ستّة أسباب تَقِف وراء انهِيار الحِوار الفِلسطيني في القاهرة.. لماذا اختار عبّاس “المُقاطعة” وإغضاب المِصريين وفصائل المُقاومة معًا؟ وما هي شُروط “حماس” التي أغضبته؟ وكيف سيكون الرّد المِصري على انسِحاب رئيس السّلطة في رام الله؟

عبد الباري عطوان

مُقاطعة الرئيس الفِلسطيني محمود عبّاس لجلسات الحِوار الفِلسطيني الشّامل التي كان مُقرَّرًا بدئها في القاهرة الأُسبوع المُقبل بمُبادرةٍ مِصريّة تعود بالدّرجة الأولى إلى رفضه الاعتراف بانتِصار فصائل المُقاومة بقيادة حركة “حماس” و”الجهاد الإسلامي” في حرب غزّة الأخيرة، وبدء السّلطات المِصريّة فورًا في عمليّة إعادة الإعمار في قطاع غزّة دون إشراف السّلطة المُباشر عليها، الأمر الذي كان له وقعًا سلبيًّا في أوساط القِيادة المِصريّة، واتّخاذها قرارًا بتأجيل الحِوار إلى أجلٍ غير مُسمّى، في خطوةٍ عكست حالةً من الغضب حسب تفسير بعض المُحلِّلين.

الرئيس عبّاس الذي يُراهِن على الدّورين الأمريكي والإسرائيلي الدّاعمين له، ولا يُعير في الوقت نفسه أيّ اهتِمام فيما يبدو للأدوار العربيّة الأُخرى، حسب وصف مصدر مسؤول في أحد فصائل المُقاومة الكُبرى في غزّة، يَرفُض مُشاركة أحد له في القرار الفِلسطيني، ويُصِر على أن يكون المرجعيّة المُطلقة لهذا القرار، مثلما يَرفُض التّسليم بالمُتغيّرات الجديدة التي تتكرّس على الأرض بعد انتِصار المُقاومة في حرب غزّة، ويتمسّك بالسّلطة الفِلسطينيّة واتّفاقات أوسلو، وإبقاء الوضع الفِلسطيني على ما هو عليه دون أيّ تغيير، ويُخَطِّط لتشكيل حُكومة وحدة وطنيّة شكليّة بقِيادة أحد رجاله للإشراف على عمليّة الإعمار والتّحكّم بكُل الأموال التي ستُمَوِّل هذه العمليّة بِما في ذلك المِصريّة منها.

***

مصدر فِلسطيني حضَر اللّقاءات التّمهيديّة التي انعقدت في القاهرة في الأيّام القليلة الماضية، سواءً بشَقّها الفِلسطيني الفِلسطيني، أو الفِلسطيني المِصري، وكان من أبرز المُشاركين فيها كُل من السيّد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والسيّد زياد النخالة أمين عام الجهاد الإسلامي، هذا المصدر قال لنا إنّ هُناك عدّة أسباب كانت وراء فشَل حِوار القاهرة، ومُقاطعة الرئيس عبّاس لها:

  • أوّلًا: رفض الرئيس عبّاس مُشاركة فصائل مُقاومة من قِطاع غزّة، مِثل لجان المُقاومة الشعبيّة في الحِوار أصرّت عليها حركة “حماس”، وهُناك من لا يَستبعِد أن الرّفض جاء أيضًا لاقتِراحٍ بمُشاركة تيّار محمد دحلان، العُضو المَفصول من حركة “فتح”.

  • ثانيًا: اشتِراط السيّد يحيى السنوار قائد حركة “حماس” في قطاع غزّة على وفد حركته إلى حوار القاهرة أن يتم الإصرار على إعادة بِناء المُؤسّسات الوطنيّة، وخاصّةً منظّمة التحرير من الأعلى إلى الأسفل، وفي أسرعِ وقتٍ مُمكن وإعطاء الأولويّة المُطلقة لإعادة ترتيب البيت الفِلسطيني في إطار المُنظّمة فقط.

  • ثالثًا: حتميّة مُشاركة الرئيس عبّاس شخصيًّا في جميع جولات الحِوار، ورفض إنابة أيّ شخص عنه من البِداية حتّى النّهاية.

  • رابعًا: تشكيل مجلس وطني جديد بالتّوافق تتولّى اختيار أعضائه لجنة وطنيّة خاصّة، ويكون المجلس مُؤقَّتًا لمُدَّة عامين ويتولّى تشكيل هيئات المُنظّمة مِثل المجلس المركزي واللّجنة التنفيذيّة حسب حجم كُلّ فصيلٍ في الشّارع الفِلسطيني.

  • خامسًا: تشكيل قِيادة وطنيّة عُليا مُؤقّتة للشّعب الفِلسطيني تشرع فورًا في قِيادة السّاحة الوطنيّة بنفسها و”دُون غيرها” حتّى الانتِهاء من تشكيل المجلس الوطني والهيئات المُنبثقة عنه على أن تَنبَثِق عن هذه القِيادة لجنة ميدانيّة مُوحَّدة للمُقاومة الشعبيّة تقود الاشتِباك مع الاحتِلال في كُلِّ مكان.

  • سادسًا: إلغاء أو تجميد التّنسيق الأمني كُلِّيًّا مع الاحتِلال الإسرائيلي، وكُل التّفاهمات الأُخرى المُنبثقة عن اتّفاقات أوسلو.

المعلومات المُتَوفِّرة لهذه الصّحيفة تُؤكِّد أنّه لا يُوجد في الوقت الحالي أيّ نوايا لدى السّلطات المِصريّة لتحديد موعد جديد لجولات الحِوار الفِلسطيني المُقبلة، وأنّ تركيزها يَنصَبُّ حاليًّا على إعادة الإعمار في قِطاع غزّة، بالتّنسيق مع قِيادة حركة “حماس” والفصائل الأُخرى، وقال أحد المُهندسين الفِلسطينيين إنّ خطط الإعمار المِصريّة لا تقتصر على إعادة بناء ما تهدّم، وإنّما إعادة بِناء مُدن قِطاع غزّة وتحديثها، وإقامة طُرُق وجُسور على الطّراز العالمي الحديث على غِرار المُدن المِصريّة التي تم تشييدها مُؤخَّرًا.

***

السّلطة الفِلسطينيّة، وبعد الانسِحاب من حِوار القاهرة بهذه الطّريقة “النّزقة”، باتت شِبه معزولة ومُهَمَّشة، وتسود حالة من الارتِباك والانقِسام في صُفوفها، وتَشعُر بعض رموزها أنّ فصائل المُقاومة في القِطاع سحبت البِساط القيادي من تحت أقدامها، حسب رأي شخص مُقرَّب من دهاليزها، ولعلَّ من أبرز علاماته، تصريحات المُتحدّث باسمها الذي طالب بحِمايةٍ دوليّة للشّعب الفِلسطيني بعد “إعدام” اثنين من ضبّاط مُخابراتها العسكريّة وأسير مُحَرَّر في هُجومٍ للقوّات الإسرائيليّة على قاعدةٍ لها في مدينة جنين قبل يومين، وعلّق أحد قادة المقاومة في القِطاع على هذه المُطالبة بالحِماية الدوليّة قائلًا “كيف تُطالب السّلطة بحِماية للشّعب الفِلسطيني وقوّات أمنها تُوَفِّر الحِماية للمُستوطنين اليهود، الذين يَقتُلون وقوّاتهم هذا الشّعب، فالأَوْلى بها أن تُقَدِّم الحِماية لشعبها أوَّلًا، وأن تثأر قوّاتها الأمنيّة لعناصرها من قتلتهم”.

الانتِفاضة الأُولى عام 1987 انطلقت شرارتها في قِطاع غزّة لاستِشهاد أربعة فِلسطينيين بشاحنةٍ إسرائيليّة، فهل تنطلق الانتِفاضة الثّالثة في الضفّة باستِشهاد الثّلاثة في مدينة جنين أو “جنينغراد” فِلسطين مثلما كان يُسَمِّيها الرئيس الشّهيد ياسر عرفات؟ يسأل أحد رُموز هذه الانتِفاضة.

الأيّام والأسابيع المُقبلة قد تَحمِل الإجابة، لكن ما يُمكِن أن نقوله، وباختِصارٍ شديد، إنّ إسرائيل والسّلطة في رام الله، هُما أكبر الخاسِرين من انتِصار غزّة الكبير، وهُناك مُؤشِّرات تُؤكِّد أنّ قِطار ترتيب البيت الفِلسطيني قد يَنْطَلِق بُدونها، فقبل حرب غزّة الأخيرة شَيءْ، وبعدها شَيءٌ آخَر..  واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

57 تعليقات

  1. اوهام الاسرائيلي بانه دائما بعد اي هدنة مؤقتة ستهدأ المقاومة فترة طويلة فهذا كلام عفى عليه الزمن

    لكي يخاف العدو الاسرائيلي في المرة القادمة عليه ان يعلم بان وعد المقاومة صارم ولتذهب المفاوضات العبثية الى الجحيم . المتوقع اطلاق 50 صاروخ تحذيري للعدو واذا لم يلتزم ستدك صواريخ اخرى العدو عاجلا . اما اوهام الاسرائيلي بانه دائما بعد اي هدنة مؤقتة ستهدأ المقاومة فترة طويلة فهذا كلام عفى عليه الزمن والعدو ما زال يركب راسه ويجب ايقاظه بالحزم الفلسطيني و تحريك الامور رغم انفه .

  2. حفظ الله مصر..
    وإزال اجندات نظام الخميني المشبوهة من فلسطين.

  3. فتح الباب للتشويه ..
    مواضيع لا تخدم القضية ..
    البلبلة .. و الشعب .
    __________ _______

  4. سبب فشل اجتماعات القاهرة، اتساع الهوة بين الطرفين بعد الحرب الأخيرة، تقول حماسس: (ما كان مطروحاً قبل 10 مايو الماضي، لم يعد صالحاً الآن)، وقد أدخلت شروطًا جديدة، ضمن رؤية جديدة من سبع نقاط، منها:
    1- مشاركة الرئيس شخصيًا في اجتماعات القاهرة.
    2- تشكيل مجلس وطني جديد خلال ثلاثة أشهر.
    3- ترتيب وإصلاح منظمة التحرير. من خلال تشكيل قيادة وطنية مؤقتة للشعب الفلسطيني.

    في المقابل فإن إسرائيل، وضعت عقوبات جديدة لم تكن قبل الحرب:
    1- تمنع المنحة القطرية، وتبحث عن آلية جديدة لإدخالها.
    2- قلصت عدد السلع. وكمياتها.
    3- منعت إدخال السلع ذات الاستخدام المزدوج. وحذرت مصر من إدخالها.
    4- تمنع إعادة الإعمار إلا بشروط.
    5- تغلق المعابر أمام البريد والتصدير.
    6- قلصت مساحة الصيد إلى 6 أميال.
    ما يؤلم أنهم يريدون قطف نتائج الحرب من السلطة الوطنية، بينما إسرائيل أعادت الأوضاع إلا ما هو أسوأ. إسرائيل التي يجب أن تكون هي الهدف من نزع نتائج الانتصار منها. على الأقل بإعادة الأوضاع كما كانت قبل الحرب.

    للأسف الشديد فإن نتائج الحرب كانت سيئة على الوحدة الوطنية، والأمل في تقارب وطني نحو إنهاء الانقسام.

  5. اجتماعات القاهرة لم تكن لاجراء حوارات جديدة بل لمناقشة كيفية تنفيذ اتفاق القاهرة الذي تم الموافقة عليه من الجميع . تفاجأ الاخوة المصريين بان حماس اتت بشروط جديدة ورفضها تنفيذ الاتفاق واعتباره لاغيا. مما اثار غضبهم وقرروا تاجيل الاجتماعات.

  6. صراع على أموال إعادة الأعمار
    عندما مات عرفات لم يسأل احد كيف ورثت زوجته وابنته ٨ مليار دولار

  7. ليس من مصلحة الفلسطينيين في هذه المرحله او بعدها الاختلاف ، وبكل اشكاله السياسيه والعسكريه ، لان هذا يخلق فراغات سياسيه وعسكريه يستثمرها العدو الصهيوني واطراف اخرى في تمزيق الوحده اللسطينيه واضعاف مواقفهم السياسيه والعسكريه امام العدو واخرين ، وعلى كل الاطراف ان يكون همهم القضيه الفلسطينيه وحقوق شعبها وتوحيد الموقف السياسي والعسكري والتفاوضي الفلسطيني ، ومن الواقعيه ان يتفهم جميع الاطراف التزامات المنظمه السياسيه والعسكريه والامنيه امام المنظمات الدوله ، لانه من المستحيل ان يكون هناك حلا جذريا لقضية فلسطين ودفعه واحده بل تحتاح الى حلول (قضم ) متعدده لان مايملكه الخصم من قوه عسكريه وسياسيه ومؤيدين اقوياء سياسيا وعسكريا ليس من السهل ان يضحوا به بسهوله ، وقد مضت سبعة عقود على احتلال فلسطين ولازال العدو لم يكمل بلعها ، ان الواقعيه السياسيه مطلوبه في هذه المرحله وعلينا ان نتفهم موقف السيد عباس وان نتفهم بما يبده من مواقف ايجابيه متواضعه لانه ليس كحركة حماس طليقة اليدين سياسيا وعسكريا بل مقيد اليدين والاراده بقرارا ت دوليه ومع العدو ، وعلى ضؤها يحتل موقعه السياسي وهو في موضع صعب لايحسد عليه في اختيار قبلته التي يصلي تجاهها .

  8. حتى يعلم الفلسطينيون مستوى المتحاورين
    قال اشتية لن يتم اعمار غزة إلا عبرنا .. وغزة الشامخة تقول له ولرئيسه أنها ستعمر رغم أنوف من ارتد عن فلسطينيته وبهمة الشعب الفلسطيني دون منة من أي فصيل

  9. سؤال الى ابو مازن (صاحب التنسيق الامني المقدس والحريص على امن الكيان الصهيوني وكل واحد يطلق النار على اسرائيل طخو) ماذا جنى الشعب الفلسطيني في عهدك غير النكبات والكبوات والفساد والمحسوبية وانحطاط القيم ففي عهدك ايها الرئيس المفدى اصبحت مقاومة الاحتلال جريمة يعاقب عليها القانون والتعامل مع العدو فضيلة تقرب اصحابها من الثراء والمجد بالامس قام الصهاينة بذبح اربة شباب بعمر الورود فماذا كان ردكم غير الصراخ والعويل كربات الحجال وكل يوم بؤرة استيطانية جديدة وتهجير وهدم بيوت وقمع واذلال وفخامتكم غارقين في العسل انت واجهزتك الامنية التسعة التي وظفتها في خدمة امن الاحتلال بصراحة يا فخامة الرئيس انا كفلسطيني مقهور مما آل اليه وضع حركة فتح العاصفة والتي اصبحت بقياتكم مجرد اطار لذكريات الزمن الجميل حيث كان الثوار ثوارا والاحرار احرارا اقول لكم حل عن سمانا واترك المجال لغيرك فالمرحلة بدها رجال

  10. محمود عباس المنتهيه ولايته يختطف خمسه رءاسات. ولن يسلم ايا منها بسهوله ولهذا الغى الانتخابات بحجه القدس رغم انه فرط بها منذ زمن بحجه ان نتنياهو لم يسمح باجراء الانتخابات هناك. عباس الذي افنى عمره في التخابر والتنسيق والمفاوضات العبثيه كيف له ان يسلم للمقاومه، جل ما يريده هو احضار غزه واخضاعها لسلطته والالتزام باوسلو لانه بدون اسلو ليس هناك عباس او تنسيق او سلطه.
    نحمد الله ان هناك محور مقاومه يقدم السلاح لاهل غزه ولولاه لاجتاح الصهاينه وقوات دايتون غزه وجردوها من سلاحها ودجنوها كما الحال في الضفه

  11. يا سيد عبد الباري المحترم. سلطه المقاطعه يعرفها كافه الشعب الفلسطيني والعربي والعالمي على انهم كل البعد عن العمل الوطني الشريف ولذلك كيف يمكن ان تتصالح مع هؤلاء؟…كيف؟ وحتى لو صدعونا بابواقهم التافهه العقيمه.
    زرت فلسطين من قبل ورايت اليافطات الكبيره ب( بايعناك وهذا لعباس!) من بايعك غير الهباش وعلى شاكلته ولم اعرف احدا من قريب او بعيد بايعه. بالعربي الفصيح عباس والسلطه وباء قاتل للشعب الفلسطيني واذرع اسرائيل الخفيه والمجاهره لقمع الشعب الفلسطيني وامتداد لاجهزه القمع العربيه

  12. أصلحوا ذات بينكم أيها الفلسطينيون و كونوا يدا واحده و سترون الدعم من العرب و من المسلمين اما ان بقيتنوا على هذا النهج فستضيع فلسطين الى يوم القيامه فلا حماس و لا فتح صادقون مع الشعب الفلسطيني و كل منهما يتاجر بالقضيه و مسؤلي الجهتين ميليونيريه و حساباتهم تتضخم في البنوك العالميه و نحن ابناء فلسطين في الداخل و الخارج ندفع الثمن

  13. الى المدعو مازن
    ما هذا الذي تقول
    السلطه لخدمة المستوطنين وحمايتهم
    الكل يعرف ذلك انت تعيش في عالم الاوهام
    اسراءيل ابتلعت الضفه ولم يبقى شيء للدوله الوهميه التى تسرح فيها قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين مستباحه جهارا نهارا
    كان الله في عون الشعب الفلسطينى بوجود امثالك

  14. منذ دخول الراحل عرفات الى فلسطين واطلاق شعار أتحدى إسرائيل سياسيا انحدر مؤشر المقاومة للحضيض وأصبح دور المتباكين على القضية مهمة محددة وهي احتواء النضال وليس تطوير اساليب المقاومة بما يتناسب للجم الثور الهائج الصهيوني ولا يخفى على أحد الدور السلبي للحكومة الفلسطينية مع كل انتفاضة والتراكض لاحتوائها ومنع امتدادها إلى أن أخرج الله المقاومون الحق الذين قالوا بالحق في الارض والعودة ناسفين كل الجهود الخبيثة لوأد الثورة وتثبيت الامر الواقع المتمثل بالركون للغاصب وتنفيذ ما يمليه عليهم وقبض اثمان ذلك ….
    والثورجي الذي يمتلأ جيبه ويتخم رصيده بالمال سيبحث عن زمن يتيح له التنعم بما ربحه من تجارته الخاسئة الخاسرة..
    على كل كنا وما نزال ننتظر المناضل الحق الذي هدفه تحرير الارض ورد الكرامة المسلوبة ..والذي يتيه في سراديب السياسة لا يؤتمن على قطيع ماشية فما بالك بوطن مسلوب ….

  15. ان محمود عباس ومنذ ان كشف ظهر القائد ابو عمار وقدم استقالته كرئيس وزراء مدعيا امام الرباعية الدولية تفرد عرفات بالحكم . وهذا العباس اللاشرعي يلعب كل دور لهدم القضية وحقوق شعب الفلسطيني وكانه دور مرسوم له وينفذه بامانه .. ونسي ان امثاله طال العمر ام قصر الى مزابل التاريخ . فالشرفاء يكتب التاريخ اسماؤهم بحروف من نور … اما الخونة فلا ذكر لهم الا باحط الكلمات .

  16. افهموا يا فلسطينيون مسيرة الأعلام مهما كان حجمها ليست أقبح ولا أخطر من اقتحام بضعة مستوطنين يوميا باحة المسجد الأقصى

  17. الشعوب العربية 400 مليون تشكر قناة الميادين على تغطيتها لحرب سيف القدس حيث ركزت على بث صور صواريخ مقاومة غزة وهي تنطلق ساعة بساعة وتدك مواقع العدو الاسرائيلي بانتصار مميز والعدو مرعوب ومهزوم و يهرب الى الملاجئ .

  18. أخي عبد الباري
    ببساطة كبوا على الكل مياه باردة وقالوا لهم روحوا .. بستاهلوا!

  19. إلى كل من ذهب إلى القاهرة ومن لم يذهب ومن ينتظر أن يدعى
    الشعب الفلسطيني في انتظار أن يشرح كل منكم وأن يفسر ما جرى في القاهرة ليس لأنه لا يملك رؤية واضحة وموقفا واضحا من نتائج اجتماع كان فشله حتميا وإنما لأن لديه الكثير ليقوله ويفعله
    1- لقد قال لكم الشعب الفلسطيني أن تجتمعوا على أنقاض غزة بدعوة (الجميع) وتخرجوا بموقف موحد ثم تذهبوا إلى القاهرة موحدين حتى لا تتفاجأوا بحجم تبايناتكم وبما سيعرض عليكم وقد كان شعبكم ومقاومتكم تعلم أن ما سيعرض عليكم قد مر على تل ابيب ورام الله أولا
    2- لقد قال لكم الشعب الفلسطيني أن تسارعوا بتشكيل المجلس الوطني لإعمار غوة وأن تدعموه وتحاسبوه
    3- لقد قال لكم الشعب الفلسطيني إن منظمة التحرير بما لها وما عليها هي في غرفة الإنعاش تنتظر ما يؤول إليه جدالكم فإما يعلن وفاتها أو يحييها تلاحمكم وتوافكم
    ولكنكم لم تسترشدوا بشعبكم وتحركتم وفق حسابات ذاتية لم تتوقع ما لا يتوقع ودعونا نواجهكم بما نتج عن مراوحتكم:
    1- إن إلغاء اجتماع القاهرة أبقاكم على تبايناتكم وأبقى منظمة التحرير في غيبوبتها
    2- إن لم يتم الموافقة على ما تم الموافقة عليه مسبقا اسرائيليا وسلطة أوسلو وبغطاء عربي وموافقة أمريكية وهو ما عرض عليكم فلن يعقد مثل هذا الإجتماع أبدا
    3- إن التهدئة والأعمار كلاهما له أثمان سياسية وتبعاتها وعرة فاسترشدوا بشعبكم وصارحوه بلا لف أو دوران
    4- إن العدو الإسرائيلي الصهيوني المتغطرس يمتلك إمكانيات كبيرة ولن يعطيكم ما لن يجبر عليه فلا تظهروا استعجالا عند إبطائه ولا استبطاء في غير موضعه ومكانه
    5- إن الكلام والتصريحات لها دلالتها والدلالات تدل على المواقف ووضوح الرؤى
    إن الصراع مع نظام الأبارتهايد العنصري المتغطرس شاق ومرير وعلى الأسرائيلي أن يعي بأنه سيدخل كل سكان فلسطين إلى طريق الجنون والنار والتهدئة تقتضي شرطان أساسيان
    1- تفكيك المستوطنات من الضفة الغربية
    2- حرية العبادة لكل أهل فلسطين
    أما السلطة الفلسطينية فالحديث عنها ومعها وعليها فحديث يطول بدءا من رئيسها محمود عباس أبو مازن الذي أرسل من أرسل إلى القاهرة وانشغل بأجهزته للأسف لتحصين حصن رام الله من دوار المنارة حتى لا يسمع صوت الشعب الفلسطيني الذي هو على موعد لن يتأخر بالزحف وقد أصبحت هذه السلطة عبئا على الفلسطينيين في طريق نيل فلسطين لحريتها وحرية الشعب الفلسطيني وقد ابتعدت كثيرا عن أهداف منظمة التحرير الفلسطينية التي أساءت التقدير بإنشائها بتفاهمات أودت إلى منحدر وصار ضررها بنيويا وأصبح لزاما على الشعب الفلسطيني القائد بكل مكوناته أن ينهي هذا العبث
    والملحمة مستمرة

  20. هناك خطأ كبير طالما نبه اليه الكثيرون وهو انه على قيادة مقاومة غزة ان لا تسير وراء اجندات اجتماعات القاهرة و الوسطاء بحسب خطة العدو الاسرائيلي الامريكي حيث فشل الاجتماع الاخيروتم تمييعه من الاعداء لان به الغام شائكة متعمدة بل على المقاومة ان تشترط ثوابتها و طرحها مسبقا قبل حضور اي اجتماع والا فلا . الثوابت ذات الاولوية كسر حصار غزة كليا و فوريا ودفع التعويضات نقدا لغزة و اطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين والا فلا .

  21. أنا اعتقد ان الحل للانقسام الفلسطيني يبدأ بتسمية الأشخاص بمسمياتهم الحقيقية. فهناك الوطنيون الشرفاء،، وهناك العملاء خدام الاحتلال. و من ثم يتم التخلص من العملاء بالطرق المناسبة لاستكمال العمل التعبوي لتحرير الأرض المحتله بوسائل القوة وليس بالتفاوض. ففي معتقدي ان المحتل الصهيوني الجيد هو المحتل الصهيوني الميت فقط. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

  22. على حماس وحركات المقامة التفاوض بهذا الامر مع اسرائيل واختصار التفاوض مع الوسيط ،اي سلطة الحكم الذاتي.
    على الوطنيين في فلسطين القفز لراس النبع وعدم اضاعة الوقت بمفاوضة السلطة فهذا الباب مجرب ولا يؤدي الى اي انفارجة.
    سقف سلطة الحكم الذاتي هو ما تمليه عليها اسرائيل واليمبن العربي التطبيعي واي كلام غير هذا اضاعة وقت وجهد ومال.

  23. المعلق خليجي ؛ كلامك صحيح 100% . أما من ناحيه المساعدات والأموال التي كانت تأتي من الدول العربيه وخصوصا الخليجيه لمختلف المنظمات الفلسطينيه لم يكن هدفها المساعده على تحرير فلسطين ، بل كانت لإفساد المنظمات وابعادها عن طريق التحرير وألهائها بالسياسه وألاعيبها لترك المقاومه والسلاح ، وقد قبلت القيادات الفلسطينيه الدور الجديد وتخلت عن تحرير فلسطين التي كان هدفها الوحيد فاصبح ذلك على الورق فقط ، واول من تخلى عن السلاح والدخول في السياسه كان ياسر عرفات وسياسته التي أدت الى الخلافات مع الدول العربيه مما نتج عنه أضعاف التعاطف العربي مع فلسطين والفلسطينين . بالنتجه ، أن الدول العربيه باموالها وانظمتها الفاسده عوهرت المقاومه الفلسطينيه وابعدتها عن الطريق الصحيح كما هو المطلوب امركيا وإسرائيليا . أود الاضافه بأنه لا يمكن الثقه التامه بالنظام المصري لأنه من أقرب المقربين لأسرائيل وكان من المقربين لترامب وصفقته ، والآن يتودد للتقرب من بايدن حتى يكون هو المشرف الوحيد للصرف على بناء ما دمرته اسرائيل والثمن يدفعه العرب .

  24. اذا كان الفلسطينيون بهذا الشكل من الانقسامات والتخوين فكيف تنزعجون ممن يرفض دعمكم ومساعدتكم

  25. مصر تعلم جيداً قبل كل البلدان العربية …. الذي يوقف بين انقضاض الاسرائيلين علي بلدانهم واللعب فيها هو مقاومة الشعب الفلسطيني وعلي رأسهم أهل غزة فلت تغدر مصر بالمقاومة ….الظاهر شئ والباطن شئ اخر المصرين ليسوا في لعبة السياسة والمخابرات امس أو اول امس انا عندي كل الثقة في مصر لانني اعلم جيداً بان الحكومات المصرية المتعاقبة والدولة العميقة فيها تعلم جيداً قيمة المقاومة الفلسطنية للامة العربية عامة ولمصر خاصة فلا تخافوا من مصر ولا لبنان ولا سوريا والعاقل يفهم

  26. البيت يعاني الإكتظاظ ..
    ما قل و دل .. خير من ..
    نقاش و حوار لانهائي حول ..
    ترتيب كيفيات الكيفيات ا …
    و حيثيات و أخواتها .
    ___________________

  27. سبق لي أن قلت أن تمسك زمرة عباس الفاسدين بامساك ملف إعادة إعمار غزه هو نوع من الوقاحه التي اشتهروا بها وهم يعيشون على مصائب شعبنا في غزه لرفاهيتهم وسرقاتهم واصبحت ابواقهم تتغني علي الشرعيه حتي الهباش اصدر فتوي بأن أي أموال تصل إلي غزه عن غير طريق السلطه هي أموال مشبوهه تخيلوا هذا يحلل ويحرم بما يناسب مايريده سيده وولي نعمته…
    أتمني علي الرئيس المصري أن يتمسك بأن تكون عملية إعمار غزه تحت إشراف الأمم المتحدة ولا تكون للسلطه أي علاقه باعمار غزه

  28. فلسطين تناشد شرفا العالم عامه وشرفا الوطن العربي والاسلامي خاصه. فهي للشرفاء. وليس محصورة في ابنا فلسطين. فهي مركز الحضارات الانسانيه. وعلينا توفير كرامه العيش لكل من يعيش بها دون عنصريه اوجهاله أو حماقة…
    كل من يعزل فلسطين عن الجسد الإنساني والعربي والاسلامي فهو يجهل التاريخ. ويقبل بالتقسيمات الاستعمارية الصهيوامركانبيريطنوفرنسروسي الإجرامي.
    كلنا انا. وانا كلنا…وحتي يتم ذلك علينا بالعلم الذي ينجز الوحده في خندق التحرير الفعلي…
    والقضاء علي الجهل أولا. حتي يتم ازالة الاستعمار الوحشي الهمجي…
    والاعداد العسكري في مقدمه البرنامج. التحرير
    فلنتخلص من شخصيات الماضي. المؤلمة…ونهتم ببرمجة الوحده.

  29. حسب منظوري الرجل الذي يرفض أن يفاوض من خلال السلاح لا يمثلني كشخص أصلي فلسطيني لأنه ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة.

  30. المشكلة مع قناة الجزيرة انها اغفلت انتصارات حرب سيف القدس و رعب العدو الاسرائيلي اثناءها و ركزت على هدم ابراج غزة و المعاناة فقط . الشعوب العربية 400 مليون لاحظت ذلك بوضوح

  31. الحدث الاهم في راي هنا هو ليس الموقف الذي اتخذته السلطة الفلسطينية في رام الله ولا الموقف الثابت للمقاومة في غزة، لانه لا جديد هنا في المواقف على كلا الجبهتين، غزة ورام الله، الاولى انتصرت في المواجهة الاخيرة مع الاحتلال بينما الاخيرة لا زالت تصر على مواصلة التنسيق الامني مع الاحتلال. الجديد جدا هنا والذي لم يتطرق له السيد عطوان هو موقف النظام المصري الغير معهود والمحير تجاه غزة وحركة حماس.
    هناك عدة نظريات تخطرعلى البال لهذا التحول المصري الدراماتيكي، انتصار المقاومة في غزة وتبعيات التطبيع الثنائي الخليجي الفاجر مع الكيان الصهيوني وازمة سد النهضة، هذه الامور الثلاث تتقاطع في حسابات النظام المصري، لكن نفسح المجال للايام والاسابيع القادمة تروي كامل القصة.
    مع تحياتي

  32. إلى خليجي:
    طرحك ومهما كان محتواه يبقى تعبيرًا عن رأيك وهذا حق شخصي يكفله احترام حرية الرأي…أما خلط الحابل بالنابل فهذا ما أرجو أن توضحه لنا لنتنوَّر ( تفرع القيادات الفلسطينيه الى عده جبهات كل يعمل لنظام مخابرات عربي والعمل كادوات تخريب لهذه الانظمه… مثل ابو نضال وحبش وجبريل وحداد الخ ..)…ولتسهيل الامر عليك فهلاّ حددت اجابتك ب حبش وحداد بالذات.

  33. محمود عباس لم يربح اخر الاءنتخابات حماسا كان الرابح في الحقيقة محمود عباس لاصلاحيه له ،،محمود عباس لايختلف عن معضم حكام العرب مقعدهم أهم من شعبهم

  34. تحياتي لك يا أستاذنا الفاضل ابو خالد
    وشكرا على المقال أكثر من رائع
    أولا نرجوا من الإخوة الفلسطينيين التوافق، ولكن ماذا يريد الأخ أبومازن، لأن سلطته الوهمية والمفاوضات العبثية، التي لا تقدم ولا تؤخر للقضية، اليس من الأفضل له إستثمار الإنتصار التي حققته المقاومة في غزة العزة والكرامة،

  35. تقبل تعازينا الحارة بوفاة شقيقكم المغفور له باذن الله .
    من اشقائكم في الاحواز

  36. السلطة الفلسطينية أي عباس وعصابته يدركون تماما بأنهم لا يمثلون اي فلسطيني ويعرفون أيضا بأن نهايتهم قريبة بعد اي انتخابات ولذلك انهم لا يسمحوا بأن تنتهي هذا الأزمة وان فتح لا تمثل الشعب الفلسطيني وانما تمثل بعض أعضاء السلطة

  37. قاسم _ اربد
    كون السلطة -برئاسة المناظل الكبير الراحل ياسر عرفات رفضة الأهداف الشيطانية المهلكة التي دمرت إيران و العراق و سورية و اليمن و لبنان تكرهونها و ها هي ايران تقصف من قبل اعداء الانسانية و لا جواب من الخونة الدجالين

  38. رد الفعل المصري هو مزيد من الضغط على المقاومة ..

  39. السؤال هو هل النظام الصري ( وليس شعب مصر الأبي ) حريص على وحدة فصائل المقاومة ، بما تحمله الكلمة من معاني وبما سيترتب على ذالك من تداعيات ..؟؟ لن أجيب على ذالك فالممارسات على الأرض لم تزل لا توحي بذالك ، أنا أول المطالبين بمحاكمة زمرة رجال السلطة مع عباس على رأسهم بتهمة الخيانة ، ولكن ما أراه من ابعاد لسلطة عباس عن مجريات ما يجري لن يكون ألا بداية لسحب حماس لمربع التطبيع واحلالها مكان السلطة ، انه تفيير بالأدوار ولكن باخراج جديد . أتمنى أن أكون مخطئا ؛؛

  40. أنا كفلسطيني اريد أن اسال السلطة : ما الفائدة التي تجنيها من التنسيق الأمني ؟ثم هناك سؤال اخر : كيف تقوم السلطة بهذا التنسيق الأمني وقطعان المستوطنينن قد زاد عددهم في الضفة عن نصف مليون إنسان بكثير ؟ كيف تقبلون هذا ؟
    أليس من اول الواجبات إذا كان هناك تنسيقا أمنيا أن نقول لقطعان المستوطنين ارحلوا عن الأرض التي وضعتم اقدامكم فيها ؟ وذلك بناء على اتفاق أوسلو الذي يتمسك به عباس لأجل إقامة دولة لفلسطين بجانب دولة لمن احتل فلسطين ؟ أليس من الواجب أن نقول لهم أنه لن يكون هناك تنسيقا أمنيا ولو لساعة واحدة
    قبل أن ترحلوا وتنفذوا ما تم الاتفاق عليه ؟
    ما هذا التنازل والتعاون الذي يقوم بين السلطة وقوات الاحتلال التي تقوم باعتقال العشرات احيانا في كل يوم من ابناء شعبنا في الضفة ؟
    ما هذا التنسيق الذي يخدم إسرائيل فقط ولا نرى له أثرا ملموسا في أرضنا وحياتنا ؟
    لا
    استغفر الله بل يخدم حملة بطاقات اف بي اى وطبقة أصحاب الملايين منهم

  41. ألانقسام الفلسطيني شأن داخلي أي فلسطيني فلسطيني
    يتم الحوار فيه بين فتح و حماس على أرض فلسطبن ليس في تركيا أو في القاهرة
    (أهل مكه أدرى بشعابها )
    أنهاء ألانقسام من خطوات أعاده هيكلية منظمة التحرير
    عمليه ألأعمار لن تتم ألا بوجود سلطه فلسطينيه متفق عليها من الشعب الفلسطيني الذى عانا من ألانقسام و الحصار
    عمليه قتل التي تمت يجب عدم السكوت عنها و الرد عليها
    بحزم حتي لا تضيع الثقة الشعب بقوات التي تحميه
    وحتى لا تتكرر هذه الحادثة ويصبح الشعب مكلف بحماية نفسه بنفسه

  42. ألانقسام الفلسطيني شأن داخلي أي فلسطيني فلسطيني
    يتم الحوار فيه بين فتح و حماس على أرض فلسطبن ليس في تركيا أو في القاهرة
    (أهل مكه أدرى بشعابها )
    أنهاء ألانقسام من خطوات أعاده هيكلية منظمة التحرير
    عمليه ألأعمار لن تتم ألا بوجود سلطه فلسطينيه متفق عليها من الشعب الفلسطيني الذى عانا من ألانقسام و الحصار
    عمليه قتل التي تمت يجب عدم السكوت عنها و الرد عليها
    بحزم حتي لا تضيع الثقة الشعب بقوات التي تحميه
    وحتى لا تتكرر هذه الحادثة ويصبح الشعب مكلف بحماية نفسه بنفسه

  43. من اوقف الحوار هي مصر بضغط من امريكا واسراءيل وليس للفلسطينيين علاقة به لا من قريب ولا من بعيد. امريكا تريد ذالك

  44. بدون شخصنة فالمصلحة العليا للشعب الفلسطيني و فلسطين فوق الجميع .

    لا ضرورة للانتظار العدو الاسرائيلي عاود الاعتداء و قتل الشعب الفلسطيني في جنين ولم يدفع تعويضات و كسر حصار غزة ولهذا يجب تلقين العدو درسا جديدا و اطلاق 20 صاروخ تحذيري اوليا تتبعه صواريخ اخرى .. هذه هي اللغة التي يقهمها العدو الاسرائيلي المجرم . انتهى
    ثانيا اخطأ عباس كثيرا كعادته وعليه وضع اولوية المقاومة و التصدي للعدو الاسرائيلي اولا واخرا بدون شخصنة فالمصلحة العليا للشعب الفلسطيني و فلسطين فوق الجميع .

  45. السلطة الفلسطينية وقواتها لا تقوم بحماية المستوطنين بل تأسست نتيجة لاتفاقات دولية بعد التوقيع على معاهدات(عهود) مع اسرائيل واميركا وغيرهما ولولا قيام السلطة الفلسطينية لما كانت اسرائيل انسحبت من قطاع غزة حتى اليوم ولا من المناطق الخاضعة للسلطة في الضفة ولما كان تم تسليح 30 الف مقاتل من قوى الامن وغيرها لا في الضفة ولا في غزة (قبل الانقلاب في غزة)، وكل الانتفاضات اصلا قامت من اجل تدمير السلطة الفلسطينية .فالرجاء لا يزاودن احد على منظمة التحرير الفلسطينية ووليدها السلطة الفلسطينية. لن يخيب ظني في هذه الجريدة اذا لم يتم النشر كالعادة.

  46. لقد قلتها اكثر من مرّة على هذا المنبر لكن الرقيب لم يسمح بنشرها وساقولها الآن وان كانت ستمسح ايضا، الرئيس عباس ابو مازن هو الخائن الاكبر لفلسطين، والسلام

  47. نعم للأسف للأسف للأسف للأسف لن نحقق شي ما دام عدم وجود برنامج عام يوحد الجميع في خندق التحرير فقط…والحفاظ علي منظمه الخون الفلسطينيه يشكل إسهام في الجريمة والماساه التي نعيشها…
    حيث العمل تحت شرعيه منظمه الخون الفلسطينيه التي تحافظ علي أمن الكيان الصهيوني العنصري الإجرامي من اساس وجودها كممثل ووحيد عن الشعب المغيب…
    كان من المفروض الصواريخ أن تضرب بها. مقاطعه رامالله. حتي يعترف بانتصارها علي المفاوضات العبثية..
    وكان من المفروض من الجميع المطالبة بتغيير هذه القياده التي آكل عليها الزمن بدون تحقيق أي شي اجابي علي تراب الوطن..
    الأعمار والانتخابات ستتم بعد التحرير الفعلي لكل تراب فلسطين كاملا شاملا..
    فلن يكون لنا استقلال ما دام هناك عنصر استعماري صهيوني علي درة من تراب الوطن
    الأعداد العسكري المحكم العلمي الشريف يستمر ليلا نهارا. حتي نكون في المرحله القريبة علي استعداد لازالة هذا الكيان من الوجود…
    العمل السياسي لا ينفعنا. فقط الرقي العسكري والحفاظ علي دما شهدانا. بالتحرير..
    رجعيين بقوه السلاح كما رجع الصباح من بعد ليله مظلمة
    كل من يحاول تغيير البوصلة فهو خان ومجرم..
    العدو مستمر باجرامه..ونحن مستمريين بانقساماتنا بسبب حماقتنا

  48. لن يزول الإحتلال الصهيوني عن فلسطين المحتلة ما دامت السلطة الفلسطينية بقيادة عباس هي من تمسك بزمام الأمور في الضفة الغربية، زوال الكيان الصهيوني مرهون بزوال من يحميهم و هم عباس و زمرته

  49. محمود عباس ماشي على مبدأ انا ومن بعدي الطوفان
    على اي أساس يسيطر على الحكم وهو غير شرعي و غير منتخب من الشعب ؟
    حتى فلسطين وهى تحت الاحتلال حولوها لمزرعة لهم ولابنائهم كما في مشيخات الخليج العربي التي كانت تدعمهم لارضاء امريكا واسرائيل
    الان مشيخات الخليج أصبحت متحالفة مع اسرائيل وتقوم علنا بحماية اسرائيل والتنسيق الأمني بين الامارات واسرائيل خرج من السر الى العلن لذلك لا حاجة لهم بعباس وبسلطته
    اذا من الذي يدفع رواتب سلطة التنسيق الأمني المقدس غير الشرعية والتي تقف عقبة في وجه اي مشروع ممكن لتحرير فلسطين ؟!!

  50. إذا كان سلوك السيد عباس يعبر فعلا عن حركة فتح.. فإن هذه الحركة لم تنسق مع “إسرائيل” فقط بل باعت لها ارواح شهدائها البواسل وهذا ما لا يرضاه فلسطيني شريف. وما يحز في النفس “رفض السيد عباس الاعتراف بانتِصار فصائل المُقاومة بقيادة حركة “حماس” والجهاد الإسلامي” في حرب غزّة الأخيرة”. هذا الرفض لا يصدر عادة إلا من عدو مهزوم. الى أي معسكر ينتمي السيد عباس. هل يعلم بان هذا السلوك يقدم خدمة مجانة للعدو “الإسرائيلي” خاصة إذا تأكد بان “إسرائيل” مازالت تطمع في بيدقها “دحلان” ليلعب دورا ما بعد معركة “سيف القدس”. على السيد عباس ان يضع حدا لأدائه العقيم لفلسطين تحت شعرات “وطنية” مزيفة. هل بقي في داخل صفوف حركة فتح رجال يؤمنون بالقضية. بالتأكيد فإن “إسرائيل” سوف لن تتردد بإشعال فتنة داخلية بعد هذا الانقسام لعلا وعسى تنسيقها الأمني مع سلطة عباس يوفر لها خسائر معتبرة في معركتها القادمة مع اسود غزة. ومثلما اختتم به قلم المجاهد عبد الباري عطوان: إنّ إسرائيل والسّلطة في رام الله، هُما أكبر الخاسِرين من انتِصار غزّة الكبير، وهُناك مُؤشِّرات تُؤكِّد أنّ قِطار ترتيب البيت الفِلسطيني قد يَنْطَلِق بُدونها، فقبل حرب غزّة الأخيرة شَيءْ، وبعدها شَيءٌ آخَر.. واللُه أعلم … لن يخذل اللُه ابدا من انتصروا للمسجد الأقصى الذي بارك حوله.

  51. اولا علي الشعب والمقاومة والحكومة الفلسطينية الكف بنعت عباس بمنصب الرئيس إن الشعب الفلسطيني لم يختاره كرءيس لهم انه نصب من قبل الصهاينة ليعمل كراعي لمصالح الصهاينة الاحتلالية المستبدة ، وعليهم تهميش السلطة وعدم الاعتراف بها كممثل للشعب الفلسطيني ، انها تمثل الكيان الصهيوني، واي قرار تتخذة السلطة عدم العمل به ، انها اوامر من المحتلين السهاينة تنفذها السلطة او بمعني اخر عباس الذي منح منهم جنسية الكيان ، وهو يفتخر ويعتز بها اكثر من جنسيته الفلسطينية ،
    وعلي المقاومة قلب ليل الصهاينة نهار الي ان يركعوا لمطالبهم
    وعدم التوقف عن قصفهم حتي يرهقوهم صحيا وتدميرهم معنويا ، وان لم يتوقف اغتيال قادتهم فعلي المقاومة ضربهم في الصميم بقصف الكنيست ومقرات الحكومة الصهيونية بصواريخهم الدقيقة في اصابة الاهداف وجعل السماء تمطر صواريخ بديلة عن الامطار ، لا يفل الحديد الا ما هو اقوي منه ، وليجعلوا غزة تبني من جديد باءيادي اخوانهم المصريين انهم اقرب العرب اليهم وبذلك رد جميل الشعب المصري الذي داءما وابدا قد وقف بصمود تجاه القضية الفلسطينية وضحي باءبناءه من اجلها في حروبه ضد الصهاينة ، وعدم الاكتراث بمنظمة تعمل لصالح اعداء شعبها ، انهم قد باعوا القضية والأرض ومن يبيع لا حق له في تمثيل الشعب . والله المعين .

  52. السلطة الفلسطينية ما عادت الممثلة الوحيد للشعب الفلسطيني لنعترف أن عباس ينفذ خططا لصالح هذا الكيان الغاصب ولكن ما حال أعضاء السلطة الآخرين وكيف لهم أن يباركوا خطط ما يسمى برئيس السلطة أن دل ذلك فإنما يدل على أن أعضاء السلطة لا يهمهم لا فلسطين ولا الشعب الفلسطيني ورضو بأن يبقوا تحت الحكم الصهيوني ومن خلال هذه التصرفات لرئيس السلطة وأعضائها مقابل رشى متعددة.

  53. للاسف الشديد ابتلي الشعب الفلسطيني بقياده تسمى منظمه التحرير وعلى راس الهرم حركه فتح …. فعند تأسيس الحركه وقف الجميع معها من قيادات وشعوب عربيه ووفرت لها جميع الامكانيات الماديه والسياسيه والعسكريه لتمثيل الشعب الفلسطيني واسترجاع اراضيه … ولكن حب السلطه وسوء التفكير وعنجهيه هذه القيادات اخذت القضيه الفلسطينيه من كارثه الى اخرى .. بدايه بالدخول بصراع مفتوح مع الجيش الاردني خلال احداث ايلول الاسود .. وثانيا عدم احترام خصوصية النسيج الطائفي في لبنان وعدم احترام لبنان كدوله مستقله … فاصبح الفلسطيني يحارب المسيحي تاره والجيش السوري تاره اخرى … ثالثا .. وقوف عرفات الى جانب صدام في غزوه الكويت بالرغم من كل الدعم الخليجي له طوال سنوات طويله .. رابعا .. تفرع القيادات الفلسطينيه الى عده جبهات كل يعمل لنظام مخابرات عربي والعمل كادوات تخريب لهذه الانظمه… مثل ابو نضال وحبش وجبريل وحداد الخ .. اخيرا والاهم … التمسك بكرسي رئاسة دوله غير موجوده الى اخر رمق … فطوال اكثر من ٥٠ عاما لم نرى غير ياسر عرفات والان محمود عباس .. فتم تهميش الكفاءات الفلسطينيه القادره على اداره ملف القضيه. وحل مكانهم تجار للقضيه لا اكثر ولا اقل .. حتى ياتي الفلسطينيون بقيادات كبيره متمكنه مخلصه كنيلسون مانديللا وكاسترو وهوتشيمنه .. الماساه ستستمر لسنوات طويله قادمه

  54. ماذا تتوقعون من شخص انهزامي استسلامي يقدس التنسيق الأمني مع عدو الشعب الفلسطيني حماية للمستوطنين دون ان يرف له جفن لحماية ابناء فلسطين ؟
    لقد أراد أن يرد الجزاء لكل من الشيطان الأمريكي و الشيطان الاسرائيلي اللذين فرضاه على الشعب الفلسطيني فانسلخ عن أبناء فلسطين و باع آخرته بدنياه لينهب ما استطاع من اموال مساعدات الشعب الفلسطيني بالتعاون مع زبانيته من مسؤؤولي سلطته الذين لا يهمهم سوى تحقيق المنافع لهم و لأبنائهم و معارفهم و محاسيبهم بعد ان نسوا فلسطين و شعبها؟؟؟؟

  55. نحن الفلسطينيون اصبحنا لا نعرف من هؤلاء الذين يتصارعون امامنا والوطن محتل من عدو ماكر غدار لئيم ، لا يتنازل حتى عن مسيرة اعلام يحملها قطعان المستوطنين بالقدس الشريف ، ولا حتى عن اسماء اخترعها لتغيير معالم القدس وشوارعها وازقتها !؟ هذا العدو اللئيم الجبان يقتل اهلنا في اصرار ودم بارد لا يمكن ان يتصوره احد ! كل يوم شهداء ومعتقلين واسرى وتهديد بالاستيلاء على الارض والحجر في هجوم على الشعب الفلسطيني واضح لا سلام بعده ! نحن لا نريد ان يتكلم باسمنا الا من يطلق الرصاص على عدونا ، وغيره ولا مؤاخذه مالهوش لازمة… فلا نامت اعين الجبناء ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here