سجل يا تاريخ مخاض وولادة الانتفاضة الأولى ديسمبر 1987.. المكان: مكتب الرئيس ياسر عرفات في مقره بصنعاء

بسام أبو شريف

 

كنت قد أنهيت في تلك اللحظة قراءة مدققة لرسالة وجهها اللورد ونتشيلسي لرئيسة وزراء بريطانيا آنذاك مارغريت تاتشر ، ودونت على ورقة صغيرة أهم النقاط التي أوردها اللورد ونتشيلسي في رسالته تلك ، والتي كانت قد كتبت بسرعة وبشكل عاجل الى رئيسة الوزراءعقب زيارة اللورد لاسرائيل والأراضي المحتلة .

اقتربت من الرئيس ابو عمار الذي كان منهمكا في قراءة التقارير الواردة من الأراضي المحتلة حول حصيلة مظاهرات ذلك اليوم في رام الله ونابلس وبيت لحم والقدس وقطاع غزة بكل محافظاته ، رفع الرئيس رأسه مبعدا نظره عن التقارير ونظر الي مستفسرا بعينيه عما أحمل له ، قلت له : تقرير اللورد ونتشيلسي هام جدا وخطير جدا ، وهو عبارة عن رسالة عاجلة الى مارغريت تاتشر يشرح لها فيها خطورة الأوضاع في الأراضي المحتلة ، ومعلوماته حول خطة اسرائيلية لاعلان حرب على الشعب الفلسطيني ، وارتكاب جرائم حرب ضده خلال فترة قريبة .

سألني الرئيس : من أين حصلت على هذا التقرير ، فقلت له بسرعة : لقد اعتمدت على شاب نشيط وفاعل في لندن انه من شبابنا الأكفاء ، واسمه ابو خالد ابو الهوى .

هز الرئيس رأسه ، وكأنه يؤكد تقييمي لابو خالد ، قلت له : لقد حصل ابو خالد على التقرير من خلال علاقاته في لندن وأرسله لي ، وها أنا أمامك لألخص لك أهم ما جاء فيه : اللورد يحذر رئيسة وزرائه من مجازر خططت لها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني لمواجهة المظاهرات والحراك الشعبي المناهض للاحتلال ، والمحتج على سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية ، وأضفت ان اللورد يذهب في رسالته الى تحديد موعد لبداية هذه الحملة ، وهو الأسبوع الأول من ديسمبر ،  وقلت : الموضوع خطير ، لقد استخدم اللورد في رسالته لتاتشر لغة جادة وحملها مسؤولية العمل لمنع المجازر المخطط لها ضد الشعب الفلسطيني .

كان ابو فراس ” أحد مرافقي أبو عمار ” ، يتلقى بريد الرئيس ويرسل تعليماته عبر الفاكس في ذلك الصباح الباكر ( الرابعة والنصف صباحا ) ، كتب ابو عمار أمرا وطلب من ابو فراس ارساله لتونس ليتم تعميمه رسميا ، كانت دعوة لأعضاء اللجنة التنفيذية والقيادة الفاسطينية لاجتماع طارئ وعاجل في بغداد يوم 3/ 12 / 1987 ، وأمر الكابتن عدنان بتهيئة رحلتنا الى بغداد في العشرة صباحا ، وهكذا توجهنا الى بغداد حيث ستعقد القيادة اجتماعها لبحث التطورات في الأرض المحتلة ، وأثناء الطيران بين صنعاء وبغداد تناولنا بالنقاش رسالة اللورد ونتشيلسي ، وطرق مواجهة مخطط المجازر الاسرائيلية ، وقلت للرئيس ردا على سؤاله : حتى الآن التحرك الشعبي الصارم متقطع ومتباعد جغرافيا ، وغير منسق زمنيا وبامكان قوات الاحتلال الاسرائيلية الاستفراد بالمدن والقرى على ضوء هذا التقطع ، لكن اذا تمكنا من رسم برنامج ينسق التحرك الشعبي ليكون في كل مكان بنفس الوقت ، فسيكون من الصعب على القوات الاسرائيلية السيطرة على الوضع ، فقال الرئيس وكأنه يحدث نفسه : ” يجب ألا نحمل شعبنا أكثر مما يحتمل ” ، تسللت الى أذنه بصوت هادئ قائلا : الشعب الذي يرزح تحت سياط الاحتلال قادر على تحمل مقاومة الاحتلال ، سيشعر شعبنا بأنه حر وسيبدع في مقاومة جنود العدو ، لم يعلق الرئيس لكنه تابع النظر من النافذة الى الغيوم التي نعلو فوقها في طريقنا الى بغداد ، وما أن وصلنا الى مقره ببغداد حتى أمر بطلب تقارير حول أوضاع اللجان الشعبية في القرى والمخيمات والمدن ، وتبين له أن عددا كبيرا من هذه اللجان لاتضم ممثلين لفصائل اخرى اضافة لفتح ، فاتخذ قرارات بالعمل على تحويل كل اللجان الى لجان موحدة تخضع لقرارات م ، ت ، ف في المركز ، وانكب على دراسة تقارير مختصرة حول موازنات المستشفيات والجامعات والكليات ومعاشات المعلمين والأطباء والممرضين ..الخ ، وكان من الأساسي لدى الرئيس أن يلم بتبعات ومستلزمات تنفيذ قرارات المواجهة حتى لاتكون ارتجالية ، كان يستفسر عن كل صغيرة وكبيرة ، ويدرس أوضاع كل منطقة من المناطق ووسائل الاتصال بينها .

التأم اجتماع اللجنة التنفيذية والقيادة في الخامس من ديسمبر ، وكان اجتماعا هاما لم تكثر فيه الخطابات بل ساده جو من التدقيق والحسابات ، لكن قرار المواجهة الذي اتخذ في نهايته كان قرارا بالاجماع ، وانفض الاجتماع بعد أن قال الرئيس : توكلنا على الله ، على الجميع العمل ليل نهار .

غادر المجتمعون مقر ابو عمار ، وعاد كل منهم الى موقع عمله لكن خلية النحل التي اشتعلت عملا وكدا كانت خلية الرئيس ابو عمار ، فخلال يومين من العمل الشاق تم ترتيب أمور أساسية ، بالنسبة لي كان أهم مايشغل وقتي ترتيب شبكة من الاتصالات ” ذهابا ايابا ” ، مع محطات في الأرض المحتلة وبموازاتها شبكة اتصال مع أهم رجال الاعلام والصحافة الأجانب داخل وخارج فلسطين ، وذلك لكسر الحواجز والجليداللذين وضعتهما الحركة الصهيونية لمنع وصول الحقيقة للعالم ، كانت هذه المعركة من أصعب وأشرس المعارك التي نجحنا فيها استثنائيا ، وهزمت فيها اسرائيل هزيمة نكراء ، لقد استندنا الى حقائق خلقها المناضلون الأبطال على الأرض ، ونجحنا في افشال كل مابذلته اسرائيل وحلفاؤها من يهود لاخفاء الحقيقة ، وكان هذا انتصارا كبيرا لشعبنا ، الرئيس ياسر عرفات كان متفاجئا لدرجة أنه علق بالقول : صارت أخبارنا أول أخبار على CNN  – BBC وهنأني على هذا الجهد ، وقلت له لولا المناضلين على الأرض لما تمكنا من دحرهم اعلاميا ، وكان الرئيس قد انغمس في عملية سرية واسعة ليتم ارسال الأموال اللازمة للمستشفيات والجامعات والمدارس ، وتمكن من ذلك عبر شبكة توصيل معقدة ساهمت فيها الكنائس والهيئات الاسلامية ورجال الأعمال …الخ .

كل هذا كان يتم قبل أن يصدر أي اعلان رسمي عن الانتفاضة ، وفي الثامن من ديسمبر 1987 ، قام جنود العدو الصهيوني باطلاق النار على عمال فلسطينيين بعد انزالهم بالقوة من باص كان يحملهم لأماكن عملهم ، وارتكب بذلك أول مجزرة ضمن مخططه الذي كتب عنه اللورد تشيلنسي في رسالته لمارغريت تاتشر ، فأسرعت وقلت للرئيس : ” ابو عمار ، لقد بدأ العدو بالمجازر ”  ، وأشرت للخبر السريع الذي وصلنا عبر شبكتنا الداخلية ، قام ابو عمار من مقعده وقال لي : ” اكتب أول أمر يومي للانتفاضة الشاملة في فلسطين ” ، لا أدري ان كان أرشيف الرئيس ( أو ماتبقى منه ) ، يحتفظ بتلك الأوامراليومية ، لكنني أصدرت أول عشرة أوامر يومية وزعت داخل وخارج الأرض المحتلة ، وكانت تختم دائما بطلب تقارير من المحطات والسفراء حول نشاطهم اليومي ، وتنفيذ الأوامر تحت طائلة المحاسبة.

وانطلق الأطفال الرجال قبل الرجال الكبار، وسطروا أروع مقاومة لقوة محتلة عبر التاريخ بالحجارة .

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. قبل أن تكتب مقالك كان الاولى بك أن تسترجع الاحداث ممن عايشوا أحداث الانتفاضة المباركة . كفاكم كذبا ومتاجرة بدماء الشهداء . ثم ما هاذا التعاطف الذي حدث فجأة من البريطنيين وحدا بالسبد ونتشيلسي بأن يرفع رسالة للسيدة تاتشر بخصوص الاوضاغ في الاراضي المحتلة ولماذا با سيد بسام لم تقم بنشرها في حينه حتى تقوي من موقف أطفال وشباب الانتفاضة ؟؟؟ واذا ما كان قد تعذر ذالك في حينه لماذا لا تنشرها الآن وعلى صفحات رأي اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. مازلنا ننعم بالذاكرة والأحداث ما زالت ماثلة أمام أعيننا
    الانتفاضة حصلت بجباليا وكانت صادمة للجميع حدث بعد هدوء مميت
    أطلق عليها الجندي المجرم بأن كان يصرخ بالعامل الفلسطيني انتو فوضى ,,,ثم تحولت الى اللهجة الغزاوية ,,,,,,,,,,,,,, الانتفاضة
    لا نستطيع تغيير الأحداث وكتابتها بشكل رومانسي وأصحابها أحياء يرزقون
    صحيح أن ,,,الأحداث الفسطينية كثيرة وصحيح أن الأحداث العربية وحروبها تقدمت اعلاميا عن ما يحصل بفلسطين ,,,ولكن كتابة التاريخ وأحداثة يجب ان يتسم بالصدق والحق والا على الدنيا السلام ,,,,
    لفت نظري ذكرك بأن المساعدة تمت عبر الكنائس قبل الجهات الأخرى وهذه لفتة موفقة حتى يشعر من يعمل على تمزيق النسيج الفلسطيني الى اخراسه
    همسة متى تعترفون بأن أوسلو كانت ومازالت الخطيئة ,,,,,,,,,,,,,,وتبعاته ,,,,,,,,,,,,, عار العار ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  3. ض المحتلة**48 والجولان لمساعدتنا، وفعلوا. وأبو جهاد اعترف في اليوم الحادي والثلاثين من شهر كانون ثاني/1988 أن الانتفاضة لم يصنعها أحد.

    ما حصل في الثامن من كانون أول وليس ديسمبر هو أن شاحنة صهيونية دهست سيارة فلسطينية واشتهدمن فيها وكانوا أربعة شباب. انتفاضة عام 1987 لم يصنعها أحد، وإنما حاولت منظمة التحرير وكل الأحزاب والفصائل أن تتبنى انطلاقتها. أنا كنت في الميدان يا أستاذ بسام، انطلقت الانتفاضة دون أن يكون لمنظمة التحرير كيلو سكر واحد في مخزن من أجل مساعدة الشعب. نحن استنجدنا بالأر

  4. انتفاضة أبناء قطاع غزه هي من ارجعت قضيتنا الي الواجه بعد خمس سنوات ضياع. لقد كان العرب يستهزئون من أبناء قطاع حتي بدايت الانتفاضه. أبناء قطاع غزه كانت ولا زالت حقوقهم ضائعة انظر علي سبيل المثال في الاْردن الذي له اَي صله بغزه ليس له اَي حق كبقيه الفلسطينين محرمين من أشياء كثيره وأنتم تعرفون. أبناء غزه أخدوا امورهم علي عاتقهم ولَم يستغيثوا بأحد من الخارج. اتحدوا ونظموا أنفسهم مع اخوتهم في الضفة وأشعلوا اعظم انتفاضة عرفها التاريخ الحديث الي ان جاءت القياده(م ت ف) من الخارج لتطفئ الانتفاضه مقابل ان ترجعوا وتتولو السلطة في الضفة. حاولتوا مع اسرائيل ان تسيطروا علي غزه. صبروا عليكم وأعطوكم الفرص لاسترجاع حقوقهم ولكن أنتم (م ت ف) خيبتوا أملهم كما خيبتم اغلب الشعب الفلسطيني في الخارج. ان سر نجاح أبناء غزه هوا عدم استجابتهم للقيادات ألعربيه الذين يطعنوهم دائماً الا القليل منهم (هناك مثل شعبي يقول ” فكرنا انه موسي طلع فرعون”). جميع المعلقين علي صح ونفتخر بشهادتهم. رجاء سيد ابو شريف لا تزور او تكتب التاريخ عن الانتفاضه لان بعض اللذين كتبوا التاريخ لايزالون احياء.
    ملاحظه: ٤٥٠ شخص اغلبهم من قطاع غزه تم اغراق سفينتهم في ٦ سبتمبر ٢٠١٤ في عرض البحر تعمداً. ماذا فعلتم من اجل معرفت من وراء إغراقهم؟ هل حاولتم ان تعرفوا من كان علي هذه السفينه لم ينجا من هذه السفينه الا خمسه أشخاص.
    شكراً الي جميع الأخوه الذين صححوا السيد ابو شريف.

  5. اسرائيل تكرم اليوم الثوريين قادة فتح، بأن تسمح لهم بدخولها بسياراتهم كما يدخل اي اسرائيلي، لا فرق، والسفر عبر مطار بن غوريون وليس برا كالمواطنين الفلسطينيين.
    على العموم، علينا ان نجيب على سؤال: من الذي انشأ ما يسمى بمنظمة التحرير الفلسطينية، ومن وافق على تسليحها وخاصة ان جميع الدول الغربية صانعة السلاح يقفون قلبا وقالبا مع اسرائيل كما ان السوق السوداء للسلاح هم اسرائيليون عداك عن اجهزة الاستخبارات العالمية التي لا يخفى عليها حتما مثل هذه الامور.
    الم تكن الدول الغربية قادرة على وأد فكرة المنظمة في مهدهأ خاصة ونحن نعلم ان جميع حكام العرب دون استثناء هم صناعة استعمارية وجرى تعيينهم من قبله.

  6. الأخ ناصر فلسطيني تحياتي لك
    كل ماجاء في تعليقك القيم هو الحقيقه التي لا ينكرها احد من شعبنا الانتفاضه لو استمرت دون تدخل قيادات الفنادق وركاب الدرجه الاولي لتغير الوضع بأكمله !!! لكن خوف القياده في تونس من قيادات الداخل الذين اثبتوا جدارتهم بقيادة موحده لشعبنا في الضفه وغزه ووصولهم الي اتفاق هزيل نشاهد الكوارث التي نجمت عنه بضياع الأرض وتهويد القدس وزرع المستوطنات واقتحامات الاقصي المبارك يوميا كل هذا ولا زالوا يتغنون باوسلو وكوارثه علي انها إنجازات انهم يعيشون في عالم البزنس وآخر اهتماماتهم هو القضيه وما صنعت أيديهم من اجل الجلوس علي صدورنا ليزدادوا ثراء وفسادا نشروه وجلبوه معهم من أماكن تواجدهم

  7. من المحزن ان ترى رجالا تاهوا وهم يتنقلون من جهة الى اخرى حسب المصالح والاهواء…. والمحزن اكثر ان يتم تحوير وتزوير التاريخ على رؤوس الاشهاد…. يا سيد بسام لا زلنا احياء ولم نمت..زعشنا الانتفاضة يوما بيوم ونعرف كل تفاصيلها…. ولم يكن هناك دور للمكاتب ولا للقرارات التي تتحدث عنها في انطلاق الانتفاضة…. تلك القرارات لحقت الانتفاضة لاحتوائها ولجمها ومنع تطورها خوفا من وجود قيادة في الداخل تزاحم وتلجم تنازلاتكم وتفريطكم الذي نجحتم به عندما حولتم الانتفاضة في نهايتها الى عمل ارتزاقي لمجموعات مستفيدة ومنتفعة حولت النضال الى وسيلة للكسب غير المشروع والى عمل فوضوي تناحري بعد ان كانت الانتفاضة قد اوجدت اطرها وقياداتها …..من قبر الانتفاضة وحولها الى جحيم على الشعب هم المتنعمين في المكاتب والفنادق والطائرات من قيادات الخارج التي قفزت على كل التضحيات وسارعت للتفاوض السري لتخرج لنا باوسلو المهزلة الذي قيدنا وكبلنا وفتح المجال لتحقيق المشروع الصهيوني بكل سهولة ويسر وقيد نضالنا وحصره في مفاوضات بائسة غير متكافئة يقودها اشخاص لا يعرفون حتى جغرافية المدن والقرى في بلادنا

  8. انتم لم تشعلو الانتفاضه انتم اجهضتوها وركبتم الموجه ونحن من عايشها لحظه بلحظه

  9. الانتفاضه قامت بعد ان تم دهس سائق إسرائيلي عمدا مجموعه من العمال في مخيم جباليا قيل يومها انه شقيق جندي إسرائيلي تم قتله في غزه وان الدهس كان متعمدا ومن هنا بدات شرارة الانتفاضه عفويه وليس باي تخطيط والأستاذ ابوخالد يعرف القصه جيدا كيف بدات هذا تصحيحا لما جاء بمقال الأستاذ ابوشريف

  10. الرفيق بسام أبو شريف يكتب عن إنتفاضة في خياله و ليس الانتفاضة التي نعرفها و ساهمنا من موقع المسؤولية في صناعة القيادة الوطنية الموحدة الأولى لها في قطاع غزة ,,, التاريخ غير قابل للتزوير و ما زال الشهود أحياء

  11. تحية حب و اخوة للمناضل التاريخي الرفيق بسام ابوشريف .
    المناضل الاخ بسام ابوشريف لم يبخل علينا بشهادته انداك بحكم منصبه القيادي و الاستشاري لقادة الثورة الفلسطينية انداك ولكن جدلية من فجر الانتفاضة الفلسطينية و من اشرف على تنظيمها ﻻ تلغي ان الشعب الفلسطيني هو القائد انداك و هو المعلم الدي ﻻ يشق له غبار .

  12. معذرة استاذنا .. انا من الذين خاضوا هذه الانتفاضة وشهدتها بأم العين ولدي مذكرات كاملة عن يومياتها تشمل بدايتها ويومياتها وفعالياتها

    الانتفاضة بدأت في حادثة سير في جباليا في ٧ ديسمبر ١٩٨٧ وبدأت عفويا وفوجئت سلطات الاحتلال كما كافة دول العالم وبمن فيهم منظمة التحرير بأندلاعها

    المعلومات التي قدمتها استاذنا ليست دقيقة

    ولكل من يقرأ هذه السطور تحية

  13. كرهت التنظير واخرته عملتوا اتفاق اسلو التصفوي وكنت عراب له وبذكائكم الثوري قمتم بانقاذ الكيان الصهيوني ومن كل وقف ضد اتفاق اسلو قال قال رجع ثوري

  14. ____ هذا الشاب النشيط الفاعل و الكفئ في لندن يبدو لي بأنه عبد الباري عطوان . أليس كذلك ؟

  15. الأستاذ الفاضل بسام ابو شريف المحترم
    تحيه طيبه ومحبه وبعد
    الانتفاضه الفلسطينيه الأولي كانت من وحي اهلنا بقطاع غزة أولا ثم إمتدت للضفه والقدس ولم يكن للمنظمه فضل بأنها من فجرت تلك الانتفاضه وإلا سيكون تجني علي شعبنا ومحاولة لقطف ثمار لم تكن من زرع وهذا تجني
    الانتفاضه الفلسطينيه الأولي نجحت واستمرت لسنوات طويلة جعلت اسحق رابين يتمني أن يصحو ليجد غزه قد اختفت وقد ابتلعها البحر من شدة المقاومه بالحجاره والتي أساءت وكشفت الوجه الحقيقي البشع لإسرائيل أمام العالم بأسره….
    وحسب معرفتنا البسيطه فإن ابوجهاد رحمه الله هو الذي تسلم ملف الانتفاضه بعد أن اشتعلت بكل الأرض الفلسطينية ولم نسمع بأي دور لك بهذه الانتفاضه
    أما عن مذكرة اللورد التي أرسلها لتاتشر وأنت حصلت على نسخه منها معني ذلك أن المنظمه لها اليد الطولي للوصول الى مكتب تاتشر والحصول علي مذكره سريه والله إنه فخر لنا جميعاً لطول يدنا بالوصول لأي مكان…. قرأت في موقع آخر اليوم خبرا بأن الأستاذ بسام ابو شريف بصدد إصدار كتاب يتحدث عن المشاركين بقتل ابوعمار وأن لديك وثيقه تثبت أن بوش الابن قد حصل علي موافقه سعوديه للتخلص من ابوعمار…هذا خبر نزل كالصاعقة علي كل من قراه… لأنك قلت علي شاشة الميادين بعدة حلقات قصه مختلفه عن إغتيال ابوعمار…السؤال لماذا كل هذه الأقاويل وأنك تملك الوثيقه التي تؤيد هذا الكلام… أنا فعلا فخور بقدرة رجالنا علي الحصول علي وثائق تثبت تورط الجهات الحكومية بمقتل ابوعمار والله أخبار مزعجه وغيرت مفاهيمنا عن قتلة ابوعمار

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here