سياسي جزائري: الصحراء الغربية مغربية والجزائر دفعت ثمنا غاليا بدعمها لـ “البوليساريو” ويجب فتح الحدود المغلقة بين البلدين

الجزائر ـ  “رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

فجر الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، زوبعة كبيرة اليوم الخميس بقوله إن: ” الصحراء الغربية من الناحية التاريخية مغربية “.

وفي حوار أجراه مع الموقع الإخباري ” كل شيء عن الجزائر “، قال عمار سعداني الذي اعتلى هرم جبهة التحرير الوطني في أغسطس / آب من عام 2013: ” أنا في الحقيقة، اعتبر أن الصحراء مغربية، وليست شيئا آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين، وفي رأيّ أن الجزائر التي تدفع أموالاً كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليساريو  منذ أكثر من 50 سنة. دفعت ثمنًا غاليًا جدًا دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة “.

وتابع قائلا إن: ” العلاقة بين الجزائر والمغرب أكبر من هذا الموضوع ” في إشارة منه إلى الخلاف القائم بين البلدين حول قضية الصحراء المغربية، وأوضح أن ” الظرف مناسب، لأن هناك انتخاب رئيس جديد وتغير في النظام التونسي، والجزائر مقبلة على انتخابات وهناك تغير في النظام، كما أن ليبيا تعيش تحولًا، وهذا يمكن أن يؤدي لإعادة إحياء المغرب العربي كما طالب به قدماء جبهة التحرير وأيضًا الأحزاب الوطنية في كل من المغرب، الجزائر، تونس وشمال إفريقيا “.

وتابع: ” أعتبر أن موضوع الصحراء يجب أن ينتهي وتُفتح الحدود البرية المغلقة بين الجزائر والمغرب مُنذُ أبريل/ نيسان 1994 “، وقال إن ” الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليساريو، والتي يَتجَوّل بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، فإن مدنا جزائرية كسوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها، أولى بها، هذا هو موقفي سواء أغضب البعض أو لم يعجب البعض الآخر”.

Print Friendly, PDF & Email

35 تعليقات

  1. “هذا نوع من تصريحات لايأتي “صدفة
    الصحراء الغربية حقيقة لا رجع فيها وهذا مايعرفه القاصي وداني الصحراوين هم من لديهم الحق في تقرير مصيرهم

  2. موقف الجزائر من الصحراء الغربية يتجسد في تقرير مصير الشعب الصحرواي ومعنى هذا ان الشعب الصحراوي هو من يختار اللاضمام للمغرب او الاستقلال عنه واقامة دولته على ارضه وهذا موقف ليس منحازا لاحد بل نابع من سياسات الحزائر الداعمة للشعوب في تقرير مصيرها اما راي حاج عمار سعداني وهو اين ولايتي اعرفه ويعرفني لا يلزم الا عمار سعداني وحده وفقط لا غير تحياتي للجميع .

  3. هذا الرجل يحب وطنه وقومه انا لا اتكلم بشأن تصريحه حول الصحراء بل اتكلم عن وعيه باساليب الاستعمار من اجل اشعال الحروب والفتن بين شعوب المنطقة .انصتوا له ولامثاله ولا تنصتوا لحفنة من المهربين الذين يسمون انفسهم صحراويين والصحراء منهم براء .ارجعوا لحواره مع قناة النهار وامعنوا في كلامه .الرجل في الستين او السبعين من عمره وتقلد مسؤوليات جمة واطلع على اشياء لا تنشر على الانترنت .فهو لا يتكلم من فراغ .وانما وصل الى خلاصة مفادها ان مستقبل الضفة الجنوبية للمتوسط في الاتحاد ولم الشمل وليس في الكيانات المجهرية

  4. ان الأحداث التي وقعت في هذه الأسابيع القليلة الماضية حول القضية الصحراوية اعتقد انها مرتبطة ببعضها فالخطاء الذي قيل إنه وقع في شعار الحملة الانتخابية المحتملة لمرشح ال RND رقم الاعتذار و النفي إلا انني أظن أنه مرتبط ارتباط وثيق بتصريحات اسعيدان فهناك حراك فرنسي _مغربي حثيث في هذا الاتجاه وما تصريحات وزير خارجية المغرب السابق حول الحراك بمعزلعن هذا أيضا فالرجل لم يكن يجرو علي هذا بدون ضوء أخضر بل أمر من المخزن ضف الي ذلك ردة الفعل المخزنية عليه و كأنها مصطنعه .الحرص القديم يريد استعادت السلطة و بأي ثمن حتي ولو بتقديم الصحراويين ككبش فداء .لكن اقول لمن يراهن علي فرنسا و غيرها الحراك قال كلمته اي لارجعة للحكم و المحاسبة هي الفيصل .و الصحراويين لن يتنازل عن قضيتهم حتي ولو لم يبقي علي وجه الأرض منهم أحد .

  5. رد على تعليق الأخ samir الذي اتهمني بالتزوير.

    أنا لم أقل أنه لم يصرح لإية قناة تلفزيونية ، بل لما عينه بوتفليقة في رئاسة أمانة الحزب
    مكان عبد العزيز بلخادم ، بدأ بتصريحاته ( المكلف بها) ففتح النار على الجنرال توفيق
    وفتح النار على الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون ، وأوعزوا له في الرئاسة بالتلميح
    الى الصحراء الغربية في قناة النهار المحسوبة على نظام بوتفليقة ، وبما أنه رجل متهور ،
    ومندفع ، أدى الخدمة التي كُلف بها ، وهذا هو حال كل متسلق يشعر بفضل من لهم فضل
    عليه ، ويقدم الخدمات ، ولما إنتهت مهمته عُزل من الحزب ، وعُيّن مكانه جمال ولد عباس
    كأمين عام للحزب ( مسجون بهمة الفساد) ونفس التهمة تطارد عمار سيعداني ، ونعرف عنه
    آداءه للمهمات الخاصة ، لذا أتوقع لتصريحه هذا أنه تم بتكليف من جهة معينة الله اعلم من
    هي ، وقد تكون لها علاقة بموضوع البرلماني ” طليبة ” وموضوع الأمين العام لحزب
    جبهة التحرير المسجون حاليا في سجن الحراش وكلهم من وادي سوف ، وبنفس التهم.
    أنا لم أقل أن سعيداني لم يصرح من قبل ، ولكن بنفس المهمة كما نعرف عنه .سعيداني
    ليس بصاحب قرار بل صاحب مهمات .

  6. بعض أصحاب الردود مثل ذالك الأعمى الدى رجع له بصره فرآى فأرا تم فقد بصره ثانية فعندما يجلس مع الجماعة يتحدوثون عن طائر أو باخرة يتدخل هدا الأعمى ليقول هل هي أكبر أم أصغر من الفأر–
    مشكلتنا نعن العرب والأمازيغ هي الجهل المقدس والأمية بجمع أصنافها فلكي نستحق الحياة فوق هدا الكوكب يجب علينا أن يمارس كل واحد منا انسنياته .كفى جهلا وحقدا وضغينتا فالصحراء الغربية والشرقية والجزر وسبة ومليلية مغربية ولمعرفة السياق التاريخى والسياسي فعليه بمراجعة المصادر المختصة وليس وسائل البروبغاندا التى تخرج منها كثيرون فى منطقتنا وأصبحت لهم ثقافة وسلوك معتمد-

  7. العدالة الجزائرية تلاحقه و هروبه لفرنسا غير امن لان العدالة الفرنسية مستقلة و ستسلمه الى السلطات الجزائرية لمحاكمته فور صدور نشرة البحث الدولية لهذا يحاول الاقامة في المغرب اين الملاذ الامن لكل الرئساء الافارقة الفاسدين و الفارين من العدالة فاطلق هذا التصريح ليرضي النظام المغربي و يتناغم مع اطروحته الاستعمارية في الصحراء الغربية المحتلة . دون شك سوفر له النظام المغربي اقامة فاخرة في مراكش يكمل فيها بقية حياته و يستغله اعلاميا للترويج لاحتلاله ارض الصحراء الغربية.

  8. كلام عمار سعداني الأخير سلق أن ألمح إليه حين كان أمينا عاما لجبهة التحرير الوطني ورئيسا للمجلس الشعبي الوطني في جلسة علنية حين صرح بأن موضوع الصحراء الغربية له فيه وجهة نظر خاصة، ولو صرح بها لانتفض الشارع، هذا ما قاله وهذا مسجل لدى أجهزة الدولة الجزائرية إعلامية وغيرها، والحقيقة أن كثيرا من الجزائريين السياسيين والإعلاميين والمثقفين وغيرهم مقتنعون بهذه الحقيقة، لكن الديمقراطية الجزائرية تقف عند حد الصحراء “الغربية”، إذ يمكن للجزائري أن يتحدث بكل حرية حتى في رئيس الجمهورية (حين كان رئيس الجمهورية)، لكن لا يجوز لمن يفهم في السياسة أو التاريخ أو الإعلام أو الدين أو في كل العلوم الدينية والدنيوية أن يتحدث عن حقيقة الصحراء، وأن الأصل هو نزاع مغربي جزائري، وأن الجزائر راهنت – وربما لا تزال مصرة على الرهان – باقتلاعها من المغرب مهما عظمت خسائرها، وأن الحديث عن مغربيتها أعظم وأخطر من الطعن في الدين، فهي أكبر الكبائر على الإطلاق، وهذا بالضبط مبعث اغتيـــال الرئيس بوضياف رحمه الله على الملأ وأمام أنظار العالم بأكمله لأنه لم يقتنع قط بأطروحة حكام الجزائر في هذه المسألة الحساسة والمصيرية بالنسبة إليهم، وربما السبب وراء التخلص من الرئيس الراحل هواري بومدين كان نفس الموضوع إذا علمنا أنه كان على اتفاق مع الملك الراحل الحسن الثاني على اللقاء ببروكسيل وقتها للحديث في موضوع الخلاف بين الطرفين، ولعل الحل كان سيتم أثناء اللقاء المتفق عليه بينهما، لكن أيدي الإرهاب كانت سباقة فعملت على تسميم الرئيس الشاب وقتها، ليستمر النزاع ويطول المشكل إلى الآن ضدا في رغبة الشعبين المغربي والجزائري والأواصر التي تربط الجانبين، فولدت “الجمهورية العربية الصحراوية إلخ”، فاتسع النزاع واتسعت معه رقعة الإرهاب الحقيقي الذي امتد إلى تقاطعات مختلفة ومعقدة، واتسعت معها وإلى جانبها سبل النهب والسرقة والإثراء الفاحش لدى كثير من المفسدين الذين تسببوا في أزمات اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية وغيرها…

  9. ردا على الاخ عبد الوهاب الجزائري اقول اتق الله لا تزور الحقائق فالمناضل سعداني كان قد قد سبق أعلن قبل سنوات على قناة الميادين انه سيكشف عن رأيه بخصوص هذا الموضوع مؤكدا انه لا يتفق مع الموقف الرسمي الجزائري بشأن الصحراء المغربية. وهذا هو الرابط. https://www.youtube.com/watch?v=udXnhKkx-Gs

  10. اريد ان اعرف معلومة يفيدني بها اهل المعرفة.متى استقلت المغرب ومتى استقلت الصحراء الغربية ؟؟؟؟ هل استقلال معا او بفرق سنوات؟ اذا كان الجواب الثاني هو الصحيح لماذا تخلى المغاربة عنها و لماذا قبلوا الاستقلال وبقاء جزء من اراضيهم تحت الاستعمار؟
    سؤالي الثاني لماذا لا يتجرء النظام المغربي عن القول أن المليلية وسبتة هي أراضي مغربية؟؟؟؟؟

  11. نعم…فعلا…إن ما يسمى زورا و بهتانا بالصحراء ( العربية ) هي في الحقيقة أرض مغربية أي ( أمازيغية ) كما كانت منذ الأزل .
    آن الأوان لتعود الأمور إلى نصابها ، و حان الوقت للقيام بمشروع إتحاد شمال أفريقيا بعدما فشل إتحاد المغرب العربي في مهده ، لأن ما بني على باطل فهو باطل ، و عليه ينبغي أن تستقل أمة شمال افريقيا الامازيغية عن الفكر الغربي والمشرقي لبناء ذاتها بنفسها ، و من أجلها هي لا لغيرها لأن كل سكانها (شمال فريقيا) أمازيغ بحكم الدم و الارض و التاريخ و الجغرافيا ، على أختلاف ألسنتهم و عقائدهم (الامازيغية ، الدارجة ، العربية، الاسبانية).
    و هذا الاستقلال لا يتم الا بثورة فكرية في العقول و تغير المسلمات المؤدلجة فيها، الموروثة عن المدرسة الرسمية والاستعمار الكولونيالي القديم وهذا بالحوار الراقي البعيد عن التعصب واقصاء الاخر ، لخلق الرغبة في التعايش المشترك، بتوجيه كل الافكار المختلفة الى بناء الوطن الواحد وتحقيق وحدة شعوب شمال افريقيا المتميزة عن بقية الامم في تاريخها وثقافتها، و هويتها،و و جغرافيتها…
    ولن يتم هذا إلا في دول تتمسك بالديموقراطية و حقوق الإنسان المعترف بها دوليا والدولة المدنية التي تحمي حرية الفكر و تضع جميع المواطنين على مسافة واحدة أمام الوطن والقانون .

  12. عمار سعيداني بدا مسيرته السياسية كمناضل بسيط في الحزب الوحيد أنذاك ،
    بعد الإسقلال بزمن ،وعينه الحزب في الإتحاد العام للعمال الجزائريين
    و عينه الحزب كنقابي عادي ،ثم تدرج الى أن دخل البرلمان ، عينه بوتفليقة
    أمينا عاما للحزب ثم عزله وعين مكانه جمال ولد عباس ، سعيداني متهم بالفساد
    المالي ، سبقه ولد عباسالى السجن بتهمة الفساد ، وربما علم أن ملفه سيُفتح بعد
    أن فُتح ملف إبن بلدته طليبة ، وكلاهما من وادي سوف ، فأسرع من تلقاء نفسه
    أو بإيعاز من جهة ما ؛ بعملية الإبتزاز هذه ، وللعلم أنه في الآونة الأخيرة
    عُدّ من ضمن أتباع العصابة المسجون افرادها في حبس الحراش، بل يُحسب .
    على السعيد بوتفليقة بالتدقيق سعيداني ليس من أصحاب القرار في الجزائر ،
    بل يُعرف بخدمته لأصحاب مراكز القرار سابقا ( العصابة ) لأنه رجل مندفع ،
    وتصريحه هذا لا يقدم ولا يؤخرلأنه يدخل في باب الصراع الجاري حاليا في
    الجزائر بين رجال الدولة الوطنية ،من جهة ، والدولة العميقة العميقة من جهة اخرى،
    وأظن أنه صرح بما صرح به من خارج الجزائر .تصريحه لا حدث .

    أ

  13. خلق كيان في جنوب المغرب و تسميته بالجمهورية العربية الصحراوية هو لضرب وحدة أراضي تمازاغا التي تشمل شمال إفريقيا بكامله .

  14. لا يهم ما قاله عمار سعدني بل الأهم هي مليارات الدولارات دفعت من كلا الطرفين و التي استفاد منها لوبيات كثيرة في أوروبا أمريكا و إفريقيا و لازال من يغتني من هذه المأسات الى يومنا هذا
    الصحراء هي كيان و جدان كل المغاربة صحراويون أو غير صحراويين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فالصحراء في المغرب و المغرب في صحرائه

  15. اتحدي اي معلق قام بالتعليق على التصريحات عمار سعيداني أو مؤرخ الجزائري اتحدى الدولة الجزائرية أو البوريساريوا تكشف عن وثيقة التاريخية واحدة ثبت في التاريخ كان هناك الشعب الصحراوي الدولة أو إمارة الصحراوية لا تجدها في فرنسا ولا في الأرشيف الإسباني البلد الاستعمار المنطقة ولا أيضا في الأرشيف الفرنسي يعتبر المرجعية التاريخية كل الأحداث وقعت في المنطقة المغرب العربي قضية الصحراء مفتعلة نتاج الصراع الشخصي والتصفيات الحسابات السياسية بين الرئيس هواري بومدين والملك الحسن التاني في إطار الصراع بين رجلين في ذلك وقت كسب النفوذ في المنطقة معمر القذافي كان يعتبر من داعمين البوريساريوا ماليا وعسكريا قال في أحد الحوارات اعترف ان الصحراء تابعة المغرب البوريساريوا كانت مكايدة السياسية المغرب الدليل معمر القذافي كان من الداعمين المغرب في استعادة الصحراء حتى القذافي طلب من الحسن التاني مشاركة في المسيرة الخضراء بنفسه ارسل الوفد الليبي المشاركة فيها محكمة لاهاي نفسها لم تستطيع إثبات أن هناك شعب الصحراوي في المنطقة أكدت أن هناك مظاهر البيعة وعلاقة ربطت القباءل الصحراء بي سلاطين المغرب ادعو المعلقين الجزائريين منتقدين تصريحات سعيداني أن يتقفوا أنفسهم اولا يعودوا مراجع التاريخية وشهادات قادة التحرير الجزائري قيلت في قضية الصحراء مذكرات الزعيم حسين ايت احمد تصريحات الرئيس السابق بوضياف معظم الجزائريين يعملون جيدا لماذا الاغتيال بوضياف من مسؤول عن الاغتيال بالتالي عمار سعيداني لم يقول شيء جديد او اخترع عجلة أكد فقط وقائع التاريخية ليس الا

  16. جيش الودايا الذي وقف مع السلطان محمد بن عبد الله ضد جيش البخاري كان من عرب بني هلال و بني معقل الصحراويين و به سميت المدينة القديمة بالرباط بالوداية، حيث استقدمهم السلطان كحامية عسكرية و أدخلهم في سلك الجيش السلطاني و الذي كان يقوم بأدوار مختلفة في محاربة القبائل الثائرة، و هذا دليل كاف يؤكد أن الروابط التاريخية كانت متأصلة و لا ننسى أن منطقة شنقيط الموجودة بموريطانيا كانت علاقتها وطيدة مع السلطة و أن علماءها أغلبهم درس بفاس و مراكش و لم تكن هناك حدود بالمفهوم المعمول به اليوم، عكس السلطة العثمانية التي كانت تحكم إلى حدود تلمسان لم تكن لها علاقة من قريب أو من بعيد بالصحراء، اللهم وحد المغرب و الجزائر على طاعة الله.

  17. سعيداني شخص أمي، لأن الحقيقة التاريخية تقول أن سكان الصحراء الغربية وموريتانيا الحاليتين وكانوا يسمون بالمرابطين هم من زحفوا شمالا وضموا بالقوة أراضي قبائل المغرب الحالي، وليس العكس. إذا بالمنطق الصحيح الموريتانيون والصحراويون هم أحق بالمطالبة بأراضي الشمال المحكومة من عائلة ليست مغربية أصلا.

  18. بسم الله الرحمن الرحيم
    الشعب الصحرواوي هو الوحيد الذي يقرر مايريد وسعيداني اوغيره لايتكلم باسم الشعب الجزائري الحر فقد قال كلمته وانحاز لمناصرة الحق والسؤال المطروح لماذا اطلق سعيداني هذا التصريح الان وقد شاخ في الدولة الجزائرية مالذي غير قناعاته بعد هذا الزمن الطويل ارى ان الرجل قد حل به امر جلل حتى قلب الجاكيت ورمى بأحد انبل أهداف ثورته المجيدة عرض الحائط
    كلام هذا الإنسان لن يؤثر على معنويات شعبنا وقضيتنا عادلة ولها شعب ضحى ومستعد ان يفنى عن بكرة ابيه دفاعا عن ارض آباءه وأجداده
    اما من يقلل من شأن أهل الصحراء الغربية فيجب ان يعرف أولا اننا لسنا مليشيات بل ان جيشنا بشهادة جل الخبراء العسكريين من اعتى الجيوش وأكثرها نظاما وقد قهر جيش أصدقائك الذين يعجبونك وتدافع عنهم باستماتة وبإمكانك ان تبحث عن ذلك في اليوتوب
    جيشنا لم يحارب قط خارج حدوده ولسنا مرتزقة ولا هواة حرب ولكن من يعتدي علينا يعرفنا
    أما فيما يخص الجزائر فهي غنية عن التعريف ولها أهلها وهم أدرى بشعابها .

  19. ان تصريح سعيدان ليس بالمنعزل بل هناك من يدعمه من فلول العصابة الذين مازالوا خارج السجن و الغرض منه ليس بتعديل موقف الجزائر من القضيه الصحراوية بل الغرض منه هوجعل االحراك ينشغل بأشياء اخري غير هدفه الحقيقي و بالتالي يلتف عليه ما بقي من العصابة. ولو كان غير ذلك فلماذا هذا التصريح الان و الجزائر في ماهي فيه. ان اسعيدان و من معه لا يريدون للجزائر خيرا. أليس هو من دافع باستماته عن العهدة الرابعة. أليس هو من حرض ضد الجيش و المخابرات و بعض رجال الدولة الأوفياء.

  20. اخيرا اول مسؤول سياسي جزائري رفيع من مستوى امين عام جبهة التحرير يقول الحقيقة الساطعة..ولكن لماذا سكت عن قول الحقيقة طيلة سنوات ؟؟ ترى كم من مسؤولين جزائريين سيقولون الحقيقة كما قالها سعداني؟؟
    سيذكر التاريخ بشرف كل من قال الحقيقة ايها الجزائريون..لقد حان الوقت لطب هذه الصفحة…ونحن ننتضر من احراروعقلاء الجزائر الجديدة ان يحجزا جدو سعداني
    الشعبينالشقيقين في حاجة ماسة لبعضهما البعض..حان الوقت لمصالحة تاريخية بين بلدينا وستخلد في كتب التاريخ

  21. نسأل الله تعالى ان يلتئم الفضاء المغاربي اخيرا للرد على المستعمرين الاوروبيين وتبين لهم قوتنا وجباروتنا . يارب يارب ….الفرج بدأ تقريبا نرى خيرا …..تحياتي لك يا سعيداني على الأقل ستموت راجل وتذهب الى ربك صافيا مؤمنا …

  22. من فضلك قبل أن تقول شعب واحد إسأل الطرف الأخر رأيه ؛ و لا مرة في حياتي رئيت شعب عربي يقول لشعب أخر نحن شعب واحد و لا رئيت جزائري يقول هذا الكلام ، كل الشعوب العربية عايشة متجاورة جنب لجنب و لم أرى شعب رايح جاي عند الناس يضايقهم و يدخل عندهم و يعلق عليهم مليارات الأضعاف مثلما تفعلون أنتم ؛ لم أرى تونسي يدخل عندنا و لا حتى يهتم بنا و لم أقراء لليبي واحد تعليق و لا أدنى إهتمام بهكذا أمور و لم أرى سعودي ذاهب للعراق و لم أرى مصري لاصق في عباد الله كما تفعلون ؛ حتى الفلسطينيين رغم مشاكلهم لا تسمع منهم شكوى و لا طمع و لا تسول ؛ بل هم في منتهى الذوق و النبل حتى عندما يتكلمون تقراء في كلامهم نوع من الذوق الرفيع ، فلا شكاوي لا مشاكل لا لوم لا طلبات لا لطم لا صراخ لا سب لا شتم لا لللا بكاء؛إلخ ، كلهم شهامة و شخصية رغم ظروفهم الصعبة و لذلك نحبهم نحن الجزائريين ، هم يحاربون لوحدهم و رغم خيانتهم و الغذر بهم من طرف العرب لا تسمع فلسطيني واحد يشتكي مثل بعض البشر ،أما
    نحن فإننا شعب فريد من نوعه لا يشبه لأحد ، و القول أننا شعب واحد مع الغير فهذه نرفضها ، نحن أمازيغ فينيقيين وندال عرب هلاليين أندلسيين عثمانيين بقايا عبيد أوروبيين إلخ ؛ كل هذا الخليط أعطى بنيان مرصوص في وحدته و ثقافته و عقليته و مزاجه و كله فريد و كل جزء منه متميز بصفات و عقلية ووو ثقافة
    أما الصحراء فهذه ليست مشكلتنا ، مشكلة الصحراويين و هم من يتكلم في الموضوع ؛ أما هذا الشخص فهذا عنده قضايا و مبحوث عنه في الجزائر و سيدفع ثمن سرقاته

  23. و شهد شاهد من أهلها. و هذا أكبر سياسي في الجزائر يعترف بالحقيقة الغائبة عن بعض الإخوة الجزائريين الذين ضللهم الإعلام العسكري في الجارة الشرقية.و الحقيقة تقال فقد سبق لهذا السياسي المخضرم و المحترم أن أعلن قبل سنوات على قناة الميادين انه سيكشف عن رأيه بخصوص هذا الموضوع مؤكدا انه لا يتفق مع الموقف الرسمي الجزائري بشأن الصحراء المغربية. وهذا يؤكد أن الكثير الكثير من الساسة الجزائريين لهم نفس الرأي . وسيأتي الوقت لقول كل هذا في ظل التطورات الجارية في الجزائر.

  24. و الله الشعب الجزاءري و المغربي شعب واحد و مثل هذه الأصوات ما نحتاج اليه في بلداننا البوليزاريو منضمة انفصالية انتهازية تلعب على الوترين المغربي و الجزاءري سوف يأتي اليوم الذي ستندم عليه عاشت الجزاءر عاش المغرب

  25. شخصيا سمعت نوعا من هذا الكلام من دائما من شخصيات جزائرية نافذة أو غير نافذة، لكن بطريقة محتشمة…
    لكن لأول مرة أرى جرأة في الموضوع من هذا القبيل…

  26. من لا يعرف سعداني رجل بوتفليقة الوفي وصاحب القصور في فرنسا.. يمكنه أن يضطلع على تاريخه.. وسيفهم سريعا مستواه الفكري ومدى نقاء ذمته وصدق نواياه في حديثه عن الصحراء الغربية..
    شراء الذمم مو اسهل ما يكون لكن تغيير حكم محكمة العدل الدولية التي اضطلعت على كل الوثائق التاريخية عن الصحراء قررت ان لم المغرب لم يملك اي سلطة سياسية على الصحراء رغم وجود روابط روحية وهي روابط موجوة مع السعودية ايضا بذلك المقياس..

  27. الصحراء شعبها من يقرر و هو من يعرف تاريخه و أصوله و مستقبله و ليس لأحد الحق في الكلام بإسمه ؛ إن كان يريد الإنضمام للمغرب فهذا شأنه و إدا كان يريد دولته فهذا لا يعنينا كجزائريين ، نحن لا نكثر الكلام في هذا الموضوع لأنه شأن صحراوي لذلك من النادر أن ترى جزائري يناقش أو يعلق فيه ،هم أصلاً لا يفهمون و لا يهتمون و أغلبهم لا يعرف حتى المغرب و ينادونه المروك ، ببساطة لأنهم لم يتعاملوا مع ( المروك ) طوال تاريخهم و يضنون أنه بلد أخترعت فيه أشياء لست في حاجة لذكرها و هي مرتبطة بالصور النمطية
    لذلك فالكلام عن المغرب العربي و الإتحاد و غيره من هذه المشاريع نحن نرفضها و سنواجهها بأي طريقة كانت ،نحن نريد العيش لوحدنا و لا نحب الأجنبي يختلط بنا أو يتعامل معنا و من يضن أنه سيغير رأينا فهو واهم ؛ نحن عشنا قرون طويلة لم نسمع عن هذه البلدان صحراء مغرب مروك و موريتانيا و بلدان كهذه لا نعرف لا ثقافتها لا عقليتها لا شخصيتها أنتم تقولون نحن ندعم الصحراء ؛ و الله العظيم و لا مرة إلتقيت بصحراوي واحد ؛ و بالطبع لم أعرف مغربي واحد ، شاهدت الأمير تاعهم في التلفزيون فقط
    على الدوام كنا أمة قائمة بذاتها ،نعيش لوحدنا ، نحارب ننتصر أو ننهزم لوحدنا ، نحزن أو نفرح لوحدنا ، نعيش في فقر أو في رفاهية دائماً لوحدنا ، ثقافتنا و عقليتنا و مزاجنا و روحنا فريدة من نوعها ولا تشبه الغير و لذلك لن نسمح لأحد أن يختلط بنا و يشوش عليها ؛و الخلاصة يا سيد سعيداني قلنا لك لا نريد فتح الحدود ؛ أبقى في بلادكم المروك و بعد عن سمانا لا تتكلم بإسم الجزائريين ،

  28. يبدو أن اسمه أصبح على قائمة المدعوين لسجن الحراش، فقرر تقديم فروض الطاعة و الانبطاح لفرنسا علها تجد له مكانا يأويه في مملكة أمير” المؤمنين”.

  29. ليس بأمثال هذا المغضوب عليه في حزب جبهة التحرير الوطني وطرد شر طردة هوالذي يقيم ويحكم على عمل الزعماء والابطال او يستقرئ التاريخ للناس.. هذا الشخص كان قد غافل مناضلي الحزب وتزعمه لفترة
    ثم عاث فيه فسادا بتصرفاته الرعناء والماكرة حتى تم اكتشاف مكره فطردوه صاغرا وليس غريبا ان يصدر من شخص مغضوب عنه كلا ما خبث و مكر وبهتان…

  30. يا سلام عليك هذا الكلام الصح ، لولا هذه الاموال التي تصرف على مليشيات لما رأينا هذا الوضع المزري لبلد الغاز والنفط واخرها شباب بعمر والرد شفناهم وهم يصارعون الموت بعد انقلاب قاربهم ،
    بارك الله فيك وكثر الله من امثالك ،، وان شاء الله تفتح الحدود بين الشعبين الشقيقين ،،
    تحياتي ،،

  31. يحب عقاب هذا المخلوق اولاً لسكوته طوال خمسين سنة ، ترى ما المكسب الذي يعدنفسه للزمن الجزائري الشبابي الديموقراطي الجديد ! ما اسرع تلون هذا المخلوق وامثاله ! فليحذر شباب الجزائر الثائرين منه ومن امثاله ، الأمر المهم من يقول ان الصحراء الغربية مغربية ام أنها غير مغربية هم اهل الصحراء الغربية وكفى فتن ومصائب ياهذا وامثالك .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here