سورية تنتقل الى “حرب الاضرحة”.. والتزام السعودية بـ”فيتو” اوباما على تسليم المعارضة صواريخ مضادة للطائرات او عدمه سيرسم ملامح المرحلة المقبلة من الازمة

atwanok

عبد الباري عطوان

الازمة في سورية بدأت بانتفاضة سلمية في درعا تطالب باصلاحيات سياسية وكف يد المؤسسة الامنية وانتهاكات لحقوق الانسان واطلاق الحريات واجتثاث الفساد من جذوره، وتحولت على مدى السنوات الثلاث الماضية الى حرب ضروس على السلطة بين النظام وفصائل مسلحة، ولن نستغرب اذا ما انتهت كحرب اضرحة في بلد يرفع شعار العلمانية.

السيد حسن نصر الله زعيم حزب الله قال في خطبته التي القاها يوم امس بان قواته ذهبت الى سورية لحماية مقام السيدة زينب الذي يهم العالم الاسلامي، بينما تهدد تركيا بحرب من اجل ضريح لم يسمع به احد.

ما يجري في سورية حاليا اكبر بكثير من الدفاع عن ضريح هنا او هناك، انها حرب اقليمية مذهبية عالمية بأدوات محلية، قد تستمر لعدة سنوات، وستعيد نتائجها رسم خريطة المنطقة، برمتها بغض النظر عن طبيعة هذه النتائج والفائز المفترض فيها.

حالة الجمود الحالية الناجمة عن انصراف الاهتمام العالمي والاقليمي بقضايا اخرى، وانهيار المساعي الدبلوماسية للوصول الى حل سياسي اثر انهيار مؤتمر جنيف في نسخته الثانية قد لا تطول كثيرا، فالمنطقة الآن، والازمة السورية خاصة في انتظار تطورين رئيسيين يمكن ان تنعكس نتائجهما اعمالا سياسية وعسكرية تكسر حالة الجمود هذه.

***

*التطور الاول: التفاهمات التي توصل اليها الرئيس الامريكي باراك اوباما مع المسؤولين السعوديين اثناء زيارته الاخيرة للرياض بخصوص الملفين الايراني والسوري، وهما ملفان مترابطان لا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض.

*التطور الثاني: نتائج الانتخابات البلدية التركية التي ستظهر نتائجها لاحقا، فهذه النتائج قد تغير كثيرا من المعادلات على الارض السورية.

واذا بدأنا بالتطور الاول، اي زيارة الرئيس اوباما للرياض واجتماعه المطول مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز (3 ساعات)، فحتى هذه اللحظة لم تتسرب اي انباء عما اذا توصل الرجلين الى اتفاهمات تزيل حالة العتب والبرود في العلاقات بين البلدين، لانه لم يصدر بيان ختامي في نهايتها، وهذا يمكن تفسيره على محملين، الاول ان يكونا توصلا الى تفاهمات استراتيجية لا يريدان الكشف عنها، او ان يكونا قد اختلفا حول الملفات المطروحة ولا يريدان اعلان هذا الخلاف، ونميل الى ترجيح التفسير الثاني.

احد المسؤولين الامريكيين الكبار، قال في تصريحات مسربة لوسائل الاعلام نشرتها وكالة الانباء الفرنسية “لم يطرأ اي تغيير على الرفض الامريكي بشأن تقديم صواريخ (مان باد) المضادة للطائرات الى المعارضة السورية، وهي الصواريخ التي كانت تعول عليها القيادة السعودية كثيرا لتحويل مجرى الحرب على غرار صواريخ “ستينغر” الامريكية المماثلة التي جرى تقديمها للمجاهدين الافغان في ذروة حربهم ضد القوات السوفيتية.

اذا صحت هذه التصريحات، وهي تبدو صحيحة لانه لم يصدر اي نفي لها، فان هذا يعني ان الرئيس اوباما متمسك برايه في اعطاء الاولوية في هذه المرحلة لمحاربة “الارهاب” والقضاء على الجماعات المسلحة المتشددة مثل الدولة الاسلامية وجبهة النصرة، حتى لا تقع هذه الصواريخ في يدها وتستخدم في اغراض اخرى قد يكون من بينها ضرب اهداف اسرائيلية.

اما فيما يتعلق بالانتخابات البلدية التركية فان فوز حزب العدالة والتنمية فيها الذي يتزعمه السيد رجب طيب اردوغان، سيعني حصوله على تفويض شعبي لا يؤهله لحكم البلاد كرئيس للدولة في انتخابات آب (اغسطس) المقبل المضمون فوزه فيها، وانما ايضا لشن حرب ضد سورية تحت اي ذريعة من الذرائع، اما اذا لم يفز بنسبة اكبر من الاصوات بالمقارنة بالانتخابات البلدية او النيابية السابقة، فهذا يعني انه، اي اردوغان خسر مستقبله السياسي.

هذه الانتخابات هي استفتاء على قيادة السيد اردوغان وسياساته الداخلية والخارجية، في ظل ما يواجهه من اتهامات بالفساد والديكتاتورية وقمع الحريات واغلاق وسائل الاتصال الاجتماعي مثل “التويتر” و”اليوتيوب”، علاوة على الحرب التي يخوضها على جبهتين الاولى ضد المعارضة بقيادة حزب الشعب الدستوري الاتاتوركي والثانية مع حليفه السابق فتح الله غولن.

السيد اردوغان كان يخطط لدخول الحرب ضد سورية، ويبحث في الذرائع التي توفر له الغطاء الشعبي، وقرأنا عن التسريبات المؤكدة عن لقاء وزير خارجيته ورئيس مخابراته وما جرى فيها حول ارسال وحدة صواريخ الى سورية لضرب اهداف داخل تركيا واتهام النظام السوري بذلك.

وربما لم يكن من قبيل المصادفة ان يهدد السيدان رجب طيب اردوغان ووزير خارجيته احمد داوود اوغلو برد مزلزل في حال تعرض ضريح سليمان شاه احد سلاطين الاتراك المدفون في شمال سورية الى نبش او تخريب، ولمح الاثنان الى احتمالات التدخل العسكري.

فاذا كانت التسريبات افادت لـ “فبركة” اطلاق صواريخ من داخل الاراضي السورية على تركيا، فما الذي يمنع ان تقوم وحدة تركية خاصة بتدمير الضريح المذكور والصاق التهمة بالدولة الاسلامية وبما يبرر تدخل القوات التركية في سورية تحت عنوان حماية هذا الضريح؟

***

لا نستبعد حدوث العديد من المفاجآت في الازمة السورية في الاسابيع والاشهر المقبلة، فبعد اشتعال حرب الساحل حيث احد المعاقل الرئيسية للنظام السوري، والحديث عن تسخين جبهة الجنوب، وظهور مطالبات لاسرائيل بالتدخل لصالح المعارضة المسلحة مقابل حصولها على الجولان كمكافأة لها على اسقاط النظام، فكل شيء جائز.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة، وستشكل الاجابة عنه، نقطة تحول في الازمة السورية في هذا الاتجاه او ذاك، هو عما اذا كانت القيادة السعودية ستلتزم بـ”الفيتو” الامريكي على تسليم الصواريخ المضادة للطائرات للمعارضة السورية؟

فاذا التزمت فان ايام المعارضة المقبلة ستكون سيئة جدا، اما اذا لم تلتزم، ومضت قدما في خطتها وكسرت “الفيتو” الامريكي فان هذا الكسر قد لا يؤدي الى تدهو علاقتها مع واشنطن وروسيا معا فقط، وانما الى تصعيد عسكري خطير جدا في هذه الازمة.

مرة اخرى نقول بان علينا الاكتفاء بالانتظار قبل اصدار احكام متسرعة فالايام المقبلة قد تكون حافلة بالمفاجآت والمزيد من سفك الدماء ايضا.

Print Friendly, PDF & Email

50 تعليقات

  1. خبر عاجل :
    بطريقة تنظيم القاعدة تفجير ضريح الشيخ سالم بن يوسف في قرية اقار الشاطئ جنوب ليبيا .

    الي صحيفة راي اليوم الزميل الاعلامي الكبير عبدالباري عطوان الاربعاء الماضي تم هدم قبة وضريح الشيخ سالم بن يوسف في قرية اقار الشاطئ ماذا تفسر انتشار ظاهرة هدم الاضرحة ونبش القبور في ليبيا عامة وخاصة في جنوب ليبيا ارجو نشر الخبر في الصحيفة ,,, اليكم اخر الاخبار .
    تحية طيبة
    عنوان الخبر :
    بطريقة تنظيم القاعدة تفجير ضريح الشيخ سالم بن يوسف في قرية اقار الشاطئ جنوب ليبيا .

    تفاصيل :
    قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل مراسل موقع صيدا أون لاين ومراسل ومراقب لعدد من الإذاعات العالمية التي تبث علي الموجات القصيرة والأقمار الصناعية وخاصة عبر هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK القسم العربي في تصريحات صحافية نشرت اليوم الاثنين, 30 مارس 2014 لا زلنا نتابع كل صغيرة وكبيرة عن المشهد الليبي الجديد بطريقة تنظيم القاعدة هز انفجار قوي قرية اقار الشاطئ في جنوب ليبيا هذا الانفجار ناتج عن تفجير ضريح وقبة الشيخ سالم بن يوسف الواقعة وسط مقبرة اقار الشاطئ الرئسية تفجير قبة الشيخ سالم بن يوسف حدثت ليلة الأربعاء الماضي الموافق 26/3/2014م الساعة 2:00 فجرا بتوقيت ليبيا قوة الانفجار أدت إلى تطاير حطام المبنى مسافات بعيدة جدا طريقة التفجير احدث فزع وهلع كبير بين سكان قرية اقار الشاطئ كونه يحدث لأول مرة وفي نفس اليوم والتوقيت الذي تم فيه تفجير قبة وضريح الشيخ سالم بن يوسف في قرية اقار الشاطئ تم أيضا تفجير قبة وضريح الشيخ سعيد الطير بقرية محروقة الشاطئ ونذكر بعمليات نبش القبور وهدم الأضرحة التي حدثت في مدن وقرى منطقة وادي الشاطئ قبل أشهر قليلة تم نبش قبر الولي الصالح العائش القدوري بقرية اقار الشاطئ وتم رفع جثمانه من القبر إلى جهة مجهولة وتم نبش قبر الولي الصالح ابو الافران بقرية اقار الشاطي ، وأيضا تم تفجير قبة وضريح القديدي وضريح الشيخ عبدالجليل بمدينة براك الشاطئ
    وفي سياق متصل ومنذ سنتين تقريبا تم نبش ضريح المجاهد الشهيد محمد بن عبدالله البوسيفي قائد معركة قارة محروقة ضد الاستعمار الايطالي كما تم نبش ضريح المجاهد الشهيد محمد بن عبد النبي البوسيفي وللعلم أن هذه الأعمال التفجيرية وهدم الأضرحة ونبش القبور التي تحدث في كل قرى ومناطق وادي الشاطئ ينسبها محللين سياسيين وسكان محليين إلى الجماعات الإسلامية المتطرفة وتنظيم القاعدة الذي أصبح ينشط في جنوب ليبيا وفقاً لتقارير إعلامية ليبية وأجنبية ولاول مرة من مدينة غــات الحكومة المؤقتة تصدر بياناً تعلن فيه رسيما الحرب على الارهاب في ليبيا وتناشد العالم بتقديم الدعم في اجتماعها المنعقد في مدينة غات يوم الأربعاء الموافق 19-3-2014.
    وأضاف اسعد أبو قيله للعلم أن قبة الشيخ سالم بن يوسف في قرية اقار الشاطئ تعتبر من المعالم التاريخية والأثرية القديمة جدا على مستوى ليبيا ويزيد تاريخ بناء قبة الشيخ سالم بن يوسف اكثر من 500 سنة فمن قبة الشيخ سالم بن يوسف في قرية اقار الشاطي خرج العديد من حفظة كتاب الله والأئمة والوعاظ الذين كان لهم دور كبير في نشر الدين الإسلامي في قارة أفريقيا وخاصة في تشاد والنيجر والسودان
    وختم اسعد ابوقيله بقوله الجدير بالذكر بعد سقوط نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي بفعل الحرب العالمية التي قادها حلف الناتو مساندة لثورة السابع عشر من فبراير أصبحت ليبيا تمر بحالة من الانفلات الأمني وعدم الاستقرار وانتشار ظاهرة هدم الأضرحة ونبش القبور في كل المدن والقرى الليبية .

    اسعد امبيه ابوقيله
    صحفي وكاتب ليبي مستقل

  2. عزيزي الاستاذ عبد الباري لقد كنت وما زلت صاحب الراي السديد الذي لا يخشى في الحق لومة لائم وبقي قلمك كحد السيف في وجه المتآمرين على هذه الامة وخاصة تجار الدين المتحالفين مع المحور الصهيو امريكي والذين نضم اليهم اليوم اردوغان بعد ان سقط القناع عن القناع واتضحت مآرب آل عثمان اما آل سعود وصواريخهم فالاكيد انها لا تخيف محور المقاومة لان من صمد في وجه اسرائيل ومرغ انفها بالتراب لايضيره حفنة من اعراب حاقدين لاهم لهم الا زرع الفتنة في عالمنا العربي

  3. هذا العثماني الذى تقولون عنه أجداده حكمو المشرق والمغرب اما عملاء المغول والأمريكان تاريخهم معروف

  4. حزب الله لم يتدخل لحماية الأضرحة وإذا قالها حسن نصر الله فأنه لم يكن صائباً وأتمنى لو لم يقولها ،
    حزب الله تدخل لحماية نفسه ،لان الدفاع عن سورية هو الدفاع عن حزب الله وعن لبنان وعن المقاومة ،
    فكروا لو للحضة ان لا يوجد مقاومة لا في فلسطين ولا في لبنان فماذا سيكون حال الدول العربية قاطبتاً؟
    لا يوجد لدينا أسلحة ولا طائرات ولا نووي فكيف سيكون حالنا؟ انا أقول لكم كيف سيكون حالنا! سوف تمحى القومية العربية وستمحى اللغة العربية وسوف نكون شعوب درجة سادسة وشعوب جياع وأقرب الى العبيد في العصور الماضية ، فالمقاومة هي كل ما نملك ويجب مساندتها حتى لو في الكلمة الطيبة ،
    كلمة مقاومة وحدها ترعب العدو الصهيوني فما بالكم لو كانت هذه المقاومة قوية ؟

  5. منذ اطلاق أول طلقة من قبل ما يسمى المعارضة السورية ضد الجيش النظامي , وظهور مجموعات مسلحة كثيرة تساندها بالسلاح والمال جهات عربية سيّدة في الاستبداد والانبطاح ,و عميلة لامريكا المتصهينة . ادرك الكثير منّا أن ما سيحصل لهذا البلد العربي الداعم للمقاومة في لبنان وفلسطين . من تدمير وتحجيم لدورها في المنطقة سيكون هائلا .. فعلا هاهي سوريا تتعرض لأبشع عمليات القتل والتخريب , ولم يستثن منها الجامد ولا المتحرك الا ونال نصيبه .. انها عملية ممنهجة تقودها وتمولها بالمقاتلين ومختلف الاسلحة جهات عربية واجنبية مشبوهة . هدفها ليس كما يروج له الاعلام الابليسي في قنوات العار والمذلة التي البست لباس الشهرة زورا وبهتانا .. تلك القنوات ذات الصيت الواسع , منها الجزيرة والعربية . لم تكن لو أنها لم تنغمس في بيع قضابيا شعوبنا ستحظى بما حظيت به من شهرة ورولج .. سوريا تتعرض الى ابشع عدوان غربي متصهين مدعون بمحميات أمريكا التي تعذّ سببا رئيسا في كثير من مآسي أمتنا العربية والاسلامية منذ عقود .. ان مساعي تركيا الاردوغانية لتدمير سوريا يصب في خانة خدمة المشروع الصهيوني الذي لن يبق شيئا من فلسطين الا وأتى عليه بعمليات تهويد غير مسبوقة منذ وطئت اقدام الصهاينة هذه الارض المقدسة .. اردوغان وحكومته يقدون بعدم الجماعات التكفيرية خدما جليلة لاسرئيل لم يكن الصهاينة يحلمون بها . لكن سوريا لن تموت باذن الله تعالى وستنتصر على اعدائها قريبا , ولن تزيدها محنتخا الاقوة وصلابة ومنعة .

  6. اساس المشكله ان هناك خطأ في الحسابات لتداعيات الازمه
    بعض الدول الخليجية مع امريكا(تحريض اعلامي وسلاح ومال) اعتقدوا بسقوط الحكم مثل تونس وليبيا ومصر واليمن
    لا لان الشعب يختلف والمجتمع غير متجانس مذهبيا وعرقيا ودينيا بل وثقافة
    الحكم اخطأ عندما لم يعاقب الذين عذبوا وقتلوا المتظاهرين ولابد من معاقبة كل من قتل السوريين مهما كان منصبه من البداية-ومن يساندهم من الخارج
    والمعارضه اصبحت لاتدرك الكلام الذي ذكرته عن خصوصيته مجتمعهم مع الاسف وهم سوريين كان الاجدر ان يعرفوا اكثر مني-والناحية الاخرى هو اختباء المقاتلين من الجيش الحر والاحزاب الدينية التكفيرية الارهابية بين الناس وفي المدن مما حول حياة المواطنين الى كابوس ومأسي(مئات الاف من القتلى والجرحى والمعوقين والمفقودين والتدمير)–هذه هي القصة -الجميع مسؤول عن القتل والعذابات والتدمير- كفاية غرور وعنجهية واستعلاء لكل المتقاتلين -لن يرحمكم السوريون-خربتم بلدكم وهو فقير اقتصاديا من سيعوضكم .انه معيب ومخجل بل خيانه ان يقتل السوري مواطنه وابن بلده ويدمرها ويخربها بمساعدة الاجانب-ماذا ستجنون بعدها-غير الخيبه -افلا تعقلون؟؟

  7. الحرب فى سوريا لعبة كبيرة جدا خطط لها اليهود وعملاهم من العرب منذ زمن بعيد فى كتب كثيرة منها كتاب حكماء بنو صهيون وغيره من الكنب التى تتحدث عن النبواءت فى التورات والانجيل…..الخ والان اتى دور التنفيذ ولكن للاسف من يقوم بهذا هم العرب حكام, مفكرين, سياسيين, مثقفون وهلم مجراء.

  8. الأزمة السورية بالنسبة للمتورطين فيها هي مسألة ” موت .. أو حياة ” لذلك ترى هذا الإهتمام و هذا الإستنجاد و هذا التصميم ، لأن سوريا إذا عاشت و ستعيش هذا يعني ” موتهم ” هذا كل ما يخشون .. حسبوها غلط كالعادة .

  9. الأزمة السورية يقول الأستاذ عطوان بدأت سلمية في درعا ، السؤال : لماذا درعا و ليس حلب أو دمشق أو مكان آخر ؟ أصحاب النظريات العفوية و النظريات التلقائية سيكذبهم التاريخ ، الخيانات دائما تبدأ من الداخل قبل أن يتدخل المحيط القريب ثم البعيد لتصبح اللعبة بريشة .. أبو الريش .
    السوريين كانوا أسياد في وطنهم و أسياد خارج وطنهم .. اليوم هم لاجئين متشردين متسكعين متسولين في وطنهم و خارج وطنهم ، إنها لعنة الوطن و لعنة الأرض نحو من خان و غذر ، بعض العرب يريدون أرض بلا شعب ! .. مثل الصهائنة ! .. هذا أمر ليس مفاجئ أو جديد ، بل هو جنون متوارث .

  10. فوز اردوغان بالانتخابات البلديه وفوز الديمقراطيه التركيه قد يكون الرد الجيد للتساؤلات الثانيه لكاتبنا العزيز اما تساؤلاته الأولى أعتقد ان الأجوبه عكس تخمينات كاتبنا ايضا ولكن لا اريد أن نظلم رأيه لن نعرف الأجوبه الحقيقية لتسائولاته من ناحيه تزويد المعارضة بالصواريخ الا بالاشهر المقبله ولكن فتح جبهة الساحل في هذا التوقيت بالذات و اسقاط الطائرة السورية و تسريبات اجتماع الأمن القومي الذي باعتقادي سرب من قبل الحكومه التركيه تصب عكس توقعاتك يا كاتبنا المحترم…… وبنفس اسلوب كاتبنا الأيام و الشهور القادمه حبلى بالمفاجئات وأكبر المحللين لا يعرف ما سيحدث في سوريتي الجريحه انه صراع اضخم من بلدي وامكانياته صراع عقائدي ايدلوجي مصلحي أجنداتي بين مختلف القوى العالميه ولكن عندي ايمان أن وجه المنطقه سوف يتغير بشكل دراماتيكي بفضل صمود وقوة الشعب السوري وأن الظلم والظلام زائلون مهما طال الصراع

  11. كيف يذهبون هؤلاء العصابات 1700 إرهابي استعماري للعلاج عنذ العدو الإسرائيلي و يتاولوا المخدرات و كيف ينادي المدعوا اللبواني العدو لاحتلال جزء من دمشق العروبة من أي طينة هؤلاء و ليسوا بوطنيين بل من اذناب استعمار سايكس بيكو 2 و سقطوا مذمومين و طردوا الى الابد و عقاب الله شديد

  12. ***** نشر لي أستاذي اللدود غيض (نتفة) من فيض *****
    كتبت تعليق في الصباح الباكر قبل قضاء الواوي الضعيف لحاجته وبعد إلتهامي الخبز المدهون بزيت الزيتون والزعتر. واستللت (لاب توب إبنتي) مرددآ بسري ألله أكبر… الله أكبر……مسولة لي نفسي بعملية فكرية إستشهادية ضد أستاذي الغالي عطوان. معلقآ على مقالته بفيض أغزر مما نشر للأخوة أعلاه (د.شفيق الخليل واسم الله عليه. إسماعيل الاندلسي فارس الابجر). لكن إكتشفت بأن صرختي بسري لا يسمعها إلا ربي السميع العليم ومن خلال الفيس قلب بإدارته وإرادته سيكتب لتعليقي إن شاء الله النشر. جربت إلتهام الهامبورغر وامتطاء الهامر ومن صنعهما وأكثر…..وأكثر….. لكنني عجزت عن تفسير نمو الزعتر على الصخر. وخرجت بتفسير ترضية لنفسي بأنه طعام مضاد للفقر وللقهر؟! أدمنت أكله بإحترام وصبر. ونسيت الفيس بوك والتويتر. متمتمآ الله أكبر….. صرختي وصلت وادي شعيب عليه السلام ووادي الزهراء فاطمة بالجزائر. و بالبلقاء ، لكنها لم تجد آذان صاغية لا بوادي الرافدين ولا بواد النيل، ولا سمع آذاني بوادي عبطة بالجزيرة العربية كونه لا ضفتين لهما ولا (طوى) يستر؟ ترددان بصمت وخشوع صوت الله أكبر؟ باختصار: ما دام حظي عند إستاذي بهذا القدر من النشر . فإن الفتنة أشد من القتل وأكبر. وهذا ما يراد له في سوريا. وإن كان مكر صهيون قد يزيل ضفتي نهرالواد المقدس طوى – لا سمح الله وقدر- فمكر الله خير وأكبر. سيدنا موسى أخذ دورة 10حجج بواديه قبل عودته لاهله بالطور الايمن غربي الشجرة وأمره الله عز وجل بخلع نعليه تأدبآ لقدسية الواد. وعلمه بالغيب بأن وليد قديسة عذراء طاهرة سيأتي لذاك الوادي ويأخذ (شاور)؟ شكرآ لرأي اليوم ومعذرة للقراء على الاطالة.
    د. خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين [email protected]

  13. فليكن الاخ عمر شيعيا فما الذي يضيره اخواننا الشيعه هم مسلمون ولو كره التكفيريون والي مش عاجبه يشرب المحيط الاطلسي واذا لم يرتوي فليشرب الهندي ايضا
    ان تكون سنيا او شيعيا فانت مسلم وخير من ان تكون صهيونيا او ذنبا لبني صهيون

  14. من يطبل ويزمر بأن المعارضة السورية لم تحصل على أسلحة متطورة إلى الأن يمكن لنا أن نعيده ونذكره بمجمل التقارير الاستخباراتية والصحفية الغربية ليستنتج بأن هذه المعارصة العملية حصلت على كل أشكال الدعم الممكن ولم تفلح بسبب بنائها الداخلي الهش وتشتتها واقتتالاها ولهذا نقول بأنه لا يمكن الان أن يقدم اكثر من المسموح به لأن فيه اللعب بالنار وحرق للمنطقة بكل أقاليهما وهذا ما لا يستطيع أحد ان يحتمله لا أمريكا ولاغيرها مهما كان الحرد السعودي كبيراً أما بشأن تربيب البيت السعودي فهذا هو المستحيل على الامد البعيد وما حصل باختصار هو تأجيل الاقتتال والنزاع الداخلي السعودي لان الطروف الحالية لمجمل المنطقة لا تتحمل تغيرات على مستويات كبيرة تصل إلى حد الملوك ولكنه قادم لا محالة

  15. ***** الاشد والاكبر من القتل *****
    والله أعلم أقول وعمر القراء يطول: الاشد من القتل عندما يقتل طرف مسلم أخاه المسلم. والاكبر عندما يقتتلان سعيآ لقتل بعضهما وقد يحدث كما هو حال فتح وحماس بفلسطين والاهل والاحبة سنة وشيعة العراق. وقد يسلم أحد المقتتلان وينجوا كإيران والعراق وهنا أمر المقتول والقاتل إلى الله في الآخرة. ولنا في الدنيا ختام الامور. فإن كان ختام القاتل مسك. علينا باتباعه دون الافراط والتفريط بكتاب الله. لكن إن كان ختامه (زفت)علينا الانتباه والحذر.
    د. خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين [email protected]

  16. القصور الضخمة الممتلئة بالموائد والفوائد من مليارات النفط لاتمنح السعادة لاهلها فقط دون ان يشاهدو ماسي اهلهم وخراب بيوتهم .حسبنا الله ونعم الوكيل .اللهم انصر الاسلام والمسلمين واهزم الضلم والضالمين والنفاق والمنافقين .وانصر المستضعفين الذي لاحول لهم ولاقوة .ولادولارات لهم ولاولائم .الله ماصبرهم وانهي معاناتهم واقطع يد من يستثمر معاناتهم ومن يزيدها ويتلذذ بها.الله ماالف بين قلوب المسلمين سنة وشيعيين .واكشف الفتنة واجعلها واضحة ولالبي فيها .

  17. لم تأت زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما للمملكة السعودية لرأب الصدع في العلاقات المتأزمة بين البلدين ، حيث لا يجوز لسيد ان يرأب صدعا مع مملوكه بل يأمره فيطيع .. او هكذا تتصرف امريكا مع عملائها … لم يصدر عن هذه الزيارة اي بيان ختامي كما هي العادة في لقاءات الكبار ولم تتسرب اية انباء عما اذا توصل الطرفان الى تفاهمات حول ادوار كل منهما في قضايا الشرق الاوسط المستعصية . اما فيما يتعلق بالبيان الختامي الذي تتحدث عنه وسائل الاعلام العربية فإن المسألة برمتها لا تتطلب صدور بيانات ختامية لهذه الزيارة حيث ان الرئيس اوباما لم يذهب الى السعودية لمناقشة مواضيع تتعلق بــ ( حرد) الملك السعودي واتخاذه مواقف غير لائقة حيال الادارة الامريكية بسبب عدم استجابة الرئيس اوباما للمطالب السعودية بتزويد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف وموافقتها على الاتفاق الايراني- الغربي حول المفاعلات النووية الايرانية اضافة الى التفاعلات العملانية مع روسيا بشأن الملف السوري .
    لهذا فإن ذهاب الرئيس الامريكي الى السعودية انما ليقول للملك عبد الله بن عبد العزيز جملة واحدة وهي ” نأمرك بالتنازل عن العرش لولي عهدك ” تتبعها جملة اخرى تهديدية ” ان لم تفعل فسيكون مصيرك مصير امير قطر المخلوع” لم يكن ممكنا لاوباما مناقشة الملك السعودي حول اوضاع المنطقة والدور الامريكي فيما يحدث على ساحة الشرق الاوسط السياسية والعسكرية مع ملك يعيش على انابيب التنفس الاصطناعي عبر (سلندرات الاوكسجين ) . اوباما ذهب الى هناك من اجل اعادة ترتيب البيت السعودي الحاكم بما يتفق مع المصالح الامريكية النفطية في المنطقة . ويبدو ان ملك السعودية تلقى وفهم تماما مضمون الرسالة الاوبامية الرامية الى اعادة ترتيب البيت السعودي الحاكم بطريقة هادئة دون شوشرات على غرار التجربة القطرية. فامريكا لا ولن تستجيب للمطالب السعودية بأثارة حرب في الشرق الاوسط لدمار سوريا واسقاط نظام بشار الاسد .. فهي لا ترغب بالدخول في مواجهات مع كل من روسيا والصين وايران وليس هذا بسبب ضعف الولايات المتحدة الامريكية سياسيا او عسكريا بل لأن اوضاع العالم تبدلت وتغيرت خلال السنوات العشر الاخيرة فلم تعد امريكا القطب الاوحد في العالم اضافة الى اخفاقاتها العسكرية في العراق وافغانستان وعودة روسيا الاتحادية الى الوقوف في وجه الاحادية القطبية ومعها الدولة الاقتصادية العملاقة الصين الشعبية … وتهديدات ايران باغلاق مضيق هرمز بوجه ناقلات النفط الامريكية في حالة اقدام امريكا على تدخل عسكري في سوريا وقصف اسرائيل بصواريخ بعيدة المدى بشكل مكثف تشاركها في القصف الصاروخي المقاومة اللبنانية والفلسطينية مما قد يؤدي الى زوال الكيان الصهيوني من الوجود علما بأن ايران ضاعفت عشرات المرات ان لم تكن مئات المرات تسليح محور المقاومة بجناحيه اللبناني والفلسطيني .
    الحسابات الامريكية تؤكد للقيادتين السياسية والعسكرية للولايات المتحدة ان اي مغامرة عسكرية جديدة في الشرق الاوسط لن تكون نتائجها لصالح امريكا بشكل عام ولم تمكنها من حماية الكيان الصهيوني الحليف الاهم لها في المنطقة العربية .. خصوصا وان وضعها الاقتصادي الداخلي هو وضع متردي للغاية وقد يصل الى الانهيار الكلي في حالة اقدامها على خطوات غير مدروسة لارضاء السعودية واسرائيل . امريكا لا ولن تفعل ذلك على الاطلاق لأن مصالحها النفطية في الشرق الاوسط تأتي فوق كل الاعتبارات الاخرى ولأنها تدرك تماما ان تدخلها في سوريا لن يكون نزهة كما يتصور البعض من المأخوذين والمفتونين بالهيبة الامريكية ولا زالوا يتصورون بأن امريكا هي المهيمنة الوحيدة على العالم بأسره وهي مسألة لا تعيش الا في مخيالاتهم . فالعالم اليوم غير عالم الامس .. والشرق الاوسط لم يعد شرق اوسط الامس فكل شيء تبدل وتغير .

  18. Mr. Abdel Bari. Prime Minister Erdogan of Turkey could think of any thing if he wins the municipal election. But he can not and I repeat can not enter into direct war using the Turkish army in a large scale against Syria. Yes he will keep aiding and opening his country to all types of oppositions fighting in Syria. Iran, Russia, the oppositions in his country and Even the United States under president Obama will not allow this. Iran will be ready to go to War with Turkey over Syria. And I think they have enough Warning at the highest level in the past from Iran to that Effect. Iran and its supporters will not allow to loose Syria. Russia also has its strong conviction about preventing Turkey from attacking directly Syria. President Obama has his own calculations in favor of Turkey not attacking Syria directly. But when we have new president in the White house in the future, Things may change. We will continue to see the same patterns of fighting and indirect involvements of foreign powers as we see it now including Turkey’s military aid to the opposition. We can not also discount the weight of Turkish people and parties who are opposed to their country’s involvement in the Syrian situation. The Syrian crises will create a lot of trouble to Erdogan and may even put him in his box as the Syrian Army continue to move successfully against the military opposition inside Syria. Moreover, as more and more people become aware of the active involvement of the regional powers in the Syrian situation including the Turkish involvement as you said few days ago in your article, Erdogan stocks in the Arab countries will go down and Turkey’s political system as an inspiring model to the Arab world will loose its steam. Erdogan has his say and actions during the past 3 years in the Syrian crises and I think the next 3 years will witness the negative after effect of his involvement in Syria to his leadership and to Turkey’s standing and reputation in the Arab countries

  19. الي مقهور انا اؤيد نظرية ان من يفكر في الاقتراب من بلاد الشام تكون نهايته
    وقد فعلها ال الاسد وسوف تكون نهايتهم كهولاكو انشاء الله

  20. ردود مخلتلفة توضح بكل ما تعنية الكلمة (تشرذم )العرب والمسلمين فليحلل كل منكم كما يشاء

  21. الي عمر الشيعي الجزائري كيف الحال وايه اخبار بتفليقه

  22. الجزائريون سينتخبون بوتفليقة للمرة ال … فلماذا يعادون الشعوب الاخرى التي تتطلع للحرية والربيع العربي

  23. لقد فاز حزب إير دوغان بالانتخابات، لكنه لن يستطيع شن اي حرب ضد سوريا مهما كانت الذرائع، ولأنه نجح الان، فإنه من الصعب أن يدخل بحرب مع سوريا لو أراد الفوز بالانتخابات الرئاسية، نعم سيكون الدعم للمسلحين أكثر حده، وأكثر جرآه، لكن روسيا ستكون أكثر جرآه كذلك بدعمها المباشر للجيش العربي السوري، وستتواجد قوات روسية من خلال البارجات العسكرية، وتلك البارجات ستكون لها اليد الطولى في الدعم اللوجستي للجيش العربي السوري، لن يستطيع إير دوغان بعد الأن وبعد الفضيحة الاخيرة من القيام بمناورات كاذبة أخرى للتدخل بالمستنقع السوري.
    اما التمركز العسكري الإقليمي على الجبهة الجنوبية لسوريا، فهو موجود للتدخل السريع، في حال تطورت الأحداث، لصالح الجماعات المسلحة، وسقوط النظام، من أجل التدخل القوي والسريع للسيطرة على المواقع العسكرية السورية الاستراتيجية وتفكيكها ونقلها (لأماكن أمنة) الى الأردن ، قبل ان يتمكن المسلحين من السيطرة عليها.

  24. أمريكيا وإسرائيل لهم اليد الطولى بتقرير ما يجري في سوريا، السعودية ودول الخليج الاخرى والأردن وتركيا وإيران هم أدوات التنفيذ بالتمويل والتسليح وتأمين الطريق ، ومن الواضح ان قرار امريكيا وإسرائيل يقضي باستمرار الدمار والتقتيل لأطول فترة ممكنه لان من مصلحتهم تدمير سوريا واستنزاف وتدمير كل الأطراف المشاركة. وبقاء النظام السوري يحقق لهم مبرر الاستمرار في المجازر، تركيا كما السعودية لن تخرج عن الدور المرسوم لها من امريكيا ولا ننسى انها عضواً في الناتو. وأمريكيا ستشجع كل من تريد التخلص منه للذهاب الى هذه المحرقة، ولن يكون مستهجناً ان تساعد الجميع بالسلاح وإيجاد المبررات (كالأضرحة مثلا ً)، كل الأطراف التي تحمل السلاح في سوريا تعتبرها امريكيا اما ارهابية او او غير صديقه فيجب التخلص منها، وللأسف كل ذلك يتم بتمويل خليجي وايراني وامريكيا تبيعهم السلاح وتتحكم في مقداره ونوعيته.

  25. لو كانت السعوديه أو قطر فعلاً يهمهم مصلحه الشعب السوري الذي يتغنون ليل نهار على مظلوميتهم على الأقل يأخذوا بعض من الاجئن السوريين إلى بلدانهم ويأوهم من عيش الخيام والذل الذي هم فيه. اسألوا أي سوري اذا كان باستطاعة السفر الي الخليج تحت أي سبب حتى في البحرين الذي جنس آلاف السوريين قبل اندلاع الثورة السورية ليستغلم في قمع البحرينين فقد توقفت عن تجنيسهم وبدلت مكانهم الباكستانيين. هاؤلاء آخر همهم الشعب السوري هم يريدون الحرب ليستمر فقط لحفظ عروشهم. وي
    يكون درساً لشعوبهم إن فكروا بالقيام عليهم. وشكراً د. عبد الباري.

  26. اعتقد انك قد خلطت الحابل بالنابل …حد زي اوباما جا لغاية السعوديه عشان يطمن على حالة الملك ومافيش سبب تاني يخليه يجي لغاية المملكه غير السبب ده وانت طبعآ عارف انا باقصد ايه ….

  27. نتمنى من السيد اردوغان ان يقتدي بأساطين الدولة العثمانية ويعيد للمسلمين أمجادهم ويقوم فورا بغزو سوريا وإنقاذ شعبها من الاحتلال الإيراني الصفوي ومن القتل اليومي وكنس شبيحة الاسد والحرس الثوري الإيراني وعصابات حالش الطائفية وأزالتهم عن بكرة أبيهم ومن ثم بعدها الهجوم على دولة الشيطان اسرائيل

  28. لن يسمح الأميركيون بتزويد أي مجموعة مسلحة في سوريا بأسلحة متطورة أو صواريخ مثل “مان باد” أو غيرها كما تطالب السعودية خشية وقوعها في أيدي الجماعات التكفيرية المتناحرة مثل “داعش ” و”النصرة” واحتمال استخدامها ما وراء الحدود .

    تؤكد مصادر موثوقة أن الملفين السوري والإيراني احتلا محادثات الملك عبدالله والرئيس الأميركي أوباما على مدار ثلاث ساعات من دون التوصل إلى نتيجة ملموسة. قال الكاتب في صحيفة “ذي تلغراف” الأميركية دافيد بلير إن التحالف السعودي الأميركي ُبني أساساً على استمرار تدفق النفط السعودي على أميركا مقابل توفير واشنطن الحماية للسعوديين، مشيراً إلى أن الوضع قد تغير الآن بسبب تزايد مصادر الطاقة الأميركية ما قلص الحاجة للنفط السعودي.

    اضاف بلير أنه مضى ذلك الزمن الذي كانت فيه أميركا تعتمد بشكل كبير على النفط السعودي، وبالتالي فإن أوباما على عكس أسلافه في البيت الأبيض قد يفضل إطفاء الحريق في الشرق الأوسط بنفسه بدل الاستماع إلى نصائح الملك عبد الله الذي طالبالأميركيين ” قطع رأس الأفعى” في إشارة إلى إيران! الخلاف بين الجانبين لا يزال على حاله بخصوص المسألتين السورية والإيرانية ويترافق ذلك مع الهجمة التركية وتدخل أنقرة السافر في سوريا ما يعيد أيام الاضطهاد العثماني إلى المنطقة ويفتح الأبواب على كافة الاحتمالات الخطرة فيها ويطيل أمد المعركة ربما لسنوات.

  29. السلام عليكم …….هناك مثل عربي يقول كل الطرق تؤدي الى مكه ….ومثل فرنسي يقول كل الطرق تؤدي الى روما ….وأنا العبد الضعيف أقول كل الطرق تخدم الصهيونيه العالميه أستادي بل أستادنا عبد الباري عطوان يقول أنو في هنالك مجاهدين أو ما يسمى بالتيار الجهادي بسوريا لا يخدم أسرائيل هته المره أنا لا أوافقه الرأي وأقول انو من حرف معنة الجهاد هي الصهيونيه العالميه ….ومهما كانت نيات الدول المحيطه بسوريا فأنهم يشكلون الادوات المستعمله من طرف الماسونيه أي بأختصار تدمير وتفتيت العالم الاسلامي ووأستكمال مخططاتهم اللتي خططو لها مند 100 سنه الا وهي تدمير العال الاسلامي …خلاصة القول الحرب بسوريا لن تنتهي الا بعد التدخل المباشر للدولتين العظميتين روسيا وأمريكا ولا نتمناها حرب نوويه ربما تكون دمشق برلين ثانيه ولهدا يجب تعديل بوصلة العالم الاسلامي الى فلسطين وقضية تحريرها من يد الكيان الغاصب ربما فلسطين هي ترياق سم بنو صهيون …..تحياتي للاستاد عبد الباري

  30. 1- نصر الله لم لم يقل انه يخوض الحرب من اجل ضريح, بل قال كانت مرحلة اولى لحماية ضريح زينب رضي الله عليها(ولو لست مع بناء الاضرحة) ثم مرحلة حماية اللبنانيين, ثم مرحلة التدخل الحقيقي لحماية مشروع المقاومة, و هو التدخل الذي جاء متأخرا حسب قوله. فحسن نصر الله ليس هو اوردوغان الكذاب.

    2- كيف سيتدخل اوردوغان في سورية؟ و امريكا لم تستطيع ان تدخل كما انها منعت ايسرائيل من ذلك, لأن جميع السيناريوهات سيأدون الى حرب شاملة , لن تتحكم في مصيرها اي دولة, فالغرب لا يحبون المجهول. اوردوغان كذاب, لا يستطيع دخول حرب مع روسيا و ايران و العراق و الاكراد و حزب الله و سوريا ولما لا الارمن و اليونان الذين يتربصون لتركيا لاستعادة اراضيهم. اوردوغان كما جميع الاحزاب المتأسلمة يعتمدون على الشعارات الرنانة لغسيل دماغ جمهورهم. فلو كانوا على حق, لنصرهم الله أكبر نصر, ولكن لا نصر لمن يتبع ملة الغرب.

    3- نعم اوردوغان سيفوز با لانتخابات, ليس لشعبيته و لكن لان حزبه متجدر اقنصديا و اجتمعيا في الطبقات الاجتماعية الكادحة. هي سياسة متبعة من الاحزاب الطائفية, فهي علاقة مصالح, اعطيك الخبز و التمدرس و العلاج و تسوط علي (مثل في لبنان و فلسطين و مصر). لكن الجيش التركي منفصل عن هذه العلاقة, و ليس له مصلحة في الحرب.

  31. الي الأخ badis اعتقد أن الأخ عمر السني الجزائري جاوبك على سؤالك
    أن هدف ال سعود الوحيد هو حمايه إسرائيل. لو أنهم بعثوا بهاذا الكم من الرجال والعتيد
    إلى غزه المحاصرة من أموالهم التي دفعوها إلى السيسي
    لكان حررنا الأقصى بدل أن نحرر الجامع الأموي على رأي القرضاوي

  32. ان اكثر ما اخشاه ان تدخل القوات التركية تحت اي ذريعة الى المنطقة الشمالية الغربية من سوريا لتوفر للجماعات المعارضة منطقة حماية شبيه بمناطق الحظر الجوي التي كان يطالب بعض الفرقاء وذلك ان لم يكن مقدمة لتفتيت سوريا فسيكون لاطالة امد الحرب الداخلية المستعرة امعانا في تدمير سوريا مع ان كل الاحتمالات مرهونة بشكل او بآخر بالموقف الروسي من الصراع في سوريا وما سيؤول اليه بالنهاية

  33. ترديد مقولة سلمية (الثورة) السورية وأن هدفها كان فقط الإصلاحات ورفع الظلم.. لا ولن يجعلها صحيحة أخي الكريم. من أراد الإصلاحات, وأنا أوّلهم.. أخذ أكثر مما كان يتوقع وفي زمن قياسي. أما من كانت دوافعه مذهبيةً طائفيةً وهدفه تخريب سوريا وتدمير جيشها طاعةً لأوامر أسياده بني صهيون وكلاب حراستهم فقد كان له ما أراد وما زال حتى الآن يرفض الإحتكام إلى أي انتخابات حرة. من كان شعاره منذ أول يوم إبادة طوائف بأكملها لم ولا يمكن أن يكون سلمياً.

  34. اولا حزب الله عليه ان يترك الساحة السورية ويعود الى موقعه الطبيعي وهو الدفاع عن الوطن …لبنان ثانيا على السعودية ان تدعم ثورة الشعب السوري الذي قام بثورة سلمية تطالب بالحرية والعدالة واراد لها النظام ان تتحول الى العسكرة والسعودية حين تقوم بذلك فانها تحقق هدفين الاول الدفاع عن النفس خوفا من الخطر الايراني القادم من الشرق والشمال… سوريا….والهدف الثاني مساعدة شعب شقيق يتعرض للقمع ان لم نقل الابادة وبكل امانة اقول ان على النظام السوري ان يقبل بطروحات جنيف2 وهي تشكيل حكومة انتقالية ذات صلاحيات كاملة تضع دستورا يقبله الشعب السوري يحقق العدالة وتداول السلطة ولايبقى الرئيس فيها كما يريد ….الى الابد وبغير هذا فان الحرب ستستمر طويلا حتى يتم تدمير مابقي من اماكن لم تدمر واعتقد ان لامصلحة لامريكا ولا اسرائيل في وقف هذه الحرب في الامد المنظور

  35. In conclusion what Prof. Rami Khoury had said at NPR (National Radio in USA) back in 2012 that historically what happens (social and/or political changes) in Syria will shape up all region history and geography is valid and accurate!!!!!

  36. هل يستطيع العاهل السعودي في عمره الجلوس للتفاوض الشاق لمدة ثلاث ساعات متواصلات؟ بل هل ما زالت لديه الطاقة الذهنية للإلمام بتفاصيل ودهاليز المستنقع السياسي للمنطقة ومواكبتها وإعطاء الرأي الصائب في شأنها؟ شخصيا لا أظن ذلك.

  37. سوف تسقُط كل الاقنعة عم قريب وسوف نعلم الحق مع من , لا اشُك مطلقا في تحقق الاتي
    1-نهاية الدولة العلوية في سوريا
    2-خسوف كُلي للهلال الشيعي
    3-سقوط حكم العسكر في مصر
    4-حكم ال سعود باق ما بقى النفط
    5-الثورات مستمرة في العالم العربي لسنوات قادمة

  38. الأستاذ عبد الباري أربأ بك وصف الحرب بحرب مذهبية، فقط أعداء الأمة يحاولون أخذها في هذا المنحى، فهم لم يستطيعوا إسقاط سوريا الدولة، فكان لا بد من مذهبة الصراح. وما قلته بأن أحدهم عرض بيع الجولان، هذا دليل قاطع خاصة وأنه عضو في المعارضة، فلو كان هذا رأيا خاصا لصدر بيان نفي من المعارضة ولطرد من هيآتها، لكن هذا لم يحصل. زيادة على ذلك، أن قائد “الجيش الحر” بقي في الكيان لمدة 18 شهرا بعد “إستشهاده”. الكيان له قدرات خارقة بحيث يستطيع إعادة الحياة لمن فقدها.
    والسلام على من أتبع الهدى.

  39. حكام السعودية يشعلون الفتن ويمولونها حسبنا الله فيهم هو القادر عليهم

  40. Your comment is awaiting moderation.
    النظام السوري والجماعات التكفيرية يتحملان العبئ الاكبر لكل الجرائم التي حصلت للشعب السوري، فكلاهما لا يرحم وله اجنداته الخاصة.
    المصيبة تكمن انهم يدعوا حماية الشعب من بطش الاخر .. بينما يتنافسوا فيما بينهم على القتل والدمار !

  41. هل توصلا الزعيمان الى تفاهمات؟
    انه سؤال غريب للسيد عبدالباري المحنك سياسيا .
    هل الملك عبدالله الذي لا يمكنه ان يتنفس امام اي مسؤول امريكي كيفما كان وضعه يستطيع ان يقف الند للند امام رئيس اكبر دولة متعجرفة في العالم؟
    وكأن السعودية دولة ذات سيادة تتصرف بمشيئة حكامها ؟ فقط جاء اويا ما ليقرر بالتنسيق مع اتباع الامبراطورية الامريكية بشأن استكمال تدمير البلاد العربية والاسلامية تباعا من الصومال الى العراق الى ليبيا ولبنان وسوريا ومصر والحبل على الجرار، لتستكمل العملية على باقي البلاد لتفتت وتفكك بما فيها السعودية وباقي امارت الخليج التابعة وتباعا لتجسيد مشروع الشرق الاوسط الكبير والفوضى الخلاقة .
    اوباما جاء ليملي على حاكم السعودية ان اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل ومن الارز الى النخيل في طريقها الى الوجود بعد التهام كامل فلسطين .
    اوباما جاء ليبلغ ملك ال سعود الطاعن في السن الى تدمير سوريا يجب ان يتوالى الى حين استكمال كل حجر وشجر في الشام.
    اوباما لم يأتي ليؤدي زيارة عمرة او اداء صلاة الجمعة بالحرم المكي، بقدر ما جاء من اجل ان يسمع حكام ال سعود ان الدولة الاسرائيلية يجب ان تكون يهودية خالصة . ليس الا في زمن باتت فيه الامة العربية تعيش احلك ايامها . واضعف فترات وجودها منذ 50سنة مضت .
    حكامهنا جميعهم باتوا كالدمى لاحول ولاقوة لهم خاضعنون تابعون ينفذون مخططات بني صهيون عن قصد وعن غير قصد . خصوصا وان درجة الغفلة قد بلغت اوجها .

  42. الكل دون استثتاء تاجر ويتاجر وسيتاجرون بدماء الشعب السورى فى سبيل اجندات محلية واقليمية وعالمية…. احداث سوريا ستؤدى فى النهاية الى تغيرات ليست فقط اقليمة بل عالمية ينتظرها العالم اجمع وارهاصاتها فى الافق…. نسيت تطور اخر هام حدث فى الفترة الاخيرة وسيكون له تاثير مباش على الاحداث فى سوريا وتركيا وهو حصول الروس على شبه جزيرة القرم ووقوعهم على خط بحرى واحد ومستقيم مع استاتبول.

  43. سيدي الفاضل ان كل من يفكر بالاقتراب من بلاد الشام فهذا يعني نهايته من هولاكو الى تيمور لانك الى مرسي الذي اعلن الجهاد في سوربا وسقط بعد 11 يوم والدور جاي على اردوغان كما حصل مع رئيس الحكومة الاسبق مسعود يلمظ الذي هدد بضرب سوريا من أجل عبد الله اوجلان و لانها أرض مباركة وكما يقوم عموم السوريين سوريا الله حاميها .
    ان اميركا سوف تضحي بال سعود كما ضحت بصدام حسين ومبارك وبن علي لان اميركا لاتريد مواجهة مع روسيا وايران و ان الحرب في سوريا هي حرب روسيا وايران بامتياز والكاسبان الوحيدان فيها ، حيث برزت روسيا كقوة عظمى وايران كسبت برنامجها النووي والخاسر الاكبر والوحيد هو الشعب السوري متى ننتهي نحن السوريين من هذه الغمة والكرب فعلمه عند رب العباد

  44. سؤال بسيط من يُفيدني رجاءًا ؟؟ لماذا السعودية تتلدّد بدماء السوريين من الجانبين و ماذا ستستفيد من وراء كل هاذه المصائب و البلاوي وهي من تدعم الخراب في سورية تحت دريعة اسقاط نظام دكتاتوري و في نفس الوقت تدعم نظام أكتر دكتاتورية في مصر !!؟ والله لم أفهم شئ من كل هاذا

  45. السيد نصر الله عندما تحدث عن ضريح السيدة زينب لم يعني حرب طائفية أبدا ،بل على العكس هو أراد أن يوقف حرب طائفيه مذهبية قبل أن تبدأ ..لاننسى أن هناك تناحر وحرب بين الشيعه والسنه في العراق ومن أشعل هذه الفتنه أميركا والكيان الصهيوني بأيدي أل سعود .فإن تم تدمير الضريح لاسمح اللله سندخل بحرب مذهبية في كل الوطن العربي …وأما أردوغان هو حربه استعماريه لإعادة أمجاد الإمبراطورية العثمانية شتان مابين سيد المقاومة وبين عثماني متأمر على سوريه وتدميرها وسرقتها وذبح شعبها لتكون لقمه سائغه للكيان الصهيوني كي توقع على الإعتراف بدولة اسرائيل اليهودية والوطن البديل للشعب الفلسطيني ..!!!!

  46. هناك أمران يعيقان تحرًك السعودية وتركيا وأرى أن الدور الروسي والإيراني لهما تأثير قوي يفرمل كسر التوازن لصالح المعارضة . لم يتسرب إلاً القليل من لقاء وزير الخارجية الروسي والسعوديين لكن يمكن التنبؤ بأنه لمًح إلى ضلوع السعودية في الإرهاب والتهديد بردعها مهما كًلًف الأمر ونلاحظ أن بعد ذلك اللقاء بقليل صدر الأمر الملكي بتجريم داعش وجبة النصرة الخ… أما إيران فلن تتهاون في ردع تركيا مع روسيا متحدتين في ذلك ولقد أرسلت السفن الروسية رسالة إلى أردوغان بالتوقف على إسقاط الطائرات السورية ولا أظن إمريكا والناتو تقبل حربا إقليمية لعيون السعودية وتركيا ولذا الحل سيكون بالتفاوظ بعد الإنتهاء من التعامل مع الإرهاب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here