سيناتور جمهوري: على ترامب تقديم نتائج التحقيق بمقتل خاشقجي للكونغرس توضيح ما إن كان أفراد العائلة المالكة في السعودية “متورطون” بالجريمة..  وأردوغان يلوح بمزيد من الوثائق ونقل القضية للمحكمة الدولية

نيويورك/ إسلام دوغرو/ الأناضول: انتقد سيناتور أمريكي جمهوري، الجمعة، عدم تقديم إدارة الرئيس دونالد ترامب، معلومات للكونغرس عن نتائج التحقيق في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ودعا السيناتور، ترامب، إلى تقديم النتائج، وتوضيح ما إن كان أفراد العائلة المالكة في السعودية “متورطون” بالجريمة.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ميت رومني، السيناتور عن الحزب الجمهوري لولاية “يوتا” الأمريكية، عبر حسابه بموقع “تويتر”.

وقال رومني، “على ترامب، تقديم معلومات نتائج التحقيق (للكونغرس)، وتوضيح ما إن كان أفراد العائلة المالكة في السعودية متورطون إلى جانب مسؤولين رفيعي المستوى، في جريمة قتل خاشقجي”.

وعبر عن مخاوفه من “عدم الإفصاح الكافي للكونغرس حول الجريمة”.

ودعا رومني، الإدارة الأمريكية إلى “الإفصاح عن ذلك بناء على طلبات أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي”.

ومن جهته قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الاستخبارات الأمريكية لم تضع ثقلها بعد في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ويتعين عليها ذلك (وضع ثقلها في القضية).

ولوح أردوغان بمزيد من الأدلة في القضية، قائلا: “لم نسلم جميع الوثائق التي بحوزتنا حول جريمة خاشقجي”، مشددا على التزام بلاده بنقل القضية إلى المحكمة الدولية، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول.

وأضاف أن أنقرة سترسل وثائق ومعلومات بشأن القضية إلى السلطات التي ستقوم بالمحاكمة. وقال إن تركيا تتوقع أن تدعم الولايات المتحدة التحقيق في مقتل خاشقجي.

وكانت الشرطة التركية، قالت أمس الخميس في تقرير لها إنه من المرجح أن تكون جثة خاشقجي أحرقت، لافتة إلى أن تقديرات الأمن التركي في إسطنبول تشير إلى أن خديجة جينكيز خطيبة خاشقجي كان من المرجح أن تكون الضحية الثانية في قضية القتل.

وقتل خاشقجي، الذي كان مقربا من الأسرة الحاكمة ثم أصبح منتقدا لولي العهد، في أكتوبر، في قنصلية المملكة بإسطنبول، مما أثار غضبا دوليا ودفع وزارة الخزانة الأمريكية لفرض عقوبات على 17 شخصا فضلا عن إصدار قرار في مجلس الشيوخ الأمريكي يلقي باللوم على الأمير محمد.

وألقى تقييم أجرته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية باللوم على الأمير محمد بن سلمان في إصدار الأمر بقتل خاشقجي، وهو ما ينفيه المسؤولون السعوديون. ويخضع 21 سعوديا على الأقل للتحقيق في القضية بينهم خمسة يواجهون عقوبة الإعدام. كما أقالت الرياض خمسة مسؤولين بينهم سعود القحطاني.

كما علق الجبير أيضا على تقرير صحفية “نيويورك تايمز” الأمريكية، الذي تحدث عن اعتراض الاستخبارات الأمريكية لاتصالات ولي العهد السعودي، وأحد كبار مساعديه عام 2017، والذي تحدث فيه عن استخدام “رصاصة” ضد خاشقجي إذا لم ينهي انتقاده للحكومة السعودية.

وقال الجبير: “لن أعلق على تلك التقارير، التي تستند إلى مصادر مجهلة، لقد رأينها الكثير من التقارير خلال الشهرين أو الثلاثة الماضية التي تبين أنها غير صحيحة أو من جانب خاطئ”.

وأضاف: “لا أعرف من أين أتوا بمثل ذلك الكلام، نحن نعلم أن ولي العهد لم يأمر بذلك، لم تكن هذه عملية حكومية، لديه تحقيق يجري حاليا، ولدينا تجربة تم وضع العديد من الأشياء والأمور التي تبين بمرور السنوات أنها غير صحيحة”.

ونفى الوزير السعودي أن يكون محمد بن سلمان وجه بمقتل خاشقجي، بقوله: “لا.. لم يكن أحد في السعودية على علم بالقتل، إلا من نفذوا تلك العملية، لهذا السبب عندما عاد الفريق قال لنا إنه (خاشقجي) خرج من الباب الخلفي، واتضح أن كل ما قالوه كان خطأ”.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. ربما ان جثة جمال أُرسلت الى السعوديه من خلال وضعها في أكياس بلاستيكية عددها يصل الى خمسة عشر كيسا بحيث يحمل كل واحد من أعضاء الفريق كيسا واحداً يزن حوالي ستة كيلو غرامات ، اي ما يعادل بمجموعها وزن جثة جمال ، وذلك لتسهيل عملية نقل الجثه وإلا لماذا تكون الفريق من خمسة عشر عضوا ،(يكفي عنصران لتنفيذ مهمة قتل جمال ) ، ولماذا غادر الفريق بعد ثلاث او اربع ساعات من بدء عملية القتل ، ( حتى لا تتعفن الجثه )، وفي السعوديه هناك يتم التخلص من الجثه بكل سهوله وبشل نهائي وقاطع بأحدى الطرق وربما أنسبها استعمال الأسيد خاصة مع توفره بوجود صناعه ضخمه للبتروكيماويات ، او عن طريق الحرق في احد المحارق الكبيرة التابعه للبلديات او مصانع الأسمنت او الحديد او ما شابه ذلك .

  2. يحاول السيد اردوغان و حلفاؤه بكل ما أوتوا من قوة لإحياء القضية و لكن في كل مرة يفشلون، و فالتخبط فالتصريحات التركيه اصاب القارئ و المتابع بالملل فتارة يقولون انه أًُذيبت الجثة و يسقون الاستشهادات و تارة يقولون انه الجثة تم رميها في الجب و يسوقون أيضا الاستشهادات و تارة حشدوا ترسانتهم الإعلامية و سلطوها على منزل في منطقة يلوى يعود لسعودي لا ناقة له و لا جمل و فتشوا منزله ، و الآن نصحهم احد كتاب المسلسلات التركيه باستخدام نظرية الشوي و ادخال خديجة جنكيز كعنصر يثير عاطفة المشاهدين ، و كالعادة كانت و لا تزال المملكة العربية السعودية لا تلتفت لتصريحاتهم ، و لا يزال اردوغان بكل وقاحة يقولون ان السعودية لم تنهي حتى الآن محاكمتهم في حين ان المتهم في قتل السفير الروسي في تركيا بعد حوالي السنتين من الحادثة قبل شهرين فقط تم الانتهاء من التحقيقات و رفع القضية ليبت فيها القضاء و الى الآن لم نسمع النطق بالحكم ، حتى في جريدة الموقرة عند النظر في اكثر المواضيع قراءةً آو مشاركةً او تعليقاً لن تجد اَي خبر متعلق بخاشفجي ، فالأتراك و القطرين عندما يصرح عضو في الكونجرس من اصل 535 عضو الله اعلم ان كانت وصلته الأموال القطرية ام لا ،يتم أفراد المساحة لذلك التعليق و و استقدام محليل من مشرق الدنيا و مغربية فقط لمحاولة إعطاء قبلة الحياة للقضية و ان كانت جريمة لا نقرها الا ان ابعادها الحقيقة و التي بدأت تتكشف العالم بتدمير المملكة تجعلنا نحارب تلك المحاولات المؤدلجة و نقف مع السعودية

  3. اغتيال خاشقجي وتقطيع جثته وربما حرقها بهذه الطريقة البشعة ليس فقط جريمة وحشية مقززة وتقشعر لها الابدان انما هى جريمة مستفزة لكل انسان وبالذات للمسلمين لانه من ارتكب هذه الجريمة هى دولة تدعي انها تحكم بشرع الله وهى دولة تستقبل سنويا ملايين المسلمين يحجون الى الكعبة المشرفة اللهم يارب فك أسر كعبتك المشرفة وبيتك الحرام من دنس القتلة الدواعش الذين يقطعون جثة الميت على أنغام الموسيقى والذين لايحترمون الانسان لا حيّا ولا ميتا ،،، كيف تربى هؤلاء الذين قطعوا جثة خاشفجي وخرجوا بعد الانتهاء من المهمة لاحتساء الخمر ؟؟ اتمنى والله ان يجيبني امام الحرم المكي على هذا السؤال الذي يدور بخلد ملايين البشر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here