روسيا والصين تعتزمان إبرام عقد نووي جديد

 

موسكو/ الأناضول – تعتزم موسكو وبكين إبرام عقد تبني بموجبه الأولى وحدتي طاقة كهروذرية في محطة سيويدابو الصينية، بقيمة إجمالية تبلغ 1.7 مليار دولار، وذلك في إطار صفقة نووية ضخمة وقعت بينهما في 2018.
وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية، الأربعاء، أن العقد سيبرم بين شركة الطاقة النووية الحكومية الصينية (CNNP) والشركة الروسية آتوم ستروي إكسبورت .
ووفقا لبيان صدر عن الشركة الصينية فإن قيمة الصفقة تبلغ 1.7 مليار دولار.
وذكر البيان أن آتوم ستروي إكسبورت ، وهي وحدة تابعة للشركة الحكومية  روس آتوم ، ستباشر بناء وحدة الطاقة رقم 3 في أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، على أن تبدأ بناء وحدة الطاقة رقم 4 في أغسطس عام 2022.
ويأتي هذا العقد استكمالا لبروتوكول حكومي وقع، في يونيو/ حزيران الماضي، بشأن تشييد وحدتين جديدتين للطاقة في محطة  سيويدابو ، الواقعة في منطقة هولوداو بمقاطعة لياونينغ الصينية.
ويتضمن البروتوكول تزويد الوحدتين بمفاعلات نووية من طراز VVER-1200 الروسية.
وفي الفترة ذاتها أيضا وقعت روس آتوم مع إدارة الطاقة الحكومية الصينية عقود إطارية أخرى، تتعلق ببناء المرحلة الرابعة في سيويدابو ( وحدتي الطاقة رقم 7 و8)، وتوريد المعدات وتوفير الخدمات لمشروع بناء المفاعل الصيني التجريبي CFR600 العامل بالنيترونات السريعة، وبيع الصين، كتل نويدات مشعة حرارية للأغراض الفضائية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here