روحاني يطالب أوروبا بـ”خطوات عملية” للحفاظ على الاتفاق النووي الذي غادرته الولايات المتحدة

 

إسطنبول / مصطفى مليح أهسكالي / الأناضول – طالب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الدول الأوروبية باتخاذ  خطوات عملية للحفاظ على الاتفاق النووي، الذي غادرته الولايات المتحدة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع للمجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي في العاصمة طهران، حيث تطرق روحاني إلى اللقاءات والمحادثات الهاتفية التي أجراها خلال زيارته الأخيرة إلى أوروبا، حسب الموقع الإلكتروني للرئاسة الإيرانية.
وقال روحاني إن الدول الأوروبية تمتلك إرادة سياسة للحفاظ على الاتفاق النووي غير أن تحقيق ذلك خلال فترة معينة بحاجة إلى خطوات عملية .
ولم يوضح الرئيس الإيراني طبيعة الخطوات العملية التي يطالب بها الجانب الأوروبي.
كان روحاني أجرى زيارة إلى سويسرا والنمسا، الأسبوع الجاري؛ حيث التقى عددا من مسؤولي البلدين.
في 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.
كما أعلن ترامب إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.
غيّر أنّ الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية أخرى، في مقدمتها فرنسا وبريطانيا، رفضتا الانسحاب وأعلنا مواصلتها الالتزام بالاتفاق.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here