سعد الدين العثماني يبعث بتعزية الى الجزائر في وفاة عباسي مدني ويصفه بـ”المدافع المستميت” عن قضية المغرب

 الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

بعث الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ببرقية تعزية الى اسلاميي الجزائر في وفاة عباسي مدني الزعيم السابق للجبهة الإسلامية للإنقاذ بالجزائر.

 

ووجه العثماني، صباح اليوم الخميس، الرسالة موقعة باسمه وبصفته الحزبية، في وفاة الشيخ مدني الذي وافته المنية، أمس الأربعاء، بعد معاناة طويلة مع المرض، في العاصمة القطرية الدوحة.

 

وقال العثماني في البرقية، لقد “تلقينا بألم كبير وتأثر عميق، نبأ وفاة السيد عباسي مدني الزعيم السابق للجبهة الإسلامية للإنقاذ بالجزائر”.

 

وقال في التعزية أن قيادة حزب العدالة والتنمية المغربي وجميع أعضائه تعبر عن تأثرها البالغ بهذا المصاب، بـ”فقدان شخصية وطنية أبلت البلاء الحسن في الحركة الوطنية الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي، ومشاركتها المشهودة في المسيرة التنموية بالجزائر المستقلة”.

 

وأضاف العثماني أن عباسي مدني عرف باسهامه “المقدر في توطيد العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري”.

 

وتابع أن المتوفى عرف عنه من “الدفاع المستميت عن القضية الوطنية للمغرب”، في اشارة الى قضية الصحراء المتنازع حولها بين المغرب والبوليساريو، مشيرا الى ما وصفه ب”العلاقة الأخوية الصادقة التي كانت تربطه مع الرئيس المؤسس لحزب العدالة والتنمية الدكتور عبد الكريم الخطيب”.

 

وتوفي عباس مدني مؤسس حزب “الجبهة الاسلامية للانقاذ” الجزائرية أمس الأربعاء في أحد مستشفيات الدوحة التي أقام فيها منذ 2003 .

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. يا سي المروكي انا كجزائري لا يشرفني ان يتكلم بإسم الجزائريين فئة مازالت تقبل ايادي أسيادها. أما عن قضية الصحراء الغربية فهناك قبلها عدم اعتراف المخزن باستقلال موريتانيا و محاولة التطاول على الأراضي الجزائرية سنة 1963 . لنعود لقضية الجنرالات فهؤلاء أبناء هذا الشعب الجزائري سواء أخطأوا او اصابوا فليس هناك طبقية و لا نبلاء في هذا البلد . أما عن قضية فرنسا فنعلم ان اكبر مساند للمخزن في قضية الصحراء المغربية هي فرنسا و لا داعي لذكر الأسباب فهي معروفة . اكتفي بهذا و ارجو ان لا يحذف ردي عملا بمبدا المساواة.

  2. الى حليم:
    هل تعلم أن العالم تطور و تغير كثيرا ؟ هل تعلم أن أنشودة تقرير المصير أكلت ؟ هل تعلم أن جينرالات الجزائر زوروا الوقائع والأحداث وفبركتها لنيل من شعوب المنطقة ولأهذاف القوى الخارجية ،هل تعلم أن هذا النظام العسكري الجبان سيطر على الحكم سنة 1962م بإنقلاب وقتل وشرد ونفى خيرة أبناء وشهداء الجزائر وأعاد الكرة سنة 1992 إثرة إنقلابه على الشرعية أنذاك بقيادة المرحوم الشيخ عباس مدني ، وهل ؟ وهل ؟٠٠٠٠٠؟ ولاكن اليوم هل تعلم أن أن أبناء وبنات الجزائر فاقوا لهذا التحريف الذي طال تاريخهم وأيضا أكتشفوا زيف إدعاآت الجاثمة على رقابهم وبالتالى قرروا الثورة على هؤولاء المزورين والمحرفين ولم تبقى إلا أيام معدودة وتعود الجزائر إلى أبنائها الصادقين ،رحم الله الزعيم الشيخ عباس مدني القائد الحقيقي لحركات التحرر …….

  3. شكراً حليم على تعليقك المليء بالحقد والكراهية
    اللهم ارحم شيخ المغرب الكبير واسكنه فسيح جناتك وانا لله وانا اليه راجعون!

  4. رحم الله المجاهد الشيخ عباسي مدني و لعنة الله على الكاذبين

  5. اللهم اغفر له وارحمه اللهم أجزه عنا خير الجزاء

  6. رحم الله عباسي مدني وادخله حنات النعيم ولعنه الله على المجرمون والدكتاتوريون وجنرالات فرنسا الذين ذبحوا الشعب والديمقراطيه في التسعينات .

  7. اللهم ما ارحم عبدك عباسي مدني
    لم يعرف عن المرحوم موقف مساند لأطروحة المغرب في قضية الصحراء الغربية .

  8. لا حول ولا قوة الا بالله ..
    حتى في هده المناسبات الاليمة يخرج علينا جماعة المغرب الاقصى للنيل من الجزائر ..! باسلوبهم المعتاد في سوء الادب وقلة الاحترام في مثل هده المواقف .! كما فعلوها في حادثة الطائرة المنكوبة السنة الماضية .
    عباسي رحمه الله كان مع وحدة المغرب العربي و ليس ظلم المروك للصحراويين كما اعتدى على الجزائر من قبل في 63 ..!
    اقولها بصدق و صراحة ( الشعب الجزائري لا يثق في المغرب الاقصى ولا يامنه مند نشاته الملكية ,لهدا لا يريد فتح الحدود معه )

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here