كوميرسانت: روسيا ستسلم سورية أول دفعة من طائرات “ياك-130” بحلول نهاية العام الجاري

yak-13077

لندن ـ ذكرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية اليوم الاثنين أن روسيا تخطط لتسليم سورية أول دفعة من طائرات التدريب والقتال “ياك-130” بحلول نهاية العام الجاري ، كما أنها تسعى لتنفيذ كامل هذه الصفقة الموقعة مع دمشق لتوريد الطائرات عام 2016 .

وأوضح موقع “روسيا اليوم” أن الصحيفة نقلت عن مصدر قريب من شركة “روس أوبورون إكسبورت” ، التي تدير تصدير الأسلحة الروسية إلى الخارج ، أن دمشق ستستلم بحلول نهاية العام الجاري تسع طائرات ، وفي عامي 2014 و2016 سيتم تسليمها 12 و15 طائرة على التوالي.

وكانت الصحيفة قد كتبت في حزيران/يونيو الماضي أن سورية دفعت نحو 100 مليون دولار مقابل أول ست طائرات سيتم توريدها وفق العقد الموقع في كانون أول/ديسمبر عام 2011 والذي ينص على تزويد دمشق بـ36 طائرة من طراز “ياك-130”.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. هذه الطائرة تحمل كمية كبيرة من القنابل وهي مخصصة للإسناد الأرضي….
    الأيام القادمة ستستخدم ضد المدن السورية وسيزداد عدد القتلى من السوريين …… والعرب والعالم في موقف المتفرج…. ليت سوريا تنتقل إلى اوكرانيا ربما وجدنا بعض الشفقة على الإنسان السوري…..

  2. أخي فركاش، تحية طيبة.
    حسب اعتقادي القول ” لا حل للثورة السورية إلا بالدبلوماسية”، هي مجرد مضيعة للوقت.بشار لن يرحل أبدا إلا بالحديد والنار (إن شاء الله). وعلى كل حال، قرار رحيله ليس بيديه ، بل بالجنرال الإراني السيد القاسيمي الحارس لقصر بشار – وبشار طبعا – بمعية عناصر من الحرس الثوري، وعناصر إرهابية من حزب الله.باختصار ، الغرب لا يريد صرف تكلفة رحيل بشلر، بل يعطي الأسبقية للإقتتال بين كل من هم مسلمين ، وذلك لتستريح إسرائيل.وبشار كان يحمي الحدود الشمال شرقية لدولة الصهاينة منذ عقود حتى ولو احتلت إسرائيل منطقة الجولان.

  3. سياسياً التعبير الدبلماسي معكوس تماماً
    فعندما قالت أمريكا ” الحرية للعراق دمرته وقالت الدمقراطية لأفغانستان إستعمرتها عسكرياً”
    روسيا تتحدث عن الحل السياسي بالدعم التسلحي والذخائر والفيتو
    على المعارضة وأصدقائها أن تتبنى تعبير ( الحل في سوريا لا يكون إلا سياسياً في سوريا): والضمير العالمي بالإشارة سيفهم
    ( الطائرات تدريبية حسب التعريف لكن ستكون فتاكة على الشعب الأعزل فهي من نوع المقنبلات والإسناد الأرضي وتحمل طيارين أحدهما أخصائي الإستهداف: ردعها بالرشاشات لعب أطفال)

  4. أهلا وسهلا ومرحى بأخي “محمد توفيق “، وهو على كل حال إسم مستعار لغرض في نفس توفيق. لكن إني أقسم اني سأازورك إن شاء الله وعبر هذا الموقع ، ببطاقتي التعريفية بمجرد إلقاء القبض على بشار.

    1- أخي أكبر غلطة ارتكبتها أنت محمد توفيق في حياتك، وهي انك تقولني ما لم أقوله ابدا= “انا لا اطالب اوباما بتدمير وطني سوريا. أبدا ابدا.أنا أطلب أوباما بتدمير قصر بشار بالكيماوي وحيث يختبئ ورارء جنود الحرس الثووري الإيراني وعناصر إراهابية من حزب الله .اخي محمد ، بشار ليس سوريا.وسوريا ليست ببشار.الثورة قائمة وستنتصر.الشعوب تبقى على الأرض إلى أن يرثها الله.لكن الطغات ساقطون ساقطون .فاشلون فاشلون، وطالت الثورة أم قصر الزمن، يؤدون ثمن جرائمهم ضد الإنسانية. كما حصل للقدافي وغيره وقريبا بشار.

  5. **** مؤشرات توجهات روسيا المستقبلية نحو فلسطين , مصر, سوريا و العروبة …. و الكيان الصهيوني ***

    الذي اتى ببوتين للسلطة هم النخبة القومية الروسية المثقفة و المهمة الرئيسية التي اوكلوها له هو استئصال اللوبي الصهيوني في روسيا … و قد نجح .. كيف ؟ عندما كان يقرر ملاحقة احد الزعماء الصهيانة في روسيا … كان قبل ذلك يذهب الى اقرب كنيس يهودي و يلبس الطاقية اليهودية و يبكي حزنا على الهولوكست .. و بعدها يعود لمكتبه و يصدر قرارا باعتقال احد الزعماء الصهاينة نموذج لذلك خاداركوفسكي ., غوسينسكي بيرزوفسكي الخ ….
    و بهذا كان يتفادى او يخفف من حدة ردة الفعل الصهيونية العالمية التي ممكن ان تؤذي روسيا .. قوة اسرائيل العالمية تكمن في نفوذ الحركة الصهيونية على المنظومة المالية العالمية و هي قادرة على ان تؤذي اي بلد حتى امريكا … عملية اسئصال النفوذ الصهيوني من روسيا ليست بالسهلة استمرت 5 سنوات … الصهاينة في عهد يلتسين كانوا يسيطرون غلى مفاصل الاقتصاد الروسي و التصرف العشوائي ضدهم كان ممكن ان يدمر الاقتصاد الروسي …
    بالنسبة للعلاقات العسكرية بين روسيا و اسرائيل فهذا خط احمر عند الروس لا يوجد … روسيا سوف تعيد بناء الجيش المصري بدون اي تحفظ حيث ستصبح مصر اكبر قوة اقليمية …
    روسيا اليوم اعادت استنهاض الجمعية الامبرطورية الفلسطينية الارثوذوكسية هذه جمعية تاريخية منذ 1882لعبت دورا رائعا في بناء العلاقة العربية الروسية … هذه جمعية روسية بالمطلق ادخال اسم فلسطين يعكس نوايا روسيا المستقبلية حيث ستكون هذه الجمعية هي الرابط بين روسيا و الدول العربية في جميع المجالات الثقافية و العلمية و الاستثمارات …
    لقد بنى الروس متحفا كبيرا في اريحا .. و اليوم يقومون بورشة اعمار تاريخية كبيرة في بيت لحم تعبر عن الارتباط التاريخي بين الروس و فلسطين و ليس اسرائيل .. و لم يرتبطوا باسرائيل باي شيء تاريخي …
    منذ سنتين توجه البطريرك الروسي كيريل الى رام الله و منح الرئيس محمود عباس اعلى وسام كنسي روسي كرمز لفلسطين و لم يمنحة للنتن ياهو ..و ابو مازن هو المسلم الاول في العالم الذي يحصل على هذا الوسام … و هذا الوسام يمنح للروس فقط ..
    منذ شهر قام الروس بوضع تمثال لمحمود درويش في ساحة اكبر جامعة للغات في موسكو … في احتفال شاركت به السفارتان المصرية و الفلسطينية …
    منذ ثلاثة اشهر زار ابو مازن موسكو اثناء وداعه قال له بوتين روسيا بصدد اقامة دولة فلسطينية قوية و لم يقل له حل الدولتين الامريكي …
    في رسالته الى مؤتمر القمة العربي الاخير ذكر بوتين ان روسيا ستسعى للاقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام مع جيرانها و لم يذكر اسرائيل …
    في الجيوسياسة هناك شيء اسمه علاقات و هناك شيء اسمه مجاراة- علاقات روسيا باسرائيل مجاراة للواقع الجيوسياسي العالمي و ليس تاريخ … تماما مثل المفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية هذه ليست مفاوضات هذه مجاراة لميزان القوى الجيوسياسي العالمي و لن تؤدي الى نتيجة … نجاح روسيا في تعديل الميزان الجيوسياسي العالمي بالـتأكيد سينعكس ايجابا على العروبة و فلسطين
    ارتباط روسيا بفلسطين و العروبة تاريخي عميق علينا ان نقرأه لنعرف الواقع كما هو

  6. وهل الحل السياسي المفترض الوصول اليه، يجب أن يلغي العقود التجارية ام العسكرية الموقعة بين الدولة السورية والدول الأخرى؟؟؟؟؟
    أليس هذه الطائرات ستصبح سورية وملك لسوريا، وهي ملك للشعب السوري للدفاع عن أرضه وجوه
    هل على الدولة إغلاق أبوابها، وخططها بإنتظار حل ربما يأتي وربما لا يأتي!؟؟
    التطورات العسكرية وانسحاب المسلحين من حمص القديمة، هي أول الخطوات لإنهاء الصراع المميت على السلطة، فهذه الحرب اما ستكسبها الدولة السورية وسيكسبها الأسد وحلفائه، وهذا المرجح، وأما سيتم عمل تسويات سياسية تلم الشمل وتلغي هذا النزاع القاتل، وعلى الجهتين الدولة السورية ستبقى موجودة بأرضها وشعبها وبعتادها وعدتها، وأسلحتها وطائراتها، والله يوفق السوريين لما يحب ويرضى،
    ويبعد عنهم هذه الأزمة المميتة.

  7. الحقيقة المدعو علي ( وهو ليس اسمه بل يستخدمه لغاية في نفسه ) يتوقع أن يحاسب التاريخ أوباما على تردده ومماطلته بقصف وتدمير سوريا ( ولا أقول بلده لأنه غير جدير باللقب ) وهو شعور لا ينافسه عليه الا الاسرائيليون أو الثورجية من أمثال اللبواني الذين تعبت اسرائيل وأمريكا باعدادهم لمثل هذه الأيام .وا أسفاه على هكذا أفكار !!

  8. روسيا رددت منذ 3 سنوات = ” لا حل للثورة السورية إلا حل ساياسي “.
    بتسليحها لبشار بدون هوادة،روسيا تضحك على العالم .أتفاهم “شوق “بوتين لأموال الشعب السوري (عبر بشار) لكن لا على جثث الشعب السوري.نحن بصدد بشار الكيماوي كمجرم حرب،فهل يجب تسليحه بدون انقطاع ،ودفعه بارتكاب المزيد من الجرائم؟.وإن كان الحل ،حل سياسي، فلماذا الإستمرار في تزويده بالسلحة؟.
    التاريخ ،طال الزمن ام قصر، سيحاكم اوباما باستعماله لتقنية “التماطل والتردد” بغرض في نفس أوباما.وسيحاكم كذلك بوتين بالكذب حيث من جهة يقول الحل ، حل سياسي، ومن جهة اخرى يسلح مرتكب جرائم في حق الإنسانية.طال الزمن ام قصر، سيتم بوسيلة او بأخرى تأسيس “مجهلس هيئة الشعوب “بالأمم المتحدة. و”محكمة الجزاء الدولية للشعوب”. ( عبر منظمات حقوقية غير حكومية) ، ذلك لأن المؤسسات الدولية الحالية لا تخدم بالضرورة مصالح الشعوب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here