سبعة أسباب تُؤكّد أنّ روسيا لن تنخرِط في أيّ صفقة مع أمريكا وإسرائيل لإخراج القوّات الإيرانيّة من سورية في الوقت الرّاهن على الأقل.. لماذا جاءت التّسريبات حول اللّقاء الأمني الثّلاثي في القدس المُحتلّة عبر إعلام خليجي وفي هذا التّوقيت؟ وهل يحتاج الأسد إلى اعترافِ أمريكا؟

عبد الباري عطوان

نجح سيرغي فيرشينين، نائب وزير الخارجيّة الروسي، في تبديد الآمال التي كانت معقودةً على مُؤتمر ثُلاثي حول أمن منطقة الشرق الأوسط من المُقرّر أن يُعقد في القدس المُحتلّة على مُستوى مُستشاري الأمن القومي في أمريكا وروسيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي، عندما أكّد اليوم الخميس عدم وجود صفقة بين بلاده وتل أبيب حول سورية لأنّ هذا المنحى يصُب في خانة “المُتاجرة” وروسيا لا تُتاجر في هذه القضايا الاستراتيجيّة وعلى حِساب حُلفائها.

نائب الوزير فيرشينين اضطرّ للإدلاء بهذا النّفي بعد أن بالغ كثيرون، خاصّةً في المُعسكر الأمريكي الإسرائيلي، ومن العرب خاصّةً، على هذا المُؤتمر من حيثُ كونه سيقر “صفقة” بين الدول الثّلاث تتعلّق بإنهاء الوجود الإيراني في سورية مُقابل اعتراف الولايات المتحدة ببقاء الرئيس بشار الأسد في قمّة السّلطة.

إنّ هذه التّسريبات التي نفاها أيضًا جيمس جيفري، المبعوث الأمريكي الخاص لسورية، وأكّد أنّ كُل ما قيل حول مُؤتمر القُدس الثّلاثي غير صحيح، وأنّ الاتّصالات جارية لبحث التّفاصيل ووضع جدول الأعمال، جاءت من أجل نشر البلبلة ولتعكِس في الوقت نفسه تمنّيات أصحابها البعيدة كُلِّيًّا عن الواقع على الأرض.

صحيح أنّه لا يُمكن أن يكون هُناك دُخان بدون نار، ولكن الصّحيح أيضًا أنّ ما قيل حول احتماليّة مُمارسة روسيا ضُغوطًا لإنهاء الوجود الإيراني في سورية هو انعكاس لقلق الطّرفين المهزومين على الأرض السوريّة، أيّ أمريكا وإسرائيل، ومعهما حُلفاؤهما العرب، خاصّةً مع اقتراب معركة إدلب التي تخوضها كُل من القوّات السوريّة والروسيّة من نهايتها، وفشل الحُشودات العسكريّة الأمريكيُة (حاملات الطائرات والقاذفات العمِلاقة) في إرهاب إيران ودفعها إلى رفع راية الاستسلام والقُبول بالإملاءات الأمريكيّة بالتّالي.

***

هُناك عدّة مُلاحظات رئيسيّة لا يُمكن تجاهلها حول هذه التّسريبات التي جرى نشرها في صُحف سعوديّة، وبطريقةٍ مُتعمّدةٍ، وفي توقيتٍ لافت:

  • أوّلًا: أنّ روسيا التي حسمت الحرب في سورية تقريبًا لصالحها وحُلفائها لا يُمكن أن تتورّط في أيّ مُخطّط إسرائيلي أمريكي لتبديد هذه الإنجازات والتورّط في صفقةٍ لإخراج القوات الإيرانيّة، لأنّها ليست هي التي استدعت هذه القوّات، ولا هي السلطة التي أضفت الشرعيّة على وجودها، والقوُات الإيرانيّة وحُلفاؤها (حزب الله) وصلت إلى سورية بدعوةٍ من الحُكومة السوريّة وقبل وصول القوّات الروسيّة بعامين على الأقل.

  • ثانيًا: أيّ صفقة ثلاثيّة أمريكيّة روسيّة إسرائيليّة، إذا صح وجودها، سيكون مصيرها الفشل مِثل مصير نظيرتها “صفقة القرن” الأمريكيّة الإسرائيليّة، ولا نعتقد أنّ روسيا التي باتت تملك اليد العُليا في سورية، ومُعظم منطقة الشرق الأوسط، يُمكن أن تكون شريكًا في هذا الفشل، لأنها ليست مُضطرّة، ولأنُ رئيسها فلاديمير بوتين أدهى من أن يقع في هذه المِصيدة.

  • ثالثًا: الولايات المتحدة وإسرائيل ومعهما أكثر من 65 دولة (مجموعة أصدقاء سورية)، بشكلٍ مباشر أو غير مُباشر، حاربوا ثماني سنوات في سورية، وضخّوا أكثر من 90 مليار دولار، وجنّدوا مِئات الآلاف من المُقاتلين، ومع ذلك فشِلوا في تغيير النظام السوري، ولذلك فإنّ اعتراف أمريكا من عدمه بهذا النّظام ليس له أيّ قيمة فِعليّة.

  • رابعًا: أمريكا وإسرائيل مرعوبتان من تنامي الدّور الإيراني، السياسي والعسكري، في منطقة الشرق الأوسط، ويقفان على حافّة حرب مع طِهران، ويُريدان إغراء روسيا ببعض العُروض لمُساعدتهما من الخُروج من هذا المأزق، وتبديد هذا القلق، ولا نعتقِد أنّهما في ظِل موقفهما المُرتبك، سيجِدان أيّ تجاوب.

  • خامسًا: إيران حليف قوي لروسيا، وباتت تُصنّف كقوّة إقليميّة عُظمى، وتلعب دور الشريك مع موسكو لرسم مُستقبل آمن ومُستقر في سورية، خاصّةً أنّهما خاضا الحرب ضد الإرهاب في خندقٍ واحد، وهذا ما يُفسّر قول فيرشينين، نائب وزير الخارجيّة الروسي، لوكالة “سبوتنيك” “إننا نعمل من أجل تحقيق الاستقرار والتسوية في سورية والمِنطقة برمّتها، على أساس احترام سيادة جميع بُلدان المِنطقة واستقلالها ووحدة أراضيها لذلك نحن لا نقبل أيّ صفقات”.

  • سادسًا: إنّ هذا المُؤتمر الثلاثي الذي سيُشارك فيه جون بويتون (أمريكا)، ونيكولاس باتروشيف (روسيا)، ومائير بن شابات (إسرائيل)، يأتي في إطار الحرب النفسيّة الإعلاميّة لزرع بُذور الفِتنة والشّك بين الأطراف المُنتصرة في سورية، وإحداث بلبلة المقصود منها نسف التّحالف القوي بين إيران وسورية من ناحيةٍ والحليف الروسي من النّاحية الأُخرى.

  • سابعًا: القوّات، أو المُستشارون العسكريّون، لم يكونوا موجودين على الأراضي السوريّة قبل بدء المُؤامرة الأمريكيّة المدعومة عربيًّا وإسرائيليًّا لتدمير سورية، وتغيير نظامها، وضرب وحدتيها الديمغرافيّة والجغرافيّة، وتفتيتها إلى كِيانات على أُسس عرقيّة وطائفيّة، وبعد الهزيمة الكاملة لهذه المُؤامرة، واستعادة الجيش العربي السوري لسيادة الدولة السوريّة على كُل الأراضي، وعودة الأمن والاستقرار، فمن الطّبيعي أن ينتهي دور هذه القوّات الإيرانيّة، وتعود إلى بلادها مُنتصرةً بعد انتهاء مَهمّتها.

***

الولايات المتحدة وحُلفاؤها في دولة الاحتلال الإسرائيلي وبعض الدول العربيّة يُواجهون هزيمةً أُخرى وشيكةً في المِنطقة إذا ما أشعلوا فتيل الحرب ضِد إيران، ومهما استخدموا ما في جُعبتهم من أسلحةٍ، لأن العبرة دائمًا في النّهايات وليس في البِدايات، وحروب إسرائيل في لبنان وغزّة، وأمريكا في فيتنام والعِراق وأفغانستان هي أحدث الأمثلة وأهمّها في هذا الصّدد.

فعندما يستجدي ترامب حِوارًا مع طِهران ويُوسّط اليابان والعِراق وسلطنة عُمان وسويسرا من أجل الجُلوس مع نظيره حسن روحاني، وعندما يتخلّى وزير خارجيّته مايك بومبيو عن جميع شُروطه الـ12 إذا قبِلَت إيران الحِوار دون شُروط مُسبقة، والتحوُل إلى دولةٍ “عاديّة” فهذه ليس سُلوكيّات طرف واثق من الانتصار.

إيران دولة عاديّة، وأمريكا هي التي ليست دولة عاديّة، وإنّما دولة عُدوانيّة عُنصريّة، تخوض حُكومتها حُروبًا مع مُعظم دول العالم تقريبًا، وإذا كان مفهوم ترامب وبومبيو للدولة “العاديّة” هو تخلّي إيران عن ترسانتها الصاروخيّة الباليستيّة، وطُموحاتها النوويّة السلميّة والعسكريّة، وإدارة ظهرها لحُلفائها في اليمن (أنصار الله) والعِراق (الحشد الشعبي)، ولبنان (حزب الله)، وفِلسطين (حركتا حماس والجهاد)، لتُقدّم رأسها على طبقٍ من ذهب للجلّاد الأمريكي الصهيوني، فإنّ هذا التّعريف للدولة العاديّة غير موجود في القاموس الإيراني، أو هكذا نعتَقِد.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

53 تعليقات

  1. شكرا السيد عبد البارئ (العربي الحر الذي لا يمل ولا يرغع راية الخنوع والمذلة مهما كان الأمر ومهما كانت التضحيات) شكرا مرة أخرى تحليلات وعلى روح الأمل التي تزرعها دائما في نفوس كل العرب والمسلمين المخلصين لأمتهم ولدينهم ولكرامتهم أنت والله بألف محلل وألف مناطل من أجل أجل أمة تكاد تموت )إنها تحتضر بافعل العربان المطبعين والمهرولين للتطبيع مع الكيان الصهيو أمريكي في عهد الخبيث والخهتزير أترامب التي يصول ويجول لقطف ولو ذرة خردل من النصر هو حلفائه الشياطين شياطن الإنس والجن من الثلاثي بوبيو ودفيد و خليفة شارون كوشنر و بني أختهم الصهيونية العالمية التي يريدون فرضها على هذه الأمة أمة أمة محمد اآمين النبي الأمي.
    هؤلاء الشياطين ولو كثروا لن يفرحوا يوما باتركيع هذه الأمة مهما فعلوا ومهما مكروا وخانوا .
    لو كان الأعراب ) …أعراب الجاهلية الثانية مستيقضون لكان أفضل لهم وللأمة جمعاء لللكلللن للأسف إنهم في سباتهم وغيهم وظلمهم يعمهون .الله سبحانه وتعالى طبع على قلوبهم وعلى سمعهم وقرا وعلى أبصارهم غشاوة .
    أقول من هنا لحزب كنيسة الشيطان المغضوب عليهم أن سوريا والعراق وإران المسلمة وحزب الله وجنده وفصائل المقاومل كل المقاومات سيفرحوا بنصر من الله ..القضاء . هذا وعد الله ولن يخلف الله وعده ولو كره المغضوب عليهم .
    لا لصفقة قرن الشيطان ظ.
    لا للهزيمة لا للخنوع .
    لا للاكوع إلا لله الوحد القهر.
    لا للإعتراف بالصهاينة ولا بكيانهم وبعمهم طوم .
    لا لرفع الراية البيضاء مهما كلفنا الأمر.
    أبناء وحفدة الشيطان و أحزابهم لن يكتب لهم النصر ولو إجتمعوا له إن طال الزمن أم قصر.

  2. ما سمي المجلس الاجرامي العسكري عار ان يدعوا الى الحوار مجددا بعد كل هذا القتل للشعب بايعازات اجنبية من الخارج معروفة وعليه التنحي اما التفاوض فسيكون مع الجبش الوطني حامي الشعب .

  3. للقومي العربي السوري المسلم ….تحية تقدير و امتنان لك و لامثالك من فرسان هذا الزمان ..و دامت سوريا قلب العروبة النابض ….و النصر ان شاء الله للمقاومة الشريفة….

  4. 1. الاستاذ الكبير عطوان ، سيدي لو قامت القوات الروسية بواجبها في حماية سيادة سوريا من اي دخل خاصة الصهيوني منهم، لبصمت لكم بالعشرة على ما تفضلتم وذكرتم. وبما ان الواقع على الأراضي السورية اليوم مخالف تماما لمبررات وجود الاحتلال الروسي لسوريا الشقيقة، لعيون بوتين وليس لعيون الاسد او الياسمين الدمشقي. هذا الواقع يؤكد رغبة موسكو الفعلية في إخراج المليشيات الايرانية من سوريا بأسرع وقت ممكن منعا لاستمرار الحرج والنقد الموجه لبوتين من السوريين والعرب والإيرانيين موقف الروس من استمرار الاعتداءات الصهيونية على الأراضي السورية، ومحاولة موسكو الفاشلة في دحض القناعة بأنها متواطئة حتى أذنيها مع تل ابيب، تحرص على حماية المحتل وتنسق معه على حساب سوريا وإيران ولبنان.
    2. لو تبنت موسكو بالموقف و الفعل استعدادها لحماية إيران من أي عمل عسكري امريكي ضدها، زادت عندها قناعتي بما ذكرتم أيضا. ولكن روسيا اعلنت ان للملالي لا بواكي لهم في في موسكو اليوم وغدا.

  5. الأخ حسام الشامي :
    السلام عليكم
    أشكركم على رأيكم حول سوريا الموافق لرأيي.. لكن!!!
    عذراً ياأخي.. أنا أحب أن نكون جميعاً ( قراءا ومعلقين وإعلاميين وساسة.. نخبة وعاديين..) أن نكون موضوعيين في نقدنا.. ننتقد سياسات وأفعالا وأقوالا ..
    أنا لا أحب التخوين أبداً..
    على الرغم من التباين الواسع والصارخ بين سياسات بعض الدول العربية وأخص الخليجية.. وبين ما أراه أنا.. لكن لا أطلق أحكاما قاسية على الحكام..
    ما زلت أتوسم الخير منهم مهما كان ضعيفاً وباهتا..
    وماأفتأ أنقد السياسات لا الأشخاص..
    أرى أننا في وضع عربي مزر.. لا نريد مزيداً من التشرذم..
    حبذا لو يحذو حذوي الآخرون..
    سيقال عني إني جاهل ساذج.. ولكن لابأس..
    قدوتي في هذا سيدنا وقائدنا سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.. لقد كان يتعامل مع المنافقين.. !!!
    فهمكم كاف..
    تحية للأبطال في غزة والضفة والجنوب اللبناني ولكل من قاوم لا قاول..

  6. تحية للأخ محمد نور الدين
    أتفق معك بكل ما تحدثت به عن الثمن الذي دفعته سورية ومازالت تدفعه لقاء الاستراتيجية القومية ودعم حزب الله والقضية الفلسطينية .. وهذا لايعني أنه لم تكن هناك من أخطاء واستغلال هذا الموضوع عند البعض .. إلا أن الاستراتيجية التي تسير عليها سورية كانت وراء حربها الداخلية وتكالب الدول العربية المتصهينة عليها.

  7. إلى أخي (مواطن عربي سابق) :
    أولاً) أتمنى أن تكون عربياً سابقاً وحالياً ومستقبلا..
    وعلى كل حال مهما تكون فقد لمت الآلام منا شملنا..
    ثانياً) أشكرك من كل قلبي على اهتمامك بالشأن العام العربي.. وبقراءتك للتعليقات وأخص تعليقي..
    ثالثاً) نعم ياأخي.. السياسة مصالح.. لكن!!!!!
    هناك استثناءات… وسأثبت لك ذلك :
    أنا قومي عربي سوري مسلم (سني !!! ؟؟؟ آسف لهذا التعبير فأنا أكره الطائفية البغيضة )
    سوريا كانت ومازالت وأظنها ستبقى تستقبل كل العرب بدون تأشيرة دخول..
    عانت كثيراً __ على عكس مصلحتها القطرية __
    لحساب القومية العربية..
    الفلسطينيون في سوريا لهم ما للسوريين وعليهم ما على السوريين.. سلباً وإيجابا.. وفهمكم كاف..
    ليسوا كالفلسطينيين في لبنان والأردن والعراق ومصر و.. و… بإمكانكم الاستفسار عن هذه الحقيقة..
    اللبنانيون في كل أزماتهم لم يجدوا لهم ملجأ إلا سوريا حكومة وشعبا.. فتحنا لهم بلدنا وبيوتنا وأعمالنا وشاركناهم في كل ما نملك.. ويمكن لكم التأكد من ذلك..
    المصريون في أزماتهم الاقتصادية لجؤوا إلى سوريا..
    العراقيون أثناء الإجتياح المغولي الأمريكي لجؤوا إلى سوريا بالملايين.. وكانت سوريا أما حنونا لهم..
    كل ذلك ليس منة لا سمح الله بل هو واجب شرعي وقومي وإنساني..
    وكل ذلك عكس المصلحة القطرية الضيقة..
    ناهيك عن استقبالنا للأكراد الأتراك.. والأرمن والشيشان والألبان و.. و.. ومعظمهم بقوا في سوريا وتجنسوا..
    هذا عن سوريا..
    أما إيران…
    عندما كان الشاه موجوداً.. دعمه الأمريكان وأوروبا والسفلة من الكيان الصهيوني .. وأمريكا هي أول من ساعده في بناء أول مفاعل نووي.. وكانت إيران ( الشيعية !!! عذراً مرة أخرى..) شرطي الخليج ونحن __بني يعرب __ كنا نتودد لها..
    ولما جاء الخميني وفتح سفارة فلسطين واعتبر القدس هي قضيته الأولى انقلب عليه الجميع وخاصة نحن العرب.. وأدخلناه في حرب الثماني سنوات التي أكلت الأخضر واليابس وثلاثة تريليونات دولار..
    لنسأل أنفسنا بموضوعية :
    ما الذي جنته إيران من تأسيس حزب الله اللبناني ودعمه بكل شيء حتى دحر السفلة من لبنان ؟؟؟
    يا أخي قبل الإجتياح الإسرائيلي للبنان لم يكن حزب الله موجوداً.. أنا متابع معقول لبدايات الحزب..
    معظم اللبنانيين على اختلاف طوائفهم لم يكونوا راضين عن أعمال حزب الله وكانوا يثبطونه قائلين :
    هل تريد محاربة أمريكا ؟؟؟
    والعرب كانوا ضده ولأسباب مختلفة..
    إلا سوريا طبعاً..
    طبعاً هناك أخطاء كبيرة ارتكبتها إيران لكن!!!!!
    يجب علينا في هذا الزمن الرديء أن نضع خلافاتنا جانباً ونوجه البوصلة إلى العدو الوحيد للأمة العربية والإسلامية وهو هذا الكيان اللقيط..
    يا سيدي هم يخلقون التناقضات بيننا ليحرفونا عنهم..
    للحديث شجون.. قد أطلت.. وأتمنى أن تكون الفكرة وضحت.. تحية حب وإجلال لكم …
    تحية للأبطال في غزة والضفة والجنوب اللبناني ولكل من قاوم لا قاول

  8. When you move religion out of the table and put advanced research and reliable modern education, you Muslims, Arabs will succeed otherwise you will be the janitors of the world.

  9. هل تقبل روسيا أن تكون ايران دوله نوويه قويه ؟ هل العداء العقيدي بين الروس وايران قد انتهى؟ الم نسمع رجال الدين الروس وهم بشجعون الجنود الروس بحربهم المقدسه ؟

  10. رسالة تأكيد
    لم يعد لدينا أدنى درجة من الشكوك بأن من يعادي حزب الله إنما ينصر الصهيونية العالمية وتحديدا بعد حرب تموز 2006 وعلى أساسها تم طرح نظرية الشرق الأوسط الجديد ونتذكر اول من طرح معاداة حزب الله بشكل علني هو سعود الفيصل عندما اعتبر ان حرب تموز كانت مغامرة غير محسوبة .. تبعه تصريح حسني مبارك بأنه يستغرب أن تكون هناك دولة ضمن دولة تحارب دولة أخرى .. على الرغم من أن تلك الحرب كانت نقطة الانعطاف الحقيقية في مسار الصراع العربي الصهيوني .. وحطمت فكرة التفوق الصهيوني .. وكان لابد من احتواء ذلك النصر المعنوي للعرب وحزب الله بطرق التوائية وتم ذلك بإطلاق عشرات الفضائيات التي تغذي الفتن الطائفية وتركز على تشويه الشيعة والسنة على حد سواء.. وتبعه محاولة خلق فتنة داخلية لبنانية سرعان ما استطاع أن يحتويها حزب الله .. وكان هدف السعودية بهذا التضليل الوصول لمرحلة التشكيك بإخلاص حزب الله ودفاعه عن القضية الفلسطينية وتكريس فكرة التفوق الصهيوني للتمهيد للصفقات المذلة مع الكيان الصهيوني .. وأعترف أنه قد تحقق ذلك لدى البعض ممن يعجز عن قراءة الواقع السياسي بعيدا عن العاطفة والانتماء المذهبي.
    في هذه المناسبة أتذكر تصريحا آخر لسعود الفيصل بأن دعم المعارضة السورية بالمال والسلاح فكرة معقولة ، وهنا كيف لنا أن نفسر إخلاص سعود الفيصل للقضايا العربية والإسلامية ؟؟ بأن يعتبر دعم المعارضة السورية بالسلاح أمرا مشروعا وفكرة جيدة بينما دعم المقاومة في لبنان وفلسطين ضد الكيان الصهيوني مغامرة غير محسوبة ؟؟
    من هنا لا يمكننا أن نفسر العداء لحزب الله وهو القوة التي تشكل التهديد الأكبر على الكيان الصهيوني سوى مناصرة الصهيونية

  11. التعليق باسم قاسم والمدرج فوق تعليق توجان الفيصل ليس بتعليقي

  12. ولا بأي شكل من الأشكال ستتمكن روسيا من تثبيت اقدامها على ثرى ارضنا …لا هي ولا كل الغزاه المحتلين ليس من المنطق هذا..روسيا ساعدها الحظ الجيد ..والمزاج العالمي وخوف العالم من سقوط النظام السوري وانهيار جهد عشرات السنوات من العمل المنهك الذي قام به النظام السوري وهو يجثم على صدر الشعب العظيم..العالم لم من لديه رغبه…وكان يتفانى في العمل مع روسيا من أجل إخماد الثوره السوريه وبأي شكل من الأشكال…شهدنا ذات مرات انتصارات روسيه تم تقديمها لها كهدايا وعطايا سياسيه …من قبل تحالف يعمل بتناسق وتجانس كبير وتجمعه اتفاقيات ومعاهدات ..
    روسيا لو كان هنالك معارك حقيقيه ستعجز عن التقدم شبر…كما يحدث في هذه اللحظه والعجز الكبير لروسيا للتقدم على ارض الواقع …هنالك في ادلب ستنصدم روسيا بمعركه مستحيل أن تنتصر بها ..وشعب لا يملك الكثير من الخيارات تكيف مع قصف الطائرات والاجرام…ويبتكر ليل نهار اساليب من أجل الانتصار ..ولا زال يملك بنكا من الخيارات واوراق القوه ويعرف نطاق ضعف العدو ونقاط قوته ولذالك هي مؤهله للغدر لأنها لن تحقق أي نصر وايضا هذه طبيعتها الشخصيه
    روسيا عاجلا أو آجلا سوف يتم طردها..
    السيده توجان فيصل المحترمه
    لا فرق بين روسيا والاتحاد السوفيتي على الصعيد الشخصي وهذا الاهم نفس الطبائع والرغبات ويتشاركون الكثير …الروسي بارد جدا ودب شره
    أحد الوحوش المتصارعه على ارضنا
    قد تكون روسيا مجرد ملاكا بالنسبه للبعض وقوه يستقوي بها على شعوبنا لكنها لديها أطماع لا تلتهمها النيران بسوريا وستفعل المستحيل من أجلها ..يعني لن تخرج من سوريا إلى فرارا

  13. إلى المعلق Mohamed Almhfadi . طبعا إيران سوف تخضع للضغوط الأمريكية وسوف تخرج من سوريا كما أنها ستتوقف عن دعم حزب آلله وحماس والحوثيون وستتوقف عن تهديد الكيان الصهيوني وسينهار النظام وبعدها ستحل محلها السعودية وستحرر القدس وكل الاراضي الفلسطينية وستعمل على إعادة الفلسطينيين الى أراضيهم كما انها ستحرر الجولان وسوف تنفق كل مداخلها من الحج والعمرة والبترول على الدول الإسلامية وستنشر العدل والسلام والامن في العالم العربي والإسلامي وبعدها ستستيقد من نومك وستكتشف انها كانت اضغات أحلام ههههههههههه.

  14. إنه ربيع العرب الذي كشف ويكشف ماستتر من عورات النخب العربيه العتيقه الذين مارسو دور المفكرين اليساريين أو لبراليين فإذا بهم يتنفسون الطائفية الدينية ويستميتون عليها ويحسبون انهم على شئ وما أراهم إلا كلافعى التي قطع رأسها ولم يتبقى الا الذيل يعبث بالفخار ضنا منه انه منتصر

  15. ” وروسيا لا تُتاجر في هذه القضايا الاستراتيجيّة وعلى حِساب حُلفائها.”
    ======================================
    الغريق يتمسك “بقشة” وقشة الصهاينة “لا تتجاوز قشة تبن عائمة” وذلك بسبب عنادهم “وعدم الانصياع لأمر سماحة السيد نصر الله “بتعلم السباحة” لذلك فغرق الصهاينة محتوم”

  16. الى حسام الشامي
    ليس كل من ينتقد ايران وحزب الله هو عميل صهيوني
    عليك بالروية كونك من الشام لان ستفيق مع مناصري محور المقاومة على خبر مقايضة النظام السوري الوجود الايراني ودعم حزب الله بالجولان قريبا
    نقطة اخرى الفت نظرك اليها: هناك تغيير ديموغرافي كبير في سوريا فالاكثرية باتت الطائفة العلوية وهم لا يشاطرونك نفس الافكار بما خص ايران وحزب الله
    وكشامي تعرف تماما ام الطائفة العلوية ليست منسجمة مع الطائفة الشيعية ونقاط تلاقيهما هو اني ولا يطول… من دزن غوص اكثر بالتفاصيل
    نصيحة اعادة التفكير مليا وعدم تخوين غيرك
    وشكرا

  17. حکومة الجمهورية الاسلامية الايرانية صادقة في مشيها قولا و فعلا . تدافع بكل ايمان و اعتقاد عن الامة الاسلامية و المظلومين في ارجاء العالم . نعم نحن ندفع ثمن هذه الصداقة و للصمود في وجه الاستكبار العالمي . علي افراد الامة الاسلامية و خاصة العربية ان يفكروا كيف يصرف أل السعود قريب من تريليون دلار لقصف و حرق الشعب اليمني و تدمير بلد بكامله و قتل الابرياء المدنيين و لايكتفي بهذا و يحاول لان يستفيد سوء من ايمان الامة بالكعبة المقدسة و يروج كذبا ان اليمنيين بصدد الهجوم الصاروخي و الاعتداء علي مكة المكرمة و الكعبة المشرفة . الا يعلمون ان النبي محمدا صلي الله عليه و أله قال : حرمة المومن كحرمة هذا الشهر ( ذي الحجة ) و هذا البلد ( المكة ) و هذا البيت ( الكعبة )
    حسنا فليختبر الامريكان مرة اخري كما فعلوا مرات طيلة اربعين سنة و ندموا من ما فعلوا فالشعب الايراني و ابناء المقاومة في المنطقة ابناء هذه الأية الشريفة اذ قال ربنا جل و علا ” (ٱلَّذِینَ قَالَ لَهُمُ ٱلنَّاسُ إِنَّ ٱلنَّاسَ قَدۡ جَمَعُوا۟ لَكُمۡ فَٱخۡشَوۡهُمۡ فَزَادَهُمۡ إِیمَـٰنࣰا وَقَالُوا۟ حَسۡبُنَا ٱللَّهُ وَنِعۡمَ ٱلۡوَكِیلُ)
    [ آل عمران 173]

  18. ملاحظة فقط كونه يتكرر الحديث عن سياسة روسيا باعتبارها ما كان. فيما روسيا الآن ليست روسيا الإتحاد السوفييتي والحزب الشيوعي الحاكم حينها بأيديوجية صارمة , ولا هي روسيا بريسترويكا غورباتشوف ,وحتما ليست روسيا يالتسن.. ولايجوز بأي معيار سياسي أو حتى معيار منطقي صرف أن نستحضر امثلة من كل هذا الذي سبق ونبني عليه آراءنا في روسيا اليوم وتوقعاتنا منها . أمامنا الآن “روسيا بوتين” حصريا وبلا منازع وستبقى هذه الحصرية للرجل لسنوات عديدة لكونه يلعب صح لجهة “مصلحة” روسيا في مواجهة خصوم أو منافسي روسيا, وليس لجهة تحالفات عقائدية كما كانت الأمور زمن الشيوعية , أو بما قام به ظنه ضعاف مثل غورباتشوف ويالتسن بظن ان الغرب وأمريكا بالذات أصبحت حليفتهم الرأسمالية أو الليبرالية ,أو أي مما ظنه الرجلان بها أو بنفسيهما وأوصلهما وأوصل روسيا معهما لحالة مزرية ولموضوع تندر.. روسيا بوتين امر مختلف تماما بدرجة اختلاف بوتين عن كل من سبقوه لقيادة بلاده. وسواء أعجبنا ام لم يعجبنا أداؤه, يلزمنا لنفهم ذلك الأداء ونتوقع الآتي منه بموضوعيه, أن ندرس الرجل وسياسياته منذ جاء للسلطة .. غير هذا عيش في الماضي تلبيسه للحاضر لا يعدو ان يكون حديث عجائز .

  19. الى الاستاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    سبعة أسباب تُؤكّد أنّ روسيا لن تنخرِط في أيّ صفقة مع أمريكا وإسرائيل لإخراج القوّات الإيرانيّة من سورية في الوقت الرّاهن على الأقل . و لا حتى في المستقبل و الاسباب اكثر من سبعه و الصين اكثر الاسباب و سيطرة الرجل الابيض على العالم في انهيار سريع جدا و من حسن الحظ ترامب رئيس الانهيار و بطل الانهيار و قل الى ترامب انت ذكي تحصل على غباء مثل حكام الخليج امدحهم تعبي الجيوب قروش

  20. إلى التاوتاني وأمثاله
    لم نعد نأسف على أفكاركم بل من المضحك أن نسمع انتقادات وانتقادات وانتقادات لايران وسورية وحزب الله .. على الرغم من الدلائل القاطعة لتورط حكام آل سعود بالتآمرات التخريبية على الدول العربية سواء اكان لها علاقة بإيران أم لم يكن لها اية علاقة .. فهي من كانت وراء تدمير ليبيا واليمن قبل تدخل إيران والنفوذ الحوثي وسورية وعسكرة الحكم في مصر والآن في السودان وهي من تدعم التطبيع والاتفاقات المذلة مع الصهاينة وهي من تعمل لطمس معالم القضية الفلسطينية وهي من تؤجج الصراعات المذهبية وتشويه الإسلام وهي من نشرت فكر التطرف المسيء للإسلام .. ثم نراكم تنتقدون إيران وحزب الله.
    لم يتوقف الأمر بهذ الحد بل نرى كل يوم تصريح جديد بعكس الاستخفاف الأمريكي بحكام الخليج عموما وآل سعود بشكل خاص وابتزازهم واعتبارهم بقر حلوب تحلب المال بدل الحليب .. ومع ذلك فهي أي السعودية ترتضي لنفسها أن يكون حليبها لإرضاء الأمريكي بدلا من استثمار المال لدعم القضية الفلسطينية.
    لم يعد خافيا على أحد أن من ينتقد إيران وحزب الله وحسن نصر الله إنما يعكس الرؤية الصهيونية ويعكس الحقد الصهيوني منذ انتصار تموز 2006 ويعكس الفشل السعودي في تطويق حزب الله لمصلحة إسرائيل.
    سيبقى حسن نصر الله الشوكة بحلق كل الصهاينة من العرب والغرب وفرنسا وغيرهم.

  21. مؤتمر لا يعكس تقاطع المصالح
    مع افتراض حدوث المؤتمر فلن يكون له أية نتائج عملية على الأرض ، فعلى الرغم من قوة النفوذ الروسي في سورية إلا أن المصالح قد تتقاطع بزوايا ضيقة بين الدول الثلاث ولكنها غير كافية لصدور قرارات فاعلة ذات تأثير مهم على مسار الأزمة في سورية.
    قد يكون من مصلحة روسيا أن تقلم أجنحة إيران في سورية كي يكون لها النفوذ الوحيد ، ولكن أهدافها تختلف تماما عن أهداف أمريكا وإسرائيل ..
    فأمريكا تحاول الالتفاف على فشلها في مواجهة إيران بشكل مباشر وتسعى إلى نشر المعلومات التي تزرع الإحباط في نفوس الإيرانيين ، ولكن هذه الطريقة لا تنطلي على دهاء الساسة في إيران.
    وأما إسرائيل فهمها بتر الدعم الإيراني لحلفائها في سورية ولبنان وفلسطين وهو ما لا يهم روسيا ، ومن يدعي أن روسيا يمكن أن يسيل لعابها مقابل المال الصهيوني فهو واهم ، لأن روسيا تؤسس لمشاريع استراتيجية واقتصادية بعيدة المدى تفوق بدرجات أية إغراءات مالية يمكن أن تقدمها أمريكا او إسرائيل أو دول الخليج مجتمعة.
    حديث وزير الخارجية الروسي يأتي كي يحفظ لروسيا نوعا من ثقة حلفائها ، ولا يريد أن تظهر روسيا بنسخة جديدة عن أمريكا الكاذبة والمتقلبة وغير الآبهة بأتباعها وأزلامها العرب، فلم يدرك العرب الخليجيون أنهم لن يكونوا يوما بمستوى الحلفاء بل هم أزلام رخيصة عند الأمريكي فالواقئع والتصريحات والابتزازات تؤكد ذلك.

  22. استاذ عطوان ,,
    اولا.. كل عام وانتم بخير
    ثانيا.. تحليلك عظيم وبمحله تماما ,,
    ثالثا .. ما الذي يجعل الصهاينة يعقدون صفقات سرية مع روسيا احيانا كما قيل قبلا مثلا عندما تغير الصهاينة على اهداف سورية او ايرانية كانوا يعلمون الروس والروس لا يعلموا حلفاءهم السوريين والايرانيين ,,
    نعتقد ان مثل ذلك قد يكون حصل ونعتقد ان هناك حالة نفوذ الصهاينة على الارهاب بسوريا مخابراتية مباشرة او عبر رعاتها كالسعودية وكذلك عبر اردوغان ,, فان الابتزاز هو بتمكن الصهاينة منى تفعيل تلك الجماعات ضد التواجد الروسي بسوريا كما حصل بافغانستان ضد الروس,, وروسيا تفهم ذلك وقد عمدت بالسياسة والدبلوماسية لاحتواء اردوغان والسعودية وقطر لكي تتجنب حصول حالة افغانستان ,, وبقي نفوذ الصهاينة على تفعيل الارهاب ضد الروس ,, ويبقى نفوذ الصهاينة وتجسسهم داخل روسيا من خلال صهاينة من اصول روسية ,, ونعتقد ان روسيا قد استطاعت من تخفيض نسبة هذا الخطر على تواجدها بسوريا ,, كما نلاحظ ان الهجومات التي كانت تحصل على قوات روسية بسوريا ومنها اسقاط طائرة وقتل من فيها وكذلك هجومات النصرة والارهاب على قواعد روسية كان يهدف لاحراج بوتين لاخراجه من سوريا او اجباره لجره لتفاوض بوقف الهجمات على الروس مقابل ما يريده الصهاينة بفك ارتباط مع ايران ,,
    نعتقد ان وضع روسيا مع ايران استراتيجي بالنسبة لايران ولا يمكن ان تتخلى عن جارة حليفة بحالات استراتيجية تتعلق بالنفوذ والهيمنة بما يتعلق بمخططات الهيمنة الاميركية على العالم ,, ونعتقد ان روسيا استطاعت تجنب هذا النوع من الابتزاز الصهيوني بضرب التواجد الروسي في سوريا وهي المسالة الاكثر ايلاما لبوتين لو حصلت بشكل قوي ,, لكن الدبلوماسية الروسية احتوت بعض رعاة تنظيمات متشددة وما يحصل من صفقات اس ٤٠٠ لتركيا والسعودية وقطر تعني كيف تعمل روسيا وتنجح بابعاد الخطر على تواجدها الذي تريده لان يكون طويل المدى ,,
    لذلك خطر تفعيل الارهاب على الروس بقي من جهة الصهاينة وقد بدا ضعيفا كما كان حصل ,, لذلك لا نعتقد ان الروس يخلون عن سوريا او ايران كما يشير البعض ,, بروباغاندا دعائية ليست مقنعة بتاتا ,,

    وربما هناك مسائل اخرى تتعلق بنفوذ الصهاينة على ترامب وهم يديرونه كالالعوبة ,, فهناك ملفات تتعلق بكوريا الشمالية وهناك ملف معاهدة الصواريخ المتوسطة التي اعلن ترامب عن الغاؤها ,, ومثل تلك الامور تهدف للتاثير على روسيا وعلاقتها باوروبا لتوتيرها اكثر ,, وربما النتن ياهو ممن بات يؤثر ويمون على ترامب قد يحاول تقديم صفقات ما ولكن مقابل فك تحالف روسيا وايران ,, لكن اوروبا ايضا باتت تعي اهداف ترامب ولا تغوص كما يشتهي ترامب والصهاينة بحرب اوروبا يوما ما ضد روسيا ,,

  23. بسمه تعالى.
    استغرب كثيرا كيف ان بعض المعلقين امثال، تاوناتي فرنسا و غيره يحاولون و بسبق الاصرار على اذلال ايران و المقاومة كلهم و يكبر و يدافع عن امريكا و الكيان الصهيوني و عربان الخليج الاذلاء. عجبي والله من افراد كهؤلاء. لا يستحيون و لا يحترمون الاخرين و يطبلون لاعداء الامة و هم فخورين بذلك. قبح الله امثالك و حشركم مع اسيادك و دمتم اذلاء الى ابد الابدين. امين.

  24. يجب عدم مهادنة المجلس الاجرامي العسكري . انها مهزلة ان يقوم القتلة من المجلس العسكري السوداني بالدعوة الى متابعة الحوار مع الشعب السوداني بعد مجزرتهم بقتل 108 شهيد و جرح 500 مواطن سوداني و القاء عشرات من الجثث في النيل و بوضع احجار ثقيلة في اجسامهم لكي لا تطفوا على النهر ما هذه الشيطنة ومن نصحهم بها و دمر مستقبلهم من الاجانب الخليجيين و العدو الاسرائيلي وعلى وزارة الصحة السودانية ان تضيف عدد الجثث الملقاة في النيل ايضا . يجب تنحية حميدتي التشادي و امثاله في المجلس العسكري و محاكمتهم فورا في محاكم دولية و عسكرية و حل ميليشيا عصابات الردع السريع و الجنجويد قبل اي استمرار للحوار . كما يجب التحقق من كل التحويلات المالية للقتلة ومن اين جاءهم المال لتنفيذ جرائمهم و التعاون مع الانتربول للقبض عليهم . ثانيا بخصوص مؤامرة قطع الانترنت التي اوعز بها الاجانب فهذه سهلة الحل بان يقوم كل المعارضين الخارجيين في الخارج بتبادل المعلومات و ارسالها بوسائل الاتصال الى داخل السودان و كذلك الى وكالات الانباء العالمية

  25. لماذا لم تتم تنحية البرهان و التشادي حميدتي لغاية الان . الحل لعدم التصعيد هو ان يتنحى المجلس العسكري الحالي فهو ارتكب عدة اخطاء كبيرة و تصرف كأنه حكومة شرعية سيادية و تعيين مجلس وطني يرضى عنه الشعب السوداني .. كيف يقوم المسؤول الاثيوبي بوساطة مع قتلة فاجر ين هذا عار .. يجب تنحية المجلس العسكري اولا قاتل اكثر من 120 سوداني و 500 جرحى من الشعب . هل القتل موضوع بسيط لتجاهله مستحيل .. ثم التفاوض مع الجيش الوطني انها مهزلة ان يقوم القتلة من المجلس العسكري السوداني بالدعوة الى متابعة الحوار مع الشعب السوداني بعد مجزرتهم بقتل 108 شهيد و جرح 500 مواطن سوداني و القاء عشرات من الجثث في النيل و بوضع احجار ثقيلة في اجسامهم لكي لا تطفوا على النهر ما هذه الشيطنة ومن نصحهم بها و دمر مستقبلهم من الاجانب الخليجيين و العدو الاسرائيلي وعلى وزارة الصحة السودانية ان تضيف عدد الجثث الملقاة في النيل ايضا . يجب تنحية حميدتي التشادي و امثاله في المجلس العسكري و محاكمتهم فورا في محاكم دولية و عسكرية و حل ميليشيا عصابات الردع السريع و الجنجويد قبل اي استمرار للحوار . كما يجب التحقق من كل التحويلات المالية للقتلة ومن اين جاءهم المال لتنفيذ جرائمهم و التعاون مع الانتربول للقبض عليهم . ثانيا بخصوص مؤامرة قطع الانترنت التي اوعز بها الاجانب فهذه سهلة الحل بان يقوم كل المعارضين الخارجيين في الخارج بتبادل المعلومات و ارسالها بوسائل الاتصال الى داخل السودان و كذلك الى وكالات الانباء العالمية

  26. يجب عدم مداهنة المجلس الاجرامي العسكري . لقد ارتكب نائب المجلس العسكري السوداني هو وجماعته خطأ خامس امس بادعاء الاقصاء من قبل الثوار ولكن الاقصاء يحصل من قبل المجلس العسكري بالتدخل في السياسة و باسنقبال وفد نظام نجد و بن زايد قبل شهرين ثم زيارتهما و نظام مصر قبل ايام بدون التنسيق مع قوى الثورة السودانية . على المجلس العسكري ان يعلم بانه ليس جهة سيادية شرعية و مكانه الثكنات للدفاع عن الشعب فقط وليس التدخل في سياسات المحاور مع دول العدوان على الشعب اليمني . مفهوم . امس المسؤول عن قتل المرأة الحامل وقبلها 5 شهداء هو المجلس العسكري نتيجة لاندساس عملاءه بين المتظاهرين لخلق فوضى واتهام الثوار وهذه لعبة مكشوفة . الشعب السوداني سيتحد حتما بدون تدخل القلة من العسكر الذين ياخذون اوامرهم من نظام سعود و مصر وهذا ضد استقلال السودان وهذا مرفوض بكل قوة وحزم و يجب سحب القوات السودانية من مستنقع اليمن فورا وليذهب المال الى الجحيم . ثم ما هذا القول الفتنوي بان الجيش السوداني اكبر من المتظاهرين .. الا يعلمون بانه لا يحق للعسكر السوداني الانتخاب لانه متحكم به بالاوامر العسكرية اي انتخب فلان و نفذ وهذا ضد الديموقراطية . على المجلس العسكري الانقلابي عدم اللعب بالوقت و المماطلة و المناورة لركوب موجة الشعب وان يلتزم حدوده او يتنحى فورا .

  27. الى الاستاذ محمد نورالدين
    اوافق اغلب ما ذكرت في تعليقك
    في السياسة لم يكن قط اخلاق ومبادىء
    الرسل هم من دعى الى هذه القيم وليسوا السياسيين
    اختلف معك بان ايران هي الااستثناء
    ايران ليست استثناء
    خلال تحرير الجنوب لم يكن واضحا تدخل ايران المالي والعسكري كما هو الان وبعد التحرير
    كان اغلبية الشعب اللبناني مع الحزب وايران
    كانت التبرعات للحزب في كل المناطق اللبنانية بغض النظر عن الطائفة
    بعد التحرير تعطلت الحياة في لبنان وكل شيء سار الى الوراء
    تدخل ايران المالي والسياسي والعسكري واضح اليوم كما هو التدخل السعودي
    لم يكن واضحا للاغلبية الساحقة من الشعب اللبناني ان لهذا ثمن زكان الاعتقاد السابق ان ايران دولة ذات مبادىء واخلاق
    لا شيء مجاني بالسياسة: ايران ساهمت ودعمت التحرير وعاد لبنان دفع ثمن ذلك دخوله سياسة المحاور في المنطقة وتعطلت الحياة به (الجدير بالذكر اني امقت كل ما يمت بصلة لال السعود من قريب او بعيد)
    لا اؤمن ان هناك اي اخلاق في السياسة وايران ما زالت تستثمر بالمنطقة ولم يحن موعد الحصاد ولا اظن بتاتا ان موسم حصادها سياتي وكل استثمارتها السياسية لن تثمر ليس كرها بها او محبة بالسعودية بل لانها والسعودية وجهان لعملة واحدة اسمها الاسلام السياسي الذي لا يمت بصلة لواقع الحياة العصرية والمدنية
    تحياتي

  28. تعددت الحروب والحل واحد
    وتعددت المقالات والقول واحد

    سلاما.

  29. الاكقرية الساحقة من شعنا يا قارىء تقرأ ولا تفكر
    انت لست وحيدا في تطبيق فكر عمره 1400 سنة
    وما دام شعبنا كذلك سنظل نعيش في مجاهل التاريخ
    وشكرا

  30. لقد أفلست وأفلس مشغلوك، ولم يبق لكم إلا التعليقات الحاقدة التي تكتبون وما تخفي صدوركم أعظم.
    نهاية أسيادك باتت قريبة، فالله تعالى يمهل ولا يهمل ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله ونستعيذ بالله تعالى من شروركم وآخرتكم.

  31. بوتين لا يؤمن جانبه أبدا هو وجميع الدول التي تعمل لمصلحتها وليس لأشخاص..كل شيء متوقع في سبيل مصلحة روسيا..الصواريخ لا زالت جثه هامدة لا تتحرك خوفاً علي اسرائيل…ولن تستخدم أبدا ضد إسرائيل..ربما لو نشبت حرب بين سوريا ودوله عربيه أخري ستجدون تلك الجثث الهامده تعمل بنشاط وربما يزودونهم بمنظومة اس أربعمائة..العالم بأسره يتلاعب بمصير أمتنا ونحن غارقون بالمناكفات الصبيانيه ولن نصحو إلا بعد خراب مالطا كما يقولون

  32. اولا، الصفقة موجودة،وما عليكم إلا قراءة افادة اندرو اكسوم،الناءب الاول لمساعد وزير خارجية أوباما ،وحذيثه عن مفاوضات بوتين واوباما لانقاد بشار .
    ولو أرادت الدول 65 إسقاط نظام بشار،لكانت أعطت المعارضة سلاح مضاد للطاءرات والدروع.
    ثانيا، اما أن هناك اتفاق بين روسيا وإسرائيل ،واما روسيا ليست بالقوة والهيبة التي تدعون.فكيف تفسرون 230 غارة على سوريا، في ظل الوجود الروسي.ارجح اتفاق روسي اسراءيلي، لتبقى إيران ومليشياتها تحت رحمة روسيا،تؤدبها اسراءيل عند الحاجة ، لتذكرها بمكانها الطبيعي وبالخطوط الحمر.
    ثالثا، التصعيد الأمريكي الأخير حقق أهدافه كاملة.فقد اختفت كل التهديدات التي رافقت المرحلة الثانية من الحصار، ولم نعد نسمع تهديدات بغلق مضيق هرمز وإبادة القوات الامريكية المتواجدة في سوريا والعراق.واختفت معها العبارة الشهيرة :” قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق “. فالحصار يخنق نظام الملالي،وحزب حسن يبيع صكوك الغفران (جهاد المال) ليطعم مليشياته.
    رابعا، بشار منبوذ ،وستلاحقه تهمة ارتكاب جرائم حرب. وبوتين سيزيد من تكريس عزلة بشار ، ليبقى هذا الأخير رهين فيتو روسي ، يرسله إلى سجن لاهاي اذا خرج عن بيت الطاعة الروسي.
    واخيرا، قبل أن يتحدث أحدكم عن ضعف امريك وخوفها من ايران ،فليتذكر بأن 200 جندي امريكي يسيطرون على ثلث الأراضي السورية.

  33. لله درك أستاذنا القدير عبدالباري عطوان…
    تحليل منطقي وعقلاني..
    ولكن يبقى السؤال الأهم…
    متى سيتم بدء المعركه الحقيقيه لتحرير معقل الارهاب والمخربين والتواجد الامريكي وكذا التركي في محافظة ادلب…
    لانها ستكون بنظري هي المعركة الحاسمة..
    نتمنى أن تكون لصالح الجيش العربي السوري وبلمح البصر.

  34. بعد سقوط بعض القنوات والمواقع الخليجيه الرئيسيه ضحية امنياتها ونوياها السيئة يأتي موقع راي اليوم ليملأ هذا الفراغ وتأتي اهمية مقالات السيد عطوان لما بها من تفنيد وتفحص للخبر بحيث اصبح الخبر خبر حين تنفيه او تأكده راي اليوم …

    انا اجزم ان معظم الخليج جعل من راي اليوم مصدر اساسي للاخبار …

    كل التحية

  35. أستاذي وحبيبي عبد الباري :

    :
    أختلف معك في ما يلي :
    1) روسيا وقيادتها كاذبة في كل ما يتعلق بسوريا..
    على الرغم من مساعدتهم لسوريا لكن ليس لعقيدة أو إيمان وإنما لمصلحة ولا أستبعد أن يبيعوا سوريا إذا يحقق هذا لهم مصلحة..
    2) أمريكا كانت كاذبة ومنافقة سابقاً ، وأمريكا ترامب كاذبة ووقحة وسوقي٢ة التعابير..
    3) س!!!! إضافة إلى كذبهم وصلفهم ووحشيتهم ولابشريتهم… فإنهم يتصفون بكل موبقات الدنيا..
    4) اجتماع للأمن في الشرق الأوسط للكذابين الثلاثة؟؟؟؟
    وفي إسرائيل ؟؟؟ هزلت !!!!!
    5) أثق بإيران كل الثقة..
    هي دولة عقائدية تضحي بكل شيء في سبيل قناعتها وإيمانها.. خسرت في لبنان أموالاً وأنفسا ولم تبال ومازالت تقدم.. وكذلك في العراق وسوريا ولم تبال وعلى الرغم من اختلافي معهم في بعض الأمور.. لكن هم على الحق وأعداؤهم على الباطل..
    أؤكد لكم ياسيدي روسيا لا تستطيع أن تخرج إيران من سوريا ولو أرادت…
    منذ أن قرأت عن هذه التسريبات لم أصدقها..
    ليس لثقتي بالثلاثة.. ولكن لتهافتها وتفاهتها..
    مافتئ المرحوم والدي ينبهني بأن لا أتعامل على الإطلاق بطرف أعرف أنه كاذب.. فكيف أصدق ما يقول الناطقون باسمهم وإعلاميوهم وإعلاميو توابعهم ؟؟؟؟؟
    6) أمريكا لم تنهزم لا في أفغانستان ولا في العراق ولا (في سوريا بعد!!! ) .. وأصلي لأن تمحى من الوجود..
    هدفها كان بالضبط ما حدث لهذه الدول من كوارث.. وقد حصل!!! ..
    وكذلك إسرائيل لم تنهزم بل تحققت لها أشياء أكبر من أن تتخيلها.. انظر إلى كل أعدائها سوريا والعراق صدام وفلسطين المقاومة.. و. و.. و.. كيف كانوا وكيف أصبحوا
    الرجاء القراءة بفهم..
    النصر العسكري هو أن تحقق هدفك السياسي الذي حاربت لأجله..
    لطالما نحن __بني يعرب __ منينا بهزائم مروعة..
    وندعي في آخر المطاف أننا انتصرنا لأن النظام لم يسقط
    وأنت تعلم أكثر بكثير بأمثلة تاريخية حديثة وقديمة..
    أنا أهذي هكذا .. عسى أن أشير إلى الحقيقة دون مسؤولية..
    إذ لا يلام فاقد الأهلية.. وأنا كذلك..
    ذكرت ماذكرت لنتنبه جميعاً..
    لانلتفت لما يقال بل نهتم لما يجب أن نفعل…
    تحية للأبطال في غزة والضفة والجنوب اللبناني ولكل من قاوم لا قاول..

  36. يعني الآن بدنا نصدق نائب وزير الخارجية الروسي و محللين سياسيين أم نبوءة الصادق المصدوق صلى الله عليه وآله وسلم التي قيلت قبل ١٤٠٠ سنة وتحققت اليوم في الشام “سوريا” في ما معناه ( تصالحون الروم “روسيا” صلحاً آمناً وتقاتلون معهم عدواً من ورائكم فتنصرون ثم يغدرون بكم ويأتوكم في ثمانين غاية ) ألم يتحقق كل ذلك اليوم في سوريا ولم يتبقى إلا المرحلة الأخيرة من هذا الحديث الشريف ؟!!

  37. لم نفهم ماذا تقصد بكلامك على قناة الجديد اللبنانية عن الهلال حيث سمعنا ان السعودية افطرت بالخطا ودفعت الدية ام هى لعبة محاور وماذا عن جورج نادر وبن زايد

  38. اتفق مع النقاط السبعة التي وثقها المقال فقط اذا ما اعتبرنا ان اسرائيل وميركا هما واحد بالنسبة الى روسيا
    روسيا ليست دولة شرق اوسطية لتتحد المصالح الاسرائيلية الاميركية 100%
    لروسيا مصالع كثيرة مع اسرائيل ولا تتقاطع مع اميركا
    بوين لن يدر ظهره لاسرائيل من اجل ايران ابدا والمال اليهودي كفيل بذلك
    روسيا والاسلام السياسي (السني والشيعي) كخطين متوازيين لا ولن يلتقيان
    ان النفي المزدوج الاميركي الروسي ياكد ان هناك محادثات وانها تضم الطرف السوري
    هناط طبخة تعد وبالطبع الوجود الايراني العلاقات مع حزب الله هو على قائمة المساومات للنظام السوري لاسترجاع الجولان
    والايام بيننا

  39. كل عام وأنتم بخير
    كفيت ووفيت، وكالمعتاد لم تترك الكثير لقوله … ولكن بالرغم من كل ما تفضلت به فإنني أَجِد من الصعب الوثوق بروسيا وهي الوريث الأكبر للاتحاد السوفييتي.وذلك للأسباب التالية:
    ١- الاتحاد السوفييتي هو أول دولة تعترف بالكيان الصهيوني.
    ٢- نسبة كبيرة من حملة جواز سفر هذا الكيان يحملون جواز السفر الروسي.
    ٣- معظم الدول، وخاصة الكبرى، يهمها مصالحها في المقام الأول والأخير وأما مبادئها وقيمها المعلنة فهي مجرد تجميل صورة.
    ٤- أعلنت معظم الدول الكبرى بأنها ستقف ضد من يبدأ حرب ال ٦٧ وبدأها الكيان الصهيوني ولم تلتزم هذه الدول بما وعدت ولا تزال آثار ذلك العدوان باقية بالرغم من مرور أكثر من نصف قرن.
    ٥- لم يقدم الاتحاد السوفييتي خلال حرب الاستنزاف في أعقاب هزيمة ال ٦٧ لمصر السلاح المناسب للدفاع عن سمائها وأرضها حينما كانت طائرات الكيان الصهيوني تصول وتجول بكل حرية في سماء مصر الحبيبة وتقصف ما شاء لها من أهداف مدنية وغيرها وقصفها لمدرسة بحر البقر وغيرها لا تزال عالقة في الأذهان.
    ٦- سلوكها في سوريا لم يمنع الكيان الصهيوني، وحتى هذه اللحظة، من قصف ما تشاء من الأهداف ومتى شاء.
    ٧- لكل هذه الأسباب لا أستبعد بأن تكون الضربة القادمة لسوريا من قبل الكيان الصهيوني لأنهم غير قادرين على تحمل نتائج قيامهم بعدوان مباشر على إيران.
    أكتفي بذلك وأرجو أن أكون مخطئا.
    تحياتي

  40. لو فرضنا انه تم الاتفاق على إخراج ايران من سوريا ، في مؤتمر هزيل كهذا ، هل يعتقدن احد ان القوات الايرانيه ستخرج في اليوم التالي ؟؟!!.
    تواجد القوات الايرانيه كان بطلب من الحكومه الشرعيه ، وخروج هذه القوات يكون بطلب من هذه الحكومه فقط !!. وقرار ارسال القوات الايرانيه كان قرارا استراتيجيا ، لان محاربة الارهابيين والقضاء عليهم في سوريا ، يُعد حرباً إستباقيه ، لمنع وصولهم الى ايران .
    اعتقد ان الحديث عن هذا الاجتماع ، لا يتعدى كونه زوبعه في فنجان !، ولا ينطلي على القياده الايرانيه .
    لانهم يعتقدون ان ما لم تستطع امريكا الحصول عليه بحرب 8 سنوات ، لن تحصل عليه بإجتماع لا قيمه له !!.

  41. لا تصدق الروس ، لم نتعود منهم صدق القول والتعامل ، ذات يوم كنت من أشد المؤيدين والداعمين لهم ، ولكن كما يقال بالمثل الشعبي ” المية بتكذب الغطاس “

  42. حياك الله الاخ عبد الباري
    تبقى الاسود اسودا حتى وإن نبحت الكلاب أو تكالبت، فالحق دئما ينتصر مهما تعاظم الباطل ، فالايرانيون سينتصرا إن شاءالله لأنهم يدافعون عن ارضهم وعرضهم ،بينما الاعراب لاعرض لهم ولاأرض فقط شهامتهم وبسالة جيوشهم ضدا المواطنين ،فحسبنا الله فيهم

  43. سقوط الامبراطوريات لا يعلم و لا ينبئ ….فهي تسقط و كفى…
    هذا ما يعلمه جيدا …المرتبكون ..الذين وضعوا كل بيضهم في السلة الامريكية…فخروجها من المنطقة سيعريهم و يفضح سوءاتهم ….امريكا سيدتهم اعطتهم الفرصة للبرهنة على مقدرتهم الحلول محلها في حروب الربيع الأحمر في سوريا و اليمن و العراق و فلسطين و لبنان …مولوا الارهاب و الانقلابات جيشوا اعلامهم حتى الذباب ..باعوا القدس و الدين …هاجموا اليمن …طبعوا …فعلوا كل شئ …لكنهم اركصوا و اصابهم الخذلان و الخزي ووصموا بالعار …فلاهم عرب و لا هم أسيادهم ….و الغراب خير منهم وارى سوءة اخيه المقتول و هم لم يواروا سوءة عروبتهم التي أبادوا ….
    فلا ينشروا حبل غسيلهم على السطح الايراني …

  44. هذه أماني وأحلام المهزومين بعد تراجع ترامب عن حربه ضد ايران
    هذه أماني وأحلام المهزومين بعد ان دفع بن سلمان 500 مليار كاش لاجل الحرب بلا فائدة
    هذه أماني وأحلام المهزومين الذين جمعوا ملوك كل الدول الاسلامية استنجادا من 7 طائرات بلا فائدة
    هذه أماني وأحلام المهزومين الذين باعوا القدس وفلسطين بلا فائدة
    هذه أماني وأحلام المهزومين الذين يظنون أن ايران تباع وتشترى كما دول الخليج

  45. أنت تبالغ كثيرا في إضهار قوة إيران العسكرية وفي متانة تحالفها مع روسيا .. وبقية حلفاءها : في الوقت الذي يعرف الجميع أن روسيا ستتخلى قريبا عن إيران ومستقبلا عن سوريا تحت الضغوط الإسرائيلية/ الامريكية واغراءات الصفقات الخليجية .
    كما أن حليف إيران القوي في العراق وزعيمهم / مقتدى الصدر سبق أن زار الرياض وعقد معها صفقه سرية جاهزة للتنفيذ عند اللزوم ، وبمجرد أن تعقد الرياض صفقة سلام مع الحوثيين الذين لم يوثقوا تحالفهم مع طهران ، وعندما يحين موعد كشف قطر لقناعها الذي تخفيه تحت قناتها الفضائية ووضع حماس تحت خياري معي أو مع إيران … عندها لن يتبقى لحكومة طهران غير الانصياع لرأي الشارع المنهك إقتصاديا والخضوع للشروط الأوروبية أو مواجهة القوات المتواجدة في الخليج بمفردها ، وعندها لن تصمد طويلا .

  46. هذا الاجتماع لموضوع الجولان فقط من اجل عدم فتح جبهة مقاومة فيه
    وبذلك يتفق الاطراف الثلاثة على ذلك
    لان زرع الكيان ليس مصلحة امريكية فقط وانما روسية ايضا
    فلولا الاحتلال الصهيوني للارض العربية لما كان حال العرب بهذا الحال
    واعتقد ان هذا الاجتماع سيفشل
    لان ايران من مصلحتها ان تكون جبهة الجولان مشنقة اخرى للكيان الغاصف كما هو حال غزة ولبنان
    وان كانت ما زالت في البدايات ذلك انه ولتاريخه ما زالت ايران تتلقى ضربات من الكيان الغاصب
    ولكن سياسة ايران هي
    الصبر حتى التمكين

  47. مهم كا ن فويا فلكل اورافه الخاصه اوراق ايران بسوريا هو الوجود الروسي بسوريا لولاا لحاضنه الشعبيه المؤيده روسيا لا تستطيع البقاء في سوريا بعكس القوات الامريكيه التي تتواجد في مناطق مكشوفه يمكن حمايتها بينما روسيا تتواحد على البحر والجبال الشاهقه خلفها والغابات وتكتل سكاني كبير مهما كانت قوتها لن تستطع حماية نفسها

  48. دائمآ كان و ما زال الأمريكان و الأوروبيين يقللون من دور الاتحاد السوفيتي في انتصاره على النازية اثنا ء الحرب العالمية الثانيه و وصول الجيش الأحمر اولاً إلى برلين ورفع علم الاتحاد السوفيتي فوق قبة البرلمان الألماني.

    الان المشهد يعيد نفسه فأمريكا و حلفائها و اذيالهم في المنطقة يحاولون التقليل من دور روسيا و الجيش الروسي بالتعاون مع الجيش السوري و مشاركة إيران وحزب الله في الانتصار على الإرهاب و على المشروع الغربي في سوريا و التصدي لمحاولة تغيير خارطة المنطقة.

    كما أن روسيا لم تكن دولة استعمارية وليس لديها العقيدة الاستعلائية العدائية .

    التاريخ يذكر كل شيئ و هو الواقع و المعروف للجميع.

  49. اكاذيب الاعلام السعودي ازعجت حتى سادتهم الامريكان حتى ان المبعوث الأمريكي الخاص لسورية قام بنفسه بتكذيبها ، لان هذه التسريبات الكاذبة التي يعتقد الاعلام السعودي انه ينفع بها اسياده ويدعم مواقفهم هي في الحقيقة لا تنفع ولا تدعم وانما هي فقط تفضح مدى ضعفهم وتكشف بوضوح ان اسياده مجتمعين ” امريكا واسرائيل والسعودية ” عاجزين عن مواجهة ايران واخراجها من سوريا، فاذا كانو بهذا العجز فكيف اذا سيحاربون ايران ويهزمونها في عقر دارها ؟؟

  50. إيران دولة قوية هذا الذي إتضح لنا في هذه الأيام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here