سَبعُ نِقاطٍ جَوهريّةٍ ورَدَت في خِطابِ ترامب في الجَمعيّةِ العامّة حول الشرق الأوسط تَقرَعُ طُبولَ الحَرب.. لماذا جَرى استبعاد المغرب “المَلكيّ” مِن “الناتو” الذي أعلَنَ تأسيسه؟ ولماذا بَرَّأ قطر مِن تُهمَة الإرهاب جَنبًا إلى جنب مع السعوديّة والإمارات؟ وكيف رَبَطَ الحل في سورية بخُروجِ إيران مِنها؟

عبد الباري عطوان

الضَّحِكَات العالِية الصَّاخِبَة التي عَمَّت قاعَة الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة صَباح اليوم عِندما بَدَأ الرئيس دونالد ترامب بإلقاء خِطابِه، والفَقرة الافتتاحيّة فيه التي تَحدَّثت فيها عن إنجازاتِه الاقتصاديّة وحِرصِه على الإنسانيّة ورَخاء العالم واستقرارِه، تُلَخِّص وِجْهَة نَظَر مُعظَم دُوَل العالم تُجاه سِياسات إدارته التي تَقُود العالم إلى حافَّةِ الفَوضى والحُروب المُدَمِّرة.

الخِطاب يُمكِن تقسيمِه إلى قِسمَين رئيسيّين: الأوّل مُوجَّه إلى الشَّعبِ الأمريكيّ مِن على مِنبَر الأُمم المتحدة الدولي لكَسب أصواتِه لصالح الحِزب الجمهوري في الانتخابات النصفيّة الأمريكيّة أوائِل شَهر تشرين الثاني (نوفمبر) المُقبِل، حيث حرص على الحَديث عن انخفاض مُعَدَّلات البِطالة إلى النِّصف، وتَحقيقِ ازدهارٍ اقتصاديّ، وزِيادَة القُدرات الدفاعيّة والهُجوميّة للجَيش الأمريكيّ، أمّا القِسم الثاني فكان بمَثابَة إعلان حرب على مُعظَم دُوَل العالم، حرب اقتصاديّة على الصِّين وأوروبا وروسيا، وحَرب على مُنظَّمات الأُمم المتحدة مِثل محكمة الجِنايات الدوليّة ومجلس حُقوق الإنسان، وحَرب على إيران، وأخيرًا الحرب على مُنظَّمة “أوبِك” التي هَدَّدَها بعَظائِم الأُمور إذا لم تُخَفِّض أسعار النِّفط.

الرئيس ترامب هاجَمَ الجميع تقريبًا، ولم يَمتَدِح غير أصدقائِه، أو بالأحرى أتباعِه في العالم، وخاصَّةً إسرائيل وبعض الدُّوَل العربيّة، وتَعَهَّد بعدم تقديم أيِّ مُساعداتٍ ماليّةٍ إلا للدُّوَل التي تُؤيِّد بلاده وسِياساتِها، مُدَشِّنًا مَرحَلةَ استقطابٍ سِياسيٍّ وعَسكريٍّ غيرُ مَسبوقَةٍ مُنذ انتهاءِ الحربِ البارِدَة.

***

لنَتْرُك القَضايا الدوليّة والمحليّة ومَواقِف ترامب تُجاهَها، ونُرَكِّز على ما وَرَدَ في خِطابِه مِن نِقاطٍ عَن مِنطَقة الشرق الأوسط، ونُوجِز أهمّها كالتَّالي:

ـ أوّلاً: إقامَة تحالف استراتيجي يَضُم دُوَل الخليج السِّت إلى جانِب مِصر والأُردن للتَّصَدِّي لإيران، أو أي خطر يُهَدِّد المصالح الأمريكيّة في مِنطَقة “الشرق الأوسط”، أي حِلف “بغداد جديد” بطابِعَين سِياسيٍّ وعَسكريٍّ، ولُوحِظ أنّ المغرب غير مَدعُوَّةٍ للانضمام إلى هذا التَّحالُف، حَيثُ لم يَرِد ذِكرها في فَقَرَة الخِطاب المُتَعلِّقة بهذا التَّحالُف، ولأسبابٍ ما زالت مَجهولةً رُغمَ قطعها للعلاقات مع إيران وإنهاءِ أي تعاطِي مَعَها.

ـ ثانِيًا: أشادَ بثلاث دُوَل خليجيّة هي السعوديّة والإمارات العربيّة المتحدة وقَطر، لدَورِها الكبير في مُكافَحة الإرهاب، وهَذهِ الإشادة سيَكون لها وقع “الصَّدمة” على السعوديّة والإمارات، لأنّها بَرّأت قطر مِن تُهْمَة دعم الإرهاب، ووضَعتها في قائِمَة الدُّوَل المُكافِحة له.

ـ ثالثًا: ركَّز جُزء كبير مِن خِطابِه على إبران التي اتَّهمها بنَشرِ الفَوضى والعُنف وإنفاق المِليارات لخَلق الحُروب في مِنطَقة الشرق الأوسط، لتَوسيع دائِرة نُفوذِها، وقال أنّ قُوّتها العسكريّة زادَت بنسبة 40 بالمِئة في العامَين اللذين رفع فيها الحِصار بسبب الاتفاق النووي، وأكَّد أنّه سيَفرِض عُقوباتً جَديدةً قاسِيةً ضِدّها.

ـ رابِعًا: هَدَّدَ بإعلانِ الحَرب على سورية في حال استخدام جيشها لأسلحةٍ كيماويّةٍ وربط بين الحَل النِّهائيّ والأمن والاستقرار فيها وبالقَضاء كُلِّيًّا على الوجود العَسكريّ الإيرانيّ على أرْضِها.

ـ خامِسًا: جَدَّد تهديداته لمُنظَّمة “أوبك” وحَمَّلها مسؤوليّة زِيادَة الأسعار، وشَدَّد على ضَرورَة القِيام بدَورٍ كَبيرٍ لخَفْضِها لِما يُمكِن أن تُلحِقُه مِن أضرارٍ بالغةٍ بالاقتصاد الأمريكيّ، وأكَّد أنّه لن يتسامَح بأيِّ زِيادَةٍ للأسعار، غامِزًا من قناة الدول العربيّة المُنتِجة الرئيسيّة مِثل الكويت والسعوديّة والإمارات والجزائر تحديدًا.

ـ سادِسًا: إعلانه الحَرب على المُنظَّمات الدوليّة مِثل محكمة الجِنايات الدوليّة، والمجلس العالميّ لحُقوق الإنسان ومُنظَّمة اليونسكو، يأتِي بسبب مَواقِف هَذهِ الدُّوَل الرَّافِضة للانتهاكات الإسرائيليّة، واتِّهامِها لإسرائيل بارتكابِ جرائِم حرب في فِلسطين المُحتَلَّة وجَنوب لبنان.

ـ سابِعًا: يَعتبِر ترامب أنٍ نَقله للسِّفارة الأمريكيّة مِن تل أبيب إلى القدس المحتلة دَعْمًا للسَّلام بين العَرب ودُوَل الاحتلال الإسرائيليّ، ولم يَتَطرَّق مُطلقًا بأيِّ كَلمَةٍ لصالِح حَل الدَّولتين، أو وحُقوق الشَّعب الفِلسطينيّ، في تَبَنٍّ كامِلٍ لوِجهَة النَّظر الإسرائيليّة.

***

نَعتَرِف بأنّنا لم نُفاجَأ بهذا الخِطاب العَدائيّ للرئيس ترامب تُجاه العَرب الشُّرفاء وقضاياهم العادِلة، ومُخطَّطاتِه لابتزاز دُوَل الخليج واستغلالِ الأوضاع الاقتصاديّة المصريّة والأُردنيّة الحَرِجة لتَشكيلِ تَحالُفٍ عربيٍّ طائِفيٍّ لخَوضِ حُروب أمريكا وإسرائيل في المِنطَقة، وضِد إيران خاصَّةً، فقَبل يومين من هذا الخِطاب نشر تغريدةً على “التويتر” “تُعايِر” هَذهِ الدُّوَل بأنٍها مَدينةٌ لبِلادِه في حِمايَتِها، وأنُها لا تستطيع البَقاء أُسبوعًا واحِدًا دُونَ الحِمايةِ الأمريكيّة.

الابتزازُ الأمريكيّ، وعلى ضُوءِ ما وَرَد في هذا الخِطاب، سيَستَمِر ويتَصاعَد في أشكالٍ مُتَعدِّدةٍ، سواء على شكل فرض شِراء المزيد من صَفَقات الأسلحة الأمريكيّة، أو تأييد التَّطبيقات العمليّة الأوَّليّة لصَفقة القرن، والأُخرَى القادِمَة، والالتزام المُطلَق في تَطبيقِ الحِصار الأمريكيّ على إيران وتَحَمُّل النتائج الكارثيّة الاقتصاديّة والأمنيّة التي يُمكِن أن تَترتَّب على ذَلِك.

أخيرًا نَجِد لِزامًا علينا التَّذكير أنُ مُطالَبة ترامب للدُّوَل الخليجيّة تحديدًا بِلَعب دَورٍ مِن أجلِ تخفيض أسعار النِّفط، يعني تقليص حَجم عوائِدها التي تبدو شُعوبها في أمَسِّ الحاجَةِ إليها في ظِل سِياسات التَّقشُّف والغَلاء، والضرائب، ورفع الدَّعم، وزِيادَة الرسوم لسَد العجز في ميزانيات حُكوماتِها.

ترامب جعل بِلاده أكثَر دولةً مَكروهةً في العالم، وهذا يَنطبِق أيضًا على حُلفائِها بصُورةٍ أو بأُخرى، وقد يَجُرها إلى حُروبٍ اقتصاديّةٍ وعَسكريّة تَقودها إلى مُواجَهةِ العالم بأسْرِه الذي بدأت دوله تتكتَّل ضِدّها، وهَذهِ الوَصفة السحريّة المُجرَّبة للدَّمارِ والإفلاس.. إنّه خِطابُ شخص مُتَهَوِّر غبيّ، وعُنصريّ يقرع طُبولَ الحرب، ويُوحِّد مُعظَم دُوَل العالم ضِدَّه وبلاده، وهذا لا يُفيد الكَثيرين، بل رُبّما يُسعِدهم، خاصَّةً الذين اكتدوا بنارِ العُنصريّة والظُّلم الأمريكيّين.

Print Friendly, PDF & Email

53 تعليقات

  1. العراق كان حر قبل بيعه من قبل مبارك
    وقبل مشاركة مصر العسكرية في تدميره و حصاره
    من اين اتيت بهذا الخبل والعته ياعزيزي.كفاكم جهلا رحمكم الله

  2. اللهم أبعد عنا طرام المجنون … المغرب يجب أن يقوم بالثورة على النظام الفاسد هناك … وبناء القدراته الذاتية في التعليم والبنية التحتية… أما الجيش ففي المغرب 45 مليون إنسان أغلبهم شباب و 25 مليون مهاجر خارجة المغرب… والمغرب معروف في التاريخ منذ الرومان إلى الفرنسيين انه بلاد حرب وشرسين في قتالهم. ..

  3. يا عربي …. اقرأ …!
    نحن السوريين…… ( وقد اعترض جزائري وتونسي ولبناني وموريتاني وايراني وأفغاني وسنسكريتي ……) على هذا القول …ونهرني بألا أتكلم باسم السوريين …إذن ؟ باسم من آتكلم ..؟ باسم البلوش أو الإيغور ؟ عجيب أمر هؤلاء الناس ..!! حين نتكلم عن العروبة نتهم بمحاباة السعودية ومعاداة ايران ، وحين نتكلم عن الحرية يصابون بالسعار ، وحين نتكلم عن الديمقراطية يصابون بالجنون … وحين نطرح أمام الجميع ممارسات المخابرات يردون علينا بالشتائم … وحين نعري الديكتاتوريات نكون اسرائيليين ، وحين نفضح السلب والنهب والقتل والتدمير نتهم بحب ترامب …وحين نتكلم عن روسيا وايران نكون خونة للقدس ولفلسطين ……
    كيف تريدوننا أَن نتقدم ،.. كيف سندخل في عداد الأمم المتقدمة المتحضرة ؟ …
    والله الذي لا إله اإلا هو .. ستبقون عبيداً الى الأبد .

  4. الارهاصات الاولى لحرب شرق اوسطية .تدمر الخليج برمته……………………….خرجت من طور التنظير الى طور التفعيل

  5. العملة الإيرانية تهوي 6% لـ170 ألف ريال للدولار بعد خطاب ترامب… البعض يقول انه مهرج، انا شخصيا لا اعرف مهرج يهوي بعملة بلد عندما يتكلم فقط

  6. الشاه كان حليف امريكا والغرب وعندما سقط بل تم طرده تخلى عنه الأمريكان ولم يمنحون حق اللجوء
    فعادت به الطائرة إلى مصر اللاتي توفي فيها
    على الإعراب ان لا ينسوا مصير الشاه

  7. ترامب هو الصخرة الكبيرة التي سدت مخارج النجاة لمعظم دول العالم
    وقد ازاح السيد ترامب آخر وهم وغشاوة عن اعين العالم وسمى الامور بأسمائها
    شكرا ترامب لقد قمت بمساعدة الكثير من الدول المناهضة للهيمنة الامريكة في ايصال وتوضيح حقيقة امريكا
    شكرا لهيئة الامم المتحدة التي اظهرة عدم اتحادها
    رغم اني متأكد من ان اوربا لن تستطيع فك ارتباطها مع امريكا إلا انني واثق بأن اوربا اليوم ليس اوربا الامس
    في تبعيتها العمياء لامريكا.
    كم كنا بحاجة لتاجر بندقية جديد على مسرح الواقع كي نتفهم مجريات السياسة الامريكية العميقة .
    شكرا ترامب ثانية لأنك قمت بالدور بكل جدارة نابعة من منطلق فكري نفسي انعكس كرها لامريكا .

  8. أستاذي وحبيبي عبد الباري
    أخواني القراء
    أستغرب أقوالكم وتعليقاتكم وذكركم لترامب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    أجزم أن الأفعال والأقوال والقرارات التي يفعلها ويقولها ويقررها هي من تدبير وصنع المؤسسة الحاكمة في أمريكا!!!!
    هي التي جاءت ببوش الأب وكلينتون وبوش الإبن وأوباما وترامب..
    وهي التي ستأتي بالقادمين في المستقبل..
    أمريكا المسعورة المفترسة المتغطرسة اللاأخلاقية ال… أل….ال……
    للأسف الشديد إستقطبت نخبة البشر من كل أقطار الأرض في كل حقول المعرفة..
    أقول :أمريكا هذه تعمل ليل نهار..
    ونحن للأسف الشديد نغط في نوم عميق.. في ظلام دامس… في جهل مقرف مخز.. ننتظر أن يفعل فينا ويقرر لنا ما نفعل وما نأكل وما نشرب وما نكره وما نحب وما.. وما.. وما…
    ليتنا نستيقظ.. ليتنا نفكر.. ليتنا نتعلم.. ليتنا نعمل.. ليتنا نتوحد.. ليتنا نقاوم المقاومة الحقيقية .. ليتنا.. ليتنا..
    عندها سيحسب لنا أمريكا ومن معها من ضباع الغرب ألف حساب..
    تحية للأبطال في غزة ولكل من قاوم هؤلاء السفلة القابعين في أرضنا المقدسة مقاومة حقيقية لا نفاقا ولا رياء..

  9. هذا كلام وطريقه معامله القوي عسكريا واقتصاديا المسيطر علىًالعالم الان فقط لا غير وبدون مبالغ. حق القوى مثله مثل كل القوى الحاكمهًفي العالم ان كان خارجيه او داخليه لماذا ياخد على ترامب ما يسمح لكل حاكم في العالم كلهم يستخدمون القوه الباطشه الغبر محدوده

  10. السلام عليكم
    مااكثر العبر واقل الاعتبار نقولها لحكام الخليج
    اعتبروا من تاريخ الامم والشعوب والحكام الذين حكموا قبلكم
    لااعرف ماهي المصلحه من معادات حكام الخليج لايران
    ان المنطق يقول ان مصلحة دول الخليج وايران ان تكون لهم علاقات متميزه لما يمتلكونه من مشتركات كثيره
    فهم مسلمين ومتجاورين ولهم مصالح اقتصاديه كبيره بما يجعل منهم قوه اقتصاديه لها وزنها في الشرق الاوسط
    ناهيك ان هذه الدول مجتمعه عدوهم الاول هو اسرائيل
    نتمنى لهم الوحده والوئام لما فيه خير للامه الاسلاميه

  11. المهرج الغبي – يجب اضافة كلمة غبي للمهرج لانه يوجد مهرجين يعني…………………….
    1- كيف لعاهر ان يحكم دولة مثل امريكا هذا شيء غريب اليس هذا الزنديق من قال عن ابنته لو………. لكنت فعلت به كذا ……………… لعنة الله عليك اليس هذا كافي لكي يوصف ويوثق بان ترامب خنزير

  12. تشكيل الناتو العربي حسب رغبات البلطجي الأمريكي لمواجهة إيران غير ممكن ، لا تحتاجة دول الخليج ولا الاردن. القوة العسكرية لكل من السعودية والإمارات معا تتفوق نوعيا بكافة معدات مضاعفة القوة على ما تملكه ايران من عدد كبير من الاسلحة والمعدات أكثرها خارج عن العمل ولا تشكل تهديدا جديا لأمن واستقرار الخليج العربي الحيوي دوليا، حيث فشل الترويج الإعلامي في إقناع الخاصة والعامة بقوة إيران العسكرية المخيفة وأن هذا الترويج جاء في تساوق مع ما اعتدنا عليه من اجهزة الاعلام الرسمية في الدول العربية والتي أدت الى حدوث كوارث صادمة اوصلتنا الى ما نحن عليه من احباط. ايران داخليا في حالة عدم استقرار سياسي اقتصادي واجتماعي، كما تتلقى ضربات موجعة تحت الحزام في تمددها في العديد من الدول العربية دفع بعضها عنوة لاعتبار نظام الحكم في طهران عدوا لدودا للعرب موضع الاستخفاف والاحتقار من قبل الفرس كما يصفنا الملالي. من المؤسف أن يكون العرب والكيان الصهيوني المعادي في موقف تلقائي موحد ولكن غير مقصود تجاه الملالي، وهو نتيجة للتوسع الإيراني غير الحكيم الذي شتت جهدهم وضاعف من اعداد اعدائهم بدلا من حشدها ضد الصهاينة وكسب ود الشعوب العربية بدلا من عداوتها. يضاف لهذا أن موقف الإدارة الأميركية المنحاز ببلاهه تجاه الاحتلال الصهيوني لفلسطين العربية سيشكل حواجز صد عملية تمنع تشكيل الناتو العربي المشبوة والذي سيخلق تحديات لا داعي لها لدول الخليج ولا للاردن، خاصة بعد تفكك درع الجزيرة والقاء قرار القمة العربية في القاهرة لعام 2015 المتعلق بتشكيل القوة العربية المشتركة في سلة المهملات، والتي لحسن الحظ لا يزال فيها متسعا لاستيعاب أوراق الناتو العربي ايضا.

  13. الرئيس ترامب كما بوش الابن لايرى في منطقتنا الا النفط واسرائيل والشئ الغريب انه ينشئ تحالفات من عنده دون حتى التباحث مع الدول المعنية !! وكأنهم جنود تحت امرته !!
    أمريكا لم تغادر وجهها القبيح كدولة طامعة مبتزة متغطرسه منقضة على المال العربي لنهبة وغير معنية بالشعب العربي .
    وبالمقابل على ايران أن تكف عن التدخل في شؤون الدول العربية وأن تتصالح مع جيرانها ومع العالم العربي والاسلامي وان تتخلى عن اطماعها وأحقادها لتفويت الفرصة على امريكا وغيرها من التدخل في منطقتنا .

  14. من الصعب ان تصدق ان أمريكا الدوله العظمي يحكمها هذا المعتوه المهرج !!! لا يمكن ان تتخيل أمريكا برئيس بلطجي مغرور ومتغطرس ومكروه من الجميع وفضائحه قللت من هيبة البيت الأبيض والمكتب البيضاوي وحولته الي ملهي ليلي من كثرة فضائحه الجنسيه !!!! أمريكا تستحق افضل من هذا المهرج كونها دوله عظمي
    اما بعض الاخوه المعلقين المبهورين بهذا المخلوق أقول لهم اتقوا الله بعقولكم التي وهبها الله لكم للتمييز بين الطيب والخبيث واخص هنا المعلق شرحبيل الذي ينفخ بالخراب والدمار وهذا يدل علي احقاد وتربيه كراهيه

  15. منذ تحرر الدول العربية من الاستعمار!!!!.
    أغلب الدول العربية تحكمها أنظمة علمانية، يسارية، ليبرالية (سوريا، العراق، مصر، تونس، الجزائر، المغرب، الأردن، محمود عباس، اليمن، لبنان.. .،).
    حتى في التلفزيونات العربية لا مذيعه محجبة. تربى العرب على خطابات عبدالناصر وحافظ عدو الرجعية والمسلسلات والمسرحيات المصرية (العاطفية) معظم الكتاب و الصحفيين العرب كانت توجهاتهم (يسارية، قومية، أبواق الأنظمة…).
    ما علاقات الاسلام بهؤلاء الفاشلين أعداء الحرية والعدالة وأكبر مثال انقلاب حكام الجزائر على الانتخابات الديمقراطية وكذلك السيسي على مرسي بالإضافة لعباس على حماس.
    من دفع الشباب للتطرف والعنف من أوصلنا إلى هذآ الدمار
    من أوجد الجمهوريات الوراثية لماذا حزب البعث في سوريا عجز أن يأتي بقائد ،في العراق كأن عدي مرشح لولاية العهد وجمال مبارك فى مصر و أحمد صالح في اليمن.
    لاانكر الدور التخريبي السعودية لكن هناك شركاء من الذين يدعون المدنية والتقدمية.
    هل يوجد حزب يساري و قومي في الدول العربية يقوم بتبديل رئيسة؟!

  16. إلى كل معرفات الذباب الإلكتروني الصهيوني،
    خير الكلام ما قل و دل،
    (((( السيف اصدق انباءا من القلم***في حده الحد بين الجد و اللعب ))))

  17. الكل له اطماع في البلاد العربية
    لا فرق بين اميركا وروسيا وتركيا وايران
    السؤال من هو الاقوى ومن هو الاذكى
    يكفي ان نقول ان اميركا تمسك خيوط مهمة باستعمال ٢٠٠٠ جندي في سوريا فقط دون مصاريف تذكر اما روسيا وايران فهم غارقتين حتى اذنهم بعشرات الالاف من الجنود ومليارات الدولارات والاف القتلى وبعد ٨ اعوام لا تزال طريقهم غير واضحة المعالم واقتصادهم منهك وايران مجتمعها مضطرب … ثم يأتي من يقول ترامب غبي مع انه يحارب من اوكرانيا حتى الصين مرورا بكوريا بالاضافة لسوريا وكل هذا واقتصاده في صعود وها هي بولندا تطلب منه بناء قاعدة عسكرية ليحاصر روسيا من الغرب بالاضافة للجنوب
    اضحكوا على شعره كما تريدون لا تنسوا ان اميركا قضمت ثلثين اوكرانيا من فم الروس وهم صاغرين
    سوريا مقبرة الروس كما كانت افغانستان مقبرة امبراطوريتهم السوفيتية… يضحكون عليكم ويقولون انهم انتصروا … سينشف ريقهم قبل ان يضعوا حجر على حجر

  18. علینا أن نکن واقعیین تجاه القضايا
    کیف تکون آمریکا صدیقه و حبيبة مع كل جرائمها و استمرارها و استثمارها

  19. على مهلك( ما لسه بدري) .. ليس قبل تسديد ديونكم

    غزة مثلاً كانت تحت ادارتكم حينما احتلت
    ردوها حرة قبل دعوتك.

    العراق كان حر قبل بيعه من قبل مبارك
    وقبل مشاركة مصر العسكرية في تدميره و حصاره

    سدد ثم ادخل نفق الانكفاء .

  20. اليك سيدي شرحبيل اذا انت تدعم زيادة دول خليج انتاج النفط فهذا لصالح الغرب وامريكا ليس العرب
    ثانيا ملاين نفط الخليج تذهب لصالح ملوك وعلى راسهم محمد بن سلمان ليس لي الشعب الفقير
    اما نحن في الجزائر 90 بالمائة من الشعب له راتب شهري من النفط رغم فساد
    ثالث نحن في شمال افرقيا لا جيش امريكي ولا اوروبي يستطيع فتح قاعدة وحتى الحكومة لا تستطيع لان الشعب لا يركع الا لله

  21. إلى أخي شريف المصري!
    ألأ تنفض عنك غيبوبة كامب ديفيد اللعينه؟
    ألا تزيل ثياب الإنعزاليه عتك التي خاطتها تلك اللعينه؟

  22. هذا المعتوه يعتقد أن يستطيع القضاء على الشرفاء والحمد لله ما زال هناك الكثير من العرب الشرفاء يهتفون هيهات منّا المذله هيهات منّا المذله!!

  23. المدعو / نادر النشاشيبي
    اعجابك بخطاب ترمب ، وأنه جاء على هوى الأمة ، فهذا كذب بواح ، لأنك لا ترى مصالح الأمة إلا من العين الصهيونية
    – نصيحتك لإيران أن تلتفت إلى شؤونها ، فإيران من حقها أن تلتفت إلى جوارها وما يدبر لها لأن هذا مجالها الحيوي ، أما ترمب فجاء من وراء المحيطات والبحار وهو المعتدي والغازي.
    – من يتحدث العربية وقلوبهم إيرانية أفضل مليون مرة من يرطن العربية وقلوبهم صهيونية .
    – بخصوص سوريا .. لا تفتر وتدعي أنه دعا لانتخابات سور ية من دون الميليشيات الإيرانية ، لقد قال حرفيا لن يكون هناك حل سياسي طالما هناك وجود إيراني في سوريا ، وهناك فرق بين الموقفين … أي أنه سيستمر في إشعال الحرب في سوريا ، حتى يخرج الإيرانيون ، .. الإيرانيون جاءوا بطلب من الحكومة الشرعية للقضاء على الإرهاب والعصابات المسلحة ، والأمريكيون جاءوا خلسة كاللصوص تحت جنح الظلام ، لكي يؤججوا نيران الحرب بعد أن أحسوا أنها قد خبت
    – بخصوص سيد المقاومة الشيخ حسن نصر الله ، فأنصحك بالمضمضة ثلاثا قبل أن يأتي اسمه على طرف لسانك ..

    وختاما فإن أبناء الأمة الشرفاء ، سيظلون لكم بالمرصاد ..

  24. تمنيت يوما أن أقرأ تعليقا واحدا يتأسف صاحبه على الوضع الذي دفعتنا إليه أنظمتنا العربية و الإسلامية و جعلتنا كقصعة تتداعى إليها كلاب الشرق و الغرب كل حسب مصلحته! إما مطبل لترامب و إما مزغرد لخامنئي من فرط العصبية و الغباء الذي تجدر فينا ! اقرؤوا لعلماء الاجتماع كيف نجحوا في اختراق عقولنا التي أصابها العفن و خرجوا بتوصيات تشتغل عليها دول العالم اليوم لجعل العرب مجرد فئران تجارب ! ابناؤنا يموتون في العراق وسوريا و اليمن بشتى أنواع الأسلحة، فعوض أن نرثي موتانا ،نحمد الله على سلامة نظام و خروجه قويا من حرب تركت البلاد قاعا صفصفا تنتهشها كلاب إعادة الإعمار…أصبحنا مدعاة للسخرية ،تصنع منا أمريكا تنظيمات تحارب بها الأنظمة و تتخلى عنها في منتصف الطريق،بل ربما تنقلب عليها لتقضي عليها عند انتفاء الحاجة إليها، و تصنع منا ايران أحزاب و مليشيات لمحاربة العدو الإسرائيلي على الورق و محاربة الشعوب العربية على الأرض و من عجائب الدنيا السبع أننا لازلنا نصدق الكذب !فقط أطمئنكم أن أمريكا و ايران و روسيا اسرائيل و السعودية و دولة سادسة إسمها الطائفية تبقى قدرا مقدورا على رقابنا إلى يوم الدين إذا لم نعيد كتابة تاريخنا من جديد بعيدا عن هاته الدول.

  25. الي شاب جزائري قال ايش بشار يعمل تحالف مع ايران والعراق ويغزو الخليج قال حرب ردد انااااااا عم بحلم

  26. تحية للشباب العربي الواعي لخطورة المرحلة …. وأخص بالذكر الاستاذ الفاضل نادر نشواتي من ألمانيا ….والأخ الجزائري الواقف مع أمته.. كما أحي الاستاذ غازي الردادي الذي غاب عن الاحداث لسبب ما…. فمشكلته مثل مشكلتي … ، وأضم صوتي الى أصواتهم لأقول :
    إذا كنت لاتريد الاشتراك في عمل الخير ، فلاتعمل الشر …!!! .وروسيا وايران لا تحرران ولاتتركنا نحرر .. حلوا عنا …!! اتركونا في شأننا ..!! .اتركوا الشعب تعيش ، اتركوا مائة زهرة تتفتح كما قال ماو تسئ تونغ….!! . نريد تعليم أطفالنا . هناك ٣ ملايين طفل سوري بلا تعليم منذ عشر سنوات …
    يا ايران ، ويا روسيا … اطعموا شعبكم و اهتموا بأنفسكم واتركوا غيركم ….

  27. الى شرحبيل: الجزائر بلد عربي مسلم وفنزويلا قطعت علاقتها مع الكين الصهيوني في 2014 وروسيا داعمةللحق العربي وايران درع المقاومة الواقي, اما من سيختفي عن الوجود باذن الله هي اسرائيل وأجرائها….مت بغيظك

  28. ____ صورة أمريكا في عهد ترامب .. الأسوأ على الإطلاق .. هل ينفع ’’ ماكياج ’’ الحلفاء ’’ المدمس ؟؟!!
    .

  29. مع احترامي لكل المعلقين الذين وصفوا ترامب بالبهلوان ياجماعة راجعت كل التعليقات ان ترامب عاقل انتخبه شعبه عمل على ازدهار امريكا وانه لايهمه العالم يريد الثراء والمال وهذه الليبرالية الامريكية الخبيثة ظاهرها حضاري وباطنها يهودي شيلوكي(نسبة الى شيلوك تاجر البندقية) انه يعرف مايريد ولديه مستشارين وليذهب العالم الى الجحيم تذكرو ناغازاكي وهيروشيما رغم انهم حققوا النصر قاموا بتدمير المدينتين في الحرب العالمية الثانية ولله في خلقه شؤون وعظم الله اجركم ايها العرب

  30. يا شرحبيل اذا هوى سعر النفط هل تقبل ان تستلم مرتبك مقابل عملك على وسائل التواصل الاجتماعي في بداية كل شهر بالتمر الرطب والجراد المجفف عوضا عن الريال والدولار يا اخينا؟

  31. لك رشيد،
    لم يذكر المغرب لانه يريد تعويضه بالجزائر التي لها جيش من اعتى جيوش العالم جيش لا يقهر، وبولتون سيتكلف بالمهمة.

  32. هل من فقيه في السياسة الخارجية الاميركية يوضح لنا اين التطرف في ترمب عن اوباما الذي شهد تدمير معظم سوريا واسقاط ليبيا ودخول مصر نفق الفضاءات الموازية.
    حقيقة، منذ تولي ترمب الرءاسة فتحت عينيي على السياسة الكافكية (نسبة لكافكا) لاميركا.
    وقد قالها دون ان يدري جون كيري : “فضحتنا يا رجل”.

  33. لماذا أنتم غاضبون عل ترامب …..؟؟؟
    هل تريدون ارتفاع أسعار النفط …؟ ترامب يدعو الى تخفيض الأسعار فماهو الخطأ في ذلك …؟
    إذا انخفضت الأسعار ستتدهور روسيا و الجزائر وفنزويلا ، وكلها دول ديكتاتورية تلهث وراء الدولار لتغذية مخابراتها …..أما ايران فلا يهمها ارتفع النفط آم انخفض مادامت ستختفي بإذن الله تعالى خلال أشهر معدودات ….وهنا ستتساقط ذيولها في كل مكان وتنعم امتنا العربية بالسلام والإعمار والرفاهية ….
    اللهم بارك بهذه الآمة واهدها الى سواء السبيل ….

  34. بما انو المغرب بعيد بطبيعة الحال
    سوف يستخدم من قبل عمو ترامب
    لأمور أخرى توزيع أدوار

  35. سالوا الرئيس بشار الاسد في لقاء قالوا (مالموقف السعودي من ….)
    قال (تقصد الموقف الامريكي) نقطة و من اول السطر.

    دول الخليج صنعتها الدول الاستعمارية الغربية بريطانيا و ورثتها امريكا. مش انها صنعها شعب في الخليج حتى يكون مرجعها ذاك الشعب و مصالحه. مرجعها المصالح الاستعمارية الغربية هذا هو دورها مش بكيفها تغيره ما تقدر انك تجيب ونش و تقوله اشتغل مدحلة. مش مصمم لهذا الغرض, يستطيع فقط يشتغل الدور الذي صمم لاجله الذي هو منع قيام اي دولة عربية او اسلامية تكون قوة حقيقية تحمي مصالح شعوب المنطقة من الهيمنة الاستعمارية و كل موارد الاراضي التي تحت سيطرتها هي مسخرة لهذا الغرض.

  36. هذا إنسان متهور و مغرور ؛ و سيكون سبباً في إنهيار أمريكا ؛ الصين بدأت الدفع بعملتها و التخلي عن الدولار و روسيا تبحث التعامل باليورو و بكل العملات ؛ هذا دون الحديث عن الحلف الروسي الصيني الذي سيضم دول أخرى ؛ و هذه التطورات لوحدها تجعل أمريكا في ورطة
    على العموم ما يهمنا نحن هي التطورات على الجبهة السورية ؛ مبروك للدولة السورية سلاح الردع الجديد ؛ بعد الأن لن يتطاول عليها العرب بحكاية حق الرد و غيره من الإستهزاء ؛ لأنه عندها ما يجعل إسرائيل تفكر ألف مرة قبل أن تعطس جهة دمشق ؛
    ورطة و خرج منها بشار كالشعرة من العجين و سوريا خرجت أقوى بحلفائها الجدد و أسلحتها و خبرتها في القتال ؛ هههههههه يا خوفي على عرب الخليج لو بشار يشكل حلف عسكري مع إيران و يغزوهم للإنتقام ؛ إيييييييه و اليمن من الجنوب و العراق ينتقم من مؤمراتهم عليه و يختلط الحابل بالنابل ؛ ههههههه

  37. لم يذكر المغرب بالاسم لانها تجلس على دكة البدلاء و ستنزل الملعب عاجلا او اجلا فمثلا حين رفضت مصر ارسال جندي واحد الى اليمن قدم اليمن جنوده وايضا قطع المغرب علاقاته مع ايران و اتهمها هى و حزب الله بتهم مفبركة ساذجة
    وكلامه عن سوريا لن يؤخر و لن يقدم الاسد انتصر عليهم جميعا
    وطبيعى ان يشيد بقطر و السعودية معا فهما الاثنتان مولا الارهاب فى سوريا و العراق و ليبيا طوال ال7 اعوام الماضية وحين يحلون مشاكلهم الشخصية ستضع السعودية يدها بيدق قطر مرة ثانية

  38. ترامب يدعو ايران الى الالتفات للداخل وعدم التدخل في شؤون الغير
    ودعا دول المنطقة الى عزل ايران (ما دخل المغرب)
    ودعا لميزان تجاري متوازن مع الصين
    ودعا لعملية سياسية في سوريا دون تدخل الميليشا الايرانية
    ———————-
    اذا كنت ايراني لن يعجبك خطاب ترامب واذا كنت عربي فلن ترى فيه شئ ضد دولنا ومصالحنا.
    ولكن هناك الكثير ممن لم يتبقى من عروبتهم الا لغتهم، فهم يتحدثون العربية وقلوبهم ايرانية.
    فليقل لي شخص اين الخطأ في عملية سياسية يشترك فيها كل السوريين دون تدخل ايران؟ هل يعجبكم العملية السياسية في العراق؟ هل يعجبكم اقتحام سليماني لمكاتب الحكومة واجتماعتها مصحوبا بملثمين!!!!!
    ———-
    سيقفز احدهم كالعادة ويقول مقاومة
    نقول له تفضل… رد على اسرائيل
    حسن يكدس ١٥٠٠٠٠ صاروخ, بشار يقول انه طور صواريخ، ايران تقول صواريخها تصل اسرائيل وكل قواعد اميركا وانها تستطيع اغلاق الهرمز والمندب، وروسيا زودت ايران وبشار بS300 … وحشود وقوات وبحرية ومشاة وووو … يا اخي تفضلوا حرروا او اتركونا بحالنا …

  39. ترامب يريد تشكيل ناتو عربي يهدف فقط لحماية (المصالح الامريكية) !!! ويريد من دول اوبك ان تخفض اسعار النفط فقط لان ارتفاعها (يضر امريكا) !!! ويريد من المنظمات الدولية ان تلتزم الصمت تجاه جرائم اسرائيل لان اسرائيل هي (صديقة وحليفة لامريكا) !!! ويريد من العالم كله ان يؤيد نقل السفارة الامريكية الى القدس وان يعتبرو ذلك دعما للسلام دون ان يفكروا او يعترضوا وإنما عليهم فقط ان يؤمنوا بالموقف الامريكي وان يرو ما تراه امريكا كما قال فرعون لقومه (ما اريكم إلا ما ارى) !!!

    هذا الطاغية يريد تحويل امريكا إلى أله تعبده جميع الشعوب وتسخير جميع دول العالم لتعمل فقط لمصلحة امريكا وبغض النظر عن مصالح تلك الدول.
    حتى ابليس ربما لم يصل إلى هذه المرحلة من الغرور عندما رفض السجود لآدم.

  40. لماذا كنت تظن ان المغرب سيكون في الناتو الفاشل المغرب في اقصى شمال افريقيا بعيد عن الشرق الوسط و جغرافية لشرق الاوسط و مشاكل الشرق الاوسط صراحة اتمنى الابتعاد قدر الامكان عن صراعات السعودية و ايران و اسراءيل و … كلهم مثل بعضهم

  41. على العرب والمسلمين أن ينقذوا أنفسهم بالبحث عن تحالف مع الدول التى تتعارض مع امريكا ..وأن يعمل الجميع على تقويض التعامل بالدولار فى العالم وخاصة دول الخليج
    لأنه يمارس الابتزاز عليها وعليها الثأر لكرامتها

  42. الحمد لله لاستثناء المملكة المغربية من مخطط ترامب التدميري ومن تحالفاته المؤدية الى خراب العالم ونرجوا ألا نكون قد وضعنا في الاحتياط لاستدعائنا وقت اصابة أحد اللاعبين الرئيسيين بعطب ° ولا أظن أنه استثنانا عطفا علينا أو استخفافا بقدراتنا ° وقد ظهر جليا لمن له بصيرة أن الولايات المتحدة الأمريكية هي حاكمة العالم فرئيسها يفعل ما يشاء يقتل هذا الشعب ويفرض على من يشاء عقوبات يخففها ويقويها حسب مصلحة بلده وعلى أقوى دول العالم الصين روسيا الاتحادية ايران وحتى حليفته أوروبا ان استمرت في معاكسة قراراته° لقد تبين أن الأقوياء ضعفاء أمام الولايات المتحدة الأمريكية ° فما عسى أن تفعل دول ضعيفة أن لم يغزها أمر باشعال الفتنة فيها قد تدوم لعشرات السنين كحال أفغانستان التي حسب زعم الغرب ومن معه جاؤوا لتخليصها من هيمنة الاتحاد السوفياتي فأدخللوها في نفق دموي مظلم لن تخرج منه الى أن يشاء الله° قد يخطىء الأمريكيون في تحقيق الهدفا المرسوم لتدخلهم وحلفاءهم ° ولكن لا يخطئون أبد في تخريب البشر والحجر والدلائل الصارخة العراق سوريا ليبيا اليمن والبقية سيشهد عليها العالم وقد يفهم البعض أن قرارات ترامب سريعة ومتهورة لكن قبل اتخاد قراراته يستشير مستشاريه السياسيين والاقتصاديين لدراسة جدوى مشروعه وهو رجل أعمال قبل أن يكون رئيسا ورجل أعمال وهو رئيس لشركة كبرى اسمها الولايات المتحدة الأمريكية فماذا حدث عند اعترافه بالقدس عاصمة لليهود وماذا حدث عند فرضه ضرائب على المنتجات الصينية وحصاره لأيران وروسيا والعالم أجمع ° الرجل يعرف أن بلاده قوية عسكريا واقتصاديا وهو يستثمر هذه القوة ويطالب محمياته بأداء واجب الحماية ولكل أجير أجر فأين المشكلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  43. ما قاله ترامب امام العالم بكل صلافة ووقاحة كل رؤساء امريكيا كانوا يقولوه في الغرف المغلقة اذا لا جديد فالعربان اصبحوا مطية يركبها كل من هب ودب واهم وجاهل كل رئيس او مسؤول عربي يفكر او يعتقد ان امريكيا ستحميه مستقبلا والتاريخ شاهد

  44. ربما آن الأوان لسماع الصرخة المدوية ” يا فقراء العالم اتحدوا ” التي أطلقها المغفور له الرئيس هواري بومدين رحمه الله في أروقة الأمم المتحدة
    عندما كنا صغار كنا ندرس في المدارس : أمريكا عدوة الشعوب و عندما كبرنا تحققنا من صدق ما درّسونا

  45. لا يهم ما يقوله المستعمرون الاجانب .. المهم التعلم من الدروس و الاشتغال على النفس منذ الان . على الشعوب العربية 400 مليون الحذر التام فالعدو الصهيوني اصبح يتبنى اساليب الحروب غير المباشرة ضد الأمة العربية ومن ضمنها اسلوب التفتيت و التشتيت لبنية المجتمعات العربية ببث الفتن الدينية سني و شيعي ومسلم و مسيحي و الاجتماعية عرب واكراد ودروز …الخ . وهذه الاساليب ليست غريبة عن اليهود فلم يحترموا عهودهم امام الرسول عليه الصلاة و السلام وحاولوا تسميمه . كما ان امثال ابن سبأ اليهودي الذي تظاهر بالاسلام و اندس في المجتمعات العربية و نشر الفتن بين السنة و الشيعة في عهد الخليفة عثمان بن عفان و الخليفة علي بن ابي طالب هو اكبر مثال . بن سبأ كان خبيثا تآمر على الاسلام وهو من بين من حرض على فتنة قتل عثمان و معركة الجمل و صفين والتي ادت الى مقتل 80000 مسلم و اغتيال علي بن ابي طالب . نقول هذا للتعلم من الدروس الماضية عن اساليب العدو الاسرائيلي .. نكرر انه يستعمل الحرب غير المباشرة .. تجسس .. اغتيالات .. خديعة .. تطبيع .. عمليات ارهابية منذ دير ياسين عام 48 بالتعاون مع ادوات خائنة يتكالب في تجنيدها و اصطيادها .. اخر هذه العمليات اندساسه في الشان السوري منذ 2011 و التعاون مع الارهابيين المتأسلمين النصرة و امثالها وقبلها العراق و ليبيا وبعدها الاندساس في الجزائر . فماذا فاعلون كل العرب للتصدي لكل هذه المؤامرات في الخفاء . يجب ايلاء هذه الحروب الغير مباشرة اهمية قصوى الان واعداد ما يواجهها ايضا بكل قوة وحزم عربي وطني . وهناك كلمة للمخلصين الشيعة و السنة فهم مسلمون ولكن عليهم ان يغربلوا بعض مفكريهم و افكارهم مما علق بها من الماضي باندساس بن سبأ و امثاله عبر القرون وان يلتزموا بالاسلام المحمدي الاصيل فقط و شريعته والقاء الافكار الضالة جانبا .

  46. عندما يقرر التاريخ ان تصعد امة فستصعد مثلما صعدت الصين رغما عن امريكا. وعندما يقرر التاريخ ان تصعد ايران رغما عن امريكا واسراءيل فستصعد ايران. للتاريخ نواميس الهية لا يمكن لاحد الوقوف بوجهها مهما بدا له انه قوي. القوة تدمر الماديات لكنها لن تدمر حركة التاريخ ووجهته. ربما تدرك امريكا هذا لكن اتباعها من العربان يمنون انفسهم بحماية امريكا اللتي ستجد سببا للالقاء بهم على قارعة الطريق عندما يتاكد لها ان التاريخ لا يمكن هزيممته

  47. اقولها للجميع ..سيبوا مصر فى حالها وعلى راى المثل “يا نحلة لا تقرصينى ولا عايز عسل منك”

  48. “وهذه الإشادة سيكون لها وقع “الصدمة” على السعودية والامارات، لأنها برأت قطر من تهمة دعم الارهاب، ”

    واضح ان موقف قطر هو موقف عبد مأمور و ليس إلا صندوق مالي بالنسبة للامريكان
    لتغذية اطراف طائفية متناقضة بالظاهر و لكن جميعها عملت لخدمة الفوضى الخلاقة
    المطلوبة لمرحلة ما بعد غزو العراق 2003 .

    و الأطراف الطائفية المتناقضة هذه تماثل التوافق الصهيوفارسي لحكومة الاحتلالين في بغداد
    اثناء الإدارات الامريكية السابقة لعهد ترامب, فوجدنا قطر تدفع لميليشيات ايران في بغداد
    بحجة المختطفين القطريين ,و جدناها تدفع لاطراف نقيضة في بلدان ربيع الفوضى الخلاقة.

    و لكون إدارة ترامب دخلت طور جديد يختلف عن سابقاتها خصوصا فيما يخص تقليم اظافر ايران,
    ولكون ان ترمب اتهم بدوره اوباما بدعم داعش (النسخة الامريكية منه) فهي بالتالي تدرك ان قطر
    لم تكن إلا عبد مأمورو إلا لتبخرت منذ زمن طويييييييل.

  49. من أدب اللقاءات أنه “إذا نطق السفيه فلا تجبه” ؛ لذلك كانت دول العالم “سخية جدا” عندما اكتفت بمواجة “كلمة طرمب” فقط بالضحكات العالية” لتنشغل عن البحث عن بيض وطماطم فاسدة تصفق بها على حنكه !!!

  50. ترامب جاء إلى البيت الأسود على حصان اليمين المتطرف الأمريكي ولن يخدم غير المصالح المكتوبة له باللائحة ومن يظن غير ذلك فهو حالم
    مغفل.ومعضلتنا أن الشعوب العربية رأت في الغراب معزة وأنتم أدرى بعقلية ماقبل الإسلام حروب تدوم عقودا بسبب ناقة إنها هي نفسها لاتتغير عناد ونفاق فمن رأى الغراب معزة تطير لايستبعد أن يرى فى ترامب الصديق الامين .
    قانون الطبيعة أيها الإخوان بالمرصاد لأي بنية دنيوية كيفما كانت إذ لم تحترم توازنه لأن واضعه يحمل صفة الكمال يراقب خلقه. النظام الرأسمالي وصل إلى نهايته وهدا هو سر المخاض السياسي و الاقتصادي الذي يمر به العالم والنظام الأمريكي سيسقط مع العلم الرأسمالي .لكن حكايتنا ستبقى على ماظن بدون تغيير يذكر لأن من إدعوا الإسلام ربما لم يدركوا قوة الرسالة المحمدية.

  51. ايها ( الاصدقاء ) (ياعبيد ترامب) , هنيئاٌ لكم بمثل هذا المجنون الذي سيأتي على خراب بلدانكم اكثر مما هي خربانة الآن…..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here