روحاني: لا يمكن لأحد إزاحة إيران من سوق الطاقة

طهران/ الأناضول – قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، إنه لا يمكن لأحد (دون تسمية)، إزاحة بلاده من سوق الطاقة، بفضل ما لديها من احتياطيات  هائلة من النفط والغاز.

وأضاف روحاني في تصريحات أوردتها وكالة فارس  الإيرانية للأنباء اليوم، أن  الأعداء يخططون لممارسة الضغوط على إيران، بشأن موضوعي النفط وتصديره والعمليات المصرفية .

وأشار إلى وجود طرق مختلفة لتصدير النفط وبيعه ، دون أن يوضحها، ونفخر أننا نلتف على حظر الولايات المتحدة .

وفي 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، بدأ تطبيق العقوبات الأمريكية على التعاملات النفطية الإيرانية، بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع طهران في مايو/ أيار من نفس العام.

واعتبر روحاني أن الحظر الأمريكي ظالم وغير قانوني، ويطال الشعب الإيراني وغير موجه ضد أشخاص أو مؤسسات أو أجهزة حكومية، ويرمي لممارسة الضغوط على الشعب.

ووفقا لبيانات نشرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، بلغ احتياطي النفط الخام المؤكد لدى إيران 157 مليار برميل، ما يمثل حوالي 10 بالمائة من احتياطي النفط الخام العالمي وحوالي 13 بالمائة من الاحتياطيات لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، في يناير/ كانون الثاني 2018.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here