روسيا تحذر أمريكا من التدخل في ترتيب الخلافة الملكية بالسعودية وتؤكد دعمها للامير بن سلمان فيما يتعلق بمقتل الصحفي خاشقجي

موسكو ـ (د ب أ)- حذرت روسيا الولايات المتحدة اليوم الأربعاء من ممارسة أي ضغوط للتأثير على ترتيب الخلافة الملكية في المملكة العربية السعودية.

وأكدت موسكو دعمها لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي يتعرض لضغوط فيما يتعلق بمقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة بمدينة اسطنبول التركية أوائل تشرين أول/أكتوبر الماضي..

وقال مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الأوسط، ميخائيل بوجدانوف، في مقابلة مع وكالة أنباء “بلومبرج” الأمريكية في موسكو أمس الثلاثاء، وبثتها الوكالة اليوم، إن الأمير محمد له كل الحق في وراثة العرش بعد وفاة العاهل السعودي الملك سلمان (82 عاما).

وتابع بوجدانوف، الذي يشغل أيضا منصب نائب وزير الخارجية: “بالطبع نحن ضد التدخل.. على الشعب والقيادة في السعودية أن يقرروا مثل هذه المسائل بأنفسهم.. لقد اتخذ الملك قرارا، ولا يمكنني حتى أن أتخيل على أي أساس سيتدخل شخص في أمريكا في مثل هذه القضية ويفكر في من ينبغي أن يحكم المملكة العربية السعودية، الآن أو في المستقبل. هذه مسألة سعودية”. وكان عدد من كبار النواب الأمريكيين ألقوا باللائمة على ولي العهد في مقتل خاشقجي داخل القنصلية، وهو الاستنتاج الذي أيدته وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أيه)، بحسب تقارير إخبارية.

ونفت الحكومة السعودية مرارا تورط ولي العهد في الجريمة وقالت إن خاشقجي قتل بواسطة عملاء حكوميين في خطة فاشلة لإجباره على العودة إلى السعودية.

وقالت روسيا إنها تقبل الرواية السعودية للأحداث.

Print Friendly, PDF & Email

33 تعليقات

  1. متى يتم فتح السفارة السعودية
    في دمشق العروبة أسابيع ام أشهر
    هنا مربط الفرس

  2. بن سلمان طلب من بوتن ان يخلصه من ورطة خاشقجي بأي ثمن … فكان ما تقدم في العنوان أعلاه!

  3. الى غازى الردادى
    جساس الذي قتل غدرا ابن عمه كليب يسمى الفارس العربى ؟؟
    هل كل من حمل سيفا وركبا خيلا صار فارسا عربيا ؟

  4. اعتقد ان روسيا ليس لها الحق فى التدخل بين السعودية وامريكا لان السعودية تحت الوصاية الامريكية وليست تحت الوصاية الروسية ولامريكا الحق فى اختيار الحاكم المناسب لها لانها ادرى بخبايا الدار السعودية من غيرها و بن سلمان اصبح غير مرغوب به فى اوروبا وامريكا والعالم العربى وليس من الممكن ابقائه لارضاء روسيا فقط بينما ليس مرغوب به فى باقى العالم . وامريكا ليست بالغباء ان تنصاع لطلب روسيا لانه غير منطقى ورسيا يجب ان تعرف المثل الذى يقول اهل مكة ادراء بشعابها فامريكا ادرى بمصلحتها ومصلحت العالم اجمع

  5. بكل بساطة ﻷن الذي نصّب ابن سلمان وليا للعهد يمكنه عزله. راجع كتاب بوب ودورد “خوف”، حيث يسرد ان عزل ابن نايف من ولاية العهد وتنصيب ابن سلمان كان قرارا امريكيا، بالتحديد كان اختلاف بين جناح جاريد كوشنر وجناح المؤسسة الامنية استخباراتية، كوشنر اراد ابن سلمان والمؤسسة ارادت ابن نايف، بالتالي اقتنع ترامب بما اراد صهره، وكان لهم ما ارادوا.

  6. تعليق روسي يصطاد في الماء العكر. وراثة العرش معروفة محسومة و قضية داخلية لا خوف عليها من أي تدخل خارجي.

  7. بوتن
    لا يقدح من ذهنه
    لقد استلم الرسالة بسرعة البرق في المؤتمر الأخير بالضغط على أصابع يديه من الولهان على اعتلاء الكرسي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, بأسرع ما يكون ومهما يكون ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
    لا تربوا أبناؤكم على الفساد والافساد وتحقيق كل ما يبغون فلديكم
    مثال صارخ ينضح بالانانية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,المرعبة
    اما ,,,,,الكرسي ومهما كان الثمن ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,لقد ضاعت 450 مليار جزية لهذا الكرسي بجيب العم سام ثم تبخرت مفعولها ,,,
    اترك لك عنان التخيل ,,, في حال أصبح الكرسي بعيد المنال ,,,,,,,,,,,,

  8. ابتسامته الواسعة واستقباله الحار للأمير كسر من عزلة الأمير
    بوتين فرج الله عنك كربة يوم القيامة كما فرجت عن الأمير صاحب المنشار كربه يوم ما

  9. غازي الردادي يقول ان بن سلمان يعتمد على الله ثم على شعبه لحمايته !!!!! يعتمد على الله هذه بينه وبين ربه واعتقد ان الله لا ينصر قتلة الأطفال ولا ينصر من يمثل بجثث الموتى ولا ينصر من ينهب ثروات شعبه ويدفعها للمستعمر الامريكي،، اما ان تدعي ان بن سلمان يعتمد على شعبه لحمايته فهذه نكتة فعلا بن سلمان الذي يرسل فرق الاغتيال ليقتل مواطنيه في القنصليات ويقطع جسدهم بالمنشار ؟؟!!!!!!! او بن سلمان الذي يشتري اجهزة تجسس من الكيان الصهيوني ليتجسس على مواطنيه داخل السعودية وخارجها ؟!!! او بن سلمان يعتمد على شعبه وهو يترك بلطجيته يهددون المعتقلات السعوديات بالاغتصاب وبالقتل ؟!!! تذكرت احدى التهم ال ٣٧ الموجهة للشيخ سلمان العودة انه لا يقوم بالدعاء لولي الامر بما فيه الكفاية لذاك ان كنت تعلم ياردادي ان بن سلمان يستعبد الشعب السعودي ويحتقره فهده مصيبة وانت كنت لا تدري فالمصيبة اكبر

  10. اللعبه الكبرى بين الكبار وقد قام بن سلمان بتسليم كل الأوراق والمال الى ترامب مستجدياً الكرسي والآن يواجه ترامب نفسه رغم الحلب العظيم للأموال الخليجيه مأزق الدفاع عنه في دوله عميقه للرأي العام دوره في تغير الصوره ونرى الكونغرس يهاجم لإعطاء ترامب المزيد لحلب الأموال وهذا دوره الذي أنيط به أصلاً وهنا ترى موسكو دورها في الاستثمار والدعم على أمل وجود رجال شجعان ربما يقلبون الطاولة تحت وطأة الابتزاز والاهانه المستمرة وهنا يعطي الروسي فرصه ذهبية لا تتكرر ولكن هيهات ان تنجح فلقد قضي الأمر الذي فيه تستفيان.

  11. اي شخص يريد الاقتراب او الدخول في شؤون السعودية لابد من موافقة ال بودي جارد ( امريكا ) , اما السيد بوتين بهذا الموقف النبيل البريئ فانه يطرح نفسه بديلا مرشحا لنيل شرف حماية المملكة بعد انسحاب امريكا من الخليج والمنطقة عموما ..

  12. خبر مثير للسخرية فعلا وما دخل روسيا بمن يحكم السعودية وماذا ستستفيد اذا استمر ابو منشار في الحكم ؟ لا يمكن للنظام السعودي ان يخرج عن بيت الطاعة الامريكي هناك اتفاقية بين ال سعود وبين امريكا بأن تحصل امريكا على النفط مقابل حماية عرش ال سعود هذه الاتفاقية منذ جدّهم الاول مؤسس الدولة السعودية الثالثة اي منذ اكتشاف النفط اذا مادخل روسيا الان ؟؟ بدون امريكا فإن حكم ال سعود سيزول في اقل من أسبوعين وترامب يعلم ماذا يقول جيدا وهل نسيتم التغريدة التي وضعتها امريكا على صفحتها في الرياض وكانت تلمح الى إمكانية حدوث ثورة شعبية في السعودية وكما نعلم ان امريكا بارعة في دعم الثورات والثوار فقط تعطي الضوء الأخضر لدول الجوار بفتح حدودهم مع السعودية لادخال المجاهدين وكما أفتى مشايخ ال سعود بضرورة دعم الثوار في سورية ستجد امريكا مشايخ يصدرون فتاوى بضرورة دعم ثورة في السعودية خاصة بعد قتل خاشقجي وتقطيع جثته بطريقة أغضبت كل مسلمي العالم والان معظم مسلمي العالم باتوا متأكدين ان بن سلمان غير أمين على مقدسات المسلمين في السعودية لانه من يتنازل عن القدس يمكنه التنازل عن الحرمين وعن مكة لأجل العرش وأصلا سيطرة ال سعود على الحرمين غير شرعي وهذه لا تحتاج الى فتوى

  13. اريد تفسير ممن يقفون في معسكر “المقاومة”.. كيف لبوتين ان يدافع عن ( عدوة ) حلفائه (ايران و سوريا)؟.. هذا الحدث لن يكفيه تفسير واحد او اثنين.

  14. ضربة الروسية تحت الحزم إلى أردوغان روسيا تعرف جيد أن إسقاط بن سلمان الهدف اردوغاني التركي اكثر منه امريكي ترامب وصهره هم اكبر مؤيدين بن سلمان المؤسسات الامريكية المخابرات كونغراس تقف ضد بن سلمان هل سوف تتغير المعادلة في المنطقة التحالف الأمريكي التركي خاصة بعد الانسحاب امريضا من الشرق الفرات صالح تركيا دعوة أردوغان إلى ترامب الزيارة تركيا في نفس وقت نرى دفء علاقات بين روسيا السعودية بوتين سوف يقوم بي زيارة السعودية كيف سوف يتصرف أردوغان مع هذا المستجد الروسي سوف يواصل ضغوطه إحالة الملف جريمة خاشقجي الأمم المتحدة كما وعد

  15. من الواضح أن روسيا ايقنت عدم أهتمام امريكا بالشرق الاوسط وبات كل أهتمام أمريكا منصب الان على الصين ودول منطقة المحيط الهادى حيث بزوغ شمس دول كبرى سوف تزيح أمريكا من العالم كقوة أقتصادية وعسكرية فى ظرف سنوات قليلة فقط !!! الصين أصبحت الان القوة رقم 2 عالميا فى الاقتصاد والعسكرة تليها اليابان كثالث قوة أقتصادية عالمية ثم كوريا الجنوبية وهى تحتل المرتبة السادسة عالميا كقوة أقتصادية وأذا أتحدت مع كوريا الشمالية وتم أنشاء أتحاد فيدرالى كورى سوف تصبح قوة أقتصادية نووية عالمية كبرى فى سنوات قليلة فقط وأمريكا فقدت تركيزها فى أسيا والمحيط الهادى حتى أصبحت دول أسيا والمحيط الهادى تهدد وجود أمريكا على قائمة الاقتصاد العالمى !!! ومن هنا روسيا أيقنت أن أمريكا تريد الخروج من الشرق الاوسط سريعا وروسيا هى الاقرب جغرافيا الى دول الشرق الاوسط ولذلك تريد الدخول الى الشرق الاوسط بدلا من أمريكا !!! وأن تكون الاعب الاساسى بالمنطقة وأن تكون روسيا هى شرطى الشرق الاوسط بعلم أمريكا.

  16. بوتين شيطان، انه يحاول ان يورط ال سعود في تأزيم الوضع بينهم وبين حاميهم امركا، ولا اعتقد ان تحذيره جدي و لو اتفق الاثنان (بوتين وا بؤ منشار) على قتل الصحفيين والمعارضين، و مع ذلك فبوتين بعد حسم الامر في سوريا لصالح الاسد و من تم تثبيت وجود روسيا فيها يحاول دحرجة كرة الأزمة للخليج ليس فقط لتوسيع سيطرته ولكن أيضاً لينتقم من أعداءها القدماء في المنطقة ايام الاتحاد السوفييتي، ولكن هذا ليس بالأمر الهين ولربما من غير الممكن، فالكل يعرف ان كيانات الخليج محميات أمريكية وبريطانية الى حد ما؛
    اما ابو منشار فلا مستقبل له، مرة اخرى بالله دلوني من يحميه شخصياً اليس بلاك واتر؟ و ممن تأتمر ؟ اليس ممن أوجدها وهي امركا لخدمة اجندتها خصوصاً في المنطقة العربية؟ والله لو حاول ابو منشار الخروج عن طاعة أولياء أمره لاصبح في خبر كان وفي بضعة ساعات ان لم تكن دقاءق، او لكبلوه وآتوا به لامركا وهو المجرم حقاً، اما التهم فهي جاهزة وكثيرة، وتذكروا كلمة السيناتور كوركر حول مقتل المرحوم خاشقجي انه لو وقف امام هيءة المحلفين لادين في نصف ساعة، هذا فقط عن جريمة واحدة!

  17. والله بكيف أمريكا وغير أمريكا يصدقون اولايصدقون الأهم نحن شعب السعوديه واثقون في مايقولونه حكامنا وتغيير الحكم في اَي دوله بالعالم راجع لشعوبها والحمدلله بل نقول الله لايغير علينا وبوتين والغرب عموما لايريدون لنا الخير ونعلم ذلك مسالة خاشقجي انتهت ارى ان الخوض فيها ينطبق عليه المثل الشعبي كلام في مامضى نقص في العقل

  18. أعتقد أن الروس سيتمكنون من فصل السعودية عن امريكا .
    أما أخونا غازي الردادي فيجب أن تستعد للتحول 180 درجة باتجاه ايران والمقاومة .
    مبروك مقدما .

  19. ما كنت لأحيا وقد أنقذتني امرأه ، قالها جساس ، فضل الموت على ان تنقذه إبنته ،
    وهذه ابنة جساس الفارس العربي ،، فكيف بالجبان ،
    الامير محمد بن سلمان يعتمد على الله اولا ثم على شعبه ،، قال أيه قال بوتين يحذر
    امريكا من التدخل في الشأن السعودي ،، هزلت ،،
    تحياتي ،،

  20. .
    — الداهيه بوتن استرجع بأسلوب خاطف القرم من أوكرانيا وقبلها استعاد ابخازيا و اسيتيا من جورجيا بأسلوب خاطف ايضا ،،،
    .
    — لا تستبعدوا ان تكون عين بوتين على استرجاع الالسكا التي اشترتها امريكا من روسيا القيصريه عام ١٨٦٢ ويجد ثغره في عقد الشراء تسمح باسترداد ألاسكا ومطالبه الولايات المتحده بعطل وضرر اضافه لذلك .
    .
    .
    .

  21. مسلم قتل مسلم، و لكن ألقضاة هم من ألكفار و خادم ألحرمين ينتظر بكل خنوع رأى ألقاضى بوتين أو ترامب، المهم الكافر القوى هو من سيقرر مصيرنا،، ألا ترون إلى أى قاع من ألخنوع قادنا هؤلاء ألذين يحكموننا،

  22. يعجبني دهاء بوتن في عصر خرف ترباوي و تساقط من حوله و هلع و خوف أوربا العجوزو تيتيم من تصصهيين من البقر الحلوب

  23. الى غازي الردادي
    الان ما على ابن سلمان اذا كان برئ من القتل عليه
    يخاطب آلامه العربية و الإسلامية و في امانه لكي يتحدون اذا كان رجل و هذه فرصة له ذهبيه
    و بوتين رجل ليس جبان

  24. روسيا تحذر ولماذا لا تقوم السعودية نفسها بتحذير امريكا ؟ ماهذه المسخرة يانظام بن سلمان اين ذهب عادل الجبير والقحطاني والعسيري وطال عمره ام انكم تتشاطرون على المعتقلات السعوديات وعلى اطفال اليمن وتبرزون عضلاتكم فقط للشعوب العربية الفقيرة ؟؟ اين تهدديكم لإيران ولتركيا ايها السعوديين ؟؟ من الجبان اذا ياغازي الردادي ؟؟

  25. روسيا تحذر امريكا !!!! لماذا لا يقوم بن سلمان شخصيا بتحذير امريكا من المساس به ؟؟؟؟ كنت اعلم ان قاتل اطفال اليمن والذي يتآمر على القدس كنت اعلم انه اجبن من ان يواجه الامريكان وانه سيقوم بتكليف روسيا كمحامي دفاع عنه لكن اين الردادي الذي يصف ولي امره بالشجاع ويصف بوتين بأنه جبان ؟؟؟؟؟؟

  26. الان ماذا سيقول المدعو غازي الردادي عن السيد بوتين هل مازال في مرتبه الجبناء أم انهم سوف يمنحوه وسام الشجاعه هذه المره أم هل هذه مناورة من الدب الروسي للحصول على نصيبه من الجزيه ؟؟

  27. بهذه البساطة ياسيد بوتين تتدخل في قضية قتل وتقطيع مواطن سعودي وتريد تبرئة ولي العهد القاتل الحقيقي ؟ مادخل روسيا بالمملكة المنشارية التي هى حكرا على امريكا ؟؟؟؟ لا تلعب بالنار يا بن سلمان لتحرق أصابعك انت لن تكون افضل من عملاء امريكا السابقين الذين تخلت عنهم امريكا بعدما خدموها ضد شعوبهم ولَك في مبارك مثال حي عن تخلي الامريكان عن عملاؤهم العرب بعد ان تحرقهم سياسيا وانت يابن سلمان تم حرق ورقتك على الاخر من قبل المخابرات الامريكية خلاص لقد انتهيت سياسيا ودبلوماسيا انت في خبر كان ياسيد منشار رحم الله خاشقجي وغفر له انه كان مؤيدا لنظامكم الداعشي عديم الرحمة وعديم العروبة

  28. اين الشعب المسعود المسكين من هؤلاء المستعمرين والذين يختارون لهم حكامهم وولاة امرهم بالنيابة عنهم ؟؟ اما زلتم معنا على الخط او انكم خارج التغطية ممنوع عليكم التعبير ولو بتغريدة قد تؤدي الى قتلكم وتقطيع أجسادكم بالمنشار ؟؟؟ وهل سنسمع امام الحرم المكي قريبا يقول ان بوتين هو قطب من قطبي العالم الذين يحققون الأمن والسلم العالميين ؟؟؟؟!!!! اللعبة بين الكبار بدأت تصبح مثيرة جدا لانها خرجت من سورية واتجهت الى شبه الجزيرة العربية حيث الانظمة فاحشة الثراء على قول السيد ترامب

  29. لكن السعودية هى ملكا خاصا لامريكا وقالها ترامب مرارا الم تفهم انه السعودية محمية امريكية ممنوع الاقتراب منها بدون إذن السيد الامريكي ياسيد بوتين الداخل بين البصلة وقشرتها لا ينوبه الا ريحتها 😂😂😂

  30. بوتين يحاول التقاط اللحظه ويضع له قدما في الخليج .
    أن أرادت أمريكا التدخل في تسلسل الحكم , فلن يوقفها أحد

  31. لعبة المزايدات صارت واضحة.
    الآن على صديقنا غازي الردادي الكف عن اتهام بوتين بالجبن ووصف روسيا بالدولة الضعيفة..فها هي روسيا تدعم بن سلمان دون أن تخاف في الله لومة لائم!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here