سَببان رئيسيّان وراء مُوافقة السعوديّة على وجود قوّات أمريكيّة على أراضيها.. ما هُما؟ وهل الصّواريخ الباليستيّة اليمنيّة ودقّتها تقِف خلف صفَقة منظومة “ثاد” الصاروخيّة الدفاعيّة؟ ولماذا نعتقد أنّ أسطورة “الباتريوت” انهارت إلى غير رجعةٍ؟ وتركيا مُحقّة في شِراء “إس 400” الروسيّة؟

في ظِل تصاعُد حدّة التوتّر في مِنطقة الخليج بعد تصاعُد عمليّات احتجاز الناقلات النفطيّة، وتبادل إسقاط الطائرات المُسيّرة بين إيران والولايات المتحدة، أقدَمت القيادة السعوديّة على خُطوتين رئيسيّتين لتعزيز دِفاعاتها استعدادًا للأسوَأ:

  • الأولى: تمثّلت في الإعلان، وللمرّة الأولى، مُنذ عام 1996، عن استقبال 500 جندي أمريكي من قوّات المارينز يتمَركزون في قاعدة الأمير سلطان بن عبد العزيز في مِنطقة الخرج جنوب شرق الرياض.

  • الثانية: تأكيد بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكيّة “البنتاغون” حُصول شركة “لوكهيد مارتن” التي تُعتبر أكبر مُنتجي السلاح في أمريكا، عن فوزها بعقد قيمته 1.48 مليار دولار لبيع منظومة “ثاد” للدفاع الصاروخي إلى المملكة العربيّة السعوديّة، الأمر الذي يرفع القيمة الإجماليّة لصفَقات الشركة نفسها الصاروخيّة للمملكة إلى حواليّ 5.36 مِليار دولار.

القِيادة السعوديّة، وفي ظِل المخاطر الأمنيّة التي تُواجهها المملكة من الجنوب، أيّ اليمن، أو الشرق، إيران، وبالتّحديد في مِياه الخليج، تخلّت عن قرارٍ اتّخذته بعد عمليّة الخُبر عام 1996 (العمليّة الانتحاريّة التي استهدفت قاعدة للمارينز بشاحنة مُفخّخة ممّا أسفر عن مقتل 19 جنديًّا أمريكيًّا، وجرى نقل القاعدة إلى الخرج بسُرعةٍ لتجنّب هجمات أخرى)، بإخلاء جميع القواعد العسكريّة الأجنبيّة من أراضيها، بعد تعرّضها لانتقادات وتهديدات من تنظيم “القاعدة” وبعض رجال الدين داخل المملكة لوجود هذه القوّات الأمر الذي يتعارض مع حُرمة الحرمين الشريفين.

يبدو أنّ الظّروف تغيّرت الآن، واستجابت السّلطات السعوديّة لضُغوط الإدارة الأمريكيّة الحاليّة، واعتبارات الأمن الداخلي، والرّغبة في توثيق العلاقات العسكريّة مع الحليف الأمريكي، خاصّةً بعد تفكيك المؤسسة الدينيّة، وإضعاف نُفوذها، وتراجُع أخطار تنظيم “القاعدة” بعد تدمير أهم حصنه في أفغانستان بعد الغزو الأمريكي لهذا البَلد في تشرين الأوّل (أكتوبر) عام 2001 كرَدِّ فعلٍ على هجَمات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر).

وكالة الأنباء السعوديّة “واس” قالت إنّ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز “أصدر مُوافقته على استقبال القوّات الأمريكيّة لرفع مُستوى العمل المُشترك في الدفاع عن أمن المِنطقة واستقرارها وضَمان السّلم فيها”.

المصادر السعوديّة أوحت أنّ الولايات المتحدة هي التي طلبت إرسال هذه القوّات وأنّه أمريكا ستُغطّي نفقاتها، وتدفع رواتب الجُنود، وهذا قد يكون صحيحًا من حيث الشكل، ولكنّ في ظِل جشَع الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب، وحِرصه على ابتزاز دول الخليج والحُصول على أكبر قدر ممكنٍ من المِليارات من خزائنها مُقابل الدفاع عنها، فإنّ الأمر المُؤكّد أنّ السلطات السعوديّة هي التي ستُغطّي نفَقات هذه القوّات، تمامًا مثلَما تفعل قطر التي تُغطّي مُعظم نفقات القوّات الأمريكيّة في قاعدة العيديد التي يتواجد فيها عشرة آلاف جندي أمريكي على الأقل، وتُعتبر الأضخم في المِنطقة، وكشَف الرئيس ترامب في مُؤتمر صحافي عقده الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أثناء زيارة الأخير لواشنطن قبل أسبوع أنّ دولة قطر “مشكورةً” دفعت 8 مِليارات دولار لتغطية تكاليف توسيع هذه القاعدة، وليس شرطًا أن يكون دفع مُرتّبات الجنود الأمريكيين من قبل السعوديّة مُباشرةً، وإنّما بطُرقٍ غير مُباشرةٍ في إطار صفَقات السلاح.

أمّا آذا نظرنا إلى شراء المملكة لمنظومة “ثاد” القادرة على إسقاط الصواريخ الباليستيّة، فإنّ هذا يعني الاعتراف بفشل صواريخ “باتريوت” التي أنفقت المملكة المِليارات لاقتنائها في هذه المَهمّة أيّ مُواجهة الصواريخ الباليستيّة اليمنيّة، وخاصّةً صواريخ “كروز” المُجنّحة، وتعاظُم خطرها، وخطر الطائرات اليمنيّة المُسيّرة.

وربّما يُفيد التذكير بأنّ الصواريخ الحوثيّة اليمنيّة استطاعت تجاوز مُعظم الدفاعات وأجهزة الرادار السعوديّة، ووصلت إلى أهدافها بدقّةٍ مُتناهيةٍ، وعطّلت المِلاحة الجويّة لعدّة مرّات في مطارات الجنوب السعوديّ، وخاصّةً في جازان ونجران وأبها، الأمر الذي أسقط أسطورة صواريخ “الباتريوت”، والرادارات السعوديّة الأمريكيّة الصّنع، ودفع دول مِثل تركيا إلى شِراء صواريخ “إس 400” الروسيّة كبديل.

لا نعتقِد أنّ 500 جندي أمريكي سيستطيعون تحقيق الأمن والاستقرار في المملكة مثلما قال البيان الرسمي، لقلّة عددها، ولأنّ الولايات المتحدة أرسلت نِصف مليون جندي إلى الجزيرة العربيّة للقِيام بمَهمّة تحرير الكويت من القوّات العراقيّة عام 1991، فإذا كانت هذه القوّات بهدف المُشاركة في حربٍ ضد إيران فإنّها مُتواضعة جدًّا في قُدراتها، اللهمّ إلا إذا كانت البداية، وسيتم زيادة تِعدادها لاحقًا وعلى دُفُعات.

بعض المُراقبين يُرجّحون أن تكون هذه الدفعة من القوّات الأمريكيّة المحدودة العدد هي لتدريب القوّات السعوديّة، وتقديم خبرات تقنيّة، والإشراف عن استخدام منظومة “ثاد” الدفاعيّة، أيّ أنْ يكون هدف وجودها تحصين المملكة من الهجَمات الصاروخيّة الحوثيّة.

هُناك نقطة مُهمّة لا يُمكن تجاهُلها في هذه العُجالة، وهي أنّ وجود هذه القوّات الأمريكيّة في قاعدة الأمير سلطان العسكريّة في مِنطقة الخرج، ربّما يجعلها هدفًا لعمليّات انتقاميّة إيرانيّة في حال اشتعال الحرب أُسوةً بالقواعد الأمريكيّة الأخرى البحريّة في المنامة (الأسطول الخامس) والعيديد في قطر، والدوحة في الكويت، والظفرة في أبوظبي، والأُخرى في سلطنة عُمان.

القواعد العسكريّة الأجنبيّة باتت تتواجد في جميع دول مجلس التعاون السّت، وبعد نهاية الاستِثناء السعودي، والسّؤال هو: هل ستُوفّر هذه القواعد الأمن والاستقرار لهذه الدول فِعلًا، وكم سيكون حجم تكاليفها المِلياريّة؟

هذا ما ستُجيب عنه الأيّام والأشهر والسنوات المُقبلة.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

45 تعليقات

  1. شتان بين من يستأجر المرتزقة لحمايته وبين من يصنع لحماية نفسه
    أولا يعكس هذا الخبر انتصارا سياسيا وعسكريا فائقا للسياسة الإيرانية .. فاستقدام الجنود الأمريكان وقبلهم تورط بريطانيا في مواجهة إيران .. وتضافر دول الخليج بالإذعان لمواجهة محتملة مع إيران .. ومع ذلك فالمعلومات غير واضحة لنتائج اي حرب محتملة على اي جهة او طرف. هذه الوقائع تشير إلى قزم المملكة السعودية ودول الخليج معها مقابل ضخامة الدولة الإيرانية وقوتها. هذا من جهة
    من جهة اخرى يذكر البعض مقارنة بسيطة بين من استقدم روسيا لحماية أراضيه وتحول هذه القوى إلى حالة اشبه بالاحتلال وبين من استقدم 500 جندي امريكي تحت السيطرة السعودية .. هنا علينا أن نتذكر ونذكر
    إن من دفع صدام لحرب إيران ما بين 80-88 هي السعودية .. من استقدم أمريكا والعالم بأسره لإخراج صدام من الكويت هي السعودية .. من حارب الاتحاد السوفيتي في أفغانستان خدمة للمصالح الأمريكية هي السعودية .. من استقدم امريكا لإسقاط صدام 2003 هي السعودية .. من كان وراء سقوط مئات الآلاف من ضحايا الفتنة الطائفية في العراق هي السعودية .. من انتقد حزب الله وانتصر للصهاينة وحرم الدعاء لحزب الله هي السعودية ومشايخها ..من حارب حماس ومنع تسلحيها عام 2008 هي السعودية .. من فتت ليبيا هي السعودية .. من قسم لبنان هي السعودية .. من عسكر الحكم في مصر هي السعودية .. من دمر سورية واليمن هي السعودية ..
    ومنذ حرب تموز تعمل السعودية ليل نهار بالسياسة والإعلام والفقه والمؤامرات والمؤتمرات والمحافل الدولية على توجيه العداء نحو إيران ورفع العداء عن الصهاينة ..
    نعم لقد نجحوا بذلك فهذه هو دورهم .. ومن الطبيعي أن يقترن هذا الدور بأن تبقى السعودية ودول الحجار دول تابعة سياسيا واقتصاديا وأمنيا وعسكريا ولا حول لهم ولا قوة إى بالقرار الصهيوني والأمريكي.

  2. الامريكان جاءوا باخر ما لديهم من سلاح اتراتيجي لكي يثبتوا فشله مع ما فشل من اسلافه … انشاء الله و بحول الله و قوته سيرى العالم فشل هذا السلاح ايظا اما الاسلحة (الخردة) التي يمتلكها محور الخير و البركة … محور المقاومة الشريف.
    الروس و الصينيون متلهفون لتلك الساعة التي يمر صاروخ انصار الله مخترقا درع امريكا الاخير ليضحكوا عاليا و يناموا قريري العين … اما نحن فنقول اننا افشلناه قبل ان يشغلوه … فليس هو باوفر حظا من اخوته قبله.

  3. وهل يحتاج هذا المليك الى سبب لاستقدام الامريكان والصهاينة؟ كل ما في الامر ان العلاقات طفت الى السطح بعذر ايران واصبح هذا الملك لا يخاف الشعب المسلم ويعمل ضد قول النبي اخرجو المشركين من جزيرة العرب. نسأل الله ان يعيننا عندما نثور عليه هو وزمرته لنعيد للمسلمين المسجد الحرام والمسجد الاقصى

  4. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية احتراما وبعد

    من يراقب تدفق الأسلحة الأمريكية على الدول العربية في مجملها يدرك حقيقة واحدة لا ثاني لها وهو استنزاف خزائن المال العربي حتى آخر قطرة.. فالاستعمار الغربي المعاصر يتعمد خلق صراعات وإشعال نيران هنا وهناك لتبقى مصانع السلاح لديه شغالة دون توقف… والأمر بكل بساطة وفي كل الصراعات التي نشبت في المنطقة مؤخرا كان الدم المسال عربيا وبايد اغلبها او جلها عربية… وغدا وهو الغد المؤلم اذا سارت الأمور كما يخطط لها صانعو السياسة الغربيون سيصبح الدم المسال عربيا اسلاميا اذا نشب صراع مع إيران… فالحشد الشعبي العراقي الذي يراسه قاسم سليماني وقيادات إيرانية أخرى يرابط على الحدود الشمالية الشرقية للجزيرة العربية وهم على أتم الاستعداد لاقتحام الحدود ولن يحول بينهم وبين ما يسمونه الزحف المقدس لتحرير مكة وجعلها تحت رعاية إسلامية أسوار شائكة نصبتها دول على طول الحدود الشمالية الشرقية … وللمرء ان يتصور ان حدث ذلك لا سمح الله ولا قدر كم من الأرواح ستزهق وكم سبعاني الشرق برمته من حصار وتجويع يستنزف البقية الباقية من أموال الافراد والأسر قبل الحكومات…
    انني أرى سحب دخان مظلمة تحيط بالمنطقة من كل جانب… لتبقى مصانع الغرب عاملة وتبقى الأعمال متوفرة للأيدي العاملة كما وعد مسيو ترامب في العديد من خطبه … والأمة العربية تليها الإسلامية هي من يدفع الثمن… فلا تستغربوا ان تسمعوا قريبا كم هي صفقات السلاح التي ستنهال على المنطقة لتفرغ كل ما في خزائن المال العربي.. وقد نشهد اثرها إفلاس بعض الدول ورهن بترولها للديون التي ستحصل عليها من البنك الدولي اوالبنوك الغربية ثمنا لسلاح استهلك في حرب الأخ لاخيه دونما وجه حق او اي قضية يمكن أن يشار إليها بأنها قضية عادلة…
    والله المسلم…
    الف تحية…

  5. يقول الله سبحانه في سورة النساء ((75) الَّذِينَ آَمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (76)) … و العاقل يفهم.

  6. الى الفاضل – مستر يس
    و هل يتجراء الملك ان يقول (( لا )) الملك سلمان الذي يتم تهديده عبر الهاتف من قبل سيده الصهيوني ترامب و يطلب منه ان يفع الجزية و الا حكمه سيزول خلال ثلاثة اسابيع !
    هل يستطيع ان يقول حرفا واحد ( ل ) و يعارض نشر قواة امريكية و بالقوة على السعودية !!
    على فكرة : الاقمار الصناعية الروسية قبل شهرين كشفت نشر قواة امريكية في السعودية و نشر بطاريات باتريوت و مستشاريين امريكين اكثر من 1700 عسكري امريكي و عدد القوات الامريكي سيزداد عن قريب !

  7. عن ام سلمه ان رسول اللّه اوصی عند وفاته: «ان تخرج الیهود و النصاری من جزیرة العرب.»

  8. العدو الاسرائيلي ما زال يقتل و يعتدي على الفلسطينيين و الاسرى في غزة و الضفة واليوم هدم 100 شقة في القدس حي ابو الحمص ولم يفك الحصار عن غزة بعد سنوات من الوعود الزائفة اين البالونات الحارقة وليذهب الوسطاء المنحازين لاسرائيل الى الجحيم .. الشعب الفلسطيني يريد افعال مستمرة وليس تصريحات و لا يفل الحديد الا الحديد .. يجب تنفيذ وعد المقاومة بتلقين العدو درسا . صواريخ المقاومة جاهزة للردع و يجب عدم الاستماع الى رأي وسطاء التهدئة التي تتماشى مع العدو الاسرائيلي و لا يحك جلدك غير ظفرك و شعب غزة هو الذي يعاني وحده .. اين فك الحصار وهو الهدف الاساسي وليس الاتفاق على هدنة و اضاعة الوقت فيها في كل مرة .. اين الارباك الليلي .. لن ينفع مع العدو الا ايلامه وعندها يتحرك بالايلام الايلام فقط . والا سيبقى العدو يتمادى و يتمادى مرتاحا !!!!!

  9. ياغازي إنت تقرأ او تستمع للاخبار او تدلس كعادتك، الباتريوت موجوده في تركيا منذ فتره قبل وجودها بالسعوديه وهي اكبر قوه بريه بعد أمريكا في حلف الأطلسي واشترت s400 رغم رفض الامريكان لانهم يحترمون القوي ولا يحترمون الضعفاء والجبناء، السعوديه قررت شراء S400 فوافقت روسيا فورا ورفض سيدكم ترامب وإنتهى الموضوع ، القرار ليس بيدكم أصلا، وحتى لو أردتم وقف إطلاق النار باليمن والإنسحاب منه فالقرار يأتي من أمريكا كما إن العدوان على اليمن اعلن من أمريكا عن طريق عادل جبير في عهد أوباما، هذا الفرق يا غازي بين تركيا والسعوديه العظمى.

  10. أمريكا لديها قواعد عسكرية في بلدان كثيرة من العالم بموجب اتفاقيات سواء دفاع مشترك أو مصالح مشتركة , ما عدا الدول العربية سواء كانت السعودية أو دول الخليج أو غيرها ففي هذه الدول قواعد أمريكية بناء على طلبات هذه الدول وخوفا على كراسي الحكم أن تزول من قبل شعوبهم !! طبعا أمريكا تستغل هذه الظروف للاستيلاء (حلب) مقدرات وأموال وموارد وثروات هذه البلدان . أمريكا لا تطلب من حكام هذه الدول الموافقة على عمل قواعد أمريكية أو ارسال قوات أمريكية اليها بل تخبرهم فقط عن قراراتها في بعض الأحيان وفي أغلب الأحيان لا يعرف حكام هذه الدول ما يدور في بلدانهم . الدول التي تحاول الرفض أو ترفض قواعد أمريكية على أراضيها يتم معاقبتها بوقف المساعدات عنها وتهديدها بعقوبات في شتى المجالات!!!!! يعني باختصار لا يوجد دول عربية مستقلة بمعنى الكلمة وتتخذ قراراتها المستقلة بل هي دول تابعة ………….. يعني ( ذيول ) بدرجات مختلفة .

  11. السعوديه ودول الخليج كانت محميات بريطانيه وعندما قررت بريطانيا انهاء دورها كقوه استعماريه في ستينات القرن الماضي لاسباب سياسيه وتطورات حصلت في مجال حقوق الانسان وبسبب الثورات الوطتيه التي اجتاحات العالم وبروز امريكا كقائدة للعالم الراسمالي الغربي قامت بريطانيا بمنح استقلال صوري لمحمياتها في الخليج وضمان قبولها كدول اعضاء في منظمة الامم المتحده لتوفير الحمايه الدوليه لها اما بالنسبه للسعوديه فهناك اتفقات منذ عهد الملك المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله تمنح حق احتكار استخراج البترول السعودي الى امريكا. لذلك عمليا وفعليا ملكية البترول السعودي والخليجي تعود الى بريطانيا وامريكا وطالما هذا البترول موجود فان بريطانيا وامريكا لن تسمحا لاي دوله او قوه الاقتراب منها . اما ماذا سيحصل بعد نضوب البترول او انتهاء عصر الاعتماد على البترول كمصدر للطاقه ؟ العلم عند الله ولكن لا باس لهذه الدول ان تعد العده لمثل هذا اليوم وان ايداع عوائد البترول في البنوك الامريكيه للاجيال القادمه هو اسوء اختيار يمكن تقوم به هذه الدول لان الارجح بان ستخلق الاف الاعذار لهم لعدم اعادة هذه العوائد لاصحابها . الامثله كثيره اين صارت الاموال الايرانيه التي اودعها الشاه في البنوك الامريكيه وكذلك حديثا الاموال الليبيه التي اودعها القذافي في البنوك الاوروبيه؟؟ كلها ضاعت او جمدت.

  12. أمريكا القوة العظمى في العالم سياسيا و عسكريا و ماليا …. لذلك التعامل معها و تقبل وجودها و قوتها أمر إيجابي و في الأتجاه الصحيح من جميع النواحي لخدمة دول المنطقة العربية ……

  13. في الوقت الذي منحنا الله من الثروات الطبيعية والبشرية ومنحنا الموقع الجغرافي المتميز كملتقي طرق تربط العالم..وفوق هذا كله فقد أكرمنا الله بالإسلام الذي يوجهنا لما فيه الخير والصلاح لأمة العرب جميعهم..
    لماذا وصل بنا الهوان إلي هذا الانحدار في كافة المجالات؟؟؟لا تقولوا لأن أمريكا وإسرائيل يملكون من القوه مالا نستطيع مواجهته سوي بالرضوخ لكل ما تطلبه منا!!!بل الحقيقه تقول أننا وصلنا إلى هذا المستوى من السقوط بسبب أننا تحولنا إلي امه مستهلكه لكل شيء. لا نأكل مما نزرع..ولا نلبس مما ننسج..ولا ندافع عن أرضنا باسلحه نصنعها.. والأهم من كل هذا أننا فقدنا الإرادة والعزيمه كما كان حال السلف حين كان العالم بأسره يخشي من غضب العربي ووصلت جيوش العرب والمسلمين إلي أوروبا…
    حين تفقد الامه إرادتها وتصبح معتمده في كل شيء علي الأجنبي فإن هذه الامه تفقد كرامتها وعزتها وحريتها …
    إيران لا يمكن تجاهل وجودها جغرافيا موجوده وليس بمقدور العالم بأسره أن يزيل وجودها من منطقه علينا التفاهم والتعايش معها بدلا من معاداتها وفقدان ثروات الطرفين على شراء السلاح وتكديسه.. لأن أمريكا لن تحارب نيابة عن أحد..بل هي تغذي الخلافات السياسية والأمنية بين العرب وإيران لمصلحتها ولمصلحة اسرائيل فقط….
    اتمني من الله عز وجل أن يلهم قادة العرب وإيران حكمة العقل والابتعاد عن دق طبول الحرب لأنها ستكون خرابا ودمارا علي الجميع وستظل امريكا واسرائيل تمارسان دور المحرض علي تغذية الفتنه بين إخوة العقيده الاسلاميه.. اسرائيل لن تكون حريصه علي أمن أي عربي أو مسلم..هكذا تقول تعليماتهم التلمودية فهم يظهرون عكس مايبطنون من أجل مصالحهم فقط.. إيران دوله مسلمه والحوار معها هو السبيل الوحيد لحل مشاكل المنطقه وتوفير الثروات التي تحصل عليها أمريكا مقابل التحريض علي عدو وهمي هو ليس عدونا بل عدونا هو من يحتل أرضنا ومقدساتنا هذا هو عدونا

  14. قلتم روسيا سلمت سوريا س٣٠٠ وجاء خبراء روس معها ليدربوهم، تم بعد بضعة غارات اتضح ان روسيا لا تتدربهم وتشغلها هي، ثم بعد المزيد من الغارات اتضح انهم لا يشغلونها فقط بل يأخذون قرار تستهدف من، يومها احتفلتم وكأن القدس عادت.
    من ناحية المبدأ انتم لا ترون في شراء السلاح عيب، ولا ترون في استقدام خبراء للتدريب على السلاح عيب، انا لا استوعب منطقكم؟
    اولا باتريوت نجح نجاح منقطع النظير والدليل ان عدد الصواريخ التي وصلت الارض يعد على الاصابع، ثانيا السعودية تعيش حياة اجتماعية واقتصادية طبيعية جدا، الناس ليسوا في الملاجئ ولم ينزح احد والاسواق تعمل، من يسمع اخبار ايران والحوثي يظن غير ذلك.
    الفرق بين السعودية وحلف ايران، ان القيادة سعودية والجيش سعودي، ويهم القيادة حماية جنودها وشعبها عبر توفير افضل الاسلحة وسد اي ثغرة، اما عندما تكون القيادة ايرانية والمقاتل حوثي فهي لا تكترث كثيرا لسلامته، وكلنا نذكر بداية الحرب عندما كانت تطلق ٢٠٠ واحيانا ٣٠٠ مقاتل بسلاح فردي ليركض عبر الحدود وهم يصوروهم فيديو، ليقولوا ان الحوثي احتل جنوب السعودية، صديق لي قال انه كان يحزن عليهم والاباتشي تبيدهم عن بكرة ابيهم في عشر دقائق ولكن لم يتركوا لنا خيار، كنا نجد معهم ونحن ندفنهم ١٠٠ طلقة او اقل وضمة قاط وزجاجة ماء عكر وكلهم بدا عليهم سؤ التغذية…. وانتم تلومون السعودية لشراء افضل الاسلحة لحماية جنودها!!! غريب.
    لو كان الحوثي جيش نظامي لتمت هزيمته في اسبوع، ولكنهم ميليشا يختبؤون بين المدنيين، هل قدرت روسيا على العصابات في سوريا دون هدم مدن؟ وحتى مع هدم المدن لم ينتهوا بعد… بامكان السعودية ققصف صنعاء حتى ينتهي الحوثي او يستسلم كما فعلت روسيا .. ولكن اهل صنعاء اهلنا
    على الاقل نحن لا ننحني للعلم الامريكي ولا يجرؤا اي ضابط اميركي بالاقتراب من خادم الحرمين ناهيك عن مسكه من ذراعه وجره للخلف كما فعل الروسي مع بشار وهو يقف في الصف الثالث خلف بوتين ليحيي علم روسيا.

  15. كل القواعد الامريكية في العالم تؤدى عنها امريكا باستثاء القواعد الموجودة في الدول العربية التي تحكمها انظمة فاسدة تدفع لامريكا من اموال الشعب دون رفيب ولا محاسب… هذا هو دور الديموقراطية مراقبة خيرات الشعب ومحاسبة المفسدين. ولكي لا تحاسب الانظمة الغاسدة تدفع هذه الأنظمة ا كل ما في وسعها حنى لاتكون الديموقراطية .

  16. يبدو الردا دي داءما يعيش في كهف ولايدري ما يدور في العالم. صو اريخ بسيطة من صنع العرب الحقيقين أي اليمنيين أسقطت هيبة الصناعة الأمريكية. فماباله بالصناعة الإيرانية. الطاءرة المسيرة التي يفتخر بها أسقطتها إيران بصاروخ محلي. 275مليون دولار سقطت في البحر ولن تجرأ بعدها ولية نعمتك ونعمة أسيادك أن ترسل أخرئ.)لئن لم تستحي لتسمعن ما لا يروق لك.

  17. التواجد الامريكي في السعودية منذ زمن طويل يصولوا و يجولوا وهم في قواعد كثيرة في الظاهر انها معسكرات و قواعد سعودية لكن الحقيقة غير.
    نظام آل سعود لم يكن ليدوم الى يومنا هذا لولا حماية هذه القوات ومن يقول غير ذلك فهو واهم.
    الأستعمار يسيطر على شبه الجزيرة العربية و يحكم السيطرة مستفيد من خيرات هذه الأرض ليطور نفسه بالعتاد و المعدات و الأقتصاد.
    الأستعمار بريطاني امريكي لكن الأدوات صهيونية مستعربة
    وساحات الصراع شرق اوسطية و حجة الصراعات الأسلاموفوبية.

  18. لم و لن تنفع النظام السعودي مراكمته للسلاح خاصة وأن كل ما اقتنناه هذا النظام من سلاح أمريكي وغير أمريكي أثبتت الأيام بأنه صار متجاوزا أمام تطوارات تكنولوجيا روسيا وإيران وأمام تطور أساليب الحروب البديلة التي ابتكرها حزب الله و النظام السوري و كذا قوات الحوثيين في اليمن. يبقى لماذا إذن المزيد من شراء السلاح واستضافة بضع مئات من الجنود الأمريكيين ؟ الجواب قد يكون أولا – بسبب سذاجة السعوديين اعتقادا منهم بأن أمريكا قادرة على حمايتهم وهذا مجرد وهم لأن من سيورطهم هو بالذات أمريكا و بريطانيا والغرب وقد يورطونهم في حرب تؤدي إلى وضع كارثي لنظام السعودية و للمكانة الرمزية المتآكلة ببسعودية…بل في جميع الحالات شبه الجزيرة العربية مسستهدفة من لدن أمريكا والغرب ولولا التوزنات والصراع بين أمريكا وقوى أخرى مثل روسيا لكانت شبه الجزيرة التي نعرفها في خبر كان …. ثانيا، قد يكون إقبال السعودية على المزيد من اقتناء سلاح الخردة الأمريكي ونشغيل جنود أمريكيين وعتاد أمريكي بالمال السعودي من أجل إرشاء ترامب والنظام الأمريكي …لكن هذا الإرشاء لا ولن يحمي النظام السعودي ولا شبه الجزيرة أبدا، فأمريكا باتت غير قادرة على صيانة هيبتها أو الحفاظ على تفوقها أو حماية نفسها وهي تترنح على الرغم من شطحاتها الحمائية لاقتصاد عجوز وصناعة حربية متهالكة … لو أوتي النظام السعودي والإماراتي بعض الحكمة لكن من أين سيؤتون الحكمة والعلم؟؟؟ لو أوتوا علما لاستطاعوا أن يدركوا أنهم هم المستهدفون في نهاية المطاف من لدن أمريكا وبريطانيا والغرب …. ألم يقم القذافي بدفع المال لنخب فرنسية حاكمة، لكن من قام بسلخ جلده مبكرا؟ أليست فرنسا؟ كذلك النظام السعودي ولألف اعتبار تستهدفه الإمبريالية الغربية مهما دفع ومهما اشترى ومهما خدم ،،،لأن الغرب له حساب مع شيء اسمه العرب والمسلمين وله حساب مع شيء اسمه أنظمة التخلف العربي في أهم بقعة بترولية استراتيجية سياحية ….ولإسرائيل مطامع من السذاجة الاعتقاد بأنها تقف عند رقعة غزة أو أراضي رام الله أو الحدود مع الجيران الكلاسيكيين أو الجولان ………إسرائيل الكبرى ليست مجرد كلام عربي عند العبرانيين… كذلك لم يكن وعد بلفور مجرد وهم عربي ….. فالكارثة الكبرى على السواعدة قد تحل مع استقواء أمريكا و ليس مع ضعفها …..

  19. فرصة مناسبة للحوثيين ومن ورائهم الايرانيين لاختبار فعالية منظومة ثاد وإفشال عملها ، كما فعلوا ذلك مع منظومة باتريوت . ورب ضارة نافعة .

  20. محمد عايض النقيب
    كى عربي ابصم بالعشرة حيث وجد الرئيس الامريكي اذا كان بلاتفاق يكون امن و امان و كرامة و حياة كريمة للانسان .ولا الحياة تحت نظام الاجرام في ايران احسن ؟

  21. الحلب لا يتم الا بطريقة خلق تهديد داءم، و ايران هي “البعبة” لاستمراره؛ إذن فالحرب ضدها امر شبه مستحيل و لعدة اسباب أهمها انها ان وقعت اي الحرب فالمنطقة ستدمر عن كاملها بما في ذلك و خصوصاً الكيان اللقيط الحاكم الفعلي لامركا كما ان الحليب سينضب مما سيوءثر سلبياً و ربما سيوءدي لافلاس اقتصادات الدول الغربية!

  22. في الشرق الأوسط ٤٨ قاعده اميركية بالاضافة للأساطيل وان بقي هذا الحال فلن يبقى مارينز في اميركا.

  23. أنصح الورعان ان يقرؤون تاريخ اليمن و ألاف العقود من هو الشعب اليمني و ما توارثه الشعب من قوة و بأس و كرم و ستنتهي غاراتكم و عدوانكم و سيبقى مكتوب في التاريخ حقدكم و عدوانكم و صمود الشعب اليمني أمامكم وانتصاره على غزاه و مرتزقة من جميع أصقاع الأرض.

    عصا موسى أكلت ثعابين فرعون و غرق في البحر و مال قارون انتهى وأنتم ستنتهون و ينتهي مالكم و ثعابينكم .

    لن تنفعكم لا امريكا ولا سلاحها ولا روسيا ولا سلاحها يا ورعان.

    اهم شيء في الحرب العقيدة القتالية و المقاتل و كيف يستخدم السلاح يا سيف من خشب .

    ألاسود منتظره لكم في الميدان و خمس سنوات تثبت فشلكم.

  24. منذ سنين انتقدت اميركا السعودية بشدة على اداؤها السيء بحرب اليمن ,, فالجيش السعودي بدا ولا زال يبدو انه لا يحسن الاداء بالحروب ,, وطبيعي المقصود ان للمعركة رجالها وكأنه المعركة تحتاج اخصائيين بالسلاح والمقصود اميركان ,,
    ليست تلك الحالة موجودة كما اشار الاميركيون عن ضعف سعودي بالاداء ,, بل بن سلمان بنفسه يعترف ويقر بذلك ,,, وقد عرض على خالد مشعل بمشاركة حماس ذوي الخبرات العسكرية بمؤازرة السعوديين للانتصار على الحوثيين ,, وطبعا رفض طلبه ,, وايضا مشاركة ميليشيات من افريقيا والسودان لان الجيش السعودي غير قادر لا بالسلاح ولا بالقتال على تحقيق نصر ,,
    من هنا الطريقة السعودية تتمنى دائما دخول اي جهة او ميليشيا او جيش يؤازرها ليحقق اي انتصار معنوي ,,
    فالطائرات اليمنية المسيرة كشفت فشل الباتريوت للتصدي وهذه تعد فضيحة ,, لذا ربما بوجود خبراء اميركيون قد يحاولوا افشال الطائرات اليمنية المسيرة ,,

  25. قبل 16 عاما تقريبا قال القائد السابق لانصار الله الشهيد حسين الحوثي انه اذا استمر المسلمين العرب على ولائهم لامريكا فسيأتي اليوم الذي يصبح فيه الرئيس الامريكي زعيما للمسلمين .

    وها قد جاء هذا اليوم فعلا .

  26. روسيا على علم كامل بنقاط ضعف منظومة ثاد و تستطيع بيع الأجزاء الدقيقه للصواريخ الباليستيه والمجنحه لكى تختفى هذه الصواريخ تماما او لا تستطيع ملاحقتها منظومة “كساد ” .

  27. أصبحت منطقة الخليج محمية، حتى لا نقول، مستعمرة أمريكية… متى يحصل سكان هذه المنطقة على حريتهم واستقلالهم؟؟ بماذا تنفعهم صداقتهم لدولة الأبارتايد المسماة إسرائيل؟؟؟

  28. خمسمائة جندي وقد دفعت السعودية مليار على كل جندي مع تحمل نفقات وراتب شهري يعني مجموع ما دفعته السعودية لأجل الخمسمائة جندي اذا حسبنا الرواتب والمستحقات. فهو سيصل بعد سنة الى اكثر من ستمائة مليار ولا ادري ما ذا سينتفعون من هؤلاء الخمسمائة جندي فطائرات الحوثيين وصواريخهم تواصل الهبوط على رؤس السعودية يوميا غبي جدا من يضع بيضة من بيضاته في سلة امريكا وأما من يضع كل بيضه في سلة امريكا فكل قواميس العالم عاجزة عن وصف حماقته وجهله. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي وننصح بريطانيا والسعودية ان يتحالفا مع إيران ويقطعا العلاقات مع امريكا اذا بقي عندهم ذرة من الذكاء وإذا كانا يريدا ن مصالحهما لان الخليج الفارسي صار بيد الحرس الثوري الإرهابي والمثل يقول اذا كنت لا تستطيع ان تلاوي يدا فقبلها ننصحهم بتقبيل يد الحرس الثوري ليعيشوا

  29. كل دول الخليج فتحت اراضيها للقوات الامريكية التي تعد العدو اللدود لايران وبهدف محاصرة وضرب ايران ، ومع ذلك تزعم دول الخليج انهم لا يشكلون اي خطر على ايران وان ايران هي التي تشكل خطرا عليهم !!

  30. في قطر عشره الاف جندي امريكي
    وفي السعوديه 500 جندي.
    قطر دفعت ثمانيه مليار لتوسيع قاعده العديد . للامريكان.
    والسعوديه اشترت اسلحه بخمسه مليارات. للدفاع عن نفسها يعني على قطر السلام صح؟

  31. 1. تعمل أسلحة الدفاع الجوي الروسية منذ عقود حتى يومنا هذا، على شكل منظومات من عدة انواع من الاسلحة مثل الصواريخ والمدافع تكمل كل منها الاخرى في تغطية الارتفاع من عشرات الأمتار فوق سطح الأرض إلى ارتفاعات عالية جدا. ومن مدى مئات الامتار الى مئات الكيلومترات، منها بصري ومنها نصف راداري واخرى تعتمد نظام توجيه راداري كامل قادر على متابعة الهدف دون الاستعانة باي محطة ارضية. الحقيقة ان هذه المنظومات مكلفة، تحتاج الى أعداد غفيرة من الطواقم، معقدة في الاستخدام التعبوي ومعقدة أكثر في عمليات الإصلاح الفني للمعدات والصواريخ. كما انها تغدو هشة واهنة بعد الاستخدام ضد الأهداف الجوية المعادية لأول مرة، مما يتيح تحييدها وابطال فعاليتها بأساليب الحرب الالكترونية المتقدمة ومن الصواريخ الحديثة المضادة للرادارات. وهنا اتسائل لماذا قامت موسكو بتسريح ارسال اس 400 الى تركيا وحرمت الجيش السوري من هذا السلاح الذي أتاح للصهاينة فرصة العمل بحرية ضد سوريا. مما يؤشر بوضوح الى علاقات تل أبيب وموسكو الخاصة ولو على حساب سمعة روسيا، امن سوريا ومستقبلها.
    2. تعمل أسلحة الدفاع الجوي الامريكية قليلة العدد، التي لم يكن لها اي اولوية في التسليح أمام سطوة المقاتلات والتفوق الجوي، بأسلوب فعال سهل الاستخدام التعبوي والفني ولا تحتاج الى طواقم كبيرة العدد، ومرونة في مواجهة الحرب الالكترونية. من مهامها الاولى في الخليج اعتراض الصواريخ البالستية والموجهه والطائرات المسيرة كبيرة الحجم. ولا ياتي الحكم على فعاليتها من الاخبار ولا من نجاح الطائرات المسيرة صغيرة الحجم محدودة التأثير والتي تستخدم عادة لرفع المعنويات اكثر من خطورتها على الموقف العسكري العام. تأتي فعالية الطائرات المسيرة والصواريخ من استخدام المئات منها بنفس الوقت لارباك منظومة القيادة والسيطرة على المجال الجوي وارباك أسلحة الدفاع الجوي بعيدة المدى قدر الإمكان، واحداث الفوضى في التجمعات السكانية والدفاع المدني .
    3. ينطلق الموقف السعودي من ثوابت قناعاته بان لا بديل متاح عن أمريكا كقوة عالمية ليس لها منافس ولا بديل على الأقل في الوقت الحالي. وان الملالي بسياستهم التوسعية في بلاد العرب دفعوا الرياض وغيرها لاعتبار ايران عدو مؤقت يجب التعامل معه بحذر والتحوط من شرورة بامتلاك اسلحة دفاعية حديثة، والاستعانة بالحلفاء قدر الإمكان كما فعل بشار مع روسيا وإيران وغيرهم. وكما فعلت قطر والحوثي. ما هو موضع نقد للسعودية يجب أن يكون كذلك لغيرها، ونتجاوز التناقض المكشوف والمعايير المزدوجة.
    4. اتمنى السلامة للجميع ورجاحة العقل وتقدير الامور، وان يبعد الله سبحانه عنا شر الحرب ويقرب حسن الجوار بدلا من العدوان والتآمر والغطرسة الكاذبة.

  32. لم تحصل أي دولة في الخليج وبينها المملكة السعودية على استقلال وطني صحيح وسيادة وطنية تامة وانما تحول الاستعمار الى قوة تهيمن على مرافق الدولة العميقة في تلك المستعمرات الصهيوصليبية . لكن الظروف الحالية التي جعلت الشعوب بموقع قوي يهدد العملاء ووكلاء المستعمر المستغلين لهذا اضطرت أمريكا وحليفاتها للظهورايضا الى العلن كقوة تستعمر وتستغل تلك الدول والشعوب المنكوبة لأنه لم يعد الوكلاء العملاء جديرين بالهيمنة والسيطرة على التحديات كما يجب وكما يلزم

  33. يوجد قواعد امريكيه اكثر في العراق وسوريا ولا اعلم هل تكون مستهدفه من ايران ايضا ،،
    التنوع بالسلاح ليس معناه فشل لسلاح ، واردوغان لم يشترى الاس 400 الا بعد مماطلة
    امريكا له في بيعها الباتريوت له ، وقبل ايام ذكر ان اردوغان سيشتري الباتريوت ايضا ،،
    الحبيب الباتريوت أعزه الله نجح نجاح باهر ضد الصواريخ الباليستيه بنسبة 99% ،،
    والاس 400 أين نجاحها ، من يذكر لي اين نجحت الاس 400 ، ولا اقول بفشلها لاني
    لم اسمع بها في حرب ،،
    الجندي السعودي وهو ينظر الى الباتريوت يردد ،، الله هداني للسلاح الامريكاني ،،
    ويرد عليه الحوثي من جحره ،، و حظي رماني على السلاح الايراني ،،
    لا يوجد مقارنه بين السلاح الامريكي وأي سلاح اخر بدليل امريكا الاولى بتصدير
    السلاح وتصدره لأغلب دول العالم ، رغم ثمنه العالي ،، لذلك لا يوجد مقارنه بين السلاح
    الامريكي والروسي ، من يبحث عن السلاح الروسي هو اما رفضت امريكا بيعه فلجأ
    للروسي مثل اردوغان ، او الفقران الطفران الذي لا يستطيع شراء السلاح الامريكي ،،
    لست خبيرا في الاسلحه ، ولكن اعتقد ان الباتريوت الحبيب وحتى الاس 400 ليست
    مصممه خصيصا لطائرات الورعان المسيره ،، ولا اقصد الطائره المسيره الامريكيه غلوبال
    هوك فهي أحدث وارتفاع اعلى ،، الباتريوت صمم ضد الصواريخ الباليستيه ، ورغم ذلك
    اسقط الباتريوت العزيز اغلب طائرات الورعان ،،
    تحياتي ،،

  34. من غير المستبعد أن تكون أمريكا تخطط “لحماية آثارها” التي اكتشفتها بأرض الجزيرة العربية ومن “بقاياها “صنم الحرية” الذي “تم اكتشافه مؤخرا بأرض الحرمين” ما ستعتبره أمريكا ” وثيقة رسمية” على أن أجدادهم مروا من هنا ؛ وبالتالي فلهم حق استرجاه ما سلبه منهم آل سعود !

  35. لماذا ترسخ فكرة أن السعودية تواجه خطرا من الجنوب يتمثل في الحوثيين?
    الواقع أنه لا وجود لأي خطر على السعودية لا من الجنوب ولا من الشرق , ولو أرادت السعودية تغيير نهجها العدائي ضد اليمن لانتهى الخطر خلال ساعات.
    ثانيا هل تعتقد أن المملكة كانت خالية من تواجد جنود أمريكيين ?? لا أعتقد ذلك.

  36. صدام قال كلام مشابه عندما استقبلت السعودية قوات اجنبية القرن الماضي، اين صدام اليوم؟
    السعودية ومنذ ١٥ عام وهي تحذر العالم من رعونة النظام في طهران والعالم لم يصدق وظنوا ان الحوار معهم سيجدي، اليوم بدأ العالم يقتنع، ومن الطبيعي ان الحشد ضد ايران سيكون في الخليج والعراق حيث القواعد الامريكية الاضخم، لا زلنا في البداية، اولا الحصار ثانيا الحصار مع الحشد ثالثا قطع رأس الافعى وربما نرى دولة عربية على الضفة الاخرى من الخليج خلال ٣٠ عام من اايوم… والخمسمائة جندي اميركي لا يرقوا بحال من الاحوال لعشرات الالاف من الروس في سوريا؟ حرام علي حلال عليك؟ اذا كانت السعودية تدفع كاش واذا كانت السعودية تستطيع الطلب منهم المغادرة كما فعلت سابقا، فسوريا اعطت الروس اراضي شاسعة تمليك لا قامة قواعد ومدارس وموانئ واعطتهم حقوق في الموارد غاز ونفط واعطتهم حصانة وشرطتهم العسكرية تعتقل جنود سوريين، ولا يستطيعون الطلب منهم المغادرة.

    اذا كان باتريوت صد ٩٩ بالمائة من الصواريخ العادية وثاد سيصد الباليستية فهذا جيد جدا، ماذا عن سماؤكم هل تصد شئ؟
    البعض يعمل في صمت والبعض يلعلع ولا يستطيع بيع جالون من النفط، الحرب لا تحدد نهايتها بصاروخ سقط على مطار مدني، الحوثي خرج الحديدة غصب وخسر الجنوب كله ومشرد وصنعاء تتظاهر ضده ولا زال باق بسبب دولارات ايران وخبراء ايران وقريبا هذا سينتهي

  37. من يسمعكم يظن ان بلاد بني سعود خالية من الجنود الاميركيين في قاعدة سلطان وقاعدة الظهران وما بينهما.
    ومنذ متى لم يكن هناك جنود اميركيون في السعودية؟

  38. بعض المراقبين يرجحون ان تكون هذه الدفعة من القوات الامريكية المحدودة العدد هي من أجل حماية ولي العهد من الاغتيال وهناك معلومات عن عدة محاولات اغتيال جرت في الأونة الأخيرة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here