ظريف يزور بغداد ترتيبا لزيارة الرئيس الايراني الى العراق تلبية لدعوة رسمية من نظيره العراقي ورئيس الوزراء سيلتقي خلالها المرجع الديني علي السيستاني

بغداد – طهران – (د ب ا)- بدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مساء اليوم السبت زيارة لبغداد لوضع الترتيبات لزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني للعراق بعد غد الاثنين وتستمر ثلاثة أيام.

وذكر مصدر في الحكومة العراقية أن “ظريف وصل مساء اليوم وسيجرى سلسلة لقاءات مع نظيره العراقي محمد علي الحكيم لتدارس برنامج زيارة الرئيس الإيراني إلى بغداد الاثنين المقبل”.

وأعلن مساعد رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الإيرانية لشؤون العلاقات والإعلام برويز إسماعيلي، أن الرئيس حسن روحاني سوف يزور العراق بعد غد الإثنين ؛ تلبية لدعوة رسمية من نظيره العراقي برهم صالح ، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي .

وقال إسماعيلي اليوم السبت، إن الرئيس روحاني في مستهل زيارته الي العراق التي تستغرق ثلاثة أيام، سيجري مباحثات ثنائية مع نظيره صالح ورئيس الوزراء العراقي عبد المهدي’ حول العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي بين البلدين،بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأضاف أن الرئيس روحاني سوف يزور أيضا المرجع الديني في العراق آية الله العظمي السيد علي السيستاني.

من جهة اخرى ، رحب رئيس تحالف الفتح العراقي هادي العامري،في تصريحات لوكالة تسنيم الدولية للأنباءالإيرانية، اليوم السبت، بشدة بزيارة الرئيس روحاني لبلاده.

وأعرب العامري عن رفضه لأي وجود بري أو قواعد جوية أمريكية في العراق .

وقال “إذا كان تواجد القوات الامريكية لأغراض التدريب والأمور الفنية، فيجب أن يكون بطلب من الحكومة العراقية، واذا جاء بطلب من الحكومة العراقية قطعاً سندرس هذا الطلب ونتخذ القرار المناسب”.

وحول وجود المستشارين الإيرانيين في العراق، أكد رئيس تحالف الفتح أن الكثير من المستشارين الإيرانيين شاركوا إلى جانب القوات العراقية في محاربة داعش، قائلا، “جزاهم الله خير الجزاء”.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here