روحاني يُهَدِّد بإغلاقِ مَضيق هرمز.. وسليماني يُشيد ويَتعهَّد بالتَّنفيذ.. هل بَدَأ العَد التَّنازُلي للمُواجَهة؟ وما هِي قِصَّة “مجموعة العَمل” السِّريّة التي أسَّسَتها إسرائيل وأمريكا لتَفجير الاحتجاجات في إيران كمُقَدِّمة لتَغييرِ النِّظام وتِكرار السِّيناريو السُّوري؟ وهل سيَلتَقِي مُحامي ترامب والمُعارضة في طِهران العامَ المُقبِل؟

عبد الباري عطوان

خَرَج الرئيس الإيرانيّ حسن روحاني عن “اعتدالِه”، وكَظْمْ غَيظِه، أمس عِندما هَدَّد بِكُل وُضوحٍ بِتَعطيلِ شُحنات النِّفط السعوديّة والخليجيّة، إذا مَضَت واشنطن قُدُمًا في سَعيِها لمَنع جميع الدُّوَل من شِراء النِّفط الإيراني، وفَرض حِصارٍ خانِقٍ على الإيرانيين سُلطَةً وشَعبًا.

أهميّة تَصريحات السيد روحاني غَير المَسبوقة في خُطورَتِها تَنْبُع في رأيِنا من ثَلاثَة أُمورٍ رئيسيّة:

ـ الأوّل: أنّها جَرى نشرها على مَوقِع الرئاسة الإيرانيّة، وأعادَ تِكرارها الرئيس روحاني في مُؤتَمرٍ صحافيّ عقده في جنيف أثناء زِيارته لسويسرا حيث قال “لا مَعنى لعدم تصدير النِّفط الإيراني بينما يَجري تَصدير نِفط المِنطَقة”.

ـ الثاني: إشادَة الجِنرال قاسم سليماني، قائِد فَيلق القُدس في الحَرس الثوري الإيراني لها، وقَولِه أنّ “الحَرس” مُستَعِدٌّ لتَطبيق استراتيجيّة تُعَرقِل صادِرات النِّفط الإقليميّة حال حَظَرت أمريكا مبيعات النِّفط الإيرانيّة، مُضيفًا “هذا هو روحاني الذي نَعرِفُه”.

ـ ثالثًا: تفسير العَديد من الخُبراء في الشُّؤون الأمنيّة النفطيّة الاستراتيجيّة بأنّ هذا التَّهديد يعني اتِّخاذ إيران، وحَرَسِها الثَّوريّ تحديدًا، عِدَّة خطوات لإلحاقِ الضَّرر بأمريكا والدُّوَل الخليجيّة التي يُمكِن أن تُشارِك في الحِصار، وأبرزها إغلاق مَضيق هرمز الذي يَمُر عَبره 18 مِليون بَرميل يَوميًّا، مُعظَمها من السعوديّة والكُويت والإمارات وقطر.

***

القِيادَة الإيرانيّة بَدأت تَنتَقِل من سِياسَة الدِّفاع إلى الهُجوم إعلاميًّا على الأقَل، بَعد طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من العاهِل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قبل ثلاثة أيّام في مُكالمةٍ هاتفيّةٍ ضَخ مِليونيّ بَرميلٍ من النِّفط الخام يَوميًّا، إضافةً لإنتاجِها الحاليّ الذي يَصِل إلى عَشرَة ملايين برميل، لتَعويض أيِّ نَقصٍ يَنتُج عن وَقف صادِرات النِّفط الإيرانيّة (2.8 مليون برميل يَوميًّا) نتيجةً لفَرض الحِصار، ووجد منه، أي العاهِل السعودي، كُل تَجاوُب.

براين هوك مدير التخطيط في وزارة الداخليّة الأمريكيّة صَرَّح قبل يومين “أنّ بِلاده واثِقة من وجود ما يَكفِي من الاحتياطات النفطيّة للاستغناء عن النِّفط الخام الإيراني، وأنّ هدف حُكومته هو خَفض عَوائِد إيران النفطيّة إلى صِفر”، في إشارةٍ مُباشِرةٍ إلى هذا التَّجاوب، وتأكيدًا على أنّ الحِصار يسير وِفق المُخَطَّط المَرسوم.

الإدارة الأمريكيّة تُنَفِّذ مُخطَّطًا جَرى إعداده في الغُرَف المُغلَقة لزَعزَعَة استقرار إيران من خِلال فَرض حِصارٍ اقتصاديٍّ خانِق يُؤدِّي إلى انفجارِ احتجاجاتٍ شَعبيّة ضَخمة تَخترِقها، ومن ثُمّ تَخطُفها عناصِر إيرانيّة تَتحرَّك بأوامِر من “الموساد” والـ”سي أي إيه”، في تِكرارٍ للسيناريو السوري بطَريقةٍ أو بأُخرى، بحَيث تكون النتيجة تغيير النِّظام على غِرار ما حدث لحُكومة محمد مصدق عام 1953 عندما أطاح بها انقلاب وَقفت خلفه وكالة المخابرات المَركزيّة الأمريكيّة بعد إقدامِه على تأميم صِناعة النِّفط في البِلاد، وأعادَ شاه إيران إلى العَرش.

موقع “زيروهيدج” (Zerohedge.com) الأمريكي المُتَخصِّص في المال والاقتصاد ومَقرّه واشنطن، نشر تقريرًا مَدعومًا بالوَثائِق يُؤكِّد تأسيس مجموعة عمل أمريكيّة إسرائيليّة يَعمل فيها ضُبّاط كِبار في “الموساد” والـ”سي أي إيه” تَعقِد اجتماعاتٍ مُتواصِلة مُنذ عِدَّة أشهر للتحضير لاضطراباتٍ واحتجاجاتٍ في كُل مُدن وبلدات إيران تستغل الأوضاع الاقتصاديّة المُتدهوِرة في البِلاد، ويُشرِف عليها جون بولتون، مُستشار الأمن الأمريكي لشُؤون الأمن القومي، ونَظيره الإسرائيلي مائير بن شابات.

تَشمَل مُخطَّطات هذه المَجموعة، مِثلَما جاء في المَوقِع الأمريكيّ المَذكور، توظيف مجموعات إيرانيّة مُعارِضة، واستخدام مُكثَّف لوسائِط التواصل الاجتماعي للتحريض على التَّظاهُر، حتى أنّ بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وجّه رسائِل باللُّغةِ الفارسيّة إلى الشعب الإيراني يُطالِبه بالثَّورة واعِدًا بالدَّعم، وفعل مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكي الشَّيء نَفسه على مَوقِعه على “التويتر”.

***

إغلاق إيران لمَضيق هرمز ربّما يُشعِل شرارة الحَرب التي تَسعى إليها أمريكا وإسرائيل وتَكون ذريعة ومُبرِّرًا لغَزو إيران وشَن عُدوانٍ عليها، ولكن هَل من المُمكن أن تَنتَظِر القِيادة الإيرانيّة ثَورةً شَعبيّةً تُطيح بِها نتيجةً لحِصار خانِق بدأت نتائجه تُعطي أوكُلَها في احتجاجاتٍ انفَجرت مَرّتين في أقلِّ من عامٍ، الأولى في شَهريّ كانون الثاني (ديسمبر) وكانون الأول (يناير) الماضِيين، وشَمِلَت 75 مدينة وبلدة، والثانِية قبل شَهرٍ في العاصِمة طِهران؟

وقف صادِرات النِّفط الإيرانيّ يَعني انهيار العُملة المحليّة، ووقف مُعظَم الوارِدات اللازمة لاستمرار عَمل المَفاصِل الأساسيّة في البُنَى التحتيّة للدَّولة، وخاصَّةً الوارِدات التكنولوجيّة وقِطَع الغيار، والاحتياجات الأساسيّة للشَّعب، ممّا يعني انهيار الدَّولة، ناهِيك عن الجُوع والفَقر والغَلاء الفاحِش.

رودي جولياني، أحد أبرز العامِلين في فريق ترامب القانوني، وعُمدَة نيويورك السابق المَعروف بولائِه لإسرائيل، ألقَى خِطابًا مُلتَهِبًا في مُؤتَمر المُعارضة الإيرانيّة في باريس الأُسبوع الماضي “بشّر” فيه الحُضور “نَراكُم في طِهران العام المُقبِل” في إشارةٍ إلى موجة الاحتجاجات التي تُخَطِّط حُكومة رئيسه لتَفجيرِها في طِهران في الأسابيع المُقبِلة.

الرئيس روحاني قال في مُؤتَمراتِه الصِّحافيّة التي عَقَدَها في جنيف وفيينا، أوّل محطّتين في جولته الأُوروبيّة الحاليّة أن فَرض الحِصار على الإيرانيين سَيُكَلِّف أمريكا ثَمَنًا باهِظًا، ونُضيف إلى ذلك أنّه سيُكَلِّف الدُّوَل العَربيّة والخليجيّة المُشارِكة فيه ثَمَنًا أكثَر خُطورةً، وربّما “وُجوديًّا” أيضًا.

قَطْع النِّفط الإيراني مِثل قَطْع الأعناق، إن لم يَكُن أخطَر مِنه، ولهذا عَلينا تَوقُّع الكثير من المُفاجآت والصَّدَمات في مِنطَقَتنا في الأسابيع والأشهُر المُقبِلة، لأمريكا وحُلفائِها العرب، والإسرائيليين خاصَّةً، والأيّام بَيْنَنَا.

 

 

Print Friendly, PDF & Email

88 تعليقات

  1. الاخ احمد الیاسینی اشکرک اولا علی ردک علی تعلیقی ولکن اود سرد بعض الملاحظات علی ما ورد فیه:
    اولا: جهینه اسم قبیله ولیس اسم مؤنث و هو من باب التصغیر.
    ثانیا: لا قیاس فی الامثال
    ثالثا: لیس کل ما کان ینتمی الی العصر الجاهلی خطأ فالکثیر من الاشیاء کانت فی الجاهلیة وأقرها الاسلام.
    رابعا: حتی لو کان الاسم مؤنثا فما یضیرک ان ترد عليّ کما ذکرت في ردک علی تعلیقي؟ ارجو ان لا یکون نابعا من تقلیلک من شأن الانثی فهي الأمّ والأخت والبنت والزوجة
    خامسا: العنوان الذي اخترته لتعلیقاتی هو “وعند جهینة الخبر الیقین ” و لیس کما ذکرت في ردّک علی تعلیقی.
    سادسا : لا ادری ما وجه المقارنة بین عنواني و بین ما ورد في تعلیقی حتی یتجافی مع الصحابة او غیرهم فأنا صححت خطأ غیر مقصود ورد في تعلیقک لا غیر. لقد کان من الاجدر بک الترحیب بهذا التصحیح لا التهجم علی

  2. كلام المدعو اشرائيل و الرداد والقلة من امثاله كلام عقيم لا جدوى منه . دولة ايران الاسلامية سحقت اعدائها في حرب الخليج الاولى عام 1980 وهي في عشر قوتها انذاك فكيف هي الان !!!!!! لن يفيد الكلام الفارغ .. ان ايران ترعب النظام الامريكي و الغربي و الاسرائيلي منذ سنوات ولذلك هم خائفون وليس ايران . اما السياسة و الاعلام الايراني و التصريحات فهذا ذكاء ديبلوماسي انتصر فيه على الاعلام الامريكي وهذا شيئ رائع . .

  3. الاخ المكني نفسه “وقطعت جهينة قول كل خطيب ”
    تحية مقدسية اخوية عطرة
    ليتك ياخي اتخذت اسما ذكوريا لكان دافعا ومشجعاً لي للرد عليك بما يسرك ويسر الكثيرين من امثالك الذين يحبون ان يسمعو ا الرأي والرأي الاخر شريطة أن يكون الانتقاد بناء مثل ما جاء في مداخلتك القيمة !لكن باي اسم مماانزل الله تعالى بدل كنية ما انزل الله بها من سلطان سوى انه مثل قبلي في عصر جاهلي ! يتجافى ومقارنته باحفاد واجداد وصحابة اهل دعوة للحق والرشاد والسداد وجميعهم يلتقون في دوحة ومن وسلالة تعود الى البيت الكرام والامجاد وطوبى لهم اجداداً واحفاد ًا؟والنعم بالطالب والمطلوب والرفد المرفود ؟
    وتقبل تحياتي الطيبة
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  4. إن إغلاق مضيق هرمز سيؤدي لا محالة إلى تحرك القواعد الأمريكية في بلدان الخليج لإعادة السيطرة عليه وهو الأمر الذي لن تسمح به إيران مما سيؤدي لا محالة هجوم امريكي مباشر يقتضي ردا إيرانيا بضرب دول الخليج وربما إسرائيل التي يمكن ان ترد بهجوم نووي قد يؤدي إلى استفزاز كل من الصين و روسيا اللتان ستعتبران أن هناك خطا أحمر قد تم تجاوزه ما سيدعوهما إلى الرد وهكذا فإن أي هجوم أمريكي صهيوني على إيران سيؤدي لا محالة إلى حرب ننووية ليس إقليمية وحسب بل وعالمية ” لا قدر الله ”
    لأجل ذلك أرى أن الملف الإيراني هو الملف الأكثر محورية في الصراعات الدولية وكما يختم أستاذنا عبد البارئ عطوان كتاباته بالقول ” والأيام بيننا “

  5. الكويت كانت فيما مضى قد رفعت العلم الأمريكي لحمايتها من هجمات الزوارق الإيرانية، لأن الكويت كانت تساند صدام في حربه على ايران.
    النتيجة: سقوط الكويت بأيدي صدام ثم سقوط العراق بأيدي ايران. وبعد كل ذلك السقوط المدوّي للعرب.

  6. الاخ العزیر احمد الیاسینی
    اود تصحیح معلومه وردت فی تعلیقک علی مقال السید عبد الباری عطوان، واستمیحک العذر علی ذلک. لقد ذکرت في تعلیقک بأن الخمیني من أحفاد الصحابي الجلیل سلمان الفارسي وهو انتماء یفتخر به کل من ناله ولکن الخمیني والخامنئي هم من السادة الحسینیین و من أحفاد رسول الله (ص) و هذا النسب افضل و اکرم من ای نسب آخر وعلیه جری التنویه.

  7. للنظر للمشكله من كل ابعادها…الروس ينفذون الرؤيه الاسرائيليه في سوريا عبر تدمير المدن السنيه والتي تعتبر الحاضنه الاساسيه لاي مقاومه ضد اسرائيل…الامريكان يبتزون دول الخايج بمئات المليارات (قسم كبير منها يذهب لاسرائيل)..طموحات ايران في نشر المذهب الشيعي هي أكبر من حجم اقتصادها المتدهور والعقوبات الجديده ستؤدي الى ارجاع ايران عشرات السنيين للخلف …التعنت الايراني في امتلاك السلاح النووي هو في النهايه ضد المصالح الروسيه ..والروس يتظاهرون بمساعده ايران وفي الحقيقه هم الد الاعداء لها ولاننسى الحروب الاربعه الاخيره بين الروس والفرس

  8. احمدالياسيني
    شيخنا العزيز في خطابك للمدعو (ريم) فاتك شيء وهو أن تعرف أنه ذكر وليس أنثى . والمدلس تخونه ذاكرته والله خاذله . فقد ورد في تعليقه : ((انا مومن ان فلسطين العزيزة لن تتحرر)) .
    ولو كانت أتثى لقالت : ((أنا مؤمنة …)) .
    مع تحياتي واحترامي وحبي لشخصك الكريم .

  9. كُل هذا هو تغطية لصفقة بيع القدس إلى إسرائيل
    بن سلمان يدفع المليارات لإعادة القدس لليهود لأنها لهم
    بعد أن “احتلها” الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    بن زايد يدفع المليارات
    ترامب يقبض ملياراتهم كاش
    نتنياهو يُصيّف بالقدس عاصمة اليهود
    الشعب الفلسطيني إما يموت جوعا وإما يُرمى به في البحر

  10. الى عربي زمن المتفرنسين
    مداخلتك هذه بين قال وقيل!
    قال مسووول ايراني وقال مسوول اميركي !
    كمايقول المثل “من فسر الماء بعد جهد جهيد بالماء !
    هذا يااخي يعتبر ناقل ومنقول ! والمطلوب هو قول الناقل نفسه وهو المطلوب !
    لقد صح وصفك نفسك بهذا الاسم ( عربي في زمن المتفلسفين ) !
    وهو ما عبّر عنه الفيلسوف الفرنسي في مقولته الشهيرة “انا اتكلم إذن أنا موجود ” !
    يلاخي العربي الفيلسوف نري ان نسمع فلسفتك انت وليس المتفرنسين !
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  11. الى الاخ الفاضل -مسلم حر
    شكرا على طيب مخاطبتك لي ولما تضمنته من ايات الذكر الحكيم التي ههي نبراس كل مسلم ينتمي الى العقيدة الاسلاميةمن كافة اتباع المذاهب الاسلامة الاربعة وخامسه المذه الشيغي باجماع كافة علماء السنة والجماعة
    .وتصديقا لمفهومك في قولك بان “تحرير فلسطين لن تحرره العقيدة الشيعيةاوالسعودية ،والحرب حرب عقيدة والنصر أت وفلسطين سوف تحرر ،ولكن اين الرجال؟
    اخي المسلم الحر :
    هل تعني بالعقيدة مبدا ام دين ؟
    فالدين وهو الاسلام والشيعة مذهب اسلامي والسعودية مذهب اسلامي من هذا الدين وهوالرسالة الالهية التي لن يغلبها
    غالب ،
    وأن الذي يوالي منهما اعداء الله والرسول والمؤمنين هو بلفعل الذي لن يحرر فلسطين ؟
    وسؤالي لك اخى المسلم الحر من هو الذي يتحالف مع ترامب الاميركك والنتن ياهو اليهودي وكليهم اعداء الله ورسوله والمومنين هل هم اهل ايران الشيعة واتباعهم حزب الله واللحوثيين ام ال سعود السنيين الو هابيين ؟
    اما سؤالك اين هم الرجال قهم كثر والحمد لله ( من المؤنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من
    ينتتظر وما بدّلوا تبذيلا ) صدق الله العظيم
    فأن الامة التي انجبت عمر وعمرو وخالد وطارق وصلاح الدين والاوف من امثاله لن تبخل بامثالهم فالخير في امة الاسلام الى يوم القيامة ولابد ان يقيضالله لامته من يقيلهامن عثرتها ويلم شعثها فيس على الله بعزيز ان يبعث صلا ح الدين الثاني فالقدس والاقصى طال اسرهماو ينتظران صلاح الدين الثاني الذي سوف يفك اسرهما قزيبا بأذن اله ولن يستبعد ان يكون من احفادح سلمان الفارسي الشيعي الصحابي الجليل الذي كرمه وقربه الرسول الاعظم من ال البيت ؟
    وتقبل تحية اخوية مقدسية عطرة
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  12. يبدو أن البعض يعيش على المريخ.
    نحن ما زلنا نعيش هزيمة الولايات المتحدة و أذيالها من اليهود و العرب و الغرب. حلف المقاومة هزممهم هزيمة نكراء في سوريا و العراق و في اليمن. لم يبقى لهم إلا التعويل.

  13. الى السيد السيد ممدوح ،،، الصين تخلت عن الشيوعية وارتضت بالشروط الامريكية، قارن أيام ماو تسي تونغ صين الفقيرة وشعب بالكاد يعيش على الحشائش،، أما الآن كيف تغيرت الصين بفضل الغرب الرؤساء تخلوا عن ملابس حزب العمال الشيوعي، يلبسون بيير كاردان وفرساتشي، والسيارات والفنادق الفاخرة كل ذلك بفضل الغرب والشركات التي تعمل في الصين.

  14. /____ في الحرب كما في السلم ’’ المفاجئة ’’ مهمة في خلط الأوراق و الحسابات . تصريح روحاني هل هو كشف للأوراق ؟ أم حوار مع العدو ؟ تبقى حقائق الأرض شيئ آخر . مسلسل ’’ المية و الغطاس ’’ هذا الصيف ؟؟؟ .

  15. يجب على السعودية الراعية للإرهاب في العالم سحب ارهابيها ومفجريها من اليمن والعراق البحرين وسوريا ولبنان وليبيا حتى تعم المنطقه والعالم بسلام

  16. بعد أن لمح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الثلاثاء، خلال زيارته لسويسرا، لقدرة بلاده على منع شحنات النفط من الدول المجاورة إذا ما استجابت الدول لطلب الولايات المتحدة بعدم شراء نفط إيران، تراجعت طهران على ما يبدو، لا سيما أن الرد الأميركي أتى سريعاً على لسان المتحدث باسم القيادة المركزية للقوات الأميركية، الذي قال الأربعاء، إن القوات الأميركية وحلفاءها الإقليميين “مستعدون لضمان حرية الحركة وتداول التجارة الحرة وفقاً لتصاريح القانون الدولي”.

    وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حشمت الله فلاحت بشه، الخميس، في حديث مع وكالة البرلمان (خانه ملت)، إن إيران لا يمكنها إغلاق #مضيق_هرمز.

    وبشأن ما فهم من تصريحات روحاني بأنها تهديد بإغلاق المضيق، وأيده لاحقاً قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم #سليماني مشيداً بموقفه، قال بشه إن الرئيس لم يقصد بكلامه عن عدم إمكانية تصدير نفط المنطقة، إغلاق مضيق هرمز.

    موضوع يهمك ? رد متحدث باسم القيادة المركزية للقوات الأميركية على تصريحات الرئيس الإيراني، حسن #روحاني، التي هدد خلالها بمنع صادرات…أميركا ترد على تهديد إيران .. “سنحمي الحركة بمضيق هرمز” أميركا
    كما أكد أن إيران لا تنوي خرق المعاهدات الدولية، مضيفاً “إن الإجراءات الأميركية ضد إيران هي مثال على عدم احترام واشنطن للمعاهدات الدولية”، بحسب تعبيره.

    يذكر أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم #سليماني، كان أشاد بتصريحات الرئيس الإيراني حول تهديد صادرات نفط المنطقة إذا ما تم تطبيق العقوبات حول حظر صادرات النفط الإيراني. وأكد سليماني في رسالة وجهها لروحاني، الأربعاء، أن الحرس الثوري مستعد لتطبيق سياسة تعرقل صادرات النفط الإقليمية إذا حظرت الولايات المتحدة مبيعات النفط الإيرانية.

    وانضم قائد آخر بالحرس الثوري الإيراني، الأربعاء، إلى قائمة المهددين بمنع مرور شحنات النفط في مضيق هرمز بالخليج العربي. وقال العميد إسماعيل كوثري، نائب قائد قاعدة ” ثار الله” بالحرس الثوري، في مقابلة مع وكالة “نادي المراسلين الشباب”: “إن إيران لن تسمح بمرور أي شحنة نفط في مضيق هرمز إذا كانوا يريدون وقف صادرات النفط الإيراني”، حسب تعبيره.

    وأتت تلك التهديدات بعد إعلان الخارجية الأميركية أن إدارة الرئيس دونالد ترمب تسعى لتقليص الإيرادات النفطية الإيرانية إلى الصفر.

  17. ماهشهر
    لست ايرانيا ، لكن اذا خيرت عن الدفاع لأرض مسلمة في مواجهة أمريكا أو بريطانيا أو اسرائيل ، لاخترت الدفاع عن ايران ، ليس حبا في خامنئي ولا روحاني ولا أحمدي نجاد ولكن كرها في أمريكا و بريطانيا و اسرائيل و بغضا في بعض حكام دول المنطقة الذين أذلوا الشعوب بقراراتهم و توسلاتهم لأمريكا و بريطانيا لشراء أسلحة و أدوات تعذيب و تدريب على خنق الثائرين .
    سأدافع عن ايران ليس حبا في خامنئي ولا روحاني ولا أحمدي نجاد ولكن دفاعا عن مئات الايرانيين الذين عرفتهم طيلة حياتي ، شعب مسالم يصلي و يصوم ويقيم الزكاة و يشهد بشهادة الاسلام و بلاده مفتوحة لكن هي سوء الادارة فقط في ايران ، وأعرف أن كثيرين بإمكانهم إصلاح الوضع في ايران و من الايرانيين أنفسهم ولكن مع ذلك أصواتهم لا يمكن تنفيذها بسبب متنفذين .
    اذا خيرت بين الدفاع عن السعودية أو ايران ، مع احترامي لجميع الأخوة السعوديين الذين عرفتهم طيلة حياتي ، سأعتزل الحياة والكلام ، ليس خوفا من الحرب ولكنهما شعوب مسلمة و من سيقتل في المعارك هم مسلمين ، و من ستهدم أراضيه و ثرواته المائية و الزراعية والحيوانية والبشرية هم مسلمين ، فعلى أقل تقدير سينجو مليوني شخص من كل بلد لأنهم لديهم جوازات ثانية ، لكن بقية الشعب سيموت من الجوع و العكس و الغارات ، لكن سيكون على عاتق شباب و فتيات الأمة الانتقام من ثلاث دول :
    اسرائيل و أمريكا و بريطانيا
    هذه الثلاث الدول تريد الاستيلاء على كل نفط و غاز دول العالم برضاها أو بغير رضاها سواء بمناقصات أو مزايدات أو غيرها لا يريدون شيئا للشرق الأوسط برمته ، يريدون من العالم فقط أن يتوسل هذه الثلاث الدول المجرمة .التي عاثت في أرض فلسطين و العراق و اليمن و سوريا ولبنان و الحجاز و مصر و المغرب و الجزائر و السودان والصومال و جيبوتي قتلا و تشريدا و هم يقبعون في فلل و مباني فاخرة ولا يهمهم سوى حياة الترف و النعيم .

  18. الى الاخت الفاضلة زيم
    تقولين في مداخلتك القصيرة ” انا مومن ان فلسطين العزيزة لن تتحرر الى انز يتم انهيار دولة الفرس وتفككها ” ؟ثم تردفين قولك بان اخلاف بين العرب ودولة الفرس الرئة تتنفس منها الدولة الصهيونية ؟ تفكير رائع جدا ؟ لكن السوال
    اين تقع ومن هي دولة الفرس هذه ؟
    كانت دولة باسم بلاد فارس قبل حوالي 1500 سنة ؟
    واليوم بلد فارس دولة مسلمة هي جمهورية ايران الاسلامية العظمى !
    فهلا تقولين كيف ومتى ومن يستطيع من دويلاتك الاعرابية الخليجية تفكيك ايران ؟ وهل هي “ماكنة ” يمكن تفكيكها وتركيبها ” ؟
    نحن في فلسطين عندنا مثل صار اغنية منذ عرفنا بعض دويلات الاعراب الرجعية دون تحديد والمثل يقول ياطويلة العمر : “عًِدّي رجالك عِدّي من الاقً٠٠٠٠رعْ للممْص ٠٠٠٠دّي “!
    وسلامة تسلّمك ياطويلة العمر ؟
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  19. إلى المحترم احمد الياسيتي:
    رغم عدائي للعقيدة الشيعية والنظام الفارسي الخميني إلا أن تعليقك وردك على غازي الردادي شرح لي صدري…
    إيران رغم محاولتها فرض عقيدتها بقوة السلاح وبالتقية و-…
    لا أن مواقفها في جميع القضايا أفضل من مواقف السعودية ودويلات الخليج الخانعين والخاضعين لإسرائيل ويسبحون بحمد أمريكا
    *قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52) وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ۙ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ ۚ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ (53) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ (56) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (57)
    لن تحرر فلسطين بالعقيدة الشيعية ولا السعودية …فالحرب حرب عقيدة
    النصر ات وفلسطين ستحرر والخير سيعم ولكن أين الرجال????

  20. (هذا بما يجري من حرب شرسة تدور رحاها على أرض سوريا ) الطاهره ويدفع ثمنها الشعب السوري الصابر المرابط ، ونحن نعرف جميعاً أن ما يجري في سوريا ما هو إلا نتاج حرب خبيثة وتصفية حسابات بين دول عظمى ودول تابعة لها لا تملك من أمرها شيئاً ، وقد كان الضحية طوال الوقت الشعب السوري العظيم الذي يعاني اليوم الأمرين من تنكر القريب له قبل البعيد .

  21. ولماذا لا يكون الحل بان تراجع ايران سياساتها اللتي اوصلتها لطريق مسدود؟؟
    بغض النظر عن جدلية عداء الامبرالية الى اخر الكلام الذي لا يغني ولا يسمن.
    ايران دولة امنية تتدخل في شؤون الدول المجاورة دون وجه حق وتتنمر على محيطها بمليشا مخدرة بالقاط واوهام دينية، وبعد ٤٠ عام من هذا السلوك خزانتها فارغة وبلدها تخلف عن ركب التطور والعراق ولبنان وسوريا تحولت الى دول مشلولة سياسيا واقتصاديا، ومشروع النووي فشل.
    الى اين تسير ايران؟ الا يكفي نصف مليون قتيل عربي؟؟
    الم يحن وقت المراجعة لهذه السياسة الفاشلة

  22. لا أستبعد قيام إسرائيل أو أمريكا بعمل تخريبي في مضيق هرمز أو في الخليج العربي وإلصاقها بإيران ليكون ذريعة لبدأ الحرب (false flag) , وهو ما جرت العادة على فعله .. ولتكون الحرب بعيدة عن اسرائيل وفي أراضي الغير لتفادي اقل الخسائر .. المهم القصد من هذه الحرب ضمان تفوق اسرائيل في جميع المجالات في المنطقة وضمان سيطرتها لسنين قادمة على منطقة الشرق الأوسط ..
    الآن وبعد اضعاف العراق وسوريا ونهب واغراق مصر في ديون ومشاكل لا حصر لها وتحييد دول الخليج والهائهم بحروب خزعبلية والقادم اشد وأدهى .. بات الوضع سانحا لقيام اسرائيل كبرى وشرق اوسط جديد..
    ما مضى شيئ والقادم ادهي وأمر.

  23. أنا مؤمن بأن فلسطين العزيزة لن يتم تحريرها إلا بعد إنهيار دولة الفرس وتفككها وهذا ما لا تريده أمريكا والكيان الصهيونى الخلاف المستمر بين الفرس والعرب هو الرئة التى تتنفس منها دولة الكيان الصهيونى

  24. قبلنا وفرحنا برسالة سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين لكون الإسلام خرج الأمة من الظلمات إلى النور واصلح وجعل الشورى أمرا بينها ولكنها رسالة التعايش بين جميع الأديان وجميع الألوان والفقراء والأغنياء “لا فرق لعربي على عجمي ولا لابيض على أسود ولا لفقير على غني…” لكن وللأسف الشديد ،حكام العرب الطغاة، ادخلوا العالم العربي والاسلامي في نفق مظلم بخلق في البداية الفتن بين العالم الإسلامي والمسيحي (الكفار) ، وبعد أن تقوى المسيحيون عن الطغاة العرب أصبحوا يخافون ويرتعشون منهم تصالحوا معهم حتى أصبحوا يعبدونهم هكذا إنتهى الصراع مؤقتا بين الإسلامي والمسيحي ،وبما ان الطاغي لايستطيع ان يستمر في الحكم إلا عن طريق خلق الحروب والفتن ادخلوا شعوبهم في صراعات المذاهب. …..حتى ادخلونا فى اكبر واخطر صراع ديني بين السنيين والشيعة وهو الصراع الذي سيؤدي حتما إلى تدمير العالم العربي و الاسلامي عن آخره واهلاك الطغاة وفناءهم ليبدأ عالم جديد آخر يعلم الله كيف ييكون ومن يحكمه.
    حسبنا الله منكم أيها الطغاة المفسدين في الارض

  25. الاخ المكرم Al-mugrareb
    تحية عطرة من روابي قدسنا النضزة
    اصدقك القول واوافق غل جميع النقاط الصائبة الرأي التي ذكرتها في مداخلتك القيمة الموجه الى الفاضل الزدادي ردا علىماذكره من تفكيرات سوقية لامعنى لها لاقولا ولافعلا اكثر من كونها عشوائية الغرض منه الكيد والمناكفة اندلت على شيئالحقد والغيظ والفشل والافلاس منطقيا ولغويا ؟
    لكن نقطة واحدة اخالفك الرأي فيها وهي الا خيرة في مداخلتك :
    فأيران لاولن تعود الىعهد شاهنشاه المقبور ،ولن تسمح بعودة السافاك الاميركي ، ولن تسمح للشيطان الاكبر ان ينجس الارض الطهور مسقط رأس الصحابي الجليل سلمان وحفيذه الخوميني الذي دمغ اميركا بالشيطان ، وقطغ رجل اسزائيل من طهران ؟
    فمن يدور في فلك الشيطان هومن يطلب الحماية من الشيطان ؟
    وهذاليس في قاموس ايران مع انني على يقين تام بان الاسراتيجية الاميركية ترمي الى هذا الهدف من خلال هذه الاساليب التي تنتهجها الادارات الاميركية المتعاقبة منذ العقود الثلاثة ونيّف تجاه طهران والحديث يطول !
    مع اطيب تحياتي للاخ الحبيب Al-mugtareb
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  26. معروف ان المؤامرة الخارجية أمريكية أو غير امريكية لا يمكن أن يكتب لها التنفيذ… ناهيك عن النجاح إلا بوجود طابور خامس متواطئ من الخونة المحليين ….والتجارب المؤيدة لذلك لا تعد ولا تحصى واذا أردنا بضعة أمثلة او تجارب من منطقتنا فيكفي الإشارة إلى الخونة اللبنانيين والذين شكلت منهم إسرائيل جيش لبنان الجنوبي وخونة العراق وخونة ليبيا وسوريا…الخ وكلهم سفلة ولصوص جندتهم دول العدوان وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية لتدمير أوطانهم وتنفيذ مخططات الشر …والمفارقة أن لصوص وخونة العراق الذين جلبتهم قوات الاحتلال الامريكية على ظهور دبابات المحتل لتدمير العراق …والذين انجزوا مهمتهم القذرة على اكمل وجه… حليفهم الرئيس الثاني بعد المحتل الأمريكي كان إيران لأسباب معيبة ومقرفة…….والان جاء دور إيران نفسها…..لتكون الهدف التالي للمخططات الأمريكية والصهيونية….واذا كانت إيران ترغب جادة في حماية نفسها فعليها الالتفات الى جبهتها الداخلية والشعوب الإيرانية وتحصينها…..فهي الوحيدة القادرة وحدها على هزيمة المؤامرة وليس التهديد والوعيد ….اما كيف….فلكم في الشعوب المتحضرة اسوة حسنة .

  27. لايعجبهم أن تكون طهران عاصمة دعم و إحتضان المقاومين و الشرفاء جمهورية إيران الإسلاميه تفعل كما فعلت دولة الصين الشعبيه من 1950-1980 في الشرق الاقصى الأسيوي عندما صدرت الثوره الشيوعيه إلى (فيتنام -لاوس – كوريا الشماليه – كمبوديا) و الكتله الغربيه بزاعمة أمريكا و حكومات تلك البلدان “التي وضعها الإستعمار في ذالك الوقت” حاربت الصين و فرضت عليها قيود إقتصاديه وتم تهديدها بالنووي ولاكن الصين أصبحت اليوم قوة عسكريه و إقتصاديه والكل يريد إرضاء الصين والاهم من ذالك تم تحرير أغلب دول الشرق الأسيوي من الاستعمار و حكومات الرجعيه وهاهي إيران تصدر الثوره الإسلاميه لتحرير البلاد من الاستعمار و الحكومات العميله و يتم التحريض عليها و محاربتها و فرض عقوبات إقتصاديه ولاكن سيأتي اليوم التي ستصبح به إيران بإذن الله قوه عظمى و سيرحل الاستعمار و ستندثر الحكومات العربيه الرجعيه التابعه له كما إندثرت شبيهاتها من الحكومات الشرق الاقصى الأسيوي.

  28. Al-mugtareb

    كتب متفاخرا
    “”
    — ايران ليست غبيه لتقفل الخليج ما ستفعله كخطوه أولى هو ترتيب عمليه هجوم صغيره بضرر محدود تقوم بها جبهه مجهولة ضد بآخره تنقل النفط السعودي .””
    ———————————–
    == وهذا تماما ما يسمى بالارهاب وبدعم منظمات ارهابية.
    == عندما يطالب المجتمع الدولي ايران بتغيير سلوكها وبالتوقف عن انشطتها الارهابية لا تقف مدافعا
    == الامور ليست بالسهولة اللتي تظن، اي عمل قرصنة بحرية سيدفع دول العالم لتحويل مياه الخليج الى ثكنة، هل تذكر كيف ارسلت معظم دول العالم قوى بحرية الى بحر الصومال لمجابهة القراصنة.
    == سعداء جدا انكم تعرفون ان ايران اضعف من تعترض ناقلات السعودية بنفسها بل ستسعين بمجرمين

  29. اتمني من الله ان يجنبنا تلك الكوارث التي يحيكها أعداء الإسلام والعرب !!! اذا ماقامت هذه الحرب لا سمح الله فانها ستدمر المنطقه بأكملها وسيكون وقودها الدماء العربيه والأموال العربيه فقط !!! لا أمريكا ولا إسرائيل ستشارك بجيوشها في قتال ايران ابدا لن يحدث هذا ابدا “””
    ياليت الجميع يتعلموا الدرس الكردي القريب منذ اشهر قليله حين تم اجراء الاستفتاء علي استقلالهم معتمدين علي دعم امريكي غير محدود لهم !!! ظنا منهم ان هذا سيتم دون ان يمسهم أحدا لا العراقيين ولا جيرانهم الإيرانيين والأتراك فماذا كانت النتيجه ؟؟؟ تخلي أمريكا عنهم بالكامل لان مصالحها فرضت ذلك وليس تحالفها !!!!
    الذي كبح جماح الاكراد بالاستقلال عن العراق ليس العراق الدوله بل الذي كان له اليد الطولي لوقف هذا الاتجاه هو الدوله الايرانيه !!!!اذن كما يقولون المتغطي بامريكا عريان !!!!
    اعود للقول ان قيام الحرب مع ايران ليس في مصلحة العرب ولا الإيرانيين “”ط لا زالت آثار الحرب العراقيه الايرانيه والتي استمرت لثماني سنوات لا زالت آثارها حتي يومنا هذا !!! مئات الالاف سالت دماؤهم من الطرفين اقتصاد البلدين لا زالت تعاني من المنطقه باسرها !! لهذا اتمني من جميع الاخوه عدم التمني لقيام تلك الحرب هناك سبل اخري للتفاهم علي الحلول الدبلوماسيه والسياسيه بديلا لقرع طبول الحرب هناك تجربه قريبه أيضا حين واجهت المنطقه وضعا مشابها لما هو الان وكادت ان تشعل نيران الحرب بين ايران وامريكا حينها تدخلت الحكمه العمانيه المشهود لها بالنزاهه والعقل واستضافت مباحثات بين الطرفين أدت الي نزع فتيل الازمه واوصلت الجميع الي بر الأمان بالاتفاق النووي الذي تم التوقيع عليه عام 2015 وجاء ترامب بغطرسته والغي الاتفاق الذي اقره مجلس الامن !!!
    العداله ليست نصوص في قوانين او احكاما يتخذها القضاه في المحاكم “” العداله إحساس انساني اذا غاب أصبحت الدوله والمجتمع باسره في خطر !!! هكذا تعلمنا من التاريخ
    ادعو الله ان يجنب المنطقه اية حروب لا في حاضرنا ولا مستقبلنا وان يعم السلام والحكمه بديلا لمشعلي الحروب

  30. أمر طبيعي وعادي وضروري أن تصعد إيران ضد الخليج ، لأن الخليج ينفذ سياسات البيت الأبيض ..
    ثانيا يكذب كل من يقول بأن السعودية تعمل لصالح الإسلام والمسلمين بل العكس تماما فهي تعمل ضد الإسلام والمسلمين لصالح الصهيوأمريكي والصهيوني ((مكالمة هاتفية قام بها ترامب وأمر ملك السعودية بزيادة النفط بواقع 2 مليون برميل للإضرار بإيران وإقتصادها )) ويأتيك مختل عقليا ويقول لماذا إيران تصعد ضد الخليج بدل أمريكا !!!! ههههههه
    ثالثا التصعيد ضد الخليج أساسا هو تصعيد ضد أمريكا فالخليج عبارة عن محميات أمريكية تنفذ سياسات أمريكا ..

  31. العقوبات النفطية ضد إيران سوف تكون فعالة و مؤثرة و ايضا تعتبر اذى و ضرر لدول الخليج العربي في نفس التوقيت ، لذلك الحوار و حل المشاكل بين ايران و السعودية فكرة مناسبة و ممتازة جدا لمنع تدهور الوضع الأمني و السياسي و الأقتصادي في المنطقة العربية و هناك طرق عديدة لردع إيران و تهورها و يجب عليها ان تنسحب من لبنان و اليمن و سوريا و العراق بالمفاوضات و بالطرق السلمية بعيدا عن التهور و الانفعالات و الحرب و الخراب و الدمار

  32. اعتقد ان ترامب اصغر و اذل من ان یتجرا علی ایران الاسلامیه و هو یعلم بخطوره ذلک و الدول العربیه التابعه له تعلم ذلک جیدا

  33. أفضل رد على أمريكا هو عدم خروج قطرة نفط واحدة عبر الخليج ، عندها أمريكا سوف تدرك أنها وضعت نفسها وحلفائها في مأزق كبير ، إما أن تشن حرب على إيران وهي عاجزة عن ذلك وإما أن تضع حلفاءها في مأزق اقتصادي لأن حلفائها العرب اعتمادهم 90 % على النفط ، وبما أن حلفاءها يريدون الضرر لإيران ويقوموا بمساعدة أمريكا في حربها الاقتصادية ضد إيران ليتحملوا النتائج ..
    أمريكا تنفظ سياساتها الاقتصادية وحروبها بأيدي العرب وخصوصا الخليج إذن الخليج شريك في التأمر مع أمريكا لهذا يجب تدفعيهم الثمن هذا ما يفهمه كل عاقل في هذا الكون ..

  34. لمصلحة اسرائيل ان تتصالح امريكا مع ايران ورعاة الابل سيتم التخلي عنهم لانهم ضعفاء

  35. الاخوة الاعزاء زوار رأي اليوم الغراء
    من مطالعتي لردودكم سلبية كانت ام ايجالية وجدت عنصر الخير متجذّر في الغالبية منكم على مختلف مشاربكم وتوجهاتكم السياسية والوطنية والقومية والعقائدية ،ووجدت عنصر الشر يكمن في نفوس اقلية لها مصالحها الذاتية المتصلة او المرتبطة بمصالح اولياء الامر لان المصلحة مشتركة والمصير واحد سراء ام ضراء رغم ماذا كان ولى الامر مرضيا عنه او انه اوغير مرغوب فيه وخاصة أذا كان مما وصفهم الرسول الكريم بِ ” الرويبضة ” والذين تصفهم مجتمعاتنا العربية بالخنوع والذل والهون والمهروين للاستسلام والانبطاح حتى ان وزير خارجية اميركي سابق هو جيمس بيكر وصف رئيس دولة عربية قيادية بقوله ان هذا الرئيس الذي لم يقل كلمة ” لا ” لاي طلب للمصلحة الاميركية وضد المصالح والقضايا العربية وشعوبها العربية ؟

    اخوتي الاعزاء
    لا اريد ان اذهب ابعد من ذلك وخاصة فيم يتعلق بالموضوع المطروح للمناقشة والاجابة على التساؤلات الذي تضمنها الموضوع وخاصة فيما اذا كان معتوه البيت الابيض لديه الجرأة لكي ينفذ تهديداته بالمواجهة العسكرية ضد ايران ارضاء لال سعود وال نبهان ،فأقول لكم انه طالما يحلب الدولتين ويحصل منهما على مافي كنوزهما من مال سوف لن يقدم عى اية خطوة تجعله يخسر الاول والاخير من مال ونفط وموقع ويخرج من المنطقة ذليلا كئيبا حزينا يجر اذيال الخيبة والخزي والفشل الذي سبق وان منيت به الولايات المتحدة في عام 1975 فكانت هزيمته في فيتنام اعظم اذلال لاميركا في التاريخ ؟
    الاخوة الاعزاء
    لوكان المعتوه ترامب يريد زج الولايات المتحدة في حزب لما بعث وزير خاجيته بومبيو مرتين يستجدي الرئيس الكوري الشمالى كيم جونغ اون لطاولة الاغراء للتفاوض !
    ولماكان يستجدي الهندوالصين واوربا لدعمه في عقوبات اقتصادية يفرضها عبثاً على ايران ؟
    ولما كان بعث مستشاره للامن القومي ابو لهب -عفوا ابوشنب -جون بولتون ليستجدي الدعم من الرئيس الروسي فلاديميربوتين عبثا لينقلب ضد ايران الحليف القوي والموثوق لدى الزعيم الروسي ؟
    والاهم من ذلك كله الخوف الاميركي -الخليجي ان تصبح مياه الخليج نفطا نازيا مشتعلا تجعل سواحله الخليجية وعمقه الخليجي الصحراوي “الأرض المحروقة ” كما تنبأ بها الملك الاردني الراحل حسين في كتابه الابيض في اعقاب حرب الخليج اذقال انه يخشى في المستقبل القريب ان تؤدي سياسات واستراتيجيات بعض الحكام الى جعل الارض الذي يقفون على تربتها الان تصبح الارض المحروق السوداء ؟
    لذا فأني استبعد بل واقول بأن ترامب وابنائه الوصي عليهم في منطقة الخليج الفارسي سوف يفكرون الف مرة قبل ان يصوبواسهام قوسهم نحو ايران فترد عليهم صواعق صاروخية تحرق الاخضر قبل اليابس ! “والأيام بيننا ” !
    مع اطيب تحياتي للجميع
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  36. .
    القاضل غازي الردادي ،
    .
    — سيدي ، تبلغ طاقه ميناء ينبع ٩٪؜ ( تسعه بالمايه ) فقط من الطاقه التصديرية للنفط السعودي ، ورفع الطاقه عشره اضعاف سيستغرق اربعه سنوات لانه مشروع ضخم جدا يتطلب تجهيزات تخزينيه وموانيء اضافيه ناهيك عن خطوط جديده لنقل النفط ولن تقل تكاليف كل ذلك عن نصف ترليون دولار .
    .
    — ايران ليست غبيه لتقفل الخليج ما ستفعله كخطوه أولى هو ترتيب عمليه هجوم صغيره بضرر محدود تقوم بها جبهه مجهولة ضد بآخره تنقل النفط السعودي .
    ،
    — بظرف يوم واحد بعدها سيرتفع التأمين على بواخر النفط عشره اضعاف ويفقد سوق النفط السيطره على الأسعار وتهتز الدول المستورده الكبرى للنفط تُمارس بعدها ضغطا شديدا على الولايات المتحده. والسعوديه ، واذا كانت امريكا قادره على تحمل ضغط كهذا فان السعوديه لن تستطيع .
    .
    — وقد تتطور الأمور لأسوأ من ذلك لا قدر الله وتخسر المنطقه بأسرها ، لنتذكر بان امربكا هي التي حمست الرئيس صدام على غزو ايران ثم الكويت وبعدها انقلبت عليه فلا تامن القياده السعوديه للموقف الامريكي .
    .
    — الاخطر من ذلك ، اذا عادت ايران لتدور في الفلك الامريكي فان امريكا ستقلص دور السعوديه الى حد كبير لعده اسباب أولها الموقع الجغرافي الاكثر استراتيجيه لإيران من السعوديه .
    .
    ولكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  37. كالعادة تترك ايران خلافها مع اميركا وتتجه للتصعيد مع دول الخليج.
    الجزائر قررت اول البارحة رفع سقف انتاجها هل سيغلق سلطعونات اعالي البحار مضيق جبل طارق؟
    الصين قررت التوقف عن شراء النفط الايراني، هل سيبيعون غصبا؟
    الكويت وقطر قررتا رفع سقف الانتاج، هل ستقصف ايران ناقلاتهم؟؟ هل الامور سائبة؟؟
    استعمال القوة لمنع تنفيذ العقوبات الدولية هو مجرد حلم غير قابل للتطبيق، لقد رأينا مواجهة بحرية قبل سنتين بين السعودية وايران عندما حاولت ايران كسر الحصار عن الحوثي، انتهى الامر بتفتيش جنرالاتهم في جيبوتي.
    مضيق هرمز يقع بين عمان وايران وهو ليس ايراني ولا تملك سلطة قانونية للتحكم به، وتعطيل الملاحة قد ينتهي باحتلال وتدويل الاراضي الايرانية المطلة على المضيق لضمان سلامة طرق التجارة الدولية
    الموضوع مش لعبة

  38. الى غازي الردادي /السعودي
    عمرك ماصد قت سىو في مداخلتك هذه الت تقول فيه ان الشيخ حسن روحاني هدد 14 مرة في عهد رئاسته الحالية لجمهورية ايران العظمى ضد العدو سواء كان اميركيا او غربيا او اسرائيليا او اعرابيا خليجيا !
    ولكنك لم تذكر ردود الفعل من هولاء الاعداءالذين صمتوا بل تراجعوا بل تخوفوا من الرد فعلا اوقولا سوى اللجوءالى عقوبات افثصادية ثبت فشلها على مدى 38سنة منذ نجاح الثورة الخومينية الإسلامية الايرانية المباركة رتأسيس جمهورية ايران الشيعية الفارسية الصفوية المجوسية الرافضية عبدة النار الخوارج ! ولكنها اسلامية بامتا ز واسبحت جمهورية اسلامية عظمى مجيدة ومباركة من الله ورسوله والمومنين جامعة للمسلمين ومحطّ أمالهم وتطلعاتهم مما اعادت للامة العربية والاسلامية مكانتها كخير امة أخرجت للناس !
    فأنا ياابن الردادي !وانت الرجل الموهوب والذكي في التأليف والتصنيف كما يبدو لك اويحلو على لسان اعتب عليك فقط لشئ واحد هو نسيانك انتذكر الرعب الدي دب قي نفوس اعداء ايران من التهديدات ال 14 التي اطلقها اشيخ حسن روحاني ولكن السهو من فعل الشيطان الذي انسام انتذكره ، لكن تخلص من وسواس هذا الشيطان بتلاوة عطرة لسورة الناس حتى يجعلك تتذك ان اميركا وربيبتها اسرائيل وومدللاتها السعودية ودويلات الخليج اللواتي يستجدي الحماية الاميركية باعتراف معتوه البيت الابيض قد اطلقوا الف التهديدات بتدمير المفاعلات النووية الايرانية ؟
    وفي نهاية المطاف خرجت ايران منتصرة في اكتوبر 2015 !
    اتدري لماذا ياابن الردادي الطيب ؟ لان تلك الدول خشيت مواجهة ايران واسأل ابن سلمان وابن نهيان وليبرمان !
    ياسيد ابن الرادي
    قبل ان انهي هذا التعقيب هل لك مشمورا سلفا ان تجيب عمك الشيخ الياسيني المقدسي المخضزم على سوال واحد فقط :
    كم تهديد صدر عن اولياء امرك ال سلمان ومعهم ال نهيان ومعهم تحاف 10 دول اعراب وعربان للقضاء الخوثيين واهل اليمن الشجعان لكن تهديداتهم باءت بالفشل والخسران ؟
    مع تحياتي وتشكراتي سلفا في حال الاجابة على سؤالي
    احمد الياسيتي -بيت المقدس الشريف

  39. الى غازي الردادي
    غازي لا انت و لا السعوديه ولا امريكا و لا الخليج و لا اوروبا و لا حليب البقر حتى و لا مصر لا يستطيعون أن يحاربون أو ينتصرون على ايران وهذه وعد مني لكم حق الله تعالى و ايران ليست صدام حسين لم تجب على هل لك اصدقاء أو أقارب يحاربون في سوريا الحبيبه ارجو النشر

  40. شاكر أبو عادل
    بفضل نظامك، نظام ولاية الفقيه، و تدخلاتة و حروب العبثية ضد جيرانة و ضد ايراني

  41. اذا امريكا تريد تحارب ايران بحاجه الى مليار جندي و متدربون جيد جدا لن امريكا لا تحارب ايران وحده . لذى اقول اذا قامت الحرب امريكا و مجموعه الصوص يهلكون انفسهم

  42. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    تعقيبا على مناكفة الذباب الالكتروني الفاشي،،،
    إسأل إسرائيل عن تهديدات إيران هل هي تنفذ ولا لا،،
    واسأل تحالف الفلس لساتهم على ابواب صنعاء و الحديدة كل هالوقت ???
    واسأل المصري ضحية الباتريوت ،،، و اسأل الصواريخ اليمنية الخردة ( حسب وصفك ) هل وصلت اهدافها و لا لا،،
    و بما انه موسم السؤال فكمل الأسئلة مع الشعب السعودي المعدم عن فواتير الكهرباء الجديدة موديل 2018 و عن سجناء الرأي و عن ابتزاز التجار و عن إرهاب امن الدولة للعوائل بانصاص الليالي و عن الخدمات الطبية الرديئة و عن فضايح هيئة الترفية و عن شطحات التطبيع في الإعلام ،،،،
    لا تعتمد كثير على خططك الخيالية بالتصدير من ينبع،،،
    بكل بساطة خط التابلاين ما يتحمل كميات كبيرة،،،
    ولا تنسى ان الهدف خفض سعر النفط،،، مجرد إغلاق هرمز بيرفع السعر الى فوق 200 دولار ،،
    فخططكم كلها فاشلة، مثل ما تعودنا،،،
    بداية بالسياسة الخارجية و الداخلية و انتهاء بالمونديال في روسيا.
    مجرد تذكير ،،، إيران بلد إسلامي مقاوم للطغيان الصهيوني و هم إخواننا في الدين و الهدف،،
    إسرائيل كانت ولا تزال و ستظل عدونا اللدود و الصراع معهم صراع وجودي و عقائدي،،، و فلسطين و القدس لنا،،،
    و الجهاد الحق هو فرض نفتخر به و نعلنه في وجه الطغاة و عملائهم ،،،. و اما العدالة او الدم،، ،

  43. کثیر من اخوانا الاعراب لایعرفون كیف وضع ایران وشعبها فی داخل بسبب الاخوندات ملالی . یطبلون ویرقصون لحاجی قاسم الذی صرف كل فلوس مال ایران علی مرتزقة اعراب

  44. لقد استطاع الفرس الروافض للهيمة الامريكية ان يتحدوا الحصار الذي ضرب عليهم لازيد من 13سنة وان يجبروا 5 زائد واحد على التوقيع على الاتفاق النووي ؛و دخلت النادي النووي من بابه الواسع بغضل البحث العلمي و الارادة و العزيمة انها اليوم في و ضعية احسن مما كانت عليه فان اشتد عليها الحصار و وبلغت القلوب الحناجرة؛سيكون الرد في الجبهة اليمنية حيث ستزود الحوثيين تدريجيا بنوع من الاسلحة الفتاكة التي لم يسبق ان افصحت عنها و ستستهدف ابار النفط و من حين لاخر العاصمة بهذا ستربك الجبهة الداخلية بالسعودية القابلة للاشتعال في كل وقت؛ حينها سيتدخل الكبار لابتزاز الصغار و يرغمون الفرس بضبط النفس و ستنطلق المرحلة الثانية لتشكيل شرق اوسط جديد بعد انكفاء الدور الامريكي ز سقوط 3دول خليجية.

  45. اللهم إدفع الظالمين بالظالمين وأخرجنا منهم سالمين!

  46. اقصد ، لو رفعت الناقلات الكويتيه ،، العلم الامريكي !! في السطر الثالث من الاخير ،، وشكرا

  47. هههه لن يعد اي شعب بالعالم يصدقكم لقد خسر الغرب كل مصداقيته في سورية وعلى الشعب الإيراني عدم الوثوق بالغرب فلقد شجعوا الشعب السوري على القيام بثورة أحرقت البلاد والعباد وتركوا الشعب السوري الآن يذبح بيد الروس والنظام الفاجر ومليشياته.

  48. اذا كانت لدي سلطة أو نفوذ في ايران لسيرت قوارب و سفن في شاكلتها ناقلة بضائع وفي باطنها مدمرة وأسلحة وصواريخ ولحاصرت جميع موانئ أمريكا و بريطانيا و اسرائيل النفطية و المناطق الحرة و غيرها
    علي و علي أعدائي . هؤلاء الأمريكان يعيشون آلاف الأميال عن الشرق الأوسط و يدمروا بطائراتهم بلاطيار كل بلادنا العربية

  49. قال أحدهم :” ماذا صنعت حكومات النفط في الخليج من هذا الثروه؟
    لاشئ
    سوى كم ناطحه سحاب,بها بارات وخمارات ومراقص ودور دعاره اضافه لقصور ما هي الا اوكار
    للدعاره والمخدرات.وصرف الكثير من اموال النفط لقتل المسلمين.
    اذا ياليت ايران تخلصنا من هذ االنفط اللعين وتضرب اباره ومصافيه ولا تترك حجرا على حجر.”
    99 % من العرب و المسلمين قالوا هذا القول و يقولونه اليوم لمّا رأوا أن نفطهم تحول من نعمة من الله إليهم إلى نقمة و منّ و أذى عليهم بعد أن
    احتكرته عصابات أميرية و ملكية.

  50. بدات الحرب منذوا عام ١٩٧٩ على ايران ومازالت مستمرة لكن الفرق هو الادوات ايران ليست العراق واذا تم استخدام الداخل الايراني من قبل امريكا هذا يعني احتلال والحرب ستحرق اسرائيل ادوات امريكا معروفه السعوديه الامارات والاردن تركياً اذا بدات الحرب ستحرق الجميع

  51. اذا نفذ المخطط الامرصهيوني واشتعلت الحرب وسقطت ايران حينها ستطرا تغييرات وهي :ستختفي الجمهورية الإسلامية الايرانية لتصير الجمهورية الايرانية ولكن المقابل ستختفي كل ممالك الخليج لان في ايران سيسقط المسمئ (اسلامية) من الكتب وسيبقي في قلب وعقل المواطن الايراني لان الاسلام له هوية ومسالة وجود ولكن باقي الممالك ستنهار لانها تقوم علي أساس ولاء خوف ورهبة التابع للمتبوع وليس اساس مبدأ وجود ويقين. والسبب ايران تديرها العقول و الدول العربية تدار بالدفوف والرقص علي قرع الطبول

  52. من يتحدى أمريكا يخسر. كل العالم سيرضخ لمقاطعه النفط الإيراني. لان معظم الدول تعلم نفوذ أمريكا واقتصاديا . وعندما يقوم الشعب الإيراني بالتظاهر ضد حكومته. ويقمع بالقوة في 75 مدينة وقرية. لقد حان الوقت لهذه المرجعيات أن تزول ليعيش الشعب

  53. يا سيدي الكريم. عندما تعمل اي حكومه لمصلحة شعبها لا تستطيع قوه في الارض ازالتها. اليس من الأجدى بنا ان ننظر الا أسباب تخلفنا التي نصنعها بأيدينا في دعم التسلط والفساد وتقديس الحكام وتقديم مصلحة الحاكم على مصالح الشعب بدل من الاسطوانة المشروحه في تحميل مشاكلنا لكل الناس ما عدا انفسنا. العالم كله يتنافس و”يتآمر” على بعضه. ولكن هناك من يتقدم ونحن نعود الى الخلف قرون. والمشكله ما زال هناك من يبرر الفشل والكوارث بحجة امريكا وإسرائيل. ارحمونا يا من تملكون القلم والتأثير في عقول الناس.

  54. تهديدات روحاني ، ومن يأخذ بتهديداته ، أستطيع اذكر اكثر عشره تهديدات له ، والتنفيذ صفر ،
    عموما لم تذكروا ان العراق اكبر متضرر ، الا اذا وافقت السعوديه على فتح الخط المغلق ، والذي كان
    ينقل النفط العراقي عبر الاراضي السعوديه الى ميناء تصديره على البحر الأحمر ،
    السعوديه اقل الدول ضررا من إغلاق مضيق هرمز ، فلديها خط لنقل النفط الى غرب المملكه في مدينة ينبع
    وبالامكان زيادة استيعابه ، بالاضافه للخزن الاستراتيجي من النفط في غرب المملكه وفِي دول ايضا ،،
    المثل يقول ما قدر على الحمار يتشطر على البردعه ،، امريكا تعاقب ايران وتمنع الدول من شراء نفطها
    وايران ترد على دول الجوار وبعضها على علاقات جيده معها مثل العراق وقطر وحتى الكويت ،
    تذكرت واحنا صغار ، يا نلعب يا نخرٍب ،، يا أبيع نفطي يا جيراني ما يبيعون ،،، يا أصدٍر يا أدمر ،،
    طيب لو رفعت ناقلات النفط الكويتيه او غيرها مثلا ، ماذا ستفعل ايران ،
    لو لديهم الشجاعه يردون على امريكا هي من فرضت العقوبات عليهم ، هي من تضغط على الصين
    والهند وغيرها من شراء نفطهم ،، اسد على وفي الحروب هروب ،،
    تحياتي ،،

  55. اعتقد ستحدث هزه في دماغ تراب بسبب صراعه مع ايران .

  56. لا أعتقد أن “التهديد الإيراني” سيكتفي “بالبالونات الإعلامية الجبريرية أو القارقشية” ؛ بل إن إعلان التهديد “من قلب أوربا” يختلف عن التهديد “بتشكيل حلف من “داخل الجحر” الذي لزمه “الحلف” فلم يجرءعلى تجاوز شنبات بولتون ومساحيق بومبيو!!!
    كما أعتقد في نفس الوقت ؛ أن استمرار البيتبول في النباح لغاية أقدام إيلاان “فعلا” على إغلاق المضيق ؛ لن يكفيه عندها مجرد “دفع تعويض لإيران بمقدار “460 مليار دولار” كجزء ومقدم تعويض عن كل الأضرار التي ألحقتها أمريكا بسبب “إشعال حرب الثملنية أعوام لغاية” “التنكر للمعاهدة النووية” بل سيكون المبلغ المذكور مجرد “ترضية لقبول إيران الجلوس على طاولة المفاوضات لتحديد الشروط التي يتوجب على طرمب تنفيذها كبرهان على تكفير أمريكا عن كل خطاياها قبل إيران وما تولد عن ذلك من أضرار بإيران وشعب إيران خاصة والمنطقة عموما “وعلى الباغي تدور الدوائر”
    إنها “دعوة للصهيونية” للمواجهة التي تتبجح بها ؛ فهيا “شنبو” فرصة وجات لحد رجليك أتحفنا “بنقش حناء يديك” !!!

  57. ليس هناك خلاف بين أمريكا وإيران في الحقيقة ، إن ما نراه هو إخافة للحكومات الخليجية الراضخة بإبراز أن أمريكا هي التي تحميها ولذلك فعليها تنفيذ كل ما تطلبه الأخيرة منها .
    ومن أهم الأدلة على ذلك :
    1. أمريكا من جهزت لرجوع الخميني في وقت كانت تؤكد عداءها له .
    2. هنري كلنتن كانت تظهر عداءها لإيران وتتواصل معهم سرا وقد افتضحت حقيقتها طيارتها التي سقطت في الأحواز .

  58. استاذ عبد الباري بوركت جهودك:
    عندما تصبح إيران دولة عربية عندها تصح توقعاتك .
    سوريا رغمم الحرب الكونية لم تسقط ؟
    فمستبعد سقوط إيران .
    علما بأن هناك أدمغة وعقول كبيرة تدير البلد
    ولديهم بدائل كثيرة.
    علما التأثير حاصل .
    والله أعلم

  59. مايقراء وراء السطور خلاصته شيء واحد لاغير إيران تقول علينا وعلى أعدائنا. فمن خلال تصريحات روحاني وجواب سليماني يبدوا أن العقدة في المنشار بكل ما للكلمة من معنى وليس الشعب الإيراني هو من سيدفع ثمن حماقات ترامب استفقوا أيها العرب فأنتم وقود حرب ترامب المستقبلية والشرق الأوسط بعدها لن يكون نفسه بعدها. وإيران لها الحق فهي ستكون حربا وجودية ومشكلتها الكبرى ليس امريكا بل اسرائيل وعملائها بالمنطقة وهم السبب الأول في القلائل والفتن التي تعيش فيها الأمة الإسلامية. وللحكام العرب والله لن تحميكم المنافي من عذاب الله والمعادلة بسيطة إيران مقابل اسرائيل وكل الأنظمة التابعة لأمريكا. اللحم الإيراني مر وصعب هضمه راجعوا أنفسكم قبل فوات الأوان.

  60. بحسب توقعي إذا كان هناك من حرب ستندلع هذه الأيام بين المحور الإيراني والأمريكي فستكون في جنوب لبنان فإذا أحست إيران بالخطر والضغط الشديد فستقوم بدفع ذراعها أو حليفها سمها ماشئت للقيام بالعمليات اللازمة لقيام الحرب هذه الحرب ستقوم بتشتيت خطة بولتون وتدفع الولايات المتحدة إلى صرف النظر عن الرأس والعودة إلى الأذرع ولا أعتقد بأن الولايات المتحدة ستخاطر بالدخول في حرب شاملة ضد الرأس والفروع بتعبير بولتون ،حزب الله يدرك أهمية إيران بالنسبة له لذلك سيتحرك حتى بدون إيعاز منها للقيام بما يلزم للإرتباطات المصيرية بين الطرفين أما إذا قررت تلأبيب توسيعها لتكون إقليمية وهذا مستبعد فستكون كارثية بالفعل لكل الأطراف حتى الولايات المتحدة.
    ما يثير الإعجاب حقا هو كيفية نسج إيران خيوطها في المنطقة بطريقة تجعل من الصعب إجتثاثها أو التأثير فيها أو في مواقفها …..أوراق إيران كثيرة جدا ومن الصعب على الولايات المتحدة ضرب إيران .

  61. تحليل ممنطق والمدهش ان سيادتكم لم تتطرق للموقف الروسى كما لو كانت غير موجودة بالرغم من ان النفط هام جدا لها كما هوﻻيران وايران ليست فى موقع الهجوم ولكنه دفاعا عن وجود ايران و

  62. حماية اسرائيل هو المحرك الاول والاخير لاي اعمال عدوانية ضد ايران بعد ان هزمت في ٢٠٠٦ وبعد ان تضاعفت قوة قوى المقاومة لدرجة تهدد لاول مرة وجود اسرائيل. المعادلة هي ما لم تكون اسرائيل آمنة فلا معنى لامن وسلامة ايران. هذا هو منطق اميركا وحلفها المترنح. الايرانيون لييسوا دعاة حروب ولا يريدون تصدير ثورات الى احد بل انهم ضحايا حروب ومؤمرات ولكن اسلوب وسياسة حياكة السجاد الايراني والاقتصار على الدفاع وردود الفعل بغية تحقيق بعض الاهداف هو اسلوب وسياسة مكلفة للغاية لا تاتي دائما بنتائج مباشرة وحاسمة..

  63. لاريد اتکلم کثیرا لکن هناک خطط عسکریه جاهزه علی الطاوله الایرانیه برمجت بالدقه و تحتوی الوان المفاجه

  64. كيان الاحتلال الصهيوني نقطة ضعف لامريكا اكثر منها نقطة قوة لها

  65. أستاذ عبد الباري
    هذا كله احتمالات . وما قاله الرئيس روحاني جاء لإثبات قدرة .
    فالأوربيون كما سمعنا اليوم تعهدوا لروحاني عند زيارته للنمسا باستيراد مليون برميل من النفط الايراني يوميا . وباستثمار 10 مليار دولار في ايران وبالتعاون معها في مجالات أخرى . وهذا الاتفاق هو أكبر هزيمة لترامب ومشروعه . كما أنه هزيمة لعملاء أمريكا في الخليج .

  66. الحرس الثوري لايستطيع غلق مديق هرمزمن و حتى واد اي بارجة غربية. ولا. ننسى الموقف الروسي من زيادة الإنتاج. إيران في الفخ. الصهيوني الروسي.

  67. امريكا وايران تلعبان على الخليج والمنطقة باسرها كل له هدف……. ايران هدفها الاعلى تصدير ثورة الخميني وامريكا شفط نفط وثروات العرب والنتيجة لا ينكرها من يملك ذرة عقل فها هو ترامب بشفط الاموال وها هي ايران توسع نفوذها فهل من منكر؟؟؟؟؟ لا اريد الخوض بتفاصيل واكتفي بمثالين الاول (ايران – غيت) والثاني مجاهدي خلق وعلى ذكر مجاهدي خلق لقد كنت في العراق في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات وكانت تجمعني علاقةجيرة وزيارات بيني وبين بعض اعضاء مجاهدي خلق وقد التقيت مريم رجوي في احد المرات والسؤال الذي ادهشني كيف لدولة مثل امريكا تدعي محاربة ايران تتخلى عن حركة اقلقت النظام الملالي في طهران بل وشاركت في الحرب مع صدام حسين بل واستطاعت تحرير بعض المناطق الحدودية ان تتخلى عنها امريكا بهذه الطريقة بل وتم تسليم بعضهم وتصفيتهم من قبل مخابرات ايران بعد سقوط نظام صدام وتركهم الامريكان ليلقو مصيرهم المحتوم الى ان تم تجميعهم في معسكر اشرف وبضغط دولي من قبل زعيمة التنظيم في فرنسا حيث تم ترحيل من تبقى منهم ؟؟؟؟؟ هل هذه سياسة دولة تحارب ايران؟؟؟؟؟ والجواب لديكم

  68. خسأءت ثم خساءت يا رودي جولياني، أحد أبرز العامِلين في فريق ترامب القانوني، وعُمدَة نيويورك السابق المَعروف بولائِه لإسرائيل، الذي ألقَى خِطابًا مُلتَهِبًا في مُؤتَمر المُعارضة الإيرانيّة في باريس الأُسبوع الماضي “بشّر” فيه الحُضور “نَراكُم في طِهران العام المُقبِل” في دعمه لدولة الاحللال الصهيونيه في فلسطين !ونقول له خساءت ثم خياءت “سنرى الحرص الثوري وقوى المقاومة ان شاء الله بالقدس المحرره و في الجليل والساحل الفلسطيني واللد والرمله وسوف ينتهي عصر العنصريه الصهيونيه وستغلالها للامم و مصها لدماء الغرب والشرق .فقد كرهكم العالم المتحضر و كره مكركم و جشعكم و دجلكم وحروبكم الظالمه وهاهي نهايتكم قريبه. .

  69. ويكيدون كيداً والله خير الماكرين،،،
    لا اعتقد بأن ايران ستغلق المضيق الا اذا شنت حرب عليها، قطع الاعناق ولا قطع الارزاق، والتهديد هو ضمن رد الفعل الذي يجب ان يكون،
    الرئيس الامريكي يتبع السياسة التي تريدها اسرائيل، للسيطرة على كل المنطقة، والقضاء على كل من يعارض سياستها المخادعة للقضاء على كل من يعارض وجودها ويعارض احتلالها للأراضي العربية، ويظن الكثيرون من الحكام مواكبة اسرائيل هو ضمانة للبقاء في الحكم.
    الكراسي ساقطة لا محالة، لان ركائزها ليست مبنية على الشعوب والشعوب لن تنخدع بسياسات يديرها عدو العرب بأيدي حكامهم، وان أظهرت وتظاهرت بالقبول، لكن هذا القبول لن يطول، وما بني على باطل لن يكون مستدام ابداً، مهما تغيرت الحالات والمسميات، لان المكون الرئيسي لأي دولة هو المستدام وهو الشعب، فمن وضع يده بيد شعبه هو الذي سينتصر، طال ام قصر الزمان.
    الأستراتيجية الاسرائيلية في شق الوحدة الإسلامية والعربية، هي المنفذ الوحيد لبقائها، ووجود دولة مثل ايران في المنطقة، هو الخطر الحقيقي عليها،
    فإيران ما زالت تساند بالواقع كل من يقاوم اسرائيل، بعكس الدول المتحالفة مع راعيتها امريكيا، التي فعلياً لا تجد في من يدعم المقاومة الا عدوٌ لها ولكراسيها.
    فماذا يعتقد ترامب ونتنياهو هل ايران الاسلامية العقائدية القرأنية، سترضى بأن يحصل لها مثل ما حصل للعراق ولسوريا، لا نعتقد ذلك،
    حتى لو تحالف معهم كل عرب امريكيا ضدها،
    لو حصلت حرب في الخليج، ستتساقط الحدود الحالية وستختفي دول عديدة بعينها، وسيختفي شيء اسمه اسرائيل.
    ايران اقوى مما يتصورها البعض (ليس للدفاع عنها) فهي تملك قوة موزونة، وهي قوة إقليمية متوزعة الأطراف، لم يستطيع ان يقدر عليها بالسابق جميع حكام امريكيا،
    في أوج القوة الامريكية، والذي كانت تسطير فيه على عالم احادي القطبية،،
    نتمنى ان لا تحصل مثل هذه الحرب ليس الا للضرر الكبير الذي سيلحق بشعوب المنطقة، وعلى ما ستشهده المنطقة من تدمير ذاتي لقدراتهم الاقتصادية وانهيارات
    لمكتسبات تم بنائها في قرون، لكن معظم الحروب عبر الزمان اتت بسب اعتقاد الظالم بأنه قادر على البطش وسحق المظلوم، واتت كذلك لينتصر المظلوم على الظالم،
    ولو كان يهدر فيها الكثير من الدماء.

  70. Too bad that Iran spends money in this corrupted Arab countries. Any one interfere in the Arab world will loose with them. Turkey has to ocuupy the north of Syria for strong reason and stop. Iran can destroy the world econnmy and will do it if it is necssary.

  71. السلام عليكم ،
    تحية للقائمين على جريدة ” رأي اليوم ”
    وبعد ،
    في اعتقادي أن الملف الإيراني يكتسي طابعا محوريا في سياق الصراعات السياسية على الساحة الدولية ، لماذا؟
    يتضمن الصراع الإيراني \ الغربي أبعادا و مستويات متعددة ، فهو من جهة صراع إديولوجي ذو استقطابات حادة تصل درجة التناقض التام بل واستحالة قبول التعايش في ظل الإكتساح الثقافي و الحضاري الغربي للعالم وعدم قبول المنافسة المشروعة و الغير المشروعة في هذا الباب من طرف أي كان ، ومن جهة ثانية فإن هذا الصراع يتجاوز أطرافه الظاهرة ليشمل أطرافا خفية أو ربما داخلة في الصراع بواسطة وكلاء ظاهرين ولعل أبرزهم الولايات المتحدة و روسيا الاتحادية ، ومن جهة أخرى فهذا الصراع هو صراع ديني وطائفي محض بالرغم من جميع الأطراف يحاولون التغطية عن ذلك إلا ان الأمر في كنهه هو صراع ديني وحضاري بل ووجودي يشمل أطرافا لايمكن تصور التعايش بينها في ظل ما تم اقترافه من فظائع و كوارث في حق البعض منها وهنا تظهر إسرائيل ككيان محوري في هذا الصراع بالرغم من محاولة إظهار النأي بالنفس عنه إلا أن الأمر يتمحور حول ذلك،,
    إن إغلاق مضيق هرمز سيؤدي لا محالة إلى تحرك القواعد الأمريكية في بلدان الخليج لإعادة السيطرة عليه وهو الأمر الذي لن تسمح به إيران مما سيؤدي لا محالة هجوم امريكي مباشر يقتضي ردا إيرانيا بضرب دول الخليج وربما إسرائيل التي يمكن ان ترد بهجوم نووي قد يؤدي إلى استفزاز كل من الصين و روسيا اللتان ستعتبران أن هناك خطا أحمر قد تم تجاوزه ما سيدعوهما إلى الرد وهكذا فإن أي هجوم أمريكي صهيوني على إيران سيؤدي لا محالة إلى حرب ننووية ليس إقليمية وحسب بل وعالمية ” لا قدر الله ”
    لأجل ذلك أرى أن الملف الإيراني هو الملف الأكثر محورية في الصراعات الدولية وكما يختم أستاذنا عبد البارئ عطوان كتاباته بالقول ” والأيام بيننا “

  72. الايرنيون نراهم دائما يردون على من يهاجمهم اعلاميا و كذالك يهددون من يهدد استقرارهم و امنهم عكس ما يجري عند بعض العرب .
    هي الثقة بامكانيتهم و قدراتهم على التحدي و هوعكس الاعتماد على الخارج
    نجحوا في التصدي للمؤامرات التي حيكت لهم منذ ثورتهم الى الان .
    فلا قلق على الارانيين .
    يجب ان تقلق السعودية و اخواتها ( لو انه فرض عليهم 10% من حصار ايران بمراحله الزمنية لا ربما شهدنا بداية ظاهرة ” انقراض الاوطان ” في الخليج. )

  73. أزيد كمان اذا حصل حرب ستكون ثوره في الولايات المتحدة ضد حكومتهم و ضد الفساد و الكل يعرف من اي ياتي الفساد

  74. فى معركه اخد اشاع ابو سفيان والكفار نعه ان رسول الله قد قتل هرب المسلمين وبقي الامام علي بن ابي طالب وحيدا فريدا محاطا بالكافرين والحمدلله نصره الله وهزم ابو سفيان الاموي. واليوم ابناء واحفاد علي بن ابي طالب محاطين بالمنافقين والكفار. الحمدلله الذى نصر عبده علي فى يوم احد والذى سينصر رجال الله ضد المنافقين. وما النصر الا من عند الله والعاقبه للمتقين وسيعلم الذين ظلموا ايا منقلب ينقلبون.

  75. حتماً سيتم ايقاف تصدير النفط العراقي فقط أما مراعاة لطلب طهران أو قسرا فأبي لا يقدر الا على أمي! أما تعطيل تصدير النفط من دول الخليج الفارسي من طرف إيران بالقوة الجبرية العسكرية فهذا خرط اعلانات مبوبة مجانية من منتديات السياسة الإيرانية،

  76. على شعوب الخليج ان تتحرك قبل قطع الماء و البترول

  77. أعتقد أن الساسة الإيرانيين يتمتعون بكثير من الحنكة و الدهاء و رباطة الجأش و الصبر و سيحبطون هذه المؤامرة التي ليست الأولى،ثم ما موقف روسيا و الصين في هذا الشأن. كيف ما يكون الحال ندعو الله عز و جل أن ينصر الحق و أن يهلك أمريكا و ربيبتها إسرائيل و كل من والاهم.

  78. ارى انه يقع استدراج ايران الى فخ شبيه بالذي وقع فيه صدام حسين في التسعينات. بلغ سعر النفط وقتها اقل من عشرة دولار للبرميل نتيجة الزيادة المفرطة في الانتاج. طالب العراق دولة الكويت بتخفيض الانتاج ولم تتجاوب معه. طلب العراق مساعدة مالية من دول الخليج باربعة مليار دولار لسبب تدهور الاقتصاد العراقي المنهوك جراء الحرب العراقية الايرانية التى دامت سبع سنوات. رفضت دول الخليج مساعدة صدام. ووجدت امريكا واسرائيل فرصة ثمينة لوأد الخبرة العسكرية المكتسبة عند العراقيين والقضاء عليه كقوة في الشرق الاوسط قُدمت لها على طبق من ذهب واضلوا صديقهم السابق صدام بايهامه بانه لا يهمهم ان دخل واحتل الكويت. وانطبقت الخطة على العراق والمآسي لا تزال آثارها الى اليوم.. اليوم ايران تعتبر قوة اقليمية تريد امريكا واسرائيل هدمها بكل الوسائل. وها نحن الان امام سيناريو شبيه. السعودية قد تلعب فيه دور الكويت سابقا. ولكن اريد ان احذر السعودية بان الدور جاي عليهم مستقبلا لان المعتدون لا يهنئ لهم بال ولا ينام لهم جفن عندما تكون دولة قوية تنافسهم او لنقول دول يمكن ان تكون في يوم من الايام حرة في تقرير مصيرها. لذلك اطلب من سكان الخليج عامة النظر الى حساسية الامر الذي يهدد وجود الامة الاسلامية قاطبة بعربها وفرسها وينتبهوا الى المكايد التى تحاك لهم ليلا ونهارا ويعملوا على ايجاد حل توافقي لمشاكلهم الامنية والاقتصادية ويتفكروا في مقولة اكلت يوم اكل الثور الابيض .

  79. تفاعلا لقراؤة الدقيقة للمحلل الكبير استاذنا الفاضل عبدالباري عطوان،ارى ان انجح وسيلة للدفاع هو الهجوم ..إغلاق مضيق هرمز بعد العمل بالعقوبات مباشرة قرار حكيم وصاءب ومشروع وعند تعرض ايران لعمل عسكر ي وجب فورا ان تدك إسرائيل بالاف الصواريخ القاتلة خلال الدقيقة الاولى للحرب دون رحمة لانها حرب مفروضة على ايران فرضاوايضا مثلما اسسوا هم لمجموعة العمل السرية هذة لتخريب المنطقة وترك إسرائيل تحلم باحلام التوسع.. نحن ايضا اعني المقاومة المساحة في المنطقة نعد العدة للاستعداد لهذه اللحظة التاريخية..قرانا في التاريخ ان الكردي صلاح الدين الايوببي الشهيد البطل حرر القدس الشريف واليوم قدسنا يصرخ هل من شريف ؟؟؟والله سيندم هذا الخليج واسياد الخليج انهم اغبياء فعلا..كيف يرضوا لانفسهم شراء الا امن و الفوضى على حدودهم وامنهم القومي؟ ؟؟؟ المعذرة انا نسيت انهم من بني قينقاع ونسيت ايضا انهم دفعوا التسبقة 450 مليار دولار ولن يتراجعوا !!!لكنهم سيندمون والزمن كفيل

  80. سيدعموا المعارضة الإيرانية كما دعموا الكرد والمعارضة السورية كما تسمى……..
    يعني من لا يتعلم من دروس الآخرين سيلقى نفس المصير.
    لن تنفك امريكا واسرائيل عن هذه المناطق والدول قبل ان تدمر او تزرع الفتن على اقل تقدير و بالنهاية يتركوا الصراع بين الاهل و هم أي ( أمريكا وإسرائيل )يبقوا في مكان المتفرج ظاهرياً و مستفيدين مادياً كما هي العادة.
    لكن اعتقد بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادتاً و شعباً هم اكثر وعي و فهم لما يخطط لها وهم قادرون على دحر الفتن و ردها الى أصحابها الصاع صاعين.
    و على رأي أخانا الفاضل عبدالباري ( الأيام بيننا ).

  81. إلى الآن تركيا والهند والصين يرفضون الامتثال لقرار ترمب القاضي بوقف شراء النفط الإيراني هل سيستمر هؤلاء في رفضهم أم سيذعنون لقرار ترمب ثم ماذا عن أوروبا التي يزورها الرئيس الإيراني والتي تؤكد تمسكها بالاتفاق النووي هل ستذعن هي الأخرى لهذا الارعن الذي يقود لحرب على إيران نترك الإجابة للأيام ومهما اختلفنا مع إيران وسياستها فإننا ندعمها في مواجهة الإمبريالية الأمريكية الصهيونية التي تريد اركاعها

  82. الايرانيون فرس وأذكياء وليسوا اغبياء كالعرب ولا شك انهم سيتعاملون في ردهم على هذه الاستفزازات الصهيو عرب أمريكية بالعقل والمنطق وسيفشلون المؤامرة لان الخاسر لن يكون النظام الإيراني وحسب بل البلد برمته مثل ما حدث لسوريا وليبيا واليمن
    لا يجب ان ينتصر هذا المخطط الجهنمي الذي سيدخل المنطقة الخليجية برمتها في صراع لا تحمد عقباه و لابد من توحيد الصفوف بين ايران وأصدقائها لإخضاع إدارة ترامب المفلسة فهذا رئيس تسيره المخابرات الصهيونية وبالمال العربي الخليجي وسيفلس هذه الدول لان النفط ثروة زائلة لن تدوم و الحرب ستقضي على الأخضر واليابس وستدمر شعوب المنطقة في أمنها وحياتها وفي ثرواتها التي تشكل شريان الحياة اليها.
    توخوا الحيطة والحذر يا عرب الخليج من هذه المؤامرة التي شعارها إسقاط ايران وحقيقتها الاستيلاء على اموالكم وثرواتكم. وزعزعة المنطقة برمتها. لا تثقوا في اليهود ولا في إدارة ترامب وعودوا الى صوابكم واستخدموا عقولكم قبل عواطفكم في التامل مع جيرانكم حتى وان اختلفتم معهما

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here