سنة 2018 تحمل لأول مرة ابتعاد المغرب عن دول الخليج وبالخصوص السعودية مع احتفاظه بعلاقات متينة مع قطر

بروكسيل ـ “رأي اليوم”:

حملت سنة 2018 بدء ابتعاد المغرب عن سياسة الخليج العربي وبالخصوص العربية السعودية مع الاحتفاظ بعلاقات ودية ومتينة مع قطر، في تطور لافت يحدث لأول مرة في تاريخ علاقات المغرب مع الدول الخليجية.

واعتادت المملكة المغربية الحفاظ على أواصر متينة مع الدول الخليجية وعلى رأسها العربية السعودية، كما يراعي الخليجيون مكانة الملكية المغربية كأقدم الملكيات في العالم ويعتبرونها ودولة حليفة في السياسة الدولية، كن هذا التحالف سجل سنة 2018 بداية التراجع الملحوظ، فقد وقعت مجموعة من الاحداث ألقت بظلالها على العلاقات الثنائية، وهي تسير عكس ما تم الاتفاق عليه في قمة المغرب والخليج سنة 2017، ومنها ما ركزت عليه الصحافة المغربية عن كيفية انسحاب المغرب من حرب اليمن سنة 2018، الذي تم عن طريق إبلاغ الدول الغربية بهذا الانسحاب الذي لم يتم الإعلان عنه رسميا حفاظا على الشكليات في العلاقات الدولية.

ورفض المغرب التنسيق مع الدول الخليجية في مهاجمة إيران، واعتبر خطوته بقطع العلاقات مع إيران مستقلة تخضع لتصور مغربي محض، وهو الشك في وقوف إيران عبر “حزب الله” خلف تسليح جبهة البوليساريو، وسعيها الى منافسة المغرب دينيا في غرب إفريقيا.

ورفض المغرب استقبال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال جولته العربية بعد جريمة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول خلال تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، كما رفض لعب دورا تجاه فرنسا للتخفيف من الضغط على السعودية في جريمة خاشقجي، حسبما نقلت الصحافة المغربية، وكان الملكية الوحيدة الى جانب قطر الذي رفض التضامن مع السعودية في أزمة خاشقجي.

وكان نواب مغاربة في اجتماع للبرلمان العربي الوحيدين الذين عارضوا بيانا اصدره السعوديون ينددون فيه بطريقة معالجة فرنسا بالعنف للمتظاهرين من السترات الصفراء.

وبادرت السعودية الى معاقبة المغرب على مواقفه المستقلة تجاهها، وهي التي كانت تنوي تزعم حلف الأنظمة الملكية، فقد عارضت احتضانه كأس العالم ونظمت حملة لصالح الثلاثي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وأوقفت المساعدات المالية السنوية، كما قامت وسائل إعلام سعودية بالترويج لجبهة البوليساريو في نزاع الصحراء الغربية، وبثت قناة “العربية” برنامجا يعتبر معاديا للمغرب ووحدته الترابية، وهو ما أثار انتقادات واسعة وسط المغاربة.

ونتيجة البرودة في العلاقات بين الرياض والرباط، قللت دول تدور في فلك السعودية، وهي الإمارات العربية والبحرين من زخم العلاقات مع المغرب.

ومقابل التراجع، أو على الأقل البرودة، في علاقات المغرب مع حلفاء الخليج، حافظ المغرب على علاقات طيبة ومتينة مع قطر بسبب التقاء الدولتين في ملفات دولية، والتزام قطر بتسديد مساعداتها المالية السنوية.

Print Friendly, PDF & Email

43 تعليقات

  1. الى خالد
    نعم رايت الحوار كله و اعجبنى جدا خاصة حين افحم المذيع الامريكى و قال له ولماذا لم تقم الولايات المتحدة بدحر الإرهابيين في أفغانستان بعد 17 سنة وإنفاق تريليون دولار!
    و اعجبنى اكثر حين سخر من منظمة هيومان رايتس ووتش وحين هاجم الارهابيين و قال انه سيتصدي لهم مهما كان عددهم
    السؤال لك هل انت شاهدت الحوار نفسه ؟؟ ام اكتفيت بأراء القنوات المغرضة التى كالعادة حرفت الكلام و اضافت له العديد من الاشياء التى تخدم اغراض قطر و تركيا ؟؟

  2. جبريل
    الجواب في برنامج ٦٠ دقيقة الذي أجري مع السيسي وسيبث اليوم على سي بي إس الأمريكية.

  3. المغربي-المغرب.
    إنك تهلوس ….أنا لا أتستر بل أكتب إسمي في أي موقع أعلق فيه لأني أنا عباس عبد الله لا أخاف من أحد .
    وعلى رأي اليوم نشر تعليقي هذا ردا على المغربي من المغرب ، هل تشابه عليك الخلق ؟

  4. خالد انت تقول ان مصر لاشئ بعد كامب ديفيد حسنا فأن بلدك المغرب هى الراعي الرسمي لكامب ديفيد و كانت المقابلات بين لمسئولين المصريين و الاسرائيليين تتم على ارض المغرب برعاية الحسن الثاني وهذا معروف و موثق و كان الملك الحسن هو من سرب اسرار مصر و سجل القمة العربية فى الستينات و اعطاها للموساد . و لو كنت تلوم مصر لانها تصالحت مع اسرائيل فهذا حقها لانها دخلت فى حروب طويلة مع اسرائيل لكن لماذا تقيم المغرب التى تبعد الاف الكيلومترات علاقات طيبة مع اسرائيل سواء فى المجال السياسي او حتى الرياضي . ولو كان حكم العسكر لا يعجبك يا خالد فبلدك المغرب هى من اوائل الدول التى اعترفت بما تسميه انت انقلاب و ارسل الملك محمد السادس برقية تهنئة للرئيس المؤقت عدلى منصور فى اول يوم من توليه المنصب . تقول ان المصريين لا يستطيعون ان يقولوا رأيهم على اساس ان حرية الرأى فى المغرب كبيرة انتم نقيب الصحفيين عندكم تم حبسه هذا غير صحفيين بارزين مثل بوعشرين و غيرهم . انتم لا تستطيعون نقد الملك شخصيا بينما فى مصر ادخل على الفيسبوك و ستجد المصريين يطلقون النكات و الكوميكس على رئيسهم هذا غير الفيديوهات الساخرة فى اليوتوب . اتحدى ان يكون لديكم فن جرئ فى المغرب ينتقد النظام مثل السينما او الدراما المصرية التى تنتقد نقد لاذع . انت تدافع عن قطر وتقول ان قطر لا تمول الارهاب فى مصر فلماذا ايضا تتهم سوريا و العراق و ليبيا قطر بدعم الارهاب ؟ و لمااذا لا توجه قناة الجزيرة نقد لقطر شخصيا الم ينقلب حمد على والده لماذا لا يتحدثون عن رشاوي كاس العالم و العمالة الاجنبية المظلومة , وسؤالك الاخير لماذا اخذتنى الغيرة على مصر اولا لانها بلد عريق ولها خير على كل العرب على مر تاريخها و لانك اهنتها و اقحمت اسمها فى موضوع لا يخصها انما يخص العلاقات المغربية السعودية .

  5. المدعو جبريل
    الظاهر عليك أنك تعشق الأنظمة الدكتاتورية وحكم العسكر…إذا لم تكن مصريا، فدع المصريين يتكلمون ويعبرون عما بهم..هذا إذا كان لديهم الحق في التعبير طبعا في ظل النظام العسكري.
    أنا لم أهن أحدا يا سيدي..أشرت إلى الواقع..وقولك إن مصر قطعت علاقاتها مع قطر لكون هذه الأخيرة تدعم الإرهاب يشير إلى كونك واحدا من مواطني دول حصار قطر..والحقيقة أن قطر عبر قناتها عرت سوأة العديد من الأنظمة..فمنها من قبل النقد، ومنها من لم يتحمله، فبادر إلى قطع العلاقات مع الدوحة..مصر كانت دولة كبيرة، لا ننكر ذلك، لكنها بعد كامب ديفد صارت لا شيء..
    صدقت، مصر ذكرتها على سبيل المثال لا الحصر، كما ذكرت النيجر وتشاد…لكن لا أحد أخذته الغيرة على هاتين الدولتين…غريب!!!

  6. استغربت حينما وجدت هذا الزخم من التعليقات. ..وهذه المبالغات الشديدة التي لاتستند إلى منطق أو إحصاء مضبوط أو دراسة معتمدة…؛ فقلت لاشك أن في الأمر سرا….؛ ولكن سرعان ماانكشف السر وجاء الجواب بصيغة الاعتراف…وهو أن هناك معلق متنكر مستتر ينتمي للجبهة التي أنشأها الفاشي الصليبي. ..ديكتاتور إسبانيا فرنكو. ..الذي قصف سكان الريف بالأسلحة الكيماوية. ..وقتل حوالي 10 مليون إسباني في الحرب الأهلية. ….؛ واذا ظهر السبب بطل العجب. …فماذا ننتظر من بيادق الإستعمار وخدامه. …سوى التفرقة والتقسيم وإثارة النعرات والعصبيات بين الأشقاء. …ولايصح إلا الصحيح. ..

  7. المعلق خالد لا اعرف من من اين تأتي بمعلوماتك العجيبة هذه العلاقات بين مصر و ايران مقطوعة منذ السبعينات و العلاقات بين مصر و تركيا مقطوعة منذ 2013 و مصر قاطعت قطر لان قطر هى الممول الاول للجماعات الارهابية فى سيناء . ولا يخفى هذا على احد و مرسي الذى تمدحه لم يكن منتخبا بل فاز بالتزوير و رشاوي الزيت و السكر و ولم ينهض بمصر اطلاقا بالعكس كان هو و جماعته ينفذون الاملاءات الصهيونية الامريكية فى تدمير المنطقة و اعلنوا الحرب على سوريا المقاومة و طلبوا من الناتو التدخل لاسقاط ليبيا وافقدوا مصر كل احتياطي العملة فيها و افقروا مصر بسبب عملياتهم الارهابية و دمروا السياحة و الاقتصاد . و كل التحية و التقدير للجيش المصري الذى اطاح بحكم هؤلاء و اعاد الى مصر الامن و الامان و اعاد لمصر وزنها السياسي الذى تستحقه و لو قمت بسيرش على جوجل لوجدت ان مصر الان رغم فقرها والتى يزيد سكانها عن 100 مليون اقتصادها اقوي من الاقتصاد المغربي الذى عدد سكانها فقط 30 مليون و تعانى من مظاهرات الريف و الحسيمة المشتعلة منذ عام و جيشها رقم 18 على مستوي العالم بعكس الجيش المغربي ترتيبه 54 و السيسي حين كان يقول للشعب المصري نحن فقرااوى كان هذا فى فيديو قديم فى مؤتمر حين كان يبشرح للشعب لماذا رفع الدعم عن الوقود و لماذا اتخذ اجراءات اقتصادية حاسمة فلا تقطع الكلام من سياقه . ملحوظة انا لست مصريا لكن من ينكر فضل مصر فهو جاحد , مصر هى عمود الخيمة العربية لقد اعطت مصر الجميع فى وقت العسر و اليسر ووقفت بجوار كل الدول العربية و ارسلت معلمين و اطباء و مهندسين على نفقتها , و تعلمت اجيال كثيرة من العرب على يد الاساتذة مصريين و فلا داعي لمعايرة مصر بوضعها الان الذى سيتغير للافضل ان شاء الله خاصة ان الموضوع يخص السعودية و المغرب فلا تهين دول اخري لم تؤذى بلدك فى شئ .

  8. عبد الله عباس
    مصر كانت ستنهض…نعم لكن الانقلاب العسكري على رئيس منتخب حرمها من ذلك…مصر اليوم لا تعتاش إلا على المساعدات، حتى مسؤولو مصر يعترفون بذلك.
    المغرب يرسل عاملات إلى حقول الفراولة وفيه حمالات..هذا صحيح، والعمل ليس عيبا..بل العكس، هذا يعكس رغبة المغاربة في كسب رزقهم بعملهم..وأفضل أن أكون حمالا أو عاملا في حقول الفراولة على أن أكون مرتزقا!!!
    ليس هناك أي كراهية أو حقد في ما أقول، وإنما هو الواقع…وليس هناك أي شعور بالدونية..فالمغرب كباقي الدول فيه عيوبه ومحاسنه وله تاريخه العريق الذي يفتخر به كل مغربي، ولسنا كالكيانات اللقيطة الارتزاقية التي تولدت عن الحرب الباردة أو نتيجة تضارب مصالح الشرق والغرب.

  9. خالد
    تقول : الذي يقرأ تعليقك يعتقد أن المغرب بلد شحاذ مثل مصر أو فقير مثل النيجر أو تشاد، …..عيب يا مغربي مصر بلد شحات .!!!..
    إذا كانت مصر بلدا شحاتا ، فماذا نقول على بلد يبعث ب، 15 ألف إمرأة الى مزارع الفراولة في بلد أوروبي ، وفيه الحمالات على ابواب
    مدينتين محتلتين من بلده ، وتُسلح جيشه دول الخليج ، عيب القول مصر بلد شحات …..مصر فيها 107 مليون نسمة من السكان ، وفيها
    الأزهر الشريف ، وهي في طريقها الى النهوض ، تقول عنها بلدا شحاتا ، ألم تجد من الجمل الا هذه الجملة المعبرة عن الكراهية ، والحقد؟
    ثم ما الذي جعلك تذكر اسماء دول لا علاقة لها بما بيني وبينك ؟ فعلا أنكم تعانون من عقدة الدونية .

  10. الأخ المزروعي
    معك حق فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها..أما أتباع الراحل عبد العزيز المراكشي ( الذي لم يكن صحراويا في يوم من الأيام) فيواصلون إثارة الضجيج..وكما يقول المثل: أسمع جعجعة ولا أرى طحينا. فكل رأسمال البوليساريو هو كثرة الصراخ والضجيج والتصريحات..أما الواقع على الأرض فهو كون الصحراء مغربية وستظل كذلك.

  11. ياسر
    ولماذا انحازت مصر ألى السعودية في أزمة قطر؟ صحيح مصر لم ترسل جنديا واحدا إلى اليمن لانعدام الإمكانيات ولكون السعودية لم تمول العملية..ألم يقل السيسي: “احنا فؤرا أوي- (احنا فقرا قوي). مصر لم تقطع علاقاتها لا مع إيران ولا مع تركيا ولا..ولا..لأنها تنتظر العطايا من الجميع..وقطعتها مع قطر لأن الدوحة لم تعطها ما يكفي.
    لو كان المغرب يعتمد فقط على المال السعودي إذن لكان انهار لما توقفت المساعدات السعودية..ثم كم حجم المساعدات؟ 500 مليون دولار؟؟؟ هذا ليس ثمن طائرة إف 16 واحدة!! مليار دولار؟
    يا سيدي المغرب نوع مصادر دخله منذ زمن..المغرب ليس دولة غنية طبعا لكن له مواقفه الحرة..وقطع العلاقات مع إيران لا يمكن أن يكون بسبب السعودية لأن هذه الأخيرة لم تقطع علاقاتها مع إيران وقد استقبلت مؤخرا المكلف بملف الحج في إيران للحديث عن تفاصيل الحج المقبل. أما التعزية يا سيدي فهذا واجب ديني عند المغاربة لمن يعرفهم. فحتى المتخاصمون وذوي العلاقات المقطوعة يعزي بعضهم بعضا في المغرب..ثم إن العلاقات السعودية المغربية غير مقطوعة وإنما تمر بفترة برودة…والتمثيليات الدبلوماسية تعمل في البلدين معا…

  12. المزروعي
    صدقت أنا بوليساريو ، ولن اسكنت حتى تتحرر الصحراء ، او أهلك دون ذلك ، وأعرف أن شعبي على حق
    وقد ظُلم ، وسننعم بعودة ما بقي من أرضنا الى ما هو محرر من هذه الأرض ، لماذا قدمتم خارطتكم كما هي
    عند رفع حماية فرنسا حمايتها لكم سنة 1956 ، قدمتموها ليعتمد الإتحاد الإفريقي عضويتكم فيه ، ولم تقدموها كما تتدعون ،
    لا سيادة لكم على الصحراء ، نعم أنا من البوليساريو وأفتخر ، ياسي المرزوقي .

  13. الى خالد … كلام الاخ عباس عبد الله صحيح جدا جدا المغرب يعتمد على اموال السعودية منذ الستينات من ايام الراحل الحسن الثاني وهذا شئ معروف منذ الازل
    صحيح مصر دولة فقيرة لكنها لم ترسل جندي واحد الى اليمن و لم تدخل حرب ضد حزب الله ولم تقاطع نظام الاسد
    عكس المغرب الذى فعل كل هذا من اجل عيون السعودية و اموالها بل و الانكي انه قطع علاقته مع ايران بتهمة ساذجة و مفبركة وهى ان حزب الله يدعم البوليساريو
    المغرب كان و مازل يسير فى الفلك السعودي و انحاز لقطر فى الخلاف الخليجى فقط لان قطر اعطت اموالا اكثر
    منذ ايام المغرب ارسل رسالة تعزية منذ ايام للملك سلمان فى وفاة الامير طلال اى ان المغرب مازال يحافظ على الوصال مع السعودية

  14. هذا شان مغربي خليجي ولا ادري كيف لبعض الأبواق ان تتدخل فيما لا علاقة بشأنهم خصوصاً وهم يدعون انهم لا يتدخلون في شوءون الاخرين لانها عقيدة نظامهم!؟!؟ مثل المدعو عباس عبد الله الذي جل تعليقاته من على هذا المنبر حول المغرب ولو كان الموضوع لا علاقة له به بتاتاً، بطرق مستهجنة تنم عن استكبار واستهتار بكرامة أمة، و كان بلده هي السويد او أفضل في حين ان “الحراكة” من ابناء الشعب يموتون في البحر، وان الجزاءر صارت دولة عظمى يتوددها الجميع كما اشرت في احدى تعليقاتك الغزيرة طبعاً على هذا المقال؛
    OK يا سيدي، تفضل خذ تلك الزعامة وإنشاء الله تصير الجزاءر هي مركز العالم، لكن بصراحة يا اخي فك عالمغرب!

  15. العلاقة المغربية الخليجية عموما والسعودية خصوصا هي استراتيجية .
    من يسمع الأوربيين يتكلمون عن بعظهم يظن أنهم أعداء لكنهم اكتر من حلفاء .
    الاخ خالد من فضلك لا ترد على المسمى عباس عبد الله فهو من مرتزقة البوليساريو و لا يهمه لا نقاش ولا هم يحزنون هو فقط يحاول أن يسيء للآخرين ويستعدي الشعوب بعدها عن بعض

  16. السعودية من الله عز وجل عليها بثروات كثيرة ولكنها للاسف لم تقم باستتمارها في العقل البشري فكل شيء في السعودية يوجد في ايدي امريكا والدول الامبريالية وذلك لا جدال فيه.
    فهدا الذي يدعى ابومنشار الصبي المراهق الذي يريد ان يحكم ويفعل ما يحلو له وبتزكية دول عربية اخرى ، الا تستحيون من تجويع الشعب اليمني وتشريد وتقتيل الشعب السوري الشقيق واهداء العراق الى اسيادكم الامريكان وابتزاز الاردن والتذخل في الشؤون اللبنانية وووو.
    المغرب بلد واعي وناضج ويعرف كيف يضمن مصالحه الاستراتيجية ومصالح دول اخرى ، فدنانيركم لن تنفعكم في الدفاع من شر الحوتيون وقوة ايران وانتم لا تستطيعون صنع حتى رصاصة فكيف لكم ان تضمنو امن غيركم.
    المغرب ماض في بناء ارضه وتنميتها اما اموالكم فاولى بها ايفانكا وزوجها وابوها ترامب.

  17. عباس عبد الله
    الذي يقرأ تعليقك يعتقد أن المغرب بلد شحاذ مثل مصر أو فقير مثل النيجر أو تشاد، وأنه ينتظر فقط العطايا الخليجية ليستمر على قيد الوجود! يا سيدي أكبر مصدر للدخل والعملة الصعبة بالمغرب هم أبناء المغرب الموجودين بالخارج ثم السياح، فالاستثمارات..يتوصل المغرب بمساعدات من بعض دول الخليج، لكن وجود المغرب واستمراره ليس مرهونا بهذه المساعدات. المغرب كدولة وجد قبل دول الخليج، وقبل اكتشاف النفط فيها…المغرب يا سيدي أقدم دولة عربية بالمعنى الحديث للدولة. مواقف المغرب كانت منسجمة مع دول الخليج وخصوصا السعودية عندما كانت القرارات المتخذة معقولة أو شبه معقولة. المغرب دولة ليس بالغنية، لكن وجوده من عدمه لا يتوقف على المساعدات يا سيدي. أنت يا سيدي تنتقل من الحديث عن موضوع المساعدات وحرب اليمن لتقفز إلى موضوع المعارضة والجسيمة والمهداوي…وهذا دليل أنك غير مقتنع أصلا بأفكارك السابقة وتلتف عليها لفتح نقاش جديد. أنا يا سيدي لم أقل لك إن المغرب جنة للديمقراطية ولا أن المعارضة حرة…المغرب أفضل كثيرا من عدد من الدول العربية والإسلامية في المجال الديمقراطي وأسوأ من بعضها الآخر…هذا نعرفه جميعا..لكن الدول العريقة في الدديمقراطية لديها أيضا نقائصها..وهناك خطوط حمراء بخصوص حرية التعبير مثلا حتى في فرنسا وأمريكا…ويعاقب من يتجاوزها..ثم إن عالم اليوم ليس فيه دولة تستقل بقرارها مائة بالمائة لأن المصالح صارت متداخلة والأبعاد الجيوسياسية ذات تأثير أكثر من أي وقت مضى.

  18. خالد
    تقول إن مشاركة المغرب كانت في إطار تحالف عربي لإعادة الشرعية كما كان يسمى، وهل تصدق دفاعك هذا ؟ هل الناس اغبياء ؟
    وتقول : لما ظهرت حقيقة التحالف السعودي الإماراتي وأهدافه المشبوهة انسحب المغرب… ، هل تصدق هذا التخريج المضحك ؟
    لقد أعطيت الإشارة الى كثير من دول التحالف أن مهمتهم إنتهت ، وأن السعودية ، والإمارات لم تعدا قادرتين على الدفع ، خاصة بعد
    فرض ترامب الجزية على المجموعة الخليجية وعلى رأسها السعودية ، ومن ثمة أعطيت الإشارة الى المشاركين في التحالف للعودة
    من حيث جاءوا ، لأن موضوع اليمن على وشك النهاية هووموضوع وسورية ، وكان انسحاب المغرب من حرب اليمن سنة 2018 ، لماذا
    تأخر الى هذا التاريخ ؟ لأن أمريكا قررت تخفيف وجودها في الشرق الأوسط ، والإكتفاء بالعراق في مقابل وجود روسيا في سورية،
    إن إستثناء ولي العهد السعودي المغرب ، والإردن من الزيارة له هدف مرتبط بالتحولات القادمة ، ولم يكن برفض مغربي او أردني
    كما رُوج لذلك .
    تقول: المغرب قطع علاقاته مع سورية كباقي الدول العربية…بسبب قمع المعارضة الدموي ، ليس كل العرب قطعوا العلاقة مع
    سورية ، ثم هل المعارضة في المغرب تتمتع بالديمقراطية ؟ أين هم مناضلوا الحسيمة ؟ أين هو الصحافي المهداوي ، وغيره كثيرون،
    تقول : لو كان المغرب تابعا للسعودية لقطع علاقاته مع قطر ، هذا ليس دليلا ، بل قل لأن الضرع السعودي جف جراء مبالغ الجزية
    التي فرضها عليها ترامب ، وتقول : ولتضامن مع السعودية في اغتيال خاشقجي..لكنه لم يفعل…اتعرف لماذا؟ لأن سوأة السعودية
    صارت مكشوفة …في هذه صدقت ، الضرع جف ، وعلاقة المال السعودي إنتهت . فأنكشفت السوأة ، الأمر الذي جعل المغرب يغير
    وجهته الى الجزائر ، كما جاء ابن سلمان يخطب ودها….والكل في طرقه الى سورية عبر الجزائر…..عام سعيد .

  19. إلى المسمى عبد المنعم..لو كلفت نفسك مجرد الاطلاع على آخر إحصائية موثقة في هذا المجال…لوجدت أن النسبة لم تتعدى 28% من حجم الاستثمارات الخارجيه…ونسبة 51% التي ذكرتها مستمدة من رقم28% وليس من نسبة100%…أي أنها حوالي نصف 28…وهو 14%…فاسألوا أهل الاختصاص أن كنتم….!!!!.

  20. القارئ في سبر غور مايجري في وجه طفرات شعوب المنطقة العربيه التي هبّت أشبه بزلزال من هول ما اصاب شعوبها من فقر وتهميش ومصادرة للقرار والتبعيه لهذا وذاك ؟؟؟؟ مؤشرات بوصلة القوى المتضرره الخارجيه ومن تبعهم من حكام بني جلدتنا (مخلفّات سايكس بيكو) تتجه نحو ماتبقى من دول المغرب العربي من أجل خلط الأوراق وزرع فتيل الفتنه مابين مكوناته الداخلية كما جرى في المنطقة وهل من المشكلة القطريه الخليجيه سوى بعثرة المبعثّر مابين دولها من إجل إشغال شعوب المنطقة الخليجيه وزرع الفتنه مابينهم ؟؟؟؟ “ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه”

  21. سحابة صيف ستنتهي باتهاء الازمة القطرية التي هي السبب الحقيقي وراء ما يقع
    العلاقة بين الملكيات علاقة عضوية
    كل هذا بسبب عجز دول المغرب العربي عن بناء تكتل قوي و مستقل اقتصاديا و سياسيا
    ما كانت ليبيا ان تصل الى ما وصلت اليه بوجود قوة مغاربية حقيقية

  22. من جمهورية جيبوتي، ندعوا أحرار الوطن العربي وكتاب صحف ومواقع الإلكترونية تسليط الضوء وبحث العميق أسرار محور السعودي الإماراتي قبل المغرب الشقيق نحن نستغرب هجوم الإعلام السعودي غير المبرر لإلهام عمر التي انتخبت مجلس نواب الأمريكي ؛الإعلام فقد أبسط قواعد المهنية.

  23. المغرب مرهونة ل 1000 للسعودية- فهذه الدولة لا تملك لنفسها قرار

  24. هذه امنيات للبعض ،، السعوديه ودول الخليج علاقاتها مع المغرب استراتيجية ،
    وبالنسبه للصحراء المغربيه ، فيوجد بيان مشترك لدول الخليج العربي انها جزء
    لا يتجزا من المغرب ، وهذا موقف اغلب الدول العربيه ،، وهذا المهم
    واللي ينتظر ويتمنى القطيعة بين المغرب ودول الخليج ، يطول انتظاره ، فهذه
    ملكيات يحكمها ملوك وأمراء عظام ، وليست جمهوريات الموز والموت ،،
    الله يحفظ بلدان الخليج العربي والمغرب وكل البلدان العربيه والاسلاميه ،،
    تحياتي ،،

  25. السعودية هي الخاسر الاكبر لانها في امس الحاجة الى تكتل سني يقيها شر ايران التي تتقوى ويعظم شانها .اما المغرب فهو قادر على ان يدبر شؤونه بدون تلك الريالات السعودية وذلك بفظل رجاله وعلى راسهم الملك محمد السادس.

  26. الى المسمى
    المغربي-المغرب
    كيف تقول حجم الاستثمارات الخليجية في المغرب ضئيل جدا. ..

    الاستثمارات الخارجية الاجمالية في المغرب
    53 مليار و 784 مليون دولار هذا رقم يمثل 52.9% من ناتج محلي الاجمالي المغربي

    الدول المستثمرة في المغرب حسب الترتيب
    1 العربية السعودية
    2 الامارات
    3 فرنسا
    4 هولندا
    5 اسبانيا

    اما في ما يخص الطاقة المتجددة في المغرب فإن 80 % هي ملك لدول الخليج وعلى رأسهم العربية السعودية بما فيهم محطة وزرارات الشمسة. اما الامارا ت فتملك في المغرب محطة الجرف الاصفر بالقرب بمدينة الجديدية هذه المحطة لوحدها تنتج 48% من احتساجات المغرب من الكهرباء

    اما الهبات المالية للمغرب من السعودية والامارات فعددها لا يحصى فباماكات ان تطلب من جدك كوكول سأتي بالبعض منها

  27. عباس عبد الله
    الجواب عن سؤالك بسيط: مشاركة المغرب في حرب اليمن لم تكن تلبية لدعوة سعودية وإنما في إطار تحالف عربي لإعادة الشرعيةكما كان يسمى..لكن لما ظهرت حقيقة التحالف السعودي الإماراتي وأهدافه المشبوهة انسحب المغرب…لكون سوأة السعودية صارت أكثر انكشافا…مع العهد الجديد.
    المغرب قطع علاقاته مع سورية كباقي الدول العربية…بسبب قمع المعارضة الدموي…ولم ييشترط رحيل الأسد كما فعلت السعودية قبل أن تتراجع! لو كان المغرب تابعا للسعودية لقطع علاقاته مع قطر ولتضامن مع السعودية في اغتيال خاشقجي..لكنه لم يفعل…اتعرف لماذا؟ لأن سوأة السعودية صارت مكشوفة بشكل أكبر من ذي قبل!!!

    السيد الورتلاني..
    رفض النواب المغاربة شجب ممارسات الشرطة الفرنسية مع السترات الصفراء كما ورد في البيان الختامي للبرلمانيين العرب لا علاقة له بما تقول يا سيدي. تصور أن مسؤولا سعوديا ينتقد تعاطي السلطات الفرنسية مع السترات الصفراء..هذه نكتة القرن. السعودية التي لا تسمح لا بمظاهرة سلمية ولا بكلمة انتقاد في حق مسؤول وتقوم بسجن المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان…تنتقد فرنسا. رغم كل ما قام به بعض السترات الصفراء من تكسير وتحطيم للمنشآت واعتداء على الممتلكات، فإن أغلب الموقوفين حكم عليهم بالسجن موقوف التنفيذ أما أقصى مدد السجن النافذ فوصلت ٨ أشهر لا غير. لهذا رفض برلماني مغربي إدراج هذه الفقرة في البيان الختامي لقمة البرلمانيين، وقال مخاطبا المسؤول السعودي “إذا كان بيتك من زجاج فلا تضرب الناس بالحجارة”. وهذا الموقف لا علاقة له باستثمارات فرنسية في المغرب لسبب بسيط كون هذه الاستثمارات مصدرها الخواص وليس الحكومة الفرنسية..ثم إن علاقات المغرب بفرنسا مرت بمراحل شديدة البرودة ولم تتأثر الاستثمارات..بل تواصلت وارتفعت..والحكومة الفرنسية عكس حكومات الخليج لا تطلب مقابلا عن الاستثمار…لأنها دولة حق وقانون.

  28. في كثير من الأحيان وهذه سمة عربية بامتياز. ..تجد الشخص يطلق العنان لانطباعاته …ويجعل من نفسه مصدرا للأحكام الجزافية. . بغرض المماحكة لاغير ومحاولة التنقيص على عادة الحوارات التي استوطنت المقاهي الشعبية منذ أمد بعيد…ولكنك عندما تطالبه بان يوثق قوله ويحيلك على أبسط مرجع أو دراسة وردت فيها تلك الأحكام. ..حتى ولو كان كتاب الكباريت في إخراج العفاريت! !!! يصاب صاحبنا بالهستيريا …ويطلق العنان هذه المرة للتعريض…الذي يقارب الشتم…فقط لأنه لم يستطع أن يؤكد أشياء لاتوجد إلا في مخيلته. ..ومخيلة كل من في قلبه….!!!! وللعلم فقط فإن التاريخ يؤكد أن دولا كانت موجودة بمنطقة المغرب الكبير موازاة مع الإمبراطورية الرومانية وقبلها بكثير. ..والمعلومة موجودة في الآلاف المؤلفة من الكتب ولايمكن نفيها بإطلاق الكلام الإنشائي على عواهنه. …وكذلك استقلال القرار السياسي والاقتصادي المغربي عن دول الخليج وغيرها والأدلة والأمثلة كثيرة سواء في موضوع قطر أو غيره….وللاشارة فإن هناك مواطنين مغاربة لايمكن المزايدة على حبهم لوطنهم …ويتبوؤون مناصب قيادية مهمة جدا في اهم المؤسسات الاقتصادية المتحكمة في الاقتصاد العالمي. …وتاثيرهم على كثير من القرارات الدولية في هذا المجال يفوق مستوى تأثير الخليجيين جملة وتفصيلا بآلاف المرات. ..فليذهب المماحكون للبحث عن المعلومات المطلوبة وسيجدونها ماثلة أمامهم واضحة صادمة.!!!. …وخاصة قوة وانتشار الاستثمارات المغربية في أفريقيا وقوة الأبناك المغربية في طول القارة وعرضها…

  29. منذ تولي محمد السادس والمغرب يحاول ايجاد صيغة لخلق تحالف محلي، لكن لا حياة لمن تنادي!

  30. مغربي
    كتب التاريخ تقول العكس ، لأن دول الخليج هذه كانت موجودة قبل وجود المغرب ، وأبناءها هم من حمل رسالة الهدى الى شمال إفريقيا .
    ثم أنا تكلمت عن الحاضر ، وأسأل كل المتدخلين المغاربة لماذا شاركتم في الحرب على اليمن ترضية للسعودية ؟، ولماذا قطعتم علاقتكم
    مع سورية ؟، أليس ترضية للسعودية ، ؟لماذا تكابرون …وسوأتكم مكشوفة .

  31. ما يستغرب في المقال هو وجود بعض الاسباب لا علاقة لها بتراجع العلاقات مع دول الخليج منها رفض المغرب استقبال ولي العهد السعودي ، هذا شيئ غريب فعلا المغرب لو كان يود ان يقيم كل أمراء الخليج شريطة أن يدفعوا لا غير لان المخزن لحد الان يظهر أنه مستاء لكن في خفايا الامور لن يتردد في الترامي في أحضان الخليجيين ولو باشارة بسيطة وبالتالي فان القول بانه رفض استقبال ولي العهد السعودي فهذه شجاعة لم تزرع بعد في قصور أمير المؤمنين
    كل ما في الامر وانا متفق تماما معصاحب التعليقibn baladine بان المشكل له علاقة بالهبات الخليجية التي أحدثت خللا في ميزانية صاحبة الجلالة الذي أكثر من شراء الاسلحة في سباق مع الجارة الجزائر وتعود أن يكون الدفع سعوديا وبالغ في ذلك الى حد لم تستطع معه السعودية صبرا على ما يشبه الاستغلال فقرر المغرب سحب قواته من اليمن دون الاعلان عن ذلك منتظرا الدفع مقابل العودة اما رفض البرلمانيين المغاربة في مؤتمر البرلمانيين العرب ادانة فرنسا لقمعها السترات الصفراء فهذا شيئ/مفهوم وواضح فاقتصاد المغرب ٧٠٪منه يسيره ويشرف عليه ويستغله فرنسيون من تركيب السيارات الى الصناعة الغذائية وحتى شركة النظافة هي فرنسية مقابل شيئ واحد فقط الصحراء دعم فرنسا للمغرب في مجلس الامن دون الاعتراف للمغرب بسيادته على

  32. ان دخول عناصر المخابرات التابعة لبعض دول الخليج و اغتيالها لوزير الدولة باها دون علم المخابرات المغربية هو السبب الرئيسي وراء دلك و الله اعلم

  33. إلى عباس عبد الله:
    عد إلى كتب التاريخ لتعرف أن المغرب موجود قبل ظهور دويلات الخليج

  34. حجم الاستثمارات الخليجية في المغرب ضئيل جدا. ..إذا ما قورن بالاستثمارات الأخرى لشركات عالمية كبرى في ميادين الصناعات الثقيلة. ..والتكنلوجيات الدقيقة. ..؛ ونفس الشيء بالنسبة إلى الطاقات المتجددة التي يحتل فيها المغرب مكانة متميزة عالميا….وأيضا بالنسبة إلى البنيات التحتية التي فاقت في تطورها بعض الدول البترولية….ومع ذلك تجد البعض يردد ببغاويا خرافة المال الخليجي في المغرب…لسبب بسيط وهو أننا أمة الإنشاء. ..والأرقام تألم رؤوسنا. ..والمنطق يصيبنا بالدوخة….والواقع يتسبب لنا في الزهايمر التحليلي …!!! .

  35. المغرب بلد مستقل ، و الملك له رؤية خاصة تحفظ للمملكة مصالحها و مكانتها التاريخية .

  36. من الأفضل لكل الدول العربية الابتعاد ما أمكن عن محور الإمارات – السعودية لأنع محور مشبوه ويعمل ضد مصالح الأمة العربية والإسلامية.

  37. المغرب وتونس هما الدولتان الوحيدتان في العالم العربي اللتان خطيا خطوات لايستهان بها نحو بناء الديمقراطية.
    فحينما هدد المغرب دول الانحاد الاوربي بتحويل صادرات منتوجاته الفلاحية الى دول اخرى . وخوف اوروبا من ان يترك المغرب المجال للمهاجرين السريين والسماح لهم بالتدفق واغراق اوروبا.
    العديد من الدول الاوربية تتخد في بعض الاحيان مواقف معادية للمغرب ولكنها سرعان ما تتراجع عن مواقفها العداءية بفضل سياسة مدروسة تنهجها الدولة ولوبيات ضغط مغربية في اوروبا

  38. ماذا يعني ذلك ؛ يعني الفشل لسياسه السعوديه ومن والاها من الدول التابعه مثل الأمارات والبحرين العظمى والنظام المصري . أن السياسه الهوجاء المتبعه من قبل السعوديه منذ تولى الأمر أميرها المراهق والدول التي تحترم نفسها تبتعد عنها ، ولا توافق على سياساتها الاجراميه التي تجلت بقتل الصحافي البريء جمال خاشقجي دون ذنب ارتكبه والعالم يعلم ذلك من أقصاه الى أقصاه ، أما طبطبه الموضوع سواء من الدول الغربيه أو الشرقيه فما هو ألا تجسيدا لقذاره السياسه والمال والنفوذ والبعد عن الأخلاق والانسانيه . طبعا ابتعاد المغرب أو غيرها من الدول لا يهم السعوديه ولا تحسب له حساب انطلاقا من التكبر والتطاول على الجميع الذي سببه الغنى وكثره المال . اضافه الى ابتعاد المغرب عن السعوديه فأن كل عربي شريف حر يرفض تلك السياسات . اسرائيل هي تقريبا الدوله الوحيده بالعالم التي رأت أن السياسه السعوديه تخدم مصلحتها وعبرت عن ذلك بأكثر من مناسبه على لسان قادتها وسياسييها ، حتى أمريكا لا يمكن القول أنها في اتفاق مع السياسه السعوديه ورأي رئيسها لا يمثل سوى المصالح الماديه ولا يمثل رأي الاغلبيه وظهر ذلك بوضوح لرأي الكثير من السياسيين الأمريكين .

  39. لا أظن أن ماجاء في هذا المقال دقيقا ، المغرب كالسمك اذا إبتعد عن مماليك الشرق يموت . بالمناسبة بعث محمد السادس برقية تعزية
    الى الملك سامان…..

  40. المغاربة أناس متسامحون ولا يحملون أي حقد أوعداوة لكل شعوب العالم وخاصة الأشقاء العرب من المحيط إلى الخليج ، أما قضية الصحراء المغربية فهذا أمر حسمه الشعب المغربي ولن تستطيع أي قوة في العالم زحزحت المغرب عن صحرائه ولو على أجساد 40 مليون مغربي.

  41. المغرب قطع أشواط في الديموقراطية وله منتخبون وبرلمان وحرية قل نظيرها في الدول العربية اللتي تدعي الحداثة والتطور المغرب رغم رغم قلت الموارد المالية المغرب فيه تمارس السياسة المهنية ولايجيد ولايمكنه أن يتامر على الأخوة على الرغم من أن الدول المقاطعة لقطر وعلى رأسهم السعودية لتمارس سياسة الترهيب والقتل بطريقة بداءية لم تكن حتى في العصور الوسطى أو بالأحرى الغابرة

  42. كل ما في الامر أن الدولة العميقة بالمغرب لم تتوصل بالمبالغ المالية التي كانت من المقرر أن تصل , واعتبرت هذه الاخيرة الامر بأنه مخالفة للوعود , وهو نفس الشيئ الذي وقع مع الشقيقة الاردن . “هذا كل ما في القضية ”
    وغذا اذا دفعت السعودي للمغرب وللاردن سترونهم يهرولون …هذه هي الحقيقة كما يقول أخونا عبد الباري , والايام بيننا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here