سوق الأسهم المالي الأردني مُهدَّدٌ بالإغلاق: العناني يُطالب الملك بالتدخل وتجميد قانون الضريبة الجديد ويُحذِّر من الانهيار.. الخسائر 700 مليون.. حوار “صاخبٌ جدًّا” مع الحراكيين واشتراطات بإعادة المال العام المنهوب.. والرزاز يعود لاقتراح قانون عصري للانتخاب

راي اليوم – عمان – خاص

حذر الرئيس الاداري لسوق الاسهم في الاردن الدكتور جواد العناني من كارثة وشيكة قد تحصل وتؤدي الى وقف اعمال التداول في السوق المالي بعد خسارة مستثمرين في اوراق المال لنحو 700 مليون دينار دفعة واحدة وخلال وقت قصير بعد نفاذ قانون الضريبة الجديد .

 وطالب الدكتور جواد العناني وهو رئيس سابق للديوان الملكي بصدور ارادة ملكية تجمد العمل بقانون الضريبة الجديد ونقلت عنه صحيفة خبرني الالكترونية القول بان الوضع كارثي جدا وخسائر السوق جراء تطبيق قواعد الضريبة الجديدة فاقت كل التوقعات واقتربت من مليار دولار .

واعلن العناني  ان ابواب السوق المالي ستغلق وسيتوقف التداول تماما اذا ما اصرت الحكومة على موقفها الضريبي مؤكدا بان الخزينة وبرايه كخبير اقتصادي كبير لن يدخلها فلسا واحدا بعد تطبيق قانون الضريبة الجديد .

 وكان العناني قد حذر الاثنين ايضا في محاضرة له من ان السوق الاقتصادية تنكمش ووصف الضريبة المطروحة على الاسهم والسوق المالي بانها غبية جدا كما وصف وضع السوق المالي بانه على وشك كارثة كبيرة وهو الأسوأ .

 وحذر العناني علنا .. ” نحن في طريقنا الى الانهيار ” واقترح على رئيس الوزراء تجميد قانون ضريبة الدخل الجديد لمدة عامين على الاقل او اعادة فتح قانون لإلغاء الضريبة على المتاجرة بالأسهم معتبرا ان السوق سينهار دون ذلك وحظيت  تعليقات العناني وهو مسؤول كبير في اجهزة الدولة منذ ثلاثة عقود باهتمام عبر الاوساط الشعبية وعلى منصات التواصل.

 الى ذلك شهد اجتماع مثير للجدل بين رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ومجموعة من نشطاء الحراك الشعبي سقفا مرتفعا في الحوار تمسك فيه المشاركون باسم الشارع وحملة “معناش” بالبقاء على الدوار الرابع وزلزلة الحكومة كما قال احدهم ما لم يستعيد الرزاز الولاية العامة ويتخذ قرارات على قدر المسؤولية.

 وعلمت “راي اليوم” بان وفد نشطاء الحراك الشعبي تقدم بشرطين على الرزاز  الاول الافراج الفوري عن جميع المعتقلين والموقوفين  والثاني القبض على رموز الفساد واعادة المال المنهوب مع التأكيد على ان المديونية والتي وصلت لـ 40 مليار دولار تخللها الكثير من الفساد.

 وكان الحوار صاخبا جدا بين الرزاز والحراكيين.

 ووعد الاول بقانون انتخاب عصري يفرز ما اسماه بطموحات الشعب الاردني ملتزما بعد اغلاق اي ملف له علاقة بالفساد.

 واعتبر الرزاز ان ظروفا استثنائية لم يحددها مرت على الوطن واسهمت في وصول الحالة الاقتصادية الى وضعها الحالي مشددا على التواصل من مبدأ دولة القانون واحترام العدالة والمساواة .

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. شكرا لراي اليوم الغراء وصدرها الرحب الذي اتاح للراي والراي الآخر ان يؤتي اكله وهاهو الدكتور جواد ينقلب 180 درجه على قديم طروحاته مطالبا بنهج إقتصادي جديد مشفوعا ب اصلاح سياسي وفق خبر منشورعلى احدى الصحف الأردنية أشبه بطرح الدكتور الرزاز والأهم اعترافه بفشل اللبراليه الإقتصاديه من وذلك من خلال تقييد مخرجاتها ؟؟؟ لكن يبقى السؤال التوقيت حيث سبق انكفاء اللبرالية بكافة مخرجاتها في بلاد العام سام (بلد المنشا ) وهذا ما اشرنا اليه في التعليق السابق وفق اعلان مستر ترامب (الناطق الرسمي بإسم صنّاع القرار(لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني) ؟؟؟وسر تتابع مروجيها بفشلها على مستوى العالم ؟؟؟ وهذا يضعنا في تكرارالسؤال المشروع “هل المنظومه العالمية وصنّاع قرارها (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني )مقبلين على نهج جديد ” وهذا ديدنهم عندما يشعرون بململة الدول نحو نظام أكثر عدالة خشية ان يفشل عقال سيطرتهم وغطرستهم تحكما بالقرار ؟؟؟؟؟؟

  2. ما يزعجني في قلق الأستاذ جواد العناني هو خوفه على سوق الأسهم و ليس خوفه على لقمة العيش للمواطن العادي.

    الكل يعلم أن في كل سوق أسهم هناك هوامير كبار هم من يحركون الأسعار صعودا و نزولا و سوق الأسهم مثل لعبة القمار . الشطارة أن تعرف متى تشتري و متى تبيع. و في الدول العربية قلما نجد توافق بين أداء السوق المالي و أداء الاقتصاد في الدولة.

    الذي يتاجر بلاسهم يكون بلأغلب مرتاح ماديا و لديه مبلغ يريد أن يحقق فيه ربح سريع بشراء و بيع اسهم . لا يمكن لاي انسان أن يستثمر بالبورصة الا بعد أن يكون غطى تكاليف علاجه و تعليم أولاده و حاجاته. هذا عكس من يعمل 8 ساعات باليوم لينال راتب يا دوب يغطيه حاجاته الأساسية. نعم أنا مع الزراز بهذا القرار. لم نرى أي اثر لارتفاع الأسهم على الأداء الحقيقي للشركات و على تحسن الاقتصاد. المستفيدون من الهوامير و كبار المتداولين هم من يجنون الأرباح. موافق مع كابتن رزاز في هذا القرار

  3. سوف يسترد السوق عافيته بعد سريان قانون الضريبة وهذه الخسائر التي يتحدث عنها الاستاذ جواد العناني هى حاصل ضرب عدد الاسهم بقيمة السهم السوقية وهى ليست خسائر محققة ويعلم الاستاذ جواد ان التلويح فقط بفرض ضريبة كان يؤدي لهبوط السوق فما بالك بعد فرض الضريبة ؟ الان هى محاولة لتركيع السوق من المساهمين الكبار او دعني اقول من المتلاعبين بالسوق وحالما يتم نطبيق الضريبة سوف يستعيد السوق بعض من عافيته.
    المسالة لغير العارفين بحركة الاسواق المالية ( الاسهم) انه يعكس واقع حالة التجارة والتجار فان كان التجار بخير يكون السوق بخير والعكس صحيح

  4. الأولوية لإلغاء ضرائب سولار وبنزين وسيارات كونها مدخلات إنتاج كل عمل ونقل وتنقل وتمنع أي نمو للاقتصاد وإلغاء ضرائب أدوية كونها تتعلق بصحة عامة، أما تقرير صندوق نقد دولي إيجابي لدائني حكومة فيتم تلقائياً بخفض نفقات عن إيرادات وأسرع طريقة أن يستغل مجلس النواب مناقشة سنوية لموازنة حكومة وسلطاتها وهيئاتها المستقلة بأن يفرض عليها سقف تنازلي لنفقاتها بتنزيلها 10% سنوياً لتصل إلى سدس حجم الناتج القومي الإجمالي لاقتصاد الأردن بحد أقصى، وسيمكن ذلك خفض متدرج لضرائب ورسوم ومديونية وخلق نمو متصاعد للاقتصاد.

  5. جزء كبير من الاقتصاد الورقي المتداول في البورصة غير المتصل بالواقع على الأرض أشبه باللعب بصالة قمار ، يتم فيه الاستغفال والتلاعب بتضخيم قيم الموجودات والسلع والوضع المالي الحقيقي للشركات والمؤسسات المالية ، والضحية على الأغلب صغار المتداولين والمغفلين الجدد في السوق المالي الذين يقومون بشراء اسهم لا توازي غطائها واقعيا ، ليصب الكاش من النقود في جيوب كبار المتداولين من اصحاب المؤسسات والشركات اولا، ونسبة لخدمهم من المروجين والسماسرة من تحت الطاولة على قاعدة اضرب واهرب.

  6. .
    استاذي الاعلامي بسام الياسين ،
    .
    — سيدي , قلائل من أعتبرهم أساتذتي وأنتم احدهم ، لم اقرا لمثيل لك في توثيق الاحساس لتمنح بأعمالك الأجيال القادمه عندما يقرأون ما كتبت ما سيجعلهم كمن يعيشون بيننا .
    .
    — الكتابه بالقطاره مقصوده وما افصح عنه يكون احيانا خمسه بالمايه مما اعرفه فالهدف الاول عندي الايضاح للناس ليتنبهوا وليس إيقاع الاذى بمن يستحقه. لانه لا يصل له عاده بل ينتهي باقل المستحقين له .
    .
    — شهادتكم وسام وتقديركم مكرمه ، رعاكم المولى .
    .
    اخوك المغترب .
    .
    .

  7. أخي الفاضل (مهدي العربي السني)
    هناك الكثير من المواطنين العجاف والفقراء الطيبين ممن يتاجروا بالبورصة بمبالغ على قد الحال حتى تكون حصيلتهم الشهرية من الارباح بضع مئات قليله من الدنانير فوق دخلهم الشهري المحدود تعينهم على مصاريف عوائلهم واقساط مدارس ابنائهم واقساط البنوك الخ الخ، هؤلاء أصلا يشكلون العمود الفقري لزخم عمليات المضاربة اليومية في قاعة التداول ومن خلال شركات الوساطة.

    وللعلم مستوى التداول في بورصة عمان ضعيف اصلا مقارنة بالبورصات الاقليمية والعالمية، والاسواق المالية تتأثر سلبا مع أي معلومة حتى لو كانت اشاعة تخص شركة معينة او قرار حكومي.

    القطط السمان بالامكان صيدها باكثر من طريقة، ولكن من المهم أن تبقي القطط السمان أموالها مستثمرة في اسهم الشركات المحلية او تقوم بالمتاجرة في سوق المال المحلي وما يعنيه ذلك من تحريك عجلة الاقتصاد البطيئة اصلا بدل من ان تتوجه اقليميا او عالميا.

  8. على الشعب ان لايقحم نفسه في صراع المصالح الدائر بين الحرس القديم و بين الليبراليين

  9. و من يتاجر بالأسهم غير القطط السمان؟
    هذه القطط اللتي سمنت بسبب اكلها من نصيب
    الفقراء الطيبين.كنت اتمنى من العناني ان يطالب
    بقوانين ترفع الشده عن فقراء البلد ،الم يكفي هؤلاء
    القطط السمان التقلب في المناصب وتغيير القبعات؟
    ودمتم اخوتي

  10. بإختصار شديد “البورصه وسوق تداول الأسهم هي مرآة “عاكسة لسوق الإنتاج وسوق الخدمات الأخرى ” وان تشابهت مع الأخيرة التي هي على حساب سوق الإنتاج اذا ما اسثنينا جديد الخدمات “اصناعة البرمجيات وهي جزء مكمل مع الألة والأدوات الأخرى المسانده لصناعة السلعه ؟؟والسؤال الى الأستاذ جواد وهو رئيس اللجنه الإقتصادية والخبير في الإقتصاد الأردني حبذا لوشرح لنا نسبة النمو الحقيقي الذي طال الإقتصاد اولا وثانيا حال الشركان والصناعات المحليه كما الأجنبيه (الإستثمار الخارجي ) من خلال نسبة العجز التجاري وارتفاع المديونيه (مستثنيا التجارة الوهميه بمعنى تدوربفلك خارج منظومة الدورة المستنديه للسوق المقونن (الحقيقي والذي قام بتقيرها بحدود 30 مليار ولابد من محدد الرقم ان يعرف خبايا توظيفه ان لم يكن حسبة تنظرية وفق معادلة الدينار يساوي 9 وفق معدّل دورة مشاركته في العجلة الإقتصاديه ؟؟؟؟ النمو السالب + العجز التجاري يعني الركود وتغييب سوق الإنتاج ؟؟ وهذا حال الإقتصاد الإردني كماغيره “سوق الإستهلاك الإذعاني الإستعراضي” نتاج مخرجات وقوانين التجاره الحرّه والأسواق المنفوخه والإستثمارات الخارجية واسواق البورصة وتداول الأسهم (السوق الورقي المحرم حتى دينيا والمضاربة المشاركه وليس المقامرة ولنا من قضية المضاربات في سوق الرهن العقاري الدرس الذي اودى الى انهيار الإقتصاد العالمي برمته الإنتاج والورقي الذي طاله النصيب الأسد وانت “تعلم راس المال جبان” هذا في حال فائض السيولة وحجم الوعاء الإدخاري فمبالك وحجم ديون الأفراد وقسط سدادها الذي بات يمثل 67 % من دخل الأسر ؟؟؟ جل الأسباب الواقعيه الحالة الإقتصاديه + الوعاء الإدخاري ؟؟؟ ناهيك ان الكثير من المضاربين على حساب ديون البنوك آيام زهو السوق الورقي وصعوده الجنوني ؟؟ حتى خلق سوق وهمي موازي مازالت اروقة القضاء تعج بآثاره ؟؟؟؟؟؟؟وكما قال المثل الذي ينطبق على السوق الورقي بكامل اركانه “ما طار طير وعلاء إلا كما طار وقع مع المعذرة على اللغه بالبلدي ؟؟؟؟ ان الله يحب ان يرى اثرتجارة العبد كما عمله على غيره قبل تخمة جيبه وكرشه ( حكومة والقطاعات الإقتصاديه بكل مخرجاتها واولهم المستهلك ) وكيف لنا الولوج الى ىسياسة و اقتصاد الإعتماد على الذات بعدان ضرب مستر ترامب بكل مخرجات اللبراليه من اقتصاد وسياسة وإجتماع بعرض الحائط ووضع العالم على شفير حرب اقتصاديه “وكما قال المثل اذا عطست بورصة نييورك تصاب كافة بورصات العالم بالزكام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  11. كم اتمنى على الكبير الكبير ” المغتترب ” العارف ببواطن الشأن الاردني والملم بملفات شخصياته وحراكاته الشبابية وحيتان الفساد وكولسات الساسة ان يتفضل علينا بمقالة دورية في رأي اليوم ذات الشعبية العارمة عربيا واردنياً. بذلك يكون ” المعلم ” المغترب قد قدم لنا اكبر خدمة وطنية….دعوات كل المحبين لك ان تظل لنا ايقونة مشعة نهتدي بهديها…وان تسعدنا بالانتقال من معلومة القطارة الى رحابة المقالة ولا تتصور مقدار شعبيتك بين مثقفي شعبك ولهفة القرآء على تعليقاتك…امدَّ الله في عمرك ومتعك بموفور الصحة….اخوك بسام الياسين

  12. .
    — انضم الدكتور جواد العناني من بضع سنوات لفريق الدكتور باسم عوض الله لذلك لا يمكن تحييد اي تصريح له خاصه وان الجهه التي تقف وراء الدكتور باسم وسبق ان دعمت الرزاز لاجل إصلاحات ارادتها صوريه لاحظت انه يسعى لإصلاحات حقيقيه أقلقت اركان الفساد وكهنته فاصبحت هي ايضا تسعى لإسقاطه مستغله الحراكات الشعبيه التي يسير بها شباب نقي يسعى لتحسين اوضاع البلد .
    .
    — هجوم ثلاثه من الكهنه الذين تجاوزوا الثمانين بأسبوع واحد على الززاز هو خشيه منهم ان يَصْل شرار الإصلاح لثوبهم وتفتح الدفاتر العتيقه .
    .
    .

  13. أما آن للدكتور عمر الرزاز أن يدرك (حجم عبقرية وزيره للمالية) والذي هو عراب سقوط السوق والمالي وسقوط غيره من الأسواق الصاعدة مثل السيارات الهجينه وغيرها الكثير!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here