روسيا تسلم دعوة للبنان لحضور مؤتمر “الحوار السوري” في سوتشي

k

بيروت/ فؤاد شهاب/ الأناضول – أعلن سفير روسيا لدى لبنان، ألكسندر زاسبكين، الخميس، أن بلاده وجهت دعوة إلى بيروت للمشاركة في مؤتمر الحوار السوري، الذي يعقد نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، في مدينة سوتشي الروسية.
وقال زاسبكين، في تصريحات للصحفيين عقب لقائه مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، في العاصمة بيروت، إن لهذا المؤتمر أهمية كبرى، وهو محطة مهمة جدا باتجاه التسوية السياسية في سوريا ويساعد مسار مفاوضات جنيف ويعتمد على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 .
وتبنى مجلس الأمن الدولي قراره رقم 2254 بالإجماع؛ في 18 ديسمبر/كانون أول 2015، والمتعلق بوقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية للوضع بسوريا.
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الحكومة اللبنانية حول اعتزامها المشاركة في مؤتمر سوتشي من عدمها.
والسبت الماضي، قال المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، إن روسيا وتركيا وإيران، أجمعوا على لائحة المدعوين إلى مؤتمر الحوار السوري في سوتشي، يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.
وفي وقت سابق اليوم، بدأت في العاصمة النمساوية فيينا، اجتماعات مؤتمر جنيف 9 حول سوريا، بدعوة من الأمم المتحدة، وبحضور كل من وفدي النظام والمعارضة السورية، وتستمر ليومين، وسط آمال بأن تكون هذه الجولة بداية النهاية لأزمة معقدة تتجه لإتمام عامها السابع في مارس/ آذار المقبل.
وجولة جنيف 8 التي عقدت في ديسمبر الماضي، كانت فرصة ذهبية مهدرة ، بحسب دي ميستورا، الذي ألقى بأغلب اللوم في فشل الجولة على جانب النظام، متهما إياه بوضع شروط مسبقة .

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here