ستة اسباب وراء انخراط السعودية في مفاوضات مباشرة مع الحوثيين بعد رفض مطلق.. لماذا تم استبعاد الرئيس صالح وحزبه؟ واين هادي وحكومته؟ وهل بدأ الجناح العقلاني في الاسرة الحاكمة يجد آذانا صاغية؟ وما دور التهديد الايراني الجديد؟ وهل ستنتهي الحرب اليمنية قريبا؟

atwan ok

 

عبد الباري عطوان

مع اقتراب “عاصفة الحزم” السعودية من دخولها عامها الثاني (بقي 16 يوما على اكمالها عامها الاول) دون تحقيق اي من النتائج التي انطلقت من اجلها، وبات قصف طيرانها لاهداف مدنية يعطي نتائج عكسية تماما محليا ودوليا، بدأ الطرفان، او الخصمان، السعودي والحوثي يتخليان عن “عنادهما”،  والكثير من شروطهما السابقة، ويقبلان التفاوض وجها لوجه للتوصل الى تسوية سياسية قد تنهي الحرب في اليمن.

التنازل الاكبر جاء حتما من قبل المملكة العربية السعودية، التي كانت ترفض رفضا قاطعا اي تفاوض مباشر مع تيار “انصار الله” الحوثي، او الرئيس علي عبد الله صالح، وتصر على ان تكون اي مفاوضات مباشرة، او غير مباشرة، مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وممثليه الذي انطلقت “عاصفة الحزم” من اجل اعادته الى عرشه، ولكن الامور تغيرت، ولا نعرف ما اذا كان الرئيس هادي على علم بهذه المفاوضات ام لا.

جولات من الحوار تحت مظلة الامم المتحدة في جنيف ومسقط، وبترتيب من قبل المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ، فشلت في تحقيق اي نجاح، ولذلك صعد التحالف “الحوثي الصالحي” من مواقفه، وقرر رفض اي حل سياسي، وتصعيد العمل العسكري، وان اي مفاوضات مقبلة يجب ان تكون مع الاصل، اي الحكومة السعودية، وليس مع اتباعها.

***

ستة اسباب رئيسية تقف خلف هذا الانقلاب في الموقف السعودي بالجنوح الى التفاوض وجها لوجه مع “انصار الله” الحوثيين:

  • الاول: فشل “عاصفة الحزم” وغاراتها المكثفة على مدى اكثر من 12 شهرا في فرض الاستسلام على التحالف “الحوثي الصالحي”، وتصاعد اعداد الخسائر في صفوف القوات السعودية، سواء على الحدود اليمنية، او في ميادين القتال داخل اليمن، وذكر لي استاذ جامعي مصري يشرف على رسالة دكتوراه لطالب سعودي ان عدد القتلى السعوديين في هذه الحرب وصل الى حوالي ثلاثة آلاف جندي وضابط، حسب ما ذكره له هذا الطالب الذي رفض ذكر اسمه لاسباب معروفة، وعندما جادلته، اي الاستاذ، بأن الرقم مبالغ فيه، اكد انه اثار الشكوك نفسها لتلميذه بسبب الفارق الهائل مع العدد الرسمي فجاء الجواب بتأكيد صحة العدد، وانه، اي التلميذ، ضابط عسكري سعودي متقاعد ويعني ما يقول.

  • الثاني: تصاعد الانتقادات للغارات السعودية في اليمن، والحصار الموازي لها في اوساط الدول الغربية، واتهام البرلمان الاوروبي للمملكة بارتكاب جرائم حرب، ومطالبته حكومات بلاده بفرض حظر على بيع اسلحة للسعودية.

  • ثالثا: تصاعد حالة “التململ” في الداخل السعودي من جراء اطالة امد الحرب في اليمن، وتحولها الى حرب استنزاف عسكري ومالي وبشري، وتصاعد مشاعر الكراهية للمملكة في اوساط الرأي العام العربي والعالمي، وانهيار التحالفات التي تم انشاؤها لتوفير الغطاء الاسلامي والعربي لهذه الحرب، قبل ان تنشأ.

  • رابعا: النفقات المالية الهائلة على هذه الحرب، والتي تقدرها بعض الاوساط بمليارات الدولارات شهريا، تشمل تغطية نفقات القوات العربية المشاركة فيها، وتعويض المعدات والذخائر والغارات الجوية لاكثر من مئتي طائرة، وبلغ عددها ثمانية آلاف طلعة جوية، وتقديم مساعدات مالية لحكوماتها، ودول اخرى مثل مصر وباكستان والصومال وجيبوتي وجزر القمر، لكسب ودها، او حيادها على الاقل.

  • خامسا: ظهور تنظيمي “الدولة الاسلامية” و”القاعدة” كقوتين رئيسيتين في الساحة اليمنية، خاصة في المناطق الواقعة خارج سيطرة قوات التحالف “الحوثي الصالحي” في جنوب اليمن، فمدينة عدن باتت تعيش حالة من الفوضى الدموية بعد “تحريرها”، وانسحاب قوات الحوثي منها، والرئيس عبد ربه منصور هادي بات “معتقلا” في قصر المعيشيق الذي يقع على قمة “تلة” في عدن، ووصلت التفجيرات الى مدخله، وبات اطول عمر لمحافظ عدن لا يزيد عن بضعة اسابيع، بسبب الاغتيالات والعمليات الانتحارية والسيارات المفخخة، والشيء نفسه يقال عن قادة الامن والشرطة، مضافا الى ذلك خوف امريكا من قيام دولة او امارة اسلامية عند مدخل باب المندب تهدد خطوط الملاحة الدولية التجارية والعسكرية.

  • سادسا: تصريحات الجنرال مسعود جزايري نائب رئيس هيئة اركان القوات المسلحة الايرانية اليوم (الثلاثاء) مع وكالة “تنسيم” للانباء التي قال فيها ان ايران قد تدعم الحوثيين بنفس اسلوب دعمها للرئيس بشار الاسد في سورية، اي ارسال مستشارين عسكريين، وهذا يعني تحول اليمن الى سورية ثانية.

اما اذا انتقلنا الى الاسباب التي دفعت التيار الحوثي للقبول بالمفاوضات المباشرة مع السلطات السعودية فيعود ذلك الى حصوله على اعتراف و”شرعية” سعودية كقوة رئيسية في الساحة اليمنية، ولكون الدعوة وصلته من الرياض، واجراء المفاوضات على اراض سعودية، ولانه يدرك جيدا ان الحرب ستنتهي بحل سياسي في النهاية، والاستمرار في الحرب، في ظل لجوء الطرف الثاني الى السلم “تكتيك” ذكي لتقليص الخسائر وتجنب معركة صنعاء، طالما ان هذا الحل السياسي يحقق مطالبه في ابعاد الرئيس هادي وتأسيس مجلس رئاسي، وحكومة وحدة وطنية، ومرحلة انتقالية.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن هو عن التبعات التي يمكن ان تترتب على المفاوضات هذه على خريطة التحالفات داخل اليمن، او على صعيد التحالف العربي الذي يشارك في الحرب بقيادة السعودية.

نشرح اكثر ونسأل عما اذا كان الطرف الحوثي قد اطلع حليفه الرئيس علي عبد الله صالح مسبقا على هذه المفاوضات والاتصالات بشأنها، وطمأنته بأنه لا يتحرك منفردا؟ وهل اطلعت السلطات السعودية من جانبها حلفاءها الخليجيين الذين يشاركونها عاصفة حزمها، وحربها البرية في اليمن على توجهها الجديد وتراجعها بالتالي الجديد عنادها في رفض التفاوض مع الحوثيين ونحن هنا نتحدث عن دولة الامارات العربية المتحدة على وجه الخصوص التي تكبدت قواتها خسائر بشرية تحتل المرتبة الثانية بعد حجم الخسائر السعودية؟

***

ما يجعلنا نطرح هذه الاسئلة معرفتنا بمحاولات سابقة عديدة لشق التحالف “الحوثي الصالحي”، تارة بمحاولة ابعاد الرئيس علي عبد الله صالح “ثعلب اليمن” عن الحوثيين من خلال توظيف ابنه احمد علي عبد الله صالح في اطار هذا المخطط، وذهاب الاخير الى الرياض على متن طائرة اماراتية خاصة للقاء الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، ولكن اللقاء انهار بسبب المعاملة السيئة والمهينة للضيف اليمني، مثل الاصرار على تفتيشه، وتهديده، بالفاظ قوية بـ”تكسير” رأسه ورأس ابيه، الامر الذي دفعه الى مغادرة القصر غاضبا، وتارة اخرى باللقاء على انفراد بوفد التحالف الحوثي، بعيدا عن الرئيس صالح ووفده اثناء اجتماعات مسقط في بداياتها الاولى.

مصادر يمنية اكدت لنا ان احتمال شق صف التحالف “الحوثي الصالحي” واردة، لان التحالف بين الجانبين تكتيكي وليس استراتيجيا، ولفتت انظارنا الى انه لو حدثت مصالحة سعودية حوثية فعلا، فانها قد تعمل على تهدئة الحرب على الحدود السعودية الجنوبية، ولكنها لن تنقل الهدنة الى الداخل اليمني، بدون التفاوض مع صالح وحزبه، لان القاعدة الشعبية والعسكرية للرئيس السابق ما زالت قوية في المناطق اليمنية الاخرى خارج محافظتي صعدة وعمران الشماليتين، والرئيس صالح دخل حالة مزاج انتحارية هذه الايام، ولم يعد يفكر بالحسابات السياسية، واي محاولة للالتفاف عليه ستجعله وانصاره اكثر شراسة، اللهم الا اذا تأكدت الانباء المسربة بقوة في الايام الاخيرة، ومن اوساط سعودية حول تدهور صحته، وهنا يكون الحديث مختلفا.

من الصعب علينا اصدار احكام مسبقة او متسرعة لكن ما يمكن قوله في هذه العجالة ان مجرد دعوة السعودية لوفد حوثي للتفاوض للوصول الى اتفاق، كلي او جزئي، للتهدئة يعني اقتناعها بان الحل العسكري في اليمن غير ممكن ان لم يكن مستحيلا، وان الجناح الذي يطالب بالعقلانية والمراجعة فيها، واسرتها الحاكمة، بدأ يجد آذانا صاغية، وما علينا الا الانتظار لمعرفة الخيط الابيض من الاسود، وسط هذه الحرب المغلفة بسحب سوداء كثيفة من التشاؤم والغموض.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

127 تعليقات

  1. من يطلب المفاوضات ولايزال هم الانقلابيون من قبل اسبوع طرد المفاوض الحوثي من السعودية حيث كان طلبهم انهم ينسحبون ويعودون لصعدة وأن لاتتفتش صعدة رفض طلبهم الكل يعلم والحمد لله انتصار تلو انتصار بفضل من الله والذي يساعد التحالف والشرعية وقوف الشعب اليمني أكثر من قبل معهم هذا بعد أن أدركوا وتيقنوا ورأو الخيانة من الحوثي والمخلوع ودعم إيران السافر لهم لقلب هويتهم العربية للفارسية لولا الله والتدخل العربي لأصبحت صنعاء العاصمة الرابعة تتكلم الفارسية

  2. كلما في الامر أن السعودية ادركت أنها لن تستطيع اخفاء حقيقة انها تحارب الشعب اليمني فقط، وليس كما تدعي انها تحارب ذراع ايران او مليشيا الحوثي المتحالفة مع صالح.. فقررت اثبات ما تدعيه بالتفاوض مع الحوثيين..
    الحوثيين توجهوا الى المفاوضات لسببين، السبب الاول استباقاً لأي تحرك سياسي يقوم به صالح منفردا.. والسبب الثاني الحصول على الاعتراف السعودي بوجودهم..
    بالمعايير العسكرية تعتبر السعودية مهزومة جدا في هذه الحرب فامكانياتها الضخمة تهاوت امام العتاد البسيط للجيش اليمني واللجان الشعبية التابعة للحوثي..
    وجود جيش يمني مولته السعودية على مشارف صنعاء.. لا يقدم ولا يؤخر .. لأن صنعاء لن تكون سهلة حتى في اسوأ الظروف التي يمكن ان يكون بها الطرف الآخر..
    **
    اخيرا.. اعتقد أن هذه الحرب هي مقدمة لحروب أخرى ضد السعودية.. لم ينتهي الأمر بعد ..!!

  3. بعد كل هذا الوقت والخسارة الفادحة في الأرواح والأموال إكتشفتم أنكم أخطأتم في التقدير، لماذا لم تسمع القيادة في السعوية في أول الأمر للداعين بالتسوية السلمية واسمعت للداعين للحرب؟

  4. الشعب اليمني كلهم صغيرهم وكبيرهم ضد الحوثي اسأل اي يمني ويجيبك

  5. مع حلول العام الثاني لبادرة الجبن و الخيانة .. نستبشر في هذه الايام بانتكاسة العدو الغازي لبلد جوار و اخوة .. بدأ العد العكسي يا ال سعود و دقت طبول انقلاب الحال .. و النهاية باتت معروفة ..

  6. يا غريب الديار .. لك كل الحق فيما عقبت على المراقب الذي لا يرى ..تحياتي

  7. مشكلة البعض هنا أنه يقرأ خبر وجود مفاوضات مباشرة بين السعودية والحوثيين وعلى صالح بمعزل عن تصريحات وتهديدات التحالف منذ بدء الحرب. الأمر الآخر أنه من المستحيل أن يكون التحالف إقترب من تحرير صنعاء ويقبل بالمفاوضات مع الحوثي لأن تحرير صنعاء بالنسبة للتحالف مكسب ونصر لا يعادله تحرير فلسطين وهو الذي ظل يرفض لسنة التفاوض المباشر وغير المباشر مع الحوثيين؛ فكيف تأتيه فرصة تحرير صنعاء على طبق من ذهب ويفرط فيها ويذهب للتفاوض. تحرير صنعاء يعني انتصار عسكري وسياسي وتاريخي وإعلامي وكل شيء بالنسبة للتحالف. ولكن التحالف أدرك أن تحرير صنعاء ليس بالأمر الهين كما هو تحرير تعز خصوصا وأننا سنكمل سنة ولم يتحرر سوى عدن ولكنها أصبحت للقاعدة وداعش وبعض المناطق التي لا تمثل نصرا سياسيا للتحالف وعليه قبل بشروط صالح والحوثيين بالتفاوض المباشر. الأمر الآخر لمن يقول أن 80% من اليمن تم تحريره من الحوثيين فهذا غير صحيح لأن الحوثي لم يكن مسيطرا على كل اليمن بل هناك مناطق شاسعة لم يدخلها الحوثيون.

  8. ابو غازي :
    كدت تنافس الاستاذ عبدالباري عطوان في التحليل السياسي والاستراتيجي .
    تحية لك .

  9. بعد مرور عام كامل ، لم يعد الامر يحتاج لنظارة حتى نرى نتائج هذه الحرب العبثية يا سيد هاني !

  10. يبدو أن أحلام – بل أكاذيب – العميد أحمد حسن عسيري مستشار في مكتب وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية والمتحدث باسم القوات المشتركة في عاصفة الحزم , الذي روج لعاصفته الوهمية التي راح ضحيتها الالاف من ابناء اليمن رجالا ونساء واطفالا , ودمرت كل المرافق الحياتية لهذا البلد . يبدو أنها تبخرت مع صمود وثبات الحوثيون والجيش اليمني .. برغم قلة امكانات المقاتلين اليمنيين الا انهم استطاعوا الثبات والصمود في ميدان المواجهة , والحقوا في صفوف الجيش السعودي واعوانه عددا كبيرا من الخسائر في الارواح والعتاد .. اذن بعد ما يقارب العام من العدوان الذي لم يدخر فيه آل سعود جهدا لتدمير اليمن وقتل الالاف من كافة شرائح ومكونات هذا المجتمع بدأ الغبار ينجلي على حقيقة ساطعة , وهي السعودية فـــــشتـــلـــت فشلا ذريعا في تركيع واخضاع الحوثيين ومن يناصرهم , وما على المتهورين في هذه العائلة التي دمرت أمتنا العربية والاسلامية في غير ما مكان الا العودة الى جادة الصواب والبحث عن حلول سلمية لمشاكلها – ان كانت لها في الاصل مشاكل حقيقية -. النظام السعودي بتخبطه كالافعى التي قُطع راسها لم يجن من عدوانه الا مزيدا من الكره والبغضاء لدى شرائح واسعة من شعوب الامة .. نظام قائم على الاستعلاء ومريض بعقدة حــب الزعامة وقيادة غيره باللجوء الى القتل والعنف لن يجد من يسانده في اوساط شعوبنا التي صارت تمتلك رصيدا كبيرا من التمييز بين بلد الحرمين , وحكامه الذين يعانون من انفصام رهيب بينهم وبين الاسلام .. لم يعد في الامة إلا قلة قليلة من المخدوعين بالشعارات الكاذبة التي يتستر خلفها حكام آل سعود لتمزيق امتنا الاسلامية .. ففكرة الطائفية والمذهبية التي روّج لها الكثير من الخبثاء صارات شعارا لتحقيق مآرب سياسية وفرض هيمنة معينة , ولا علاقة لها في حقيقة الامر بالدين الاسلامي الذي ابتعــد عن تطبيق تعاليمه كل بلدان العالم الاسلامي بدون استثناء .. بل حتى التيارات الاسلامية المعروفة بشعاراتها بمجرد استلام السلطة تتحول الى كيانات هلامية تُبقي على الواقع الموروث بدون تغيير .. الخمور تزداد رواجا , والمخدرات أكثر انتشارا , والربا ســيّد المعاملات الاقتصادية . ونهب المال العام غدا سمة تُميّز بلداننا العربية , ويحتل القائمون عليها مراتب متقدمة بين دول العالم وامم الارض .. على اليمنيين ان يطالبوا آل سعود والامارات وغيرها من المشاركين في العدوان عليهم بتعويض ما لحق ببلدهم من دمار وقتل .. السعودية بطغيانها وسوء سياساتها في العالم العربي والاسلامي لم تجن الا كرها ومزيدا من التردي ..

  11. متى يستيقظ العرب والمسلمون من غفوتهم ويكفون عن التقاتل فيما بينهم، ويعرفون أن عدوهم الحقيقي هو إسرائيل وكل الدول الصانعة لها والضامنة لوجودها على حساب الشعب الفلسطيني الشقيق.
    أظن ان الحل الوحيد لهذه المواجهة المعضلة، بالنسبة للدول العربية، هو العمل بجد على نشر وإعلاء مشروع القومية العربية العلمانية الذي كان ينهجه ويدافع عنه المرحوم الرئيس جمال عبد الناصر.
    وبذلك يخف ضغط مشروع القومية الفارسية تحت غطاء الدفاع عن الشيعة العرب، وهو في الحقيقة مشروع قومي إيراني فارسي عدواني توسعي يهدف إلى السيطرة على دول المنطقة الغنية وفصلها عن العالم العربي!

  12. أقول يا هاني جمعان، إذا كان كلامك صحيح وأنا أشك في ذلك فهذا عدوان وتعدي على شعب جار وأصل اليمن بعكس الأعراب ومن لا أصل له، وليس تحريرا ، تحرير من المواطنين اليمنيين، إذا أردت التحرير فحرروا جزيرتي تيرانا وسنافر من الصهاينه بدلا من التحالف معهم، أليس أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود، أم قلبتم الآيه وأصبحوا الصفويين الشيعه الروافض، إتق الله في نفسك يا هاني جمعان

  13. السعودية الدولة هي آل سعود القبيلة بتفكيرهم وسلوكهم . غزو القبائل الأخرى وإخضاعها ولا يفهموا معنى الحوار إلا إذا خسروا الجولة .

  14. الحروب بأهدافها الجيش اليمني محيط بصنعاء وأكثر من 80% من الآراضي حررت من قبضة الحوثين والمخلوع والله من منكر هذا إلا عميل لجهة معينة
    طيب وش كان هدف الحوثيين ؟ ألم يهددوا بإجتياح السعودية ودخلوهم للحرمين المكي والمدني وين ذا الكلام والأحلام
    لم يقدروا على السطيرة في اليمن مابال السعودية .. وأنا استغرب من عبدالباري أن يقول فشلت عاصفة الحزم هل يضع نظارات سوداء على ما تحقق من عاصفة الحزم ولولا عاصفة الحزم لكان اليمن مسيطر عليه بالكامل من قبل الحوثين
    أتقي الله في نفسك يا عبدالباري

  15. الى-عابر سبيل———–شاكرا لك -على التعقيب

  16. طالبتم في الجريدة بضرورة ان تتفاهم وتتحاور السعودية مع الحوثيين حقنا للدماء واتهمتم السعودية بانها هي التي تعيق موتمرات الصلح التي فعقدها هيئة الامم واتفدتم التاخير في ذلك وعندما تحاورت السعودية معهم ا وبدل ان تشكرالسعودية على ذلك اتهمتها انها مجبرة ياسيدي ليس مجبرة وهي من البداية اعلنت ضرورة تقيد الحوثيين بتنفيذ قرار مجلس الامن ٢٢١٦ بخصوص اليمن وطالما ان الحوثيين موافقين على ذلك فلا مشطلة من تتحاور السعودية معهم هذا هو السبب فقط وليس ماذكرته لسبب بسيط ان السعودية قادرة على تحمل حرب طويلة بكل سهولة ولاكن الحوثيين والمخلوع ليس في امكانهم حيث ان ايران لاتستطيع تحمل تمويل مثل هذه الحرب

  17. معلومات موثقه يقصد بها جمال من قناة العربيه والإخباريه السعوديه ووصال وقناة صفا، خاصة السعوديه تملك الديمقراطيه والإنتخابات وتملك برلمان حر وآعلام حر وتصدر الديمقراطيه للدول العربيه والإسلاميه¡¡¡¡

  18. لا يا حنين هؤلاء القوم الطائفيين التكفيريين مصدري الإرهاب والإرهابيين،وشغلهم الفتن والقتل والإجرام، لا يعتبرون الغرب وأمريكا والصهاينةأعداءا، بل الصفويين الروافض الذين هم أشد خطرا على الإسلام(الوهابي التكفيري طبعا) من اليهود والنصارى، ومستعدون التحالف مع الصهاينه ضد الجاره المسلمه إيران، فقط لأنها شيعيه، هذا هو الواقع والحقيقه

  19. مع إتي أملك بعض الإعتراضات على بعض المواضيع للأستاذ عبدالباري عطوان، إلا إن هذا الموضوع رائع جدا ومن أروع ما قرأت، بل يحتوي على الحياديه والشفافيه، رائع رائع جدا

  20. ليس هناك مشوعا إيرانيا يا مراقب ولكن هناك حقدا طائفيا أدى الى العدوان على اليمن، إنما هي ذريعه لجريمة العدوان السعودي، هناك تبادل تجاري بين الإمارت وإيران تقدر ب ٢٧ مليار دولار سنويا، أكثر من تبادلها مع كل دول الخليج، وهل تستطيع السعوديه استعادة الجزر الثلاث المتنازع عليها طنب الكبرى والصغرى وأبوموسى، لوقف المشروع الإيراني بالإمارات¡¡¡

  21. هذا منطق ياعبدالله، قتلتم آلاف اليمنيينرمن نساء وأطفال وشيوخ ودمرتم المساجد والمنازل والمصانع والمستشفيات، ثم بكل وقاحة وخسة ودناءة وطائفيه وجهالة تقول هزمنا الفرس، هل هذا منطق وهل دمرتم إيران أو قتلتم إيرانيا واحدا، نعم هذا هو منطق الحقد الطائفي من ولاة أمرك وشيوخك وعاظ السلاطين، ثم من هم الفرس هل تريد الإستنقاص من الشعب الإيراني المسلم، وهل أنتم أفضل البشر أيها الأعرابي، أنسيت قول الله تعالى((الأعراب أشد كفرا ونفاقا)) صدق الله العظيم ، الأعراب يا عبدالله وليس الفرس، وقال الرسول الأكرم صل الله عليه وعلى آله وصحبه المنتجبين ((لو كان العلم من الثريا لتناوله رجال من بني فارس))صدق الرسول الأكرم، رجال من بني فارس وليس من الأعراب ، ولكن لا حياة لمن تنادي، أعمياء البصر والبصيره

  22. الصحيح ياسالم هو إنكم هزمتم في سوريا واليمن، وانتصرتم بقتل أعداد كبيره من الأبرياء في اليمن وسوريا والعراق أيضا

  23. MR Aatwan is very diplomatic analyst , he doesn’t want to say that, Saudi Arabia has been defeated badly in Yemen and lost the control completely and that the invasion of Saudi Arabia is a matter of time

  24. ابراهيم سرحان .
    أقوالك ذكرتني بمذيع عربي مصري كان يعمل باذاعة صوت العرب المصريه يدعى أحمد سعيد !

  25. ابن تاشفين
    تذكرني بتاريخ هذا الرجل القائد والمنسيّ في تاريخنا العربي والاسلامي ( يوسف بن تاشفين )من المغرب العربي .
    قال جملة وكأنها تنطق بواقع امتنا الممزقه ألآن : اموالكم ويقصد اموال العرب والمسلمين قسمين ، الاول تنفقونه في المجون واللهو والاخر تقدمونه رشى للاجنبي تستعينون به على اخوتكم من بني جلدتكم .
    اليس هذا ما حصل في الماضي ويحصل الان … اعني ، الآن !
    ———————————————————–

  26. للأسف قرأت مقال الاستاذ عبدالباري والذي احترمه ،، لكن هناك قصور في جوانب كثيرة وتم تصوير الامور على أنها مفاوضات وكأن الاتفاق جاهز …
    اولاً تعودنا من ال سعود الغدر ونقض العهود والمواثيق تماماً مثل من أعلنوا تحالفهم معهم مؤخراً
    لذلك كلما خسرت السعودية وفشلت في إنجاز اي تقدم حقيقي على الأرض فإنها تعجل بإرسال
    ولد الشيخ لإنقاذ موقفها باكذوبة المفاوضات …
    والتي من خلالها يحاولو ان يجعلو الشعب اليمني في حالة طمأنينة وتراخي ينعكس حتى في جبهات
    القتال ليعيد العدو السعودي ترتيب أوراقه وصفوفه والغدر من جديد …

    مخطيء من يظن ان السعودية مسيطرة واقتربت من صنعاء … حقيقة الوضع ان هناك اختراق من بعض المرتزقة في نهم وانكسرو وقطعت خطوط أمدادهم ولم يتبقى لهم وجود الا في موقع او اثنين يقوم الطيران بتغطيته كلما اقترب سقوطه ،،، بمعنى ان اي حلم بدخول صنعاء قد تبخر … لانه حتى وان تجاوزوا نهم فيوجد بعد نهم جبال وبلاد ستجعلهم يمكثو سنين الى جانب السنة التي انقضت …
    هذا كلام معروف لليمنيين الذين في صنعاء وتخوم صنعاء ولا داعي للمزايدة حول انتصارات سعودية في مخيلة الأعراب ومرتزقتهم وعملاءهم فقط ..

    عندما تم دخول بعض مناطق نهم منتصف الشهر الماضي تحت غطاء جوي استمر ليوم ونصف اليوم سارعت السعودية بإلغاء المفاوضات التي كانت مقررة اخر فبراير ظناً بان دخول صنعاء اصبح اكيداً وقريباً ..وبمجرد بدء الهجوم العكسي واندحر العدوان في عدة جبهات في مارب والجوف ونهم تبخرت كل الآمال السعودية تلك خاصة بعد انكسارهم في ميدي وجبهة باب المندب … إضافة الى مستجدات مجلس الامن والانتقادات الأوربية الملغومة ذهب ال سعود للبحث عن مدخل للمفاوضات ولا طريقة افضل من ولد الشيخ الذي اقنع انصار الله بان السعودية أصبحت قابلة للتفاوض وتخفيف حدة لهجتها ،،، اعتمد سلمان وإبنه الكارثة أيضاً طريقة سلطان بن عبدالعزيز الذي كان يعتمد على الجانب القبلي في حلحلة اي تعقيدات حدودية خاصة وقبائل الحدود متقاربة نسباً ومصاهرة وجواراً الى ان جاءال سعود بالفرقة بينهم …

    المهم ان ال سعود خدمو انصار الله واليمنيين من حيث لا يدركو فالتقارب مع القبايل الحدودية هدف استراتيجي لتعزيز مواجهة غطرسة وعدوان ال سعود خاصة وقبائل تلك المناطق أصبحت كارهة للنظام السعودي الذي جاء يعتدي على ابناء عمومتهم وجيرانهم من أراضيهم واخص بالذكر نجران الذي يقطنها قبائل، اليمنيين حريصين على عدم جرح كرامتهم باقتحام أراضيهم ومدنهم والا فأي متابع مطلع يعرف جيداً ان مدينة نجران أصبحت مطوقة من كل الجهات وقرار اقتحامها سياسياً مرتبط بالقيادة العليا لانصار الله الذين هم على ود كامل وتنسيق مع المؤتمر …

    اذن ففرصة لقاء قبلي وتسليمهم جثامين أبناءهم وأحد الأسرى هو ضربة للنظام السعودي الأبله …
    أما عن أشياء اخرى فلا نستطيع التكهن بها …
    خاصة والتدخل الأوربي المفاجيء لن يذهب بنا بعيداً للتفاؤل ولا نراه الا وسيلة ترغيب جديدة الى جانب محاولة الترهيب الاسرائيلية بالاعلان امس ان مستعدة للتدخل عسكرياً لانقاذ ال سعود في المناطق الحدودية وكانهم فعلاً لم يتدخلو عسكرياً حتى الان ؟؟

    اذن فالامر برمته ربما يكون مرحلة ونوع جديد من التآمر والعدوان …
    لكن الذي نؤكده كيمنيين أننا لسنا سذج لنقبل بأي اتفاق او مفاوضات مع العدو تسقط جرائم عدوانه ولن ننسى دماء شهدائنا ودمار بلادنا ….

    وفوق هذا كله نقول ،، العجلة دارت ولن تتراجع بعدما رأينا ال سعود يضعون ايديهم في يد العدو الصهيوني …
    فهل سنقبل ان يكون الحرمين تحت سلطة ال سعود وهم مواليين لإسرائيل بكل وضوح ووقاحة ..

    باعتقادنا ان اي اتفاق مهما كان مبدئي لن يصمد وستستمر السنة الإلهية للقصاص والأخذ بحقنا ممن اعتدوا علينا … بل واعتدوا على الأمة الاسلامية جميعها بالكبر والتغطرس والانبطاح لدول الاستكبار الصهيوامريكية … وكذلك تسليمنا المطلق لقيادة حكيمة نعلم قدرها بل ويعلم عدونا ويقدر قيمتها جيداً كفيل بأن يربك كل نوايا ومخططات قوى الغزو الصهيوامريكية وان كانت في قالب سعودي عودنا على خيانته الأمة …

    والأيام القادمة كفيلة بكشف كثير من الملفات .

    ملاحظة: المعلقين المتكلمين حول المد الصفوي او المجوسي او الفارسي … أياً كان اسمه لا يعنينا في ذلك شيء… المتكلمين أيضاً حول انتصارات سعودية وهمية من نسج خيال ال سعود الذين يذكرنا عملاءهم ومرتزقتهم بمدمني أحلام اليقظة التي تعوض جوانب العجز والنقص فيهم وفي أسيادهم ملوك وأمراء الرمال …

    لا عزاء لكم فعلاً

  27. لا أزلت أتذكر جيدا رفض السعودية التفاوض المباشر مع الحوثيين. ويبدو أن ما كان يتم تداوله إعلاميا حول إختراق الحوثيين للحدود ووصولهم إلى مدن سعودية صحيحا بما أن التفاوض بدأ بتهدئة عمليات الحوثيين ضد الحدود السعودية وليس بتهدئة عمليات الحوثي داخل اليمن. حيث أن المملكة هنا قدمت مصلحتها لتكون نقطة بدء المفاوضات كتسليم الجندي السعودي مقابل 7 جنود حوثيين ووقف العمليات ضد الحدود. عموما حفظ الله اليمن والمملكة وكل دولنا العربية.

  28. يا استاذ الشاوي ان منطقك غير سليم
    او تضن ان السعودية لما تيقنت انها ستدخل الى صعاء و تهزم الحوثيين فحاورتهم
    يا له من منطق سليم اين عقلك يا استاذ الشاوي انك حقيقة شاوي
    اقول لك فقط ( وان غدا لناظره لقريب )

  29. لو بني سعود يشمون رائحة انتصار ،لكانت المفاوضات علنية وعلى قنوات التلفزة وفي قصر “الملك” في الرياض.

  30. حتى تسرق امريكا ثروات الخليج لزيادة قوتها امام نمو الدب الروسي فانها تامر عبيدها من انظمة الخليج العربي بالدخول في مهزلات وخرافات بعبع ايران والنتيجه ثروت العرب بيد امريكا وبلدان العرب محطمه وبيئه صالحه لنمو الطحلب الصهيوني… ماكان احوج اليمن ومصر والعراق وسوريا وليبيا وفلسطين لتلك المليارات التى صرفت لحرب اليمن . ميزانية حرب التحالف ضد اليمن كانت تكفي لاصلاح مشاكل اغلب البلدان العربيه وبالتالي سيظل جميل الخليج لاينسي ولايمكن لايران ان تدخل بين الاخوه المتحابين..

  31. انا استغرب من الذين يتحاملون على الاستاذ القدير عبدالباري عطوان مع انه واضح بان هذا تحليله للامور وهي وجهة نظر منطقية ولا يردون عليه بمنطق وعقلانية
    من وجهة نظري ان الاستاذ القدير اغفل عامل التفاهمات الروسية الامريكية حول الوضع في سوريا وما قد ينتج عنها من حلحلت الوضع السوري وما قد يليه من تفاهمات حول اليمن وخروج السعودية خالية الوطاف منها فاستبقت ذلك بقبول التفاوض مع الحوثيين للخروج باقل الخسائر وهذا السبب الرئيسي من وجهة نظري

  32. هناك حقيقه ربما غابت عن الاستاذعبدالباري عطوان هي انه مهما تحاورأنصارالله مع السعوديه فلايمكن ان تشق الصف بين انصارالله والمؤتمرالشعبي العام بقيادة الرئيس صالح لأن صالح صرح اليوم بأنه يرحب باي حوار يؤدي الى ايقاف العدوان على اليمن هذا من ناحيه ومن ناحيه ثانيه من يقود الدفاع عن الوطن هم انصارالله وقد اثبتوا جدارتهم ووقف بجانبهم الزعيم صالح كرجل سياسه ودوله وانصارالله يشكرون له هذاالموقف الشجاع ولا يمكن تهميش دورالمؤتمرالشعبي المستقبلي فهم من يسعون للشراكه منذ البدايه مع كل المكونات السياسيه حتى وان كانت بيدهم مقاليد الامور في الوقت الحاضر فالشعب والجيش تحت قيادتهم منذ عام مضى وهم في تفاوضهم لايمكن ان يفرطوا في الثوابت الوطنيه التي صمدمن اجلها الشعب اليمني طوالهذه المده

  33. كثيرا ماسمعنا تهديدات ايران للسعوديه لكنها انتهت لاشي .

  34. السعوديين قالوها مراراً وتكراراً أن إيران هي من تقرر مكان الحوثيين فإن كان هذا صحيح أظن أنه ماكانو أي الإيرانيون تركوا جماعة الحوثي تتفاوض معهم لأن من مصلحة إيران عدو السعودية أن لا تتوقف الحرب ……. مثلما فعلوا هم في حرب صدام ضد إيران
    في الأخير فاليعلم السعوديين أن هذا النفاق سيضر بصورتهم مع أهل السنة المعتدلين

  35. يسلم تمك يا اخي احمد العربي .

  36. تحياتي لك اخ ولد المفتاح…ولكن هنالك ورقه أو شيئ وقر القلب بأن الله عز وجل لن يخذل العرب …والله يعلم أن هؤلاء ليسو بعرب مشكلتنا اننا نعيش لحظه تم نحتها منذ دهر المشكله اننا نحلق مع صدا كارثه

  37. ساذيع سرا لراي اليوم
    الزعيم صالح على اطلاع كامل بكل مايجري
    وتنسيق تام مع السيد عبد الملك . وللعلم
    نحن نرهق عدونا قطره قطره. نقاتل يدا واحده
    ونفاوض فرادى حتى يصاب بالياس وسترون. ..

  38. أستغرب حديث البعض حول مخططات الأعداء , وكأن الأعداء يريدون لنا أحيانا السلام والإزدهار . المسؤولية مسؤولية زعمائنا الأعزاء , الذين خططوا ونفذوا تلك المخططات الشيطانية ضد بلادنا وشعوبنا المنكوبة بهم .

  39. لن يبقى عربي يريد ان يعيش ذليلا الكل يريد يفعل شيء حتى لو قتلوا بعضهم المهم عملوا احسن ما يقعدوا بكره اسرائيل يلا بيتدربوا مناورات

  40. أعظم نقطة في هذه الحرب هي :
    انكشاف ضعف و فشل الجيش السعودي
    بحيث أنه يحارب بلد فقير و جماعة يعتبرها صغيرة و لا سلاح و غذا و لا دواء لهم
    دون أن يحقق شيئا مذكورا !!!
    و عليه فهم العالم أن السعودية حينما تحارب بلدا قويا كإيران في النتيجة محسومة بساعات معدودة. !!!!

  41. يبدو انك خالد و ابن للوليد عن حق.

    لك مني كل التحية

  42. كل حروب السعوديين وكل تحالفاتهم تهدف لاستكمال تدمير المنطقة العربيه وقيام اسرائيل الكبرى !!!

  43. رسمياًقيادات التحالف تكشف حقيقة وأهداف الوفود الحوثية التي وصلت للمملكة.
    أعلنت قيادة قوات التحالف أن شخصيات قبلية واجتماعية يمنية سعت لإيجاد حالة من التهدئة على الحدود اليمنية المتاخمة للمملكة لإفساح المجال لإدخال مواد طبية وإغاثية للقرى اليمنية القريبة من مناطق العمليات، وقد استجابت قوات التحالف لذلك عبر منفذ ” علب ” الحدودي.
    كما تم استعادة المعتقل السعودي العريف (جابر أسعد الكعبي) وتسليم عدد سبعة أشخاص يمنيين تم القبض عليهم في مناطق العمليات بالقرب من الحدود السعودية الجنوبية، وتعرب قيادة قوات التحالف عن ترحيبها باستمرار حالة التهدئة في إطار تطبيقها لخطة (إعادة الأمل) بما يُسهم في الوصول إلى حل سياسي برعاية الأمم المتحدة وفق قرار مجلس الأمن رقم ( 2216 ) .

  44. عزيزي عابر سبيل: ما تتحدث عنه حضرتك من احتمال محاولة السعودية الانسحاب من اليمن للحشد على سورية هو سيناريو وارد لا يجب إغفاله. ولكن صدقني يا عزيزي لو كان لدى آل سعود المقدرة للاعتداء “المباشر” على سورية لقاموا بذلك قبل خمس سنوات أي في ذروة قوتهم و ذروة ضعف النظام و ليس الآن و الحال قد انقلب رأسا على عقب. كل و أقصى ما يستطيع فعله آل سعود في سورية اليوم هو الاستمرار بالعدوان ” الغير مباشر” على سورية عن طريق أدواتهم في الداخل السوري أمثال جيش الاسلام و حركة احرار الشام الاسلامية و اخواتهما من تفريخات تنظيم القاعدة السعودي المنشأ.
    فلنراجع معا يا عزيزي تصريحات المسؤولين السعوديين و الأتراك منذ اليوم لإطلاق ” نكتة” التدخل السعودي التركي المباشر في سورية قبل بضعة أسابيع ثم سلسلة التخبطات و التناقضات و التوضيحات و الانسحابات و التراجعات التي رافقت و تلت تلك التصريحات لنفهم و نعي ما يحصل اليوم و نستشف ما سيحصل غدا.
    صحيح ان آل سعود يرغبون بالعدوان المباشر على سورية، و صحيح انهم يرغبون ان يرحل الأسد سلما او حربا ، ولكنهم لا يملكون المقدرة على ذلك ! فالرغبة شيء أما المقدرة فشيء آخر مختلف تماما…

    مع التحية

  45. وتقديم مساعدات مالية لحكوماتها، ودول اخرى مثل مصر وباكستان والصومال وجيبوتي وجزر القمر، لكسب ودها، او حيادها على الاقل.
    “”””””””””””””””””””””””””””””””””””
    إن كسب ود أو تحييد الصومال وجيبوتي وجزر القمر لمن الضرورة الملحة لكي لا تدخل هذه الدول الحرب بقواها العسكرية و تدمر هذا العالم المسكين و ما حوله من أجرام سماوية…….اللهم ألطف و احفظ هذا الكون من شرور الحزم و الحازمين…. و من قوة جيبوتي و الصومال و جزر القمر أجمعين…من يومنا هذا الى يوم الدين…آمييين آمييييين يا رب العالميييييييييين……تحياتي اليكم أجمعين …
    بنت الريف المنسية من متن الكتاب

  46. الاستاذ عطوان . . الواقع علي الارض ان قوات التحالف حققت الانتصار تلو الانتصار . وباتوا علي ابواب صنعا . وبالتالي رضخ الحوثي واتي للتافاوض مرغما ليس منتصر مهما صورت نصره الذي سيكون اللهي بعد هزيمته المنكره . الان صالح اصيب بالمرض بعد الانشقاقات والتحالفات القلبيه التي اخلت يموزاين القوي في غير صالحه . وبالتالي فهو يحاول النجو براسه . ومطالبته للامريكان بايجاد مخرج امن موجوه في وسائل الاعلام . والخيانه والغدر من شيمه .
    اما قولك ان الاستاذ المصري اللذي يدرس ظابطا متقاعد فهو من باب الامنيات . الشهدا من القوات السعوديه معروف عددهم ويعلن بالاعلام عن اسمائهم ويوم المسؤلين بتعزيه ذويهم .

  47. بغض النظر إن اتفقنا مع السعودية أو اختلفنا معها فإن مجرد قبولها التفاوض مع الحوثيين بحد ذاته هو انكسار كبير و تراجع حاد عن الأهداف التي اعلنها رسميا و بشكل واضح جميع المسؤولين السعوديين ابتداءا بالملك سلمان و انتهاءا بالناطق الرسمي باسم التحالف منذ اليوم الاول لبدء العمليات العسكرية قبل عام كامل و التي كانت تتمثل بحسب القيادة السعودية بالتالي: اولا القضاء على الحوثيين، ثانيا القضاء على علي عبد الله صالح ، تحرير اليمن من الحوثيين و جماعة صالح، رابعا اعادة الشرعية المتمثّلة بعبد ربه منصور هادي، خامسا نزع السلاح من ميليشيات الحوثيين و صالح ، سادسا إعادة إعمار اليمن.
    ما تحقق من تلك الأهداف بعد عام كامل من الحرب البرية و البحرية و الجوية و الحصار البري و البحري و الجوي على اليمن هو التالي:
    ١- خسائر بشرية سعودية كبيرة في صفوف الجنود و الضباط السعوديين و الإماراتيين ( يعتقد ان حوالي ثلاثمئة عسكري اماراتي لقوا مصرعهم في اليمن مع الإشارة إلا ان الجيش الإماراتي لا يتعدى قوامه بضعة آلاف وبالتالي فإن مقتل بضعة جنود إماراتيين هو بمثابة “كارثة” حقيقية على الجيش الإماراتي.
    ٢- خسائر مالية ضخمة للاقتصاد السعودي.
    ٣- خسائر سياسية دولية للسعودية في المجتمع الدولي و المحافل الدولية ، و هي مرشحة لمزيد من التأزم بحسب التطورات اليومية للأحداث فللمرة الاولى نسمع البرلمان الأوربي يقرر حظر بيع الأسلحة للسعودية.
    ٤- خسائر اجتماعية داخلية تتمثل في التململ و الامتعاض بين صفوف السعوديين و إقليمية بين صفوف العرب و المسلمين المؤيدين للسعودية.
    ٥- خسائر عسكرية ميدانية داخل اليمن و حتى داخل السعودية نفسها في المناطق الحدودية.
    ٦- تمدد القاعدة و داعش في المناطق التي سيطرت عليها السعودية ، لتصبح الصورة و كأنها تنسيق بين السعودية و القاعدة بحيث تحرر السعودية مناطق ثم تقدمها على طبق من فضة لتنظيم القاعدة و داعش كي يحكمها. ( انا شخصيا لا اعتقد ان هذه رغبة السعودية ولكنها الحل الوحيد بنظرهم فشر داعش بالنسبة للسعودية أهون من شر الحوثيين).
    وبالتالي فإننا اذا قمنا بمراجعة للأزمة اليمنية منذ اعلان السيد عادل الجبير في واشنطن بدء ما سماه “عاصفة الحزم على اليمن” و حتى يومنا هذا نجد ان السعودية لم تستطع ان تحقق ولا حتى هدف واحد من مجموعة الأهداف التي أعلنت عنها رسميا. و بالتالي فإننا نستطيع اليوم ان نقول ان الحرب السعودية على اليمن قد فشلت. ( مع التذكير بإن الفشل العسكري في حرب ما لا يقتصر على السعودية وحدها فاميركا فشلت في فيتنام بسبب الدعم الروسي ، و روسيا فشلت في أفغانستان بسبب الدعم الأميركي ، و اليوم تفشل السعودية في اليمن بسبب الدعم الإيراني) لا جديد ولا غريب في الموضوع.
    لذلك ندعوا الله ان يهدي حكام السعودية للقيام بمراجعة ذاتية واقعية و حقيقية لما حصل على مدى عام كامل من الحرب السعودية على اليمن.

  48. لكل أصبع أسم وصفة وطريقة عمل ، وأنت لم تحدد لنا ما هو الاصبع المتبقي حتى نعرف خصائصه !!!

  49. اولا. مصادر مصرية ايضا تقول ان من قام بالانقلاب على مبارك واطلاق سراح السجناء هم مجموعة من حماس ومن بين الاسماء من هو محكوم عليه بالسجن المؤبد في دولة الاحتلال والآخر توفي قبل سنوات من قيام الثورة فهل اعلام دولة تحاصر وتخنق غزة موثوق به وهل فند هذا الاعلامي ما قيل عن حماس من قبل نظامه. ثانيا – من انقلب على مخرجات الحوار في اليمن والتي كان بامكانها ان تؤسس لنظام يكفل حق الجميع هو المتسبب فيما يحدث الآن بغض النظر عن مواقفنا من بعض الانظمة العربية التي هي من قامت بدعم الثورات المضادة والانقلابيين على الربيع العربي وايضا بدعمهم بعض من يدعوا القومجية الذين فضحهم الربيع العربي وتبين لنا انهم كذبوا على شعوبهم بشعارات كاذبة وهم الآن يشكلون نواة هذا الانقلابي الذي هو معمدان صهيوني في قلب الامة. ثالثا – عن اي مقاومة او ممانعة نتحدث اذا كان هؤلاء يقتلون من ابناء امتهم اضعاف اضعاف ممن قتلوا من مغتصب ارض فلسطين وهل تحرير فلسطين ياتي بالسير فوق جثث ابناء تعز وصنعاء وحلب وحمص او ممن يدعمون الحشد الطائفي في العراق لتغيير ديموغرافيته لتصب في مصلحة طائفيتهم. نحن نبغض الطائفية ونعلم انها اسوأ سلاح يستخدمه الغرب في تدميرنا وهو الاكثر فتكا وفعالية لتحقيق اهدافه الاستعمارية. ما يحصل في العراق وسوريا واليمن ولبيا هو بسبب كل هؤلاء الغوغائيين الذين فشلوا في فهم ديننا وانغمسوا في القتل حتى اصبحوا مدمنون عليه…. لن تقوم لنا قائمة ما دام فلان يقول انا مع هذا الحلف او ذاك الحلف ومعنى الوطن والحرية والتعايش والانسانية غائبة من قواميسه … ما اوهن بيوتنا واصبحنا اضحوكة حتى للعنكبوت.

  50. عبدالباري حديثك في وادي اخر الحوثيون هم من استسلمو واعلنو وقف الحرب السعودية لم تعلن الوقف مطلقا ولا حتى وقف الحرب السعودية هي منتصرة اليمن تحرر كليا من الحوثه بقي صنعاء وصعده في الطريق الاف الجنود متواجدين حول صنعاء كل من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية أهالي صنعاء تستنفر ضد الحوثي وتزيل شعارات الحوثيين باذن الله تتحرر قريب اليمن _ ينتصر

  51. في اعتقادي المتواضع ان هده الاتصالات المباشرة بين الحوثيين والنظام السعودي لها عدة اسباب وعوامل فما دكره استادنا الكريم عبد الباري عطوان صحيح اضف الى دلك الدور الامريكي فلا شك ان الحرب المدمرة على اليمن واليمنيين بدات بضوء اخضر امريكي ومن الطبيعي ان نهايتها الوشيكة ستكون ايضا بقرار امريكي لاننا نعلم كما يعرف الجميع في عالمنا العربي ان الانظمة العربية منزوعة القرار فالناهي والامر هو البيت الابيض في كل الاحوال.

  52. نفكر في الخسائر البشرية , نساء ومسنين , وأطفال لن ينسوا غارات القتل والتدمير للبنية التحتية والممتلكات . حرب بمثابة عقاب جماعي للشعب اليمني العظيم لثورتة علي الديكتاتورية والفساد , ولوأد مطالبها بنظام حكم رشيد , يحترم حقوق الإنسان وحرية الرأى والتعبير . ربما خوفا من أن يطالب الشعب السعودى الطيب بما تطالب بة شعوب ثورات الربيع العربي من حرية وحقوق إنسان .

  53. عزو العراق للكويت أسفر عن سقوط النظام في العراق بعد سلسلة قرارات دولية وحِصار وغزو السعودية لليمن سوف ينتهي بسقوط النظام السعودي وتقسم أراضي المملكة نحن في عصر المُتغيرات الكبرى ونحن في عصر انتهت فية اتفاقات سايكس بيكو وبدأ تقسيم جديد للمنطقة يعتمد نتائج الفوضى الخلاقة .

  54. الأستاذ عبدالباري عطوان انت دائماً تنتقذ سياسية السعودية موضوعيا وتدخلها في الشأن اليمني وهذا حق وتثبت ايران الإسلامية بانها دولة ممانعة ومقاومة بالرغم من ان العدو الإسرائيلي و الاستعمار الغربي تدخل في شان جميع الدول العربيه منذ 70 عام وعن مستقبل اليمن فنحن في الجنوب مقاومة شريفة تخطط لطرد المحتلين المرتزقة من داخل عدن وباقي ارض الجنوب بعد كشف المؤامرة لادخال الإرهابيين الى الجنوب اما الشمال فهم معروفون بالشهامة و القوة فهذا الفرق بين دولة القانون والنظام في الشمال ودولة القتل والغدر في اطالة امد الحرب والشعب اليمني يعرف ان المرتزقة اهل غدر وخداع وصحا اهل الجنوب من الخدعة وهم مع اخوتهم في الشمال

  55. الحوثيين هم من أعلنوا وقف الحرب مع السعودية واستسلمو وتبادلو الأسرى الرجاء التصحيح

  56. لم يتم الاستيلاءعلى اية ارض يمنية ذات قيمة كلها هزائم للنظام السعودي وخسائر مهولة و الشعب اليمني هو منتصر من انصار الله و جيش علي عبد الله صالح الضارب عبد الهادي مخلوع و مطرود قبل بدء الحرب و لا شرعية له اطلاقا

  57. الأسباب التي أدت لانخراط هذه المباحثات لأسباب أخرى :
    1- أن كثير من جيش السعودية إما هم من اليمن ممن سبق وأن هاجرت عائلاتهم قبل ستين و سبعين سنة واستطاعوا الحصول على الجنسية و غير أولئك لبعض السعوديين أهل في اليمن أقارب و علاقات نسب ومصاهرة و جيرة و قتل من قتل و سجن من سجن واضطهد من اضطهد . فالكلام في مجالس العزاء كثر و التقارير التي ترفع للجهات الأمنية بدل أن كانت أسبوعية أصبحت بالساعة سواء لجيبوتي او السعودية أو الامارات أو عمان أو حتى بعض دول التحالف الغربي كفرنسا وأمريكا .
    2- على عبدالله صالح و الحوثي يتكلموا ويصرحوا وكأن اليمن قرية وتحوي ألف شخص و لديهم الحرية في الجام أي شخص أو اضطهاد أي شخص أو سجن أي شخص أو حصار أي شخص . دقيقا مثلما تفعل بعض الدول العربية والاسلامية و كما كانت حالة أمريكا بعد 2001 م فكان أي شخص تتهمه و تحاول أن تتعقب أكبر عدد من الايميلات والمواقع و تستدرج و تقتل أو تعتقل بقوة السلاح أو بالطائرات بلا طيار ولا تهتم لا لكرامة ابن أدم ولا لغيره .
    3- من يلاحظ حركة المرور والهجرة سواء البحرية أو من جهة عمان أو الوديعة يرى العجب من طول الانتظار على كل الحدودين . كما أن المغادرين من اليمن لدول أخرى في ازدياد ، بالاضافة الى أولئك الذين تحتجزهم بعض الدول العربية أو تمنع دخولهم فإنما يدل على أن النظام السابق ما زال يعمل على قدم وساق . ( علي عبدالله صالح و هادي منصور كلهم من حزب المؤتمر الشعبي العام وهو أكبر حزب في اليمن و يمثل الحزب الوطني في مصر ) فكل الوكالات و التجارة وقطاع الصادرات والواردات و تعيين السفراء والمدراء والمحافظين من المنتمين اليهم . لذلك يصعب تغييرهم في سنة وسنتين أو بمجرد قانون أو حفل تسليم علم أو تنازل على منصب .
    4- من يلاحظ بعض التقارير التي خرجت من قبل مركز عمليات عاصفة الحزم يدرك تماما أن بعض قائدي الطائرات يتجنبوا قصف بعض المواقع . فهذا أوقع جميع دول التحالف في حرج .
    5- للأسف الفصائل الجهادية في اليمن وضعت أيديهم في أيدي بعض قيادات الدولة مما سهل لأمريكا استهدافهم عن طريق عناصرهم في الامن السياسي والقومي وهو ما تريده أمريكا بالفعل أن تستهدف من دون أن يطالبها احد بتعويضات أو توقيف عملياتها ضد المدنيين في اليمن .
    6- المواقع بعدة لغات بدأت تلقي اللوم على سبعة جهات دفعة واحدة : أمريكا – ايران – السعودية – الامارات – علي عبدالله صالح و الحوثي – الحكومة الشرعية – جمال بن عمر و ولد الشيخ .
    7- ليس هناك أكثر من متضرر أكثر من الشعب اليمني . و شعوب مناطق باب المندب . هذه نقطة استراتيجية جغرافية مهمة ولكن أمريكا و حلفائها لا يريدون لسكان دول هذه المضايق البحرية بالتمتع بالديمقراطية والتنمية الصحيحة . وإلا لواجهوا صعوبات في تخلية النفايات النووية .

  58. اخت Abtsam-عندما قلت السنة لم اقصد انهم ضد الشيعة والعكس تماما-
    انا شرحت الموقف من الناحية الاستراتيجية كون المملكة لها خصوصية-
    1-ارض العرب منذ فجر التاريخ
    2-بلد الحرمين
    3-نعم لفلسطين حق والعرب مقصرين-والسبب السياسة وتدخل امريكا والغرب–وهذا عنصر لا السعودية تستطيع تحديهم الا اذا العرب جميعا
    يفرضون على العالم وهو انشاء دولة لفلسطين وتطبيق القرارات الدولية ذات الصلة

  59. لماذا لا تستبدل السعودية الحرب بالسلام ايران دولة مسلمة لنعتبرها دولة مسيحية مثل بقية الدول ونقيم معها علاقات طيبة بدل الحرب وتجييش الشعوب ونعيش بامان والمليارات من الدولارات نساعد فيها الفقراء والمساكين وهم كثيرين في وطنة العربي افضل من بنوك امريكا واسرائيل كم من مليارات الدولارات صرفت السعودية علئ صفقات السلاح هل قاتلت اسرائيل ام قتلت المسلمين في اليمن والعراق وسوريا هولاء لم يغتصبوا فلسطين حتئ تقطع رؤسهم وتفجر مساجدهم السعودية واسرائيل عملة واحدة من يحتمي بامريكا بالطبع صديق اسرائيل

  60. عد إلى بيان التحالف العربي حيث تم مبادلة جندي واحد مقابل ٧ حوثيين. فلم يتم تسليم الجندي السعودي دون مقابل كما تقضلتَ في تعليقك. المستفيد هو الحوثي بالنظر إلى عدد جنوده الذين استعادهم.

  61. تحیاتی للاستاذ الدکتور عبدالباری عطوان……

    الي «الجنوبي الحر» ….. و «الی محمد»…… السعودیه حررت 90 بالمئه من اراضی الیمن الجنوبی؟! 50 بالمئه الحوثی قرر الانسحاب الاستراتجی منها و یسیطر الحوثیون بعدها علی مناطق فی جنوب السعودیه و 40 بالمئه من اراضی جنوب الیمن سلمتها للقاعده و داعش فیاله من تحریر!!!….. واما ایران “المجوسیه” فهی التی یهابها اسراییل بحیث صارت باذعان الصهاینه عدو رقم واحد و اما السعودیه “المسلمه” هی التی باذعان الصهاینه اصبحت دوله عربیه معتدله تتحالف مع اسراییل….. الیس کذلک؟

  62. يا عبد الباري عطوان ماذا جنت السعودية في اليمن !!
    على الصعيد الخارجي ؟؟
    1- الفشل الذريع للحرب وعدم تحقيق أي من أهدافها !!
    2- تم إستعداء ثلث الشعب اليمني من المكون الزيدي والمتاخم للحدود السعودية ؟؟
    3- سببت هذه الحرب موجه من الغضب العارم في كافة البلاد العربية والإسلامية ودول العالم الحر نتيجة الحرب غير المتكافئة والقصف الهمجي المتواصل على البنية التحتية والمدنيين في اليمن !!
    4- تربص القوى الإقليمية المناهضة للسعودية إزدادت وتيرته ؟؟
    5- تسبب التدخل السعودي مع التحالف بنشر الفوضي وعدم الاستقرار في اليمن !!
    6- التردد والإرتباك وبالتالي الإخفاق مع تيار الإسلام السياسي النفعي في المنطقة والذي خسر مواقعه ؟؟
    7- الإرتماء في احضان القوى الدولية المنتفعة مثل أمريكا وروسيا وايران !!
    8- إنكشاف الوضع العسكري الداخلي للقوات السعودية ؟؟
    9- ضعف القدرة والمناورة السياسية للقيادة الجديدة وعدم قدرتها ملء الحجم الكبير للمقدرات المتراكمة في الساحة الدولية !!
    10- تآكل رصيد الإحترام العربي والإسلامي للملكة بعد العدوان والجرائم غير الأخلاقية التي أرتكبها الطيران السعودي على مدار شهور ؟؟
    11- من النتائج الهامة والخطيرة لهذه الحرب هو زيادة إمكانية تعرض القادة السعوديين للمساءلة والملاحقة القانونية عن جرائم حرب ودعاوى وجرائم ضد الإنسانية !!!!!!!!!!!!!

  63. أسباب الانصياع لأمر الواقع من التحالف هو أنه علم بأنه يواجه جبل واحد من جبال اليمن
    أي خوف التحالف أولا من حيث التحشيد للتحالف الحوثي الصالحي الذي يعطيه القدرة
    لاستعادة مأرب والجنوب اليمن ومداهماته للجنوب السعودي الذي راح فية عشرة آلاف من
    الجيش السعودي ومئات الدبابات والمدرعات وسقوط عشرات المواقع العسكرية والقرى والمدن ولا سيما الضربات البالستية التي سببت خسائر للبنية التحتية بملايين

    القاعدة دعمتها شرعية هادي وهي تديره مع علي محسن بمال سعودي فلا خوف عليه من التحالف أو أمريكا أو الغرب فهو في مصلحته

    لماذا علي عبدالله صالح مغيب من الحوار على رغم علمه لأنه ليس لليوم له تدخل عسكري
    بل سياسي ولا تحرك في الأرض فالسعودية تريد إيقاف المعارك في حده قبل أن يتدخل صالح عسكريا وينقذ معاهدة الحدود ويسبب له صفعة

    أما الشعب فحواره هو لاشرعية للمرتزقة والدم بالدم وحقنا سوف يعود عاجلا الأجلاء
    صامدون صامدون صامدون

  64. تعليق–ولد المفتاح-(بني تميم)-قطري—-منطقي ومتزن ويشخص الوضع بطريقة وتحليل رائع

  65. الحوثيون هم من جاؤوا يلهثون إلى السعوديه تعيين اللواء علي محسن الأحمر وقرب معركة العاصمة جعلت القيادات الحوثية تدرك الخطر وانا أتخيل لو أن السعودية لم تتدخل منذ عام في اليمن ما النتيجة أعتقد أنها ستكون فعلا العاصمة العربية رقم 4التي تحدث بالفارسية

  66. اخي الكريم ولد مفتاح أوافقك الرأي ما عدا شىء واحد ، وهو ان اهل السنه سيكون جميعا مع السعوديه ،فمثلا اهل فلسطين من السنه ماذا فعلت السعوديه لهم ، والأفضل الوقوف على الحياد ، فأنا لا اجد احدا على حق وأتمنى من الجميع التحلي بالعقل

  67. استاذنا الفاضل السيد عبدالباري هل تذكر شروط السعودية ومن تحالف معاها وهي مسجله بالصوت والصوره بلسان العسيري في بداية الحرب واولها اعادة الشرعية وتسلبم السﻻح ومغادرة المدن وما شابه ذلك من تحديات وعنتريات وتحالفات وانا اسال من لم يفهم او من يتسرع في التعليق بدون فهم او متابعه اين ذهبت كل تلك الشروط ولماذا لم تتحقق ولو واحدة من تلك الشروط بعد حرب دام عاما كامﻻ بل هذا دليل ان السعودية قد رفعت الرأية البيضاء وانهزمت وانتصر اليمن وكل انسان واعي يفهم ان تلك هي الحقيقة وبدون مجامﻻت او تحييد وارجوا منكم النشر .

  68. تبا لهولاء الحمقي الذين دمروا الأمه ومقدراتها نيابة عن اسرائيل

  69. كما تعودنا من الكاتب الكبير الأستاذ عبد الباري عطوان ، بأنه يراقب الساحة الدولية ، والخارطة السياسية العالمية بدقة وشفافية ويضع النقاط على الحروف ، ويثبت من خلال المعطيات الميدانية فشل العدوان السعودي الخليجي على هذا البلد العربي الأصيل ، الذي واجه أحدث الأسلحة المتطورة ، والمال ، والمرتزقة الذين جندهم التحالف من طول كثيرة كالسودان والمغرب وكولومبيا ، بصدور عارية ، وسلاح قديم لايغني ولا يسمن من جوع . ولكنه انتصر ، اذا الشعب يوماً اراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ، تحية الى الكاتب الكبير عبد الباري عطوان

  70. في حال توهم العدو الاسرائيلي و اذنابه في المنطقة باي تهور للاعتداء على لبنان فستفتح عليهم ابواب جهنم حتما من كل الجوانب في وقت واحد لسحقهم فورا . المتوقع منذ الان ان يتم تاسيس حركة مقاومة وطنية عربية في كل بلد عربي وليس في سورية ولبنان و العراق فقط لكي يكون الجميع على اهبة الاستعداد استباقيا لسحق العدو الاسرائيلي و اذنابه و مؤامراتهم في الوطن العربي و استعمار سايكس بيكو 2 .

  71. ان الانظمة العدوانية يتوهمون بانهم يستطيعون التآمر بالحروب وهم في منأى عنها داخل دولهم وقد اثبتت الاحداث عكس ذلك فان من يدخل عرين الاسود فسيسحق في عقر مدنه حتما لانهم على الباطل وهذا هو شرع الله . ثانيا هذه الانظمة تتبع التالي : تقول ان اسرائيل العبرية صديق لها واما المقاومة الوطنية و ايران الاسلامية عدو لها . العروبة لهذه الانظمة عدو بينما الارهاب الاسرائيلي منذ 70 عام صديق . هم من حفزوا بعض الدول العربية للتعاون مع ايران نظرا لسلبيتهم وعدم اهتمامهم بالقضايا العربية كما طلب منهم الاعداء . وقد حصل هذا في حرب غزة
    ان أساليب الطابور الخامس إعلاميا هي فاشلة وواضحة وضوح الشمس . انهم يتوهمون بانهم يستطيعوا تغيير مفاهيم العرب ببعض الكلمات و يسيطرون على عقلهم الباطن باستمرار الكذب و التحريض واللعب بالكلمات وهم واهمون حتما . ماذا يريد اذناب العدو الاسرايلي انهم يحلمون بتفكبك التضامن القوي بين قوى المقاومة و ايران الداعمة لها ولماذا …. لكي يخلوا للمتآمرين الجو بحماية إسرائيل ولذا يصيحون ليل نهار ضد حزب الله و ايران الإسلامية و نعتها بالفرس و الملالي و عدوانهم المختلق على الشعب السوري … هذه هي المؤامرة بعد المؤامرة على سورية خلال 5 سنوات ولكن الشعوب العربية في غاية الوعي و الثقة و القوة . ثانيا على بعض قادة حماس السياسيين ادانة قرار ما سمي مجلس التعاون ضد المقاومة اللبنانية فورا وبلا أي تأخير و الوفاء من شيم اهل الحق و ضرورة الالتزام بالثوابت القومية العربية فهذا اهم شيئ .

  72. عاصفة الهزم والهزائم التي منيت محمية ال سعود بادية للعيان منذ انطلاقها فالصمود الاسطوري الذي ابداه اشقائنا في اليمن تكسرت فوق صخرته الصماء قوى العدوان الذين هزموا وهم الان يولون الدبر الالاف من المسلمين الابرياء سقطوا شهداء بسبب هاته الحرب العبثية واضعافا مضاعفة من الجرحى والمهجرين وكذا عشرات من المليارات من الدولارات من قوت شعب جزيرة العرب المغلوب على امره ذهبت لامراء الحرب المرتزقة القادمين من امريكا الجنوبية ومن افريقيا ناهيك عن مرتزقة بلاك ووتر سييء السمعة . الكيان الصهيوني الغاصب عدو الله وعدو المسلمين الابدي يعربد في فلسطين المحتلة ضد اخواننا هناك ويفتك بهم دون ان تطلق رصاصة حزم واحدة ضده جزر سعودية محتلة من طرف الصهاينة اصبحت نسيا منسيا ولم يجيشوا لها عاصفة حزم واحدة انها مفارقات هذا الزمن العجيب حكام ال سعود لم يستمعوا في البداية لاصوات العقل والحكمة من الاشقاء في الدين وهام الان يحصدون ما زرعوا.

  73. اهم سبب للخضوع للمفاوضات مع الحوثيين هو الهزيمة الساحقة للنظام السعودي خلال سنة . ثانيا لن يكون هناك فتنة فالشعب اليمني يشمل انصار الله و جيش علي عبدالله صالح معا . ثالثا هل شن حرب عدوانية و دماء الشعب اليمني اكثر من 20000 هي لعبة يتم وقفها على المزاج !!!! يجب دفع تعويضات للشعب اليمني فورا بأكثر من 50 مليار دولار قبل اية كلام مع اعتذار عن العدوان الظالم .

  74. تم تحرير 90% من الاراضي اليمنية الحوثي خسران و عفاش راح اوربا يدور مفر اذ كان العالم كلة يساند الشرعية ممثلة برئيس هادي فليش هذا الهراء ياعطوان

  75. اذا استمرت الحرب في اليمن فأن السعودية سوف تخسر خزائنها ويخسر آل سعود مُلكهم الذي شيدوه على جماجم شعوب المنطقة وبعد التأمر على القضية الفلسطينية والتحالف مع الوهابية واعداء المسلمين .اما اذا وَقَعت السعودية اتفاق يُنهي الحرب فأن مُلكهم سوف يَسقط من الداخل خصوصا وان الشعب السعودي هو من دفع ويدفع ثمن طيشهم كما ان نهاية الحرب في اليمن تَقود الى آمرين الأول هو سيطرة الحوثي على اغلب اجزاء اليمن بينما تستمر القاعدة في الأنطلاق من اليمن لتهديد الأراضي السعودية والأمر الثاني هو محاولة السعودية التفرغ للمشاركة بشكل أوسع في الحرب في سوريا وهذا يعني ان السعودية لايمكنها التعلم ولاتستطيع الأستفادة من الدروس وان طريق الهزائم هو الطريق الوحيد الذي يستطيع آل سعود السير فية حتى سقوطهم النهائي .

  76. يكفي المغالطات والتظليل السعودية لم تطلب أبد لقاء الوفد الحوثي الحوثيين هم الذين طلبوا لقاء وليس التفاوض والدليل أن لقاء تمام على الأراضي السعودية وليس على أرض محايدة متل مسقط أو جنيف أو تحت الرعاية الأمم المتحدة الحوثيين جاءوا معهم بي أسير السعودي وسلموا جثث بعض قتلى السعوديين بدون أي مقابل بادرة حسن النية منهم كيف تطلب السعودية لقاء مع الحوثي وه صنفت حزب الله هو حليف وداعم للحوثيين ويعاني إيران وقطع معه العلاقات الدبلوماسية معها وهي الأب الروحي للحوثيين اذا كانت السعودية تريد الحوار والمفاوضات تذهب إلى أى الرأس زعيمة هذه الميليشيات إيران لماذا تحارب الوكيل الحوثي قراره بيد إيران متل حزب اله

  77. Jamal:
    قل لنا بالله عليك كيف نحصل على معلومات موثقه ومن مصادر ذات صدقيه عن الوضع في السعوديه؟ هل هناك صحف مستقله؟ هل هناك حرية كلمه؟ هل هناك إستطلاعات رأي؟ أم تريد من الأستاذ عبد الباري أن يكرر فبركات العسيري وتصريحات المسئولين السعوديين على أنها الحقيقة المنزله؟ حين تنعدم الصحافه الحره وتكون بروباغاندا الدوله هي المصدر الوحيد للمعلومات تصبح أي معلومة من أي مصدر آخر مطّلع، مثل الطالب السعودي الذي ورد ذكره في المقاله، مهمة وثمينة رغم احتمال عدم الدقه أو الخطأ.

  78. لماذا كل هذا الإستهتار. .بالحروب الغير واجبة. ..من البداية كنا نعلم أن كلمة عاصفة والحزم. .غير منسقة مع بعضها البعض. .وهذا الدمار الشامل آخر اليمن عشرات السنين. .من جميع النواحي. .والمجنلات…فاليمن حضارة عربية وإسلامية. .حضارة حضر موت. ..وعلية كان من الواجب توجية البندقية. .إلى العدو الصهيوني الاسرائيلى وليس في صدور بعضنا. .فتحية لك أخى عبدالباري عطوان. ….

  79. الكل خسران ولاكن ايقاف الخساره مكسب والرجوع للحق فظيله
    ولاكن ما مصير هادي وبحاح في حال اتفاق السعوديه واليمن

  80. يا استاذ عبدالباري انت ماصدقت الخبر وعلى طول كتبت مقال ،،، كلام غير دقيق وأثبت مقالك بأن المعطيات التي عندك غير صحيحه ومعمقه ،،. نتمنى تكون موضوعي في طرحك ،،، وأبشرك بان الهزيمه باتت قريبه للحوثيين .

  81. الى الاخ عبد الله الذي يساءل السيد عبد الباري ماذا فعلت له السعوديه فالجواب هو الخيانه العظمى للعقيدة والامه والتطبيع مع اسرائيل -صدقني هذا يكفي -عدى انها دمرت اقوى جيش عربي كنا نعتقد انه سيخلصنا من اليهود الا وهو الجيش العراقي ورئيسه الشهيد صدام حسين

  82. أولا :
    السعوديه يا سيد ولد المغتاح ، عملت تحالف عربي ولم نجد الا بضعة الاف يقاتلون معها برشاوي المال ثم أنسحب معظمهم من الحرب وبقيت السعوديه ومرتزفتها فقط .
    ثم عملت تحالفا اسلاميا من 25 دوله في مؤتمر صجفي للامير محمد بن سلمان بعد منتصف الليل ، وقد لاقى أستهجانا من معظم الدول الاسلاميه .
    فاذا كانت السياسه السعوديه هوجاء وبلا عقل ولا ادراك ـ فلا يمكن ان نفترض ان ألاخرين هم كذلك .
    ثم تحالفا سنيّا مع تركيا ، مات قبل ان يكون جنينا .
    لن تجد مئات الملايين من المسلمين ولا الملايين ولا حتى عشرات الالاف سينضمون الى جيش السعوديه لقتال ايران . فهي لم تشن حربا على أي بلد عربي حتى نقف جميعا صفا واحدا لردع اعتدائها .
    السيد عبدالباري عطوان قال الحقيقه متسقا مع معطيات الواقع رغم انه اراد أن يضيف عليها بعض النكهة ليخفف من ثقل الهزيمة السعوديه الكاملة في حربها على اليمن .
    السعوديه هي من جعلت من الحوثيين رقما صعبا في المعادله اليمنيه وربما في المعادله على مستوى الخليج كله ، لآنهم في الاصل كان الحوثييينمجرد طيف يمني من أطياف كثيرة متعدده .
    الامنيات وما تهواه نفس كل منا لا يبنى على الاوهام يا صديقي .
    ثانيا :
    لا أتصور ان هناك خلاف بين حزب المؤتمر وأنصار الله ، للأن الرئيس علي عبدالله صالح كان ينادي بالحوار لحل الازمه ، وآخر كلام له قبل شهر تقريبا قال نفس الشيء ولكنه أشترط ان يكون الحوار مع السعوديه وليس مع جماعة عبد منصور هادي واصفا اياه بأنه لا يملك قرارا ، فهو ينفذ ما يملى عليه من القيادة السعوديه .

  83. أخيراً وبعد عام على حربها على اليمن أدركت السعودية أن تدخلها العسكري وحصارها الاقتصادي كان عبثياً، ولم يعمل على تغيير معادلة الصراع على السلطة بين الأطراف الثلاثة (الاصلاح والحوثيين والمؤتمر) بالقوة.
    بالتأكيد أن السبب الرئيسي وراء رضوخ السعودية إلى التفاوض مع الحوثيين هو سقوط المدن السعودية الحدودية الواحدة تلو الأخرى بيد الجيش اليمني واللجان التابعة للحوثيين، وبسبب ما منيت به من خسائر فادحة فاقت تصور أذكى الخبراء العسكريين والسياسيين (3000 جندي قتيل واحراق 1100 دبابة ومدرعة وآلية عسكرية بحسب آخر الاحصائيات).
    فضلاً عن الكلفة الاقتصادية الهائلة التي تطلبتها الحرب على اليمن مما أدى إلى انخفاض أسعار برميل النفط الى 25 دولار، وتململ المواطنين من الجرعات السعرية الزائدة وانعكاسها على أسعار المواد الغذائية..
    وأما الآن فالحوار سيكون ممكناً بين اليمنيين أنفسهم بدون تدخل عسكري من دول العدوان على اليمن، فالحل سياسي بامتياز كما صرح المبعوث الأممي جمال بن عمر قبل شن الحرب على اليمن، هكذا كان وعلى هذا الأساس سيستأنف..

  84. السعودية خسرت حسب تحليلك فاذن الحوثي انتصر بماذا بالضبط؟ كشخص بترت ٩ أصابع من يديه وأعلن الانتصار لان لديه إصبع واحد متبقي

  85. لااعرف كيب يفكر البعض ؟ ان ارواح الابرياء لاتساوي شئا امام افكار لاتنم للواقع بصلة .
    هناك من يقول ” لو لم يكن للحرب فائده سوى وقف المشروع الايراني في اليمن..” ايقاف المشروع الايراني يتم بالبناء لا بالتهديم واعتقد الان ان فقراء اهل اليمن اكثر كرها للسعودية ويتمنون لو كانت ايران هي السعودية .
    لقد طال سبات اهل الحق في السعودية .

  86. لا يمكن ان يكون هناك اي اتفاق مع السعودية الا بموافقة علي صالح ، ما بعد الاتفاق اتوقع مواجهة بين صالح والحوثيين وهذا لايهم في الوقت الحالي ، ما يهمنا فعلاً هو ايقاف العدوان وفك الحصار ، اما المستقبل فلكل حادثٍ حديث.

  87. لا اعرف من يعتبر ان السعودية نجحت في عدوانها على اليمن . علما ان اليمن لا يمتلك شيئا من السلاح بالمقارنة مع السعودية .و هو في حالة حصار . و كل الاماكن التي اخذتها السعودية اعطتها للقاعدة و داعش .
    هل يمكن للشعب اليمني ان ينسى سنة كاملة من القصف اليومي لكل بنيته التحتية ؟ التي هي بالاساس ضعيفة .
    السعودية بكل المعايير الاخلاقية و الدولية ترتكب جرائم حرب و تحاول اخضاع كل اليمن لها . جنوب اليمن للقاعدة و داعش و الشمال للتحالف الحوثي مع صالح . اين استفادت السعودية ؟
    اذا لم يتم القضاء نهائيا عليهم ، فإنهم مستقبلا سيدخلون الحكومة اليمنية و يعملوا تحالف مع ايران بشكل رسمي .. اما القاعدة و داعش في الجنوب سيكون هدفها اليومي تفجير المساجد و السيارات المفخخة في الشمال و ربما يكون هدفها الانتقال للسعودية ..لان الجمهور الحقيقي هنالك.
    نحن في سوريا سوف نمنع الخليجين الى سوريا خلال العقد القادم .. خوفا من انتشار الامراض مثل والقاعدة و داعش.. مع احترامي للمواطنيين الخليجين الابرياء ..لكن حكوماتكم حرقت سوريا و لم نسمع صوتا و لا حركة و اعتذار او ما شابه …

  88. ﻧﺘﻤﻨﻰ ﺍﻥ ﻳﺼﻠﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺣﻠﻮﻝ ﺗﻮﻗﻒ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﻟﻜﻦ
    ﺗﻌﻮﺩﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻛﻠﻤﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﻫﺪﻧﺔ ﺍﻭ ﻣﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺪﻓﻬﺎ ﺗﻨﻮﻳﻢ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻻ ﺧﺮ ﻻ ﺧﺬ ﻣﻜﺎﺳﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ ﺭﺽ .. ﻋﻠﻰ ﺍﻻ ﻗﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﺎﺣﺪﺙ ﻓﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﺏ .. ﻓﻠﺴﻨﺎ ﻧﺄﻣﻨﻬﻢ .. ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻭﺍﺟﺐ
    ﻛﻤﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺑﺪﺍﺕ ﻫﺬﺓ ﺍﻻ ﻳﺎﻡ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﺤﺮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ؟
    ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺭﺍﺑﻂ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ

  89. الهدف من عاصفه الحزم او الأمل تقسيم اليمن وهذا ما تسعى له أمريكا وحلفاءها ، الحرب انتهت وعاصفة الأمل كانت لتقسيم اليمن بعمل شق سياسي، وفعلا حصل شق سياسي ، وفي رأي المتواضع لم ينتصر احد فالجميع خسران في هذه المعادله السعوديه ودول الخليج واليمن ،

  90. استاذ عبدالباري–اتوقع منك سعة الصدر اولا—هنا اود القول ان التحليل الذي
    كتبتة ليس كما تعتقد السبب الرئيس لوقف الحرب وانا ادرك ان الحرب لا تنتج الا المصائب والاحزان-هذا من جهة
    لانعرف ماذا دار ويدور بكل من القيادات السعودية والحوثية لقبول الجلوس والتباحث من اجل ايجاد حل ملزم
    اي لاخاسر او رابح-اي الجميع متساو—بالنسبة الى ايران كما قلت وتهديدها-فهذا امر دعائي واعلامي-
    لو ان هذا الجنرال بهذا الحماس والتحدي لما صمت سنة كاملة ولم يهدهد او يفعل شيء—تعرف لماذا لان الاستراتيجيين الايرانيين مع انهم مناورين وصبورين ودهاء لكن نسوا نقطة جوهرية -وهي ان معاداة المملكة او الدخول بحرب معها يعني بطريقة غير مباشرة ان ايران ستواجة مئات الملايين من العرب والمسلمين السنة بسبب ارض الحرمين وارض العرب منذ فجر التاريخ ومنبع وارض الرسول (صلعم) واصحابة وانا بطبعي لا احب المصطلح المذهبي لكن لتكمتل القضية وفصولها–هنا الخطأ الايراني–مرة اخرى اقول وانا اتمنى نهاية للحرب
    باليمن -اما سوريا–فاقول ان الاوضاع ستتغير -نحو الحلحلة من منظور ان الروس والامريكان يريدون هذا–
    ولو كان الطرفان المتحاربان لايودان هذا لما كان هناك وقف او هدنة للقتال–الجميع تعب-والشام تدمرت وشرد اهلها ويموتون يوميا بعدما كانت ملاذ للغير–ومستقبل ايران بالشام سيتقلص وهذا برأيي جزء من الاتفاق الروسي والامريكي-وهذا سيجعل السعودية والخليج يتجاوبون مع اي احل بهذا الحال–اخر الوقت–على امتنا الانتباه والنظر الى االافق القريب من كوارث سياسية وحروب ومعالجتها من اجل ان نصل الى البعيد من الرقي الحضاري الانساني لأن الامم الاخرى تنمو وتنتج ونحن سائرون بعنف الى الخلف الانهائي–تحياتي

  91. قرن الشيطان انكسر في اليمن . هارد لكم ياسعاوده كم انتم عظماء يااهل
    اليمن تحالف عليكم دول العالم كافه واردوا دخول صنعاء فغيرتم المعادله
    ودخلتم المدن السعوديه لكم ترفع القبعات

  92. هذا كله مجرد تحليل لك الحقيقه الكره بيد انصار الله وصالح
    وهم من انتصروا ومرغوا انف السعوديه التراب ولكن حتى تخرب
    السعوديه بماء وجهها تحاول تظهر للعوام انها لم تخسر الحرب
    اقولها بالفم المليان السعوديه كسرنا قرنها في اليمن وخرجنا من
    الوصايه ونحن من يملي شروطه باطنيا وهم المنتصرون ظاهريا
    دعسناهم في الحدود ودعسنا مرتزقتهم داخليا وسندعس كل من
    يقف امام ارادة هذا الشعب العظيم الف تحيه لاعظم قادات الحروب
    في اليمن وﻻعظم جيش هذه هي الحقيقه التي يعرفها كل يمني حر
    او حتى مرتزق ولانامت اعين الجبناء مواطن بسيط ينتمى للوطن

  93. نفسي اعرف عملتلك ايه السعوديه
    تحليلك خاطئ هيه بالميه
    عاصفة الحزم نجحت وهذا اللى قاهر عملاء الفرس

  94. كلفة الحرب على اليمن عالية جدا فالسعودية انفقت ومازالت مليارات على الحرب لكن يا هل ترى هل مازال الحوثيين قادرين على الامساك بزمام الامور الم تتقلص المساحة التي يسيطرون عليها ألم ينقص عتاد الحوثيون ويموت المئات من جنودهم اذا السعودية تريد ان تنهي الحرب بنفس القدر الذي يريده الحوثيون وهذه نقطة التعادل لمصلحة السعودية لان السعودية لو اوقفت الحرب من طرف واحد فان على الحوثيون اعادةاعمار اليمن ومحاربة القاعدة وداعش فالثمن الذي سيدفعه الحوثيون أكبر بكثير من السعودية

  95. السعودية اقتنعت بأنها تخوض معركة خاسرة ؛ وإذا كان هدفها المعلن ؛ هو الوقوف في وجه “المد الإيراني” وهو هدف مستحيل التحقيق حتى في ظل الحصار والعقوبات على إيران ؛ وهذا ما شكل ويشكل خطأ فادحا في السياسة السعودية التي لم تعد ملاذ كل متخاصمين بعدما غرقت في الخصومات ومحل انتقادات إقليمية ودولية ؛ ودفعها دفعا إلى الارتماء في احضان إسرائيل التي تقف حاليا في مفترق الطرق بين التوجه نحو روسيا باعتبارها القوة الصاعدة ؛ أو البقاء في حضن أمريكا وهي تعلم قبل غيرها أن قوة هذه الأخيرة إلى زوال وانحدار؛ وهنا تكون النكسة نكستان نكسة الهزيمة في اليمن ؛ ونكسة التوجه نحو إسرائيل المتخبطة في اختياراتها ؛ وهذا ما أفقد السعودية مكانتها العربية والإسلامية على حد سواء؛وفي ظل هذا الوضع القاتم ليس هناك بد من إنقاذ ما يمكن إنقاذه وبأقل الخسائر قبل خروج الأمور عن نطاق السيطرة

  96. يعني يادكتور عبدالباري، انت صاحب المدرسة المرموقة في الصحافة تستشهد بكلام طالب لاستاذه حتى ان كان صحيحا، لماذا تتناسى وتتجاهل ان الحوثيون اصبحو محاصرون من كل جهة ومن قال ان نجاح الحرب يتوقف على إنهاء العدو بالكامل، اكيد كما ذكرت واصبت ان ظهور التنظيمات المتشددة هي السبب الرئيسي وليس تهديد ايران التي انهزمت بالطاتئفيين في سوريا لان روسيا لم تأت من فراغ

  97. السعوديه خسرت الرهان فهاهي تبذل الغالي والنفيس للخروج بماء الوجه …… لكن سوف يضل الصمود اليمني مصدر فخر للاجيال القادمه

  98. االاخ الكريم عبد الباري عطوان : تحية تقدير واحترام
    ليس المهم ان السعودية تحاور مع الحوثيين فحسب وأنما ايضا المهم ان يعرف العالم اجمع والعالم العربي بوجه خاص وبغض الطرف من هذه الأسباب التي ذكرتها ياأخ عطوان في تحليلك القويم – بأن ما اعنته السعودية في بداية شنها عمليتها ( عاصفة الحزم ) كانتبمثابة ( نٌزهة جوية ) وهاهي بعد عام تعود من نزهتها خالية الوفاض ولكننا نلوم الحوثيين فنقول لهم ( مكره اخاك بطل ) وهذاهو ماكنتاعتقده منذ اليوم الول منهذه الحرب العدوانية التي اوقع السعوديين انفسهم فيا دون دراسات محسوبة ،مع ان هناك حكمةألهية لايمكن لمعتدي ان يتجاوزه وهي ان المعتدي (حسران ) مهما بعطمت قوته وجبروته ،فقتل شعب بأجمعهوتدميروطن بأكمله مناجل إعادة الشرعية لرجل واحد اقصي عن كرسي السلطة لايمكن لاي انسان ان يسوعب سبب اقبح من. ذنب وجريمة بحق الأنسانية لاتغتفر وكان منذ البداية ان يكون مبدا التسوية بما يرضي الله ورسوله والمؤمنين وهو (الصلح خير) بدلا من سفك الدماء وتخريب البنيان وهدم العمران. ٠

  99. مقال غير محايد .. لو لم يكن للحرب فائده سوى وقف المشروع الايراني في اليمن .. لكانت كافية .. ايران عاجزة عن نصرة الحوثيين .. واية خساير تتكبدها السعودية ودول التحالف يجب تحملها لصد المشاريع التوسعية لايران

  100. مهما كانت صيغ التقارب ولو لامتار بين االفرقاء العرب الا واتت اكلها كل حين باذن ربها لان الامة صارت تتهالك مقوماتها باستنزاف قدراتها المادية والبشرية بشكلرهيب وان ما الت اليه المنطقة العربية من اختلاف وخلاف رهيب الى درجة ان افاق المستقبل صارت مقدرة بزمن محفوفا بالخوف والترقب والموت القادم من جهات لا نعرف متى وكيف يكون الحال
    اننا اذ نقر فى النفوس التى الهتها المصائب وافنت مكوناتها ما يهدر من المال والوقت بينما تقفز امما من فارغ الوجود الى مصاف الرقى والازدهار واستقرار اوطانها اننا نامل فى ان تتوقف الفتن والجروح مهما كانت وعفى الله عما سلف وفى رسولنا صلى الله عليه وسلم اسوة لا يمكن التغاضى عنها او تجاوزها …اخ كريم وابن اخ كريم…اذهبوا فانتم طلقاء

  101. السعودية تُحاول احداث شق بين صالح والحوثي و تُحاول البحث عن سبيل من اجل الخروج من النفق المظلم الذي اخد يؤثر على العلاقات بين الملك السعودي و بقية الأمراء الذين ادركوا ان الحرب في اليمن سوف تؤدي الى سقوط مُلكهم . اما الرئيس هادي فأنه ورقة مُحترقة عند جميع الأطراف .

  102. التلميذ ضابط عسكري متقاعد لم يعرف اسمه ومادام متقاعد فهو على الاقل عمره تجاوز 55 عاما ماذا يريد بالدراسه وراتبه التقاعد ي يجعله فوق الريح وعن استاذ مصري وانت ناقل الخبر كل شروط المصداقيه توفرت .

  103. اعتقد ان الفترة التي منحت للسعودية ودول الخليج بالإضافة الى تركيا لتسوية امورها السياسية والاستراتيجية في المنطقة قد انتهت .. هذه الفترة التي امتدت خمس سنوات بعد خروج أمريكا من المنطقة وبداية الربيع العربي وصولا الى دخول ايران كشريك دولي و إدارة أمريكية جديدة ..

  104. من المفيد تشجيع اية مبادرة من شأنها حقن دماء المسلمين في اي مكان من العالم العربي فكل الحروب والدماء والدمار هي من صنع الاستعمار وهي حروب عبثية تستنزف طاقة العرب البشرية والمادية … نسأ ل الله ان يحقن دماء المسلمين في مشارق الارض ومغاربها وكفاية كفاية كفاية للحروب وويلاتها … من الافضل للسعودية ان تقتدي بتركيا التي تحاول الخروج من المأزق السوري بالتقارب مع ايران فليس من مصلحة اية دولة مهما كانت قوتها ان تدخل محرقة الحروب التي ستكون دون شك مكلفة من الناحية البشرية والاقتصادية .

  105. اود القولةللاخ عطوان ان تحليله يظهر ان الحوثي وحليفه صالح مازالت قوتهما العسكرية صلبة وان التحالف العربي يشعربالهزيمة والضعف والاستحالة على الحسم ولعل الاخ عطوان قد نسي ان الحوثي وحليفه كانا يرفضان اي حل او حوار حتى لوكان في اي محافظة يمنية غي صنعاء عندم كان يدعوهم الرئيس هادي لنقل الحوار الى تعز اوعدن وحتى عندما ذهبوا الى جنيف ١ رفضوا مجردالنزول من الفندق للحوار مع الحكومة اليمنية لانهم ببساطة كانوا يرون انفسهم القوة المسيطرة على الارض فلا داعي حتى ان يتنازلو ولو للتفاوض وجها لوجه مع الحكومة لكن الامر اليوم اختلف فقد وافقوا على الحوار والتفاوض في الرياض التي يعتبرونها عاصمة العدوان عليهم لانهم ياصديقي قد نحظروا قرب نهايتهم وان قوات الشرعية على مقربة من القصر الجمهوري وشعروا انهم لاطاقة لهم بالمواجهة وهم قدسيطروا على دولة يتحتم عليهم القيام بواجبها نحو المواطن من دفع رواتب وتعليم وصحة وخدمات يحتاجها المواطن وهم غير قادرين على القيام بها بسبب عدم وجود مداخيل وايرادات ممايجعل حتى المؤيدين لهم ينقلبو عليم فمهما كانت خسائر التحالف فهو قاظر على تعويضها فلديه المال اما تحالف الحوثي وصالح فقد اوشك ان ينفدماتبقى لهم من مال واسلحة

  106. ولماذا لا يكون استاذ عطوان…تتازلا استعدادا لاستكمال المشاريع ونقل الآلات والتركيز نحو الحرب الاقليميه القادمه …واستعدادا للحرب البريه في سوريا يعني صراع أولويات وثانويات

  107. شكرا لك اخي عبد الباري
    هذه حرب غير اخلاقيه للأسف انفجرت بسبب كذبة المد الصفوي وايران ولكن ستثبت الايام ان
    الحوثيين كانوا خير سند للسعوديه وبديلهم داعش لذا سيتم التحالف على هذا الاساس ربما

  108. حكام ال سعود يدافعون عن الشرعية في اليمن ويحاربونها في سوريا ???!!!!
    علاقة ال سعود مع الكيان الصهيوني دافئة واخوية بينما مع علاقتها مع بني جلدتها اكثر عداءا وتشدد.
    ربنا يهدي الجميع لان الضحية في الاول والأخير هو المواطن المسلم والعربي

  109. نتمنى أن يعم السلام والأمن ويتم التقارب بين،جميع المسلمين. الحروب تعني الدمار والقتل للأبرياء. يجب أن تكون الحروب عبرة وموعظة للذين لا يفقهون قيمة حياة الأنسان. من يقتل نفسه فكأنما قتل الناس جميعا. يجب على الجميع أن يتخلى عن التفكير الطائفي. على ايران والسعودية أن يتفاهموا بسرعة لتجنب خطر الصراع بين المسلمين والمستفيد فقط اسرائيل وأمريكا. لا مجال للتكبر والأستبداد. لا فرق بين مسلم عربي وأعجمي . القرآن يدعو للوحدة بين المسلمين. شكرا لكل من يساهم بكلمة للتقريب بين المسلمين.

  110. ساختصر تعليقي في جملتين
    ان واصلت السعودية و اتباعها الحرب على اليمن فهي خاسرة
    و ان فاوضت الحوثيين و اتفقوا فهي خاسرة مرتين
    دائما خاسرة
    اترك لكم التحليل
    شكرا

  111. نامل بالحوار والتفاهم ولو اتى متاخر جدا، لامصلحة لليمن والشعب الا بايقاف الحرب اما المتصارعين لهم مصالحهم الشخصية الانانية ونتمنى انه اوشك زوالها

  112. وا آسفاه على الضحايا من قتلى و جرحى هذه الحرب الخرقاء و البنية التحتية التي خربت . يجب على السعودية أن تعوض الخسارات البشرية و المادية كلها بدون شرط و لا قيد لأنها هي التي بدأت الحرب .

  113. هزيمة السعودية كانت معروفة من الأسابيع الأولى للحرب
    وهذا لم يفاجأنا نحن اليمنين لا يوجد حل أمام السعودية إلا وقف الحرب
    وإلا فهي الهزيمة المذلة بعد الإفلاس المالي والأخلاقي
    وأيضاً الحوثيون أنصار الله مقاتلون أشداء لا يعرفون اليأس والإستسلام
    عكس جيش ال سعود

  114. لقد قالها سيد المقاومه حسن نصر الله بأن اليمن سيتتصر. لقد اتتصر پارادة الله .هذا الصمود اﻻسطوري في وجه امريكا وحلفاءها ما يسمى بدول الا عتدال السني لمدة عام ولم يتمكنوا من كسر ارادة الشعب اليمني اصل العرب .منذ 67 عام والشعوب العربيه تحت حكم ما يسمى انظمة الحكم السني ولم يتم تحرير اي شبر من اﻻراضي العربيه وحزب الله المقاوم المؤمن الحقيقي استطاع ان يحرر جنوب لبنان وان يهزم اسراءيل. الدول السنيه تصدر اكثر من 14 مليون برميل يوميا وايران تصدر حوالي 1.4 مليون برميل نفط .

  115. الحوار هو نهاية اي حرب
    لازم حوار سواء الان او بعد مية سنة
    واذا تم الحوار وانتهت الحرب هذا يعني انتصار اليمن لان العدوان السعودي لم يحقق اي انتصار
    #اليمن_مقبرة_الغزاة

  116. اكثر ما يلفت الانتباه اخ عبد الباري ولم تسلط الضوء عليه أبدا …..هو استبسال الجيوش والمحاربين العرب ..من هذا الطرف او ذاك وهذا الصمود الغير مسبوق لمقاتلينا (الثوار) او اهل النظام في سوريا في ليبيا في العراق في اليمن في تونس فى …. ولم نشهد هذا امام (حروبهم) ان جاز ان نسميها حروبا اما (اسرائيل )!!!!

  117. قبل عام بالضبط قالت الجزائر كلمة وصل اليه الأخوة السعوديون و من معهم من العرب …يا أستاذ عطوان بعد موت أكثر من 45 مليون في الحرب العالمية الثانية ….جلسوا على (تارابزا)مائدة الحوار…مجددا ليبحثوا في حلول ممكنة.
    نعم وضعت الحرب من أجل السياسة أي بعد الحرب يأتي دور السياسة لكن أهم شيئ التوقيت و ما تعيشة بلدان الربيع العربي على تسميتهم لا يساعد البتة في هذه الظروف.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here