سورية: مصادر تؤكد أن انفجار معمل لتصنيع المواد الكيماوية والغازات السامه تابع للمجموعات المسلحة وراء حادثة مقتل العشرات في خان شيخون في ادلب.. الجيش السوري ينفي امتلاكه أسلحة كيماوية وروسيا تنفي تنفيذها غارات على المنطقة

children adlib.jpg666

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

أفادت مصادر عسكرية في سوريا “راي اليوم”  حول حقيقة استخدام المواد الكيماوية  والغازات السامه، التي تتهم المعارضة القوات الجوية السورية والروسية أيضا باستخدامها في خان شيخون في ريف ادلب ما أدى لمقتل وإصابة العشرات.

 وافادت المصادر تعليقا على الحادث ان مصنعا لتجهيز الصواريخ المحملة بالغازات السامة في خان شيخون بريف ادلب انفجر، ما أدى الى مقتل واصابة العاملين فيه وادى تسرب المواد السامة  إلى أصابة مدنيين على مقربة منه وعدد من الاطفال.

وأكد رئيس فرع الإعلام في الجيش السوري العميد سمير سليمان تعليقا على الحادث  أن الجيش لا يملك غازات سامة ولم يستخدمها سابقاً، وأن كل ما تقوله وسائل الإعلام عار عن الصحة جملة وتفصيلا.

ونفت وزراة الدفاع الروسية اليوم بشكل قاطع الأنباء التي نقلتها وكالة رويترز حول قصف الطائرات الروسية لقرية خان شيخون في محافظة إدلب، وقالت الوزارة أن الطائرات الروسية لم تنفذ غارات اليوم في تلك المنطقة.

وأضاف البيان إن “قيام وكالة رويترز باتهام طائرات روسية أو سورية بتنفيذ غارات على خان شيخون يثير أسفا عميقا لفقدان الوكالة لسمعتها كمصدر أنباء موضوعية”.

وطالب “الائتلاف السوري” المعارض،  الثلاثاء، مجلس الامن الدولي بعقد “جلسة طارئة”، على خلفية الهجوم “بالغاز السام” الذي استهدف ريف ادلب، واتخاذ إجراءات تتضمن معاقبة الفاعلين.

وأوضح الائتلاف، في بيان له، ان “طائرات حربية شنت فجر الثلاثاء غارات على مدينة  خان شيخون جنوب إدلب، مستخدمة صواريخ محملة بغازات كيميائية سامة”.

ودعا البيان الى “تفعيل المادة 21 من القرار 2118، والذي ينص على أنه في حال عدم امتثال النظام للقرار، فإنه يتم فرض تدابير بموجب الفصل السابع”.

ودعت فرنسا إلى جلسة عاجلة لمجلس الأمن الدولي لبحث الهجوم الأخير في سوريا، الذي وصفه بيان الخارجية الفرنسية بـ”المقزز”.

وقال البيان الصادر عن وزير الخارجية الفرنسي، جون مارك آرو، إن “هجوما كيميائيا جديدا وبالغ الخطورة حدث هذا الصباح في محافظة إدلب. وتشير المعلومات الأولية إلى وقوع عدد كبير من الضحايا، من بينهم أطفال”.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. في اليوم التي قتل فيه كلب روسيا الارثوذوكسية المسلمين في خان شيخون قصفت حامية الصليب امريكا الموصل وقتلت اكثر من 50 مدني

  2. من لا يرى في الضوء الجلي فليكتشف بأنه أعمى إما ان تكون حاله عضوية في العين اوما شابه واما حاله نفسية فهو اعمى القلب والعقل المظلم .

  3. ليست المرة الاولى التي تفعلونها وتتهمون غيركم انا مع الحياة حياة الناس جميعا الخالق معطي الحياة هو من ينزعها متى شاء وأينما شاء ما زال النفط المشتعل دما يصب على الشام ولا من يرعوي ولا من يخاف الله الرحمان الرحيم ويستجيب لأوامر شيطان رجيم اتقوا الله فينا الغازات السامة مادا كانت تفعل في هده المنطقة هل كانوا سيبيدون بها الجردان أم سيهيئون بها الشوارمة اين السفير الامريكي الدي رعى ثورثكم الاشتقاق من الثور اين الصهيوني henri bernard levi الدي خرج مع ثيران ليبيا عفوا ثوار ليبيا كم مليون اخد عن هده الخرجة هل خرجوا ليسساندوا الآلاف المقتولة والملايين المشردة الدنب ليس دنب الغرب ولا دنب الصهاينة هم دنب فئران التجارب وأكباش الفداء وعلى رأسهمم مستخدمي أعظم دين لنشر الفتنة وتخريب الامة

  4. هناك مركز لتجميع وتصنيع المواد الكيميائيه السامة في خان شيخون وبسبب قصفه بالطائرات ( وهو هدف مشروع كونه مخزن اسلحة ) ادى الى حصول الاصابات بين المدنيين وبينهم اطفال .
    الجيش السوري لايمكن ولا باي شكل ان يستخدم السلاح الكيماوي في ذلك المكان لانه اصلا ليس بحاجة اليه اولا فيكفي استخدام الاسلحة الاخرى المتوفرة والجيش ليس في حالة دفاع بل هو في حالة هجوم وثانيا ليس من المعقول ان يستحدم الجيش السلاح الكيماوي من اجل قتل بعض المدنيين وبالتالي استجلاب واستحضار المواقف المناهضة للدولة السوريه وتسعير الاعلام الداعم للارهاب على مستوى العالم !
    لواراد الجيش السوري استخدام السلاح الكيميائي كان استخدمه اثناء غزوة دمشق وحين هدد الارهابيون بدخول العاصمه وكان استخدمه في احياء حلب الشرقيه او في ريف حماة حينما اقترب الارهابيون من مدينة حماة !!
    او كان استخدمه ضد ارهابيي داعش في الصحراء السوريه وفي تدمر ودير الزور وبقية الاماكن !!
    من الملاحظ ان اعداء سوريه قد استنفروا جميعا وعلت اصواتهم بالصراخ ودموع التماسيح واول من ذرف الدموع كان نتنياهو ومعه صهاينة فرنسا وبريطانيا ومعهم المعتدلون من المعارضه السوريه وغير المعتدلين ايضا اي جبهة النصرة الارهابيه !
    سيختفي هذا العويل ويتلاشى وسيصبح طي النسيان قريبا فكم من مسرحيات تم اعدادها وتقديمها وصارت من الماضي وهؤلاء الذين دعوا الى اجتماع مجلس الامن لن يحصدوا الا الخيبه وقد عميت عيونهم عن كل جرائم الارهابيين وعملياتهم الانتحاريه في شوارع سوريه وعن قذائف الحقد والاجرام التي تتساقط على رؤوس المدنيين الابرياء على مدار الساعه في دمشق وفي درعا وفي حمص وفي حلب وباقي انحاء سوريه !!

  5. سيجتمع مجلس الأمن ويصتدم بالفيتو الروسي ويمكن الصيني وينتهي الامر بالتنديد والشجب والدعاء للقتلى بالرحمه وتضاف الى فظائع نظام مجرم وعالم لا يقل عنه اجراماً. انا لله وانا اليه راجعون.

  6. في قصف غزة لم نري اجتماع عاجل في قصف اليمن لم نري اجتماع عاجل في قصف الضاحية الجنوبية لم نري اجتماع عاجل في قصف العراق لم نري اجتماع عاجل في قتل شعب بورما لم نري اجتماع عاجل برايكم
    فلم جميل من انتاج دول الخليج واخراج اوروبي تركيا مشترك هل يوجد شخص عاقل يصدق موضوع ان الطيران السوري قصف في الكيماوي هذه المنطقة !!!! الماذا لم يتم مثال اتهام تركيا او داعش او النصرة الطيران الامريكي بعدين الماذا لم يهتم احد في تفجيرات حمص او تفجيرات دير الزور او حلب او دمشق يعني القتل في الكيماوي اشي مميز عند مجلس الأمن يعني الذي يقتل الناس في تفجير انتحاري اشي عادي اعتقد الموت واحد هل ممكن استاذ عبد الباري عطوان تعمل هيك موضوع عن انواع القتل في الحروب في الكيماوي او التفجير الانتحاري او قصف الهاون اعتقد الحوار مع هيك معارضة غلط من البداية يجب التفاوض مع قطر او تركيا او الغرب لان هيك معارضة ليس له قرار واحد يتم دفع له راتب شهري في الدولار ليش يرجع على بلد كله دمار ؟؟؟؟؟؟

  7. النظام الأمريكي و الإسرائيلي واذنابهم من العصابات المتأسلمة قتلة ومجرمون تلطخت ايديهم بدماء الشعب السوري … القصف تم بضربات جوية عن طريق الطائرات بداعي ما يسمى الخطأ .. وهذه ليست المرة الاولى فقد سبق وقاموا هؤلاء المجرمون بفعلها … عشرات التقارير رفعتها الدولة السورية الى الأمم المتحدة عن هجوم العصابات بالكيماوي في سورية تم تجاهلها عمدا .. انهم متواطئون حتما و يجب محاسبتهم دوليا ولكل من يبث الأكاذيب …االله يمهل ولا يهمل

  8. المسلحون المعتدلون وهم في الواقع متطرفون ارهابيون قتلوا عشرات الالاف من السوريين بالعبوات و صواريخ الهاون و الكيماوي خلال 6 سنوات و المتأمرون يتفرجون وكل هذا فشل واصابهم التخبط . هذا كله هزم و سحق باصرار القيادة السورية الحازمة و شعبها وهزم المتآمرون رغم استعمال العصابات الكيماوي و غازات كلور و الخردل في حلب عدة مرات بصمت قذر من المستعمرين . و تكشفت أوهام المتآمرين باضعاف سورية دولة وشعبا و تكشفت اكاذيبهم عن معارضة سورية وطنية بل ان غالبية المسلحين مرتزقة للخارج و يحصلون على أموال من النظام القطري و السعودي بدعم اردوغاني فاشل لقتل الشعب السوري و تدمير ممتلكاته ،،

  9. ما زال المتآمرون و اذنابهم يكذبون .. يقتلون القتيل ثم يمشون في جنازته .. امر مقرف و عليهم ان يخجلوا . هجمات الميليشيات من العصابات المتأسلمة من عملاء العدو الإسرائيلي و اذنابه الحاقدة القادمة من كل حدب و صوب، مدعومة بالغرب المستعمر ،، وجرار الغاز القذرة و صواريخه السوداء ضد الشعب السوري في حلب و غيرها طوال سنوات ،، واسلحته الكيماوية ،، لا يمكن مقارنتها بجيش نظامي يحمي الوطن ضد المخربين المرتزقة و بشعب يدافع عن نفسه ولكن عقاب الله الجبار بالمرصاد لهؤلاء المأجورين . يجب على المجتمع الدولي أمريكا و الغرب الإصرار على سحب الأسلحة الكيماوية من ايدي الإرهابيين في سورية فورا وارسال وفد من الأمم المتحدة بقيادة النظام الأمريكي الذي هو المسؤول الأول عن دعم الارهابيين و حصولهم على الكيماوي .

  10. مجرد سؤال (لماذا)لم يقصف النظام داعش في الصحراء اذا كان يقصف الاطفال كما يقولون ومن المعروف ان داعش لابواكي لهم

  11. الاسد وروسيا وايران وميليشا حزب الله قتلة ومجرمون تلطخت ايديهم بدماء الشعب السوري … القصف تم بضربات جوية عن طريق الطائرات .. وهذه ليست المرة الاولى فقد سبق وقام النظام المجرم بفعلها … الله يمهل ولا يهمل

  12. دي ميستورا: هجوم إدلب الكيميائي تم بقصف جوي !!!!

  13. هؤلاء الوحوش يقومون باي جرم لا يخطر على بال …..فقط من اجل اثبات امر مدبر لهم….. هم يريدون تغيرا دراماتيكيا في الموقف الامريكي من نظام الاسد بعد ان تناهى الى علمهم ان رحيل الاسد لم يعد من اولويات واشنطن …. من يصدق ان النظام يقوم بهذا الا من يريدون ان يخلقوا الذرائع لياتي بعدها الفرنسيون ويطلبوا جلسة لمجلس الامن ويدينون وحلم هؤلاء الاغبياء في غارة جوية على دمشق وجيشها واسدها ليدخلوا فاتحين على دبابات سرعان ما تلتفت لبعضها …. وتستمر الحرب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here