سبق: الأمير تركي الفيصل يكشف مفاجأة “العين السرية” التي يخفيها عن الجميع لمراقبة الاحداث والعالم

كشف الأمير تركي الفيصل، الرئيس الأسبق للاستخبارات السعودية، عن “عين سرية” يراقب بها الأحداث والأشخاص في العالم.

وقال خلال الجلسة الأولى لمنتدى مسك للإعلام، الذي انطلق اليوم وتحت شعار “التشجيع على الإبداع”، إن لديه حسابا سريا على “تويتر”، يخفيه خوفا من المتطفلين، ويطلع عليه “صباحا وقبل النوم”، بحسب موقع “سبق” السعودي.

وأضاف أن الأخبار الزائفة هي أداة من أدوات التعاطي؛ ليس فقط بين الأشخاص؛ بل أيضا بين الدول.

وتابع: “أعتقد أنه لم يعد هناك فائدة من وزارات الإعلام؛ بل إنها ربما تكون عائقاً لما يؤدي إلى المصلحة العامة؛ فبرفع جهاز الهاتف يستطيع كل شخص التصدي والرد على شبه وتبيان الحقائق؛ فأنا أدعو إلى إغلاق وزارات الإعلام”.

وأردف: “الدبلوماسية عبر “تويتر” أو غيرها من وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت الآن متوفرة للجميع؛ ولكن لا تغني عن وجود عمل دبلوماسي احترافي من خلال السفراء والخبراء والعاملين في وزارات الخارجية وغيرها من الأجهزة الحكومة؛ فبعد أن يصدر ما يقوله رئيس حكومة أو مسؤول؛ لا بد أن يكون هناك متابعة من قِبَل الخبراء والمستشارين لهذه التغريدة ووصفها؛ موضحاً أنه لكي يكون لها أثر وبقاء لا بد أن تدعم بما يتبعها من بحث وتدقيق”.

وقال: “لا يمكن منع المعلومة اليوم أيا كان مصدرها أو غرضها؛ فإن كانت حكومية نجد التسريبات، ومثال ذلك ما يقال عن معلومات سرية أو محظورة.. ومحاولة أن تصد أو تمنع هذه المعلومات المتدفقة سواء الزائفة أو غيرها؛ لن يكون قائماً، ومن الأفضل وضع أنظمة وقوانين تحاسب من يقوم بهذا الأمر”.

وعن الحروب السيبرانية بيّن الأمير تركي الفيصل أنها في بداية مجالها؛ ولكن الحروب السيبرانية تؤدي بدون شك إلى ما هو أسوأ من ناحية التدمير والهدم، ودليل ذلك ما حدث في المنظمات الإرهابية التي استخدمت هذه الأدوات في بلوغ مأربها، وربما في السابق كان يستخدم السيف والخنجر والبندقية والطائرات في الحروب وغير ها؛ وإنما الآن أصبح الفضاء الإلكتروني أحد هذه الأدوات القاتلة.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. CAN WE HAVE INDEPENDENCE STATE AS OTHERS IN THE WORLD….WITH LEGAL EGALITARIANISM FOR ALL WITHOUT ANY DISCRIMINATION’S NOR HUMILIATION …. NO MORE SHOCHTIM NOR SHOCHTIAH

  2. السعوديه دولة عظمى بكل إمكانيتها وهذا الامير محبوب من قبل الجميع ومتابعوه كثر لذا يريد الخصوصيه عن المتطفلين واكيد لإيقصد الشعب السعودي

  3. السعودية فقدت مصداقيتها وليس لها ثقل إلا بالرز الوفير وشراء الذمم والولاءات الزائفة الزاءلة والعبث في الدول العربية الفقيرة مثل اليمن ومصر -الانقلاب العسكري الدموي- وسوريا -الحرب الأهلية- والعراق والجزاءر -الحرب الأهلية- وفوق كل هذا محاباة الصهيوامريكي والغرب الصليبي ضد أبناء جلدتهم ودينهم ومثلهم وعقيدتهم … وقد أذلهم ترامب وأخذ أمولهم الموجودة في البنوك الامريكية وخرب ييوتهم واليوم يستدينوا مليارات للميزانية الحالية … السعودية نمر من ورق أو قل نمر احترق وفشل ريحهم المفعم بالزيت والفساد والارهاب والفشل … اليوم أوروبا تصنفها كدولة مارقة خارجة على كل القوانين والمثل المتعارف عليها أخلاقياً بين الدول لهذا بن سلمان ذهب بعيداً عن أوروبا وأمريكا وعقد اتفاقيات ومعاهدات مع الدول الاسياوية والصين … السعودية انكشفت وظهرت على حقيقتها وستبيع أرامكو وكل اصولها لحرب قادمة مدمرة مع ايران!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here