ستّة أسباب وراء انتِصار الحِراك السودانيّ وإطاحة البشير.. ما هِي؟ وأيّ الآراء ستسود تِلك التي تُطالب بالاستمرار أم الأُخرى التي تُؤيِّد التِقاط الأنفاس؟ وكيف سيَرُد الجيش في الحالين؟ ولماذا نعتقِد أن استِنساخ التّجربة الجزائريّة “حرفيًّا” غير مُمكن؟

جاء الرئيس عمر البشير إلى الحُكم بانقِلابٍ عسكريٍّ، وها هو يُغادر مُرغمًا بالطّريقة نفسها التي جاء بها، مع فارِقٍ أساسيٍّ وهو أنّ “ثورة الإنقاذ” التي تزعّمها بالتّعاون مع حركة “الإخوان المسلمين” أطاحت بنِظامٍ ديمقراطيٍّ، وقادت السودان إلى الفقر، وخسارة ثُلث أراضيه، وأكثر من 75 بالمِئة من ثرواته النفطيّة، وحوّلت جيشه إلى جيش “مرتزق” يُحارب من أجل المال في اليمن.

وزير الدّفاع السوداني الجِنرال عوض بن عوف، الذي قاد الانقلاب الجديد، أعلن اقتِلاع نظام البشير في بيانه الأوّل، وتشكيل مجلس انتقاليّ يتولّى الحُكم في البِلاد لفترةٍ انتقاليّةٍ مُدّتها نحو عامين على الأقل، وتعطيل العمل بالدّستور، وحلّ مُؤسّسة الرئاسة ومجلس الوزراء وإعلان حالة الطّوارئ لمُدّة ثلاثة أشهر.

اختلفت الآراء حول هذه الخُطوة الانقلابيّة للمُؤسّسة العسكريّة التي تُعتبر الوحيدة المُتماسكة في البِلاد، وتُشكِّل ضمانةً للأمن والاستقرار، مثلَما هو الحال في مُعظم دول العالم الثّالث، وخاصّةً في الجزائر وباكستان ومِصر وتركيا والقائِمة طويلة.

هُناك رأي عبّرت عنه منظومة تجمّع المهنيين السودانيين التي قادت الاحتجاجات الشعبيّة التي طالبت الرئيس البشير بالرّحيل، يقول بأنّ الاحتجاجات يجب أن تستمر، لأنّ انقلاب بن عوف هو استِنساخٌ عسكريٌّ جديدٌ لنظام جبهة الإنقاذ، وفي المُقابل يرى رأيٌ آخر أنّ الاحتجاجات الشعبيّة حقّقت مُعظم أغراضها وأهمّها رحيل الرئيس البشير بعد أربعة أشهر من بدئها، ولا بُد من التوقّف التقاطًا للأنفاس، وإعطاء فُرصة للتّغيير الجديد، فالجيش انحاز للاحتِجاجات، وهو من أبناء السودان.

لا نعرِف أيّ من الرأيين المذكورين ستَكون له الغلبة في نِهاية المطاف، فالحالة الحراكيّة السودانيّة لها خُصوصيّتها وتختلف في العَديد من الأوجُه مع نظيرتها في الجزائر أو أيّ مكانٍ آخر، ولكن ما نعرِفه أنّها انتصرت وحقّقت هدفها الأكبر وهو إسقاط الرئيس البشير وحُكمه، وذلك للأسباب التالية:

  • أنّ هذه الثّورة الشعبيّة السودانيّة كانت موضِع شبه اجماع شعبي، مثلما كانت سودانيّة بحتة انطلقت من أرضيّة الفساد والجُوع والحرمان في مُواجهة نظام ديكتاتوريّ انفصل عن الشّعب وطُموحاته المَشروعة في الحريّة والديمقراطيّة الحقيقيّة والعيش الكريم.

  • ثانيًا: سلميّة الثّورة وعدم حُدوث أيّ تدخّل خارجيّ فيها، إقليميًّا كانَ أو دوليًّا، وطُول نفس الشّعب السودانيّ (استمرّ الحراك 4 أشهر)، كلها عوامل ميّزتها عن جميع نظيراتها الحاليّة أو السّابقة.

  • ثالثًا: نجاح الحِراك الجزائريّ الحضاريّ في الإطاحة بحُكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أعطى زخمًا قويًّا لنظيره السودانيّ، وتجديده، بعد أن خفّت حدّته لبعض الوقت.

  • رابعًا: انحِياز الجيش السودانيّ للمُتظاهرين والتِفافه حولهم، ومنع قوّات الأمن من استخدام القُوّة ضِدّهم، وتردّدت أنباء أنّه رفض الانصياع لقرار الرئيس البشير في النّزول إلى الشّوارع وقمع المُتظاهرين.

  • خامسًا: لم يتدخّل حلف النّاتو عسكريًّا لنُصرة الحِراك السوداني مثلما جرى في ليبيا، ولم يُنفق الرئيس ترامب 90 مليار دولار لتسليح الثّورة السودانيّة مثلما حدث في سورية، ولم يلعب “الفيلسوف” الفرنسي برنارد هنري ليفي دورًا في إعطاء نصائحه الصهيونيّة للثوّار والمُحتجّين.

  • سادسًا: كان لافتًا أنّ قنوات فضائيّة عربيّة مثل “الجزيرة” و”العربية” (بدرجة أقل)، لم تلعب الدور التحريضيّ نفسه الذي لعبته أثناء ثورات الربيع العربي الأولى، وخاصّةً السوريّة والليبيّة والمِصريّة واليمنيّة، ويبدو أنّ زيارات الرئيس البشير لعواصم هذه القنوات لعِبَت دورًا كبيرًا في تخفيف حدّة “التّحريض”.

الفارق الكبير في الحراكين الجزائريّ والسودانيّ، أنّ الأوّل ظلّ مدنيًّا، وأن الجيش لعب دورًا إشرافيًّا، ولم يستولِ على الحُكم، وظل قائده الفريق أول أحمد قايد صالح مُلتَزمًا بالدستور وعدم اتّخاذ أيّ خطوات تُشكّل انتهاكًا له، بينما كان تصرّف الجيش السوداني نقيضًا لهذا النّهج، وتدخّل الجيش مُباشرةً واستولى قائده ووزير دفاع البِلاد على الحُكم دون مُواربة.

من الصّعب التكهّن بتطوّرات الأيّام المُقبلة في السودان، ولكن إعلان قادة الانقلاب العسكريّ حالة الطّوارئ لمُدّة ثلاثة أشهر، وحظر التجوّل وتطبيق الأحكام العرفيّة بالتّالي، يُوحي بأنّهم سيَلجأون إلى القبضةِ الحديديّة، وإنهاء أعمال التّظاهر والاحتِجاج مهما كلّف الأمر.

لا نأسف مُطلقًا في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” لرحيل الرئيس عمر البشير والمجموعة الفاسِدة التي كانت تُحيط به مُعظم السّنوات الأخيرة من حُكمه التي امتَدت لأكثر من ثلاثين عامًا، واجه خِلالها الشعب السودانيّ كُل أنواع القمع والحِرمان وغِياب الحُريّات وحُقوق الإنسان.

هنيئًا للشعب السودانيّ الشّقيق بهذا النّصر الذي استحقّه، وقدّم الشّهداء من أجل الوصول إليه، وإطاحة نظام حُكم فاسد ورئيس طاغِية، وكُلنا ثِقة بأنّ الشّعب وانضباطه، وقوّة عزيمته، وصلابة حِراكه هو الضّمانة للحِفاظ على مُكتسبات ثورته، ومنع أيّ انحرافٍ عنها، ونقل السّودان إلى المكانةِ الإقليميّةِ والعالميّةِ المُتقدّمةِ التي يَستحقّها.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

60 تعليقات

  1. نحن كشعب السودان لانثق حتي بعد التغير باي عسكر هولاء العساكر ارهابيون يتخزون من الدين غطاء والدين برئ منهم كبراءه دم الذئب من سيدنا يوسف هولاء قتله لايخافون الله ولا يهتمون بشعوبهم ولا عرضهم ولا ارض بلادنا السودان ..هولاء افشل جيش في التاريخ لايفلخون الا بان بعملون مرتزقه في ليمن هم الحيش الاول في العالم الذي يعمل من اجل الاموال ….يادخلون في حروب لا السودان فيه يد ولا طاع ويدعون التعقل وهم نسبب في فصل الحنوب عن الشمال وكان السبب في قتل 5 مليون مواطن درافوري بالنار كان طيران الجيش السوداني ياقي الكيروسين والجاز والبنزين بالطائرات علي مواطنين درافور العزل باسم الشريعه والدين ‘المضحك ان اهل دراف‘ر هم اسياد هذا البلد الافريقي وبقيه الاجناس كلها هم نوبه تدخل مع العرب الرحل في فتره دوله الفونج وعهد السلاطين وعهد الاستعمار التركي للسودان….عساكر السودان قتله ومجرميين ومغتصبين لكل الاعراف والاعراض قتل مواطنين بلادي المعتصميين في حر رمضان فس فجر 29من رمضان والقي بالالف الحثث في النيل. لعنه الله عليهم

  2. هل حقيقة البشير اخواني مسلم ، اذا كان اخواني لم يظهر خلال فترة حكمة اشارة على ذلك زإن كان يتبع الشريعة الاسلامية فلماذا لايطبقها لماذا شعاره العصى لمن عصى ، لماذا لم يحكم بالعدل ولماذا يعيش في نعيم هو وزوجاته في قصور فاخرة وحدائق غناء وشعبه يتذور جوعا .
    كفي ان ننسب الظالمين للاسلام . الاسلام بحاجة لتطبيق على ارض الواقع وليس اغنية ترددها الالسن
    والله المستعان

  3. أنا أقدر عاليا آراء أستاذنا المغترب, وأقفز لقارة تعليقه حين تطول قائمة التعليقات وفي الغالب أوافقه تماما . ولكنني هذه المرة أختلف معه في كل ما ذكر سوى ما يتعلق بفنزويللا . فمن يدفع في أمريكا برؤساء للبيت البيض , أو لأي منصب للأعلى هم مجموعتان : الأولى هي الآيباك , وهذا يجري الان اعتراف متصاعد به في أمريكا . والثاني هو “مجلس الإحتياط الفدرالي الأمريكي” . وكلاهما مكون من متطرفين متعصبين عرقيا وغالبا عقائديا , ويصوغون قرارتهم بنظرة استعمارية .ويستحيل أن يكون أي من هذين دعم أوباما لأسباب عنصرية متأصلة في تكوينهم , وأيضا لأسباب سياسية نفعية, وهذه الإستحالة تبدت في الفارق بين تعامل أوباما مع إسرائيل وتعامل من سبقوهومن لحقوه معها . وهو تعامل لم بجد التقدير الكافي لدى العرب لأن العاطفة عندنا تغلب العقل مرارا.. ولو أعملنا عقولنا في نظرة استراتيجية, وليس وراء خطب جوفاء وغير بليغة حتى, لتوصلنا لوجوب التخلص من 90% من قياداتنا وفي مقدمتهم قيادة “منظمة التحرير الفلسطينية”.
    الذي حمل باراك أوباما ( ولم يقذفه) للأعلى, هو الصوت الشعبي الأمريكي الأبيض كما الأسود أو الملون. صحيح أن سيطرة رفض التمييز العرقي ( بل ورفض التمييز بناء على أمر أخرى لم أهضمها شخصيا) أصبحت شائعة بدرجة التكفير عن ذنوب سابقة, خدمت أوباما لجهة أن لا يرى بلونه بل بعقله وخلقه وفعله. وهو في سلسلة الرئاسة الأمريكية يعتبر(في رأيي) الوريث ليس لجون كينيدي الذي يقدره الأمريكان عاليا, بل للرئيس الذي اغتيل وهو في مرحلة “مشروع رئيس”, وهو روبرت كينيدي. والذي أسميته “بالحصان الذهبي” (المضمون فوزه ولهذا اغتيل) في قصيدة كتبتها فيه.. رغم أنني كنت طفلة أو اقله قاصرا حين جرى اغتياله بتوظيف غباء شاب فلسطيني غاضب فستغل ووظف غضبه من ذات الحلقة الصهيونية والأنجلو – ساكسونية المتعصبة ( والحقيقة أنه غباء شائع بدلالة أن القضية الفلسطينية والقضايا العربية تحركت للخلف بعد ذلك فيما نحن نأكل ونشرب خطابات ليست حتى بليغة) .. ولكن كل ما بحثت فيه بعدها مدفوعة بصدمة هكذا جريمة تكررت بقتل شقيقين, وفي بحث محايد لعقل (غض نظيف لكونه حر غير مأدلج) أكد وكرس رأيي هذا في روبرت كينيدي. وأظن أن غالبية الأمريكيين يؤيدونني في هذا. وأذكّر هنا بحقيقة أن اوباما هو الرئيس الوحيد الذي تمنى عليه الأمريكان لدى وداعه – رغم معرفتهم باستحالة هذا دستوريا – أن يترشح مرة ثالثة ! لا أميل “للتنميط ” في الأحكام , فهنالك دوما استثناءات. والإستثناء السليم هو مصدر التطور في تاريخ الإنسانية, كونه مؤشر على الأصلح الأبقى .

  4. غار البشير بعد 30 سنة اذاق السودانيين الحنظل و غار ابن عوف بعد 30 ساعة. كلهم يمثلون رمم الإخوان المسلمين. سوف ينتصر الشعب السودانى على جماعة الهوس الدينى المتمثل فى اخوان الشياطين. عانى و يعانى السودان من تسلط اخوان الشياطين و هى تجربة يخوضها الشعب السودانى و نسأل الله تعالى الا يمر شعب مسلم بتجربة السودان. لا نتمنى لكم أن تكونوا تحت تسلط اخوان الشياطين ولا ليوم واحد. و العاقل من اتعظ بغيره.
    أما بخصوص المعلق الذى يترحم على سوار الذهب فهو قد أدى غرضه بارجاع اخوان الشياطين إلى السلطة بعدما كانوا جزءا أساسيا في حكم الطاغية المخلوع النميرى و كذلك تسبب فى اعدام 28 ضابطا اعدامهم الترابى فى انقلابه على الديمقراطية. لم يتنازل سوار الذهب عن السلطة طوعا بل مكره اخاك لا بطل. لولا سوار الذهب لما تسلط الإخوان المسلمين على رقاب السودانيين. لن ننسى.
    لنلتقى فى وطن حر ديمقراطى.
    و لا للهوس الدينى
    لا لحكم اخوان الشياطين

  5. حكم البشير مثال واضح على شكل حكم الإخوان المسلمين في حال استلموا حكما .

  6. الى الاخ العزيز – مواطن عراقي من بغداد
    تعليقك اعجبني مختصر و مفيد جدا و يكشف المستور على ما يحدث في السودان الشقيق , ان الانقلاب من قبل الجيش السوداني على البشير في السودان ليس الا مسرحية و البشير مازال في الحكم
    ولاكن الجيش في الصف الامامى بدلا من البشير ان يقف في الصف الامامى
    لو كان الجيش السوداني صادقا فعلا باطاحة البشير من سدة الحكم , كان على الجيش تعين جنرال من الجيش السوداني لامساك الامور موقتا و الى ان تتم الانخابات العامة لانتخاب رئيس جديد للسودان خلال اسابيع قليلىة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  7. الثورات في سبيل الحرية و الديمقراطية شيء ممتاز جدّاً، و لكن متى سنثور في سبيل الكعبة التي امتطاها محمد بن سلمان؟ سيقول قائل: عندما يتمتع الإنسان العربي بالحرية و الديمقراطية سيتمكّن من الثورة في سبيل الكعبة، طيب هي تونس تتمتع بالحرية و الديمقراطية منذ تسع سنوات فلماذا لم تفعل شيء؟ أنا سأجيب: لأن الريال أهم من الكعبة.

  8. العسكر الحاكمون ملة واحدة فلا يوجد عسكري أملس وما وقع في السودان هو انقلاب عسكري على عسكري دون أن نهتم بالاسم فالعسكر هم العسكر أينما حلوا وارتحلوا °هذه أولا ثانيا المتحدثون عما يسمونه حراك الريف في المملكة المغربية جاهلون بالمغرب وأحداث المغرب °ومصادرهم هي وسائل اعلام ناشرة للاثارة تتناسب مع أفكارهم المسبقة ولولا الأثارة لما قرأ أحد صحيفة أو شاهد تلفزة أو استمع الى مدياع ومن يتحدث عن محاكمة الزفزافي عليه أن يعلم أنه أدين في محاكمة عادلة وعلنية بمجموعة من التهم تابثة في حقه ° يقول العقلاء والحكماء لا مقارنة مع وجود الفارق وللذين لا يعرفون جغرافية المغرب أنور فكرهم بأن الريف في المغرب ليس عموم البادية كما هو شائع في البلاد العربية الريف في المغرب هي منطقة على البحر المتوسط وما يسمى بالحراك ظهر في مدينة الحسيمة وهي مدينة من المدن المتوسطية وهي تطوان والحسيمة والناظور والسعيدية وفيما يتعلق بالمحاكمات في المغرب أدعو المهتمين العقلاء البالغين أشدهم أي أكثر من أربعين سنة أن يراجعوا محاكمة مجرمي مخيم العيون الذين ذبحوا ونكلوا بأحد عشر من الشبان المتدربين العزل وتمت محاكمتهم بحضور مراقبين من العالم وشهدوا بنزاهة وعدالة الحكم ويذكرني هؤلاء المجرمون بما فعله قتلة مئات الشبان العزل في معسكر سبايكر في العراق ولو وقع هذا في دولة أخرى لأعدموا في عين المكان ولما وصلوا الى المحكمة

  9. غازي الردادي شالوم انا ما اعتقد انك سعودي. لان شعب السعودية شرفاء. وعلى علمك ان البشير من اعوان السعودية وشارك في حرب اليمن. لا تدق المسامير بين ابناء الشعب العربي. لانكم انتم الصهاينه شاطرين في ذلك. احنا الشعب العربي شعب واحد ليس مثلكم انتم الصهاينه تتمنون في قتل اي طفل عربي. وهذه مرض ايران خلوها في جيبكم. خطر ايراني وخطر فلاني. بس لا يوجد خطر اخطر من الكيان العنصري الصهيوني على الامة العربية… الذي وضعه الغرب في كسر ظهر الامة العربية.

  10. Omar Al-Bashir was a dictator and, therefore, no one will lament his departure. However, the new coup leader seems set to follow the well established pattern of the military holding on to power for a long time to come going by his ominous declaration yesterday to govern for two years ‘at least’ as he put it
    This looks like Sisi’s example not Swar Al-Zahab

  11. يا اهل السودان : احذروا العسكر والجواسيس والفاسدين ومن تنكر لتراث الأمة وثقافتها، فهؤلاء جميعا أعداء الأمة مهمتهم التدمير للأمة ومقدراتها.

  12. على السودانيين أن يواصلوا وألا يسمحوا باستبدال طاغيىة بطاغية أخر

  13. في الثورات الشعبيه ضد الديكتاتوريه والاستبداد لا يعقل ان يقبل الشعب بمجلس حكم انتقالي مؤلف من قادة الامن والجيش .. من قادة جيش الاسبداد وقادة امن الاستبداد .. ولكن من المعقول والمنطق القبول بمجلس حكم انتقالي مؤلف من كوادر اكاديميه محايده او مؤلف من رؤساء النقابات العماليه والعلميه .. لذالك ادعوا من تبقى فيه ذرة ايمان وكرامه من افراد الامن والجيش الثوره على قياداتهم الجوفاء الخرقاء .. الثوره والقيام بواجب حماية الشعب ..

    ويل من الله لمن يولي الدبر في الباساء ..

    ويل من الله لمن كان للعض والنباح كلبا حاضرا فوق مصفحات فريق اخرق منفاق ببغاء ابن مشير اجوف ينطق نهيق وعواء ..

  14. من الصعب تقديم التهاني للشعب السوداني أو الجزائري أو لأي شعب عربي، سواء لما حصل في السنوات القليلة الماضية أو الحالية أو القادمة، فمشكلة الشعب العربي عامة، بمختلف دوله، شديدة التعقيد لدرجة استحالة الحل بالمعطيات الحالية سواء من ناحية الشعب أو الحكم، فالشعوب في حيرة من أمرها لكثرة مشاكلها وتداخلها الشديد الذي زادها تعقيدا، وحكومات غير قادرة على حل هذه المشاكل لأسباب كثيرة أهمها عدم توفر الكفاءات اللازمة أو الإرادة مع قيود تأثير القوى الخارجية التي لا تدع المجال لعالمنا العربي للتحرر والتقدم.
    اعتقد أن مشكلتنا في العالم العربي بدأت منذ قرن من الزمان، كانت البداية مع نهاية الحرب العالمية الأولى وانهيار الدولة العثمانية حين رسم سايكس وبيكو حدود دولنا لما فيه مصالحهم الاستعمارية، ولم يتمكن العرب من الحصول على بعض الحرية اللازمة لقيام دول ذات سيادة كافية لتأسيس دول حديثة قادرة على النمو والتقدم الطبيعي والذي تتمتع به معظم دول العالم.
    الانتفاضات الجارية في منطقتنا نشأت بسبب ثورة الاتصالات والمعلوماتية التي يعيشها العالم واستفاد من هذه الانتفاضات القوى المهيمنة على العالم والتي تريد لهذه المنطقة مزيدا من التشرذم لإن في ذلك تحقيقا لمصالحها وهو هدفها الأول والأخير.
    يجب أن يتعظ الحكام العرب بما يجري، والنماذج كثيرة، وأرى أن السبيل الأوحد للحفاظ على حكمهم هو العمل على التمترس خلف شعوبهم بالحكم الرشيد الذي يمثل العدل أساسه الوحيد، كما أن على الشعوب أن تفهم وتعي بأن العنف وتدمير البلاد لن يزيدهم إلا تأخرا وتخلفا، لقد قُتل الملايين في حروب الأوروبيين، وبعد ذلك لم يجدوا حلا سوى الاتحاد بالرغم من كل خلافاتهم.

  15. رحم اللة الجنرال عبدالرحمن سوار الذهب ……………..؟؟؟؟

  16. رساله من بوتفليقه الي الشرق الاوسط

  17. ابو اشرف المغربي
    بدلا من توجيه النصائح للشعب السوداني الشجاع الذى قاوم الظلم لمدة 4 شهور متواصلة لماذا لم تقل هذه النصائح لابناء بلدك الا يرجعوا عن ثورتهم الا بعد رفع الظلم عن المقهورين من ابناء الريف و المظلومين امثال ناصر الزفزافي الذي سجن 20 عام ظلما ، . نفس وضع قناة الجزيرة و العربية يتدخلون فى شئون كل الدول العربية بحجة الديمقراطية و الاصلاح و قطر و السعودية ابعد ما يكون عن الديمقراطية الحاكم عندهم لا يجوز نقده بكلمة !!!!!!!!!!!

  18. احذروا يا شعب السودان الشقيق من العسكر انتبهوا يريدون السلطة وان حدثت انتخابات انتخبوا اي مواطن سوداني شريطة ان لا يكون عسكريا او اخونجيا.
    استفيدو من درس مصر.

  19. تحية إجلال وتقدير للربيع العربي ، أمل الشعوب في الحرية والخلاص والتطلع إلى غد مشرق زاهر ، مهما تشدق المتشدقون سيأخذ هذا الربيع حيزا في تاريخ الإنسانية ، تحية إلى ثوار وثورات الربيع العربي في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا …

  20. ما يجرى في السودان هو مجرد مسرحية فكاهية لاسكات افواه الشعب السوداني الشقيق و ليس اكثر
    لا انقلاب من قبل الجيش على البشير ولا هم يحزنون …!!!
    و الايام بيننا

  21. سقط البشير وسقط قبله احمد العسيري الى مزبلة التاريخ
    انها دماء ابناء اليمن الذين يدفنون تحت الانقاض كل يوم

  22. في عقل بيدق الاستبداد ” غازي الرداري ” كل الحكام بل كل البشر طواغيت وعملاء لايران وحزب الله وحماس والجهاد . الناجون الوحيدون من هذه البوتقة هم اسياده في مماليك العدل والاحسان الذين احترفوا المنشار وقطع الجثث واخفائها الى اجل غير مسمى .. تبا لعقل ومنطق يحتكم الى الطائفية المقيتة والى المذهبية
    البغيضة التي مزقت امتنا العربية والاسلامية وحولتها الى شيع يسفك بعضها دم بعض .. ألا تكفي هؤلاء الافاكين انهارٌ من دماء اطفال ونساء اليمن واكوام من جثثهم المقطعة بصواريخ الخيانة والعار كي تخرس السنتهم الكذوبة قليلا ؟؟!!. اذا كان الرئيس السوداني المطاح به ” عمر البشير ” طاغية واستبدادي – وهو كذلك ، فماذا عسانا نقول عمن يمتهن المنشار في حق معارضيه ويقطّع جثثهم ويخفيها ؟؟.. اكبر المسبدين يا – رداري – في هذا العالم هم اولئك العمالقة الكارتونيين الذين رغم انهم باعوا فلسطين وطبعوا في السر والعلن مع الصهاينة ، ما زالتم توالونهم وتبايعونهم على تآمرهم على مستقبل شعوب امتنا العربية والاسلامية .. مهما كان استبداد وطغيان الرئيس السوداني ” عمر البشير ” المعزول فهو ليس اكبر من طفل غبي في مدرسة اساتذة الاستبداد التي يديرها ويشرف عليها ال سعود وال نهيان وال حمد ومن يتاجر بفلسطين بيعا وشراء مقابل كراسي العار والمذلة التي تضمنها لهم امريكا المتصهينة .. ربما ستتحرر معظم شعوب امتنا العربية والاسلامية من قبضة المستبدين . غير انني ارى ذلك ضرب من خيال بالنسبة لمن تحكمهم اسر ومشياخات تستمد قوتها وبقاءها من امريكا واسرائيل .. امريكا واسرائيل لا تحبذان لشعوب امتنا كسر اغلال الاستبداد لان ذلك سيشكل خطرا على مصالحهما الحيوية خاصة ما يتعلق بالسعي لتحرير فلسطين من جحيم الصهيونية وبيادقها ..
    فاليسقط الاستبداد مهما كان لونه وشكله ووطنه ولتمرغ انوف كبرائه في اوحال المذلة والعار .. حينها فقط ستكبر احلامنا وآمالنا في استرجاع كل ارض عربية واسلامية مغتصبة ، وعلى رأسها فلسطين ارض الاسراء والمعراج التي آثرها الله تعالى على غيرها من بلاد الدنيا ، وحباها بوسام ربط الارض بالسماء ..

  23. ابو اشرف المغربي بدلا من توجيه النصائح للشعب السوداني الشجاع الذى قاوم الظلم لمدة 4 شهور متواصلة لماذا لم تقل هذه النصائح لابناء بلدك الا يرجعوا عن ثورتهم الا بعد رفع الظلم عن المقهورين من ابناء الريف و المظلومين امثال ناصر الزفزافي الذي سجن 20 عام ظلما ، . نفس وضع قناة الجزيرة و العربية يتدخلون فى شئون كل الدول العربية بحجة الديمقراطية و الاصلاح و قطر و السعودية ابعد ما يكون عن الديمقراطية الحاكم عندهم لا يجوز نقده بكلمة !!!!!!!

  24. الي المعلق الذى يسمي نفسه ” العربان ” و يهين الشعوب العربية بألسنة حداد و سخرية حادة اود تذكيره ببعض النقاط
    – سوريا قلب العروبة النابض تعرضت لمؤامرة كونية و تم ارسال مئات الاف من حجافل الارهابيين مسلحين بأحدث الاسلحة الامريكية الفتاكة لتدميرها و نزع دورها الريادي فى المنطقة خاصة انها كانت اكثر دولة تدعم القضية الفلسطينية
    – ليبيا ايضا تعرضت لنفس المؤامرة الحقيرة وتم ضرب ليبيا عن طريق الناتو و ارسال غابة من الاسلحة اكثر منن 50 مليون قطعة سلاح و زرع مئات الخلايا الارهابية بها
    – العراق الجريح تعرض لغزو امريكي بربري قتل اكثر من 3 مليون عراقي و تم سرقة بترول العراق و ثرواته وحتى اثاره داعش سرقتها و باعتها للغرب
    – مصر التى تعايرها انها لا تقوم الا من اجل الرغيف و الخبز كانت هى من ترسل لباقى العرب المعلمين و الاطباء و المهندسين مجانا على نفقة الحكومة المصرية و ساندت كل حركات التحرر العربية حتى اصبحت الخزينة المصرية خاوية اخر ايام حكم ناصر و الان مصر رغم فقرها هى الدولة الوحيدة التى صمدت اثناء هذا الخريف الغربي الملعون و ولو كانت مصر عنز امام الامريكان كما تقول لوافقت على اشراك جنودها فى العدوان على اليمن لتدمير اليمن ولوافقت كلام ترامب و دخلت حرب مع ايران و حزب الله و لقطعت مصر دعمها عن الجيش الليبي .
    فقر الاموال ليس عيبا لكن فقر النفس اسوأ و اضل سبيلا !!!

  25. اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه ،، الان اصبح البشير طاغيه ،،
    البشير من يومه طاغيه حتى وهو متحالف مع ايران ،
    وكل من أتى بالانقلاب هو طاغيه ، ما فيه خيار وفقوس ، سواء سقط او ترنح ،
    اثبتت احداث واحتجاجات الربيعين ان الانظمه العسكريه فاشله بإمتياز ،
    ولكن بينت ان بعض الجيوش العربيه لديها حس وطني فوقفت مع شعوبها ،
    وللاسف ان بعض الجيوش لم يكفيها هزائمها وجبنها امام العدو ، فأظهرت
    بطولاتها امام شعوبها ،، على العموم على الشعوب العربيه التي نزلت
    للشارع اقل ما يمكن قبوله هو التجربة التونسيه ، وبس ،،
    تحياتي ،،

  26. الثوره الايرانيه لم تنجح… ولم نرى شيئ يذكر والشعب الايراني متناثر في كل اصقاع الدنيل وخرج في ثورات على الثوره الخمينيه ولم يحصل الشعب الايراني على عشر مقدراته… ولا جديد تحكمه دكتاتوريه تمارس ديمقراطيه مجتزئه… انا لا اعرف ما هي مقاييس نجاح الثوره بنظرك ومواصفاتها
    ايران دوله مليئه بالخيرات والاماكنيات ولكنها ذاهبه ادراج الرياح.. ثله يسيطرون على الحكم .. والشعب الايراني لا زال يعاني من الفقر… والبطاله…. الخ من انتاجات حكم الانظمه الفاشله
    واما بالنسبه لتسائلك عن نجاح الثورات العربيه وتحدياتك بإستذكار تجربه ناجحه فعليك الانتظار لبعض الوقت نحن كشعوب عربيه ماضون بإذن الله في دربنا ولن يهدأ لنا بال حتى ننال حقوقنا كامله ولن نكتفي بهذا بل سنأتي لشعب ايران بكامل حقوقه ان استطعنا لهذا سبيلا..فأنتصارنا انتصار للبشريه جمعاء وخيره سيعم جميع سكان المعموره لان انتصارنا ليس على انظمه عربيه ولكن على صناعها.. . طول بالك علينا هذه مئه سنه من الضياع والخيانات والمؤامرات المتراكمه وهذه الاشجار المزروعه في وطننا العربي متجذره وضاربه في اعماق الارض ولديها طبقات عازله ومتحصنه واسوار قلاعها عاليه وحراس متمرسون.. ولن ننتصر عليها بسهوله ولا نريد انتصارات خاطفه تأتي بسهوله وتذهب بطريقه اسهل انت طول بالك شوي واصبر لن نحطم كل هذه الاصنام بلمح البصر ودع الطبيعه تأخذ مجراها وتأكد حتى اللحظه لم تخسر الثورات العربيه ولكنها تحقق انتصارات كبرى ومتتاليه يكفيها انها اسقطت الاقنعه وعصفت بوجهات نظر مشبوهه وقطعت مسافات بعيده…. وحتى لو كان هنالك فشل لحظي فيكفينا شرف المحاوله

  27. نعم هذه الانظمه خرجت من رحم الشعوب ونعم… مثلما تكونو يولى عليكم… ولن يغير الله عز وجل ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم…
    لكم ما وصلت اليه الشعوب العربيه…من هذه الاوضاع المزريه على مستوى الكثير من الاصعده كان بسبب هكذا انظمه عربيه… عملت ضمن خطط ممنهجه… وجيرت الوطن وقيدته بالاتفاقيات الاقتصاديه الظالمه والجائره نعم انهم هؤلاء جثمو على صدر الشعوب كرسو الجهل والاميه وجعلو الفقر يتفشى… وما يأتي به الفقر في عصرنا من ضياع وشتات وتمزق اجتماعي وفقدان للطموح والامل والاقتناع بالعجز واضاعه العمر من اجل جلاله لقمه العيش وبحثا عن اموال تجعلك قادرا على دفع فواتير الحياه… ويصبح الوطن عباره عن فندق تستأجر لك فيه غرفه…. ويبعونك الهواء والماء
    كيف سأكون انسان كي معنى ومنتج واقدم افضل ما لدي وعائلتي تأن من الجوع… وصاحب البيت يبات تحت نافذتي يطالب بإيجار بيت…او يكون احد افراد عائلتي مصاب بمرض علاجه موجود ولكن لا امتلك ثمنه كيف سأربي ابني الصغير واصنع منه رجلا عاشقا ومنتمي لامته ولوطنه واهيئه ليمارس دوره كخليفه لله على الارض واجعل منه انسان عظيم محدث فرق مخترع او عالم او شاعر او نحات او عالم فلك او ذره وانا مسلوب الحقوق مجروح الكبرياء.. اعيش في مدينه تفوح منعا رائحه احلام نافقه… كيف سأربي فتاتي الصغيره الرائعه واجعلها ملاكا طاهرا واصنع منها امرأه عظيمه تربي اطفالها وتهذبهم ويتخرجو من مدرستها…كيف وانا مرهق مشتت فاقد للتركيز اغرق في هموم الحياه اليوميه… اضع رأسي على الوساده… ابكي بصمت وبحرقه ومراره… كيف هذا… سيقول لك قائل هذا قضاء الله وقدره.. وعليك الصبر والاحتساب ن… امنا بالله عز جل ونعم بالله
    لكن وطني ليس صحراء قاحله… وطني جميل وطني ساحر هلاب وطني معطاء وطني تجري من فوقه الانهار والسماء تشرق عليه وصاحب ليل خلاب… لماذا يسرقوه مني؟؟؟؟؟؟ لذا سأثور كما البركان
    …. (الحمدلله رب العالمين انا بنعمه من الله عز وجل وبألف خير انا فقط اتكلم بلسان شريحه من امتي العربيه لا تمتلك القدره على التعبير)

  28. أعتقد أن المهم الآن ؛ أن يسترجع الجيش السوداني “صفته هذه” فيسقط عن “يافطة : بنادق للكراء ؛ والبيع ” !!!!

  29. الصورة التي هي في المقال تقول الكثير و ماذا سيكون

  30. .
    — ليست مصادفه تحرك الشوارع في الجزائر والسودان وفنزويلا وتحرك قوات حفتر بذات التوقيت .
    .
    — انه توقيت امريكي بامتياز يدرك بذكاء تطلعات الشعوب ويتسلق على ظهرها وقد فعل ذلك في عقر داره عندما أراد امتصاص غضب السود الامريكيين والأقليات فقذف الى الأعلى باراك اوباما كرئيس للولايات المتحده .
    .
    .
    .

  31. ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون ..

    تحية لثورات بناء الذات .. تحيه لثورات بناء نفس اللافناء ..

    تحيه لكل من لها مناصرا حاضرا للتغير لاجل البناء ..

    تحيه لمن يابى ان يكون سجادا لملوك ماتورات توليد الامراء ..

    تحيه لمن ليس في ظهرنا سيفا ورمحا لخرقه لطم خرفاء او لفرقة سبي خرباء ..

    و ويل من الله لمن للعض والنباح كلبا وذنبا حاضرا فوق مصفحات فريق اخرق ببغاء .. او مشير اجوف ينطق عواء ..

  32. يعني لازم حُكم العسكر
    يعني شر لا بد منه
    يا سبحان الله
    مسكين الشعب العربي قدره ان يحكمه حُكّام هدفهم الأول هو حُكم النار والحديد والترويع والتجويح وتكميم الأفواه وحتى في فلسطين المحتلة هناك سُلطة تحكم بالنار والحديد وبالتنسيق الأمني مع المحتلين الصهاينة وحسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل بهيك حُكّام
    أيا موت خذني فقد كرهت حياتي

  33. أ. عطوان.. ذهب البشير فقط ولم تذهب المجموعة الفاسدة التي كانت حوله، وعلى رأسهم مدير المخابرات.. لم يذهب من نظام البشير سوى رأسه فقط، بينما كامل الجسد لا يزال باقياً.. لذا الثورة لازالت مستمرة..

  34. الغرب لن يألوا جهدا دون حرف الحراك الشعبي لما يخدم مصالحه. حذاري

  35. لم تتضح الرؤية ..! و هدا انقلاب عسكري مثل سوابقه غير ان الايجابي فيه هو رحيل عمر البشير صاحب العصا ( للرقص) للشعب المقهور ..!
    تعطيل الدستور و طواريء و مرحلة انتقالية طويلة لعامين بقيادة الجيش..!؟ يجعل الامر لا يبشر بخير و انا شخصيا لست مطمئن و يمكن هي مسرحية ( سلم لي نظيف اسلمك نظيف) بين العسكر .
    المهم احدروا اي واحد عسكري اسمه عمر الندير ربما يخلف عمر البشير .!

  36. والله دوختونا يا استاد !!!!
    هل ما حدت ويحدت ربيع ام خريف ؟؟؟؟
    مرة يقولون ربيع و تعبير و سلوك حضاري ومطالب مشروعة في التغيير ومرة يقولون خريف وأنه مؤامرة و برنار و ناتو و وووووو
    يا ناس …..
    على كل حال ما حدت في السودان حتى اللحظة و اقول حتى اللحظة هو انقلاب داخلي داخل النظام و ان من يمسك آلان بزمام الأمور هو نفسه ينتظر رد الشارع وقوى المعارضة .
    حتى في هده الحركة العسكر في السودان ليسوا استتناء.

  37. لاشك ان البشير مجرم وافقر السودان وقضى على كل شئ
    لكن السودان يوجه الان مصير مجهول وللاسف المصير السئ هو الاقرب
    فى الغالب سيكون هناك اطراف ستعمل على التهاوش على الصيده
    السودان بلا كهرباء او احتياطى نقدى او وقود ومعدل التضخم كبير والدولار يعادى 80 جنيه سودانى وهذه الاوضاع ستزيد اضعاف اذا لم يحصل انتقال هادئ وتولى كفاءات حكم المرحله الانتقالية
    يجب ان يتم اعطاء مساعدات عاجله للسودان وان تبعد الدول الاخرى عن فرض حكام تابعين لها

  38. سبحان الله : حكام العرب لا يتركون الحكم الا بمرض و بموت او بانقلاب عسكري ! و كاما الحكم و الرئاسة حكما من الله عزوجل و انزله جبرائيل عليه السلام ) !!!

  39. النصر سيكون حليف الشعب السوداني في مواجهة الطغمة العسكرية..معركة الشعب هي انتصار الديمقراطية ضد الحكم العسكري مند عبود والنميري والبشير و الأخير عوض.. نعم انها عواصف الشعوب العربية التي بدات ولن تقف حتى تكنس كل انظمة الطغاة حلفاء امريكا واسرائيل. . نعم بداية بزوغ الشمس العربية شمس الشعوب.

  40. قرر الرئيس محمد حسني مبارك عمر أحمد حسن البشير تنحيه عن منصب رئيس الجمهورية وتكليف الجيش بتسيير شؤون البلاد والله الموفق

  41. تغيير وجوه فقط لا غير والدليل ثلاثة اشهر طوارئ وسنتين لتكريس حكم العسكر. إسقاط البشير هو الخطوة الأسهل لكن إسقاط النظام لم يتم بعد وإذا ذعن السودانيين لهذا السيناريو سيخرج لهم بشير اخر وكأنك يابوزيد ما غزيت. الجيوش العربيه التي لم تنجز شيء في تاريخها سوى الهزائم هم ليسوا الا حثالة الامه العربيه من الفاشلين اكاديميا والذين لم يجدوا اَي مهنه اخرى بسبب محدودية ذكائهم وثقافتهم يحكمون الدول العربيه ولذلك تسير هذه الدول الى الخلف والتخلف بدل لازدهار والتقدم مثل باقي البشر. ابعدوا العسكر والمتأسلمين عن الحكم سيكون هناك ازدهار وفرصه لأي بلد ان يجد له مكانه بين الأمم، غير هيك على الامه العربيه السلام والى مزبلة التاريخ.

  42. لا المهمه ليست سهله… والطريق لا زالت طويله
    ونتمنى من الشعب السوداني ان يبقى حذرا ولا يغمض عينيه.. ويتابع كل صغيره وكبيره وان لا يأمن جانب العالم الخارجي الذي لن يقف مكتوف الايادي ولا بد انه يمتلك خطط بديله..
    وان هنالك من في هذا العالم لن يستصيغ ولا يستطيع ايستيعاب فكره انتصار شعب عربي ونهوضه واستعاده وطنه.. هم يعرفون ان الشعب السوداني وارض السودان ارض مليئه باالعقول المفكره والعباقره وارضه ارض خير ومعطائه
    مما يعني ان الشعب السوداني اذا ترك وشأنه وامتلك قراره وحريته واصبح سيدا على نفسه يبسط نفوذه على وطنه.. متحررا من الاتفاقيات الجائره ومن المعاهدات الاقتصاديه الظالمه يزرع ارضه الخصبه ويصدر محصوله ويستخرج نفطه ويصدر الى كل العالم. .واصبح الشعب السوداني اخر همومه لقمه العيش والوقود والدواء… الخ مم متتطلبات الحياه التي هي من المفروض ان الحصول عليها لا يحتاج لكل هذا العناء ومتوفره وبكثره وحتى يصبح هنالك فائض منها… لا كن اعداء الشعوب العربيه والمتآمرون عليها بمنتهى الخبث والدنائه والانانيه لا يستطيعون مجرد تخيل هذا… فهذا كارثه وجوديه وخطر عظيم وفشل ذريع وفقدان سيطره وخروج عن النص… لذالك يا شعب السودان الحذر الشديد وحتى الافراط في الحذر….
    نعرف انكم فهمتم قواعد اللعبه وتمتلكون تجارب الاشقاء والاخوه في الوطن العربي وانكم تعرفون الكثير عن الاخطار المحدقه.. وان المؤامره لا زالت مستمره وان النظام لا زال له رجالات على ارض الواقع ودوله عميقه ومنتفعون من اصحاب الكروش الضخمه… سيهدؤون للحظات ريثما تمر العاصفه…
    وبعدها…. سيبدؤون بالوسوسه وتحطيم المعنويات والترويج للفشل…. ولن يشبع رغباتهم سوى ان يرونكم تبدون الندم وتتأسفون وتلطمون على تحطيم ذالك الواقع وان يصبح ما قبل الثوره بكل ما فيه من قهر وجوع ومصاعب حياه ويأس وخساره الوطن وتمزقه.. انه كان زمن جميل وانكم ناكري معروف ولم تقدرو الطاغيه حق قدره… وانكم اكلتم التفاحه..فيجب عليكم ان تشعرو بمراره الحياه خارج نطاق جناته..
    وعذرا يا شعب السودان…. اعرف انه وقت الفرح والسعاده…. وليس وقت الفلسفه زياده… لكن كل ما نريده ان تكتمل الفرحه…. ونحظى بإنجازات حقيقيه وانتصارات متكامله

  43. لا توجد ثورة قامت في المنطقة أنزه وأصدق وانجح من الثورة الإيرانية.

    وكل من يدعي نجاح أيآ من ثورات الشعوب العربية التي اندلعت في هذا العقد اتحداه ان يثبت بأن أيآ من هذه الشعوب قد تحررت من وصاية الغرب واصبح حاكمها الجديد يمتلك قراره بيده ويقوم بتصنيع او شراء أي قطعة عسكرية يتفوق بها عسكريا على إسرائيل وتشكل خطرآ على أمنها القومي .

    انه وسيلة الغرب لتغيير حلفائهم من الحكام العرب الذين شاخوا على كراسي الحكم وتخشى أن يؤدي غليان شعوبهم إلى انفجار يخرج الدولة عن سيطرتهم وتفقدهم مصالحهم فيقومون بتنسيمها عبر تلك الشعوب بمسمى ثورات وتوجيهها بما لا يضر بمصالحهم وتحويلها بعد ذلك إلى ازمات تنتهي بمفاوضات … تلك هي الحقيقة التي لا يجب الكثيرون تصديقها .

    إفهموها ياسياسيين ….

  44. هناك من يتوقع ان بلدان عربية أخرى مرشحة لتصحيح الأوضاع الداخلية فيها نتيجة الفساد والمحسوبية وفي مقدمتها العراق الذي تعصف به محاصصة الفساد وسرقة المال العام منذ خمسة عشرة سنة .

  45. وماذا الان؟ هل سيزدهر السودان والجزائر بكبسة زر!!
    لا نعرف المعيار الذي تتبعوه لتعريف من هو الديكتاتور ومن ليس ديكتاتور؟
    ولا نعرف المعيار الذي تتبعوه لتعريف من هي القوات المرتزقة ومن هي الحليفة؟
    ارجوا أن لا نغضب من معيار الغرب المزدوج، لأننا نملك معيارا مزدوج كذلك… يبدوا ان المعايير المزدوجة سمة من سمات السياسة.
    ذهب بوتفليقة ، ذهب البشير … وتبقى جيوسياسة ومصالح وارتباطات الدولة مكانها مرهونة لظروف ليس من السهل التخلص منها او حتى زحزحتها.
    البشير أيد مسار سياسة الخليج وحالف الاخوان وذهب
    وبوتفليقة أيد مسار سياسة ايران وعادى الاخوان وذهب
    هذه هي الصورة وارسال قوات لليمن ليس سبب كما تلمحون

  46. ام بحقق الشعب السوداني شيئ بل تم استخدامه لينقض العسكر على الرجل المريض
    وكانهم كانوا يترصدوا لبعض وما ثورة الشعب الا حجة استخدمها العساكر الفاشله في كل شيئ للانقلاب واخذ وبلع ما دفع من اجله الشعب دماء على طبق من بيان عسكري
    وهذا الضابط لم يفارق نظام البشير لحظه احيانا يقيلوه وما ان يقدموا له وظيفه جديده عندهم الا وجائها زحفا
    يعني ينطبق على الشعب السوداني المثل القائل ( عتيتي تيتي مثل ما رحتي اجيتي )

  47. الانقلاب تم الثورة تم الانقلاب نم الثورة ….الى اي حد المسلمون اضحوكة العالم الان مادام انهم بعيدين عن القانون الدي يوحدهم .
    اللهم نسالك اللطف على بلاد المسلمين وان ترحم شهداءهم .امين .

  48. أول الأسباب وأقواها تأثيراً هو الانتقام الرباني من البشير وزبانيته لما اقترفوه بحق اليمن وأبناء اليمن وأرض اليمن من مظالم وانتهاكات هرولة نحو الريال السعودي المغموس بكأس الذل والخنوع والخضوع

    ذهب لا أسفاً عليه .. والحزن كل الحزن هو ما حل بالسودان والسودانيين بعد انقشاع ثلاثين سنة من الفساد والإفساد وتضييع ثروات الله تعالى على العباد وخسارة الموارد المائية والزراعية وموارد الطاقة فضلاً على اقتطاع نسبة كبيرة من السودان لتكوين ما يسمى بالسودان الجنوبي

    نتمنى ان لا يلدغ السودانين من الجحر مرتين ويتذوقوا السم من نفس الكأس .. نتمى أن لا تتحقق المقولة: ذهب البشير واتى مفسدٌ غيره .. ذهب فاسد هرم شبعان واتى فاسد فحل وشره جداً في أكل المال الحرام

  49. أفدت وأحسنت كلام فى منتهى الروعة والهدوء
    لقد أعطيت درسا للكتاب فى الأخلاق والإنضباط وعدم التهجم على اي طرف لمصلحة الآخر
    أما اخوتنا فى السودان فنرجو من الله العلي القدير أن يكون فى عونهم وأن يرفع البلاء عن الشعوب الإسلامية المظلومة فى مشارق الأرض ومغاربها

  50. انقلاب على الطريقة السيساوية وكأني بالمشير السيسي هو الذي القى البيان الاول وليس وزير الدفاع السوداني .على الشعب السوداني ان يأخذ الدروس والعبر من الثورات السابقة والقطع مع الانظمة العسكرية قطعا باتا وان لا يرجع الى بيته الا بعد استكمال ثورته لانه ان عاد فلن يخرج مرة اخرى تحية من القلب لهذا الشعب البطل ونسال الله ان يعينكم ويثبتكم .

  51. انه انقلاب النظام على نغسه.بذات الوجوه القديمة.التى ولغت ايديها فى الدم السودانى.هذا الانقلاب خدعة.احبطت الشعب السودانى..وهذا الشعب قادر على الانتفاض مرات ومرات لنيل حريته وكرامته.فهو معلم الشعوب معنى الانتفاض عندما تحيط به الضوارى.

  52. لكل دولة خصوصياتها- مصر دولة فرعونية – من السادات الى السيسي – فرعون على شعبهم وعنزأمام ترمب- الشعب لا يقوم إلا من أجل الرغيف والخبز وهذا سبب فشل البلاد – ليبيا مجموعمة من القبائل وميليشبيات كل ما يهمها هو من يدفع لهم من مبيعات البترول – وبذلك لن تقوم لهم دولة أبدا كالصومال- السودان دولة إفريقية لا علاقة لها بالعربان – الجيش يقوم على القائد البشرير – ثم جنرال اخر سيستلم الحكم- الخ- سوريا والعراق حدث ولا حرج

  53. أنا ضد البشير ومتاجرته بالدين واستغلاله السيء لطيبوبة الشعب السوداني وتفتيته لدولته لكني لشت من محبي الشماتة ولا أحب التحامل على الإنسان في ضعفه والبشير ليس وحيدا في كل ما جرى بل لديه شركاء يجب تحميلهم المسؤولية على الأقل مشاركتهم له في الحكم وشكوتهم عن ما جرى وما يطمئنني في هذه الموجة من الربيع العربي أن الهمج الرعاع أصحاب اللحى والرايات السود لا يتصدرون المشهد فورقتهم احترقت في الموجة الأولى والحمد لله رب العالمين

  54. طيب ما الفرق بين ما حصل اليوم في السودان و بين ما حصل في مصر في ٣٠ يونيو؟ مظاهرات شعبية انضمّ لها الجيش و انقلب على رأس النظام فاعتقله و استلم مكانه

  55. الحراك لم ينتصر، الطغمة الحاكمة نفسها قامت بالانقلاب على نفسها في سبيل اعادة انتاج نفسها.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here