سُيّاح إسرائيليّون يتسبّبون بـ”صدمةٍ” في الأردن بعد إقامة طُقوس دينيّة يهوديّة في صحن مدينة البترا: تحقيقات بالجُملة في عدّة وزارات ومؤسّسات.. ووزير الأوقاف يُقرّر إغلاق مقر “النبي هارون “صور وفيديو”

 عمان- خاص ب”رأي اليوم”:

قرّر وزير الأوقاف الأردني الدكتور عبد الناصر أبو البصل إغلاق موقع ديني وعبارة عن مقام قديم في جنوبي البلاد بعد إقامة مجموعة سيّاح يهود لشعائر دينية بالقرب منه بصورةٍ أنتجت قلقًا كبيرًا في المجتمع أمس الأول.

 وصدر قرار فوري من الوزير أبو البصل بإغلاق مقام “النبي هارون” بعدما رصدت مجموعة من السيّاح اليهود من المجتمع المحلي وهم يؤدّون الشعائر والطقوس اليهودية في الموقع.

 وصدر تعميم مباشر من الوزير بإغلاق الموقع.

ولاحقًا صُدمت الحكومة الأردنيّة على نحوٍ كبيرٍ بسبب تسرّب مجموعة من المُتشدّدين الإسرائيليين ضمن مجموعات سياحيّة وصلت مدينة البترا بغرض الزيارة.

وعدد أفراد المجموعة نحو 500 سائح يهودي سُمح لهم ورافقتهم حراسة كالمُعتاد على أساس زيارة سريعة للمدينة الأثرية.

 لكن العشرات من الإسرائيليين هنا غافلوا السلطات الأردنية وتوجّهوا نحو مقر مقام النبي هارون ثم أقاموا ترانيم وطقوس يهودية، الأمر الذي أثار جدلًا عاصفًا خصوصًا بعد ترويج صور لهم وهم يؤدّون الطقوس.

وتلازمت الأجهزة الأمنية المحلية حول حصول هذا الحادث الذي يُثير نقاشات وتجاذبات في وقتٍ حرجٍ في بلد كالأردن.

 وبدأت كما علمت “رأي اليوم” محاولات التحقيق فيما جرى خصوصًا عبر الوكلاء السياحيون وتقرّر أن تجري وزارة الأوقاف مسحًا للمواقع المُماثلة حتى لا يتكرّر المشهد ولم تُعلن بعد خطوات رسميّة على المستوى السياسي.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. لمن يعرف الاْردن مقام النبي هارون يقع على جبل بعيد عن منطقه الأثارات في البتراء والوصول اليه يتطلب دليل سياحي ويتطلب الاستيقاظ باكرا لانه يحتاج الى خيول ودواب والمسير بها لعده ساعات في أراضي وعره فكيف لهذا العدد من السياح ان يذهبوا الى هناك بدون تصريح وبمغافله قوات الامن

  2. لا وجود لقبور أنبياء في الأردن لا هارون ولا موسى ولا لوط ولا شعيب لم يثبت تاريخيا أن البي هارون أو النبي موسى عاشوا في الأردن فقبر النبي هارون موجود في صحراء سيناء نحن بهذا التهويل الإعلامي نروج لخرافاتهم

  3. احد الأخوة بيسئل وين الأمن العام الأردني ؟ مشغول !!! لما بنزل عا مطار عمان أنا وولادي ،( أنا ووالدي من مواليد أوروبا والأصل لبناني) )ومتجوز من الاردن و كل سنة بمطار عمان بيجي ها السؤال ،اصلك لبناني ولا فلسطيني لبناني؟ ليه ها السؤال وشو معناته ما يعرف لما اليهودي بيفوت عا الأردن وما حدى بيسئلوا شو اصله ؟؟؟ وبعدين مظبوط كل مشوار عا البتراء بي خمسين دينار عا الشخص ، واليهودي الظاهر ما بيدفع ها المبلغ ليفوت. ليه ؟

  4. مقتبس : (وعدد أفراد المجموعة نحو 500 سائح يهودي) ،
    اليهود ليس كلهم صهاينة ، بل ان هناك مجموعات يهودية تتبرأ وتكره ان ينسب اليها كلمة صهيوني .
    ولكن السؤال كم من الصهاينة ومن الموساد كان بين هؤلاء ال 500 سائح ؟؟!!

  5. ليس البتراء فقط ولا مقام النبي هارون عليه السلام، هناك الكثير الأماكن التي يزورونها بوقاحة وهذا تكرر في قصر العبد في عراق الأمير بوادي السير يأتون على شكل مجموعات سياحية ويقيمون صلاوات أمام جدران القصر كما يفعلون عند حائط البراق في القدس.

  6. حسب بنود وادي العربة. اليهود لم يرتكبوا أي جرم. شخصيا لو سمح لي بزيارة حيفا و يافا لصليت ركعتين تأكيدا أنها ارض عربية مسلمة

  7. غدا اليهود يقولون ان النبي ابراهيم عليه السلام بنى مكه و هو جدهم و لهم الحق في ملكيتها و موسم الحج و العمره و على المسلمين دفع رسوم دخوله و لا حوله ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  8. بعد فترة ستجدون السياح الاسرائيليين يجولون وسط مكة المكرمة والمدينة المنورة مع طال عمره

  9. لو قامت وزاره السياحة بجعلهم يدفعون الخمسين دينار رسوم زياره البتراء كغيرهم من الأجانب ربما لعدلوا عن الزياره . لماذا لا توجد كاميرات مراقبه في هذا الصرح السياحي وهو من عجاءب الدنيا بدل وضعها في أماكن اخرى للتجسس وملاحقه حركات النشطاء السياسيين؟

  10. سلام القدس لكم و عليكم،
    الى كل اشباه الساسة و اشباه المثقفين المتذاكين عل الشعوب العربية و الإسلامية تحت شعارات زائفة و كاذبة: اقطفوا ثمار التطبيع…بني صهيون يستغلون كل فجوة و غفلة لزرع البلبلة في الأوطان العربية و الإسلامية..
    تحية للشعب الأردني الأبي والعصي عن التطبيع مع الصهاينة و اذنابهم المتصهينين
    سلام

  11. الامور واضحه وما بدها لا صدمه حكوميه ولا مغافله للامن… فيه جهات وشخصيات رسميه ترعى هذا الأمور ولا يمكن اصدق انه عشرات المستوطنين اليمينين المتشددين يسرحوا ويعملوا هيك وما حدا عارف عنهم.
    هاي الافعال أمام العالم الغربي عباره عن تأكيد لما سوف يروج بفيلم جابر والصوره. الغرب ما راح يصدق كلامنا وهو شايف هاي القطعان بتصلي براحتها.
    حزب النتن ياهو شعاره لإسرائيل ضفتان ..الضفة الغربية لنا و الأردن لنا أيضا.

  12. الفضيحة ليست بدخول الاسرائيليين الى الاردن، فقد دخلوا في شكل قانوني طبقا لمدرجات اتفاق وادي عربة.

    والفضيحة ليست بزيارتهم لضريح النبي هارون، فهم زاروا الضريح بمواكبة امنية وبالاعتماد على ادلاء سياحيين اردنيين.

    الفضيحة هي ان احد ما صورهم وهم يقومون بأداء طقوسهم.

  13. هراء… الشرطة الاردنية ترافق السياح الاسرائيليين خطوة بخطوه فكيف تم مغافلتهم؟؟؟؟؟؟؟

  14. وما سبب الصدمة؟
    اليس هناك معاهدة سلام بين الاردن واسرائيل؟
    لم يعترض الاردن على صلاة اليهود في الاقصى ولم يحتج ولم يوقف التعامل مع اسرائبل، فلماذا كل هذا الصخب على صلاة اليهود على قبر هارون؟

  15. هذه هي الحنجلة فقط….اتظروا الرقص يا نشامى……..اخاف من يوم نسمع و نرى طقوسهم في المدينة المنورة….طبعوا يا اعراب ففي التطبيع بركة لكراسيكم العرجاء و عروشكم الخاوية ..و كما قيل للبيت رب يحمية فمن سيحمي بترا العروبة؟؟ هل نحن بأمس الحاجة لسياح يجلبون أكلهم و شربهم معهم لكي لا ينفقوا اموالهم في البلاد…..أحكموا إغلاق الحدود مع سوريا الأسود و كونوا حذرين من البعبع و الغول و العنقاء و إذا لزمكم حماية “فجيش الدفاع الذي لا يقهر” على أهبة الإستعداد ….رحم الله سائحآ كان اسمه القاضي زعيتر

  16. السلطات تعرف وما جرى بالون اختبار وبنفس الوقت دليل على أن ما يسمى السلام هو بين أنظمة وليس شعوب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here