روحاني يتهم بريطانيا بزعزعة الأمن الملاحي على خلفية احتجاز ناقلة النفط الإيرانية قبالة سواحل جبل طارق ويصفه بتصرف “سخيف وصبياني للغاية وخاطئ وسيعود بالضرر عليهم”

 

 

طهران ـ (د ب أ)- اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء بريطانيا بزعزعة الأمن الملاحي، وذلك على خلفية احتجاز ناقلة نفط إيرانية قبالة سواحل جبل طارق قبل أيام.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن روحاني القول :”احتجاز بريطانيا لناقلة النفط الإيرانية إجراء بالوكالة وتصرف سخيف وصبياني للغاية وخاطئ وسيعود بالضرر عليهم”.

وقال :”البريطانيون أوقفوا الناقلة في المياه الإقليمية التابعة لإسبانيا لأنهم يحتلون منطقة جبل طارق التي تعود تبعيتها لإسبانيا”.

وأكد على ضرورة أن “يعمل الجميع على ضمان أمن الخطوط الملاحية على الصعيد العالمي”، معتبرا أن البريطانيين هم من بدأوا بزعزعة الأمن.

وكان جرى احتجاز الناقلة الخميس الماضي قرابة سواحل جبل طارق ما أثار جدلا بين بريطانيا وإيران، واستدعت طهران السفير البريطاني ردا على ذلك. وجبل طارق إقليم بريطاني يقع في الطرف الجنوبي لإسبانيا وتزعم مدريد أيضا السيادة عليه.

وتقول حكومة جبل طارق إن هناك ما يبرر الاعتقاد بأن النفط الخام الذي تحمله الناقلة كان في طريقه إلى مصفاة بانياس في سورية، بالمخالفة للعقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على سورية.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. باتت المؤشرات الى التهدئه حيث البركان النائم لايتوالد سوى من إحتكاك المباشر مابين امريكا وايران ومن تبعهم (السعودية ولبنان ومبنهما اليمن و فلسطين جوهر القضيه وسوريا ؟؟؟ في اليمن بدت الإمارات (ممثلة بالتحالف) بالإنسخاب من اليمن رغم كثافة الهجمات الحوثيه 2في لبنان باتت على شفير حرب تصفيه كما اشرنا على صدر راي اليوم في ظل غياب السيد نصر الله (وان بزغ القمر ننتظر كماله يوم الجمعه القادم ) وعاد السيدالحريري بعد إحجامه مهددا بالإستقالة كما افاقت بعض القوى للصيد في الماء العكر عن بعد تحت التحفظ الشديد وكأنهم في انتظار الطرف الذي يحسم الإقتتال السيد نصر الله (وكان بصمته اقوى من توقع القوى المناهضه وبما فيهم الكيان الصهيوني الذي خفف اللعب على التقارب السعودي )؟؟؟ لصالح ديمومة السيد عون وتحدي رئيس التيّار علانية بذلك خلال زيارته رغم الأجواء الخطرة والأهم الحماية التي تجاوزت حجم الشخصيه الإعتباريه عديد وعدّه والأهم مشاركة الحرس الجمهوري ؟؟؟؟؟ يبدو ان مسودة الإتفاق على مذبح سياسة تقاطع المصالح يحتاج الى رتوش من باب حماية ماء الوجه لهذا وذاك ومن تبعهم في انتظار خطاب السيد نصر الله ؟؟؟والأهم فشل ورشة البحرين تناغما وسياسة الفعل وردة الفعل الحسيه ؟؟التي نقلت الغالبيه الصامته من درجة الحراك الى درجة السكون الذي يسبق النفير العام بعد حرف بوصلة طفرات الشعوب التي لم تتكشف بعد تردادتها كما سرعة ووجهة رياح تسوناميها ؟؟؟؟ ودائماوكما يردد استاذ الإعلام المعرفي وبلج الحقيقه بحلوها ومرها في نهاية حديثه “الله اعلم ” حتى لايقرأ من ذلك ألأحكام الإضطراديه كما الإعلام التابع لهذا وذاك ان أشرت لضعف زيد يعني ذلك تويد عبيد وكلاهما فاقدي القرار “وفاقد الشئ لايعطيه والله العالم بالسياسة وكواليسها وما في صدور شخوصها ؟؟؟؟؟؟؟؟ “والله يعلم ماتسرون وما تعلنون ” صدق الله العظيم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here