سيناتور أمريكي يصف رد فعل محمد بن سلمان حين سئل عن خاشقجي!

واشنطن ـ وكالات: أكد السيناتور الأمريكي أنغوس كينغ أنه وزميله تود يونغ بحثا قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مع ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان، وهو أبدى استعداده للحديث عن الموضوع.

وذكر كينغ، في حديث لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية أمس الثلاثاء، أن ولي العهد السعودي “لم يكن غاضبا أو متفاجئا” عندما أثار السيناتوران ملف خاشقجي أثناء لقائهما به أواخر الأسبوع الماضي خلال رحلتهما الإقليمية، مضيفا أن الأمير محمد “كان مستعدا للحديث عن الموضوع ومواجهته”.

وقال السيناتور المستقل كينغ أنه وزميله الجمهوري يونغ تحدثا بشكل مباشر عن ملف خاشقجي، وشددا للأمير السعودي على أن هذه القضية لا تزال عقبة كبيرة في العلاقات بين واشنطن والرياض.

ورفض كينغ الكشف عن تفاصيل الحوار بينه وولي العهد السعودي، واكتفى بالقول: “اعتقد أنه يدرك أنه يواجه مشكلة، ويعلم أن عليه إبداء انفتاح أكبر ويجب ملاحقة المسؤولين”، وتابع أن الأمير محمد “يعلم ما هي التوقعات” في الكونغرس الأمريكي.

وأعرب السيناتور عن قناعته بضرورة أن يتحمل ولي العهد السعودي جزءا من المسؤولية عن اغتيال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي، بغض النظر عما إذا كان أمر بتنفيذ العملية أم لا، قائلا: “لا يزال رئيسا للدولة وحدث ذلك في عهده”.

كما تطرق كينغ ويونغ، وكلاهما معارضان لصفقات التسليح الأخيرة المبرمة بين إدارة الرئيس دونالد ترامب والسعودية والإمارات، إلى الحرب اليمنية، حيث أشار كينغ إلى أن المسؤولين السعوديين الذين التقاهم حاولوا تطمينه بشأن جهود المملكة لتقليص عدد الضحايا المدنيين في اليمن.

وقال: “يبدو إنهم يحرزون تقدما ما”، مضيفا أن السعودية والإمارات ترغبان، حسب اعتقاده، في “فك ارتباطهما” من الصراع في اليمن.

وأكد السيناتور أن السعوديين والإماراتيين تعهدوا بالإسهام بـ500 مليون دولار في المساعدات الإنسانية المقدمة إلى اليمنيين حتى نهاية الشهر الجاري.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. Money talks American politicians has only the compress of money ? ask them where did stay and ow much ? they got

  2. سبحان الله. الم يطالب خاشقجي الامريكان بتقطيع سوريا اربا اربا ونحن الذين طالب الخاشقجي بتقطيعهم نتألم لان النافقين والمرتدين الذين تملق لهم الخاشقجي قطعوه اربا اربا

  3. عندما بعث جورج بوش الغزاة الى العراق كان ذلك على مبدأ كل فرد منهم مسؤول عن أعماله و يحاسب إن أخطأ . على المبدأ الذي يطرحه رجاليّ الكونكرس الأمريكي (و أنا هنا لا أجادل في ذلك) يجب محاسبة بوش و بلير على الجرائم المتعددة التي أُرتكبت من قبل الجنود و أفراد القوات الأمنية الأخرى مثل بلاك ووتر

  4. يحرزون تقدما معناه اخذا حصتهما من الاتاوه،والقضية برمته مؤامرة دولية اشتركت في قتله سبغة دول ومن ضمنهم الرئيس الامريكي ترمب ،وكلما لم تعجب تركيا الوضع تستفزهم ،وتلمح لكشف الدورالامريكي

  5. الله يرحم خاشقجي ويغفر له كان من اكثر المدافعين عن ال سعود وقرأت له تغريدة عندما اعلن بن سلمان الحرب على اليمن قال فيها
    (( هذه بلادي التي اعرف والتي افخر بها ونعدكم بعاصفة حزم في سورية قريبا )) قال ذلك بالحرف الواحد ولكنه بعدما منعه بن سلمان من الكتابة وذهب الى امريكا اصبح معارضا للعدوان على اليمن لانه اصبح يشعر بالعار من هذا النظام المارق الذي يقتل اطفال اليمن في بلادهم يقتلهم بالجملة بدون وازع اخلاقي او انساني
    ومع كل هذا التطبيل للنظام السعودي قتلوه غدرا وبطريقة بشعة جدا
    عسى ان يتعظ من ينافق هذه الانظمة العربية المجرمة التي تتحالف مع الد اعداء العرب والمسلمين لنهب ثرواتنا لتدمير بلادنا العربية وتشريدنا وتشويه سمعتنا ولتشويه عقيدتنا الاسلامية

  6. يكفي استغباء لشعوبكم وللعالم ياامريكان كل الدنيا قاطبة تعلم انه لا احد يستطيع ان يتنفس في الزنزانة السعودية بدون إذن محمد بن سلمان كيف اذا جريمة كبيرة بهذا الشكل تحدث بدون علم طال عمره كان الدنيا قامت ولم تقعد على القتلة لكن الذي حدث العكس دواعش القنصلية لا احد يتحدث عنهم في الصحف السعودية مثلا اين القنصل السعودي محمد العتيبي الذي كان يفتح الأدراج والخزائن والذي كان شاهدا على جريمة قتل خاشقجي وتقطيع جثته بالمنشار ؟
    معنى هذا انه فرقة الاغتيال السعودية هذه لمً يكونوا الا عبيدا مأمورين مثلهم مثل السديس والعريفي والمغامسي الذين لا يتحدثون الا بأمر من ولي امرهم ويصدرون فتاوى لصالح حكام السعودية ومن يحميهم مقابل المال كما قال ترامب لولا امريكا لما استطاعوا استخدام طائراتهم الخاصة ولما استمروا ساعات في قصورهم لذلك على من تكذبون ياسيناتورات امريكا على انفسكم او على انفسكم ؟

  7. منتهى السخافة و الاستهزاء السريالي في هذه الكوميديا السوداء ….أمريكا تقتات بالسلاح التي تبيعه لال سعود لقتل اليمنيين …ثم تشترط تقليص عدد الضحايا و الجلادون يطمئنون و الباعة المجرمون المنافقون يؤكدون على أن زبائنهم “يحرزون تقدم ما” …و كأن القضية رياضة صيد حمائم بالتقنين حتى لا تنقرض أهداف الصيد و تبور تجارة السلاح ….
    لعنة الله عليهم أجمعين .

  8. .
    — بعيدا عن اللغه الدبلوماسية ، يمكن قرأه الخبر أيضا كما يلي : حذر السيناتور كينغ ولي العهد السعودي بان حرب اليمن التي اطلقها اضرت ببيع أرامكو وان الكارتيلات الامريكيه المالكه لها منزعجة جدا و اذا لم يجد حلا سريعا لمشكله تسبب هو بها سيفتح الكونغرس له ملف الخاشفجي ويحمله مسووليه قتله .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here