روسيا أكْمَلت تسليم سورية مَنظومات صواريخ “إس 300”.. الرئيس بوتين وَعَدَ ونَفَّذ.. والسُّؤال متَى سنَرى أعمِدَة الدُّخان وألسِنَة اللَّهَب تَنبَعِث مِن أوّل طائِرة تَختَرِق الأجواء السوريّة؟ لماذا تَقلَق إسرائيل مِن دِقّة الصَّواريخ الإيرانيّة بعد قَصفِ البوكمال؟

عبد الباري عطوان

يُشَكِّل الإعلان الذي صَدَر يوم أمس الثلاثاء عن الجِنرال سيرغي شويغو، وزير الدِّفاع الروسي، وأكّد فيه تَسليم بِلاده أربَع مِنصّات صواريخ “إس 300” المُتَطوِّرة المُضادّة للطَّائِرات والصَّواريخ نِهايَة مَرحَلةٍ وبِدايَة أُخرَى، نهاية مرحَلة العربَدة الإسرائيليّة في الأجواءِ السوريّة أو هكذا نأمَل، وبدايَة مرحلة التصدّي لها بقُوَّةٍ وفاعِليّةٍ، أو هكذا نَتَمنّى.

حالة الصَّمت التي تسود الأوساط الإسرائيليّة تُجاهَ هَذهِ الخُطوة، وعَدَم صُدور أي تصريحات عن بِنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء، أو أيٍّ مِن جِنرالاتِه تُجاهَها، يَعكِس حالةً مِن الارتباكِ والقَلق في الوَقتِ نَفسِه.

صحيح أنّ إفيغدور ليبرمان، وزير الحَرب، أكَّد أنّ الطائرات الإسرائيليّة ستَستمر في قَصْفِ أهدافٍ إيرانيّة في العُمُق السُّوري، وكرَّر نِتنياهو التَّحدِّي نفسه، ولكن مُنذ إسقاط الطائرة الروسيّة “إيلوشن 20” فوق الأجواء السوريّة بصاروخٍ سُوريٍّ عَن طريقِ الخَطأ مُنتَصف الشَّهر الماضِي، ونتيجةً لحِيلةٍ إسرائيليّةٍ مُتعَمّدةٍ، لم تُقدِم الطائرات الإسرائيليّة على أيِّ غارةٍ على أهدافٍ في العُمُق السوريّ.

القِيادَة الروسيّة لم تُسَلِّم منظومة الصَّواريخ المُتطوِّرة هَذهِ لسُورية فقط، بل تعَهّدت بالتَّشويش على أيِّ طائرةٍ إسرائيليّة تَقترِب من الأجواء السوريّة أيضًا، الأمر الذي قلّص مِن حُريّة حَركة الطَّيران الإسرائيليّ إلى الحُدود الدُّنيا تجَنُّبًا لحُدوث خسائِر كبيرة أوّلًا، وأي مُواجَهة عسكريّة مع روسيا، والأكثَر من ذلك أنّ أصواتًا عَديدةً في الأوساط العَسكريّة والسياسيّة في إسرائيل باتَت تُوجِّه انتقاداتً لاذِعَةً لنِتنياهو وليبرمان وتُحَمّلهُمَا مَسؤوليّة تدهور العَلاقة مع روسيا بسَبَب تَهَوُّرِهِما وغُرورِهِمَا.

***

ما يُقلِق القِيادة العَسكريّة في إسرائيل أيضًا هَذهِ الأيّام هو تَطَوُّر القُدُرات الصاروخيّة الإيرانيّة، ليسَ مِن حَيثُ المَسافات وحَجْم القُدرات التَّدميريّة الكَبيرة لها، وإنّما دِقّتها في إصابَة أهدافِها، وتَجسَّد ذلِك في هُجومَين وَقَعا في الأربَعين يَوْمًا الماضِية:

ـ الأوّل: استهدَف مَقَرًّا لقِيادة فصيلٍ كُرديٍّ إيرانيٍّ مُعارِض في مدينة أربيل قبل شهر تقريبًا بأربَعَة صواريخ مُتوسِّطة المَدى، أصابَ إحداها المَقرّ بدِقّة مُتناهِيَة ونجح في تدميره، بينَما سقطت الصَّواريخ الثَّلاثة الباقِيَة في فِنائِه.

ـ الثّاني: إعلان إيران عن شَنِّ هُجومّ بصواريخٍ باليستيّةٍ يَبْلُغ مَداها 750 كيلومترًا وطائِرات مُسيّرة (بُدون طيّار) على مواقِع لـ”الدولة الإسلاميّة” (داعش) قُرب مَدينة البو كمال على الحُدود السوريّة العِراقيّة كرَدٍّ ثأريٍّ على الهُجوم الدَّمويّ الذي استَهدف عَرضًا عَسكريًّا في مَدينة الأحواز جنوب غربيّ إيران، أدَّى إلى مقتل 25 شَخْصًا وإصابَة ستّين آخَرين، وتبنّت “الدولة الإسلاميّة” المَسؤوليّة عَنه.

مِن الطَّبيعي أن تُحاوِل جِهات عربيّة وإسرائيليّة التَّقليل مِن أهميّة تسليم الصَّواريخ “إس 300” لسورية لأنّها تَقِف في خَنْدَق العُدوان على سورية، ويَحضُرنا في هذا المَيدان ما ذكرته صُحُف إسرائيليّة نَقْلًا عَن مُحلِّلين وجِنرالات سابقين في الجيش يُؤكِّدون أنّ القِيادة العسكريّة الإسرائيليّة تُنَسِّق مع الوِلايات المتحدة للوصول إلى تحديث الأنظمة المُزوّدة بِها الطائرات مِن طِراز “إف 16″، لإفشالِ القُدرات العَسكريّة لهَذهِ الصَّواريخ، أو استخدام طائرات مِن نَوع “إف 35” المُتطوِّرة جِدًّا، في أيِّ غاراتٍ جديدة مُتوقَّعَة على سورية، ولكن هُناك خُبراء في أمريكا يُؤكِّدون أنّ الوِلايات المتحدة التي لم تَستخدِم هذا النَّوع مِن الطَّائِرات بعد، وربّما لن تَسْمَح لإسرائيل باستخدامِها قَبلها، وأنّ كُل ما تَردَّد عَن الاستخدامِ الإسرائيليّ لها في غاراتٍ على سورية قبل أشْهُرٍ غير دَقيقة.

***

سُورية تتعافَى، ليسَ سِياسيًّا فقط وإنّما عَسْكريًّا أيْضًا، وما ذَكَره الرئيس السوري بشار الأسد في حَديثِه لصَحيفة “الشاهد” الكُويتيّة وبثّته وكالة الأنباء الرسميّة (سانا) “اليوم” حول وجود صَفٍّ طَويلٍ مِن الدِّبلوماسيين والمَسؤولين العَرب والأجانب الذين يَطرُقون بابها لاستئناف العَلاقات وإعادَة فتح السِّفارات لم يُجانِب الحقيقة، ولعَلَّ العِناق الحارّ جِدًّا المَصحوب بالقُبُلات بين وزير الخارجيّة السوري وليد المعلم ونَظيره البحرينيّ خالد بن أحمد آل خليفة في قاعَة الأُمم المتحدة هُوَ أحَد الأمْثِلَة.

نَحنُ في انتظارِ انطلاقِ الصَّاروخ الأوّل مِن طِراز “إس 300” على أوَّلِ طائِرةٍ إسرائيليّةٍ تَخْترِق الأجواء السوريّة، وتَهْوِي وألسِنَة اللَّهَب والدُّخان تتصاعَد مِنها، ولا نَعتقِد أنّ انتظارَنا سيَطُول.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email

68 تعليقات

  1. أليس من العار أن ينتقد بعضنا توريد منظومة s300 ويدعي بأنها تعجز عن مواجهة الطيران الإسرائيلي وهو يرى أن دولا عربية تملك من السلاح أضعاف ما تملكه سورية ومع ذلك يتم استخدام هذه الأسلحة لقتال العرب والمسلمين ولا يتجرأ أحدهم توجيه بندقية فارغة نحو الاحتلال الصهيوني ؟
    يا أخي هؤلاء الأعراب المتصهينه لايوجد ذره ماء في وجووهم.بعد ان انعدمت فيهم محفزات النخوه والكرامه والعزه وباعوا شرفهم بالأمن والامان والاستخراء تحت حذاء المارينز.انشر لو سمحت

  2. أخي anonymous ألا ترى أنك تظلم الكل من خلال خكم أطلقه أحدهم ؟؟؟ ألم تسمع بما فعلوه في ستالين غراد ؟؟ هذا ظلم لهم ، الجبن شيء والخوف شيء آخر الكل يخاف وبدرجات في حين أن البعض يجبن وأيضا بدرجات

  3. عصر الخنوع
    قد لا نستغرب أن يسعى الإسرائيلي بكل ثقله السياسي والاستخباراتي ولفني بتطوير تقنياته وإذا أضطر الأمر الاستعانة بال f35 للخروج عن شبكة S300 ولا نستغرب إن نجحت إسرائيل بذلك ونحن نشك بهذا .. ولكن الغرابة كل الغرابة أن نرى أن هناك من العرب من يدعي ويحلم ويتمنى بأن تفشل منظومة s300 في سورية في مواجهة الطيران الإسرائيلي ، وهناك من يتمنى بأن تكون هذه المنظمة حكرا على حماية القوات الروسية المتواجدة في سورية، وليس للجيش السوري الصلاحية باستخدامها .. وهو ما يعني أن هؤلاء هم أقرب للصهاينة من كل سوري ومن كل عربي ومن كل مسلم.
    ربما بعضنا يتذكر حرب 73 وربما بعضنا رآها كما رأيتها بأم عيني كيف كان الصاروخ السوري سام ينطلق من الأراضي السورية محلقا بكل ثقة يتبع فريسته الميراج والفانتوم لينقض عليها كما لو أن فدائيا انتحاريا يريد أن يفجر نفسه في أحضان العدو .. هكذا كان السلاح الروسي عام 73 والذي قلب موازين الحرب. وربما بعضنا يذكر إلى أي مرحلة وصل بها الكيان الصهيوني في ربط طياريه بمعقد الطائرة كي لا يفكر مطلقا في الخروج من الطائرة بعد إصابتها.
    في هذا الإطار نقول لمن يأمل بفشل منظومة s300 ما هو البديل الذي تحملونه لحرب العدو الصهيوني .. وما هي آفاق الحل في مواجهة الاحتلال الصهيوني .. هل هو التباكي والدعوة إلى الله بفشل s300 .. أم الاستعانة بترامب وزملائه للضعط على بني صهيوني .. أم الاستمرار بحرب اليمن وقتل أطفالها لعل تحرير فلسطين يأتي من اليمن .. أم الاستمرار بحرب إيران وسورية وحزب الله وحماس والجهاد لعلنا بالقضاء عليهم نستطيع أن نتفرغ لطرد الصهاينة ؟؟ وربما أفضل الحلول أن يجتمع العرب كل العرب على الهواء مباشرة وعلى جميع الفضائيات ويأتمون بأحد مشايخ آل سعود .. ثم يدعون الله جميها ويبتهلون إليه أن يرسل على بني صهيون طيرا أبابيل .. تقضي عليهم عن بكرة أبيهم ..
    أليس من العار أن ينتقد بعضنا توريد منظومة s300 ويدعي بأنها تعجز عن مواجهة الطيران الإسرائيلي وهو يرى أن دولا عربية تملك من السلاح أضعاف ما تملكه سورية ومع ذلك يتم استخدام هذه الأسلحة لقتال العرب والمسلمين ولا يتجرأ أحدهم توجيه بندقية فارغة نحو الاحتلال الصهيوني ؟

  4. ليس تحاملا على روسيا …لكن الجيش الروسي اجبن الجيوش وهذا ماكتبه ضابط روسي عندما خرجوا من افغانستان …..قال في كتابه الحقيقة التي تكتمت عليها واصرح بها بها في كتابي هذا ان الجيش السوفييتي الذي هو اليوم الجيش الروسي كان اجبن جيش رايته في حياتي على الارض الافغانية لدرجة انني كنت ارى الهزيمة في عيني في كل معركة كنا نخوضها مع الافغان ………………..

  5. البادى اطلم ما قام به عرب اميريحهصك فى الشام يندى له الحبين هو تكرار لما جرى فى الاندلس و السينريو الجزائرى يتكرر فى سوريا نفسه تحية لكل قطرة دم زكية خضبت ارض الشام الغالية وتحية لجيش سوريا راعى الابل

  6. لا ثقة في روسيا و لا امريكا و لا الجن الازرق!!!
    مع دخول طائرات f35الخدمة في الجيش الصهيوني،تصبح s300خارج الخدمة!
    لن يعطيك الاعداء و لا الاصدقاء سلاحا نوعيا…
    افيقوا من سباتكم يا عرب ،افيقوا من نومكم يا عرب!
    لقد قالعا القذافي،و قالها قبله صدام،الدائرة دائرة على العرب بلا استثناء!

  7. تتمة لتعليق سابق.البارحة…..كما يجب على القيادة السورية. طلب نظام ربط انظمة الدفاع الجوى ك الاس 300 والاس 400 المعروف باسم POLYANA D4 M1 الدى يسمح بتسيير انظمة الدفاع الجوى السالفة
    الدكر.بسلاسة مع التغلب على المعوقات الطارئة …..من تشويش الكترونى الى محاولات التسلل من نقاط ضعف النظام…الخ……كدلك ان كان. بالامكان طلب نظام رادار ريزوننس .نظام بمقدوره التعامل مع طائرات
    الاف 22 و الاف 35….

  8. ياجماعة اذا تم إسقاط طائرات صهيونية من قبل هذه المنظومة ستثبت روسيا أنها الصديق وليس العدو
    انا اعتقد ان مايسمى إسرائيل قادرة على إسقاط بوتين

    الأيام بيننا……….

  9. ____ أكاد القول |||\ .. بعد إنتهاء الحرب ، سوريا ستتحول إلى ’’ بقاع مقدسة ’’ لقد كانت دوما بلد الإستقبال و طيب العيش و المتنفس و الحاضنة لكل العرب .. ليالي الأنس في دمشق .. ترحب بالجميع ؟؟؟!!!
    .

  10. وضع العلم العربي في هذا الزمن الرديء لا ينطبق عليه سوى المثل القائل ” مثل القرعة التي تتحالى بشعر بنت أختها “…….

  11. إلى الأخ فيصل
    لو اتّبعنا منطقك فإنّ كل من اشترى سلاحا يكون قد أحرج الدولة التي اشترى منها وجعل الحرب تُعلن على من يستعمله ضدّها.
    كل من ابتاع كلاشنيكوف أو RPG7 أو مدفع مضاد للطائرات فإنه سيمضي أيامه يتنعّم بالنظر إلى سلاحه دون أن يستعمله لأنه بذلك سيكون قد تسبب في أزمة سياسية مع أي طرف يعتدي على مالكه.
    منظومة الـS300 أصبحت سلعة مملوكة للدولة السورية، وإن كنت لا أنفي وجود شروط بين البائع والشاري إلا أنها لا ترتقي إلى التدخل في ظروف استعمالها مطلقا
    لك السلام والتحية

  12. من هو الجبان
    هل هو الذي استطاع ان يعيد بلاده الى المسرح الدولي كقوه فاعله يحسب لها الف حساب أم هو الذي دفع ويدفع الجزيه عن يدن وهو صاغرا
    الحمد لله الذي جاء بترامب ليكشف ذل وعورات ال سعود وهون من يدافع عنهم من المأجورين

  13. ____ ’’ روسيا أكملت تسليم منظومة س 300 لسوريا فحينئد نقول |||\ وداعا يا إنتهكات ؟؟؟
    تمويل نوعي ذا منفعةعامة . مبروك لسوريا و لكل حلفاءها الذين لم يواروها ظهورهم . الصديق عند الضيق و خير سند حال المحن . سوريا ستعود عربية قوية .. فرشوا البساط يا فراشين .

  14. الى الراداري
    من هو الجبان
    أهو الذي أعاد دولته بقوه على المسرح السياسي الدولي رغم كل الضغوط والحصار أم الذي دفع ويدفع الجزيه وهو صاغرا
    يتلقى الاهانات من سيده في البيت الأبيض دون حراك
    الأكثر هوانا من هكذا مليك هو من يحاول الدفاع عنه لقاء مبلغ من الريالات
    ما أبخس هكذا ملوك وأما اذل هكذا رعبه
    والحمد لله الذي سلط ترامب ليذل ال سعود علنا ويكشف عورتهم

  15. انا اعتقد ان كل من يهاجم روسيا اوبوتن هو مكتب البخابرات الاسرائيليه المختص بذلك وليس انسان فلسطيني او عربي لان روسيا وقفت مع القضيه العربيه منذ الازل كما وقفت امريكا مع اسرائيل وانا اسال لماذا طور اليهود علاقتهم بامريكا ونخن العرب يجب علينا تطوير علاقتنا بروسيا وكم نستطيع الكسب من هذه العلاقه لان الدول مصالح ولا يجوز ان نطلب من روسيا ان تحارب عنا فاسرائيل معنيه بالخلاف بين العرب وروسيا لمصلحتها فتاكدو ان من يكتب ضد روسيا وبوتين هو المكاتب الاسرائيليه الختصه

  16. تسليم هذا السلاح لسوريا هو اقل ما تفعله روسيا لرد الاعتبار لجنودها الذين قتلوا مؤخرا نتيحة نيران صديقة وخدعة اسرائلية -امريكية…..
    s300 في سوريا وs400 في تركيا وغدا قد نجده في السعودية ومصر ودول عربية أخرى لوضعه فقط في مخازن الاسلحة ليس إلا…. إنه البزنس *اربح-اربح*

  17. المدعو غازي الردادي يعبر وكأنه رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية وهو يتحدث عن الصواريخ الإيرانية وأنها لا تشكل اي تهديد لإسرائيل.
    أنا عربي سوري لكن ومن خلال قراءة التاريخ الحديث ومعايشته واقعا استطيع القول ان الحرب والعدوان ليس خيارا استراتيجيا لإيران بل إن إيران دوما كانت سندا لجيرانها وقضاياهم العادلة والجميع يتذكر حرب الخليج الثانية والعدوان العالمي بقيادة السعودية على الجارة العراق ورغم ما لاقته وعاشته إيران إبان عدوان صدام عليها لثمان سنوات لم تستغل إيران هذا العام للإنتقام من صدام وإنما لزمت شبه الحياد مع التضامن الخفي مع العراق وشعبه وقيادته ايضا حتى ان صدام أمر بإرسال طائراته الى إيران.
    سوريا العزة والعروبة تتعافى سريعا وجيشها العربي الباسل ينتصر بأذن الله والعدوان عليها ينكفيء ويرجع خاسئا وهو حسير إلى من ارسله وموله والانتقام الإلهي للشهداء والأبرياء الذين ذبحتهم يد الإرهاب من الظالمين قريب جدا بإذن الله.
    عاشت سوريا العزة والكرامة

  18. السلام عليكم
    برغم الداء والأعداء
    وبرغم أهل التثبيط والبلاء
    فأنا متفائل إلى أقصى حدٍّ
    ليس لأن روسيا سلّمت النظام السوري أنظمةً من الصواريخ
    لكن لأني أؤمن برحمة الله وقوّته ومدده الذي لا ينضب
    قد تضرب إسرائيل هذه المنظومة وتخرجها من الخدمة جملة وتفصيلا، وأهل الحل والربط في سوريا أدرى بذلك.
    لتضرب.
    لتفتّتْ
    ما دام لها امتدادٌ من قوّة وعتادٍ متطوّر فلتضرب
    بل الغريب لو لم تضرب
    إن ضربها في نظري هو مولِّد مؤشّر تفاؤلي ورجائي – أنا المواطن المكلوم على أهله – لأنّه ما دام هناك ضرب وتتبّع وتقفّي فإنّ هناك قوّة تحمل رعباً للمطارِد.
    لديهم الـ F35 ولدينا الخردة. نعلم ذلك.
    لكن لدينا اليقين على وهن وجبن من يركبها ويستعملها، واليقين على أن أمرا من اثنين لا شك سيحدث: فإما نتمكّن من اقتناء ما يقارعها فنكويه بنفس الجمرة، وإما نلاقيه، طال الزمن أم قصر، بدونها فيدفع جميع الفواتير السابقة أضعافا مضاعفة. إن دوام الحال من المحال، وكم من قاهر بالأمس صار اليوم قاصرا تجوز في حقه الصدقة.
    يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله
    ويسكت من نذر حياته ليكون أضحوكة القرن الواحد والعشرين إلى الأبد.

  19. الرئيس الروسي ليس بهذا الغباء حتى يبدأ باسقاط الطائرات الأسرائيلية …هذا من شانه ان يشكل اعلان حرب بشكل صريح و خاصة أن الطائرات الأسرائيلية لاتعتدي على الأراضي الروسية …. نظام ال S 300 تم جلبه الى سوريا لحماية القوات القواعد الروسية .. و الروسية فقط …الرئيس الروسي ليس بهذا الغباء حتى يدافع عن مخازن اسلحة ايرانية في سوريا.
    هذا لايعني بالطبع ان الرئيس الروسي لا يريد الانتقام لاسقاط الطائرة الروسية …بل سينتقم ..و سيسقط احدى الطائرات الاسرائيلية حين تلوح الفرصة…و سيقال انه خطأ غير متعمد وبالتالي يغلق ملف اسقاط الطائرات فوق سوريا
    استهداف الطائرات الاسرائيلية من قبل الروس لن تكون استراتجية متبعة على طول الخط لان الروس يعلمون ان الاسرائيلين لن يقبلوا بوجود تهديد ايراني على حدودهم و سيستمرون بالاغارة على المواقع المشتبه بها داخل سوريا ….و هنا تنتهي حدود الروس و لن يتدخلوا لمصلحة الايرانين و يقحموا انفسهم بحرب مجانية بالانابة دولة اخرى.
    تذكر يا أستاذ عبد الباري ماقاله وزير الخارجية الامريكي الاسبق جون كيري عندما سالته المعارضة السورية عن وجوب تدخل الامريكان لصالحم .. ماذا قال ؟ …قال انه لن يدخل بحرب مع روسيا لكي يرضيهم ….وهذا ينطبق على الروس بالمقابل ..لن يدخلو بحرب مع الاسرائيلين اوالامريكان لاجل ايران

  20. صواريخ الاس 300 ان وجدت على الاراضي السوريه ستكون تحت اشراف وسيطرة الخبراء الروس . وبالتالي لن يكون للجيش السوري السيطره واتخاز القرار باطلاق الصواريخ ضد اي هدف معادي الا بموافقة الروس . اسرائيل ستقوم بشن غارات لتدمير منظومة الصواريخ الاس 300 وستكون الحجه الروسيه بان الصواريخ لازالت في طور التركيب والمعايره . لن يجازف الروس بمستقبل وجودهم على الساحه السوريه .

  21. غازي الردادي، اتق الله ولا تكن عونا للعاصي للاستمرار في معصيته

  22. فالتزام مصر منذ عبد الناصر بالعروبة هو اهم بمليون مرة من الالتزام مع العدو الاسرائيلي

    حتما هناك امر هام جدا وهو ان النظام المصري عليه ان لا يجعل اتفاق كامب ديفيد الصهيوني ذريعة لعدم دعم القضية الفلسطينية و المقاومة و الخروج من الصف العروبي وهذا كان هدف اسرائيل الخبيث منذ 1977 فالتزام مصر منذ عبد الناصر بالعروبة هو اهم بمليون مرة من الالتزام مع العدو الاسرائيلي والذي لا ثقة فيه اطلاقا .ما سمي كامب ديفيد ليس منزلا من السماء و سيادة مصر فوق كل شيئ . رفض مصر للعدوان على غزة يجب ان يكون اكثر قوة و حزم و كذلك رفض مؤامرة القرن فمصر ابدا ليست مجرد وسيط محايد بين اسرائيل و فلسطين

  23. أحد المعلقين يقول ” صواريخ إيران الخردة”، عجبي ، هذا يذكرنا بكلام سيادة الرئيس عباس حين قال ” صواريخ حماس العبثية ” . قصر ذيل يا أزعر . هل كانت عبثية؟ إسأل بني صهيون .

  24. الرئيس بوتين لم ينفذ وعده بل اتم صفقه تم التعاقد عليها عام 2010 ودفعت سوريا منذ التوقيع جزء من قيمة الصفقه وتم تاجيلها بناء علي طلب إسرائيل وحسب التنسيق الأمني بين روسيا وإسرائيل !!! المهم ان حادث اسقاط الطائره الروسيه جاء لمصلحة سوريا ولكي تنفذ روسيا العقد المبرم بينهم !! نتمني من الله بوجود هذه المنظومه وقف العربده الاسرائيليه والي الابد باذن الله

  25. الاخ المكرم عبدالباري عطوان
    فعلا اوفى بوتين برعد وزود سوريا بمنظومة 300=S التي تسقط اية طائرة معادية تخترق الاجواء السورية على دائرة قطرية على امتداد 400 كيلو مترا ،وجغا الطائرة المهاجمة وتفجرها جوا و تسقط وتتناثر جراءً مقطعة ولهيب النيران تشتعل فيها حتى تستقر ارضا وتصح خردة صدأة وكانه من العصور الخالية ؟
    ورغم ان هذه الخطوة جاءت متأخرة اكثر من ثلاثة سنوات غلى اقل تقدير إلّا ان جميع هذه المظاهر المتوقعة جداً لايمكن مشاهدتها بالعين المجردة سوى في حالة واحده فقط اختصرها في ثلاث كلمات لاغير وهي : ” هل تجرؤ أسرائيل ” ؟ وأنّخير الكلام ماقل ّ ودلّ ، وعند الامتحان يانتن ياهو وياليبرمان يكرم المرء اويهان ؟
    اخي عطوان
    كان بودي ان اذهب بعيدا واستبق الاحداث التي تدور في نفسي و تخالج تفكيري منذ زمن طويل طفح فيه الكيل من جانب الدولة العنكبوتية التي اصبح نسيجها باليا واصبح يميل نحو الإنحلال والتفكك ٩ والا نهيار !
    وكم كان يؤلمني ويحزٌّ في نفسي بعد كل اعتداء جوي اسرائيلي مباغت وهروب سريع لطائرات المعتدين الاسرائليين لكي تظهر فتل عضلاتها وتزعم تفوقها في حين انها كانت تعلمجيدا وترى عنكثب ان الجيش السوري المقدام منهمكا في قتال المعتدين والارهابيين والتكفيريين . ومن ثم تعتبر اسرائيل نفسها انها لاتزال في مركز القوة بينما احرزت نصزا رخيصا ترفع به معنويات شعبها وجيشها المنهارة امام تقدم الجيش السوري العربي القومي الباسل وانتصاراته التي حازت اعجاب العالم اجمع وادخلت الرعب في قلوب الاعداء الاعراب الرجعيين والاسرائيليين سواء !
    والان بعد امتلاك الجيش السوري العربي الفومي الذي لايقهرهذه المنظوة الجديدة من الصواريخ المضادة جوا من احدث الصناعات الروسية العصرية المتقدمة من طراز S-300 جاء الوقت الذي كنت انتظره بفارغ الصبر وعظيم الإيمان انا وأنت ياعطوان وكل عربي شريف في وطننا العربي الكبير ليرفع رأسه عاليا ويهتف مدويا عاش القائد والزعيم الاسد وجيشه حماة الديار لكي يعيد للامة المجيدة كل الثقة وكل اعتبار والى جانبه حرس ايران الثوري وجيش القدس المغوار ؟
    نعم كنا على مضض نسمع العبارة الشهيرة تتكرر بعد كل عدوان “سترد سوريا في الزمان والمكان ” !
    فهل تختفي هذه العبارة الى اخر الزمان ونسمع بدلا منها ” دمرت سوريا جميع طائرات العدو الاسرائيلي التي تجرأت وقامت بشنّ العدوان “؟
    هذا هو ماننتظره منذ سنين عديدة ، وبعذ ذلك لكل حادث حديث ؟
    مع تحياتي الطيبة للجميع
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  26. يا أستاذ غازي خليك متواضع شويه و رد على الاهانات المتكرره من قبل السيد الامريكي
    فنحن فرحنا للرد السعودي على كندا و كنّا نأمل من احفاد الصحابة و سعد و خالد الانتفاضة ضد الاهانة العلنية الاخيرة من ترامب
    لمذا بلعتم السنتكم اين الجبير و الجيش العرمرم من الاعلاميين

  27. العربمنذا 1200 لم تقوم لهم قيامة لايزال العرب مشردين لاامل فيهم متلهم متل الخفافيش اليلية لاتري شيء فى وضح النهار انهم العرب لايوجد انسان فى العالم العربي عندة حقوق متساوية مع كافة المواطنين اي متخرج جامعي لايوجد له وظيفة ان لم يكون له واسكة ومحسوب على بعض الاجنحة من كبار الدولة الروس وصلو الى اعلي مراتب القوة وليوم استعمرو سوريا والاتراك معهم سوريا سوفه تبقي تحت الاستعمارين التركي والروسي وايران رح تنسحب فى النهاية

  28. بوتين يعزز سوريا لتستكمل حماية نفسها
    و ترامب يهدد السعودية بنزع حمايته عنها
    أنصح السعوديون ان يلتحقوا بحلف روسيا فورا
    و الله لو تفعلوها ما يزيد ترامب يبتز بكم
    وأتركوه مع مشروعه امريكا اولا
    سوف تكتشفون كيف يأتي لكم مذلولا
    يطلب منكم المساعدة لانقاض حماية بلده .

  29. صحيح ان النظام السوري نظام دكتاتوري.. لكن هل ان سوريا وحدها يحكمها نظام دكتاتوري … ماذا عن بقية البلدان هل يوجد في الوطن العربي نظام احسن من النظام الحاكم في دمشق … لماذا اذا كل هذا الحقد والتحقير للجيش العربي السوري في الاعلام العربي … كلما اغار العدو على سوريا هلهلوا ونكتوا في المواقع الاخباريه عن رد الحكومة السورية بانها تحتفظ بحق الرد … بادن الله تعالى ولى زمن الانكسارات وجاءت وقت الانتصارات … اليوم وغدا يا هند

  30. مفعله بوتين يعادل مرات عديدة مما فعل العرب الصادقين شكرا بوتين ولو كرها المتخاذاون

  31. الى مهاجر قرفان حاله
    والله و انا مهاجر قرفان حاله من زمان حتى القرف قرف من قرفي
    كلنا في الهوا سوا
    في عندي صديق من ثلاثين سنة و هو معي في اي بلاد أذهب هو معي لا يفارقني هو عبد الباري
    في القدس العربي و رأي إليوم مع تحياتي

  32. أخي الكريم غازي الردادي …….. أقرأ تعليقاتكك على مقالات مختلفة وبالرغم من انها لاتروقني( كما لا تروق الكثيرين أيضا من خلال تعليقاتهم المفندة والرافضة لطرحك اللامنطقي ) مع ذالك أنا ضد حجب تعليقاتك والذي اترحه أحد الاخوة المعلقين وذالك لسببين .. الاول : بانسبة لي فحرية الراى مقدسة مهما كان الراى ( قد لا احترمه ولكني احترم صاحبه لانه انسان والله العلى القدير قد كرم هذا الانسان بغض النظر عن رايه ) أما السبب الثاني : فهو استشفاف ما يمكن ان يمتلكه الاخر من اي ايجابية في طرحه او تبيان وجهة نظره في الموضوع قيد البحث . عطفا على ما سبق اقول وبكل اسف لم اجد في تعليقاتك أى ايجابية أو حتى اشارة ليس فقط في صدق القول بل حتى قناعة بما تتفوه به من كلمات . والان عودة الى تعليقك ادناه اقول ، مع انني مازلت في شك بجدية روسيا بتمكين الاخوة في سوريا من صواريخ أس أس 300 ونجاعة تلك الصواريخ ومن ثم القفز الى الصواريخ الايرنية ( الخدردة على رأيك) وبعد ذالك نعتك الئيس بوتين بالجبان . انا شخصيا لا ارضى لنفسي او لغيري بهذا الطرح ، ولكنه رأيك وانا أحترمه مهما كان ولكن هنا بامقابل لدي تساؤلين ( وأنا اتحداك بأن تريني شجاعتك بأن تجيب عليهما بضدق وجرأة ) ألاول : حكامك في السعودية يقولون بأن ايران تزود الحوثيين بالسلاح ( ومن ضمنه الصواريخ الخردة على رأيك ) أسالك سيدي اليست هذه الصواريخ الخردة هي السبب في اخراج الصواريخ المتطورة ( مثل الباتريوت كما اسميتها أنت) من الخدمة من بعض الدول ؟؟؟؟ والحبل على الجرار . أما التسؤل الثاني فهو وصفك الرئيس بوتين بالجبان( فقط اقول لك هذا عيب ولا يليق ) وهنا تساؤلي الثاني والذي هو موضوع الساعة واقصد بذلك الاهانات المتكررة لخادم الحرمين ( كعربي ومسلم ارفضها ) من قبل السيد ترامب لم لم نسمع ردا من مليكنا او من ولى عهده ؟؟؟؟ أسألك فقط …………………. من هو الجبان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ . مع احترامي الشديد لك كانسان

  33. مبروك لسوريا العربيه والله كريم.
    لقد شاهدت مقاطع فيديو لتسليم الاس ٣٠٠ وهي محموله ومتنقله وليست ثابته وهذا جيد لأنها متحركه وليست جاثمه على الأرض بمكان يمكن تحديده واستهدافه.
    لكن لي ملاحظه بالنسبه ل آلاف ٣٥ F35
    لقد استخدمتها أمريكا بأفغانستان قبل أسبوعين أو ثلاثه ودكت رؤوس المسلمين فهنيئا لكل من بكره الإسلام والمسلمين والعرب.
    لا داعي لان اصل من الحضيض الخلقي واسمي البعض بأسمائهم المستعارة لأني متردد جدا وضميري ردادي يريدني.
    معلش تمساح بلحيتي يا أخ العرب.

  34. الو غازي الردادي
    يا اخي الا تخجل من نفسك؟
    ليل نهارا لا تكل ولا تمل لأحباط
    الناس وانت تعلم ان السعوديه
    و معها الأمارات و السودان مجتمعين
    و معهم اعتى سلاح جو امريكي
    و اسرائيلي لم تستطيعوا هزم بضعه
    يمنيين اكثر سلاحهم الكلاشنكوف
    و ال RPG.فكيف ان نفخت عليكم
    ايران و الله لنراكم في فنادق الخمس
    في اروبا هربا.
    اتقى الله يا اخي

  35. حقائق بجب الانتباه لها
    ليس فقط المهم الحصول على السلاح الأهم هل تمتلك فعلا ايتخزامًهذا السلاح قول وزير خارجيه سوريا عن حصول سوريا على س س ٢٠٠ ولكن الاييتخزام مان مشروط ومتى كانت يوريا تمتلك حف الاستخدام
    السئ التاني ان تمتلك سلاح هذا شئ وان تتوحد الاراده لاستخدام هذا السلاح ولا
    لماذا تخاف اسرائيل من صواريخ حزب الله صناعه سوريا ولا تخاف وترتعد من صواريخ سوريا صناعه سوريا

  36. لا احد يعاند اسود الله فاذا قالوا فعلوا كما حدث في حرب 2006 و تم كسر راس العدو الاسرائيلي من قبل حزب الله بقيادة القائد البارع حسن نصر الله !!! نفس كلام العدو الاسرائيلي المهزوم وهو يعكس الرعب من القوة السورية الروسية الضاربة والتعبير عنها بالاستهتار وخداع النفس بالتبريرات الخيالية . حسبة الصواريخ المذكورة كلام فارغ والامور تغيرت كثيرا ومعادلات التوازن تغيرت رغم انف العدو الاسرائيلي . اما وجود شراذم الاتراك في ادلب فلا قيمة له و الدليل هو تجميده و ردعه و سينسحب حتما قريبا و القيادة السورية مع شعبها بكل قوة و حزم . . الكل اصبحوا ضد ترامب المتهور والان تغيرت المعادلات ولم يعد الروس يثقون بالاسرائيلي و الامريكي كلام في كلام . اما كلام ان هذه الصواريخ S-300 لن تؤثر هي في الواقع كلام فارغ عندما يقول وزير خارجية النظام الامريكي بان هذا تصعيد خطير من رعبه فهي التي اسقطت مئات الاهداف وما زالت والدليل ان العدو الاسرائيلي حاول عدة مرات اقناع روسيا بتأخير التسليم منذ 2013 و يرتعب منه الطيران الاسرائيلي فدع عنك هذا التحليل العقيم . قبل ان تقرر روسيا سحب صواريخها هذا ان حصل فرضيا هناك الصواريخ السورية الايرانية و حزب الله الضارب حلفاء سورية صاحبة السيادة وكل شيئ يسير بامرها و بموافقتها . اما الرداد فهو يتخبط في كلامه فالعدو الاسرائيلي لم يعد يعرف طعم النوم من رعبه فالقضية ليست فقط اس 300 بل هناك الكثير بعدها وليس كل شيئ يحدث يعلن عنه فقرار التحرير حازم الى الابد و اسلحة العدو الاسرائيلي تم ردعها و تحييدها وانكسرت المعادلات وهذا امر الله الحتمي لسحق اتباع اسرائيل . الطيران الاسرائيلي تم تكويعه و يختبأ كالجبناء وراء الطائرة الروسية ال 20 . اما معدات اسرائيل فهي خردة الان وقد فشلت منظومات الباتريوت و القبة الحديدية في عملها بالممارسة . اما سلاح الامريكان فهو الان نمر من ورق و روسيا الضاربة هي صاحبة المبادرات واجتماع ادلب الاخير فوت على المستعمرين مؤامراتهم المهزومة . .

  37. الصواريخ الإيرانية ..على الآراضي السورية …وسخرية أمريكية … !! نحن أيضاً ننظر ظهور الدخان من الطائرات الاسرائيلية ….!!!!!
    ——————
    أغرى وأزبد قادة الحرس الايراني وأعلنوا بآنهم سيلقون باسرأئيل الى البحر ، وسيلقنون أمريكا واسرأئيل والسعودية درساً قاسيا رداً على هجوم مجهول المصدر على عرض عضلات للحرس الثوري في الأحواز العربية … ووضع العالم يده على قلبه من شدة الرعب ، لكن العالمين بالأمور يعلمون أنها تهديدات جوفاء لايطلقها إلا الجبناء على مبدأ ( من كبر حجره ما ضرب ) ..
    ويسقط اثنان من الصواريخ الستة على كرمنشاه ويتابع أربعة الطيران حتى سقوطها في الصحراء .. لا أحد يعلم أين سقطت وعلى من سقطت وماهي النتائج ، لكن الحرس الثوري يصر على أنه لقن أمريكا درساً قاسياً … !!
    هنيئاً لأعداء ايران على هكذا عدو …..!!

  38. هناك امر هام جدا وهو ان النظام المصري عليه ان لا يجعل اتفاق كامب ديفيد الصهيوني ذريعة لعدم دعم القضية الفلسطينية و المقاومة و الخروج من الصف العروبي وهذا كان هدف اسرائيل الخبيث منذ 1977 فالتزام مصر منذ عبد الناصر بالعروبة هو اهم بمليون مرة من الالتزام مع العدو الاسرائيلي والذي لا ثقة فيه اطلاقا . ما سمي كامب ديفيد ليس منزلا من السماء و سيادة مصر فوق كل شيئ . رفض مصر للعدوان على غزة يجب ان يكون اكثر قوة و حزم و كذلك رفض مؤامرة القرن فمصر ابدا ليست مجرد وسيط محايد بين اسرائيل و فلسطين .

  39. فرضيات استفزازية
    هناك من يفترض ويسأل كيف يكون الموقف إن عادت إسرائيل وقصفت سورية ولم تستطع s300 الرد عليها ؟
    مع صحة هذه الفرضية ، ولا أظن أحدا يؤمن بها سوى من يصر على تجاهل الحقائق ، من المؤكد وباختصار شديد لن تكون كرامة الأسد اسوأ حالا من كرامة سلمان وابنه الذي بات عنوانا عريضا للبقرة الحلوب .. ولن يكون الأسد محرجا أمام الأصدقاء والأعداء لعدم قدرته على الرد ، بقدر الحرج الذي أصاب سلمان وابنه بعجزهما عن الصمود لأكثر من أسبوعين إن رفعت أمريكا الحماية عنهما .. ولن يكون انتقاد الأسد وإيران وروسيا بعجز s300 بقدر الانتقاد الذي يصيب سلمان وابنه على هذا الصمت المذل والمهين لأكبر دولة عربية وإسلامية (سياسيا)، ولن تعيد هذه الفرضية للسعودية كرامتها بعد أن انكشف دورها وعادت العرب والمسلمين لأجل عيون أمريكا والصهاينة.

  40. مقتبس من عنوان المقال ;
    الرئيس بوتين وَعَدَ ونَفَّذ..
    لان بوتين ليس جباناً اولاً ، كما يدعي البعض الساذج، وثانياً هو ليس سمسار ومرابي لكي يحلب من يحميهم , كما يحلب ترامب الضعفاء الذين يحميهم وياليته يحلبهم بحسن نية ، ولكنه يحلب ويحلب ولسانه لا ينفك يذكر من يحلبهم انه حاميهم ولولاه لركبوا الدرجة السياحية ، ولو كان هناك درجة اقل لأركبهم اياها معبودهم ترامب تاجر الخردة ….فقد لقى خردة لم يحلم بها طيلة حياته المفعمة بالخزي والجنس والمجون.

  41. غازي الردادي حتي لو ايران وسوريا حررت فلسطين غير يقول انها تمثيليه ومتفقين مع اسرائيل.
    البعض من الانظمه ومن يمثلهم من الذباب الالكتروني هدفها الانبطاح وتنكيس اي محاوله جاده للثار من العدو الاسرائيلي. لمصلحه من تثبيط الهمات والتاكيد انه لا مقاومه تنفع ضد اسرائيل.
    قليل من الحياء لو تكرمتم ايها المنبطحون فقمم الجبال للنسور فقط ولكم الوديان انبطحوا فيها

  42. فترة حذر وترقّب
    من الواضح أن إسرائيل تعيش حالة من القلق السياسي أكثر منه قلق عسكري .. فخسارة روسيا تعني الكثير ..
    ربما أدركت أنها قد بالغت في استهتارها بالدولة الروسية العظمى .. فعلى الرغم من فترة تجاهل روسيا للاستهتار الإسرائيلي وعربدتها في المنطقة .. إلا أن ذلك لم يكن ضمن دائرة اهتمام القيادة الروسية
    ولكن القرار الروسي كان حاسما .. ويذكرنا بموقف الروس أثناء اجتياح هتلر لدول أوربا .. حينما دفعه غروره للاستخفاف بالدولة السوفياتية .. ولكن روسيا ليست كغيرها من دول أوربا وكانت بداية نهاية هتلر بحربه على السوفيت. .. وخلاصة الموقف الروسي تجاه إسرائيل : أننا تجاهلناكم حينما كان الأمر لا يعنينا .. ولكن الواقع قد تغير حينما مسستم بكرامة الروس
    وبهذا فقد خسرت إسرائيل الكثير من مساحة قدراتها العسكرية الجوية في المناورة والتهديد والاختراقات وباتت مضطرة لأن تعد للألف قبل الدخول في مناورة عسكرية حقيقية .. وقد يدفعها غرورها ورغبتها برد الاعتبار لأن تقدم على مغامرة تجريبية لاستطلاع ردود الفعل .. وبات الانقسام الإسرائيلي الداخلي كبيرا إثر هذه التغيرات .. والأمريكي مشغول بمشكلاته الاقتصادية التي تدفعه لمزيد من الابتزاز للسعودية
    على أية حال فالمحور السعودي الإسرائيلي مهدد بالسقوط الحقيقي .. إن لم يكن على المدى المنظور فلن يكون بعيدا .. والمحور الآخر بات مدركا لأعدائه العرب قبل الصهاينة ولن ينتظر منهم الحياد كما قال سماحة السيد .. بل سيعتبر أنهم أعداء طالما أن حقيقة مواقفهم تخدم إسرائيل .. وبالطبع لن يغيب عن المشهد الفصائل الفلسطينية المخلصة لقضيتها والتي تنتظر الفرصة لتقوم بدورها الحقيقي في التحرير.

  43. الى الاخ الكريم فلسطيني عاشق للعروبة.
    پوتين صهيوني ودولة روسيا كلها ، العرب في مذلة ومؤامرة عالمية عليهم منذ القدم التاريخي وخاصة منذ انشاء الكيان الصهيوني وعلى الخصوص منذ 1967 وإسرلئيل تعربد علينا وتذلنا ليل ونهار وأسلحة الدول العربية المعادية لإسراپيل كلها من روسيا ، ومع هذا لا تمنحنا السلاح المضاد لسلاح اسرائيل. وهي حليفة اسرائيل فمثلا في سنتي 1990 و1991 هاجر من الاتحاد السوڤياتي أمثر من مليون يهودي .

  44. S300 سيظلل الجامعة العربية وحصول سوريا عليه سيقلب كل المعادلات السابقة وسيبدأ طريق المشاريع السياسية والجولان قريباً عيونه خضر.

  45. (كرَدٍّ ثأريٍّ على الهُجوم الدَّمويّ الذي استَهدف عَرضًا عَسكريًّا في مَدينة الأحواز)

    و من ناحية أخرى الرد الثأري جاء أيضاً عبر :
    “تهديدات أيرانية ارهابية” لحركة النضال العربي لتحريرالاحواز,فكانت وراء أغلاق الحدود الدنماركية قبل أيام.
    كما ان الرد الثأري جاء بهدم بيوت في الاحواز تابعة لمن قاموا بألعملية .

  46. مقتبس من عنوان المقال ;
    ( والسُّؤال متَى سنَرى أعمِدَة الدُّخان وألسِنَة اللَّهَب تَنبَعِث مِن أوّل طائِرة تَختَرِق الأجواء السوريّة؟)
    والله استاذ عبد الباري , قد نرى اعمدة دخان من طائرات تخترق أجواء سوريا واجواء أخرى ايضاً !! , التنسيق موجود والسبب موجود , والبادئ أظلم !!

  47. الى مصطفى
    انت خبير منظومات صواريخ الحديثة ..ارنا المنظومة التي اخترعها انت عوضا عن س300 التي انتهت صلوحيتها او صلا حينها كما ذكرت يا أخ مصطفىمع شديد احترامي لك مسبقا.

  48. وهل ستجرؤ روسيا أصلاً على إطلاق أي صاروخ من المنظومة الجديدة تجاه أي طائرة إسرائيلية في الأجواء السورية..اللهم إذا كانت هاجمت طائرة روسية ابتداءً أو قصفت قاعدة عسكرية روسية على الأراضي السورية ؟!!

  49. علقت أمالكم وطموحكم على الشيوعيين بعدما خانوكم الغرب يأستاذ عطوان ولو إحنا غيرنا أنفسنا وعقولنا وصححنا سلبياتنا وعيوبنا ووحدنا صفوفنا وتنازلنا لله كما يريد منا ولا نستسلم لأعدئنا والحاقدين علينا وأعتمدنا على أنفسنا ونبدأ من الداخل يمكن أن نتوجه بعيدا ونتنفس مع دول العالم إذا كانت لنا نية حسنة وسليمة.

  50. الاس 300 سلاح للدفاع الجوى البعيد المدى…للحقيقة.ولحد الساعة. لم يجرب فى حرب حقيقية وان جرت عليه اختبارات فى مناورات هنا وهناك…….فى روسيا فى الصين فى الجزائر…..النتائج كانت مشجعة
    للغاية وحقق نتائج اصابات اهداف جاوزت 85/100…..بيد انه لحمايته مما يسمى بالاغراق الصاروخى يجب احاطته بنظامى الدفاع الجوى القصير والمتوسط المدى ….مثل نظامى البنتسير اس1 والبوك ام2
    الروسيان هما مثاليين فى مكافحة الصواريخ المضادة للاشعاع الردارى والاسلحة الدكية

  51. السؤال ،، ماذا لو تكرر القصف الاسرائيلي ، ولم نشاهد لهيبا لطائره إسرائيليه تسقط ،،
    اما صواريخ الخرده الايرانيه فهي اخر من تسبب القلق لاسرائيل لسبب بسيط ،
    وبعيدا انها خرده ، فهي لن تستخدم ضد اسرائيل ، فمن لم يستخدمها خلال الأربعين
    عاما الماضيه بعد كل تلك التهديدات الجوفاء ، فلن يستخدمها في الأربعين عاما القادمه ،
    بعد ان جفت تلك التهديدات ، اما الصواريخ التي أطلقت على الفصيل الكردي المعارض ،
    لانه على مرمى حجر ، ولأنه لا يملك مضادات صاروخيه ، اذن ليست مقياس ،
    وينطبق ذلك على داعش رغم ان صاروخين سقطا في ايران ،
    امتلاك الصواريخ الخرده ليس انجازا ، فالمليشيات تمتلكها ، ويقال انها تصنعها ،
    الصواريخ البالستيه لا قيمة لها اذا وجدت صواريخ مضاده فعاله ، مثل الكيوت باتريوت ،
    كل الدول تمتلك الصواريخ البالستيه ، وأرداها موجود لدى ايران ،
    المهم اليوم ،، بعد اليوم لا يوجد عذر للنظام السوري بعد ان قام بوتين الجبان بتزويده
    بالاس 300 وليس الاس 400 ، وزي ما يقول المثل شعره من جلد(……) فيها فائده ،
    الان وبعد مماطلة لعشر سنوات ، وبعد 210 ضربه إسرائيليه في خلال سنه ونصف ،،
    زود الجبان حليفه ، إذن لا يوجد عذر بعد اليوم ،
    لا نقبل بغير تساقط الطائرات الاسرائيليه ،، ولا نريد العباره الكريهه الرد في الوقت
    والمكان المناسب !
    الخوف ان استمر القصف وفشلت او افشلت الاس 300 ،، ونعيد نفس الموال السابق
    ولكن مع الاس 400 ، ونرجع نطالب الجبان تزويد النظام السوري بالاس 400 وننتظر
    عشر سنوات قادمه تكون اسرائيل وصلت للرقم 1000 بعدد الضربات ،، الله يستر ،،
    تحياتي ،،

  52. إنها بداية النهاية بالنسبة لدويلة إسرائيل إدا إيران وصلت لهذا المستوى أحسن لعرب الخليج التعاون معها أو تقليدها ……..لكن قبل أن يحدث ذلك تكون قد حررت القدس و أحتلت كل المشرق العربي

  53. طائرات بني صهيون ستُسقط فوق الأراضي اللبنانية، الطيارين الاسرائيليين الاسرى من حصة حزب الله، لمبادلتهم بأسرانا في سجون الاحتلال.

  54. اتمنى لو كل الشعوب العربية تضامن مع بعضها إلى مواجه عدونا الوحيد اسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية و اوربا التى بيعت الى الامبرياليه الامريكيه الاسرائيليه ،ارجوا من الله تبارك وتعالى،ان ينتقم منهم ومن كل ظالم

  55. هذا هو حلمنا يا أستاذ عبد الباري أن نرى الاف 35 تهوي بصاروخ أس ٣٠٠ و أن نرى سوريا تصنع صواريخ متطورة مدمرة رادعة على شاكلة الصواريخ الإيرانية.
    أعتقد أن الروس. من مصلحتهم القضاء على هيبة الطيران الأمريكي . أما اليهود فسيعتمدون على الصواريخ بدلاً من الطائرات و ما دام إيران وصلت لهذا التطور ما بقى للعرب الا الصراخ و التلعليع في المساجد لعلهم يخيفونها . و هذه. خليها للمصاروة فهم متخصصين

  56. ليس فقط الغارات الاسرائيليه اسرائيل بحزب الله وحده قدرنا عليها انما من اجل اخر المعارك التي كانت تحضر لها الولايات المتحده وبريطانيا وفرنسا والمانيا وبالطبع اسرائيل وبعض الاعراب .نتمنى ان تردعهم هذه المنظومه

  57. إذا هوت الطائرات الإسرائيلية وتصاعدت منها أعمدة اللهب سيكون حدث له ما بعده ،حيث أن العربدة والصلف الصهيوني سينتهي،وهذا سينهي ويزيل الإعجاب والولة والغرام بالمجرم نتنياهو من قلوب عشاقة في المنطقة.

    التفرد الأمريكي في الشرق الاوسط وفرض السياسات والتحكم في مصير المنطقة، سيجد نفسه وجهة لوجة
    مع ندا قوي قوي (روسيا)،ولن يكون هناك صفقة قرن
    ولا قانون جاستا ولاحتى ابتزاز للدول الخليج من قبل
    ترامب.

    هذا يتوقف على امور كثيرة منها أن تتخلى إيران ومليشياتها عن التدخل في شؤون الدول العربية،
    بالإضافة الى اردوغان وتوجهاتة هل سيبقى في
    الفلك الأمريكي أم سينتقل الى محور جديد.

    روسيا وأمريكا والاتحاد الاوروبي يختلفون على اشياء كثيره ،لكنهم يجمعون ويتوقفون على ضرورة الالتزام
    والعمل على إبقاء شعوب المنطقة في حالة من الضعف
    والتشتت ومنعهم من الاستفادة من مواردهم وعلى بقاء
    حالة عدم الاستقرار في المنطقة.

    إسرائيل هي السبب الرئيسي وراء عدم الاستقرار في المنطقة واستمرار الديكتاتوريات التي تحكمهذة
    المنطقة وهي الضامن لاستمرار حالة التخلف والتبعية للغرب.

  58. اريد ان أقول لإيران الدولة الإسلامية لولا الحرب التي خاضتها مع صدام لما وصلت لما وصلت اليه الان من تجربة وصناعة والفضل كل الفضل يعود للحرب التي فرضها عليها العراق وزبانيتها العرب الحثالة .
    لكن الاسد صدام ارتكب الخطأ بمهاجمة ايران والاستماع لاوامر امريكا وبني صهيون العرب
    ورغم ذاك يجب ان تشكروه على ما قدم لكم من تطوير لصناعة صواريخكم والتي بدات بحرب المدن . …..
    صدام الاسد رحمة الله عليه

  59. لقد عربدت الآلة العسكرية الاسرائيلية كثيراُ في الأجواء العربية تماماُ كما يعربد ترامب حالياً على حكام السعودية ويبتزهم ويهينهم دونما رد أو رادع. ألم يحن آوان رد الاعتبار للكرامة العربية المهدورة منذ حرب الخليج الأولى؟؟ حان الوقت لتستفيقوا من ثباتكم الطويل أيها العربان.

  60. كلنا يتمنى ذلك. فخﻻفي مع النظام السوري ﻻ يجعلني أقف مع الكيان الصهيوني المتغطرس أتمنى أن تستطيع سوريا أن تضع حدا للعربدة اﻹسرائيلية وإلى اﻷبد.

  61. ____ واثق جدا من رؤية بقايا حطام طائرات إسرائيلية على الأرض السورية .. و حلقات دخان تتصاعد زاهية راقصة نشوانة .. الوقت مناسب و الإمكانات جاهزة للرد الفوري .

  62. لا اعتقد ان اسرائيل ستغامر بارسال طائراتها لتحدي اس ٣٠٠ و ان فعلت سيكون بالتنسيق مع الروس وهذا لن يحدث قبل اعتذار اسرائيل بشكل رسمي وتشكيل لجنة تحقيق يشارك فيها الروس وتعويض عائلات الضحايا الروس فيما بعد وهذا ما ترفضه اسرائيل في الوقت الحالي. اعتقد ان اسرائيل سوف تسنخدم صواريخ ارض ارض في حال اضطرت لتوجيه ضربات داخل سوريا .

  63. كفى من الضحك علينا روسيا حليفة لإسرائيل وكذالك أمريكا ونحن مجرد حقل تجارب اس 300 إنتهت صلاحيتها

  64. إنتا حميتها يا عبد الباري هكذا نأمَل، أو هكذا نَتَمنّى وهذا دليل على يقينك بان النظام السوري سيرد بالمكان والزمان المناسبين والله وحده اعلم

  65. نعم، اسرائيل تعيش حالة ارتباك على المستويين السياسي والعسكري، منذ قررت القيادة الروسية تزويد سوريا بمنظومة صواريخ S300, وهم في حالة سعار ولكن يحاولون التقليل من اههميتها وادعاءهم انهم قادرون على التعامل معها.
    ولكن اعتقد ان انتظارك سيطول باسقاط اول طائرة اسرائيلية، لانهم ليسوا كالاعراب فهم يحسبون خطواتهم بدقة متناهية وخصوصاً فيما يتعلق بامنهم القومي او سلامة طياريهم وعسكرييهم .. ولا يجازفوا بحياتهم باية حال، او باي شكل من الاشكال.

  66. والله بوتين عربي أكثر من العرب بكثير كثير كثير…..

  67. الجيش العربي السوري قاب قوسين او ادنى من تحرير ارضه من دنس المجاميع الارهابية الممولة من محميات الخليج المعروفة للجميع السعودية قطر والامارات حصوله على الاس 300 هو تحصيل حاصل فلقد كان يقود حربا كونية مفروضة عليه وعلى شعبه وعلى مئات الجبهات يخوض حربا نيابة عن كل العرب والمسلمين ضد حثالة البشر من اعتى الارهابيين السفاحين القتلة مرتادي السجون الذين جيء بهم من عشرات الدول و بمئات الالاف لتدمير القطر السوري المسلم الصامد وحضارته الراقية الضاربة في اعماق الخليج حقدا دفينا اسودا من طرف المحميات المذكورة اعلاه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here