سُقوط مشروع قرار بتجميد حظر الأسلحة على إيران صفعة قويّة ومُؤلمة لترامب في مجلس الأمن.. هل ستحصل طِهران على منظومة صواريخ “إس 400” مدعومةً بطائرة الشّبح العِملاقة “سو 57” الخريف المُقبل؟ وكيف أعطت التّهديدات الإيرانيّة للأوروبيين ثِمارها؟

عبد الباري عطوان

تلقّى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صفعةً قويّةً، ومُهينةً، يوم الجمعة عندما أسقط مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يُطالب بتمديد حظر بيع الأسلحة لخَصمِه الإيراني، والأهم من ذلك أنّ المشروع لم يَحظَ إلا بتأييدِ دولةٍ واحدةٍ هي جمهوريّة الدومنيكان وامتناع 11 دولة عن التّصويت من بينها تونس، إلى جانب مُعارضة كُل مِن الصين وروسيا.

خُطورة هذه الصّفعة المُؤلمة تأتي في كَشفِها عن حجم الخِلافات بين الولايات المتحدة وشُركائها الأوروبيين، وخاصّةً فرنسا وبريطانيا وألمانيا التي كانت مِن بين الدّول التي امتنعت عن التّصويت في رسالةٍ واضحةٍ تُؤكّد أنّ الزّمن الذي كانت تتحكّم فيه واشنطن بالسّيطرة على الأُمم المتحدة، والتحدّث باسم العالم الغربيّ، قد ولّى، وربّما إلى غير رجعةٍ.

الإيرانيّون الذين احتفلوا بهذا الانتِصار لَعِبوا أوراقهم بشَكلٍ جيّد، عندما وجّهوا إنذارًا قبيل التّصويت إلى الدّول الأوروبيّة مفاده أنّ تصويتهم إلى جانب مشروع القرار الامريكي سيُؤدّي إلى نهاية الاتّفاق النووي والتِزامها به بالتّالي، ويبدو أنّ هذا التّهديد أعطى ثِماره بقوّةٍ.

صفاقة الرئيس ترامب ووقاحته بلغت ذروتها عندما توعّد بإعادة فرض العُقوبات وتمديد حظر الأسلحة بتفعيل بُنود في الاتّفاق النووي (الزّناد) تُعطيه هذا الحق، الأمر الذي أثار سُخرية مُعظم المُراقبين، فكيف يُفعّل هذه البُنود في اتّفاقٍ انسحب مِنه قبل عامين؟

***

تصويت كُل من الصين وروسيا ضدّ مشروع القرار الأمريكي وتعطيلها له، دون الحاجة لاستخدام حقّ النقض (الفيتو) يَعكِس حجم تراخِي القبضة الأمريكيّة في المنظّمة الدوليّة، وتمرّد الدّول الأعضاء على زعامة واشنطن، وتجلّى ذلك بوضوحٍ بامتِناع مُعظمها عن التّصويت في مجلس الأمن، وهذا تطوّرٌ غير مسبوق.

الآن، وبعد الفشل الأمريكي الذّريع الذي جاء قبل شهرين تقريبًا من بدء الانتخابات الرئاسيّة، سيُفتَح الباب “نظريًّا” أمام تدفّق صادرات الأسلحة الروسيّة والصينيّة الحديثة إلى جمهورية إيران الإسلاميّة اعتبارًا مِن الخريف المُقبل (حظر الأسلحة ينتهي في 16 تشرين أوّل المُقبل) ممّا سيحرم ترامب من ورقةٍ انتخابيّةٍ في غاية الأهميّة.

القيادة الإيرانيّة التي تمتلك ترسانةً مُزدحمةً بالصّواريخ الدّقيقة مِن مُختلف الأحجام والأبعاد، علاوةً على أعدادٍ هائلةٍ مِن الغوّاصات والزّوارق والسّفن الحربيّة، والمُسيّرات الجويّة، ما زالت تُعاني من نقصٍ حادٍّ في امتلاك طائرات حربيّة، ودبّابات، وهُناك تقارير تؤكّد أنّ روسيا وافقت مَبدئيًّا على بيع إيران طائرات مُقاتلة مِن نوع “سو 57″ و”سو 35” التي تُضاهي نظيراتها الأمريكيّة، وربّما تتفوّق عليها، إلى جانب دبّابات من نوعِ “تي 90″، ومنظومات صواريخ “إس 400” وطائرات عموديّة هُجوميّة من نوعِ “هيلكوبتر KA52”.

***

امتلاك إيران لهذه الأسلحة الروسيّة الحديثة إذا تأكّد، ودرّة تاجها منظومات صواريخ “إس 400” سيُؤدّي إلى خلق قوّة ردع إقليميّة عُظمى، وسُقوط مُعظم، إنْ لم يَكُن كُل، مُعادلات التفوّق العسكريّ الإسرائيليّة السّابقة، وزعزعة النّفوذ الأمريكيّ في مِنطقة الخليج بشَكلٍ كبير.

الزّعامة الأمريكيّة للعالم تتآكل بشكلٍ مُتسارعٍ في ظِل صُعود القِيادة الصينيّة الروسيّة البديلة، وهزيمة مشروع القرار الأمريكيّ الأخير في الأمم المتحدة ومجلس أمنها هو المُؤشّر الأهم الذي يُبشِّر بالعديد مِن المُفاجآت القادمة، وما علينا إلا الصّبر والانتظار.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

76 تعليقات

  1. الاخوة الاحبة ايراني من مشهد وسعيد من ايران الاسلاميه ومصطفى صالح
    نبادلكم مشاعر الاحترام والمودة والاخوة في الاسلام ولقد علمنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم انه لافضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى !!
    ونحن نقول كلمة الحق ولا نخشى في الله لومة لائم !!
    ولو تحالف العرب مع ايران الاسلاميه بدلا من معاداتها لغيروا مجرى التاريخ !!
    لكن مصيبتنا في الخاضعين للارادة الامريكية الصهيونيه والمجندين لخدمتهم من الذباب الالكتروني وبعض الدجالين النافخين في كير الطائفية والفتن , اولئك الذين حرفوا بوصلة الصراع ويطبعون مع الصهاينه ويتحالفون معهم بدون حياءاو خجل ,وبذلك يخالفون تعاليم الاسلام ويتخذون اعداء الله اولياء لهم فوجب عليهم غضب الله وسخطه وفي النهاية سيهزم الحق باطلهم مهما طال الزمن لانه وعد الله ولن يخلف الله وعده !

  2. بسم الله الرحمن الرحيم.
    الى الاخ المعلق احمد العربي المحترم.
    تحية اخوية و احسنت في تعليقك و حفظك الله. في ايران عندما يظهر شخصا ما الشك او يتردد لفعل امر خير، نقول له: توکلت کجا رفته؟ ای بمعنى اين ذهب توكلك (التوكل على الله) لسنا من القومية العربية لكننا نشهد بان لااله الا الله و بان محمد رسول الله و هذا يجعلنا اخوة مع باقي الامة الاسلامية جمعاء و ان استمروا بعض اخواننا من العرب و المسلمين ينادوننا بالمجوس و امثال ذلك، فحساب هؤلاء مع الله و يوم القيامة.
    اخدم حاليا في القوات المسلحة للجمهورية الاسلامية الايرانية و معي الالاف من اخواني و كل يوم عندما نخرج لاداء واجباتنا، نسال الله سبحانه و تعالى ان يرزقنا الشهادة في سبيله و في خدمة الاخرين و ان يرزقنا الجهاد مع ال صهيون لتحرير فلسطين.
    في الحقيقة، لايهمني ابدا ماذا يقول الذباب الاكتروني او المنبطحين او عقليات امثال الذين يرون القوة في السلاح الامريكي او الصهيوني او ما شابه ذلك، هؤلاء مساكين، لم يعرفوا معنى العزة و العزة لله يؤتيه من يشاء بغير حساب.
    اتذكر ما قاله عالم كبير رحمه الله، كان يقول: اذا اردت ان تعرف هل انت مع اهل الحق او مع اهل الباطل، انظر الى من يمدحك و من يذمك و يشتمك، و عليها ستعرف مع من انت، الحق او الباطل. اليوم و بعد كل الحصار المفروض على ايران الاسلام و الصعوبات اليومية التي نواجهها حتى في ابسط الامور، لكن لن ننسى توكلنا، لانه بغيرها، لامعنى لمقاومتنا ضد الظلم و لامعنى لجهادنا من اجل فلسطين المظلومة و الجريحة.
    نحن بوصلتنا واضحة وضوح الشمس الى اين تدل، فهي تدل الى قلب الاسلام النابضة و مصدر كرامتنا و شرفنا كمسلمين اجمعين.
    في الختام اسال اخواني و اخواتي في كافة ارجاء العالم الاسلامي، اين توكلهم؟
    تحية لكل الشرفاء و المقاومين و الدعاء و الصبر لاهالينا في فلسطين، اليس الصبح بقريب؟

  3. الاستاذ رئيس التحرير عبدالباري عطوان المحترم
    السادة القراء المحترمون
    ليس في تحليل الكاتب اي مبالغة. حتى الدول الغربية ستسعى لبيع السلاح لإيران. العالم الغربي كله يعرف ان اسرائيل هي بؤرة العدوان ابتداء من تأسيسها الى توسعها الى وجودها و العالم الغربي يعيش على ارعاب الاخرين لكن حين يصطدم بقوة لا تخاف فانه يتراجع. لقد حاربوا في الجزائر و خسروا خاسئين. و حاربوا (اليابان ثم فرنسا ثم امريكا) في فيتنام و خسروا خاسئين و حاربوا لبنان و خسروا خاسئين. ايران صخرة صلبة. صار ترامب مسخرة حين اعلن انه احتجز ست سفن ايرانية الاسبوع الماضي و تبين انها اكذوبة بشهادة وكالات الانباء.

  4. بعض المعلقين يبتعدون عن صلب الموضوع وينساقون وراء أهوائهم ليصبوا جام غضبهم واخفاقاتهم على ايران ، كأن ايران هي من يحتل فلسطين وهي من ينهب ثروات بلدانهم ( محمياتهم ) وليس أمريكا والكيان الاستيطاني .. من خلال نظرة سطحية وبسيطة على بعض التعليقات التي يختبئ اصحابها وراء كنيات تنضح بعصبيات ابي جهل وأبي لهب ندرك حقيقة هؤلاء ومدى تصهْيُـنِهم ، واستمرائهم العيش تحت نعال امريكا واسرائيل .. في الوقت الذي يتهافت فيه بعض الاعراب على التطبيع السافر المفضوح ما زال عبيدهم يستميتون في الدفاع عنهم .. شخصيا عندي يقين أن أمريكا ستضطر على مدى قريب لمغادرة المنطقة العربية ، وسيجد الصهاينة وخدمهم في الوطن العربي انفسهم بدون غطاء ، حينها ستنكشف سوءات كبار بائيعي فلسطين ، وتتناثر تلك الاوراق النتنة التي ستر بها المطبعون واتباعهم عوراتهم .. ايران ستبقى عصية على الاقزان وقوم تُبَّع الذين يحلبهم ” ترامد ” في سر وعلانية ، وفي حلّه بينهم وترحله ..

  5. بإمتلاكها لهذه الأسلحة ستكون وحش يهدد الشرق الأوسط بالفعل
    يا خوفي على السعودية و أخواتها الصغيرات 😄😄😄😄

  6. الى المدعو خواجة فلسطين
    واخيرا اهتديت الى اسم قريتك الكنعانية التي هي من بنات افكارك ؟
    لكن اعتقد انها خيالية ان لم تكن وهمية مالم تثبت اين تقع وتتبع ضاحية اية مدينة فلسطينية ؟
    عند ذلك يمكن الحكم ام كانت من الباب العالي مع ان جميع مدن فلسطين العربية هي بيت عالى كنعاني خلاف تلابيب وبات يام وموساد واشكالها بيت واطي ؟
    مع ان البيت العالي تكون لغته عربية عالية غيرركي ومكسرة لغويا ولفظيا وكتابة !!!
    في الانتظار للجواب؟

  7. إلى المعلق :أبو أنس العربي الغير أصيل :يبدوا أنك لم تقرأ تعليق جيد .أو أنك قرأته ولم تفهمه..
    وكنت سارد على اتهامات.وتفنيد اقوالك الغير مفهومة والا تهامات المتناقضة. .لولا قرأت تعليق الأخ خوجة فلسطين وتوضيحه لنا عنكم وانكم بلا خبرة وصغار في السن ينقصكم الكثير من المعلومات. .لهذا قررت عدم الدخول معك في مهاترات لا لزوم لها ..فلا فائدة ترجى من افهام شخص لا يفهم ..وشكرا للاخ خواجه فلسطين.
    لانه بتوضيحه ثبتني على موقفي ولم اسئ الضن بالشعب الفلسطيني بناء على تعليقات (انس )…

  8. الاخ العزيز ابن القدس الشريف
    نتقدم بتعازينا القلبية الصادقه لكم ولاسرة الفقيد
    ولشيخنا الكبير احمد الياسيني راجين من المولى سبحانه ان يشفيه ويعافيه .

  9. لیس من المروئة أن أبارز بطریقا منتوف الریش مقلوع المخالب تائه فی الربع الخالي یحسب السراب ماء! فإن أبیت فماذا عن الجیش الحرّ الحرامي؟!و أحباب نتن یاهو و شارون نور عینی و تداویهم في المستشفیات الاسرائیلیة و معارضة الفنادق و الدعم الاسرائیلی السخي و قصف سوریا !!و النصرة الأردوغانیة و من إنضوو تحت الجماعات منها نورالدین الزنکي الذین قالوا نحن أسوء من الداعش حین ذبحوا الطفل الفلسطیني..أما المغرر بهم من الشعوب و الشهداء منهم فعبئهم تتحمله أذقان قذرة و جباه منافقة أفتوا بوجوب الجهاد و تهدیم القلاع و کانت فلسطین تستصرخ! لست الدجاج لکن المدجن بفض الدجل الذی یمارسه الاعلام و مشایخ البلاط..

    تحیاتي إلی الحبیب خواجه فلسطین..صحیح ما تقوله لکن للصبر علی الجهالة حدود..

  10. الاخ الفلسطيني ابن القدس الشريف .
    رحم الله شهيدكم وشهيدنا وشهيد فلسطين والأمة العربية والإسلامية .
    نتمنى السلامة لشيخينا الفاضل أحمد الياسيني المقدسي الأصيل .
    للأسف شهداء الامة لا يتم ذكرهم لا من السلطة الفلسطينية ، ولا من الحكام العرب .
    نتمنى على الكتاب والصحفيين الأفاضل الشرفاء ذكر محاسن هؤلاء المناضلين و تاريخهم المشرف .
    الاخ الفاضل ابو انس العربي الأصيل . لا يسعني إلا أن أشكرك على أسلوبك الراقي في الردود وأخلاقك العالية ، التي للأسف يفتقدها البعض . تحياتي

  11. مصطفى صالح انا وصديقي العربي الاصيل…
    لسنا دجاجله…وما نقوله حقائق…دامغه..ولا تستطيعون المواجهه..فتبدئون بالشخصنه والتخوين .. وتتطيفنا…
    الذي مول التدخلات العسكريه الخارجيه في سوريا هي الأنظمه الخليجيه..ولولاها ولولا الشيكات البيضاء لما استطاع أحد ان يقف في وجه الشعب السوري البطل الذي قلب الدنيا رأسا على عقب… والحق بطغاته وأعوانهم شر هزيمه… وجعلهم يستنجدون ويستجدون العالم التدخل..لمكافحه الإرهاب .. وملئو الدنيا صراخا وعويلا…وفبركه.. وبالنسبه إلي عرفت الكثير عن داعش ..والتنظيمات الإرهابيه…التي كانت تبيعكم مشاهد الإجرام.. مثل ذبح الطفل امام الكاميرات…والكثير .. وعدا عن داعش التي لم تقتل أحد سوى شعوبنا.. وعليها علامات استفهام كبرى .. والإجابات موجوده.. ومعروف دوافعها…والمستثمر في خطيئاتها .. ومن هم عرابيها ..ومموليها .. وما كانت إلا خبث ومكر عالمي .. واداه بيد الغزاه…
    تتوالى الفضائح تباعا… والايام القادمه حبلى بمفاجئات وفضائح سياسيه.. تثبت أنهم كلهم مجرمين وشركاء بالجريمه… مع سبق الإصرار والترصد.. ومن ضمن عمليات ممنهجه…ومدروسه.. وما فعله المطبعون الجدد في سبيل قمع شعوبنا ومحاولات تخريب ثورات الشعوب العربيه.. والا منذا الذي كان يمول تدخلات روسيا والتحالف العالميه.. ومن الذي كان يلقي عليكم بإنتصارات …بعدما يقوم بحرق مدننا .. وتهجير شعوبنا… لتأتو للاحتفال بالإنتصارات .. كما حدث بالعراق الذي دمرته أمريكا والخليج العربي .. واعطتكم ما يكفي من الوقت…
    من الأجدى بكم شكر الإمارات العربيه المتحده.. وحكام الخليج.. الذي لولاهم لما كان يسمع لكم حسا..
    هم الذين آزروكم .. وساندوكم… وبسطو لكم السجاد الاحمر… وتكفلو بدفع فواتير الإجرام..
    وحتى بدفع ثمن الكورن فليكس… للمجرمين..

  12. ابن القدس الشريف

    اسأل الله له الرحمه والمغفرة وان يتقبله عنده من الشهداء والصديقين ،
    واسأل الله لشيخنا الفاضل احمد الياسيني الشفاء العاجل وان يمتعه بوافر الصحة والعافية ، وان يحسن ختامه وختامنا اجمعين ،
    اللهم امين ، ولا حول ولا قوة الا بالله ،،،

  13. خواجه فلسطين و من قريه إسمه كنعانيه و اسمه في العربي البيت العالي

    الى الأخ مصطفى صالح و الأخ الاصنج
    بعد التحيه و المحبه

    كل الشكر والتقدير والاحترام الى ايران على دعمها الى الى فلسطين و الشعب الفلسطيني
    و هذول الاشخاص يتحدثون من راتبهم الشهري لا تغير اين المال يذهبون و من يدفع لهم فهو عمهم و هم صغار في السن بدون خبره . مع كل الشكر لكم على الوقوف مع الحق

  14. الى الاصنج
    ردا على تعليقك ،
    اولا ،، بالنسبة للفقرة الاولى من تعليقك ، الجوب اذا لا يحق لاحدكم الاعتراض عى تركيا التي تعمل من اجل الحفاظ على مصالحها وبما تراه مناسبا.
    ثانيا،، الملالي ارتكبوا ابشع الجرائم بحق شعبنا العربي في سوريا والعراق وتقول ايران لم تعتدي على شعوبنا !! كل هذه التدخلات وتقول انها لم تتدخل في بلادنا العربية !!
    ثالثا ،، تقول اننا نتمنى لايران ان تدخل في حرب ضروس لتدميرها كما حصل للعراق ! اليست ايران من تعمل ليلا ونهارا تهدد وتتوعد الشيطان الاكبر وانها تستطيع محو دولة الاحتلال الصهيوني عن الخارطة ، فاذا كان عمائمكم لا قدرة لهم فمن الواجب عليهم ان يلتزمون الصمت والكف عن العنتريات الفارغة ، بالمناسبة ليست دولة اسرائيل ، اسمها دولة الاحتلال !!
    رابعا ،، كيف ليس من واجبها على اعتبار ان فلسطين قضية عربية وليست اسلامية !! يا اصنج هل انت تعي ما تكتب؟ اذن طالما الامر كذلك فنحن الامة العربية لا نقبل زج اسم بلدنا الحبيب المحتل في خطابات العمائم الرنانة وجعل فلسطين حصان طروادة ، وكفى كذب ودجل ، ان قضية فلسطين هي قضية عربية اسلامية لذلك جميع امة الاسلام معنيين لتحرير ها وليست امة مدعي الاسلام !! لذلك انت صدقت ،
    خامسا ،، الشعب الفلسطيني فيه من الخبرات والعقول والمتعلمين ما يؤهله لان يكون دولة كبيرة برجالها، ويستطيع بناء نفسه ولا يحتاج معونة وصدقة ، لذلك لا نحتاج من يعلمنا اصطياد السمك ونحن من علمنا الامم وعقولنا البشرية لها بصماتها في اغلب دول العالم ،
    يا اصنج ارجع واقرأ ما كتبته ردا على تعليقي ، فستجد التناقض الكبير بما تصدعون به رؤوسنا وعنتريات معمميكم الفارغة ،،
    والحمد لله انني خلقت عربيا مسلما ،،

    تحياتي ،،

  15. إلی الذي یدعي الأصاله و یتهم غیره بالطائفیه و ما هو و سادته به أولی.. طیب الیوم القضیه هی التطبیع أين الفتاوي و المشایخ و جحافل الجهادیین و ابوالعلان و القاعده و النصره و الداعش والزنکي أم الأبطال و اصحاب العنتریات فقط علی الایزدیات!! أين شعوبکم العربية لینتفضوا علی قراراتهم هذه الغادره أم خدّرهم الدجالون مثلک و توأمک و أن الخطر مو إسرائیل مادام أن هناک إیران و کلهم شرکاء في الجریمه! ثم أين الاسلحة التی زود بها مرشدک الجهادیین أم فقط یستخدم في بلاد الله المسلمه و الشباب یزج بهم في متاهات الجهاد المزیف و العدو المصطنع مرة العراق و آخری سوریه والیوم لیبیا و.. اصحاب الشعارات الرنانه هم الذین علاقاتهم التجاریه قائمه مع اسرائیل و یصرخون علیه امام الشاشات لیدغدغوا مشاعر الصم البکم الذین لا یعقلون.. هم الذین حرضوا قطیعهم لإسقاط النظام السوري و بسط العثمانیه و حین خابوا و خسروا أرسلوا وفودهم و أعادو علاقاتهم و کانه لم یحدث شیء و من جدید في لیبیا این فلسطین إذن.. هم الذین صدعوا العالم بالعروبة و دمروا الکویت و قتلوا شعبهم بالکیماوی و اصحاب التناقضات الانهزامیون الذین یشعرون أمام قامات شریفه بالصغر بتشبثون بما لا یزیدهم إلا فضاحه.. إسلامک طائفی بغیض لا یسع إلا ذوی النزعه الاخوانیه و عروبتک مغشوشه بالعثمنجیه و تصدع القراء بتعلیقات فارغه تستمد مادتها من غیرک ..
    أما فلسطین و أبنائها الذین تتغنی بهم فهم رفاقنا و حلفائنا حتی الاخوانیون منهم لأن القضیه هناک أرفع من التصنیفات و الإثنینیات و معظم سلاحهم منّا إذا یغیظک و إسرائیل.. فلا تنافق بقولک فلسطین و أهل فلسطین حین یصف الهنیة سلیمانی بشهید القدس و یعرف الجميع موقف النخاله و.. و أکررها ولله الحمد هؤلاء الأبطال ليسوا من نسیجکم أنتم… ولله الحمد

  16. إيران لها مشروع في المنطقة و لن تتخلّى عن تنفيذه مهما كلّفها ذلك من تَضحيّات ، و رغم العقوبات الأمريكية لإفشال المُخطَّط الإيراني فإنّها لن تفلح في ذلك و رغم الدّعم الذي تتلقّاه من أنظمة الأنظمة الإقليمية فهي فاشلة لا محالة ، تريد إضعاف أية دولة قوية حتى تبقى إسرائيل الحليف الإستراتيجي لها هي الأقوى عسكرياً و اقتصادياً حتى تحافظ بذلك على مصالحها و تفرض هيمنتَها على ” الشرق الأوسط الجديد ” و تريد نهج الخطةِ نفسها التي نهجتْها مع العراق و لكن إيران واعية كل الوعي بالأهداف و الخطط الأمريكية فصمدَتْ في وجهها صُموداً لا مثيل له في تاريخ المنطقة ، و على الأنظمة المُعادية لإيران و تابعة لأمريكا أنْ تُراجعَ أسلوب تعامُلِها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية و توطِّد العلاقات معها فذاك هو الحل الوحيد و الأوحد لمجابهة العدوّ الحقيقيّ و ليس البعبع الذي صنعتْه أمريكا و إسرائيل …

  17. الى الاخ احمد العربي
    تحياتي الاخوية
    لاتلتفت الى مايردده من اقوال هي في الاصل للوجه الاخر لنفس العملة وهو عابرسبيل ؟
    فاذا قارنت ماكتبه المدعو ابو انس العربي الاصيل تجده نسخة من اقوال عابر سبيل ؟
    وتجد القول ان لم يكن منقولا فهو مسروق اصلا ؟
    ولسوف تنكشف هذه الحقيقة قريبا جدا فانا اجمع قصاصات من هذه الاقوال التي نشرت سابقا في صحف وكتب وتعليقات لاشخاص اخرين
    تحياتي
    راجيا النشر

  18. الى اخي العزيز
    الاصنجToday at 1:52 pm (9 hours ago
    بعد التحيه والاحترام
    كان في الشخص الي انت ذكرته خطأ في الاتصالات الدخليه و هو كان يقصد أردوغان البوصله او بوصلت اردوغان هيا تدمير سوريا و ليبيا الخ و هذه شيء معروف عند الجميع
    مع كل المحبه و الاحترام لك يا شريف

    و الى الأخ أبو أنس المحترم
    بعد التحيه
    ما هو الفرق بين أنس و الإنس و الناس و البشر
    و معلش اتحملتي ارجو الاجابه على السؤال
    و لك الشكر.

  19. المهم و الأهم أنّ النظام الإيراني يعتمد نوعاً من الديمقراطية تُتداوَلُ فيها السلطة بين أفراد شعبها بخلاف الأنظمة التقليدية ” التوريثية ” القديمة التي تتشبَّتُ بالكراسي حتى الموْت و تحكُم الشعوب بقوة الحديد و النار . فهي تُصَنِّع الأسلحة دفاعاً على كَرامتِها و حماية شعبها من أي خطر خارجيٍّ يمكن أنْ يَتَهَدَّدَه بعكس الأنظمة التي تراعي مصالح الشعوب و لا تهتمُّ بشؤونها .

  20. انا لله وانا اليه راجعون
    “”””””””””””””””””
    شيعت القدس يوم امس ١٦ تمر/اغسطس الجاري المناضل الكبير محمد محمود اسعد وهو من اقدم المجاهدين من دير ياسين الملفب ابومحمود وهو من اقدم المقاتلين الذينرتصدوا لعصابات الصهاينة اثناء المجزرة الرهيبة التي ارركبتها عصابة ارغون تيسفائي ليئومي بيقيادة االارهبي مناحيم بيجين في قرية دير ياسين المجاورة للقدس الشريف في ٩ ابريل/نيسان عام ١٩٤٨ عن غمر يناهز ال٩٣ عاما وقد خرجت جموع اهل القرية واهل القدس في جنازة مهيبة بعد الصلاة عليه حيثووري التراب في مقبرة العائلة في بال الاسبطط ،
    للفقيد الرحمة والمغفرة ولاهله ولشعب فلسطين حسن العزاء والسلوان والى جنان الخلد يا ايو محمود يافقيد فلسطين والامة العربية ،
    ياايتها النفس
    المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلى في عبادي وادخلي جنتي ، صدق الله العظيم

  21. الاصنج
    ستكون بوصلتهم ورصاصهم دائما موجه نحو صدر شعبنا العربي فقط ،، ولنا في اهل العراق وسوريا آية !!!
    وسيبونا من الانشائيات الفارغة من المضمون والكلام الثوري والخطب الرنانة ، التي صدعتم بها رؤوسنا ،،
    والله لم اسمع انتصارات لمعمميكم وعمائمكم الا على اشلاء وجماجم ابناء جلدتنا ، حتى الشيعة العرب لم يسلموا من خبثهم ، وذنبهم الوحيد انهم عرب اصلاء يا أصنج بيك ،،
    رحم الله شهيد امتنا المجيدة واسدها صدام حسين المجيد ،،،
    يقتلون اخواننا ويدعون مساعدتنا ،، نفاق ما بعده نفاق !!!

  22. الاخ احمد العربي ..نحن على سطح الأرض لا زلنا ..
    تتطيف الجدالات السياسيه ..وإحاله كل فكره ..او طرح
    وسرد الحقيقه لا يعني أننا طائفيون .. ولا نحتاج
    كيف طائفيون وفي ونحن ابناء امه في رحابها عاشت الشعوب بكل أطيافها وألوانها وخلافاتها .. ومعتقداتها وأديانها . سويتا ..
    يجمعنا الإحترام.. والعشره… ووحده المصير.. لماذا أصبحنا طائفيين.. ونحن كأمه عربيه الاسلاميه لسنا طائفه..وإنما امه إسلاميه وسطيه.. نتشارك مع مئات الملايين من البشر نفس الفكر.. والمعتقد..وألهنا واحد
    ودائما ننظر إلى الأمام… وفي صميمنا نعرف اننا مسافرون إلى عالم…آخر ..
    الطائفيون… قله قليله… مشبوهه.. لا تريد المضي قدما
    عالقه…بماضي سحيق.. حدثت به امور لا دخل لنا بها..
    ونعرف من ابتكرها..ولماذا..ومتى سيقطف ثمارها..
    وهي إمتداد ماذا… ونعرف من المستثمر بها… والمستفيد منها .. ومن قدمت له خدمات جليله.. واختصرت له الزمن وأحرقت له المراحل… واغدقت عليه بالمبررات…
    الأخ احمد العربي … البوصله… والاتجاهات الفكريه والأولويات بالنسبه لهؤلاء.. لا تحتاج عابر سبيل ..او عربي اصيل.. ليخترعها… هذه أصوات متواجدة على سطح الارض…ونظريات مطروحه.. ومطالب يطالب بها البعض.. ولا يخجل مني و لا منك…
    لا اريد الإستشهاد بمواقف…او اشخاص يتكلمون بهذه اللغات المدمره.. والتي تجبرك على طرح علامات الإستفهام … وان تعيد حساباتك..
    أشعرتنا… اننا إختلقنا فكره.. وانك تشعر بالصدمه…
    لكنها هذه الحقيقه المره…
    ومن هذا المنطلق نطرح علامات استفهام كبرى …ونحاول التأمل بالأحداث.. ومئالات الامور…
    وماذا يدور في ذهن صناع السياسه العالميه… وكتبة السيناريوهات .. وموزعي الأدوار.. وصناع الحروب
    إن كنتم تعلمون فهذه مصيبه.. وإن كنتم لا تعلمون فتلك مصيبه اكبر…
    وإن اصبنا فمن عند الله…وأن أخطأنا فمن عند أنفسنا …
    وشكرا لصحيفه رأي اليوم المحترمه على سعه صدرها

  23. A Chinese lease for naval base in Persian gulf will solve problems and let all Arab enemies come to their knees and will solve Iranian economy.

  24. على الفلسطينيين بجميع فصائلهم وعلى راسها منظمة فتح التوجه والتحالف فورا مع محور المقاومة ومغادرة محور المطبعين، هذا هو الرد الحقيقي، وهل حررت القدس من الصليبيين في السابق بدون دماء ومعارك؟؟ صلاح الدين هو قدوتكم.

  25. الخطأ الأمريكي الفادح ومن ورائهم اوروبا انهم يتعاملون مع إيران الإسلامية وكأنها جزئ من الحكام العرب الذين تأمركوا وتصهينو مقابل الحفاض على عروشهم. “من يفضل الجلوس على السجاد الإيراني لا يخشى الوقوع من على الكرسي”.

  26. كان الاخ تاوناتي يريد ان يقول لنا ان ايران هي سبب ضياع فلسطين عجبي ثم عجبي ثم عجبي اهكذا يمكن قلب الحقائق عززيزي تاوناتي ابعد كل ماجرى اسمح لي اخي العزيز ان اقول لك ان من لا يؤمن بان ايران دولة مقدسة ونزيهة مئة بالمئة وهو في هذا الزمان الاغبر فهو يملك كمية من العناد تكفي لتكذيب الله والرسل فراجع نفسك واترك العناد واعرف انك ستستمر بقولك هذا لا العناد اخر مرحلة يصلها الانسان ولا يمكن ان يعود عنها الا بتوفيق الهي خاص وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي ببركة الفرس المجوس واتباعهم وانا واحد من اتباعهم واتشرف بذلك.

  27. أبو أنس العربي الغير أصيل:تقول في تعليقك ،،حتى لو امتلك عمائم إيران كل أسلحة العالم ..وتتسائل أين ستكون بوصلتهم حينئذ. ..
    الجواب على سؤالك تكون أينما تكون ماذا يهمك في اعتقادي ستكون البوصلة موجهة للدفاع عن مصالح إيران أولا مثلها مثل كل الدول التي تعمل لصالح شعبها
    وليست مثل دولكم وأولياء اموركم الذين يعملون لمصلحة أمريكا وإسرائيل والدول الغربية للحفاظ على كراسيهم…
    ما دامت إيران لم تعتدي عليكم ولم تضغط عليكم لتشتروا منها سلاح خردة منتهي الصلاحية بعشرات المليارات ولم تسرق منكم 450 مليار اتاوات تحت الضغط.كما تعمل بكم أمريكا وترامب وبريطانيا وفرنسا وغيرهم. فماذا يزعجك من وجهات البوصلة الإيرانية
    إلى إذا كنت تريد إيران تدخل في حرب ضروس غير مدروسة وغير محسوبة ولاناقة لها فيهاولا جمل وتوريطها وايقاعها في فخكم .لتتمكنوا من التخلص منها وتدميرها ..
    كما فعلتم مع اسيادكم في تدمير العراق وسوريا وليبيا واليمن..وبخصوص موقفها من إسرائيل واعتباره عدوا يجب إزالته دون ان تطلق عليه رصاصة واحدة وتعلن الحرب على إسرائيل. .
    فهذا ليس واجبها اكثر منكم أنتم العرب أصحاب الشأن كون القضية الفلسطينية قضية عربية أكثر من كونها إسلامية. والدول الإسلامية ومنها إيران عامل مساعد لكم وللعرب عامة. وكيف تستطيع إيران مساعدة العرب لاستعادة فلسطين إذا كان العرب لا يساعدون أنفسهم وأغلبهم منبطح لأمريكا واسرائيل وأوروبا.وعلاقتهم بإسرائيل سمن على عسل.بعضهم يقيم علاقة ويتبادل السفارات والسفراء علانية واخرهم إمارة أبناء زايد والبعض الآخر يقيم علاقة من تحت الطاولة منذ زمن ويترقب الوقت المناسب بإعلانه على أن يكون وقت إعلانها مفيد لترامب ونتنياهو حتى لا تفتخر عليهم الإمارات وتعايرهم ان وقت إعلان علاقتها بإسرائيل أفاد ترامب ونتنياهو.أكثر من علاقتهم ..كونهم إعراب يتفاخرون فيما بينهم من يكون أكثر انبطاحا وفائدة لأمريكا وترامب واسرائيل ونتنياهو. .الخ
    وختاما :يكفي إيران فخرا أنها تساعد المقاومة الفلسطينية على تطوير ذاتها وإنتاج أسلحة تستطيع الدفاع عن نفسها.ومقارعة إسرائيل للحفاظ على الأرض الفلسطينية وتدعم الشعب الفلسطيني بما تستطيع من أسلحة. بينما ذوي القربي المجاورين لإسرائيل تحاصرهم وتمنع إدخال المساعدات الإنسانية والأسلحة إلى المقاومة الفلسطينية وتدمر الإنفاق
    وقد تدعون أن إيران لم تدفع المال للفلسطينيين لأن خزائنها خاوية .وتمنون على الفلسطينيين باموالكم وتذكرون ما قدمتم من مال مع انه مشروط بموافقة إسرائيل. ولم يفيدهم في غير الأكل لإفساد كما هو حاصل لسلطة عباس. .إيران ياهذا تعلم المقاومة لأي شعب واقع تحت الإحتلال .والضلم والعدوان .تساعده ليعتمد على نفسه وينتج ما يحتاجه من أسلحة ليدافع عن نفسه ويحرر بلاده من الاحتلال والوصاية.
    بإختصار.:بدلا من إعطائه سمكة كل يوم تعلمه كيف يصطاد الأسماك بقدر ما يريد ويحتاج..
    ويكفيها ذلك فخرا. .

  28. احمد العربي
    كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة ،
    قسم يطبع لتدمير امتنا العربية والاسلامية ، وقسم ممانع يتستر بعبائة الاسلام لتدمير امتنا العربية والاسلامية ،
    فلسطين يا عزيزي الحاقد لن بحررها الا رجالها الاوفياء المخلصين لدين الله ،
    يقتلون اخي ويدعمونني ! فأي نوع من النفاق والتدليس والضحك على الدقون هذا ؟!!
    يا رجل ان الحق في السجون والتآمر مستمر على اصحابه واصحاب الباطل يقولون مالا يفعلون ويفعلون ما لا يقولون ،!! كفاكم ضحكا على انفسكم ، فوالله لم اسمع عن انتصارات لمن تعشقونهم سوى خطابات رنانة كاذبة ، انتصارات على شعبنا في سوريا والعراق ، ها هو الميدان أمامهم ، صواريخهم عابرة للقارات كما يدعون لماذا وجودهم في بلادنا ؟ فليقصفوا من بلاد هم ، شعوبنا الحرة الشريفة ضاقت ذرعا منهم ، وحتما سيأتي اليوم لكنسهم من بلاد العرب والاسلام ، رحم الله شهيد امتنا العربية المجيدة واسدها صدام حسين المجيد الذي كان شوكة في حلق ملاليكم، ومن بعده خرجتم من جحوركم كيأجوج ومأجوج ، اججتم الفتنة الطائفية قتلتم نسائنا واطفالنا وشبابنا ، دمرتم البيوت على اصحابها ، هجرتموهم من بلادهم ، قتلتم علمائنا وطيارينا واستاذنا ، عملتم على سرقة ثروات بلادنا صدرتم كل ما هو فاسد لنا ، فأين الانتصارات التي تتحدثون عنها ؟

  29. يطالعنا التاوناتي الفرنسي بمنطق اعوج صاغه الصهاينة وصدقه الاتباع من الاعراب لكي يسهل حلبهم وان يبقوا تحت الحماية وسوقا لتوريد وتكديس السلاح الامريكي !!!ياسيد تاوناتي فرنسي لو كان هدف ايران احتلال مكة كما تزعم لكان من الافضل لها ان تقيم تحالفا استراتيجيا مع الكيان الصهيوني بدلا من معاداته وتنشر الرعب في قلوب الحكام الاعراب كما كان يفعل شاه ايران وتمتلك السلاح الذري بموافقة ومباركة العالم اجمع !!مالذي يمنع ايران من ذلك سوى العقيده والايمان بضرورة تحرير فلسطين والاقصى ؟!
    وهناك علاقات جيدة جدا لايران مع بعض الدول الخليجيه لم نسمع انها حاولت احتلالها او نهب خيراتها بل العكس هو الصحيح وقفت ايران موقفا مشرفا للغاية مع دولة قطر حينما حاصروها وحاولوا خنقها وفتحت لها الحدود البحرية والجويه ودخلت المنتجات الايرانيه الى السوق القطري ولم يشعرالقطريون بالفرق وتكسر الحصار ..هذا مافعلته ايران لدولة عربية في وقت الشده والانحطاط الاخلاقي لبعض الاعراب !!
    ثم هل نصدق قادة المقاومة الفلسطينيه واحرار فلسطين الذين يصدحون بكلمة الحق في كل مناسبه والذين اعتبروا قاسم سليماني شهيد القدس ام نصدق ترهاتكم انتم والسعوديين والصهاينه ؟!!ياسيد تاوناتي لولا ايران لكانت سقطت سوريه ولبنان والعراق في قبضة دواعش امريكا ولصار مشروع الشرق الاوسط الجديد امرا واقعا !!!كفاكم هرطقه وعجنا وتدليسا وافتراء لن تتمكنوا من حجب ضوءالشمس بغربال , وبدلا من استعداء ايران والتسيق العلني مع الصهاينه وجهوا خناجرحقدكم وسهامكم المسمومة نحو المطبعين الخونه الراكعين قدام نتنياهو وترامب وكوشنر او الزموا الصمت وتوقفوا عن النفخ في كير الطائفيه التي اخذت منكم البصر والبصائر !

  30. إلى توناتي فرنسا
    أتفق معك مائة بالمائة ، أعتقد أن الناس يعيشون في الخارج وخاصة الغرب أكثر منطقية وتفهمًا

  31. صدیقنا “احمد محمد محمود” أورد في تعلیقه:”خليك اكثر واقعية سيد عبد الباري وهل استطاعت الصواريخ النووية العابرة للقارات وكل الترسانة العسكرية للاتحاد السوفيتي ان توقف سقوطه المدوي علما انه لم يكن هناك حصار ولا عقوبات”

    والجواب مني: ایران ترقص علی قبور القوی الکبری و لیس العکس.ستری ان شاء الله لامحالة. و من حوادث العجیب > تحریر القدس في المسقبل الذي لیس بعیداً !

  32. ایضاً بامکان ایران بیع اسلحتها لدول الاشقاء و الحصول علی العملة الصعبة.

  33. الحقيقه أن الكل مجتمعين لتفتيت هذه الأمه ولهم مصالحهم فكما حدث في سيكس بيكوا تقاسموا الدول العربيه بين انكلترا وفرنسا وإيطاليا والآن دخل الجوقه البعبع الكبير أمريكا وذنبها الصهيوني وروسيا والصين تنتظر عن بعد حتى الآن وأدخلت تركيا إلى لعبة المحاصصه ووووو…وفهمكم كفايه لمارب دولة أخرى تحاول فرض نفسها قبل أن يخرجوها من اللعبه الامميه ونحن كأمة عربيه وشعوب مهللهين متفرقين ….على مبدء اتفق العرب على أن لايتفقوا…..ولكن الاخوه المصريين للم الجرح قالوا إلا على.. أم كلثوم.. فلو نظرنا مثلاً على الاخوه المعلقين المحترمين لوجدنا كم هو تباين الآراء واختلافها بينهم فهذا مع إيران والآخر مع تركيا والآخر مع إسرائيل والآخر مع أمريكا …وروسيا العملاق بوتين والتنين الصيني وصدام والبعث العراقي والبعث السوري وآخرين تبرئة التطبيع وكأنه فرض عين والحل لازمتنا وبدونه غير ممكن فإسرائيل السند والمنقذ فكيف لهذه الأمة أن تتحد وتضع خطوط حمراء من الحكومات والشعوب للمحافظة عليها وعلى مصالحها وأن تعرف الشعوب ماهو المصير الحتمي لشدة ماهو ات فسيجعلونا في النهايه عمال وخدام وعبيد مطيعين لهم غصباً عننا وستدمر حضارتنا وتاريخنا واثارنا هذه الحضارة التي تزيد على عشر آلاف سنة قدمت للإنسانية من العلوم والمعرفة مالم تقدمه حضارة على مر العصور ولازمان فإن لم تتوعى الحكومات والشعوب العربية على ذلك النهاية المأسوية فعلى الدنيا السلام كما يقول صباح فخري ويجب أن تكون صحوة سريعه إذا كان يهمنا أمر هذه الأمه وإلا فقد ….تكاثرت الضباع على الفريسة فستعدوا للنهش ….وكفانا الافتخار بدول أخرى عوضاً عن دولنا وأنفسنا على مبداء …القرعة تفتخر بشعر ابنت خالتها…..سبحان الله

  34. لوان ايران الاسلاميه سارت نحو التطبيع والاعتراف لما فرضوا الحصار عليها ولتمكنت من امتلاك السلاح الذري وغير الذري ولصارت شرطي المنطقة كما كانت في عهد الشاه وما كنا لنسمع عن دعوات امريكا لحظر السلاح وتوريد السلاح هذه حقيقة يتغافل عنها البعض لمرض عضال اصابهم ..!
    لااحد في هذا العالم يعادي ايران الا الصهاينة والامريكان والسعوديون وحلفهم وبعض المغشي على ابصارهم !!من تعلیق الاخ الاحمد العربی لتاووتانی فرنسا اخی الشریف احمد امثال تاووتانی هم من زمره الذین لهم قلوب لایفقهون بها ولهم ابصار لایبصرون بها قلوبهم معکوسه لایفهمون ما هو اظهر من الشمس کاسیادهم تراب ونتان واخیرا اضف علی اسیادهم امرا الدویله الصغیره امارات ارجو النشر من هذا المنبر الحر

  35. إلى أحمد العربي،
    لو صارت إيران إلى التطبيع لما استطاعت اختراق الدول العربية، ولانذثرت المليشيات من الدول العربية على يد أنصارها قبل اعداءها..إيران دولة عقائدية هدفها نشر ” ثورتها” للسيطرة على مكة قبل القدس ، ومن أجل هذا تستخدم العداء لاسراءيل كوسيلة لتجنيد الشيعة العرب و بعض المغرر بهم الذين يصدقون بأن نظام طهران سيهاجم يوما اسراءيل..اما القضية الفلسطينية فهي حصان طروادة الذي اسقطت به حصن القومية العربية و اخترقت الدول العربية وزرعت فيها مليشياتها..
    لو كانت إيران دولة مدنية لا تتدخل في شؤون الآخرين ولا تعادي اسراءيل لكانت رحمة للعرب ولما كان هذا الانقسام الطاءفي، ولكانت المقاومة عربية توحد كل الشعوب ولا تفرقنا كما تفعل هذه المليشيات..

  36. من يعلق سفارة الصهاينة في إيران وافتتح سفارة فلسطين
    ومن يدعم نضال الشعب الفلسطيني لن تكون بوصلته الا فلسطين
    والشهيد قاسم سليماني شهيد القدس شهيد القدس لم تكن ب وصلته الا فلسطين وقلبها النابض القدس
    وأن ليس كل من قال سكر اصبح لسنه حلوا وكذلك ليس كل من أضاف لاسمه صفة ما مثل العربي هو عروبي

  37. مع إعجابي البليغ بالمهنية العالية ودقة المعلومات التي تتضمنها الكلمات التحليلية الصريحة إلا أنني أحذر من الإسراع في اكتشاف هوة كبيرة بين سياسات دول الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأميركية أياً كان رئيسها وخاصة حين التحدث عن إيران و المعاهدة النووية. عدم تمرير مشروع القرار الأميركي صفعة قوية و لاشك ولكن دول الاتحاد الاوروبي لا تميل و لن تميل أبداً إلى نصرة إيران إذا تأزم الأمر أكثر فأكثر وبدأ أزيز الرصاص في الجو يطغى على صراخ المتظلمين.

  38. كلما بدا الدور الامريكي في الانحصار تمنحه النظمة العربية العميلة جرعة الاكسجين …وكلما تعاظمت الخيانات تتعاظم المقاومة …تلك هي المعادلة الابدية…والانتصار يكون حتما للواقفين على الحق وللثابتين الارض .

  39. يسأل احدهم مدلسا عن السلاح الايراني واتجاه البوصلة فيجيبه طبقه انها ستكون نحو الجزيرة العربيه !!الهذه الدرجة وصل بكم العوار الطائفي وصرتم عاجزين عن التمييز بين الحق والباطل وبين الصدق والخيانة ؟!! اي نوع من البشر انتم ؟!!
    نحن وكل الاحرار شاهدنا السلاح في غزة في وضح النهار وفي الجنوب اللبناني وبفضله بقيت راية فلسطين مرفوعة وهذا السلاح هو الذي فرض معادلة الردع في زمن التطبيع والخيانة وازدحام الطريق بوفود المهرولين يقدمون فروض الطاعة والولاء لنتنياهو ! وتحدث اهل المقاومة باعلى الصوت عن السلاح الايراني والدعم الايراني والخزلان الاعرابي!
    لوان ايران الاسلاميه سارت نحو التطبيع والاعتراف لما فرضوا الحصار عليها ولتمكنت من امتلاك السلاح الذري وغير الذري ولصارت شرطي المنطقة كما كانت في عهد الشاه وما كنا لنسمع عن دعوات امريكا لحظر السلاح وتوريد السلاح هذه حقيقة يتغافل عنها البعض لمرض عضال اصابهم ..!
    لااحد في هذا العالم يعادي ايران الا الصهاينة والامريكان والسعوديون وحلفهم وبعض المغشي على ابصارهم !!

  40. ليس بالسلاح وحده يتحقق الانتصار فأمريكا لربما الاولى في العالم ولكن هزائمها في فيتنام وافغانستان والعراق وسوريا ولبنان والصومال وفي دول اخرى خير دليل بأنه الى جانب السلاح يجب ان تكون هناك عقيدة قوية فهذا حزب الله كيف لقن الصهيوني دروس لن ينسوها ولحد الان خلق ميزان الرعب ولحقهم من الذل والعار ما يعجز وصفه وهي اي الكيان الصهيوني يمتلك من السلاح ما لا يمكن المقارنة مع حزب الله وما نراه من انصار الله في اليمن خير دليل على هزائم بني سعود في اليمن وما شهدناه في العراق من هزيمة داعش والنصرة في سوريا والتي كانت المنظمتان تمتلك من الاسلحة الامريكية والاوروبية المتطورة بدون حساب ، اذا العقيدة والسلاح هم القوة الحقيقية وايران الدولة الاسلامية الوحيدة التي تقف امام امريكا والصهيونية بهذه العقيدة الجهادية وهذا التطور من الاسلحة،،، امريكا مهزومة لان عقيدتها فاسدة وهي الغطرسة واستعباد الشعوب وستهزم امريكا ولو بعد حين فلا تراهنوا عليها كمن يران على سراب.

  41. صديقي العزيز العربي الأصيل ابو انس…
    إنهمكت بالفتره الماضيه… بمتابعه عصر المغول والتتار والهجمات المدمرة التي كان يقومون بها..وعمليات التدمير الممنهج…وعرفت الطرق التي كانو يسلكونها.. ومن كان يحركهم.. ومن كان يستحضرهم… ذهلت من هذا التاريخ الذي ما فتئ يعيد نفسه.. تقرأ مقالات هنا وهنالك وتعليقات ..وامنيات .. ومراهنات سياسيه… على ان الصين قادمه قادمه لا محال.. ودخولهم إلى العراق… واحلام ورديه بعلاقات استراتيجيه.. مع مملكه الوهم إسرائيل من النيل إلى الفرات … أتذكر مصطلح الصهيوصينيه… وهنالك الغرب الذي يريد الهروب من حدث جلل .. قادم من خارج النطاق… يعد بإلتهام دول وقارات ..وجزر وتدمير دول عظمى بعده ساعات…
    هذا لا تجود به نشرات الأخبار..والقنوات الإعلامية المملوكة لبارونات الإعلام .. وملاك الأقمار الصناعيه..
    اذا يا عزيزي نحن نعيش مرحله تاريخيه مفصليه…
    ونواجه أطماع ..وامم تأتي بها حراره الروح..والرغبه بالبقاء.. وبحثا عن بر امان في أواسط العالم… وانجراف فطري إلى أرض المحشر.. واندفاع الى المواجهه
    في ملحمه كبرى واسطوريه..وحرب لم يشهد لها التاريخ مثيلا.. وستكون إسرائيل مجرد حدث بسيط.
    امام كميات الغزاه والمحتلين الذي سيتدافعون إلى أرضنا العربيه… وإحتلال اراضيها.. ومحاولات لاباده شعوب ومن أجل هذا ت تتطبخ نيران حروب الخليج ..وينصب هنالك متغابون.. ومن أجل هذا بني سد النهضه… ويتم نحت حرب في البحر ا الأبيض المتوسط… ومن أجل هذا يشق طريق الحرير.. وبسط السجاد الأحمر المغول بحلتهم الجديده… أفكار كثيره متناثرة..لا استطيع إختصارها… ولكنني اعرف انك والشرفاء… يعرفون ماذا اقصد.. وماذا بين السطور.. ويملئون الفراغ…
    الخلاصه… يا صديقي العزيز كنا تقول انت دائما
    كلهم مجرمين وكل شركاء بالجريمه… وما غزو العراق سوى خطوه اولى.. والسيطره على القلعه الكبرى التي كانت سدا منيعا في وجه أطماع الشرق..
    وهنالك التقت مصالح الشرق والغرب …

  42. ياجماعة الخير ماجرى من إفشال قرار حظر التسليح على إيران له دلالتين مهمات أولا العالم دخل منذ فتره مرحلة تعدد الأقطاب الدوليه (أمريكا – روسيا – الصين) طبعا ناهيكم عن الدول المؤثره مثل (تركيا – جنوب أفريقيه – البرازيل – اليابان – تايوان – ألمانيا – الهند – كوريا الشماليه – إنكلترا – فرنسا ) لذا الفيتو الروسي الصيني الذي فيما بعد سيحقق مبيعات سلاح ضخمه لصالح الطرفين حيث أن إيران لديها قائمة مشتريات روسيه من طائرات سو57 إلى منظومة أس400 إلى دبابات تي90 ومروحيات ميل مي28 وغواصات قتاليه وأيضا طهران لديها قائمة مشتريات صينيه من طائرات جي16 الصيني إلى منظومة إتش كيو9 طبعا وتطوير وتدعيم البرنامج النووي الإيراني والبرنامج البالستي بخبرات روسيه صينيه وهذا يحقق فائدتان أولا مبيعات تسليحيه وعوائد ماليه وتسويق مهم لصالح موسكو وبكين ثانيا يرغب الدب والتنين بإبقاء توازن في غرب أسيا وبوجود إيران قويه حليف إستراتيجي لهم تحافظ على مصالحهم لتحقيق التوازن الإقليمي في إقليم مهم للغايه أما الدلاله الثانيه وهي أن أمريكا مازلت قطب دولي لكنها لم تعد وحدها الأمر الناهي الوحيد وأيضا لايجب أن نغفل نقطه مهمه رغبة أمريكا بالخروج من غرب أسيا والتوجه نحو شرق أسيا والمحيط الهادئ لمواجهة الصين طبعا أمريكا تركت وكيلها صهيون وتذكروا جيدا ما توقيع معاهدة السلام الصهيونيه الإماراتيه وفتح طريق أمام تل أبيب إلى الخليج الفارسي لكي تصبح الضامن والحامي والمورد إلا لهذا السبب وما فك حظر التسليح عن إيران بعد الفيتو الروسي الصيني في مجلس الأمن الدولي وما البرنامج النووي التركي الذي بدأ العمل عليه بمساعده روسيه باكستانيه إلا في إطار تحقيق توازن إستراتيجي إقليمي والأقطاب الدوليه تتوجه نحوا ساحة نزاع وتنافس جديده الأن تبلورت الصوره ووضحت أكثر ثلاث قوى إقليميه في غرب أسيا ( إيران – تركيا – صهيون) والأقطاب الدوليه وبحسب حساباتهم وأجنداتهم الخاصه تدعم كل واحده قوه إقليميه للحفاظ على مصالحهم وفق رؤاهم الإستراتيجيه هذا بالطبع سيخدم الشعوب في الإقليم نوعا ما من ناحية تخفيف الهيمنه الأمريكيه وسطوتها على الإقليم وكل من يتحالف مع من يحب وفق لمصالحه الوطنيه بحسب تفسيره وأجندته الخاصه الرجاء النشر .

  43. حقائق كثيرة في مقالكم ولكن لاصفعة لامريكا ولا غيره الامر من الأخر ابتزاز العرب بكارت ايرانوالحلابة بتحلب ولاتوجد من وجهة نظري اي اشكالية بينهما ولكن تبادل أدوار

  44. الى زريف الطول
    اتمنى ان تقرأ كيف انتصر المصريون والسوريون في حرب ٧٣ بواسطة السلاح السوفييتي خاصة حائط الصواريخ سام ٦ ..و٧ وكيف اسقط معظم الطائرات الاسرائيلية….اما تطورات الحرب من تطوير الهجوم المصري بالدبابات بدون وجود حائط صواريخ وخسارة المصريين لمعظم الدبابات فالسوفييت ليسوا مسؤولين عن هجوم دبابات وطائرات بدون حماية حائط صواريخ…السادات الذي امر بالهجوم بدون موافقة قيادة الجيش يتحمل مسؤولية الهجوم الخاطىء

  45. من لايتصهين فهو فارسي مجوسي ومشكوك في عروبته وعقيدته فأصل العرب هم بنو قريضة القينقاع وهم صانعوا الملوك والرؤساء في العالم فداعش والقاعدة وجبهة النصرة ماهم الا ادوات اسرائيل التي تبطش بها في المنطقة والدليل على صحة هذه المليليشيات الجهادية هي تمويلهم وتدريبهم من وكلاء امريكا في المنطقة وعقيدتهم هي تكفير المسلمين لكي يضرب رقاب بعضهم بعضا والان تجلت الحقائق فاصبح حزب الله في لبنان والعراق وكل من يعادي اسرائيل هو ارهابي ومن يقبل ايادي نتن ياهو وترامب هو مسالم وعروبي اصيل والحوثيون فرس مجوس وكأن الناس بلا عقول لكي يصدقوا بشعارات الماسونية .. حرية ..عدالة…مساواة

  46. تحليل يدغيدغ مشاعر البعض ليس اكثر مندوبة الولايات المتحدة اشارت الى اعادة التصويت بعد اسبوع لانعلم ما الذي قد يحدث . اتمنى من استاذنا عبد الباري التقليل من التفاؤل غير الواقعي ايران تعاني من مشاكل لا حصر لها سواء اقتصادية نتيجة العقوبات او امنية وبعدين اي توازن وردع ايران قصفت المبلبشيات التابعة لها لم تستطع ان تحرك ساكن. ارجو النشر

  47. مسلم عربي فلسطيني مقدسي
    اتفق معك فيما جاء بتعليقك ، ولكن اليس دولة الاحتلال من اعدائهم ؟ فهل تعتقد ان بوصلتهم ستتجه يوما نحو أولئك الاعداء؟
    انا شخصيا لا اؤمن بهم اصلا حتى اؤمن ان بوصلتهم ستكون يوما تحرير قدسنا الشريف المغتصب !!
    يا صديقي كن مقتنع ومن الآخــــــــــــر : ان القدس لن يحررها من يشتم فاتحها !!!

  48. صديقي عابر سبيل ،،
    كلهم يا صديقي يعملون على تدمير بلادنا العربية وذبح شعوبنا وسرقة ثرواتنا ولكل منهم دور مرسوم له ،،
    فهناك من يطبع وهناك من يمانع وكلهم تحت المظلة الصهيوامريكية يعملون ،
    هناك يا صديقي من يحارب الاسلام في بلاد الاسلام وهناك من يحارب الاسلام متسترا بعبائة الاسلام ،،
    الخطب الرنانة والثورية يضحكون بها فقط على السذج من ابناء شعبنا العربي !!
    كلهم مجرمون يا صديقي ،،
    أسأل الله الرحمة والمغفرة لشهيد امتنا العربية واسدها صدام حسين المجيد ،،
    اسأل الله الرحمه والمغفرة لشهيد امتنا العربية الدكتور محمد مرسي ،،
    اسأل الله الرحمة والمغفرة لجميع الشهداء في بلادنا العربية والاسلامية الذين قتلتهم يد الغدر القذرة !!

  49. ايران قوه اقليميه فقط و تتمدد عل حساب العربان الناءمين منذ عقود او اكثر .
    اخ عبد الباري لا تكون عاطفي كثير ، امريكا عندها منظومه عسكريه مرعبه و تقنيه تكنولجيه غير معقوله من تقنيه خارج كوكب الارض تستطيع ان تعرف كل موقع عسكري ايراني تدمره في دقاءق
    بس مشكله امريكا عندها رءيس مختل عقليا ولا يوجد سياسه خارجيه مفهومه .
    ايران تتكبد خساءر جمه في سوريا على يد اسراءيل و بس شاطرين يقولو في المكان والزمان المناسب و يعقدو صفقه مع سوريا لتزويدها باحدث الاسلحه و كله حكي فاضي ، اتمنا اسقاط طاءره اسراءليه واحده و اسر طيارها عندها تكون كل الامم معكم

  50. اخواني الاعزاء هذه حلقة جديدة من حلقات الخداع والدهاء الا مريكواسراءيلي ،مسرحية جديدة لتغويل إيران وارعاب دول الجوارللاقدام فرادى وزرافات للتطبيع مع دولة الاحتلال افتحوا عيونكم يرحمكم الله.

  51. تعد الصهيونيه العالميه وأدواتها… العده.. من اجل حروب عالميه كبرى.. متناثره …ستكون بداياتها في عالمنا العربي …وها هي الأساطيل تشد رحالها.. وحاملات الطائرات
    ترسو مراسيها.. والمسألة مسأله ساعه الصفر لا أقل ولا أكثر
    ريثما تنضج الطبخات المسمومه.. وتبلغ نيران السياسه العالميه ذروتها .. ومن حق الجميع في قوانين هذه الحرب ان يمتلك الاسلحه الكفيله .. بالقيام بالمهمات القذره على أكمل وجه.. وتحقيق الأهداف المرجوة .. وقتل اكبر عدد من العرب..
    لست مع اي نظام عربي ولا مع اي نظام سياسي في هذا العالم… ولا اصدق كل خزعبلات السياسه العالميه واعرف ان نشرات الأخبار ما هي إلا فبركات .. وضحك على الذقون.. المستهدف هي أمتنا العربيه التي تتآمر عليها كل الأمم في هذا العالم ..والتي تعتل أطماعها وقادمه.. من اجل ان تجد لها موطئ قدم … بمساعدة الأنظمه.. الاي تتبع اسيادها.. وفلذات اكبادها.. ومن أصولها لسده الحكم .. وقام بتأجيرها السلطه.. مقابل خدمات خاصه..
    وما الفكره المسماه إسرائيل..إلى خطوه في سبيل الوصول إلى ما يرنون إليه..
    يريد فطاحله الفلسفه السياسيه .. وباعه الوهم
    إقناعنا أنهم يريدون قتال الصهاينه وتحرير فلسطين
    وعلى أرض الواقع لا نرى سوى مؤامرات مكشوفة
    وتدمير لأمتنا العربيه على كل الاصعده.. وحملات تخوين..
    وأصبحت فلسطين حجه .. وأسهم يتم التداول بها ..وتحريرها أصبح معولا للهدم.. ورحمه الله تعالى على مدن أزيلت عن الوجود.. وأخرى أصبحت مستعمرات غزاه ومحتلين…وملايين قتلو وشردو… بإسم فلسطين..
    وما نراه…على أرض الواقع ..مشاريع حروب منافقه
    والأيام أو الأسابيع أو الأشهر القادمه ..كفيله بكشف المستور..
    موضوع المقال عن رفع الحظر عن بيع السلاح لإيران
    حسنا لماذا تصوت الدول الاوروبيه ضد القرار … وما هي مصالح بريطانيا ..وفرنسا امهات الأنظمه السياسيه والأرحام التي خرجت منها هذه الأنظمه .. وروسيا والصين…
    سيقول لك قائل لا…فقط من اجل بيع السلاح ورضوخ ..وهزيمة امام السياسات الإيرانيه…وصبرها وذكائها ..وحنكه سياسيها…
    ولكن للحقيقه…ان هذه الدول … لها أطماع كبرى ومصالح ضخمه… ليست وليده اللحظه.. ولكن استرسالا في حملاتها ضد الامه العربيه…وجزء من اتفاقات لا ترى بالعين المجرده.. ولا تجد لها مكانا على الشريط الاخباري.. الذي ينتج من اجل العامه…والذين يصدقون العدائات السياسيه… والصراعات المبرمجه…
    اشهد الله عز وجل …انني كافر بكل الأنظمه السياسيه العالميه… واستغفره واتوب إليه انني صدقتهم ذات يوم..

  52. الأستاذ عبد الباري عطوان ، السلام عليكم.
    كنت أتمنى ان تشير الى ان وقف تمديد الحظر لا يتعلق باستيراد ايران السلاح فقط ، بل بتصديرها السلاح ايضا ، وإذا تمكنت ايران من تصدير أسلحتها سيجعلها تحصل على مورد مالي سيعزز من قدراتها.
    ولا انسى ان اتقدم بالشكر للرئيس التونسي قيس ين سعيد لوقوفه المشرف الى جانب قضايا العرب والمسلمين ، في زمن أصبحت الخيانة دين يدان به .

  53. البوصله صديقي العزيز ا لعزيز العربي الأصيل هي جزيره العرب… ورفع الحظر عن السلاح ..ان كان هنالك اصلا حضر..من أجل الحروب القادمه…ومن أجل أن تدمر البلاد العربيه .. من المحيط إلى الخليج العربي… أكثر ما هي مدمره … البوصله معروفه .. ومكشوفه وهذه الحقيقه التي يعرفها خونه الامه العربيه … ويطغنشون …
    ابدا ما كنت فلسطين بوصلتهم..ولن تكون .. وهذا افضل
    لماذا افضل …هل تتابع ما حدث بالبصره اليوم ؟؟

  54. إيران دولة مؤسسات و لمسؤولها من الدهاء و الحكمة و الصبر لتفادي الحرب عليها بخلاف دول الخليج التي لا تمتلك إلا المال و النفط و تستعمله خدمة لأسيادها في المعسكر الصهيو أمريكي بتدمير كل الدول العربية الغير مطبعة مع الكيان الصهيوني و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  55. على الرغم أن أمريكا هي الطاعون والطاعون هو أمريكا إلا أنني مع الأسف مقتنع تماما بأن كل الدول التي تعتمد في حروبها على الأسلحة الروسية تعاني من الهزاءم النكراء في النهاية.. روسيا في صفقات السلاح مع الدول الأخرى تتعامل بالخداع والوهم وعدم المصداقية.. منطق تجاري يعتمد على أنانية روسيا لمصلحتها المادية فقط .. تبيع السلاح للعرض فقط ولا يتم تفعيله كما يحدث الآن في سوريا مع صواريخ S300 بالرغم من غارات الطيران الإسرائيلي المستمرة والمتكررة على سوريا الذي يسرح ويمرح في الأجواء السورية على مرأى ومسمع من الخبراء الروس.. روسيا دوما حليف لا يعرف الوفاء مطلقا ولنا عبر كثيرة في هذا الشأن.. في العراق وفي ليبيا وسوريا على سبيل المثال وليس الحصر.
    تحياتي لكم مع رجاء نشر التعليق

  56. وانت تقرأ تشعر بين الكلمات ابتسامة وفرح السيد عبد الباري وهو مقال قصير كتب على عجل ونشر لينقل الفرحة الى قلوب شرفاء هذه الامة .
    وما النصر الا صبر ساعة رحم الله شهداء فلسطين وكل من جاهد على طريق الحق ونصرة المظلوم

  57. الفاصله صديقي العزيز ا لعزيز العربي الأصيل هي جزيره العرب… ورفع الحظر عن السلاح ..ان كان هنالك اصلا حضر..من أجل الحروب القادمه…ومن أجل أن تدمر البلاد العربيه .. من المحيط إلى الخليج العربي… أكثر ما هي مدمره … الفاصله معروفه .. ومكشوفه وهذه الحقيقه التي يعرفها خونه الامه العربيه … ويطغنشون …
    ابدا ما كنت فلسطين بوصلتهم..ولن تكون .. وهذا افضل

  58. الاستاذ عبد الباري المحترم: تحليلك فيه الكثير من الصحه و بعض المبالغه مع كامل الاحترام.

  59. يا أخي من حقّ إيران أن تمتلك أسلحة متطوِّة و حديثة و لها كل الحق في إبرام صفقات مع الدول في المجال العسكري مثلها مثل أي دولة ذات سيادة و من حقها امتلاك أسلحة نووية مثلها مثل إسرائيل و أمريكا و روسيا و غيرها ، لم تعْتدِ إيران قط بسلاحها على أية دولة كي تفرض عليها أمريكا الحظر و كأنّها هي التي تملك العالم بأسره، ، الأنظمة العربية هي التي تخشى إيران لأنها أقوى منها ، فأمريكا تحميها و ما عليها إلا أن تدفع ملايير الدولارات لأمريكا من أجل حماية عروشها من شعوبها.

  60. ما حد فاهم العقل العربي الا ابو سفيان رضي الله عنه
    في معركة الاحزاب تفاجأت قريش في الخندق
    فعلق ابو سفيان :
    ان هذا كيد لا تكيده العرب
    وفعلا تبينانها مشورة سلمان الفارسي رضي الله عنه
    ابو سفيان زمااااان زمااااااااان عارف سقف العقل العربي

  61. دويلات الخليج بيادق صهيونية لا حول لها و لا قوة وأشباه رجال يُؤمرون فيفعلون.
    حلبهم الصهاينة ماليا والأن و كما قال سيد المقاومة يحلبهم سياسيا.

  62. هذه هی إیران تصفع أمریکا و تشق طریقها و تدعم حلفائها.. فلیزحف الزواحف نحو التطبیع عبثا ولیمت بغیظهم و حسدهم المنافقون و بنو أعمامهم و البوصلة جماجم الصهاینه و صدور المتصهینین.. و مبروک لجمهور المقاومة النبلاء و من حلاوة النصر غیظهم ألا فلیموتو بغیظهم و إلی جهنم و بئس المصیر

  63. ماالفائدة من شراء اس 400 إذا لم تفعل ..هي سورية استلمت اس 300 بس روسيا لم تفعلها والطيران الإسرائيلي يسرح ويمرح ويقصف سوريا…
    لا فائدة ترجى من الاعتماد على الغير

  64. ليت الأخوة في القيادة المصرية تتعلم من إيران لأن هذا النفوذ والثقل والهيبة الإيرانية كان لمصر ما يعادلها وربما يتفوق عليها أيام الزعيم العربي جمال عبد الناصر .عندها كانت العرب و كل دول إفريقيا وحتى الصين والهند تحترم وتقدر وتستشير مصر في كل شيء تقريبا..
    إن القاسم المشترك بين مصر في زمن جمال عبد الناصر وإيران في زمننا هذا هو عشق السيادة الوطنية وعدم الخنوع أو إرضاء أمريكا أو التطبيع مع الصهاينة..

  65. لم تجرؤ اسرائيل ولا امريكا ولا أي من اذنابهما العرب وغير العرب على مهاجمة ايران في غياب سوخوي 57 واس 400، القوة التي تمتلكها ايران ليست في هذه الاسلحة، وانما في استقلالية قرارها وفي قدراتها التصنيعية والادارية والسياسية المتنامية في ادارة المواجهة مع امريكا واسرائيل وفي تغطية احتياجاتها من الاسلحة محليا. العبرة الأهم الناشئة عن فشل امريكا في مجلس الأمن هي في انحسار نفوذ امريكا في العالم وفي الأمم المتحدة، فلم يعد في صفها سوى عربان الخليج وبعض الدول الذليلة. أوروبا وروسيا والصين وتركيا ودول اخرى لم تعد تلتفت لأمريكا والبركة في سياسة ترامب التي توصف بالسياسة التجارية البحته، وهذا ولا شك من ارهاصات التحول الكبير والانتصار الأعظم للمظلومين والهزيمة العالمية للظالمين وعلى رأسها الصهيونية والرأسمالية الانتهازية الجشعة

  66. إلى أبو أنس العربي الأصيل
    بوصلتهم حتما ستكون إلى أعدائهم من أي ملة او عرق كانوا، ما داموا يشكلون خطرا عليهم. هذا هو المعيار الذي بموجبه تحدد الأمم الصادقة والشريفة بوصلة قدراتها العسكرية.

  67. ألطائرات الروسية المذكورة ونظام أل إس 400 وتي 90 في معظمها دفاعية عدا طائرات سوخوي 35 وسوخوي 57 والتي تمتاز بقدرات دفاعية وهجومية.
    إيران في حالة الحرب الشاملة لديها ولحلفائها من الترسانة الصاروخية ما يجعل الدول الإقليمية المهاجمة محرقة تأتي على الأخضر واليابس ، وهذا ينطبق على إيران والحلفاء.
    أمريكا حال مشاركتها سيقتصر الضرر الملحق بها على قطعها البحرية وقواتها المشاركة ومصالحها الإقتصادية.
    لهذا يدرك ساسة الكيان وأمريكا والدول الخليجية هذا الأمر، ولم يتجرأ الكيان وحلفاؤه على البدء بالحرب.
    كذلك إيران والمحور يعلمون ذلك، ويعلمون أن الحرب لا رابح بها والجميع خسران.
    لكن محور الخير يعلم أن النصر قادم، لا محالة ، وهو يتسلح بما جاء في كتاب الله تعالى وسنة نبيه عليه وآله الصلاة والسلام. هذا بالرغم من تكالب قوى الشر، مما هو معلوم كذلك من الكتاب والسنة.
    قد يسأل سائل، من أين يأتيك هذا الإطمئنان؟
    والإجابة في وعده تعالى ووعد رسوله، والله سبحانه هو المتحكم بالكون وهو سبحانه الذي يهدي عباده المؤمنين لتصنيع ما تقف القوى العظمى حائرة تجاهه لا تلوي على شيء . وهو الذي يمد عباده الصالحين، فقد علا هامان وفرعون في الأرض، فخسف تعالى الأول وأغرق الثاني بعد أن أرسل الدم والضفاضع والقمل عليهما وجنوديهما.
    وقد رأينا تأثير الكورونا على أمريكا وهو من أصغر الفيروسات.
    فما بالك إذا جاء الموعد الموعود؟
    نحن علينا العمل في سبيله والصبر بعد التوكل عليه سبحانه والإطمئنان لتحقيق وعده، وطرقه متعددة قد ندرك بعضا منها وقد لا ندرك.
    ” ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل ألله لكل شيء قدرا “

  68. خليك اكثر واقعية سيد عبد الباري وهل استطاعت الصواريخ النووية العابرة للقارات وكل الترسانة العسكرية للاتحاد السوفيتي ان توقف سقوطه المدوي علما انه لم يكن هناك حصار ولا عقوبات

  69. ابو خالد المحترم، ما تقوله صحيح و لكن حماسك أكثر من اللازم.

  70. نحمد الله ان هنك ثوره في ايران كنست الشاه وقالت وجهتنا القدس وهي عقاءديه. لو كان الشاه قابعا في طهران لما دعم احد سوريا اخر قلاع الصمود ولتحول الى صومال اخر او ليبيا اخرى ولصفحتي قضيتنا المركزيه بالكامل بتواطؤ الصهاينه العرب، بجانب قصفها الفلسطينيين ، فان اللقيطة تقصف وتقتل من هو في محور طهران لانها تعلم انهم ما زالوا يكنون لها العداء ويعملون على ازالتها ان شاء الله

  71. الى ابو انس البوصلة الي القدس واضحة جدا ما عليك الا حزم حقيبتك انا قادم من بلد الامازيغ شمال المغرب المهم ان تكون انت حاضرا جعك عن المعممين دمت بطلا

  72. نتمنى من إيران بالدعم من الحلفاء هم مع الغرب والامريكي خاصة في إختلافات و أزمات، تحقيق إنجازات و تصبح قوة إقليمية عظمى بالمنطقة و نشاهد على ماذا ستقدم عليه من أفعال و برامج تطبيقية أخذلونا الأعراب في ذالك قبل عقود.

  73. حتى لو امتلك عمائم ايران كل تراسانات اسلحة العالم ، المهم اين ستكون بوصلتهم يا ترى ؟

  74. ايران تلعب دورا أساسيا في بلورة عالم جديد متعدد الأقطاب بجانب روسيا والصين وايران رغم الضغوط القصوى التي تمارسها أمريكا في حقها ثابتة الموقف وراسخة المبدأ تجاه إسرائيل ورغما عن هذا تفرض منطقها على أمريكا وتضعها في عزلة وللمبصر يدرك أن إيران هي التي تحاصر أمريكا وليس العكس وللأسف الشديد وبمقارنة الدور الإيراني مع دول الخليج فإن إيران هي رائدة المنطقة بلا منازع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here