سقطتان معيبتان لاوباما وعباس في جنازة بيريز: الاول مارس ابشع انواع النفاق والتملق.. والثاني “استفز” شعبه وكوفيء بالتهميش الذي يستحق

atwan-ok15-400x264

عبد الباري عطوان

امران يرتقيان الى درجة العيب، حدثا على هامش تشييع رئيس دولة الاحتلال شمعون بيريز اليوم في القدس المحتلة.

  • الاول: مشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في هذه الزيارة على رأس وفد كبير، ومعاملته معاملة سيئة يستحقها، عندما لم يوضع في صف الرؤوساء العالميين الذين حضروا من مختلف انحاء العالم.

  • الثاني: قول الرئيس الامريكي باراك اوباما بأن بيريس “يذّكره بعمالقة القرن العشرين مثل الزعيم الجنوب افريقي نيلسون مانديلا الذين تشرفت بلقائهم”.

لا اعرف لماذا قبل الرئيس عباس على نفسه هذا الوضع المهين على الصعيد الشخصي والوطني معا، اللهم الا اذا كان يريد “استفزاز” الشعب الفلسطيني الذي يدرك جيدا انه ضد هذه المشاركة، في جنازة رجل يوصف بأنه آخر رجال الحركة الصهيونية التاريخيين الذي اقام دولة اسرائيل على حساب تشريد الشعب الفلسطيني.

فاذا كان نواب الكنيست العرب رفضوا احتراما لقاعدتهم الوطنية المشاركة في هذا التشييع، فكيف يقبل الرئيس عباس هذه المشاركة، وهو الذي يعتبر آخر “الأبوات” في حركة “فتح” التي اطلقت الرصاصة الاولى، وقادت مسيرة المقاومة للاحتلال؟

***

الرئيس عباس رش المزيد من الملح على جرح الشعب الفلسطيني، وكل الشرفاء في العالمين العربي والاسلامي، عندما عبر عن حزنه والمه لوفاة بيريز، الذي وصفه بأنه “كان شريكا في صنع سلام الشجعان”.

فأين هو سلام الشجعان هذا الذي يتحدث عنه؟ واين ثماره؟ هل هي التنسيق الامني لمصلحة بقاء الاحتلال ومستوطناته وجرائمه؟ ام هي تكسير عظام شباب الانتفاضة؟ ام الاعدامات الميدانية الهمجية لشباب “هبة السكاكين”؟

لنترك الرئيس عباس جانبا، فلا فائدة من الحديث عنه، ومشاركته المهينة، وننتقل الى “سقطة” الرئيس اوباما، التي تمثلت بمقارنته بيريز بالعملاق العظيم نيلسون مانديلا، ونسأل اين اوجه الشبه؟ فهل اغتصب مانديلا ارض الآخرين؟ وهل مارس سياسات التمييز العنصري ضد اصحاب الارض، وهل طور برنامجا نوويا لارهاب كل الجيران وما بعدهم؟ وهل ارتكب مجازر مثل مجزرة قانا في عرين مركز للامم المتحدة، لجأ اليه الهاربون من القنابل العنقودية للطائرات الاسرائيلية؟

مانديلا العظيم فكك البرنامج النووي الجنوب افريقي، وقدم مثلا في التسامح والتعايش والترفع عن الثأرات والاحقاد، وحمى العنصريين البيض من مجازر ابناء جلدته الانتقامية، وترفع عن كل معاناته تحت التعذيب من قبل جلاديه في زنزانة انفرادية لاكثر من 28 عاما.

***

اوباما مارس ابشع انواع النفاق والتملق، وزاود على الرئيس عباس في هذا المضمار، وما كان له ان يقدم على هذه “السقطة” وهو الذي ينتمي الى عائلة سوداء عانت من التمييز العنصري الامريكي البشع في الستينات.

اوباما وهو الذي بات بينه وبين مغادرة البيت الابيض الا اسابيغ معدودة، ليس مضطرا للتملق للاسرائيليين بهذه الطريقة المقززة، وهو من المفترض ان يكون زعيم الدولة الاعظم والاقوى في العصر الحديث.

بيريز يذهب الى القبر واياديه ملطخة بالدماء، ويترك ارثا حافلا بالمجازر والكذب والخداع، والمشاركة في جنازته صك براءة له ولكيانه الدموي العنصري.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

125 تعليقات

  1. الى الاخ عبد المجيد الجميلي الشاعر النجيب
    قصيدتك عصماء تحمل في كلماتها معاني سامية تعبر عن رأي كل فلسطيني غيور على وطنه وقضيته وغن كل عربي شريف يعتبر فلسطين وطنا له بخلاف عباس وازلامه الذين بانت خيانتهم فاستحقوا الذل والخزي والعار والهوانفي الحياة الدنيا وحتى يوم يقوم الاشهاد ٠
    لكنك يااخي حقا قد اثارت قصيدتك في نفسي شجون هيهات ان انساها وماقدرالله لي البقاء على وجه البسيطة ،
    فما اتيت به من التذكير بِ ( دير ياسين ) فقد ذكرتني عهد الطفولة وريعان الشباب وهيهات منا النسيان ! ففاضت القريحة بهذه االابيات الارتجالية :
    حقا كتبت يامجيد فأجدْ ت الخطابا
    فأثرْت شجوني ( ديرياسين) اهلا واحبابا
    ليتني كنت شاعرا فذّا اردّلك الجوابا

  2. شيخنا العزيز أحمد الياسيني
    اخونا العزيز مصطفى صالح
    شكرا على تعليقيكما معا على تعليقي –
    ** ببساطه لن ادخل بحوار في مضمون تعليقي – وستلاحظان ان كل تعليقاتي على الموضوع كانت رد فعل
    على تعليقات الكثير من المعلقين والتي اتسمت بغير الموضوعيه – بل هناك من اتخذ من المناسبه وسيله لتصفية
    الحسابات – بل في موضوع اعلان وفاة بيريز استهزأت بوصفه بالشهيد الى جهنم وبئس المصير إن شاء الله –
    ** الحقيقه انا لم اكن اود التعليق بل في تعليق للسيد [ ماضي الأردن ] ذكرت هذا بوضوح في مقدمة تعليقي
    ولكن وردت جمله في تعليق السيد ماضي الأردن لم استصيغها كقوله { لم يبكي على الله كما بكى على بيريز }
    فقد اساء المعلق التعبير لأن الله سبحانه لا يبكيه أحد – ولكن المعلق بجهل اراد ان يقارن بطريقه سيئه ما بين
    الله سبحانه وجل في علاه بمخلوق دابه كبريز كي يسقط بطريقه فظه ان عباس يقدس بيريز اكثر من تقديسه لله
    ولا شك هذا جنوح سيء ساهمت فيه جهالة واندفاع المعلق وسوء قدرته في التعبير عن فكرته …!!!
    ** حقيقة انا لا يعنيني بيريز بعد وفاته ففي المحصله هو انسان وبات امره بين يدي الخالق سبحانه وتعالى وأؤمن
    بأن الميت اي كان بات امره بين يدي خالقه ولا يملك محبيه او مبغضيه من أمره شيئا سوى التمني كل حسب حبه او بغضه لتاريخ هذا الميت وهو حي … اما القرار فقد بات لله وحده لا شريك له –
    ** يا سيدي الفاضل صالح مصطفي ليست كبوه وانما لكل مقام مقال كما قال الشاعر بشار بن برد وبالمناسبه هو فارسي الأصل ومن فطاحل الشعراء ممن صاغوا الشعر باللغه العربيه – ومقام تعليقاتي كانت الرد على موجة توظيف موت بيريز ومشاركة ابو مازن ومعه وفد فلسطيني في جنازته واستخدام هذا الحدث للتوظيف وتعميق الإنقسام الفلسطيني – حقيقه أخطأ ابو مازن كما اخطأ ايضا عرفات رحمه الله في تشييع جنازة اسحاق رابين الذي
    كان متهما بكسر ايادي اطفال الإنتفاضه – ولكن هذا لا يعني الحط من كل تاريخ العمل الفلسطيني وتوظيفه لصالح
    طرف ضد طرف بل وصل الأمر الى الإسفاف في الفاظ التعليقات وليس لدي اعتراض على ادانة هذا السلوك من عباس وغيره ولكن ليس هدم المعبد بكل مافيه …!!! وسوء نية البعض واضحه تماما – واكيد انا كنت افضل ان
    تكون المناسبه لفضح سلوكيات الدوله الصهيونيه اسرائيل وادانة مشاركة وفد فلسطيني فيها …!!! لكن كثيرين
    تجاهل هذه الحقيقه واتخذها وسيله للنيل من تنظيم ليقول من خلال هذا ان التنظيم الثاني هو الأفضل …!!! أنا اهاجم
    وانتقد فكرة السلطه الوطنيه من اصلها ولكن اتحاشى تسلط الضوء على الفساد مثلا لا لشيء الا لأن هذا سينعكس
    سلبا على كل الشعب الفلسطيني وقضيته العادله وكلنا يجب ان يعلم ان هذا الفساد ممنهج وخلفه قوى تعلم ان ضرب وحدة الشعب الفلسطيني من خلال هذا الفساد الممنهج – تحياتي لكما اخوتي الأعزاء وارجو ملاحظة اسماء المعلقين
    اليس منهم الكثيرين ممن هم منحازين لأعداء سوريا واليمن وليبيا ومناصري الإرهب في هذه الدول ….!!!

  3. الى خالد اليمن السعود النجراني
    ما حامد السوق ال من ربح !
    أذا جعلت لعذر الخيانة العظمى التي اقترفها عباس احد رعاع ال سعود واليهود ؟ فأين العذر لجنرالكم المسمى انور العشقي وغيره من امراء لزيارة تل ابيب سرا وجهرا ؟
    الا تخجلوا على انفسكم وانتم تدعون انفسكم حماة الاسلام والمسلممين بينما ويشهد الله انكم تنسقون مع أحفادخيبر وتناصرون بني صهيون ووحراس وعاظالسلاطين وحماة الوهابيين السلفيين !

  4. عصام ،،
    عزيزي شمعون ،،، عزيزي فخامة رئيس ،، م فرقت ،، وانا قصدت في تعليقي اشخاص بعينهم ،، فدعك انت من الكلام اللي لا بودي ولا يجيب ،، امريكا واسرائيل والعالم القذر اجتمع على اسقاط مرسي وهو القائل عزيزي فخامة رئيس !! يا رجل ان الله خلق لنا عقولا لنفكر بها بمعنى لكي نستعملها وليس من اجل ان نعيدها له سبحانه غير مستعملة !!!

  5. يعتبر شيمون بيريز أخطر إرهابى إسرائيلى فى تاريخ الصراع العربى الإسرائيلي . جرائم شيمون بيريز مهندس مجازر الإبادة ضد العرب وهو مكون واحد من العدو الإسرائيلي و المجرم الأول للعرب منذ 70 عام :
    – ارتكب بيريز جرائم إبادة بحق الفلسطينيين خلال خدمته فى حركة “الهاجاناه” المتطرفة.

    2.شارك فى مجازر ضد الفلسطينيين فى الفترة من عام 1948 : 1952 م.

    3.مهندس العدوان الثلاثى على مصر عام 1956 م.

    4. عقب تعيينه فى وزارة الخارجية جمع السلاح والعتاد للعصابات اليهودية عام 1987.

    5. مهندس المذابح والقمع ضد الفلسطينيين خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 198710.

    6. قاد مذبحة مخيم جنين والياسمينة فى مدينة نابلس القديمة 1987.

    7. أمر باستهداف ملجأ للأمم المتحدة فى قانا وقتل مئات النساء والأطفال فى 1996.

    8. خطط الإرهابى بيريز لعملية “عناقيد الغضب” التى استهدفت لبنان عام 1996.

    9. بعد رئاسته لإسرائيل أمر بارتكاب مجزرة إبادة ضد أهالى غزة خلال حرب 2008.

  6. نحن نعيش فى عصر وعى الهزيمه …….. ومن يحكموننا هم أرسخ وعياً ……..

  7. يجب وضع كل الاجهزة الامنية للسلطة الفلسطينية في مقدمة مقاومة اسرائيل عاجلا وهذه الاجهزة التي تكلف ملايين من الدولارات هباء منثور وكان يجب صرفها لتحسين معيشة الشعب الفلسطيني و وقف التعاون الامني المهزوم . يكفي تشتيت القضية الفلسطينية لارضاء العدو الاسرائيلي و تحقيق امنه بالتدجين ويجب ان لا تضيع فلسطين مرتين . الشعب الفلسطيني يناضل من 70 سنة و يجب احترام دماء الشهداء وهي المنتصرة حتما بعون الله ليوم القيامة . اين سلاح الردع للسلطة الفلسطينية ؟ بينما مقاومة غزة لديها سلاح الردع الصاروخي الذي لجم العدو وهذا هو التوجه الصحيح و الله الجبار مضطلع على كل شيئ و الشعوب تراقب ياستمرار و التاريخ العربي يسجل .

  8. عربي أصيل
    هل ترى هنا احدا مناصرا لعباس او السيسي !!!!!
    يبدو انك متعود على التضليل .
    ( عزيزيي شمعون بيريز )
    مرسي قال ” عزيزي فخامة رئيس دولةاسرائيل )

  9. Now what we need is more drastic action to put an end to this hallucination situation yes for a new leadership for the Palestinian people
    No more crying just action to liberate our homeland
    The game is over from long time agoYes for our Rockets is the only way to put an end to this humiliation
    ei

  10. طیب یا استاذنا الفاضل لم لا یکون هذا الصهیونی من مصادیق من قال الله عنهم:ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون.. ام خفی علیکم الفارق بین الصهیوني اللدود و الیهودي المسالم؟! و اذا کنا من ندّدنا بحقّ رسالة المرسی الاخونجي! الفاضحه الی الرئیس المقبور و خطابه البائس لم لا نندد بهذا الحضور و المشارکة الذلیلة للرئیس الفتحاوي؟ افتحاوي و اخواني؟!! ثم الرئیس حین یحضر الجنازة یحضرها باسمه و عنوانه ای الرئیس الفلسطینی هل استئذن الشعب او استمزج؟ علی ایّ حال یبدو انه لیس فقط الجواد هو اللی قد یکبو فللبعران الحکماء احیانا کبوة! مع خالص الودّ و التحیة..

  11. تحیاتي الیک أخی الکریم احمد الیاسیني یابن فلسطین البارّ..اما عبّاس و زمرته وکلّ من خان القضیة و دماء الشهداء و سمعة المناضلین فقد اسائوا الی انفسهم اوّلا و إلی القضیة ثانیا و کما تفضلتم للصبر حدود و غدا لناظره قریب..و قرت عین فلسطین بابنائها الابرار رغم العاقین!

  12. فلسطين…أين ربيعك الحقيقي…؟!!!
    اذا كان العرب اتاهم..الربع الطلق يختال أمنها وسلامها وأستقرارها…ويجعل شعوب المنطقة بالكامل ..في حالة رعب وخوف وعدم أستفرار نفسي ولا سياسي ولا اجتماعي ولا اقتصادى ..بل دمار وغدر وقتل….
    كل هذا كان بفعل فاعل ومخطط له بالضحك على شعوب المنطقة العربية والاسلامية…
    حيث كانت النتيجة..في قمة الانهيار والهاوية العربية والاسلاميةبفعل الصهيونية والرجعية العربية وتخطيط غربي امريكى اسرائيلي….والان أتضح كل شيء…
    اذا كان هذا الربيع مباح في القوانين الدولية والمحافل السياسية العالمية….!!!
    فمنحق …وأولى للفلسطنيين…بالهبة..والانتفاضة..والثورة من أجل الربيع الحقيقي…!!!
    الذى سيأتي…بالرببع الطلق ليزدهر بة الورد من أجل شم النسيم الحقيقي عالميآ..ودوليآ حتى تتزين بة الشعارات الحقيقية المبثقة من أفواة الساسة والقادة والمنظمات العالمية الدولية…وتتكلم بة المؤتمرات الدولية ..وخصوصأ في منظمة الامم المنحدة ..ومجلس الامن الدوليين….!!!
    لتغنى الفلسطنيون بربيعهم الدولي الحقيقي…أتاك يافلسطين الربيع الطلق يزداد ضاحكآ..من ااحسن حتى كاد أن يتكلم…!! فأين الرببع الفلسطنى الحقيقي الذى يحتاجة عالم اايوم …؟!!!

  13. في كل مرة ينتفض شعب عربي ضد طاغيته اول ما تقولون له “ليش ماتروحو تحررو فلسطين” طيب وين الشعب الفلسطيني حتى يطيح بأبو مازن وأشكاله شاطرين بس تقولو عنا خونة إذا اردنا خلع حكامنا

  14. عباس و اوباما ضحية النفاق الذي يستشري في صفوف العهد البرغماتي الذي مس الشعوب المضطهدة .
    ترضية الاعداء اول من لا يؤمن به هو اوباما و عباس ولكن مخافة النعت با الراديكالية و التطرف يذهب بصاحب الامر و المفعول به الى هذا التصرف المعيب .
    صاحب الحق مكبل اليوم با الرفاهية و الكماليات بعد ان كانت تغوي اصحاب القلوب المريضة داخل الصفوف. اما اليوم وفي ظروف العالم الجديد الذي يتشكل بات عامل الستاتيكو عند ما يسمى السلطة الفلسطينية ربما يعتبر عامل اغراء لهم لاكمال و محافظة على ما اكتسبوه في اعينهم .
    المتئمل في الصور التي بثت لجنازة الغير مئسوف عليه تعابير الاصطناع و النفاق المستتر با المصالح الانية وما سمى دبلوماسية الجنائز التي كشفت مدى الرعب و الانطواء المجبون الذي يسري في من يشرف على مصالح الشعوب المضطهدة .

  15. كل حكام العرب خونه عباس يعزي ؟؟؟ وامير البحرين يغرد (لقد فقدناك يا بيريز) وعشقي يزور بالسر والقائمة تطول ……ثم نستغرب من هذا الخراب الذي يحل بنا والحروب الاهلية ؟؟؟؟ ويزور التاريخ ويصورون الحكام العرب على انهم ابطال ..؟؟؟؟ وهم ليسوا اكثر من خدم … عصابة …. سرقوا أموال الشعب وفرطوا بالسيادة الوطنية وهم سبب الخراب والكثير من الشعوب أصبحت قطيع اغانم (لا يحل ولا يربط)

  16. #خالد اليمن امثالك من الناس قليلي الوعي والتفكير يجب ان تصمت ؟ تعلم ثم تكلم …. انت روح اشرب قات افضل بكثير من هذا الكلام الفارغ ..؟؟؟ أساس المشاكل هم الصهاينة امثالك (ممكن يوافقون على التعازي ) لمجرم صهيوني قذر … لا ضمير ولا عقل

  17. هذا الثلاثي المرج الذي رافق عباس في تشيع بيرس هم المسوءلون عن التنسيق الامني عريقات -فرج واالشيخ فلا اعتقد ان اسرائيليا واحدا من اقصى اليمين الى اقصى اليسار مقتنع بان هاوءلاء يمثلون الشعب الفلسطيني ولا الشعب الفلسطيني برمته يويد هذاه المشاركه

  18. لقد جانب التوفيق الأستاذ عبد الباري في عنوان هذا المقال الذي استخدم تعبير ( سقطتان معيبتان لأوباما وعباس ) ، فهاتان ليستا سقطتين ، لأن أوباما يمثل دولة داعمة للكيان الصهيوني إن لم نقل انها سبب من أسباب وجود هذا الكيان واستمراره ، فمن الطبيعي اذن والحالة هذه أن يتصرف رئيسها بالطريقة الصهيونية التي تصرف بها .. اما عباس ، وما أدراك ما عباس ، فهو ليس أكثر من أداة من أدوات العدو الأمريكي – الصهيوني ، ولا عجب في تصرفه أثناء جنازة المجرم بيريس ، فخطه السياسي ، وممارساته المعلنة ضد كل ما هو مقاوم ، وتعاونه الوثيق مع العدو الصهيوني ، كل ذلك يجعل من سلوكه هذا أمراً طبيعياً ، فهي إذن ليست سقطة منه ، لأنه ساقط من الأساس وبكل المقاييس ، ولا يمثل الا نفسه والعملاء الآخرين أمثاله .

  19. الأخ الحبيب البعير الأهبل سابقاً، والامثل حالياً
    ارجوان اوضح لك نقطة هامة حول استشهادك بالحديث النبوي لوقوفه عن مرور جنازة اليهودي كي لاتقع في خطأ التفسير ،واا يضيق المجال لعرض هذا التفسير وهو ان هذا اليهودي لم يكن سفاحا قتل عشرات الألوف من الابرياء مثل السفاح شمعون بيريز
    واذا اسلمنا بتذرع عباس لحضور الجنازة – واجب الرئاسة – فهل اخذ بالاعتبار الواجب الألهي ( فمن يتولّهم منكم فهو منهم) اليس الاولى ان يلتزم بواجب الله وان لايتولى فوما غضب الله عليهم)؟
    اخي البعير الاهبل
    هل سمعت ان عباس ذرف دمعة واحدة على سقوط الشهداء في غزة من المواطنين الابريااء اوفي الضفة الغربية ؟
    لولم يكن لعباس جريمة سوى البكاء عل شمعون بيريز لكان كافيا ان تكون مساوية للخيانة العظمى وسوف تتكشف هذه الحقيقة في وقت قريب جدا ،فقد تحرك الاحرار في فتح والله خير الفاتحين !
    مع حبى وتحياتي

  20. الاخ الحبيب مصطفى صالح
    لقد اضجكتني بقدر ما ابكيت عباس فيه القصيدة التى ابارك للشاعر ذهنه المستنير ولك مني على نقلك هذه القصيدة بالغ الب والثقدير ،
    اما عباس وازلامه وسلطته فعليه اللعنة من العزيز القدير ولهم خزي وعار فيالحية وفي الاخرة جهنم وبئس المصير ،
    ان عباس قدوصل ذروة العمالة التى توازي الخيانة اوطنية ولم يعد ينفع السكوت عنه و عن جرائمه وسلطته وعصابته فقد تذرعالشعب الكافح بالصبر ولكن للصبر حدود وقد قرب الفرج ،وغدا لناظره قريب !
    واسلم لاخيك احمد الياسيني

  21. استاذنا الجليل السيد عبد الباري عطوان تحية طيبة وبعد

    فيما يخص مشاركة العار في جنازة القاتل بيريز من طرف أبو مازن
    وبقية أعضاء الوفد المرافق له لاينبغي ان تمر هذه المسألة مرور الكرام  بل يجب متابعتها اعلاميا وفضح هؤلاء الخونة
    الذين لطخوا الشرف الفلسطيني بوحل خيانتهم وذلك بتبيان ابعادها الكارثية على على تاريخ الكفاح الفلسطيني وياريت يا استاذ تتكرم مشكورا بتنظيم استفتاء لزوار جريدتكم الغراء على موضوع محاكمة ابو مازن ومن معه بتهمة الخيانة العظمى( من مع ومن ضد)
    ولكم فائقالاحترام والتقدير
    وشكرا

  22. انتظر قليلا وسترى……هل يهمك او لا يهمك .
    تخفيض العالاوات والبدلات في السعودية ما هو الا رذاذ شوط العواصف القادمة.
    سيهبط الريال ، وهبطت وستهبط الاسهم ، وستتمنى ان تشم رائحة العملة ، وستتبخر الترليونات الخليجية ، وسيتم حجز الانتاج النفطي لدول الخليج لصالح امريكا والغرب والصهاينة لعشرين عاما قادما ، وستلمس بركات رؤيا2030 ،وستفرض الضرائب بشتى انواعها ، وسترتفع الرسوم بمختلف اصنافها ………. وستعود حضرتك لاستخدام المروحة الكرتونية اليديويه للتبريد والتكييف ، وستذهب الى ادغال السودان مشيا على قدميك للحصول على الحطب لاستخدامه في طبخ (المندي ، والمطافيح، والمطازيز) (حقتكم) يا طويل العمر.
    ما هي الا اشهر او بضع سنين حتى تعرف ويعرف غيرك، بأن الأمر كان يهمكم، بل ان كل الهم هو همكم .
    نعم انها مصيبة الادمغة العربية التي تشابه ( التبن) الذي تحتويه جمجمتك.

  23. أنا لاأوافقك بما ختمت به بكلمتك …
    (والمشاركة في جنازته صك براءة له ولكيانه الدموي العنصري)
    بل الصحيح القول :
    (والمشاركة في جنازته دليل عمالة ودناءة وسفالة وخيانة للشعب الفلسطيني وطعنة في الظهر لكل شهداء الأمة ومحاولةٌ بائسةٌ لإهانةٌ كل الفلسطينيين …

  24. مش عارف بعد شد وجذب داخلي وصراع ذاتي والبحث عن مبرر كمن يبحث عن ابره في قاع محيط …او في كومة قش
    اليس ربما الرجل باغتته صحوة ضمير وتسائل لماذا انا هنا وكيف تم أيصالي الى هذه اللحظه وماذا سأقول لشعبي ولفارس عوده وابوعلي مصطفى…الخ فبكى لا اراديا لماذا لا يحدث هذا وهبت عاصفة واقتلعت الفكره ووبختني وقالت أمسيت يوم تنازل عن صفد

  25. سلام الشجعان التي قالها محمود عباس قبل اكثر من عقد مستمدة من كلام ياسر عرفات عندما قالها وهو يصافح رابين فلا فرق بين ياسر عرفات الذي رحل وأبو ياسر (محمود عباس)

  26. يقول الشاعر:
    من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام
    لقد قيل في عباس ما لم يقل في احد من البشر قبله واظنه لن يوجد من يقال فيه ما قد قيل في عباس ومع ذلك فلم يرعوي اويؤثر فيه قول ولا نصح ولا ترشيد فالرجل استكان للمذله واصبحت في كيانه ولا غنى له عنها ، فهو لن يتغير ولن يتبدل موااقفه فاتركوه يسبح في بحيرات مذلته ومهانته اما الى ان يقضي الله تعالى امرا كان مفعولا او يجبر على الخروج واظن ان هذه مستبعده فهو كنز لا يمكن ايجاد بديلا له

  27. يا عروبة عار علينا…صهيوني دنس ارضينا…وثورى يا أمتنا ثورى …خلى نويرة يلحق بنورى….
    لانقاذ فلسطين…بعزمك وسلاحك والدين…
    أرسم وقاوم..أرسم شجرة أرسم عشرة أرسم بستانآ لون ثمرة….إن منعوا عنك الغذاءأرسم بستانآ..وإن منعوا عنك الدواءأرسم وطنآ ..وأن منعوا عنك الهواء أرسم ..فلسطين أرسم فلسطين أرسم فلسطين….

  28. لماذا يتملّق أوباما
    عزيزي عبد الباري ؟
    لأنّ المترشّحة القادمة بعد أربع سنوات و بعد
    هيلاري كلنتون هي ميشال أوباما

  29. تتعجبون من الارمادة العربية بمسؤولين واعلاميين عرب لتشييع الكلب بيراز نحن في الجزائر نعرف معنى التضحية والاستشهاد ونعرف معنى الخيانة فهؤلاء الذين حزنوا لفراق جلادهم وسيدهم هم في الاصل عبيد والعبد لايقدم شيئا الا الولاء والطاعة لسيده حكام ومسؤولون من طينة العبيد لايأتي منهم الخير لكن هناك قلب نابض يرفض هؤلاء الكلاب الذين يحزنون لفراق سيدهم وهو الشعب العربي من المحيط الى الخليج ان لم اقل من المحيط الى العراق وسوريا ولبنان وفقط والباقي من الدول العربية فهي من قوم تبع

  30. كان الاجدى بعباس اقتداء ما فعلوه اعضاء الكنيست العرب “بيض الله وجههم ” بعدم حضور جنازة المأفون بيريز ؟!!ولكن شتان ما بين الفلسطيني الحر وعملاء الشر !!
    الى كل اللذين اشاروا اليك بتقديم التعازي المذلة نقول –نصحوك فغرروك , واستفردوا بموائد الجشع– .
    وبعد اذلالك والاستهزاء من تصرفك الابله هذا —وضعوك نيشاناً , واستأنسوا بصوت الرصاص حراس العدم .
    انا كفلسطيني من الداخل اخجل من فعلتك هذه يا عباس , وافتخر باعضاء الكنيست العرب من القائمة المشتركة الشرفاء لموقفهم المشرف وعزة نفسهم العالية والسلام

  31. الاخ عايش اب عيد: تحيية عربية
    لقد صدقت في ردك هذا على الوصف القويم والحكيم الذي وصف فيه الاخ غبد الباري عطوان هذا الوضع المزري المبتذل الذي هبط فته محمود عباس بل اسقط فيه نفسه في وصوله الى مستوى الذل والهوان لم يصل اليه زعيم عبر التاريخ قديما وحديثا ،
    ولكنني اعتب على الاخ عطوان ان يقرن عباس الى اوباما فيهذ الاصطفاف ولوكانا من صنف واحد من ذل وتحقير الصهاينة الذين يحصلون على اهدافهم من امثال اوباما وعباس وغيرهما ثم يتنكرون لهم ويقذفون بهم وراء ظهورهم بعدان تنتهي صلاحيتهم حتى يبتزون من سوف يأتون بعدهم وهذه هي وسائل بني صهيون وتقاليدهم وخبثهم فلا مأمن لهم ولغدرم ولايقع في حبائلهم أل من كانو اعلى شاكتهم امثل عبس وعصابته ووازلام سلطته التنسيقة سعيا وراء انتفاعهم ومصاحه الذاتي ولو على حساب الشعب واوطن !
    لايمني الرئيس اوباما ان سقط اونهض عل ى ايدي وبأدي الصهاينة ، فهولايرفع وليحط منقيمة شعبه اكثر من الوضع المزري الذي يلحق به هونفسه شخصيا ،وخاصة وانه بعد اسبيع قلية يصبح في طي الارشيف الاسرائيلي لاقية زمنية ولاتاريخية يتمتع بها اكثر من صفة خادم للصهيوني جاء وقدم خدماته ثم زال وانقضى عهده ! لمن مايمني ويهم كل مواطن فلسطيني خدش عباس وازلامه المتسلطين على رقابنا خدشوا كرامتنا وكبريائنا وعنفواننا بسقوطهم في الزريبة الاسرائيليةوراء النعش الذي كانت تفوح منه رائحة كريهة
    حملوها الينا حملوها الينا ولن تزول هذه الراائحة التي لا يوجد اقذر منها اومنصنفها ولا حتى مرامي النفايات اومجاري البالوعات في العالم اجمع ! وهذه الرائحة التي تحلّى بها عباس ستظل تزكم انوفن لن تزول إلا بزواه ولعله ستكون بداية التهاية له ولعصابته وفد تكون محاولة اغتيال ماجد فرح رئيس جهاز ه الأمنيالأستخباري أحد اقطاب العملاء الخونة نة صنيعة الجنرال الاميركي دايتون الذي اشرف على تدريب وتجهيز جهاز الامن الوطني الفلسطيني واتفاقيات التنسيق الامني بي السلطة واسرائيل بثاب اول نقاط الغيث ! فلقد طفح الكيل فقد صبر الشعب الفلسطيني كثيرا على عباس وحلفائه بني صهيون اليهود ،ولكا للصبر حدود فلننتظرالصبح ‘ أليس الصبح بقريب ؟

  32. لو قلنا ان هناك حديث نبوي شريف نصه ما يلي :-
    مرت برسول الله جنازه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم { احترامالها }
    فقالوا له انها جنازة يهودي يا رسول الله فقال اليست نفسا …!!! رواه البخاري
    ومسلم والنسائي وأحمد –
    مع ذلك في اثناء العمل كان لنا صديق مسيحي قبطي ومهندس مندوب لإحدى
    الشركات الكبرى المصنعه لأجهزة التحاليل الطبيه – توفيت زوجته وكان يقف
    في ادارة الشركه الوكيله التي نعمل بها- معه طفل وطفله 4 و 5 ولا يدري ماذا
    يفعل وما هي الإجراءات المفروضه وزوجته توفيت في المستشفى ويريد ان
    يدفنها في مدافن اسرته في بلده ولا يدري ماذا يفعل – جاءني بعض الزملاء من
    الملتحين فيالشركه وقالوا لي حرام تعزيه فهو كافر…!!! فنظرت لهم بغضب
    فذهبت اليه بماذا استطيع خدمتك قال لي لا اعرف ما هي الإجراءات اللازم
    عملها …!!
    اخذته معي وبدأنا الإجراءات حتى تكفين الجسد على الطريقه المسيحيه في
    تابوت وتحنيط الجثه والحجز للسفر الى بلده ثم بعد الإنتهاء ذهبت معه لمنزله
    واشتريت طعاما له ولأولاده وبعض من زملائه واقاربه الذين جاؤوا لمواساته
    حتى سألوه وقالوا له أهذا احد أقاربك فقال لهم هو زميل في العمل ومسلم
    فقالوا له والله اعتقدنا انه احد أقاربك – فمتى نرتقي الى مستوى انساني وإن
    إختلف الدين والمذهب – اما اصحاب الذقون العيره فلم يقولوا له حتى كلمة
    البقيه في حياتك ….!!!!

  33. مناصرين عباس والسيسي ادوشتونا برسالة الكذب والبهتان ( عزيزي شمعون بيريس ) !!!!

  34. هناك الف مصاب من عصابة عباس وزمرته فقبل اشهر قليله قتل اسير محرر امضى 23 سنه في الاعتقال عند اليهود وعميد بالامن الوطني وكان من اوائل ومؤسسي مجموعه الفهد الاسود التي حملت السلاح ضد اليهود واعوانه لاول مره في الانتفاضة الاولى قتل على ايدي عملاء ومخابرات العدو
    وقامت اجهزة عباس باعتقال اقارب الشهيد وتريد فرض حلول علينا لترضي اليهود وتحمي القتله
    رسالتنا لكم انا في بحر ظلمات مما يجري من اجهزة السلطه

  35. وبإيدك ولا تقصر- مادام لابد …!!! وياخوفي يصير فيك زي اللي راحت تنتقم لأبوها …!!!
    ويغنولك – جميل جمال ملوش متال ولا في الخيال زي الغزال جميل جمال …!!!

  36. يا سيد عبد الكريم { Abdelkari } – تحياتي لك
    المشكله انهم فاكرين حالهم امة الأتقياء الأنقياء – المسيح عليه السلام نزل في زمن
    كانت فيه فلسطين على الديانه اليهوديه وعندما ارادوا ان يرجموا مريم المجدليه
    وقف يحميها بصدره وقال لهؤلاء اليهود { من كان منكم بلا خطيئه فليرجمها
    بحجر } ورغم اجرامهم الا أن كل واحد منهم طأطأ رأسه وانصرف خجلا من
    نفسه …!!! لو أن هذا يحدث في زماننا هذا لإنطلقت الحجاره زي المطر على
    المسيح ومريم المجدليه وبما يعني لا أحد سيعترف بينه وبين نفسه الا بأنه التقي
    النقي ولو كان ارتكب ويرتكب السبعه وذمتها وبنات خالها وخالتها ….!!!

  37. سيد ASAZ –
    انت الوحيد اللي فيهم والله انك فشيت غللي – الجماعه فاكرين حالهم ملائكة الرحمن
    تمشي على الأرض وياما اكثر كذابين الزفه اللي عاوزين عزا يشبعوافيه لطم – سؤال
    زغنون للجميع مين اللي انتخب ابو مازن الإسرائيليين والا الفلسطينيين …!!!
    راح تقلولي مكناش عارفين وراح اصدقكم … طيب لو الشعب الفلسطيني الليانتخبه
    اكتشف كل ما تقولوه … طب ليش لليوم ساكتين …!!! حرامي وسرق فلوسكم هاظا
    اذا كانت فلوسكم ( فلوس الدول المانحه ) وكلها دول بينها وبين الصهيونيه عشق
    الروح بالروح ولكن كلكم بيهمكم ايش بيدخل جيوبكم وساكتينعند المصاري عاش
    ابو مازن ولو اكل نصهن وشعاركم قوت ولا تموت ولماوقفت المصاري بعد انقلاب
    حماس عزفتم معزوفة قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق – ورواتب موظفين حماس كلم
    غنيتو أغنية والله زمن يارواتب اشتقلت في جيوبي – بتذكر لما اهل الضفه واهل
    غزه بعد ما هاجروا اهلينا من فلسطينعام 1948 – الله يعز القراء كانوا يأففوا من
    اللاجئين ويقولوا لأبو صابر حاااا حااا ويضربوه بالكرباج ويقولوا له ولك حاااا
    وجهك زي وجه اللاجيء ….!!!
    واليوم بقول لكم وانا الفلسطيني اللي وحهه زي وجه ابو صابر وابو مازن مازال
    رئيسكم – هيك مزبطه بدها هيك ختم – وكل وجه وما يصلح له – والمثل بيقول
    { كما تكونوا يولى عليكم } الفلسطيني من المعلقين المحترمين يروح يطم حاله
    احسن له …!!! اما المعلقين من لإخوتنا العرب يقروا كويس تعليقالرجل المحترم
    ( ASAZ ) ويا إخواننا الحال من بعضه ولا تعايرني ولا أعايرك الهم طايلني
    وطايلك ومتفكروش حالكم ملائكة الرحمن تمشي علىالأرض ….!!!! ولولا اني
    فلسطيني بره الضفه والقطاع من زمان والحمد لله لكنت صرت زيكم وبجوز اسوأ
    نتفه …!!!!

  38. يا استاذ عبد الباري ليش ما تحكي الواقع واي زله تتكلم عنها؟؟ محمود عباس واوباما الله رزقهم بهذه الوظائف التي بتحكم بها كليه الصهيونيه العالميه وما عليهم الا الركوع لاوامر الصهيونيه !! هههههه ضيف الهم ملك السعوديه ورءيس الامارات ورءيس قطر ! لازم يمشوا اوامر الصهيونيه والا بليله ما فيها قمر يتم التخلص منهم ! من المخابرات الصهيونيه متفقه مع المخابرات الامريكيه ! طبعا يضعون اماكنهم من يخدم الصهيونيه جبرا وطاعه !
    الشعب الفلسطيني لم يمت بعد وما لديه حل الا انتفاضة رقم ثلاثه وبحيث ينسى
    ان هناك عرب اخوه له هولاء الاخوه الان خونه ويساعدون العدو مباشره او عن طريق اوامر اسراءيل عن طريق اميركا !

    لا يجب ان نلوم ابو مازن ولا اوباما لانه ليس بيدهم اي قوه ابو مازن يعمل الان موظف ل نتنياهو
    واوباما يعمل موظف للكونجرس الامريكي الصهيوني بقراراته !

    خلينا نحن العرب نيام نلتهي بالاكل والشرب والسكر والنساء والصهيونيه تبني مملكه داوود وسليمان
    اليهوديه التي ستتحكم بالعالم كله ! إخس !!!! تذكر ابو عبد الله الصغيو وماذا قالت له امه
    ابك ملكا لم تصنه مثل الرجال كمل الباقي عبد الباري !!

  39. لقد قدم نيلسون ماتنديلا خدمات كبيرة للمستعمرين بعد سجنه الطويل.لام يطلق سراحه قبل تدجينه,إذ وافق على بقاء ثروات البلاد بيد الغزاة الذين احتلوا جنوب إفريقيا و شرعن لهم هذه الملكية مقابل “حقوق”لسكان البلاد السود تتلاشى مع الزمن,لأن السلطة الفعلية تبقى أسيرة الثروة .و ضيع دماء آلاف الشهداء و مئات آلاف المعذبين و أبقى الشعب فقيرا ,كما فعل نهرو في الهند,إذ طالب الشعب بالمقاومة السلبية.عباس و مانديلا قدما خدمات جلى للغزاة المستعمرين,فمن الطبيعي أن يقرظهم أوباما و غيره من الغرب المتوحش .

  40. المصيبة هي التغطية الاعلامية
    كل القنوات العربية نزلت الحدت كأنه شيء جد مهم
    كل القنوات كتبت الحدت عاجل و باللون الاحمر العريض
    مع انه خبر لا يهمنا نحن بشيء
    انها مصيبة ادمغة العرب

  41. شاعر كتب عن بكاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال جنازة الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز:

    عبـاس قُل لي ما الــذّي أَبـكاكا
    أَبَكيتَ أمْ حـاولـتَ أنْ تتــباكى

    قل لي إذا حـقاً بكيتَ بحـرقةٍ
    أَبَكـيتَ جـدّكَ أم بكـيتَ أخاكا

    وإذا تصـنّعْتَ البـكا فلأَجـلِ مـنْ
    هـل كنتَ مضــطرّاً لــه يا ذاكا

    أسَـألتَ نفسكَ حينَها عن غـزةٍ
    هـل قصــفُها وحصــارُها آذاكا

    أذَكرتَ حتى سـالَ دمعُكُ جـارياً
    صبــرَا وشـــاتيـلا ومــا أدراكا

    أمْ زارَ طيفُ الدّرّةِ المقـتولِ في
    وقتِ الضّحى فاغرورقتْ عيناكا

    أمْ ديرُ ياسينَ انبرتْ فاسْتمطرتْ
    دمْعـاتِ عيـنِكَ أمْ جِنـينُ أَتـاكا

    أمْ أنّهُ الأقصـى ذكَـرتَ حـريقَهُ
    فتوقّـــدتْ نـارُ الأسَــى بجَـواكا

    أمْ أنّ آلافَ الأُســــارى حـرّكـوا
    فيـك الحميّـــةَ فانقهـرتَ لِذاكا

    أمْ أنّــــهُ ،، أمْ أنّــــهُ ،، أمْ أنّـــهُ
    مــاذا أقـــولُ مفسّــــراً لِبُكــاكا

    واللــه لا هـــذا ولا ذاك الــذي
    أبكـــاكَ يا هـــذا وهــزّ عُـراكا

    لكنْ بكـيتَ ولِـيّ نعــمتِكَ الـذي
    ربّــاكَ وامتـــدّتْ إليــهِ يــداكا

    وسكبتَ كالثّكلى دموعَك حسـرةً
    حــزنًا لأنّ اليُتْــــمَ قـدْ وافـاكا

    قلنا لقد ماتَ الوفــاءُ فكنتَ منْ
    أحيــاهُ ، يا ميْـتاً ،، فــلا حيّـاكا

    إنّ الكــلابَ على الوفـا مجبـولةٌ
    ولقــدْ وفَيـتَ فبئـسَ مـن ربّـاكا

    **عبدالمجيد الجميلي**
    1/10/2016م
    #حالم_بالحرية

  42. بيرس قاطع عرفات منذ حبسه في المقاطعه حتي موته ولم يشارك في جنازته. بيرس قاطع عباس في حياته. لا ادري ماذا يحدث من حولي.

  43. اعتقد ان السيد عباس أُرغم من قبل جهات عربيه على المشاركه في الجنازه. طبعا هذا لا يقلل من المسؤولية عن الخطأ.

  44. في البلدان ذات الشعوب الحيّة يتم رسم سياسات الدول حسب رغبات وتطلعات شعوبها ، وهو ما جاء في دعاية عباس الانتخابية، راجع وتأكد .
    اذن لماذا يقال بأن فلانا يمثّل شعبه ؟ كيف يمثل شعبه ولا يرضى عن افعاله الا المطبلون والسحيجة والمنتفعون من زمرته ؟؟
    يجب ان يكون هناك حد ادنى من الانسجام ما بين فلسطين الشعب وفلسطين الرسمية ، وتصرفات عباس تناقض تماما تطلعات ورغبات واهداف شعبه وهي تفتقد ذلك الحد الادنى من الانسجام منذ اللحظة التي تولى بها منصبه، اي بعد دعايته الانتخابية المنسجمة .

  45. هذا هو تبريرك لزيارة عباس وتعزيته بالمجرم بيريز؟؟؟ ان آخرين يساعدون آخرين على تقتيل بعضهم بعضا؟!!!!!!
    الاتراك والقطريين والسعوديين و…و…… لم يقتلوا ابناءنا حتى نبرر تخاذلنا في جنازة بيرس ، بل بيرس هو من قتلنا وقتل غيرنا من ابناء الشعوب العربية .
    ليتك صمتّ لكان اشرف لك مما كتبته مبررا تعازي عباس بمهلك بيريز والبكاء عليه.

  46. تحية للأخ العزيز عبدالله على هذه القصيدة الرائعة بحق عباس وعصابة فتح عبيد الدولار والدينار. مرة ثانية شكرا وألف شكر ياأخ عبدالله، لقد أسعدتنى جدا هذا الصباح…

  47. ومن ضمن المشاركين عربيًّا، وزير الخارجية المصري سامح شكري، الذي وصل مساء الخميس إلى مدينة “تل أبيب” للمشاركة في الجنازة، وفق ما أعلنته وزارة الخارجية الإسرائيلية .

    وسيشارك الأردن إلى جانب مصر في جنازة بيريز التي ستقام في القدس المحتلة، اليوم الجمعة؛ ممثلًا بنائب رئيس الوزراء الأردني جواد العناني.

    وأوضحت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان صادر عنها، أن الملك الأردني الملك عبد الله الثاني وجّه رسالة إلى رئيس الكيان الحالي رؤبين ريفلين، قدم فيها تعازيه بوفاة بيريز.

    وفي سياق متصل، أفاد موقع “i24” الصهيوني بأن المغرب سيرسل أندريه أزولاي، أحد مستشاري الملك محمد السادس للمشاركة في الجنازة.

  48. الامارات المتحدة العربة أبوظبي – اعرب نائب رئيس شرطة دبي في الامارات ضاحي خلفان عن تعاطفه مع كيان الاحتلال الاسرائيلي، وتأييده لان يكون الكيان دولة.

    وافاد مصدر صحفي الجمعة ان خلفان كعادته، لم يخف مواقفه وأفكاره الصادمة. والتي قد يبدو من خلالها دائما مغردا خارج السرب .

    فيما اعتبر محللون انها مؤشر على توجه السياسة الاماراتية بل ودول الخليج الفارسي.

    وزعم خلفان ان الارض فلسطين ليست كلها للفلسطينين وان للمستوطنين حق فيها، معتبرا ان الكيان الاسرائيلي يحتل فقط ما زاد عن قرار 48.

  49. نعم؛ لست مع مشاركة عباس ولكن لا استسيغ كذب هذا الشاعر لان عباس لم يبكي…

  50. ليس غريبا ان يبكي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في جنازة مؤسس الاستيطان وصاحب مجزرة قانا فقد لامد يده الى سلام لم يجني منه الشعب الفلسطيني سوى الدمار والخراب

  51. هنيئا للشعب الفلسطيني بابو مازن ما دام هناك من يلتف حوله و يدافع عن خيانته

  52. قامت السلطة الفلسطينية بتوقيف المقدم في الارتباط العسكري في السلطة سامر ابو عرب بسبب رسالة على صفحته بخصوص مشاركة ابو مازن في الجنازة .. وتم فصله من عمله …. وهذا نص ما كتبه:

    سيدي الرئيس

    ولست إلا إنسان أنا في الوطن المحتل .. لي ما لي من حقوق وعليْ ما عليْ من واجبات .. أسرَفْت في حبي للوطن وأعانق حقيقة كوْني فلسطيني يُخطئ لكن لا يمس المحرمات .. وإنني إذْ أناجيك الآن فإنني لست مخطئاً .. فأنا أناجيك بما أرى وما رأيْت .. وما أسمع وما سمعت.

    سيدي الرئيس .. ومنك أتعلّم .. لقد توالت علينا ردود الفعل .. وسن الجميع أنيابهم .. عندما تم إعلان توجهك للتعزية بشيمون بيرتس .. ذلك المؤسس للإستيطان الذي تدعو أنت لإيقافه .. إضافة لممارساته بعد أوسلو وتصريحاته ومشاركاته في استمرار المعاناة الفلسطينية ..

    وعلى كل حال سواءً أكان إرهابي أو لم يكن .. وسواءً أنه صاحب فكرة تكسير العظام في الانتفاضة الأولى أو لم يكن .. وسواءً أكان له علاقة بمجزرة مخيم جنين .. ومجزرة حارة الياسمين بنابلس أو لم يكن .. وسواءً كان له علاقة بمجزرة قانا أو لم يكن … فمن هو حتى تتوجه للمشاركة في جنازته فيما يرفض معظم أبناء شعبك الذين تمثلهم ذلك.

    لك أن تمر بأم الشهيد أسيراً ياسر حمدوني وتسألها .. فإذا وافَقَت فتوكل على الله .. وإذا لم توافق فاحسم أمرك.

    وإنك إذا قررت المشاركة بالجنازة لقاتل أبنائنا وحدك فقد أخطأت .. وإذا قررت بناءً على استشارات فقد ضلّلوك ..

    ولا علاقات شخصية ولا علاقات ودية مع المحتل ما دام يستمر بسياسته العنجهية ضد أبناء شعبنا.

  53. نفاق أوباما فاق التصور وربما تصور غالبية أبناء البشر على سطح المعمورة لأنه إساءه لرجل عظيم مثل مانديلا ولمبادئ السلم والسلام الإنسانية وهو الذي حصل على جائزة نوبل للسلام! وعجيب غريب أمر هذه الدنيا لماذا أصبح النفاق يباع بهذه السهولة هل سنشهد يوما يحصل فيه نتنياهو على جائزة نوبل للسلام؟

  54. شاعر كتب عن بكاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال جنازة الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز:
    عبـاس قُل لي ما الــذّي أَبـكاكا أَبَكيتَ أمْ حـاولـتَ أنْ تتــباكى
    قل لي إذا حـقاً بكيتَ بحـرقةٍ أَبَكـيتَ جـدّكَ أم بكـيتَ أخاكا
    وإذا تصـنّعْتَ البـكا فلأَجـلِ مـنْ هـل كنتَ مضــطرّاً لــه يا ذاكا
    أسَـألتَ نفسكَ حينَها عن غـزةٍ هـل قصــفُها وحصــارُها آذاكا
    أذَكرتَ حتى سـالَ دمعُكُ جـارياً صبــرَا وشـــاتيـلا ومــا أدراكا
    أمْ زارَ طيفُ الدّرّةِ المقـتولِ في وقتِ الضّحى فاغرورقتْ عيناكا
    أمْ ديرُ ياسينَ انبرتْ فاسْتمطرتْ دمْعـاتِ عيـنِكَ أمْ جِنـينُ أَتـاكا
    أمْ أنّهُ الأقصـى ذكَـرتَ حـريقَهُ فتوقّـــدتْ نـارُ الأسَــى بجَـواكا
    أمْ أنّ آلافَ الأُســــارى حـرّكـوا فيـك الحميّـــةَ فانقهـرتَ لِذاكا
    أمْ أنّــــهُ ،، أمْ أنّــــهُ ،، أمْ أنّـــهُ مــاذا أقـــولُ مفسّــــراً لِبُكــاكا
    واللــه لا هـــذا ولا ذاك الــذي أبكـــاكَ يا هـــذا وهــزّ عُـراكا
    لكنْ بكـيتَ ولِـيّ نعــمتِكَ الـذي ربّــاكَ وامتـــدّتْ إليــهِ يــداكا
    وسكبتَ كالثّكلى دموعَك حسـرةً حــزنًا لأنّ اليُتْــــمَ قـدْ وافـاكا
    قلنا لقد ماتَ الوفــاءُ فكنتَ منْ أحيــاهُ ، يا ميْـتاً ،، فــلا حيّـاكا
    إنّ الكــلابَ على الوفـا مجبـولةٌ ولقــدْ وفَيـتَ فبئـسَ مـن ربّـاكا

  55. للأسف الشديد أفلت المجرم بيريز قيد حياته من العمليات الفذائية للمقاومة الفلسطينية المظفرة (الجبهة الشعبية) وتواجد محمود عباس في جنازته ضمن المشيعين هو اعدام من جديد لشهداء الشعب الفلسطيني والحاق ضرر نفسي بليغ لعائلاتهم وللأسرى وبكافة الشعب الفلسطيني ومناصريه

  56. إنه لأمر غريب . فلسطينيون من داخل إسرائيل ( مواطنون إسرائيليون ) يقاطعون الجنازة ، و” رئيس السلطة !؟ ” الفلسطينية يحضرها ؟ .
    لو كان فعلا رجل سلام ويستحق الوداع ، وهو الذي حصل على جائزة للسلام ، لدعى إلى وقف بناء المستوطنات وحصار غزة ؟ .
    احترم نفسك يحترمك الغير ، أما إذا أهنت نفسك وشعبك وأغلب العرب فلا تلومن إلا نفسك . لو كانت إسرائيل الممثلة في نتنياهو تحترم الشعب الفلسطيني الممثل في محمود عباس ؟ لما استمر في بناء المستوطنات وحصار غزة .
    أعتقد أن النفاق والتملق و” السقطة ” للرئيس الأمريكي ، الذي ينتمي إلى البشرة السوداء ، ذات الأصول الإفريقية ، التي عانت من العبودية ، قبل التمييز العنصري الأمريكي البشع في الستينات ، ومازالت تعاني من نفس التمييز العنصري في العشرية الثانية من القرن 21 ، جاءت لإرضاء اللوبي الصهيوني و المتصهين ، ولفائدة المرشحة للرئاسيات الأمريكية .
    فما هي الفائدة ، من ” السقطة ” لرئيس السلطة الفلسطينية ، التي جناها الشعب الفلسطيني ؟ .

  57. فعلا اذا لم تستحي فافعل ما شئت
    ليس العيب على عباس بقدر من هم يتبعونه ويوافقونه على كل تصرفاته السابقة ….لست ادري اين احرار فتح
    رحم الله ابو عمار وابو اياد وابو جهاد وغيرهم
    كل من سكت عن تصرفات عباس مهما كهن سواء من فتح او الشعب الفلسطيني فهو مثله

  58. ماضي الأردن بيك –
    لم اكن اود التعليق على هذا الموضوع -ولكن استلفت نظري هذه الجمله التي وردت بتعليقك
    {{{ أكاد أجزم بأنه لم يبكي على الله كما بكى على صديقه بيريز }}} في وصف بكاء وزير
    خارجية البحرين –
    فهل يبكي أحد على الله سبحانه وتعالى – فقد يبكي المخلوق على المخلوق او على نفسه ولكن
    كيف للمخلوق ان يبكي على الخالق ….!!! اظن على اية حال انه ربما خانك التعبير وبيحصل
    مع الجميع مثل هذا الإلتباس – كما ورد في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام في الإعرابي
    الذي فقد راحلته في فلاة فلما ايس منها وادرك انه هالك لا محاله استظل بظل شجره فغفا ونام
    { فلما صحا وجدها تقف امامه ومن شدة فرحته تلعثم في قوله فقال اللهم أنا ربك وأنت عبدي }
    وهو يقصد ان يقول { اللهم انت ربي وأنا عبدك} ….!!! وهذا الحديث جاء ليدلل على فرحة
    الله سبحانه وتعالى بعبده التائب الراجع اليه سبحانه وتعالى المنزه عن الخطأ ولكنها صوره
    ضربها رسول الله (ص) للتوضيح بمدى فرحة الله سبحانه بعبده التائب …!!!

  59. يا جماعة بالمختصر المفيد للمشاركة أهداف الكثير لا يعرفها أو يلتمسها وانا اعترف اني كنت واحد منهم لكن بعد السؤال عن السبب الخفي للمشاركة تبين أن حنكة ودهاء عباس لا يخطر ببال إبليس فهو أراد من مشاركته والبكاء في الجنازة أن يعذب بيريز ويخليه لا يهنأ بقبره
    لأن البكاء على الميت يعذبه في قبره هذه هي حقيقة وأهداف المشاركة ب الجنازة (حسب بيان للرئاسة الفلسطينية.) .
    تحياتي لك أخ عبد الباري عطوان

  60. اخوي عربي اصيل…أرأيت احدهم كيف كان يرتعش ويعبر عن الصدمه او اخر لا تعطيه البرتوكلات الحق في الابتسام او همسه
    انا اقرأ التعليقات والقلب يتألم…جعلوه استثناء وحاله شاذه او طفره …واقامو عليه القيامه….وعلى يمينهم جنه ومن شمائلهم نيران وكبش فداء ..ولكن الشعب الفلسطيني صامت اتعرف لماذا
    سأكتب مجلدا في الاعذار والاعتذار من الأحرار والشرفاء في هذا العالم…ولكن ماذا بعد هل سيمد اولائك الشامتون يد المساعده
    ام سندخل في جحيم الارهاب ونساق الى جهنم …ويصبح محمود عباس حامي حمى الامه…ومن على جنب وطرف
    ولكن نحن بلا منافذ ولا يد مساعده…ولا تاو ولا ماو ولا حتى حقنه…هذه الحقيقه ان شعبنا فقد الثقه بالخارج واحارج على هذا

  61. كلام جميل سيدي الكاتب المحترم ،ولكن لا تتعب قلمك بالرئيس العظيم
    عباس، الرجل فاعل خير ، أحب ان يعزي بصديق عمره الشجاع، الذي
    اغتصب ارضه وهجر شعبه!! انحطاط كلي للأسف
    مهاجر

  62. صدقت.. عباس لا فايدة من الحديث عنه. للاسف مشاركته تعطي براءة ذمة لكل من شارك. عباس كانت له الفرصة ان يذكر العالم ان هذا الانسان يجب ان يحاكم كمجرم حرب.. التملق لم يكن فقط من اوباما وهو زعيم العالم “الحر” ولكن جميع قادة ذلك العالم. مشاركة اوباما وغيره فيها اهانة ليس فقط للسود او الإفريقيين، بل اهانة لكل إنسان حر ..أمثال بيريز مصيره ان يحاكم كمجرم حرب في عالم حر فعلا. من كان يتصور ان يحزن يوم وفاة هذا الرجل؟ الحزن كان لسببين: اولا انه رحل قبل ان يحاكم محاكمة عادلة، والثاني تملق الجميع له. ولكن ولكن ولكن.. المصيبة ان الشعب الامريكي مقتنع قناعة راسخة ان دولة اسرائيل هي الحمل الوديع والعرب حولها هم الذئاب وبالتالي التأييد الأعمى وبالتالي على أي مسؤول تقديم فروض الطاعة والولاء.. الى ان تتغير تلك القناعة لا رجاء من العالم الحر.. وتغيير تلك القناعة لا يكون الا بفعل العرب والمسلمين عندما يفرضوا احترامهم على الجميع… وحتى يفرضوا احترامهم على الآخرين عليهم احترام أنفسهم وبعضهم اولا..

  63. ارجو ان تعدد التنازلات عن الثوابت االتي قام بها محمود عباس

  64. إذا مارس أوباما أبشع أنواع النفاق والتملق، فإنه يقوم بذلك لسببين رئيسيين. أوباما يريد أن يحفظ لنفسه عيشة هنية بعد خروجه من البيت ألأبيض في يناير القادم، لأنه إذا أغضب اليهود فإنهم سيحاربونه حتى آخر يوم في حياته. ألسبب الثانى لهذا التملق والنفاق فإنه لصالح حزبه الديمقراطى ومرشحته للرئاسة هيلارى كلينتون. تذكر ما قدمه أوباما ألأسبوع الماضى لإسرائيل من مساعدات مالية غير مسبوقه، وتذكر ما صدر عن بعض أعضاء الكونجرس أمثال ليندسى جراهام (جمهورى) بأنه ورفاقه الجمهوريين سيقدمون مساعدات أكبر من التي قدمها أوباما بعد عودة المجلس. هذا هو ما أجبر أوباما على التملق والنفاق. أما بالنسبة لعباس، فإنه يفعل ما فعل لأن هذه هي طبيعته ولأنه لا يمت للشعب الفلسطيني بصلة، بل هو مزروع بينهم للقيام بالدور الموكول به وهو تصفية القضية ألفلسطينية بالكامل. ألم يكن عباس وراء مقتل عرفات؟ ألم يكن عباس وراء ألإنقسام الذى حصل بين القطاع والضفة؟ ألم يكن عباس وراء سحب تقرير غولدستون؟ ألم يكن عباس وراء إهمال ألأسرى؟ ألم يكن عباس وراء عملية تهويد القدس التي تجرى على قدم وساق؟ ألم يكن عباس وراء حروب إسرائيل على غزة؟ ألم يكن عباس وراء المبادرة التي قيل عنها إنها كانت مصرية وهى بالحقيقة عباسية في حرب 2014 على غزة؟ ألم يكن عباس وراء إتفاق أوسلو أللعين؟ ألم يكن عباس هو من ألغى قرار العودة؟ ألم يكن عباس وراء هذا الفساد الذى نراه في صفوف حركة فتح حتى جعل كل قادتها أكثر فسادا منه. هذا غيض من فيض لجرائم عباس بحق القضية الفلسطينية. لأن الحقيقة تقول أنه وراء كل المصائب التي حلت والتي ستحل بالقضية والشعب الفلسطيني. مهما أهين عباس من قبل سادته بنى صهيون فإن ذلك على قلبه كالعسل كما يقول المثل الشعبى!!! هل سيصحو شعبنا الفلسطيني ويعرف حقيقة عباس ويحاسبه على جرائمه؟ هذا ما أتمناه….

  65. موقف اوباما عادي و متوقع نضرا لموقع حزبه في الانتخابات اَي اذا كان موقفه قوي فهذا سيؤثرعلى هيلاري كلينتون وهدا اكبر ذليل على ان اسرائيل هو الابن الشرعي لامريكا و الواجب عليهم تذليله و رعايته

  66. كلنا رأينا الوفود عبر الشاشات لم يوجد احد من الخليج العربي نهائيا ، ام انك ” ياعاشق فلسطين ” لا ترى ،

  67. انا فلسطيني ابي شهيد واخي شهيد بقصف طائرات العدو الصهيوني وبأومر من الهالك بيرز ومنذ نعومة اظفار اولادي وانا اقول لهم بأن بيرز مجرم حرب ويجب ان يحاكم امام محكمة الجزاء الدولية واليوم وعند دفن المجرم في مزبلة التاريخ عرف اولادي ان ابو مازن وثلاثة من اعضاء مركزية فتح شاركوا في تشييع السفاح فجاؤوني غاضبين والدمع ينهمر من عيونهم سخطا وقهرا وسألوني هل يمكن للضحية ان تندب الجلاد وهل يحق لابو مازن واعوانه ان يمرغوا الشرف الفلسطيني بوحل خيانتهم فأجبتهم بقول الشاعر:

    إذا قل ماء الوجه قل حيــــاؤه ولا خــير في وجــه إذا قـل مـــاءه
    أرى الداء يشفيه الدواء وإنني *** أرى الحمق داء ليس يرجى شفاؤه

  68. دعونا نسمي الأشياء بأسمائها ، ولنقف مع أنفسنا وقفة صدق وتأمل ، ما فعله عباس كان عين الصواب ، حتى وإن أهين ، جاء إلى محفل يحتشد فيه زعماء العالم المتحضر ليشهدوا جنازة شخص يرونه عظيما ، رغما عن تقييمنا الذي لاوزن له في عالم اليوم ، جاء عباس يحمل معه أدران أمة سخرت من تفاهتها الأمم ، والأمم يا سادة لا تصنع بالبيانات ولا بالخطب ولا بالقصائد العصماء ، جاء عباس وجاء غيره من العرب سرا وعلانية يمثلون أمة أصبحت مسخرة للأمم ، ينظرون إليها وهي تتحارب وتتقاتل وتسيل دماء أبنائها ويتآمر حكامها بعضهم على بعض إرضاء لشهوة التسلط والثارات الجااهلية فيسخرون منها ويضحكون حتى الثمالة ، وكما قال نزار قباني:
    مادخل اليهود من حدودنا …….. وإنما تسربوا كالنمل من عيوبنا
    مافعله حكام عرب بأبناء جلدتهم أعظم وبالا مما صنعه بيريز ، فلماذا نريد أن يقاطع العالم جنازته ؟ دول مثل السعودية وقطر أجرمت في حق سوريا ألف مرة مما فعله بيريز ، من يتحمل مصرع أكثر من نصف مليون سوري وتشريد ثمانية آخرين وتدمير عشرات المدن ؟ أليست هاتان الدولتان ؟ من بدأ بحرب إعلامية ليسخن الأجواء ؟، ثم انتقل إلى الخطوة الثانية عبر تقديم السلاح والمال وتشجيع المتطوعين ، ثم أعطت الغطاء للغرب عبر الجامعة العربية وغيرها من المنظمات الدولية كي ينتهز الفرصة ويشارك في هذه الحرب من خلال الدعاية وتقديم العون المادي والمعنوي ، ماذا لو التزمت هاتان الدولتان حدودهما منذ اللحظة الأولى ؟ ولم تتدخل في هذه الأزمة لا شرا ولا خيرا ، أكان يمكن أن تتطور إلى ما هو عليه ؟ ماذا لو تركت الأمر للسوريين يتدبرون أمورهم ، ولم تترصد هذه الدول لكل محاولة للسلام ؟ ، ثم ماذا لو تركت السعودية اليمن وشأنه ؟ وحفظت حدودها وكفى ؟ ولم تحشد الجيوش وترسل الطائرات ولا القنابل لتحصد القرى والمدن ، ثم تحاصر أهله ليموتوا جوعا . قس على هذا ما فعلته هذه الدول بالعراق وليبيا ، وتأليب الأطراف على بعضها وتقديم السلاح والإمعان في إشعال النار كلما أحسوا أن نار الفتنة خبت . هذا قليل مما صنعه أبناء هذه الأمة من أفعال استحقت من أجلها السخرية والإهانة ، وما فعله عباس لم يكن إلا احتجاجا مكبوتا عما يجيش في نفسه من مشاعر تجاه هذه الأمة الحمقاء .

  69. هل يستطيع ان لا يشارك ويسير في جنازة صديقه الذي شاركه التوقيع على اوسلو .هو يتحسر حين لم يجد من هذا الصديق الا العقوق .تخلى عنه وابتعد كثيرا عنه حين راه يتخبط بعد الاسلو اذ لم يعرف ما يعمل وللذكرى حاول الاستنجاد به حين كان الرئيس وابى بيريس على نفسه ان يمد له اليد لمجرد اسعافه باحد الاحاييل التي اتقنها ومنها حين كان يتنزه في شوارع الشميساني ذات ليلة وحتى يشعر مرافقيه بالمودة وحسن المعشر ويعرف ان مصادقة لاعربي لا تتم الا اذا تقاسما لقمة العيش ولاثبات هذه الصداقة ولتوكيدها عنن على نفسه اكلة القدرة الخليلية .فسرعان ما تم تلبية طلبه وجائت القددرة تتبختر وتكاد تقفز من بين ايدي حامليها متشوقة لالتهام ما في بطنها من قبل الصديق الودود صاحب الايدي البيضاء النظيفة والنيات السليمة واكراما للتسامح ما بين الاصدقاء الجدد التهم منها وتمتع كثيرا خاصة انه يتذوق الان لحم العربي الشهي منذكرا تاريخه الدموي .وحتى لا يشعرن احد من مرافقيه اخذ يطلق الكلام المعسول والافتخار بمكارم العرب وحين امتلا البطن تم تقديم القهوة السادة زيادة في الاحترام والاكرام .حينه نطق ما يدور بخلده الان تذوقت وبجد مدى طيب المذاق للحم العربي الذي لم اكن ادركه واخذ يرمي بعضا من النكات .ونساله الان عن مدى احساسه وتذوقه للحم العربي حين يقرا ويشاهد ان ليس زعيما عربيا واحدا يشارك بجنازته وانما كثر ونتمنى ان نسمع قهقته حين يشاهد هذا .
    الرئيس الاكرم .شاركت في التشييع وشاهدك الجميع وراى وراقب كل تصرف قمت به وكيف كنت تنقل خ
    طواتك ولكن اياك ان يدور بخلدك وبعد عمر طويل ان مشاركتك هذه ستكون جنازتك (وبدون زعل او تحامل اذ الكل سيموت يوما ) بنفس المواصفات والمقاييس التي رافقت جنازته .ان شعبك يرى هذه المشاركة ليست الا تيمنا منك وانتظار ان تكون لشخصك الكريم هي المثيل للصديق الصدوق شمعون بييريز .واسف لعدم كتابتها بالعبري حيث لا اتقنها . لنرى ونرى الخطوات القادمة حيث لم يبق من فرسان اوسلو سوى فخامتك .واسف جدا لما كتبت

  70. ( حتى متى لا نرى عدلا نسر به … ولا نرى لولاة الحق أعوانا )

    ( مستمسكين بحق قائمين به … إذا تلون أهل الجور ألوانا )

    ( يا للرجال لداء لا دواء له … وقائد ذي عمى يقتاد عميانا )

  71. الاخ العزيز ابو خالد المحترم والذي اتمنى اللقاء به يوما ما….
    ارجو ان لا تسمى عباس بالرئيس …فهو ….حتى نفسه لا يمثلها….وانا اتكلم باسم كل الشرفاء في الوطن العربي العظيم….ولن اعلق على ما كتبته لانك والاخوه قلتم بما فيه الكفايه

  72. نحن نحمل انفسنا اكثر من طاقتنا عندما نذكر مجرد اول حرف من اسم ذلك المدعو عباس انه ليس الا امعة لا يساوي شيئا. وهو لا يشرف ولا يمثل ولا ينتمي الى الشعب الفلسطيني اصلا اما اوباما انا والكثير وانت سيد عبد الباري نتفق على ان اوباما وغيره من بعده هم يقفون في نفس خندق الاسراءيليين وليس مسغربا منه هذا النفاق فهو يكاد يكون احد اشكال البروتوكول المتفق عليه والمعمول به في العالم ولكن عتبي عليك سيد عبد الباري لماذا لم تتطرق الى وزير الخارجية البحريني الذي اخذ يبكي عليه بحرقة اكاد اجزم بانه لم يبكي على الله كما بكا على صديقه بيريز اذهب يا بيريز وارقد بسلام في جهنم وبءس المصير

  73. اكثر كلمة اعجبتني في هذا المقال قولك اذا نواب الكنيست العرب رفضوا المشاركة في التشييع احتراما لوطنيتهم فكيف بعباس وجماعته ان يشاركوا وانا متأكدة بأن نواب الكنسيت سوف يلامون على عدم المشاركة ومع ذلك لا يبالوا. بس الغريب صائب عريقات الذي لطالما يندد عبر الشاشات ضد العدو الصهيوني وكان اول المشيعين وهذا يدل على النفاق وعدم الثقة ويدل على ان الشعب الفلسطيني برئ من هذه السلطة ولا يعترفون بها ولا تمثلهم لا من قريب ولا من بعيد. وذهابهم الى مزبلة التاريخ.

  74. الملام الرئيسي في إبقاءه في رئاسته هي حركه فتح فقط و التي أطلقت الرصاصه الأولى الا يوجد بينكم شريف واحد

  75. على الفلسطينيين القيام بثورة ضد عباس وأمثاله في داخل الفلسطيني قبل مقاومة الصهاينة وإلا سيظل الأمر , كالتي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا

  76. اولا : ايكون شرفا عظيما لو كان عباس في الصف الاول !!؟
    ثانيا : عباس لا يمثل الا نفسه ومجموعة الخونة والعملاء من حوله ،،
    ثالثا : العملاء دائما مهمشون ولا قيمة لهم عند اسيادهم ،،،
    – تجاهل اوباما للسيسي في قمة العشرين ،،
    – تجاهل اوباما لحيدر العبادي اثناء قمة مجموعة الدول السبع الكبرى ،،
    – فيديو منتشرعلى اليوتيوب كيف يقوم ضابط امريكي باستعمال احقر الالفاظ لضباط عراقيين اثناء تدريبهم ،،
    – اصغر جندي صهيوني يستطيع اهانة عباس على اي نقطة تفتيش في فلسطين ،،
    – دعوة بوتين لبشار الاسد ومدى الذل الذي كان واضحا على بشار اثناء المقابلة ،،
    – زعماء دول الخليج واذلالهم بقاعات الانتظار عند مقابلة رئيس امريكا ،،
    هذا هو حال العملاء والخونة ،،،
    المجد والخلود لشرفاء الامة ،، والخزي والعار لسقط الامة ،،،
    ورحم الله اسد امتنا المجيدة صدام حسين المجيد ،،،

  77. هذا الرجل وباقي رجالات السلطة لا يمثلون الا أنفسهم ونهجهم الخياني الذي ارتضوه. أاكد بأن هؤلاء بإذن الله سوف يتم كنسهم ووضعهم في المكان اللائق بهم. هؤلاء باعوا دينهم وأخلاقهم وارتضوا أن يكونوا عبيدا للصهاينة. ليس عليهم عتب على كل حال, كل العتب على حركة تحرر وطني , ليس لها من اسمها شئ, ارتضت أن يمثلها هولاء العبيد الخانعين المطبعين الذين باعوا دماء الشهداء ومعاناة الاسرى والأرامل وباعوا أقصاهم بثمن بخس. قبحهم الله ولعنهم وأذلهم في الدنيا والآخرة.

  78. التحيةللاستاد
    المجرم سيبقى مجرم ولو اتفق العالم كله بانه بطل الابطال
    لو اطلعت على كنه نفسية اوباما لوجدت انه يعتقد انه يقول في كلمته غير ما يشعر به
    لكن رؤساء العالم يغازلون هدا الكيان
    ليس في يد اوباما شيء يخالف بها القاعدة .
    لكن المشكل الدي استعصى على الفهم هو حضور عباس مادا يفعل هدا الشخص هناك واسر فلسطينية ما زالت تشعر الاسى والحزن على المجازر التي اقترفها هدا الشخص اليهودي عند توليه المسرولية ولم يعتدر عليها.

  79. ناصر العلي
    انا فلسطيني ، ومحمود عباس لا يمثلني ولا اعترف بزعامته ، فضلا عن ان ليس هناك دوله مستقله اسمها فلسطين ليكون زعيما لها . فلسطين ما زالت تحت الاحتلال ، ولسوء حظ الفلسطينن ان العرب يقتلون بعضهم بعضا باسلحة لو سخروا ربعها لمقاتلة اسرائيل لكفتهم .
    محمود عباس مدعوم من ذات القوى التي تدعم الحكام الموالين لها .

  80. متى يخرس ،هاذا المدعوا خالد اليمن اجزم إن هاذا الشخص. من الموساد. .وهناك الكثير منهم على هاذا المنبر الحر وينسبون انفسهم لبلدان عربية شتى.

    تحية لك أخي ،بالحرمة محمد من اليمن فانت تتكلم بإسم كل الشرفاء العرب…

  81. الحقيقة , أجد صعوبة في أن أبدأ مقالتي بوصف مناسب لرئيس سلطة أوسلو محمود عباس .. فالرجل فريد وغريب وعجيب في إخلاصه وانتمائه لقتلة شعبه الصهاينة المجرمين , وبمنتهى الأمانة أقول للصهاينة : ستبكون دموعا من الدم عندما يرحل أبو مازن عن هذه الدنيا . أنا لم أر في حياتي ولم أسمع ولم أقرأ عن زعيم فلسطيني قدم تنازلات مجانية للعدو الصهيوني بهذه الصورة الصاعقة , – لم يبق ثابتا وطنيا واحدا إلا وتنازل عنه , بحيث لم يعد لديه شيء قابل للتنازل .
    نعم , اضطر قادة فلسطينيون سابقون وفي مراحل سابقة وبسبب اختلال توازنات القوى مع العدو إلى تقديم بعض التنازلات أو الانحناء أمام العاصفة , أما نموذج محمود عباس وشلال تنازلاته النازل من عل بلا توقف فلم أر ولم أسمع ولم أقرأ نظيرا له في حياتي .
    الأسرى الفلسطينيون يقاتلون العدو الصهيوني باالأمعاء الخاوية وينتصرون عليه ويقهرون السجان ومحمود عباس بسلطته ( وجماعته ) لا يجيدون إلا تقديم التنازلات تلو التنازلات , لا يفهمون إلا لغة الانبطاح وتقديم اوراق اعتمادهم للعدو الصهيوني والتسابق في تقديم الخدمات المجانية له .
    لم أسمع أن محمود عباس ولا أي وزير في سلطته قام بواجب التعزية أو التهنئة بأي شهيد من شهداء الانتفاضة , لكنه اليوم يهرول للمشاركة بتشييع جنازة المجرم شيمون بيريز قاتل الشعب الفلسطيني وقاتل أطفال قانا في ما سماه العدو عملية عناقيد الغضب , وايضا الذي قتل المئات بل الآلاف من ابناء الشعب الفلسطيني وكان من أوائل المؤسسين لدولة الكيان .
    يشارك ابو مازن في جنازة قاتل شعبه ويتملق وينافق , وينسق امنيا مع العدو ويطعن المقاومة في الظهر ويتفانى في توفير الأمن لجنود العدو ومستوطنيه ويتنازل عن الحقوق والثوابت , كل ذلك من اجل ان ينال الحظوة عند العدو ويضمن بقاء اطول له ولسلطته وللمكاسب والمناصب والرواتب , وأما الشعب الفلسطيني وما يعانيه تحت نير الاحتلال وظلمه وقهره فهو آخر شيئ يفكر به ابو مازن إن كان يفكر به إصلا .

  82. الشعب الفلسطيني المسكين والمغلوب على أمره يعتمد على النبوآت المستوحاة خطأ من القرآن الكريم ووفق حسابات لأشك بأنها وهمية وهم يعتمدون على التوراة التي تعدْ الكيان الصهيوني بالزوال .. أصدقكم القول كنا نأمل ذلك أمام عجز العربان الهائل هذا في أن يدافعوا عن عرضهم وشرفهم المنتهك .. ولكن بعد أن رأيت هرولة الوفود لتشارك في تأبين هذا القاتل وجدت للأسف الشديد الإجابة على هذه النبوءة التي تحدد عام 2022 عام خلاص الشعب الفلسطيني وزوال الكيان وأتجرأ بالقول أن هنا ك خطأ في النبوءة وأن الزوال الحتمي هو لأمة ليس لها أية قيم وهي مجرد ضفادع يُسمع صوتها وقت التكاثر.

  83. اخي عبد الباري عطوان عندك حق تغضب و تكتب و تقول ما في صدرك و كلمة حق دائما هي الاعلى
    الرئيس الفلسطيني حاله حال اكثر الحكام العربية من امراء و ملوك و رئساء لا مبدا و لا كرامة و لا عزة عندما يكون الامر متعلف باسرائيل او الغرب تذهب الكرامة و يذهب كل شيئ

  84. فلسطين الرسمية يجب ان تشارك ليس اسفا على بيرس ولكن للسياسة ومتطلباتها والدبلوماسية واحتياجاتها….
    فلسطين الشعبية وأنا منها يجب ان يكون موقفها ان بيرس قاتل أطفالنا في فلسطين وقانا …هو مجرم ويجب أن يموت في سجون محكمة الجرائم الدولية وليس في بيته متابطا جائزة نوبل …فلسطين الشعبية ايضا يجب ان تتفهم اضطرار فلسطين الرسمية المشاركة ولكن بكل تأكيد لن تصفق لها ولن تتهمها بالخيانة ….
    فلسطين الفصائل يجب ان ترفض المشاركة وتندد بها …نعم هذا دورها كمعارضة وطنية وليس معارضة تخوين لكل من يعارضها. …
    اعرف ان ابو مازن لم يذهب ليكيل للدموع على بيرس ،بل ذهب ليوصل رسائل دبلوماسية لكل العالم …اعرف ان هذه المشاركة للم يهضمها الشعب الفلسطيني ولكن من قال ان كل التحركات السياسية يجب ان تنال رضى وموافقة الشارع ….
    ما لفت انتباهي اؤلئك الذين قبل أربع سنوات برروا او صمتوا حين ارسل صاحبهم محمد مرسي رسالته المشهورة لبيرس معنونها ب (صديقي العزيز )….هؤلا ايضا تفهموا وبرروا إعادة سفارة خليفتهم اردوغان في تل ابيب ….هؤلاء اليوم يخونون ابو مازن الذي يعرفون جيدا انه ذهب وآخر ما كان يفكر به موت بيرس …يعرفون انه حتى احد اكبر مستشاريه اختلق حادث سيارة كي لا يشارك …..
    اي انفصام هذا …اي عبثية اخوانية ابتلي بها شعب فلسطين …

  85. عباس لايستحق حتى ولو لمحة بسيطة تشير اليه من قريب او بعيد لانه على الاقل يتصرف الان بمبدا “ضربوا الاعور على عينه” وما زيارته لاسرائيل ومشاركته في جنازة مجرم معلوم تاريخه الاسود في قتل وذبح وتشريد وسجن وتعذيب الفلسطينيين , الا نوعا من انواع الولاء ورد الجميل لاسرائيل التي نصبته وحافظة على استمراره للان , ليس الا !!!
    اما اوباما فهو لم يشارك حبا في اسرائيل ووفاءا للسفاح بيريز , ولم يشبهه بمانديلا , وهو يمثل التباكي ومحاولة كبت دموعه , الا من اجل هيلاري كلينتون والحزب الديمقراطي , لانه يريد لها ان تفوز بالمنصب , او يخترعوا له شيئا يستطيعون من خلاله اعلان الطوارئ او المارشال لو , ليستمر في الحكم , وتلغى الانتخابات , وهذا هو الحوار القائم الان داخل امريكا , خاصة بعد احداث تشارلوت نورث كارولينا !!!
    وفي النهاية لو دققت في المشهد جيدا فسترى بكل وضوح ان الطيور على اشكالها تقع وتحوم حول احداها عندما ينفق وتجيله ضربة الدم فيموت !!!
    بعيد عنك ياحاج عبد الباري .

  86. سيدي الفاضل تحية
    بدون اي مزايدات عليك وانت الوطني العروبي الصادق مع نفسه ومع امثاله من العرب والمسلمين
    والمشردين كان ما كان الحال…. فلسطين… ليبيا …. العراق …. اليمن او سوريا … او او
    انت تعلم قبل كل القراء ان ابومازن ككل الملوك والرؤساء
    العرب ينفذ ما يؤمر به … الصهيونية العالمية تتحكم بكل شئ علي كوكب الارض بدأ من تعيين
    هؤلاء الكومبارس كرؤساء وملوك الى اعطائهم الاجندات للتنفيذ من اوباما حتى تصل قاع البرميل
    السيد المناضل ابومازن كمثال …. فلماذا التعجب؟ ولماذا الاندهاش ؟؟ كفى بكاء غلى الاطلال … كفى
    مقالات محبطة للامل … كفى اجترار الماضي لانه بكل تأكيد حاضرنا ومستقبلنا ولن يتغير طالما نبكي
    على اطلالنا …. برأيي المتواضع طالما هناك عمالقة الكلمة المكتوبة تستطيع ان تقود جزءا من هذه الامة
    للتغيير …انت كمثال … باعطائها حلولا … وتوجيهها للتطلع للمستقبل … انا محبط … ويكفيني الاحباط
    الذي اجد نفسي فيه …. فقليل من الحديث عن نعال امتنا واكثر من الحلول الناجعة اللتي تصيب الصميم ونرى
    فيها امل للمستقبل ربما قل الاحباط وارتفاع ضغط الدم والسكري عند عامتنا والله من وراء القصد ….
    تحياتي سيدي الفاضل

  87. في اعتقادي المتواضع انه لا يجب الاستغراب يا استادنا الفاضل فهاته المناظر ليست الاولى ولن تكون الاخيرة فقد تابعنا العديد منها من طرف الرئيس الامريكي الحالي باراك اوباما والسابقين والمرشحين للرئاسيات الامريكية هيلاري كلينتون والعنصري دونالد ترامب تجاه كيان الاجرام الصهيوني فادا كان هؤلاء معروفون مسبقا بدعمهم المطلق وتزلفهم وتملقهم فان الادهى والامر ان ترى الرئيس الفلسطيني وهو بهدا الشكل المهين والحاط بالكرامة وهو الدي كان من المفترض ان يمثل الكرامة الفلسطينية في ابهى صورها ولا يفتح المجال لقادة العصابات الصهيونية بان يعاملوه هده المعاملة السيئة وكان حال لسانهم يقول بانك شخص غير مرغوب فيك فمن ارغم محمود عباس وحواريوه على حضور جنازة مجرم الحرب شيمون بيريز؟ الم يكن واجبا على من يدعي قيادة الشعب الفلسطيني الجبار والبطل والشجاع ان يناى بنفسه عن حضور جنازة مجرم اوغل في الدماء الفلسطينية واللبنانية بشكل كبير احتراما للشهداء؟ الم يخجل محمود عباس عندما وصف قاتل الفلسطينيين واللبنانيين غير الماسوف عليه المجرم شمعون بيريز بانه – كان شريكا في صنع سلام الشجعان -؟ اي سلام هدا يا محمود عباس وانت تتابع بام عينيك الجرائم الصهيونية اليومية في حق الابرياء والحروب البربرية على غزة ناهيك عن الحصار الخانق؟ لمادا كل هدا الكدب على النفس؟ ادا كنتم يا استادنا الكريم تتحدثون عن السقطة ففي اعتقادي المتواضع فليس اوباما من سقط لانه بكل بساطة فدلك كان متوقعا من اي رئيس امريكي ولكن محمود عباس هو من سقط فعلا في واد سحيق ويستحق كل هده الاهانة التي لحقت به وبالتالي فهو غير مؤهل اطلاقا لقيادة شعب الجبارين الدي يواجه السرطان الصهيوني بصدور عارية ولا يستحق فعلا ان يمثل الشعب الفلسطيني فالمجرم غير الماسوف على رحيله شمعون بيريز سيبقى في داكرتنا كسفاح وكواحد من عتاة الارهابيين الدين تفننوا في تعديب الفلسطينيين وسفك دمائهم الطاهرة فمهما قال هؤلاء المتملقون والمتزلفون في حق المجرم الصهيوني الراحل فان دلك لن يغير شيئا من الحقائق الساطعة على الارض فالى الجحيم وبئس المصير.

  88. للصهيونية فروع علنية وسرية في الكثير من الدول، واذا كان محمود عباس متصهين لا افهم كيف ان الشعب الفلسطيني الذي يحارب اقوى جيش في المنطقة وشبابه و يافعيه يحاربون بسكين المطبخ وكل هذه البطولات والشهادة التي يقدمونها لفلسطين يرضون بعباس رئيسا وهل عندهم اي امل بالانتصار؟ كيف ستنتصر على الصهيوني وزعيمك يبكي بألم على اكبر صهيوني بالتاريخ ويصفه ببطل السلام
    والسعودية تتصهين وتعتبر اليهود اولاد عم والايرانين مجوس واعداء للأسلام وتمنعهم من الحج بعد ان كانت تتسب بقتلهم وهم يحجًون بيت الله والعرب يعتبرونها زعيمة المسلمين ويؤيدوها بذبح اليمن وبذر الكراهية والمذهبية لتدمير الدول العربية
    وهل ستفيق مصر يوما من سكرتها وتتذكر انها ام العرب قبل ان تكون ام الدنيا؟ هل تعرف مصر ان جيشها الاول يُذبح وان في قلب العروبة لنابض خنجر وفي ضهرها خنجر غرسه ابناء سفيان
    اين الجزائر التي لا تنهض وكل نضالها يُختصر “بلا” خجولة في المحافل
    وتونس التي سمحت لألاف المقاتلين ليشاركوا في حمام الدم في سوريا لا ترفع صوتا عاقلا وكأنها من غير كوكب.
    بماذا تفيدنا عروبة موريتانيا وجزر القمر غير الجلوس على كرسي العروبة والتهليل لصاحب الريال.
    العراق يُقسم امام اعيننا وسوريا تُذبح وليبيا اصبحت مرتعا للارهاب والخراب واليمن تُدمر بايدي وهابية
    وفلسطين المغتصبة يبكي زعيمها على من اغتصبها.
    قرأنا بالتاريخ عن عصر الانحطاط، وهل هناك انحطاط يفوق عصرنا الحالي.
    بالامس صادف ذكرى رحيل من وحًد قوميتنا جمال عبد الناصر وتخليدا لذكراه نرفع من قيمة من دمر قوميتنا بيريز
    هل نقول رحم الله عبد الناصر ام شيمون بيريز؟..

  89. بربكم ، فقط تساؤل ، ،، ماذا سيقول العرب لو ان وفدا من العراق ،، او ايران ،، او سوريا ،، او لبنان ،، شارك بجنازة هذا الإرهابي ؟؟؟؟ ولكن اذا شاركت هذه الإعداد الكبيرة من دول العرب ، فهذا جائز ،، سبحان الله

  90. فعلا شكرا على هذه المقالة ,
    في الاسبوع الماضي ندده الالاف من اليهود الارثذوكس في مظاهرة في امريكا ضد التميز العنصري الصهيوني ضد الفلسطينين في فلسطين المحتلة !,
    و محمود عباس يحمي بقاء المستوطنات و المستوطنين الصهاينة في فلسطين المحتلة ! و هل اكثر من هذه العمالة بعد ؟ والله شيء مخزي و عار على جبينه اذا كان يحمل ذرة من صفات البشري و نحن نشك في ذالك !,
    فعلا ان محمود عباس لا فائدة منه و الحديث عنه ,, فالرجل قبل العمالة و المذلة لنفسه في مقابل كرسي يحكم به لمصالح و امن الصهاينة و المستوطنات الصهيونية الغيري قانونية في فلسطين المحتلة و القدس الشريف!!!
    ______________________________________________________
    اما الرئيس الامريكي اوباما ,, قلنا منذ البداية و قبل ان ينتخب كرئيس لامريكا انه لا خير فيه مثل زملائه ولا جاد لتغير اي شيء من سياسة امريكا المتوحشة و المتعطشة لدماء العرب و المسلمين في المنطقة و من حكموا امريكا قبله فالكل عملة ذات وجهان ! يدعون للسلام و الامن و الحرية بالخطابات الرناننة امام الكامرات و الصحافة الامريكية التي هي ايضا تدعم الاجرام المنظم الامريكي الصهيوني ! ولاكن ان قادة امريكا هم من يصنعون و يتفنون في اشعال الحروب و قتل اكبر عددا ممكن في العالم العربي و الاسلامي و باي طريقة بشعة كانت فلا يهم ولا يهتز شعرة من رائسهم ابدا ! فهناك قادة دول عربية بعقول متخلفة رجعية بترولية من تدفع ثمن و تكلفة الحروب لامريكا في مقابل حكم جائر على شعوبها التي لا حول ولا قوة لها !,

    و العاقل تكفيه الاشارة !,
    و على صعيد المثال منذ باداية حكم اوباما تم اشعال الفتنة في ليبيا على انها ثورة و تم اسقاط و احتلال و تدمير ليبيا و تحولت ليبيا الى معقل الارهابين في العالم !,
    و دعم الارهابين في سوريا لاكثر من 5 سنوات و مازالو مستمرين في طريقهم و الاستفزازات ضد العراق و هم غير جادين لانهاء الحروب في العراق كما نشاهد ! و تدمير اليمن قريب عامين !,
    اذن اتضحة المسالة لكل عاقل و حتى المجانين ان وظيفة كل رئيس امريكي هي اشعال الحروب و اسقاط الانظمة و تدمير و احتلال البلدان في المنطقة و العالم باسره !,
    سؤال يطرح نفسه ماذا قدمو قادة و رؤسا امريكا للقظية الفلسطينية و لفلسطين المحتلة من عام 1948 ؟؟؟ كل رئيس امريكي يمر مرور الكرام من جانب القظية الفلسطينية و بالعكس يدعمون الاحتلال الصهيوني بكافة الاشكال ضد الشعب الفلسطيني المظلوم و المغتصب ارضه و حقه !!! و لماذا تسارعوا لتحرير الكويت خلال عدة اشهر معدودة ؟؟؟ و تركوا فلسطين المحتلة قريب 70 عاما الى هذا يومنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟………………………..
    لننتظر الرئيس او الرئيسة الامريكية القادمة كم من حروب سوف تشعل و كم شعوب تقتل و تهجر و تدمر ؟؟؟؟!!!!

  91. مشكلتك استاذ عبد البارى اصرارك على توصيف عباس ب الرئيس .ربنا يهديك هو رئيس مغتصب للسلطه ومنتهية ولايته هكذا يجب ان تخاطبه عندما تكتب عنه مع الشكر.

  92. لا فُض فوك أيها الأخ الغالي …
    تحية لك من اهلك في كل بقاع الارض ..

  93. شكرا للاخ عبدالباري عن تحليله القيم لمراسم جنازة الصهيوني السفاح الجزار شيمون بيريز لكن ما ياخذ عليه هو اللوم على الرئيس الامريكي اوباما و حيث لا يجب ان يلام فقط لانه رئيس الدولة التي صنعت الكيان الصهيوني و التي ترعاه و تدعمه الى اليوم وو الصهاينة هم من اوصلوا الاسود اوباما الى البيت الابيض الامريكي .
    اما النقد و اللوم و السخط فيجب ان يسلط على محمود عباس و كل الاعراب الذين حضروا مراسم الجنازة الصهيونية …..و كل الوفود المشاركة من الاتراك الى الخليجيين و المصريين و الاردنيين ممن يدعون الانتماء الى المسلمين السنة و هم منهم براء .
    المسلم السني لا يتملق للامريكان و لا يعترف بالصهاينة .. بل المسلم السني الحقيقي هو الذي يقف ضد مخططات الامريكن و يجاهد من اجل تحرير فلسطين كل فلسطين من النهر الى البحر .. فلسطين من الجليل لى الخليل و النقب و القدس و كل شبر من الارض الطاهرة

  94. لقد كان بيريز ثعلباً ماكراً يتنكر في زي واعظٍ، يدعو الى السلام والتسامح ىالعيش المشترك بين ابناء شعبه وجيرانه العرب .. الذين بلعوا الطعم الزائف والكاذب من قبل هذا الكاذب الخادع وابناء جلدته الذين جاءوا من اصقاع الدنيا من اجل اغتيال وسرقة وطني فلسطين، التي حتماً ستعود قريباً.
    هذا الشخص يعد من اهم مؤسسي دولة اسرائيل عسكرياً واقتصادياً، ويعد اللبنة الاساسية بتشكيل نواتها الخبيثة التي ابتلعت ودمرت كل من حاول التصدي لها ومقاومتها.
    رحم الله شوقي حين قال :
    برز الثعلبُ يوماً في شعار الواعِظينا
    فمشى في الأرضِ يهذي ويسبُّ الماكرينا

  95. لو ناديت لاسمعت حيا….. و لكن لا حياة لمن تنادي…. عباس انتهى… و قد اختار هو نهايته.

  96. عباس لا يمثل أيا من الشعب الفلسطيني وهوه يعرف ذللك هوه يمثل عصابه ومافيا ومجموعه حقيره وضعت يدها مع دوله الاحتلال لإجهاض طموحات الشعب الفلسطيني باسترداد وطنه من البحر الى النهر والتخلص من هذه العصابه المتامره على الشعب والأرض عباس لا يهمه فلسطين همه الأكبر ان يكون احد أولاده في كرسي الحكم وتستمر المؤامره وتستمرالعصابه وسلام الطرشان

  97. سيقولون أن هذا يدخل في إطار دعم السلام وسوف يقدمون الآية القرآنية اذا جنحوا السلام أجنحة له رغم هذه الآيات والأحاديث في غيرموضيعها ولا علاقة لها بالقضية فقط للتبرير الخيانة الحكام كسب رضي الحاكم الفرعون أفضل من كسب رضى الله أنه زمن العار والانطباح يا استاذ عطوان الأمة العربية تعيش مستويات غير مسبوقة من الانحطاط والتدني هذا الزمن العار

  98. من هو شمعون بيريز هو من الجيل المؤسس للكيان الصهيوني هو الجيل أكبر حقدا واجراما على الفلسطينيين والعرب الجيل الذي ارتكاب عشرات المجازر والمذاهب في حق الفلسطينيين جيل بيريز هو الذيي رتكب مجزرة دير ياسين شمعون بيريز في هذا الوقت أيام النكبة كان قائد أحد العصابات هاجانا وشتون الصهيونية قامت بي بتفجير ملايين الفلسطينيين إلى مخيمات اللجوء وإحراق القرى الفلسطنية في الأراضي 48 يعني أن محمود عباس أو عفوا عباس كوهين كما أصبح يوصف يقوم بالتعزية ويحضر الجنازة الشخص الذي قام بتهجيره هو والاسراته من بلدته المخيمات اللجوء والشتات هل توجد المهزلة أكثر من هذه لم يبقى الدول العربية التي ارسلت وفود التعزية السفاح بيريز إلا إعلان الحداد الرسمي 3 أيام ربما تكليف الوعاظ السلاطين بي إقامة الصلاة الغائب على المجاهد الصديق الإسلام والمسلمين والعرب أبو أيمن بيريز ودعاء له بعض الصلاة ولا تستغربوا ذلك فسوف تجدون كثيرا من الشيوخ و هذه الأنظمة مستعدين هذه المهمة للكتب رضاها

  99. بالنسبة لعباس وبعد مقتل الرئيس عرفات كتوطأة لاستلامه الحكم ،فالكلام والنقد والاستنكار و….و……و…..الخ الخ الخ، لافعاله وتصريحاته وانبطاحياته ، يُعتبر من سفاهات القول.
    ان ما يجب فعله هو توجيه كل تلك الانتقادات والاستنكار الى اشاوس حركة فتح الذين لا يفتأون يكذبون ويدجّلون على شعبنا الفلسطيني صباح مساء،بسردهم لماض تليد قد صنعوه وشاركوا به على مر عقود من زمن الثورة ،حيث يدّعون بثوريتهم وتمسّكهم للمباديء الثورية التي تتناقض بشكل تام مع صمتهم وسكوتهم عما يدور على ساحتنا الفلسطينية ،بل وممارستهم لكل ما يتنافى مع تلك الثوريّة المدّعاة الكاذبة ،وتساوقهم مع مثل تصرفات عباسهم المبجّل واندماجهم التام مع هذه السلوكيات المشينة .
    نعم ، يجب ان ينصبّ اللوم والشجب والاستنكار على أُولئك المدّعون بالماضي الثوري التليد وخصوصا ابناء الداخل منهم ، فمن جاءنا من الخارج ، كلنا يعلم من اين جاء وكيف جاءوالى اين جاء .
    ان ثوارنا الفتحاويون من ابناء الداخل ، لطالما خرقوا المحرمات على ساحتنا باسم الثورية والثوار وهو ما كان يجد قبولا، ولو بامتعاض، من قبل ابناء شعبنا الفلسطيني …… هؤلاء الثوار الذين استطابوا المناصب والمكاسب في سلك السلطة ، هم من يجب ان نتوجه اليهم باللوم والشجب والاستنكار والتكذيب .
    كل من جاءنا من الخارج من الثوار، والذين هم الان في سدة الحكم ،كانوا يعلمون تماما ما يتوجب عليهم تجاه الاحتلال وهم يدركونه ويقبلون به وهم على استعداد تام للمضي في الشوط حتى آخره ،حتى لو كان المقابل القيام بدور العمالة للاحتلال .
    اذن ما بال ثوارنا ابناء الداخل لا يتحركون ؟؟
    الم تجدوا انفسكم خارج السياق عندما اتطلعتم وعرفتم وعايشتم لاحقا،حقيقة اتفاقيات اوسلو وما جرى في اوسلو؟؟
    الا تدركون بأن الخاسر الحقيقي جراء مسلكيات الرئيس وحاشيته هو نحن وانتم ابناء الداخل؟؟
    لو قُدّر لهذه السلطة ان تُحل وان يُطرد كل من جاءنا تحت مظلة اتفاقية اوسلو، فها تعتقدون بأن اي منهم سيذرف الدموع وهو عائد الى قصوره ومشاريعه التي هي في الخارج؟؟
    يذكرني هنا قصة غازي الجبالي، وكلكم تعرفونه، عندما مزّق جواز سفره الفلسطيني على الحدود وهو خارج بعدما تم طرده من الوطن ، بغض النظر عمّن طرده .
    الخاسر الأكبر هو انتم يا اشاوس الداخل ، خسرتم اراض ابتلعتها المستوطنات ببركات اوسلو، خسرتم كرامتكم وانتم تتساوقون مع الاحتلال حسب ما تريد بركات اوسلو ،خسرتم انتماءكم للوطن وللشعب وللاهل بسيركم في ركب اوسلو……..خسرتم معاناتكم وتضحياتكم والتي بعضها كان حقيقيا، عدا عن آلام امهاتكم وبناتكم واخواتكم التي عانينها ايام الاحتلا البغيض……..وكل ذلك لانجراركم وراء سراب اوسلو.
    ان تصرفات ومسلكيات عباس ستبقى منسجمة مع اوسلو حتى لو كان الالتزام من طرف واحد ، وهو حقيقة ما يجري ،……….فهل انتم يا اشاوس الفتح في الداخل مستعدون للاستمرارفي هكذا انسجام بالرغم من كل ما ذكرناه من خسائر ؟؟؟
    نعم ، ان المجرم الحقيقي، وبحق نفسه، هم ابناء الداخل ، واعني من يعيشون تحت وطأة سلطتنا المبجلة ،وليس عباس وحاشيته .

  100. اخ عبد البارى لا تلوم عباس فهو مجرد موظف عند الصهلينة ، مجرد خادم مطيع لا اقل ولااكثر .
    اما اوباما فهو منافق من الطراز الاول ، فزيادة الدعم لاسراءيل ، و اطراء اللعين بيرتز
    و غيرها من الاعمال تدل على نفاقه .
    لكن كل هؤلاء مصيرهم الىمزبلة التاريخ ، و اسراءيل الى زوال مهما طال الزمن

  101. تكلمت واصبت الاخ باري عطوان كعادتك، لكن لا حياة لمن تنادي

  102. أوباما أهان كل أمريكي من أصول أفريقية بأن شبه الإنسان مانديلا الراقي بمجرم حرب لم يتوانى عن قتل أطفال فلسطينيين ولبنانيين وأسرى مصريين عزل بلا ضمير او شفقة بل إنه والشيطان سواء بسواء
    وأما محمود عباس فلا ضرورة لذكره او التعليق عليه فيكفيه مذلة ان يطلب الإذن لحضور جنازة قاتل شبابه

  103. لم يحظ المخدوع عباس بوضع “قلنسوّة” الصهاينة على قفاة لأنها أيضا مقتصرة على من يقدم أكبر خدمة لدولة الصهاينة والمغتصبين للأرض والعرض العربيين ونهب كل خيرات المنطقة من النفط إلى المياه العربية التي هي بالأصل وزقا للأجيال العربية القادمة وهي ليست للحكام المهزومين المهروبين خصوصا اليوم للظفر برضاء بني صهيون بإشراف أمريكا ودول الغرب العنصري,لقد لبسها حكام أمريكا وأوربا ولطالما شاهدنا ذات الصورة كلما قادت الظروف لهم زيارة دويلة المحتل المغتصب وهم وجلون كلهم طالبين اركة كمشة من أخبث البشر الصهاينة هم بداية من صنغ الغرب المبيد للشعوب والسكان الأصليين في القارات الخمس بل وفي القارة السادسة يبيدون سكان وحيوانا الجليد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  104. عباس لا يمثلني ولا يمثل الشرفاء من الشعب الفسطيني وهم طبعا الاكثريه وبالتالي لافائده من الحديث عنه كما قلت استاذ/ عبدالباري ، واما اوباما فهو الاخر لا فائده من الحديث عنه ولطالما وقف الى جانب اسرائيل في كل مواقفه ومواقف الولايات المتحده الامريكيه ، فهو شريك مع اسرائيل في مجازرها ضد الفلسطينيين ولا نطلب العدل الا من الله سبحانه وتعالى .

  105. الان عرفنا لماذا يتخاذل العرب عن تحرير فلسطين و بدلا عن محاربتها يحاربون المقاومة الشريفة في غزة و لبنان و كل من يقول كلمة لا لامريكا و اسرائيل و يتواطئون ضد ايران و سوريا و يششاركون في تدمير العراق و سوريا و اليمن و ليبيبا
    الان قد انكشفت الاغطية

  106. حكام وملوك وسلاطين وأمراء الدول الصهيوعربية أنتم عار علي الإسلام وعار علي العروبة وإن شاء الله سيخذلكم الله وتثور عليكم شعوبكم ويحطمون ملككم الواهي وتُركلون كلكم بالأحذية وتُلقوْن في مزبلة التاريخ

  107. من مساخر هذا الزمن الأغبر السيء الرديء أن يقود كفاح الشعب العربي الفلسطيني في هذه الظروف المصيريه و الحاسمه شخص ليس لم يطلق رصاصه في حياته ضد العدو الصهيوني و لكنه حتى لم يخرج بمظاهره ضد هذا العدو في يوم من الأيام و حتى لم يصرح بتصريح ضد أغتصابه للأرض الفلسطينيه لا بل تنازل حتى عن حق زيارته لمدينته صفد و الغريب إن أغلب أفراد عائلته إن لم يكن جميعهم يحملون الجنسيه الكنديه، عجبي.

  108. ليس لدينا ما نضيفه الى ما قلت يا استاذ عبد الباري عن هذاالحثالة الذي جلب لنا عربا ومسلمين العار والخزي بمواقفه التي تتبرأ منها كل قيم الرجولة والمروءة والشهامة والنخوة والاباء.

  109. أوباما معروف بتملق و نفاق الذى أصبح من ميزاته حتى عند الأمركيين خادم من خدام وسلام
    لا دولة عظمى ولا هم يحزنون كلهم خدم وهو يفكر للمستقبل كى لا ينسوه

  110. عائلة اوياما لا تنتمي الى المجتمع الامريكي الاسود. فامه كانت امريكية من دوي البشرة البيضاء ووالده الذي التقاه مرة واحدة في حياته كان طالبا مهاجرا من كينيا.فاوباما لم يعيش في احياء السود بل عاش في مجتمع البيض الذين اوصلوه الى جامعة Harvard

  111. أستاذ عبدالباري …
    لماذا تلوم العرب المطبعون و غيرهم حين يقوم رئيس الفلسطينين بكل هذا. .؟ و إلی متی تستمر هذه المهزلة؟ و أين شرفاء فلسطين ؟ …

  112. لا اظن ان اي كلام نفاق من نوع افتراءات اوباما الحاصل هو وبيرس على جائزه نوبل :للحرب: سيغير من الحقيقه او يستطيع تزوير التاريخ … فمن يشهد مع قاتل الاطفال بيرس غير قاتل مثله؟
    العرق وسوريا وليبيا وقبلها فلسطين تشهد الى جرائمهم

  113. لك الله يا أستاذاعبدالباري..لقد اسمعت حياً لو ناديت ولاكن لاحياه لمن تنادي

  114. سيدي القلم المناضل أبا خالد حفظه الله من كل مكروه ووهبه الصحة و طول العمر هو و ذويه ,
    ١- محمود (أوسلو) عباس :
    هل ترضى سيدي “لإنسان” مثل هذا تعدى الثمانين حولآ من عمر أفناه في الإنبطاح و التآمر و إذلال نفسه أولآ ثم ابناء جلدته…و تحقير دماء سالت على تراب فلسطين المقدسه…هل ترضى له أن يتوب ليغفر له ما تقدم من ذنوب….إذا كنا نرضى له ذلك فان الله تعالى لا يرضى إكراما لشهداء فسطين الذين هم أحياء عند ربهم يرزقون .فتأكد سيدى ان هذا المتصهين سيموت محمل بما اقترفت يداه و لن يهديه الله للتوبة .
    ٢- أبو حسين بركات الأوبامي
    كل ما قد أقوى على قوله: رحم الله أبا الشعر العربي أبو الطيب المتنبي و إن اللبيب من الإشارة يفهم .
    ٣- الإرهلبي المقبور بيريز :
    هو الآن في المكان اللائق به منتظرآ جميع بني جلدته و كل منافق متصهين للحاق به و البقاء معه في الآخرة التي هي أبدية.
    سيدي القلم المناضل ابا خالد حفظك الله و ذويك من مصير هؤلاء و أطال الله في عمرك ووهبك الصحة و العافية يا بن فلسطين البار…صدق الله تعالى فيك و في أمثالك حين قال:
    مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا
    [ الأحزاب : 23 ]

  115. كفلسطيني أقول إن هذا لا يمثلني ولا يمثل أي شخص أعرفه، فلم أجد حتى شخصا واحدا من أبناء فلسطين لا في المهجر ولا في فلسطيننا المحتلة ممن أعرفهم الا واعترض على ما قام به هذا الـ… قبل أن يقترف جريمته بحق شعبنا.
    بصفتي فلسطيني لم أعد أعتبر هذا الشخص جزءا منا. هذا الرجل يهودي صهيوني. وأنا أقول ذلك ليس تحقيرا للميت فوطنيته من أجل شعبه (وأقولها ودمي يغلي ويحترق) أعلى مئات المرات من وطنية هذا الشخص الذي يدعي أنه فلسطيني. الصهاينة أفضل منه مليون مرة حين يتعلق الأمر بخدمة شعبهم الاستيطاني فهم يلبون مصالح بعضهم بعضا، أما في وضعنا فإن هذا الشخص يرتكب جريمته المقرفة رغم اعتراض الأغلبية الساحقة من أبناء شعبنا.
    سحقا لكم وتبا ولتذهبوا إلى الجحيم يا أعداء الشعب الفلسطيني والإنسانية.

  116. ما هو مش الحق على عباس الحق صار على شعبنا الفلسطيني اللي مخلي عباس بعدو على راس السلطة…الله المستعان..

  117. كلامك صحيح .
    السيد عباس مضطرا لانة يعيش تحت الاحتلال وجنودة ولا يريد مصير سلفة عرفات.ونحن العرب نعيش حرب فرضها علينا محور ايران روسيا يستهدف السنة في الخليج-اليمن- والعراق وسوريا ولبنان.نحن مستهدفون صليبيا وشيعيا ويهوديا قول لي ماذا نفعل باللة عليك؟!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here