زيارة نِتنياهو الاستفزازيّة للخليل خطيرةٌ لمعانيها الاستعماريّة.. لكن ردّ السلطة “الباهِت” هو الأكثر خُطورةً.. لماذا لم تحشِد السلطة مُظاهرات احتجاجيّة لإجهاضها كحدٍّ أدنى؟ ولماذا لم يزُر عبّاس الخليل مُطلَقًا ويُصلّي في حرمها الابراهيمي؟

ما هو أخطر من الزيارة الاستفزازيّة التي قامَ بها بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الاسرائيلي، إلى مدينة الخليل، والحرم الإبراهيمي فيها، هو رد فِعل السلطة الفِلسطينيّة الذي كان باهِتًا وأكثر استفزازًا لمشاعر أهل المدنية والعرب والمُسلمين في كُل مكان.

فإذا كان نِتنياهو يقوم بهذه الزيارة في أوج معركته الانتخابيّة لكسب المزيد من أصوات اليمين الإسرائيلي، مثلَما قالت وزارة الخارجيّة الفِلسطينيّة، فماذا فعلت هذه الوزارة، والسلطة التي تتحدّث باسمها لإجهاض هذه الزيارة ومنعها من تحقيق أهدافها، جُزئيًّا أو كُلِّيًا.

كان باستطاعة هذه السلطة وأنصارها، أن تُحرّك عشَرات، بل مِئات الآلاف من المُتظاهرين في المدينة ضِد هذه الزيارة الاستعماريّة العُنصريّة، خاصّةً أنّها مُقرّرة مُنذ بضعة أيّام، ولكنّها لم تفعل غير إصدار البيانات التي تُدين وتُندّد، ممّا يُوحي بأنّها لا تُعارض فوز نِتنياهو وحزب الليكود الذي يتزعّمه في الانتخابات الإسرائيليّة المُقبلة، وشد أنظار العالم إلى الجرائم الإسرائيليّة في الأراضي المُحتلّة.

الرئيس محمود عبّاس، وكُل المُتحدّثين باسمه كانوا يُعارضون العمَل المُسلّح، ويُؤكّدون دائمًا تمسّكهم بالمُقاومة السلميّة، فأينَ هذه المُقاومة السلميّة، ونِتنياهو يقتحم مدينة الخليل، ويقول في خطابه “إنّ اليهود سيبقون في مدينة الخليل إلى الأبد”.

السيد نبيل أبو ردينة، النّاطق باسم الرئاسة، وصَف زيارة نِتنياهو ورئيس الدولة العبريّة رؤوف ريفين، بأنّها “تأتي في سِياق استمرار الاعتداءات على مُقدّساتنا الإسلاميّة والمسيحيّة سواء في مدينة القدس المحتلّة أو مدينة خليل الرحمن”، طيّب ماذا فعلتم لوقف هذه الاعتداءات غير إصدار هذا التّصريح؟ وأينَ اللّجنة التي تشكّلت لوضع الآليّات للانسحاب من اتّفاقات أوسلو، وسحب الاعتراف بإسرائيل ووقف التّنسيق الأمني؟

لو كان نِتنياهو يتوقّع مسيرات احتجاجيّة ضخمة ضِد زيارته لتردّد كثيرًا قبل القِيام  بها، ولكنّه كان مُطمئِنًّا بأنّ السلطة، التي رشاها قبل بِضعة أيّام ببضعة ملايين من الشّيكلات لدفع الرواتب لمُوظّفيها، ستلتزم بفضيلة الصّمت، واستنكار هذه الخطوة الاستفزازيّة مثلَما فعلت دائمًا، وكفى الله المُؤمنين شر القِتال.

أهل الخليل الأبطال، الذين أنجبوا الشهداء، ولم يبخلوا مُطلقًا بالدفاع عن عُروبة مدينتهم، وتصدّوا بشجاعةٍ ورجولةٍ للمُستوطنين وقوّات الاحتلال، قاموا بالواجب لوحدهم، ودافعوا عن كرامة أمّة بأكملها، في حُدود قُدراتهم.

سؤال نطرحه بمُناسبة هذه الزيارة الاستفزازيّة لنِتنياهو، هل زار الرئيس عبّاس مدينة الخليل بعد عودة السلطة إلى الضفّة الغربيّة قبل رُبع قرن؟ الإجابة، التي هي لا قطعًا، تُلخِّص وضع هذه السلطة، والدور الذي تقوم به في مُواجهة الاحتلال؟

نِتنياهو يستعد لضَم الأراضي المُحتلّة، أو الجُزء الأقل كثافةً سُكّانيّةً بالدّرجة الأُولى، ولن نسمع من السلطة ووزارة خارجيّتها، والمُتحدّث باسمها، غير البيان السابق ذِكره بالصّياغة نفسها.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

34 تعليقات

  1. عزاؤنا و عزاءكم واحد في الأمة فهي قد ماتت مند تواقيعها على شروط الاستقلال وما نعيشه اليوم ليس إلا عذاب القبر

  2. غريب كيف تتعامل النخب الفلسطينية مع سلطة اوسلو. لا هي رفضتها لدرجة اسقاط شرعيتها ولا هي قبلتها وسارت في مشروعها.

    لا يلدغ المؤمن من الجحر نفسه مرتين، فما بالك بمن يلدغ من ذات الجحر مرة بعد مرة

    ليس في العالم قضية أوضح من القضية الفلسطينية، ولكن ليس في العالم مقاومة اكثر تشتتا وتعارضا وتضادا داخليا من مقاومة الشعب الفلسطيني، ليس الآن فقط، بل منذ بداية الاستيطان الصهيوني والاستعمار البريطاني، وربما يقول قائل إن الاختراق الصهيوني هو السبب، ولكن متى تم استعمار وطن بلا اختراق وبلا استثمار ضعاف النفوس وعديمي الاخلاق والمجرمين

    افهم أن المعاناة المشتركة تنتج شعوراً بالمودة والمؤاخاة ولكن ذلك لا يعفي القيادات من مسؤلياتها تجاه محاربة الاختراق، ولكن متى كانت القيادات الفلسطينية غير مرتهنة لهذا أو ذلك؟

    من وضعه عبدالناصر على رأس المقاومة، ينتقل بتبعيته لحافظ الأسد أولصدام حسين الخ بسهولة، ربما لأن من طبيعة المرتزقة أنهم يصوبون أسلحتهم حيث يريد أرباب أعمالهم!

    لا تقل لي زهران اوسلو كذا، وزعران السلطة كذا، لأن الزعرنة كانت موجودة قبل هذا وذلك واستعملت ضد رأس المال الفلسطيني وضد المثقف الفلسطيني وضد المتدين الفلسطيني من قبل القائد الفلسطيني العميل

    الحمدلله أن حماس والجهاد موجودتين شاهد على قدرة الشعب الفلسطيني على إنتاج الأبطال الشرفاء على إبداع القادة الأوفياء وفيهما من الرجال ما يقدر أن يدوس زعران فتح والديمقراطية و غيرهم من الزعران

    لابد من قيادة موحدة ولابد من ثورة نظيفة شريفة لا قيادة للزعران فيها !

    لكن قبل ذلك وبعده لابد من تنقية وتكوين نخب حقيقية، لا نخب مشتتة قلوبها شتى، كل يعتقد أنه لوحده على حق وغيره باطل

  3. طغمة أوسلو وسلطة عباس وشركة فتح وجودهم أخطر على قضيتنا من الصهاينه والمتصهينيين العرب يجب على أحرار الضفه الفلسطينيه كنسهم ومن ثما التفرغ إلى الإحتلال الصهيوني لايعقل هذا الصمت في الضفه على هؤلاء المتخاذلين الرجاء النشر وشكرا

  4. أرجو من الجريده العروبيه المحترمه ان لا تسال عن مبررات لاناس خونه خانو قضيتهم وارضهم وشعبهم وكرامتهم لاجل المناصب والرواتب والرتب والامتيازات … أرجو منكم فقط ان تفضحوهم وتنعتوهم بما يستحقون لانهم مجرد سماسره وتجار قضيه وخون وغدارين من تول يوم انشأت فيه هذه المنظمة الخائنة وانا كان لدي احساس قري انهم يتاجرون في القضيه الفلسطينيه ويحاولون الوصول الى منافعهم الا ان وصلو بأوسلو وأصبح اللعب عالمكشوف والان نرى مدى خيانتهم وتعاونهم مع المحتلين وقمعهم لشعبهم لينعم المحتل بالأمن وسرقه أموال ومقدرات شعبهم وأخذهم لكل الامتيازات .. الخون والغدارين والجبناء والفاسدين والمنافقين اصبحو معروفين من الخليج للمحيط فقط افضحوهم كمان وكمان

  5. هكذا حماة الوطن
    إذا كان أول بند في إتفاقية أوسلو هو حماية من يتعاملون مع العدو الصهيوني المغتصب لفلسطين والذين كان عددهم ذلك الحين 18،000(جاسوس ) فلماذا المعاتبة الآن ؟

  6. To (Democratically Occupied Philistine (DOP, you are a Palestinian and not a philistine, there is a big difference, A philistine is person who is indifferent to culture and the arts.Palestinians have a diverse and rich history of culture and folklore

  7. لا نلوم الا انفسنا، نحن الفلسطينين لم نحافظ على قضيتنا وتركناها للخونه والضعفاء يتكلموا بالنيابه عننا ولم نطالب بحقوقنا ومن ابو عمار لابو مازن والخيانه والفساد اكل حقنا ونحنا ساكتين، هذه هي نهاية الجبن والاتكال .

  8. سؤال نطرحه بمُناسبة هذه الزيارة الاستفزازيّة لنِتنياهو، هل زار الرئيس عبّاس مدينة الخليل بعد عودة السلطة إلى الضفّة الغربيّة قبل رُبع قرن؟
    لا و هو تنازل عن قريته في صفد و الذي يتنازل عن قريته يتنازل عن وطنه و هو بدون وطن و النبي ابراهيم عليه السلام أتى لاجاء ديني الى فلسطين الكنعانية و انجب الصالح و الطالح

  9. محمود عباس – وكيل الاحتلال الاسرايئلي موظف كبير في سلطة التنسيق الأمني وظيفته ملاحقة المناضلين واعتقالهم وتسليمهم لدولة الاحتلال.

  10. من المؤكد أن القول بتدنيس سفاح تل أبيب ” نتنياهو ” للخليل والحرم الابراهيمي فيه شيئ من التضليل والتهويل .. فلسطين كلها مدنسة ليس فقط من زعيم اللّيكود، بل كان ذلك منذ العام 1948م . أي منذ وطئت اول قدم مستوطن تلك الارض المباركة .. نحن ضد تواجد أي اسرائيلي على أية ذرة من هذه الارض ، وليس فقط الخليل آو القدس أو غيرهما .. العَـتـبُ على عباس وجماعته أو الرضى عنهم لا يعيد لفلسطين ومقدساتها قدسيتهما ، لأن هؤلاء هُمْ من اعترف بالكيان الاستيطاني وقبلوا تقسيم فلسطين معه .. لماذا التباكي على ما جنته ايدي العملاء في حق ارض وشعب تمّ بيعهما بأبخس ثمن وفي أحقر صفقة شهدها التأريخ الحديث ؟؟!!.. الصهاينة سيستمرون في الاعتداء على كل ما هو فلسطيني ، خاصة بعد أو وجدوا من يطبع معهم علاقاته ويعطيهم الحق في ضرب وشن عدوان على من يحلوا لهم بدعوى الدفاع عن انفسهم .. لا يوقف غطرسة وعنجهية الاسرائيليين واستباحتهم لفلسطين وغيرها من بلاد العرب والمسلمين الا القوة ، ثم القوة ، لأنها اللغة الوحيدة التي يفهما القوم ، وهي أقوى وسيلة وأنجع أداة لإلجام هؤلاء القتلة ، وتقييد حركتهم .. بغير ذلك سيكون كل ما يقال – وقد قيل منذ عقود مثله وأكثر منه – رماد تذروه رياح تعنت قطعان المستوطنين فيصير هباءً منثورا .. وسائل تأديب وردع ” نتنياهو ” وغيره من المستكبرين والطغاة معروفة لا يجب بحال أن تكون السياسة جزءًا منها ، ومن يرى غير ذلك فهو اشبه بمن يسعى لإطفاء حرارة عطشه بماء يحصل عليه من سراب …

  11. ما يمر به الشعب الفلسطيني عبارة عن نكبة متجددة بامتياز. باختصار شديد ما المطلوب من الشعب الفلسطيني:
    1) اعادة بناء البيت الفلسطيني المتثل بـ م.ت.ف كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني. يشمل جميع الفلسطينيين في الوطن والشتات
    2) وضع خطة استراتيجية واضحة للعمل عليها عبر المجلس الوطني الفلسطيني.
    3) اعادة الوحدة الفسطينية الوطنية بكل فصائل م. ت. ف. طبعا لا اقصد حماس باعتبارها اسلام سياسي عميل للصهيونية والماسونية العالمية.
    4) سحب جميع الاتفاقيات الموقعة مع الكيان الصهيوني وعدم شرعية الكيان لا فقط بسبب عنصريته بل لعدم شرعيته ايضا .
    5) دعم النقابات العمالية المحلية والعربية للتظاهر لسحب سفراء اسرائيل من الاردن ومصر.
    6) اعتبار اي نظام عربي يتعامل مع الكيان الصهيوني بصورة مباشرة او غير مباشرة عميل للامة العربية.
    7) انتفاضة شعبية ومسلحة في فلسطين مع دعم التظاهرات في الوطن العربي.
    9) تهديد مصالح الكيان الصهيوني والمصالح الامريكية في الوطن العربي وفي العالم ان امكن للضغط على اسرائيل.
    10) تفعيل مقاطعة الكيان الصهيوني في العالم اجمع
    11) تنحي القيادة الفلسطينية باعتبارها غير كفئ على قيادة الشعب.
    12) اعتبار الاسلام السياسي بجميع انواعه تهديد للامن القومي العربي.

  12. وهل تتوقعون غير ذلك من عباس وحاشيته ، الادانات ثم الادانات ومن الخلف حبايب انها سلطة ولو على حجر اصم ، مادام عباس فيه روح فأن السلطة الوهمية هي ربه ورسوله وقرآنه .

  13. حضرة الأستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد
    لم يترك القران الكريم شيئا عن بني يهود الا حدثنا به … فهم ماديون مخادعون مفاوضون مهرة وانانيون ويكرهون الدين ويكرهون الأنبياء ويكرهون العالم قهم يعيشيون بعقلية الجيتو وان الناس كلهم أعداء لهم ولا يتورعون في اغتصاب حقوق الاخرين باي وسيلة كانت
    لقد وصف الله سبحانه وتعالى قوة اليهود بانها تكمن في امرين امداد من الله او امداد امن الناس وها نحن نرى الامداد العالمي لهم بابهى صوره واشاكله ماديا وعسكريا عربيا ودوليا ،وقد وعد الاله العظيم بني يهو دالعلو في الأرض مرتين وهذا العلو الذي نشاهده اليوم والاستهتار بكل المابدئ والقيم وحقوق الاخرين والافساد في الأرض بسبب الامداد والسكوت العالمي لهم ةتاييد ما يصنعون البشري فكثير من الأموال والأسلحة تنصب في الكيان الصهيوني دون موازين او حسابات وقد زاد من علو اليهود واستهتارهم بحقوق الاخرين حالة الضعف والانهيار العربي الذي نتج من الخوف على الكرسي والتغيير كما شاهدنا ونشاهد من احداث بدءا بصدام حسين ومرروا بحسني مبارك والقذافي وزين العابدين وعلي عبد الله صالح إضافة الى اغراق المنطقة بالصراعات والحروب الجانبية حتى أصبحت القضية العربية الأولى في موضع النسيان عربيا واسلاميا فالكل رفع الراية البيضاء في انتظار القرار الذي سيأتي بشأنه
    إسرائيل اوهن من بيت العنكبوت والعرب اوهن من الوهن نفسه لا إرادة ولا وجود لهم في المحافل الدولية اوراء تنفيذ أي قرار يتعلق بإسرائيل ..
    الى سوف تستمر حلة الوهن العربي هذه
    هل ستمتد اجيالا بعد أجيال
    ان قراءة الواقع العربي توحي بذلك
    ونتناهو اليوم يدوس ارض الخليل وغدا سيدوس ارض القدس والمسجد الاقصي كسبا لاصوات الناخبين بعد ان فشلت لعبته المكشوفة في لبنان
    وقومى نيام
    نامو ولا تستيقظوا … ما فاز الا النوم
    الف تحية

  14. الأخ سوخوي فلسطين المحترم بعد التحيه والاحترام
    اليهود ليس لهم أي تاريخ وجودي في فلسطين نهائيا وجميع المؤرخين ورجال الدين اقصد العلماء المسلمين الحقيقيين وليس علماء السلاطين يقولوا هذا الكلام بكل الوضوح !!!بعض العرب المتصهينين المطبعين اصبحو يتكلمون نيابه عن الإسرائيليين انفسهم لان اليهود لم يقولوا يوما ماقاله بعض المتصهينين عن القدس وفلسطين أمثال بعض الإعلاميين السعوديين الذين باعوا ضمائرهم من اجل ترامب ونتنياهو !!!!!اضافه لمواقف السلطه المخزيه التي تقمع أي تحرك شعبي سلمي ضد إسرائيل !!!حين دخل شارون الي ساحات الاقصي المبارك انتفض الشعب بالضفه وغزه وكانت الانتفاضه الثانيه !!!هذا في عهد ابوعمار اما اليوم فاننا نشاهد يوميا اقتحامات اليهود المتطرفين للاقصي المبارك بدون أي ردة فعل من الشعب ليس خوفا من إسرائيل وجيشها ابدا بل من قوات الامن الفلسطينيه القمعيه الوحشيه علي النساء قبل الرجال مثل ماشاهدنا منذ اشهر قليله !!!وجود السلطه هو الكارثه !!!اما اليهود من جماعة ناتوري كارتا فلهم وجود قوي في نيويورك نفسها ويتظاهرون ضد إسرائيل دائما ليت بعض العرب يتعلموا شيئا من أصحاب الضمائر الحيه

  15. العرب عاجزون ويائسون من اي حل للقضية الفلسطينيه الا حل واحد وهو الاستسلام وكل جهة تتكلم بمقاومة المحتل فهي بنظرهم ارهابية او عميلة لايران
    ان الهوان والذل الذي يعيشه الحكام العرب اصبح ثقافة يمهد لها في الاعلام العربي العميل بانه حل لابد منه وان تجاوز نتنياهوا الاخير هو ثمرة هذه الخيانة والعمالة.
    واخيرا اقول لماذا غاب اصحاب المشروع الامريكي عن التعليق لموضوعنا هذا اليوم واقصد بهم(الراداريين)

  16. سلام وتحيه. احتترام للمحرر الكريم
    فلسطين الحبيبه تعرضت لموامرات عربيه كثيره منها
    اولا تمثيلية جيوش الانقاذ الذين مثلوا بمحاربتهم الكيان الوليد فهزموا جميعا ما عدا الجبش الجيش العربي الاردني الباسل الذي حافظ على عروبة الضفه ومقدساتها وبذلك اعطوا الكيان شرعية الاحتلال بالدفاع عن النفس ما قبل ١٩٤٨ تاريخ انشاء الكيان الصهيوني كقاعده متقدمه للمستعمر الاوروبي والامريكي
    ثانيا عمايات التطبيع الجاريه مع الكيانات التي احتلت باقي الدول العربيه بقوة المستعمر فاكلوا الاخضر واليابس وفرضوا التخلف على الامه وصحي المواطن العربي متاخرا على حقيقة النظام الرسمي العربي
    ثالثا ما تقوم به سلطة عباس وعصابته باخذ دور الحامي والناطور على مستعمرات الاحتلال وتجدهم بسوقون الحجج لخداع الشعب الفلسطيني وتاخذ السلطه نفس مواقف الانظمه العربيه ماقبل ١٩٤٨ لتسليم الضفه ببرد وسلام وطرد شعبها على المدى الطويل
    عملية التدمير الممنهجه لكل مقاوم اكان في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق واليمن لتفضى الساحه للعدوا الصهيوني واعوانه النظام الرسمي العربي للقضاء على كل نفس مقاوم ولكن ستذهب امنياتهم وتخطيطاتهم بقوة محور المقاومه التي تزداد يوما بعد يوم وتحيه لهم جميعا

  17. السلام عليكم…الصهاينة القادمون من بولندا و روسيا و أمريكا و غيرهم، يريدون إيهام العالم انهم بنو إسرائيل و هم لا علاقة لهم بنبي الله إسرائيل أو موسى… هؤلاء كازار (kazars) و ليسوا يهودا. اليهود الحقيقيون (ناتوري كارتا و السامريون) لا يعترفون بالكيان الصهيوني، يحرقون العلم الصهيوني، و يعيشون في الأماكن المتواجد بها الفلسطينيون. ستتحرر فلسطين و تعود لأهلها و يعود الغزاة من حيثوا اتوا.

  18. الكل مطبوخ مسبقا على س ومن معه متورطين في هذه الزيارة وراضين عنها ويهددون لفوز نتنياهو لإتمام صفقة القرن التي يبدو عباس أرض عنها ويريدها أن تمرر بطريقة أو بأخرى لإتمام مشاريعه ومشاريع عائلته.عباس الذي يستمر في تنسيق الأمن مع الكيان الصهيوني ويعتقل الفلسطينيين الفداءيين ويسلمهم للكيان الصهيوني ويتجسس على المقاومة ويشارك في الحصار على قطاع غزة…. لا يمكن أن يدافع عن فلسطين ولا المقدسات الاسلامية في فلسطين المحتلة.عباس لو كان يريد الخير لفلسطين والشعب الفلسطيني كان قد استقال من منصبه منذ زمان وترك الأمر للشباب الفلسطيني ليخرر أرضه بالطريقة التي يراها تناسبه.الحكام الصهاينة يقولها جهرا وعلانية لم يخفوها ويكررها كل يوم وفي كل مناسبة لن تكون هناك دولة فلسطينية لا في الضفة الغربية ولا في قطاع غزة ولا في أي مكان من أرض فلسطين التي تعتبرها الحكومة الصهيونية كلها أراضي يهودية صهيونية.

  19. المطلوب اجراء مناورات الصقر المتأهب مع الجيش العربي السوري و العراقي و اللبناني و دولة ايران .. هذه هي المناورات التي تنفع الشعوب .

  20. منذ زمان و الشعوب تسمع عن الغاء التنسيق الامني ,, كله كلام في كلام .

  21. الخيانة هي العدو الاول للامة العربية لانه من السهولة كشف الخونة في كل مجتمع عربي ومحاكمتهم و وضعهم في الفائمة السوداء الى الابد من قبل منظمات مكافحة التطبيع .. غندما يصرح اي مستعرب بان من حق اسرائيل الهجوم على فلسطين وعلى المقاومة فهو خائن او عندما يقول بان المقاومة تاخذ البلد رهينة فهو خائن و عميل مأجور .. عندما يقول لماذا قاتلت المقاومة العصابات الارهابية خارج لبنان فهو خائن …الخ . هل يريد هؤلاء العملاء ان تتلقى المقاومة الضرب من العدو و تسكت و تقول شكرا وهل اذا حشدت قوى العصابات و خططت من الخارج لاضعاف المقاومة و تخريب البد يقول الخونة لماذا استبقت المقاومة التصدي في عقر دار الاعداء وكان عليها ان تستسلم . ماهذه الافكار النظرية الصبيانية الاستسلامية وما هذه الحماقة والغباء و الاستجهال !!!!!! المقاومة في قمة القوة و الحزم رغم انف الاعداء .

  22. عباس يستعد لإلقاء خطاب في الأمم المتحدة يزلزل به عرش نتنياهو ومش فاضي لهيك خراريف
    بلا الخليل.. بلا القدس.. بلا نابلس..
    اهم مكان في كل فلسطين من البحر المتوسط الى نهر الأردن ومن راس الناقورة الى البحر الاحمر هو: —- المقاطعة — في رام الله ولا شيئ غيرها
    يا ميجنا ويا ميجنا ويا ميجااااانا
    هزي بكعبك واضربينا بصدرنا

  23. التنديد والإدانة تكفي
    هذه هو منطق عباس والقائمين على السلطة وهذا هو منطق أعراب الاعتلال وهذا هو منطق منطق آل سعود .. من السخرية أن أتباع محور الاعتلال لا يكتفون بالصمت خجلا وعارا ومذلة بل تراهم وبكل وقاحة ينتقدون المقاومة ويهاجمونها ويبحثون عن الابرة في كوم القش لإدانة المقاومة .. بينما ترى أبصارهم تعمى عندما تظهر عورات المشروع السعودي الصهيوني التطبيعي.

  24. عباس يعارض المقاومة المسلحة ويتمسك بالمقاومة السلمية فقط !!!

    انا استغرب من هذا المنطق الاعوج ، فعباس يعرف اسرائيل وافعال اسرائيل منذ سبعين عاما ، فهل اسرائيل هذه التي يعرفها عباس جيدا هي من النوع الذي تنفع معه المقاومة السلمية ؟

  25. عباس وسلطته لا يعرفون البلد ،،،لذلك يزورون أوروبا وغيرها فهي اقرب لهم من شعبهم،،فلهم السلطة ولشعبهم مقاومة الاحتلال،،،،!!!

  26. عواجيز اوسلو لا تتوقع منهم الخير ابدا الان همهم المحافظة على مناصبهم الوهمية ولن يشعروا بالخطر الا عندما يحاصر العدو الصهيوني مبنى المقاطعة ويصادر ممتلكاتهم الشخصية ولا يترك لهم الا مايستر عوراتهم او ربما حتى هذه لن يتركها لهم الصهاينة

  27. الاخويين قدورة فارس وحسين الشيخ و الدكتور الهباش (قاضي القضاة ) الكلام قبل المناصب ليس كبعده فيما يبدو ..والحمية تخبو و تهفت عندما يتقدم الانسان في العمر …..وبدك اتصير ملك اكثر من الملك كما هاجمني احدهما …الخ .
    فتح ختيرت وركنت في العقد ..وصارت تحكي وتتفرج زي عواجيز خربة ابوالعريف ايام جمال باشا . الله…

  28. السلطة التي تبارك كل خطوات الصهاينة في تهويد فلسطين , كل فلسطين وتحقق مصالح المخطط الصهيوني ليس لها مصلحة سوى في إرضاء المغتصب الصهيوني

  29. ليس هناك مشكلة فيما يجري في الأراضي الفلسطينية الأمور هي هيك لا أكثر ولا أقل
    الفلسطينيون يجيدون الرقص في العتمة
    والاسرائليون يجيدون الرقص فوق السلالم والكلام في هكذا امور لا يسمن ولا يغني من جوع

  30. من يتوقع آي شيء من السلطة الفلسطينية آو من منظمة التحرير بعد تعديل ميثاقها فهو بالتأكيد لا يعرف الدور الذي جاءت السلطة من آجله. دور السلطة ومنذ دخول الاراضي المحتلة يتلخص في إنهاء القضية الفلسطينية وتمكين إسرائيل من زرع المستوطنات في جميع آنحاء الضفة الغربية ومن ثم تهويدها وضمها. ولتحقيق ذلك تلتزم السلطة (وللاسف حركة فتح) بملاحقة آي فلسطيني يعارض هذه السياسة او يقاوم الاحتلال الصهيوني. فالسلطة تقوم بالتجسس على مواطنيها لصالح الكيان الصهيوني وتساهم باعتقالهم مقابل إمتيازات لعباس وأزلام السلطة.
    زيارة نتنياهو لمدينة الخليل ليست اخطر من هدم عشرات البيوت في القدس وسحب هوايلت المقدسيين والاستيلاء على الاراضي في منطقة ا (الف) التي من المفروض آنها تخضع إداريا وآمنيا للسلطه الفلسطينية. اما تهديد السلطة بالانسحاب من اوسلو او تقديم لوائح شكوى ضد إسرائيل فهو مجرد خدعة للمواطن الفلسطيني. السلطة هي مجرد اداة لتحقيق الحلم الصهيوني.

  31. أخي عطوان …. — أولا : الضرب بالميت حرام — ثانيا : اذا غابت الأسود لا داع لنباح الكلاب — ثالثا : لا يملك أبو عباس الوصاية على المقدسات في فلسطين ، لذالك لا يلام وحده

  32. أستاذنا الكبير ابو خالد حفظه الله وابقاه ذخرا مدافعا عن قضايا امتنا تحيه طيبه وبعد
    منذ سنوات علي هذا المنبر وأنت توجه النداء تلو الآخر لعباس وسلطته بأن يتصرفوا ولو لمره واحده بكرامة وحرية لكنهم نذروا أنفسهم من أجل خدمة الصهاينه مقابل المال الذي يتمتعون به لرفاهية عائلاتهم بالحرام والعماله…
    بالأمس بعد أن توصلت حركة طالبان إلي إتفاق نهائي مع أمريكا وبعد أن عرض المبعوث الأمريكي زلماي خليل زاده الإتفاق علي عملاء أمريكا خليفة كرزاي أشرف غني في كابول تم أكبر تفجير في كابول أثناء لقاء تلفزيوني للمندوب الأمريكي وتبنت العمليه حركة طالبان…إيران واجهت الكثير من العقوبات الاقتصادية والحصار من أجل أن يجلس القاده الإيرانيين مع ترامب ورفضوا طلبه هذا ولم يمنحوه شرف لقاؤهم وهو يتمني ان توافق القياده الايرانيه علي الإجتماع معه…جماعة أنصار آلله الحوثيه منذ سنوات والغارات تقصف ولم يتنازلوا وهاهي أمريكا تتفاوض معهم لإنهاء الأزمة اليمنيه…
    سؤال المليون هو إلي متي سنظل مسخره للجميع بسبب عمالة من يدعون تمثيلنا؟؟؟إلي متي سيظل عباس معتقدا أن التفاوض سيجلب له دوله…هل وصلت بنا الاستكانة لسلطه عميله إلي هذه الدرجه من الخنوع…هل تصدق أن سلطه بهذه المواصفات سوف ترفض صفقة القرن،!!!وهم يعيشون خدما الإحتلال من أجل ملايين فما بالكم حين يسمعون للمليارات؟؟؟؟!!!!شعبنا الفلسطيني انهك إسرائيل وجيشها بالانتفاضه الأولي ولم يستسلم لقوة وتنكيل الجيش الإسرائيلي!!فهل يعجزه التمرد علي سلطه عميله خانت القضيه من أجل مصالح أشباه الرجال الخاصه…لن نفاجأ إذا ما قام نتنياهو بزياره أخري للمسجد الأقصى المبارك مادامت ردة فعل السلطه هكذا….هؤلاء لا يستحقون تمثيل طفل فلسطيني وليس كل الشعب الفلسطيني…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here