سياسي جزائري: الخطر القادم من المغرب لا يتعلق بالمخدرات.. بل بالتحالف الفرنسي – المغربي – الخليجي والجزائر ستكون من أكبر ضحاياه وعلينا تعزيز الجبهة الداخلية

 

maqri-algeria.jpg55

باريس – “راي اليوم”:

بعد أيام من مهاجمة رئيس حكومة الجزائر أحمد أويحيى المغرب واتهامه بتصدير المخدرات، قال سياسي بارز أن الخطر الكبير الذي يشكله المغرب هو تحالفه مع الخليج وفرنسا ضد الجزائر.

وتحول المغرب خلال الأيام الأخيرة الى موضوع للنقد السياسي اللاذع، وهو خطاب كلاسيكي في السياسة الجزائرية، والجديد هو ما صدر عن عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية منذ يومين. فقد اعترف بالانعكاسات السلبية للمخدرات القادمة من المغرب على استقرار الجزائر، لكن قلل من تأثيرها القوي.

ويرى “أن الخطر القادم من المغرب لا يتعلق بالمخدرات، بل بالتحالف الفرنسي – المغربي – الخليجي”، ويرى أن الجزائر ستكون من أكبر ضحاياه، في ظل الضعف المتنامي، الذي تعيشه البلاد”. وطالب بتعزيز الجبهة الداخلية التي تعيش ضعفا قد يستغله أعداء الجزائر، وفق كلامه.

ويكشف عبد الرزاق مقري الرأي السائد وسط الأحزاب والسلطات الجزائرية بأن تحالفات المغرب مع فرنسا ودول الخليج من بين أهدافها إضعاف الجزائر ونشر الفوضى فيها.

وكانت وسائل إعلام قد تحدثت عن محاولة التغلغل الخليجي في الجزائر لنشر الفوضى عبر المغرب، ولكنها كانت مقالات وانطباعات، أما هذه المرة، فالأمر يتعلق بتصريحات مسؤول سياسي لحزب من الأحزاب الرئيسية.

وتمر العلاقات الجزائرية-المغربية بأزمة كبيرة جراء تبادل الاتهامات ومنها اتهام الجزائر للمغرب بتصدير المخدرات.

Print Friendly, PDF & Email

42 تعليقات

  1. الى الاخ عبد الحفيظ.اولا اسلوبك في الرد علي باني مخزني ينم عن اصابتك باللوثة العسكرية التي ربيت عليها.وتكذيبك لكون الجزائر مصدر للاقراص المهلوسة فادعوك لزيارة المناطق الغربية للجزائر وسيتحف اهل الحدود اسماعك بفنون من الوقائع المؤكدة لكلامي دونما الاحتياج الى صنوف المحاضر المسجلة لدى مصالح الجمارك …اما مدينة وجدة اين ولد وترعرع رئيسكم نسأل الله ان يقيل عثرته وزاده الله بسطة في العلم والجسم فهي المدينة المدللة في عهد محمد السادس ويبدو انك لم تزر المغرب منذ امد بعيد..الفقر صفة مشتركة لكافة الشعوب العربية ولا اظن ان الشعب الجزائري إستثناء يعيش في بحبوحة من العيش وإلا فما معنى ان يلقي شباب جزائريون بانفسهم في البحر طلبا للعيش الكريم ان كان النظام العسكري يوفر لهم ذلك..اما امارة المؤمنين فهي مؤسسة توفر للمغرب الاستقرار السياسي والامني . والانظمة العربية الاخرى بما فيها الجزائر ليست الا جمهوريات مقنعة بمعنى ممالك جمهوريات يبقى الرئيس زعيما الا ان يلقى الله رب العالمين. وما العهدة الخامسة ببعيدة..

  2. لمغرب الأقصى
    ليس هناك تغلغل إيراني في الجزائر الا في خيالك ، ولا تغلغل تركي ، كما أن 100000 التي تقول
    عنها هل كنت مع من هربها ،؟ أم أنك تسمع ثم تردد ما تسمع ؟ وهل كنتم كمغاربة تمسكون دفتر
    حسابات الخزينة الجزائرية ؟ منذ سنوات وهم يقولون لكم في المغرب الجزائر ستنهار والى اليوم
    لم يحدث ما يقولونه لكم ، ابحثوا عن معلومات أخرى عن الجزائر لعلكم تشنفون بها آذاننا أو اشغلوا
    بما ينفعكم

  3. الاخ علي السعيدي و غيرك من المخازنية
    اذا اردت ان تفتري على الاقل اجعلها مقبولة الشكل (بلا ماكياج) فقولك ان الجزائر تهرب الاقراص المهلوسة و كان الجزائر تصنعها لاجل محاربة المغرب الغارق اصلا في الزطلة منذ دهر طويل مقابل الحشيش الذي ينتجه بلدك بالاطنان مدعما الاقتصاد المغربي ب 23 مليار دولار جله يذهب الى قصر امير المؤمنين (قدس الله سره) و كمية كبيرة منه تهرب الى الجزائر مقابل مواد غذائية مدعمة و حبوب و فواكه هذا الصحيح و ليس العكس و الدليل هو حالة الفقر المدقع في مدينتك وجدة و الجهة الشرقية للمملكة عامة كما ان هنالك 250 الف مغربي يعمل في الجزائر هربا من الفقر في مملكة ملك الفقراء
    يعني ان الامم المتحدة و العالم في صف الجزائر ضد المغرب و تغاضوا عن الحبوب المهلوسة مثلا حسب رايك التي اصلا تاتي من جهتكم لقد اصبحت مملكتكم تنافس كولومبيا بالاضافة الى اشياء اخرى لا داعي لذكرها تشتهر بها مملكة امير المؤمنين التي اصبحت محل شكوى عالمية
    شكرا

  4. فلتتحمل وزر كلامك أمام الله سبحانه يا سيد مقري متاجرتكم بالدين في سبيل مصلحتكم ومصلحة أولياء نعمتكم واضحة للعيان والفتنة ناءمة نعل الله موقضها.وتأكد لطالما كان الشمال الإفريقي عصيا على الغزاة وثقافتنا وتقاليدنا مشتركة مع الشعب الجزائري الشقيق وعند الإمتحانات ترى معدن الرجال.فالمغرب عمق إستراتيجي للجزاءر وهي عمق استراتيجي للمغرب وتجمعنا كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله بها نحيا وبها نموت،فدعك من الأسطوانات الفارغة نهبتم وسرقتم وسلبتم منا كل شيء، فلتدهبوا للجحيم يا حكام السوء والله لن تسلبوا من الشعبين آخر ما تبقى الحب والتضامن والتآزر الذي يجمعنا مع إخواننا الجزاءريين والسلام على من إتباع الهدى.

  5. انا مواطن مغربي مقيم في مدينة وجدة الحدودية المتاخمة للجزائر.واهل وجدة صدقوني هم أعرف المغاربة بالعمق الجزائري.واقول بكل صراحة ان كميات من الحشيش والكيف المعالج تمر عبر الحدود الى الجزائر كما تمر اصناف عديدة من الخضر والفواكه و المواشي احيانا.لكن بالمقابل تاتينا كميات هائلة من الاقراص المخدرة القوية من الجارة الجزائر.واستحلفكم بالله من اشد فتكا بالمواطن في كلا البلدين.هل الحشيش ام الاقراص الصلبة..لقد وقعت في بلادنا جرائم مروعة ولا زالت جراء تناول هذه الاقراص كقتل الابناء لآبائهم وامهاتهم وحالات شائنة لاغتصاب ذوي الارحام الى غير ذلك..مصيبتنا يا سيد مقري هو نفاقنا المبالغ فيه لانظمة الحكم العربية التي تستبيح ثروات البلاد وتتحكم في مصير الملايين من المواطنين وترهن مستقبلهم الغامض بايدي المؤسسات العالمية النافذة في الاقتصاد الدولي…انت يا سيد مقري تعي جيدا ان المغرب بلد شقيق ولا يهمه الا استقرار الجزائر …ولو كان للمغرب نية مبيتة لكان استغل احداث العشرية السوداء التي مر بها الشعب الجزائري الحر.فراجع حساباتك سيد مقري ودعك من اغنية “المغرب عدونا” التي تمجها المؤسسة العسكرية الحاكم الفعلي في الجزائر

  6. اتمنى ان لا يكون هذا الكلام صحيح لاننا شعب واحد واخوة اما اذا صح هذا الكلام فمرحبا بالجميع

  7. أذا كان الكلام صحيحا عن خطر المغرب على الجزائر….لماذا لا تبادرون بالتوقف عن دعم البوليساريو التي دعمتوها سنوات طويلة لخلق صداع دائم للمغرب…. واذا كان هذا الخطر وهمي …أيضا اتمنى ان تتوقفوا عن دعم البوليساريو ودعوا من يريد العودة من الشعب الصحراوي الى أرضه وبلده دعوه يعود وقوموا بانهاء هذه المشكلة التي تسببت بعداء طويل بينكم وبين المغرب…………….. وافتحوا الحدود ودعوا الشعبين يعودا كما كانا متحابين قبل أن تفرقهم السياسة.

  8. مع أنهم قصدا يحولون النقاش عن الموضوع الأسااسي للمقال وهو احالف المغرب مع فرنسا ودول خليجية لضرب الجزائر اكن وجب القول أن هناك مشكل حقيقي في تعاليق جزء كبير من المغاربة..
    كنا نود أن يسانكروا أي عدوان خارجي مفارض من بلدهم ضد الجزائر لكنهم اختلروا الافتراء والكذب العلني عن تغلغل ايراني وتغلغل تركي وهناك وعن كبير يسوقونه عن الحركة بينما كل الوقائع تثبت زيف ادعاءاتهم التي هي ضمن الحرب الاعلامية المرجهة ضد الجزائر بطواطئ رسمي..
    مضت 55 سنة عن استقلال الجزائر وعدد االضباط الجزائريين الفارين من الجيش الفرنسي حينها لم يتعد 200 وسط ما لا يقل عن 5000 ضابط من أبناء الجبل.. الحركة الحقيقيين هم من نص اتفاق اكس ليبان على بقائهم برتبهم العسكرية في الجيش الجديد..
    هل يساطيع الاخوة المغاربة أن يحدثونا عن جنرالاتهم سنوات الستينات والسبعينات؟ أتحداه أن يفعلوا..
    أما عن التغلغل الايراني فليس هناك أي دليل ولا على التدخل التركي..
    هل يعتقدون أن الجزائر كدولة أطعمني أتبعك؟
    أما من يتحدث عن الظلم وعن 1000 مليار (منها 400 مليار صرفت على البوليزاريو بحسب ادعاءات المخزن)، فهو تضخيم مقصود لوقائع لا ينكرها جزائري لكن الحال يبقي أفضل بكثير من الموت تحت الأقدام لأجل حفنة دقيق.. أو الركوعالمهين لوزير أمام ولي أمره.. ولهم في آخر تصنيف تم نشره عن مستويات المعيشة في البلدان النامية خير دليل.. لللاذكير تذيل المغرب الترتيب باحتلاله الرتبة 75 من 77 دولة.. سأترك لهم أن يبحثوا ليعرفوا ترتيب الجزائر..
    مهما بلغ حال الفساد في الجزائر لكن الجزائري لا يركع .. وهو أغلى من كل أموال الدنيا.. يا من يحسدكم الحساد هل أنتم جنة الله في الأض ونحن لا نعلم؟؟؟؟

  9. فرنسا لم تتخلص بعد من عقدة استقلال الجزائر ، و” من يقتل من جاء من فرنسا ” .
    اتهم رئيس الوزراء الجزائري، أحمد اويحيى، اليوم الخميس، اطرافا خارجية بالاعتداء على الشعب الجزائري من خلال اغراق البلاد بالمخدرات والكوكايين، في إشارة إلى المغرب .
    أثارت التصريحات التي تناقلتها مواقع إخبارية مغربية للسفير السعودي في الرباط ( الذي قال إن بلاده تدعم ما يسمى «الوحدة الترابية للمغرب» ، المقصود به ضم الصحراء الغربية إلى المغرب ) جدلاً وتساؤلات في الجزائر، خاصة أن الكثير من المراقبين اعتبروها بداية الرد السعودي على الموقف الجزائري الرافض تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية.

  10. الخطر الحقيقي على الجزائر وبقيه الأقطار العربيه من المحيط الى الخليج هو ديكتاتوريه الحكومات وتسلط المسؤلين وفساد النخب وفساد القضاء وتدجينه لصالح من يحكم ،ونهب المال العام من قبل المسؤلين لحسابهم الشخصي واحتقار شعوبهم واستعبادهم واستغلال سذاجتهم وجهلهم ووطنيتهم وتجييرها لصالح مافيات الفساد وتخويفهم من الفوضى التي ستجلب الدمار لبلدهم في حال قالو لا للفساد. اظف الى هذا ان اكبر مشكله تواجهها الشعوب العربيه هو افه الجهل التي تعشعش في ذهن المتعلم قبل الامي فالحس الوطني شبه معدوم لديهم ان لم يكن صفر . مشاكل العرب منهم وفيهم وكما يقول المثل دوده من عوده . ولا شك ان ثعابين الغرب تنتضر اللحظه المناسبه للانقضاض على اوطانهم وتفتيتها تحت مسميات كثيره اما طائفيه او عرقيه .

  11. التغلغل الإيراني ليس خطرا التغلغل التركي ليس خطرا تغلغل أبناء فرنسا في دواليب الحكم وتهريبهم ل١٠٠٠ مليار دولار للبنوك الأجنبية ليس خطرا لم يبقى للحركى سوى ترحيل الأزمات إتجاه المغرب الشقيق بلدكم الثاني كما أنتم بلدنا الثاني راجعوا خطاب الملك المغربي عندما أشار لمؤامرة الفوضى الخلاقة التي تحاك لشمال إفريقيا قبل الحكم وكما أقول داءما شمال إفريقيا سيكون مقبرة للصهاينة ومن والاهم والأيام بيننا.

  12. كنت اتمنى ان يناى العقلاء بانفسهم عن هذه التفاهات الموقدة لنار الفتنة كفانا من الفرقة و الشتات . هل المخدرات المغربية وراء المشاكل الاقتصادية و السياسية و سبب الاعطاب الاجتماعية ؟؟؟
    هذه ادعاءات واهية تسعى لتبرير سياسة فاشلة جزائرية وترمي بها على الجهة المغربية باسم المؤامرة و التامر . على الاخوة المسؤولين الاشقاء من الجزائر ان يصلحوا الخلل و العطب و ان اسطوانة المخدرات لم تعد تجدي .
    المغرب ماض في مساره التنموي دون غاز ولا بترول ونحن نتمنى لاخواننا في الجزائر ان يحدوا حدو المغرب او اكثر ويضعوا يدهم في يده .
    اما مشكل الصحراء فقد اقترح المغرب حكما ذاتيا فلماذا الدولة الجزائرية تدعم البوليساريو و تشوش على المغرب ، لو التزمت الحياد لكان خيرا لها وللجميع.
    اتمنى من اعماق قلبي تن يتعقل اخواننا في الجزائر و يعملوا على تفويت الفرص على اعداء الامة الحقيقيين.

  13. العلاقات الوطيدة بين دول الخليج والمغرب ليست وليدة اليوم ،
    فلا خطر على الجزائر من دول الخليج او المغرب او من الخارج عموما ، الخطر فقط من الداخل ،
    الجزائر ليست جار لايران حتى تخاف من نشر الفتن او إرسال الخلايا الارهابيه اليها
    الجزائر جار للمغرب البلد الحضاري والذي يحكمه ملك عاقل ، والكل يتمنى جواره ،
    الملك محمد السادس لم يهدد الجزائر بألفين صاروخ ولم يسمع منه يوما إساءه واحده ضد الجزائر ،
    عموما نتمنى للشعبين الشقيقين في المغرب والجزائر كل خير وتقدم وازدهار ،

  14. العداوة بين الجزائر و المغرب (بين أنظمة الحكم في البلدين) تغذي الصراع أطراف خارجية سواء كانت العجوز الشمطاء فرنسا أو الجن الأزرق لا يهم ما دامت الشعوب لا ترتقي إلى مستوى فهم مدى خطورة الوضع. ما دامت الشعوب متخلفة و تلهث فقط وراء التفاهات و الماديات فلن تكون محصنة ضد المؤامرات .. ما حصل في سوريا أكبر دليل !

  15. كمغربي أرى أن الحل الوحيد هو ان يجتمع المغرب و الجزاءر و يطلبون الله سبحانه ان يشتت من يعتدي على الاخر.

  16. هونوا على انفسكم فالفائز في كل هذا ليس الجزائر و لا المغرب ! الفائز في كل هذا هو من يخطط ليل نهار للقضاء على الشعوب العربية!
    من يظن ان في المغرب او في الجزائر سياسي واحد يدرك سواد المستقبل الذي ينتظر هذين الشعبين الشقيقين فهو واهم!
    مهما يكن المنتصر في هذا الشد و الجذب فلن يدوم انتصاره اكثر من يومين ليبدأ العد العكسي لتدميره من طرف القوى الناظمة لخيوط اللعبة!
    هونوا على انفسكم فالقادم اعظم و سيأتي اليوم الذي تدركون فيه أن اسلحة الجزائر و المغرب مجتمعة غير قادرة حتى على اصطياد فأر! أنتم واهمون ،بالله عليكم في أي واد تهيمون؟

  17. من اعطى لفرنسا كل هذه الحرية في الجزائر و من اعطى لفرنسا اغلبية المشاريع في الجزائر الحبيبة
    من اعطى لفرنسا ان تتدخل في الشؤون الداخلية و التربوية و اللغوية في الجزائر???????
    عندما تجدون الجواب ستعرفون من هو عدو الجزائر و من هو الذي خان شهداء الجزائر الابرار
    سلام

  18. 1. الخليج يكفيه مشاكله حتى يقفز بأخرى على الجزائر
    2. المغرب مشكلته مع الجزائر هي الحدود و قد تمت معالجتها بسياج
    3. فرنسا عندها جزائريين مقيمين على اراضيها
    الجزائر لم تضر اي من اشقائها العرب ( الجيران او سواهم) ، سياستها معروفة ، عدم التدخل في شؤون الغير . فالجزائر و شعبها جنحوا للسلم .
    و السلام عليكم

  19. السيد عبد الرزاق مقري ليس شخصا عاديا ، كما أنه مثقفا ، ويتكلم ثلاث ألسن ، وحافظا للقرآن ،
    بالإضافة الى كونه طبيب ، ويرأس ثالث حزب في الجزائر من حيث الوزن السياسي ، وهو كما
    أعرف عنه أمْيل الى المغاربة منه الى غيرهم ، ولا أظنه يقول ما قاله لو لم تكن لديه معلومات
    مؤكدة ، وبكل صراحة نحن في الجزائر نميل الى هذا القول الذي صرح به مقري ، وخوفنا ليس
    من الشعب المغربي ، بل من نظامه ؛ الذي لدينا معه تجارب مريرة منذ الثورة ، وأخرها ما مارسه
    معنا أثناء العشرية السوداء ، كما شاهدنا موقفه ( النظام المغربي) من ليبيا وهي تُهاجَم من قِـبل
    الحلف الأطلسي خاصة فرنسا ، بريطانيا ، مع أنه كان في إتحاد المغرب العربي الى جانب ليبيا.
    ومما يقوي تخوف مقري من المغرب – ونحن معه – أن الجزائر تؤيد حق الشعب الصحراوي في
    تقرير المصير والمغرب يُضايقه هذا لا سيما على إثر إنسداد المنافذ في وجهه في موضوع الصحراء
    عبد الرزاق مقري قد يتقاطع مع مسؤولين في الدولة الجزائرية لأن الجميع يشعر بنفس الهواجس
    من السلوك المريب المغربي ، والفرنسي ، والخليجي ، ولكل جهة من هذه الجهات سببها .

  20. المغرب في فقر مدقع و شعبه يموت جوعا و بردا و لم يستطيع حتى بناء مستشفى بالحسمة او توفير بوطا غاز لسكان الارياف و ينتظر صدقات دول الخليج التي لن تاتي لان تدني اسعار البترول رفع عنهم البحبوحة و السعودية على حافة الافلاس و استلفت 10 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لاكمار ميزانية شهر واحد . و تنتظرهم دفع تكاليف تخريب اليمن التي تقدر ب اكثر من 400 مليار دولار و عليها واجب اطعام الشعب اليمني البالغ تعداده 23 مليون ساكن لانها هي من سببت له الدمار و تحطيم البنية التحتية.
    هنالك تشاور في دول الغرب بفرض عقوبات على التحالف و دفع تكاليف كل الخسائرفي اليمن .
    الكارثة قادمة على السعودية ومن سار ورائها من التحالف المسمى عربي و هم في موقف لا يحسدون عليه.

  21. السؤال هل القادة في الجزائر يتجنون على المغرب فيما يتعلق. بالمخدرات. ٍ-
    الجواب على السؤال يعطينا بدقة الخطر الداهم لتفكيك. المجتمع داخليا. وضربه في قوة شبابه
    منذ يومين فقط أعلنت مصادر أمنية ءنها حجزت ما يقارب ٤٩طنا من المخدرات القامة من المغرب خلال السنة الماضية فقط علما بان الذي يتم حجزه. يمثل نسبة ضئيلة من الذي يتم النجاح في تهريبه
    أمام هذا الخطر ألا يمكن التحرك بأكثر من. التصريحات لرد الاعتداء ، ولا أعتقد ءن الدولة الجزائرية ستبقى مكتوفة الايدي. ولابد أن تنتقل الى الافعال الردعية في حال استمرا العدوان. على. الشعب الجزائري خاصة وأنه ثبت أن هذا مخططا استهدافيا بتواطؤ رسمي من المخزن مع المهربين ، فهل يعقل آلا يعلم المخزن بمرور مثل هذه الاطنان. في الوقت الذي نراه. يجند كل امكانياته. لمنع. المهاجرين من الدخول الى أوروبا كما أنه منع مرارا. وتكرارا. نهريب المخدرات نحو اسبانيا في حين. لم. نر يوما أنه. تصدى لمحاولت التهريب نحو الجزائر. ، ألا يعني هذا شيئا

  22. الخطر الحقيقي الذي يهدد الجزائر هو الذي بدّر وسرق 1000مليار دولار في عشر سنوات من اموال البترول والغاز وهوالذي يسرف اموال الجزائريين الفقراء على قضية لا تهمهم ببساطة هو ما يطلق عليه الجزائريون نضام كبرنات فرنسا والحركى ،اما المغرب لو تآمر على الجزائر وعاملها بالمثل لانهارت مند زمن بعيد لكنه لا يفعل

  23. الشعبان الجزائري والمغربي شعبان شقيقان مهما كان الحال فةحدتهما وتفاهمها أمران لازمان ،، وتعاونا علي البر والتقوي ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان، فالشعب الجزائري لاينسي ولن ينسي السند القوي الذي قدمه المغرب إبان الثورة المسلحة، مامصير هذه الثورة لو لم يوجد المغرب، العدو وراءكم والبحر أمامكم، نحن لاننسي أن المغرب استضاف آلاف النازحين المهاجرين الفارين من العساكر الجرارة للفرنسيين، فتح الديار ووظف الرجال وشغل العمال جزائؤيين طبعا فلا يمكن معاملته الآن إلا بالحسني وطبيعتنا نحن الجزائريين رد الجميل بالمثل لا العكس، في وحدتنا وتفاهمنا مع إخواننا المغربة خير توجه لنا، وقديما قال الأجداد ،، الجار قبل الدار،،

  24. أي خطر هذا الذي ستهدد به ممالك السوء وفرنسا الإستعمارية بلد المجاهدين والأحرار الجزائر الشقيقة ،هذا التحالف الخبيث هو من يقتل الشقائنا اليمنيين ويشردهم دون وازع ديني أو أخلاقي للمدة ثلاتة سنوات بدون إنقطاع ولم يتغلبوا على مليشبات الحوثي القليلة العدد فما بالكم بالجزائز واشقائها من الأفارقة والمسلمين والذين إذا ما ظلموا سيجعلون العالم كله يحترق.

  25. ما على عبد الرزاق مقري سوى تقديم الادلة الى رىاسة الجمهورية لاتخاذ التدابير اللازمة وشكرا .

  26. أكبر خطر يهدد الجزائر ويجعلها كسورية وربما أكثر ، هو الخطر القادم من تركيا ومن أذنابها في الجزائر . أما فرنسا و أذنابها فخطرهم لم يتوقف يوما من الأيام ، والشعب الجزائري يدرك ذلك تمام الإدراك ، وهو في يقظة مستمرة تجاه هؤلاء الأعداء التقليديين . أما خطر تركيا فهو خطر مقنع بالإسلام ، والشعب الجزائري غافل عن ذلك وغير منتبه لذلك ، كما غفل الشعب السوري عن كيد تركيا ، ولم يستفق إلا بعد خراب سورية عن آخرها وعن بكرة أبيها . فالرجاء أن لا تنطلي الخدعة و المكيدة على الشعب الجزائري فينساق وراء المغمرين نحو المجهول وإلحاق الدمار الشامل بكيان الأمة العربية. والسلام على كل وطني عربي شريف كريم أبيّ.

  27. التحاف الخليجي المغربي انتهى منذ انشاء التحالف العربي لتدمير اليمن و الجرائم التي سيحاب عليها من قتل للاطفال و النساء و الشيوخ و الخسائر التي سيدفعها التحالف و منهم المغرب لليمن و المقدرة ب 500 مليار دولار .
    المغرب سيفتح على نفسه ابواب جهنم اذا حاول الاعتداء مع السعودية على الجزائر ولن يبقى له وجود.

  28. لا اوافق السيد مقري لان الجزائر اكبر واقوى من هؤلاء جميع . 1 المغرب يغرق في احتلال الصحراء الغربية و محاصر من المجتمع الدولي ولا يستطيع التحرك انملة واحدة في اي اتجاه سياسيا او عسكريا او حتى دبلوماسيا .
    2المغرب الان متورط مع السعودية في جرائم حرب في اليمن و الدول الغربية تحضر لضغط شديد على التحاف العربي من منع تصدير للاسلحة الى ضغط اقتصادي رهيب .الى دفع تكاليف الخسائر في اليمن و التي تقدر بحوالي 400 مليار دولار يتقاسمها التحالف و منهم المغرب.
    3 االجزائر تملك اوراق مهمة و ضاغطة على جميع الاطراف لان كل ملفات المنطقة تملك اوراقها من الساحل والصحراء الى الصحراء الغربية الى ليبيا.
    4المغرب متورط في زرع و تهريب المخدرات الى كل دول العالم خاصة الافريقية والعربية و لذالك هو مدان .
    5الجزائر تملك من القوة العسكرية الضاربة تستطيع الضرب بقوة تدميرية هائلة و في جميع الاتجاهات للتصدي لاي محاولة يكون النظام المغربي يخطط لها مع حلفائه.
    5 اقتصاد الجزائر بدا يخرج عن الاعتماد على عائدات البترول و نتيجة عكسية لما كان يتمناه النظام المغربي للجزائر بعد انهيار اسعار البترول.
    6نهاية عقد الانبوب المار بالمغرب سنة 2021 و الجزائر جهزت البديل الذي يمر من ترابها مباشرة الى اوروبا

  29. والله هزلت …. من صرف أكثر من 400 مليار دولار لتقسيم الآخر ؟ فقط الإجابة عن هذا السؤال ستحيلك إلى معرفة من ثآمر فعلا لتقسيم الآخر .

  30. إن بعض الظن إثم يا عبد الرزاق مقري، وظنك إثم بلا شك إن كنت للحق والموضوعية تتوخى، والحقيقة أني أندهش حد الذهول لكون السياسيين الجزائريين أغفلوا كلهم (…) إقبال ملك المغرب منذ اللحظة الأولى لتوليه العرش سنة 1999 على مد اليد، المرة تلو الأخرى، للإخوة في الجزائر على اعتبار الجوار الذي لا يمكن بحال إلغاؤه أو تجاهله أو حتى التقليل من أهميته وحيويته، وعلى اعتبار التاريخ المشترك والقواسم المشتركة وكل شيء مشترك، وعلى اعتبار المصالح الطبيعية المكتسبة مما ذكر ومما يمكن بناؤه في المستقبل للمستقبل، كما أن الملك محمد السادس فضل في السر كما العلن الاندماج المغاربي – ومع الجزائر تحديدا – على أي تحالف آخر، فلم لم يتناوله أي محلل سياسي جزائري (فيما أعلم شخصيا على الأقل) ؟! أم أن كلمة الحق نحو المغرب تعد كبيرة لدى الساسة والحكام في الجزائر كما يعد استعداء الجار الغربي للجزائر العقيدة المثلى، ولو على حساب الأمن الغذائي والسلم الاجتماعي والمستقبل المضيء..؟!

  31. الم يحن الوقت للساسة الجزائريين لرؤية الحقائق بعين بصيرة بعيدا عن المهاترات التي تنتقد المغرب.نرى جميع الاحزاب الجزائرية تخطب ود المواطن البئيس من باب المغرب.ازمتكم الداخلية لاشان لنا بها .و كدالك ازماتنا الداخلية لا شان لكم بها .كفاكم من سياسة در الرماد في العيون .و واجهوا مشاكلكم بكل رجولة و بينوا الحقائق للشعب الجزائري المظلوم.و نحن كدالك مشاكلنا نعرف من تسبب بها و لن نتهم دولا او شعوبا .

  32. ما هذا الا خطاب إخواني يبحث عن مكان و دور ل 2019 خاصة و انهم فقدوا الكثير من القليل الذي استحوذوا عليه بمكيدتهم الدينية منذ “التعددية الحزبية”.
    الدفاع الوطني لا ينتظر هذا النوع من الهرولة لان المسالة تخص المؤسسة العسكرية و الشعب الذي ترتكز عليه و ما الاحزاب الا ابواق ينحصر دورها في الاستحقاقات الشكلية مفابل بعض الفتات الذي تتضارب عليه.
    اما اعتبار “حمس″ من الاحزاب الرئيسية فالمقال يمنحه اكثر مما يستحق خاصة و انه في عهد الموالات اثبت جل اطاراته الذين شاركوا في التسيير انهم يحسنون ” رقصة البطن” و التأقلم مع نظام الرشوة و شراء الذمم الذي ات على عرش هذه الحركة الاسلاماوية.

  33. وشهد شاهد من أهلها ‘ فالرجل يقول
    <>>
    إن ما يحرك هدا ** السياسي ** وغيره هو هدا الضعف الداخلي الدي كانوا يهمسون به بالأمس فصاروا يجهرون به اليوم.
    والمتتبع للتصريحات الآتية من المرادية أو من يدور في فلكها أنها بدأت و تسارعت وتيرتها مند حوالي 6 ال 8 أشهر و تحديدا مند عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي و طلب انضمامه إلى المجموعة الاقتصادية سيداو وربطه لمجموعة علاقات قوية مع العديد من الدول الافريقية التي كانت تدور في فلك حكام الجزائر وخصوصا وهدا هو مربط الفرس سحب الدعم الدي كانت هده الدول لصنيعة الجزائر أي البوليساريو في المحافل الدولية .
    فببساطة المغرب لم يتغير وهو كما كان وليس هناك أي مستجد يستدعي استعمال شماعة المخدرات أو غيرها لمهاجمة المغرب. وانا ما لم يقولوها مند زمان ؟؟؟
    لكن المضحك في كلام هدا السياسي وغيره أنهم لم يعودوا يستعملون الكلام البيزنطي عن إسرائيل وان المغرب حليف لإسرائيل وعن دعمهم لفلسطين (على الرغم من عدم وجود مخيمات للمقاومة الفلسطينية على شاكلة ما يوفرونه للبوليساريو) وانهم اتجهو لتوجيه اللوم لدول الخليج (والدي سنسمع قريبا اعتدارا عنه) وفرنسا على الرغم انهم اغتاظوا من زيارة ماكرون للمغرب اولا و على الرغم من طموحهم رفع التعامل الاقتصادي مع فرنسا وعلى آل فن من ان معاملاتهم وحاجياتهم تاني من فرنسا .
    على كل حال من يزعزع استقرار الاخر هو من يحتضن على أراضيه مجموعات انفصالية وبعدها بالمال والسلاح .
    وعلى قول المرحوم صالح …فاتكم القطار ….

  34. لست من حزبه ، ولا أتقاسم وإياه الرؤية السياسية ، ولكن هذه المرة أشاطره الرأي ، وهو موقف الجزائريين
    في معظمهم ، بما فيهم الدهماء من الناس . أغلب الجزائريين يقولون الخطر يأتينا من غربنا …

  35. إن كان الأخوة في المغرب يعتقدون أننا في الجزائر نجهل ما يحيط بنا من تهديد ومصادره فهم واهمون..
    كل الجزائريين يعلمون الدور الذي تم إسناده لجيراننا منذ تسعينات القرن الماضي.. وما كان إغلاق الحدود اعتباطا ولا أنفة غبية بقدر ما كان ضرورة أملتها التهديدات القادمة من الحدود التي أقلها هي المخدرات.. ويمكن لأي كان أن يقرأ اعترافات العيايدة وهو أحد قادة الفيس ذو التوجه الجهادي عو دورهم في تمويل وتموين الجماعات الجهادية.. العيايدة نفسه حذر من الجار الذي أواه طويلا في أحد القصور المحمية..
    ومع ذلك لا تقرأ في الجزائر قولا يصف أحدا من الجيران أنه عدو وأنه جار الشر ولا تجد جزائريا يفرح لأذى يحل بأحد من الجيران على عكس التصاريح الرسمية وغير الرسمية القادمة من هناك التي تعتبر الجزائر العدو الوحيد..
    حتى مقري وهو يضع النقط على الحروف في سابقة جديدة مشيرا للتهديدات الأمنية الحقيقية ضد الجزائر القادمة من عندهم ومن يقف خلفهم (عدا تهديد الحشيش الذي تعود المسؤولون في الجزائر التخفي وراءه لتبرير غلق الحدود دون تحديد الأسباب الحقيقية للتخوف من المغرب) لم يتحدث عن كل المغرب ولكن عن قطاع منهم.. لأننا في الجزائر نؤمن أن في المغرب أحرار لا يخونون الأخوة ولا يبيعون الجار للعدو.. وإن كانوا قلة مغلوبة على أمرها لكنهم عندنا أخوة يستحق المغرب كله أن نحبه لأجلهم.

  36. جماعة الاخوان المسلمين في الجزاءر تريد فقط اظهار تعاطفها مع الجماعة الام بمصر بتهجمها على السعودية,ولكي ترضي النظام اضافت المغرب ولارضاء الشعب زادت فرنسا.

  37. توضيح لصاحب المقال والقراء إتهام وتصريح أويحي للمغرب كان بصفته رئيس حزب وليس بصفته رئيس حكومة وثاني كذالك.. وأنا أؤيدهم فماقالوا..وشكراً

  38. أقسم بالله أفشل حكومه شفتها في حياتي.تستمر بتعليق إخفاقاتها على جيرانها.لمادا لم يتكلم عن التغلغل الإيراني في الجزاءر؟؟حكومه فاضيه همها المغرب فقط و يفعل.رجعو 1000 مليار دولار اللي نهبتوها و كفى ضحكا على الدقون

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here