سيناريو استخدام الأسد للأسلحةِ الكيماويّةِ في إدلب باتَ جاهِزًا كذَريعَةٍ لعُدوانٍ “رُباعيٍّ” أمريكيٍّ بِريطانيٍّ فِرنسيٍّ ألمانيٍّ على سورية.. والجَميع يَكتِم أنفاسه تَحسُّبًا للمُواجهة.. تركيا قد تَكون “بيضة القبان” فَراقِبوا مَوقِف أردوغان “الحَرِج”.. وهَل سيَقبَل بخَريطَة المُعارَضة للحَل ويتفاوَض مع دِمشق وإحياء اتفاقيّة أضنة؟

 

عبد الباري عطوان

نَحنُ الآن في مَرحلةِ الانتظار.. الجَميع يَلتقِط أنفاسه تَحَسُّبًا لبِدء الحَرب في إدلب.. لا أحَد يَعْرِف بالضَّبط التَّوقيت.. كُل ما هُو مَعروفٌ أنّ كُل المُؤشِّرات تُوحِي بأنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عاقِدٌ العَزم على شَنِّ هُجومٍ يَجرِي التَّحضير له بسِريّةٍ مُطلقَةٍ، حسب نائب وزير خارجيّته أوليغ سيرومولوتوف، للقَضاء على “الإرهابيين” في المدينة وريفِها وإعادَتها إلى السِّيادةِ السوريّة، ويَرى أنّ الاقتراح التُّركيّ بوَقفِ إطلاقِ النَّار يَخدِم هؤلاء (الإرهابيين) ويُوفِّر الحِماية لهم، وكُل المُسلَّحين إرهابيين في نَظَرِ الرئيس بوتين حيث قالها بكُل وُضوح في المُؤتمر الصِّحافي الذي عَقَدهُ في خِتام القِمّةِ الثُّلاثيّة في طِهران، الحُكومة السوريّة لها الحَق في السَّيطرةِ على كُل أنحاءِ سورية بِما في ذلك إدلب، ولا تَراجُع مُطلَقًا عَن كُل الإجراءات لتَحقيق هذا الهَدف.

المَوقِف التُّركيّ في المُقابِل الذي عبّر عنه الرئيس رجب طيب أردوغان في القِمّة نفسها، وفي تغريداتٍ أطلقها على حِسابِه على “التويتر” لاحِقًا، يتلخَّص في رَفضِ أيِّ عمليّةٍ عسكريّةٍ شامِلة، وفَرض الأمر الواقِع في إدلب بحُجَّة الحَرب على الإرهاب، ولإنهاءِ المُعارضة السوريّة كُلِّيًّا، ومِنطَقة إدلب يُمكِن إدارتها مُستَقبلاً بواسطة المُعارضة المُعتَدلة، وتركيا مُستَعِدَّةٌ للَعِبِ دَورٍ لتَوفير الحِماية لقاعدة حميميم الروسيّة الجويّة قُرب اللاذقيّة، وهذا المَوقِف التركي إمّا أن يكون من قبيل تبادُل الأدوار، ويُظهِر ما لا يُبطِن، أو بِدايَة صِدام، وربّما قطيعة مع الحَليف الروسي، والعَودة إلى المُعسكَر الأمريكيّ، ولا شَيء مُستبعدًا في السِّياسة.

***

صحيفة “وول ستريت جورنال” اليمينيّة، التي تُوصَف بأنّها مُقرَّبة من الإدارةِ الأمريكيّة الحاليّة نَقَلت عن مَسؤولين كِبار قولهم أنّ الرئيس دونالد ترامب “ينظر فيما إذا كانت القُوّات الأمريكيّة ستَضرِب نظيراتها الروسيّة والإيرانيّة في سورية”، وأكَّدت نَقلاً عن هؤلاء المَسؤولين قولهم “أن الرئيس الأسد وافَق على استخدام غاز الكلور في الهُجوم على إدلب ممّا قد يَدفَع القُوّات الأمريكيّة على الرَّد”، وكشفت الصحيفة نفسها “أنّ وزارة الدِّفاع الأمريكيّة وضعت “سيناريو” التَّدخُّل العَسكريّ وفي انتظارِ أمر الرئيس بالتَّنفيذ.

صحيفة “بيلد” الألمانيّة كرَّرت النَّغمة نفسها، وقالت نَقلاً عن وزيرة الدِّفاع أرزولا فون دير لاين أنّ الوِلايات المتحدة طلبت من ألمانيا المُشارَكة في عمليّاتٍ عسكريّةٍ انتقاميّة ضِد نظام الأسد في حالِ استخدامِ أسلحةً كيماويّةً.

السِّيناريو المُرجَّح أن يَبْدأ الثُّلاثي الرُّوسي الإيراني السُّوري هُجومَه لاستعادَة إدلب، وأن نَرى أصحاب “الخُوذ البيضاء” يُسْعِفون أطفالاً وقد بَدا عليهم الإعياء، وضِيق التَّنفُّس من جَرّاء استخدام “النِّظام” أسلحةً كيماويّةً، ويَبْدأ العُدوان الرُّباعيّ الأمريكيّ الفِرنسيّ البِريطانيّ في التَّدخُّل عَسكريًّا وقَصفِ القُوّات المُهاجِمة، تمامًا مِثلَما حَصَل في دوما في الغُوطةِ الشرقيّة، وقَبلها جِسر الشغور.

فعِندما تقول صحيفة “وول ستريت جورنال” أنّ المَسؤولين الأمريكيين مُتأكِّدين بأنّ الرئيس الأسد أصدَر أوامره لقُوّاته باستخدامِ أسلحةٍ كيماويّةٍ (غاز الكلور) فإنّ السُّؤال الذي يَطْرَح نفسه هو كَيفَ تأكَّد هؤلاء مِن هَذهِ المَعلومة، هل كانوا يُشارِكون في الاجتماع الذي جَرى اتِّخاذ هذا القَرار فيه؟

المَوقِف التُّركيّ مِن المَعركةِ الوَشيكة في إدلب يتَّسِم بالغُموض ويَستَحِق المُراقِبة والاهتمام لأنّه ربّما يَلعَب دَورًا رَئيسيًّا في تَطوُّراتِها، والانعكاس سَلبًا أو إيجابًا على مُجرياتِها والتَّحالُف الروسيّ التركيّ الاستراتيجيّ الذي تَعزَّز في العامَين الماضِيين.

ما يُمكِن قراءته واستخلاصه من بَينِ سُطور تَصريحات مَسؤولين أتراك، ومن بَينِهم الرئيس أردوغان نفسه، أنّ تركيا تَستَعِد فِعلاً للحَرب، ولكنّها لم تَكشِف مُطلَقًا عن نوايا جديّة لقِيادَتها العسكريّة باستخدامِ القُوّة ضِد أيِّ هُجوم سوريٍّ روسيٍّ إيرانيّ رُغم إرسالها دبّابات إلى إدلب، ونَستنِد في هذا الاستنتاج إلى تهديدات السيد بولنت يلدريم رئيس هيئة الإغاثة التركيّة للاتحاد الأوروبي بفَتح أبواب الهِجرة أمام أكثَر من مِليون لاجِئ سوري يُريدون العُبور إلى أوروبا في حالِ لم تتدخَّل في وقف الهُجوم الروسيّ على إدلب، وهذا يعني أنّ إغلاق تركيا لحُدودها في وَجه أهالي إدلب، والمُقاتِلين فيها، غير مُمكن، لأنّ مِئات الآلاف سيَتدفَّقون إليها، ومُحاولة منعهم بإطلاق النَّار عليهم سيُؤدِّي إلى مَجزرةٍ مُوازيةٍ قَد تكون أكبَر من مَجزرَة قَصْفِ المدينة مِن قِبَل الطائرات الروسيّة والسوريّة.

النُّقطة الأُخرى التي تَجعَلنا شِبه مُتأكِّدين بأنّ الرئيس أردوغان قد لا يتدخَّل عَسكريًّا ضِد الهُجوم الثُّلاثي الروسيّ السوريّ الإيرانيّ على إدلب، الفَقرة التي وردت في البَيان المُشترك الصَّادِر عن قِمّة طِهران، وأكَّدت أنّ الزُّعَماء الثَّلاثة، مُلتَزِمون باستمرار التَّعاون من أجلِ القضاءِ التَّام على المُنظَّمات الإرهابيّة مع التَّأكيد على فَصلِها عن المُعارضة السوريّة المُسلَّحة المُعتَدلِة”، فالرئيس أردوغان وافَق على هَذهِ الفَقَرة، ولم يَتَحَفَّظ عليها.

وما يُرجِّح ما سَبق أنّ حِزب الشَّعب الجُمهوري المُعارِض الذي وَقَف مع الرئيس أردوغان ضِد الانقلاب العَسكريّ، والخِلاف مع أمريكا، وضع “خَريطَة طريق” لحَل الأزَمَة في إدلب عُنوانها الأبرَز إعادَة بِناء جُسور التَّواصُل مع الرئيس الأسد، وإنهاء وجود المُنظَّمات الإرهابيّة، ونَزعِ سِلاح جميع الجَماعات المُسلَّحة، وإعادَة العمل باتِّفاقيّة أضنة عام 1998 بين الدَّولتين الجارَين، أي سورية وتركيا، وهَذهِ الخَريطة تَعكِس وِجهَة نَظَر نِصف الشَّعب التُّركيّ على الأقَل، إن لم يَكُن أكثَر.

***

لا نَعرِف ما إذا كانَ الرئيس أردوغان سيَأخُذ بهَذهِ الخَريطة وما تضمَّنته من بُنودٍ ونَصائِح، لأنّه استبعَد بَعدَ عَودته من قِمّة طِهران خوض أي مُفاوضات مع الحُكومة السوريّة، الأمر الذي قد يَنعكِس سَلبًا عليه وبِلادِه، في ظِل الدَّعم الكامِل لشريكيه الرُّوسيّ والإيرانيّ للهُجوم على إدلب، والتَّمَسُّك بعَودَة السِّيادة السوريّة الكامِلَة عَليها.

نُدرِك جيّدًا أنّ مُعظَم التَّهديدات الأمريكيّة الروسيّة المُتبادَلة تَصُب في إطارِ الحَرب النفسيّة وربّما الدَّفع باتِّجاه التَّفاوُض لمَنع المُواجهات العَسكريّة، وهذا أمرٌ غير مُستَبعد، ولكن ما نُدركه أيضًا أنّ الرئيس بوتين مُصَمِّمٌ على خَوض معركة إدلب للحِفاظ على إنجازاتِه في سورية، وتَنفيذ خُطَّتِه للقَضاء على الجماعات المُصنَّفةِ على قائِمة الإرهاب التي تُهَدِّد جُمهوريّاته الإسلاميّة، وتَضُم مُقاتِلين شَرِسين منها ومن عرقيّة الإيغور التركيّة الصينيّة، لأنّها تُهَدِّد قواعِده في سورية، واستقرار روسيا الدَّاخِلي، ويَجِد الدَّعم المُطلَق من الصِّين، ويُريد أيضًا تَوجيه رسالة إلى حُلفائِه في الشرق الأوسط والعالم أنّه لا يَخذِل حُلفاءَه مَهمَا كانَ الثَّمَن.

إنّنا أمام أيّامٍ صَعبةٍ حافِلَةٍ بالمُفاجآت، واندلاعِ مُواجَهةٍ أمريكيّة روسيّة قَد تقود إلى حَربٍ عالميّة مُصغَّرة أو مُكَبَّرة، وأي عُدوانٍ رُباعيٍّ بقِيادَة أمريكا على أهدافٍ سوريّةٍ وإيرانيّةٍ سيُواجَه بالرَّد حَتْمًا، فهَذهِ هِي أُم المَعارِك وأكْبَرِها وآخِرِها في حالِ اشتعالِ فَتيلِها.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

62 تعليقات

  1. سبع سنوات عمر الثورة السورية و لكن هذه اول مرة اسمع الرئيس اردوغان يقول مثل هذا الكلام بحق الثوار و كاننا كلاب مسعورة يربطنا متى يشاء و يفلتنا متى يشاء

  2. الحرب في إدلب لا بد منها لدحر الحركات الإرهابي وإنهاء وجودها في إدلب وريفها…ولا بد من أن يكون الموقف السوري وحلفائه حازم وبدون تردد ولا بد أن يعرف التركي أن الموقف لا يقبل القسمه على إثنين
    فمن البدايه كان واضح ان التركي يلعب عالحبلين وهو دائما أقرب للموقف الأمريكي رغم تلاعبه بالكلمات والتصريحات، والهدف من ذالك إضعاف موقف التحالف السوري والتراجع إلى الخلف لبث الوهن والضعف عند بدأ العمليات… فهو انتهازيي وجبان وقد إنكشفت كامل أوراقه بأنه يسعى ويخطط لابتلاع أجزاء واسعه من الشمال السوري….
    اما الموقف الأمريكي والأوروبي فهم سيجربون سياسة حافة الهاويه لإجبار روسيا على التراجع وإخافتها من خوض الحرب… فماذا سيفعل بوتن هل يتابع ويتمسك بحليفه السوري ويجبر الأمريكان والأتراك على التراجع والإنكفاء للخلف…. أأمل ذالك فهذه المعركه ما قبل الأخيره…. بعدها ستجبر أمريكا على مغادرة شرق الفرات وترفع سوريا راية النصر وحلفائها وتبدأ معركة إعادة الإعمار..

  3. أسد دمشق سيحرر إدلب قريباُ. لا تقلقوا. أرتوكان حالته بالويل، لسّا وضع الليره السوريه أفضل من التركيه…. طلع الإقتصاد التركي من ورق.

  4. الاخ عبد الرزاق
    اخي انا متلك بالضبط ومتاكد من انني مطلوب
    و هل هذا مبرر لأن نشارك في دمار بلدنا …وها انا ادافع بكل ما اوتيت من وسائل وقوة لمساندت
    حكومتي و جيشنا البطل والقائد الطبيب وشرفاء سوريا لتعود سوريا احلى .
    سياتي يوم ويعلم من حولي انني مظلوم في تهم موجهه الي وانا بريئ منها وتنصفني دولتي
    نعم نعيش الان دون رقيب خارج سيطرة الدولة لكن الايكفي ان يكون ضميرنا رقيب علينا
    فأنا انتظر وصول قوات جيشنا بفارغ الصبر .وثقتي كبيرة بدولتي وحكومتي .

  5. لماذا يدعي بوتين انه يدافع بشراسة عن الاسد (( والطائرات الاسرائيلية يوميا تقصف مواقعه العسكرية دون ان يتدخلوا …اين الحماية الروسية )) في المقابل بينما رفض الروس ان يدافعوا عن صدام حسين حين طلب منهم ذالك قبل الغزو الامريكي للعراق رغم انه كان من اشد حلفاءهم ………………. الروس دولة لا يمكن الوثوق بها ابدا ابدا ……. فهم كالعميل المزدوج يسمحوا للصهاينة بقصف الاسد ثم يدعون انه يدافعون عن الاسد

  6. ____ إني أرى مؤلفي السيناريو يحاولون ’’ السباحة ضد التيار ’’ و سيجرفهم إلى القاع . طال الوقت أم قصر .
    إقتباسا عن الحجاج الثقفي ////////ا .

  7. بالفعل ما ذنب المدنيين في إدلب ؟ و لكن بنفس الوقت ما ذنب هؤلاء الأبرياء ان يبقوا تحت رحمة ٣٥ ألف ارهابي عشرة آلاف منهم اجانب كما صرحت اميركا و فرنسا رسميا؟ تركيا معها حق تماما بالقلق من كارثة إنسانية حال الهجوم على إدلب و هذا موقف صحيح و مشكورة عليه، ولكن ماذا فعلت تركيا خلال سنة كاملة تعهدت فيها بانهاء جبهة النصرة على طريقتها ؟ كل ما حصل على ارض الواقع ان الجيش التركي انتشر في ١٢ نقطة داخل المناطق المسيطرة عليها جبهة النصرة و العلاقة بينهما صارت سمن على عسل حتى لم نعد نميّز بين نقاط الجيش التركي و حواجز جبهة النصرة، فإلى متى و إلى أين؟

  8. الاخ مصطفى صالح
    بارك الله فيك…حقيقة اتيتم بالتفصيل المقنع علىتحليل المواقف والخذلان والتوطىء المستمر من جل حكام دول الشرق الأوسط على مصير المنطقة هذه وشعوبها.

  9. منذ بداية الازمة (الثورة ) كان هناك شيء غير طبيعي منذ متى كانت الشعوب تقوم بثورة لكن قرارات مجلس الثورة تكون من خارج هذا الشعب. الثورة السورية فشلت لأن لم يعرف من ارادو تسييرها من السوريين عبارة الشهيدالعربي بن مهيدي حين قال في اجتماع الستة من أجل تحديد يوم انطلاق الثورة الجزائرية قال(ارمو بالثورة الى الشارع يحتضنها الشعب) الثورة السورية تم رميها في أحضان أصدقاء سوريا الذين قامو بتمزيق سوريا لأنهم ببساطة شديدة ليسوا سوريين. كنت اتمنى ان اسال اي معارض عندما تم اصدار القرار الغير سوري اكيد بتسليح المعارضة : أنتم تريدون إسقاط بشار الأسد لكن كل رصاصة قدمت لهذه المعارضة هل كانت ستنتهي في صدر بشار الأسد ام في صدر شخص آخر يحمل الجنسية السورية مثلك تماما ويتمنى أن يعيش في نفس سوريا التي تحلم بها انت ايضا ؟؟؟ الثوري الحقيقي هو الذي يحمل السلاح ليس ليقتل أخوه ولكن ليستشهد هو من أجل أن يعيش ابن بلده في الحرية. لو بقيت الثورة سلمية لكان اكيد الوضع أفضل لأن الغاية لا تبرر الوسيلة ليس لأنه لدي الحق اسمح لنفسي أن أفعل اي شيء حتى قتل ابن بلدي.

  10. الأخ مصطفى صالح،
    اوجزت ، فابلغت، فاحسنت.
    لا فض فوك يا أخا العرب

  11. السِّيناريو المُرجَّح أن يَبْدأ الثُّلاثي الرُّوسي الإيراني السُّوري هُجومَه لاستعادَة إدلب، وأن نَرى أصحاب “الخُوذ البيضاء” يُسْعِفون أطفالاً وقد بَدا عليهم الإعياء، وضِيق التَّنفُّس من جَرّاء استخدام “النِّظام” أسلحةً كيماويّةً،

    إذا كانت الهجمات الكيميائية مجرد مسرحيات كما تتدعي، لمذا سلمت روسيا و سوريا مخزوناتها(مخزونات الدولة السورية) من المواد الكيميائية.

    يرجى التفسير…..

  12. من کانوا یدیرون العدوان علی سوریا من غرف مشترکة، من کانوا ینظرون إلیها کصید یتکالبون علیها، من فتحوا حدودهم علی المسلّحین و وفّروا لهم کل شیء، من یعتبرون بشار الاسد غیر شرعي و الهادی رئیسا شرعیا و ینادون بالشرعیة! من خذلوا العراق ایام استیلاء الدواعش، من کانوا یخططون لاستقلال کردستان و انفصاله و تقسیم العراق من یفجّر ابواقهم الکذب و الدجل علی مدار الساعة …من اتخذو من صدام الحسین قمیص عثمان، بالامس ورّطوه فی حرب الخلیج الاولی و أغدقوا علیه الاموال و السلاح لیحارب ایران ثم ترکوه لقمة لعدوان امریکي و عبر مطاراتهم ثم شارکوا العدوان فی خنق العراق ثم عارضوا الحکم الدیمقراطی و ..من نسوا فلسطین و جعلوا الامر العربي الفارسي! لا نعتبرهم عربي فکیف بالعراقي ایها المدعي!!! اما دستور ایران و بقیة الاکاذیب فهی جهد العاجز!

  13. الى سبب البلاء
    وبهذا كفاية لمرفة مصدر البلاء
    ==ليس كل من في ادلب مدنيون
    ==وليس كل المسلحون سوريون
    ==والرئيس بشار الاسد الرئيس الشرعي لسوريا
    ==والكيماوي مسرحية القبعات البيض وهي لاستجلاب التدخل الدولي للحيلولة دون تحرير ادلب
    ==والقازفات التي لديكم هي هدية اسرائيل والناتو لكم ولن تستطيعوا استخدامها .وبوتين يحارب
    في معركة وجود مع الحلفاء. وسينتصرون.

  14. ____ مسرح أحداث . أحداث مسرح . دور ’’ زورو ’’ أو ’’ طرزان ’’ منقذ .. سيناريو ’’ إذا عدتم .. عدنا ’’ دراما غابية غبية . أردوغان كومبارس ؟ أو مفتي أوروبا ؟؟!!

  15. “تجیّشون جیوشکم لاسقاط دمشق و أخری بغداد و ثالثة الیمن ”

    من ينقذ دمشق عام 1973 لا يسعى لاسقاطها
    من يوحد شطري اليمن لا يسعى لاسقاطها
    بل انتم اهل الفتنة واهل التكفير و العدوان
    اليس تصدير الثورة ال لا إسلامية الى الكفار العرب هو ما ينص عليه دستوركم؟
    الم يحلم خميني بأن يرى علم بلاده الفتنوي يرفرف بالعواصم العربية ؟
    الستم انتم من تدنسون الشام واليمن و غيرها ؟
    .

    المجد و الخلود لقادسية صدام
    عاش كأس السم الزعاف العراقي الشهير

  16. تحياتي للجميع
    في كثير من الأحايين لا يختار المرء أو الجماعة أو الشعب ما يقع له. الكل تحت مجاري الأقدار مهما حرصنا ومهما سهرنا على تفادي المشكلات والمعضلات.
    في مثل هذه الأحوال لا أقلّ من تلقّي أقدارنا بما بين أيدينا من وسائل ليس بقصد مقارعة الأقدار مكابرة، وإنما كما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: فرار من قدر الله إلى قدر الله. ويبقى في النهاية ما يلي:
    وما الله بغافل عمّا يعمل الظالمون
    فإن كانت سوريا ضعيفة ولا قدرة لها على مواجهة أكبر 4 دول في العالم الحالي، فإن الله أقوى وأكبر.
    الله أكبر

  17. اخي عبد الرزاق انا متلك كنت مفتكر حالي مطلوب ولكن طلع الموضوع كذب بكذب و تخويف العالم مشان الناس تبقى معهم و ما تتركهم و تروح لعند النظام ليكني عايش بحماة مع عيالي من اكتر من سنة و الحمد لله الولاد بالمدارس و الجامعة يا اخي نصيحة من مجرب اذا مانك عامل شي لا تخاف بعدين اخي نص إدلب بحماة و الأمن هون بيعرفوا كلشي انا اول ما وصلت لحماة السنة الماضية فكرت حالي الوحيد الجاي من مناطقنا هون حتى الي معارف عاساس انهم بتركيا و جرابلس و الباب وإذ بلتقي فيهم بالصدفة بساحة العاصي اخي الحكي شي بس الواقع شي تاني اتوكّل على الله و امن اهلك و عيالك على الأقل

  18. الاسد اقترف ذنباً حين لم يتجاوب مع اندلاع الثورة او التمرد او سموها كما شءتم منذ البداية بطريقة سلمية وذكية واحتواءها وهو يدري جيداً انه محاط من كل الجوانب بالأعداء و الخونة المنبطحين لتسميته اياهم بأشباه الرجال، ودحر موءامرتهم ضد النظام الذي نشبت في حقه الشرعي الممانع وعدم رضوخه للإغراءات و التهديدات في ان، وضد الوطن سوريا العروبة وشعبها الحضاري.
    اما اليوم، وقد حصل ما حصل، عليه ان يتأنى ويعمل على إقناع حلفاءه الروس خصوصا على حماية المدنيين العزل وتأمينهم باي طريقة كانت كاجلاءهم من المدينة للضواحي ببذل كل مجهود ولو تطلب وقتا أطول لسحب البساط من تحت ارجل الأعداء الذين يفترون اكاذيب الأسلحة الكميائية كذريعة للتدخل؛ على الحكومة والجيش العربي السوري ان يتجنبوا ما حدث في جروزني، لان ما يهم بوتن في هذه المعركة هو القضاء على كل ارهابي محتمل قادم من الاتحاد الروسي او من الدول السّوفياتية سابقا ولا يهمه ارواح الأبرياء اذ اقتضى الامر كما يراه؛

  19. الشمس شمسي و العراق عراقي!!
    أم المعارک او بنتها قد ندم منها حینها قائدها المتورط فیها بمکر الخلیج و قد خلّفت له و لشعبه تلک المعرکة الغبیة آلاف قتلی دون ان یحتل شبرا من الأراضی الایرانیة و قد عاد مرغما إلی اتفاقیة الجزائر من جدید ..اما أسد سوریا الحکیم فلم یتورط هو و لم ینطلی علیه مکر الخلیج و نأی بنفسه عن تلک الفتنة التی تسمونها القادسیة انتم الطائفیون الصغار..أم المعارک التی تنتظرکم انتم هی معرکة تحریر فلسطین لکنکم یاحطب الفتنة مرة تجیّشون جیوشکم لاسقاط دمشق و أخری بغداد و ثالثة الیمن و ..و تحسبون انکم تحسنون صنعا!!

  20. عادت سوریا الوطن الی حضن ابنائها!! و لا یبقی شبر الا و هو خاضع للحکومة یدافع عنه الجیش العربي السوري بشراسة ..اما ترامب و نتن یاهو و الخلیج و اردوغان و …فقد تخلوا مکرهین عن جمیع الخطوط التی اعتبروها الحمراء و ما ادلب منها ببعید! سوریا ایام کانت معظمها بید الارهابیین لم تستسلم فکیف بها و قد تحررت و ان هی الا ایام حتی یتسابق الیها المقاطعون انفسهم لفتح السفارات و عقد الصفقات و الاعتذار بشتی الاسالیب منها خنق الابواق المساکین !! سوف یحاول المنهزمون خلق المشاکل هنا او هناک لکن الواقع یشهد بانتصار آخر لمحور المقــاومة النجباء اما الذباب المسلح منه و الالکتروني فیذهب جفائا ..

  21. ادلب ارض سوريه ويحق للجيش السوري بسط سيطرته عليها بكل القوانين والشراءع الدوليه واردوغان ليس ولي امرها وهو ليس عربيا اصليا ليتدخل بالشوءون العربيه واذا كان يبغى السلام حقا فعليه ان يقنع كافة المسلحين الارهابيين بالقاء السلاح والسماح للجيش السوري بدخول ادلب سلما بدون اراقة دماء والا فالاجتياح حاصل رغما عن انف اردوغان والغرب اما تنفيذ عدوان ثلاثي او رباعي على سوريا فستكون تكلفته باهظه اذا سيتحول الى حرب اقليميه واسعه وستنهال الاف صواريخ حزب الله على اسراءيل

  22. الماساه السوريه سبق ان قلتها بان اردوغان سيكون حصان طرواده لتفكيك سوريا والعراق ان استطاع وبمسانده من بعض العرب !!! هاهو اردوغان يرفض تحرير ادلب من الارهابيين الذين ادخلهم الي سوريا وقام برعايتهم وتسليحهم بالنيابه عن السيد الامريكي “”” اردوغان لا يريد لاي بلد عربي الاستقرار “”” اردوغان كما قلت لكم عدة مرات سوف ينقلب راسا علي عقب علي تحالفه الهش مع روسيا ويعود صاغرا للام الحنون عليه امريكا واسرائيل والايام بيننا كما يقول ابوخالد
    اردوغان يستصرخ العالم باسره خاصه امريكا بالتدخل الفوري ضد اي عمل عسكري ضد التابعين له ارهابيين من كافة انحاء العالم ادخلهم من تركيا لتدمير وتفكيك الدوله السوريه “”” من حق اردوغان ان يقتل الالاف من الاكراد السوريين ويحتل مدن سوريه بالكامل بحجة طرد الاكراد !!! اما الدوله السوريه ليس من حقها طرد الارهابيين من اراضيها !!!هناك من يطبل ويسحج ويسبح بحمد اردوغان وبانه المخلص لنا كعرب ومسلمين من ازماتنا ومشاكلنا حتي مع اسرائيل وللاسف صدق الكثيرين وآمنوا بان اردوغان هو مستقبلنا واملنا ومخلصنا من اعداءنا
    علي كافة اقطارنا العربيه ان تصحو من غفوتها وتعلم ان مايحاك ضدها من عدة اطراف بتسميات مختلفه ويعلموا بان مشاكلهم لا احد غيرهم يمكنه حلها بدون الاستعانه لا امريكيا ولا روسيا ولا ايرانيا ولا تركيا جميعهم بلا استثناء لهم اطماعهم بخيرات الامه العربيه قلتها ان هذه الدول ليست جمعيات خيريه بل اطماع بارضنا وثرواتنا كعرب

  23. “فهَذهِ هِي أُم المَعارِك وأكْبَرِها وآخِرِها في حالِ اشتعالِ فَتيلِها”

    – لدينا معركة واحدة فقط باسم أم المعارك اندلعت عام 1991
    قائدها صدام حسين و رجاله وجنده وشعبه و أنصاره
    اسد سوريا حينها اختار الفسطاط المضاد لأم المعارك ’ فلقد اختارفسطاط الصهيوفرس.

    – ام المعارك الاصلية لم تنتهي فهي دخلت صفحة الحواسم منها عام 2003
    و حسم أم المعارك بالنصر العظيم بات قاب قوسين أو أدنى.
    لذلك يلوق ان يتم تسمية المعممة الحاصلة داخل الفسطاط المضاد و القادمة ان اندلعت بمعارك” أم الفخار الذي يكسر بعضه” .

    – النصر لأم المعارك و لحواسمها و لقادسيتها الثالثة الجارية بقيادة أولى البأس الشديد رجال صدام حسين .

  24. فقط أود أن أعلق على مواقف السيد اردوغان أذكر قبل سنوات وبعد أن اطاح الجيش بحكومة السيد أربكان كان هناك مقابلة للسيد أربكان على قناة الجزيرة مع الاعلامي أحمد منصور وفي البرنامج هاجم أربكان السيد اردوغان وزملاؤه واتهمهم بانهم جماعة امريكا هذا رأيه الى اي مدى هو محق في ذالك لا أدري . لا أحد ينكر انجازات اربكان الاقتصادية لبلدة ولكن بما يتعلق ومواقفه السياسية ومن وجهة نظري فهو وصولي ومتقلب وكان جليا ( على الاقل بما يتعلق بفلسطين ) في دافوس وما بعدها كيف ليس فقط الانظار بل والقلوب في تركيا والعالم الاسلامي الامر الذي أعطاه وحزبه دفعات للامام على مستوى التاييد الشعبي في تركيا ولكن بعد ذالك ماذا فعل ؟ حاول هو وقطر جر الاخوة في حماس الى مربع التسوية . ما هو موقفه فيما جرا ويجري في سوريا . .هذاالانسان لا يوثق ولا يعتمدعليه

  25. دول الحثالة اميركا اسرائيل فرنسا و بريطانيا سواء هاجموا سوريا ام لم يهاجموا ما رح يطلع معهم شيء لان الجيش السوري و الرئيس الاسد عازمون على تحرير ادلب من حثالات الناتو الارهابيين مهما كان الثمن. و ان كبرت الامور و خرجت عن السيطرة فقد تندلع حرب لها اول و ليس لها اخر و سيتم امطار دولة الكيان الصهيوني بالوف الصواريخ و عندها سنرى ماذا سيفعل هؤلاء الحثالة قاتلهم الله.
    اللهم انصر مجاهدي الجيش العربي السوري و حلفاءه على الغرب الخبيث و صبيانه ارهابيي الدولار الساقطين و السلجوقي اللعين اردوغان و من لف لفيفهم. اللهم ارجعهم سالمين غانمين الى ذويهم و احميهم من كل مكروه يا ارحم الراحمين.

  26. الارهابيون جاءو من تركيا فهيا مشكلت تركيا و اردوغان يطلب المساعده من اوروبا في التهديد يقول اذا لا تاخذو ارهابيكم سوف ارسل لكم مثل .المرحوم القدافي . مليون مهاجر لكم و اردوغان في انتظار الثمن طبعا الثمن هو المال نقدآ

  27. == ليس كل اهل ادلب مسلحين لكي تتمنوا ان يحرقها بوتن
    == ليس كل المسلحين اجانب بل اكثرهم سوريين
    == بشار ليس فرض منزلا من السماء كرئيس بل فرض روسي
    == الكيماوي استخدمه بشار قبل القبعات البيض وهو ليس مسرحية بل غاز يقتل الشجر والبشر
    == النصر ليس بطيخة صيفية في بطن بوتن… ١٠٠٠ قاذفة محمولة على الكتف مضادة للطيران تكفي لكي تبخر ما هو اكثر من احلام بوتن

  28. الكرملين يعلن اليوم أنه روسيا ليس اي العلم بالعملية العسكرية ينوي النظام القيام في إدلب ولا بي توقيتها القادة المعارضة إدلب أكدوا أن الأموال العادية في القواعد العسكرية النظام لا يوجد ما يشير تعزيزات أو بدأ العملية العسكرية بي الاستتناء الغارات الجوية تستهدف مناطق مجاورة ريف حماة وليس إدلب ماذا يعني هذا يعني أن الملف إدلب كما قلنا سابقا سيبقى بيد التركي هو الذي سوف يحل الأزمة النصرة بدأت الانشقاقات تضربها الحزب الإسلامي التركستاني انشق عنها لا تحصل اي المعركة في إدلب النظام الأسد لن يجرؤ على مهاجمة إدلب القوات الجيش التركي منتشر داخلها خاصة إذا لم يبقى موافقة إذن من روسيل أو إيران بلدين حاليا بظروفهما الصعبة مع ترامب فرض العقوبات قاسية خاصة إيران لن تغامر بخوض كبرى في أدلب تؤدي إلى الاستزافها بشريا وماديا الصور القتلى الإيرانيين تؤدي إلى الاحتقان كبير داخل إيران المحتقنة اصلا بسبب عودة العقوبات الاقتصادية الانهيار الريال الضروف الاقتصادية خامءني قادة النظام أهم الشعارات المتظاهرين في إيران كان الخروج من سوريا التي استنزفت الاقتصاد الإيراني روسيا وإيران الدول تعبت من الحرب السورية بوتين يريد الإقناع الغرب عودة لاجئين بدأ الإعمار لا يستطيع إعمار سوريا لوحده ليس في صالحه اغظاب اروبا وحتى حليف التركي جديد الذي استطاع ابعده عن الاميراكي قليلا الحرب إدلب سوف تدمر كل الحلف جديد الروسي التركي اعتقد دور والمعركة سوف تكون السياسية في جنيف جاء دور دي مستورا طلب من الاطرف السورية النظام والمعارضة مجيء جنيف هذه مرة انتهى وقت الهزل سوف يفرض الحل السياسي طرفين الدستور سوريا جديد يوافق النظام والمعارضة غصبا عنهم اصلا لا يملكون الحرية الرفض والقبول لي أن القرار لم يعد بي أيديهم القرار بيد روسيا إيران تركيا الدول استانة الزائد الاميراكي نقولها بكل أسف السوريين لن يحددها المستقبل بلدهم من يحدده آخرين لي أن السوريين المعارضة والنظام قبلوا بتدخل الأجنبي في شؤونهم عليهم تحمل النتائج حتى لن ترضيهم لكن سوف يقبلون بيها

  29. تحية طيبة للجميع
    أثلجتم قلبنا بهذه التعليقات المسؤولة والنابعة من الحس الوطني العربي ، بعد سنوات عجاف من ثورة البلهاء عبر الوسائط المختلفة ، أشكرك أستاذ عبد الباري على هذه المنصة والتي اعادت لنا سماع تعليقات وآراء وان اختلفت فيما بينها لكن تعبر اننا ما زلنا بخير
    والايام لنا .

  30. ردا على تعليق الأخ عبد الرزاق تعاطفت معك كثيرا اسأل الله لك ولمن هم في مثل وضعك ولجميع أبناء سوريا الحبيبه الأمن والسلامة .وهنا ينبغي على النظام السوري أن كان يتمتع بقدر من المسئولية والحنكة أن يحدد للمدنيين مناطق آمنة يتجهوا إليها وكذا يتجه إليها كل من يلقي السلاح من المليشيات المعارضة ويصدر بذلك قرار بالعفو العام عن كل من يلقي السلاح ويتجة إلى تلك المناطق الامنه .وهنا يحصر الجماعات المسلحة في أضيق نطاق ويستطيع التعامل معهم بخسائر أقل من الطرفين . دون أن يجتمع ويستميت معهم كل من يخشى بطش النظام …ففي مثل هذة الأوضاع على الأقل يستفيد الحاكم الذكي من قول الشاعر قد أجلك من يرضيك ظاهره /// وقد اطاعك من يعصيك مستترا

  31. ماهذا العالم المنافق مزدوج العقليه ! يحق لي ان احارب واطهر معارضيني في بلدك ولكن لا يحق لك تطهير بلدك من معارضيك المسلحين الذين حرقو الأخضر واليابس ! احافظ على أمن بلدي حتى وان احتليت مدن بلدك ولا يحق لك اعاده الأمن والنظام في مدن بلدك!! اقصف المدنيين واقتلهم واشردهم بحجه محاربت الارهاب في بلدك ولكن لا يحق لك ان تقصف وتقتل المدنيين في بلدك لمحاربت الارهاب !! أتدخل وأحارب في بلدك لحريه شعبك ولا يحق لك ان تتدخل في بلدي لحريه شعبي حتى بالكلمة !!! اتتخيلون معي مدى التناقض المخزي والظالم في هذا العالم الغريب .

  32. لن يحدث شي سمعنا كثيرا عن أزمة بين القوى الكبرى تنذر بوقوع حرب عالمية في كل محطة من محطات الصراع في سوريا منذو بدء التدخل العسكري الروسي فيها ولكن في نهاية كل محطة يتضح أن خيار الدخول في حرب مباشرة لم يكن واردا في حسابات الروس و الأمريكان .فالصراع بينهم في سوريا ليس صراع وجود بل صراع مصالح وهذا الأخير لا يكون الطرفين فيه مستعدين للدخول في حرب عالمية وقد تكون نووية خسائرها أكبر من المصالح التي يتم الدفاع ودائما ما ينتهي صراعهم هذا بالتقاسم وتكون الضحية هي الكعكة .

  33. ____ دي مستورا حذر و نبه و أطلع الأسرة الدولية بأن ’’ الأسلة الكيماوية ’’ أصبحت ’’ فول سوداني ’’ في سوريا .. يبدو أن الرسالة لم تلقى صدى لدى .. معزة و لو طارت !!!

  34. المعركة في إدلب قادمة لا محالة وكل ما نسمعه في الإعلام عن الكيميائي جعجعة إعلامية لاغير هذا مارءيناه حينما حسمت المعركة في حلب وفي الغوطة الشرقية أيضا نعم كان هناك رد من العدوان الثلاثي ولكن بدون جدوى لقد قصفوا مناطق فارغة لا يوجد فيه شيء وأن حصل اي عدوان آخر لن يكون فعالا
    ومزيدا اذهب بعيدا واقول ان امريكا اتفقت مع الروس في كل شيء في سوريا في الغرف المغلقة .

  35. اصبحت ازمة سوريا في حلق اطقعان مثل الموس رباعي الحدود
    اذا ذهب الى امريكا مكانه ومقامه معروف
    مطيه على اربع والا سوف يمسحوا في منطقة الشرق الاوسط واوروبا
    حتى اليره التركيه لن يجدها في تركيا الا اذا انبطح على بطنه وخشمه بالتراب
    واذا بقي عند الروس لا شك انه سوف يتكبد خسائر فادحه وهائله اقتصاديا من جراء تحرير ادلب ولكن يبقى ذو سياده وواقف على رجليه
    ولكن هذا الاطقعان اذا ما رأينا وتتبعنا مواقفه منذ بداية الازمه السوريه الى اليوم لم يتخذ قرار صائب اطلاقا
    كل قراراته جائت بالطامه على راسه حتى اوصل تركيا على هذه الحال التي هى عليه اليوم
    لقد قفز عن اكثر من 5 فرص في مشوار الازمه السوريه ليخرج منها سليم
    منها ما تم صنعه له ومنها ما تم تقديمه له ومنها كان تحصيل حاصل لحدث ما
    فرص عظيمه كانت بين يديه ليعيد حساباته واخراج تركيا سليمه من هذه الازمه وحلها قبل ان تستفحل وتفيض عليه ولكنه ابى واستكبر وتولى ولسوف يكون عبره لمن يعتبر ليدخل التاربخ حكاية للعبر بدل سلطان سلجوقي

  36. حرب لا ناقة لنا فيها ولا جمل .وجد ت الارضيه المناسبه لتصفية حساباتهم فإن فاز حلف أمريكا زادت قوة وهيمنة إسرائيل على المنطقه وان خسر تقلصت وسيتبدل القرار الأمريكي في الوطن العربي بقرار روسي مرن بعض الشئ لان نضرته للوطن العربي بحكم جمهورياته الاسلاميه الزمته مرونة التعامل.
    وما علينا قوله أيها العرب الا ما قلته الجليله بنت مره عندما قُتل زوجها كليب وترقب قَتل أخيها جساس .
    فأنا قاتلتةمقتولتة ولعل الله ان يرتاح لي

  37. ____ طيب .. و الحل ؟؟ .. سايكس_بيكو ثاني ثم عاشر ؟!! + ميلاد كيانات مشوهة على رأي الدكتور عبد الحي زلوم ؟؟

  38. لقد بات حتى المجانين يدركون لعبة الغرب بقيادة امريكا المتغطرسة فيما يخص اسطوانة استخرام الاسلحة الكيماوية المزعومة .إنه يحق لنا أن نتساءل ¦
    1-كيف عرفت أمريكا بان الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد قد أعطي الاوامر باستخدام الاسلحة الكيماوية
    2-اذا كانت امريكا تعلم بمكان او اماكن تواجد تلك الاسلحة فلماذا لا تخطر الوكالة الدولية لنزع الاسلحة حتي تقوم بضبطها و من ثم كشف عدم صدق الدولة السورية فيما يخص نفيها المتكرر لامتلاك مثل هكذا اسلحة
    3-ثم الم تزعم امريكا بانها دمرت تلك الاسلحة في الضريات الجوية السابقة فمن اين ظهرت إذن من جديد و الدولة السورية محاصرة برا و بحرا و جوا؟
    4-اكثر من هذا فما حاجة الدولة السورية لاستخدام الاسلحة الكيماوية و الجيش العربي السوري ينتصر على الارض باستخدام اسلحة تقليدية
    5-و في الاخير هل ازالة اثار الاسلحة الكيماوية القاتلة يكون عن طريق رش المصابين بالماء البارد؟ اي منطق هذا! و كيف لا تصيب اثارها المسعفين ام انها رحيمة بهم

  39. حسب المعلومات ؛ أن حلفاء سوريا ؛ “يقتلعون “جذور الصهاينة” ؛ من سوريا ؛ وبالتبعية ؛ فروع الجذور حتما تقتلع باقتلاع الجذور !!!

  40. الهزيمه الساحقه تنتظر امريكا وازيالهافى المنطقه وروسيا تدافع عن الامن القومى لروسيا لن انتظر وصول الارهاب الى ابواب موسكو وادلب اخر معاقل الارهاب ستدمر ويعود الشعب العربى السورى الى دياره منتصرا باذن الله

  41. إن شاء الله هذا العدوان لن ينجح فالجيش السوري لم يعد كما كان قبل الحرب بل أصبح جاهزا للتصدي ولادنا الله روسيا تمدهم بالمنظومة الدفاعية اس 300 أو s 400 وسترى قدرات الجيش السوري

  42. تهديدات الغرب جعجعة بلا طحين . سيقصفون مناطق في سوريا معدة سلفا من طرف استخباراتهم. سواء بذريعة الكيماوي او بدونه وتنتهي القصة. بالتصدي للوجود الامريكي بالتنف. مصيبة الغرب انه يعتقد انه لا زال يعيش على النتشاء بعد دوي سقوط حلف وارسو .

  43. استاذ عبد الباري انا من ريف ادلب الجنوبي اقسم باللهلم اشارك في اي عمل ضد الدولة ولا اولادي ولا حتى في المظاهرات واتفاجا بان لي اسم مطاوب للنظاموهذا اكبر دليل على ان كل اهل ادلب كذلك وان النظام وحلفائه سيقتلون اهل ادلب نحن نقدر فيك الروح الوطنية والقومية العربية ولكن ليس على حساب دم الابرياءلان ايران فرس مجوس حاقدين يريدون قتلنا واقتلاعنا من منازلنا كما اقتلعت الصهيونيه اهلك من فلسطين لذلك نرجو منك ان تنظر بعين العدل على وضع الناس في ادلب وما سيحصل لهم في حال الهجوم

  44. الرئيس فلاديمير بوتين :
    ” الحُكومة السوريّة لها الحَق في السَّيطرةِ على كُل أنحاءِ سورية بِما في ذلك إدلب، ولا تَراجُع مُطلَقًا عَن كُل الإجراءات لتَحقيق هذا الهَدف.”
    صحيفة “وول ستريت دجورنال” :
    “الرئيس دونالد ترامب “. “ينظر فيما ذا كانت القُوّات الأمريكيّة ستَضرِب نظيراتها الروسيّة والإيرانيّة في سورية”،
    فرق شاسع بين “التصميم على :” السَّيطرةِ على كُل أنحاءِ سورية بِما في ذلك إدلب، ولا تَراجُع مُطلَقًا عَن كُل الإجراءات لتَحقيق هذا الهَدف.”
    وبين : “النظر” فيما ذا كانت القُوّات الأمريكيّة ستَضرِب نظيراتها الروسيّة والإيرانيّة في سورية”،
    كلنا نتذكر كيف :
    ـ انتهى إسقاط سوخوي 22 إلى “اعتذار باللغة الروسية” وما تبع ذلك من إصرار على صفقة إس 400 رغم صراخ ونباح أمريكا الذي علا وملآ كل الدنيا !!!
    ـ منذ سالف الزمان وزقزقة الببغاء طرمب تتردد على مسامع كل العالم : “سنشكل حلفا لضرب إيران” والحلف من أمريكا و “إسرائيل” وأدواتهما الخليجية ؛ وما زلنا ننتظر والزقزقة تستمر !!!
    ـ كيف هربت حاملات الطائرات الأمريكية والرافال والتورنادو “خلال “الغزوة الثلاثية” !!!
    ـ وطبعا لا نغفل اعتراض الحزب الديموقراطي الاجتماعي الألماني على الانضمام إلى “المذعور الثلاثي” وهو ما ينبئ بانشقاق وتصدع في ائتلاف أنجيلا ماركل
    ومن هذه العناصر ؛ نجد الجواب عند شاعرنا “جرير” : “زعم الفرزدق أن سيقتل مربعاً /// أبشر بطول سلامة يا مربع”

  45. الحرب بين الروس و امريكان لا مفر منها لكن مدتها سوف تكون متساوية مع ايام ترامب و حزبه في الحكم

  46. فعلا أستاذ عبد الباري ان شعوب شرق المتوسط كلها حاليا تعيش اصعب الظروف وليس مدينة أدلب السورية ومحيطها فقط بسبب إمكانية نشوب حرب عالمية
    ان التباكي على مدنيي أدلب من حلف الناتو نفاق ومجرد ذريعة لنوايا مبيته
    وهي بعدم السماح لحلف روسيا ايران سوريا بالانتصار بمعركة أدلب ولو استدعى ذلك حرب دولية

    لانها تعني من منظور استراتيجي لحلف الناتو ان النصر السوري فيها وتصفية الاٍرهاب هو هزيمة لها تداعيات على وجود حلف الناتو بافغانستان والعراق وسوريا
    وحصار لحلفاء الناتو الرئيسيين بالمنطقة
    اسرائيل والسعودية
    ان العالم كله الآن على برميل بارود قابل الاشتعال بمجرد احتكاك عسكري بسيط بين امريكا وحلفها وروسيا وحلفها
    ويظهر ان الوضع حاليا بين المعسكرين لا مزيد فيه من تبادل تنازلات المواقف للحلحلة بل للتصعيد والردع
    ويتجلى هذا الخطر من سلوكيات حلف الناتو

    عمليا العضو الذي يقود التسخين والدعاية والشيطنة للاعداء لافتعال الحروب وخلق مبررات لإشعالها من داخل الناتو هو بريطانيا وليست امريكا

    فبريطانيا قبيل الانتخابات الرئاسية الروسية اختلقت تهمة تسميم الجاسوس الروسي وابنته من قبل روسيا دون اَي دليل ومازالت تصعد لغاية الان
    ونقلت الموضوع لمجلس الأمن
    وهي من أسس اصحاب الخوذ البيضاء الإرهابية لتعمل رديف للارهابيين بسوريا لفبركة استخدام الجيش السوري السلاح الكيماوي ضد الإرهابيين وهي ومازالت تصعد
    وتحشد مع امريكا وفرنسا القوات البحرية والبوارج وحاملات الطائرات مقابل سوريا بالبحر المتوسط للعدوان على سوريااستعداد للتدخل بعملية تطهير أدلب من الاٍرهاب لغير صالح الدولة السورية

    وان المناورات العسكرية الروسية شرق المتوسط
    والآن بشرق اسيا والقطب الشمالي ناتجة عن استشعار الخطر
    وما تسريبات موظفي البيت الابيض أوامر الرئيس ترامب بتصفية الرئيس الأسد الا دلالة على مدى النزعة العدوانية لامريكا وحلف الناتو واستعداده للحرب

    وعليه فالمرحلة جد خطير وهي اقرب منها لحرب اممية وبعيدة عن أية تصالح وترتيبات سلمية بالمنطقة
    ندعوا الله ان يجنبنا والعالم ويلاتها

  47. ان سيناريو مسرحية الكيمياوي اصبحت معروفة و مفضوحة بكل تفاصيلها الدقيقة ، السؤال ماذا يحضر الروس لاجهاض كل هذا المخطط المحضر ضد سوريا؟ من المؤكد تماما ان هناك مفاجآت و سيناريوهات استثنائية ستصدم المعتدين و ستشلهم و ستكون هذه هي الضربة القاضية ، لا اعتقد سيجرؤا احد من حلف الناتو على خوض اي نوع من المواجهة مع روسيا ، لا امكانياتهم العسكرية ولا المادية تسمح لهم بذالك…

  48. غزو العراق من الغرب وأمريكا بالأخص والدعم الإخوان العرب والمسلمين وإيران التداخل المباشر لم ينهي فيها الفتن الصراعية والفوضى والحرب وتحقيق الطموح الديموقراطي لحد الان غائب لماذا تكون الصورة معاكسة في سوريا هل رجال السلطة بها من الملائكة أو أحفاد أهل بيت؟

  49. المَوقِف التُّركيّ مِن المَعركةِ الوَشيكة في إدلب يتَّسِم بالغُموض ويَستَحِق المُراقِبة والاهتمام لأنّه ربّما يَلعَب دَورًا رَئيسيًّا في تَطوُّراتِها، والانعكاس سَلبًا أو إيجابًا على مُجرياتِها والتَّحالُف الروسيّ التركيّ الاستراتيجيّ الذي تَعزَّز في العامَين الماضِيين.

    ** إذا جد الجد فلن يكون في وسع أردوغان وجماعة الإخوان المسلمين إلا محاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه من العناصر الإرهابية والتكفيرية، وذلك عن طريق الضغط
    لعقد صفقات ومصالحات للاستسلام لسلطة الدولة السورية…

  50. أمريكا لا تريد سوريا موحدة و قوية، و مخططاتها في سوريا فشلت، كما فشل الصهاينة و فشل للأسف أصحاب العمائم و العقال الذين هربت منهم الفريسة، إن شاء الله هم الفريسة

  51. فعِندما تقول صحيفة “وول ستريت جورنال” أنّ المَسؤولين الأمريكيين مُتأكِّدين بأنّ الرئيس الأسد أصدَر أوامره لقُوّاته باستخدامِ أسلحةٍ كيماويّةٍ (غاز الكلور) فإنّ السُّؤال الذي يَطْرَح نفسه هو كَيفَ تأكَّد هؤلاء مِن هَذهِ المَعلومة، هل كانوا يُشارِكون في الاجتماع الذي جَرى اتِّخاذ هذا القَرار فيه؟

    ** لا هذا ولا ذاك، لم يشاركوا في الاجتماع أبدا، ولا شيء من هذا القبيل حدث، إنما الرئيس بشار الأسد، أرسل لهم نسخة موقعة وموثقة من توجيهاته وقراره باستخدام الأسلحة الكيميائية!! فلما وصلتهم نسخة القرار على إيميلاتهم الخاصة، (وإيميلات العمل، لكي لا نغلط في حق هيلاري كلينتون)، تحقق لهم الأمر، وصاروا متيقنين منه تماما، وبكل بجاحة!!

  52. يستحسن من الان فصاعدا تسمية القوات الأمريكية في سوريا بقوات الاحتلال الامريكي

  53. الى الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    بعد التحيه
    انت قلت من قبل اردوغان يحمل ثلاث بطيخات في يده و مثلك رائع منطقي انتي متمسك به

  54. الان يجب ان لا تمر الاكاذيب و المسرحيات الغربية .. في حال الكذبة الجديدة يجب عقد جلسة للامم المتحدة و طرد النظام الامريكي و الغربي من الامم المتحدة و مقاطعتهم اقتصاديا و سياسيا و مقاطعة جلسات الامم المتحدة من قبل دول العالم ردا على الانتهاكات الخطيرة لميثاق الامم المتحدة .. شعوب العالم لن تسمح بهذه الترهات بعد الان بكل قوة و حزم !!!

  55. التركي يبقى يناور في انتظار اتاحة الفرصة للتواصل مع الحكومة السورية ، في الوقت الحالي وبموضوع ادلب هو لا يستطيع في وجه القرار الروسي ، سيعمل على انسحاب قواته الى نقطة يتفق عليها مع موسكو وطهران.

  56. كلنا نعرف ان تركيا تعارض لتحصل على الحد الادنى ولن تحاول الوقوف في وجه الهجوم المحتمل على ادلب لدى سوريا وروسيا ورقة كبيرة رابحة ومخيفة بوجه تركيا وهي الاكراد وهي خسرت امريكا بسببهم ويكفي اجتماع واحد بين الوزير المعلم مع مسؤول كردي كبير واعادة طرح الكلام عن وضع خاص للأكراد لترتعب تركيا. ثلث مساحة تركيا وربع عدد سكانها يتبعون لكردستان وبحال قيام دولة كردستان يعني تفتت تركيا الى كردي وعلوي وسني ولن يزرف الدموع احد عليها ان حصل والشكر لأردوغان صاحب نظرية صفر مشاكل لم يترك لتركيا صاحب ولم يبقى له غير امير قطر المحاصر وكم ارهابي متمسك بهم في ادلب وحتى نصف شعبه يكرهه
    بوتين اثبت قدرته حنكته وترامب اثبت حبه الوحيد لإسرائيل والمال وصبابا النوادي الليلية وعلى اردوغان ان يختار.

  57. كل عام و أمتنا العربية و الإسلامية بخير. أسأل الله أن يوفقنا في هذه الأيام العصيبة لتوبة نصوحة صادقة فنحن هذه الأيام على مفترق و كل إنسان سيختار طريقه أما في فسطاط إيمان لا نفاق فيه أو فسطاط نفاق لا إيمان فيه فنسأل الله أن نكون مع المؤمنين الصالحين الصادقين. ما بعد هذا اليوم ليس كما قبله و أمامنا أهوال عظام و فتن جسام تشيب له الولدان فنسأل الله السلامة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here