سَلطنة عُمان تُودِّع “حكيمها” السّلطان قابوس بانِي أُسس حداثتها والتنمية فيها.. ما أبرز ما يلفت النّظر في هذا الوداع؟ وما هي المُراجعات التي نتمنّاها من السّلطان الجديد؟

غلَبت السّلاسة والتّواضع، على عمليّة نقل الحُكم قي سَلطنة عُمان اليوم السبت في مراسمِ تولّي السّلطان الجديد هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد خلفًا لابن عمّه الرّاحل السّلطان قابوس، مُؤسِّس السّلطنة الحديثة وقائِدها نحو الاستقرار والأمن، والبساطة والتّواضع في عمليّة الدّفن والعزاء، واقتِصارها على أبناء السّلطنة، وتَجنُّب كُل ألوان “البهرجة” المُتّبعة في حالاتٍ عربيّة، بل أجنبيّة مُماثلة في هذه الحالات، وهذا قمّة الحِكمَة في بلد الحِكمَة.

كان لافتًا لجميع المُراقبين أنّ عمليّة انتقال السّلطة تمّت على الهواء مُباشرةً، وعبر شاشة القناة التلفزيونيّة الرسميّة، وبحُضور مجلس العائلة، ومُمثّل عن المجلس العسكري، والمُؤسّسة الدينيّة، تلبيةً لوصيّة السّلطان الرّاحل، وفتحِه الرّسائل الثّلاث التي كانت مُوجّهةً إلى مجلس العائلة عبر المجلس العسكريّ في شفافيّة، ممّا يعكس احتِرام السّلطان الراحل قابوس، وتقديره للمُؤسّستين، مُؤكِّدًا في الوقتِ نفسه على أنّهما العمودان الرئيسيّان في السّلطة إلى جانب الشّعب العُماني طبعًا مصدر كُل السّلطات، حسب النّص الرسميّ الدستوريّ.

لم يتم تأخير مراسم الدّفن، وبِما يُتيح لزَعامات العرب والعالم الحُضور، ولم تَزِد مراسم الحِداد عن ثلاثة أيّام، وهذا تقليدٌ يُؤكِّد على ضرورة استِمرار الحياة بصُورتها المَعهودة، وعدم تعطيل عجَلة العمل مصدر الدّخل الرئيسيّ للبِلاد واقتصادها، الأمر الذي يستَحقُّ التّقدير والاحتِرام والتّنويه.

لا نُريد أن نُطيل في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” بذِكر مَناقِب الفقيد وإنجازاته، وهي التي نختَصِرها في كلمةٍ واحدةٍ، وهي “الحِكمة” في إدارة شُؤون البِلاد في مِنطَقةٍ مُلتهبةٍ، شَهِدَت أكثر من سِت حُروب رئيسيّة في فترةِ حُكمه على الأقل، والبُعد عن كُل مظاهر البَذَخ والإسراف والمنظَرة.

العُنوان الأبرز للسّياسة العُمانيّة كان، وربّما سيستمر، هو التّوازن، والبُعد عن المحاور، والتّسامح الحقيقيّ غير المُتكلِّف، وعدم الانجِرار إلى المُهاترات بأشكالها كافّة، والتّركيز على التنمية الاقتصاديّة وتوفير أكبر قدر مُمكن من الرفاهيّة للمُواطن، وربّما لهذا السّبب إلى جانب أسبابٍ أُخرى أقل أهميّة، ظلّت العُلاقة بين الحُكم ومُعظم مُواطنيه، إن لم يكُن كلهم، علاقةً قويّةً أقرب إلى التّلاحُم.

لم تملك سلطنة عُمان الكثير من النّفط أو عوائِده، ولكنّها امتلكت الحِكمة في توظيف هذا القليل في تَمويل خُطط التّنمية وبِناء الدّولة الحديثة، وتوفير الخَدمات والوظائف للشّعب، وفي الحُدود الدّنيا على الأقل، والكَمال للهِ وحده.

ابتعدت السّلطنة في عهد السّلطان الرّاحل قابوس عن جميع الحُروب في المِنطقة، وبقت على مسافةٍ واحدةٍ مع مُعظم الخُصوم، ولكنّها لم تتردّد في التّعبير عن بعض مواقفها المُعارضة، وبطريقةٍ “مُهذّبةٍ” دون أن تتطاول على الآخرين الذين يقِفُون في خندق الخِلاف، ولم تَرُد مُطلقًا على هجمات الخُصوم العرب المُشكِّكين الخارِجَة عن كُل السّياقات الدبلوماسيّة وآداب الخِلاف، وخاصّةً أثناء حرب اليمن المُستمرّة حاليًّا، ولهذا اختِيرَت دائمًا أرضيّةً للوِساطات والتّسويات لأكثر الأزَمات تَعقيدًا، من قِبَل بعض الذين أساءوا لها، وبعد أن اتّضحت لهم  الحقائق وبعد نظر سياسات ضبْط النّفس وكَظْمِ الغَيْظ.

اختَلفنا، ونختَلِف مع السّلطنة في سِياساتها التطبيعيّة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وعارَضنا، وما زِلنا نُعارض استقبال بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، في مسقط، بالقَدر نفسه الذي عارضنا فيه كُل أشكال التّطبيع لدول خليجيّة أُخرى مِثل قطر والإمارات والبحرين جاهرَت بهذا التّطبيع، واستَقبلت رؤساء وزارات ووزراء وفِرَق رياضيّة إسرائيليّة، ونأمَل أن يُجرِي السّلطان الجديد مُراجعةً لهذه السّياسة لما تتمتّع به دولته ومُعظم سِياساتها من رصيد الاحتِرام في المُحيطَين العربيّ والإسلاميّ.

رَحِم الله السّلطان قابوس، وغفَر له، ولكنّنا على ثقةٍ بأنّ إرثه في التّسامح، والترفّع عن الطائفيّة، والمُماحكات السياسيّة، واعتماد “الحِوار” كطريقةٍ مُثلى لفَضِّ الخِلافات سيبقى حتمًا ويستمر، كهُويّة عُمانيّة راسِخة، كُل التّعازي للسّلطان الجديد والأُسرة الحاكِمة وللشّعب العُماني الطيّب المِضياف المُتواضِع المُهذَّب، وإنّا للهِ وإنّا إليهِ راجِعون.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

36 تعليقات

  1. الدكتور إبراهيم حجازي المحترم تحيه طيبه وبعد
    أشكرك علي تعليقك القيم وأكرر تعليقي هذا علي مقال آخر
    السلطان قابوس سيقابل ربه ولم تتلطخ اياديه بدم مسلم
    السلطان قابوس سيقابل ربه ولم تتلطخ اياديه بتدمير بلد عربي
    السلطان قابوس سيقابل ربه ولم يشارك في التآمر علي تدمير بلد عربي بإرسال الأموال والمرتزقه الإرهابيين
    السلطان قابوس سيقابل ربه ولم تفتي بلده بتكفير أي مسلم ابدأ
    السلطان قابوس عمل بصمت لمساعدة شعب غزه بعد عدوان ٢٠١٤ ويستطيع أي إنسان ان يسأل عن اللجنه العمانيه الموجودة في غزه منذ خمس سنوات للإشراف علي إعادة بناء مادمرته إسرائيل وحتي يومنا هذا…
    لا أريد الحديث عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل وبين الدول العربية والإسلامية بصوره سريه لأن ما يحاك في السر هو الخطر وليس في العلن وكان المقصود هو حلحلة المفاوضات ألتي طلبها عباس
    مع إحترامي وتقديري لجميع الآراء بدون بذاءات وسباب

  2. الى خواجة فلسطين،الخواجه لا يشتم الناس ويتهمهم بشهادة الزور، ما الفائده الماليه التي ارجوها من تعبيري عن رأيي في الشعب العماني، هل سوف تقرأ السلطات العمانيه تعليقي في هذه المقاله وينهال علي الخير الوفير، يا عيب.
    ماجد يقول ” ولكنهم من شدة نفاقهم يكابرون” وهذا ما اثارني للدفاع عن الشعب العماني لانني مطلع على غير ذلك.
    بشكل عام وبدون مهاجمة الاشخاص، ان التراجع الاجتماعي والتعليمي والاقتصادي لاهل بلاد الشام بما فيها فلسطين التي هي تحت الاحتلال مقلق، واكبر عدو لمنطقتنا هو التفكك الاجتماعي وتردي احساس المجتمع وتفريقنا كسوري واردني وفلسطيني وعراقي ومصري وتشتيت ولائنا وانتمائنا. انظر الى سلطنة عمان وبنيتها التحتيه والنقله الكبيره في اخر خمسين عام في التعليم والصحه والقانون والخدمات الاجتماعيه وقارنها بالتراجع الكبير في منطقتنا، هذا واقع لا يمكن تجاهله والاثناء عليه.
    مشكلة الشعب الفلسطيني انه توقع ان يدافع الغير عن قضيته وبنى امال على اهل الخليج ومالهم وكان هذا خطأ تاريخي فادح مصيره خيبة الامل. لا يجوز ان نشتم الناس من منصه ونتهمهم بالنفاق والزور علما باننا اول من خذل قضيتنا واضاع حقنا.

  3. الى
    د ابراهيم حجازي Today at 6:34 pm (4 hours ago)
    الى ماجد وسهام، انا كاردني اتعامل مع سلطنة عمان منذ سنوات ارى فيها الشعب العربي الاصيل العريق الشهم الذي يغار على الامه العربيه والاسلاميه ولهم من الاخلاق والتاريخ والحضاره وحسن الخلق ما يفوق الكثير من الامم العربيه والاسلاميه. سلطنة عمان دوله عريقه حضاريه وشعبها دمث الاخلاق والمعامله ، لا تخلطوا سياسة الحكم بالناس وتشتموا بدون معرفه، بعدين مع التطبيع الاردن وفلسطين اصحاب القضيه طبعوا من عقود وفي خندق اميركا واسرائيل قبل الخليج ووضع اللوم على اهل الخليج لتطبيعهم لا يمكن الدفاع عنه او تبريره. نحن في الاردن وفلسطين للاسف تحت ابهام اميركا واسرائيل فلا تنهوا عن شئ وتأتوا بمثله. التطبيع خطأ فادح ولا ادافع عنه ولكن الاولى تصليح بيتنا قبل ذم الاخرين. سلطنة عمان دوله عربيه تحترم القانون والاعراق والاديان، افتخر بها وبأهلها الاكارم .

    في كل اختصار انت تقول انك أردني فلسطين
    لماذا العتب على الاخ ماجد و الاخت سهام
    لنرى شهامتك و جهادك ماذا سوف تفعل بدل شهادة زور من اجل المال و ارجو عدم الزعل و الحق ليس فيه زعل ها تذكر
    مع تحياتي و احترامي الى الأخ ماجد و الاخت سهام

  4. الى د ابراهيم حجازي
    للمعرفه
    الشخص الذي ذكرته في السابق هو my compadre

  5. عفوا اقصد الاستاذ الكريم ماجد المحترم
    و انت السيده الفاضله سهام و اني فخور بهم

  6. السيد ابراهيم حجازي
    انا لم اقل شئ عن الشعب العُماني العزيز او غيره من الشعوب العربية في الخليج العربي انا اتحدث عن الانظمة التي تتسابق للتطبيع مع العدو الصهيوني
    ثم من قال لكم انه سلطة اوسلو تمثل الشعب الفلسطيني انهم يحكمون اهل فلسطين بالحديد والنار يعني اهل فلسطين تحت احتلالين بدون مبالغة
    هل نسيت ماذا قال وزير خارجية عمان يوسف بن علوي عن دولة الاحتلال ؟ قال انها دولة طبيعية ولابد من التعامل معها بشكل طبيعي !! هل اسرائيل دولة طبيعية يااستاذ ؟
    لماذا كلما تحدثنا عن نظام عربي تقومون بتحويل الموضوع الى الشعوب والتي كلها مغلوبة على امرها !!!
    نتحدث عن انظمة عربية كلها تتسابق للتطبيع ماعدا سورية ولبنان الذي يتعرض لمضايقات كثيرة بسبب كونه مازال مع الدول الرافضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني
    هل لو زار نتنياهو لبنان ستجدون الامر طبيعي كذلك ياأصحاب الحكمة ؟!!!

  7. ابراهيم حجازي
    خبرنا كيف تجتمع الحكمة مع التطبيع مع العدو الصهيوني ؟
    نعلم انه جماعة التنسيق الأمني وامثالهم ليس لديها حكمة او اخلاق انما نحن نتحدث عن رجل يقولون عنه حكيم وقد استقبل نتنياهو وقال عنه ترامب انه حزين لموته وكذاك قال نتنياهو !
    اذا خبرنا يامحترم عن الحكمة في هذا ومن فضلك انسى الان جماعة التنسيق والتخابر مع المحتل الصهيوني لانهم مكشوفين ولا نحتاج لمن يخبرنا عن خيانتهم الان نحن نتحدث عن الذين قال عنه نتنياهو انه عظيم وحكيم

  8. الى ماجد وسهام، انا كاردني اتعامل مع سلطنة عمان منذ سنوات ارى فيها الشعب العربي الاصيل العريق الشهم الذي يغار على الامه العربيه والاسلاميه ولهم من الاخلاق والتاريخ والحضاره وحسن الخلق ما يفوق الكثير من الامم العربيه والاسلاميه. سلطنة عمان دوله عريقه حضاريه وشعبها دمث الاخلاق والمعامله ، لا تخلطوا سياسة الحكم بالناس وتشتموا بدون معرفه، بعدين مع التطبيع الاردن وفلسطين اصحاب القضيه طبعوا من عقود وفي خندق اميركا واسرائيل قبل الخليج ووضع اللوم على اهل الخليج لتطبيعهم لا يمكن الدفاع عنه او تبريره. نحن في الاردن وفلسطين للاسف تحت ابهام اميركا واسرائيل فلا تنهوا عن شئ وتأتوا بمثله. التطبيع خطأ فادح ولا ادافع عنه ولكن الاولى تصليح بيتنا قبل ذم الاخرين. سلطنة عمان دوله عربيه تحترم القانون والاعراق والاديان، افتخر بها وبأهلها الاكارم .

  9. سهام
    احسنت يقفون مع امريكا واسرائيل في نفس الخندق ولكنهم من شدة نفاقهم يكابرون وربما هذا من شدة غضب الله عليهم
    لا يوجد لون رمادي اما أن تكون ضد امريكا واسرائيل واذنابهم
    او ان تقف مع كل من يقاوم الهيمنة الامريكية والاحتلال الصهيوني
    سيشهد التاريخ انه عربان الخليج بلا استثناء استخدموا ثروات بلادهم لتدمير أمة العرب وجعل العرب اكثر شعوب العالم جهلا وتخلفا ولم يكتفوا بتدمير العرب بل يريدون تدمير الدول المسلمة غير العربية لانه كما قال سيدهم عن اكبرهم الذي علمهم السحر لولاهم لكانت اسرائيل في ورطة

  10. للأسف وللغريب العجيب. المواطن العربي. يولد محروم من التفكير والحق في المساهمة في اختيار من ينجز له اهدافه ويحقق له كرامه العيش الأبي الشريف…أم القواعد الاستعمارية. هي الأفضل لنا لكوننا. تعودنا علي امرك. سيدي. وعلي راسي..أي حياه العبيد..الذل والإهانة…
    رحم الله أمري. عرف. قدر نفسه…ما دام الإنسان يدرك منذ ع زمن طويل. حياته الصحيه لا تساعده. فلماذا. لم يعمل انتخابات يسمع بها صوت أبناءه. في إختيار. الحكومه الخادمة لهذا الوطن والشعب معا…
    فلنبتعد. عن. حكم الشخص. الي حكم الشعب. صاحب القرار. في إختيار من يخدمه. وليس من يستبد. به. ..
    انظر. من قدم إلى التعزية. كل من رووسا الدول الاستعمارية وعلي راسهم. بريطانيا. حتي يتأكد باستمرار الحاكم. علي السير كما خطط له….
    لكل فرد أو مسؤول. له حسناته وسلبياته…
    والأفضل هو تحقيق الاستقلال الفعلي. حتي نختار طبيعه الحياه الشريفه. بدون إذلال استعماري…
    وهذا العيب موجود في كل الأقطار العربيه. سوي ملكيه أو جمهوريه. للأسف لهذا نحافظ علي سياسه التخلف والانحطاط التي تشجع الاستعمار علي استغلالها…
    نطالب أولا بتعليم ابنانا. حتي ندرك ما نقوم به ونتخلص من عذاب واستبداد الاستعمار..
    نامل غدا نسمع صوت المواطن المتعلم العربي يطالب بالتجديد من أجل حياه أفضل

  11. السلام عليكم تحية للاخوة في راي اليوم وتحية خاصة للاستاذ عبد الباري عطوان .رحم الله السلطان قابوس كان من اعقل حكام الخليج سلطنة عمان تقع في منطقة حساسة ومليئة بالمشاكل والمناكفات ورغم ذالك استطاع رحمه الله تعالى ان يقود بلده بحكمة وتبصر وبعد نظر حتى اصبح مرجع في ما يخص حل المشاكل بين الاشقاء وبين الجيران رحم الله الفقيد واسكته فسيح جناته انا لله وانا اليه راجعون

  12. المغفور له سلطان قابوس سلطان سلطنة عمان , كان له دوا حكيما في المنطقة ولا ينكر هذا ابدا و التاريخ سيذكره بخير ,
    ولاكن فاجئنا سلطان قابوس العام الماضي , بزيارة النتن ياهو الى سلطانة عمان و استقبل السلطان النتن يا هو الصهيوني في قصره رغم ان لا توجد اي علاقات رسمية ولا سفارات بين البلدين !

  13. ما دام أصحاب القضيه الفلسطينيه يعيشون متطفلين علي نكبتهم..فلماذا. نعاتب الآخرين ؟ الذين دعموا. ويدعموا. بالمال. فقط…من أجل تحقيق حقوق هذا الشعب.
    نعم المال له حسناته وله سياته. حينما. لا يذهب للهدف المرجو. منه…ولهذا غنا (الثوره) الفلسطينيه. ادي الي. فناها…والواقع المأساوي يتكلم لنا وعلينا ولمن حولنا…
    حتي أصبحنا نشتري ثرواتنا. من أيدي استعمارية. تصور. هذا دلالة وصوره واضحه علي وضع عقولنا. المريضة..
    فقط. للتذكير. لا يوجد. وطن عربي مستقل. للأسف…الكل يركع الي دها الاستعمار. وحثاله اذنابه…
    القياده العربيه. تبقي في الحكم. لمده تفوق. الخيال..ما دام هذه القياده. تقوم لخدمه مستعمرها…
    علينا باعادة بنا الأنظمة في جميع مناحي الحياه. بعقول نيره. وبقلوب. خيره…تهدف. خدمه الوطن والشعب أولا
    وحتي نحقق ذلك علينا بالتنمية الانسانيه الوطنية لابنانا حتي نعمل علي تحقيق الاكتفا الذاتي. حتي نتخلص من الاستعمار ومن جرامه…
    فلسطين تحترم كل شريف يناضل من أجل كرامه الإنسان. ويرفض الاستعمار بجميع اشكاله…فلسطين لكم ومنكم جميعا…نشكر شرفا الوطن الإنساني والعربي والاسلامي. وهم أقله في هذا الزمن…

  14. ليعرف القاصي قبل الداني بأن زيارة نتنياهو كانت تصب في مصلحة القضية الفلسطينية واردت الحكمة بان تفتح الحوار مع الد اعداء الامة ربما تكون هناك افق في ايجاد حل للقضية الفلسطينية من خلال الحوار ومحاولة الخروج برؤيه تخدم القضية. ولا سيما حينما ادركت بان دول عربية وخليجية خاصة تسعى لا تصفية هذه القضية وتسعى من الخلف للتعاون مع اسرئيل وفي مجالات عديدة ، كما ان لها مواقف عدائية ضد الحركات الاسلام السياسي.
    الحكمة السلطانية ادركت بان اسرائيل اصبحت قوة ضاربة في منطقة الشرق الاوسط لا يمكن تجاهلها او محاربتها لاستعادة ما اخذ بالقوة.
    مدعومة بقوة من قبل الدول العظمى وعلى راسها الولايات المتحدة. فرات الحكمة بان تفتح حوار لقطع دابر المتربصين بالقضية.
    ولكن الحوار مع حكومة نتنياهو حصان خاسر لانها لا تعترف الا بالقوة. كما انها ضمنت ولاء كثير من الدول العربية وقد عبرت عن مواقفها في اكثر صعيد. كما ان زيارة الرئيس عباس سبقت زيارة النتن ولم يتم التركيز عليها ، لماذا?

  15. و الله حيرتمونا معكم.
    بالله عليكم أين الحكمة في استقبال المجرم قاتل النساء و الأطفال الصهيوني الفاسد النتن ياهو.
    فإن كان في استقباله و زوجته خير للبلاد و العباد فبئس الخير والله.

  16. أخي أحمد الغافري كل ما كتبته عن السلطنة صحيح إنها بلد الحكمة و رحم الله ذاك الإشراقة السلطان قابوس أنه خسارة الحكماء في أمة مزقتها الضغينة و البغضاء
    عزائنا لكم أخوتنا العمانيين إنه خسارة لكل العقلاء و الحكماء في هذا العالم

  17. الى السيد محمود الطحان المحترم
    و الباقي هو آلله وحده لا شريك له

  18. لكن سلطنة عمان لها علاقات تطبيع مع الكيان الصهيوني منذ زمن طويل حتى قبل قطر والامارات والبحرين والسعودية
    هل تعلمون انه معنى تطبيع مع اسرائيل بعني تخابر وتنسيق أمني معها ؟؟
    ترامب يقول انه حزين على الراحل وكذلك نتنياهو قام. بالإشادة به وعبر عن حزنه وقال انه عامل مهم للاستقرار
    ماذا يعني ان يتفق بعض او كثير من العرب مع ترامب ونتنياهو في حزنهم على السلطان قابوس
    وايضا نفس العرب يشاركون ترامب واسرائيل في اغتيال قاسم سليماني ؟
    هذا لا يعني الا انكم في خندق امريكا واسرائيل

  19. الله يرحم مولانا جلالة السلطان قابوس
    وكانت له عدة انجازات عظيمة يجب أن أوقف معها ليدرك القارئ ذلك
    ‏‎أولا مولاي رحمه ربي واسكنه فسيح جناته
    أهتم بتطوير البنية التحتية للإنسان العقول والتفكير قبل الجسور والمباني على الرغم لدينا أفضل الطرق على مستوى العالم وأنظفها ولدينا قانون يمنع بناء ناطحات السحاب للمحافظة على نمط البناء والتراث وأيضا لدواعي بعض العادات والتقاليد الحميدة

    ‏‎التعليم مجانا ويتقاضي طلاب الجامعات والكليات مرتب شهري
    الطلبةذو الدخل المتدني والنسب العلمية الأقل أيضا يتم تدريسهم على حساب الدول مع مرتب شهري
    كذلك الصحة مجانا وغيرها من الخدمات

    الفتاةقبل عصره محرومه من التعليم مباشرةسمح لها بالتعليم وانشاءأكثرمن ١٥٠٠مدرسة وبعض المدارس بها٣٠طالب والمعلمين أكثر من الطلبة فيها

    حقق في الداخل العدل والتنمية حيث وفي الشؤون الخارجية السلام والحياد حيث نأى بشعبه ودولته عن الصراعات والتحالفات الإقليمية ‏
    قاطعوا مصر بسبب كامب ديفيد وظلت عُمان
    قاطعوا سوريا في الأزمة الأخير وظلت عُمان
    قاطعوا قطر الدول الخليجية وظلت عُمان
    قاطعوا العراق بسبب الغزو العراقي وظلت عُمان بعلاقاتها الدبلوماسية
    ولكن ارسلت قوات لتحرير الكويت
    حاربوا اليمن وظلت عُمان على الحياد كوسيطة وتستقبل الجرحى إلخ
    حاولت التقريب بين أخواننا في فلسطين واسرائيل عندما طلب الرئيس محمود عباس ذلك على الرغم البعض يعاتبنا لأننا لسنا مثل الدول التي تقيم علاقات في الخفاء وتفتح سفارات بينما نحن لاتوجد أي علاقة إلى يومنا هذا مع اسرائيل
    عنوانه العدل والتنميةفي الشؤون الداخلية والسلام والحكمة في العلاقات الخارجية
    الدبلوماسية العمانية أعقل العقلاء في محيط ملتهب بالفتن والصراعات والفوضى لذا ظلت قبلة السلام بين الفرقاء

    اليوم بكت سلطنة عُمان هذا القائد الباني حكيم العرب رجل الحياد والاتزان والسلام

    أحمدح الغافري سلطنة عُمان

  20. كان المرحوم الشيخ زايد رئيس الأمارات العربيه المتحده أحد النماذج الرائعه للأنفتاح والحكمه إن لم يكن أهمهم ومعه المرحوم السلطان قابوس …مهما قيل عن إستقباله لنتنياهو وربما بوساطه صامته لصالح الفلسطينيين لابد من الأقرار إن تحميل سلطنة عمان الضعيفه بأمكانياتها والأمواج تتلاطمها تجني وظلم بحقها …لايمكن أن نحملها أكثر من طاقتها ونغض البصر عن مواقف مخزيه لدول كبيره كمصر والسعوديه ومالهما من المنبطحه أمام محور الشر الصهيو أمريكي لابل متواطئه معه بجرائمه …

  21. الخبر نازل في رأي الْيَوْمَ
    نتنياهو يشيد بالراحل ويقول انه كان قائدا كبيرا وكان عاملا مهما لاستقرار وأمن المنطقة !
    ممكن حد يفسر لنا هذا الكلام

  22. السلام عليكم. بالنسبة لوفاة السلطان فهذا أمر عادي وكذالك تذكير بأنه نهاية الحاكم والمحكوم وياليت هذه النهاية تكون كما يحب الله لعباده أما القول أن السلطان قابوس كان حكيما وذكرت بعض الإشارات في ذالك فإنه مجانب لصواب فهو مثله مثل باقي السلاطين والمماليك الذين أجلستهم قوى الإستعمار فهم مجرد أداة لخدمة مصالحهم ليس إلا وإستقباله للصهيوني نتنياهو ووجود قواعد أمريكية فوق أراضيها لدليل على ما أقول

  23. أراد البدء بالداخل و شعبه ووطنه وهذا سياسة منطقية وسليمة وموقرة و ممكن الذهاب بنجاح و تنمية الدولة و تقويته وتأمينه بنفسه إلى ما يتوقعه المقربون قبل الحاقدون.

  24. لا اعلم ماهى حكمة السلطان الراحل وهو الذي استقبل الصهيوني العنصري نتنياهو وكذلك فتح بلاده لطائرات الإسرائيليين لتعبر الى الهند وكان بامكانه ان يرفض لانه القدس التي سرقها الصهاينة المجرمين هى شأن عربي إسلامي وعندما تقوم السلطنة بالتطبيع مع هذا الكيان الغاصب ماهى الحكمة في ذلك ؟!!

  25. سياسة السلطان قابوس رحمه الله كانت حكيمة نموذجية الحاكم العربي يحكم في المنطقة ملتهبة بالحروب والصراعات السياسية والطائفية والشخصية الضيقة ايضا السلطان قابوس عرف منذ بداية حكمه جنب بلده الفتن الداخلية بالحكمة بي حقن الدماء إذا قام بي الاحتواء المعارضة والمعارضين طريق السياسة جعلهم الشركاء في الحكم لا الاعداء كي لا يكونوا خاصرة في يد الدول كبيرة المجاورة بلده عمان تقريبا الدول كبرى لها كلها تقريبا لديها تملك الشهية التوسع والهيمنة على جيرانها من إيران إلى السعودية إلى اليمن جنوبي ثم اليمن الموحد حتى الإمارات كانت خاضعة لها كانت تسعى التدخل فيها خطأ واحد فقط ارتكبه السلطان قابوس في مسيراته الاستقبال مجرمين الحرب الصهاينة على رأسهم فاسد نتنياهو ملطخة يديه بدماء العربي المسلم سياسة الحياد لا تكون مع كيان الغاصب المحتل مع مجرمي الحرب

  26. لنرى السلطان الجديد ومقياس عروبته
    هل سيعتبر التطبيع مع العدو الصهيوني جريمة او سيفتح بلاده للصهاينة هو الاخر

  27. ياليت السّلطان قابوس لم يستقبل قبل موته المجرم نتانياهو الذي دنس سلطناتنا العزيزة.

  28. لم يكن تطبيعا مع الاحتلال الصهيوني (لا سفاره ولا تبادل زيارات) كان قد سبقها زياره الرئيس الفلسطيني وذلك لإعاده تركيز النظر للقضية الفلسطينية

  29. تبدو السلطنه في عهد السلطان تحتفظ بعلاقات خفيه مع الكيان الصهيوني واتصالات سرية خرجت الى العلن مؤخرا باستقبال نتن ياهو وهنا لابد لاي شخص فلسطيني ان يقيس احترامه للاخرين وحبه لهم على اساس مبدأ ثابت وهو دعمهم للقضية الفلسطينية العادلة وشعبنا الفلسطيني الذي لازال يعيش مرارة اللجوء _ اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين اجمعين.

  30. لقد أصاب الأستاذ الكبير ابو خالد في وصف حكمة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وهذه الحكمه أبعدت عن عمان الكثير من الحرائق المشتعله في المنطقه وكانت سياسة عدم التدخل في شئون الدول الاخري إلا لعمل الخير ومحاولة إطفاء مايشعله الآخرون من الدول وهذا مشهود لعمان بحكمة سلطانها الراحل علي مستوي العالم بأسره..
    لقد ارسي السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله خطابا دينيا وسطيا معتدلا بعيد كل البعد عن الطائفية التي نراها بمعظم بلادنا العربية..رغم وجود عدة مذاهب إلا أن كل من يعرف عمان وصلي بأحد مساجدها تجد بجانبك أخوه يصلون مع إختلاف مذاهبهم وهذا بفضل الخطاب الديني المعتدل البعيد عن التطرف والغلو..ويكفيها عمان شرفا وفخرا أن من بين عشرات الآلاف من الإرهابيين الذين شاركوا بما يسمي الربيع العربي وممارسة ارهابهم وافعالهم المخزيه لا يوجد عماني واحد من مجموعات الإرهابيين الذين جاءوا من معظم الدول العربية والإسلامية والاجنبيه كل هذا بفضل حكمة السلطان قابوس رحمه الله..
    أما عن الأمن والأمان والاستقرار في عمان فلا أظن أن هناك دوله في العالم تنعم بالأمن والاستقرار الذي تنعم به سلطنة عمان..يكفي أن تري جميع أفراد الأسره المالكه يقودون سياراتهم أو مع السائق بدون اي حراسه كذلك الوزراء إنها بلد الأمن والأمان والاستقرار التي ارسي دعاءمها السلطان الراحل رحمه الله وأسكنه فسيح جناته..
    أما عن التطور الذي تم إنجازه بفترة حكم السلطان قابوس فهي بالفعل معجزه بكل ما تحمله الكلمة من معنى أنا من الذين جاؤوا إلي عمان عام ١٩٧١ ولم يكن في عمان المترامية الأطراف إلا مامساحته خمسة كيلومترات من الطريق المعبد بين مطرح ومسقط وعند بقعه معينه تسمي عقبة ريام كانت تتسع لسياره واحده أما ذهابا أو أبابا هذه لمحه بسيطه ولا أريد الدخول في باقي ماكان وما تم بعهده الحضاري لأن ذلك يحتاج إلي مجلد لذكر إنجازات عمان بعهد السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله وساكتب مقالا وارسله الي هذا المنبر الحر لنشره كشاهد عيان يحكي ماكان وما تم
    أما خليفة السلطان هيثم بن طارق فهو من المقربين جدا من السلطان قابوس والجميع رغم الحزن علي وفاة باني نهضة عمان إلا أنهم فرحين بتولي السلطان هيثم بن طارق لما يجدون فيه من المعرفه والطموح لإتمام مسيرة السلطان قابوس رحمه الله
    نتمني الخير لسلطنة عمان سلطنة الخير والسلام والاستقرار سلطنة الحكمه والمحبة في عهد السلطان هيثم بن طارق حفظه الله وابقاه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here