سناتوران جمهوريان بارزان يؤكدان: “لا يوجد أي شك” لديهما أن ولي العهد السعودي متواطئ في مقتل خاشقجي.. وانكار تورطه بالجريمة “بمثابة عمى مقصود”

 

 

واشنطن/ خاقان تشابور، مصطفى كامل/ الأناضول: أعرب نائبان جمهوريان بارزان بمجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، عن اعتقادهما بأن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان كان “متواطئًا ودون أدنى شك” في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في تصريحات عقب الاستماع لإفادة مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، جينا هاسبل، بشأن قضية خاشقجي في جلسة مغلقة بمجلس الشيوخ.

وقال السيناتور، ليندسي غراهام، “أعتقد أنه (محمد بن سلمان) متواطئ وبأعلى مستوى ممكن بجريمة قتل خاشقجي”.

وأشار إلى أن ما سمعه خلال الجلسة، عزز قناعته بأن بن سلمان هو “المسؤول عن مقتل خاشقجي”.

وشدد على وجوب أن يتبنى الكونغرس الأمريكي موقفا قويًا بهذا الخصوص.

وأضاف غراهام: “ولي العهد محمد بن سلمان في وضع منته. لا أعتقد أنه سيكون شريكًا موثوقًا للولايات المتحدة”.

وتابع: “لا يمكنني دعم مبيعات الأسلحة للسعودية طالما بقي (بن سلمان) في إدارة تلك الدولة. كما أن الحرب في اليمن خرجت عن السيطرة”.

وبيّن أن السعودية حليف استراتيجي للولايات المتحدة، وأن العلاقات المشتركة معها “تستحق الإنقاذ”، مشيرًا إلى إلحاق بن سلمان أضرار بالغة بهذه العلاقة.

وأردف: “أعتقد أنه سيكون من الصعب جدًا القيام بأعمال مع هذا البلد في حال ستكون إدارة السعودية في يد هذا الرجل، لأنه مجنون وخطير ويهدد العلاقات الثنائية”.

ولفت غراهام إلى أن الأدلة “واضحة”، مؤكدًا على وجوب أن يتحرك الكونغرس وفق ذلك.

بدوره، قال السيناتور بوب كوركر: “ليس لدي أدنى شك في أن ولي العهد السعودي أمر بالقتل، وهذا أمر غير مقبول لدينا”، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتد برس”.

وأضاف: “إذا مثُل (ابن سلمان) للمحاكمة، فإن هيئة محلفين ستدينه في نحو 30 دقيقة”.

وأردف: “يجب على إدارة (الرئيس الأمريكي) دونالد ترامب أن تدين بشدة تصرفات السعودية وأن تلزمها بدفع ثمن قتل خاشقجي”.

وفي وقت سابق اليوم، عقدت هاسبل، اجتماعات مغلقة، مع أعضاء لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ، لتقديم إفادة حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بقنصلية بلاده في إسطنبول، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، غضبًا عالميًا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت الرياض أنه تم تقطيع جثة خاشقجي، إثر فشل “مفاوضات لإقناعه” بالعودة إلى المملكة.

وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، مؤخرًا، أنها توصلت إلى أن “قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من بن سلمان”.

لكن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المرتبط بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل “شريكًا راسخًا” للسعودية.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. تمثيليه مرتبه بين ترمب و السيناتورين … شغل 3 ورقات لابتزاز السعوديه .

  2. .
    — من يتابع عن قرب السياسه الامريكيه يفهم سبب الهجمه الشديده على بن سلمان من قبل عضو الكونغرس لندسي غراهام ونواب اخرين محسوبين على كارتيل الاسلحه الثقيله الاقوى نفوذا بالسياسه الامريكيه والذي كان يمثله بالدرجه الاولى جون ماكين الذي توفى موخرا ،
    .
    — كان للنائب المتوفي حديثا جون ماكين نفوذ عظيم في السياسه الامريكيه خاصه لدى الحزب الجمهوري وما كين عسكري سابق وأسير لدى فيتنام يحبه الامريكيين ويحترموه وكان جاهلا تماما بالسياسه لكن كارتيل السلاح الثقيل وضع معه شخصين لمعاونته سياسيا وتوجيهه محليا وخارجيا الاول هو جو ليبرمان والثاني ( ليندسي غراهام ) وبوفاه ماكين يسعى غراهام لان يحل محله بالموقع الاول لدى كارتيل السلاح الثقيل .
    .
    — لدى زياره ترامب للسعوديه طالب بن سلمان وبشكل مفاجيء توقيع مذكرات تفاهم لصادرات بقيمه اربعمايه وخمسون مليار دولار وتولى كوشنر إقناع بن سلمان بان هذه مذكرات غير ملزمه للسعوديه لكنها ضروريه لتبرير موقف ترامب بدعم بن سلمان امام السياسيين والشعب الامريكي وكانت حصه السلاح الثقيل من تلك المذكرات مائه وخمسه واربعون مليار دولار .!!
    ،
    — بعد زياره ترامب وقعت السعوديه عقود شراء اسلحه بقيمه ثلاثه عشر مليار دولار وهي ما تحتاجه حسب تقديرها لكن بن سلمان بدأ يتعرض لضغط مكثف من اداره ترامب توجهه تعليمات من كارتيل السلاح الثقيل لتحويل باقي بنود مذكرات التفاهم بقيمه مائه وخمسه واربعون مليار دولار والتي قيل له انها غبر ملزمه الى عقود ملزمه .!!
    .
    — وعندما حاول بن سلمان التأجيل والتملص وتذكير اداره ترامب بان تلك مذكرات تفاهم تجميليه غير ملزمه لا تحتاجها السعوديه اصلا ولا تقدر على تنفيذ عقودها بدات هجمه كاسحه على بن سلمان من النواب المحسوبين على كارتيل السلاح الثقيل وعلى رأسهم ليندسي غراهام في محاوله لتهديد بن سلمان بإسقاطه .
    .
    .
    .

  3. أختي الفاضلة (ام يوسف / الاردن)
    أعتقفد أن جميـع ما يحدث هي مقدمـات للوعـد الالهـي، وهي ضروريـة من حيث سنة الله في الكون من أسباب ونتائج.

    وأن ما حدث بهذه القضيه هو تجلي واضح ودقيق لـ (اللهم اجعل تدميرهــم في تدبيرهــم).

  4. نحناوغير السياسيين ولا الباحثين عن الاموال المواطنيين التونسيين نرا ونئكد بان محمد بن سلمان هو قاتل الصحافى العربى السعودى الدليل زيارة محمد بن سلمان لعدة دول فقيره لابعاد الشبهت عنه واسكات شعوب مملكته عن هذا الاجرام وكل هذا بتخطيط من صديقه صهر ترامب وبنى اسرائيل ؟

  5. The truth will set you free. What Lindsey Graham said is nothing but the truth. It’s about time a Republican Senator calls it based on facts and evidence

  6. يا رب اكتر وأكبر من هيك دليل شو رح يكون؟؟؟؟
    اذا هذا الرجل يوكد ان ابو منشار هو القاتل وكمان جماعة المخابرات عم باكدو انو طال منشاره هو الذي امر بهذه الجريمة القذرة وعم بحققو مع مديره المخابرات ورح تحلف يمين…ّّ……….
    بالفللاحي ؛ الشمس ما بتتغطى بغربال

    والله غالب

  7. هو انتم محروق دمكوا على الخاجقشي بهذا الشكل ليه. رغم أنكم قتلتم الملايين في كوريا وڤيتنام وكمبوديا والعراق وأفغانستان وليبيا وسورية وأديتم هذا القتل
    كلكم منافقين قتله لشعوب الغير وتعيشون على اشلاء الشعوب كي تبقى مصانعكم الحربية شغالة.
    كفاكم نفاق.

  8. بن سلمان تسبب في انقسام امريكا الى ادارة ترامب من جهة والكونجرس من جهة والمخابرات الامريكية من جهة !!! الرئيس الامريكي يشكك في تقارير المخابرات الامريكية ؟!!! بن سلمان تسبب في فتنة داخل مؤسسات امريكا وليس فقط فتنة بين العرب والمسلمين !!!! ادعو من الله ان يكون بن سلمان هو السبب لانهيار الكيان الصهيوني بداية لزواله الحتمي ((( وهذا هو المعنى الصحيح اللهم رد كيدهم في نحورهم )))

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here