ستة اسباب لفهم هذا التصعيد الاخطر لـ”الدولة الاسلامية”.. تفجيرات باريس قد تكون قمة “جبل الجليد”.. والحلول الامنية وحدها لا تكفي.. وشماتة “الاسد” توحي بالكثير.. وارهاب اليوم لا يميز بين المذاهب والاديان والاعراق.. واليكم قراءتنا

atwan new

عبد الباري عطوان

لم يبالغ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عندما قال ان بلاده، ومن خلال التفجيرات والهجمات الست التي زلزلت باريس، تواجه “عملا حربيا” جرى التخطيط له في الخارج.. وتنفيذه بتواطؤ في الداخل، من قبل عناصر محلية، فالعاصمة الفرنسية، وكل العواصم الغربية كانت، وما زالت في حالة صدمة مما حدث، وخوف من تكرار الاعتداءات نفسها في وسطها واستهداف مواطنيها.

هذه التفجيرات والهجمات تكشف وغيرها، ليس حجم الخطر الذي تشكله “الدولة الاسلامية” التي اعلنت مسؤوليتها عن التفجير، وانما حجم تغلغلها في اوساط شباب اسلامي في الغرب ونجاحها في ادلجتهم وتجنيدهم في خدمة مخططاتها الارهابية.

اكثر من اربعة هجمات تنفذها الدولة وولاياتها في اقل من اسبوعين، وجميعها غير مسبوقة في السنوات العشر الماضية، من شدة ضخامتها وتأثيراتها الامنية والنفسية، وخسائرها البشرية، الاول، اختراق مطار شرم الشيخ وتفجير الطائرة الروسية وقتل ركابها جميعا، والثاني، اطلاق النار في قاعدة تدريب امني وقتل مستشارين عسكريين امريكيين اثنين، وثالث جنوب افريقي، (لم تعلن المسؤولية رسميا لكن معظم الخبراء يرجحون وقوفها خلف الجريمة)، والثالث، تفجير شارع مزدحم في الضاحية الجنوبية لبيروت، والرابع، ما حدث ليل الجمعة السبت في باريس.

***

فرنسا اعلنت حالة الطوارىء، وانزلت قوات الجيش الى الشوارع، وفعلت دول اوروبية الشيء نفسه، ولكن هذه الحلول الامنية والعسكرية وحدها لن تحصن العواصم الغربية من هجمات مماثلة، ولا بد من وضع استراتيجية متكاملة لمعالجة الاسباب التي ادت الى ظهور “الدولة الاسلامية” اولا، واكتسابها هذه القدرات الضخمة التي تملكها في التجنيد والتنفيذ، ثانيا.

معظم الدول الغربية، ان لم يكن كلها، لا تريد الاعتراف بهذه الاسباب، منفردة او مجتمعة، ودورها في توفير الحاضنات لهذه الظاهرة الارهابية الخطيرة التي “بزت” كل ما قبلها، واولها التدخلات العسكرية، وتفتيت الدول، ومحاولة اعادة رسم حدود وخريطة منطقة “الشرق الاوسط” من جديد، وفق مصالحها ومخططاتها، وبما يكرس اسرائيل دولة عظمى في المنطقة.

هناك ستة مصطلحات، او كلمات رئيسية لا بد من التوقف، وتحليل اسبابها، اذا اردنا فهم هذه الظاهرة واسباب نشوئها، واكتسابها كل هذه القوة واسعة الانتشار:

  • الاولى: الاهانة.. فالشعوب العربية والاسلامية تتعرض للاهانات المتواصلة من قبل حكوماتها الفاسدة، ومن قبل القوى الاستعمارية الغربية والشرقية بتدخلاتها العسكرية في شؤونها.

  • الثانية: الاحباط.. فلدينا اكثر من مئة مليون شاب عاطل عن العمل، واكثر من 40 مليون امي، والاحباط هو القاسم المشترك لمعظم هؤلاء، حيث لا حاضر ولا مستقبل لهم.

  • الثالثة: غياب الحكم الرشيد.. الغالبية الساحقة من الانظمة العربية ديكتاتورية قمعية فاسدة، وابوية لا تملك اي مشاريع تنمية، او قدرات ادارية متقدمة.

  • الرابعة: التدخلات العسكرية.. فهذه التدخلات التي بدأت في العراق، وامتدت الى ليبيا وسورية واليمن والصومال، غيرت انظمة بالقوة في معظمها، ولكنها خلقت دولا فاشلة، ولم تقدم بدائل ناجحة للانظمة التي اطاحت بها.

  • الخامسة: التهميش.. ففي ظل اذكاء نار التقسيمات الطائفية والعرقية التي باتت العنوان الرئيسي، ومحور الحروب الاهلية في المنطقة، باتت عمليات التهميش والاقصاء الطائفي والعنصري القاسم المشترك في معظم الدول، ومصدرا من مصادر التمرد، واللجوء الى العنف والارهاب.

  • السادسة: وسائط التواصل الاجتماعي.. فالجماعات الارهابية مثلها مثل المواطنين، لم تعد بحاجة الى وسائل الاعلام التقليدية لنشر ايديولوجيتها وافكارها، ويكفي الاشارة الى ان “الدولة الاسلامية” تملك اكثر من خمسين الف حساب على “التويتر” حاليا، ويطلق انصارها مئة الف تغريدة يوميا.

***

الدول الغربية التي تتدخل عسكريا في المنطقة تعرف كيف تدمر، ولكنها لا تعرف (او لا تريد) كيف تبني المجتمعات والدول التي تدمرها، وهنا تكمن علة العلل، وتعتمد دائما على “خبراء” تحركهم الثأرات والنزعات الانتقامية في وضع سياساتها الخارجية في المنطقة العربية، الامر الذي ينعكس سلبا وارهابا عليها، وعلى ابناء المنطقة.

هذه الهجمات الدموية التي شهدتها باريس بالاحزمة الناسفة، والبنادق، ستصب في مصلحة الاحزاب والجماعات اليمينية المتطرفة، وسياساتها العنصرية ضد اكثر من ثلاثين مليون مسلم في القارة الاوروبية، ثلهم في فرنسا والمانيا وبريطانيا، الامر الذي لو تطور الى اعمال عنف وهجمات انتقامية مضادة، سيؤدي الى صدامات وحالة من الخوف والرعب وعدم الاستقرار، ربما تفوق اخطار هجمات باريس.

الحكومات الغربية يجب ان تبحث عن حلول اخرى، غير الامنية والعسكرية لمواجهة هذه الظاهرة الارهابية المدمرة، وعلى رأسها السياسات الخارجية في منطقة الشرق الاوسط خصوصا، فالذين فجروا محطات قطارات مدريد ولندن، قالوا انهم فعلوا ذلك بتأثير غزو العراق واحتلاله وقتل مليون من ابنائه، وبيان “الدولة الاسلامية” الذي تبنى مسؤولية تفجيرات باريس، قال انها جاءت كرد على اعمال القصف الجوي لمواقعها.

نحن لا نطالب مطلقا بالتخلي عن الحلول الامنية، لان من حق جميع الحكومات الدفاع عن مواطنيها ومصالحها، والقضاء على اي خطر ارهابي يهددها، ولكننا نطالب بنظرة اكثر عمقا وابعد مدى للظاهرة برمتها، وليس سياسات “رد الفعل” قصيرة النظر.

ولعل “شماتة” الرئيس السوري بشار الاسد التي يمكن استقراؤها من خلال “برقية” التعزية التي قال فيها “فرنسا عانت الجمعة من وحشية الارهاب الذي تكابده سورية منذ خمس سنوات”، وكأن حال لسانه يقول الم نقل لكم ونحذركم، بعض المؤشرات التي يجب دراستها والتوقف عندها بشكل مطول.

ما حصل في فرنسا بالامس، ارهاب لا يفرق بين الامم والمذاهب والاديان، وهنا تكمن خطورته الحقيقية، وحتمية النظر اليه نظرة مختلفة، لان ما شاهدناه قد يكون قمة “جبل الجليد” فقط، الامر الذي يدفع الكثيرين للترحم على تنظيم “القاعدة” الذي يبدو “هاويا” بالمقارنة بما يجري، وربما بما سيحدث في المستقبل، اذا استمر الوضع على حاله دون تغييرات سياسية جذرية تتعاطى مع قضايا منطقة الشرق بشكل جدي، ومن منظور شمولي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

176 تعليقات

  1. الى عربي قومي اشتراكي
    اسمك يجافي حقيقتك ٠ انك تجهل التاريخ وليست لديك اية خلفية تاريخية شأنك شان من ايدت اقواله التي تنم ايضا عن. جهالة صاحبهاً فمن اراد ان يذكر شيئامن التاريخ عليه ان يسرد وقائعه وان يثبت ذلك بالشواهد والبراهين التي تثبت مزاعمه. كي لايوصف بالجهل. والجهالة وانصحك بقراءة التاريخ والا تتجنى على الاخرين ظلما وافتراء فالعلويين عرب اقحاح. وهم مسلمون شئت ام أبيت واقرأتاريخ الشيخ االمجاهد صالح العلي فقد كان أماما واستاذا ومجاهدا في سبيل الله والوطن في. سوريا ومن تجاهله يستحق ان يوصف بالجاهل تماما مثلك ٠

  2. يا ناصر الدين جعفر من المغرب ،
    يؤسفني أنّك تبالغ جدّا في علمانيتك و عدائك الصريح للدين الإسلامي، و تتصيّد كلّ فرصة للتنظير للعلمانية ومهاجمة الإسلام، أرجو أن تنتبه لأفكارك العلمانية المتطرّفة جدّا والبعيدة تماما عن التحليل العلمي و الموضوعي ، tأنت تحمّل الإسلام كلّ مشاكلنا و أوجاعنا و هذا انحراف فكري خطير و عداء مستفحل و مقيت.

  3. أنت خايف على المغتربين يا جابر ؟ طز بالمغتربين وأنا منهم…
    أمثالك أوصلونا لما نحن فيه. تقول مسيحية متمدنة ؟ القتل بالطائرات والقنابل والصواريخ وتجريب الأسلحة في رؤوس العرب والمسلمسن، تمدن ؟؟؟ روح الله يمدكنك ويرجعك لبلدك كي تنزل عليك قنابل التمدن يا ذكي جداً….

  4. برأيي
    داعش صناعة غربية عربية مشتركة

    تدريب وقيادة غربية وتمويل وتثقيف عربي خليجي

    والمصلحة

    الثروات للغرب والتسلط والتربع على العرش الأمراء والملوك والحكام العرب

    ولكن

    داعش أصبحت قوة أكثر إنتشار وبدأت تعتمد على نفسها وتتصرف على هواها

    وهذا ما جعلها تخرج عن سيطرة إدارتها من العرب والغرب

  5. كلام السيد -رائد ماهر مصطفى-بالنسبة لتاريخ حصل بان العلويين يريدون الرجوع الى دين الأجداد—-نعم صحيح لماذا الاعتراض—هذا تاريخ
    وانا اؤيده

  6. لقد اختمرت لدي بعض الأفكار للرد على الأخ عبد الباري، في تحليله عن أسباب التصعيد الخطير ل “داعش”:
    فالمشكلة أعمق من التحليل البسيط الذي ذهب اليه صاحب المقال: فلا التهميش، ولا البطالة، ولا الفقر، ولا الاهانة، ولا جبروت الأنظمة…ولا حتى احتلال العراق …الخ يمكن أن يكون سبب مباشر في تفشي ظاهرة الارهاب،
    المشكلة، خلينا نكون في منتهى الصراحة، تكمن في فشل الفكر والعقل العربي على تجديد رؤيته للحياة، وارتباط هذا الفكر بالسماء، تغديه بعض الأنظمة العربية بملايير الدولارات، منها قطر والسعودية…وفشل السياسة التعليمية في باقي الأقطار العربية على خلق تعليم تنويري يرقى بالناس الى المدنية والتحضر.
    قبل احتلال العراق عام 2003، كانت القاعدة تحكم سيطرتها على أفغانستان، وتطبق الشريعة على الناس، وتحرم وتحلل، حتى الموسيقى، غذاء الروح، كانت حرام في عهد طالبان، وحتى اللحية على الرجال كانت فرض لا سنة، ناهيك عن انتهاك حقوق المرأة الأفغانية وحرمانها من العمل والتعليم…الخ، وتدمير تماثيل بودة، وسحق الحضارة الانسانية التي عمرت طويلا في أفغانستان، ومع ذلك، كان المجتمع الدولي يتفرج على “اسلام” طالبان، ويسخر منه، قبل أن تبدأ القاعدة في التخطيط لشن هجمات مميتة ضد الغرب، ونجحت في ذلك في هجمات 11 من سبتمبر عام 2001 في كل من نيو يورك وواشنطن، المشكلة تتعلق بالعقيدة الجهادية التي تعمق جراح المشاكل القائمة أصلا.
    لو نجح مرسي في تثبيت حكمه في مصر مثلا، هل كان سيعمل على وضع برنامج للخروج من دائرة الفقر والتخلف، وتحقيق قفزات نوعية في الاقتصاد كما فعلت الصين، كوريا الجنوبية و الدول الصاعدة…؟ أم كان سيهتم بتخليق وتهذيب أخلاقيات الناس في الشارع المصري، وفرض الحجاب والاحتكام لأحكام النص في القرآن والسنة؟ أيهما أولى بالنسبة لمرسي وأتباعه : “كلام الله” أم كلام البشر؟ أي منطق وأي فهم للتحليل الاقتصادي والسياسي للخبراء في عقل مرسي؟ وهو يزدرى بكل الاجتهادات الانسانية ب “كلام الله”.
    اذن، نحن أمام اشكالية فكرية أعمق وأخطر، المشكل في الذات العربية، قبل أن ننظر إلى الأخر، فالاستعمار كان في الصين، وعانى منه الشعب الصيني الأمرين.

  7. الضربات الارهابية التي تلقتها فرنسا في عاصمتها باريس، رمز الحضارة التاريخية و الانسانية يوم 13-11-2015 شكلت منعطفا تاريخيا كبيرا في كيفية التعاطي الدولي مع الارهاب، فتنظيم “الدولة الاسلامية” بدأ يلفظ أنفاسه الأخيرة في معقله، ويخسر العديد من المواقع على عدة جبهات، ويتلقى الضربات الجوية على مواقع قيادته ومصفاة النفط التي كانت تشكل له مصدر دخل و تمويل كبيرين لتجنيد مقاتليه وتوسيع مجاله الحيوي.
    اليوم الغرب سيعمل على تغيير البوصلة، وسيدرك أن الارهاب الذي كان يغديه في سوريا لتشريد شعبها، وتدمير بنيتها التحتية وقتل أبنائها…، أنه ليس بمنأى عنه، فهذا الارهاب قادر أن يضرب في أي مكان وفي أي زمان.
    فقد تم استهداف الطائرة المدنية الروسية انتقاما من التدخل العسكري الروسي في سوريا، وبهذه الضربة تم استهداف شرايين الحياة الاقتصادية في مصر: السياحة ، ومعاقبة السيسي على “انقلابه الدموي” ضد حركة “الاخوان المسلمين”، الجناح السياسي لباقي التنظيمات الارهابية المسلحة، وها هي العاصمة الفرنسية باريس في قلب الحدث اليوم وتلقت ضربة موجعة أودت بحياة أزيد من 131، والحصيلة قابلة للارتفاع بسبب الحالات الحرجة لأزيد من 99 جريح.
    الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند كان من أشد منتقدي الرئيس بشار، وتقييمه للوضع في سوريا لم يكن دائما خاطئا، فالمطالبة بالتغيير السياسي ليس محرما ولا من الطابوهات، بل هو حق من حقوق الانسان، تضمنه التشريعات الدولية والقانون الدولي، بل يحق لكل الشعوب المقهورة بنار الديكتاتورية أن تدافع عن حقوقها وحريتها، إلا أن التقييم على الأرض مختلف تماما، يبقى السؤال الجهوري والمهم، هل نحن أمة “استثناء” في العالم؟ هل الحركات الاسلامية لا تؤمن حقا بالديمقراطية؟ هل هي مسؤولة إلى حد كبير عن “تغول” هذه الأنظمة العربية، التي هي بدورها كابوس مزعج ضد أحلام شعوبها ؟ هل مطلوب من تلك الحركات الاسلامية التي عاثت فسادا في الأرض أن تعيد النظر في أفكارها الظلامية؟ نعم، فالحركات الاسلامية أظهرت للعالم عن همجية وبربرية غير مسبوقة، وهي بذلك جعلت هذه الأنظمة العربية “مرتاحة” بفسادها واستبدادها واستعباد شعوبها.
    لقد شكلت فرنسا وعاصمتها باريس مركزا اشعاعيا وحضاريا انسانيا كبيرا، فهي عاصمة الأنوار، وهي الدولة التي ساهمت بدرجة كبيرة في الفكر الانساني ، منها ظهر قائمة من المفكرين الكبار مثل ديدرو Diderot، جون جاك روسو Jean Jaques Reousseau ، فولتير Voltaire …الخ، هؤلاء جميعا هم الذين شكلوا المرجعية الفكرية للشعوب الغربية التي تعيش اليوم في ديمقراطية وشفافية تمثل نموذجا يحتذى به في العالم.
    اليوم يدرك الغرب أن البديل الحقيقي عن بشار هو الارهاب الراديكالي، ولن يكون رحيل بشار على رأس الأولويات في أي عملية سياسية انتقالية، سواء في اجتماع فيينا أو غيرها، المهم أن تتوحد الأسرة الدولية في مواجهة الارهاب و اقتلاعه من جذوره ومحاصرته ووأده قبل أن تمتد ألسنة لهبه لتشمل الدول التي احتضنته، ربما نحتاج عقود أو قرون كي نتحدث عن الديمقراطية.
    فقد ساهم الغرب، الذي يمارس نوعا من النفاق وازدواجية المعايير، خصوصا عندما يتعلق الأمر بقضايانا العربية، في زرع وخلق هذا الوحش الضاري المسمى “داعش”، وكان التنسيق على أشده بين الغرب وأنقرة للسماح بتسلل المقاتلين لتعزيز صفوف “الدولة الاسلامية”، وشكلت أنقرة سوقا لبيع النفط لباقي الدول الغربية، انه غرب منافق.

  8. نهب الشعوب وخلق الفوضى لكي يحافظوا على ممالكهم –وتقريب رجال الدين لتقديم ا لخدمات الفتاوي أي تيك اواي فتاوي وكله بحسابه والان انكشف كل شيء من رجال دين لا ضمير ويعملون تحت عباءة الدين- كما وظفوا الاعلام الخبيث-والاكثار من الفتن الإعلامية بالمحطات الفضائية وشراء وتوظيف المرتزقة من الإعلاميين العرب-لكن هناك الشرفاء من الإعلاميين العرب لن ينجسوا جيوبهم لبضع للمال السحت لان الكرامة لا تهد الشامخ

  9. السيد حسن نصر الله كلامه حكمة وهدا ماقاله في بداية الاحدات في سوريا ( طابخ السم شاربه ) هدا الكلام قصد به السيد حسن نصر االه داعمي الارهاب و مموليه .لكن ان المصيبة تحل فقط بالابرياء الدين لادنب لهم فيما تترتكبه حكوماتهم من سياسات خاطئة وان الارهابيين من طبيعة تكوينهم وتركيبتهم هم جبناء لا يستطيعون مواجهة قوى الامن والجيش ويظهرون عظلاتهم على الابرياء العزل لان في داخلهم شر ونقمة على الناس الدين يعيشون حياة طبيعية بكل الوانها واشكالها ويستطيعون مواكبة الحياة هؤلاء الارهابيين يئسوا وملوا لانهم ضعفاء وفاشلون وهدا مايشجعهم على الانضمام الى المنظمات الارهابية ك داعش وغيرها لايدفعهم لاجهاد ولا غيرة على الاسلام هم اصلا كفار بما يرتكبوه من فظائع في حق الابرياء .وقال ايضا لهؤلاء
    المرتزقة القتلة الماجورين لتخريب البلاد والعباد قال لهم بالحرف لقد جيء بكم الى منطقتنا لكي يقتلوكم وفعلا هدا مايحصل لهم الان

  10. علامات الساعة لا اكثر ولا اقل – تطبيق شرع الله سينهي كل ازمات العالم هذا هو الحل الوحيد ابينا ام كرهنا .

  11. آخر فقرة تلخص المضمون. الموضوع صار الغرب لازم يفهموه هو انه دعمهم لانظمة قمعية لشعوبها انقلب عليهم. فعلا، يجب ان يتم وضع استراتيجية شمولية بعصور القمع ولت صحيح الا عندنا، لكن دعونا لا ننسى انه غدا عندما يحدث التقسيم، سترجع الأمور الى نصابها. نفس الدوامة يطلعونا من واحدة يدخلونا بواحدة !

  12. الى رائد ماهر مصطفى
    طالم انك لا تعرف ان مثل هذه الرسالة (المزعومة ) وانك غير مطلع على وقائع التاريخ ؤاحداثه وأنك لم تعرف أن اعظم قادة المتمردين على الإستعمار الفرنسي في العشربنات من القرن الماضي كانوا من الرجال الأبطال العلويين واهمهم انذاك الشيخ صالح العلي الذي اعلن اول ثورة في سوريا ضد ا القوات الفرنسيية حال نزولها على الساحل السوري في اكتوبر عام 1918 وكانت اولى معاركه باسم قريته العلوية (الشيخ. بدر). ثم خاض بعد ذلك 12 معركة اخرى كان حينذاك رئيس اركان قواته ومعظمهم من العلويين والنصيريين هو القائد جميل ماميش وهو علوي ايضا استطاع ان يكبد الغزاة الفرنسيين خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات ،ولما لم تستطع القوات الفرنسية القضاء على الشيخ صالح العلي او القبض علية ظل متواريا في غار جبل ساحلي وعاش حتى شاهد استقلال سوريا في 17 نيسان عام 1946 وأكرمته الدولة السورية المستقلة وعاش حتى انتقل الى رحاب الله عام1950 يرحمه الله ،وكان شعار السوريين ابان ثوراته ضد الفرنسيين هو ( منحبك ومنحب اللي يحبك ياشيخ صالح العلي ) الذي فحر اول ثورة في سوريا شجهت قيام الثورة السورية الكبرى في دمشق عام1925 بقيدة سلطان بشا الطرش والتي كان بداية نهايية النتداب الفرنسي ويداية الإستقلال لسوريا ٠
    ولذا ياأخي. رائد ان لا تكتب شيئا تجهله فيؤدي ذلك بلبلة او توحي لضعاف النفوس ان ينتهزوا الفرصة للإصطياد في الماء العكر وخاصة من ذوي الأفكار السطحية او السذّج من الناس هداهم الله الى سواء السبيل

  13. طيب لنبتعد عن المذهبيات والعصبيات ولنتسائل :
    ايهما اكبر الارهاب في فرنسا وقتل الابرياء وهو بالطبع مدان ..
    ام بيع وشراء الفتيات الازيديات وقتل المسيحيين وصلب المخالفين لهذا الفكر الذي سماه التلفزيون السعودي الرسمي بالفكر الضال ..
    بالله عليكم جاوبوا انفسكم وانظروا ايهما اكبر واخطر ..

    والله انهم صدقوا وانه لفكر ضال .
    لكن من يتصدى لهذا الفكر الضال ؟؟
    كم ستراق من الدماء وكم وكم سنرى من الفواجع والماسي

  14. رابعا : البعض بدلا من مواجهة الارهاب قام بتعداد ارهاب الاخرين فماذا كسبنا من هذه الاستراتيجية ؟؟
    خامسا : بسبب داعش وامثالها خسر المسلمون كثيرا ( سنة وشيعة ) فهل بهذه الطريقة نعرض قيمنا واخلاقنا وديننا واسلامنا ؟؟
    نعم خسر ( السنة والشيعة ) لكن الشيعي ان انتقد الفكر الداعشي ( وهو غير الفكر السني المحمدي ) هوجم واتهم بشتى الاتهامات وكأن المكتوب علينا ان نخسر جميعا .
    خامسا : من يواجه هذا الفكر الداعشي ؟ انظروا حولكم وقولوا لنا من يواجه هذا الفكر خلال العشر سنين الماضية ؟ لم يجرأ احد والا واجه غضب الدولة الخليجية المتخمة بالدولار والنفط .
    سادسا : اليوم الجميع يتحدث عن الارهاب الداعشي ، طيب لماذا لا يتم ربطه بارهاب الاخرين من الاديان والمذاهب ؟ والجواب لانه خرج عن جميع المألوف والمعروف بل خرج بجنونه القاتل الى الجميع .
    سابعا : انظروا اخواني واخواتي الى ردة فعل الجميع ، الكل اليوم ينتقد الارهابيون دون توجيه النقد الى فكر هذا الارهاب ، المشكلة سادتي في الفكر لا في النتيجة .
    ثامنا : اخي عبدالباري لو رجعنا الى ماقبل مئة سنة تقريبا ، من كان يهجم على المدن العراقية ويبيد ابنائها بحجة شركهم وبدعهم ، حينها لم يكن لهؤلاء الناس علاقة بالارهاب ولا بالاستعمار ولا بالاحباط ولا بالمظالم ، واليوم لو بررنا مايحدث في فرنسا بسبب ماذكرت وهو صحيح فكيف نبرر قتل جميع مخالفي هذا الفكر من سني وشيعي وازيدي ومسيحي في دولنا في الشرق الاوسط والادهى والامر انهم يبيعون نسائهم على مسمع ومرأى من الجميع .

  15. ملاحظات :

    اولا الارهابيون جميعهم من معتنقي فكر واحد وطريقة واحدة ، والذي يتبني الفكر الارهابي هي دولة خليجية واحدة فجميع الارهابيون من خريجي هذا الفكر للاسف الشديد .. اما السواد الاعظم من اخوتنا المسلمين السنة فلا ناقة لهم في الارهاب ولا جمل فجميعهم مسالمون ..
    ثانيا : الى متى يسكت اخوتنا وعلمائنا من اهل السنة على مثل هذا الفكر ؟ ولا يحاربونه الا سرا وبشويش وبخوف ؟؟
    ثالثا : عند الحديث عن الارهاب الداعشي ( والذي لا يمثل السنة بالطبع ) كان البعض فورا يأتي باسماء المنظمات الارهابية الشيعية في سوريا ، وكانوا يتغنون بهذه الاتهامات ولم اعرف لماذا حتى وان كانت صحيحة ، لماذا كان البعض يربط بين الارهاب الداعشي ( غير السني ) والارهاب الشيعي المزعوم ؟؟
    يعني لو كنا في ايران نواجه بعض الارهابيين من مذهبنا الشيعي مثلا فلماذا نربطه بارهاب المذاهب والاديان الاخرى ؟؟ الا لشيئ في نفس يعقوب وهو الدفاع عن هذه الارهاب العفن ..

  16. ثلاث دول مارقات هي السعودية تركيا وقطر. ان اراد العالم ان ينهي الإرهاب عليه بمحاسبة هذه الدول وقادتها والسلام.

  17. انتهاء داعس يتم اولا بايقاف وتجفيف منابع النفط… يعني بالعربي الفصيح اقول لكم تركيا تشتري وتبيع
    نفط داعس، وقطر والسعودية يدعمونهم بملايين الدولارات… …مهاجر

  18. هل لاحظ أحد أن أحداث باريس وافقت يوم الجمعة 13 نوفمبر؟! الأوربيون لديهم عقدة نفسية من توافق يوم الجمعة مع 13 من أي شهر لدرجة أن بعضهم لا يذهب للعمل خوفا. و الجمعة 13 اسم لأسوأ أفلام الرعب عندهم. هل كان التاريخ مقصود؟!

  19. ما ذهب إليه الأستاذ عطوان في تحليله لمعالجة الأسباب التي أدت إلى ظهور الدولة الإسلامية (داعش)، هو عين الحقيقة وأتمنى لو أن هناك بعض العقلاء في دول الغرب بما فيهم أميركا، يقوموا بقراءة مقال الأستاذ عطوان ويدرسونها جيدا دون تحيز، فإنهم سيقدمون توصية صادقة لحكوماتهم يكون عنوانها الكف عن التحيز الأعمى لإسرائيل والتوقف عن إهانة المسلمين سواء كان ذلك برسومات الكاريكاتير التي تسىء إلى نبى الإسلام أو بالوقوف إلى جانب الحكومات الرجعية التي تضطهد شعوبها وتحرمهم من كرامتهم وتقدمهم، أو بالقيام بإحتلال بلدانهم كما حصل في العراق وليبيا! الكل يعرف أن إحتلال العراق في 2003 من قبل أميركا وبريطانيا لم يقم على أي مستند قانونى، بل قام على فبركات من الأكاذيب فقط خدمة لإسرائيل. إحتلال العراق وما نتج عنه من حل الجيش العراقى وملاحقة أفراده من قبل الحكام الجدد، أدى إلى مقتل الكثير من ذلك الجيش وهرب الكثير أيضا والذين أصبحوا نواة الدولة الإسلامية والمخططين لعملياتها. قيام الغرب بمساندة حكومات عربية فاشية كل مؤهلاتها هي خدمة المشروع الغربى الذى يتمثل بحماية إسرائيل والمحافظة على تفوقها في كافة الوجوه ضد ملايين العرب. هذه الحكومات العربية التي لا تحظى بتأييد شعوبها، هي التي نشرت الأمية والبطالة بين الشعب. لنأخذ مصر مثلا التي يبلغ عدد سكانها ال90 مليون نسمة، معظمهم من الشباب العاطلين عن العمل!!! ماذا نتوقع من هؤلاء الشباب إلناقمين على حكوماتهم إلا أن ينضموا إلى أي تنظيم كداعش مثلا للثأر من حكوماتهم التي أهملتهم وإضطهدتهم!!! العراق: قامت فيه حكومة طائفية إرتكبت كل الموبقات بحق الطائفة السنية فقط لأن هذه الطائفة أنجبت صدام حسين!!! لنعود إلى ما حصل بباريس بالأمس، لماذا باريس؟ هل نسينا صحيفة شارلى إيبدو التي أساءت لرسول الإسلام برسوم كاريكاتورية، لم تقم الحكومة الفرنسية حتى بتوجيه لوم لها. هل لو كان الرسم فيه إساءه لليهود، هل كانت الحكومة الفرنسية ستتصرف كما تصرفت عندما أساءت الصحيفة لمليار ونصف المليار مسلم؟ أعتقد بأن الحكومة الفرنسية سيكون إجراءها هو إقفال الصحيفة وتقديمها للقضاء بجريمة معاداة السامية. لنذهب إلى فلسطين وما يحدث فيها من إنتهاكات لحرمات المسجد الأقصى وقيام إسرائيل بواسطة مستوطنيها بحرق الفلسطينيين أحياء وحرق مزروعاتهم والتضييق عليهم وعدم قيامها بتنفيذ القرارات الدولية إعتمادا على حق الفيتو الذى تتمته به أميركا وبريطانيا وفرنسا. هل يعتقد الغرب أن الشباب العربى لم يتأثر بالمذابح التي تعرضت لها غزة طيلة السنوات الماضية ولا من كلمة حتى عتاب تصدر عن الدول الغربية لإسرائيل؟! ما حل بسورية من تدمير وتهجير، وما حصل في العراق من قتل ما يقارب من مليون عراقى سواء بالقتل المباشر أو بالتجويع أو غيره!!! أعتقد أن على الغرب التوقف عن الكيل بمكيالين والقيام فورا بتحقيق العدالة بإجبار إسرائيل على تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتوقف عن التدخل في الشأن العربى وخصوصا بتأييد الحكومات العربية الفاشية الظالمة لشعوبها، يومها فقط لن يكون هناك داعش ولا قاعدة ولا ما شابه. مرة ثانية أتمنى أن يقوم الغرب بقراءة المقال وإلإستعانة بخبرات الأستاذ عطوان الذى سيرشدهم إلى طريق الرشاد….

  20. إن النقاط الستة التي وردت في افتتاحية الأخ عبد الباري عطوان تستحق دراسات معمقة تملأ رفوف مكتبات من الحجم الكبير. 
    وربما سيكون من المفيد الحديث، ولو باقتضاب، عن نقطتين اثنتين ، أعتقد أنها محورية :
    – الأولى : تتعلق بالمفاهيم اللغوية . لقد أصبحت ظاهرة خلط المفاهيم مستفزة إلى حد إثارة السخط . وفي الحقيقة يستظل هذا الخلط بمظلة الظلم المهين الذي يتجسد في الاحتكام الى
    الميزان الشيطاني : الكيل بمكيالين . ولعله من الأهمية بمكان التذكير ببعض الجروح الغائرة في
    روح الأمة الإسلامية والعربية والناتجة عن هذا الكيل الذي يلعن إنسانية الإنسان :
    فحينما يرشق أطفال فلسطين جنود العدو الصهيوني بالحجارة ، تتعالى أبواق الغرب لتتباكى على خطر تدمير إسرائيل من طرف” الإرهابيين “الفلسطينيين. وتعتبر نفس الأبواق قصف المدنيين
    الأبرياء بأن ما تقوم به اسرائيل هو “دفاع عن النفس”. وتوصف كل الجرائم الإسرائلية ،التي تعتبر وصمة عار على جبين الإنسانية، بأنها تدخل في مسلسل “العنف والعنف المضاد”.
    وأود كذلك التذكير بنبذة تاريخية تبين مراحل الولادة القيصرية لمفهوم “الإرهاب”. قبل انهيار المعسكر الاشتراكي في أوائل تسعينات القرن الماضي، كانت هناك فئتين : الفئة الأولى، وفي
    أي بلد محتل من طرف بلد معتد، كانت توصف بشكل طبيعي بالمقاومين للاحتلال . وهنا يجب أن
    نشدد، مثلا،  على أنه خلال  احتلال فرنسا من طرف الجيش الالماني النازي، وإذا ما طبقنا 
    شيطنة اللغة التي تتفنن في خلط المفاهيم، سنصف الرئيس الفرنسي”ديجول” ومجموعة رفاقه الفرنسيين المقاومين للاحتلال النازي “بالإرهابيين”…
    ونفس المقاربة التي تتفنن في شيطنة اللغة، ستصف أي مجموعة مواطنين مدافعين عن كرامة شعب مضطهد لهزم طغيان حاكم متغطرس، أقول ستصف أيضا  هذه المجموعة بالإرهابيين. في
    حين كان هؤلاء المحاربين للطغيان يتمتعون بالوصف الدققيق والمشرف ،ألا وهو : الثوار.
    إن مفهوم”الإرهاب” هو مفهوم ولد في أحضان الغرب المتغطرس، والذي يهدف إلى قلب الأدوار.
    إن تاريخ هاته الدول الملطخ بجرائم الحروب العالمية والحروب الاستعمارية ، جعل الغرب يفكر مليا
    ليضع نفسه مكان الضحية، ويلصق بالضحية شارة المعتدي . ومن خلال هذا المبدإ ، ولد مفهوم الارهاب من  أحشاء الشيطان.
    – النقطة الثانية : هذه النقطة لها ارتباط عضوي بالنقطة الأولى. ويتعلق الأمر بإلصاق العنف والاعتداء بالتكوين الهيكلي للدين  الإسلامي . وهنا نشير وباختصار كبير أن الحروب المهولة في
    تاريخ الإنسانية، اشتعلت نيرانها في الغرب. ونذكر منها الحروب النابوليونية ، والحروب العالمية التي استعملت في الثانية منها السلاح الذري الهمجي، والحرب الفيتنامية التي استعمل فيها الأمريكان ثلاثة عشر مليون طن من القنابل ، أي ما يساوي كمية القنابل المستعملة خلال الحرب العالمية الثانية. ونذكر كذلك بالحرب على العراق وعلى أفغانستان وعلى ليبيا وعلى سوريا . ومأساة الفلسطنيين التي بدأت بمؤامرة سيء الذكر”بالفور” . 
    ومع ذلك ، لا يرف للغرب جفن بوصف  المسلمين والإسلام بالإرهاب. والأدهى من ذلك، أن عددا كبيرا من المسلمين أنفسهم جندوا أنفسهم لمهاجمة دينهم لمحاولة رضاء الغرب. 
    إن قانون التاريخ ،الذي يستحيل مراوغته ، علمنا أن الغطرسة هي نفسها الفأس التي تحفر قبر
    المتغطرس وزبانيته.

  21. يا استاذ باري أنت تجاهلت أهم الأسباب قبل البطالة والتهميش وهما :اولا الفكر الوهابي التي ترعاة السع دية وانتشارة في أنحاء العالم بعدم وتمويل دعاة الوهابية وتمويل وتحويل معظم مساجد إلى العا لم هذا الفكر الذي يحول الشباب المسلم إلى وحوش بشرية لا تعرف الرحمة
    ثانيا دعم وتسمين الإرهاب الوهابي وجميع مشتقاتة من قاعدة ونصرة في سوريا من قبل. السعودية وقطر وتركيا لمدة خمس سنوات عجاف لوقف هذا الإرهاب الوحشي لا بد من الضغط على ممولية وداعمية السعودية وقطر وتركيا

  22. لن تستطيع الدول الغربية من هزيمة أمة قوية و اهانتها إلا اذا هانت هذه الأمة على نفسها و ضعفت و استكانت إلى الذل .

  23. لماذا لا نقول ان الأسد هو السبب بظهور الدولة الاسلامية والتشدد الطائفي؟؟؟
    اليس هو من ادخل حزب الله وإيران والمليشيات الشيعية من أنحاء العالم للقتال بجانبه؟
    اليس جنوده ومليشياته يضربون اهل السنة وتحت تهديد السلاح يجبروهم بان يقولوا ان لا اله الا (بشار) استغفر الله انا أقول ان لا اله الا الله…..
    لقد قال لي أصدقاء سورين مع بداية ظهور داعش ان الأغلبية من الكبار في داعش هم مخابرات الأسد سابقا!!!
    للاسف العرب دائما ينسوا البداية وينظروا فقط للان
    ان السبب الاول والأخير لظهور الطائفية والتشدد هي ايران والاسد
    وشيعة العراق !!

  24. نتفق مع الأستاذ عطوان في البنود الستة ونضيف اليها مدارس التكفير الوهابية الممولة من السعودية في كافة أنحاء العالم .

  25. إنها بضاعة صنعتها القوى الغربية والصهيونية مع الطواغيت والمستبدين العرب

  26. مشكلننننننننننا الرئيسي هي الجهل ثم الجهل ثم الجهل………..

  27. صدقت ، فالخطوة الأولى في مواجهة داعش ، يكمن في القضاء على الفكر الوهابي بلا هوادة ، واستئصاله من جذوره بلا رحمة ولو في مكة ، فحين تنتهي ترهات ابن عبدالوهاب التي جرت الويلات على الأمة الإسلامية أكثر من قرن من الزمان ، حينها سيعيش العالم في سلام ، ويبدأ الانطلاق الحقيقي لأمتنا .

  28. إن تخبط المعلقين يدل على جهل غالبيتهم بأمور دينهم … سيدنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يوصي الجيوش الفاتحة الغازية بقوله ( لا تقتلوا طفلا… ولا امرأة … ولا شيخا كبيرا… وتمرون على أقوام في معابدهم فدعوهم وما نذروا أنفسهم له ….. الخ )ديننا لا يقتل ( بسة- قطوة – قطوسة ) من غير سبب ..فما بالك بآدمي مهما يكن دينه … فلا إكراه في الدين …. فديننا لا يقاتل ولا يحارب إلا المحاربين فقط … اللهم إلا المحتلين لفلسطين … أطفالا ونساء ورجالا … كلهم محاربون … جاءوا من بولندا وبلغاريا ودول أوروبا واحتلوا منازل أهل فلسطين … فهؤلاء في قتالهم قربة إلى الله … أما اليهود خارج فلسطين فلا يجوز التعرض لهم مطلفا ما داموا لا يساعدون اليهود المحتلين … وهذه التفجيرات التي تحدث في كل نكان إلا في فلسطين المحتلة … المستفيد منها هم المحتلون …. ولا يمكن أن يقوم بها من في قلبه ذرة من إيمان ..

  29. مااعجبني في المقال ككل مصطلح (الامر الذي ينعكس سلبا وارهابا عليها)
    وهو ردة الفعل الناتجة عمىسلف

  30. التحية لعبد الباري عطوان … وأؤيد من قال إن من قام بهذا العمل دولة اليهود أو عملاؤها … فمن المستفيد من هذه التفجيرات … فكروا قليلا تعرفون المستفيد الوحيد …ومن يتبع هذه التنظيمات المجرمة صنفان من الشباب : صنف جاهل بدينه … وصنف بُشترى بالفلوس …. التي يحلم برؤيتها … أما من ينتظر المهدي فأقول له : ( موت يا حمار.. تا يجيك العليق ) وأذكره بكتاب العلامة القطري الشيخ /عبد الله زيد آل محمود الموسوم بـــ( لا مهدي يُنتظر بعد محمد خير البشر ) والحديث شائك وشائق لمن يريد الفهم .

  31. تقول أنا لا أنكر السنة و تريد أن تحرق كتب السنة و الحديث النبوي. كيف ستتبع القرآن لو أحرقت كتب الحديث الشريف؟! كيف ستقف بين يدي ربك تصلي؟! القرآن أمرك بالصلاة لكن الكيفية موجودة فقط في كتب السنة و الحديث. بدك تحررنا من الاستبداد بحرق كتب الدين!. حسبي الله و نعم الوكيل.

  32. تحليل هذه الظاهرة بدءاً من الأسباب وصولاً إلى النتائج والعلاقة السببية بينهما أمر هام جداً ان كان هناك فعلاً إرادة حقيقية للتصدي لها والقضاء على هذه الظاهرة فمعالجتها من الجذور التاريخية هو الوقاية للحقيقة للمجتمعات كافة إلا أن هناك سبب هام جداً يوازي الأسباب التي ذكرت في المقال ان هنالك مراكز دراسات وأبحاث وأجهزة استخبارات عائدة لدول استعمارية لها المصلحة واليد والذراع الطولى في وجود هذه الظاهرة وتغذيتها بشكل دائم كي لاتخمد وتنطفئ نهائياً ، إنما المطلوب أن تبقى متقده دوماً من أجل أن تحشد رأي عام موافق دوماً لسياساتها الاستعمارية في تعاملها مع الملفات الدولية .

  33. تحدثت عن 40 مليون امي في الوطن العربي ولكنك لم تتحدث عن اميه اكثر خطوره تشمل المتعلمين بما فيهم بعض حملة الدكتوراه الا وهي الاميه السياسية. شبابنا للاسف اصبحوا ليوم يستقبلون مايسمعونه ويأخذون به كمسلمات دون اي تمحيص ثم يرسلونه تماما كما استقبلوه .د ور العقل حتى لدى بعض المثقفين منا اصبح استقبال المعلومات وفر زها الى مايناسب هوى صاحبه وقناعته واخرى تتعارض مع قناعاته فيأخذ بالا ولى وينبذ الاخرى حتى ولو كانت من البديهيات

  34. إن بقية الغرب في سياسته التدخل في شؤون الاخريين فليكثر من زراعة الورود

  35. له له يا سيد عبد الباري عطوان , ما توقعتها منك , دائما بوصلتنا موجهة نحو فلسطين , فلسطين أولا , فلسطين ثانيا و فلسطين اخيرا , لا بد انك قد غفلت عن السبب الرئسي عن ظاهرة الارهاب و هي احتلال فلسطين و التغاضي عنه و دعم المحتل و تجاهل معاناة الشعب الفلسطيني لما يزيد عن 67 عاما , ارجوا عدم اغفال هذه القضيه في مقالاتك القادمه , أنا اعلم انك تتنفس فلسطين , تهوى فلسطين بل تعشقها هي عيننا و بصرنا جميعا , مع فائق الاحترام

  36. داعش لم تحقق اى انجاز فى برج البراجنة استاذ عبد البارى
    فاى تنظيم اجرامى او ارهابي يستطيع تفجير منطقة شعبية مدنية خالصة ، لا يوجد فيها اى شئ عسكرى و لا حتى مخفر او حاجز لحزب الله ، داعش تنظيم ارهابي اجرامى خالى من اى شرف ، فهو يضرب فى اى مكان يستطيع الضرب فيه و يقتل اى انسان ففي تونس قطعوا رأس الراعى المراهق و هذا ايضا من انجازاتهم و بطولاتهم التى تحسب لهم .
    لا يمكن القضاء على الارهاب الا بتركيز المثقفين العرب و المسلمين على السبب الحقيقي للارهاب و تركهم للتملق و التقية الثقافية بل الامر يتعدى ذلك للنفاق ، فرنسا و الغرب ينافق و لا يذكر السبب الحقيقي للارهاب لانه منتفع ماديا ، و منتفع سياسيا من وجود هذا الارهاب كمبرر يخلق له حقوق فى كل بلاد العالم ، و لكن اين المثقفين العرب و الكتاب العرب و الصحفيين و الاعلاميين العرب و مشايخ العرب ، ليعلنوها بكل وضوح بانه اذا بقيت الوهابية تتصدر الاعلام السنى و المناهج السنية و المساجد السنية التى هى الاغلبية بين المسلمين ، فان الارهاب و الاجرام سيتصدر الواجهة الاسلامية و من حق العالم ان يعتبر المسلمين ارهابيين مجرمين لان الاغلبية تتبنى هذا الفكر

  37. القضاء على داعش يتم عبروقف صرف أموال البتودولار على تدعيش العرب الفقراء والبلداء.
    لماذا لا يصرف صانعوا داعش، اموال البتودولار على تحسين المستوى المعيشي والتقافي للمنسي العربي.

  38. لا شك ان تحليل الاستاذ عبد الباري هو تحليل رائع وقد اعجبني رد فعل الغزازي سابقا ورد الاستاذ ابو سامح الجبيريني لكن هناك من راى ضرورة القيام بخطوات تبدو لي غير عمليه البته وعلى كل عربي يفخر بعروبته ان يقف الى جانب الحق والا يزوغ ببصره عن هذا الحق الثابت وليس لي الا ان اقدم شكري للاستاذ عبد الباري وللقراء الاعزاء ممن عقبوا على مقالته

  39. داعش و النصرة و اخواتهما التي تفرخت عن تنظيم القاعدة اصبحوا كالطاعون خطر على الجميع بمن فيهم تلك الدول و الاطراف التي دعمتهم او غضت الطرف عنهم في بداية الازمة السورية منذ خمس سنوات بهدف اسقاط النظام السوري , ولكن ما حصل ان حسابات الحقل لم توافق حسابات البيدر ! فالنظام السوري صمد و لم يسقط ! و ” الثوار الابطال طلاب الحرية و الديمقراطية” تحولوا عبر سنوات الازمة السورية الى ارهابيين خطرين يكفرون الجميع و حتى يخونون بعضهم البعض و انقلبوا على مشغليهم ليطبقوا عمليا قول الشاعر: “علمته الرماية فلمى اشتد ساعده رماني” . و هذا بالضبط ما حذر منه الرئيس السوري بشار الاسد منذ اول بدايات الازمة السورية قبل حوالي خمس سنوات حين حذر من تبعات محاولة العبث بامن سورية وتقويضها تحت ذريعة ثورة و شعب و حرية و ديمقراطية و شعارات براقة اخرى تستهوي البسطاء و الدراويش الذين احترفوا على مدى ألف و أربع مئة عام ترديد عبارة “الله يرحم ايام الزعيم فلان , لو علمنا ان هذا سيحصل لما فعلنا ما فعلناه” !!! المصيبة اننا نحن العرب المسلمين نستمتع و نتلذذ بتكرار اخطائنا و ما زلنا نقع في نفس الحفرة ألف مرة و على ما يبدو اننا سنبقى كذلك الى يوم الدين كما قال الرسول محمد عليه الصلاة و السلام : ” افة امتي الفتن” .

  40. يجب القضاء على التكفيريين ومراكزهم ومموليهم من أنظمة الخليج

  41. أتوقع بسبب الإرهاب القذر من الدواعش ومن معهم ويمولهم بترودولاري——وضع المسلمين بالغرب سيكونوا بمحنه وعذاب وكراهية
    على الدول العربية محاكمة رجال الدين وفتاويهم لانهم سبب بغسل العقول–وكذلك
    محاربة قنوات الفتنة—-نتحتاج لدول بها قانون وحياة مدنية علمانية—خلص قرفونا المتشددون الإسلاميون بافعالهم———–شكرا للتعبير

  42. ردا على تعليقك أحيلك إلى مقال السيد محي الدين عميمور عن مجزرة باريس.

  43. المسؤول الاول هو هولند وساركوزي وعراب ثورات الربيع التكفيري فابوس وهنري ليفي والاعلام الغربي الموالي لاموال النفط السعودي والقطري والتركي.

    النظام الفرنسي ضرب عرض الحائط رأي شعبه فيما يخص سوريه وليبيا ومصر واليمن وتونس والتدخل العسكري في مالي وموريتانيا.

    لقد قال الوزير الفرنسي فابوس منذ سنتين “جبهة النصره القاعديه تقوم بعمل جيد في سوريه” !؟ هذا الوزير الذي يدعي محاربه السلفيه الجهاديه وهي مع الاخوانيين اصل الارهاب في العالم كله، يبرر افعال الميليشيات القاعديه المموله من السعوديه واحرار الشام (القطريه التركيه)، ويسمحون لبعض الدول ومخابراتها بتمويل وتسليح التكفيريين، ويتسامحون مع تركيا كونها جسر عبور للتكفيريين لسوريه والعراق، ويلتزمون الصمت نحو العدوان ضد اليمن، وبعد ذلك يتعجبون من غدر التكفيريين.

    انتم لا تلعبون بأوراق توزعونها كما تشاؤون، بل تلعبون بالعقارب السامه التي ان ادخلتموها في جيوبكم ستلدغكم، كما فعل الامريكان مع طالبان في افغانستان، فهم من اخترعوا القاعده………وكيف لداعش ان تحصل على المئات من العربات العسكريه المدججه بالسلاح والمتفجرات وتجوب وتصول الاراضي العراقيه والسوريه على مرئى القواعد العسكريه الامريكيه والبريطانيه والفرنسيه وحلفائها من حلف الناتو، بدون ان يستهدفوا هاته القوافل !؟
    داعش 90% من قياداتها هم من جيش صدام حسين سابقا، فكيف تمكن هذا الاخطبوط من الحصول على المال والسلاح والجهاديين بهاته السرعه الجنونيه على مسمع ومرئى مخابرات العالم، التي تتشدق بامتلاكها لاحدث تكنولوجيات التنصت وآآستهداف عن بعد !؟

    لقد شاركتم في خراب ليبيا وسوريه والعراق واليمن، وساندت امريكا وبعض الدول الغربيه السياسات السعوديه والقطريه والتركيه لهيمنه السلفيين والاخوانيين على ثورات الربيع التكفيري لهدف اضعاف الجيوش النظاميه، وتحويل الدول المعاديه لاسرائيل لكيانات فاشله يسهل تدميرها.

  44. يسمح لي استاذ عبد الباري ان اوضح هنا وعلى رأي المثل /لقد بلغ السيل الزبا
    هذا يقول منهج يدرس في لندن (وهابي) وذاك يقول مناهجم الدراسيه وهابيه وردي هو
    نحن ما عندنا الا قال الله وقال الرسول ولا نشرك به شيأ

    الحاجه الطائفيه التي احب اوضحها للاغلبيه والتي عملت عليها ايران واشتغلت عليه كثير
    وهي تحويل الســــــــــــــــــــــــــنه تحت مسمى وهابـــــي والاثنى عشــــــريه تحت مسمى (مؤمن) وذلك لتعميق الطائفيه
    عندنا سنة الله ورسوله فقط ولا عندنا بد ع لان كل بدعه ضلاله/سلام

  45. نعم السعودية هي راعية الإرهاب الأولى فكريا و ماليا و بالسلاح. ما لم يتم محاربة هذا الفكر و توعية المسلمين لحقيقة دينهم فلن يستقيم الحال.
    صدقت اخي السوريى “تقليم” العشبة الضارة لافائدة منها يجب اقتلاعها من جذورها

  46. رد الفعل الداعشي نابع من مبدأ واحد لا غير ، شعورها بان كل الدول التي دعمتها، بدأت تتخلى عنها ، او طعنتها في الظهر ، التوافقات القادمه على ما يبدو ستكون بدون داعش ، اي انه إتُخذ قراراً بإبادتهم عن بِكرة ابيهم وأمهم !!. والدول التي سهلت ، مولت ، سلحت ، أُجبرت على وقف تعاونها مع داعش وأمثالها ، وعليه فإن الانتقام من هذه الدول سيكون اولويه بالنسبه لها، لعلها تنجح في إعادة الزمن الى الوراء !!.

  47. تفجير امام ملعب يتواجد به رئيس فرنسا مع كل الإجراءات الأمنية المعروفة هو عمل مخابراتي مائة بالمائة
    اما أن روسيا ردت بالصاع صاعين, أو هناك مصيبة ستحل على رأس العرب مثل ماحدث بعد 11 سبتمبر.

  48. ??????Who told you , mosques get funded by the British government

    …get your facts right, then talk

    ignorance is our biggest enemy

  49. عتبي عليك استاذنا عبد الباري انك لم تذكر السبب الرئيسي والمباشر لنشأت هذا الارهاب وانت تعرف السبب حق المعرفه وهما هذان الكينان الشاذان في المنطقه وفي العالم كيان اتى من اسقاع الارض بشذاذ الافاق اغتصب ارض وشعب وشتت اهله وكانت هذه الحادثه وصمه عار في جبين المجتمع الانساني الذي يدعي التحضر والنظام الثاني الذي لا يريد ان يندمج بالمجتمع الانساني ويواكبه بسلسله من الافكار والتعليمات التي استنبطها من قساوه الصحراء التي ولد فيها والتي لا تصلح الى لعصور الظلام الخوالي التي مرت على هذه الانسانيه هذان النظامان اذا اقتلعا من هذا العالم سوف يصبح اجمل واحلى وانا متأكد من انهما سبب كل ارهاب في هذا العالم وكل الارهاب يتمحور حولهما فلنبيني # بكل اللغات لاقتلاعهما

  50. تلف وتدور وتتجنب الأهم وهي التأثير الفكري وغرس الارهاب واساله الدم في نفس المسلم بتاثير القران والسنة وفتاوي الوهابيين

  51. المضحك والمبكى الجيش الحر نسي جرائم فرنسا والتحالف واقتدى بصاحبه الاسد
    ويدين ويستنكر مافعلته داعش … حاجه تجنن من العميل ياولاد المجانين

  52. كل ما سبق صحيح حول الإرهاب ولكن كل ذلك هو وصف الأعراض المرض ولكن لمعالجة يجب تحديد السبب الرئيسي وراء الإرهاب التكفيري (السني المنشأ )وخصوصا الذي يعتمد على فكر تكفير الآخر في فكر ابن تيمية الذي يقوم علية المذهب الوهابي المدعوم بالمال السعودي الهائل الذي مكنة من نشر أفكار المشوهة في العالم مع غض النظر من تلك الدول وبعلمها ولاتتجرا لكشف الحقيقة إلى متى تبقى هذه المجاملات للمال الخليجي النفطي على حساب دماء مواطنيها.

  53. سؤال : الدول العربيه كلها تتهم داعش بالعماله للغرب ولكن الغريب اتهامهم بالعمالة لـ اوربا .. داعش تفجر باريس قلب فرنسا والعرب تنوحون على امنوات فرنسا
    طيب هو من العميل !!

  54. السلام عليكم..كل الأسباب التي ذكرها الأخ عبد الباري معقولة و حقيقية لكن هناك سبب آخر و هو من الأسباب الأساسية و هو يتمثل في إنتشار الفكر المتعصب(الوهابي) في المقررات المدرسية ”من الإبتدائي وصولا إلي الجامعي” و هناك (دولة إسلامية) صرفت مبالغ خيالية بملايير الدولارات لفرض هذا الفكر(طباعة ملايين الكتب و الأقراص المضغوطة) و شبكات تلفزية و فتاوي تكفيرية لا تعد ولا تحصى لكل من خالف هذا الفكر المتعصب المتحجر،فنشت أجيال لا تعرف إلا لبس القصير و تطويل اللحي و بغض كل من يختلف معها..كان الشباب ينقل بالطائرات و عبر الطرق و القطارات للذهاب لأرض الجهاد بأفغانستان ليموت شهيدا و يدخل الجنة و يفوز بحور العين!، طبعا لا ننسى مشاركة كثير من ”العلماء” و ”الفقهاء” و خطباء المساجد الذين زينوا لهم سوء عملهم سواء علم أو لم يعلم أولئك المشايخ السذج أنهم سلاح إستعملهم لأمريكان لطرد الروس من تلك البلاد أثناء الحرب الباردة التي أجج نارها أولاءك المغفلون..بعد دحر السوفيات عاد الشباب ”المجاهدون” إلى دولهم و فعلوا فيها الأفاعيل بعدما وسوس لهم شياطين الإنس(السياسيين الإنتهازيين)أنه يجب تطبيق الشريعة و أنتم أول بها وأهلها..هذا ما جرى و يجري حتى يحكم الله بين المتقين و الفاسقين الذين إتخذوا الدين مطية لمآربهم السياسية و الدنيوية..

  55. هم اول 3 نقاط. وبالذات النقطة الثالثة.وسلامتك استاذ عبد البارى. الامة العربية فى حالة انتحار وتجديد امل.
    ولكن لا امل مع هولاء الحكام مطلقا. لا ذمة ولا دين ولا عدل ولا منطق من هاوية الى اخرى.ولا حول ولا قوة الا بالله

  56. اخ سوري في بريطانيا

    ذكرت في تعليقك عن قرن الشيطان ، ” دليل “… ؟ ممكن تنطينا فكره عن الدليل او تخبرنا الدليل الموجود لديك … نحن بأمس الحاجة الى دليل… نرجوا نشر الدليل لكي يستفيد الجميع…

    ولَك جزيل الشكر والتقدير…!

  57. أنا أختلف مع الجميع وأقول هذا الإرهاب من صنع إسرائيل ولا علاقة لداعش به.

  58. مع احترامي للسيد عبد الباري الا ان اي تحليل موضوعي للأفكار الظلامية لن يكتمل دون مراجعة الأصول الفكرية التي تحرك هذه الجماعات، المفاهيم الملوثة الشاذة التي يتجرعها هؤلاء منذ نعومة أظفارهم عبر مسجد الحي و شيخ الجامع و شيوخ الفضائيات و ابطال اليوتيوب و جهابذة خطوط الفتاوي الشرعية لن تنتج الا إنسانا مسخا جاهزا للقتل و التدمير بعيد كل البعد عن العمارة و التعمير، الانسان في بلاد الاسلام واقع تحت نوعين من الاستبداد أولهما سياسي تمثله طبقة الحكام الفاسدين و آخرهما استبداد ديني اصله المسماة بكتب التراث و تشمل كل الفلكلور البشري الذي أضافه المسلمون بعد اكتمال الرسالة التي بلغها عليه السلام، هذه الإضافة البشرية تضخمت و تغولت في عقول و نفوس الجهلة و الأميين و هم جل أمة الاسلام حتى انهم ساووها بأصل الدين النقي و هو القران الكريم، لست أنكر السنة و لكن كل الكوارث الفكرية التي تحقيق بِنَا اصلها فيم أضيف و زيد على ما جاء به القران حتى انه يتناقض مع القران و يشوه صورة الرسول الكريم، هذه الإضافة هي من خلق هذه الأفكار الظلامية التي ترى فى الحجامة خيرا من المضادات الحيوية و اللقاحات و ترى في رش الأسيد على وجوه الفتيات لا لذنب الا لطلبهم العلم أمرا حسنا و مقبولا و ترى في اغتيال الامنين في مطاعمهم و ملاعبهم رجولة و جهادا ( وهو ليس الا حقارة و جبنا)، الى ان يصحوا هؤلاء من سباتهم فلن يحدث اي خير في بلادنا، يلزمنا ثورة دينية لتصحيح مفاهيم الدين المشوهة و العودة الى القران و فهمه فهمًا سليما مدفوعا بروح المسؤولية الشخصية امام الله عن ذلك الفهم يوم القيامة و يلزمنا حرق كتب الجهل و التراث و كسر اصنام البخاري و مسلم و الطبري و الأزهر و قم و شيوخ الوهابيين و تناول الإطالات و كل من لف لفهم و كل من الهناه و اشركناه مع الله، ساعتها فقط سيصفو ذهن المسلمين و يتحرروا من الاستبداد السياسي و يعمروا الارض، الى ان يحدث ذلك استعدوا للمزيد

  59. وتجاوز عن الجانب العقائدي التكفيري والذي نعرف اصوله ومنابعه في العالم العربي… الم يحن الوقت لمحاربة وعلاج اصل هذه المشكلة التي شوهت الاسلام وساعدت في تدمير وتفتيت المجتمعات المسلمة؟

  60. انت تلف في اطراف دائره مغلقه نسيتم ان لها مركزا وتريدون ان تجدوا نصف القطر المعيب . وليس هنالك شئ كهذا

  61. لن تتوقف الغزوات على العزل ،ما دامت المدارس الوهابية باقية،والنفط الذي يغذيها،موجود، ،…

  62. جزيت خيرا:لاحلول عند الغربين والشرقيين والدول الفاسدة المؤيدةلهم إلاإنزال الجنود ورجال الأمن في الشوارع والأسواق فقط،وليس هذا انهم لايعرفون الحلول ولكنهم يرون الحلول سوى البطش والقبض الحديدية حلولا فاشلة وهزيمة امام جماعات غير معترفة لديهم .
    وسيأتي اليوم الذي يعترفون به الحقيقة وبصرهم يكون كالحديد.فلاعزاء ولابكاءعندنا للمتغافلين المتجاهلين المجرمين.

  63. الجزائريون أوّل من اكتوى بالإرهاب الذي شجعته فرنسا خلال العشرية السوداء، فهل تباكى علينا أحد خلال العشرية الدموية السوداء؟؟ و الآن المسؤولون العرب يسارعون إلى تقديم العزاء و التعاطف لسيدتهم فرنسا.
    هذا هو النفاق العالمي المقيت.
    نحن نمقت الإرهاب لأننا عانينا منه كجزائريين، و الشعب الفرنسي البريء يدفع ثمن حروب فرنسا و دعمها و تشجيعها للإرهاب.

  64. عندي رؤيه مختلفه بان التفجير في فرنسا ات بتدبير استخبراتي لاحد الدول وقد تكون فرنسى ذاتها السبب ايجاد سبب في التدخل في سوريا بحجة محاربة داعش كما فعلت امريكا في موضوع تفجير البرجين العالميين .

  65. قرصة أذن
    هناك من أزعجه تصريح بعض النواب الفرنسيين من دمشق الذي أيد ما تقوم به روسيا وأشاد بنجاحه في تغيير المعادلة على الارض ، كذلك انفتاح فرنسا على ايران وزيارة روحاني و ما يلوح في الأفق من صفقات اقتصادية في طليعتها طائرات ايرباص ،
    فهل هي قرصة أذن للسياسة الفرنسية ؟؟ التي بدأت تغرد خارج سرب العربان؟؟

  66. ماهذا الضلال الأقرب للكفر . عقاب الله شديد جدا للدواعش و امثالهم الفاسقين . ستظهر وتنتقم أرواح كل الضحايا بالالاف لهؤلاء المتأسلمين أينما كانوا وفي نومهم و ستحرمهم الهناء في حياتهم ليوم القيامة المهول . لقد استبدلوا رضى الله بحفنة من الدولارات السوداء الزائلة .
    الحقيقة انه جاء دور الدولة الإسلامية لكي تذوق بعض العذاب من بوتين لقاء جرائمها في قتل المدنيين الأبرياء و الله الجبار يسلط كل العالم عليها وسيرون العذاب المهول . بالتأكيد فان هؤلاء المتأسلمين كانوا يرتبطون بالغرب المستعمر وهم عملاء و عبيد لهم مقابل تمويلهم و كان الأولى الارتباط بالله الجبار فقط لو كانوا جهاديين بحق ولقاتلوا العدو الإسرائيلي و دافعوا عن القدس خلال 5 سنوات . ولهذا سقطوا وسلط الله عليهم دول العالم

  67. I am sorry, but just because you said it has been said and it’s the truth doesn’t make so. And seriously, if president Hafez Assad parents like you are saying ever wanted to become Christians, they would never had hoped for him or any Alawite for that matter to become a president. This is Syria not Lebanon. So give us a break sir. Peace be upon you and with you.

  68. تحية لك استاذ عبدالباري عطوان وللاخوة القراء الكرام وبعد
    دعني سيدي اذكرك بالتاريخ القريب واطرح بعض النقاط الهامة
    يقول الامريكان ان الكذب ثلاث انواع
    كذبه صغيرة ، وكذبه كبيرة ، وكذبة 11 سبتمبر
    والمقصود (بالمثل) من كذبة 11 سبتمبر انها كذبه اكبر من ان يصدقها عقل اي انسان حتى لو كان ابله بالاضافة الى انها كذبة مكشوفة الى حد الفضيحة ، ولكن من يكذبها كمن ينكر الهلكوسوت
    11 سبتمبر كان لها نتائج سياسية وعسكرية ضخمة والجميع يعرفها تماما ولا مجال لذكرها هنا
    ثانيا يقال ان (تنظيم القاعدة) امريكي المنشأ تماما كما يقال عن (داعش) فالاثنين تنظيم غربي كما يتناقل الكثير من الناس البسطاء وحتى المفكرين
    من تابع الاخبار خلال الايام القليلة الماضية يلاحظ خبر هام جدا وهو استخدام روسيا لاسلحة محرمة دوليا فوق سوريا وبالتحديد (فسفور)
    استاذ عطوان
    اعلن الرئيس الفرنسي فرض حالة الطوارئ من جهة واعلن ايضا ان فرنسا في (حالة حرب) فهل يعني ذالك ان بمقدوره تحريك جيوشه بدون الرجوع للبرلمان؟
    هل احداث باريس ستصبح بمثابة 11 سبتمبر باللنسبة لحلف النيتو؟
    هل ستتحول سوريا والعراق معا لافغانستان ثانية؟
    استاذ عطوان
    انت تقول يوجد اكثر من اربعة هجمات نفذتها داعش في اقل من اسبوعين . بالمقابل يوجد يا سيدي عدة اجتماعات سياسية مهمة منها ما انعقد (مؤتمر فينا) ومنها سيعقد (قمة العشرين)
    سيدي الفاضل يبدو ان الوضع في المنطقة اكثر من خطير والجميع يريد الانتقام وقد هيأ الاسباب الداخلية والخارجية لشن حروب شرسة والجميع عنده الاسباب والاعذار ليقدمها لشعبة وهو بالتاكيد سيجد منهم التأيد المطلق والدعم، سواء روسيا (بالطائرة) او ايران وحزب الله (بتفجير الضاحية) او حلف النيتو (بتفجيرات باريس) او تركيا (بالتفجيرات) او حتى الكيان الصهيوني (بانتفاضة السكاكين) عادك عن المناطق المشتعلة اصلا في ليبيا واليمن وسوريا والعراق ومصر
    استاذنا الكبير لا نملك الا انتظار القرارات او المفاجئات ، فمن كان يصدق كل الذي حصل في باريس؟ وحجم الضحايا؟ وبلا شك وبكل اسف المتضرر الاول والاخير من كل هذه الهجمات هم المسلمين

  69. بعض المعلقين يقول ان داعش خرجت من رحم الفكر الوهابي وأن السعودية و تركيا و قطر تدعمها لتحقيق موءامرة أمريكية صهونية لتدمير سوريا و العراق لتقسيمها بينما امريكا تقصف داعش و ترسل الرجال و العتاد للحكومة العراقية و البشمرجة و PKK السورية لمحاربتها و امريكا لا تقصف شب يحة الاسد او الجيش السوري او حزب الله او الحرس الثوري او الميليشيات الطاءفية او الحشد الشعبي، مع انهم مسؤولون عن اغلب القتلى المدنيين و حرق المدن و ارهاب المدنيين. يبدو ان الموءامرة الكونية هي فقط على الشعب السوري و على كل الشعوب العربية المنتفضة من اجل حريتها و استقلالها لإعادتهم الى بيت طاعة الاسد و المالكي و السيسي و علي صالح.
    ما الفرق بين فكر داعش و التكفير الديني و فكر نظام الاسد و التكفير السياسي القاءم على الدولة البوليسية الشمولية التي ترفض اي معارضة و تستعمل القتل و التعذيب و الاٍرهاب و السجن و الاغتصاب و حرق المدن و البراميل المتفجرة و الأسلحة الكيماوية لسحق اي معارضة او مظاهرة او انتفاضة؟ و ما الفرق بين فكر داعش و فكر الميليشيات الطاءفية و الحكم الطاءفي المدعوم من ايران؟ اليسوا يكفرون السنة و يستبيحوا بيوتهم و أعرضهم و أنفسهم؟ ثم هل كان الفكر الوهابي يدرس في سورية و العراق موطن داعش!؟ أليس
    بقايا نظام صدام البعثي من مؤسسي داعش؟ داعش في أغلبيتها عراقيين و سوريين و ما يجذب الشباب من العراق و سورية و من أنحاء العالم الى داعش ليس فكر وهابي، إنما هو الحرب و فشل و فظاءع الانظمة الطاءفية في العراق و سورية و تدخل ايران و سكوت المجتمع الدولي و شلله في وجه آلات ألقتل الجماعي ثم نجاح داعش النسبي و تمددها و هو من كان نظام الاسد و المالكي من ساعد عليه بالانسحاب المتعمد لإفساح المجال لها ثم يقولون هم يحاربو الاٍرهاب الديني بدل ان يعطوا الشعوب حقوقهم؟ متى يستفيق مدافعي نظام الاسد و يحملوه مسؤولية كل ما يجري في سورية بدل تعليق فشله على شماعة الوهابية و دول اخرى و موءامرة كونية من نسيج خياله؟

  70. البعض يقرفنا حين يحاول ان يعدد اسباب ظهور داعش ويحصرها بالتدخلات الخارجية في الدول العربية وبغياب الديموقراطية والحكم الرشيد…

    ولو تجاوزنا مسألأة ان المخابرات الامريكية والاوروبية هي التي صنعت داعش ومكنتها على الارض بمنهج وهابي جاهز في ادبياته لنشر الارهاب.

    ماعلاقة ذبح الاف العراقيين وسبي نساءهم بغياب الديموقراطية والحكم الرشيد؟
    ماعلاقة تفجير السيارات المفخخة والانتحاريين الداعشيين في تجمعات المواطنين والبسطاء بغياب الديموقراطية والحكم الرشيد؟؟؟مثلا هل الاطفال الذين قتلهم الانتحاري في مسجد الحشحوش وبدر بصنعاء هم من يقف وراء الديكتاتورية العربية؟

    ثم ماهو الحكم الرشيد ومانوع الديموقراطية التي غابت واظهرت داعش لتقيم دولتها في العراق وسوريا ؟فهل دولة البغدادي على صلة بالحكم الرشيد او الديموقراطية وهل الذبح والقتل وبيع النساء جزء من الديموقراطية التي حرم منها مجرمو داعش؟

    وكيف تتسبب التدخلات الخارجية بظهور داعش اذا كان الخارج هو من يرعى ويخطط ويقود عملية نقل الدواعش الى سوريا ومنها الى اليمن لينفذوا اجندات خارجية؟؟

  71. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان )
    ان ( لا خيار مع الزمان ) جملة تكررت في أ بجدية اهل ( الجاهلية ) قديما ، و ها نحن ( الحفدة ) نستحضرها في قوالب بأ ثواب جديدة !!!
    و ليس من النوازل ما حصل في ( فرنسا ) ان يحصل اين ما ( كمنت ) خطورته ، سواءا قد جاء كحتمية ردة فعل ، او جاء علي جناح ( الإ عتباطية ) !!!
    اما رد السيد ( بشار الاسد ) بالشماته للمتضررين ، الا ( سباحة ) داخل لفتة إ نتباه ( الفراغ) اذا صح التعبير
    و ( علة العلل ) كما كتبتم يا عزيزي ( عطوان ) ان ( رساميئ ) حدود الدول مذ نهاية القرن التاسع عشر ، لا يجدون قضاضة في اعادة رسمها ( تدميرا ) و ( إ هانة ) و ( احباطا ) ، حسب نظرتهم لمن يشترك معهم داخل ( بيت ) الكرة الارضية
    اما حكام شعوب الدول العربية ، فليس بإ ستطاعتهم اعطاء الا ما يملكون ، اذا استعرنا من ( الفرنسيين ) حكمتهم التي تقول : la plus belle fille du monde né peut donner que ce que elle á
    فجلهم جماله ك ( جمال ) الفتاة في قدرتها علي إ عطاء ما تملك فقط و إ لا ، و في انتظار صرامة الايحاءات نتمني ان لا ترغم شبهة ( التورط) ، هذه ( الامة ) المكلومة كلها علي ( إ سترداد ) الاحزمة الناسفة !!!
    و السلام علي من اتبع الهدي .

  72. Baree3 this is the first time you make some sense, I like the reply you wrote to MAHER MUSTAFA who keep repeating the SAME COMMENT in every chance he get.

  73. Mr Abdul baree I agree with you on what you said about the arab rulers they are to be blamed for da3esh being in the picture now because if they were decent leaders working for the good of their countries and people no one will join da3esh but the brain washed young losers who joined da3esh have no future no hope and nothing to live for there for they have nothing to lose.

  74. الاستاذ عبد الباري : تحليل بحت وليس مع او ضد احد:
    الذي حصل باختصار ان طايرة مسيرة قتلت الجهادي جون او محمد موازي الساعة ١١:٥١ الخميس بتوقيت الرقة ليرد تنظيم الدولة انتقاما اليوم التالي بهجمات باريس لارسال رسالة ان موازي ثمنه مائة شخص. وتأخر التنظيم في تبني العملية هو لإعداد إصدار فيديو خاص بالحادثة.

  75. لماذا لم تربط تفجيرات باريس بالوضع الميداني العسكري؟
    بما تجاهلت احتماعات فيينا؟
    توقيت التفجيرات من الناحية الاقتصادية على فرنسا واوروبا نتيجتها من الناحية الاقتصادية
    راقب البورصة عند افتتاحها صباح الاثنين

  76. علاج ظاهرة الإرهاب لا يكون بالمواربة بل بوضع الإصبع على المرض ومعالجته. الإرهاب لو دعم مادي قوي والدعم يؤمن له كل الوسائل اللأزمة والضرورية للعمل والإستمرارية. مصدر هذا العم معروف تقدمه والسعودية وقطر وبرضى أمريكي وإسرائيلي وأوروبي. لأن كل هذه الدول مستفيدة من صفقات الأسلحة ومن خراب البلدان العربية وهي لا تريد أن توقف هذا النوع من الإرهاب. ولكن لربما إستشعرت بعص الدول الأوروبية الأن بالخطر. أما أمريكا وإسرائيل فإن هذا الخطر بعيد عنهما في الوقت الحالي. فمن يا ترى سيتجرأ ويقول لقطر والسعودية وتركيا كفى تخريب وإجرام

  77. جيد جدا اخي . انا متفاجىء من الاخ عطوان ما جاب سيرة الموساد والدقة العاليه في العمل الهلوددي . نعم وألف نعم انهم اليهود والموساد .

  78. سيد باري عطوان الموساد من وراء هذه العمليات بالغة الدقة . قبل عملية الجريدة بعدة ايام حذرت اسرائيل فرنسا بان مجموعة اسرائليه لها سوابق اجرامية دخلت أراضيها وبعد يومين بالضبط حدث ما حدث بدقة عاليه ومثل اقلام توم كروز هوليوود . داعش والنصرة توجة بنادقهم شرقا ويعالج جرحاهم غربا . صرنا مثل النعامة الي بتخبي رأسها بالرمل . داعش قوات نخبة موسادية والي بقول غير هيك جاهل

  79. اعتقد بأنه عمل ارهابي شنيع بصبعه داعشيه تقف خلفه دول
    استاذ عبد الباري انا ما بفهم سياسه وبنتعلم منك لكن ضع النقاط فوق الحروف
    1- لماذا فرنسا؟؟؟
    وهل لدى فرنسا قوات على الارض في سوريا /موقف فرنسا كان ضد تسوية الملف الايراني النووي+ ضد بقاء الاسد
    2-هل انت مقتنع بأن الطائره الروسيه اسقطتها داعش!
    3- لماذا باريس وليسة موسكو /هل هي محصنه ولا يوجد بها متطرفين ولا يوجد حولها جمهوريات بها بؤئر تطرف
    4-لماذ التنظيم الارهابي داعش حرف بوصلته وترك الدول التي تقاتله على الارض

    5- شبيحة النظام فص ملح وذاب اختفو لم نعد نسمع الا بداعش///
    سلام

  80. ارهاب الأسد وحزب الله وإيران هو من صنع داعش وأمثالها من الإرهابيين .. لو ان الاسد تنحى وبقيت سوريا قوية لما كان هناك داعش ولما دمر سورية

  81. ليش الكل مصور الدوله الاسلاميه
    شيطان عظيم
    بينما الامريكان والفرنسيين واعوانهم …. ملائكه الرحمه ….
    الموضوع مبين ومكشوف

  82. هذا ماجنيتم على المغتربين ايها الدواعش والقاعدة–يا سكان القبور
    واللحى المليئه بالقمل—-لكني اعتب على العرب كشعوب -عندما تستفي رأيهم —
    ترى اغلبهم مؤيد- ويشجعهم الرجعيين من رجال الافتاء–انها ثقافة غير انسانية ولا متحضرة-شعوب اغلبها متخلف انسانيا وليس عنده رحمة وخلق–اذا لاتصدقون–ماذا يجري-من الصومال-السودان-ليبيا-سوريا-العراق-مصر–الخ—-هل هؤلاء المتقاتلين اوادم اشك—-ليش الاستغراب
    ما دامت الاحاديث مثل حديث الردة وهو حديث كاذب -كذبه علي بن عبدالله بن العباس
    وحديث جهاد الطلب وابن القيم وهو شيخ التكفيريين ابن تيميه -ينادي به وهو موجود بصحيح مسلم مع الاسف–بل كبير السلفيين المصري–يصرح
    ان لابد من هذا الجهاد لانه يصحح اقتصاد الشخص من سلب وسبي النساء–
    هل هؤلاء عندهم عقول وهل هناك فجور اكبر—ومع ذلك اذا استمر العنف الاسلامي فان خلال 50 سنه سينقرض الاسلام بسبب كثرة الالحاد واعتناق المسيحية بين العرب وانا اؤيد هذا المسيحية المتمدنه المشرقية؟؟

  83. هل نحتاج لكثير من الذكاء لنكتشف ان ماتفعله وستفعله داعش هو لتدمير الاسلام المعتدل او الاسلام الصحيح بمساعده من قوى الظلام في عالمنا الاسلامي . لنعترف اننا اغبياء وفاشلون نجتر امجاد غير موجوده ونتباها بانجازات وهميه ، ماذا قدمت امتنا العظيمه للحضاره غير ثقافه الدم والقتل والتخلف ، اليس اي انجاز غربي يضاهي كل مانتغنى به من انجازات ، اليس اختراع الايفون مثلا يضاهي كل ماقدمته حضارتنا العربيه خلال الف ونيف من السنين ، هل تعتقدون ان قطعان داعش يمكن لها ان تقود العالم المتحضر ام تعتقدون ان هؤلاء المتدينين الموتورين يمكن ان يكون لهم مكان بيننا ، لقد فشل الاسلام السياسي فشلا زريعآ وانني اتنبأ بموجات من الالحاد لا مثل لها وخاصه بين صفوف المسلمين لان النخب المسلمه قدمت لنا نموذجا مخذي ومتخلف ورجعي لا يمكن له ان يواكب الحضاره ، تلك الحضاره التي تجاوزتنا بسنوات ضوئيه بينما نحن منشغلين بتخلفنا وارهابنا ووحشيتنا التي لم يسبق لها مثيل ،

  84. لا أدين ما حدث في باريس لأنه لا يعنيني. ما يعنيني ليس ١٠٠ قتيل في باريس بل ٢٥٠.٠٠٠ قتلهم التآمر الفرنسي والغربي في سورية و نصف ذلك العدد على الأقل قتلتهم فرنسا و حلفاءها في ليبيا. لماذا على العرب دوما التسليم بأن الدم الغربي أغلى من دمائهم. لن أتعب نفسي في كتابة المزيد لأنني أتوقع من هذه الجريدة التافهة أن تحذف تعليقي كما هي عادتهم… مع أنها، أي الجريدة، تسمح بنشر التعليقات التي تسيء للإسلام جهارا نهارا. بالأمس قرأت هذا التعليق لأحد القرّاء:
    بصراحة ان من يتباهى ب”نعمة الإسلام ” بهذا الظرف والدول المسلمة تعيش في المآسي وبحور الدماء ،هو تصريح أقل ما يقال عنه أنه يرفع الضغط ومنفصل عن الواقع وكأن من يدلي به يخضع بشكل دائم لتأثير المخدر

  85. داعش جماعة ارهابية يجب معاقبة السعودبة وقطر وتركيا……… هما من قام بصنع وتكوين الدواعش اﻻرهابيين
    السعودية خربت معضم الدول العربية وهاهي في طريق تخريب فرنسا وكل من يعادي اويقترب من حليفها اﻻستراتيجي الداعشي….

  86. خالد الغير يمني بإجماع المعلقين – لن اعلق على ما تقول متخافش … فهو لا يستحق التعليق
    لكن سأعدل لك المثل { فدود المش ( وليس الخل ) منه فيه } – وقلنا لك من زمان أن من
    يربي الكوبرا في عبه ( وعبه هو ما تحت الثوب من صدره ) لا بد ان يلدغه وهذا حال
    داعش مع الغرب – وللعلم باتت داعش كأمها القاعده هي عدة تنظيمات محليه غير مربوطه
    الا بالإسم دون ان يكون ترابطها تنظيمي فعلي – وكان يجب عليهم ان ينشئوا ما يسمى
    بتنظيم الإخوان الداعشيين العالمي ويجعلوا له مراكز في العواصم العالميه …!!!!

  87. سيد سومري التراث الإسلامي أقدس و أطهر و أعظم تراث. الوهابية و دولتها الراعية لها صنيعة المخابرات الغربية و عباد الشيطان. صدقني أنا لا أمزح أو أبالغ. حتى تنشىء فتنة بهذا الحجم تعصف بالمسلمين لا بد أن يكون لك تعامل على أعلى مستوى مع إبليس اللعين و الأدلة عندي. لا ريب أن الأحاديث وصفت فتنتهم بقرن الشيطان.

  88. من كل مالك مفتري ما عمبتعرف تحكي و كلامك متل المخلوطة. يا ريت يكون مخلوطة. المخلوطة طعمها طيب و حكيك تفوح منه أبشع الروائح.

  89. اقولها وأكررها مرة اخرى، السبب الرءيسي والاساسي لكل هذه الويلات هو التدخل السافر من طرف الغرب في شوءون الوطن العربي بدون أدنى اعتبار لمواطنيه، والحل هو ان يرفعوا اياديهم عن هذه الأمة ويتركوا ابناءها يقررون مصيرهم بأنفسهم، وغير ذلك لن يوءدي هذا الا الى الاسوء.

  90. أليس الغرب من غض الطرف عن ذهاب الشباب المسلم الى سورية بدعوى الجهاد وإسقاط النظام فيها
    وتلك بضاعتهم ترد لهم

  91. كلنا يعلم ان داعش جزء لا يتجزء من القاعده والقاعده مولتها دول الخليج وهي منسجمه تماما مع النظام الوهابي القاءم على العنف والدم واميركا والغرب تعلم هذا وهي منسجمهمع هذا من اجل تنفيذ سياسات اميركا واستغلال دول الخليج ماديا ودول الخليج تعتقد ان هذا التنظيم سلاح بيدها ضد اعداءها احيانا يختلفو ولكن معظم الاوقات متفقين والاكيد ان بعض دول الخليج لها اهداف بشي معين تنفذو القاعده او داعش بامر من اميركا لااهداف معينه حتى في اوروبا ولاتستطيع اوروبا ان تكشف الحقايق والزمن كفيل بكشف الحقيقه

  92. السيد رائد ماهر مصطفى
    لو اخذنا بنظريتك الثاقبه وبالتأكيد انت عربي وانا عربي – اذن يا سيد هل
    علينا ان نعود الى جاهليتنا الأولى ونمجد ابو جهل وابو لهب ونركع الى للات
    والعزه وهبل – فيا سيد بصراحه تخنتها شويه وبلاش هبل – ولا تنسى اننا
    العرب في الشرق كل الرسالات السماويه نزلت في بلادنا اليهوديه والمسيحيه
    والإسلاميه ونحن من آمنا برسالة موسى عليه السلام وكانت اليمن على دين
    سليمان عليه السلام ( اليهوديه ) يوم تزوج بلقيس وعندما بعث المسيح عيسى
    عليه السلام اعتنقنا المسيحيه ومنهم الغساسنه عرب الشام – وعندما ارسل الله
    رسوله بالإسلام في مكه آمنا بالإسلام ودائما في كل مرحله من هذه المراحل
    يكون غير المؤمنين بهذه الرسالات هم القله واما البقيه العظمى فهم مؤمنين بهذه
    الرسالات – اي ان العرب هم من آمن بالرسالات الثلاثه وان يهود اسرائيل
    الحاليين ليسوا هم ابناء يعقوب ( اسرائيل ) بل ان المسلمين العرب هم ابناء
    ابراهيم عليه السلام من ذرية ابنائه اسماعيل واسحاق ودين ابراهيم عليه السلام
    كما ورد بالقرآن كان مسلما حنيفا ونفس الشيء ما قاله نبي الله موسى وعيسى
    عليهما السلام وهذه هي رسالة الله التي حملها محمد عليه الصلاة والسلام ولو
    عدت لسورة الأنعام الأيات من 151 والآيه 152 ستجد الوصايا العشر التي
    نزلت على نبي الله موسى والآيه 153 ثلحق بهما ويقول الله تعالى{ وان هذا
    سراطي مستقيما فاتبعوه …الخ الآيه} – وستجد هذه الوصايا بتفصيل اوضح
    في سورة اللإسراء من الآيه 23 الى الآيه 38 -وهذا تأكيد على ان الديانات
    السماويه هي نفس الرساله لكنها نزلت على كل نبي بلغة قومه في ذلك الزمان.!!

  93. The Notion That They Are Christian Crudaders War Against Muslims Is Not True For Those Western ” Leaders ‘To Me As A Christian Of The Middle East ,They Are FAKE Christians.If They Are crusdaders To Kill Muslims,Why The Christians Are Being Killed Right Under Their Watch When Invaded Iraq And Now In Syria Too. I Really Do Believe That They Are Not Hiding Behind Christianity As Crusader, They Are Just Bullies They Do Not Care About The Freedom Of The People Of The ME,They Do Not Care About Democracy And Human Rights In The ME,And They Do Not Care About THe Christians Of The ME,If That Is True Care About Them,Why The Christians Are Not Getting Help Or Protections From Those ” Crusaders” The Greed,The Power ,The Politics Over God Inside The Sick Thinking Of Those Western Leaders Brains And Their Unjustified Wars In IRAQ,LIBYA,And YEMEN And Past 4.5 Years In Syria And The Destructions Of Ancient Civilizations Of IRAQ And Syria By Direct Or By Proxy Backed Fired On The Civilizan Of The West.Self Destruction.It Is Really Very Sad To See That Many Innocent Killed In The Middle East And Europe Because Our Wrong And Unwise Interventions In The Middle East,My Heart Goes To All The Victims Of Wars And Terror Everywhere In The World.The Madness Must Be Stopped ,Enough Is More Than Enough. Peace

  94. السيد رئيس التحرير المحترم
    بغض النظر عن عدم توفق السيد بشار الأسد في التعزية إلا أنه يجب أن نقول أن فرنسا هي المسؤلة المباشرة عن إحباط جميع الحلول السياسية منذ بداية الأزمة السورية والسفير الفرنسي ذهب شخصيا إلى حماة ليحض المحتجين على رفض أي حل سياسي بل إن فرنسا منعت أكثر من مرة مشاريع قرار لإدانة التفجيرات الإرهابية في دمشق وثمة تصريح شهير لفابيوس مفاده أن المسلحين المتشددين يقاتلون من أجل الديموقراطية وبسبب الموقف الفرنسي المتطرف طالت الأزمة السورية وتوفر الغطاء الأخلاقي والسياسي والمالي بل والحاضنات الدولية للإرهاب وخاصة داعش. لو كان هولاند من هواة القراءة لربما وفر على بلاده هذه الكارثة لأنه سيكون قد استفاد من رواية فرانكنشتاين لماري شيلي ولكن من عادة الزمن اللعين أن يسلط المصائب مجتمعة على بلاد معينة فتكون الأزمة المالية مترافقة مع فريق حاكم يجمعه البله والبلادة

  95. التحليل غير واقعي هذا العمل من تخطيط أجهزة مخابرات هي من سهلت وصول الأسلحة والمتفجرات الى الارهابين تريد تفتيت الاتحاد الأوربي وتوريط فرنسا في الحرب في سوريا والعراق كما تم توريط روسيا وسوف يتم توريط دول أخرى قريبا

  96. داعش انشأت لتشويه الاسلام، مسيرة من استخبارت دول من الصهاينة على حدود الجولان وسيناء. من الاتراك والامريكيين على الحدود التركية، اموال من اغنياء ال سعود قطر وبعض الكويتيين. اعضاؤها معظمهم اغبياء كنت اقول بالامس هم سذج ولكن الان ليسوا اكثر من اغبياء ، والاخر مرتزق والعقول المدبرة هم ادوات الاستخبارات. ستزول وستنتهي بعدما استنفذت مهمتها. لم يرشقوا الصهاينة بحجر وقتلوا من اهل السنة الاف وهم يتشدقون الدفاع عنهم. ملعونون دنيا واخرة.

  97. نعم من حق بشار الاسد والشعب السوري الصامد الذي ذاق مآسي الربيع العربي من حقهم ان يتشمتو لان كانو يحذرون من ارتداد الارهاب اليهم ودعمهم لاسقاط الشرعيه في للنظام السوري والفكر الداعشي تغير مسماه الا انه موجود منذ القدم بأسماء واشكال متعدده وتخفي اتباعه ومحبيه فجماعات القاعده وطالبان افغانستان وابو سياف بالفلبين وبوكو حرام بنيجيريا وافريقيا ومتشددي الصومال وموريتانيا وباكستان واليمن ومجاهدي الشيشان وووو. يجمعهم فكر واحد قبل ان توجد داعش وطالبان انه الفكري التكفيري الأصولي المتشدد

  98. سنبقى الضحية ولامتعاطف معنا
    نموت فى اوطانناغصفا
    وجوعاومرضابيدفرنساوامريكاودول تبعد آلاف الأميال عن اوطنناامة مستهدفة من الجميع ومن الكثير من ابنايهانحن الضحاياوعليناادانة انفسنا واجب مسعد تنالهم للتنكيل بنااكثرممايفعلون نعم هم الحضارة ونحن الإرهاب والهمج الذي يجب تكاتف العالم للقضاء عليه ندين لأننا لانملك الاذالك،كل العالم تعاطف مع ضحايافرنساوشجب ودان إلا الضحايا العرب والمسلمين لابواكي لهم قد يموت عشر أمثال من ضحايافرنسافى يوم بفعل الغصف الشرقي والغربي والفرنسي دون أن يسمع بهم سامع قتلت طائرات فرنسا فى ليبيا والعراق وسوريا مالي هل سالت فرنسانفسهالماذاالذهاب لتلك المناطق وتحارب أهلها الإرهاب يقولون عنه أعمي ولا أراه كذالك ،وهل إرهاب أكبر من إسقاط الدول وافشالهاارهاب لم يره الكاتب والأمن علق علي مقالته لن يرضواعنامهمافعلنالارضاىهم ،،ولا يزالون يقاتلونكم ،

  99. احسنت يا استاذ عبد الباري .

    نعم ان الدول الغربية التي تتدخل في كل كبرة و صغيرة في شؤن الدول العربية و الاسلامية عسكريا في المنطقة تعرف كيف تدمر، و لا ( لا تريد) ولا ترغب و لاتسمح لاحدا ان ينبي او يعيد البناء للمنطقة من جديد او حتى بناء المجتمعات والدول التي تدمرها، نعم هذا صحيح و بكل معنا ! ( و لدينا نموذج و هي ( غزة ) مدمرة و تاركينها ولا اي اهتمام لها و فلسطين محتلة 70 عاما و تغيرت جغرافيا و ثقافيا بسبب الاحتلال الصهيوني الذي تدعمه الدول الاوربية و بريطانيا و امريكا و هم يعلمون ان (( الارض تتكلم عربي )) و ازيد من الشعر بيت ان دول اوربا و بقيادة امريكا هدفها تدمير دول المنطقة و بكافة الاشكال و اعادة خارطة جديدة للمنطقة و كلها من اجل المصالح الاقتصادية و العسكرية الامريكية و الاوربية بريطانية ! و لحماية امن اسرائيل في النهاية ! و طبعا يجب ذكر الدول العربية المتحالفة مع هذا الغزو الامريكي بريطاني صهيوني المجرم ! ( السعودية و قطر ) و يتكفلون الفاتورة لهذه الحروب المدمرة مع كل الاسف الشديد ان نرا و نشاهد ان العرب و المسلمين يقتلون و تدمر بلدانهم بالنفط العربي !!! ولاكن لكل بداية نهااااااااااااااااااااااااية و عن قريب ان شاء الله …

  100. سلام عليكم يا استاذ والله يرحم ويصبر عائلة ضحايا في فرنسا و لبنان و كل دولة حدث فيها عمل ارهابي نعم هو ارهاب الذي حصل في فرنسا لكن مشكلة ان بعض حكومة في اروبا و خصوص فرنسا تقض البصر عن العنصرية ضد أبنائها من المسلمين الغير حصلين علي شهادة في اعطائ الوظائف لهما لهذ يتجها بعض شباب من هذ الفئة لي اتبع طريق الخطائ و الارهاب دعش او الدولة الاسلامية الا تستطيع تجنيد الي المقهورين في اروبا او الدول المسلمة او أمريكا انها الحقيقة المرة التي لا يتكلم عليها الإعلام لكن نحن كمسلمين نقول لهذ الشباب ان الارهاب حرم في الدين الاسلامي صحيح

  101. اسرائيل جاثمة على صدور الشعوب الأوربية تستغلهم بحجة خرافة “المحرقة ” والاوربيون يتحكمون فينا ويبتزون الحكام العربان لبقائهم فوق ظهورنا ,وموتانا في كل مكان وكل حين حتى كادوا ينسون الأمة قضية فلسطين بأن أوجدوا لنا قضايا جديدة اليمن السودان وقبلها العراق فسوريا ومصر واليمن وهكذا دواليك وسيأتي يوم من يشعل الفتن والنار في الديار لتدور عليهم الدائرة

  102. أهم سبب يفرخ الداعشيين هو وجود اسرائيل فأي فلسطيني او عربي او مسلم او حر من احرار العالم يرى ما تفعله اسرائيل بالشعب الفلسطيني بدعم من العالم الغربي فسيندفع للالتحاق باي جهة تقول له سنحارب اسرائيل ومسانديها……على الغرب ان يضع في اعتباره انه بدون حل القضية الفلسطينية واول خطوات الحل عودة الفلسطينيين الى ديارهم ستبقى المنطقة مزرعة لتفريخ الدواعش…..هذا طبعا اضافة الى اسباب التفريخ الاخرى التي ذكرها الاستاذ عبد الباري واهمها الانظمة الدكتاتورية القمعية والتدخل الغربي الفظ في الدول العربية

  103. شماتة الاسد تعبر عن حماقه سياسية وسوء تقدير عواقب وتداعيات ومضاعفات احداث باريس والتي ستكون الاطاحة ب النظام السوري وراسه ابرزها الذي يعتبره الغرب من وفر البيئة الحاضنة لهذا الفكر الدموي وقد تفوق التداعيات احداث باريس تداعيات 11 سبتمبر والتي من المحتمل ان تتمثل في :
    2- نمو خطاب الكراهية مع ما قد يصاحبه من اعمال عنف ضد المسلمين في الغرب .
    3- حمله غربيه على منابع الفكر الوهابي والسلفي المتطرف في اوروبا و العالم الاسلامي وخاصة المملكة السعوديه على غرار ما جرى بعد 11 سبتمر كما ستشمل على الجانب الاخر الفكر الشيعي المتطرف الذي توظفه ايران في مخططاتها التوسعيه في المنطقه العربيه .
    4- توسيع التحالف الدولي للقضاء ر تنظيم الدولة وجبهة النصره بما فيها التدخل العسكري البري والتي قد تشمل بطريقه او اخرى كل التنظيمات العسكريه الدينيه الخارجه عن موسسات الدوله في المنطقه العربيه .
    5- من المحتمل ان تنعكس احداث باريس ايجابيا على القضيه الفلسطينيه بما قد يعتبره الغرب ان الظلم الذي تعرض ويتعرض له الشعب الفلسطيني يشكل حاضنه فكريه وثقافيه لاجرام كثير من هذه المنظمات في المنطقه .
    6- سيكون نظام السيسي وما يقوم به من انتهاكات وممارسات ضد حقوق الانسان والحريات في مصر احد ضحايا هذه الاحداث ومن المحتمل ان يراجع الغرب سياساته في الملف المصري واعتقد انها ستنعكس ايجابا على قوى الثورات الربيع العربي .

  104. اﻷستاذ القدير عبدالباري عطوان ،
    يقول كلمة الحق، أمام سلاطين جائرين،وما أكثرهم.
    وفقكم الله وحماكم.

  105. دول الغرب وخصوصا بريطانيا وفرنسا والمانيا احتضنت أئمة التكفير وانصارهم وسمحت لهم ببناء المدارس ومراكز لبث أفكارهم المتطرفة القائمة على الفكرين الوهابي والإخواني وجمع التبرعات للإرهابيين وكل ما يحدث في المراكز الإسلامية والجمعيات والمساجد كان تحت سمع وبصر السلطات الأوربية .. لماذا غضت الطرف وتجاهلت؟ !!
    هناك دول تدعم الإرهابيين بالمال والسلاح والتدريب والتسهيلات ولها علاقات قوية مع الغرب .

  106. احسنت اخي , المقال تجاوز عن التحريض الممنهج على العنف والتطرف ومن ضمنها المناهج التعليميه

  107. Let’s call it for what it isIf it walk like duck and talks like duck !!!!!!!its a duck e

    It’s the crusaders against Islam
    It’s not terrorism v freedom
    Or Iraq freedom or Arab Spring or they hate us for our freedom
    That’s all bullshit
    How come they did not attack Brazil or Italy or Japan
    Call it for what it is crusader v Islam
    The changed the name from crusaders to freedom r
    Stop killing humanity for your bullshit freedom (crusader)
    War against Muslims

  108. الإرهاب كما هو معرف الآن في العالم هو التشدد الإسلامي الذي ينتهج الجهاد وسيله للأنتقام و ليس نشر الدين الإسلامي.
    طالما الموضوع انتقام و ردة فعل عنيفة لا أبد أولا وقف الفعل ثم إعادة تعريف الإرهاب وفق مسطلح عالمي جديد يستوعب إرهاب الدول و الأنظمة الديكتاتورية و سياسة منطق القوي .
    عندما ناقشت BBC أسباب انضمام الشباب المسلم لداعش و التنظيمات الجهادية الاخري .سألت المشاركين في الحوار لماذا ينضمن شباب عاش في الغرب و أوربا و من أصول أمريكية و أوربية.
    القصة بسيطة القاسم المشترك الأعظم بين كل أعضاء التنظيمات الجهادية هو الإسلام .و القواسم الاخري هي :-
    1_ الظلم الذي تنتهجه دول الغرب من خلال سياسات الهيمنة الرعناء و من خلال سياسات الكيل بمكيالين و من خلال رعاية الأنظمة الفاسدة و الديكتاتورية في البلدان المسلمة
    القضية الفلسطينية كمحور إستراتيجي في مخيلة العرب و المسلمين
    3- الفكر الوهابي السني المتشدد الذي يكفر كل من يتطرق له بالبحث أو النقد أو التصحيح.
    4- انعدام الأمل في إيجاد حلول لمعضلات الحياة اليومية في بعض المجتمعات و فقدان البوصلة عند الشباب و التجهيل المستمر بما يجعل حب الحياة ضعيف مقابل حب الموت الذي في اعتقاد البعض أن بعده الجنة و الحور العين
    5- تسخير بعض القوى العالمية (امريكا ) للتنظيمات الجهادية لتنفيذ أجندة تخدم مصالحها (دعم جبهة النصرة في سوريا لأنها تجند شيشان و ازربيجان و هولاء يشكلون خطر على الأمن القومي الروسي في مرحلة ما)

  109. الإرهاب مدان أينما كان وليس له دين ولكن لماذا إذا ضرب الإرهاب اوروبا أو أمريكا تقوم الدنيا كلها ولا تقعد ويدين العالم كله هذا الإرهاب بينما شعوب أخرى غارقة في الإرهاب أو أغرقت (بضم الهمزة) في الإرهاب وسلمت رقاب شعوب بأكملها للإرهاب بعد العبث بأنظمتها ولازالت دماؤها تسيل كما يحصل في اليمن ، سوريا ، ليبيا، العراق ولا أحد يلتفت إليها أو يشعر بمعاناة أبنائها وإن التفت فعلى استحياء وإن تحركوا فمن أجل مصالحهم فقط ؟
    ثم لماذا يصمت العالم بأسره على أقذر إرهاب عرفته الدنيا إسرائيل التي تقتل الفلسطينيين بدم بارد ولا يحرك عالم النفاق ساكنا تجاه إرهاب إسرائيل الذي يقتل العزل بطلقات نارية توجه مباشرة إلى رؤوس الفلسطينيين وأمام كاميرات الإعلام مع أن الجلادين الصهاينة اغتصبوا فلسطين اغتصابا فصارت فلسطين وطنا بلا شعب لشعب بلا وطن ؟
    ثم من يلتفت اليوم لجرائم مملكة الظلام وتحالفها القذر بحق أبناء الشعب اليمني وقد سقط أكثر من عشرة آلاف قتيل بصواريخ أمريكية بريطانية فرنسية فلماذا لا يتألم العالم لدمائنا إذا سالت أم أن قداسة الإنسان الاوروبي الغربي أعظم من حياة شعوب شرقية عبث بأمنها ولعب بحاضرها ومستقبلها ؟
    ما حدث في فرنسا بالأمس وما سيحدث غدا في اوروبا وامريكا ليس إلا نتيجة سياستهم القذرة تجاه منطقة الشرق الأوسط بدأ بالعراق مرورا بليبيا وصولا إلى سوريا واليمن !
    ومالم يستفيق الأوروبيون والأمريكيون من سياساتهم الرعناء تجاه شعوب المنطقة وفي مقدمتها قضية فلسطين المحتلة فإن القادم أشد وأنكى !!

  110. القادم أدهي و أمر لا أحد يعلم ما سيكون و لكني أعتقد أن المنطقه مقدمه على شي عظيم لا أحد يتوقعه و إلا لماذا كل دول العالم مجتمعه تتدخل في منطقتنا عسكريا أنه الخوف و الرعب من المستقبل لأنهم احزمو بحق شعوب المنطقه و يخافون من الانتقام

  111. تقول استاذ عبدالباري عطوان ” نحن لا نطالب مطلقا بالتخلي عن الحلول الامنية، لان من حق جميع الحكومات الدفاع عن مواطنيها ومصالحها، والقضاء على اي خطر ارهابي يهددها، ولكننا نطالب بنظرة اكثر عمقا وابعد مدى للظاهرة برمتها، وليس سياسات “رد الفعل” قصيرة النظر ” ….
    هل في سنوات 1900 , 1940 ما بين هذه السنوات ، كان ارهاب اسلامي لتخرج فرنسا وتستعمر الجزائر وتفعل الافاعيل الشنيعة الوحشية المدمرة تجاه بلد الجزائر المسلم العربي ، ما فعلته فرنسا في الجزائر ما زال يحز النفس كجرح غائر في جبين العرب والانسانية ، وَحُقَّ لي ان أشمت بها اليوم عليّ انفس شيئا عن نفسي . ما فعلوه بالجزائر ليس بالهين ولا القليل الذي يُنْسى ، فلا نريد احد يتباكى معهم اليوم ما دامت دموعا في الجزائر تبكي افلاذها الذين يتمتهم ورملتهم وشردتهم فرنسا الاستعمارية ، ولم تعتذر ، بل ومن وراء ستار تكرر ذلك في المغرب العربي ومالي الى اليوم ..

  112. لقد قتلت فرنسا اكثر من اثنين مليون من اخوتنا وانتهكت الاعراض

  113. اشارت الصحف العراقية الى ان 17 شخصًا على الأقل قتلوا في تفجير انتحاري استهدف مجلس عزاء في العاصمة العراقية بغداد ابالامس وقال مصدر عراقي ، إن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه في مجلس عزاء لأحد قتلى الحشد الشعبي الموالي للحكومة أسفر عن مقتل 17 شخصًا على الأقل وإصابة 38 آخرين بجروح. وياتي الهجوم بعد ساعات من مقتل 10 عراقيين بتفجير مزدوج استهدف مسجدًا شيعيًا في مدينة الصدر، ذات الغالبية الشيعية، شمالي بغداد. بعد هذا اسال السيد المحترم الاستاذ عطوان لماذا يتجاهل شهداء العراق هل هناك سبب فهو دائما من سنوات الاحتلال الامريكي كان يدافع عن الارهابيين ويصفهم بالمقاومين ولم يتطرق الى الضحايا العراقيين لانهم شيعة اليس كذلك استاذ عطوان . لماذا تذكر كل هذه التفجيرات وتتجاهل اخوانك في العراق الم يضحوا من اجل اهلك في فلسطين ؟ . يا استاذ عطوان العدالة والانصاف والابتعاد عن تجاهل ابناء العراق رجاء فهذه الكبوة نحسوبة عليك . انظر الفقرة التي كتبتها والتي تبدأ ب : ” اكثر من اربعة هجمات تنفذها الدولة وولاياتها في اقل من اسبوعين، ……… ” مع التحية .

  114. الغرب هدفه الوحيد مثل ما قلت اخي العزيز عبدالباري هو تدمير الدول الاسلاميه و إذلالها.. لا يريدون اي إصلاح في هذه الدول

  115. أستاذ عبد الباري كيف عرفت أنهم من شباب المسلمين ؟ أم أصبحتم و أمسيتم تلصقون كل ما هو تقتيل و إرهاب بالإسلام .؟ ……..كنت أضنك أكثر ذكاءا و متفطن للعبة التي يلعبها الغرب باسم محاربة الإرهاب ………يا أستاذنا الفاضل من أوجد الإرهاب و من موله ؟ من المستفيد من هذه العمليات الإجرامية ؟ من أسقط الطائرة الروسية في سيناء ؟ و من قبلها الطائرة الماليزية ؟ إن اللعبة التي يلعبونها هي في الواقع تفوقما نتصوره …..لا وجود لتنظيم دولة إسلامية في العراق و الشام بل دولة إسرائيل في العراق و الشام ….داعش ……بمأن المتهم جاهز مسبقا حتى من طرفنا نحن الذين أصبحنا نتهم أنفسنا قبل أن يتهموننا هم .و في الأخير هل الإسلام أصبح لدينا موضع شبهة ؟

  116. من يريد القضاء على الإرهاب يجب عليه قطع رأس الارهاب ومن يفرخ الارهاب ويصدر الارهاب ومن يمول الارهاب ومن يحرض على الارهاب في القنوات الوهابية الطائفيه, وإلا لا نخدع أنفسنا ومن أجل مليارات الدولارات من المال المنهوب نتعامل مع أكبر دولة مصدرة للإرهاب والقتل والفتن والقاعدة الرئيسيه لتفريخه , أما آن الأوان لإلغاء الوهابيه ونظام القبيله

  117. أهم شي أن تحكم داعش الوهابيه سوريا لحل الأزمه ويمنع إنتشار الارهاب الوهابي الدموي

  118. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته : تحليل جيّد و متزن و اودّ أولاّ التعريج على السبب السادس و المتمثل في مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي . لقد ذكرني هذا السبب بتلك المقولة الشائعة ”” انقلب السحر على الساحر “” ثانيا ارى انه من المبكر جدا التكهن بنتائج هذه العملية خاصة بعد سماعي لبعض الاحزاب المتطرفة استنكار العملية و يتهمون المسلمين بكونهم المسؤولين عن العملية و كونهم هم مصدر الجرائم و المجازر ضد الانسانيّة للأسف فأنا مهوس بفكرة المؤامرة . أعتقد أن الصهاينة بصدد الباس الامة الاسلامية رداءا ملطخا بالدماء حتى يتم اتهامهم بالارهاب و الجرائم الدموية بعد ان اتصفت و ألصقت باليهود الصهاينة هذا الوصف الشيطاني . ثالثا أستغرب كيف تمكنت هذه المجموعة الارهابية و رغم كل الطوق الامني المتواجد في ضواحي باريس و في محيط الملعب من القيام بعملية نوعية رغم الحراسة و الاجراءات الأمنية المشددة و هنا أسأل عمّ امكن للكاميرات المراقبة من التقاطه كمشاهد عن العملية كأداة مراقبة ترصد كل التحركات او جلها على الأقل ؟؟؟؟؟؟ سلام

  119. لنري الامور كما يجب ولا نتعامى عن الحقيقه اذا اردنا علاج هذه المشاكل التى ضربت منطقة الشرق الاوسط وانتشرت لتصيب الجميع بنارها
    اعنى التحالف الذي تم بين الغرب والصهيونيه لسرقة موارد هذه المنطقه واستعبادها وتفتيتها وخلق صراعات داخليه بينهم ، ان نهم الغرب الاستعماري لسرقة واستعباد واظطهاد العرب وتقاسمه مع الصهيونيه هذه الادوار على مر قرنين من الزمان والذي تسبب في فقر هذه المنطقه وتخلفها هو السبب لم يحدث اليوم للعالم ، لقد كانت هناك خلافه اسلاميه اثرت العالم بالعلم الازدهار والتقدم تتلمذ على ايدي علماءها تلاميذ الغرب ماذا حصل لهذه الخلافه وهذه الحضاره وبأي طريقه رد الجميل الى العرب والمسلمين ، رد الجميل بالتأمر والحروب وافقار المنطقه وسرقة ثرواتها وعلومها استعبادها وزرع سرطان في وسطها اسمه اسرائيل ، اتبكون الان على قتلاكم وجرحاكم وغدا تتباكون على اقتصادكم الذي سوف يذهب في مهب الريح والذي بني عل سرقه الشعوب وقتلها واستعباد من تبقى منها ، لا يحق لكم البكاء الحرامي لا يحق له ان يبكي على امواله التي سرقها لا يحق له ان يثأر لكرامه بنيت على استعباد الناس والغدر بهم ليل نهار ، لن يهدأ العالم حتى ترجع للعرب عزتهم وثروتهم التي سرقت منهم عن طريق الاستعمار الغربي والصهيونيه واعوانها ومن وظفتهم لخدمتها في المنطقه لن يهدا العالم حتى يرجع الحق الفلسطيني لاهل ولن تكون للغرب استقرار اذا لم تستقر ارض العرب ويعيش العرب في ارضهم بكرامه.

  120. أستاذ لا داعي للفلسفة. المعادلة أصبحت واضحة تقتلوا منا نقتل منكم. انتهى

  121. لا أعلم إن كنتم تتعمدون ما تقولون أو أنه نابع من قصور في افهم و الإدراك و في كلتا الحالتين المصيبة أعظم أنظروا كيف بفيلسوف فرنسي يصدع بالحق راجعوا أنفسكم قبل فوات الأوان
    https://pbs.twimg.com/media/CTxQ5IyWcAAmTqm.jpg

  122. استاذي المحترم
    تحليلك يضع الاصبع على موضع الوجع . بدون شك النقاط التي أوردتها هي من الأسباب المباشرة والرئيسية لظهور ما يسمى داعش وغيرها من المجموعات المتشددة والتى تنظر للدنيا بمنظار واحد ولا ترى سوى لون واحد.
    المشكله في الدول الغربيه انها لا ترى سوى مصالحها ولا ترى العرب والمسلمين من بعد شبر . العرب بالنسبه للغرب هم مجموعه من الكائنات يمكن دوسها بالقدم إذلالها وقتلها بدون اي تأنيب ضمير . لم ير الغرب بالعرب آدميين يجب معاملتهم باحترام ولذلك ما حدث بالعراق وسوريا لم يخرج الشعوب الاوروبيه للشوارع والساحات للتظاهر . القتلى العرب بالنسبه للغرب هم مجرد ارقام وليس أناس والتبليغ عن موتهم يتم كما يتم التبليغ عن حاله الطقس او نتيجه مباراة كره قدم بدون عواطف او أسف او حزن . من ناحيه ثانيه موت كل مواطن أمريكي او بريطاني يعتبر كارثه وطنيه وجريمه عظمى يستحق فاعلها الإعدام في الساحات العامه . طبعا المنطق من وراء هذا هو منطق الازعر الذي يبيح لنفسه عمل ما يريد ويحرم على الغير فعل اي شيئ .
    نحن ضد قتل المدنيين الأبرياء وما قامت به داعش مرفوض حتى لو تصرف الغرب معنا بحيوانيه مفرقه . نحن انظف منهم وديننا اطهر من ان يصور كما يصوره الغرب . ما قامت به صحيفة شارلي أبدو هو عمل سافل ومرفوض ولكن ردنا يجب ان يكون ليس بقتل الأبرياء وانما بوحدتنا ورفضنا لان يتم اقتيادنا من قبل زعماء يسجدون للغرب ويدارون من قبل الغرب وأمريكا .
    صحيح ان أمريكا والغرب يعملون جاهدين لخلق نظام جديد في المنطقه ويرون بالدول ألعربيه وشعوبها احجار دومينو يمكن إزاحتها كما يحلو لهم ولكن وعينا يستطيع ان يفشل مخططاتهم اللئيمة والوسخه .

  123. استاذي العزيز .. هناك مصطلح يستحق الوقوف عنده طويلا اذا اردنا فهم ظاهرة الارهاب، هذا المصطلح يسمى التراث الاسلامي او السلفية الوهابية ان شئت، فهي المحرك الرئيس للعنف وكراهية الاخر وبالتالي الارهاب .. فهناك شعوب أخرى من غير المسلمين تتعرض الى التهميش والاحباط وكل ماذكرت المصطلحات الستة ولكنها لم تتخذ من الارهاب وقتل المدنيين طريقة لرد الاعتبار لها او استرداد حقوقها .. كما ان اغلب منفذين هجمات باريس هم فرنسيين من اصول عربية مسلمة ويحملون الجنسية الفرنسية فلا اعرف اي واحدة من مصلحاتك تنطبق عليهم .

  124. لماذا داعش لاتهاجم ايران القريبة ومناطق النظام في سوريا وتذهب الى تركيا وفرنسا اعداء النظام وايران؟!اذا لم تكن صناعة النظام السوري والايراني؟!فمن اذا ؟!لا نراها الا تقتل اعداء ايران والاسد وتفجير الضاحية قد يكون دود الخل منة وفية.

  125. لعن الله الارهاب والارهابيين وداعميهم ومموليهم واتباعهم . كفوا شركم عنا يا جهله. ابقوا على وهابيتكم وتكفيركم واتركوا لنا اسلامنا.

  126. إذا كان الإرهاب سببه هو الأنظمة الدكتاتورية و الإحباط الإقتصادي للأفراد و اليأس و غيرها فلم ليس هناك جهاد في المغرب أو حتى في السعودية و الأردن؟ بل كيف لشاب بعد وصوله لأوروبا أرض الأحلام و الفرص الكبيرة أن يفكر في الموت و يقوم بالإنتحار وسط مدينة باريس… أظن أن الأمر لا يتعلق بهذه الجهة و إنما يتعلق بالحروب المشتعلة في الدول العربية بتدخل غربي و ثانيا حرية شيوخ الفتن في اطلاق الفتاوى الإرهابية على المباشر عبر قنوات خليجية …. إن الوازع الديني هو أقوى مؤير في عاطفة الإنسان لأنه يتعلق بمفهوم وجوده في الحياة، إنه أكثر من الأدوية المهلوسة و حتى من العاطفة الوطنية أو الإثنية في التأثير على عقل الشخص، هذا السلاح الخطير هو بمثابة قنبلة نووية صامتة تقتل بدون أن تحدث ضجيجا بحجم قوتها، يقوي هذه القنبلة خطابات تحريضية أصبح لها مكان في كل وسائل الإعلام و خاصة القنوات التلفزيونية منها. الإرهاب في ظني هو وليد عقيدة مغلوطة تلقاها الشباب من شيوخ لا يمكن وصفهم بالعلماء… أظن أن الشيء الذي سوف تقوم به الدول الغربية بعد كل هذا هو الضغط على الدول المنتجة للخطابات الدينية العدوانية و الدول المنتجة للشباب الذي يمكنه أن يتقبل هذه الخطابات بتغيير منظومة التعليم و التربية لديها مند الإبتدائي إلى الجامعي و ليس مساعدتها على التغلب على صعوباتها الإقتصادية …..

  127. Excellent Article.
    ,This should be translated and circulated to other media outlets so as to show that Arabs and Muslims living in the West are decent and fair people.

    Thank you for providing us, Brits or Arabic Origin, a brilliant insight of what is going on and also proposing solutions that would get to the root of what is causing the mayhem in the Middle East.

  128. يجب وضع دول الخليج تحت طائلة العقوبات الشاملة ومنعها من تصدير نفطها وغازها حتى تكف عن تصديرالفكر التكفيري الوهابي و دفع الاموال للارهاب العالمي.

  129. المعالجة الحقيقة تتم من خلال مواجهة الفكر الذي يتغلل في عقول كل المسلمين، ما يسمى الفكر السلفي الوهابي الذي انتشر بفضل الطفرة النفطية المشؤمة التي حدثت بالسعودية عندما ذهب ملايين من العرب بسببها للبحث عن فرص عمل في السعودية ثم عادوا وهم يحملون هذه الأفكار الاجرامية، عدا عن العرب الذين لم يذهبوا الى السعودية لكن وصلتهم أفكار من خلال المال النفطي الذي ضخ في وساءىل الاعلام لنشر هذه الأفكار الداعشية… و المعالجة للفكر الوهابي يتم من خلال قطع كل دول عالم علاقاتها مع السعودية اذا لم تعمل على تحسين مناهج تعليمها في المدارس و الجامعات!
    الأنظمة العربية ليس مبرر لك ان تقتل ابرياء و افعال الحكومات الغربية ايضا ليس مبرر لك انت تقتل ابرياء هؤلاء وان كنت تعتبرهم مجرمين لكن هذا ليس مبرر لاجرامك يا من تتحجج بهذه الامور!

  130. طالما ان الغرب سيبقى غبي ويترك بشار وامثاله يتحكمون في رقاب الناس سيبقى الاٍرهاب الذي زرعه بشار وغذاه حتى يصبح بعبع.. محاربة الاٍرهاب والشر وداعش والجهاديين تبدأ برأس بشار وما دون ذلك كلام فارغ وفاضي ومضيعة للوقت والارواح..

  131. المال الخليجي يصرف ويبذر لتدمير مقدرات الامه الاسلاميه ومعاده ايران تحت ذريعه انها بلد شيعي ليس الا حجه اسرائيليه امريكيه غربيه لشن حرب على ايران كما يفعلون بالعراق وسوريا واخيرا اليمن. الفكر التكفيري الوهابي هو المسؤل عن هذا الارهاب. يجب القضاء الشامل على الفكر الوهابي.

  132. المسؤولية لانتشار ارهاب داعش واخواتها تقع على جورج بوش وتوني بلير!!!!!!!!
    فبركتهم وجود أسلحة الدمار الشامل في العراق وغزو العراق وتسريح الجيش العراقي هو السبب المباشر لظهور الاٍرهاب في العراق وانتشاره الى دول الجوار والدول الغربية والشرقية……
    الشهيد صدام حسين لم يكن ليسمح بظهور ونشوء الأفكار السلفية الهدامة التي ابتلى بها العالم العربي….
    وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر…..

  133. لايختلف عاقلان ان الارهاب شيء مدان باعلى الاصوات لما يخلفه من اثار تدميرية هائلة على المجتمعات والدول وخلق اجواء من الخوف والرعب ولكن لا احد ممن يحكمون هدا العالم ولا سيما القوى الكبرى المسيطرة تريد الاعتراف بمساهماتها المباشرة في نشوء هدا الارهاب والتطرف فالاهاب لم يكن وليد الصدفة بل هناك اسباب وعوامل ساعدت على تنامي هدا الفكر المدمر والقاتل فالسياسات الغربية والامريكية التي لم تكن ابدا منصفة ولا عادلة بل جعلت من الارض العربية والاسلامية حقل تجارب لاسلحتها حيث شنت الحروب المدمرة ونهبت الخيرات وزرعت كيان الارهاب الصهيوني في قلب هده الامة وامدته بكل ادوات القمع والقتل ودعمت الانظمة الاستبداية والقمعية العربية ووفرت لها كل الحماية رغم علمها بفسادها الشديد وتنكيلها برعاياها الدين لم يجدوا مخرجا من حالات البؤس والفقر والحرمان والاهانة رغم غنى بلدانهم فما حدث في باريس ليلة الجمعة يجب الا يقتصر على الحلول الامنية لوحدها بل يحب تحليل هده الظاهرة بعمق واعادة النظر بالدرجة الاولى في السياسات الخارجية العدائية للعالمين العربي والاسلامي فمادا ننتظر من مئات الالاف من العرب والمسلمين الدين يعيشون في ظروف غاية في الصعوبة والقساوة بفعل حكوماتهم الفاسدة والمفسدة والظالمة وغرب لا يتوانى شن حروبه العدوانية تحت ادعاءات ومبررات واهية وكادبة القصد منها تفتيت الدول وافشالها وتقسيمها وتشريد سكانها وما يحدث للسوريين خير مثال
    فكم نتمنى ان تتعظ الحكومات الفرنسية الحالية والقادمة والاوربية عامة من هده الماساة وتعمل على تحصين جبهتها الداخلية من خلال العمل على تغيير سياساتها الخارجية ورفع دعمها عن كل الديكتاتوريات العربية والاسلامية اما غير دلك فيعني الاستمرار في هدا المسلسل الدموي الدي سيحصد المزيد من الضحايا رغم كل الاجراءات الامنية المتخدة والمتبعة.

  134. داعش عدوة الاسلام والمسلمين، قتلت منا الاف من اجل اسيادها وداعميها من الجاهليين من عرب الخليج الذين استعاضوا بالاموال عن رب العلمين. والصهاينة والمخابرات الغربية، نعم هناك جهل وامية وغباء وافق مسدود ولكن الله دعانا الى الصبر والعمل الحسن ليس الى تقطيع الرؤوس وتعليم الكره بدل الرياضيات والعلوم وقبول الغير. نعم هناك استبداد وتعسف مدعوم من اعتى الانظمة العالمية التي تدعي الحرية والحضارة من اجل نفط فان.

  135. ان هذا العمل الإرهابي المثير للتقزز هو بمثابة “حلاوة الروح” اذ ان داعش تلفظ أنفاسها الأخيرة، …. انه الصعود للهاوية، ان داعش تحفر قبرها بيديها، وصدق فيهم قول المثل” جنت على نفسها براقش”….اما من ناحية الأسباب وراء طهور هكذا مليشيات اصولية ،تكفيرية، ارهابية، فهي من ناحية نا بعة من أموال البتول الوهابية، اضافة الى القضاء على الأفكار القومية وتهميشها، اضافة الى تحقيق رغبات أسرائيل في تفتيت المنطقة والاستئساد عليها…ولهذا فإن العورة لإحياء القومية العربية هو طوق النجاة الوحيد في هذا البحر المتلاطم، وهذا يحتاج لزعامة متفردة ذات رؤية خلاقة تطرق قباب السماء من أجل رتقدم وازدهار شعوبها، ان تلك القيادة المنشودة في مرحلة مخاض عسير، قد ترى النور بعد عملية فيصرية,

  136. فالنضع النقاط على الحروف
    على السلفيه ان يعترفوا بانهم لا يجيدون العيش مع الاخر (الا اذا كان هذا الاخر ذليلا تحت ايديهم !)
    اعترفوا يا اخي
    الاعتراف بالحق فضيلة
    والا سنبقى وندور في حلقة مفرغه

  137. إنهاء وهزيمة الارهاب التكفيري مرهون بفضح ومعاقبة داعميه ومموليه والمتعاطفين معه !!!!

  138. الاستاذ عبدالباري عطوان
    ليس هنالك من دليل على علاقة ابو زيد
    بتنظيم الدولة والغالب ان ما قام به مجرد
    عمل فردي.
    ان تنظيم داعش لا يستهدف غير المدنين
    فهو متخصص في قمة الارهاب والترويع
    ولا يقوم باي نشاط يعادي امريكا او اسرائيل.

  139. الخلاص لااوروبا وعالمنا الاسلامي هو وعودة اسلامنا المختطف من ال سعود هو بسوق ال سعود الى المحاكمات والتحقيق معهم عن اموال اهل نجد والحجاز من 70 سنه وحتى الان وتسليمهم الى محاكم دوله معتدله تحاكمهم محاكمات امام الشعب العربي كامل

  140. البارحة عندما رأيت الخبر أصابني شعور محزن وغريب بدأت افكر يا ترى هل طبيب أطفالي الرائع او معلمات او معلمي اولادي الأكثر من رائعين او جيراني الهادئين المتعاونين يستحقون ان يكونوا ضحايا كما راينا ضحايا فرنسا ؟؟؟الشعب الامريكي وليست الحكومة الامريكية شعب اكثر من رائع صادق امين ومخلص ولا يستحقون ان يكونوا هدفا لاعمال كهذه ومن ناحية اخرى أقول لو كنت في سوريا او العراق إنسان من هؤلاء المكلومين المدنيين الطيبين اللي ما الهم بالطينة ولا بالعجينة رح اتطلع للموضوع من نفس الناحية اتذكر في هجمات سبتمبر ١١ كنت في عمان كان يوم عيد في الشارع الأردني وبدؤوا الناس يوزعون الحلوى والكنافة فما بالكم ليلة البارحة ماذا قالت الارامل والامهات المكلومات والاباء الذين فقدوا ابناءهم واخوانهم وعائلات كاملة أبيدت كيف كانت ليلتهم في العراق وسوريا هل وزعوا الحلوى هل صفقوا وهللو كيف كان احساسهم او انهم نددوا واستنكروا !!!!!!!!!!!!!! ربي انت خلقتنا وانت ارحم بنا يا الله .

  141. نهب الشعوب –وتقريب رجال الدين لتقديم ا لخدمات -والاكثار من الفتن الإعلامية بالمحطات الفضائية وشراء وتوظيف المرتزقة منهم –واموال للفرق والبطولات الرياضية–والعالم العربي نسب البطالة والفقر والمرض وانهيار البنى التحتية -اعلى المعدلات
    اربك المشهد العربي——–وأصبحت دول الخريف العربي في محنة ابدية———

  142. أي دراسة علمية منطقية ستكشف أن كل إرهابيي العالم و كل من يرتكب هذه الجرائم ينتمون للفكر الوهابي. أنا عشت في لويشام بلندن التي تخرج من مسجدها النيجيرين الذين قطعا رأس الجندي البريطاني و شاهدت بأم عيني كيف يأتي مدعي المشيخة من الرياض مباشرة عبر المنتدى الإسلامي في تشلسي معقل الوهابية لغسل أدمغة الشباب المسلم. فتارة يقولو أن الرحمن على العرش استوى كما استوى الرجل على الدابة (استغفر الله) و تارة يقولون أن أبو حنيفة النعمان يجيز الوضوء بزجاجة البيبسي. و الله الذي لا إله إلا هو سمعت هذا بأذني و عندما علت ضحكات الجهلة في المسجد و المغرر بهم على فكاهة الشيخ السعودي السمجة خرجت غاضبا موليا أمام الجميع و لم أعد لذلك المكان. عندما تدمر أساسات الدين و يفقد المسلمون احترامهم للسلف الصالح الذي قضى حياته لينقل لنا ديننا فعلى الدنيا السلام. نعم السعودية هي راعية الإرهاب الأولى فكريا و ماليا و بالسلاح. ما لم يتم محاربة هذا الفكر و توعية المسلمين لحقيقة دينهم فلن يستقيم الحال.

  143. داعش وراء ما حصل في باريس صورة من الإمكان فقط. لا توجد منظومة منطقية لمجرى الأحداث تفيد حتما بمن نفذ العمليات التفجيرية. صعب جدا الخروج بنتيجة مقنعة في خضم هذا الصراع بين الشرق والغرب وما بينهما. برأيي، إن الغرب إلى يومنا هذا لم يتلق ضربة حقيقية آتية ممن يعلن عنهم. للضربات الواقعة ترتيب مريب في المكان والزمان، وأثرها قصير العمر على الساسة والمواطنين على حد سواء. وكما نقول في الجزائر: ” ضربة إيدك ما توجعك “. هؤلاء خبثاء، قد يحبكون مسرحيات إرهابية بغرض تبرير أمور مّا سوّلت لهم بها أنفسهم. لا توجد قاعدة متينة في استنتاج ما أقول، لكن متابعة الأحداث عبر سنوات ترسم ما يشبه الخطوط دائمة التكرار على شريط الوقائع، وهذه لا تأتي اعتباطا. في اليوم الذي تصاب الدول الغربية بضربة من أيادي المظلومين، لسوف ترون الهلع الحقيقي.

  144. لو بقيت تكذب من الآن حتى يوم الدين فلن تغطي وجه الحق بالغربال.

  145. من أسباب وقوف روسيا– مع سوريا لانها موطن الارذودوكسية–الكنيسة الشرقية– ويقال–يقال وهذه حقيقة—–ان زعماء العلويين بالثلاثينات من القرن ال 20 ارسلوا رسالة الى المندوب الفرنسي
    يطلبون فيه باعتبارهم أي الأغلبية من اصل ارذودوكسية أي طائفة مسيحيه ويريدون العودة لدين الأجداد–لا اعرف ان كانوا ارسلوا رسالة الى
    الطائفة الارذودوكسية بسوريا—لكن لم يحصل شيء—انا أؤيد رجوعهم لدين الأجداد–وهو ليس بتلكم الصعاب
    محاضرات-ندوات-مقابلات-اعلام-كتب—مع الوقت سيلجأ الأغلبية الى تفهم هذا السياق التاريخي
    ويرجعون—–هذا افضل لهم—-شكرا لحرية التعبير–لامانع من التعقييب

  146. ان الظلم الذي تعرض له الانسان العربي المسلم طوال حقب .كان من تدبير الغرب والصهييونية العالمية.فمن الاستعمار المباشر ونهب ثروات ااشعوب الى الاستعمار الغير مباشر للدول العربية عبر توظيف أنظمة ديكتاتورية تدمر وتنهب وتقمع الانسان العربي اووكلت لها مهمة قمع الانسان وقتل كل روح الابداع فيه اكثر من الاستعمار نفسه.بالاضافة الى تمزيق الدول (معاهدة سايسبسكو) وخلق دول وكيانات صغيرة داخلها لاجل تفتيتها كالسودان وخلق دولة اخرى جنوبه والعراق بخلق ودعم الاكراد لاجل الانفصال عن العراق والمغرب بخلق جبهة البوليساريو وإما بالاجتياح المباشر للدول التي كان يحكمها رجال وطنيون ولهم مشروع نهضوي كعراق صدام حسين.الم يبشرنا بوش وتابعه بلير بان العالم سيكون أكثر امنا بإزاحة صدام حسين عن حكم العراق. بدعوى امتلاكه اسلحة دمار شامل .ليتضح عكس ذالك تماما ربما لو بقي صدام حاكما للعراق .ما كان للزرقاوي ان يزرع البذور الاولى لتنظيم الدولة الاسلامية.لقد مكروا وهام الان يجنون ثمن مكرهم

  147. ” ان الله لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس انفسهم يظلمون”. صدق الله العظيم
    بضاعتهم قد ردت اليهم ويلات .. هم الذين ابتدعوها وارادوها فزاعة ومطية لارهاب وتمزيق امة الاسلام بها، فليكتووا بنارها، وليعلموا ان مكر الله اكبر، وان تحالفهم البغيض مع الصهيونية سيكلفهم غاليا من امنهم واستقرارهم واقتصادهم.
    ها هم الاسرائيليون يعايرونهم بان من يقاطع بالامس بضائعهم المصنوعة في المستوطنات ، من اجل التعاطف مع العرب هذا هو جزاءه من ارهابهم، فهم الحمل الوديع الحامي لمصالحهم !

  148. لا اعلم كيف بعض المعلقين يربطون داعش بالنظام في سوريا اذا كان الامر كذلك لماذا نرى داعش في تونس وفي ليبيا وفي مصر والعراق واليمن وغيرها من الدول ؟ اخواني من هم داعش ومن أسس داعش وماذا يتبعون وعلى إيَ مذهب ينتمون ومن هم اكثر افراده ومن اي بلد ينتمون وعلى ماذا يتعلمون ومن هم مدرسيهم واين كانو يدرسون ومن هم شيوخهم ولمن يتبعون ومن الدول الداعمة لهم عندها سوف تعرفونهم جيدا بختصار داعش خرجت من رحم الوهابية ومسقط راس الوهابية مملكة الظلام لابد على دول العالم محاربة مملكة الظلام ومن منع دخول شيوخ المملكة الى دول أوربا والعالم العربي والإسلامي لأنهم ينشرون الفكر الوهابي الاجرامي المبني على سفك الدماء كالسرطان في الجسد حذاري منهم وعلى دول العالم محاربة هذي الافة وإلا سوف يسود العالم القتل والدمار في كل مكان حفظ الله شعوبنا العربية والإسلامية وحفظ الله العالم اجمع من هذا الفكر المتطرف الاجرامي

  149. تجاهلت اهم سبب هو الفكر السلفي الذي يغزو العالم الإسلامي بفكره التكفيري للآخر والدعم الخليجي لتنميته كان وراء كل هذا التشويه للاسلام والفكر العربي

  150. حكومة هولاند بالذات من أكثر الدول الاوربية انتهازية التي كانت تستثمر في الإرهاب ،مثل صفقات مع كل من السعودية وقطر وتصريحات نارية مسايرة لهما لنيل صفقات أكثر ،والانخراط في المخطط الأمريكي لتوظيف الإرهاب في تغيير الحكومات الغير مرضي عنها من السيد الأمريكي ،كل ذلك تحت قناعتهم ” إن ما يجري في بلداننا هو أن برابرة يقتلون برابرة فلماذا لا يستفيدوا من ذلك “.
    وعلى الرغم من المعارضة الفرنسية لهذه السياسة حتى أن شعبية هولاند باتت الأدنى على الاطلاق في تاريخ فرنسا الجمهوري لم يردعه ذلك.
    الآن ليس أمام الغرب وفرنسا خاصة مناص من أن تغير سياسة الاستمرار في الاستثمار في الإرهاب ويجب تسمية الأشياء بمسمياتها الحقيقية ،وزمن تصنيف الإرهاب الى معتدل وغيره قد ولى ،فاليوم يكسب اليمين الأوربي ولا نستغرب فوز “ماري لوبين” وأمثالها من اليمين المطرف في اوربا وأمثال “دونالد ترامب ” في أمريكا إذا ما استمرت سياسة الاستثمار في الإرهاب التي اتبعوها سابقا.
    وأرى أنه يحق لبوتين وبشار ولكل الحلف المقابل للحلف الغربي الشماتة ،حيث وجهة نظرهم تثبتها الأحداث.
    ومع استنكارنا للعمل الجبان وتعاطفنا مع ضحايا باريس ،ولكن يجب الإقرار أيضا أننا بشر كذلك ونستحق العيش بسلام مثل بقية شعوب الأرض وأننا نرفض بشدة الاستثمار الغربي والخليجي في دمائنا ومشاكلنا ومذاهبنا وأوطاننا.

  151. كل ما ذكرته يا استاذ عطوان وبما يتعلق بنظام بلادنا الفاسد صحيح واطماع الدول الغربية وعملها على تدمير مجتمعاتنا ايضا صحيح، لكن هذا ما يقوم به الاستعمار من مئات السنين وليس وليد اليوم ونضيع اربعة ا و خمس سنين في الدراسة نحصي وندرس الغزوات التي التي تعرضت لها اوطاننا. لكن الاجرام الذي نشهده لا يبرره حكم طاغية ولا منظر سقوط تمثال طاغية لأن القتل والتدمير الذي يجري يطال ابناء الوطن وبناه التحتية والفوقية ولا اعرف كيف يكون الانتقام للرئيس العراقي صدام حسين او اعدام القذافي بشق صدر جندي سوري واكل قلبه او ذبح مسلم لانه شيعي وعلوي او سني لا يركع امام البغدادي مبايعاً
    ارهاب تنظيم القاعدة بدأ قبل احتلال العراق او ليبيا او غيرهم وتفجيرات 11 سبتمبر وقتل الاف الابرياء لم يكن انتقاما لتفرد رئيس بالحكم او سببه العطالة عن العمل او الأمية
    رغم انني اغتاظ لتسميتك لهؤلاء الوحوش بالدولة الاسلامية وهذا اهانة للاسلام الا انني دائم الاحترام لكتاباتك ومواقفك الوطنية والقومية الا انني اخاف ان يتم تفسير بعض كلامك على انه تبرير لجرائمهم

  152. أتطرق للحلول :
    1- تسليم جورج بوش و توني بلير و ساركوزي و هيلاري كلينتون و جميع القيادات العسكرية والدبلوماسية والاستخباراتيه الغربية التي دمرت كل من أفغانستان و العراق واليمن .
    2- فضح المتواطئين من العرب و المسلمين ( من أفغانستان و اندونيسيا الى المغرب و موريتانيا ) و تسليمهم الى الفصائل الجهادية ليتم تنفيذ أحكام الله فيهم .
    3- اخراج كل الأسرى من : سجون اسرائيل ( نساء و رجالا ) و غوانتامو و ابو غريب و أبو زعبل و طرة و باغرام و حائر و ذهبان و بريمان و المخفيين القسريين في سجون أمريكا و بريطانيا و فرنسا و ايطاليا والجزائر والمغرب و ليبيا و السعودية والامارات وعمان والاردن و اليمن و الكويت و البحرين .
    4- فتح معبر رفح في هذه الليلة و ادخار جميع المواد الغذائية و مواد الاعمار في أقل من 4 أيام متتالية . و الاعتراف بحماس كسلطة شرعية في غزة . أبي من أبي و رضي من رضي . و السماح بتقاسم الحقائب الوزارية و الدبلوماسية بالتساوي مع حركة فتح و بقية الفصائل الأخرى . وهذا يعطي الحق لحماس باقامة مطار و ميناء و مدارس و فتح قنصليات لها في كل مكان من العالم و يحق لها التحكم في معبر رفح و اضفاء صفة الشرعية لها . و تعيين ممثلين لها في المجلس الاوروبي و الامم المتحدة و الجامعة العربية . والاعتراف بها دوليا ً .
    5- الاعتذار عن أخطاء الغرب في حق المسلمين من أفغانستان الى اليمن والعراق و سوريا و سيناء و ليبيا .
    6- أن بيع و شراء النفط والغاز الاسلامي لابد أن يكون تحت تصرف قیادة جديدة معروفة بالصلاح و الاستقامة حتي وإن كانوا ممن اتهموا أو أخرجوا من أعمالهم .
    7- كما أن لأمريكا وبعض دول الغربية في اقامة قواعد عسكرية فللمجاهدين و الفصائل الجهادية الحق في إقامة قواعد و مخيمات عسكرية في الدول الغربية و يسمح لهم بالشراء و السفر والخروج و العودة .
    8- إعادة محاكمة مبارك و حسين سالم و سوزان مبارك و أبناء القذافي و على عبدالله صالح و أبناءه وحاشيته و بعض الملوك والأمراء الذين تعدوا على أعراض كثير من الناس و قصصهم ما تزال على موقع اليوتيوب . و إعادة محاكمة العسكريين من السيسي نفسه الى الشرطة والجيش والاستخبارات الذين أتلفوا ما أتلفوه .و قتلوا من قتلوا من أبناء الشعب المصري .
    9- ايقاف حرب اليمن نهائيا . و قتل رؤوس الفتنة فيها . على عبدالله صالح و ابنه أحمد و الحوثي و هادي . و ترك اليمن لأهلها فهم أدرى بشعابها .
    10 – اخراج كل الصحفيين و المذيعيين و من عمره ىون الـ 18 سنة ولم يثبت بحقه جرم أبدا ابتداء من اسرائيل الى مصر والامارات و عمان و اليمن و السعودية .
    11- وأخيرا تحقق الأمن والأمان لكل إخواننا في فلسطين أولا ثم من هو في المخيمات ثانيا ثم من هم في الملاجئ و المخيمات الأخرى .
    12- ايقاف الحرب في كردفان السودان و الصومال والبدء بأعمار هاتين الدولتين .

  153. برقية الشماتة التي ارسلها الرئيس الاسد تذكرنا بان السماح لظهور الدولة الاسلامية في اثناء حكم الاسد والمالكي المدعومين من ايران قد يوحي لك بالذي يدعم الارهاب ويرعاه
    ولا تنسى المثل المعروف يقتل القتيل ويمشي بالجنازة .
    رحم الله معروف الرصافي مما قال .من شاء منكم ان يعيش اليوم وهو مكرم
    فليمس لاسمع ولا بصر لديه ولا فم لا يستحق كرامة الا الاصم الابكم .

  154. الشامتون هم ايضا ارهابيون-عملية انتقال سياسي فورا في سوريا ينهي سبب الازمة السورية ويمنع انتشار الارهاب عالميا هو المطلوب الان؟.

  155. الحلول الامنية وحدها لاتكفي، غياب الحكم الرشيد، شماتة الاسد. لانريد ان نذهب اكثر حتى لاتشطب.

  156. غريب أمر الكاتب… على طول نسب تفجير باريس لداعش… و لكنه لم ينسب تفجير الضاحية الجنوبية لبيروت لداعش! على الرغم من ان داعش تبنت التفجيرين!
    يعني تفجير الضاحية يراد به فتنة طائفية أما تفجير باريس فسببه الإحباط و الإهانة و البطالة!

  157. بشار يتشمت!؟ طيب ما هو العالم كله يعلم انه هو سبب ظهور الدولة و ان كل المتعاطفين و المؤيديين للدولة جاءوا رداً على فظاءع نظامه الذي لم يحرك العالم ساكناً لإيقافها كما ذكرت في سبب رقم واحد و خمسة. هو فقط يستغيظهم بشماتته في غير محلها من موقع الضعف و غالباً سيدفع ثمن حماقاته السياسية المتتالية

  158. كل الاحداث المتسارعه تصب في مصلحة النظام السوري الذي يقوم جيشه العربي السوري بشكل متسارع بسحب مواقع الارهاب في كثير من المواقع الخارجه عن سلطته وهاهو الشاهد امامنا في وسايل الاعلام حيث تمكن الجيش السوري من بسط سلطته على كامل الجنوب الحلبي وبطريقه الى الشمال لكن المستغرب ان مجموعة علماء السعوديه تستنكر حادثة فرنسا وهذا شي جيد لكن تقول ان داعش مع النظام السوري هم المسؤلين عن هاذا انتم مجموعة علماء من السعوديه ام ال سعود كلنا يعرف اساس الارهاب في العالم هي مملكة ال سعود بءس هذه المجموعه من العلماء هوؤلاء علماء السلاطين

  159. لقد تجاهل الكاتب مواطن اخرى للإرهاب مساجد لندن
    تعج بصور البغدادي واوردكان وأعلام ألدوله الاسلاميه
    وجل هذه المساجد قائمه على مساعدات ألدوله لهذه المساجد
    ثانيا في خلال السنوات الأخيره كانت المدارس في بريطانيا
    تنظم سفرات من هذه المدارس آلى السعوديه
    لا ادري ان كان هناك في السعوديه دزني لاند ام لا
    لماذا تسمح السلطات بسفر هؤلاء الأطفال الى السعوديه في
    العطلة الصيفيه
    اغلب اللذين ذهبوا للقتال في سوريا والعراق من بريطانيا
    هم من دارسي هذه المدارس السابقين
    حليف بريطانيا والصحفي المقيم في لندن عدنان خاشقجي
    قال قبل يومين ان ألدوله الاسلاميه ليست شر
    ولم يقم احد لمحاسبته على ما يقول
    قبل أسبوع قالت الإمارات بشكل رسمي انها تساند
    جبهة النصره
    يعني هم اللذين صنعوا الإرهاب ومولوه حتى يقولوا
    الى مواطنيهم تفضلوا هذا هو الاسلام من منكم
    يريد ام يصبح مسلم
    ارجو النشر

  160. استاذ عبد الباري , اهم مصطلح او نقطة ذكرت الا وهي الحكم الاستبدادي الابوي الجاهوي الوراثي في عالمنا العربي , فهو اهم مشكلة نواجهها حيث الحاكم واهله وقبيلته وحاشيته لها ما فوق الارض وتحت الارض من خيرات وممتلكات وبقية الشعب عباره عن قطيع من الاغنام يملكونه , ولو كان لديهم نوعا من العدل والانصاف والاخلاص لما وصلنا الى ما نحن فيه الان , اصبحنا اكثر شعوب الارض ذل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here