سَفينةُ ترامب تَغْرَق ولا نَعتقِد أنّ ماتيس سيَكون آخِر “القافِزين” مِنها.. إنّها لَعنةُ سورية التي تُطارِدُه وكُل حُلفائه العَرب تحديدًا.. الرئيس الأمريكيّ لا يُطَاق.. ولمْ يبْقَ لهُ غير صِهره كوشنر وابنتُه إيفانكا.. وإليكُم الأسبَاب

سَفينَة الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب تَغرَق بسَببِ سِياساتِه وقَرارتِه الانفِعاليّة المُتَغطْرِسَة، بعد الاستِقالة المُهذَّبَة لوزير الدِّفاع جيمس ماتيس الذي جاءَ على أرضيّة القَرار المُفاجِئ بسَحبِ جميع القّوّات الأمريكيّة مِن سورية في غُضونِ شَهرين، ونِصف نَظيرَتها في أفغانستان (7 آلاف مِن مجموع 14 ألفًا) لم يَبْقَ للرئيس ترامب غير مُستشاره وصِهره جاريد كوشنر وابنته إيفانكا، إلى جانِب جون بولتون، مُستشار الأمن القَوميّ، الكَريه والفَظْ في تَطَرُّفِه.

ماتيس، الجِنرال السابق، الذي يحظى بشَعبيّةٍ كَبيرةٍ في أوساطِ الجُمهوريّين والدِّيمقراطيّين معًا، كانَ مُتَميِّزًا ومُختَلفًا عَن كُل الذين استَقالوا قبله، لأنّ استقالته كانت مُهذَّبة أوّلًا، ومُسَبَّبة ثانيًا، وتَضمَّنت ثَمانِي فقرات أكَّد فيها خِلافه مَع الرئيس ترامب حول قَرار الانسِحاب مِن سورية وأفغانستان، وتَشديدِه على ضَرورة التَّعامُل باحتِرامٍ مَع حُلفاء أمريكا.

الخِلاف بين ماتيس الذي يَصِفه الكَثير مِن أعضاء الكونغرس بأنّه واحَة استِقرار وسط فَوضى ترامب، ليس جَديدًا، وظهر على السَّطح مُنذ الأُسبوع الأوّل لاختِيارِه لزَعامَة وزارة الدِّفاع (البنتاغون)، فقد كَشَف بوب وودورد، الصِّحافي الأمريكيّ في كتابِه الأخير “الخوف.. ترامب في البيت الأبيض” نَقْلًا عن ماتيس أنّ ترامب طلب مِنه كوزير دفاع وضْع خُطَط لغَزو فنزويلا، والإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.

مَصادِر في وزارة الدفاع الأمريكيّة أكَّدت أنّ ماتيس اجتَمع مع ترامب لمُدَّة 45 دقيقة حاوَل خلالها إقناعَهُ بعَدم سَحب القُوّات من سورية لِما تُشَكِّله هَذهِ الخُطوة مِن أخطارٍ على الأمن القَوميّ الأمريكيّ، وعِندما لم يقتَنِع الرئيس الأمريكيّ بحُجَجِه قًدَّم استقالته، وقال “إن الرئيس يحتاج إلى وزيرِ دفاعٍ يتَّفِق مع آرائِه وسِياساتِه”.

وهكذا انْضَم ماتيس إلى قائِمةٍ طويلةٍ مِن رجال ترامب الذين لم يَستَطيعوا التَّعامُل معه، وتحَمُّل مزاجيّته، وتَدخُّلات ابنته وصِهره في الشُّؤون الاستراتيجيّة وكيفيّة إدارة الدَّولة، مِثل ريكس تيلرسون، وزير الخارجيّة، إتش آر ماكمستر، مُستشار الأمن القوميّ، وسلفه مايكل فلين، الذي لم يُعَمِّر غير 22 يَوْمًا، وجون كيلي، الأمين العام للبيت الأبيض، وريان زنك، وزير الداخليّة، وستيف بانون، الخبير الاستراتيجيّ، وغاري كوهين، المُستشار الاقتصادي، وجيف سيشنز، وزير العدل، وأخيرًا، نيكي هايلي، مَندوبَة أمريكا في الأُمم المتحدة.

الأمر المُؤكَّد أن ماتيس لن يَكون آخِر المُستَقيلين، ولعلَّهُ اختار الوَقت المُناسب، لأنّ العام الجَديد سيكون عام التَّحدِّي للرئيس ترامب، ورُبّما عام إطاحته مِن منصبه، فهذا الرجل الذي باتَ يتَصرَّف كالزُّعَماء الدِّيكتاتوريين في الشرق الأوسط والعالم الثالث، لم يَعُد يُشَكِّل خَطَرًا على أمن العالم وسَلامَتِه، وإنّما أمْن أمريكا نفْسِها أيْضًا.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

44 تعليقات

  1. یسقط ترامب او نتیاهو السیاسه هی هی تجاه العرب و فلسطین تحدیدا و یظل اللوبی الصهیونی مسیطرا علی مرکز القرار فی ظل االانبطاح العربی بل السیاسه الجدیده للارتماء فی احظان العدو الصهیونی من طرف العرب تباعا و بیع القضیه الفلسطینیه بثمن بخص دراهم معدوده او ببلاش ..الهم عجل بالطاءفه المنصوره.

  2. صاحب رجب
    لا وفقك الله معتوه متصهين ؟؟… الرسول محمد نبينا عليه السلام الذي انت لا تأمن به بل ايمانك بالنتن ياهو “دجال ” العصر .. الرسول عليه الف سلام قال :ستقاتلون الياهود ؟؟…..و مختصر الكلام حتى ينفجر قلبك الصهيوني!.. قال صلى الله عليه وسلم :-” ستنتصرون عليهم و ستدخلون بيت المقدس و سيصلي العصر إماما المهدي ؟!…شو يا صاحب رجب ؟؟ بتبكي على دمار دولة اسرائيل ؟…ماشي ابكي …
    رسولنا بشرنا كمان :” سيمزل الله تعالى عيسى ابن مريم بالشام الحبيبه المنتصره على بني صهيون و عملائهم !،؟.
    هل حدثوك ابائك بهذا الخبر السار على قلوبنا نحن المسلمين وليس المناققين اشكالك؟!. و عيسى سيقتل الدجال !،عارف وين ؟ باللد يا حبيبي!، فهمت يا بعير ؟،. باللد سيقتل عيسى ابن مريم النتن ياهو دجال العصر ومجرم العصر الذي سفك دماء أهل العراق “ثلاثة ملايين”، ليبيا ،سوريا ،فلسطين ، الاردن و للبنان ومصر .رملة نساء قتل اطفال وعائلات . ان ظهور عيسى سيكون لحرمان الصهيونيه من الغرب المسيحي و عملائه السعوديين و الخليجين بني خيبر @.. عدوا للاربعين …نهاية الخبث و الدمار و العنصريه باذن المولى الملك الحق القوي رب العالمين الله الله الله حاكم العالم …فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّـهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ﴿فصلت: ١٥﴾فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَىٰ ۖ وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ ﴿١٦﴾

  3. إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن ذهبت اخلاقهم ذهبوا

  4. من تحليل الكبوات العربية خلال 70 سنة يتبين بشكل واضح بان خيانة رموز بعض الانظمة المستعربة تشكل 50% من اسباب هذه الكبوات . الخونة موجودون في كل المجتمعات ولكن اندساسهم في الخفاء بنسبة اكبر مع الخفافيش الاسرائيلية يتطلب تقييم خاص و رصد و تصدي ومحاكمة من كل الشعوب العربية . ولان الشعوب تتعلم من الدروس فيجب عدم السماح بكل حزم و قوة لهذا العامل بان يعمل في الوطن العربي بعد الان لكي يتم حرمان العدو الاسرائيلي الطفيلي من سلاحه الجبان هذا . الخيانة يجب سحقها كليا و الشعوب تستطيع ذلك حتما . لولا الخيانة لما تم تسليح الجيوش العربية باسلحة فاسدة في حرب فلسطين 48 ولما حدثت نكبة فلسطين ولولا الخيانة لما حصل اتفاق كامب ديفيد او اوسلو و غزو العراق و حروب لبنان 82 و مؤخرا حرب اليمن بكذبة الشرعية . و دائما فتش عن العدو الاسرائيلي في كل ذلك ولأن الوعي العربي ازداد منذ انتصارات حرب الاستنزاف 68 و الكرامة 68 و اكتوبر73 و حرب المقاومة اللبنانية حزب الله عام 2006 و ما قبلها و انتصارات المقاومة الفلسطينية في غزة منذ 2009 و 2018 وانتصار الجيش العربي السوري منذ 2011 على المؤامرة الدولية . وكل هذه الانتصارات تميزت بقطع دابر الخيانة رغم استماتتها و دسائسها ولهذا تمت هزيمة العدو الاسرائيلي وهذا اكبر درس للعرب الوطنيين .. فالى الامام .

  5. كل التحيات للمناضل د رمضان شلح و خليفته اللمقاوم نخالة .. انتفاضة الضفة ستستمر بكل قوة و حزم و ليتنحى كل خائن . لقد اثبت مقاومي الجهاد الاسلامي خلال عشرات السنيين نقاء سريرتهم و صواب بوصلتهم بعدم تسييس المقاومة و حرفها بالطائفية .. اداء رائع وتحية ايضا الى جهود القناة الفضائية فلسطين اليوم و قناة القدس .
    ولا زال الصوت المزمجر يشهد الله علينا .. هنا اعددنا لكم …

  6. انتفاضة الضفة ستستمر بكل قوة و حزم و ليتنحى كل خائن . لقد اثبت مقاومي الجهاد الاسلامي خلال عشرات السنيين نقاء سريرتهم و صواب بوصلتهم بعدم تسييس المقاومة و حرفها بالطائفية .. اداء رائع وتحية ايضا الى جهود القناة الفضائية فلسطين اليوم و قناة القدس .
    ولا زال الصوت المزمجر يشهد الله علينا .. هنا اعددنا لكم …

  7. عجيب امر عباس و جماعته كل ما يسر العدو الاسرائيلي يفعلونه كالتنسيق الامني و تقديم معلومات للعدو عن المقاومين الشرفاء وكان الاجدى اعتقال كل من يقوم بهذا بتهمة الخيانة العظمى لفلسطين اما ارضاء الشعب الفلسطيني فلا ,, هل تبذل السلطة اقصى جهودها الحقيقية باستمرار للافراج عن السجناء و المرضى و علاجهم ام انهم يريدون معاقبة المقاومين بوهم اطفاء المقاومة من امثال نائل البرغوثي و 6000 اسير اخر بينهم نساء فلسطينيات .. ولماذا يتم اعتقال النشطاء الفلسطينيين من قبل المتواطئين الامنيين بدل دعم المقاومة ..هل ما زالت اوسلو العبثية تسيطر على اذهان القلة .. الشعب يريد افعال وطنية على الارض وليس كلام فارغ والا فليتنحى و يقال من هو ليس اهلا بفلسطين ودماء شهداءها الابرار فقضية فلسطين ليست فقط اكل وشرب .

  8. ترامب لا يسعى الا الى تنفيذ وعوده الانتخابية التي انتخبته الغالبية في الولايات المتحدة على اساسها، من الانسحاب من العراق وسورية وافغانستان، الى قوانين الهجرة الجديدة مرورا بانشاء جدار عازل على الحدود مع المكسيك.
    السؤال المركزي الذي يتحتم على اي متابع ان يسأله هو من هي هذه الطغمة في الولايات المتحدة التي لا تمثل احدا في بلادها (ونتيجة انتخاب ترامب رئيسا هي الدليل) التي تسعى الى الاستيلاء على خيار الناخب الأميركي ومن يحركها.

  9. ____ 8 إستقالات لغاية اللحظة !!! و بحلول العام الجديد لن يبق مع ترامب غير قشة أو عود ثقاب نجدة !!!

  10. American defense minister is fighting for American army officers jobs. Without war, there is no jobs for the American army and they will be useless.

  11. هناك من له وضع وجودي مهم لمسيو ترامب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وخلع ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    عليهم الالتزام في بيوتهم لانقضاء العدة 3 أشهر و10أيام

  12. باختصار جميع القادة والمسؤولين الأمريكيين سواء ديوقراطيين أم جمهوريين سواء مع ترامب أم ضده جميعهم يعملون ضد العرب والمصالح العربية واهتمامهم ينصب فقط في الدول العربية التي لديها ثروات نفطية لكي يتم استغلالها لصالحهم . السير وراء أمريكا والغرب مثل السير وراء السراب . يجب الاعتماد على النفس وحل المشاكل بين الدول العربية بدون وساطة الغرب لأن الغرب يجري وراء مصالحه ولا يهمه انكسار وتحطيم وفوضى وحروب أهلية وهدم بلدان وكيانات عربية ……………..

  13. ماتيس (وامثاله) يتحدث كما لو كانت سوريا عزبة ابوه اوعزبة امه !!!

  14. محمد من الجزائر
    القرار خدعة و المراد منه عودة داعش بقوة باعتبارها صناعه امريكية صهيونية لتكملة ما اعد له سابقا الكفر ملة واحدة و كل شيء محضر و فى الاخير المستهدف هو الاسلام و المسلمين ان لم يرجعو الى كتاب الله وسنة رسوله

  15. الذين يتباكون عن سحب القوات الامريكيه هم تجار المال والسلاح وهم الصهاينه و من تحت اقدامهم من انجلو سكسون و رجال الرشاوي في امريكا واسرائيل .اما الصهاينه وزعامة الأكراد فهم عنصريون يعيشون على دماء شعوب المنطقه فالصهاينه جاءوا بشعبوب تستوطن فلسطين ليحققوا مشروع نهب لاقتصاد المنطقه فهو مشروع اقتصادي حربي مالي .وشعوب اسرائيل هم لا مئسوف عليهم فهم لمم من كل العالم لموهومين ومخدوعين بجنات النعيم بارض كنعان ارض العسل واللبن!…و زعماء الكرد هم عنصريين اصحاب شهوات لنيل حكم وسلطه وبناء جيتوا للاكراد وتدمير مجتمعهم و ثقافتهم و نشر الفساد والقتل بينهم .وبينهم وبين جيرانهم.فهؤلاء الشياطين هم تجار اصحاب مشاريع سلطه وحكم ولو أبيد الشعب الكردي و الجيران العرب و الترك و اوروبا و امريكيا فقط ان يحكم 100 مجرم و يصبحوا مليارديريين و اصحاب قصور و طائرات خاصه ولو على جماجم شعوبهم .فلا وفقهم الله

  16. قرار انسحاب ترامب لسبب انه والان لم يعد يستطع استفزاز دول الخليج بتمويل الخرب في سوريا وافغانستان هو قرلر وقتي الى ان تستقر سفينته وتمتلك مرة اخرى كيفية التخول الى مسار الاستفزاز والاببتزاز للخليج الدي لولا امواله لنعم العالم بالسلام لان ليس هناك دولة تستطيع تمويل الخروب ومن حسابها لسبب بسيط ان كل دول العالم تلتفت الى شعوبها الا ممالك الخليج ومن هنا كان الخليج مصدر تعاسة واسالة دماء في جميع انحاء العالم

  17. الجنود الأمريكيين لن يعودوا لاميركا بل سيذهبون الى التمركز شمال اربيل.
    حالة استنفار قصوى في الخليج بعد عبور ثاني حاملة طائرة امريكية مضيق هرمز.
    اميركا تتهم ايران باطلاق صواريخ باتجاه حاملة الطيران وايران تنفي وتقول ان ادارة ترامب تطلق شائعات لشيطنة ايران وشرعنه هجوم عليها.
    اسرائيل تحشد ٩٠ الف جندي على بعد امتار من الحدود مع لبنان مع اليات ضخمة بحجة البحث عن انفاق.
    الجيش العراقي يحشد على الحدود السورية العراقية بحجة التصدي لداعش.
    يبدوا اننا امام حرب كبرى لتصفية ما تبقى من جيوب ميليشيات ايران في سوريا والعراق ، الحشود الإسرائيلية في شمال فلسطين والامريكية في الخلييج هدفها تهديد حزب ايران في لبنان والحرس الجمهوري من التدخل والا سيتم مهاجمة لبنان وايران.
    حسن وسليمان صامتان لانهما يعرفان ان زمن العنتريات الصوتية انتهى، وان الامتحان اقترب، فهل كل ما قيل عن قدرتهم على اشعال الشرق حقيقة ام خيال.. هذا ما سنختبره في ٢٠١٩ الى ٢٠٢٢ … نرجوا ان لا يكونا فشنك كولاعة الحوثي

  18. السلام عليكم استاذ عبد الباري.
    لا اتفق معك في مقالك هذا و ساشرح لك السبب.
    انا ك سوري اميركي صوتت للرئيس ترامب بارك الله فيه و ذلك لانه اعرب عن رغبته بالانسحاب من سوريا باسرع فرصة ممكنة اذا اصبح رئيسا, و هو الان يفي بوعده بالانسحاب من سوريا, و هو امر يرضي الكثير من الاميركيين. لانه لو اصبحت هيلاري كلينتون , قاتلها الله, رئيسة اميركا , لكانت غزت سوريا لا قدر الله.
    اما بالنسبة لاطاحة ترامب من منصبه فاقول لك ان هذ مستحيل لانه يحظى بشعبيه مخيفة جدا جدا خصوصا في اوساط البيض من ابناء الطبقة الوسطى الذين يرونه كمنقذهم و املهم الوحيد ليخلصهم من ظلم الدولة العميقة و تسلطها, و هم مستعدون, اذا قامت الدولة العميقة بمحاولة الاطاحة ب ترامب, ان يحملوا السلاح و تقوم حرب اهليه مرعبة. حتى الجنود العاديين البيض في الجيش الاميركي سيقفون مع ترامب لانهم من نفس الطبقة الاجتماعية التي تدعم ترامب. و صدقني لولا خوف الدولة العميقه من حدوث انتفاضة شعبيه ضدها في حال اطاحوا ب ترامب لكانوا فعلوا ذلك من وقت طويل. شعبية ترامب مخيفة في المجتمع الاميركي عكس ما تقوله وسائل الاعلام و من اجل ذلك فانهم لا يتجرؤون على الاطاحة به, و الله اعلم.
    والحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله.
    تقبل تحياتي استاذ عبد الباري.

  19. مليارات الدولارات التي تنفقها أمريكا في سوريا وأفغانستان ولسباق التسلح لو انفقوها لمساعدة الدول الفقيره والمحتاجه وحتى لدوله مثل ايران لاصبح كل العالم يحترم أمريكا ويحبها ويباركها ويدعى الى الله من اجلها ولانتهت بالكامل موجات الهجره غير الشرعيه وينتهى الخوف غير المبرر من ايران .

  20. طرمب قدم نفسه للعالم منذ “حفلو الولاء والبيعة” على أنه “المدير ؤئيس مجلس إدارة “مقاولة الولايات المتحدة الأمريكية” يهذف إلى “ترشيد الميزانية لقنص أقصى هامش ربح عالمي”
    فجابهه “موظفو المقاولة بتشكيل نقابة “موازية تهذف إلى اقتسام الربح على أن يكون الجزء الغالب من الأرباح من نصيب “عمال المقاولة”
    ونسي الطرفان معا “الدور الحاسم للعمالة الأجنبية” في إنتاج “فائض القيمة” ووعيها المتجذر بأنها الأحق “بعرق جبيها”

  21. مقال بعيد كل البعد عن الواقع الامريكي مع كل الاحترام للكاتب المحترم،. ترامب يتمتع بدعم ضريحه لا يستهان بها من الشارع الامريكي واتوقع ان يستمر بولايته وقد يفوز بولائه ثانيه.

  22. كل واحد منا يقول مايشاء ….لكن هل يوجد في أمريكا طريقه لعزل الرئيس اذا شكل خطر على الامن القومي الامريكي ؟

  23. Trump behaved like a realist and serves the interests of the US, not Instrael nor the Camel Jockey Arabs. Despite my differences with him, he was courageous to do what he believes in, and for those who think he will be out of the white house, I say do not underestimate his popularity. Indeed he will be out of the whilte house, but in 2024.

  24. لا شك أن ترامب حاقد على العرب والمسلمين ويحتقرهما. لكن قراره هذه المرة منطقي جدا، ومن حوله من المتطرفين الذين اختلفوا معه في هذا القرار أشد حقدا وكراهية لنا من ترامب نفسه. وأعتقد أن المقصود بعدم احترام ترامب لحلفاءه هم في الغرب وليس العرب. الحكام العرب ليسوا حلفاء بل ادوات معظمهم خانوا شعوبهم وليس لمن يخون شعبه احترام حتى عند العدو، وهو محق في احتقارهم.

  25. الصورة اتضحت اليوم صباحا حيث اكدت أطراف كثيرة في واشنطن وأنقرة على ان الانسحاب الامريكي كان درة مفاوضات تركية – أمريكية، الذي نعرفه حتى هذه اللحظة ان تركيا تعهدت بملأ الفراغ بشرط ان تتصرف تركيا بنفس الطريقة مع داعش وقوات سورية الديموقراطية بنفس الطريقة. دون اعتراض أمريكي
    الذي لا نعرفه هو موقف روسيا من التوغل التركي المتوقع خلال اسابيع وربما أيام.
    انباء اخرى تحدثت عن انتقال الجنود الامريكين الى قاعدة جنوب اربيل.
    ارى اشتعالا للحرب في سوريا من جديد… والله اعلم

  26. نحمد الله على قرار اللنسحاب هدا كما نرجوا ان يستفيد كل العمللء من مقولة سيدة حليف سابق لا مريكا مفادها ان امريكا ادا زالت مصلحتها ترمي الحليف السبق كورقة اكلينكس.

  27. لا أفهم هذا المقال. سحب القوات الامريكيه من سوريا شيئ جيد. جيد لسوريا أولا وللشرق الاوسط العربي ثانيا.
    تدخل أمريكا في سوريا تحت ذريعه محاربه داعش كان جزء من استراتيجيه أداره اوباما لتمزيق الشرق الاوسط بما عرف باسم الربيع العربي عن طريق الثورات و دعم الاخوان وحين فشلت الثورات أوجدوا وسلحوا جماعات أرهابيه علي رأسها داعش. هذه الاستراتيجيه بالاساس كانت لمصلحه اسرائيل وليس أمريكا. ترامب يفهم هذا الامرولا يؤيده.
    ترامب يريد مصلحه أمريكا أولا ويريد أن ينأي ببلده عن حروب لا فائده منها (أمنا أو أقتصادا). ترامب قام بفعل شجاع وأعلن سحب القوات من سوريا.
    الخاسر هي أسرائيل وتلك الحكومات العربيه التي استخدمتها الاداره السابقه لدعم أستراتيجيتها (فضلا عن الاكراد الذي يبدوا أنهم احترفوا العماله).
    كما نقول في مصر “طلعوا وافاهم يقمر عيش”

  28. كم نتمنى ان تغرق سفينته الى غير رجعة ومعه كل عبيده من الاعراب فلا اسف على كل من باع ضميره لاعداء العرب والمسلمين.

  29. هناك حرب قادمه .. وحروب اليوم غالبا ما تكون ضد الشعوب .. الاحداث الدوليه تمشي وفق خطط مسبقه وبرامج مرحليه .. انظر مثلا قصة التظاهرات الشعبيه العربيه او ما قيل عنه الربيع العربي او ما قيل عنه الفوضى الخلاقه .. اعتقد فعلا وكما قيل .. ان ادارة الديمقراطيين للبيت الابيض قد راهنت يوما على الاخوان المسلمين لعدة اسباب وانا اعتقد ان بعضها يخص الداخل الامريكي ذاته .. فالصراع فيما بين تيارات الداخل الامريكي اصبح جلي للعيان ..

    انظر مثلا .. نظام الحكم في الدوحه وراثي وليس ديمقراطي ومع ذالك فقد سير لاستقطاب الاخوان .. واستطاعوا سحبهم من احضان ابريطانيا و اولياءها ..

    ولكن كان بامكان الحكم الوراثي بالسعوديه التحالف مع محور الربيع العربي واستغلال ورقة الاخوان مثلا في مصر للضغط على تل ابيب اي للضغط على احد تيارات الداخل الامريكي .. وفي نفس الوقت كان بامكانهم استغلال ورقة الاخوان والربيع العربي في كل شمال افريقيا .. وفي بلاد الشام وسوريا للضغط على ايران وتركيا في آن واحد .. الا ان ال سعود حملوا السلم بالعرض مع انهم قد شاهدوا تناغم الاخوان مع الحكم الوراثي في الدوحه وفي بعض الدول الاخرى ..

    فاليوم ال سعود وكل الخليج العربي هم عرضه لضغوطات وابتزازات من قبل الكل .. من قبل تل ابيب وتيارها في امريكا ومن قبل طهران ومن قبل تركيا ..

    استطاع اردوغان من شراء الاخوان واستطاع في نفس الوقت من توريط ال سعود في الدوامة المصريه .. وباقي دويلات الخليج فسيكون مصيرهم ماساوي ولكن بعد الانتهاء من تفكيك السعوديه ..

  30. ماتيس يكنى بالكلب المجنون ماتيس (ماد دوغ ماتيس) كيف صار اليوم بواحة استقرار؟

  31. بقاء ترامب في البيت الأبيض افضل من خروجه
    انه بسياساته الرعناء سيدمر أمريكا قبل غيرها
    وهذا هو المطلوب
    أمريكا عدوة الشعوب العربية والإسلامية ، لم يأتنا منها سوى البلاوي والقاذفات والرصاص والموت والفيتو
    ثم ، ما المانع ان ينسحب الجيش الأمريكي من سوريا وأفغانستان بل ومن المانيا واليابان وكوريا الجنوبية
    والسعودية وقطر وكل الأرض العربية؟؟
    لماذا هو أصلا موجود على ارضنا العربية؟؟؟

  32. ترامب رجل عظيم جسد حقيقة القيم الامريكية و خصومه هم محور الشر الحاقدون و الحاسدون. الرجل قال كلام ممتاز. يقول امريكا تخسر 70 مليار دولار بتواجدها في سوريا و مئات المليارات بتواجدها في افغانستان و كلها حروب خاسرة لا تعود بفلس على الاقتصاد الامريكي. بالله من هو العاقل ترامب ام خصومه, لو انهم محله لافلسوا امريكا و في النهاية خرجوا مهزومين و مفلسين.

  33. الأخ شريف من مصر الشقيقة، صحيح أن الرئيس الأمريكي الحالي ليس هو من أرسل القوات الأمريكية إلى سوريا، ولكن لايجب أن ننسى أن الرئيس دونالد ترامب أمر أكثر من مرة بمهاجمة القوات السورية، مما كان يتسبب في كل مرة في قتل عشرات الجنود السوريين الذين يحاربون ضد جحافل الإرهابيين، كما أدت الضربات الجوية للقوات الأمريكية إلى قتل الكثير من المواطنبين السوريين، وتدمير منازلهم ، وتشريدهم، وزيادة معاناتهم، ولذلك فترامب شريك في سفك الدم السوري، وجدير حقا بأن تصيبه لعنة سورية، كما كتب الأخ عبد الباري عطوان في مقاله هذا، لكن ماكنت أود أن يتناوله هذا المقال، هو القوات الفرنسية الموجودة في سوريا ، وكيف سيكون وضعها، بعد الإنسحاب الأمريكي؟ هل ستنسحب ؟ هل ستبقى ؟…..إلخ

  34. انا لاارغب في تغيير ترامب..لبقى حتى يدمر امريكا نفسها..لابد من مرحلة لاسقاط شبح امريكا عن الوطن العربي والعلم

  35. ترامب الذي يتصرف في البيت الأبيض كأنه في حلبة للمصارعة الحرة سيتسبب في كارثة بتصرفاته الفظة و الإرتجالية ليس فقط لأمريكا و إنما قد يجلب الكثير من القلاقل للأمن و الإستقرار الدوليين ، آخر تصرفاته الطائشة سحبه لقواتها من سوريا و افغانستان كأنه يريد أن يظل العالم في صراع مفتوح … إذا لم يضع الكونكرس حدا لتصرفاته فلا شك ان القادم سيكون أسوأ

  36. بالاضافة لصهره الصهيوني كوشنر ولابنته ايفانكا هناك مشايخ ال سعود معه قلبا وقالبا انسيتم عندما قال عنه امام الحرم المكي ان ترامب هو وسلمانكو قطبي العالم اللذان سيحققان الأمن والسلام للعالم لقد اختار مشايخ السعودية رضا ولي امرهم ورضا ترامب عن رضا الله سبحانه وتعالى وحرفوا في الاسلام كثيرا بمايخدم المستعمر الذي يحمي ولي امرهم لقد خذلوا اكثر من مليار مسلم لارضاء السيد ترامب وابنته السنيورة التي رقصوا معها بالسيف وعادت محملة بالهدايا الثمينة وبمئة مليون دولار من عوائد حج المسلمين بينما اطفال اليمن يموتون من الجوع ومن المرض ومن الحصار الذي فرضه عليهم بن سلمان مدعوما بفتاوى من مشايخ القصر الذين هم ابعد مايكونوا عن الاسلام دين الرحمة والعدل والمساواة

  37. طيب جيد جداً انسحب من سوريا و جيد جداً انسحب من افغانستان و جيد جداً اعطه السعوديه خازوق و انني في انتظار الخازوق الكبير الذي سيعطه الى اسرائيل
    و كمان لا تنسى كيف كشف من هو عباس
    ترامب شخص يلاكم نفسه جيد جداً

  38. اكبر عنصري هو ماتيس، مجرم حرب اسئلوا عن مافعله بافغنستان،والعراق، يلقب بالكلب المسعور،اذا لم يتوافق مع ترامب فماذا ينتظر المنطقة من كوارث؟ اعني المنطقة العربية

  39. وكاني بجريدتنا غاضبة هي ايضا من قرار ترامب الانهزامي هدا ….و بالعكس فانسحابه من سوريا نصر لنا …زعيمة المؤامرة على محور المقاومة تعلن انهزامها و ستخرج ذليلة مذلولة …و تنكشف عورات المختبئين خلف بعبعها …و الى الجحيم أمريكا و من معها …اليمن و الشام المباركتان أفشلتا المشروع الصهيوأطلسي…

  40. لم يبق للرئيس ترامب غير مستشاره وصهره جاريد كوشنر وابنته ايفانكا، الى جانب جون بولتون، مستشار الامن القومي، الكريه والفظ في تطرفه.
    ===========================
    في بعض الحالات تظهر تعليقاتي الساخرة مظهر التطرف و تخطي حمر الخطوط فتحذف و أنا أقبل حذفها و أتقبله و لكن ألم أنصح الأكراد منذ عامين بان لا يثقوا ببني صهيون و رعاة البقر ؟؟؟ هل كنت متطرفة ؟؟ والآن أقول للأعراب و المتصهينين سيترككم شيخكم التويتري و إمامكم النتن ياهو و ستكون نهايتكم كالحمار الذي ذهب للبحث عن قرنين فعاد بلا إذنين
    الأيام بيننا كما يقول قلم العروبة المناضل الدكتور عطوان
    إذا استمر التويتري في الحكم لآخر مدته فستصل ناره كوشنر و كشنورته و من ثم النتن ياهو و زمرته فلا صديق للأفعى يا عالم
    أما الصهيوني بولتن فهو أحقر من ان يذكر في تعليقات سعاد طويلة اللسان

    بنت الريف راعية المعيز المتقاعدة

  41. مقال قصير على غير المعتاد لدرجة ان نقاط وردت فى العنوان غير موجوده فى المقال
    فلم افهم ما هى لعنة سوريا التى اصابت ترامب فالرجل لم يرسل الجنود الى سوريا (كان قرار اوباما) وامر بالانسحاب وهو ما رحبت به سوريا وروسيا
    الموضوع محتاج مزيد من التوضيح وشكرا

  42. الا ترى يا اخ عبدالباري ان هذا القرار من ترامب هو اصوب قرار اتخذه وافضل قرار منذ توليه سدة البيت الابيض بالنسبة للشعب السوري ووحدة ارضه والشعب الافغاني اليس ما فعله هو الصواب بعينه ليحل الافغان والسوريون مشاكلهم بانفسهم بدون الة القتل والتشريد الامريكيه
    ماتيس شخص مجرم ارهابي مثل الافعى ملمسه ناعم وكنه قاتل حقير
    طلع ترامب عنده شرف مقابل هذا الذي يريد ان يبقي القتل بين الاطفال والنساء وتشريد السوريين والافغان من قراهم ومدنهم واحلال الارهابيين مكانهم
    الم يقل الحقيقه ترامب حول هزيمة داعش
    نعم الجميع يعلم ان داعش هزم ولم يبقى منه سوى ما ارادت امريكا ان يبقى لتبقى في المنطقه تعيث فسادا ودق الاسافين بين شعوبها والابقاء على الة القتل تفعل فعلها باجساد الاطفال
    اليوم ترامب لعب دور الشجاع وقال الحقيقه وفعل ما يجب ان يفعله منذ زمن طويل وما كنا نتمنى ان يفعله
    هذا السفاح ماتيس يريد ان يبقى في سوريا تحت حجج واهيه ليبقى الدم السوري والافغاني ينزف
    منذ متى كانت الافعى مهذبه بتسللها المحترم تحت اغطية النيام لقتلهم بدون ازعاجهم واثارتهم
    هذا ماتيس هو قدوة الصهاينه ولو ترشح للانتخابات لوقف كل صهيوني معه لانه بان انه الة قتل
    ما يريده ماتيس يريده كل صهيوني وارهابي وخائن وعميل
    ونحن لا اعتقد اننا من ظمن هذه الشلل
    لقد فعل تاجر البيت الابيض الصواب وعدم استماعه للسفاح ماتيس كان اكثر صوابا وفيه ايضا حكمه
    ما فعله ترامب يتعارض مع ما يريده الصهاينه وكل مجرمين الارض وما يريده ماتيس هو عين ما يريده الصهاينه وكل خائن ومجرم وعميل
    ونحن مع قرار مصاص خزائن ال سعود الصائب هذا وان صدر عن واحد نذل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here