سجن” سواقة “الاردني الشهير بلا مساجين بعد عملية شغب كبيرة .. اعتصام وشيك لأهالي المحكومين من التيارات السلفية بدعوى اساءة المعاملة ومنع رفع الآذان و12 مشاغبا الى محكمة امن الدولة بتهم الارهاب

66666666666666

عمان- راي اليوم – خاص

 ابلغ نشطاء في التيارات السلفية نيتهم تنظيم اعتصام جماعي لاهالي المحكومين والموقوفين من التيارات الاسلامية امام المركز الوطني لحقوق الانسان يوم الاحد المقبل اعتراضا على ما يسمونه بالمعاملة السيئة لهم داخل مراكز التوقيف والسجون .

وسينظم هذا الاعتصام  بعد اعلان بعض المحكومين الاسلاميين من التيارات السلفية والجهادية  الاضراب عن الطعام امس الاول قبل اعلان مديرية الامن العام انهاء او انتهاء الاضراب .

 وقدرت جمعية متخصصة بمتابعة حقوق هذا النوع من المسجونين بان المعاملة السيئة اصبحت منهجية داخل السجون .

ويطالب الموقوفون بتحسين نوعية الطعام وبتمكينهم من العلاج الصحي  وبالإفراج عن زيارات منتظمة لعائلاتهم .

انتهاء الشغب في سجن سواقة  واسعاف نزلاء آذوا أنفسهم "تفاصيل "

ويتحدث هؤلاء عن عمليات ضرب واحتجاز خارج القانون وعن منعهم من اقامة الصلاة جماعة او رفع الآذان داخل السجون وعن خشونة الحراس في التعامل معهم .

كما تتحدث الجمعية عن سكوت سلطات السجون مقابلة التحرشات التي يتعرض لها  المحكومين من التيارات الاسلامية من قبل مساجين جنائيين من الزعران والبلطجية حيث اعتدى بعض البلطجية على موقوفين في سجن الموقر 2 مما دعا ذويهم وعائلاتهم لعقد اجتماع تشاوري  تمهيدا لاعتصام يوم الاحد المقبل.

في غضون ذلك تم تفريغ سجن سواقة الصحراوي الشهير وهو من اكبر السجون في المملكة تماما من جميع النزلاء ونقل نحو 500 نزيل في هذا السجن الى سجون ومراكز توقيف اخرى في اطار عملية  تفتيش دقيقة بعد حصول مشكلة كبيرة الاسبوع الماضي .

 وشهد السجن الشهير عملية شغب كبيرة خصوصا في صفوف  محكومين جنائيين ومن فئة الزعران والبلطجية الذين استخدموا شفرات حادة في جرح أنفسهم واجسادهم داخل السجن في اطار عملية شغب قبل سيطرة قوات الدرك والامن على الموقف .

وعلمت راي اليوم بان ادارة الامن العام احالت للتحقيق نحو سبعة من الحراس ورجال الشرطة  فيما تم نقل مدير السجن واكثر من 20 من موظفيه الامنيين.

كما احالت السلطات 12 سجينا من رموز عملية الشغب الى محكمة امن الدولة لمحاكمتهم بتهمة الشروع في اعمال ارهابية داخل مقرات رسمية .

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. ان الخطوة التي قامت بها مدير سواقة هي خطوة رائعه لا سيما انه يوجد فساد في إوضاع السجون عامة وما نتج عنه التفتيش يعطي دلالة واضحة والمطلوب هو أعادة النظر بشكل عام في اوضاع اعادة التأهيل
    ومشاركة خبرات المجتمع المحلي في تبني أفكار من شأنها تبني عملية تنموية في إدارة السجون بدل الاستراتجية العسكرية في تقويم النزلاء ……….لا بد من مشاركة المجتمع المحلي والمؤسسات التعليمية والرياضية للعمل على تأهيل حقيقي للسجناء بدل الأساليب التي عفا عليها الزمن …..
    بالرغم من النتائج القاسية للتفتيش الأخير انا اقدم كل الاحترام والتقدير لما قامت الأجهزة الامنية من عملية
    تطهير السجون من الفساد والفاسدين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here