روسيا تنفي رفض طلب من إيران لشراء أنظمة الدفاع الصاروخي “إس- 400” خشية أن تؤجج عملية البيع مزيدا من التوتر في الشرق الأوسط

 

 

موسكو ـ د ب ا: أعلن مصدر دبلوماسي عسكري روسي، اليوم الجمعة، أن موسكو لم يصلها من طهران أي طلب حول رغبتها في اقتناء منظومة “إس-400” الروسية.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن مصدرها: “لم يستلم الجانب الروسي أي طلب من إيران حول توريد أنظمة “إس-400″. لذلك فإن الحديث عن أي رفض روسي لتوريد هذه الأنظمة إلى إيران لا أساس له”.

وأضاف المصدر أن روسيا تواصل تعاونها مع إيران بشكل كامل في إطار تقديم الخدمات التقنية فيما يخص استخدام أنظمة “إس-300” التي قامت موسكو بتوريدها إلى طهران سابقا.

وأفادت وكالة “بلومبرغ” في وقت سابق من هذا اليوم بأن روسيا رفضت عقد صفقة مع إيران بشأن توريد أنظمة “إس-400”.

ونقلت عن مصادر روسية قولها: “رفضت روسيا الطلب الإيراني لتوريد أنظمة “إس-400″، إذ اعتبرت أن توريد هذه الأنظمة سيؤدي إلى تصعيد حدة التوتر في الشرق الأوسط”.

رفضت روسيا طلبا من إيران لشراء أنظمة الدفاع الصاروخي “إس-400″، خشية أن تؤجج عملية البيع مزيدا من التوتر في الشرق الأوسط، وفقا لمصدرين مطلعين، بينهما مسؤول روسي بارز.

ورفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الطلب، حسبما صرح المصدران شريطة عدم الكشف عن هويتهما. كان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف زار موسكو في السابع من أيار/ مايو، حسبما ذكرت وكالة أنباء بلومبرج.

ولم ترد وزارة الخارجية الروسية على طلب من وكالة بلومبرج للتعليق، فيما لم يتسن الوصول إلى المسؤولين الإيرانيين للرد. ويشار إلى أن الخميس هو بداية عطلة نهاية الأسبوع في إيران.

وتجدر الإشارة إلى أن مبيعات أنظمة الصواريخ أمر مثير للجدل في الشرق الأوسط. وتجازف تركيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) وحليف للولايات المتحدة، بالتعرض لإجراءات عقابية من جانب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لموافقتها على شراء صواريخ إس-400.

وتمتعت روسيا وإيران بعلاقات سياسية وعسكرية وثيقة خلال السنوات الأخيرة، رغم وجود دلائل على أن موسكو تسعى إلى الحد تدريجيا من التواجد العسكري لإيران في الشرق الأوسط، حيث تسعى للمحافظة على علاقاتها مع القوى الإقليمية الأخرى مثل السعودية وإسرائيل.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. لو كنت مكان روسيا لوضعت ايران تحت المظلة النووية الروسية وطلبت منها تزويد الحوثيين بالصواريخ لاستهداف ارامكو وناقلات النفط الخليجية هكذا ستستفيد روسيا ملايير طائلة بدون اطلاق رصاصة واحدة ولكن تعودنا على الغباء الروسي منذ حرب 67 ترك امريكا تسيطر على الشرق الاوسط روسيا تمتلك القوة التى لاتقهر لكنها تملك عقل جيواستراتيجي غبي

  2. أخ محمد المقطوش، يبدو أن تساؤلاتك تتجه لقطب واحد فقط في معادلة الشرق الأوسط وحروبها !!
    انا لست من محبي إيران، لكن استغرابك من وجودها في سوريا (بينما هي حليف للحكومة السورية) واتهامها أنها عدوة الإسلام لهذا السبب هو فعلا الشئ الغريب!!!
    اذا كان تصنيفك للعدو بهذه الطريقة، اذا أخبرني ماذا تفعل السعودية في اليمن والسودان وسوريا ولبنان، ماذا تفعل قطر في ليبيا وسوريا، ماذا تفعل الإمارات في ليبيا واليمن ومصر والصومال والقرن الإفريقي وحاليا تحاول في السودان والجزائر وقبلها تونس !؟!؟!؟
    واذا ستحكم عن طريق التاريخ، إذن أخبرني ماذا تفعل قواعد الجيوش الامريكية والفرنسية والبريطانية والروسية في الدول العربية، هل كانو من مناصرين الدولة الإسلامية تاريخيا و حموهم من التتار والمغول!؟!؟
    وبالنسبة لاسرائيل، حتى الغبي يعلم من يدعم حزب الله الذي حرر جنوب لبنان، ومن صدر تكنولوجيا صناعة الصواريخ لحماس والجهاد الإسلامي في فلسطين ويعمل على مساعدتهم في تطويرها إلى اليوم، ومن قدم لها أنظمة الإتصال الصينية ويساهم في نفقاتها وتدريب كوادر لها..
    هذا لا يعني بأنها من أسس حماس، لكنها من وقف معها بعد مطالبات وضغوط “الدول السنية المعتدلة” لحماس بتنازلات لا تقبل لإسرائيل عندما كانت ضمن قطب الدولة السعودية.
    طبعا لإيران أطماع في الوطن العربي مثل كل الدول في العالم، لكن برأيي ما فعلته ليس أسوأ من ما فعلت بعض الدول العربية، وحاربت في سوريا لكنها ليست من أطلق الرصاصة الأولى في سوريا وأسس داعش وجبهه النصرة وحاول تدمير الجيش السوري (جيش عربي) وأمر شيوخ الدين بإصدار فتاوى الجهاد في سوريا وأولويتها عن الجهاد ضد اسرائيل!!.
    اعد قراءة التاريخ يا صديقي

  3. روسیا رفضت بیع منظومة S400 لایران و السعودیه رغم حاجتها الملح لهذه المنظومه لا تتجراء ان تشتریها خوفا من امیرکا و اسرائیل رغم ان روسیا عرضت علیها البیع
    المغرد المسعود لا ادری ان فهم الموضوع ام لا بس الی لازم یعرفه ان هذه السلاح متطور و خطیر جدا و الدوله الی تمتلک هذه المنظومه یکون لها قوة ردع و ثقل جئواستراتیجی مهم بشرط مهم ان البلد ذو تقنیه و کفائه خاصه لاستفاده هذه المنظومه یا مغرد العزیز لایران هذه الکفائه ان امتلکت هذه المنظومه تصبح قوه اقلیمیه عظمی تتنافس الروس فی الشرق الاوسط و الروس لایریدون تغییر موازین القوه بصوره هائله لایران اما بالنسبه للسعودیه او قطر و حتی ترکیا لا تغیر الکثیر من الموازین القوه فی المنطقه یا رجل اهم شریککم و حامیکم قال بلصوت و الصوره و بصوره مکرره و متکرره بدون حمایة امریکا لا تقاومون الا ساعات و ایام….
    تحیاتی

  4. لا اعتقد ان روسيا تتخلى عن حلفاءها ، اعتقادي اما ان يكون الخبر لذر الرماد في العيون او غير صحيح ، قبل عدة سنوات قرأت في موقع اخباري روسي الكتروني ان منظومات ال S300 , S400 , S500 متشابهة في الشكل الى حد كبير حتى يصعب على العدو تحديد هوية المنظومة ، روسيا تخضع لعقوبات امريكية غربية حالها حال ايران ، روسيا حاربت مع الفيتناميين وانتصروا سويا ولم تعلن الا بعد مرور عدة عقود من الزمن ، لا يمكن للقوتين العظمتين الدخول في حرب مباشرة لان نهايتها معروفة دمار الكوكب ، في السياسة هذا يكذب ويتجسس وذاك يكذب ويتجسس والكل يعرف بان الكل يكذب ويتجسس ، ولكن يستخدموا لغة دبلوماسية منمقة ومهذبة ما عدا امريكا واسرائيل يقولوا للناس نحن نكذب وعليكم ان تصدٌقوا وإلا . لا ايران ولا تركيا ولا الصين ولا حتى امريكا استطاعوا استنساخ منظومة S300 , اشترتها امريكا من اوكرانيا حتى يتدرب طياروها على تجنبها ومهاجمتها ، لكنها خرجت من الخدمة في الجيش الروسي .

  5. مش هاذ صديقكم ابوعلي بوتين على اساس حليف لسوريا وايران !!!!!!؟؟؟

  6. من المقال ( رفضت روسيا طلبا من إيران لشراء أنظمة الدفاع الصاروخي “إس-400″، خشية أن تؤجج عملية البيع مزيدا من التوتر في الشرق الأوسط، وفقا لمصدرين مطلعين، بينهما مسؤول روسي بارز. )
    الحل الوحيد اللذي تملكه ايران هو الاعتماء على النفس وذلك بتطبيق الآية التالية من سورة الأنفال
    (وَأَعِدُّوا۟ لَهُم مَّا ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن قُوَّةࣲ وَمِن رِّبَاطِ ٱلۡخَیۡلِ تُرۡهِبُونَ بِهِۦ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمۡ وَءَاخَرِینَ مِن دُونِهِمۡ لَا تَعۡلَمُونَهُمُ ٱللَّهُ یَعۡلَمُهُمۡۚ وَمَا تُنفِقُوا۟ مِن شَیۡءࣲ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ یُوَفَّ إِلَیۡكُمۡ وَأَنتُمۡ لَا تُظۡلَمُونَ)
    [Sourate Al-Anfal 60]

  7. ايران عدوه للعرب والمسلمين اكبر دليل ماذا تفعل بسوريا والجولان ليست ببعيدة لو كانو فعلا يريدون ضرب اسرائيل

  8. السلام عليكم مع كل الاحترام لارائكم اقرؤا تاريخ ايران من الزمن القديم كل الحروب التي خاضتها وتخوضها لغاية الان ضد المسلمين لو كانت صادقة انها عدو لاسرائيل ماذا تفعل بسوريا ليست الجولان ببعيده عنهم فعلا فرس خزاهم الله في الدنيا والاخره

  9. روسيا مازالت مرعوبة من العم سام ! وإلا فلم امريكا تفعل ما تشاء بأسلحتها وروسيا لابد ورغما عنها الإنسجام مع العقوبات الأمريكية الظالمة؟ لماذا لا تظهر روسيا للعالم بأنها ند لأمريكا وحرة في تصرفاتها حتى تستقر الأوضاع الجيوسياسية في العالم كما كان الإتحاد السوفياتي ؟ كيف يثق حلفاء روسيا في قوتها إن كانت أمريكا تقرر سياستها وتتحكم في قراراتها؟

  10. اتفق مع الاخوة المعلقين . انت ترى كيف تقدم امريكا لحلفائها من تل ابيب الى الرياض احدث الاسلحة ابتسهيلات وسرعة اما روسيا فلم تساعد سوريا باسلحة يعتمد عليها لصد اي عدوان . صحيح روسيا اتت لسوريا ولكنها لم تقدم لها ولا لابران اي اسلحة متفوقة على السلاح الامريكي .
    هم يراعون اسرائيل ويغضون الطرف عن ضربها لسوريا حليفتهم ولايران .
    اعتقد ايران لم تطلب هكذا نضام دفاع جوي والمفترض ان تعتمد على ربها ونفسها . الدب الروسي بارد مطفي ونايم

  11. بالتأكيد قامت السعودية بدفع ثمن هذا الرفض الروسي من جيبها الخاص.

  12. رب ضارة نافعة لولا امتناع روسيا عن بيع س300 لايران في البداية لما وصلت الصناعة الدفاعية الايرانية الى ما وصلت اليه لعل امتناعها هدا سيدفع ايران لتطوير منظومات الدفاع بالليزر التي تعتبر من درر التكنلوجيا المتطورة ايران ايها الاخوة تقرا واقعها جيدا وتكيف امكانياتها خدمة لمصالحها الاستراتيجية اما الاستجداء والاعتماد على الغير فصفة ابتلى بها الله عربانا لنا لايفلحون الا في الكلام

  13. يجب ان يضع العرب و المسلمون هدفا ولا يتوقفوا حتى يحققوه الا وهو الحصول على صواريخ مضادة للطائرات..تكون بديلة عن الشراء من روسيا او من غيرها..حتى لو كلف اختراعها المليارات…بدون حماية من الطائرات الامريكية او الاسرائيلية لن ينجح العرب في اي مواجهة مستقبلية..الطريقة الوحيدة لردع امريكا واسرائيل هي بتحييد سلاحها الجوي…

  14. مرحى ايران. لم يبيعوكم أس 300 إلا بعد أن صنعتم نسختها. هيا يا أبطال إصنعوا أس 400 و سيأتون اليكم بائعين. على أية حال اتفق مع المعلقين القائلين ان روسيا كما هي امريكا تحرس اسرائيل و هي تخشى امرين هما أن يصيب ضرر ما أمن اسرائيل، و الثاني هو أن تتحول ايران الى دولة كبرى مثل ما هو الحال في كوريا أو اليابان. و سيحدث ذلك رغم انف اعداء فلسطين.

  15. عذر اقبح من ذنب ولكني اعتقد
    ان السبب الرئيسي هو الخوف
    من قيام ايران بتقليد هذه الصواريخ
    لأن العقل الأيراني قطع مراحل في
    صناعه وتطوير الصواريخ

  16. الإعتماد على النفس هو الحل ، مع استغلال تدافع القوى الكبرى ، التجربة تقول لا ثقة لا في أمريكا و لا في روسيا، كلاهما أعداء المسلمين و تصرفاتهما هو الدليل القاطع.

  17. رفضت قبل ذلك بيع s 300 و لم تسمح بذلك إلا بعد أن أصبحت هذه الصواريخ متداولة عند الجميع.إيران تعادي إسرائيل و روسيا تريد الإبقاء على علاقة جيدة مع هذه الأخيرة نظرا لقوة اللوبي الصهيوني في روسيا.ما جعل إيران دولة يحسب لها ألف حساب هو إعتمادها على نفسها في ما تحتاجه من أجل الدفاع عن نفسها .

  18. هكذا دابت روسيا على خذلان المسلمين خذلت جمال ع الناصر وصدام وانوار اللسادات وسوريا ..يجب شراء اسلحة الصين..روسيا تخاف على مصالحها..لا تثقوا في روسيا ..اعتمدوا على انفسكم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here