سَبعَةُ أسئِلةٍ مِحوَريّةٍ ما زالَت تَبحَث عَن إجابات بَعدَ اختتام قِمّة بوتين أردوغان الثُّنائيّة حولَ إدلب.. ما هِي؟ وما هُوَ الثَّمن الذي حَصَلَ عليه الرئيس الرُّوسي مُقابِل تأجيل الهُجوم؟ ولماذا إقامَة المِنطَقة العازِلَة؟ وأين ستَذهب “النُّصرة”؟ إليكُم ما حَصَلنا عَليهِ مِن إجاباتٍ أوَّلِيَّة

عبد الباري عطوان

تأكيد سيرغي شويغو وزير الدِّفاع الروسيّ بأنّه لن تَكون هُناك عَمليّة عسكريّة في إدلب، الذي جاءَ في خِتامِ مُباحثات قِمّة بين الرَّئيسَين فلاديمير بوتين ونَظيرِه التركيّ رجب طيب أردوغان استمَرَّت أربَع ساعاتٍ ونِصف السَّاعة في مُنتَجع سوتشي، كان أبرَز ما تَم التَّوصُّل إليه مِن نتائِج، ممّا يَعنِي أنّ الجانِب الرُّوسي وافَق على وقفِ إطلاق النَّار الذي طالَبَ بِه الرئيس أردوغان أثناء قِمّة طِهران الثُّلاثيّة يوم الجمعة 7 أيلول (سبتمبر) الحالي، ورَفَضها الرَّئيسيان الرُّوسيّ والإيرانيّ، وأنّ كارثَةً إنسانيّةً جَرى تَجَنُّبَها في إدلب في الوَقتِ الرَّاهِن على الأقَل.

هُناك العَديد من الأسئلة التي ما زالَت تبحث عن إجاباتٍ حول العَديد من القضايا التي جَرى بحثها خَلفَ الأبواب المُغلَقة:

ـ الأوّل: ما الهَدف من إقامَة المِنطَقة مَنزوعَة السِّلاح التي جَرى الاتِّفاق عليها بعُمق 20 كليومِترًا على حُدود التَّماس بين القُوّات السوريّة والفَصائِل المُسلَّحة، ومَن سيُقيم فيها؟ هل سَيكون الهَدف من إقامَتها تجميع المَدنيين من أبناء مدينة إدلب تَمهيدًا لإبعادِهم عن جَولةِ قِتالٍ لاحِقَةٍ؟ أم لتَجميعِ المُسلَّحين في جَيبٍ صَغيرٍ مُؤَقَّتًا؟

ـ الثاني: ما هُوَ الثَّمَن الذي حصل عليه الرُّوس مِن الأتراك مُقابِل القُبول بتَأجيلِ الهُجوم العَسكريّ؟

ـ الثالث: ما هُوَ مصير هيئة تحرير الشام (النُّصرة) والفَصائِل السَّلفيّة المُتحالِفةِ معها؟ هل ستتولَّى القُوّات التركيّة التَّعاطِي معها عَسكريًّا، أي تَصفِيَتها؟

ـ الرابع: ما هُو العُمر الزَّمني للمَنطِقة المَنزوعَة السِّلاح، ومَتى ستَعود إلى السِّيادةِ السُّوريّة؟ وهل سَتَظَل تحت حِراسَة الدَّوريّات العَسكريّة الروسيّة التركيّة بمَعزَلٍ عَن قُوّات الجيش العربيّ السوريّ؟

ـ الخامس: لماذا لم يَتِم فسح المَجال أمام الصِّحافيين الذين حَضَروا المُؤتمر الصِّحافي لطَرحِ أسئِلتِهِم على الرَّئيسين الروسيّ والتركيّ، بعد خِتام أقوالِهِما التي اقتصرت فقط على الكَشف عن المَنطقةِ المَنزوعةِ السِّلاح؟

ـ السادس: تَبادُل وزير الدِّفاع الروسيّ والتركيّ وثيقة جرى تَوقيعها من قِبَلهِما حَولَ إدلب، ما هِي بُنود هَذهِ الوثيقة وما هِي خَريطة الطَّريق التي تُحَدِّد التزامات الطَّرَفين؟

ـ السابع: الرئيس أردوغان تحدَّث عن تحديد العَلاقات مع الجِيران على أساسِ حُسنِ الجِوار، مَن هُم هؤلاء الجِيران، وكيف سَتكون علاقات حُسن الجِوار هَذهِ، هل يَتحدَّث عن الجِيران السُّوريين، أم الإيرانيين، أم الاثنين مَعًا؟

***

بَذَلنا في هَذهِ الصَّحيفةِ جُهودًا كَبيرةً للعُثورِ على إجاباتٍ عن مُعظَم، أو جَميعِ هَذهِ الأسئِلة، مِن خِلال إجراءِ اتِّصالاتٍ مع مَصادِرنا في تُركيّا وسورية وروسيا، ونَجَحنا في جوانِبٍ، وتَعثَّرنا في أُخرَى، ويُمكِن أن نُلخِّص “الحَوصَلة” في نُقاطٍ أوَّليَّةٍ سَريعَةٍ:

ـ أوَّلًا: انسحاب المُسلَّحين في إدلب إلى شَريطٍ ضَيّقٍ في عُمُق 10 كيلومترات على طُول حُدود إدلب مع تركيا، وخُروجِهم بالكامِل مِن المَدينة.

ـ ثانِيًا: تعود المدينة إلى السِّيادةِ السوريّة حَتمًا باتِّفاقِ الطَّرفين التركيّ والروسيّ.

ثالِثًا: تَخَلِّي الطَّرف الروسيّ كُلِّيًّا عَن أيِّ تَعاونٍ أو تَنسيقٍ مع الأكراد داخِل سورية أو خارِجِها تلبيةً لطَلبٍ تُركيٍّ.

ـ رابِعًا: اتِّفاقٌ روسيٌّ أمريكيٌّ على سَحبِ المُسلَّحين السُّوريين في قاعِدَة التَّنَف جَنوب شرق سورية إلى إدلب، وبالتَّحديد الشَّريط الحُدوديّ الضَّيِّق المَذكور آنِفًا، وتَفكيك قاعِدَة الرّكبان الأمريكيّة.

ـ خامِسًا: سَحب جميع السِّلاح الثَّقيل مِن إدلب، وتقديم تركيا تَعَهُّدًا واضِحًا في هذا الخُصوص.

ـ سادِسًا: إعطاءُ مُهلَةً للرئيس أردوغان حتّى التاسع من كانون أول (ديسمير) للإيفاءِ بتَعَهُّداتِه في هذا الخُصوص، وإذا فَشِل في هَذهِ المُهِمَّة فإنّ الحَل العَسكريّ، أي اجتياح إدلب هو البَديل.

ـ سابِعًا: تَظَل هُناك نقطة تحتاجُ إلى إيضاحٍ، وهِي ماذا بعد تَجميعِ المُسلَّحين في الشَّريطِ الحُدوديّ الضَّيِّق مِن الجِهاديين السَّلفيين؟ هل ستتم تصفيتهم في مَرحَلةٍ لاحِقَةٍ؟ أم استيعابهم في تركيا وخاصَّةً التُّركمان منهم، وهل سيَتِم تسليم الأجانب مِنهُم، أي القادِمين مِن أوروبا، ودُوَل الخليج، والجُمهوريّات الإسلاميّة الروسيّة والآيغور (الصِّينيّون) إلى دُوَلِهِم؟

الأمر المُؤكَّد أنّ هُناكَ اتِّفاقًا سِرِّيًّا بين الرَّئيسين أردوغان وبوتين في هذا الصَّدد لن يَتِم الإعلانُ عَنه في الأشهُر القليلةِ القادِمَةِ على الأقَل.

الاتِّصالات مع دِمَشق وطِهران مِن قِبَل القِيادة الروسيّة تَشْرَح الاتِّفاق وبُنودِه بَدأت فَورَ انتهاء المُؤتمر الصِّحافيّ للزَّعيمَين، ولن نَستغرِب حُدوثَ بَعضِ التَّسريبات في الأيّام القليلةِ المُقبِلة، المُهِم أنّ هذا الاتِّفاق الروسيّ التُّركيّ مَنَعَ، أو أجَّل، حُدوثَ كارِثَة إنسانيّة وحَقَن الدِّماء في إدلب، وهذا أمرٌ جيّدٌ يَستَحِق التَّقدير، لكِن إلى مَتى؟ اللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

46 تعليقات

  1. للاسف کثیر من التعلقیات متسرعه وملٸیه بالعواطف المتشنجه وابعد ما تکون عن الموضوعیه٠ یا سیدي انا في طرف الحکومه السوریه والرٸیس الاسد لاني اری ان الطرف الاخر کارثه علی سوریا٠ لکن اتفاق بوتین اردوغان لا استطیع ولا احد من المعلقین یستطیع لان الاستاذ الباري قال انه لم یستطیع توقع نتاٸجه٠ تواضعو ایها المثقفین ولا تعلقو وکأنکم اکثر معرفه وثقافه من رٸیس تحریر الجریده٠٠٠اذا کان القصد من التعلیق هو تغییر قناعات الناس في المشکل السوری فهذا لن یحدث٠٠

  2. وكم ذَا بموسكو من المضحكات ……ولكنه ضحك كالبكا
    رحم الله التنبي ، إنه ليستقرىء الغيب وكأنه حاضر هنا
    … التحقيقات الأخيرة دلت أن الطائرات الاسرائيلية قد أسقطت الآليوشن ٦٧ الروسية وعلى متنها ٦٥ خبيراً للصواريخ … من هنا جاء غضب الروس واستدعاء السفير وتحميل المسؤولية لاسرائيل ….ونحن نعلم أن الروس لايجرؤون على الرد ، لكنهم سيردون على الشعب السوري الآعزل …
    حتى نت يابروتس ….؟

  3. للعقلاء فقط
    ماذا جد خلال اسبوع:
    1- تراجع روسي عن نموريته او بالاحرى تنمره على سكان ادلب اللتي تحلت بها سياسته خلال الشهرين الماضيين، هذا التراجع جاء نتيجة لموقف تركي صلب مدعوما بحشود عسكرية لولاها ما لان بوتن وكذلك لموقف دولي واممي رسمي ضد التدخل الروسي الايراني في المناطق (المحررة), وجاء هذا التراجع دون علم دمشق اللتي قال الروس انهم سيطلعوها خلال ساعات.
    2- وفاء روسيا للوعد الذي قطعته للاردن بفتح معبر نصيب متجاوزتاً شروط دمشق الرامية لتحقيق مكاسب سياسية للنظام.
    3- استمرار القصف الاسرائيلي للنظام والايرانيين، ولكن الجديد الذي كشفه حادث سقوط الطائرة الروسية هو قول الاسرائيليين “انهم التزموا بالاتفاقات الروسية الاسرائيلية واخبروا الروس قبل بدء الغارة”، هذا اول اعتراف رسمي اسرائيلي بعلم الروس وموافقتهم على الغارات ضد النظام والايرانيين.
    —————————-
    == الذي نستشفه من الاحداث الثلاثة هو ثانوية الدور الذي يلعبه النظام في سوريا وهذا ينطبق على الايرانيين حيث بدا ذلك واضحا من عدم اشراكهم بقمة سوتشي اللتي محت قرارات قمة طهران بجرة قلم.
    == الكل اليوم يتفق على ضرورة وقف الحرب وعلى حل مشاكل اللاجئين وعلى اعادة الاعمار
    == الاستمرار بالحلم بنصر مؤزر للروس يعني استمرار الحرب، والحل كما يقول الكل سياسي
    == نعود اسبوع واحد للوراء وننظر لرؤية الدول السبع للحل واليوم نراها الانسب، لم يخلق الله هذه الارض ومعها دستور حافظ للابد لكي يصبح هذا الدستور قدس الاقداس، تعديل الدستور واعطاء اغلبية الشعب حقوق سلبت منهم على مر خمسين عام وتقديم مجرموا الحرب للعدالة هو بداية المصالحة الفعلية.
    == لا تنجروا خلف دعاية النظام اللتي تروج لاشاوس لا يهزمون… كلكم شاهدتم تصريحات الروس المهينة وكلكم شاهدتم تشرذم الاشاوس قبل تدخل الروس … نقول هذا حتى لا تصابوا بصدمة عندما تعلموا ان الروس لا يستهزأون بتوصيات الدول السبع كما فعلتم

  4. تحياتي أخي أبو يوسف،
    هؤلاء لا يملكون سوى الشماته لأن الهزيمه لا تفارقهم.
    تحياتي أخي السيف الدمشقي،
    أعداء سوريا لا يريدوها أن تنتصر لا في المعارك ولا في الدبلوماسيه.ف

  5. الإتفاق الروسي التركي تم التنسيق المسبق والتام بخصوصه مع القياده السوريه هذا الإتفاق ما كان ليتم لولا الموافقه السوريه عليه ومن يعتقد أن روسيا تذهب لمفاوضة تركيا دون أن تكون قد درست وفهمت كافة المطالب السوريه والحد الأدنى للمطالب اللتي يمكن الموافقه عليها وغير ذالك هو هراء وضحك على اللحا…. يواسي البعض نفسه ويوهم نفسه بضعف النظام السوري وهو قاب قوس أو أدنى من النصر…..
    أهل مكه ادرى بشعابها فالنظام جعل الأتراك يوقعون على حربهم ضد المسلحين وأجبرهم على أن يكونوا طرفا ضد المسلحين ومن يدعمهم….. ثانيا سيعطي هذا الإتفاق المبرر القوى لروسيا لإستخدام القوة القصوى ضد المسلحين عندما يحين الوقت وهو ليس ببغيد…. النظام السوري والروس يعلمون علم اليقين أن المسلحين لن يبقوا شروط الإتفاق وسيخرقونه سريعا وهنا اما أن تتصدى تركيا لهم أو يكونوا لقمه سائغه للجيش السوري بدون حمايه من أحد….
    ثم إن هذا الإتفاق سيمهل المدنيين ومنحهم الوقت للنزوح ومحاولة الهرب…. والنجاة…
    وهذا من مصلحة النظام والمدنيين ويا وضع اليوم بتحلل بكره بنشوفه عالواقع……

  6. إذا وقعت معركة محافظة إدلب فأنها ستكون طاحنه وشرسه ولن تكون سهله لأن كل الأطراف تستعد لوقعها وكل المؤشرات على الأرض تقول ان لاحل سياسي ولاكن هناك نقطه مهمه هل إيران متفقه مع روسيا من أجل هذه المعركة وهل ممكن أن تتحول معركة محافظة إدلب إلى حرب إقليميه والسؤال الأهم ماذا عن كانتون شرق الفرات ومنطقة التنف وكيف الحل بهاتين المنطقتين

  7. اذا قالت روسيا قالت ايران وسوريا واذا قالت ايران قالت روسيا وسوريا واذا قالت سوريا قالت ايران وروسيا….هذا ما لا يفهمه الجاهلون بالحلف الثلاثي وعمقه الاستراتيجي!

  8. إدلب صارت محمية تركية وهي تدخل قواتها تحت اسم تعزيز مراكز مراقبتها (مسمار جحا) ويجب أن نقتنع أن تركيا لا تأخذ إذناً من روسيا في ذلك ولا تستطيع روسيا منعها .أنا أستغرب ما الغاية من مراكز مراقبة تركية وصلت إلى ريف حماة!!! . لا أردوغان سيطلب من الإرهابيين التخلي عن أسلحتهم ولا أستبعد أن تملأ هذه المنطقة المعزولة بقوات تركية. الروس يفاوضون في سوريا وخوفهم على حدودهم مع الغرب ولا يعرفون أو يتجاهلون أن إردوغان عينه ليس فقط على إدلب بل على حلب. نعم هذه خطوة تكتيكية إلى الأمام لأردوغان وإلى الخلف لمحور المقاومة مجرد تجميد القوات السورية يعني إحباطها وإفشال فكرة تحرير إدلب وما إسقاط فرنسا للطائرة الروسية إلا خطوة وتوقيع على هذا التراجع.

  9. من وجهة نظري المتواضعه فان قمة سوتشي كانت قمة الفشل بعدم اقتناع السلطان العثماني بتحرير ادلب من الجيش السوري “” لانه يريدها بان تبقي هكذا بيد اتباعه من الإرهابيين الذين ادخلهم الي سوريا لتدميرها ومن ثم السيطره عليها !!! هاهو يتفاوض مع أمريكا علي اقتسام كل الشمال السوري اقصد الشريط الحدودي بين تركيا وسوريا لكي تظل تلك الأراضي تحت السيطره المشتركه بينه وبين أمريكا !!! لان الموجودين في تلك المنطقه هم عدة المرحله الثانيه من المؤآمرات علي وطننا العربي “”” وتاجيل المعركه كما جاء بعد القمه هو لتحسين شروط وموقف اردوغان مع أمريكا لكي ترضي عنه وما فعله بالقمه هو اكبر خدمه لاعداء الامه العربيه بالمحافظه علي أرواح إرهابيين جاؤوا من كل مكان لتدمير بلد عربي اصيل وجميعنا يعرف من هو حامي هؤلاء البشر دعونا نسميهم بشر
    قبل انتهاء المهله التي اخذها اردوغان سوف تختلف اللهجه والمواقف بدعم امريكي غير محدود وقيام القوات التركيه بالدخول الي تلك المناطق بحجة السيطره علي الإرهابيين لكنها ستكون قوة احتلال كما حصل في عفرين وجرابلس ومن بعدها منبج وغيرها من المناطق التي قرر اردوغان السيطره عليها وكما يقول استاذنا عبد الباري عطوان ( والأيام بيننا )

  10. سیندم الروس علی هذا التأجیل و أول المتضررین هم المدنیون فی إدلب..و اردوغان لا یهمه الاالنصرة الارهابیة و لو کلف الحفاظ علیهم إزهاق ارواح المدنیین بالمرة..متی کان اردوغان و جیشه – النصرة- طوال الازمة السوریه مع المدنیین الرجل ممثل کبیر و یعرف جمهوره العرب جیدا ؟!! اعطاء الفرصة لهولاء الاوغاد الذین هم علی اتصال دائم مع العقل المدبّر الترکي یعتررونها ضعفا و یرمیکم إخوانهم الیهود بصواریخ و یشکرونکم علی طریقتهم!! …

  11. يعني الرءيس رجب طيب اردوغان انقذ الاف الارواح بهذا التصرف بعكس العرب الي كل يوم بناشدوا الدول الغربيه لان ما الهم لا وزن ولا قيمه ولا هيبه عالميا الا طبعا عند بعض الدول الفقيره بقوه المال وشراء الذمم والقوه الثانيه الي عندهم هي التامر والطعن من الخلف ولاقرب المقربين والقضيه الفلسطينيه اكبر دليل.

  12. انها لعبة سياسة و ما يقوم به الاستاذ عطوان من تحليل للامور هو نابع عن نضوج فكري و سياسي ، كل هذا و بعد ثمانية أعوام من عمر الأزمة و تعقيداتها و تشابكاتها مازلنا نرى تعليقات تعكس عن تصورات و المبدأ الذي يستند اليه الشعوب و التي هي أصل المشكلة في سوريا عندما صاح كل ديك بما يهوى فاوصلنا الى ما نحن عليه ، للتذكير فقط ( إنَّا فتحنا لك فتحاً مبينا ) كانت هذه الآية للتعبير عن نصر من دون قتال، او عندما تستعر الحرب في أدلب و تزهق الأرواح هل سيُفرح ذلك قلوبكم ، و ان توصلو لحل سياسي تشمتون ، فعلا ناس فاضية لا يعجبها العجب، انه ليس فيلم يا ناس انها حياة بشر

  13. هذا الاتفاق سوف يقسم ظهر الجيش السورى و يخلق مشاكل بين القيادة بوتين يعبث بالحكومه السورية و كل شركائها يجب عليهم رفضه و على العلن و يقول لا. لا لا الروس يحبون المواجه نحن نعلم ان الحكومه في دمشق ضعيفه امام العالم لكن تستطيع ان تكون قويه في وجه الروس و هذا باظهار بدأ التنسيق مع الامريكان و فتح قنوات و لو مؤقتا مع بعض الدول مثل المانية ايطاليا كندا من يسجدون لامريكا على الاقل يعملون ما يريدون مع كل دول العالم بالطبع الا اسرائيل خير دليل مصر في زمن السيسي لكي لا اقول آل سعود هذه اكبر اهانه مند بدا الحرب في سوريا ارجعوا الى كلام قائد الجيش الروسي سوف نبلغ الحكومة السورية بالاتفاق يعنى لا يوجد اي مشاورات قبل توقيع هذا الاتفاق هم يرسلون و دمشق تنفد عيب و عار على روسيا التي تدعي احترام سيادة سوريا

  14. عندما تحدثت الدول السبع عن مناطق محررة واخرى تابعة للنظام، كانت تعرف عما تتحدث.
    —————————————-
    لقد جزمتم الاسبوع الماضي ان معركة ادلب قادمة خلال ايام وخلق الله ما لا تعلمون
    مصادركم اخطأت الاسبوع وعلى الارجح اخطأت اليوم
    تقولون سيتم اخلاء ادلب من المسلحين ، وهل النصرة اللتي اكدتم قبل يومين انها المسيطرة في ادلب ستنفذ قرارات اردوغان وبوتن!!!!
    وتقولون ان اميركا ستفكك قواعد وترحل مسلحين الى المسلخ الموعود، هل كانت اميركا حاضرة في سوتشي؟ وهل المسلحين اغبياء ليذهبوا الى مسلخكم الموعود في الشريط الحدودي؟
    ولماذا ستفكك اميركا قواعدها اصلا… هل هناك ما يهددها؟؟
    ————————————–
    الموضوع برمته يتلخص في الحشد العسكري التركي وخوف بوتن ومعارضة اروبا واميركا ، لا يوجد اثمان ولا يوجد مهلة … يوجد قوة عسكرية وارادة تركية بحتمية منع احتلال الشمال السوري.
    ودمتم

  15. نتوقع ان نسمع عن تصريح من القياده السوريه حول التطورات الاخيره.
    الاتفاق الروسي التركي له مساوئه ومنافعه كاية قرار حربي.
    المنافع تنحصر في المحافظه على حيلة الابرياء ومنع تهديم المدينه ولكن
    المساوئ سوف تكون مقامره على اعطاء الارهابيين فرصه كبيره
    للتحضير والحصول على اسلحه اخرى كما ان السفن الحربيه تكون اقتربت
    اكثر للشواطئ السوريه وتدخل الروس في مطاردتها اصبح مشكوكا به بعد ان فقد الروس 14 جنديا
    خلال الاعتداء الاخير الذي نفذته الطائرات الاسرائيليه وروسيا ساكته عن الموضوع ، وكلنا قرأنا عن الرد الروسي
    الكبير في حالة فقدان جندي واحد على الاراضي السوريه!
    الاتفاق التركي الروسي تم بعد مدة اربعة ساعات ، لاشك ان
    هنالك عناصر كثيره لم يتفق عليها الطرفان فكيف استطاع اوردغان التوصل
    الى طلباته وما هي الظمانات التي قبلها الروس بالنيابه عن سوريه؟
    لم نسمع شيئا من الجوانب الاخرى.
    اعتقد ان المعركه قادمه ومهما جرت التغطيه فليس هنالك من يوقفها.

  16. رائعة هي التعليقات على هذا المقال و بعض الإخوة ماشاءالله محلل على أعلى مستوى و على دراية تامة بهالكون كيف ماشي!! إيران تريد السيطرة على سوريا و روسيا تمنعها. و الحكومة السورية ليس لها كلمة على أراضيها. اسرائيل تضرب متى تشاء لإنه لا يوجد رادع و أردوغان فرض نفسه لأنه ما حد يقدر على مواجهته. الاخوان السعوديين تملأ تعليقاتهم الشماتة بسوريا و إيران. و الإخوة يلي عايشين بتركيا بيمجدوا بأردوغان. و غيرهم مصرين انه بوتين جبان ولا يقدر على المواجهه. كأنه المواجهه العسكرية مع أمريكا او أي قوى عظمة شيء لازم الهرولة لاتجاهه.
    يعني إذا الاستاذ عبدالباري مع كل اتصالاته وعلاقاته ما عنده جواب على كل هالاسئلة من وين بعض هالإخوة بيطلعه بهالتحليلات ما بعرف.
    بالنسبة لي اردوغان ليس موضع الثقة. أتمنى انه الحكومة السورية و “حلفائها”( لا اسميهم مسيطرين ولا لديهم اطماع بالدرجة يلي بعض الاخوان مصرين عليها) يكونوا يقظين لهالموضوع لا أكثر ولا أقل

  17. غريب عجيب..أمر المصالح حين تتناطح. تبرز في ٱخرالمطاف المبادئ التي يغطى بها سوء التفاهم ولو الى حين..
    فالانسانية اخيرا كانت الملاذ .. ربما هي ذكاء لافشال مسرحية الكيماوي.وكسب مزيد من وقت المناورة وضغط الداخل الامريكي على ترمب لتنفجر اعصابه ويستعجل خططه. وربما حتى الهروب السريع من دون اي خطإ يزيده وبالا .. واظنها التوأدة الايرانية والدهاء الروسي..فالتنسيق بينهم قائم ولن ينقطع في ٱخر منعرج.
    والتركي يريد حفظ وجهه والتفرغ لاقتصاده المتهاوي..بلا اعباء لاجئين ومسلحين هاربين..و. وايضا استفادته من التركيز على ما تكيد به امريكا مع الاكراد. فبهذا تتحقق مصالح الجميع ويتأجل المبدأ الانساني الى حين الانقضاض عليه من الطرفين.وربنا العالم بالغيب.

  18. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    اثبت الرئيس فلادمير بوتين دهاءة مرة اخرى,,, فبهذا الاتفاق يكون قد نزع الفتيل عمليا من عذر التمثيلية الكيميائية اللتي كانت امريكا و حلفائها ستستخدمها كذريعة لضرب سوريا و بدء حرب عالمية ثالثة.
    عزل الارهابيين في جيب حدودي هو تكتيك خطير لم اكن اتوقع ان يستطيع انجازة و لكنة فعلها ,,, فمن ناحية فان هذه الفصائل المتناحرة اصلا ستقاتل بعضها بعضا و من ناحية اخرى سيقوم التركي بتصفية من يستطيع لانهم يشكلون خطر علية.
    كل هذا بدون المساس بالمدنيين مع ارجاع المدينة لسلطة الحكومة السورية ,,, هكذا تكسب المعارك بالدهاء يا سادة .
    عقبالنا قريب انشاء الله 🙂

  19. الواقع يكشف أن هناك “سجون ترفيهية” تم إنشاؤها “بلواء اسكندرو” باشرت فعلا في استقبال قيادات من الصف الثاني ؛ من أجل “ترفيههم وإخراجهم من جحيم المواجهات” “استراحة محارب ” يعني ؛ وهي فئة تم انتقاؤها من المستعدين لمصالحات ؛ وانظر بعد ذلك ما يفصح عنه مفهوم المخالفة ؛ لنستخلص بعض الأجوبة المعلقة !!!

  20. تأجيل إيجابي
    إذا كان هذا التأجيل مما يحقن دماء الكثير من السوريين وبخاصة من لديهم الرغبة بالتحرر عن النصرة أو الفصائل المتطرفة ولديهم الرغبة بالتسوية السياسية بعيدا عن المعارك والحروب وسيل الدماء فنحن نرحب به ، كما أنه يفسح المجال للكثير من المدنيين القابعين بين الفصائل المسلحة والمغلوب على أمرهم ويرغبون بإيجاد الوسيلة للتحرر من سطوة النصرة وأخواتها فهذا ما يفسح المجال أيضا لهم بهذا الحل، وإذا كان هذا التأجيل مما يمنح فرصة لبعض الفصائل من إعادة استجماع قوتها بالوقت أو بالتسليح فهذا ما يكون فخا كبيرا .. ولا اعتقد أن بوتين يمكن له أن يسقط بمثل هذا الفخ.
    وعلى العموم فإننا نرى من هذه الشروط نقاطا إيجابية للدولة السورية على المدى القريب والبعيد بما يعيد نفوذ الدولة للأرضي السورية بشكل متسارع

  21. وجَّهت روسيا، اليوم الاثنين، إهانة جديدة للنظام السوري، وذلك عقب التوصل لاتفاق بين الرئيسين، فلاديمير بوتين، ورجب طيب أردوغان، بشأن الوضع في محافظة إدلب.

    وتمثلت الإهانة في تصريح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بأن “نظام الأسد” سيوافق خلال ساعات على نتائج قمة سوتشي التي أفضت إلى إقامة منطقة معزولة السلاح في إدلب.

  22. ومن تسبب في الكارثه الإنسانيه من الأصل في سوريا؟ وهل تصدق أن أردوغان يهتم بحياة الناس؟ ولماذا المنع المفترض للكارثه الإنسانيه يجب أن يأتي على حساب سيادة الجمهوريه العربيه السوريه على كافة أراضيها؟ على القياده السوريه رفض هذه الخطه العرجاء…..
    ولا داعي للبكاء على حياة الناس- حياتهم تدمرت من أول يوم من الحرب العالميه الثالثه على سوريا. كما يبدو الموضوع له دخل بحب أرتوكان….

  23. اتفاق بوتن مع اردوغان اليوم بتجنيب ادلب شبح الحرب اثبت للجميع ان تركيا بقيادة اردوغان هي رقم صعب ويحسب لها حساب من قبل الدول العظمى ومع الأسف اثبت لنا الواقع ان القيادة في سورية لاتتحكم بمصير البلد انها تاكل الضربات من العدو الصهيوني ليل نهار ولا تستطيع اتخاذ قرار استرجاع ادلب دون الدعم من روسيا وايران

  24. لا يوجد ثمن بل يوجد امر واقع فرضه اردوغان بارسال قوات الى ادلب لا طاقة لميليشات ايران وتعزيز القوات التركية بمضادات طيران قادرة على اسقاط هيبة السوخوي الى الابد.

  25. ما يبعث عئي” على “الشفقة” “حرمان الثلاثي من “متعة مسرحية الكيميائي” رغم الدعاية الجبارة “للمسرحية” و”استنفاذ كل التذاكر” حتى تلك ” الرائجة بالسوق السوداء” !!!

  26. 1_استبعاد طهران من هذة القمة وتصرف الدب الروسي بانفراد يثير الاهتمام وهناك احتمالان الأول أن يكون ماابرمة من اتفاقات مع أنقرة لم يتم الاتفاق عليه مسبقا مع سوريا وإيران وهنا قد يكون الغرض من ذلك لتحجيم السيطرة الايرانية في سوريا واشعارهم بأن الكلمة العليا له في سوريا وليست الإيرانيين .وأنهم بدونة لا يقدرون على اتخاذ إي موقف .الثاني أن ماتم الاتفاق علية مع تركيا سبق مناقشته والاتفاق عليه مع سوريا وإيران ولم يكن استبعاد طهران إلا لتشدد موقفها والذي قد يفشل الاتفاق
    2_ قد يكون تراجع بوتن عن الحرب على إدلب الغرض منها إبقاء جزء خارج سيطرة النظام لاحساسة بأن الايرانين سيضيقوا ذرعا من تواجدالروس بعد القضاء على آخر معقل المعارضة لكون تواجد روسيا بعد انتهاء المهمة سيشكل عائق أمام أحكام السيطرة الايرانية على سوريا .وربما يكون تراجع الروس ناتج عن تاكدهم من استعداد امريكا واسرائيل والغرب للتدخل وجهوزيتم للصدام مع الروس .وقد تكون الضربة الإسرائيلية للمطار السوري يوم أمس هدفها استفزاز سورياوايران للرد لتكون ذريعة لشن الحرب عليهم وعلى الروس باعتبار أن قرار الحرب من قبل امريكا قد تم اتخاذه وهنا فهمها بوتن وأراد سد الذرائع لعدم قدرته أو رغبته في المواجهة
    4_بالنسبة للفصائل المسلحة لن تنسحب من المدينة وتتجمع في منطقة محصورة إلا إذا كانت ضامنه ومتأكدة من عدم الغدر بها
    5_قد يكون تجمع المعارضة وتسليم أسلحتها مبنى على ضمانات دولية بمنحهم حكم ذاتي لتامينهم من بطش النظام بهم وأن إعلان المبادئ الذي خرجت به الدول السبع يوم امس متفق عليه مع الروس ومفروض على الأسد
    وفوق كل ذي علم عليم

  27. امريكا اكيد حاضره في الاتفاق واعتقد انه كان همها تجنيب الارهابيين حرب اباده في اليمن .. والمنطقه المنزوعه هي اشبه بالحافظه لهؤلاء ليتم استخدامهم في النزاعات نيابه عن جيش امريكا ..وبين هذه الحاجيات الحرب في اليمن وهي حرب لمصلحة امريكا بامتياز

  28. المهم ان اخوتنا في ايران وسوريا ليس بيدهم اَي قرار.

    وتحيا ابا خالد لديك اجابة لكل سوءال.

  29. نأمل أن يكون هذا الإتفاق بداية نهاية الأزمة السورية وأن يتم حقن دماء الأبرياء.
    أن الأوان لتنتهي هذه المأساة والجميع خاسر الشعب السوري والايرانيين والروس والعرب والإكراد والأمريكان.
    الرابح الأكبر هو الكيان الصهيونى بالنسبة إلى بشار فقد انتصر عسكريا لكنة خسر شعبة وهو الآن دمية تلعب بها روسيا وحتما سوف تنتهي هذه اللعبة ولن تكون حاجة للدمية .
    والأتراك من فريق الخاسرين .
    نسأل الله أن يخلص الأمة و العالم من الارهابيين (ميليشيات إيران والجماعات التكفيرية السنية والشيعية)
    ودول العدوان أمريكا وروسيا.

  30. بعد لقاء الرئيس أردوغان مع بوتن في روسيا اليوم يتبين لنا أن قرار الحرب والسلم في سورية هو بيد دول الخارج التي تلعب في سورية طولا وعرضا وهذه الدول بالذات تركيا وإيران وروسيا. وان الرابح الأكبر من هذا اللقاء الذي جرى اليوم بين بوتن وأردوغان هو تركيا ورئيسها الرجب أردوغان فقذ جنب إدلب مصير مأساوي ومنع الجيش السوري من تحرير إدلب وظهر بمظهر الرقم الصعب والزعيم القوى الذي لاتستطيع روسيا وإيران ولا حتى بشار تجاوزه.. إنها ضربة معلم للطيب رجب والواقع اثبت لنا أن القيادة في سورية لاحول ولا قوة.. ينطبق عليها المثل القائل نفذ ولاتعترض

  31. اتفاق يبدو ان كل ما فيه مبهم عن قصد يستطيع به اردوغان ان يعلن تراجعه عن كل مطالبه بشرف.
    اتفاق فيه مدخل لتصفية الارهاب في ادلب وبدء مصالحة بين دمشق وانقرة بشروط ورعاية روسية مصالحة تكون ( مبلوعة) للشعبين السوري والتركي بعد سنين من العداء عندما تبدو تركيا انها ساهمت بتخليص ادلب من الارهاب من دون دماء وبنفس الوقت تبدو كمن حما ادلب من الدمار
    اردوغان اقتنع بصلابة الرئيس بوتين وان اللعب باعصابه لن يوصل الى اي نتيجة وله في قضية السوخوي مثلا وبمراجعة بسيطة سيجد اردوغان انه لم يبقى له اصدقاء غير الروس وبخسارتهم سيسجن نفسه بطائرة الشيخ تميم الجديدة، وان محاولته تخويف الروس بالاسطول الامريكي المتواجد في المتوسط سراب فهم ليسوا هناك لدعم خزعبلاته بل على العكس الاميركان ينتظرون ساعة وقوعه بالخطأ

  32. السؤال الثامن والأهم أين بشار الأسد من هذه اللقاءات؟
    أليس هو المعني الأول والأخير بشأن بلاده؟
    ثم من يعطي الأوامر للجيش السوري؟
    هل ينتظر الجيش السوري الأوامر من بوتين ام روحاني؟
    هل يتشاور روحاني وبوتين مع الأسد أم يفعلون ما يرونه مناسبا للدولة العربية السورية ؟؟
    ثم ما الثمن الذي دفعه بشار الأسد لروسيا ولإيران ليمثلوه في هذه المحافل ؟؟
    أم أن روسيا وإيران يخدمون بشار بالمجان؟
    وأهم سؤال الآن ¡¡¡
    متى سنرى الرد السوري على الضربات الإسرائيلية؟
    أم سنراه في إدلب ؟؟؟

  33. اشربوا كأساً من الفودكا ….والطموا ماشئتم فنحن نتفرج عليكم ……
    لو قرأتم تعليقاتي السابقة لعثرتم على الجواب ، لكنكم ترفضون الحق …. لقد قال لكن الردادي بمئة مرة ان بوتين جبان ولن يحارب ، لانه لايستطيع مواجهة أمريكا …أما ايران وذيولها فهم لايحملون نفخة واحدة … وقلنا لكم أن جيش أسد المطعم بالمليشيات سو ف ينكس على أعقابه امام الجيش الحر والجيش التركي قبل دخول المعركة .فسخرتم منا وأخذتهم العزة بقوة ايران …..!!!!…
    منذ شهر تهوشون القرّاء وتحرضون على اجتياح أدلب …. سامحكم الله وهل يفعل عربي هذا… ؟
    الحل بيد أمريكا بنسبة ٩٩٪‏ كما قالها الرئيس السادات قبل أربعين عاماً …. ومازال كذلك ….

  34. الخلاصة
    يبدو ان روسيا لم تقدر على بلورة رؤية مستقبلية لسوريا او تخلت عن هذا لحساسية المشروع وهذا ربما نقطة ضعفها.
    طبعا كما قلت سابقا المشكلة الشرق اوسطية تفوق بكثير قدرات روسيا لوحدها وهنا يكمن ربما ذكاء الطرف الروسي. اي تسيير الازمة في افق قريب، يوم بيوم، كما حدث التذبذب من طهران الى سوشي. ويبقى السوريون يدفعون الثمن الغالي.
    اما عن المقاتلين السنة فكل شيء محتمل في ظل المتغيرات الجيوسياسية العالمية ولهم في العراق نموذج سابق.

  35. ما ورد في موقع ار تي عربيه ” وقال الرئيس بوتين في أعقاب مباحثاته مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي، اليوم الاثنين: “خلال اللقاء بحثنا هذا الوضع (في إدلب) بالتفصيل وقررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 – 20 كلم على امتداد خط التماس بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية بحلول 15 أكتوبر المقبل” ويفهم من هذا ان الارهابيين سيبقون حيث هم بامان في ادلب وتفصل بينهم وبين الجيش السوري 20 كم ويعني هذا مماطله وتسويف في تحرير ادلب لارضاء تركيا على حساب سوريا

  36. ما هي مكاسب تركيا من هذا الاتفاق؟ وما هي مواقف أمريكا من كل هذا؟ هل حققت روسيا تخوضها استراتيجيا على الامد البعيد من بوابة سوريا وهل كل هذا ينعكس إيجابا او سلبا على إسرائيل؟
    ايضا ما رأيكم حول تصريحات حفرت بخصوص الجزائر؟
    ما رأيكم من تصريحات الجنرال الجزائري خالد نزار بخصوص قتل صدام المبعوث الجزائري محمد الصديق بن يحيى لإخماد الحرب بين إيران والعراق؟
    شكرا جزيلا استاذ عبد الباري عطوان
    د. صلاح الدين…..فرنسا

  37. التركي كعادته يراوغ، ولن يتنازل عن اي من ما يعتبره من مكاسبه الا مرغما.
    ما حققه الروس (بالتفاهم مع السوريين والايرانيين) هو قلع وجود المحميات الاميركية في جنوب سورية، مفاعيل اتفاق الروسي مع التركي يجيب ان تقيم بعد الانتهاء من تطهير الجنوب السوري وانسحاب الاميركي منه وليس قبل ذلك.

  38. يقول المثل السوري …. الخوف بيقطع الجوف ….
    أيها السادة إذا قالت أمريكا كلمتها فليسكت الجميع ..
    منذ التعديد الأمريكي صمت الجميع وانصاع الجميع .. لقد نوَّهنا سابقاً في تعليقاتنا التي لم تنشر فلم تصدقوا …
    امريكا لاتمزح وروسيا وايران تعلمان ذلك …..فهمت روسيا الدرس جيداً وايران حفظته قبلها . ذ.
    وكفى الله المؤمنين شر القتال ….

  39. المهم يطلعوا الإرهابيين و يعود السلام الى إدلب و ترجع إدلب إلى حُضن الجمهورية العربية السورية.

  40. هناك بند مسموم وهو التخلي عن اي تنسيق أو تعاون مع الاكراد وذلك يعني قطع افق التفاهم مع الدولة السورية و الروسية كوسيط ..وبالتالي اجبار الاكراد على رمي كل البيض في سلة الامريكان و الاتجاه التقسيم..ذلك ما يخطط له إردوغان و يفرح به الامريكان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here