سوريا تدين “بأشد العبارات” الاتفاق الموقع بين “قسد” وشركة نفط أمريكية وتؤكد: لا شرعية له وسرقة متكاملة الأركان

دمشق – (د ب أ) – أدانت سورية اليوم الأحد بأشد العبارات الاتفاق الموقع بين (قوات سورية الديمقراطية) “قسد” وشركة نفط أمريكية لسرقة النفط السوري ، مؤكدة أنها تعتبره باطلا ولاغيا ولا أثر قانونيا له.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا ) اليوم عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين قوله:”تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات الاتفاق الموقع بين ميليشيا “قسد” وشركة نفط أمريكية لسرقة النفط السوري برعاية ودعم الإدارة الأمريكية”.

وأكد المصدر أن “هذا الاتفاق يعد سرقة موصوفة متكاملة الأركان ولا يمكن أن يوصف إلا بصفقة بين لصوص تسرق ولصوص تشتري ، ويشكل اعتداء على السيادة السورية واستمرارا للنهج العدائي الأمريكي تجاه سورية في سرقة ثروات الشعب السوري وإعاقة جهود الدولة السورية لإعادة إعمار ما دمره الإرهاب المدعوم بمعظمه من قبل الإدارة الأمريكية نفسها”.

وأضاف المصدر أن “الجمهورية العربية السورية تعتبر هذا الاتفاق باطلاً ولاغياً ولا أثر قانونيا له ، وتحذر مجدداً بأن مثل هذه الأفعال الخسيسة تعبر عن نمط ونهج هذه الميليشيات العميلة التي ارتضت لنفسها أن تكون دمية رخيصة بيد الاحتلال الأمريكي”.

وشدد المصدر أنه على “هذه القوات أن تدرك أن الاحتلال الأمريكي الغاشم إلى زوال لا محالة وأنهم سيهُزمون مثلهم مثل المجموعات الإرهابية التي استطاعت الدولة السورية هزيمتها.. فالسوريون الأصيلون قادرون على حماية ثرواتهم والحفاظ على وحدة بلادهم أرضاً وشعباً”.

وكشفت مصادر اعلامية أن الاتفاق ، الذي وُقع الأسبوع الماضي مع شركة تدعى باسم Delta Crescent Energy LLC، وهي شركة منشأة بموجب قوانين ولاية ديلاوير ، ينص على صيانة وتطوير وتحديث الحقول النفطية الواقعة ضمن مناطق سيطرة الإدارة الذاتية.

وبحسب المصادر ، فإن الاتفاق يتضمن تأسيس مصفاتي نفط متنقلتين شرق الفرات بحيث تنتجان حوالي 20 ألف برميل يومياً ما يساهم في سد قسم من حاجة الاستهلاك المحلي.

وكان انتاج سورية من النفط يبلغ حوالي 360 ألف برميل يومياً قبل عام 2011 ،  وانخفض إلى حدود 60 ألف برميل ، ويقع حوالي 80 بالمئة من النفط السوري ونصف الغاز في مناطق محافظتي الحسكة ودير الزور الخاضعة لسيطرة قوات سورية الديمقراطية .

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

11 تعليقات

  1. لو سوريا تريد كل شئ كما كان قبل 2011 فعليها إخراج ايران من سوريا وتتكل على الله وعلى روسيا … روسيا لاتريد ايران وحزب الله فى سوريا لان دورهم العسكرى قد انتهى .

  2. واليوم وفد امريكى و الاوروبى زاروا جبال قنديل و اجتمعوا مع قيادات حزب العمال الكردستانى، ومنذ الصباح الباكر طائرات ف١٦ الامريكية سيطروا على سماء جبال قنديل و مناطق شاسعة من كردستان العراق لحماية الوفد الزائر من هجمات محتملة من طائرات التركية او الايرانية، وليست واضحة اذا كان الاجتماع انتهت اليوم او لا, بس هذه المعلومات مؤكدة.

  3. في ضل ما يجري في سوريا من إرهاب مركب واحتلال مناطق من طرف الحلف الأطلسي وسرقة نفط من طرف (CIA) الأمريكية لتمويل عملياتها الإجرامية في العالم…الخ… يتساءل المرأ ما سر” فائد ” وجود روسيا الاتحادية “لا حار ولا بارد” في هذا البلد كحليف لا يستهان بقدراته وإمكاناته العظمة… يخشى من أن التاريخ قد يكتب ذات يوم أن هذه الدولة العظمة روسيا شكلت جيوسياسيتها الاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط على حساب جماجم حلفائها؟

  4. عندما يوصف الاكراد بالخيانة والغباء فهذه صفه لهم محقه اكتسبوها على مر السنين

    عنما يوصف شعب الجنوب اللبناني بانه شعب مقاوم حتي الموت فهذه صفتهم التي اكتسبوها ودفعوا ثمها دم اولادهم على مر السنين
    سيكتب التاريخ الحديث هذه الخيانة للشعب الكردي على مر العصور
    بدلا ان يشكلوا مقاومة ضد الاحتلال الامريكي يوقعوا معه اتفاقات تثيت خيانتهم
    عذرا من الوطنيين الاكراد الذين يدافعون عن سوريا الموحدة الابية

  5. يا عالم اسلوب الشكوى و التذمر خاطئ خاطئ و يشجع العدو على التمادي أكثر أكثر و اذا تباكيتم اليوم على نفطكم فغدا ستتباكون على مدنكم ثم عاصمتكم ثم هويتكم..سياسة النفس الطويل في غير صالحكم أبدا.. هي معركة مصير.تكونو أو لا تكونو…اضربو بيد من حديد و لا تنتظرو أن يتهاون عدو معكم فهو لن يرحمكم سواء حاربتم أم لا..أوجعو العدو فذلك فقط كفيل بانسحابه..لا تنتظرو لا من روسيا و لا من ايران المساعده فكل واحد يرجو مصلحته فقط و ايران مثخنه بجروحها تحت سياسة النفس الطويل

  6. يقول الشاعر العربي ……إذا أنت اكرمت الكريم ملكته…… وإن انت اكرمت اللءيم تمردا…اتونا نازحين وهاربين من تركيا فحتضناهم وكان هذا ماجازونا به لك الله يا شعب سوريه أظن أن يكون بينهم أشراف لايقبلون مثل هذا النكران للجميل ….وإلافعلى إلى الباغي تدور الدوائر …الشعب السوري قد يسامح ولكن لاينسى

  7. اتق شر ما احسنت اليه الله أكبر هذه ديدن هذه الجماعه من البشر لن يتغير على مدىالتاريخ عماله لإسرائيل وأمريكا وغدر وطعن بالظهور اسال الله لهم الهدايه والإصلاح ورد الجميل لهذه الدول التي اكرمتكم

  8. مبروك سوريا على هذه الإدانة ، على فكرة روسيا الداعم الرئيسي للنظام السوري لم يصدر اي تقرير يدين هذا الاتفاق .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here