سفيرة الاتحاد الأوروبي تؤكد دعم الجهود الأممية للتوصل إلى تسوية للأزمة التي يشهدها اليمن منذ نحو ثلاثة أعوام 

صنعاء (د ب أ)- أكدت انتونيا كالفو بيورتا سفيرة الاتحاد الاوروبي الثلاثاء، دعم الاتحاد الأوروبي للجهود الأممية في التوصل إلى تسوية سياسية دائمة للأزمة التي يشهدها اليمن منذ نحو ثلاثة أعوام.

وقالت بيورتا ، في بيان تلقت وكالة الأنباء الالمانية (د.ب.أ) نسخة منه اليوم ، “إنه لمن دواعي سروري أن أزور صنعاء للمرة الثانية ضمن جهودنا في التواصل مع جميع الأطراف اليمنية لحثهم على الانخراط في محادثات لإيجاد تسوية سياسية دائمة”.

وأوضحت أنهم سيقومون بإيصال عدد من الرسائل ذات الطابع الانساني ، كما سبق لهم القيام بذلك مع أطراف الصراع الاخرى، وكذلك إثارة بعض قضايا حقوق الإنسان.

وأضافت بيورتا “يجب أن تتوقف الحرب إذا أردنا لهذه الأزمة الإنسانية غير المسبوقة أن تنتهي”، داعية جميع الاطراف إلى الانخراط وبنوايا حسنة مع جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن جريفيث.

وذكرت أن الشعب اليمني يعاني بشكل كبير من هذه الحرب المأساوية “والتي تسببت بواحدة من أسواء الكوارث الانسانية”.

وأكدت على التزامهم بدعم اليمن وشعبه، “حيث رفع الاتحاد وبشكل متواصل من مساعداته الإنسانية منذ بداية الصراع لتصل إلى 196 مليون يورو، وسيتم استثمار 71 مليون يورو إضافي هذا العام في مشاريع لصالح النازحين وتعزيز حقوق الإنسان وتعزيز صمود المجتمعات الريفية والحماية الزراعية”.

وصلت سفيرة الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين مع مجموعة من سفراء الدول الاوروبية إلى العاصمة صنعاء، للقاء وفد من جماعة انصار الله الحوثية (التي تسيطر على صنعاء ومعظم المحافظات الشمالية والغربية لليمن).

وتشهد اليمن حربا عنيفة بين مسلحي الحوثيين من جهة، وقوات الجيش الحكومي مدعومة بقوات التحالف العربي من جهة ثانية، منذ نحو ثلاثة أعوام، مخلفة عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، حسب تقديرات أممية، فضلاً عن تسببها بتدهور الوضع الإنساني بشكل غير مسبوق.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here