سِت رسائل رئيسيّة ورَدت في خِطاب السيّد نصر الله بمُناسبة ذِكرى نصر حرب تموز 2006.. ما هي؟ ولماذا يعتقد أنّ إسرائيل لن تكسَب الحرب الثالثة على لبنان ويتمسّك بنظريّته التي تقول بأنّها أوهن من بيت العنكبوت؟ وهل محور المُقاومة لشن الحرب أم لمنعِها أم الاثنين؟

عبد الباري عطوان

باتت مُتابعة خِطابات السيّد حسن نصر الله، أمين عام “حزب الله”، ضرورةً لقراءة المَشهد الإقليميّ وتطوّراته ليس بسبب ما تحتويه من معلوماتٍ وتحليلاتٍ دقيقة، وإنّما أيضًا لاستشراف المُستقبل وتطوّراته، ولا نُبالغ إذا قُلنا أنّ السيّد نصر الله بات المتحدّث الرسمي باسم المحور الجديد العابِر للطوائف الذي تتبلور جبهاته وتتّسع، وتشمل دول وأذرع مُقاومة شرق أوسطيّة مركزيّة، وأصبح يُشكّل ندًّا قويًّا لمشروع الهيمنة الأمريكي الإسرائيلي.

في خطابه الذي ألقاه عصر اليوم في مدينة بنت جبيل، عاصمة المُقاومة في الجنوب، بمُناسبة الذكرى الـ13 للانتصار الكبير في حرب تموز عام 2006، ركّز السيّد نصر الله على عدّة نقاط لا بُد من ذكرها قبل الوصول إلى النتيجة التحليليّة التي يُمكن استخلاصها من ثناياها في أيّ مُحاولة لقراءة ملامح الحاضر والمُستقبل معًا:

  • أوّلًا: حرب تموز عام 2006 كانت حربًا أمريكيّة، وإسرائيل أداة التّنفيذ فيها لإقامة الشرق الأوسط الجديد، وسحق المُقاومتين اللبنانيّة والفِلسطينيّة، وتغيير النّظام في سورية، وترسيخ الاحتلال الأمريكي للعِراق، وإجهاض المشروع الإيراني الواعد.

  • ثانيًا: إسرائيل هي التي أوقفت هذه الحرب لأنّها لم تعد قادرةً على الاستمرار فيها، وطلبت من المندوب الأمريكي في الأمم المتحدة جون بولتون الذي رفض مطالب عربيّة في البداية بوقف إطلاق النار، وليس المُقاومة اللبنانيّة، لأنّ الاستمرار كان سيُؤدّي إلى كارثةٍ كُبرى لها.

  • ثالثًا: هُناك فرق كبير وشاسع بين ما كانت تملكه المُقاومة اللبنانيّة من أسباب القوّة العسكريّة، وما تملكه الآن، وأن هذه الحقيقة التي لا يستطيع أحد الجدال فيها ويعترف بها الجنرالات في إسرائيل، خلقت حالةً من الردع الاستراتيجي منعت الجيش الإسرائيلي من إطلاق رصاصةٍ واحدةٍ على لبنان، بحيث أصبح الجنوب اللبناني أكثر مناطق لبنان والشرق الأوسط أمانًا واستقرارًا.

  • رابعًا: حاولت القيادة الإسرائيليّة، وما زالت تُحاول على مدى 13 عامًا ترميم الثّقة بجيشها، ومشروعها، الذي مُني بهزيمةٍ كبيرة في تلك الحرب، ولكنّها لم تُحقّق إلا نتائج محدودة للغاية، فهي عاجزة بريًّا وجويًّا على القِيام بأيّ عمليّة عسكريّة كُبرى ليس في لبنان فقط وإنّما في قِطاع غزّة المُحاصر أيضًا.

  • خامسًا: محور المُقاومة ينطلق من استراتيجيّةٍ واضحة، وهي أن امتلاكه لأسباب القوّة ليس لشن الحُروب، وإنّما أيضًا لمنعها، وهذه نظريّة جديدة تأكّدت، وتتأكّد بالنّظر إلى التوتّر الحالي في أزمة الخليج، فقوّة هذا المحور، وقُدرته على الرّد، وإسقاطه لطائرة مُسيّرة أمريكيّة، واحتجازه لناقلة بريطانيّة، هي مُجتمعة أدّت إلى عدم إقدام الرئيس ترامب على الانتقام عسكريًّا، وقصف قواعد للحرس الثوري في العُمق الإيراني مثلَما توعّد.

  • سادسًا: الحرب على إيران تعني الحرب على جميع دول وأذرع محور المُقاومة، وما يُمكن فهمه من هذا الطّرح أنّ المُعادلات القديمة تغيّرت كُلِّيًّا، أيّ أنّ أيَّ عدوان على أيّ دولة أو منظومة عُضو في هذا المحور هو عُدوان على الجميع، وسيتم الرّد عليه بشكلٍ جماعيٍّ.

***

بالنّظر إلى هذه النّقاط السّت يُمكن القول بأنّ إسرائيل لن تخرج منتصرةً من أيّ حربٍ قادمة يُمكن أن تشنّها على لبنان، كما أنّها ستكون الهدف الأكبر لأيّ حرب يُمكن أن يشتعل فتيلها في مِنطقة الخليج أيضًا، لأنّ كُلفة الحربين ستكون باهظةً جدًّا، كما أنّ وقف أيّ منهما وفق الشّروط أو المطالب الأمريكيّة الإسرائيليّة سيكون أمرًا صعبًا، لأنّ محور المُقاومة هو الذي يملك اليَد العُليا، والقرار النّهائي بالتّالي.

إشارة السيّد نصر الله إلى عودة المُقاومة بقوّةٍ إلى الضفّة الغربيّة، وضربه مثَلًا بالأشبال الجُدد الذين لا تزيد أعمارهم عن 14 عامًا الذين طعنوا جُنديًّا إسرائيليًّا طعنةً قاتلةً في القدس المحتلّة، قبل أن يستشهِد أحدهم، وكذلك مُحاولة خطف جندي ثم قتله قرب مستوطنة غوش عتصيون، هذه الإشارة تؤكّد أنّ هدف محور المُقاومة هو التّركيز على الضفّة الغربيّة، الخاصِرة الأضعف للاحتلال الاسرائيلي، وعدم الاكتفاء بقطاع غزّة، وأنّ جيل المُستقبل سيحمِل راية المُقاومة ربّما بطريقةٍ أكثر شراسةً وتضحيةً من الأجيالِ السّابقة.

نعم تكاليف الصّمود والمُقاومة أرخص بكثير من تكاليف الاستسلام لعدو أوهن من بيت العنكبوت، وأن تُبادر الخارجيّة الأمريكيّة بالاحتجاج فورًا على هذا الخطاب بطريقةٍ غير مُباشرةٍ، والحديث عن تبِعاتٍ خطيرةٍ، فهذا يُؤكّد حجم ألَمها، ورُعب الإسرائيليين أيضًا، وهذا أمرٌ يُسعِد الكثيرين في طُول العالم الإسلامي وعرضِه.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

77 تعليقات

  1. الأخ العزيز / محمود الطحان بعد التحية،،
    كلامك اخي الكريم يمثلني. أكثر الله من أمثالك. بالفعل كل شوية يطلع من يسب و يشتم في بلاد بأكملها او أشخاص بعينهم و هو يظن أن هذه هي ادبيات المقاومة. ولا يعلم أن المقاومة هي من الجهاد المقدس و أول الجهاد هو جهاد النفس عن الخطأ و الزلل. لي تعليق آخر لم ينشر بعد، كتبتة بعد أن استفزني تعليق و عبارات أحدهم عن المملكة العربية السعودية الشقيقه فتكلمت من باب الإنصاف للمملكة و ليس من باب الانتصار الجاهلي. فلنجعل طريقنا طريق رقي و أدب و حضارة العرب،، و لنعلم من جهل عسى أن يرتد عن جهله. و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير

  2. أخي الفاضل محمد الكندري المحترم..كل التقدير والاحترام والمحبه علي عباراتك الراقيه
    كل ما جاء في تعقيبك هو عين العقل ودليل نضج فكري وانتماء عروبي وهذا ليس غريباً على أهلنا في الكويت العزيزه وباقي الدول الخليجية…
    هنالك بعض الموتورين المتصهينين وهم لا يمثلون شعوبهم أبدا وإن قمنا بحساب عددهم ممكن يكونوا عدد أصابع اليد والقدمين!!!فلا اظنهم يمثلون 23 مليون سعودي.. وإن حسبنا عدد الموتورين من الكويت والإمارات فلا يتجاوز عددهم أصابع يد واحده.. إذن من المعيب جدا أن يقوم البعض باتهام دوله بأكملها بسبب بعض الموتورين المتصهينين…في المقابل مااستغرب له هو موقف حكومات هؤلاء المسيئين للفلسطينيين رغم اساءاتهم التي وصلت حد المس بالمقدسات في القدس الشريف…
    موقف أخونا غازي الردادي من المقاومه في غزه هو موقف قديم وسبق أن اتهمه البعض بأنه نفاق فقلت لهم أن بواطن الأمور والنيات هي بعلم الله وحده نحن لنا مايظهره علنا أما مايخفيه فهذا علمه عند الله وحده
    صدقني هناك بعض المعلقين اعتقادا منهم سواء عن جهل أو عن خبث يظنون أن السباب والشتائم والبذاءات هي اثبات لوطنيتهم وسبق أن شبهتهم بالدب الذي قتل صاحبه لإبعاد ذبابه عن عينه!!! والله الذي لا اله الا هو لو كان الأمر بيدي في هذا المنبر لاوقفت بعض المعلقين نهائيا عن دس سمومهم فيما بيننا وبعتقدون أنهم أصحاب رأي ولكن الحقيقه تثبت من تعليقاتهم أنهم جهله ينتمون لأمتنا بالشعارات الفارغه المسيئه لأصحابها قبل غيرهم…لك مني أخي الكريم كل المحبه والاحترام وسوف تقرأ رد بعض هؤلاء الجهله علي كلامي هذا

  3. العدو الاسرائيلي ما زال يقتل و يعتدي على الفلسطينيين و الاسرى في غزة و الضفة و هدم البيوت في الضفة ولم يفك الحصار عن غزة بعد سنوات من الوعود الزائفة اين البالونات الحارقة وليذهب الوسطاء المنحازين لاسرائيل الى الجحيم .. الشعب الفلسطيني يريد افعال مستمرة وليس تصريحات و لا يفل الحديد الا الحديد .. يجب تنفيذ وعد المقاومة بتلقين العدو درسا . صواريخ المقاومة جاهزة للردع و يجب عدم الاستماع الى رأي وسطاء التهدئة التي تتماشى مع العدو الاسرائيلي و لا يحك جلدك غير ظفرك و شعب غزة هو الذي يعاني وحده .. اين فك الحصار وهو الهدف الاساسي وليس الاتفاق على هدنة و اضاعة الوقت فيها في كل مرة .. اين الصواريخ و البالونات الحارقة الارباك الليلي .. لن ينفع مع العدو الا ايلامه وعندها يتحرك بالايلام الايلام فقط . والا سيبقى العدو يتمادى و يتمادى مرتاحا !!!!! يجب الاقتداء بحزب الله الرادع حيث لا يجرؤ العدو الاسرائيلي على فعل اي عدوان على لبنان .

  4. الظلم لا بد زائل، والأيام دول، وهذه الأيام لدولة الشر اسرائيل ومن يحالفها، وقدرنا أن نتحمل الشر العالمي جله، ولكن .. أصبحنا على قناعة أن هذا الظلم لن يدوم طويلاً لأن أذرعه أصبحت مكشوفة وواهنة.

    الزمن القادم .. القريب.. هو للأحرار .. لأشبال فلسطين وسوريا ولبنان والأردن الذين يرفضون العيش في الهوان والذل الذي عاشه آبائهم وأجدادهم.

    إننا على موعد قريب مع فجر الحرية الجميل..

  5. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد

    لا أشك أن معارك التصريحات بين حزب الله والكيان الاسرائيلي، هي من أجل الاستهلاك المحلي لدى الجانبين… إسرائيل تملك القوة الجوية التي تدمر… وحزب الله يملك الصواريخ والرجال… اذا هو توازن الرعب بين الجانبين فلا نتنياهو مستعد للمغامرة مرة أخرى ولا حسن نصر الله يريد أن يزج بلبنان في حرب لا تعرف نهايتها لا سيما وهو يدرك جيدا ان ترامب لن يسمح لحزب الله بالوصول إلى أي نقطة في الجنوب اللبناني في محاذاة الشريط الحدودي لان أمريكا ومعها كل العالم عربا وغير عرب حريصون على أمن إسرائيل واستقرارها .. فما هو الهدف من هذه الرسائل الاعلامية هل هو التأكيد على ماتم التوصل اليه في عام ٢٠٠٦ بوساطة المفاوض الألماني ام السعي لتوسيع هذا الاتفاق ليشمل إيران من خلال حزب الله والوصول إلى اتفاق يشمل المنطقة ضمن صفقة القرن فاسىرائيل حريصة على التطبيع العربي والإسلامي حتى تحقق حلم إسرائيل الكبرى اقتصاديا… وسوف تكشف الايام المقبلة حقائق كارثية ستحيق بالامة ليس اولها الفتن الداخلية بدءا من لبنان وانتهاء ببعض دول الخليج وصولا لاستنزاف القدرات المالية والعسكرية والبشرية… إننا أمام مستقبل مظلم لن تمنع زقوعه العنتريات من هنا أو هناك…
    …. الف تحية

  6. أرجو من الأخ الردادي أن يخبرنا كم قتلت السعودية من أطفال اليمن و قبلهم من أطفال سوريا وليبيا و العراق …قبل أن يخبرنا كم قتلت أسرائيل من اللبنانيين و غيرهم …
    إذا لم تستحي فقل ماشئت

  7. سلام القدس لكم و عليكم،
    الى جميع الإخوة محبين رأي اليوم و عاشقي المقاومة و الغيورين على هذه الأمة العربية و الإسلامية، قلتها في تعليقات كثيرة و ساعيدها اليوم: لا تعيروا لتعليقات بعض ضعيفي النفوس و عديمي الكرامة و فاقدي الرجولة و الأغبياء أي اهتمام و أي اعتبار، غرضهم الوحيد هو الحصول علي كثرة الردود على أفكارهم الغبية و الانحراف عن أصل الموضوع…
    أصل الموضوع واضح و لا لبس فيه: مع أو ضد الصهيونية. و كل من يبحث عن تبريرات أو تفسيرات و أعذار و ما غيره فهو لم يعرف بعد حقيقة الصراع
    سلام القدس لكم و عليكم يا احرار هذا العالم أينما كنتم

  8. الزعيم الشجاع المناضل حســن نصرالله لماذا يســـتمر في الإختباء إذا كانت إســرائيل أهون من بيت العنكبوت !!!! يورينا مراجله ويطلع من ســردابه إذا هو فعلا رجل.

  9. — تتمة لما سبق – –
    أثناء الغزو السوفيتي لافغانستان دخلت القوات إلى كابل بدون إلحاق اية أضرار بالمدينة،، ممكن تضررت الشوارع الاسفلتية من جنازير الدبابات و المدرعات فقط. بعد خروج السوفييت و إنتصار المجاهدين ماذا حدث؟؟
    حروب طاحنة بين رفقاء السلاح و الجهاد بالأمس دمرت أفغانستان الإنسان و العائلة و المجتمع و الشجر و الحجر. و لم يبقى مبنى قائم في كابل،، بل أشباح مباني..
    عندنا رجعت منظمة التحرير إلى فلسطين و قطاع غزة ماذا حدث؟؟ اعتقد اخواني فلسطينيين الداخل يتذكرون ما حدث بالضبط. فبدل ما كانوا ينتظرون الفرج لقوا أنفسهم في قبضة تتظيمات اشبة بالمافيا ( بعض أصحابي المقربين من فلسطين تعرضوا للابتزاز). و السؤال اللي حابب اطرحة اليوم. و أهلنا بفلسطين أدري بشعابها. لو قامت الحرب مثل ما يتمنا البعض او مثل ما يعاير بعض الأخوة حزب المقاومة بعدم إطلاق رصاصة واحدة على إسرائيل فماستكون الخطوة التالية بعد تدمير مدن الكيان فوق رؤوس الصهاينة؟؟؟ من سيتولى الحكم في فلسطين؟؟ هناك الكثير من العوائل القوية سواء في الضفة أو في غزة و اللتي لا يهمها الامصالحها الخاصة فمن سيردع هؤلاء من السيطرة؟؟ و ما وضع اللاجئين؟؟ هل بالفعل حيقدر اية واحد منهم يرجع و يطالب بأرض او بيت بالتأكيد حيكون فيها فلسطينيين اخرين بعد التحرير. والله لا ينزل الدم للركب و يترحم الناس على أيام الاحتلال.
    كلامي من منطق واقعي شفنا أمثلة عليه في عدة مناطق.
    وضع فلسطين السليب هو وضع خاص ووضع إلهي بحت بدون منازع. فلو كانت الأمور بشرية بحته لكان انتهت الأمور من زمان. و لكن هناك وعد إلهي مقرون بزوال بني إسرائيل بعد علوهم بالأرض و على يد فئة معينة من المؤمنين. فلذلك،،
    كل من يعاير جبهة المقاومة بالسكوت او عدم إطلاق رصاصة او عدم الرد إنما يثبت لنا ولنفسه مقدار جهله ببواطن الأمور و عدم معرفتة بالمتغيرات الواجب السيطرة عليها قبل القيام بتحرير الأرض المحتلة. قلتها سابقا بأن تحرير فلسطين حاليا ليس هو المشكله فهناك قوة و سلاح و مال و رجال. و لكن ما بعد التحرير هو المهم و هو الخطر. أرجو أن تكون الصورة قد وضحت للجميع،، و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  10. سيد المقاومة قادر على النصر . لماذا كثرة الخطابات ؟ كم عدد الخطابات منذ 2006 ولغاية الان ؟ وكم عدد التحليلات على كل خطاب ؟ نريد أفعالاً وكفى خطابات . تحياتي

  11. الأخ محمد العبايسة
    السلام عليكم
    قرأت تعاليقك كلها وقد أبلغت في النصيحة وبذلت غاية المجهود لتبيين الحقايق للأخ غازي الردادي .
    ولكن يؤسفني القول إن تجربتنا معه هي كما قال نوح عليه السلام لقومه : ((ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم))((وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا)) .
    طبعا مع الفرق بين الحالتين لأن اخانا الردادي مسلم وأولئك كفار .
    إنه يعاني من حالة من العناد ، ولا يرضى لنفسه أن يعترف بخطأ النهج الذي تربى عليه .
    والدليل على ذلك أن ما كتبه اليوم هو نفس ما كتبه من قبل وسيكرره في الأيام القادمة . وسيبقى هكذا .
    والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه به .

  12. البعض لا يفهم معنى الحرب ولا معنى ان يكون الإنسان في معمعة الحرب والبعض لا يفهم الأحلاف : ثلاثة هم الأعداء عدوي وصديق عدوي وصديق صديق عدوي وانت عندما تصيب واحداً من هوءلاء بضرر فأنت ترد على حلف العداء والمعركة مستمرة حتى تأتي لحظة تصبح فيها شاملة وعامة وعند ذلك تلتهب الحدود كلهاوالمدن والبلدان وكل شيء ويصبح الدمار شاملا في كل مكان لكن النصر بالتأكيد سيكون للمقاومة

  13. الأخ و الأستاذ الكبير / عبد الباري عطوان،، جمهور صحيفة رأي اليوم الكرام،،
    لا شك انة موسم الفرح و الاحتفال بالنصر المبين و الغالي الثمن في تموز 2006 و في رأيي أيضا انه فاتحة خير مع الأخ و ابن العم / غازي الردادي اللي أثبت أن العدو الصهيوني هو عدو للجميع. و أيضا اثبت ان أبطال غزة لقنوا الصهاينة دروس موجعة. خلاص ثبتناها بمحضر الجلسة ولا تراجع عنها 😁
    اخواني المعلقين،، و بدون زعل أو أخذ على الخواطر،، انا أقدر الحماس و العاطفة الجياشة في الوقوف مع خندق المقاومة ( وأنا اولكم). ولكن يؤسفني ما اراة من المبالغة في الانتقاص من بعض الدول العربية و بالأخص الخليجية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية الشقيقه. فأنا من ناحية لا ألوم الغالبية وذلك لجهلهم بحقيقة الأمور وراء الكواليس من ناحية،، و فداحة بعض الأفعال و نتائجها من ناحية أخرى. اخواني،، صدقوني لمن أقولكم ان الحكومات الخليجية و العربية مرغمة على التبعية للغرب و بقوة السلاح و التهديد حقيقي و قائم ووصل بعض الأحيان للتهديد بالغزو العسكري المباشر. كل هذا و شعوب الخليج منشغلة بامورها اليوميه و مو حاسه بشئ ابدا.
    طبعا كلامي هذا مو تبرير للاخطاء الشنيعة المرتكبة مثل حرب اليمن الظالم و التصعيد مع الجارة إيران و التطبيع مع أعداء الله والإنسانية.
    وساذكر لكم حادثة بسيطة حدثت في الكويت عندما تم اعتقال الفاسد المفسد ( ياسر الحبيب في عام 2004) اللي تبرؤا منه إخواننا الشيعة قبل أية احد اخر. في فترة وجيزة تم إطلاق سراحة من ضمن مجموعة بعفو أميري. و تم الزعم انه اطلق سراحة بالخطأ. والواقع اللي انا اعرفه شخصيا يقول انه تم ممارسة أشد انواع الضغوط على الحكومة الكويتيه من قبل حكومة بريطانيا لاطلاق سراحة. وهاهو اليوم في لندن يبث سمومة الطائفية من هناك و يتبع الأجندة الاستخباراتية المرسومة لة لزرع الفتنة الطائفية في العراق و غيرها و قد نجح في ما فعل إلى درجة مؤثرة لبعض الوقت.
    للأسف الحكومات حاليا في حالة من الضعف و ليس الضعف او القوة امر فجائي،، بل تدريجي اما صعودا واما هبوطا. يبقى أمامنا أمثلة للصعود للقوة متمثلة بمخور المقاومة. فليس الصعود للقوة بالسهولة ليتم التضحية بالإنجازات الثمينة إرضاء لخواطر بعض القراء و المعلقين اللذين لا يعرفون استخدام البوصلة لتحديد اتجاه القبلة ان كانوا من أهل الصلاة أصلا.
    هناك الكثير من العوامل للوصول إلى النصر الإلهي الموعود،، و أولها هو نوعية المنتصرين و خصائصهم كما وردت في الآيات الكريمة. وللحديث بقية بإذن الله. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  14. السلام عليكم … وِلْد الردادي انت ذاهب عالحج والناس راجعة ،، فماذا فعل آل سعود غير المؤامرات على الشعوب وتمزيق الامة ،،فأنت تعتبر الأمريكان حلفائكم فماذا ننتظر منكم غير الخيانة وآخرها صفقة القرن المشؤومة، فلا تحاول كل مرة التهرب من الموضوع المطروح ودق الأسفين بين القراء فهذا الأسلوب الفتنوي نحن نفهمه، يا ابن الردادي السعودية تخصب معسل الشيشة وتعطي المليارات لإيفانكا وترامب المعتوه،، بينما إيران تخصب النووي واليورانيوم وتهدد أمريكا وبني صهيون.

  15. الاخ ابو خالد ،في زمن ممالك ودويلات الكاز والمازوت، سيبقى ابو هادي القائد والامل الواعد. وفلسطين راجعة بأذن الله اذا مش اليوم بكرة، ومتل ما كان يقول المرحوم ابو عمار يلي مش عاجبه يشرب من البحر

  16. الأخوة الكرام
    روی رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قصة حوار دار بينه وبين السيد حسن نصرالله اثناء زيارة الأخير له بعد تحرير لبنان عام 2000 من رجس الصهاينة وطردهم بقوة السلاح وببركة دماء المجاهدين.
    يقول نبيه بري أن السيد نصرالله سألني عما إذا كنت فَرِح وسعيد بهذا اليوم. يتابع بري، اجبتهُ أنه يوم عظيم وتاريخي لكنني خائف. خائف من أن جرعة الشرف والكرامة هذه المتمثلة بدحر الصهاينه، سوف لن تلائم الكثير من الاعراب الذين سوف يعملون ويحشدون للانتقام من المقاومة وشعبها قبل ان تفعل اسرائيل ذلك.
    هذا هو كل الموضوع يا أخوتي. إن جرعات الشرف والكرامة والعزة لا تلائم بعض الانظمة والزعماء والملوك والامراء لانهم يرون فيها تهديدا لعروشهم الزائلة.

    يبدو أيضاً أن مقالات السيد المناضل الأخ عبدالباري عطوان بدأت تؤلم كثيراً وبدأوا يرون فيها خطراً داهم يفضح تقاعسهم وعمالتهم وسياستهم التطبيعية الانبطاحية. نلاحظ من خلال التعليقات علی هذا المقال أن اقلامهم المأجورة الداعية للاستسلام ونهج الذل والعار تلقت دعما بمزيد من عناصر جيش الانهزاميين ودعاة الاستسلام.
    تحياتي لكل الشرفاء

  17. وجهة نظر أخرى
    سبق وأن سجلت مشاركة مبكرة بنفس العنوان إلا أن إدارة الموقع لم تنشرها ولا ادري ما السبب ، وتضمنت عرضا مختصرا عما سيتحدث به اتباع محور الاعتلال (حيث سجلت المشاركة قبل عرض مشاركة الردادي وأمثاله) والحديث بفرضية ما سيتحدثون به من تدمير لبنان وسقوط 1500 ضحية لبناني وندم حسن نصر الله والاعتداء على القوات الإيرانية في سورية بما يزيد عن 230 غارة والاحتفاظ بحق الرد ووو تلك الاسطونة التي سمعناها عشرات المرات ..
    نعود لنذكر اصحاب تلك الاسطوانة بما فعلته الأيادي السعودية والقطرية في كل من اليمن وسوريا لوحدهما .. فقد سوغوا لأنفسهم سقوط مئات الالاف من الضحايا وتشريد الملايين وتدمير بلاد بأكملها بهدف إسقاط الأسد وإسقاط نفوذ الحوثيين في اليمن .. وأنفقوا عشرات المليارات من الدولارات والحديث عن مئات من مليارات الدولارات .. طبعا كان ذلك بأعذار مختلفة .. تحت عناوين الإنسانية .. على الرغم من أفعالهم تلك أبعد ما تكون عن الإنسانية وعن قيم الدين وقيم الإخاء
    بينما يتحدثون الآن عن سقوط 1200 ضحية لبناني وتدمير لبنان .. نتيجة اختطاف الجنديين الإسرائليين .. ولم ولا ننسى الجملة الشهيرة بأنها .. مغامرة غير محسوبة
    إخوتي … أصدقائي .. محاربة إسرائيل وسقوط 1200 ضحية لبناني وتدمير بعض القرى والمدن فيها .. وأنت تحارب عدوك .. كان مغامرة غير محسوبة .. بينما تدمير سورية بأكملها واليمن بأكملها .. ودعم وتمويل الاقتتال بين الأخوة … مسوغا وتعكس حكمة آل سعود وموقف سياسي وطني وقومي كما يعكس حرصهم على الدماء العربية والإسلامية.
    على اية حال لقد بتنا نفهم عداء البعض من محور المقاومة ومن مواقف سماحة السيد نصر الله .. باختصار لأن مشروع المقاومة عموما ومشروع حزب الله بشكل خاص يعني بدقة .. الاستمرار بوجود الخطر على الكيان الصهيوني وهو ذات الخطر على ممالك النفط والغاز .. لذك ليس من الغرابة أن تجد ذلك العداء الحاقد لكل من يحمل بعض الكرامة ويرفض مشاريع الذل والاستسلام والتطبيع

  18. الى الاخ الردادي مجددا
    يا أخي لماذا تحيد عن الموضوع مجددا وكأنك لم تُدرك ماذا أقول؟
    يا أخي سأقول لك بكلام أوضح
    لو حصل غدا ان الأمير ابن سلمان قام يساعد الشعب الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية في مواجهة الكيان الصهيوني, والله يشهد علي لأرفع صورته 4*4 حيث أسكن!!
    جيد هذا الكلام ومفهوم؟ أما أن تقول لي أنك مع مقاومة غزة (هكذا حاف) فهذا لا يروي ظمآن ولا يُشبع جائع.
    يا أخي اليوم في غزة يوجد تصنيع لصواريخ كانت حلما من الأحلام قبل ثلاثين سنة, صواريخ تحمي أهلها وناسها وشعبها وتعطيهم شوية كرامة وعزة , إحنا اللي عم نتنعم
    بالأمن بغزة وليس الإيراني الفارسي ولا “حسن” الشيعي برأيك, بدك تزايد علي وتقول مقاومة غزة ومقاومة غزة, طيب أهي مقاومة غزة (حماس) كانت بطهران قبل أسبوع وعند
    الخامنئي!!!, طيب أنا أزعل لو كانوا بالرياض عند الأمير ابن سلمان؟, بس يعطينا ابن سلمان سلاح ويعلمنا كيف نصنع صواريخ وكيف نحمي حالنا من الصهاينة.
    يا أخي إنت بدك تتسلى!!, إحنا منكتب من وجعنا وألمنا, ولهذا عندنا حساسية مفرطة مع كل من نشعر أن يطبع مع الصهيوني ويجامل الصهيوني ويتعامل معه ويستخف بأي إنجاز
    ولو بسيط في مواجهة هذا الكيان المجرم الغاصب, لهذا لا تعيد أرجوك نفس الأسطوانة, بأن إسرائيل تفعل وتفعل ولا أحد يرد عليها وهذا مش صحيح, وتقول انها انسحبت من جنوب
    لبنان لأنها لا تريده!!.
    باختصار يا أخي أنا أتمنى أن تقاوم السعودية والإمارات الكيان الصهيوني أحسن من إيران وسوريا وحزب الله, واتمنى أن يبدأ تدريب المقاومين الفلسطينيين غدا في السعودية على القتال
    وعلى تصنيع الصواريخ ( ومؤخرا صناعة الطائرات المسيرة!!) , وغدا سأرفع صورة الأمير سلمان وسأصبح من مُحبيه, بل وسينتقل كل الشعب الفلسطين من حب “السيد” حسن إلى
    حب “الأمير” محمد, والسلام

  19. الى المغربي
    بعد التحيه
    اولا لا اعتقد انك من المغرب وإذا كنت من المغرب انت تتابع صحف الحكومة و المغرب شويه بعيده عن الأحداث يا اخي فتح عيونك شويه كمان و سوف ترى

  20. حزب الله اللبناني حزب طائفي لا مجال للتضليل ، نعي جيدا أنه مقاوم و عقبة أمام إسرائيل …
    فهو يخدم إسرائيل و أمريكا على أرض الواقع و لا جدال في ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر…
    كل التيارات الإسلامية و العربية التي قد تكون نواة لوحدة إقليمية كبرى، يتم نبذها بطرق مختلفة و لو عسكريا…
    إيران و توابعها حاربوا مع أمريكا جنبا إلى جنب في العراق ، و في سوريا هؤلاء جميعا بالإضافة إلى روسيا كانوا جنبا إلى جنب…

  21. خير وسيله للدفاع الهجوم ليش يا سيد حسن نصر الله ما تهاجم إسرائيل عندك سوريا وغزه والعراق وإيران واليمن في صواريخ وفي طائرات مسيره وعندكم ما تسطيعون ارباك الصهاينه واتباعهم ماذا تنتظر المجتمع الدولي الأمم المتحدة الجامعه العربيه ……..كل هؤلاء مع الصهاينه واتباع الصهيونيه العرب ان الله معاك والشعوب العربيه الوطنية معاك اضرب بيقولوا حزب الله ارهابي السعوديه بدها سلاح المقاومه فشروا صاروخ من الحوثيين بيخرسهم قول يا الله ودك الصهاينه في عقر دارهم لا امريكا ولا اسرائيل ولا السعوديه قادرين على الحرب افتح جبه من غزه هاشم من الجولان من شمال فلسطين قول يا الله لا تستنى خير وسيله للدفاع الهجوم

  22. انا ارى ان السيد حسن نصر الله رجل تصريحات فقط دون افعال تذكر، فهو نسخة من جمال عبدالناصر لكن بثوب مذهبي وطائفي،، يعني هو عبدالناصر بعمامة

    اين كان السيد اثناء العدوان على غزة عام 2009 وعام 2014؟؟؟!!!

    لماذا لم يرد على الغارات الإسرائيلية؟؟؟ ثم ان كان السيد لديه القدرات على تحرير فلسطين والصلاة بالقدس فماذا ينتظر؟؟ اليست اسرائيل قوة محتلة في نظره وليست دولة شرعية؟!

    انا لن اصدق شيء مما قاله حتى نراه ينفذ ماقاله على ارض الواقع، كما اني انصح الاخوة المعلقين بذلك بدلاً من التفاؤل الكاذب

    يرجى النشر

  23. قبل مائة عام كانت لا تخلو مدينه عربيه كبرى بألاضافه الى ا يران وتركيا من حاره لليهود يعيشون فيها بحريه وكرامه وهناء الى ان جاء المشروع الصهيوني والفخ البريطاني ( وعد بلفور ) فأساوا اساءه بالغه الى اكبر حاضنه تاريغيه لهم ( العرب والمسلمين ) فنحن الوحيدين من دون دول و امم العالم لم نقتل اليهود ولم نشردهم ولم نشن عليهم حروب اباده نظرا للصلات الدينيه والتاريخيه …الخ .
    تلك الايام مابيننا وبينهم لن تعود مطلقا بعد عدوانهم وغدرهم وقتلهم عشرات الالاف العرب طيلة مائة العام الماضيه . ومن هنا ادعوهم قبل فوات الاوان الى مغادرة فلسطين الى الغرب واستراليا لان الحرب القادمه هي حرب تحرير في فلب الكيان وليست على الاطراف كما اعتادوا …لوكنت مكان اي منهم لاقدر الله مباشرة الى المطار والى تسمانيا او تورنتو او اريزونا او نيو يورك هناك افضل لكم بكثير من بلادنا الساخنه الملتهبه بشر وحجر …ففروا قبل فوات الاوان .

  24. الى سوخوي الفلسطيني
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز
    من يدعي هو منا لم يعلق
    مع تحياتي و محبتي

  25. الى غازي الردادي
    القهر اوصلكم الى محاولة دسم السموم لا فرق بين مقاومة حزب الله و مع مقاومة غزه و لا داعي الى دس السموم و قهر السموم سوف يقضي على ال سعود انشاء الله

  26. الى الاخ محمد العبايسة احسنت وشكراً وتحية لحضرتك ولأهالي عكا

  27. نعم في كل وقت نسمع عبر قنوات المنار او العالم او الميادين عن خطاب سيد المقاومة السيد حسن نصر الله ننتظر بفارغ الصبر دلك اليوم حتى نستمع اليه والى صراحته المعهودة التي يتناول فيها الاوضاع كما هي فالسيد نصر الله قد اصبح المعادلة الصعبة التي تؤرق كيان الاجرام والارهاب الصهيوني وشريكته في الارهاب والاجرام الولايات المتحدة وعبيدهم وخدمهم من الاعراب ودليلنا هو الاهتمام الكبير الدي يوليه الصهاينة لخطاباته فهم يعلمون انه صريح في كلامه ويعرف ما يقول وان المقاومة اضحت تمتلك قوة الردع في مواجهة كيانهم المصطنع فوصف السيد حسن نصر الله كيان الارهاب الصهيوني ببيت العنكوت وصف دقيق وحقيقي فلولا الدعم الامريكي والغربي المطلق لهدا الكيان اللقيط لما استطاع الصمود ولاندثر مند مدة ليست بالوجيزة ولكن رغم كل هدا فالحق سينتصر يوما ما بفضل رجال عاهدوا الله ان يسترخصوا حياتهم ويضحوا بها في سبيل مواجهة الغطرسة والجبروت والظلم الصهيوامريكي والغربي اما خدمهم وعبيدهم فلا دكر لهم لانهم ادوات لا قيمة لها فثقتنا كبيرة في رب العزة والمقاومة في جنوب لبنان وفلسطين وفي كل مكان تتواجد فيه في الجغرافيا العربية ان الانتصار قادم لا محالة طال الزمن ام قصر فدوام الاحوال من المحال ولا بد من يوم تبزغ فيه شمس الحرية ليصبح الكيان في خبر كان.

  28. ارى ان الردادي كشخص يعتبر جيد ولكن لا تلوموه لان عقله محتل وخاضع وربنا محدود وممسوح ويتلقى لقمه العيش على خلجاته الغريبه الغير وطنيه لخدمه اسياده المعروفين بوطنيتهم وخنجرهم الحاضر للزرع بالخاصرة الوطنية .
    ارى على السيد الردادي ان ينتظر تحقيق المليونير المقتول في سجنه “اب ستين” اليهودي الامريكي مغتصب الأطفال وشبكاته مع صناع القرار لابتزازهم من الموساد الاسرائيلي لانه جاسوس صهيوني وارتباطه بالملك سلمان والعائلة السعوديه، وقلي يا ردادي يا فطين لماذا اب ستين مغتصب الأطفال والجاسوس حاصل عل جواز سفر سعودي وتردده المستمر بطائرته الخاصة على السعوديه؟ هذا ما لريد منك الجواب وضع عنترياتكوانتقاداتك الفارغة للرجال

  29. أعتقد بكل تواضع أن محور المقاومة هو لتحديد توقيت المواجهة الشاملة لذلك تتم * برمجة الصهويونية * وضبطها على توقيت المحور ومصالحه ؛ بما في ذلك توقيت * صياح ديك تويتر * !

  30. عندما تخلى العرب عن اسلامهم الذي شخص عدوهم بقوله تبارك وتعالى ( لتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود ) توالت هزائمهم واتسع ذلهم يوم تخلوا عن المقاومين بل اصبحوا يدعون الله لنصر عدو الله وعدوهم … ولو ان بوذيا او هندوسيا قاتل اعداء الله الذين يحتلون ارض فلسطين واولى القبلتين لكان لزاما على كل مسلم شريف ان يمدهم بالمال والسلاح فكيف وحزب الله من المسلمين ..كونوا على يقين لو ان معاوية بن ابي سفيان نهض من قبره لقتال بني صهيون لنصرناه وكنا من جنده وانتم تعلمون بمدى بغضنا لمن قاتل امير المؤمنين ولم يسلم له بالبيعة والطاعة كما فعل مع الذين من قبله … فمالكم يا من تدعون الاسلام تتخاذلون عن نصرة المقاومين في فلسطين وجنوب لبنان بل تتمنون نصر اعدائكم واعدائهم على اخوتكم في الله فاصبحتم كالطاعن في ردفه … ألا تبا لكم وترحا ولكم الخزي يوم يفتح الله لعباده الصالحين فتحا كبيرا فيدخلوا المسجد الاقصى وذلك وعد الله (وَقَضَیۡنَاۤ إِلَىٰ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ فِی ٱلۡكِتَـٰبِ لَتُفۡسِدُنَّ فِی ٱلۡأَرۡضِ مَرَّتَیۡنِ وَلَتَعۡلُنَّ عُلُوࣰّا كَبِیرࣰا ۝ فَإِذَا جَاۤءَ وَعۡدُ أُولَىٰهُمَا بَعَثۡنَا عَلَیۡكُمۡ عِبَادࣰا لَّنَاۤ أُو۟لِی بَأۡسࣲ شَدِیدࣲ فَجَاسُوا۟ خِلَـٰلَ ٱلدِّیَارِۚ وَكَانَ وَعۡدࣰا مَّفۡعُولࣰا ۝ ثُمَّ رَدَدۡنَا لَكُمُ ٱلۡكَرَّةَ عَلَیۡهِمۡ وَأَمۡدَدۡنَـٰكُم بِأَمۡوَ ٰ⁠لࣲ وَبَنِینَ وَجَعَلۡنَـٰكُمۡ أَكۡثَرَ نَفِیرًا ۝ إِنۡ أَحۡسَنتُمۡ أَحۡسَنتُمۡ لِأَنفُسِكُمۡۖ وَإِنۡ أَسَأۡتُمۡ فَلَهَاۚ فَإِذَا جَاۤءَ وَعۡدُ ٱلۡـَٔاخِرَةِ لِیَسُـࣳۤـُٔوا۟ وُجُوهَكُمۡ وَلِیَدۡخُلُوا۟ ٱلۡمَسۡجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةࣲ وَلِیُتَبِّرُوا۟ مَا عَلَوۡا۟ تَتۡبِیرًا)
    [سورة الإسراء 4 – 7] ولن يخلف الله وعده ونحن لهذا اليوم لمنتظرون .

  31. الاخ الفاضل / محمد العبايسة ،، كيف اقول عن اسرائيل حمامة سلام وانا ذكرت انها تعتدي على الجميع ، يا اخي الكريم اسرائيل اخذت الزبده كما يقولون ، استولت على فلسطين والقدس ، فماذا تريد بجنوب لبنان وهي التي انسحبت منه دون قتال ، اسرائيل استولت على المقدسات الاسلاميه في القدس وهذا هدفهم ولذلك عقدوا اتفاقيات سلام مع الاردن ومصر وانسحبت من سيناء وثرواتها ، اخي الكريم منذ حرب عام 1973 لم يطلق النظام السوري رصاصه تجاه اسرائيل ، فهل سته واربعين عاما لا تكفي للاستعداد والتجهيز ، وان كانت لا تكفي فهل الرد مجرد الرد يحتاج لاستعداد وتجهيز ، يا سيدي الفاضل فيلق القدس منذ اربعين لم يفعل شي للقدس رغم كل التهديدات التي سمعناها طوال تلك الفتره ، وحسن غثنا بالتهديدات وان اسرائيل اهون من بيت العنكبوت ، ثم يقول بأنه لا يريد الحرب ، لماذا لم يفعلها ويخلصنا ما دامت اسرائيل اهون من بيت العنكبوت ،،،  اشكرك اخي ،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  32. نعم سقطت إسطورة إسرائيل التي لاتهزم و2006 البدايه لنصر بداية الشرق الجديد المقاوم الصامد في وجه إسرائيل وأمريكا وخط الرجعيه العربيه وأدواتهم في الإقليم نعم كان الجنوب اللبناني مثل لنينكراد صمد وتمكن المقاومون اللبنانيون من كسر إسطورة الجيش الصهيوني الذي لايقهر وفي جبال الجنوب إنكسرت هيبة الصهاينه وكان قطاع غزه مثل هانوي حيث الجيش الصهيوني ذاق الويل في على شريطه الحدوديح وفي سهوله توقف زحف الصهاينه ولم يتمكنوا من إسقاط المقاومه الغزاويه الفلسطينيه أخر قلاع فلسطين وبالمناسبه لمن يقول أن إسرائيل قتلت من اللبنانيين ودمرت أثناء حرب تموز المباركه أقول لهم لاوطن دون دماء ولاحريه دون تضحيات ونحن في غزه مثال إسرائيل قتلت ودمرت لاكن هاذه فاتورة التحرير والكفاح وراجعوا التاريخ وطالعوا أن فيتنام قدمت 9ملاين قتيل أمام الإحتلال الفرنسي و والإحتلال الأمريكي إذن هاذا زمان النصر والمقاومه سواء في الجنوب اللبناني أو قطاع غزه هم فرج الأمه القادم لامحاله وبلاد الشام ” فلسطين وسوريا ولبنان” ستكون واحده وستعود القدس الشريف لتتعانق مع بيروت ودمشق وهم شامخات منتصرات والمقاومه هي الحل والإعداد والإستعداد ومراكمة القوه لهزيمة الأعداء تحياتي والرجاء النصر

  33. شكرا السيذ حسن ….اثلجت صدورنا كالعادة في هذا الزمن الرديء ….تكاليف الصّمود والمُقاومة أرخص بكثير من تكاليف الاستسلام لعدو أوهن من بيت العنكبوت….صذقت يا سيدنا و سيد المقاومة…انا من المغرب و تابعنا الخطاب كالعاذة ….نقطة ضوء في زمن المهرولين….

  34. بالقوة والايمان سترجع العزة والكرامة للأمة العربية والاسلامية …..بداية النهاية

  35. هناك حقيقة بديهية تأكد أن الذباب إذا اجتمع في مكان معين وتكاثر طنينه فالسبب يعود لوجود تعفن ما بهذا المكان.
    نحن نعيش هذه الفترات الأخيرة حالة من هيجان الذباب حول هذا الموقع ونعتقد أنه بحاجة أكيدة لبعض التنظيف لتعود له نقاوته وطهارته التي عهدنا.
    هذا هو الشرط الأساسي لمواصلة الطريق وتأدية الرسالة المقدسة وما خالف ذلك فلن تكون نهايته إلا أمام باب مسدود.

  36. Economic war is the least cost war. Two or three missiles on Tel Aviv international airport will make a big deal o Israel economy?//

  37. عندمانری علی شاشات القنوات الشریفه مثل المیادین وغیرها الحدود اللبنانیه ،الفلسطینیه من جهة لبنان القری والبلدات تزدهر بالناس الذین یمارسون حیاتهم الطبیعیه بلا خوف ،ونری ف
    الجهه المقابله جنود الاحتلال مختفین فی الخنادق نحس بلفخر ،لاننا نری قوة المقاومه ،فی عام 2006عندما بدأت الحرب عبید امریکا قالوا
    حزب الله مغامرون فقال لهم سماحة السید ،لا تتدخلوا لانرید مساعده فقط کفوا اذاکم عنّا ،والکل یعرف ماذا یقصد السید ،السعودیه ومن فی رکبها من الخلیجیین قالوا لاسرائیل ان یسحق
    حزب الله لکی یرتاح بالهم ولکن الله ابی الی ان ینصر الحق والان ابواقهم عبیدالصهاینه یزمروا لاسیادهم ،اقول لهم اذا کنتم رجال حرروا اراضیکم من ابطال الیمن قبل یومین المتحدث
    باسم الجیش الیمنی واللجان الشعبیه کان یبث خطابه من الاراضی السعودیه فاین کانوا صنادیدکم من الجیش والمرتزقه وانتم تملکون من الاسلحه والعتاد مالا تملکهُ عشرة دول مجتمعه فی الشرق الاوسط ،وهم فتیه امنوا
    بربهم سیذوقونکم الموت قصه بعد قصه حتی تعترفون بهزیمتکم

  38. The Zionist are AMERICANS MERCENARIES pure and simple they are paid handsomely for it like 10 billions a year aCarte Blanche to MASSACRE Philistinians , STEALS their land . Those days are over the Zionist ERA @ an END like it or not they will pay dearly for the 100 of thousands of people they killed and. I USA or others will save them from that fate

  39. اليوم حدث شيئ في العمق السعودي سيقلق و يؤلم كل القوى التي اعتدت على اليمن و تريد تفكيك اليمن.

    اليمنيون قوة ضاربة في وجه الغزو الأمريكي الإسرائيلي في المنطقه.
    و القادم أعظم بأمر الله

  40. في الوقت الذي يقود فيه الصهاينه العرب جامعتنا ألعربيه مطبعين ومفرطين بحقوقنا وأقصانا مقابل حمايه ترامب لعروشهم ، نحمد الله ان فينا حسن نصر الله مدافعا عن حقوقنا ورادعا لهم ولأسيادهم.

  41. اتفق في كل ماقال السيد عطوان ماعدا جملة واحدة لم يزلق فيها
    “وهذا أمرٌ يُسعِد الكثيرين في طُول العالم الإسلامي وعرضِه…”

    لا والله ياسيد عطوان
    كثييريين من العرب والمسلمين البسطاء مظللين اعلاميا ومغسول دماغهم بالبعبع والخطر الايراني.
    قنوات دينية واخبارية وحتى ترفيهية شغاله لبل ونهار تخويف وتكفير في ايران والشيعة
    حتى ان بعضهم نسى كليا مشكلة الاحتلال الإسرائيلي للاراضي المحتلة ومنشغل بالفزاعة الايرانية.
    يتمنوا لو اسرائيل تهزم ايران باي ثمن حتى تشفى غليلهم.

    ياصديقنا عبدالباري عطوان
    للأسف ليس كل العرب يشاركون معك خطر اسرائيل وفرحة الانتصار عليها

  42. إلى غازي الردادي
    تقول
    “حسن لم يطلق رصاصه واحده تجاه اسرائيل منذ انتهاء الحرب عام 2006 ،،
    فما السبب الذي يجعل اسرائيل تعتدي على لبنان ،،”.
    الآن أنا سألك.
    فلسطين لم تطلق رصاصة واحدة على يهود أوروبا لا في الحرب العالمية الأولى ولا في الحرب العالمية الثانية
    إذن لماذا احتل الصهاينة فلسطين طالما لم يعتدوا على “اليهود”؟؟؟؟
    لماذا احتل اليهود الصهاينة ( بقرار بريطاني) حيفا ويافا وعكا (بلدي) ثم القدس وماذا فعلنا لهم؟؟؟؟
    تتكلّم يا ردادي عن الكيان الصهيوني وكأنك تتكلم عن حمامة سلام لا تحرق قلوبنا وجماجمنا كل يوم
    أفهم حقدك على “السيد” نصرالله لأن تربيتك السعودية ومنذ صغرك هي على التكفير وعلى تكبير الصغائر وتصغير الكبائر
    لهذا أنت لا تفهم معنى أن تطرد من أرضك وتسلخ منها ثم تقتل كل يوم بالذل والهوان والصواريخ وحاليا بالجوع الحرمان ( بمساعدة ولي الأمر بن سلمان)
    الحرب يا ردادي صولات وجولات وإعداد واستعداد, والمعارك فيها لا تخاض على ذوقك وعلى توقيتك ولا على توقيت الصهاينة
    قبل عشرين سنة كان أكبر سلاح في غزة هو مدفع الهاون أما اليوم فهنالك وبحمد الله صواريخ نقطوية ( بفضل الإيرانيين الفرس) تمنع الصهاينة عن قتل أهلنا كل يوم
    هل تريد أن تطلق المقاومة الفلسطينية واللبنانية كل صواريخها “اليوم” على الكيان الصهيوني وأنت تتفرّج من شاشة تلفازك وتضحك وتلعب حتى ترضى عنها!!!!
    لا أفهم ماذا تريد؟ ولماذا هذا الحقد على “حسن” ولماذا لا تُبدي حقدك على حماس والجهاد وتطالبها بنفس الأعمال
    لقد قلت لك سابقا “إسرائيل” أي الكيان الصهيوني ليست حليفة لأهل السنة فلا تفرح لها بل هي من يحتل أرضنا وهي من شرّد ملايين الفلسطينيين منذ عشرات السنين
    وهم يموتون من الذل والهوان كل يوم, وأنا أعرف أنك لم تر جندي صهيوني في حياتك ولا مررت على حاجز للجيش الصهيوني ولا اقتحم بيتك الجنود الصهاينة لتعرف
    ولا هدموا بيتك لتهم تافهة وإلا عرفت مقدار الذل والهوان الذي يعيشه الشعب الفلسطين ولعرفت لماذا نحن نحب “حسن” ونحب صدقه وعقله وأفعاله وإيمانه بالله وفي
    نفس الوقت نكره الصهاينة وتحقد عليهم آخر ذرة دم في قلوبنا وكم هو غضبنا على من يسوّق لهم ويُخفي هزائمهم ويُطبع معهم.
    تمنياتي أن تجلس قليلا لوحدك وتفكر في كل هذا عسى الله أن يهديك ويهدينا لما فيه الخير
    والسلام

  43. عاشت المقاومة حرة في لبنان و غزة. حياك الله يا سماحة السيد حسن نصر الله فلولا المقاومة لاصابحنا فريسة سهلة بيد الكيان الصهيونى الغاصب .
    نعم إسرائيل اوهن من بيت العنكبوت.
    ان الغرب الصهيوني لن يالوا جهدا لزرع الفتن في المنطقة لإشعال حروب جانبية تلهي شعوب المنطقة و تدمرهم و لعن الله المتصهينين من الإعراب الذين فقدوا كرامتهم بعد كل الإهانات التي وجهها اليهم ترامب.

  44. هل تريد ان تعرف من يريد تحرير القدس ممن يعمل ذليلا بالمجان للصهيوني فقط اقرأ التعليقات. وسبحان الله كل الاذلاء من طرف واحد فقط بمعنى اخر كل العرب شرفاء سوى هؤلاء.
    نعم اسرائيل الى زوال ومن براهن عليها عليه ان يبحث عن بديل.

  45. يقول استاذنا عبد الباري عطوان , الكبير في وطنيته والكبير المجاهد في قلمه :
    “حاولت القيادة الإسرائيليّة، وما زالت تُحاول على مدى 13 عامًا ترميم الثّقة بجيشها، ومشروعها، الذي مُني بهزيمةٍ كبيرة في تلك الحرب، ولكنّها لم تُحقّق إلا نتائج محدودة للغاية، فهي عاجزة بريًّا وجويًّا على القِيام بأيّ عمليّة عسكريّة كُبرى ليس في لبنان فقط وإنّما في قِطاع غزّة المُحاصر أيضًا.”

    يعود عجز اسرائيل مهما حاولت لترميم جيشها المدجج باحدث الأسلحة والمدعوم بأعلى ما عند الغرب من تقنيات , الى أمر لا يمكنها فيه أن ترمم هذا الجيش لطبيعة اليهود النفسية التي جبلهم الله عز وجل عليها كقوم ضرب الله عليهم الذلة والمسكنة اينما ثقفوا , فهم مهزومون في داخلهم حتى وإن انتصروا بحبل من الناس , فعلى مدى تاريخهم كان الجبن والخسة هما ديدنهم , وعندما فرض عليهم القتال زمن موسى عليه السلام قالوا له : “إذهب انت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون ” , أما انتصاراتهم على جيوش يعرب فكانت لضعف عند هذه الجيوش , ضعف معدات وضعف ايمان , وعندما واجهوا فئة قليلة مؤمنة في جنوب لبنان وفي غزة هاشم رغم الفارق الكبير بينهم بالسلاح والعدد , هزموا شر هزيمة من هذه الفئة المؤمنه , فبنوا “الجدران” علها تحميهم وهو الامر الذي وصفه سبحانه بتحليل معجز لنفسيتهم المهزومة قائلا سبحانه : “يقاتلونكم من وراء جدر” , وصدق سيد المقاومة حسن نصر الله نصره الله عندما لخص حالهم بجملة واحده : ” اوهن من بيت العنكبوت” لإن الوهن والذلة ينخر في ثنايا نفوسهم ولن يستطيع أحد على وجه الأرض ترميم هذه النفوس المهزومة .

  46. يا جماعة الخير، ليست المشكلة بتحرير فلسطين …إنما المشكلة “ماذا نفعل بملايين الصهاينة عند التحرير؟؟؟؟” …والله معضلة..!!!

  47. السلام عليكم … تحية تقدير وإجلال لرجال المقاومة الذين مرّغوا أنوف بني صهيون وأعوانهم في الوحل . صدقت يا قائد المقاومة زمن الهزائم ولى وجاء زمن الإنتصارات . شكرا لحزب الله الذي أثلج صدور العرب والمسلمين بهزيمة عصابات بني صهيون . إنها هزيمة لن يشفون منها إلى يوم القيامة . شكرا إيران العظيمة بدعمكم لجبهة المقاومة . شكرا لكل من ساهم بهذا النصر العظيم. وأخيرا ارجو من صحفية رأي اليوم نشر الفيديو الجديد الذي بثه الإعلام الحربي لحزب الله الذي استهدف البارجة الحربية بصاروخ ياخونت وسوف تشاهدون قدرة حزب الله في الحرب القادمة اذا اعتدوا الصهاينة. شكرا

  48. و للمؤمنين قلوبهم عند بعضهم البعض يا اخي عبدالباري و الاخ امين

  49. ها نحن نكرر نفس الخطا مند نشىءة هدا الورم الخبيث، يا استاد ان امريكا هي التي اداة التنفيد لاسراءيل وليس العكس.
    اسراءيل هي التي تحرك امريكا لمصلحتها وبواسطة لو بيها وليس العكس.
    لشلل اسراءيل يجب تجفيف منبع روحها وفطامها من بزولتها الامريكية.
    كيف سنقنع المواطن الامريكي السدج بطبيعته بان اموال ضراءبه تستعمل لحماية دولة اخرى، ونحن نردد بغباء منذ اكثر من 60 سنة
    ان اسراءيل راعية مصالح امريكا ودراعها في الشرق الاوسط ؟ ادا كنا نقول بهدا ونكرره فاستعمال اموال المواطن الامريكي مبرر وهدا ما يروج له اللوبي
    الصهيوني.
    ما سبب عداءنا لامريكا وعداءها وكرها لنا ، التبادل التجاري مع الدول العربية اكثر عشر مرات ما هو عليه مع اسراءيل ولولا وجود هده الاخيرة ،الورم الخبيث
    لكانت ايران اكبر سوق للتجارة الامريكية.

  50. اسرائيل أوقفت الحرب عام 2006 بعد ان دمرت لبنان ، وبعد ان قتلت الف
    ومئتين لبناني ، وبعد ان هجرت الالاف من اللبنانيين ، وبعد ان أبعدت قوات
    حسن عن الحدود ، لماذا تستمر اسرائيل بالقتال بعد كل هذا ، اذن طبيعي ان
    توافق اسرائيل على وقف القتال ،،
    وحسن قالها بعد انتهاء الحرب لو كنت اعلم ان الرد الاسرائيلي بهذا الحجم
    ما كنت خطفت الجنديين ، اظن هذا اعتراف واضح وصريح بنتيجة الحرب ،،
    نعم الجنوب اللبناني من اكثر المناطق امنا واستقرار ، وذلك بسبب ان حزب
    حسن لم يطلق رصاصه واحده تجاه اسرائيل منذ انتهاء الحرب عام 2006 ،،
    الان شبعا محتله ولا توجد مقاومه ، والحدود مع اسرائيل اكثر امنا واستقرار
    فما السبب الذي يجعل اسرائيل تعتدي على لبنان ،،
    الان اي عدوان على دوله او منظومه عضو في هذا المحور هو عدوان على
    الجميع وسيتم الرد عليه بشكل جماعي ،،
    المشكله ان اسرائيل الان تعتدي على الجميع ، وتخترق اجواء لبنان بشكل
    مستمر ، وهذا اعتداء ايضا على سيادة لبنان ،
    اسرائيل تعتدي على غزه ، وشنت 233 غاره على البقيه بما فيها الحشد في
    العراق طالته الضربات الاسرائيليه ،، والجميع لم يرد ،، عدا غزه وابطال غزه
    هم الوحيدون الذين يردون رغم إمكاناتهم البسيطه ، اذن اسرائيل تعتدي
    على الجميع وليس على دوله او منظومه فقط ،،
    تحياتي للجميع ،،

  51. إسرائيل جسم غريب تم زرعه من طرف الامبريالية العالمية في جسد الوطن العربي. كلما نمت وتطورت المقاومة العربية فإنها ستصبح قادرة على لفظ هذا الجسم الغريب بعيدا عن جسد وطننا العربي. زوال الغذة السرطانية من منطقتنا مسألة وقت لا غير. إنها زائلة لا محالة..

  52. المحتلين. الأوغاد
    الأوغاد يغزون. ويحتلون. أراضي بلدان. الشعوب الآخري. دون. وجه حق. ثم. يدعون العكس. وتحريرها. من. أهل. البلد
    الاصحاب. التاريخيين. للأرض. إلههم. الشيطان. يخزيهم. داءما. و لکن لا. بستحون. و. لا. یخجلون و سینتهون. و الایام لینکم.

  53. الكيان الصهيوني يأخذ خطاب سيد المقاومة على محمل الجد حتى وإن خرجت ابواقهم مثل التافه ادرعي أو الصفيق كوهين لتسفيه الخطاب والتشكيك فيه لأنهم يعلمون أن جمهورهم يصدقون كل تصريح وكل خطاب صادر عن المقاومة، لبيك يا نصرالله

  54. امريكا انزعجت

    يعني الحمد لله نحن على حق كما ينزع الشيطان من سماع كلام الله الحق ويولي الدبر
    لأن البوصلة اليوم لنا لنعرف أننا على حق هو الغضب الأمريكي والصهيوني ومن معهم
    إلى الأمام يا حزب الله ويا كل المقاومين بالمحور من مضيق هرمز إلى باب المندب إلى قناة السويس في الأيام القادمة انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا بإذن الله

  55. من كان مع الله كان الله معه ولينصرن الله من ينصره

  56. حزب الله ارتكب خطأ واحدا في 2006 وهو القبول بايقاف الحرب. لو كانت اسراءيل متفوقة لما قبلت ايقافها. لكن اعتقد ان محور المقاومة استدرك الامر عندما غرد ظريف بالقول ان من يبدا الحرب لن يكون هو من ينهيها هذه المرة . اعتقد ان هذا الموقف رادع للغاية لأن أمريكا واسراءيل عندما يعلمان أنه بامكانهما إيقاف الحرب عند الضرورة فإن ذلك يشجعهما على المغامرة باعلان الحرب. وبغض النظر عن ظريف فلا اعتقد ان الحرب القادمة سيسهل ايقافها اذا ما اندلعت حتى لو رغبت اسراءيل وامريكا ومحور المقاومة مجتمعين في ايقافها. هناك الكثير ممن هم متطرفين للغاية ضد اسراءيل ينتظرون فرصة الانقضاض على اسراءيل ليس في الشرق الاوسط وحده بل حتى خارجه في المغرب العربي وحتى ادغال افريقيا.

  57. عزيز هو السيد نصرالله كثيرون شاهدتهم يدعون الله له بالنصر والعزة والسلامة ما رأيت ولا سمعت دعاء صادقا كدعائهم . رأيت امرأة مبعدة من فلسطين منذ عام ١٩٤٨ تدعو له منذ اليوم الأول الذي ظهر فيه كأمين عام لحزب الله ، اجتمعت مأساة شعب فلسطين كلها في هذه المرأة ، اللجوء والمخيم والشهادة والنضال والمعاناة ولقمة العيش والأمل بالنصر والعودة وقبل كل ذلك الإيمان بالله مالك الملك ، رأيتها اليوم من جديد هذه المرة وقد كبرت وأصبحت في العقد التاسع وقد أرهقها المرض وكانت تسمع خطاب السيد حسن اليوم وعندما بدأ السيد بالكلام تغيرت ملامح وجهها وبدا كأن النور يخرج منه وبدأت بالدعاء له الله يحميك الله ينصرك. اني على يقين ان الله سبحانه وتعالى يسمع ويرى هذه المرأة و مثلها يوجد الكثير الكثير من النساء والرجال الذين يدعون الله مخلصين ليحمي السيد وينصره.

  58. إيران وحلفائها سيسقطون صفعةالقرن ضد الإمبريالية والصهيونية والرجعية العربية

  59. سادسًا: الحرب على إيران تعني الحرب على جميع دول وأذرع محور المُقاومة، وما يُمكن فهمه من هذا الطّرح أنّ المُعادلات القديمة تغيّرت كُلِّيًّا، أيّ أنّ أيَّ عدوان على أيّ دولة أو منظومة عُضو في هذا المحور هو عُدوان على الجميع، وسيتم الرّد عليه بشكلٍ جماعيٍّ. من الممكن ان يكون تحليلك اخ عبد الباري سليم ولكن هذة الفقرة كدت اسقط من على الكرسي ارجوك اعد القراءة لو ضربت غزة مرة اخرى ستبقى تنزف وحدها ومحور المقاومة لن يتحرك ولن يتدخل وسيكون ردهم ان غزة صامدة الى الان ولا تحتاج تدخلنا ومثل ما انت بتقول الايام بيننا الغزازوة بيقولو ربنا يحينا ويورينا تحياتي

  60. الأخ المناضل السيد عبدالباري عطوان حفظك الله
    بكل أمانة وصدق انني وبعد قراءة مقالاتك الأخيرة التي قرأتها هذه الأيام التي تصادف مع ذكرى الانتصار في حرب تموز 2006 لم أعد أرى حاجة للرد على أي تعليق مناهض ومعادي لمحور المقاومة ضد العدو الصهيو امريكي لأنني ادركت وبكل قناعاتي أن المعلق الذي لا تؤثر فيه جرعاتك هذه من العزة والكرامة والشرف والإباء ولا توقظ فيه ضمير الانسانية والعنفوان ورفض الظلم والهيمنه فسوف لن ينفع معه بعد الآن أي رد وأي تعليق وأي كلام لأنه اثبت بما ليس فيه مجال للشك أن احاسيسه الوطنية والقومية والدينية في حالة غيبوبة إذا اردنا حسن الظن ولا نريد أن نقول انها ماتت ودفنت تحت الثرى.
    تحياتي لكل الشرفاء الذين جعلوا من قلمهم جزء من محور الشرف.

  61. محور المقاومة أصبح يمتلك خبرة قتالية كبيرة اكتسبها من الحرب في سورية والعراق. تضاهي خبرة الجيوش الغربية المتطورة. كما أن محور المقاومة أصبح يؤمن بأن المقاومة هي السبيل الوحيد لصون كرامة الإنسان والشعوب.

  62. ما قاله السيد حسن نصرالله هو ما قلناه في العديد من التعليقات السابقة ، نحن نشهد بداية النهاية للكيان الصهيوني في غضون الأعوام القليلة القادمة، و الأيام بيننا

  63. سن ودنصرالله لك التحية والتقدير اضرب اعداء الامةفي كل مكان الله ينصرك

  64. محور المقاومة بات رقم صعب في حساب دول العدوان الله ينصرهم

  65. نعم تكاليف الصّمود والمُقاومة أرخص بكثير من تكاليف الاستسلام لعدو أوهن من بيت العنكبوت، وأن تُبادر الخارجيّة الأمريكيّة بالاحتجاج فورًا على هذا الخطاب بطريقةٍ غير مُباشرةٍ، والحديث عن تبِعاتٍ خطيرةٍ، فهذا يُؤكّد حجم ألَمها، ورُعب الإسرائيليين أيضًا، وهذا أمرٌ يُسعِد الكثيرين في طُول العالم الإسلامي وعرضِه.. والأيّام بيننا.

    ولفد باردت امريكا حيث صرحت بأن من يساعد حزب الله سيعاقب هههههههههههههههههه

  66. لم يبقى لنا كفلسطينين سوى خيار المقاومه ومحورها وهذا ما اتطلع اليه من القيادات الفلسطينيه وبالاخص من أضاع البوصله منهم ان يعودو لرشدهم ويصوبو بوصلتهم نحو الانضمام لذاك المحور

  67. نصرالله العز. نصرالله الفجر القادم بادن الله وبسواعد المقاومين والمؤمنين بالله وباوطانهم

  68. الأستاذا عبد الباري عطوان :الله يحفظك ويطيل بعمرك حتى تصلى مع قائد المقاومة المضفر بالمسجد الأقصى اللذي باركه وبارك حوله ،!
    لم تترك لنا مانعلق عليه سوى ابداء إرتياحنا إستراتيجية المقومة المذكور في النقط التي حللتها
    اذاكانت حرب فلتكن حربا شاملة لكل محور المقاومة وليشارك فيها كل الأحرار من كل الشعوب العربية لانها حرباً نكون اولانكون …. اللهم نصرك الذي وعدت به عبادك المؤمنين الصالحين …

  69. نستبشر خيرا عل الزمن القادم تفوح منه رائحة العزة والكرامة

  70. تحية للأستاذ عبد الباري عندما يتكلم السيد حسن نصرالله ترتفع المعنويات ويتجدد الامل وكلنا ثقة بكل كلمة يقولها من نصر الي نصر بأذن الله

  71. في تقديري، كانت إسراءيل متفوقة جويا تصول و تجول في الأجواء اللبنانية كما تشاء و تقصف و تدمرْ المعادلة

    إنعكست الآن لقد اصبح عند حزب الله قدرات ردعية بفضل الله لاسقاط الطاءرات الإسراءلية
    سينقلب التفوق العسكري الكبير لآل صهيون إلى هوان إن شاء الله ارايتم مثال اليمن؟

  72. الرسالة السابعة

    إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم

    وبالتأكيد لن ينصر الله سبحانه محور المثبطين، السعودية واخولتها، ولا محور المعتدين أمريكا والصهاينة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here