زيارة المسؤول الأول في قيادة الجيش المغربي للمنطقة الجنوبية عند الجدار الأمني وتحركات للبوليساريو تثير “تهديد قوافل التجارة” في الممر الحدودي “الكركارات” مع قرب انتهاء التمديد للمنورسو وتقارير مغربية تؤكد ان الوضع الآن شبه مستقر

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أثارت زيارة الفريق اول عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، الخميس الماضي للمنطقة الجنوبية عند الجدار الأمني توجسا لدى قيادة جبهة البوليساريو، والتي تأتي حسب خبراء اثر “تهديد قوافل التجارة” جراء تحركات الجبهة في المنطقة.

وتفيد تقارير مغربية برصد تحركات على أعلى مستوى في قيادة الجبهة، يتزعمها يتزعمها قياديون في البوليساريو بهدف دفع أكبر عدد من الصحراويين المدنيين نحو الحدود المغربية الموريتانية للتخييم داخل معبر الكركرات لإغلاقه في وجه الحركة التجارية والمدنية بشكل نهائي، حيث تشهد منطقة الكركارات الحدودية تطورات ميدانية، عقب محاوة لفرض اعتصام بالخيام وسط المعبر، في خطوة تهدف إلى تكرار سيناريو مخيم “أكديم إيزيك”، حسب ذات المصادر.

زيارة المسؤول العسكري للجدار الأمني، رافقه فيها بعض المسؤولين العسكريين بالمنطقة وآخرين تابعين للقيادة العليا، للاطلاع عن كثب على الوضع هناك.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن الخبير الأمني المغربي محمد أكضيض قوله إن الزيارة التي يجريها الفريق الوراق من أجل الإطلاع عن كثب على ما يجري خلف الجدار الأمني جهة “البوليساريو”، التي تحركت في المناطق العازلة المنزوعة السلاح، والتي تعتبرها الجبهة مناطق محررة تهدف ل”خنق التجارة عبر التضييق على القوافل التجارية في الممر الحدودي “الكركارات”.

 كما يرى الخبير المغربي ان تحركات البوليساريو تهدف الى عرقلة التنمية في المنطقة من قبيل الميناء الجديد، الذي سيضيق الخناق على الجهة الداعمة، بالاضافة الى إثارة انتباه الأمين العام للأمم المتحدة من أجل حلحلة ملف الصحراء، خاصة قرب انعقاد الجمعية للأمم المتحدة في تشرين الأول/ أكتوبر، وفق تعبيره.

ومن المرتقب أن ينتهي التمديد لبعثة المينورسو، في 31 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، الذي يتزامن مع موعد التصويت على تقرير مجلس الأمن بخصوص بعثة.

من جهته، قال نوفل البعمري المحلل السياسي المغربي أن “الوضع إلى الآن شبه مستقر، حيث لم يصل بعد إلى ما يمكن تسميته بالتهديد الأمني للمنطقة، والمعنية به الأمم المتحدة باعتبارها طالبت من خلال مجلس الأمن البوليساريو بسحب عناصرها إلي ما وراء الجدار العازل، كما أن بعثة “المينَورسو” معنية للقيام بمهمتها في حفظ السلم والأمن”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

11 تعليقات

  1. خديجة………………
    اعرف انكم قد لا تنشرون هذا التعليق الموجه الى المغربي ( خديجة) الذي زعم ان دعما عسكريا مغربيا
    بفضله نجحت الثورة الجزائرية ، ومن لا يعرف التاريخ يظن ان هذا الكلام صحيح ، والعكس ان تحرر
    تونس والمغرب وموريتانيا ودولا افريقية تم بفضل ضغط الثورة الجزائرية ، وقد علقت على هذا ولكن
    للأسف لم ينشر ، وكانت تونس والمغرب يأخذون الخُمُس واحيانا اكثر من الخمس من السلاح الذي يأتينا
    من الخارج خاصة من مصر، يأخذونه كمساعدة لتسليح جيوشهما وما أخذه المغرب مما حملته الباخرة ديانا
    (يخت مصري) كان نصف الحمولة من السلاح ، هذه المعلومات مدونة ومعلومة ، ويمكن التأكد مما أقول ،
    الكذب لا يغير حقائق التاريخ. أنشر من فضلك من باب حق الرد وللمغاربة حق التكذيب بالوثائق ان كانت
    لديهم .

  2. فقط لتوضيح إلى الأخ skikda حلف شمال الأطلسي ايNATO لم يكن موجود أصلا أيام وجود فرنسا في الجزائر هده الأخيرة نالت استقلالها و الفضل الأكبريرجع إلى الدعم العسكري المصري و المغربي اما بالنسبة لمرتزقة لبوليزاريو اقول لهم ما موقعكم في التاريخ قبل 1975 انتم تقولون ان المغرب يحتلكم يعني قبل دالك كانت عندكم دولة اعطونا من فضلكم عاصمتكم و عملتكم و البعثات الديبلوماسية المعتمدة عندكم هل كان عندكم جيش نضامي كل هده مقومات الدولة لم تكن عندكم إلى حد الان

  3. إلى المدعو جلال العربي
    اهنيك على ملاحظتك الثاقبة. اذا كان هذا كل ما يثير انتباهك في هذا المشكل المفتعل وانصحك ان تتقدم إلى الإنتخابات المقبلة و الله المستعان

  4. الى الاخوة القراء لقد جندت فرنسا طيلة 132 سنة كل ما اوتيت من قوة بما فيها الحلف الاطلسي و جميييييييييييييييييييع من يناصرها في القارات الخمس وجميييييييييييييع من يتشدق و تشرئب عنقه اليها من اجل ان تجعل من الجزائر فرنسية و في الناية خرجت بالركل على الدبر و هل تستوي قوة فرنسا بقوة المغرب…………

  5. المغرب لا يملك حدود مع موريتانيا كما يزعم و المعبر في الكركرات تحت سيطرة الحكومة الصحراوية لهذا المغرب بشتكي دائما للامم المتحدة من عرقلة مرور خضرواته الى موريتانيا لانها تخضع لمراقبة صارمة و تفتيش من عناصر الدرك و الجمارك التابعة للبوليزاريو.

  6. التعليق:أكبر مستفيد من معبر الكركرات هي المغرب وليست موريطانيا كماتسميها فهذا الشريان الوحيد للمغرب المزود لأكثر من عشر دول إفريقية أقلها إستفادة هي موريتانيا بل علي العكس نحن متضررون من كثرة الشاحنات السالكة لهذا الطريق وحوادثها المتكررة وتضررت عدة مقاطع طرقية بسبب الوزن الزائد للشاحنات.
    تحياتي

  7. احيي المغرب البلد.الشقيق الذي يتعرض للمؤامرات من طرف البوليساريو ومن وراء البوليساريو….احيي جلالة ملك المغرب الذي اوصل المغرب الى هذا التقدم الزراعي والصناعي ولم توقفه المؤامرات التي يتغلب عليها المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس تمنياتي للمغرب بمزيد من التقدم بقيادة جلالة الملك محمد.السادس

  8. الصهونية العالمية تثير اشعال هذا الفتيل في هذا الظرف العربي العصيب لماذا؟ وفي صالح من ؟ القصة ياقومنا الغرب عدو شيطان أشر فلا يخرص الأفواه بوعود وعطايا اتعضوا فاللطمات السابقة لا زالت إثاراحمرار الخدود واضحة عودوا ادراجكم وادليوم كريهة يفاجئنا الغرب الصهيوني الإمبريالي الإستعماري الإنتهازي نعد العدة وعند الصفو بعد ملاقات المؤامرات ودحرها والإنتصار عليها يكون مواجهة المشاكل الأخوية .

  9. ما اثارني الخبر اسم الجنيرال المغربي اسمه عبد الفتاح اصبحت الموضة الاسماء عبد الفتاح السيسي في مصر عبد الفتاح البرهان في السودان عبد الفتاح في المغرب هل اسم عبد الفتاح اسم ام الرتبة العسكرية

  10. اذا اغلقت البوريساريوا معبر كراكرت المتضرر فقط هي موريطانيا هي واحيدة تستفيد من المعبر مفتوح فقط من اجلها المنتوجات الخضار والفواكه والملابس البضاءع المغربية تدخل موريطانيا عن طريق معبر كركرات الشعب الموريطاني هو الذي سوف يتضرر من اغلاقه نحن في زمان كورونا لن تجرؤ دولة ان تصدر منتوجاتها موريطانيا السنيغال ومالي اغلقوا معابرهم مع موريطانيا بداية كورونا حتى الجزاءر اغلقت المعبر تندوف فتحته ثم اغلقته بعدما قررت الجزاءر عدم تصدير منتوجات الزراعية الى الخارج هذا اصلا اذا كانت الجزاءر ما تصدره الجزاءر اصلا تعاني الازمة السيلولة المالية نقص في المواد الغذاءية مادة السميد متلا المغرب البلد واحد قرر الاستمرار فتح المعبر حتى لايتضرر الشعب الموريطاني الشقيق يعني القرار البوربساريوا سوف يحكم على موريطانيا بي الحصار ربما المجاعة البوريساريوا تطلق الرصاص رجليها المغرب غير متضرر الملك يملك اكبر موانىء في افريقيا طنجة الدار البيضاء القنطيرة اكادير اسفي افتتح ميناء مهريز على حدود موريطانيا تمهيد الافتتاح الميناء الداخلة سيكون اكبر في الغرب افريقيا البوريساريوا تحارب موريطانيا وليس المغرب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here