سعيد عقل مات عنصريا يحتقر العرب ولسانهم و يحلم بابادة الفلسطينيين فعلام تضيروه في مرقده الاخير؟

fasal-jaloul99 

فيصل جلول

فطرت بعض النخب العربية على النفاق حتى صار نهجا يهدد ذاكرتنا ويخلط اوراق قيمنا واداة ديماغوجية للتبرير والانتقاء تحيل الحق باطلا والباطل حقا. في مصر دافع ويدافع مثقفون عن حملة بونابرت بتمييز “جانبها العسكري السيء عن جانبها العلمي الجيد”, وذلك رغم انكشاف “اسرار” الحملة واعلان قائدها انه لم يات الى بلاد النيل بحملتين علمية وعسكرية، وانما بحملة واحدة لتاسيس مستعمرة تكون قاعدة لقطع طريق الهند الشرقية على بريطانيا وان الوسائل العلمية في الحملة كانت مكرسة لاخضاع العرب علميا بعد اخضاعهم عسكريا. هذا النفاق الانتقائي ربما أ وحى ل لليمين الفرنسي عام 2005 قانونا لتمجيد الاستعمار وبالتالي الزعم انه حمل فوائد مدنية للمستعمرين “بفتح الميم”، ومن حسن الحظ ان  انتفاضة جزائرية عارمة لوحت بمليون ونصف المليون شهيد قد حملت الفرنسيين على التراجع عن مشروع القانون.

اقول هذا الكلام على هامش تكريم الشاعر اللبناني سعيد عقل اثر وفاته الاسبوع الماضي والدعوة للفصل بين عنصريته الصريحة وشعره. بكلام اخر يجوز بحسب المكرمين ( بكسر الميم) ان تعذر جمالية الشعر عنصرية الشاعر وحقده وحثه على الابادة الجماعية. ولعل هذه الانتقائية اشبه بان يعفو قاض عن مجرم لانه عازف بيانو جيد او ناظم اشعار جميلة او يرتدي بدلة ارماني انيقة في حين تدان الجريمة نفسها باعدام مرتكبها ان تعذر منافقون يمدونه بالتلفيق المناسب. هذا في بلداننا اما في الغرب وبخاصة في المانيا فمن الصعب على شاعر يمجد النازية ان يبقى خارج السجن ولن يجرؤ احد على امتداح شعره ولن تنشر كبريات الصحف نصوصه ؟ ولن يحظى فاشي ايطالي بالتكريم لمجرد تمجيد ايطاليا وكتابة اشعار جميلة في لغتها وتراكيبها؟ الم يقتل الشاعر الشاب فيديركو غارسيا لوركا في اسبانيا لانه رفض فاشية فرانكو؟

في الغرب يصنفون العنصرية ك “افة” لا يجوز الاقتراب منها ولا يجوز جمعها مع اية قيمة جميلة وغير جديرة بالقياس بمعايير الابداع المختلفة . ذلك ان الشعر ليس كفارة للعنصرية ولا لاية جريمة اخرى وهذا يصح على سعيد عقل وعلى غيره بل يعني الشاعر اللبناني الراحل لتوه اكثر من غيره.

ان سيل افعال التفضيل والمبالغة الجمالية الذي انتشر حول عقل بعيد موته مثير للريبة. فقد قيل عنه في صحف تدعي الدفاع عن المقاومة اللبنانية انه  ” كريستال الصالون… ايقظ اللغة كما يفعل الحبيب الساهر على حلوته النائمة… اناقته لا تضاهى… قطعة الزمرد… لم يلتو له غصن… الانيق المغناج… ترهبن للجمال… ” هذه الصور هي غيض من فيض ما قيل في الشاعر الراحل، وقد وصل القول الى حد اتهام العرب باهماله بحسب طلال حيدر “.. لو كان هناك عالم عربي حقيقي لاعلن الحداد عليه ” اي على سعيد عقل الذي قال عن شعره  باللغة العربية الفصحى “”… شعري العربي الفصيح كرخانة اقفلتها نهائيا” ( جريدة السفير 3  9 1994 ) والمقصود بالكرخانة بيت الدعارة… وفي الصحيفة نفسها يضيف: “…اللغة العربية يجب ان تزول…كلمة ان اللبناني عربي يجب ان تزول… المتنبي  شو هالبضاعة أي المتنبي تافه  “…ويضيق المجال لشتائم سعيد عقل ضد العرب والثقافة والحضارة العربية .. ومع ذلك ثمة من يجرؤ على لوم العرب لانهم لم يعلنوا الحداد عليه اي على من لعنهم ودعا الى دفن لسانهم والذي اختار العداء للغتهم عندما حرر جريدته بالحرف اللاتيني وبالمحكية اللبنانية.

وان كان عداء الشاعر الراحل للغة والحضارة العربية موصوفاً فان عنصريته ضد الفلسطينيين يمكن تصنيفها في خانة الجرائم ضد الانسانية. فقد عبر حقد عرقي على الفلسطينيين في فترة مبكرة وقبل ان  تنطلق مقاومتهم المسلحة ضد اسرائيل من جنوب لبنان في العام 1969 اذ أكد في محاضرة  في دار “الندوة اللبنانية” في  1  اذار عام 1954  “… ان الفلسطينيين يشكلون خطرا صحيا على اللبنانيين … انهم مصدر للتلوث الصحي للبنانيين بسبب امراضهم “. وكان، بالتالي، من الطبيعي ان يمجد قتلهم فيما بعد “… لقد ابدع اولادنا في صبرا وشاتيلا وعليهم ان يكملوا ..” بحسب مانشيت جريدة “لبنان” 17 كانون الاول 1982 . وفي مكان اخر يقول ” .. لبنان يتسع ل 940 الف قبر فلسطيني ” بحسب جريدة “الاحرار” في 5 10 1981 ..ثم يتابع “.. انا مع الشاب الذي يريد ان يقتل فلسطيني… انا بدي اقتل الفلسطيني. بدي العن ابوه … اللي بده يلفظ قضية فلسطين بدي فك رقبته …”. وعن المقاومة اللبنانية ضد الاحتلال الاسرائيلي يفصح “”.. سعيد عقل يكون جبانا اذا انخرط مع الجبناء الذين يريدون مقاتلة اسرائيل” بحسب مجلة “الشراع” في 28 1  1985  وذلك  لان ” الجيش الاسرائيلي عم يخلصنا من هالوسخة الفلسطينية… “. يفيد ما سبق ان الرجل كان فخورا بعنصريته ورفض الاعتذار عنها طيلة حياته بل اعتذر عن شعره العربي الفصيح معتبرا ان ابداعه هو استمرار لمفاهيمه العنصرية بوسيلة ادبية .هذا هو الشاعر الذي كان ” على العالم العربي ان يعلن الحداد عليه “

هذا هو “كريستال الصالون… والانيق المغناج… وقطعة الزمرد… والغصن الذي ما التوى …والاناقة التي لا تضاهى… والذي ايقظ اللغة كحبيب يوقظ حلوته النائمة … والمترهبن للجمال “

في الحدائق العنصرية والفاشية والنازية تروى النباتات بدماء الضحايا والامهم وصراخهم. وفي “حديقة” سعيد عقل، نبتت شقائق النعمان على دم طفل فلسطيني قتله شعار ” ادفع دولارا تقتل فلسطينيا” وعلى دموع امراة لبنانية فقيرة ذبحت ميليشيا الشاعر عائلتها في صبرا وشاتيلا.

تلك هي حديقة سعيد عقل العنصرية المهولة كما ارادها وكان صادقا وفخورا بالدفاع عنها. اما جمل المؤلين والمداحين فهي تعيب اصحابها بل لعلها تضير الغائب في مرقده الاخير .

كاتب لبناني

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

49 تعليقات

  1. المهم في الاهم لاتدعو الانسانيه لا تكذبو الحرف الاحتلال محرم والعابثون يقودهم كذبهم والحقائق مزيفه والعالم يعرفهم

  2. كذبة كبرى القول ان الفينيقيين عرب … في عصر الفينيقيين لم يكن هناك عرب والكذبة الاكبر القول ان اصل الفينيقيين من عُمان لمجرد وجود مدينة هناك اسمها صور مع ان الاسماء قد تتشابه صدفة ولا توجد اي اثباتات اثرية تثبت صحة هذه الافتراءات التي يبني عليها منظرو القومية العربية ايديولوجيتهم / يا قوم لن تصلوا بالكذب الى شيء

  3. لم نترك المربع الاول لنعود اليه مع وفاة عقل. المجتمع اللبناني مشروخ عامودياً منذ ما قبل السبعينيات بكثير . منذ1860 . وااللبنانيين ينكرون خلافهم في اوقات السلم ويشحذون سكاكينهم بانتظار الحرب . ليس كاتب المقال المسؤول عن خلافات اهل البلد الذي ليس بوطن . بل جميع اللبنانيين . ثم من قال ان عقل لم يكن رئيساً لحزب : هو الملهم الروحي لحزب حراس الارز لمن خفي عليه الامر ، هو ومي المر وزوجها .

  4. بورك قلمك سيدي الرائع فيصل
    سعيد عقل، سأترحم عليه من باب كرهي الشديد لأي أذى يمكن أن يصيب إنسان. لكني سألعن عنصريته وفاشيته وانسلاخه عن نفسه وعنا. لقد مات دون أن يعتذر عن تحالفه الفكري مع الشيطان. لم أؤمن أبدا أن العنصرية أو الدعوة لقتل شعب كامل يمكن ان ترادف الفن أو الشعر أو الإبداع، لكني أدركت مؤخرا أن الشيطان نفسه فنان وشاعر ومبدع لكنه سيبقى دائما في الطرف الآخر، الطرف المضلم

  5. كل المقتلات الهمجية التي ارتكبها عرب ضد عرب كما ذكرت غانم صحيحة ولكن لا شي في العالم ، اقول ، لا شي في العالم اطلاقاً يبرر قتل رجل اضافي واحد فما بالك يمن افتى كسعيد عقل لمليشيا لبننانية كانت تمارس الدبح على الهوية بقتل “940 الف فلسطيني” ؟ وهل لانه كان يعتبر نفسه فينيقاً هذا يبرر كرهه للعرب بعدما كتب عتنهم وباللغة العربية اجمل اشعاره؟
    شامُ يا ذا السَّـيفُ لم يَِغب يا كَـلامَ المجدِ في الكُتُبِ
    قبلَكِ التّاريـخُ في ظُلمـةٍ بعدَكِ استولى على الشُّهُبِ
    أو
    سيفٌ فَلْيُشْهَرْ في الدنيا ولتصدعْ أبواقٌ تَصْدَعْ
    الآن الآن وليس غداً أجراس العودة فلْتُقْرَعْ
    أنا لا أنساكِ فلسطينُ ويشدّ يشدّ بِيَ البعدُ
    أنا في أفيائك نسرينُ أنا زهر الشوك أنا الوردُ

  6. الله يلعن جميع المتامرين على ألدم الفلسطيني واللي بدماءهم رفعوا اسم العرب

  7. احسن رد على الغير ماسوف عليه، ان الفلسطينيين ، اكاد اقسم على المصحف، هم افضل ما تبقى من شعوب الشرق الاوسط، واقدرهم على استيعاب الماضي والحاضر بكل اريحية ودون حقد ولا عنصرية ضد احد.شعب يستحق الاكبار والافتخار لمن ينتمي اليه. سيحرر ارضه وستنطلق الحضارة الانسانية الجديدة من فلسطين ان شاء الله

  8. لا يوجد هناك مجاملة مطلقا في الثوابت القومية العربية وكل من يخرج عنها لا تحترمه الشعوب . فلبنان عربي وجزء من الامة العربية شاء من شاء رغم استعمار سايكس بيكو الماسوني

  9. “كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة”! “كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح عسى إبن مريم”! صدق الله العظيم … لا تعليق أكثر من كلام الله سبحانه وتعالى!

  10. سعيد عقل ترى كم سعيد عقل موجود في منطقتنا هذه الايام من هؤلاء الذين يصبون جام غضبهم على الفقير المنكسر الهارب حفاظا على حياته سواء الفلسطيني العراقي السوري اللبناني الكويتي القصد كلنا معرضون بدون استثناء لهذا الضرف القاهر. حبذا لو اننا عاملنا بعضنا البعض بالرحمه والكرامه والمحبه لاننا معرضون لنفس المخاطر.

  11. احمد سلامة أنا احييك على هذا الوعي الذي انت فيه وبالفعل امتنا بحاجة الى امثالك. أنا شخصياً ام أكن على علم بمواقف عقل العنصرية ضد شعبنا الفلسطيني وامتنا العربية . كنت قد احببت بعض شعر عقل كغنية مكة وَيَا زهرة المدائن ولكنني اليوم لا أحب عقل بسبب عنصريته وليس بسبب دينه.

  12. ان العرب كرام الخلق والاصل لا يشمتوا بالموت ورغم ان هذا نفسه وقومه وبغض النظر عن عقده وامثاله الذين يجسدوها بالتلبس باقوام اخرين وأفعالهم وثقافتهم فانه قد اجرم بحق الفلسطنيين لانه حرض على قتلهم ومدح من ارتكب المجازر بحقهم ،،وان الفتنة أشد من القتل كما يعمل الان زملاءه من أهل الفتن في ووطننا العربي وتحت عباءة الدين والذين خدموا هذا الرجل واعداء الامة بتسوية صورة العرب والمسلمين ودينهم العظيم .

  13. احمد سلامة شكراً على ردّك على R Ali USA فكل تعليقاته على اي موضوع يقول الكفار والمشركين وَيَا للمفارقة فهو يعيش في أمريكا. أنا شخصياً لم أكن على علم بمواقف سعيد عقل العنصرية ولكنني اعتقد ان أمثال R Ali هم بالفعل السبب اننا أصبحنا من اكثر الامم نفاقاً وفساداً فهو كسعيد عقل عنصري ولكنه افسق من عقل لان عقل على الأقل لم يذهب للعيش في فلسطين اما R Ali فهو حسب ما ذكر سابقاً يعيش عند الغرب الكافر والمشرك فوالله العظيم لو انه كان يعيش في احدى بلداننا الاسلامية وقال هذا الكلام لكان معقول اما ان يعيش عندهم ويقول مثل هذا الكلام فهو في غاية النفاق والله الذي لا اله الا هو لا يحب لا المنافقين حتى لو انهم صلوا خمس مرات باليوم وحجوا الى بيت الله الف مرة. وشكراً

  14. الفلسطينيون ,,, أهلا وإبنا كيف يحكوا؟ عن ما يفعلونه في بعضهم ؟ سباقا لعقل … مش تحكي عن ناس أحسن ما تحكي على أدوات إسرائيل عدوهم … قبل أن يكونوا أعداءا لعقل الذي تغيرت عليه المفاهيم بعد وصولهم لدى لدنه الأمجد؟!!

  15. كرموة ام لم يكرموه فهو الان بن يدي خالقه ولسان حاله يقول رب ارجعني اعمل صالحا والبقية تعرفونها

  16. لماذا علينا ان نمجد هذا الانسان الفاشي الذي لو كانت بيده سلطة لسفك الدماء وهو يعلنها جهارا بأحتقار العرب وابادة الفلسطينيين ولماذا نمجد الأصنام وقد منعنا الاسلام من ذلك ، لماذا نجلد أنفسنا بتسهيل عبوديتنا لامريكا والكيان الصهيوني وكل كتب التاريخ والمقدسات تقول انهم زائلون … اذا كانوا أغلبية حكام العرب والمسلمين عبيد ويقبلون الاستعباد هل يعقل ان نجاريهم وقد خلقنا الله احرار .

  17. الى خالد عبدون
    تعليقك غريب …سعيد عقل ضد العرب والعروبه وضد الفلسطينيين ومع الصهاينه….هل تريد من العرب والفلسطينيين ان يثبتوا انهم حضاريون حتى يرضى عنهم.اضافة لذلك صاحب المواقف لا يغيرها كرد فعل لغضبه على البعض فيحقد على الكل ……كلامك يخفي الكثير من العنصريه

  18. الى R.ALI USA
    خانك التعبير والمعنى اتمنى ان تراجع نفسك….سعيد عقل سيء لانه سيء بطبعه وليس لمعتقده الديني اي علاقه بالموضوع

  19. Thank you Mr.Jallul for being the voice of victims. Thank you for a factual and documented article which stares all the hyporcites in their eyes,, reminding them that their complements to a racist , advocate of mass murder and eithnic cleansing, are only insults to our intelligence and nationalism.

  20. اذا كان سعيد عقل يعتقد انه فينيقي فهو إذن عربي . فالفينيقيون لم ينزلوا من السماء او جاوا من منغوليا . الفينيقيون عربا أقحاح فهم نشؤا اولا على ضفاف بحر العرب في عمان في شرقي شبه الجزيرة العربية .فبنوا مدينة صور العمانية على ساحل بحر العرب قبل ان ينتقلوا الى الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط فينشؤا صور اللبنانية . و العمانيون كسبوا خبرة و مهارة الملاحة من أسلافهم الفينيقين . يبدوا ان عقل كان جاهلا بالتاريخ .وانه عانى من عقدة نقص دفعته للبحث عن أسلاف اعتقد انهم أرقى عمن ولد منهم فعاد للمربع الاول . جاهلا ان العروبة تغطي كل شعوب البحر الابيض المتوسط و تجتاز شطانه لما هو أبعد .وهذا هو سر إرادة الله سبحانه و تعالى ان يكون خاتم الانبياء عربيا و ان يحمل العرب شرف خاتم الأديان لكل البشرية .مات سعيد عقل كمدا و عاقا لامه و ابيه بنكرانه اصله و فصله الحقيقين . كما سيموت كل الشاذين و المنحرفين فكريا المهزومين . فرغم كل المحن التي تمر بها امتنا فستخرج قوية منتصرة بإذن الله . لم تتعرض أمة من أمم الارض كما تعرضت له امتنا العربية لان أعدائنا يعرفون اكثر منا مكامن القوة لدينا . لذلك فهم مرعوبون منا. لان تجربة الفتوح الاسلامية و هزائم الصليبين و التتار على ايدينا عالقة في أذهانهم . لذلك يحاولون إضعافنا و قهرنا لمنعنا من الحركة. لكن بإذن الله ستتغير او ضاعنا فالشدة و الهوان حالة مؤقته .

  21. إلى خالد عبدون. حركه داعش أسست قبل أربع سنوات. سعيد عقل طلب من كل ماروني بقتل فلسطيني في عام 1982. سعيد عقل يكره الفلسطينيين لأنهم مسلمون. لم تكن داعش موجوده في عام 1982. موارنه لبنان ليس لهم ولاء للعروبة مثل المسيحيين من الأردن وفلسطين وسورية . نحن في فلسطين مسيحيين ومسلمين فخورين بالعروبة ونحن أخوه في الوطن الواحد . الدين لله والوطن للجميع .

  22. بالرغم من اتفاقي في معظم الأوقات مع مواقفك القومية والعربية، إلا أن مسألة سعيد عقل، برأيي يجب أن نعطيها بعض الاستثناءات. فبوفاة عقل، عدنا جميعاً ثلاثون سنة إلى الوراء، عدنا إلى مربع الأختلاف الأول وهو الأختلاف المسلم المسيحي،والعودة إلى خندق السبعينات من القرن الماضي. هذه صفحة يجب أن نطويها خاصةً أن عقل لم يكن رئيسا لحزب ولم تلوث يداه بدماء الأبرياء، كان عنصرياً نعم وشرع التعامل مع العدو وهو خطأ لا يغتفر لكن مثله الكثيرين.. إذا اردنا محاسبته فعلينا فتح الدفاتر كلها ومحاسبة الجميع ونكيء الجراح. عقل كان شاعراً مجنونا، مرت به نزواته من القومية العربية إلى القومية المسيحية المتطرفة وانا اكيدة لو أنه كان يستطيع في أخر أيامه لكتب شعراً برجال حزب الله وقتالهم في القلمون لأنه بالمختصر هكذا هو سعيد عقل

  23. لماذا تنافقون على انفسكم يادعاة العروبة ؟؟؟ لماذا تريدون من سعيد عقل ان يحبكم ؟؟ هل قنل سعيد عقل احد منكم ؟
    لنراجع قليلا تاريخكم وماثركم , عدد الفلسطينية الذين قنلوا على ايدي العرب
    الاردن ,قدّر أحمد جبريل في مقابلة لقناة الجزيرة عدد القتلى بـ 4000 عن الطرف الفلسطيني
    سيطرت القوات الأردنية على الأرض واستسلم أكثر من 7.000 من المسلحين الفلسطينين وقتل الآلاف منهم
    عدد الفلسطنين المقتولين في سوريا غير معروف ولكن الكل يتحدث عن الالاف وعدد المغيبين منهم يتجاوز الثلاثة الاف .
    كم عدد الفلسطينين الذين قتلوا في معارك داخلية فين المنضمات الفاسطينية ؟
    كم فلسطيني قتل في لبنان بايدي الفلسطينية انفسهم ومن ثم بايد الاحزاب البنانية , كم فلسطيني قتل في العراق في الكويت ؟
    لماذا تريدون من من ليسوا عربا اصلا ان يحبوكم وتنزلون كل لعناتكم وشتائمكم عليهم هل تحبون لما تفعلون يا عرب في سوريا او في العراق ام ما اجرمتم في الجزائر وفي ليبيا , انتم منجلبتم الجيوش الامريكية وجيوش العالم كله لتقتلون بعظكم البعض وتسبون من يقول حقيقتكم في وجهكم .
    لايسعني الاان اكرر كلمة القذافي (الذي كان عند الكثير منكم الاخ القائد ثم قمتم بسحله وقتله واغتصابه )
    عندما صرخ بالهمج (من انتم )وانا اكررها هل تعرفون من انتم ؟

  24. أحييك أستاذ فيصل على هذا المقال و على الجرأة التي افتقدها الكثير من مثقفينا في انتقاد هذا الشخص من باب تطبيق مثل؛ الباب اللي تجيك منه الريح سده و استريح!
    أن البعض يتعلل بقول مشهور على أنه حديث نبوي وهو ليس كذلك ، يقول؛ أذكروا محاسن موتاكم!
    أنا أراه بحق سعيد عقل و من على شاكلته نفاق و دفن الرؤوس تحت الرمال ، ﻷن مثل هذه اﻹشكال يجب أن تفضح و تنشر جرائمها الأدبية بحق اللغة التي لم يبدع إلا بها ( كما يفترض ) و لغة يعتقد مليار و نصف من البشر و أكثر أن الله خالقهم يتحدث بها إليهم، و بحق شعب طرد من أرضه و سلبت هويته و لا يزال يقتل كل يوم خيره شبابه ، إضافة إلى اسلوبه المقرف اللا أخلاقي ! حتى لا تتخذ مثل هذه النماذج أمثلة صالحة و تكأة يتعلل بها البعض ممن لا يزالون إحياء و يحملون نفس الطبائع الفاشية تلك

  25. مشكلة العالم العربي المستعصية والتي تفوق في خطورتها كل انواع المشاكل العربية هي الخيانة والعمالة فلولا هاتان الصفتان الدميمتان والقبيحتان لما تمكنت الولايات المتحدة وكيان الاجرام الصهيوني والغرب من التسرب للجسم العربي بكل سهولة ودون ادنى صعوبة لتنفيد مخططاتهم ومشاريعهم الهدامة فاحفاد الخائن ابن العلقمي لا زالوا منتشرين في كل الاوساط السياسية والفكرية والثقافية وغيرها وسعيد عقل غير الماسوف عليه هو واحد من هدا الطابور الخامس الدي فضل خانة الدل والهوان عن طريق العزة والكرامة فهدا النوع من البشر المرضى نفسيا لا يحق للعربي الحر والشريف ان يكن لهم الاحترام في حياتهم ولا ان يحزن عليهم عند وفاتهم بفعل مواقفهم المخجلة التي تنفي عنهم صفة الثقافة اطلاقا فلا حداد على هؤلاء الشردمة ممن باعوا ضمائرهم واعلنوا عدائهم الصريح دون خجل ولا وجل للعروبة والاسلام فكم من سعيد عقل لا زال يصول ويجول على طول العالم العربي الجريح؟

  26. وما ذا استفاد المصريون من هذه الحملة العلمية، فمصر من اكثر شعوب الارض فقرا ومرضا وقهرا وانتهاك لحقوق الانسان.
    وأما بخصوص قانون تمجيد الاستعمار في فرنسا فلم نتمكن من إسقاطه ، بل تم تبريره في البرلمان الفرنسي، وقد حاولت بعض الشخصيات الرد بقانون تجريم الاستعمار فكانت السلطة لهم بالمرصاد حيث أفشلت هذا المشروع.
    هذا للتوضيح والتصحيح حتى لا يفهم بأننا قد استطعنا ان نمنع المصادقة على قانون تمجيد الاستعمار وكان بالمكان فعل ذلك ولكن لا حياة لمن تنادي.

  27. لا أعرف إذا كان سعيد عقل عنصري كفعل أو كرد فعل.وحسب اعتقادي إن البلدان والشعوب التي تنتج داعش وأخواتها هي العنصرية التي ترفض قبول الآخر وتدعو لقتله الشاعر سعيد عقل ليس عنصريا أثبتوا له أنكم حضاريون إنسانيون ثم حاسبوه على رد فعله أيها الشعوب الحضارية

  28. مقال رائع اشفى قلوبنا وكل تعليقاتي في الفيس الى حيث القت وياليت كاتبنا العزيز ان يلقي الضوء على القلة التى ظهرت في مصر ولبنان تتبن العامية وتمهد للغات بديلة عن الفصيحة والسليمة من امثال لويس عوض وانهاها عبدالناصر بانحيازه للقومية العربية وقدوتهم اتاتورك باعتماد الحروف اللاتينية على العموم اعتقد انه وامثاله لهم ارتباط باليهود ومشروعهم والفنيقية كحضارة مشتركة للساحل وعاصمتها يافا الفلسطينية وهو لم يكن يعلم ان ولاية صيدا قبل اﻻحتلال الفرنسي والبريطاني كانت تضم شمال نابلس وعكا اي انه شعب واحد

  29. عندي جمله أقولها إلى سعيد عقل بالفلسطيني. على بال مين يالي بترقص بالعتمه. الكلاب تنبح والقافله تسير. العرب خير البشر ومن شك في قولي هذا فقد كفر . نعم العرب خير البشر . سجل انا عربي سجل انا عربي وإني فخور اني من أمه أحمدي .

  30. سعيد عقل يشكو من مرض عقده النقص. فهو يحاول أن يغطي شعوره بعقده النقص عن طريق شتم أصله و فصله والتنكر لهما. هذه صفات رجل مريض نفسيا. فهو يدعي أنه فينيقي بالرغم أن فينيقيا كانت موجوده في فلسطين وسوريا وجزء من مصر ولم تكن موجوده في لبنان باستثناء مدينه صور. جبل لبنان وبيروت وشمال لبنان لم يكونوا جزء من فينيقيا .

  31. لا تستغربوا هناك خونة في كل الأقطار . هناك ناس يبيعون أوطانهم للمحتل. مالذي يفرق بين الجاسوس الذي يغدر بوطنة لعدو غاصب بين اولئك الذين يتنكرون لهوية اوطانهم و انتمائهم القومي .سعيد عقل هو حالة مشابهة لولئك. بل اكثر من ذلك حالة مرضية حل بها جنون الكراهية الى التنكر لكل شيئ و كره كل شيئ . هو يعيش حالة غير طبيعية في ظرف غير طبيعي. مثل أولئك الذين يدافعون عن فرعون و يعادون موسى ومشككون في النصوص الواردة في القران عن فرعون موسى تحت ذريعة الدفاع عن الوطنية و الهوية المصرية المميزة. ان الظروف الطارئة التى تحل بالأوطان قد تجر بعض الناس الى الشذوذ الفكري . و هذا ما حصل لعقل و يحصل لبعض المصريين عندما يكفروا العروبة و يمجدون الفرعونية. ان عنصرية عقل ضد الفلسطينيين هي جزء من مرض نفسي حل به كمرض العظمة التي حلت بهتلر. ان من حق الفلسطنيين مقاضاة عقل حيا او ميتا على عنصريته و تحليل سفك دمائهم متى أتيحت لهم فرصة ذلك لان جرائم . العنصرية لا تتقادم.

  32. كلام جميل حول الرجل أود اضافة شيء قد يعتبره كثير من الناس تافها:
    لقد ذهب الرجل الى مكان سيحاسب على كل كلمة قالها.
    السيد المسيح الذي اعرفه من خلال الانجيل لايحب العنصريين و المتكبرين.
    اكان بشريعة احمد او المسيح فسيلقى مصيرا لا نحسده عليه ان كان ما قيل عنه صحيحا.

  33. ابدعت يا سيدي
    بارك الله فيك
    سعيد عقل انسان عنصري
    والاجدر محاكمته لا تكريمه
    اما وقد ابتلينا بالمنافقين
    في الساحة السياسية والثقافية والاعلامية والقضائي
    فان قول الكلمة الحق يصبح اكثر واجبا
    شكرا للاستاذ فيصل

  34. إذبان الإجتياح الصهيوني للبنان عام 1982, زار جنرال اسرائيلي بيت سعيد عقل لتكريمه، وكان أن القى سعيد عقل بحضرة الجنرال الاسرائيلي قصائد الترحاب بجيش الاحتلال وأسماه جيش الخلاص كي يخلص لبنان من الفلسطينيين..
    وفي بداية الالفية الثانية قامت قناة العربية باجراء حوار مع الشاعر في احد برامجها الثقافية، وأضفت عليه صفة الشاعر العربي الكبير، إلا أن سعيد عقل استنكر صفة العربي وأكد على لبنانيته وهو ما أحرج مقدم البرنامج..
    لعل اكثر ما يحزنني أن فيروز وماجدة الرومي وهما قامتان عاليتان قد غنّتا شعره في يوم من الأيام..

  35. فيه كتير متلو مطرح ما راح وكتير منو ما زالوا في جوارنا وبينهم مسلمون. لم أحترم هذا الإنسان في حياته ولن آحترمه في مماته. الفلسطيني، وأنا لست فلسطينيا، بيسوى ألفين مثله. صحيح شاعر ومشعور !!!!

  36. أشكرك أستاذ فبصل جلول – ونحيي فيك حسك ألأنساني والعروبي – ضد هذه العنصريه الفجه – بعد أن أنقلب بشعره ألمقاوم والمؤيد لفلسطين – الى تلك اللوحه والتي وصفتها بابلغ ما يكون الكلام –

  37. تسلم يدك يا أستاذ على هذا المقال الي فش لي خلقي لاني انا نفسي استغربت كيف يحتفي العرب بمثل هذا النموذج من شعراء العنصريين الفاشيين كيف الحزن على شخص يقول عن منحيم بيغن بطل كيف نحتفي بشخص يحتقر لغة القران لغة حبيبنا المصطفى انه زمن نفاق ولاشك زمن تغير فيه كل شيء ما عدا ثلة من شرفاء امثالك يا أستاذ .

  38. ليس سعيد عقل فقط ،بل كل من يتطاول على ديننا ولغتنا وينشر الفاحشة باسم الأدب يحصد الجوائزويشتهر ويسمى الأديب العالمي وغيره من المسميات ، وقس على ذلك في السياسة والأقتصاد ،وما يسمى بالفن ، وفي الاعلام ، وفي الاجتماع ، وهكذا كل ما يثار اللغط حولك اشتهرت ووصفت بما لاتستحق .

  39. شكرا جزيلا استاذ فيصل لهذال المقال الرائع الذي يكشف عنصرية ودموية وخيانة هذا الشاعر لأمته وأبناء وطنه وجلدته قبل خيانته وعنصريته ودمويته ضد الفلسطينيين. بالتاكيد فان شعره الجميل لا يغفر له عنصريته وحقده ضد باقي اللبنانيين من خارج حزب القوات اللبنانية الذي كان من اشد مؤيديه ولا يغفر له مل تلك العنصرية والنظرة الدونية ضد مئات الملايين من العرب

  40. احسنتم استاذ فيصل اكرمكم الله .. قلتم ما في قلبي

  41. أنا لا أنكر شاعريته، فهذه موهبة ربانية ليتها كانت من نصيب شخص آخر، ولكن هذه الموهبة لا تغفر له عنصريته ولا تقلل من خطورة مواقفه الفاشية وتأييده المعلن للصهاينة. من المثير للغثيان فعلا هذا التمجيد والرثاء غير المشروط لشخص فاشي كريه كسعيد عقل في الصحف والفضائيات وحتى برامج ترفيهيه مثل أراب آيدول.

  42. This person has a classic inferiority complex.There are so many like him in that part of Greater Syria to the point of self hating , hating their names and their racial origin manifesting itself by taking foreign names and foreign habits.What is ironic and head scratching is that some if not all of these names are of Arabic origin,but to these people with the complex it sound better because it came with a french way packaging.Example the name Michael came in the three holy books the way mentioned,but the French became Christians and Michael took a new deformity in form of Mechelle and wow to the ones with the insecurity and inferiority complex sounded a lot better than Michael .

    Best regards

  43. تحياتي لك يا استاذ فيصل جلول من كندا
    لقد اثلجت قلبي بمقالك اعلاه. سعيد – بلا – عقل كما كان يحلو لاصدقائنا في بيروت نعته.

    سعيد بعقله كان مرتهنا للغرب وفقد مصداقيته وضميره.
    .
    لك تحياتي واحترامي لشجاعتك .

  44. من يحزن اليوم لوفاة سعيد عقل ماهو الا صوره متآمر على تاريخ العرب والمسلمين وحاول ان يغيْر الأحرف العربيه بأحرف لا تينيه لشطب التاريخ العربي والقرآن . والانتماء لحليب الام فرنسا الذي أرضعته ومن ينعيه اليوم ما هم الا بوق استعماري ينخر في جسد هذه آلامه وما أكثرهم مدعين الحضارة المستوردة وما كتابه (يارا) الا خير دليل على المؤامرة والمؤمرات التي تحيط بنا من كل صوب وأني ما زلت احتفظ بخط الأحرف الذي ابتدعوهها وهي احرف متشابكة لاتينية الشكل
    رحل عقل وكان بلا عقل وكان خير له لو نطق بلغة أمه

  45. احي ما كتبت و كنت أتمنى ان يفهم الباقون هذا الكلام

  46. لا تعليق … كلام يجعلنا نبكي على أنفسنا وما حل بنا في هذا الزمان … لم يعد لدينا مثقفين وادباء وقدوات وحتى رجال صادقين يفكرون ويجرؤون على قول الحقيقه كباقي أمم الأرض .نظريه أن ذلك بسبب حكامنا أصبحت كذبه وخدعه اخترعناها لنستعملها في الكذب على أنفسنا . هل هناك من أمل … لا أعتقد . ألف شكر كلماتك في الصميم ، جارحه وقاطعه كالسكين في القلب لمن أراد أن يستيقظ …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here