“سوناطراك” الجزائرية تجدد عقد توريد الغاز لـ”إنجي” الفرنسية

الجزائر/ حسان جبريل/ الأناضول: أعلنت شركة “سوناطراك” الجزائرية الحكومية للمحروقات، الثلاثاء، تجديد عقد لتوريد الغاز مع شركة “إنجي” الفرنسية مدته 4 سنوات.

وقالت الشركة، في بيان، إنه جرى التوقيع على تجديد الاتفاق في مقر “سوناطراك” بالجزائر العاصمة، بحضور الرئيس التنفيذي الجديد للشركة كمال الدين شيخي، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة “إنجي” الفرنسية، بيير شارييه.

من جانبه، ذكر مصدر في قسم التسويق بـ”سوناطراك”، للأناضول، مفضلا عدم الكشف عن اسمه، أن العقد يتضمن تزويد السوق الفرنسية بالغاز الطبيعي المسال لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد، بكميات سنوية تقدر بـ 1.7 مليار متر مكعب.

وأشار المصدر أن العقد يتضمن كذلك تزويد الشركة الفرنسية بالغاز الطبيعي عبر الأنابيب من خلال إيطاليا أو أسبانيا، لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد بكميات سنوية ما بين 300 إلى 500 مليون متر مكعب.

وفي 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، جددت “سوناطراك” عقدا مماثلا مع شركة “إديسون” الإيطالية لمدة 8 سنوات قابلة للتجديد عامين إضافيين بكميات غاز طبيعي تقدر بـ 1 مليار متر مكعب سنويا.

وأعلنت الشركة الجزائرية، مؤخرا، تسويق 95 مليار متر مكعب من الغاز في العام 2018، من بينها 55 مليار متر مكعب بالأسواق الخارجية (صادرات)، في حين بلغ إنتاجها 135 مليار متر مكعب.

وتزود الجزائر أوروبا بالغاز عبر ثلاثة أنابيب، الأول نحو إيطاليا ويمر عبر تونس وصولا إلى جزيرة صقلية جنوبي البلاد، والثاني يصلها بإسبانيا مرورا بالأراضي المغربية، والثالث يصلها بمدينة ألميرية الإسبانية (جنوب شرق) مباشرة من بلدة بني صاف الساحلية (غرب).

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here