سِتَّةُ أسبابٍ تُؤكِّد أنّ مَعرَكَة إدلب باتَت وَشيكَةً ولكنّها ستكون الأكثَر تَعقيدًا.. لماذا عادَ المُعسكَر الأمريكيّ إلى نَغَمَة تغيير النِّظام السوريّ مُجدَّدًا؟ وهَل عَودَة الحَديث عن الأسلحةِ الكيماويّة بريئة؟ وماذا يَقصِد بولتون بالضَّربةِ “الماحِقَة” هَذهِ المَرَّة؟

عبد الباري عطوان

مع انتهاء عُطلَة عيد الأضحَى المُبارك، وكذلك مَوسم الإجازات الصيفيّة في أوروبا وأمريكا والغَرب عُمومًا، باتَت مِنطَقة الشرق الأوسط مُرشَّحةً لمُواجهاتٍ عَسكريّةٍ غير مَسبوقة مِحورها سورية، ومُحافظة إدلب وريفها على وَجه الخُصوص، حيث تتعاظَم الاستعدادات السوريّة الرسميّة لهُجومٍ غير مَسبوق، وبِدعمٍ روسيّ، لاستعادَتها، بينما يُحَضِّر التحالف المُقابِل بقِيادَة الولايات المتحدة لإجهاضِ هذا الهُجوم بكُل الوسائِل والعَودة إلى مَقولة “تغيير النظام” في دِمشق بعد حَواليّ عامين تقريبًا من اختفائِها تمامًا، والتَّسليم ببقائِه وفَشل كُل المُحاولات لتَحقيقِ هذا الهَدف.

هُناك عِدَّة مُؤشِّرات يُمكِن رَصدُها تُرجِّح حُدوثَ هَذهِ المُواجهات في الأسابيع، إن لم يَكُن في الأيّامِ القليلةِ المُقبِلة:

ـ الأوّل: تأكيد وكالة “بلومبرغ” الأمريكيّة، ونَقلاً عن أربَعةِ مَصادِر، التَّهديدات التي صَدَرت عن جون بولتون، مُستشار الأمن القوميّ، أثناء اجتماعه مع نَظيرِه الروسي اللواء نيكولاي بارتوشيف في جنيف، وتُفيد بأنّ الوِلايات المتحدة سَتُوَجِّه ضَرباتٍ “ماحِقة” إلى أهدافٍ في العُمُق السُّوريّ في حالِ استخدام أسلحةٍ كيماويّة.

ـ الثاني: تَحذير وزارة الدِّفاع الروسيّة في بيانٍ رسميٍّ من ضَربةٍ ثُلاثيّةٍ أمريكيّةٍ بريطانيّةٍ فرنسيّةٍ صاروخيّةِ الطَّابَع على سورية، للتَّغطيةِ على خُطَّةٍ لشَن هُجومٍ كَبيرٍ للفَصائل المُسلَّحة على حلب وحماة لاستعادَتهُما، وإنهاءِ سَيطَرة الجيش السوري عَليهِما.

ـ الثالث: وُصول المُدمِّرة الأمريكيّة “The Sullivans” المُزوَّدة بـ 56 صاروخًا مُجنَّحًا (توماهوك) إلى مِنطَقة الخليج، وعِدَّة قاذِفات استراتيجيّة عِملاقة من نَوع  B – 1B الحامِلة لصواريخ أرض جو من نوع “Jassm” إلى قاعِدة العيديد الأمريكيّة في قطر للمُشارَكةِ في الهُجوم المُتوقَّع على سورية، حَسب ما وَرَدَ في بيانِ وزارة الدِّفاع الروسيّة.

ـ الرابع: تأكيداتٌ رسميّةٌ من السُّلطات الروسيّة تتحدَّث عن بَحثِ الوِلايات المتحدة عن ذَرائِع جديدة باستخدام “الجيش السوري” لأسلحةٍ كيماويّةٍ أثناء هُجوم إدلب، ورَدت على لسان إيغور كوناشينكوف، المُتحَدِّث باسم مركز المُصالحة الروسي، الذي كَشَف معلوماتٍ عن نَقل عُبوّاتٍ من غاز الكلور إلى قَريَةٍ قريبةٍ من جِسر الشُّغور.

– الخامس: وصول وزير الدفاع الإيراني، العميد أمير حاتمي، إلى دِمشق اليوم الأحد على رأسِ وَفدٍ كبيرٍ يَضُم قادَةً في الجيش الإيرانيّ، ولقاؤه مع نَظيرِه السُّوريّ عماد أيوب لبَحث التَّطوّرات العَسكريّة الأحدَث بِما في ذلك التَّهديدات الأمريكيّة.

ـ السادس: الدَّعوة إلى “الجِهاد ضِد “الدولة العلمانيّة” السوريّة التي أطلَقها أبو محمد الجولاني، زعيم هيئة تحرير الشام (النُّصرة سابقًا)، أثناء تَفَقُّدِه لغُرفة عمليّات تنظيمه في ريف اللاذقيّة، واغتيال عَددٍ كبيرٍ من الدَّاعِمين للمُصالحة والحِوار مع القِيادة السوريّة واعتقال 500 آخرين، وتَراجُع الاتِّهامات الأمريكيّة له وتَنظيمه بـ”الإرهاب”.

ـ السابع: انطلاقُ حَمَلاتِ تَعبِئَةٍ وتحشيد لآلاف المُسلَّحين في إدلب وريفِها وظُهور أسلحةٍ مُتطوِّرَةٍ لدى الفصائِل المُسلَّحة، استعدادًا لمُواجهةِ هُجوم الجيش السوري المُنتَظر أوّلاً، وتنفيذ الهُجوم الآخَر المُضاد لاستعادَة مَدينتيّ حلب وحماة، والعَودةِ للمُربَّع الأوّل في الأزمة السوريّة، أي اجهاض جميع الانتصارات العَسكريّة التي حقَّقتها الدولة السوريّة في العامَين الماضِيين ثانِيًا.

***

الرئيس دونالد ترامب يعيش أزمَةً داخليّةً خانِقَةً نتيجة خُذلان مُساعديه له، وطَعنِه في الظَّهر، وأبرزهم مايك كوهين، مُحاميه السابق، الذي قَدَّم معلوماتً خطيرةً جِدًّا للمُحقِّق الخاص مولر عن فضائِحه الجنسيّة وتَجاوزاتِه الماليٍة يُمكِن أن تُوفِّر أدلَّةً دامِغةً تُساعِد في الجُهود القانونيّة المَبذولة للإطاحةِ بِه، أي ترامب، ولذلك لن يكون مُستَغربًا إذا ما قرَّر افتعال حَربٍ في سورية لتَحويل الأنظار، وتخفيف الضُّغوط، ومُحاوَلة دعم موقف الحِزب، الجمهوري في الانتخابات النِّصفيّة في مَجلِسيّ الشُّيوخ والنُّوّاب في تِشرين ثاني (نوفمبر) المُقبِل.

الجيش السوري لا يحتاج إلى استخدام الأسلحة الكيماويّة في إدلب أو غيرها، واحتمالات “فَبرَكة” هَذهِ “الذَّريعة” غير مُستَغربة على الوِلايات المتحدة وحُلفائِها الأُوروبيين، في مُحاولةٍ لخَلطِ الأوراقِ مُجدَّدًا في المَلف السُّوري، وإجهاض “الإنجازات” المَيدانيّة السوريّة الروسيّة الإيرانيّة المُشتَركَة.

أمريكا، وباختصارٍ شَديدٍ لا تُريد أيَّ نهايةٍ للحَرب في سورية تُؤكِّد “انتصار” الثُّلاثي السُّوري الرُّوسي الإيراني، وبِدء عَمليّة إعادَة الإعمار، وعَودة اللاجئين بالتَّالي، ولذلك تسعى لعَرقلة الهُجوم المُتوقَّع على مَدينة إدلب، وإبقاء الوَضع فيها على حاله، وبِما يُمكّنها من ابتزازِ هذا التَّحالُف، واستخدام وَضع المدينة الرَّاهِن كوَرقةِ ضَغطٍ مُزدَوجة للحُصول على تنازلاتٍ استراتيجيّة مِثل إخراج القُوّات الإيرانيّة من سورية، وإعادَة التَّفاوض حَول الاتِّفاق النَّوويّ الإيرانيّ.

عُدوان ثُلاثيّ أمريكيّ بِريطانيّ فرنسيّ جديد على غِرار ما حَدث يوم 14 نيسان (إبريل) الماضي قد يُشعِل فتيل حَربٍ أوسَع نِطاقًا في المِنطَقة، لأنّه سَيكون أكثَر فَتكًا وتدميرًا، وربّما يَستهدِف بعض الأهداف في العاصِمة السوريّة، ومقرّات المُؤسَّسات السوريّة الحاكِمَةِ فيها، ومن بينها القَصر الجمهوري، بالنَّظرِ إلى نَوعيّة السُّفُن والقاذِفات الحَربيّة التي قَد تُشارِك فيه.

***

التَّحذيرات الروسيّة مِن أيِّ ضَربةٍ عَسكريّةٍ جَديدة، واللَّهجة القَويّة التي وَردَت في بيان وزارة الدِّفاع، تُوحِي بأنّ روسيا ربّما لا تَقِف مَكتوفَة الأيدي هَذهِ المَرّة، وهِي التي تَدعم الهُجوم على إدلب بِشِدَّة، وتشعر بقلقٍ من هجمات الجماعات المُسلَّحة المُتزايِدة بطائِراتٍ مُسيّرةٍ ضِد قاعِدتها الجويّة في حميميم باللاذقيّة، وتُشارِكها التَّوجُّه نفسه الصين، حيثُ تُريد أن تتخلَّص مِن “الإرهابيين” التركمان الآيغور، الذي يتردَّد وُجود حواليّ خمسة آلاف مِنهم في إدلب، ويُقاتِلون في صُفوف جبهة النُّصرة، ويَعرِفون بشِدَّة بأسَهُم، ومَهاراتِهم القِتاليّة العالِية، لأنّ عودة هؤلاء سَتُشكِّل مأزِقًا للسُّلطات الصينيّة التي تَقمَع أي محاولة لانفصال إقليمهم في شمال غرب البِلاد.

معركة إدلب سَتُشَكِّل علامَةً فارِقةً في الحَرب السوريّة، وربّما تُؤدِّي نتائِجها، بشَكلٍ أو بآخر، إلى إعادَة رسم خرائِط مِنطَقة الشرق الأوسط بِرمّتها، سِياسيًّا وعَسكريًّا.

روسيا لن تُفَرِّط بسُهولةٍ بإنجازاتِها في المَلف السُّوريّ، ولهَذهِ نحن الآن أمام مَعركة “عَض الأصابِع” بينها وبين الحِلف الأمريكيّ، وإذا فَشِلَت التَّهديدات المُتبادَلة في الوصول إلى حَلٍّ سِياسيٍّ للأزَمَة في إدلب، على غِرار ما حَدث في الغُوطة وحلب الشرقيّة، فإنّنا أمام كارِثَة إنسانيّة كُبرَى يَدفَع ثمنها المَدنيّون الأبْرِياء.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email

70 تعليقات

  1. الاخ الحبيب محمود الطحان
    تحية اخوية مقدسية
    لايغرنّك يااخي اقوالهم الخدّاعة ، ولا اموالهم الصفراء اوالسوداء اللمّاعة ،بل انظر ماتفعله اياديهم من سفك دماء الأ برياء من العباد وخريب البلاد وقتل الحرث والنسل في العراق وليبيا وسوريا واليمن !
    فلو ان في القوم نفع يرتجى / و يمينا لم أكٌ بالثناء بخيلا
    الاخ الحبيب محمود الطحان
    لاترج خيرا من سواه
    وهو الإله
    وهو الدي ملكت يداه
    كل جاه
    جبروته فوق الذي يغرهم
    جبروتهم في نفطهم اوغازهم .!
    اما قولك ان تراممب ونتنياهو يتأمرون على انهاء عمل الاونورا وحرما اشعب الفلسطيني من التعليم واالصحة والغذاي والسكن والدواء فكن مطمئنا انه كلما اشتدت الازمة واستحكمت المحن عل اشعب الفلسطيني الجبار كلما قرب الفرج وزوال الكرب فالصبر يعقبه النصر بأذن الله ،وان شعبا صامد صابر ا مومنا بوهذ الله لن يخيب الله امله ولن يخلف وعده فما بعد الشدة إلا الفرج وهو اقرب الينا من حبل الوريد ؟
    اخي محمود
    مابين غمضة عين وفتحتها / يغير الله من حال الى حال !
    نحن شعب فلسطين اهل الرباط والمرابطين ونحن شعب مومن ومجاهد ، والله لن يترك عباده المومنين المجاهدين في سبيله فقد فال تعالى ” ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ” وقال جلّ من قائل ” إنا لننصر رسلنا والذين أمنوا في الحياة الذنيا ويوم يقوم الأشهاد ” صدق الله العظيم .
    مع احر التحيات واطيب التمنيات
    اجمد الياسيني . بيت المقدس الشريف

  2. الاخ محمد المغرب
    من باب المغاربة في قدسنا العربية -الاسلامية المعمورة ابعثها بتحية عطرة الى بلاد مغربنا العربي النضرة
    لقد ابهج قلبي وانعش نفسي كلمات ردك المهذبة ومشاعرك الاخوية الطيبة وزاد ايماني بان امة عربية واحدة تمتد من بلاد الشام العريق اقصى الشرق الى الاطلسي اقصى الغرب حيث بلاد المغرب العربي الشقيق لن تموت وفيها رجال وي شهامة وتفاني واخلاص لامتهم ووطنهم العربي الكبير ويستمعون القول ويتبعون احسنه وفعلا صدق شاعرنا العزبي الوحدوي الذي قال :
    أمة العٌرْب ِ لن تموت وإنّي / أتحدّاك باسمها يافناءٌ
    اخي محمد
    الحد لله انك تفهمت وادركت ان حكام ال سعود هم حلفاء اليهو وان مصائب امتنا العربية كلها من مؤامراتهم ودأموالهم وان مافعله ويفعله الصهاينة يهون عما يفعله حكام ال سعود الاعرا ب الألدٌّ عداءً ، وكان من المؤمل ان يكونوا اكثر ودّا ووداداً يدفعون غائلة النكبات والمصائب عن امتنا لعربية ووطننا العربي الكبير بدلا مما فعلوه ويفعلونه في العراق وليبيا وسوريا واليمن ،
    ولوكانوا فعلا لذيهم ذرة من الشعور العربي الاخوي لقلنا ماقاله شاعرنا العربي عاتبا :
    وظلم ذوي القربى أشدٌّ مضاضة / على النفس من وقع الحسام المهنّد
    لكن الاعراب لاعتب عليهم لانه اشدّ كفراً ونفاقا
    اخي محمد اشكرك على ردك الجميل ومعذرة ان كنت قد اغلظت معك القول وخاصة انك الان ادركت الحقيقة التكانتغايبة عنذاكرتك تجاه العدوان الغاشم على سوري ولم يكن ثورة داخلية وانما كان عدواناً خارجيا ً !
    لك اطيب تحياتي
    احمد الياسيني – بيت المقدس الشريف
    ا

  3. إلى الأخ أحمد الياسيني، تحية احترام و تقدير لك و لأفكارك النيرة ، فقط أريد أن أوضح لك بعض الأمور أولاها أنني لست كاتب مقالات و لست صحافيا أنكب ليل نهار على إبداع مقالات تجذب القارئ، ولست مهووسا بالكتابة حتى، أنا مغربي أتنفس العروبة و أدين بالإسلام ،ثانيها لست ممن يستقي معلوماته من المواقع و القنوات السعودية ، زيادة فأنا أعتبر النظام السعودي رأس المصائب في العالم العربي، ثالثها و كلمة حق أقولها الشعب السوري أقرب الشعوب إلى قلبي و لو لم أتزوج مغربية لتزوجت سورية و سوريا كانت و مازالت إلى عهد قريب تنتج شعبا راقيا متعلما ساهم و يساهم في نشر العلم و تنوير العقل العربي في جل الدول العربية و الإسلامية بل و العالم بأسره، و دائما كنت و إلى الآن معجبا بعلماء الدين السوريين و أعتبرهم نموذجا لا مثيل له في العلم و التسامح و الاعتدال، رابعها أنا في مداخلتي و أؤكد أنها مجرد خلاصات و ليست مقالة لم أقدم وجهة نظري في الرئيس بشار الأسد بل ما قلته مجرد استنتاج للواقع السياسي لا غير ، و بالمناسبة قبل الأزمة السورية فالرئيس بشار من الرؤساء العرب القلائل الذين كنت أستمتع بكلماتهم و حواراتهم و كنت أرى فيه ذلك الشاب الذي سيسير بعيدا بسوريا في عالم التقدم و التطور ، لكن بعد الذي جرى و كيف كانت مواجهته للأحداث تأكدت أنه أخطأ البوصلة و خرجت الأمور من بين يديه و سلم مصير الشعب السوري لروسيا و إيران فقط لكي يستمر على كرسي الرئاسة ، و أؤكد لك أنني لا أحمله المسؤولية لوحده ، بل للسعودية و حلفائها نصيب الأسد مما جري و يجري …

  4. متى تبشرنا باقتراب معركة استرداد الجولان السورية المحتلة من العدو الصهيوني؟

  5. أمريكا و روسيا لهما أهداف مشتركة في سوريا و نقاط الإختلاف بينهما محدودة جدا ، لذلك يجب على روسيا تقديم تنازلات و الرضوخ لمصالح الولايات المتحدة في سوريا من أجل تجنب المعارك و الحروب التي تجلب نزيف الدم و الخراب و الدمار و يكون ضحيتها الشعب السوري المسكين الذي يعاني الويلات و الآلام بسبب تضارب و تصارع القوى العالمية العظمى في الأرض السوريه

  6. الأخ الكريم وكبيرنا العزيز احمد الياسيني حفظه الله
    جميع دولنا العربيه تواجه الان مؤامرات من كل الجهات واخص هنا مايهمنا كفلسطينيين مما يحاك ضد منظمة الاونروا وما ينتج عنها من تهديد لتشريد مئات الالاف من الطلبه ان لم يستمر عمل الاونروا واطلب منك قراءة مقال المفوض العام للاونروا في هذا العدد ودعونا جميعا نعمل ولا نمل من الكتابه والمناشده من اجل دعم تلك المنظمه ومفوضها العام ذلك الانسان العظيم بمشاعره الانسانيه حفاظا علي اكثر من نصف مليون تلميذ وتلميذه من اللاجئين وعشرات الاف المدرسين انها والله مصيبه بكل المقاييس لو سمحنا لترامب بتنفيذ حقده الاعمي علي شعبنا لاجل مصالح الصهاينه وبناء علي تعليمات نتنياهو العنصري المتطرف مهما كانت مناشدتنا للاخوه العرب جميعا لإنقاذ تلك المنظمه التي يجري العمل علي الغاؤها دعنا نحاول بكل الطرق ونتوقف عن كيل الاتهامات للجميع دون استثناء ارجوك وانت خير من يعرف نتائج وقف عمل تلك المنظمه للفلسطينيين ستكون كارثيه بكل ماتحمله الكلمه من معني املي كبير بك يااخي الكريم لانك قدوه لنا جميعا مع تحياتي ودعواتي لك بالصحه وطول العمر

  7. الأخ الحبيب محمود الطحان
    تحية مقدسية عطرة
    إنك لاتجاف الحقيقة بأن تركيا السلطنة العثمانية الجديدة كانت ومازات رأس المصائب والمأسي الكارثية التي حلّت في سوريا قلب اروبتن النابض ،ولولاها لما تجرأ حاكم السعدودية الاعرابي الرجعي ان يخطو خطوة واحدة ليعيث فسادا في سوريا العربية الحبيبة ذسفك دماء شعبها وخرب عمرانها وذقتا الحرث والنسل فيها ، ولست في معرض الحديث عما اقترفته ايادي السلطان اردوغان العثماني الحقود وسلمان وابن سلمان السعو وتحافهم مع ابناء عمهم من احفاد خيبر اليود ! لكنني اود ان اقول ان الله تعالى كان لهم بالمرصاد فانقلب السحر على الساحر ورد كيد هم الى نحورهم بان نصرا الله سوريا الاسد على هؤلاء المعتيدين الاتمين فهاهم، في ضلالهم يعمهون وكما تقول الحكمة المأثورة “على الباغي سوف تدور الدواير عاجلا قبل اجل فههاه ال سعود ونظيره التركي الحقود في وضع لا يٌحسدون عليه والقادم اعظم وكما يدين الظالالباغي قسوف يدان والايام بيننا! :
    وما من يد إلا يدالله فوقها / وما بظالم إلا ويٌبلى بأظلم
    وغدا لناظره بريب
    مع تحياتي الحارةً
    أحمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  8. تركيا لا زالت تمارس اللعبه نفسها منذ بداية الازمه السوريه براميل الكلور خرجت من تركيا وبعلم الاجهزه الامنيه التركيه وأصحاب الخوذ البيضاء جميعهم معروفين تماما لتركيا بالاسم وأين يسكن وماهي مهمته في المسرحيه الجديده حتي الأطفال أسماءهم مسجله سلفا لدي تركيا !!!1 توقعوا بالقريب العاجل انقلاب تركيا علي من تسميهم حلفاؤها بالازمه السوريه روسيا وايران وتوقعوا ان يتم الغاء صفقة منظومة اس 400
    في القريب العاجل لارضاء أمريكا تركيا ساهمت كثيرا في المعاناه السوريه بتآمرها علي تمزيق الوطن السوري لاطماعها في الأرض العربيه سواء في سوريا او في العراق وكما يقول استاذنا عبد الباري عطوان الأيام بيننا

  9. هناك اتفاق سري امريكي بريطاني فرنسي على دعم الكيان الصهيوني وتدمير سوريا والسيطره على الشرق الأوسط ولكن هذا الهدف سقط ويسقط منذ سنتين امام محور المقاومه والدعم الروسي المباشر ولن تقوم حرب عالميه لعيون الكيان الصهيوني وما هذه المحاولات اليائسه من الطرف الامريكي الا لإظهار الدعم والقول انهم لم يبيعوا عملائهم الارهابين والكيان حتى لا يرتدوا ضدهم مستقبلاً بعد كشف المستور وما هذه الاعذار والادعاءات الا أوراق التوت قبل السقوط المدوي ولتقليل الخسائر الناجمه عن هذا الدور القذر الذي لعبوه على مدى السنوات السبع العجاف ،ستسقط أدلب قريباً وسيسقط الثلاثي (ترامب /نتن ياهوا/السلماني )ومعها هذا الثلاثي الامريكي/البريطاني/الفرنسي وسيحاول كل طرف لوم الاخر والتنصل مما حدث كل بطريقته وبعدها سيجد الكيان الصهيوني ان المواجهه الحقيقيه والنهائية معه قد بدأت ويوم اذٍ يفرح المؤمنون بنصر الله.

  10. خدم اسرائيل الصهاينة في البيت الأسود يدبرون المؤامرات الشيطانية للعرب والمسلمين ونحن إما متعاونون وإما متفرجون والله المستعان

  11. الى محمد المغرب
    عندنا مثل عربي يقول “ما بيجي من الغرب شيئ يسرّ القلب ” !
    فياخسارة ان مداخلتك هذه كان من اللمكن ان أٌفَنّدَها لك سطراً بعد سطر ، وجملة وتفصيلا لولا انك تنفيها بنفسك ربكلمة واحدة فقط لايمكن الجدال فيها اطلاقا الا وهي تكرارك ما يحدث في سوريا وعلى مذ مفهومك الضيّق ً(ثورةة ) ؟
    وهذا هوما مايردده الاعلام السعودي دون غيره من اعلام اية دولة اخرى محلية اواقليمية شوقية اوغربية ولاحتى الامم المتحدة التي تسميها معارضة سورية ؟
    ياسيد محمد الغرب
    لاريد ان اقول ان مداخلتك لاتستحق مجرد قراءتها وخاصة انك تجرح مشاعر الامة العربية في وصفك الرئيس القائد وازعيم، الرائد بشار الاسد “بيدق ” واود ان اقول لك كلمة واحدة فقط إنه أسد هصور وشبل اسد ، ،ولولا انه اسد لأكلته الذئاب !
    المواجهات العسكرية في سوريا لم تكن ثورة ولا تحمر اية عوامل ثورية لانها كانت عدوانا من الخارج وليس من الداخل كما تزعم ،وليتك سألت اخوانك بجوارك شعب الجرائر لوقفت على معنى الثورة والمفهوم الثوري !
    انها حرب سعودية عدوانية تجري باسم التحااف الثلاثي : السعودية -قطر-تركيا من قبل مجموعات مسلحة من قطاع الطرق المرتزقة والحركات االتكفيرية والصولية الوهابية ولشيشانية والتركمانية تحرب بالوكالة عن دول التحالف الثلاثة بتمويل رئيسي من السعودية وبمساهمة من قطر وتركيا ؟
    وبما انك ادركت الان ان مداخلتك بعيدة كل البعد عن الواقع وحتى تعيد قراءته وصيغتها وتقويمها من هذه الافكار السعودية حينئئذ يمكنني التعقيب على مصداقيته من عدمه
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  12. مشكور الأستاذ عطوان على قراءاته السليمة لما يجري على أرض الواقع، الأزمة السورية دخلت منعرجا خطيرا و مظلما ، فكما جاء في معرض الحديث عن التطورات يمكن استنتاج بعض النقاط الجوهرية و هي كالتالي:
    – أن روسيا استغلت الثورة السورية في صراعها مع أمريكا .
    – الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد حلا للأزمة بل تعمل على تأجيجها بكل الطرق .
    – إيران تستغل الثورة السورية لإظهار نفسها كفاعل قوي و لا غنى عنه في المنطقة، و من ثم فهي تغطي على فشل سياساتها الداخلية بالعمل على دعم حليفها بشار الأسد، وهكذا تشغل أعداءها بصراع غير مباشر و لكنه مفيد .
    – بشار الأسد أصبح مجرد لعبة تحركها الأطراف السالفة الذكر، و هو الآن بيدق و واجهة لا غير .
    – الخاسر الأكبر في الأزمة الشعب السوري الشقيق ، فهو الآن يعيش بين مطرقة روسيا إيران و سندان الولايات المتحدة و حلفائها. لا حل له سوى الموت في ساحات الوغى أو الموت غرقا في البحر الأبيض المتوسط، أو الموت هما و غما في بلدان شقيقة لم تلتفت إليه و لم ترحمه.
    – الرابح الأكبر هو الكيان الصهيوني ، فهو الآن يسير بثبات نحو مخططه الرامي إلى تدمير الدول العربية الواحدة تلو الأخرى ، فالمسلسل لا زال طويلا ، و حبات العقد إذا ما انقطع تتناثر و لا تجتمع ، فسوريا حلقة من حلقات مسلسل كتبت إسرائيل السيناريو و أخرجت أمريكا و حلفائها لقطاته بكل براعة ، لا تنتظروا مستقبلا مشرقا أيها العرب ما دمتم تعيشون تحت وطأة الفساد و الجهل.

  13. ما زال بعض الاخوة يعتقد ان امريكا ضد الاسد
    استغفرك ربي واتوب اليك

  14. البعض تم غسل دماغه لدرجة انه يصدق ان السوريين جمعوا اطفالهم في ساحة ليبيدوهم بغاز الاعصاب !!!!
    عجبي من غباء رواية احفاد ستالين وعجبي ممن يصدقها, رأينا اطفال خان شيخون يختنقون بزبد بين ايدي اهاليهم … هل خطفوا الاهالي كذلك!!!

  15. سوريا العروبة انتصرت يا صديقي وأما إدلب فهي الورقة قبل الأخيرة في إسقاط المؤامرة وبعدها إزالة قواعد الإمبريالية في التنف والشمال الشرقيّ ، لن تنفع صواريخهم ولا طائراتهم وهم أجبن من يدخلوا حربا بريّة

  16. برأيي هاذا الضربه ستكون غير الذي سبقتها من الضربات لأن جون بولتون مستشار ترامب الأمني عندما قال في تل أبيب عاصمة الكيان الصهيوني “إذا تم مهاجمة إدلب سنوجه للنظام السوري ضربه ماحقه” وهاذا المقلق والمخيف هل قررت أمريكا وحلف الناتو وإسرائيل بتشجيع من دول خليجيه هل قرروا إشعال حرب ضد نفوذ إيران في سوريا ولبنان يبدوا أن المشهد القادم حرب مخيفه وضاريه ستدمر ماتبقى من الشرق الأوسط

  17. الى : ( عمي الشيخ حاج احمد ) كلامك صحيح ولا شك فيه اطلاقا . لو كل مواطن عربي قاطع البضائع الامريكية والاسرائلية لشاهدنا كيف الامريكان والصهاينة يتوسلون لنا . بسبب بسيط لأن مؤشرات استهلاك البضائع تشير على أن العرب اكثر الشعوب ابتياعا واستهلاكا للبضائع في العالم وكاد يصل بنا الامر الى الاسراف وقد وصل فعلا .

  18. ____ السؤال الأول الذي تساءلناه في بداية الأزمة السورية هو / لماذا هب الشارع السوري لإسقاط النظام ؟؟!! . الإجابة في النتائج .

  19. ____ السيناريو جاهز و الأطفال جاهزون و الماكياج جاهز و المخرجون جاهزون و حتى دم الماعز جاهز لتصوير مسرحية أحداثها في إدلب السورية .. العرض حصري .. و التفرج بلوشي .. و على واش تستحي !!!

  20. الصراخ ؛ بقدر الألم : عدوتنا الصهيونية الأمريكية ؛ ومؤخرا معها “بشكل علني” الآن وقبلا الصهيونية البريطانية والفرنسية ؛ أنها كلما أصبحت على “يقين تام” بحرق أوراقها وعلنا كذلك ؛ كلما اترتفع صراخها ونباحها “فتنطح وتخبط رأسها “بالجدار” لهدمه ؛ لكنها تخر عندما تصاب بالدوار وألم الخبطة والنطح الذي يكسر قرونها مثلما سبق وانكسر بخان شيخون والغوطة ؛ واليوم بإدلب سيلتصق قرنها بجلدها لتصبح ثورا أقرع بلا قرون ؛ مثلما سبق وصدر قرار بناءا على طلب فرنسا “بلا أنياب” رغم مطالبتها أن يكون بأنياب !!!

  21. لو : كل عربي الف كتاب عن قذارة الامبريالية الامريكة البريطانية الاسرائيلية لما كفوهم حقهم . لكن ما الفائدة ؟ لن يرف لهم طرف . لو : تم تحرير الشمال السوري كاملا من عصابات الارهاب فهل ستصمت الامبريالية ؟ ممكن ان يتركوا سوريا ويتوجهوا الى مكان آخر في العالم الإسلامي لنخره ونحره وحجتهم انهم يدافعون عن القيم (حجة تعيسة مطاطة فضفاضة جدا) انما هي عندهم اولويات . من اوصلنا الى هذا الدرك والذل والهوان هم حكامنا ، و يفتي لنا شيوخ الحكام الخروج على الحاكم حتى وان جار وفجر حرام ، ماذا نفعل ؟ ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم. هذا وعد الهي وليس اقتراح ، على كل منا ان يبدأ حالا باصلاح أي خلل عنده ، اقلها مقاطعة بضائع امريكا وبريطانيا واسرائيل ولا ينظر احدنا هل يقاطع الناس ايضا ام انا لوحدي. قد يعتقد البعض ان المقاطعة لا تجدي نفعا ، لكن لو نظرنا الى ابسط الامور اليومية التي نستخدمها لوجدناها امريكية او بريطانية معجون اسنان ، شفرات حلاقة ، شامبو ، منظفات ، سجائر ، موبايلات والكترونيات ، سيارات ، وجبات سريعة والكثير الكثير
    اذا كان بالامكان تدمير معظم الصواريخ المعتدية بمنظومات دفاع جوي سوفيتية قديمة او مطورة او باجهزة تشويش لحرفها عن مسارها فما الداعي لعرض العضلات باسلحة متطورة مكلفة ماديا . علما بان S300 خرج من الخدمة في الجيش الروسي ، الحرب الالكترونية هي عماد المعركة حاليا ، ان شاء الله تعمى اسلحتهم وطائراتهم كما عميت قلوبهم ، الا ان لعنة الله على الظالمين .

  22. لم يأتي أي رئيس امريكي علي مدي عمر الولايات المتحده قرنين ونيف من الزمن لم يأتي شبيها بهذا الرئيس وكل من حوله !!!! لقد اساء كثيرا لامريكا اكثر مما عمل لصالحها عنصريه ظاهره بطريقه فجه قذره لا أقول بان البقيه ملائكه لكنهم كانوا سياسيين لا يظهرون كل هذا العداء والبلطجه كما يظهرها هذا المفضوح أخلاقيا !!! انظروا للطاقم المحيط به لنبدأ بمندوبته الحاقده بدات عملها بقصة انتعالها حذاء كعبه عالي ليس للموضه لكن لضرب كل من يسئ لإسرائيل !!!!! والمتحدثه باسم البيت الأبيض شاهدوا واستمعوا لها ثم احكموا !!1 الوحيد الذي كان يمثل الأمريكي صاحب المبادئ نوعا ما تلرسون وزير الخارجيه السابق ازاحه بطريقه بلطجيه !!1 اما مستشاره للامن القومي ياعين لا تدمعي علي قبحه وعنصريته وولاؤه الاعمي لإسرائيل !!! هؤلاء هم من يشوه صورة أمريكا بلد الحريه والاحلام كما يقولون !!1 انا عشت في أمريكا عدة سنوات صدقوني شعبهم من اطيب الشعوب باستثناء بعض العنصريين كما هو الحال بكل البلاد حتي بلادنا كذلك “”” انها بلطجة القوي الذي يبتز الاخرين ولا تهمه أرواح البشر هذا هو ترامب وزمرته

  23. الى المدعو ايو حذام
    شكلك يدوب نازل علينا من كوكب المريخ.

  24. إذن تركيا وأردوغان هو الحل الأزمة من يكسب أردوغان إلى صفه سوف يكسب الحرب في سوريا لهذا قلت ان الروسي لن يغامر بدخول المعركة إدلب دعم الجيش النظام الأسد حتى لا يغضب التركي منتشر موجود في إدلب لي أن الهجوم على إدلب بدون موافقة التركي سوف تنهي اي الاتفاقات وحلف بين الروسي والتركي بوتين الان مصلحته مع أردوغان وتركيا ليس مع الأسد أو إيران بما ان الروسي في الصراع مع الاميراكي ترامب المتأزم داخليا لن ينفعه وصول الاتفاق الاميراكي الروسي أصبح مستبعد بوتين مجبر على إبقاء على التركي في حلفه شيء معلوم ومعروف أن الإخوان المسلمين سيكون لهم دور السياسي في مستقبل سوريابقي الأسد أو رحل هم الأعضاء في الهيئة الدستورية معظمهم من الاخوان أردوغان لن يتخلى ابد ورقة الإخوان أو تنازل أن يكون جزء من الحل السياسي في سوريا التفاوض الان بين روسيا وتركيا مصير الجولاني وجبهته الروس لم يعودوا يتكلمون عن باقي الفصائل الإخوانية يعرفون أصبحت تحت الحماية التركية أمام الجولاني أما خيارين أما قبول حل جبهته الدخول تحت مظلة التركية متل باقي جماعات وفصائل المعارضة يحكم نفسه بالحرب من طرف النظام والروس أو الأتراك أنفسهم المعركة إدلب تبقى الإعلامية مالم يتوافق الروسي والتركي عليها وعلى الحل السياسي وراءها

  25. هراء فارغ من الولايات المتحدة البائسة سمعناه العديد من المرات من قبل. محور المقاومة ماض و لا يعير إهتمام لعويل الكلاب.

  26. مع كل التقدير .. أرى أن ما حدث يوم استعادة الغوطة يتردد اليوم وبنفس العبارات .. وكل ما ذكرته من اسباب وحشود عسكرية لن يغير شيء .. الحرب في سوريا على وشك النهاية والمجموعات الإرهابية جمعت اليوم ي منطقة واحدة وستم القضاء عليها جميعا في ادلب ولن يكون مسموحاً بأن يغادر أحداً منهم على قيد الحياة … ولا تستغرب أن يتم الاتفاق من الجميع على القضاء عليهم لأن لا احد .. لا احد من مصلحته ان يعودوا احياء اليه ..

  27. على العدو الامريكي و الاسرائيلي ان يفهم جيدا ان الدولة السورية ليست لوحدها بل ان حلف المقاومة الدولي معها وهنك اكثر من 380 مليون عربي لن يسمحوا بالاقتراب من سورية والا فان نار جهنم ستفجرهم عن آخرهم ولن تنطفأ بل ستكون الحرب طويلة جدا و بارادة حلف سورية الدولي و مقاوميها الاشداء . اما مسرحيات الكيماوي السخيفة فانسوها ولن يصدقها احد بل ستتسبب في انهيار انظمة الحكم الغربية الكاذبة امام شعوبها .. مفهوم !!!!

  28. أعتقد أن أهم الأهداف من التصعيد الامريكي والغربي هوضرب القواعد الإيرانية في سوريا لإضعاف وجودها هناك وكسر شوكتها في حرب غير مباشرة وبالتبعية حزب الله بهدف حماية الأمن القومي الاسرائيلي . لتخوف أمريكا واسرائل من شن حرب مباشرة مع إيران لا نها ستكون أكثر كلفة وستتعرض مصالحهم في منطقة الخليج وطرق التجارة البحريه لمخاطر كبيرة .وهنا لانعلق أمال كبيرة على الرد الروسي فعندما يتعلق الأمر بأمن إسرائيل فإن روسيا لن تعمل شيئا .فإذا كانت روسيا لم تسلم منظومة الدفاع الجوي 300$ لسوريا لكون اسرائيل معارضه على ذلك فلانتوقع منها أكثر من ذلك وقد هددت روسيا بالرد أكثر من مرة وتعرضت سوريا لعدت ضربات ولم نرى أفعالا لروسيا تتبع الأقوال .وقد خذل الاتحاد السوفيتي جمال عبد الناصر ولنا في التاريخ عبرة فاللوبي اليهودي داخل روسيا له تأثر كبير على صناع القرار هناك فضلا تخوفها من حرب اقتصادية تتبناها الوول ستريت ستتضرر منها روسيا بشكل كبير.كما ان ايران لم تأتي سوريا لحرب إسرائيل بل لمد نفوذها في المنطقة ودعمها لفصائل المقاومة الغرض منها ابتزاز اسرائيل والغرب لتتفاوض بها في ملفات تهمها . والنتيجة ان سوريا دوله محتلة من أكثر من دولة تتصارع على مصالحها في المنطقة ولا أثر لترجيح كفة أي منهم في تحقيق إي ردع عربي في مواجهة إسرائيل فالحرب بين قوى إقليمية ودوليةعلى أرض عربية وضحاياها عرب هم الخاسر الأكبر ان لم يكن الوحيد . وهرمجدون كذبه

  29. ____ ما هو الموقف الروسي بعد تنفيذ هذا ’’ السيناريو ’’ ؟ ننتظر الصاع بصاعين ؟

  30. حروب المنطقه التي شنتها امريكا علىالامة العربيه بدءا من العراق وليبيا وسوريا ولبنان وغزة ، كان الهدف منها هو تحقيق الامن والامان للكيان الصهيوني .
    العالم الحر يعرف ان حكاية الكيماوي ذريعة لشن ضربات على سوريا للمرة الثالثه , وكما ذكر مقل الاستاذ عبدالباري ان هناك سببا رئيسيا لذلك هو الوضع المأزوم الذي يمر به ترامب ، فهو يغرق في بحر من ألانتهاكات والفضائح . هذه المرة ان فعلتها امريكا ومعها بعض ادواتها ، فترقبوا ان تسمعوا صراخ حبيبتهم اسرائيل .

  31. جميع الأسلحة الحديثة والمتطورة مع العصابات المسلحة هي من تركيا. اردوغان لن يهدا له بال حتى تعود سوريا تحت الحكم التركي – الامريكي وعندها يهدا ويحقق الاخوان وقيادتهم في قطر امنياتهم

  32. تريد امريكا الحفاظ على الوضع القائم !!. اي إنشاء غده سرطانيه على جزء من سوريا !!.
    المسأله حياة او موت بالنسبه لمحور المقاومه وروسيا ،
    خاصةً وان هذا المحور فرض نفسه على الارض ، وهل من المعقول ان يتراجع امام تهديدات سمعنا منها الكثير ؟!،
    عمليه إستئصال الغده السرطانيه ليست سهله !، ولكن تركها او التأجيل يجعل علاجها لاحقاً اصعب !، فُرص نجاح العمليه كبير جدا ، خاصةً وان غرفة العمليات جاهزه ، يتواجد فيها امهر الاطباء الروس والايرانيون والسوريون وغيرهم ، كذلك يتوفر لديهم افضل انواع الادويه والمبيدات !.
    الى الامام بعد التوكل على الله !!.

  33. أنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد. إن كل مايجري وما يخطط له ليس عبثا غالبية المنتظم الدولي يعمل من أجل تثبت اسرائيل وفرض الأمر الواقع على الأغبياء العرب وما كل هدا الدمار والقتل والتشريد إلا نذرا لشدة الوطيس وقوة الممانعة. واللوبي الصهيوني ومعه اليمين المسيحي المتصهين مستعد لتدمير العالم مقابل تتبيث دولة الوهم بتواطىء مع بعض الاعراب الدي قال الله تعالى في حقهم(الإعراب أشد كفرا ونفاقا ).لكن إرادة الله ووعده هو الذي سيتحقق ولو كره الكافرون.
    سوريا بشار ليست إلا جبهة من جبهات هدا الصراع الوجودي ولن تسلم منه حتى الجزيرة العربية نظرا لغباء البعض واتكاله على الغير من دون الله. والخطر أكبر مما يتصوره الكثير. فل تقراؤا التاريخ مادا عن الدماء التي سفكت من أجل القدس والسلاح انداك عبارة عن سيف ورمح ورسائل تصل أصحابها خلال أشهر. فقد جاء في بعض الروايات التاريخية أن الدماء وصلت إلى ركب الفرسان في شوارع المدينة المقدسة. فما بالكم اليوم مع القدرة التفجيرية للقنابل والصواريخ وإعلام سريع وقدرته على التعبئة.

  34. روسيا لا تتهم “السوريين بقتل أبنائهم” بل تتهم الكلاب المسعورة بنهش لحوم السوريين !!!

  35. تستطيع أمريكا ان تزيل النظام السوري وان تجلب بشار الأسد الى أي مكان تشاء بل وتحاكمه كما فعلت مع صدام والقذافي ولكن بقاء الأسد في السلطة هو مصلحة إسرائيلية قالها رجال بشار ومنهم رامي مخلوف وقالها في المقابل رجال ساسة في إسرائيل بان زوال بشار الأسد يعني الفوضى في إسرائيل وبالنهاية من دفع الثمن هو الشعب السوري المسكين الذي خرج يبحث عن شوية حرية

  36. الله ينصر السوريين على الأمريكان والعرب والاسرائيليين والمعارضة المستوردة

  37. قلتها قبل عامي هذا أن إدلب هي مفتاح الابواب المؤدية الى الاستقرا إن شاء الله . طالما نسمع زمجرة الضباع وقباع الخانزير فهذا إنما يدل على أننا امّنا عرين الاسد وصرنا على مشارف طرد الارهابيين وإنهم على حافة الهاوية سوف يتم السقوط مدويا .
    هكذا يصبح موتهم مدهشا عانقوا السعير قبلوا الدرك واغمضوا العينين.

  38. من حرّر حمص وحلب ودرعا والقنيطرة ودير الزور وغيرها لن تكون ادلب المكشوفة والمرصودة استخباراتيا مع مساندة ودعم الشعب العربي السوري الوطني المخلص لعلم وطنه والحشد العسكري غير المسبوق مع خبرة متراكمة في محاربة الارهاب وداعميهم لكفيلة في حسم معركتها بأسرع مما يتوقعة أعداء الله والوطن .

  39. ____ يتظاهرون بالإنسانية ، و يبحثون عن ذريعة و حجة لإرتكاب جنايات ؟ . و عالم يتفرج !! . العدوان على إدلب السورية عنوان تهريج أمريكي بريطاني فرنسي ، سخيف و سافل … و إذا كان الدفاع الشرعي سبب في توليع المنطقة فليكن و على الكل دفع الثمن .

  40. انها “آخر رقصات دجاج وفراريج ” عرس التحرير” المذبوحة لتقديمها لضيوف حفل الانتصار !!!
    فكل أعضاء الحلف ؛ وشركاء الانتصار ؛ مصممون “وبقوة” على تحرير كل ما تبقى من أرض سوريا “بشكل أو بآخر” !!!

  41. لن يفشل هكذا عدوان امريكي مدبر ، سوى موقف روسي قوي تدعمه الصين أيضا، وهذا غير مستبعد لأنه صراع بقاء وكبرياء أيضا

  42. في حقيقة الأمر كنت أعتقد أن ماحدث في سوريا خصوصا أحداث درعا كان ثورة تهدف لإصلاحات لاكن عندما تدخلت فيها مخابرات عالميه و إقليميه ومع مرور الأيام والسنين إتضح أنها مؤامرة على الدوله السوريه و الشعب السوري الذي دعم من ماله الخاص المقاومه الغزاويه و المقاومه اللبنانيه لذالك يجب إستعادة كل شبر من أرض سوريا ويجب البطش بكل قطاع الطرق ومرتزقة أكاديمي لانه لا رحمه مع من يريد تقسيم سوريا إلى إمارات طائفيه متصارعه وبعد ذالك يجب الإلتفات لمحمية شرق الفرات من أجل تنظيفها من الأمريكان والفرنسيين والمليشيات الكرديه

  43. شر البلية ما يضحك ! الحرب على النفط و الغاز و الموقع … في العراق ..تغير نظام الحكم و خرجت امريكا ..السؤال : ماذا جنى الشعب العراقي؟ لا عمل و لا ماء و لاكهرباء اي : الحد الادنى للعيش غير متوفر .. كانت ذريعتهم معروفه ….و النتيجة حكومة لصوص فاشله نتيجتها : اتحاد اهل السنه و الشيعة العرب ضد حكومة اللصوص …في سوريا…لنرى ماذا سوف يتحقق؟

  44. ..”سيُهزَمُ الجَمْعُ و يُوَلُّونَ الدُّبُر”…
    ..”لا تَهِنُوا و لا تَحزَنوا و أنتم الأَعْلَوْن إن كنتم مؤمنين ..” صدق الله العظيم ..
    حاشا معاذ الله أن ينصر الله القوم المعتدين !!…
    و حاشا معاذ الله أن ينصر الله الطغاة المجرمين!!…
    أولا لأنهم ليسوا على حق!!…
    ثانيا لأنهم كذابين و ظالمين!!…
    ثالثا لأنهم تمادوا في العدوان على الناس وأمعنوا فيه!!…
    رابعا لأنهم تجبروا و صارو يعتمدون على جبروتهم ونسوا جبروة الله الواحد القهار !!…
    خامسا لابد من أن لَمْوَالَفْ تَالَفْ!!…

    ضربوا الضربة الأولى و مسخوا و ما حققوا شيئا ، و ضربوا الضربة الثانية و تبهدلوا و ما جنوا شيئا ؛ و هم الآن يمعنون في ضربة ثالثة و الظاهر أنهم لم يتوبوا و لم يستوعبوا فعلى ماذا هم إذا يبحثون ؟؟!!..
    نقول بالعامِّيَّة غُلْبَة دارga (مخفية) و لا غُلية مفضوحة!!..
    هؤلاء الطغات المجرمون هُزموا شر هزيمة في سوريا وما اعترفوا و لا هم اقتنعوا ولا هم جمعوا أدواتهم و غادروا سوريا !!…
    هذا النجس المارق قصدهم البحث عن تحقيق نصر مزعوم عله يحقق لهم مشروعهم العدواني في سوريا ، لاكن نسوا أنهم سيحصدون و للمرة الثالثة إن شاء الله هزيمة نكراء بحول الله لم يشهدوا مثلها قط في التاريخ ، وحين ذالك سيُفضحون و سيتأبطون ورغما عنهم “اسْهِيبْ دَافِ” ، ليعودوا مذلولين مدحورين إن شاء الله ، لأن الذي لم يكترث ل “الهزيمة الصاع” ، يكترث لا محالة بفضل الله ل “الهزيمة الصاعين” إن شاء الله !!…
    تحيى سوريا و تحيى روسيا و يحيى محور المقاومة و الهزيمة و الذل و العار و السقوط لثلاثي العدوان المتغطرس !!…

  45. وستكون معركة خاتمتها مسك وآخر الاحزان ، ولا أعتقد ان نباح الغرب سيغير في الأمر شيء ،ورحمة الله سلفا لكل من لاقى وسيلاقي شهادته من الابرياء وجنود الجيش العربي السوري،والخزي والعار لشهبندر اسطنبول وعصاباته(اخوان آخر دين)

  46. ترامب, الرئاسة تحت قدميه من الفضائح
    محمد بن سلمان, العرش يهتز للنقمة الشعبية المتزايدة
    نتنياهو, سيُحاكم يتهم الفساد قريبا والحكومة تفلت من يده
    هل هذه اسباب كافية لشن حرب على سووريا؟
    نعم, لكن خوف هؤلاء هو فقط من نتائجها, فأية نتائج ستحمل حربهم؟.

  47. والسؤال الاهم : كيف ينام العرب – المسلمون- الحكام وهم على دراية وعلم مسبق ان ارضهم تقلع منها الطائرات المحملة بالموت- الصواريخ والقنابل- لقتل العرب والمسلمين في دول الجوار!!! الهذا الحد اصبحوا بلداء؟!
    الم يعلموا انهم مشاركون بسفك دماء المسلمين!

  48. عاد الكرد الغرباء في الشمال السوري إلى النغمة القديمة، ما يعنى عودة الكلاب للتجمع بهدف الهجوم على سوريا.

  49. سوريا الان دولة محتلة بالكامل من قبل روسيا وايران وحتى امريكا لها قواعد في سوريا واسرائيل تحتل الجولان وتركيا تسيطر على مساحات داخل سوريا يتقاسم بشار الاسد مع خصومه مسؤولية اضاعة سوريا الحل الوحيد تحالف الجيش مع الشعب مع المعارضة الوطنية لخلع الاسد وطرد روسيا وايران وامريكا وتركيا واسرائيل من اراضيه وعودة سوريا المستقلة والمتحدة لتعود سوريا لتكون نواة تحرير باقي الامة من المستعمرين الجدد والانظمة المستبدة

  50. عصابة الصهيونية العالمية هي من تفتعل الاحداث من تنفيذ مخططاتها الشريرة في المنطقة والتي ستنعكس سلباً على العالم بأسره.
    هم من رشحوا ترامب للوصول الى سدة الحكم في الولايات المتحدة، مع علمهم بارتكابه فضائح جنسية موثقة، وكذلك تجاوزات مالية والسكوت عنها من اجل استخدامها ضده كورقة ابتزاز يلوحون له بها كلما حاول ان يحيد عن الخط المرسوم له بدقة .. وبحسب نبوءاتهم التلمودية، عليهم بناء الهيكل في موعد اقصاه 70 سنة من قيام اسرائيل من اجل افتعال الحروب المدمرة للتهميد لقدوم مخلصهم المزعوم.
    هنا يكمن الخطر باجباره على تنفيذ كل ما يطلب منه او مواجهة مصيره اما بعزله او باغتياله مثل جون كينيدي.
    فمثل هكذا اهوج فانه حتماً سيختار سلامته وامواله .. ومن بعده الطوفان.

  51. تركيا
    ———————
    اين تركيا من كل هذا؟؟
    انها متواجدة في كل زاوية في الشمال السوري، وهي من بيدها ترجيح كفة الميزان
    ماذا سيقدم لها بوتين في زيارته المرتقبة الى اسطنبول، ولماذا تصر تركيا على قمة ثنائية مع روسيا قبل اجتماع طهران الثلاثي؟ ما الذي سيبحثه اردوغان مع بوتن بعيدا عن اذان الايرانيين؟
    أميركا ليست غائبة عن اسطنبول فالعقوبات والضغط المتواصل على الليرة يجعلها في قلب اجتماع القمة الثنائي كالعصا، فهل يملك بوتن ما يكفي من الجزر لحصان عربة اقتصاد تركيا!!! ام ان اردوغان سيؤيد قصف نظام بشار كما أيده اول مرة.

    الكيماوي
    —————–
    البعض يقول ما حاجة روسيا لقصف كيماوي ويتهم الشعب السوري بقتل اطفاله، يتحصن السوريين في مدنهم ويصعب على الميليشا الايرانية اقتحام الشوارع والازقة، وكلنا نذكر وقوف سليماني على ابواب القاهرة لسنوات دون القدرة على دخولها، فلجأ الروس الى استعمال الكيماوي في الغوطة ليفتك بكل شئ حي، تاريخ براميل الكلور يعود الى ما قبل الخوذ البيضاء.
    في كل مرة يستعمل الروس غاز الكلور او الاعصاب يقود حملة اعلامية تتهم السوريين بالاستعداد لقصف انفسهم لاثارة الرأي العام، وبعد ان يستعمله يستخدم حق النقض الفيتو في مجلس الامن لتعطيل اي تحرك او تقصي ويرفض كل التقارير الاممية.

  52. اخي الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان
    جون بولتون مثل الجندي المفلس الذي يعود ليفتش في أورافه العتيقة التي اصبحت بالية ؟
    إدلب ارض سورية ويجب ان تعود تحت سيادة اسد عرينها شاء من شاء وليخسأ بولنون ومعه كل امثاله اعداء واغبياء ؟
    وفي الحرب كل الاسلحة مشروعة ، والسلاح السوري والإيراني اليوم اكثر فتكا وتدميرامن ذي قبل ، وقد يفاجأ بولتنون اذا ابغلت صواريخ S-400 j الروسية المدمرة ؟
    وقد يفاجأ بولتون حين يجد سطح مياه الخليج الفارسي تطفو عليه شظايا السفن اوحاملات الطائرات الاميركية ؟
    وقد يفاجأ النتن ياهو حين يرى أعمدة الدخان يتصاعد أوارهازالى عنان السماء من اشتعال المصانع الكياوية الخانقة تغطي أجواء حيفا وتل ابيب واشدود وديمونة وخزانات الوقود في النقب وايلات ؟
    فالسّنٌّ بالسّن والباديء أظلم ؟
    لانه حين يركب راسه المتغطرس الاميركي والثعلب الاسرائيلي الماً كر فلن يسمعا سوى ترديد كلمات استشهد بها الناصز صلاح الذين الايوبي حينما غزا الصليبيون بلاذ الشام ومص فقال قولته المشهورة:
    إن لم يكن بيني وبينهم إلا السيف فمرحي بالبتار ) فإذا لم يكن إلّا الأسِنّة مركبا / فما حيلة المضطر إلاّ ركوبها ؟
    وأيصاً اسد العرين السوري بشار الاسد يقول :
    إذا لم يكن من الموت بدٌٌّ / فمن العار ان تكون جبانا ؟
    ولانامت اعين الجبناء ؟
    فيا بولتون خذ العبرة من سلفك كونداليزا رايس ولاتكب راسك فقد اخفت رأسها في الرمال كالنعاة
    لم يظهر له وجه بعدها ابدا من 2006 ؟
    انصحك والنصيحة اليوم Free والاميركيون يحبون هذه الكلمة جداً لانه بالجن دون ثمن
    اجمد الياسيني -بيت المقدس الشريف ٠

  53. ناتنياهو و ليبرمان و بولتون و التعيس ترامب والرءيس الفعلي للولايات المتحدة مولر هذا !! مجرمي حرب بكل المقاييس .

  54. طالما الحرب بعيدة عن إسرائيل فهي مرتاحة وتشعلها أكثر وأكثر. يجب إشعال جبهة الجولان أو على الأقل إبقاءها متوترة لتبقى إسرائيل قلقة وتفكر بنفسها أكثر من أدلب..

  55. الولايات المتحدة الامريكية تريد تحقيق انحازات لصالح اسرائيل على المدى البعيد فالمرتزقة العرب والمسلمين واموال ابن سلمان تتدفق من اجل محو اي مسؤول يقول لا لاسرائيل روسيا تستطيع ان تقلب المعادلة بعدة اوراق منها دعم الحوثية في اليمن دعم طالبان في افغانستان كسر الحصار المفروض على كوريا وخلط الاوراق عالميا ولكن يبدوا لكل مطلع على الاحداث ان روسيا تقف متفرجة وهذا ليس لصالحها لا في سوريا ولا ايران

  56. “معركة ادلب ستشكل علامة فارقة في الحرب السورية، وربما تؤدي نتائجها، بشكل او بآخر، الى إعادة رسم خرائط منطقة الشرق الأوسط برمتها، سياسيا وعسكريا.”كلام خطير، لو تمعنتم فالاستاذ عطوان يشير إلى كارثة الله اعلم بوقعها على المنطقة، اعتقد ان لديه معطيات اكثر تفصيلا لكنه لا يريد استباق الاحداث،

  57. أحيلكم على خطابات الرئيس السوري في بداية الحرب في سوريا قال بأن الحرب في سوريا يمكن أن تكون بداية حرب عالمية تالثة أ وأن سوريا أصبحت وكرا لكل من هب ودب من قطاع الطرق والبطاليين والذين استطاع المال البترولي وأجهزة دعايتهم التاثير عليهم ولن يرتاح الغرب من تخريب الدول الاسلامية وقد بدأ المعركة قبل خمسة عشر قرنا بطرق مختلفة وهذه واحدة منها مناسبة للقرن الواحد والعشرين ونحن في المغرب قد ندعي أننا عرفناها من عهد الرومان وما مشكل الجنوب المغربي المفتعل الا واحدة من الحروب الصليبية المبدوءءة في القرن الثاني عشر الميلادي وعرفناها في المغرب في معركة وادي المغازن ومعركة أنوال وكلا في الشمال المغربي المحادي لأحدى الدول الصليبية الأكثر تطرفا وتشددا وصانعة محاكم التفتيش التي نرى شبيها لها في الوطن العربي القتل والدبح والاحراق والاغراق على الهوية ولا حول ولا قوة الا بالله الغرب يحرقنا بأيدينا وبمالنا واعلامنا ولحد الآن تحاليل أستاذنا عبد الباري الذي جف قلمه لتحذير مسؤولينا من الخطر الداهم وضع مسؤولوا الدول العربية أصابعهم في آدانهم كي لا يسمعوها وكأنهم مصابون بمس سيتحيل الشفاء منهلم تفع معه الرقيا الشرعية وقد يشفي مه آخر العلاج الكي الذي ل يبقي ول يدر

  58. باختصار شديد : تحالف “بطة عرجاء مع ديك روبي من قطة ذات مخالب” للهجوم على “عرين الأسد” هي توفير لوقته للخروج من أجل البحث عن طريدة وتكبد لهث المطاردة !!!

  59. ضربات جوية وصاروخية لن تفيد السوريين بشئ، لقد قصفت اميركا في السابق وعندما جد الجد تخلت عن السوريين في درعا وقبلها في حلب والغوطة.
    السوريين بحاجة لمضادات طيران ليحيدوا الروس، وكما هرول حسن وسليماني الى جسر الشغور سيهرولون مرة اخرى الى الضاحية بدون الروس.
    ولكن اميركا تريد استمرار الحرب ولا تنوي حسمها

  60. مداخلة عابرة
    =======
    الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    اما تسريحات بولتون في العاب بهلوان ،مارسها من زمان وهي مازالت امنيات العاشق الولهان ؟
    اليوم اميركا بطة عرجاء وليس في مقدورها ماتفعله اكثر مماكان . ؟
    سبقه في مثل هذه التصريحات زميلته الجمهوري كونداليزا رايس من زمان 2006 ؟
    لكن حزب الله جعل نواصيها تشيب قبل الاوان ؟
    جون بولتون لايحكم سوى على شنبه الابيض وهو المكتوب والعنوان ?
    الكلام ياببولتون ماعليه رباط والفعل متعذر عليك وعلى النتنن ياهو ويبرمان وابن سلمان وحت ابن زايد ال نهيان ؟
    والعبرة يأخدوها حزب الله في جنوب لبنان ؟
    فهنك تجربة هي اكبر برهان ؟
    وعن الامتحان يا بولتون اب شنب ابيض لن تجد سوى المذلة والفشل والهوان ؟
    لكن لاتنسى ان تعطي منها الجزء الاوفر الى ربيبيك نتن ياهو وليبرمان ؟
    لكي تعود لواشنطن بالخيبة والخذلان ؟
    والجواب سوف تاخذه اليو م الشيخ حسن نصر الله سيد العصر والاوان في المكان والزمان ؟
    وتذكر ان في سوريا دب قطبي و أسدان غضنفران منتصران يحدوهما نصر الله يرعاهم الرب الرحمان ؟
    اجمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  61. واضح جدا نية السوء من اعداء سوريا فهم يهددون وبتوعدون بضرب سوريا اذا استعملت الكيماوي بينما هم يعدون المسرح لتلفيق عملية الكيماوي والصاقها بالجيش السوري متناسين انه لا يمكن لعاقل ان يقتنع ان الجيش السوري سيستعمل هذا السلاح في قمة انتصاره لانه لا حاجه له مطلقا

  62. “واذا فشلت التهديدات المتبادلة في للوصول الى حل سياسي للازمة في ادلب، على غرار ما حدث في الغوطة وحلب الشرقية، فإننا امام كارثة انسانية كبرى يدفع ثمنها المدنيون الأبرياء.. والله اعلم.”

    سيدفع ثمنها كل من تآمر على العراق انها الحرب العالمية انها لعنة صدام تلاحق اشرار العالم و النصر للعراق و احراره.

  63. لدينا تجربة مع الروس، فهؤلاء القوم اشبه بالكلب العنيف عندما ترمي له عظمة يسكت، ولذلك المتغطي بالروس عريان، جشعيين انتهازيين ومن الممكن تحييدهم بعظمه

  64. اريد ان اسأل المعارضة السورية بصدق هل فعلا مقتنعون بأن هذا التجمع لهذه الشراذم العفنة في ادلب والتي هي متعددة الولاءات والتبعية بانها هي التي ستنقل سورية الى الحرية و التقدم والمساواة فيما لو نجحت في حربها مع النظام (وهي ستفشل ) .جاوبوا انفسكم فقط انما بصدق

  65. یجب العمل علی اسقاط طاٸرات واسر طیاریین لانه اذا حدث ستصاب ادارة بشلل٠ العرب الان یفهمون انه دولهم مهدده بالتقسیم ومواجهة هذا التهدید یجب ان تأتي من المواطن لان حکوماتنا العربیه لا تعرف المواجهات ولا تواجه الا شعوبها٠ المواجهه تبدأ برفع السقف ورفض وضع سایکس بیکو المفروض علینا منذ مٸة سنه٠ لذلك مطلوب منك ان لا تنتمي للسعودیه ولا لبنان ولا تونس ولا الجزاٸر ولا الاردن ولا العراق٠ عندما سکتنا علی تقسیمات سایکس بیکو لم یجدو حرجا فی تقسیم المقسم٠٠٠یعني عبکره بصیر عندك خمسین اماره عربیه تتناحر فیما بینها٠

  66. استاذ عطوان ( طول بالك شوي ) مثلما تقولون باللهجة الشامية. لم ولن يستطيعوا أن يصدوا الاسد من افتراسه للارهابيين.
    المفطع الاكثر اشمئزازا بالنسبة لي هو أن نشاهد الشمطاء نيكي هيلي وهي تتبجح وتتطاول على سوريا وحلفاءها اثناء تحرير إدلب بإعتقادي هذا اصعب (سكانس _ مقطع او لقطة ) من مسلسل امريكي رخيص وسافل.
    يحيى قلب العروبة النابض .

  67. ضرب رأس النظام السوري و خلق الفوضى لأغراق روسيا في سوريا.
    الهدف ليس النظام السوري بل روسيا بين أسباب الأمن و إعادة الإعمار التي لم تنطلق بعد.

  68. Democrates will win American congress and they will start Trump impeachment process. Trump and his Natzi Polton,chief of national security will do any thing to prove that Russia is weak country and keep American public busy far a way from Trump internal problems

  69. محق الله بولتون ومحور الشرّ الإستعماري الصهيوني الأعرابي الظلامي و رد الله كيدهم الى نحورهم وبعون الله سيكون النصر المؤزر للجيش العربي السوري والحلفاء على طغاة العصر وليخسأ الخاسؤون.

  70. لعل المختلف الوحيد في هذه الجولة من التهديدات الأميركية هو احداثيات الطائرات والسفن الحربية الأميركية الدقيقة في الموقع والتوقيت، التي تداولتها بيانات وزارة الدفاع الروسية، في رسالة جلية للأميركي.
    يبدو ان الحرب السورية لن تضع اوزارها قبل اسقاط بضع طائرات اميركية، في نهاية مشابهة لنهاية تحركات الاخوان المسلمين في سورية في بدايات الثمانينات التي تزامنت مع اسقاط المقاتلات السوفياتية في وقتها لطائرات حربية اميركية واسر طياريها فوق البقاع اللبناني.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here