سورية هِيَ الرَّابِح الأكبَر مِن أزَمَة إسقاط الطَّائِرة الروسيّة.. وجُملَةٌ “مُهِمَّةٌ” ورَدَت في خِطابِ السيِّد نصر الله في ذِكرَى عاشوراء تَشِي برَدٍّ مُستَقبَليٍّ على الغَطرَسةِ الإسرائيليّة.. والازدواجيّة الروسيّة في المَلفِّ السوريّ بَدَأت تُعطِي نتائَجَ عَكسيّة

عبد الباري عطوان

ربّما يتفاجَأ الكَثيرون بخُروجِنا بقناعةٍ راسِخَةٍ مَفادُها أنّ السُّلطات السوريّة ستَخرُج الرَّابِح الأكبَر من أزَمَة سُقوط طائِرَة الاستطلاع الروسيّة فَوقَ أجواء مدينة اللاذقيّة، ومَقتَل جميع من كانوا على مَتنِها من ضُبّاطِ مُخابراتٍ، حتّى لو كان السَّبب صاروخٌ سوريٌّ “صَديق” ومِن صُنعٍ روسيٍّ.

نَشرَح أكثر ونقول أنّنا تَوصَّلنا إلى هذا الاستنتاج انْطِلاقًا من حَقيقتَين رئيسيّتين برَزا على السَّطح بعد ثَلاثَة أيّامٍ من إسقاطِ الطَّائِرة، والتَّطوُّرات السِّياسيّة والعَسكريّة التي ترتَّبَت عليه:

ـ الأُولى: تَوصُّل جميع الأطراف الرئيسيّة إلى قَناعةٍ راسِخةٍ أنّ الغارات الجويّة الصاروخيّة الإسرائيليّة في العُمُق السوريّ، وأيًّا كانت الأهداف التي تَضرِبها، بَدأت تتجاوز كُل الخُطوط الحَمراء، وتُوشِك أن تُعطِي نتائِج عكسيّة لزِيادَة أعدادِها، وعدم نجاحها في تحقيق أهدافِها، أي القَضاء على الوُجود الإيرانيّ في سورية، وإحراجِ الجانِب الروسيّ.

ـ الثاني: أنّ اللُّعبة الروسيّة المُزدَوجة بَدأت تَستنفِذ أغراضها، وتَرتَد سَلبًا، بطَريقةٍ أو بأُخرى، على القِيادة الروسيّة وصُورَتها في مِنطَقة الشرق الأوسط على الأقل، فروسيا حليفٌ لسورية وصَديقٌ استراتيجيٌّ لإسرائيل التي أغارت 210 مرّات عليها في 18 شَهرًا في الوَقتِ نفسه، وهِي حامِيَةٌ لسورية وتَخوض معركتها ضِد الإرهاب، وتمنع انهيار نظامها، وتَدعَم استعادة سيادتها على كل أراضيها، وتَغُض النَّظَر في الوَقتِ نَفسِه عن “احتلال” القُوّات التركيّة لأراضٍ لها في إدلب وعِفرين والباب، وتَدعَم فَصائِل مُعارِضة وتُسلِّحها وتَحمِيها.

***

خِطاب السيِّد حسن نصر الله، زعيم “حزب الله” الذي ألقاهُ بمُناسَبة ذِكرى عاشوراء يوم أمس كَشَف العَديد مِن الأُمور التي تُؤكِّد بصُورةٍ “ضِمنيّة” ما ذَكرناه آنِفًا، ولكنٍه بحُكم مَوقِعه، ومَسؤوليّاته كانَ أكثَر دِبلوماسيّة وحَذَرًا.

عندما يقول السيد نصر الله، وفي ذِكرى عاشوراء التي تُجَسِّد التَّضحِية وتُقَدِّس الشَّهادة، “الاعتداءات الإسرائيليّة على سورية لم تَعُد تَحتَمِل ويَجِب وقفها”، فإنّه لا يُخاطِب الحُلَفاء الرُّوس فقط، وإنّما السُّوريّون والإيرانيّون أيضًا ويُطالِب بِالرَّد.

إسرائيل لم تَعُد تَستهدِف قَوافِل صواريخ إيرانيّة في طَريقِها إلى حِزب الله مِن خِلال هَذهِ الغارات، مِثلَما كانت وما زالَت تَدَّعي، وإنّما تُريد مَنعَ القِيادة السوريّة نفسها من امتلاكِ تكنولوجيا إنتاجِ هَذهِ الصَّواريخ وتَعزيز ترسانتها العَسكريّة بالآلافِ مِنها، وكذلِك الحَيلولة دُونَ وجودٍ صاروخيٍّ إيرانيٍّ على أراضِيها، وبِما يُمَكِّنها مِن تحقيق الرَّدع الاستراتيجيّ الفاعِل والحاسِم.

الخُبَراء الاستراتيجيّون الإسرائيليّون أعرَبوا عَن قَلقِهم في الفَترةِ الأخيرة مِن القُدرات العسكريّة السوريّة المُتنامِية، وأكَّدوا أكثَر من مرّة أنّ الجيش العربي السوري الذي بات قريبًا من حَسمِ الحَرب لصالِحه سيُصبِح أقوَى، وأكثَر خِبرَةً وتسليحًا ممّا كانَ عليه حالُه قَبْلَ الأزَمَة.

السُّوريّون، وبدَعمٍ إيرانيٍّ، أقامَوا مَصانِع أسلِحَة في الشِّمال السُّوريّ، وتحت المِظلَّة الحِمائيّة الروسيّة، أي في غِلاف قاعِدَتيّ حميميم الجويّة قُرب اللاذقيّة، وطرطوس البحريّة، ويَبدو أنّ هَذهِ الخُطَّة الذكيّة أعطَت ثِمارَها، وجاءَ التَّعاطِي الإسرائيليّ مَعَها مُتَأخِّرًا ومُكلِفًا جِدًّا في الوقتِ نفسه بالنَّظرِ إلى التَّوتُّر في العلاقات الروسيّة الإسرائيليّة الرَّاهِن.

إنّ أهَم ما كشفت عنه أزَمَة سُقوط الطائرة الروسيّة وتَبِعاتِها، في رأينا، هو إقدام القِيادَة السوريّة على اتِّخاذِ قَرارٍ سِياديٍّ بالتَّصدِّي للطائِرات المُغيرة التي تَنتَهِك أجواءها، الأمر الذي يُعطِي “مِصداقيّةً” لكُل البَيانات العَسكريّة السَّابِقة التي كانَت تُؤكِّد إسقاط صواريخ إسرائيليّة وأمريكيّة مُغيرة، وهِي البيانات التي قُوبِلَت بالسُّخرِيَةِ والتَّشكيكِ في الكَثيرِ مِن الأحيان.

***

 

ما زِلنا على قَناعةٍ راسِخةٍ بأنّ الغُرور الإسرائيليّ، سواء بالتَّعاطِي مع روسيا الدَّولة العُظَمى، أو سورية وإيران و”حزب الله”، لن يَمُر دُونَ ردٍّ، والرئيس فلاديمير بوتين، على دَرَجةٍ مِن الدَّهاءِ وضَبط الأعصاب، بحَيثُ يَجْعَل إسرائيل تَدفَع ثَمَنًا باهِظًا مُقابِل إهانته بتَوفيرِ الأسباب لإسقاط طائِرته الاستطلاعيّة، في الأجواءِ السوريّة، وما المُناورات العسكريّة التي سارَعت بِلاده بإجرائِها حاليًّا قُبالَة السَّواحِل السوريّة في البَحرِ المتوسط، وقيَّدت بمُقتضاها الحَركة في المجالَين الجَويّ والبَحَريّ في المِنطَقة إلا بِدايَة الغيث، وخُطوَة أوّليّة للحَد مِن الاعتداءات الإسرائيليّة على سورية.

لا نَتردَّد في التَّحذير بأنّ الرَّد السوريّ الإيرانيّ على هَذهِ الغارات الاستفزازيّة الإسرائيليّة، ليسَ فقط مِن خِلال التَّصدِّي لها، وإنّما قَصف العُمُق الإسرائيليّ انتقامًا أيضًا، باتَ قريبًا، فقَد أوشَكَ كَيْلُ الصَّبرِ أنْ يَطْفَح.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

70 تعليقات

  1. في أوائل السبعينات و بالصدفة عند مرورنا أنا و بعض الاصحاب في مخيم برج البراجنة بالقرب من مكب الجبهة الشعبية ، كان المرحوم الدكتور جورج حبش يلقي محاضرة عن الوضع الفلسطيني . و اسوقفتني غباره رددها وهي (لن تستطيع الثورة الفلسطينية ومهما ملكت من أحدث الاسلحه و الكوادر من تحرير فلسطين ما لم يتم تحرير الوطن العربي من الأنظمة الرجعية
    و الْيَوْمَ وبعد مرور عشرات السنين لا زالت نفس الأنظمة سبب ضياع المجتمع العربي باكمله
    و يطالعنا اصحاب التعليقات الرخيصة عن الخطر الفارسي انها حقا لسخرية هذا الزمن

  2. بعض المعلقين ممن لايعرفون مدى العلاقه بين اسرائيل وروسيا…أحب أن أقول لهم عودوا الى تصريحات بوتين عن تلك العلاقات والتي يعتبرها استراتيجيه وكم من مره ردد بوتين أن أمن اسرائيل فوق كل اعتبار ..لذلك لاتتاماوا شيئا من روسيا على عهد بوتين العلاقات الروسيه الاسرائيليه هي الافضل والامتن

  3. قوة سوريا والجبهة المقاومة ترتبط بمن يصل الى السلطة في بغداد فاذا وصل جهات متحالفة مع طهران فأن ذلك سوف يغير الموازين بقوة حيث سوف تتصرف ايران بأريحية تأمن اما سوريا فتأمن من جبهتها الشرقية ويتراجع النفوذ الأميركي بقوة في العراق في حال رصول اطراف توالي ايران لمجلس رئاسة الوزراء وتضمن ايران بقاء الطريق بين طهران بغداد دمشق بيروت مفتوح لذلك اسرائل تعرف ذلك وتعرف ان الحشد الشعبي جاهز للمشاركة في اي حرب قادمة مع وصول رئيس وزراء موالي لطهران …

  4. الخوف في السقوط نفس الخطأ ما وقع بالعراق الإعتماد والإستعانة على دول الأمم المتحدة القضاء على الديكتاتورية وترسيخ وتحقيق العدالة الاجتماعية والديموقراطية ومعهم الحرية لكل المواطنين والنتيجة وماتم تحقيقه وتطبيقه أسوء بكثير من النظام البعثي ولم يتدخل لا محور دول المقاومة ولا من دعمهم صدام حسين في حكمه من إحتلال العراق وغزوه ولو بمعارضة وقول رأيهم بأنهم ضد الحرب و غزو العراق والان هناك من دعموا سوريا والنظام الأسد دولة المقاومة والمحتلة من إسرائيل وإن لم توقع على إتفاقية الإستسلام ومنهم حلفاء له يفضلون كسب وتحقيق أهداف وإمتيازات بالحرب في غير بلدهم و لكن بسوريا والشعب هو الضحية والمستضعفين وكبار المسؤولين والقيادات وحكام البلد ومن أتوا من أجل تجنب البلد والنظام من السقوط وإنهياره وكيف كانت تركيا واحدة ممن تأمرت على النظام السوري وبعد أزمات وإختلافات وخصومات مع دول كثيرة منهم أمريكا ودول غربية وإيران إلخ وخسرت أهداف سياسية ومالية بالحرب في سوريا وفرضت عليها عقوبات سياسية ومالية بسبب خروجها عن الخط المعتمد لدى الغرب ودول عربية أخرى من أجل إنهاء النظام السوري تحالفت من جديد مع الروس وبدرجة أقل مع الفرس وتحسين العلاقات السياسية والإقتصادية معهم من أجل تنازل كره وحقد السوريين لأتراك إلى المستوى المطلوب والجديد ولم تعود تركيا عدوة لحلف المقاومة بالمشرق وإسرائيل تفعل ماتشاء في سوريا وبحضور الروس وإيران وحزب الله والرد الفعل هو حالة أعصاب ونظريات وأخاف أن تكون الدولة الصهيونية أكثر ذكاء وخوفا عن مصالح الوطن والمواطنين من دول كتركيا وروسيا وإيران وتعرف متى تتراجع وتلغي همجيتها ما يخص الغارات الجوية والبحرية وما يسبب لها أي ضرر عكس الدول الأخرى يعرفون الإنتقام من أطراف أخرى ويتهمون بسبب الفضيحة النتائجية لهم بسوريا بينما سوريا تنزل لديهم درجة الحرارة والسخونة تكون مؤدية بهم إلى المجهول ومزبلة التاريخ.

  5. استغرب من المعلقين الذين لا زالوا يرددون اسطوانه الأمة سواء كانت العربية أو الإسلامية… ما هو الرابط بين الموريتاني و اللبناني و الاثنين يتكلمون اللغة العربية؟ بنظري لا رابط. ما هو الرابط بين مسلم سني أو شيعي إرهابي و مسلم سني أو شيعي ارهابي؟ ايضا لا أرى اي رابط. الانبطاج ليس وليد الامس أو اليوم.. هو صفة لكل شعوب المنطقة الذين لا رابط بينهم سوى الجغرافيا و مع كل تقديري لانتصارات السيد حسن نصرالله و رجاله و احترامي لهم الا اني أرى انهم ليسوا على الآية من شيء هدفهم في آخر المطاف إقامة دولة تحكم بشريعة الإسلام التي لا تمس لواقعنا و مشاكل عصرنا بأي قريب أو بعيد… والايام بيننا

  6. لا تقلقوا ولا تحدثوا اي ضجة تعليق ..اخواني
    فالكل منشغل في تدمير سورية الان .الهدوء من فضلكم..
    عاشت سوريا..سوريا ليست للبيع.

  7. اسقاط الطائره الروسيه هو رد نوعي على عهر من يرون بالنظام تابع لروسيا او ايران .حتى اننا نقول ان الروسي عليه ان يدفع ثمن عدم كف يد اسرائيل عن سوريا .بالنتيجه من اطلق الصواريخ السوريه اثبت لكل العالم من هي سوريا وما هو دورها في الصراع .

  8. الانبطاح العربي هو سبب الأزمة العربية
    التخلف يساعد على الأزمة
    تبقى سوريا صامدة رغم وقاحة الأعداء
    للحرية ثمن
    اين الامم المتحدة من اعتداء دولة على دولة عضوا فيها
    أصبحنا نعيش في غابة .

  9. نعتذر عن الرد على جحافل الذباب الإلكتروني و من هم على شاكلتهم من المثبطين و المأجورين بسبب انشغالنا بتغيير الامور فعليا على أرض الواقع.

  10. الى الناطقين بلسان اعداء سوريه
    ويخرج علينا الناطقين بلسان اعداء سوريه في كل مناسبه شامتين وراقصين من الفرح او يستهزؤون بطبيعة الرد ونتائج الرد !!
    ولا يزال هؤلاء الواهمين ينتظرون اسقاط الدولة السوريه من خلال ادوات اسرائيل وعملائها الذين يلفظون أخر انفاسهم !!
    نعم سيأتي اليوم الذي سيكون فيه الرد مزلزل وتهتز حينها كل عروش عبيد امريكا وتموت الاقلام المأجورة بغيظها ويطلع بعدها فجر العرب !
    لماذا يتمادى الصهاينة بعدوانهم على سوريه ؟! اليس لان سوريه شوكة في حلوقهم وحلوق العبيد النواطير احباب نتنياهو ؟!
    لو تنازل السوريون عن الحقوق المشروعة وباعوا القضيه وركعوا امام الاعداء كغيرهم ووقعوا معاهدة عار وشنار كغيرهم لما حصل عدوان صهيوني على ارضهم ولما رفع احد من ابواق النواطير صوته مستهزأ او شامتا او مهرطقا بكلمات تعبر عن مدى السقوط المدوي في احضان الصهاينه !!
    نعم لوفعلت سوريه العربيه مافعله كثير من العرب لما ارسلوا الينا جموع المتوحشين تحت يافطة الثوار ودعاوي الحريه والديمقراطيه !
    لكن الحق يعلو ولا يعلى عليه ومهما طال الزمن وعندما كان السوريون يقولون ان الرد سيكون في الوقت المناسب انما كانوا يعنون مايقولون !
    تحاصرون سوريه وتحاربونها عن طريق مرتزقتكم ومرتزقة الصهاينه وجيشها مشغول بتنظيف الارض السوريه من رجسهم وتتسائلون اين الرد !!وتريدون ان تفتح الجبهات وتختلط الاوراق وانتم جميعكم تقفون في خندق الصهاينة وستفرحون لفرحهم اذا لاقدر الله تمكنت اسرائيل من هزيمة الجيش السوري !!
    احبابكم الصهاينه يهاجمون منشأت عسكريه ومدنيه في سوريه لاجل منعها من النهوض واستعادة قوتها ويعلم الصهاينه ان الجيش العربي السوري سيواصل تطهير الارض السوريه من رجس الصهاينه وادواتهم فالجولان ارض سوريه ايضا !
    لوكان لديكم ذرة من الشرف ومن الكرامة لوقفتم جميعا في صف سوريه ولدعيتم جامعتكم لعقد اجتماع عاجل لدعم سوريه وادانة العدوان لوكنتم حقا عرب لتنادى ولاة اموركم الى عقد اجتماع عاجل لدعم سوريه ماديا ومعنويا وعسكريا واعلاميا !
    لوكان لديكم ذرة من الشرف والمكرمة التني اهدرت قدام اقدام الصهاينه لتوقفتم عن هذه الاساليب الخسيسه من الاستهزاء بالمقاومة ورموزها ومناضليها وسخرتم اقلامكم المأجورة لنصرة سوريه ونصرة المقاومة لكنكم بعتم الكرامة وبعتم الشرف وبعتم فلسطين والاقصى وكذبا وزورا وبهتانا تزعمون انكم تدافعون عن الامن القومي العربي عن طريق المجازر الوحشيه التي ترتكبونها في اليمن بدعم من اسيادكم الامريكان والصهاينه والقصد تدمير هذه الامة وتقسيمها وقتل الروح القوميه وصولا الى قيام (اسرائيل الكبرى) !!

  11. الرابح هي سويا ؟ علامة استفهام كبيرة ؟ عندما ننظر الى الواقع الحقيقي في سوريا و بغض النظر عن من هم السبب في الحرب التي استغرقت سبع سنوات ولم تنته بعد , الواقع الحقيقي والوضع الحالي على الأرض السورية هو : دمار شامل للبنية التحتية لمعظم المدن السورية والقرى والأراضي الأخرى ما عدا الصحراء . تشريد ملايين السوريين من بيوتهم وقراهم ومدنهم وهروبهم من الحرب العبثية كلاجئين داخل المناطق السورية أو دول الجوار مثل تركيا والأردن ولبنان أو الى أوروبا وأمريكا و:ندا والبرازيل وحتى أستراليا يعني باختصار في شتى بقاع العالم . قتل وجرح واعاقة جسدية ونفسية لملايين السوريين العزل المدنيين والذين لم يتورطوا في الحرب الأهلية . بالاضافة الةالمجموعات الارهابية في سوريا فهناك تدخل من الكثير من دول العالم في الشأن الداخلي السوري , أمريكا وبعض حلفائها من جهة و تركيا أيضا و روسيا وايران وحزب الله منجهة أخرى . صحيح أن النظام السوري يحكم من دمشق ولكن بالاسم فالقرارات الفعلية هي من روسيا وغيرها والدليل الأكبر أن اتفاق منطقة ادلب تم بين روسيا وتركيا ولم نسمع ما هو رأي الحكومة السورية . مع وجود روسيا واقوى الأخرى في سوريا ولكن اسرائيل استطاعت أن تشن غاراتها على أماكن عسكرية مختلفة في سوريا طوال هذه السنين وما زالت لغاية الآن ولا أعتقد أنها ستتوقف عن الاغارة على سوريا والرد السوري والايراني ورد حزب الله ( لقد بلغ السيل ازبى وسنرد في المرة القادمة) (الوضع لم يعد يحتمل والرد قادم) ( نحتفظ بحق الرد في الوقت والزمن الماسب ) وغيره من الكلام الفارغ والتهديدات الكرتونية وستعراض ما نملكه من قوة صواريخ 150000 صاروخ ونستطيع حرق اسرائيل وحرق المستعمرات وضرب اسرائيل بأكثر من 1000 صاروخ يوميا وحرق نصف يافا وووووووووووو غيره من الكلام والخطابات التي لم تترجم الى أفعال سواء من ايران أو حزب الله أو سوريا نفسها أو روسيا ( غير اسقاط الطائرة الاسرائيلية من قبل الدفاعات السورية والتي طبعا أفرحتنا وفخرنا بذلك ) . لقد كتبنا كثيرا . لا نريد كلاما ولا خطابات بل أفعال وضد العدو الرئيسي وليس ضد المدنيين من الشعب السوري . الخلاصة ان سوريا ممثلة بالشعب السوري هي الخاسر الأكبر ولا أعرف كيف بعد كل هذا الدمار وكل هذه الغارات الاسرائيلية يقال أن سوريا قد تكون الرابح الأكبر من الأزمة الأخيرة اسقاط الطائرة الروسية ……… ولا يسعني الا أن أذكر أن عباس يعتقد أنه الرابح الأكبر من اتفاقات أوسلو وغيرها من التنسيق الأمني مع اسرائيل ( طبعا الرابح الأكبر ضد الشعب الفلسطيني !!!!!!!!!!!!) تحية الى جميع الناس الشرفاء

  12. كيف تكون سوريا الرابح او المستفيد الوحيد من ازمة اسقاط طائرة الاستطلاع الروسية بعد ان دفعت ثمنا باهظا من تقتيل وتنكيل وتشريد ملايين الأبرياء من الشعب السوري المغلوب على امره , والأمر المهم والعجيب او المفارقة ان هنالك تنسيق عسكري امني بين إسرائيل وروسيا في ضرب اهداف عسكرية او مدنية محددة لا احد يعلم ما هية هذه الاهداف وانا على يقين انما لتطويل مدة الحرب هناك ولكن ساعة الصفر قريبة جدا هنالك خلط في الاوراق وعلى وتيرة متسارعة ولا احد يعلم ماذا سيحدث ومن سيكون الرابح والمستفيد في لعبة الكر و الفر هذه ونسأل الله ان ينصر الإسلام والمسلمين في بلاد الشام عامه ودمتم

  13. على حجاية العراقيين علبات بوتين عريضة اخذله عجل اصلي من صديقه نتنياهو وبين الاحباب تسقط الآداب.
    الترجمة: علبات=الرقبة من الخلف, عجل= صفعة مع الصوت.

  14. سلام علیکم
    الاعتدائات اسرائیلیه لم تنجح و وصلت تعزیرات و تجهیزات العسکریه الایرانیه الی سوریا و العراق و ایضا لبنان و حزب الله المقاوم.
    انشاالله سنشاهد صواریخ بالیستیه بعیده المدی الدقیقه فی الیمن فی المستقبل القریب و هذا الرد الایرانی علی الاعتدائات الاسرائیلیه.
    سلامنا علی الیمن المظلوم. نحن معکم الی الابد فی جهادکم مقابل العدوان الصهیوسعودی. وفقکم الله انشاالله

  15. لا أطلب من كثير من المعلقين أن يصلوا إلى أعماقٍ بعيدة حين يعلقون لأنّهم رهن بضاعة مستوياتهم الفكرية والتعليمية المزجاة وقدراتهم العقلية الأقرب إلى الانفعالات منها إلى الموضوعية.
    أقول هذا، وأعني ما أقول
    كيف لا يكون سطحيا من تتساوى جميع القضايا والمسائل في فهمه على بساط الإنجاز فينتظر أن يكون وقت تنفيذ الخطط الحربية والاستراتيجية متساويا مع وقت طبخة ملوخية تحضرها والدته قبل عودة أبيه من مكتبه؟
    كيف لا يكون سطحيا من يرى صدق أيّ ادّعاء ووعدٍ فقط في آنية تنفيذه، وإلا فإنه كلام فارغ وكذب وتسويف ووهم للاستهلاك المحليّ؟
    كيف لا يكون سطحيا من يزن النصر بكمّ التضحيات، فيكون نصرا إن لم نخسر شيئا وتكون هزيمة إن خسرنا الكثير؟
    كيف لا يكون سطحيا من يبني أحكامه على جزئياتٍ في أقوال الساسة وأعمالهم في ظرف من الظروف القصيرة، وحتى على افتراض أنه كان خطأ.
    كيف لا يكون سطحيا من يعلم – أو يدّعي أنه يعلم – بأن ما ينتقده اليوم من ملابسات هو ثمرة عشريات، وبالرغم من ذلك يطالب المنادين بالإصلاح أن يصنعوا له واقعا ورديا بين طلعتيّ قمرٍ؟ أليس الإصلاح أعقد من الإفساد؟
    من حسن الحظ أن على هذا الفضاء مجموعة ننتظر ردودها ليس لأنها فقط تتناغم مع هوانا، ولكن الأهم أنها قائمة على أسس تفكير رصين موضوعي حكيم. تلك نسعد بها ونصرف بواسطتها ما تشيعه أقوال محدودي الرؤية والفهم من إحباط عابر. ما دام فينا من يزرع الأمل بحسن فهمه وتحليله فلا خوف من الظروف ولا من الزمن، والحمد لله من قبل ومن بعد، والشكر لأهل الفضل من أبناء أمتنا.
    سلامي لكم

  16. سورية هِيَ الرَّابِح الأكبَر
    نعم، 200 غارة × 10 صواريخ = 2000 صاروخ
    الشبيحة راح يبيعوا الحديد الخردة و يربحون
    .
    بعد أول غارة، كانوا يقولون الرد المزلزل قادم
    بعد عشرين غارة، تغير الحال و صاروا يقولون بعد القضاء على الارهاب، سيأتي الرد الماحق
    بعد مئة غارة، قالوا ان الغارات ليس لها تأثير على الأرض و تدل على هلع النتن ياهو.
    و بعد المئتين، أصبحت الغارات مكسب لسوريا
    بعد الألف، ربما نسمع ان ضرب الحبيب مثل أكل الزبيب.
    .
    .
    نلاحظ خفوت همة المطبلين لفيلق القدس في التعليقات على الغارات و علو همتهم بعد مجازر الطيران الروسي والتي يقولون عنها ” انتصارات الجيش العربي السوري “

  17. الجیش الذبابي یسکت عن تحریر سوریا عدی إدلب صمت اهل القبور! بعد أن کادت دمشق تسقط بید عصابات السعودیة و الخلیج و …و یرکز کمنفّس عن ضربات إسرائیلیة التی هی أشبه ما تکون بتخبط الخروف بعد ذبحه! هل تعید هذه الضربات سوریا إلی حضن أصدقائها!! نعم حین یلج بن سلمان و نتن یاهو في سمّ الخیاط! الحلف المعادي لمحورالمقاومة انقسموا علی انفسهم منذ زمان و بعضهم یحاول خنق بعض! لکن المقاومة و الحلیف الروسي رغم المغریات و المکائد لم یزل باقیة و تتمدد و تحرّر و تبارز .. اما الجبان فهو الذی یقتل الفقراء و الاطفال و المدنیین في فلسطین و من یقتلون الیمنیین العزل بالمقاتلات و المرتزقة و یهربون من المبارزة فی المیدان هم جبناء و لیس الرئیس بوتین الذي وقف مع سوریا العروبة و حال دون سقوطها رغم الضغوطات الامریکیه الاروبیة و رغم التهدید من قبل رعاة الابل و الارهاب باستخدام الارهاب ضده و بلاده.. الازمة السوریة علی وشک النهایة و مرتزقة النصرة لا ینفعهم شفاعة اردوغان فعهدهم الذهبي و تدفق المال والعتاد قد ولّی و المقاومة ماضیة الی تحریر سوریا بالمرة شاء النتن و قوم تبّع أم أبوا

  18. The Zionist again with their arrogance ( thoughts we are the masters of the world, and we are untouchable) they make blunder after blunder, and these accumulated blunder will be their doom. Russia has been humiliated not only the Zionist uncovered the type of accord they have with the Russian they treated them with such arrogance that they did not even coordinated the last attack and used the Russian plan as a cover to flee. No one even blaming the Syrian they were simply defending their land and this is their GOD given right. The clock is ticking against the Zionists and their slaves in the area.Syria most probably have the mean now to strike deep into their military installations despite all the Zionist PR (200+) attack, and this day is coming..

  19. الى عربي مسلم
    اولا ان مجرد الاشاره الى ان الصراع السياسي في سوريا سني-شيعي هو بدايه غير موفقه منك لتوصيف وفهم واقع الاحداث.
    اما موضوع كربلاء، فاني لا ارى ان مجرد ورود مصطلح التضحيه يجعل المقارنه مع تضحية المسيح صحيحه من قريب او من بعيد الا لمن يجهل تماما حقيقة التاريخ الاسلامي (وما اكثرهم ) او لاصحاب النوايا السيئه.
    كفانا تلطي خلف العصبيه ولنتعاطى مع الامور بنيه صادقه ووعي

  20. السيد غازي الردادى أدرعي ! يصر بكل تعليق ان يصف السيد فلادمير بوتين رئيس الإتحاد الروسي بالجبان ويكررها مرارا كأن تصبح سبة شخصية, اذا تنازلنا بأنه وصف لموصوف و ليس شتيمة اوسبة,
    ما يمكن ان يصف من يقصف تجمعات مدنية من بيوت عزاء او أسواق او حافلات مدارس في اليمن الفقير بالمادة الغني بعزة النفس؟ اليس من يقصفهم بالجبان؟ ما تصف رجلا MBS يستقبل رئيس الولايات المتحدة بحفاوة و مكافئة 450 مليار دولار بعد ان قال ان السعودية بقرة حلوب ان جف ضرعها نذبحها ناهيك عن العبارات العنصرية ضد السعودية و المسلمين. اليس جبانا؟ ام خسيسا؟
    ارج من السيد الردادى او ادرعي ان ينتقي عباراته اذا اراد ابدء الرأي و إغنائنا بالتحليل السياسي المنطقي.

  21. أتمنى على الدولة السورية أن لا تعطي النفط عن طريق مكافئات بل عن طريق مناقصات وبهذه الطريقة يلتفت العدو والصديق إلى أهمية ومصلحته في إيقاف الحرب على سوريا ويرى مصلحته فيها. يجب ألا نغمض أعيننا خوفاً من العدو ونضع كل بيضنا في سلة الحليف فالحليف سيأخذ مصالحه فقط بعين الاعتبار ويرمي مصالحنا . إذا توقفت الحرب تتحقيق مصالح الجميع أفضل من استمرارها لفائدة جهة واحدة لا تعتبر عدونا عدواً لها. ليس من الحكمة أن نخسر من كانوا شركاء لنخسر بلدنا بسقوطه بيد حلفاء يفضلون مصالح إسرائيل على مصالحنا. علينا أن نصير براغماتيين والمناورة مطلوبة و ترك مستقبل البلد بأيدي أصدقاء وهميين أو حقيقيين هو ضعف وخطأ تاريخي بحق البلد.

  22. منقول من مقال الاستاذ كمال خلف :
    ((ما ذكرناه يقدم تفسيرا لقرار دمشق والمحور عدم الإنجرار إلى الرد المباشر ، والدخول في لعبة التصعيد ، لأنها كانت منكبة على إنجاز مشروعها، بانتظار اللحظة التي ستقف فيه إسرائيل أمام حقيقة جديدة ، تجعل عدوانها يخرس إلى الأبد . وهذا ما أشار إليه الأمين العام لحزب الله عندما قال إن هذا العدوان الإسرائيلي لم يعد يطاق والمحور يدرس وقفه. فهل كان نصر الله يلمح إلا أن المشروع نجح ، وأن هناك مفاجآت ستقلب المعادلة في السماء السورية ، بل في شكل الصراع بين المحور ككل وإسرائيل .))
    لمن يفهم سياسة يعي كلام الأستاذين عطوان و خلف ، لكم من ارادها عربية ” عليهم يا عرب ” هذه سياسة الخذلان و التبعية و الاستقواء بالمال وهو ما يتميز به سياسة بعض الخلجان الذين اوصلو حال الأمة ما عليه،
    يجب الا ننسى التآمر على القضية المركزية فلسطين و صفقة القرن بتآمر عربي ، و ما منع الإخوة الفلسطينيين الحاملين لحوار مؤقت أردني من العمرة الا ضمن هده الصفقة المشؤمة .
    تحياتي لكل مناضل عربي لكل فلسطيني عاشق للعروبة و لكل بيضاوي

  23. اين هو الربح الكبير الذي ربحته سوريا.
    يا استاذ عطوان؟ يبدو أن تحالف روسيا وإسرائيل اعمق وأقوى.
    اللعنه على تحالف يتم فيه ابلاغ اقوى حليف الذي هو روسيا لسوريا. يتم ابلاغها بكل ضربه تقوم بها إسرائيل ضد سوريا.
    فأين أخلاقيات التحالف والشراكة؟
    عزيزي روسيا ممثل كبير وسوريا الضحيه بكل الاحوال،

  24. أتوقع ما قاله الاستاذ عطوان رغم اتفاقية ضمان عدم التعرض لإسرائيل الا انها لا تنسى وقوف اسرائيل بجانب أمريكا في الحرب البارده بينهما ودعمها لها سواءً استخبارتياً أو غيره وتهديد الأمريكان بمساندة اليهود المسيطرين على شبكات النت عالمياً بقطعه على روسيا اي ستعود روسيا الى العصر القديم ما قبل النت من ضمن الأسباب لهلوع الروس لإنقاذ الأسد ومجاورة العدواألذي مامن صداقته بٌد وهو اليهود وغلطة الشاطر بألف اَي اليهود فروسيا صاحبة القرار الان وستملي على اسرائيل شروطهاوإلا ستخوض حرباًبلوكاله عن طريق ايران وسوريا وحزب الله وحماس والايام بيننا

  25. رغم حادث الطائرة الروسيه و رغم مآسي سبع سنين على ارض سوريا الحبيبة فإن النتيجه النهائيه هي انتصار سوريا و محور المقاومة على اميركا و اسرائيل و اذنابهم الاوروبيين و السلاجقه و عربان الخليج. العبرة بالخواتيم و الخاتمة هي انتصار سوريا و هزيمة المشروع الصهيو~اخونجي~وهابي رغم انف الحاقدين و الشامتين . و فوق ذلك فإن محور المقاومة اصبح اقوى بكثير من قبل و الصهاينه يعلمون ذلك اكثر من غيرهم فتراهم ترتعد فرائضهم من القادم, و القادم اعظم و ادهى.
    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.
    ان ينصركم الله فلا غالب لكم.

  26. الدولة السوريه هي الدرع الحصين للأمة العربية سيدي… ولن تجرؤ اسرائيل علي التمادي بعد الان … حتي لو امتلكت التكنولوجيا النوويه والتي ستنقلب عليها حتما بالتدمير . كلام الرداد غير موضوعي كالعادة . كلام القائد المقاوم نصر الله هو حازم و واضح
    اذا ترامب الجبان نأى بنفسه عن الموضوع اما بوتين الشجاع لم يستقبل الوفد
    الاسرائيلي وهذا يعني الكثير لاسرائيل هاهاهاهاها !!!!

  27. شكرا على المقال.
    المشكله التي يعاني منها القارئ العربي هي كثرة الخطابات وقلة الافعال والرئيس السوري لايريد ان يفهم ان السوريين بحاجه الى ردة فعل وتجاوب افضل. طالما روسيا موجوده على اراضي سوريا ، روسيا يجب ان تدافع عن سوريه بكل طريقه ممكنه . كل قرار ايجابي يتخذه بوتين تسرقه اسرائيل او تركيا. قضية تزويد سوريه بصواريخ اس 300 ، ابطلته اسرائيل بدون اية مقابل يذكر لمنفعة سوريه ، تحرير أدلب ، ابطلته تركيا لمصلحتها وليست لمصلحة سوريه.
    قائد مثل بوتين يعرف كل شئ عن اسرائيل ويعرف انها دوله توسعيه ودوله لاتقبل السلام ولاتحترم اية شخص في العالم لماذا يتظاهر بعكس هذه المعرفه. لعله تعلم ذلك بعد رؤية 15 اخرين من جنوده المخلصين وهو مدان بحياته لهم لتقصيره في هذا الموضوع.
    سمعتم عن الحصار الذي امره بوتين في منطقة اسقاط الطائره لانها تحمل اسرار مهمه وربما لهذه الاسرار علاقه بالتحركات الاسرائيليه المهمه والحساسه في المنطقه

  28. على بعض الغافلين من بعض الانظمة العربية الصحوة و تبني ” ام الاستراتيجيات ” الان ضد العدو الاسرائيلي الخبيث . الاعداء لا ينامون كثيرا بل يقضون اوقاتهم في اوكارهم في الخفاء مثل خفافيش الظلام في التآمر على الدول العربية واحدة واحدة والقلة من السذج يقولون اسرائيل ليست عدوة لنا و لا تتدخل في شؤوننا في حين ان المياه تجري من تحتهم و هم يتجاهلون و ينادون بالتطبيع المدمر . منذ 70 عام و العدو الاسرائيلي يدرس كل دولة و شعب عربي سياسيا و اجتماعيا و دينيا و ثقافيا و تاريخيا و عسكريا بالطبع لمعرفة نقاط الضعف و النفاذ منها . هدف هذا العدو هو اضعاف العرب بكل وسيلة و سلخهم عن عروبتهم و دينهم و الاستفراد بهم واحدا واحدا تحت ذريعة السلام بحيث يصبحوا كخيالات المآته ياكلون و يشربون فقط . هذا هو الهدف الاساسي .. اسرائيل لا تريد سورية قوية و لا مصر قوية و لا عراق قوي و لا جزائر قوي ولا لبنان قوي و لا فلسطين قوية ..الخ . نعود الى ام الاستراتيجيات المطلوبة عربيا و قوميا والتي لا بد من افشال هذه الاهداف الاسرائيلية المذكورة و التعلم من الدروس الماضية وهنا يأتي دور مجلس حكماء العرب .
     على العرب ( و الشعوب ستضمن هذا ) ان يتوحدوا و ليتركوا الجزئيات السخيفة التي تنادي بالتفرقة بحسب التحريض الاسرائيلي .. فالمصلحة العربية واحدة و التهديد واحد . الدروس الماضية هي انفراد اسرائيل بنظام السادات لسلخ مصر عن التضامن العربي .. هذا خطأ استراتيجي حصل وتم الضحك على السادات في كامب ديفيد و يجب ان لا يتكرر و تصويب الوضع بخطة مدروسة ( هذا هدف 1 للمتابعة) و اعادة ترسيخ مبادئ الناصرية مع تصويب بعض الاخطاء فلن يصح الا الصحيح … تابى الرماح اذا اجتمعن تكسرا واذا افترقن تكسرت احادا .
     العدو يريد جامعة عربية هزيلة و تشتيت الجهد العربي بافتعال فتن و مشاكل لكل دولة عربية لذا يجب اعادة هيكلة الجامعة العربية( هذا هدف 2 للمتابعة) يجب الابتعاد عن الارتجالية و خلق الفتن و الاعتذار لسورية العروبة و اعادتها للجامعة فورا (هذا هدف 3 للمتابعة) .. الاخطاء الماضية الاخرى دعم القلة المستعربة للمؤامرة الدولية على سورية منذ 2011 , التآمر على غزو العراق عام 90 و 2003 . عدم دعم القلة انتصار حزب الله في انتصار 2006 . الاعداء الان يخططون لهدف جديد لاضعاف الجزائر بمؤامرات و يجب التصدي لذلك بكل قوة و حزم منذ الان .( هذا هدف 4 للمتابعة)

     تعميم اسلحة ردع عربية ضد اسرائيل ( هذا هدف 5 للمتابعة) الصواريخ الباليستية بعيدة المدى احدها . ايضا تاسيس مقاومات في كل دولة عربية كما في لبنان و غزة . كذلك فرض التجنيد الاجباري في كل دولة عربية كما يفعل العدو الاسرائيلي منذ 70 عام .
     رص الصفوف العربية ثقافيا بعدم تعديل المناهج و دينيا بصد اي فتن طائفية سني شيعي و مسلم مسيحي )اجتماعيا و سياسيا و عسكريا ( تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك 64 ) و دينيا بحيث لا يمكن اختراقها اسرائيليا (هذا هدف 6 للمتابعة بخطط تفصيلية ) .
     تفعيل مقاطعة اسرائيل و منع اي جهود تطبيعية خيانية . (هذا هدف 7 للمتابعة) .
     قطع دابر التجسس الاسرائيلي واغتيال العلماء العرب (هذا هدف 8 للمتابعة) .
    هذه الاهداف هي بعض مكونات ام الاستراتيجيات والتي يجب متابعتها بخطط تفصيلية والتي تتعدى مائة هدف تفصيلي من قبل مجلس حكماء العرب . و الشعوب العربية 400 مليون تراقب بكل قوة باستمرار .

  29. يقول تبارك وتعالى:( يا أيها الذين امنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء.. ان كنتم خرجتم جهادا في سبيلي وابتغاء مرضاتي..). هي الخطاب الفيصل في قضية ولاء سوريا لروسيا. فهي لن تفيدها بعد ان تستنفذ منها حاجتها…لاحظوا ايران وحزب الله لم ينبطحوا يوما للروس بتمجيدهم او التملق لهم..ناهيك عن طلب حمايتهم داخل اراضيهم بل ان لهم تعامل بمبدأ المماثلة والمبادلة والمشاركة في حدود الزمالة ولا تصل الى اعلان الولاء والتحالف الاستراتيجي..والتنازل عن القرار السيادي ..لان ثمة ايمان بالله وعقيدة اسلامية تجمع او تفرق..والا فإن كيد الكافر ليس ببعيد..وما تفعله امركا بدول مسلمة ستفعله روسيا..والذين كفروا بعضهم اولياء بعض..فاسرائيل وروسيا اولياء بعض….وربنا علام الغيوب.

  30. تيارين متناقضين
    الردادي – رشيد – Anonymous – Ali
    استعرضت معظم التعليقات على مقالة الأستاذ عطوان ، وعلى الرغم من ثقتي بأن الأمور ستجري كما لا يشتهي الصهاينة وكما لا يشتهي حلفائهم آل سعود .. وثقتي بانتصار سورية وعودتها اقوى مما كانت عليه قبل ألزمة كبيرا، وثقتي بأن التحالف المعلن وغير المعلن بين إسرائيل والسعودية لحرب سورية وإيران وحزب الله لن يطول كثيرا وربما لن يخرج على العلن فالمؤشرات السياسية الاقتصادية والعسكرية تبشر بمواجهة مباشرة بين هذين الحلفين. إلا أنني أرى بكلام الأستاذ عبد الباري نوعا من التركيز على الجوانب الإيجابية لهذه الحادثة، وأرى ومهما حملت هذه الحادثة من جوانب إيجابية إلا أنها اعتداء بكل معنى الكلمة.
    ولكني استوقفتني بعض المشاركات والتي تحمل نوعا من الاستفزاز .. فأحدهم مازال يدعي بأن الأسد حليفا وداعما لإسرائيل ، وآخر قد فهم ويقنعنا بأن حسن نصر الله نادما على اختطاف الجنديين الإسرائيليين ، والثالث يسخر من تصريحات سورية وحزب الله على الاعتداءات الإسرائيلية .. وآخرهم يتحدث عن سحق سورية و إيران وحزب الله من قبل الصهاينة كما يتحدث عن النصر السعودي,
    هذه المشاركات تؤكد لنا أن مجتمعنا العربي قد بات منقسما على نفسه كما هم الحكام العرب، فلم نعد نرى أن إسرائيل هي الخطر على الوجود العربي، ولم نعد نرى أن أمريكا هي مصدر الشر والأزمات في مجتمعاتنا العربية، ولم نعد نلتق على هدف واحد وواضح وهو تحرير فلسطين والتوجه نحو بناء مجتمع عربي واحد ، ولم نعد نهتم للشؤون الإسلامية التي تجمعنا .. ولا نبالي بالضعف والذل الذي يعصف بالعرب والإسلام .. بل بات البعض يظهر فرحه وشماتته بمثل هذه الاعتداءات .. ويأمل في المزيد كي تصل نارها إلى الأعداء الجدد ( حزب الله وإيران) .. أعترف بأن بعض الحكام العرب ومن وراءهم المخابرات الأمريكية والصهيونية العالمية قد نجحوا بخلق فتنة عربية وإسلامية في مجتمعاتنا ولم نعد نرى حقيقة مصلحتنا

  31. الى عبد الكريم البيضاوي.
    لا فائده من غازي الردادي أنه يتكلام مع نفسه . مع احترامي لك اخي عبدالكريم

  32. لم يعد من أهدافنا وعقيدة جيوشنا الانقضاض على هذا الكيان اللقيط المحتل لارضنا وقدسنا واقتلاعة وطرد المحتل .بل نفكر في الرد إذا اعتدى علينا وبعد 210 اعتداء والكيل لم يطفح ولازلنا نفكر نرد أم لا .وإذا فكرنا في الرد ليس الهدف سوى رفع الحرج الشعبي .دجنونا وبدلوا قناعاتنا واستراتيجياتنا .لكن سيبعث الله رجال أولوا باس أما القوى الموجودة أصدقاء وممانعة جميعهم كذابين وما شعار المقاومة والدفاع عن فلسطين الذي يرفعة البعض سوى ورقة للاستقطاب أو التوسع

  33. بشار الاسد لا يملك من امره شيئ لا الان ولا قبل بداية الثورة السورية عندما كانت سلمية ،، ولو كان يمتلك الحكمة والحنكة السياسية الداخلية لانتهت الثورة داخل حدود درعا ،،، لكن من اوصل سوريا الى ما هي عليه الان هو نظامه الذي كان يعتقد انه لا زال يعيش حقبة الثمانينات !!
    وهؤلاء الذين يحيطون ب بشار الاسد لقد ظلموا بشار وظلموا انفسهم وظلموا شعب سوريا العزيز ودمروا الوطن السوري !!! ولو كانت عندهم الحكمة في ادارة ثورة درعا لما كنا اليوم نسمع من يسمون انفسهم خبراء ومحللين ،، ولا كنا اليوم نقرأ التحليلات لمجمل الاحداث على الارض السورية السابقة والقادمة ،،،، لك الله يا سوريا ،، ولكن يبدو ان امر الله ينفذ للملاحم الكبرى وفتنة الشام العظيمة ،،،ومن يعتقد ان الاستقرار سيعم سوريا خاصة وبلاد الشام عامة فهو واهم ،،، كل حكام العرب وملالي ايران وامريكا وروسيا ودولة الاحتلال ومن يدعون المقاومة والممانعة مجرمون بحق شعوبنا العربية وبحق خيرات بلادنا وبحق ديننا الاسلام ،،، ولكن هيهات ،،، فان الله لهم جميعا بالمرصاد ،، المنطق والعقل يقولان انه لا يمكن ان تهزم روسيا او امريكا في عقر دارهما ،، فها هم يتجمعون في بلادنا للمقتلة الكبرى باذن الله ،، ان ملايين من الشعب السوري الذين هجروا والذين اغتصبوا والذين ذبحوا والذين عذبوا في غايهب السجون لن تذهب دمائهم وظلمهم هدرا ،،،، ان الله ليس بغافل عما يفعل الظالمون ،،،

  34. يبدو أن “حلفاء “إسرائيل “الإستراتيجيين” من الخليج محللون أقدر على تقييم الوقائع من “المحللين “الإسرائيليين” الذين “أجمعوا على الاعتراف بمسؤولية كيان الاحتلال والسارعة إلى “الاعتذار “للقيصر” “قبل أن يضطروا إلى “الاعتذار باللغة الروسية” “مكرهين ؛ لا مبادرين” :
    الكاتب في صحيفة “معاريف” “الإسرائيلية” “طال ليف رام”
    “إن تصريحات وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو الغاضبة والتي قال فيها إن “من حق سوريا الدفاع عن نفسها” “ضد العدوان “الإسرائيلي”.” “تعكس رسالة شديدة اللهجة” “لإسرائيل” بسبب “عملياتها اللا مسؤولة”
    ” إنه بالرغم من أن بوتين لم يحمل إسرائيل المسؤولية، “لكنه تبنى في مؤتمره الصحفي موقف وزارة الدفاع” “تحميل كيان الاحتلال “كامل المسؤولية” ، و”هذا قد يدفع إسرائيل إلى خفض وتيرة هجماتها على سوريا في الفترة المقبلة “لامتصاص” حالة الغضب الروسية”.
    “حذرت” صحيفة “يسرائيل هيوم” “المقربة من رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، “من ارتكاب إسرائيل أية أخطاء أخرى”، “لتجنب استفزاز الغضب الروسي”
    “يؤاف ليمور” تحت عنوان “ممنوع ارتكاب الأخطاء: روسيا غاضبة، وعلى إسرائيل الحذر”
    دعا ليمور “إسرائيل” إلى “الاعتذار” “بشكل “علني” “ورسمي” “لروسيا” ، و”عدم الاكتفاء بتقديم تقرير التحقيقات ” “الإسرائيلية” في أسباب إسقاط الطائرة.
    “ورغم هذه التحليلات ؛ فإن “كبرياء” حلفاء “إسرائيل الإستراتيجيين” سيشيرون عليها “بعدم الاعتذار للقيصر “الجبان” !!!

  35. “فقَد أوشَكَ كَيْلُ الصَّبرِ أنْ يَطْفَح”!!! … يعني أنَّهُ لم يطفح بعد… و لا زال لدى أصحاب “الرَّدّ المُزَلْزِل” من الصبر ما يتحمل بعض “الدَّغْدَغَاتْ” ؟ كم؟ 210 أخرى؟

  36. “النفوذ الأمريكي ينكسر على “صخرة الأحداث” بصرلحة منقطعة النظير :
    طرمب “يقر ويعترف” “بمسؤولية أمريكا “الكاملة” عن عدوانها على دول الشرق الأوسط :
    “أكبر غلطة في تاريخ بلادنا (الولايات المتحدة) هو إرسال القوات العسكرية إلى منطقة الشرق الأوسط بأمر من الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش”.
    “الكثير من الأرواح أزهقت في منطقة الشرق الأوسط، كذلك أنفقت الولايات المتحدة “أكثر من 7 تريليونات دولار” “على الحملة العسكرية” في تلك المنطقة الساخنة أي الشرق الأوسط.”
    هدية للمؤمنين “بخرافة أمريكا” !!!

  37. ____ لا يوجد فاعل خير في سوريا .. الكل يريد نصيبه من الكعكة .. إسرائيل و حلفاءها في المنطقة كذلك .
    .

  38. هاهاهاهاها
    مع احترامي وحبي الشديد لشخصكم الكريم…. الدولة السوريه هي الدرع الحصين الرئيسي للكيان الصهيوني سيدي… ولن تجرؤ لا هي ولا حزب إيران علي إطلاق رصاصه وحده علي إسرائيل… حتي لو امتلكت التكنولوجيا النوويه

  39. نحن محبي سوريا العظيمه لم نشك يوماً بصدق بيانات الجمهوريه العربيه السوريه بأنها ردت وترد على إالإعتداءات الصهيونيه والأمريكيه. لم ننتظر أي إثبات.

  40. الاستاذ غازي الردادي تقول عن الرئيس الروسي الذي اخذ ثلث مساحه جورجيا واخذ حزيره القرم من اوكرانيا جبان ماذا تقول عن ولد سلمان وهو يستمع الى اهانات ترامب هل هو الشجاع

  41. استغرب أن هناك تعليقات تتشفى بالروس وهم من حمى سوريا طوال هذه السنوات من الوقوع في أحضان امريكيا و حلفاءها . طبعا هذا التشفي يصدر عن عرب و للاسف واضح انهم سنه فقط نكاية بحزب الله الشيعي .
    يعني لا يختلفون عن فصائل الارهابيين الذين نسقوا مع اسرائيل .

  42. ورغم اتهام موسكو لتل أبيب بالمسؤولية عن الحادثة، إلا أن بوتين قال في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء، إن “إسرائيل ليست مسؤولة عن إسقاط الطائرة، بل سلسلة أخطاء هي التي أدت إلى ذلك”.
    لن يكون هناك أي رد روسي على إسقاط الطائرة الروسية ولن تكف إسرائيل عن هجماتها على المواقع العسكرية السورية وإيران وحزب الله . سنرى في الايام القادمة مزيدا من القصف من طرف الصهاينة في العمق الترابي السوري لان اسرءيل اعلنت الحرب على سوريا ولن تتراجع وقد أكد نتنياهو في مكالمته الهاتفية مع بوتين أن إسرائيل ستواصل قصف المواقع العسكرية في سوريا التي تحددها الاستخبارات الصهيونية.اسراءيل لن تتساهل مع الوجود الإيراني وحزب الله في سوريا ولن تسمح لسوريا بامتلاك الأسلحة المتطورة وروسيا لن تزود سوريا لا ب س 300 و لا س400. سوريا تحصل من روسيا على الاسلحة التي توافق عليها إسرائيل .هذا ما اسنتجناه منذ اندلاع الحرب في سوريا إلى يومنا هذا .لا يمكن لروسيا ان تكون حليفة سوريا وشريك استراتيجي للكيان الصهيوني في نفس الوقت. هذا هو السبب الذي جعل عديد من الدول العربية يفقدون الثقة في روسيا منذ حرب أكتوبر 1973 لكون روسيا تقف بجانب العرب ومع الكيان الصهيوني في نفس الوقت وهذا لا يقبله المنطق أن تكون حليف العرب وصديق عدوهم الكيان الصهيوني!!!؟ صديق عدوك هو عدوك .هذه هي الحقيقة ويجب أن تقال رغم انها مرة.

  43. راجعوا تصريح بوتن الاخير قال حرفيا (بتعليق متلفز موثق لمن يرغب بمشاهدته): “ان سقوط طائرة الاستطلاع لا يمكن مقارنته بسقوط السوخوي، ففي الحالة الثانية استهدفت مقاتلة تركية طائرتنا واسقطتها عن قصد، اما طائرة الاستطلاع فلقد سقطت نتيجة سلسة احداث مؤسفة ادت بالصدفة للحادث”
    هذا التصريح فيه الكثير من التخفيف من تأثير الحادث على استراتيجة موسكو في سوريا
    ———-
    يحضر الى ذهني تصريح للامين العام لحزب الله على قناة الميادين عشية دخول القوات الروسية الى سوريا، وفي اجابة على سؤال حول تأثير تواجد الروس على حلف المقاومة شدد حسن نصرالله على التباين بالاهداف بين حلف المقاومة وروسيا وان كنا نلتقي بالحفاظ على النظام السوري ومحاربة الارهاب… الذي قاله حسن نصرالله دون ان يقوله بالكلمات هو ان علاقة روسيا باسرائيل هي خارج حسبة دعم النظام السوري.
    ———
    برأيي المتواضع ارى ان الحدث الاهم هنا هو كشف اسرائيل علانية عن التنسيق الاسرائيلي الروسي فيما يخص قصف الايرانيين في سوريا، وليس اسقاط الطائرة الروسية بنيران صديقة، اما الرد السوري فهو ليس بجديد فلقد اسقطوا طائرة اسرائلية قبل اشهر.
    لم يلجأ الايرانيين للصحافة والاعلام للتصعيد ضد الحليف الروسي الذي يطعنهم بالظهر لاسباب كثيرة اهمها عدم قدرتهم على فقد (الصديق) الوحيد القوي ، ولكن بالتأكيد ان اروقة وقنوات الاتصال يشوبها الكثير من عدم الثقة هذه الايام، فبعد ان باع بوتن نتائج قمة طهران في سوتشي بساعات كشف الاسرائليين عن علم الروس وموافقتهم على غارات اسرائيل ضد الايرانيين اللتي ادت لمقتل قادة لحزب الله مثل مصطفى بدرالدين وايرانيين مثل مدير مشروع الدرونز الايراني وسبعة من الضباط الكبار وتدمير عشرات القواعد والمعسكرات والمخازن الايرانية وقوافل الاسلحة وطائرة بوينج، حتى وان انكر الايرانيون الالم حتى لا يلتزموا برد خارج دائرة مقدرتهم، الا ان نتائج هذه الغارات واضح لكل مراقب محايد.
    لا نتخيل دولة بحجم روسيا ستغير من استراتيجيتها واهدافها بعيدة المدى لاجل حادث، فها هي تعمل مع تركيا اللتي اسقطت مقاتلة روسية في معركة جوية فما بالك باسرائيل اللتي لم تسقط الطائرة بل اسقطها السوريين.
    اهداف روسيا بعيدة الامد وتخيلها لشكل سوريا الجديدة اقرب الى اهداف اسرائيل منها الى ايران.
    —————————————————————————————————-
    ابو علي بوتين، لم يكن يوما ابو علي, ولن بكون يوما ابو علي… انه فلاديمير كان وسيبقى فلاديمير
    —————————————————————————————————-

  44. بعد ٢١٠ غارة ،عدنا لنجتر نفس الكلام الذي قيل وكتب بعد الغارة الأولى والثانية والعاشرة.ماينقص هو فقط الحديث عن سليماني ورده المزلزل.

  45. نحن أهل السنة وهم غالبية المسلمين عربا وعجما يستفزنا
    القول إن ( وفي ذِكرى عاشوراء التي تُجَسِّد التَّضحِية وتُقَدِّس الشَّهادة، “ )
    فنصر هذا أن هو إلا احد أذرع الفرس في الوطن العربي
    وتجسيد التضحية هو عقيدة النصاري بأن الله ضحي بابنه
    علي الصليب ليغفر ذنوب المؤمنين .
    ثانيا الروس ونصر الفرس والنصيري الأسد والفرس واليهود هم جميعا وقلوبهم شتا ، هم جميعا في التنكيل بالمسلمين وشتا في كيفية التنفيذ والحصول علي المكتسبات .
    فلذلك فسوف يتفقون في الاخير ولن يصطدم بعضهم ببعض ابدا ،

  46. لذلك قيل إن إسقاط السوخوي “غير وجه المنطقة” بينما إسقاط إيل – 20 سيغير وجه العالم ؛ من خلال ما صرح به القيصر من اتخاذ إجراءات “سيلاحظها الجميع” والمبادرة إلى المناورات التي اقتضت إغلاق المجالين الجوي والبحري بشرق المتوسط ؛ “تعتبر أول الغيث” وما سيتولد على هذا الغيث من طوفان سيجرف معه كل الصهاينة بشتى أصناف مشلربهم من المنطقة لتظهر الحاملة غصن الزيتون على أرض فلسطين طهارة من كل نجاسة !!!

  47. عزيزي عب الباري لا يمكن ان ينفي او يتجاهل احد النفوذ الامريكي و غترصته و جباروته في هذا العالم … الروس مهما فعلوا وانتفضوا فهم في الاخير اداة لأمريكا فلا تضنوا عكس ذلك … امريييييييكا كل شيئ في هذا العالم فلماذا لم تقروا بالحقيقة ….

  48. في تقديري ، حتى لو حصل الردْ،و أسقِطت طاءرة إسراءلية ،الطامة الكبرى أن القضية الفلسطينية والقدس واللاجئين تمر بأخطر المراحل على اللإطلاق بمجيء العنصري Trump و نفاق الدول العربية المتواطءة مع الكيان الصهيوني الغاشم، العرب في تصوري أضحوا يمهدون لتصفية القضية والمضي قدما وراء Trump لتجسيد صفقة القرن و توطين الفلسطينيين في سوريا ذاتها بعد تقسيمها و الأردن ومصر لأنهم إنهزاميون ولا يستطيعون مواجهة إسراءيل وأمريكا لا سياسيا ولاإقتصاديا أما عسكرياً فحدث ولاحرج ؛ سيولون الدبر والملايير الذين ينفقونها في الأسلحة ذالك لتدمير بعضهم . اللهم عجل بالطاءفة المنصورة.

  49. ان ضبط النفس اللذي يمارسه بوتين يرجع سببه ااى انه محتاج الى الوقت ، حتى تكتمل كل برامجه التسليحية الطموحة و البدأ بانتاجها ، فالروس كما قال تشرشل يسرجون خيولهم ببطأ و ينطلقون عليها بسرعة ، يجب ان يعد عدته كاملا اولا و لهذا هذا الصبر على هؤلاء الاوغاد و تصرفاتهم، الامر لم يكن كذلك لو كان يملك قوة الاتحاد السوفيتي ، بوتين يتصرف ببرود اعصاب و لكن ياخذ في النهاية كل ما يريد و الايام اثبتت ذالك، لقد قالها الف مرة ، لا لاسقاط الانظمة و تقسيم الدول ، سوريا كلها سترجع الى حضن الدولة السورية و الايام بيننا…

  50. يا ناس لا تحملوا روسيا ما لا تطيق. اشكالية الشرق الاوسط تفوق قدرات الدولة الروسية.
    بالله عليكم كيف لروسيا ان تتصدى لاسراييل التي عطلت مجلس الامن لعقود وجنبت مصر والسعودية.
    اصلا تواجد روسيا على الارض السورية جاء في اطار تجاذبها مع النيتو على جبهة تمتد من اوكرانيا مرورا باوروبا الشرقية الى سوريا.
    اسراييل هي مشكلة العرب لوحدهم.
    بل يبدو ان روسيا غرقت في المنطقة كما حدث لامريكا من قبل.

  51. نعم اصبحت إسرائيل تستبيح أراضي السورية وأصبح شيء لايطاق على المحور المقاومة أن يضع حدا لها.
    من بدون استهداف بالداخل الإسرائيلي لأن تتوقف إسرائيل عن هجماتها على المحور أن يجد حلا لهذه الهجمات.

  52. ____ نأمل أن يتحقق ما قاله عطوان و خلص إليه .. لكن رأي |||| أن المتكسي بقوة الآخرين عريان |||| سوريا مظلمة دولية نتمنى لها العافية .. و لا يهم .. الخسائر . الربح علامة تجار و الإفلاس آخرها . ما بني على باطل ..

  53. كلام حسن بأن الاعتداءات الاسرائيليه لم تعد تحتمل ، بعد 210 ضربه ،
    يعني لو ما وصلت لهذا الرقم الكهربائي الكبير ، كان يحتمل الضرب ،
    يعني خلال السنه والنصف الماضيه ، لو ضربت اسرائيل بمعدل مرتين
    شهريا ، لمدة سته أعوام قادمه نتحملها ، الى تصل الضربات للرقم الذي
    لا يتحمله حسن ،، وطبعا لو صفرت اسرائيل العداد ، وبدأت بالضرب
    من جديد عاااااااااادي ،، المهم ان لا يصل للرقم الكهربائي 210 ،،

    اذا بوتين الجبان وروسيا العظمى ، كان الرد المزلزل ، لم يُستقبل الوفد
    الاسرائيلي ، فماذا سيكون رد حسن وحلفائه ، غير الشكوى ،
    حسن الذي كان ينصح الاسرائيليين بالرحيل ، ويقول انه اصبح اقوى
    من اسرائيل بكل ثقه ، في خطابه هذا يطالب الحكومه اللبنانيه بتقديم
    شكوى لمجلس الامن ، ضد اسرائيل لاختراقها الاجواء اللبنانيه ،
    شكوى ، هذه آخرتها ، وياليتها شكوى لله تعالى ، بل لمجلس الامن ،
    تحياتي ،،

  54. مع احترامى للكاتب ، لكن واضح ان الخيال تداخل مع الامانى ومع قليل من الواقع،، ليس هناك ادنى معنى للسيادة او المصداقية ولا حتى وجود لما يسمى الدولة السورية،، الواضح والاكيد ان الامور تخطت تلك الدولة وهذه السيادة المضحكة وان الكاتب يعى ذلك ولكنه يذهب بعيدا لخفظ ماء الوجه

  55. سيدي عطوان لن يجرئ احد على الرد… إيران لا تحتمل مزيد من العقوبات والحكومة السورية في حال ردت تعرف عواقب الأمور وقد تصل مراحل لايمكن تحملها… فخذها من العبد الفقير لن ولم يردوا.

  56. فعلا أستاذ روسيا تتبع سياسة القضم في تمرير مشاريعها في العالم حيث يلاحظ كيفية تقسيمها لأي مشكلة إلى أجزاء ومعالجة كل جزء منفصلا عن الأزمة لتسهيل التعامل ……..روسيا لن تدخل في حرب مع الكيان المحتل لأن الأزمة السورية تقبل الحل بكلفة أقل ….. لكن التعامل القادم معه سيكون بقص الأظافر وإفهامه خطورة التعامل مع الخطوط الحمراء.

  57. كل عربي شريف يتمنى رد صاعق على بلطجة الكيان الصهيوني, لكن كيف يكون التمني واقع وروسيا حليف استراتيجي لإسرائيل, بينما في سوريا تدوس على السيادة السورية وتتصرف كما تشاء؟ أي قوة عظمى هذه الغير قادرة أن تمنع إسرائيل من تنفيذ مئات الغارات في أنحاء سوريا؟ إن أول من يضغط لإيقاف أي قصف عربي على إسرائيل هو روسيا, والأيام بيننا. لا فرق بين روسيا وأمريكا إلا بأن روسيا تلعب على الحبلين, بينما الديناصور الأمريكي علناً يكسر بالخزف العربي والإسلامي خدمة للكيان الصهيوني.
    لا يمكن لنظام انتصر على شعبه وشرد الملايين, واستجلب ميليشيات طائفية أن يحرر أرضه من الكيان الصهيوني. لا بد من إعادة هيكلة الجيش والأمن بعد استيعاب الشرفاء في الجيش الحر وتطهير قيادة الجيش والأمن من الطائفية, ومن ثم بناء سوريا الحديثة القوية من أجل تحرير الجولان واسترجاع الحقوق الفلسيطينية.

  58. قصفت الطائرات محطة الغاز على مدخل “اللاذقية” الشرقي، ومؤسسة تقنية قرب منطقة سامية شرقي المدينة، إضافة لمركز البحوث العلمية قرب جامعة تشرين على أطراف المدينة، قبل أن تعود الطائرات بسلام تام إلى الأجواء الإسرائيلية(2)، ليبدأ نظام الأسد حينها فقط بإطلاق صواريخ مضادات طيرانه المتمثلة في نظام الدفاع الجوي القديم “S-200”

  59. -“الغارات الجوية الصاروخية الإسرائيلية في العمق السوري..بدأت تتجاوز كل الخطوط الحمراء،”

    210 خطوط حمراء فقط لا أكثر.( وهي بعدد الغارات).
    —————————————
    – نصر الله،: “الاعتداءات الإسرائيلية على سورية لم تعد تحتمل ويجب وقفها”

    ما قصر السيد نصر , فلقد طالب وعمل على حث حكومة لبنان لتقديم شكوى للأمم المتحدة.
    —————————————
    – “أي في غلاف قاعدتي حميميم الجوية قرب اللاذقية، وطرطوس البحرية، ويبدو ان هذه الخطة الذكية أعطت ثمارها”

    لكن الروس قالوا بالامس عبر “روسيا اليوم” بأن قواعدهم يلزمها أنظمة حماية الكترونية اكثر تطورا ,
    خصوصاً و ان قصف طائرات المسيرة المجهولة لم تقصر في نهش حميميم .
    ————————————-
    – “اقدام القيادة السورية على اتخاذ قرار سيادي بالتصدي للطائرات المغيرة التي تنتهك اجواءها”

    مشوار السيادة يبتدأ بخطوة لبلد بلا سيادة بسبب الاسياد.
    ————————————-
    -” وما المناورات العسكرية التي سارعت بلاده بإجرائها حاليا قبالة السواحل السورية في البحر المتوسط،”

    ان كان باب البحر مغلق شكلياً و لفترة المناورات فأن الباب الخلفي أو الجنوبي الغربي مفتوح.
    ————————————
    و أخيراً لا تسألوا عن الحرب العالمية الثالثة ,
    بل أسألوا عن الرابعة
    يقولون بأنها ستكون بالعصي و الحجارة .

  60. عفوا منك ياسيد عبد الباري واتمنى منك الرد على الجمله التي تكلم بها نتينياهو حيث صرح وقال. …ان ذلك الرجل ( السيد حسن نصر الله) الذي قال عن عدوان ٢٠٠٦ انه لو كان يعرف ان الرد الاسرائيل على خطف الجنود الصهاينه بهذا الشكل. لفكر مرتين قبل اقدامه على الخطف وانا ( نتينياهو) اقول له عليك ان تفكر عشرين مره قبل ان تقدم على الاعتداء علينا…. الرجل يتكلم ويحب الرد

  61. نتمى من روسيا والريئس بوتن بالذات برد قاسي على اسرائيل لانها لعبت لعبة قذرة ..وراح ضيحتها 15شخص بغض النظر عن مراتبهم .وهذا ليس بالسهل او التهاون فيه ..علينا الانتظار فقط

  62. روسيا ليست غبية لتزود جيشا غير إحترافي لا يميز بين طائرات حلفائه و طائرات أعدائه.أما الرد فشخصيا أنتظر هذا الرد و الإسرائيليون أنفسهم ينتظرون الرد الذي سيتسبب بتحول طهران و ضاحية بيروت الجنوبية إلى مجرد رماد و أخيرا أجزم أن إيران و ميليشياتها سيغادرون سوريا و اليمن رغما عن أنفهم و لا تنسوا النصر السعودي القادم بالحديدة.شكرا للنشر.

  63. ولله يا اخي عبدالباري كل ما قلت مجرد أمنيات و لا تعول عل الروس و لا نصرالله المثل الشعبي الليبيي يقول كان عباك عل بن ضو قعدتي عجالة من تو. ههههههه انشرها و للك اجر ههههه

  64. مقال مثير فعلاً نتوقع له ردة فعل بقدر النقاط المثيرة بالمقال.
    فلنبدأ “ب ” فقد اوشك كيل الصبر ان يطفح””

    الله يسمع منك
    يعني الرد المناسب في الوقت المناسب أصبح على الأبواب أخيراً و بعد 210 غارات ؟
    هلهولة لمحور الممانعة و المقاومة الإيرانية الصامد بألصدأ .

  65. لننتظر سيد عبد الباري ونرى ولو انني اقتنع دوما بتحليلاتك .
    لك مني استاذ عبد الباري المقاوم الف تحيه

  66. أضم صوتي لصوتك استاذي الكبير عبد الباري عطوان، فثمة أمور لا يمكن تغاضيها وبدأت تتحرك بوتيرة متصاعدة وبشكل سريع جدا، المناورات الروسية وإقفال المجال الجوى المحاذي للاذقية جواً وبحراً، خطاب سيد المقاومة، أمور لا يمكن المرور عليها مرور الكرام، عندما يخرج سيد المقاومة ويقول وبالفم الملآن أن أمر الصواريخ الدقيقة وغير الدقيقة قد تم وأُنجز فإنه يعرف ما يقول، فالإكتفاء الذاتي ولحد الآن قد تم، وعلى الصهيوني أن ينتظر ما ستؤول إليه التطورات في الداخل السوري وعلى الحدود الشمالية لكيانه، نقول لكل المتآمرين أن يوم القدس قادم وبسواعد الرجال الأبطال في المقاومة الإسلامية في لبنان وفلسطين واليمن، وكل المؤامرات الصهيوأمريكية فشلت وستفشل والحكومات العميلة لن تستطيع أن توقف قطار الصحوة الإسلامية

  67. تحليل منطقي جدا كما إن روسيا لا وتعتبر حليفا استراتيجيا لسوريا ألا بعد تزويدها بأنظمة دفاع جوي وأقل شئ s300

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here