رُغم منعه من دخُول الأراضي التونسية والحملة الشرسة التي شنَها التُونسيون ضده… وجدي غنيم يتمسك بتكفيره للرئيس التونسي الراحل الباجي قائد السبسي ويصف منتقديه بـ “الذُباب “

تونس ـ خاص  بـ”رأي اليوم”:

يتواصل الجدل في الساحة السياسية والشعبية في تونس، بعد تصريحات مُثيرة أدلى بها الداعية الإخواني وجدي غنيم على صفحته بموقع “فيس بوك” على الرئيس الراحل قايد السبسي ناعتا إياهُ بأنه ” عاش حياته مُحاربا لشرع الله وشريعته “.

وأصدرت السُلطات التونسية، في الساعات الماضية، قراراً يقضي بمنع ” وجدي غنيم ” من دُخول الأراضي التونسية بسبب ما نشرهُ حول الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي.

وقال الناطق الرسمي باسم الحُكومة التونسية، مساء أمس الجمعة، في تصريح أدلى به لوكالة الأنباء الرسمية، أن رئيس الحكومة يعتبر أن ما صدر عن غنيم “هو سلوك متطرف وعنيف هدفه الإساءة لا إلى الرئيس الراحل فقط، بل الإساءة للدولة التونسية ولكافة الشعب التونسي”.

ورغم الحملة الشرسة التي شنَها التونسيون ضدَهُ بسبب إسائته لرئيسهم الراحل على مواقع التواصل الاجتماعي، وتبرأ حركة النهضة التونسية الإسلامية تفاديا لضرر سياسي قد يلحق بها جراء التقارب بينهما، غير أن وجدي غنيم شدد على تكفيره للسبسي، مُتهماً من انتقدوه وشتموه بأنهم ” ذباب “.

وأكد القيادي في حركة النهضة ورئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة، عبد الفتاح مورو، أنه سيتقدم بطلب إلى وزارة الخارجية لرفع حق الإقامة عن الأخير في تركيا باعتبار أنه يستعملها لبث سمومه، وفق تعبيره .

وأضاف مورو، المعروف بقربه من وجدي غنيم، في تصريح لإذاعة “إكسبرس” المحلية، أنه ”أصبح يصيبه القرف عند سماع اسمه”، واصفًا إياه بالشخص  “القذر وأن الأيام كشفت فساد عقله  “.

واعتذر عبد الفتاح مورو للشعب التونسي بعد استقبال حركة النهضة لهذا الداعية بعد الثورة التونسية موضحًا أنهم لم يكونوا يعلمون بالأفكار القذرة التي يتبناها هذا الرجل، وفق تعبيره.

Print Friendly, PDF & Email

38 تعليقات

  1. مرسي و السبسي رئيسين أنتخبتهم شعوبهم والاثنين ماتوا بظروف مختلفة و أوقات متقاربة ..
    لكن وفقا لتنظيرات نشطاء الاسلام السياسي الاول مات و راح الجنة و الثاني مات و راح جهنم !

    يوزعون صكوك الغفران لأصحابهم و يحجبونها عن الاخرين ..

    و هكذا هي ديمقراطيتهم تدور ما بين الولاء و البراء و الايمان و الكفر و الحلال والحرام .

  2. البسي في ذمة الله وعليه أظن انه من الخطأ مناقشة هل سيدخل الجنه ام النار لأنه حال جميع الأموات القرار بيد الله حتى لو كان عاصيا او قاتلا.

    من المتوقع النقاش حول الأحياء ويع ذلك تحت الأجتهاد ولكن يجب ان يتوقف ذلك عند الموت حاله حال المحاكم.

  3. تحت لقب الداعية, هل لدى احد اي محاضرة تحث على الألتزام بالدين وايضا قد نجذب عير المسلمين للأسلام.
    حاولت من خلاو جوجل وجدت الأغلب دعوات للتطرف والكثير من التكفير.
    انظروا الى التعليقات وكيف انشغلنا بهل السبسي كافر (خرج من الملة) ام مازال مسلما.
    بالله عليكم الراحل في ذمة الله واتركوا ثوابه او عقابه لصاحب الحق في ذلك.

  4. وما رأي وجدي غنيم بموقف سيدنا عمر بن الخطاب حين أوقف العمل بسهم المؤلفة قلوبهم رغم النص الصريح في الآية الكريمة… وأيضا تعطيله لحد السرقة رغم نص آية أخرى.. والأمثلة كثيرة عن سيدنا عمر الذي وضع مصلحة الدولة الأسلامية الناشئة فوق كل اعتبار واستلهم من النص الألهي روحه لا حروفه…. هل أنكر سيدنا عمر معلوما من الدين بالضرورة أم لم يحكم بما أنزل الله ؟

  5. نسال الله يتجاوز عن السبسي ويغفر له زلله . …

    لكن السؤال الذي يطرح نفسه ، ما حكم السبسي عندما انكر حكم الله في الميراث وخالف شيئ معلوم من الدين بالضرورة؟؟

  6. الداعية الشيخ انور وجدي لم يعطي رايه الشخصي في موضوع الارث وانما اشار الى حكم الشرع والايات الكريمة الواردة في القران الكريم التي تحكم في هذا الموضوع – انتهى.

  7. إذا كان قاتل المسلمين ومنتهك أعراضهم ومخرب ديارهم ويعترف انه على ملة الصليب واعلنها مدوية “حرب صليبية” إذا كان هذا بنظركم وحسب عقائدكم غير كافر!!! فكيف بمن دونه أو مثله في الكفر ولكن بمنظور حضاري؟؟؟
    لو كان أحد من ملة الغثاء يعرف لنا المكيال الذي يكيل ن به الإيمان؟؟؟

  8. معظم المعلقين اما منافقين او فاقدي العلمبقواعدالاسلام…..ان تساوي ارث المرأة مع الرجل ….ان تبيح للمسلمة بالزواج من غير المسلم…..وقبلها منع زواج المسلم بأكثرمن واحدة وتحليل الافطار في رمضان لاسباب لا يقبلها الاسلام وهناك اشياء مقززة اخرى للاسف جاءت على ايدي مسلمين……..هل هذه تناقضالاسلام وتأت عكسه تماما….اذا كانت الاجابة بنعم فمعنى ذلك ان هناك مخالفات كبيرة وهل هي من الكبار وهل اصحابها خرجوا من الملة ……نعم كلها من الكبائر وانكار ما كان من الدين بالضرورة…..اذا ببساطة اصحبها تركوا الاسلام……وهذا رأي اي مسلم يغار على دينه وهل السبسي داخل في القائمة…….نعم واشهد باللهان السبسي اقر اشياء عكس ما جاء به الاسلام ….اذا فلماذا الولولة الا ان يكون اصحابها اسوأ ممن حادوا بتونس عن الاسلام..

  9. إلى ابو العباس
    لا تفتري على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلي الحديث ليوافق هواك ومبتغاك!!

    الحديث قال ﷺ: من قال لأخيه يا عدو الله أو قال: يا كافر فقد باء بها أحدهما يعني: إذا لم يكن من قيل له ذلك صالحًا لها رجعت إلى من قالها، فلا يجوز للمسلم أن يكفر أخاه، ولا أن يقول: يا عدو الله ولا يا فاجر إلا بدليل، فإذا رمى أخاه بالكفر وليس كذلك رجع إليه كلامه

  10. ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )

    ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )

    ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )

  11. ما العيب في فتوى الشيخ وجدي غنيم اتحدى مدعو مور أو أي داعية أو الرجل الدين التونسي غيره يرد على الشيخ غنيم بي الادلة الشرعية والفكر والمنطق إذا كان يعتبر نفسه مختص في الأدوار الشرعية فيديو الشيخ غنيم كفر السبسي بسبب مخالفة الأحكام الشريعة والأمة محكمة القراءن الكريم لا لبس فيها حوا الآية الإرث الزواج المسلمة غير المسلم ما ذنب الشيخ غنيم أن يهاجم هو فقط قال الحقيقة مؤلمة تؤلم الانتهازين والمنافقين في هذا الزمان الردىء كثر فيها إمعة روبيضة هل يريد عبد الفتاح مور الراشد الغنوشي أن يأتوا بي الإسلام آخر جديدوان يطلب ا من الشيخ غنيم تحريف القراءن حتى ترضي النهضة العلمانيين وترضى عليها فرنسا والغرب

  12. الكافر هو من يعلن للناس انه كافر لا يؤمن بالله، هذا واضح. اما ان يخرج احدهم ليقول فلان كافر وفلان لم يجهر بالكفر فهذا تجاوز للحدود. اما السبسي فحسابه عند ربه، لكنه لم يعمل شيء جيد لتونس. اللهم ان كان محسنا لشعبه فزد في حسناته، وان كان مسيئا لشعبه فحاسبه على سيئاته. الناس تقول ان الميت لا تجوز عليه غير الرحمه، وهذا صحيح. لكن لما بموت ملك او رئيس الشعور بختلف.

  13. الحمد لله ان خالق الكون غفور رحيم ، للاسف المتاسلمون بكافة اشكالهم يظنون انهم يمتلكون مفاتيح الجنة والنار. الرجل مات واصبح في ذمة الله، اما ان تذكروه بالخير اواغلقو افواهكم.
    لماذا لا. نرى هذا المستوى من الحقد والكراهية ياتي من غير اممتاسلمين. تبا لكم

  14. مشكلتكم انتم تؤمنون بأنكم الى الجنه ذاهبون وانا اشك في ذلك وغيركم الى النار
    دمار العالم العربي انتم سببه
    تخلفنا انتم سببه
    وتوزعون شهادات الايمان والكفر على الناس بأي حق

  15. اما مورو فهو من اكبر كذابی عصره و الله و الله و الله سمعت له حديث مع قناۃ الجزيرۃ و الله يقول بالحرف الواحد
    انه ذهب الی مكۃ فسال احد الاشخاص عن حوض زمزم فاخذه ذلك الشخص و فتح له باب الحوض و شاهد عين زمزم
    ای واحد ذهب الی مكۃ و شاهد كيف يتعامل الجنود و الموفون السعوديين مع زوار بيت الله الحرام لن يصدق تلك التخاريف فانا علی قناعۃ انه شخص ليس اهلا لاتباعه ارو تصديقه فامثال هذا الشخص يلعبون مع الرابخۃ

  16. يا من تهاجمون الشيخ اليس المقبور قالها بعظمۃ لسانه ليس لنا علاقۃ بالقران و السنه هل هناك كف اوضح من ذلك
    اری كثير يتحاملون علی الشيخ لانه عنده صراحۃ قاتلۃ فلا يملك احد ان يكفر احد لكن المقبور قالها بلسانه و لم يقولها غيره

  17. هؤلاء التكفيريين يجب منع دخلوهم كل الدول التي تريد ان تبعد عنها خطر الفتنة المذهبية لانهم لعبوا دورا كبيرا في إشعال الفتنة في سورية وليبيا واليمن
    لم نكن نسمع بهذه التصنيفات سني ، شيعي ، علوي ، رافضي، نصراني الا بعد ثورات الربيع الملعونة التي لم يستفد منها الا العدو الصهيوني وعلمنا بعدها انهم مشايخ وثوار الناتو يتعاملون مع الامريكان واذنابهم بل ان بعضهم تعامل مع الصهاينة اليهود وذلك للانتقام من كل دولة ترفض التطبيع مع الكيان الصهيوني

  18. المطلع على مايبثه السيد وجدي غنيم يلاحظ انه شخصية غضبانة حاملة لمعول هدم للنسيج الاجتماعي فهو لا يقدم حلول ولايتحمل الخلاف الفكري رجل متعصب …الدارس لموضوع الإرث في القرأن. ..الوصية هي إلا ساس في نقل الملكية. . وتوجد اجتهادات لعلماء تنضر إلى النصوص وتقرأها بما يتماشى مع متغيرات الواقع بما يحقق العدل ..وذالك مايصبوا إليه القرآن. .وممكن القياس على ما قام به الخليفة عمر رضي الله عنه. .في سهم المؤلفة قلوبهم. .مع بقاء النص القرآني الذي يجعل لهم نصيب…الخلاصة يجب احترام الرأي والرأي الآخر.

  19. من يكفر مسلما لأى سبب عدا ان يقول على نفسه انه كافر فقد ظلم نفسه وتجاوز حدوده وتطرف على غير هدى وأصبح عاهه فى المجتمع يجب إعادة تأهيله واصلاحه لانه أصبح خطرا على الناس فهوا وأمثاله لا يقبلون الاختلاف مع الناس ويدعون كمال الدين وهم أبعد الناس عنه .
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…

  20. فيما يخص اصحاب الفتاوي، نطلب منهم ان يلحقوا تعليقاتهم (فتاويهم) بفقرة تضم مستواهم الجامعي وزادهم في الفقه

    فيما يخص وجدي غنيم، ارى ان لا يتدخل في شؤون تونس فيحدث فتنة هي في غنى عنها. لا يمكن سياسة بلد عبر فتاوى على الهواء. تونس دخلت مرحلة متقدمة عن العرب في الحوكمة الحديثة و يوجد بتونس رجال اسلاميين وجامعة الزيتونة وما يكفي للافتاء، بل قل للتشريع المؤسساتي.

    . فإذا اراد ولابد ان يفعل، فليعطينا حلول شاملة لمشاكل تونس السياسية وخاصة المالية العويصة، وليدعو لجهاد الارهابيين المجرمين المتواجدين بجبال تونس الذين يهددون توازن البلاد الهش.

    اكثر من هذا، يا سي غنيم، اعطينا نموذج سياسي اقتصادي ثقافي (سميه مذهب إن شئت) يخرج باقي البلدان العربية من حالة الحضيض والانبطاح الذي يمزقها ويكاد ان يدمرها. ولا تكتفي بمداخلات لا تصلح الا لالهاء الغوغاء. وإلا أصمت الى يوم دين ي رحمك الله.

    الخلاصالخلاصة، وجدي غنيم ظاهرة متطرفة كما كان اباذر الغفاري، الذي نفاه الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنهما لنفس الاسباب. ولذا لا يلتفت اليه.

  21. و الله لا ارى في فتواه من عيب ، السبسي خالف نص صريح في القرآن الكريم ، و حكم بغير ما انزل الله ، و حكم هؤلاء معلوم في الدين و هو الخروج من الملة ، الشيخ وجدي غنيم ارى انه محق هنا ، اما قضية افتائه للجهاد في بلاد المسلمين فلم اقرأ له ذلك ، و إن كان فعله فهذا موضوع آخر فيه قول آخر

  22. ال محمود امامي: لن يموت الاسلام أبداً بإذن الله و لكن سيموت من يحاربون الاسلام و ومنهم من يعتقدون انهم يدافعون عنه كهذا الغنيمي شبيه القرضاوي ، فالإسلام نور الله المبين الذي انزله رحمة للبشر عقلا و فكرا و الفكرة لا تموت. عندما تمسك المسلمون بدينهم دانوا الأرض و أنشأوا اكبر و اعظم دولة دينية في التاريخ البشري التي استمرت قرابة الألف عام عم الأرض السلام و لم نري حروبا عالمية الا عندما تخلي المسلمون عن موقعهم الريادي حبا في الدنيا و شهواتها و تولي امورهم شرارهم.

  23. عندما ظهر الاسلام قدم نموذجا للحياة أكثر تحضرا مما كان عليه الناس في ذلك الزمان. فالصدق والأمانة و الوفاء والرحمة والتعاون ومعاملة الأسرى (أنظروا أسرى معركة بدر) التي دعا إليها الاسلام كانت أكثر تحضرا عما كان عليه العرب في ذلك الزمان. وهكذا إذا أراد المسلمين أن يقودوا العالم فلا بدّ أن يقدموا منهجها حضاريا افضل. ولذا يجب ابعاد وازدراء كل من ساهم في تكفير الناس ونشر ثقافة التمذهب والتعصب والقتل على الهوية ومنهم هذا ابن الغنيم.

  24. مشكلة الفكر المتطرف الذي نشأ بالمنطقة من الوهابية او الاخوان فكلاهما يحملان لغة تكفير الآخر ,, ولهذا الاستعمار الجديد اميركا والصهاينة استخدماهما لتدمير المنطقة باعطاءهم القوة والنفوذ ,, هكذا دفعت السعودية وقطر ١٣٧مليار دولار واعترفت كلينتون بانهم من كانوا وراء القاعدة وداعش ,, وتبين مشروع الشرق الاوسط الجديد ,, ولاحقا اميركا عقدت صفقة مع الاخوان ليحكموا ونجحوا بمصر وتبين مشروعهم انهم لن يقاتلوا الصهاينة بل سوريا عرين المقاومة ,,
    شعب تونس بسبب فقره كان ثاني بلد عربي يلتحق بداعش بعد السعودية ,, وبهزيمة الارهاب وعلاقات اوروبا وغيرها بتونس التي كانت تدعمها بنواحي اقتصادية وكان هناك محاولة لعدم انخراط شباب تونس بالارهاب مجدد ,, فكان الدعم يأتي بشروط واهمها ابعاد الاجواء الدينية عن تونس ظنا ان الدين هو المشكلة ,, وبالتالي طلب الغرب بمزيد من العلمانية لنشأة جيل تونسي بعيد عن الدين ,, بحيث ان شبان من تونس عادة يقصدون اوروبا فهم يريدون بيئة غير متدينة لضمان عدم التحاقهم مستقبلا بتنظيمات متشددة ,, لذلك السبسي كان يتجه لعلمانية تونس اكثر فاكثر ,, لكن ليس كما يريد الآخرين بتحليلاتهم ان تسير تونس ,, فهناك انظمة تتجه للعلمانية بالمعاملة ولكن يبقى امور الدين والشريعة يقررها رجال الدين ومفتي الدولة والمرجعيات ,, ومن هنا كان الانتقادات لتدخل السبسي بامور الدين وهو مفترض ان تكون لرجال الدين ,,
    لماذا لا يعيدوا طرح تلك المسائل مجددا بتونس والرجوع لمفتي تونس فهو مرجعية تونسية وراي رجل الدين التونسي البعيد عن الوهابية واللاخوان ماذا يقول والعودة للشرع بامور الشرع ,, اليست تلك ديموقراطية ,,

  25. دعوا هؤلاء يكشفون انفسهم اكثر
    انهم من عرقل بناء دولة مدنية حديثة
    وخلق البيئة للارهاب الفكري والمادي
    ولا مشروع عندهم غير التكفير وعلى النوايا

  26. الاسلام دخل مرحلة الموت السريري منذ قرابة قرنين من الزمن. فالجميع في العالم الاسلامي يكفرون بعضهم بعضا. يجب اعادة قراة الاسلام كديانة ومنهج حياة او شريعة وتاريخ باسلوب موضوعي ونقدي. السؤال المطروح هل سينتهي الاسلام مع نهاية القرن ال21؟

  27. وجدي غنيم كان صريحا للغاية ولم ينافق ما قاله يتطابق مع الشريعة الاسلامية تماما ،، ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون ،، ،، اما تصريحات مورو فهي تتطابق مع نفاق الاخوان ولا ننسى بان النهضة التونسية اقرت المساواة في الميراث ووافق عليها هذا المورو كحل الراس واعتبرهذا لا يتخالف مع نصوص القران كما ان حركة النهضة وهو حزب يددعي الاسلام يوجد بين قادته من يعتنق الديانة اليهودية ووتم توليته على ادارة شؤون المسلمين ،،فايهما على حق من تمسك بشرع وحدود الله ام من ينافق للوصول الى السلطة باي ثمن

  28. وماذا عن الذي أنفق ٨ مليار دولار لتوسيع قاعدة العديد الأمريكية ؟ وماذا عن اردوغان الذي يقيم علاقات تطبيع كاملة مع العدو الصهيوني الذي يحتل أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين
    هؤلاء المطبعين حلفاء الامريكان مارأي التكفيريين بسلوكهم ؟؟؟

  29. لماذا كل هذا التكالب على شيخ قال رأيه ، أنا أحترم فيه الشجاعة التى قلت فى هذا الوقت الجبان ، فليتفضل الشيخ مورو و يوضح لنا ماحكم ما فعله السبسي ان كانت لك الشجاعة

  30. وطبعا اذا كفر احدا فهذا الأحد سيدخل النار
    اذا هذا المتطرف أخذ مكان الخالق عزوجل في من يدخل الجنة ومن يدخل النار.

    أليس هذا كافيا لتكفير هذا المتطرف وطبعا ستنشغل الأمة في التكفير وتكفير المكفرين
    ثم نقول هناك موءامرت علينا.

  31. الراحل السبسي لم يفتي بالجهاد في سورية وليبيا اما انتم بفتاوى الجهاد التي كُنتُم تصدرونها في رقابكم دماء ملايين العرب والمسلمين الابرياء لا رحمة ولا إنسانية في قلوبكم اي دين هذا الذي يجعلكم تؤيدون ارهابي ومرتزقة جبهة النصرة وكل الجماعات التكفيرية المسلحة التي ارتكبت فظائع بحق السوريين ؟
    منهم لله تجار الدين المتأسلمين ناقصنا الا يكفينا مؤامرات ال سعود على تدمير الأمة العربية وتشويه إسلام العرب وتشويه سمعة العرب والمسلمين ؟

  32. هكذا هي اخلاق المتطرفين والاخونجية ، تكفير الآخرين ونعتهم بكلمات نابية.
    أن الله عز وجل وضح لنا نهج التخاطب مع من نختلف معه بالراي أو حتى من نختلف معه في الدين وأن كان من اليهود اوالنصارى، فكيفما أن كان من أبناء الدين الواحد. فكلنا عباد الله عزوحل.
    فلم يكفرهم اوينعتهم بكلمات نابية كما فعل هذا المتطرف الاخونحي غنيم..
    فحسب ماامرنا الله عزوحل في القرآن الكريم ♦ في سورة آل عمران الآية: (64)،
    ﴿ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ﴾ …صدق الله العظيم.
    إن الدين الإسلامي الحنيف هو دين خير وألفة ومحبة…
    ايضا وكما أمرنا الله عزوحل في سورة النحل الآية 125؛
    [ادعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ]… صدق الله العظيم.. اين نحن جميعا من هذه الأخلاق الطيبة التي أمرنا بها الله عزوحل.

  33. يصف منتقديه بالذباب وهو احد مشايخ الناتو الذين كانو السبب في تدمير دولنا العربية خدمة لأمريكا ولاسرائيل
    وجهة الجهاد واحدة ومعروفة يااخوان وغير ذاك ارهاب وهابي اخواني صهيوني

  34. لماذا يعتذر عبد الفتاح مورو ؟ ما قاله وجدي غنيم حكم شرعي . والسبسي يرفض حكم الله . فلماذا يغضب من لا يؤمن بكتاب الله واحكام القرآن بل وم لا يؤمن بالاسلام دينا حين يوصف بالكافر ؟ فالكافر هو من لا يؤمن بحكم من احكام الإسلام معلوم من الدين بالضرورة . واذا غضب من لا يؤمن باحكام الله فماذا نسميه ؟! هل نسميه مسلما ؟

  35. المشكلة في هؤلاء انهم يظنون ان الأمة يجب ان تتبعهم وان لم تتبعهم هلكت الامة وان هم ماتوا ماتت الامة وفي اقل الأحوال ضاعت. فينسون ان الله فعال لما يريد وأنه هو سبحانه غالبا على أمره .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here