“سترات صفراء” لأول مرة شمالي الاردن وحملة”معناش” صامدة وتزداد زخما: الشعار الرئيسي “إسقاط النهج الاقتصادي” وترقب جماعي لمسار أحداث الليلة الثالثة  على”الرابع″ وحزب البعث اول  معلني المشاركة

 رأي اليوم- عمان-خاص

ظهرت السترات الصفراء لأول مرة في  في حراك الشارع الاردني مع مظاهر فوضى وخلافات قانونية شمالي الاردن مساء الأربعاء في مشهد مستوحى من  الوضع الفرنسي.

ونشر نشطاء اردنيون صورا لمجموعات من الشباب ترتدي السترات الصفراء على الطريقة الفرنسية في مدينة إربد شمالي المملكة.

وقال المحتجون أنهم يطالبون بخفض الأسعار ويعترضون على سياسات الحكومة الضريبية والإقتصادية.

وتحدثت  تقارير محلية وأمنية عن مجموعة شبان  تجمعوا في أحد الشوارع  واحرقوا إطارات  وقاموا بإلقاء حجارة وهم يرتدون السترات الصفراء.

 وتظهر هذه السترات لأول مرة بهذا المعنى في شارع الحراك الأردني.

 وظهر الامر في ظل ترقب  من كل المستويات لما  سيحصل من  تجمعات للحراك الشعبي مساء اليوم الخميس.

 وتناثرت دعوات الاردنيين للتحشد على منطقة الدوار الرابع ضمن حملة”معناش” التي اثارت قلقا وحرجا كبيرا.

 ويتوقع ان تزيد اعداد المتظاهرين على الدوار الرابع مساء الخميس في المرحلة الثالثة من حراك معناش.

 وظهرت بكثرة دعوات التجمهر تحت شعار”إسقاط النهج الاقتصادي” وليس فقط إستهداف قانون الضريبة الجديد ومن المرتقب ان تتخذ السلطات الامنية إجراءات في الموقع الرئيسي للإعتصام قرب مقر رئاسة الوزراء.

 وطلب رئيس الوزراء عمر الرزاز من الحراكيين رفع يافطات تمثل قضايا وطنية.

 وأعلنت أحزاب سياسية لأول مرة أنها بصدد المشاركة في الوجبة الثالثة من حراك الدوار الرابع تحت شعار “معناش” الذي اظهر قدرة على الصمود أكثر وللأسبوع الثالث على التوالي.

 وأخفق حوار اجراه رزاز مع نخبة من نشطاء الشارع في الوصول إلى آلية لإحتواء الاحتجاج .

واول حزب سياسي اعلن المشاركة في الحراك الجديد هو حزب البعث العربي الإشتراكي  مع احزاب صغيرة خلافا لحزب جبهة العمل الاسلامي الموجود في الميدان لكن بدون الاعلان رسميا عن المشاركة.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. تعليق عابر للتوضيح موش اكثر، في فرنسا كل مركبة مجبور مولاها تكون عندو سترة صفرا بش وقت تتعطل مركبته يخرج و يلبسها و الناس تساعده ، يعني كل واحد يمتلك سيارة بالضرورة عنده سترة صفرا لوقت الضيق ، وقت عملو احتجاجات لبسوهم كدلالة على انه الوضع خربان و معطل. يا ريت ميكونش التقليد اعمى. تحياتي

  2. الغريب في الموضوع أنه أثناء مظاهرات الأردن قبل خمسة شهور والتي كانت بسبب فرض قانون ضريبة دخل جائر قامت دول خليجية ومنها قطر والسعودية والكويت بمساعدة الاردن ما يقارب الخمس مليارات من أجل السيطره على الشغب الشعبي الذي أسقط حكومة الملقي في ذلك الحين..

    تفاءلنا بعد ذلك أن الخمس مليارات قد تعيد للشعب صحته من جديد وقد تكون كبداية من أجل تغيير النهج والوضع الاقتصادي المزري كون أن هناك بلاد نهضت بمبالغ قليله جدا أقل من مليار فما بالك بخمس مليارات …. وتفاءلنا أيضا أن قانون ضريبة الدخل سيتم سحبه بالكامل أو تعديله ليتناسب فقط مع أصحاب الدخل العالي والمتهربين ضريبيا …لكن تفاجأنا أن الحكومة الجديدة قامت باللعب والمراوغة على أعصاب الشعب فقامت بسحب القانون القديم وقالت انه جائر ويحتاج الى تغيير …وبعد أن هدأ الشارع الأردني قامت الحكومة نفسها حكومة الرزاز الجديدة ( المتحايلة على شعبها) بفرض نفس القانون بتعديلات سطحية …مما جعل مصداقية الحكومة تحت الصفر …ومما يطرح تساؤلات عديدة عن الحكومة والنظام أهمها ما يلي:

    1. لماذا كذبت الحكومة على الشعب وقالت أنها ستسحب قانون الضريبة القديم وتعيد دراسته لأنه قانون جائر ومن ثم قامت بفرض نفس القانون بتعديلات سطحية ؟
    2. لماذا لم تستعجل الحكومة بمحاكمة الفاسدين الذين أكلوا أملاك الشعب وثرواته كما اليوم هي مستعجله في طرح قانون ضريبة جائر يقتل المواطن ويزيد البلد بؤسا فوق بؤس؟
    3. لماذا لم ينتفض الملك وينتصر للشعب المظلوم كما انتفض لجريمة البحر الميت وجريمة قتل طفل صغير أثناء فاردة عرس…ألا يعد قانون ضريبة الدخل الحالي جريمة كبيرة لا تقل أهمية عن الجرائم المذكورة؟
    4.أين ذهبت المنح المقدرة بمليارات الدولارات من الخليج قبل خمسة شهور ؟…وماذا تم العمل بها؟…وهل سيتم إثاره مظاهرات أخرى أكبر خطرا وقد تطيح بالدولة بالكامل من أجل الحصول على منح جديدة من دول الخليج والتي لا نعرف اين تذهب؟
    5.أين الملك ؟ أين الملك ؟…وهو الذي صادق على قانون الدخل بكل حيثياته فالذي يقول أن الملك لا يعرف ما يحصل في البلد يكون خاطئ جدا…الملك جزء مشارك بقوة في الحاله المزرية التي تعيشها الاردن…نعم لا يمكن أن يكون هناك استقرار في الاردن بدون العائله الهاشمية المالكة كونهم أصحاب حكمة ورزانه في حكم البلد…لكن الملك الحالي لديه سلطة مطلقة لا يحاسبه الدستور على أي خطأ وهو يرهن أن المواطن لا يستطيع ان يعمل شئ حتى لا يحصل للأردن ما حصل في سوريا وليبيا لكن لا نعرف المجهول حيث الاردن يقف على فقاعة قد تنفجر في اي وقت نتيجة استهتار النظام بمشاعر الأردنيين

    6. ألا تنتصر الحكومة والنظام للأطفال والشيوخ والكبار والشباب الذين أبكاهم الجوع والفقر ويقفون الان وسط الامطار والبرد القارص ليطالبوا الحكومة والنظام الرأفة بهذا الشعب المظلوم ومن حقه أن يعيش عيشه محترمة كما الدول الاخرى التي حاربت الفساد من أجل ان تعيش شعوبها.

  3. Jordanians should wake up and give this government a chance, changing the government is not an option at this stage, the alternative is more inflation, poverty and misery. In my opinion, this is the most responsible prime minister we had for years.

  4. ماتزال الشعوب التي خضعت لحكم الإستعمار تشعر بعقيدة نقص و دونية إزاء القوى المستعمرة لذلك فإن العناصر ذات الشخصية الضعيفة تتلذذ بتقليد الشعوب الأوروبية . اخلعوا السترات الصفراء فإنها دلالة ضعف و تبعية للسيد المستعمر .

  5. Let us close one eye and open the other. I see it is not following west footsteps, rather send a message to the officials in the government. The official must learn from France government and to obey people’s voice. People don’t need too much. Healthcare, good Education, and affordable Residence issues are essential problems. Especially the current and the former governments haven’t move one step toward a practical solution.
    Yes, there are social responsibilities on people. But the problem caused by governments must be resolved and then people will do their role.
    Anyone with minimum financial education can understand the income-tax and sales-tax are only paid by low-income people. We are facing big inflation in which people aren’t able to afford it, comparing with the low-income, high mortgages, high rentals cost, high bills, …, etc.

  6. عجيب اخي الكريم…انا لست صحفيا لكنني متابع جيد للأحداث، اول حزب شارك في هذا الحراك وبشكل رسمي منذ عشرة أيام هو حزب الشراكة والإنقاذ، ولم يشارك اي حزب قبل هذا التاريخ وكذلك لجنة المتابعه الخاصه بالمتقاعدين العسكريين.
    هذا الاسبوع تنادى الحزب الشيوعي الأردني وأحزاب أخرى لوقفة اليوم.
    اتمنى ان تدقق من مصادرك.

  7. هذا التقليد معيب و يدل على الخواء الفكري. ان تبعية الإستعمار ليست إلا دلالة على عدم النضوج .

  8. السلام عليكم
    يجب أن تكون المطالب حقة من منطلق إيماننا بالله والإسلام لان فيه البلسم الشافي لكل مرض أصابنا من أنظمة الفساد والمفسدين التي أهلكت الناس والحرث والنسل وضاقت الحلقات على رقاب أهل الاردن وخنقتهم إلى حد الذبح .
    اهلنا في الاردن اي مطلب خارج هذا الأمر لن ولن يتحقق ما يريده الشعب وستسرق كل منجزاتهم وحقوقهم وسيطوق من كل المفسدين .
    ولاتجعلوا اي جماعة تسرق منكم منجزاتكم وحراككم ومطالبكم بالتعاون مع النظام المتهالك .
    لأنه في هذه اللحظات بدأت هناك جماعات وأحزاب مرخصة تحاول حرف بوصلتكم وسرقة حراككم حتى ترسى سفينة الفاسدين إلى بر الأمان وهم معهم لكي لا تذهب مميزاتهم وأحلامهم و رواتبهم السخية ومكانتهم وسياراتهم وارصدتهم التي جمعوها من مال الشعب بأمر من الفاسدين حتى يحموهم ويكونوا سدا منيعا والسياج الحامي لهذه الفئة المستأسدة بقوت الشعب العظيم الذي ضحى بكل ما لديه بدون ما يعلم بعد أن استغلتهم .
    بقي أن أقول لا تسمح يا شعبي الطاهر الشريف لأي فئة مهما كان انتمائها مادام سمح لها النظام ان تكون هي وحدها تلعب بالساحة لأنها شاركته بكل مأسينا حتى حمته.
    واخيرا حما الله الاردن من كل الفاسدين والطغاة وكل من تامر عليها.

  9. هؤلاء حفنة زعران ودهماء تحركهم اطراف مشبوهة ممن يتلقون شرهات السعودية

  10. وأعلنت أحزاب سياسية لأول مرة أنها بصدد المشاركة. الان تذكرتوا انه فيه وطن بحاجة لهبة شعبية. الان بدأت هبة المصالح الحزبية. الاصل ان تبدأ الحراكات الشعبية بالاحزاب الوطنية. اخص بس.

  11. كل الضرائب كوم وضريبة فرق أسعار الوقود كوم آخر , كأن الحكومة تشتري الوقود وتعطيه للشعب بلاش علمابأنها تربح في فرق السعر من المستورد المحلي ةتبيع منحتها المجانية للشعب بسعر أضعاف السوق العالمي وبعدين تأخذ ضريبة من المستورد المحلي ومن المصفاة ومن الشعب .

  12. بدل ما تفرض الحكومة ضرائب تلو الضرائب وترفع الاسعار والرسوم وسعر كيلو الخبز ارتفع الضعف واسعار الوقود ثلاث اضعاف سعرها عالميا وتخيلوا ان تصديق عقد الايجار من مما يسمى امانة عمان يكلف المواطن 90 دينار اي حوال 118 دولار مشان يطج هالختم التافه علما ان تصديقه قبل سنة كان يكلف المواطن 25 دينار وبدلا من كل هذه الضرائب ايها اللصوص عليكم تخفيض النفقات فالذي يرى امتيازات موظفي الحكومة من سيارات وسفرات وعلاوات ورواتب يعتقد انكم دولة نفطية واتساءل ليش عندكم مجلس اعيان 80 عضو كلهم للبصم والتسحيج وليش عندكم 120 نائب بما يسمى مجلس النوام وليش عندكم 30 وزير علما انه 15 وزير يكفي لدولة واقعة ومديونة وليش عاملين 75 مؤسسة مستقلة بتنهب 35 مليار دولار سنويا من ميزانية الدولة. بامكانكم الغاء كل هالقصص الطرمة وتجنيب الاردن الافلاس يا عصابة مارقة

  13. ” معناش ” كلمة فقراء الأمة والمحتاجين . حسناً ما العمل ؟
    يجب التفكير بشكل جدي قبل فوات الأوان في توفير المستلزمات الرئيسية لبقاء الانسان على قيد الحياة والاستجابة لمطالب بقائه.
    هناك رؤوس قد أينعت وشبعت وبطرت ولا تهتم ولا تشعر بما يشعر به غالبية الناس الفقراء المعدمين . يجب إتخاذ إجراء ناجع.
    هناك فساد يستشري في أوصال المؤسسات وجهات أخرى معروفه ولا يستطيع أحد من الإقتراب اليها أو ذكر اسمها يجب المحاسبة حتى يعود الاقتصاد بصحة وعافية منعكسة على أهل البلد .
    يجب لملمة الامور على النحو الذي يرقى للمسؤولية وتجنيب البلاد ويلات المشاكل والاضطرابات والتدخل من المتربصين شراً بهذا البلد الأصيل الوطني والمحسود من قبل جيرانه الشبعانين الذين ذهبت أموالهم للأجنبي وأبناء عمومتهم بجوارهم يتضورون جوعاَ
    حفظ الله الأردن من كل مكروه .
    المختار/ ابو محمد العطاونه – فلسطين – غزه العزه

  14. I think it is so ridiculous to imitate the French ! isn’t it enough that we do follow the West’s fashion and do whatever they do ? even this ? I am with the nations in the sit ins against bad economic policies but not wearing yellow as French did ! you have other means to be consistent , like wearing red scarfs or wearing shirts which have Jordan flag etc…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here