سابقة بيروقراطيّة في الأردن: وزير الأوقاف “غاضِبٌ” مِن إلغاء الرزاز تَعميماً بحَظْرِ صلاة الجُمعة على مُكبّرات الصَّوت.. وبيان للرئاسة يؤكد بأنّ الشيخ أبو البصل لم يَعرِض الإجراء على مجلس الوزراء وملامح أزمة داخليّة

 عمان- خاص “رأي اليوم”:

ألغى رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز في خطوة بيروقراطية نادرة جدًّا تعميماً صدر عن وزير الأوقاف بخصوص منع الآذان وصلاة الجمعة عبر المكبرات الخارجيّة للمساجد.

 وقرّر الرئيس الرزاز بحكم صلاحياته الدستورية إلغاء التعميم الذي أثار جدلا واسع النطاق وتسبب بعاصفة من الاعتراض على وزارة الأوقاف.

 ولاحظ المراقبون أن الصيغة التي صدرت عن الرزاز في بيان رسمي لإلغاء تعميم وزارة الاوقاف تضمنت الاشارة إلى أن التعميم لم يعرض على مجلس الوزراء.

واشار البيان نفسه الى ان تعميم الاوقاف لم يكن يعلم به رئيس الحكومة.

 بالتالي قرر الرزاز الاحاطة والغاء التعميم وهي خطوة غير مسبوقة يتدخل بموجبها رئيس الحكومة لإلغاء تعميم اداري ضمن نطاق صلاحيات احد اعضاء الطاقم الوزاري.

 وكان وزير الاوقاف الدكتور عبد الناصر ابو البصل قد اثار بلبلة واسعة النطاق عندما اصدر تعميما  امر بموجبه جميع المساجد بإقامة الصلوات الخمس وفقا الى نظام الوزارة.

 وتضمن التعميم حظر نقل صلاة الجمعة عبر المكبرات الخارجية للصوت وكذلك حظر اقامة الصلاة وتنفيذ هذه الاجراءات فقط ضمن نطاق الصوت داخل المساجد وليس خارجها.

وأثار القرار قبل بروز سابقة الرزاز البيروقراطية عاصفة من الجدل والاعتراض.

 واتهم الوزير أبو البصل بأنه يعمل ضمن حضن التيار العلماني ويجامل العلمانيين.

كما اتهم الوزير نفسه بالسعي الى زيادة عدد الحراكيين ضد الحكومة بالشارع ،وهو الامر الذي يعتقد انه دفع رئيس الحكومة وخلافا للمعهود لاتخاذ الخطوة المضادة.

 وهي خطوة اتخذت دون التشاور مع الوزير المعني.

 وعلمت “رأي اليوم” بأن الوزير ابو البصل عبّر عن انزعاجه من تدخل رئيس الوزراء بصلاحياته ومن الطريقة التي حصلت لإلغاء تعميمه وأدّت إلى إضعاف دوره القيادي ضمن كوادر الوزارة.

ويعتقد برلمانيون بأن هذه الحادثة ستؤثر على العديد من المجريات داخل الفريق الوزاري في الأسابيع القليلة المقبلة.

Print Friendly, PDF & Email

36 تعليقات

  1. اطالب بان يبقى الآذان واقامة الصلوات واداء الصلوات وخطبة الجمعة والاعياد تجلجل سماعات المساجد وتصدح بذكر الله واللي مش عاجبه لبلاش

  2. السيد المحترم المغترب
    صحيح ، في تعليقك لم تثن على الأصوات والغناء والأعراس والمفرقعات وغيرها ، لكنها لم تزعجك ، وأزعجك آذان المسلمين في بلدانهم ، ثم أنني لم أدعي الوصاية على الناس كما صورتني ، فهذا تقليد في كل أنحاء العالم الإسلامي قبلي وبعدي ، وأنت الذي تريد المنع ، إذن .. أنت من يريد الوصاية على الناس ، أما تكرارك لعبارة إزعاج الناس بالآذان وأصوات المقرئين … فذلك يدخلنا في مسجلة دينية أربأ بنفسي الخوض فيها ، فهل تقبل أن أقول لك أن أجراس كنائسكم تزعجنا !!!!؟

  3. اولا اعيد واكرر…… كلامي لم يكن فيه كلمة عن خطبة الجمعة او رفع الاذان وارجعو الى التعليق انا كلامي كان عن ما يحدث في الصلوات الخمس وتحديدا قبل كل اذان من فتح للمايك من قبل الجاهل القائم على الامر وتركه والمغادرة اما خطبة الجمعة فهي في وقت محدد في الاسبوع ونحن كمسلمين متأقلمين معها ونعتبرها مظهر من مظاهر يوم الجمعة اما فتح المايك قبل كل صلاة من الصلوات الخمس على اعلى درجة لكسل المسؤول الذي لا يريد ان يفتح المايك وقت الاذان فقط لانه مشغول بامور اخرى فهذا عمله ويجب عليه ان يقوم به وهنا اكرر رفضي الشخصي لهذا الفعل سأظل ارفضه وقمت في مرة بالنزول الى احد هؤلاء واخبرته عن مدى الجهل والتخلف الذي يعانيه وتصلح الامر لعدة ايام ثم عاد الامر كما كان سابقا فانت تشعر ان كل مسجد يريد ان يرفع اكثر من المسجد المجاور وكاننا نخضع لمزاج شخص فقط …. اما من اتهم من ايد الكلام انهم لا يصلون اريد ان اذكره ان الذي اصدر القرار وزير الاوقاف وليس انا فاذا كان وزير الاوقاف لا يصلي وانا لا اعلم الغيب فاستطيع ان اقول له على الاقل استطيع ان اخبره عن نفسي انا اصلي واقرب الى الله منك لاني على الاقل لا اسيئ الظن بعباد الله واتهمهم دون دليل فقط لانهم اختلفو معي في الراي فتلك العقليه الداعشية حرفيا وسوء الظن بالناس وتنصيب الانسان نفسه اله يحاسب الناس فالحمدلله الذي لم ولن يجعل لامثال هؤلاء سلطانا او مسؤولية لدمرونا في ايام معدودة

  4. الشخص نفسه، مستخدما العبارات نفسها، والحجج نفسها، والاخطاء النحوية نفسها، يكتب تحت الف اسم واسم محاولا ايهامنا ان جماعة التأسلم الصهيوني تشكل الرأي العام في بلادنا المنكوبة بمكبرات الصوت في الجوامع وبكاتمي الصوت في الصروح العلمية.

  5. الله أكبر أولا وآخراً
    لكن الموضوع بحاجة إلى تنظيم حيث يوجد أكثر من جامع في بعض المناطق و المستمع أثناء خطبة الجمعة لا يفهم ولا واحدة منها نتيجة تداخل الأصوات وهناك أيضا مكبرات الصوت في المدارس .
    الموضوع بحاجة إلى تنظيم بحيث تحدد درجة ارتفاع صوت مقبولة

  6. كل الاحترام للوزير ابو البصل الذى رفض ان يزاود عليه المزاودون ممن يتمسكون بالمظاهر على حساب الحوهر الايماني.

  7. .
    الفاضل متابع ،
    .
    — سيدي ، هل قرأت في تعليقي ثناء على أصوات الحفلات وإطلاق الرصاص والمفرقعات ، لماذا تعتبرون انفسكم أولياء أمور الناس ومندوبي الله في ارضه وان ما ترونه صحيحا هو الحق ولا شيء سواه . هل يعقل ان تتهمني في عقيدتي لانني أطالب بعدم استعمال الميكروفون .!!
    .
    — الصوت العالي ازعاج ايا كان محتواه ، اذا رب الناس اذن للناس ان تكفر ( من شاء ان يؤمّن ومن شاء فليكفر ) فمن سواه له حق الاباحه او المنع ، لا تثقلوا على البشر بأسمه .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  8. اعتقد ان موضوع مكبرات الصوت في الصلاه يجب ان تترك حسب ما يراه الامام مناسبا من بعد المسجد عن المنازل او القرب من الساجد اخرى من حوله ولكن ان يثار هدا الموضوع بهدا الشكل وافتعال ازمه حكوميه فهو امر مدروس للتغطيه على قانون ضريبه الدخل وارتفاع الاسعار

  9. ازعاج الاطفال كلام فارغ فالمرضى يمكنهم اغلاق نوافذهم وهو حق يراد به باطل من اذناب العدو الاسرائيلي . يريدون صلاة على السكيتي بدون اعلاء كلمة الله .. يجب التحقيق واقالة هذا الوزير فورا !!!

  10. الوزير ابو البصل عبّر عن انزعاجه من تدخل رئيس الوزراء بصلاحياته ومن الطريقة التي حصلت لإلغاء تعميمه وأدّت إلى إضعاف دوره القيادي ضمن كوادر الوزارة.
    نعم دولة الرئيس هو صاحب الولاية العامة وله الحق في التدخل في امور وزارته -علما بأن تعميم ابو البصل هو قديم معمول به منذ سنين طويله ولكن هناك تجاوزات من البعض تؤدي الى اعادة التعميم مرة ومرات .

  11. المغترب
    أما حفلات الأعراس والغناء الفاحش وإطلاق الرصاص والمفرقعات والأغاني وأبواق السيارات والميكروفونات إلى الهزيع الأخير من الليل فلا تزعج الأطفال ولا المرضى .ولا العجائز… سبحان الله … لا حظت في تعليقاتك تبرمك وتضايقك الدائم بالإسلام والمسلمين .فلأي ملة تنتسب !!!!

  12. يرجى تصحيح الخبر في بدايته…
    تم منع نقل الصلاة على مكبرات الصوت الخارجية و لم يتم منع رفع الاذان.

  13. خطبة الجمعه في عز الظهر اصبحت مزعجه “للاطفال والنساء والمرضى” اما اصوات الموسيقى ومغني الاعراس النشاز اللتي تبدا من الثامنه مساء وتستمر الى ما بعد منتصف الليل فهي تساعد على النوم!!

    انا مغترب وانتظر اليوم الذي اعود فيه الى بلدي لكي يسمع ابناءي صوت الاذان والخطبه من مكبرات الصوت
    قيمتها المعنويه اكبر بكثير من “ضررها” المفترض في نفوس ضعاف النفوس

    وعلى رأي احد النواب: هل كان القرار يشمل المسجد الاقصى كونه تابع للاوقاف الاردنيه؟

  14. اعتقد ان صوت الاذان والخطبة يزعج الذين لا يصلون !!!
    اما المصلين فهم في المسجد ويستمعون للخطبة
    اما ازعاج الاطفال فصلاة الجمعة هي وقت الظهر وليست وقت الفجر او العشاء واعتقد ان صراخ والدته عليه اشد هولا عليه
    ارحمونا
    صلاة الجمعة لمن لا يصلي هي يقظة ضمير وتنبيه في اولها تتحول الى كراهية للصلاة ولوقتها لمن ران قلبه
    مشاكلنا اكبر من صوت آذان لمسجد او قرع اجراس كنيسة او اطلاق الزامور في الشوارع او صوت الاسعاف اثناء الواجب او صفارة الحكم لمباراة !!!!!!!!!!!!

  15. جاورت مسجداً في فترةٍ من الوقت قبل أن املك بيتاً. لا بأس بأن تكون الصلوات الاخرى جميعاً على المكبرات إلا صلاة الفجر. لقد كان مكبر الصوت عند الفجر عذاباً حقيقيا لأُسرتي طبعاً مع الاحترام والتقدير لمن لة رأياً مخالفاً.

  16. تبا لمتأسلمي اخر زمن، الذين بحاجة الى سن وتطبيق قوانين تمنعهم من ازعاج الاطفال والمرضى وكبار السن في مخادعهم.

  17. احيانا تشعر ان المعلقين ذباب الكتروني وعندما تطالع التعليقات تجدهم كل يوم يعلقون عن اي خبر يصيب اوطاننا وتراهم يدافعون بطريقه ماكره ويستخدمون الايات القرأنيه لصالحهم بطريقه استفزازيه ومن سيقراء تعليقي سيفهم من اقصد المهم في الموضوع هو اذا نزلنا الى اسواق عمان
    الاغاني المخلة بالأدب والموسيقى الصاخبة في الاسواق والسيارات والشوارع مسموحة!!!!!اما قامه الصلاة ممنوعة!!! والخطبه ممنوعه على المكبرات اما اذا كان عرس او كان اي حادث اخر معلش الناس مبسوطه رحمتك يا رب. وحسبي الله ونعم الوكيل في كل من يدافع عن قرار الوزير

  18. السلام عليكم، من وجهة نظري البسيطة أعتقد أن القرار يجب أن يطبق حسب مكان الجامع و حسب مساحة استيعابه و حسب عدد الجوامع حوله. و ذلك حسب الظروف الاتية:

    اولا متى لا يطبق القرار:
    ١. اذا كان المسجد متوسط الى صغير الحجم لا يستوعب سوى عدد محدود من المصلين و كانت المسافة بينه و بين المساكن المجاورة طويلة نسبيا و عدد المساجد حوله قليل جدا. في هذه والحالة من الحكمة رفع الاقامة و الخطبة ليعرف الناس و بسمعوا و يندلوا الى الجامع.

    ثانيا متى يطبق القرار ( على الخطبة و الاقامة):

    ١. وجود المسجد في منطقة شعبية مكتظة و البيوت قريبة جدا منه.
    ٢. وجود جوامع و مساجد قريبة منه، مثلا في عمان الشرقية هناك احياء تجد فيها كل ٢٠٠ الى ٣٠٠ متر جامع.
    ٣. المسجد كبير و واسع يستوعب عدد كبير من المصلين و حوله بالقرب منه مساجد اخرى.

    مع التنويه وقت الاذان أن تكون شدة صوت المكبر في السماعة معقول خاصة اذا كان المسجد ملاصق للبيوت.

    مجرد اقتراح و شكرا.

  19. أخطأ الرزاز و أصاب وزير الأوقاف. ليس هناك داعي لسماع مجريات الصلاه او الخطبه عبر مكبرات الصوت فهناك عده مساجد و كل مكبر يبث بطريقه معينه و تتداخل أصوات المكبرات و لا تعود تفهم شيئا او تسمع شيئا . يعني أمام منزلنا ٣ مساجد و خلفه اثنين و افهم اذا انت فهيم ما يجري . الموجود في المسجد لا يهمه اما الجالسين في المنزل من نساء و كبار السن و الأطفال ما بصدقوا متى تخلص الصلاه . هذا لا يضير الإسلام بشيء . كنا زمان قبل الوهابيه القادمه مع اهلنا المغتربين لا نمارس هذه الأعمال و لكن هذا ما اورثتنا به الوهابيه و أعوانها.

  20. الغريب بينما يزداد تطاول الصهاينه علىالمقدسات الأسلاميه تزداد هجمات العلمانيين والأقليات والحكام العرب على مشاعر الأغلبيه
    ان كان هناك من حسنه فقد ظهر متى تغلغل الصهيونيه داخل مختلف المؤسسات بمافيها الأوقاف

  21. هذه ليست اول مره يفعلها محمد الوكيل قبل أعياد المسيحيين فهل كانت آنذاك أيضا محرره متدربه كفا تستر على الوكيل فهو فعلها سابقا كلما اقتربت مناسبات للمسيحيين. فهل كانت اخطاء محرره متدربه أيضا. يجب وضع حد نهاءي للوكيل وغيره. ممن يتطاولون على الأديان. كافه

  22. وعلى جبهة متصلة اثارت قيادات مسيحية الانتباه وهي تعترض على قرار وزير الاوقاف عبد الناصر ابو البصل بحظر نقل خطبة صلاة الجمعة وإقامة الصلاة عبر مكبرات الصوت الخارجية للمساجد.

    ونشرت على نطاق واسع تصريحات لمسيحيين اردنيين تعترض على تعميم للوزير ابو البصل بالخصوص، وتعلن بان الكنائس مستعدة لإقامة صلاة الجمعة وبمكبرات الصوت تحديا لقرار الوزير الذي الغاه لاحقا رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز .

  23. قرار معالى الوزير قرار حضارى ومتزن. …أما إلغائه من قبل دولة الرئيس فهو قرار متسرع وشعبوى لا مبرر منطقى له ..

  24. رغم قناعتي ان قرار وزير الأوقاف صحيح ومطلوب، لكنه أي الوزير لم يكن موفقا في اختيار التوقيت المناسب لإصدار هذا القرار. هناك احتقان في الشارع بسبب قضايا تمس دخل الفرد والأسرة في المجتمع الأردني ولسنا بحلجة الى سبب آخر لأية بلبلة إضافية خاصة ان لا احد كان سيلوم الوزير لو لم يتخذ هكذا قرار في هذا التوقيت. الدكتور الرزاز احسن فعلا بدرء مفسدة لا مبرر لها حاليا.

  25. زعلان الغضبان
    الصلاة يجب ان تبقى داخل المساجد ويمكن نقلها على التلفزيون لمن يحب متابعتها ويجب التوقف عن نقلها عبر مكبرات الصوت لانه ازعاج واجبار الاخرين على الاستماع لامر لا يريدون سماعه…من يريد الاستماع يدير التلفزيون .

  26. كلام سليم فالموضوع زاد عن حده ولا احد يفهم كلامي خطأ وينظر الى انه كرها في اي امر ديني لانني ارفض المساس بالدين من قريب او بعيد اما في هذا الموضوع تحديدا فكان يجب اصدار هذا الامر من زمان وارجو متابعة تنفيذه وعدم التهاون فيه ومعاقبة من لا يلتزم به والسبب لمن يتساءل لماذا اقول له وبكل صراحة ان بعض القائمين وخدام المساجد يميلون للدروشة بشكل مستفز وجاهل فانا اعيش في منطقة يحيط بها عدد من المساجد والحمدلله ومثلي كثير ولكن من جانب اخر من اراد ان يعي ما اقول ليأتي ساعة الاذان وما قبلها بربع ساعة ياتي المسؤول ليفتح الاذاعة ويذهب وقد يكون في الاذاعة ابتهالات او حتى قران كريم فلك ان تتخيل 4 مساجد يقومون بنفس الفعل في نفس الوقت كيف تتوقع ان يكون الحال ؟؟؟؟ انا اقول لك تداخل في الاصوات وازعاج واطفال يلهون بالمايك داخل المسجد ثم اريدك ان تتخيل ان لديك طفل صغير او رضيع ومريض انهك امه حتى نام قليلا ثم فجأة تنطلق هذه التداخلات من الاصوات ويقوم الطفل فزعا هل هذا مقبول او حتى من الدين ؟؟؟؟ او حتى كبير ومريض او حتى مسن ويشعر بالتعب ؟؟؟؟؟؟ هل هذا من ديننا ؟؟؟ وهذه ليست حالة فردية فانا اتنقل في كافة مناطق العاصمة والحال واحد …كفى دروشة تضعنا في امكنة ينبغي ان لا نكون فيها حتى امام غير المسلمين

  27. هذا التصويب الذي قام به الرزاز هو خطوة في الاتجاه الصحيح تجاه تهور وزير الاوقاف . هذا جرم عظيم في دولة 90% من سكانها مسلمين و يجب عدم الاستماع الى ايحاءات العدو الاسرائيلي في الخفاء . يجب اقالة وزير الاوقاف فورا وعدم تكرار ذلك . هل الاقامة في الجمعة مرة كل اسبوع هي مشكلة ضخمة .. هذه حجج ضعيفة .. انه حق يراد به باطل و يجب التحقيق في الامر بوهم اضعاف الوعي الديني وهذا مستحيل .

  28. يبدو أن كابتن الطائرة”الرزاز″ فقد السيطرة مرة اخرى على الطائرة المعطلة لتهوي اكثر نحو الأرض وحتميتها السقوط والاصطدام…غريب امر هذه الحكومة فلا تماسك ولاتوافق بين أعضائها… ولا رضى شعبي، منذ بداية اعتصامات الحرية الي جاءت بها من رحم الحراك الشعبي واوصلته الى اعلى مركز تنفيذي الى اختفاء مشروع العقد الاجتماعي الجديد والاصلاح السياسي كليا من الأفق المحلي، بحث اصبحت الادارة مجرد مجموعة من الصور الفوتوغرافية واللقطات و التغريدات التي اصبح الشعب يدرك تماما مدى عبثيتها، ربما حان الوقت لاستبدال الكابتن بمن هو اقدر على تحقيق ولو هدف يتيم واحد…والله أعلم

  29. الحق أن يقال ان رئيس الوزراء الرزاز العلماني والذي يحمل فكر دولة المؤسسات المدنية كان اقرب لنبض الشارع الاردني المحافظ والمتدين في هذه المرحلة المثقلة بوضع اقتصادي ومعيشي حرج وغير مسبوق من وزير الأوقاف ابو البصل المعروف بتدينه واستقامته وورعه ، يعني بالملخص( درويش)،ويرافق ذلك التردد الواضح على مستوى إدارة ملفات الوزارة الكثيرة والشائكة في ظل وجود قيادات ادارية ضعيفة وغير مؤهلة تبحث عن الخاص من المصالح من مياومات وسفر ولجان مدفوعة الاجر على حساب تقديم الخدمة للمواطنيين ،والأمر الآخر عدم وجود النظرة والقراءة الصحيحة الاستشرافية لدى الوزير وقيادات الوزارة للوضع العام المأزوم في البلد .
    الازمات في الأردن ليس في قلة الموارد المادية كما يقال لوجود الرساميل والثروات الشخصية التي تزيد عن بعض الدول النفطية ،ولكن ما ينقصنا عدم فرز قيادات إدارية حقيقية ومؤهلة يتم اسقاطها بدعم من اصحاب النفوذ والمصالح الخاصة والضيقة ، والتي من المفترض توفرها في بلد كان الى فترة قريبة يصدر الكفاءات لمختلف الدول العربية .

  30. درسنا في كليات الحقوق ان صلاحية الوزير ضمن اختصاصه الوزاري لا تخضع لرقابة إلا من القضاء (قضاء الإلغاء الإداري / إلغاء القرارات الإدارية المخالفة للقانون).

    أعتقد أن رئيس مجلس الوزراء ليس له صلاحية إلغاء قرار الوزير في وزارته تلقائيا. لكن بصراحة الخبر جعلني أشكك في معلوماتي.

    لذلك إن كان أحد من القراء الكرام مختص بالقانون الدستوري والإداري الأردني ويتكرم بالتوضيح أكون له شاكرا.

    طبعا أنا أتكلم من ناحية قانونية صرفة، وقد لا يكون الواقع العملي كذلك.

  31. أولا : كان على الرزاز أن يترك الوزير ليدافع عن قراره وعلى أساس أنه صاحب مسؤوليه .
    ثانيا . دول عربيه كثيره ترفع الأذان عبر مكبرات الصوت , والأذان فقط وليس الأقامه أوالخطبه .
    ثالثا : ما زرعته الحكومه في عقول الناس عبر أجيال , تتلقاه الآن — وبدون تفاصيل .

  32. نعم يجب حظر كل الصلوات و تلاوة القران على مكبرات الصوت و تحصر فقط لنداء الصلاة كما كانت و كما يجب

  33. من المفروض ان يأخذ راي المجلس مشفوعا برأي الإفتاء ناهيك عن التوقيت في ظل الفوضى الخلاقه ومرض صراع المعايير التي تئن تحت آثاره المنظومه المعرفيه المجتمعيه وبات حالنا لاندري كيف” نستقر والى اي اتجاه نسير “؟؟؟ وبالخصوص مع من اساء فهم معنى الوسطيه في الإسلام تناغما مع تسميات النظريات الدنيويه “اليمين واليسار ومابينهم الوسط ومن تجاوز هذا وذاك ومابنهما متطرف واواصولي ونص نص؟؟؟ “وجعلناكم امة وسط لتكونوا شهداء على الناس وجعلنا الرسول عليكم شهيد ا”ناهيك ان الخبر ومن باب الشفافيه وحتى لاتقرأ الأمور وفق اهواء ومصالح المتلقي ؟؟؟ كان لزاما ان يكون الخبر مشفوعا بالأسباب والموجبات ناهيك عن سماحة ديننا السمح اجاز الترخيص في الكثير من مخرجات مكنونات الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟وفي البعد السياسي ومايحاك من اعداء الإسلام تحت حجج واهيه بالت المسلّم لايفرق بين النوير والتبشير والعولمة والحداثه بموديلات ثيابها المزركشه ؟؟؟ والتغول والإعتداء ؟؟الذي اصاب روافع منظومة المعرفه االمجتمعيه المتحرك منها القيم والثقافه والآعراف والانكى ثابتها العقيده ؟؟؟حتى تهاوت الأمه التي كانت خير امة اخرجت للناس ” وغزت العالم بتجارتها وعلومها (مازالت مراجع ومساقت تدرس في كبرى جامعات الغرب والشرق) وعلاقتها مع الدول لسماحة دينها وتشريعاته” دون تغول واو اكراه على أحد واومن أحد ؟؟؟؟؟

  34. .
    — الله يسمعنا دون مكبر صوت ، الناس تأتي المساجد باختيارها لسماع خطبه من نثق بعلمهم ، اما مكبرات الصوت فتفرض على الناس سماع صوت من يخطب ايا كان علمه والنهج الذي يتبعه في مجال يتعدى الكيلومترات .
    .
    — مكبرات الصوت توقظ الطفل النائم والسيده المريضه والشيخ العجوز وهي سلوك فظ ( لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) لكن اغلبهم لا يعلمون .
    .
    .
    .

  35. التعليق:هل مكبرات الصوت اصبحت تزعج علي عكس يجب ان تسمع الخطبه عبر مكبر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here